هَل فَوقَ مَجدِكَ غايَةٌ لِطِلابِ

أَم عَن ذَراكَ مُعَرَّجٌ لِرِكابِ

ما المُنزِلُ الآمالَ عِندَكَ مُخفِقٌ

كَلّا وَلا المُرتادُ بِالمُرتابِ


فَطُلِ
الوَرى وَتَمَلَّ رُتبَتَكَ الَّتي

خَطَبَتكَ وَهيَ كَثيرَةُ الخُطّابِ


وَتَمَلَّكِ
العَلياءَ بِالسَعي الَّذي

أَغناكَ عَن مُتَعالَمِ الأَنسابِ


بَسَوادِ
نَقعٍ وَاِحمِرارِ صَوارِمٍ

وَبَياضِ عِرضٍ وَاِخضِرارِ جَنابِ

وَاِفخَر بِعَمٍّ عَمَّ جودُ يَمينِهِ

وَأَبٍ لِأَفعالِ الدَنِيَّةِ آبِ

بِوِراثَةِ الأَفعالِ أَدرَكتَ المَدى

لاشَكَّ قَبلَ وِراثَةِ الأَلقابِ

حَسَناتُ فِعلِكَ جَمَّةٌ فَبِأَيِّها

أَصبَحتَ مُنفَرِداً مِنَ الأَضرابِ


بِمَضائِكَ
المُجتاحِ أَم بِقَضائِكَ ال


مُنتاشِ
أَم بِعَطائِكَ المُنتابِ

أَم بَذلِ عَفوِكَ وَالذُنوبُ كَثيرَةٌ

أَم قَطعِ عَزمِكَ وَالسُيوفُ نَوابِ

في الأَرضِ أَهلُ مَمالِكٍ ساحاتُهُم

وَصُدورُهُم في المَحلِ غَيرُ رِحابِ

لَم يُعجِزوا في المَكرُماتِ وَأُعجِبوا

وَلَدَيكَ إِعجازٌ بِلا إِعجابِ

وَلِحِلمِكَ الإِغضاءُ في الإِغضابِ

وَلِنَيلِكَ الإِجداءُ في الإِجدابِ


وَلَأَنتَ
غُرَّةُ أُسرَةٍ أَيمانُها


مَلأَى
مِنَ الإِعطاءِ وَالإِعطابِ

مِن رازِقٍ في لَزبَةٍ أَو سابِقٍ

في حَلبَةٍ أَو ناطِقٍ بِصَوابِ

قَومٌ إِذا طَلَعَ العَجاجُ عَلَيهِمُ

قَتَلوا العِدى فَاِنجابَ عَن أَنجابِ

وَإِذا تَعَذَّرَتِ الغُيوثُ بِأَرضِهِم

نابوا عَنِ الأَنواءِ خَيرَ مَنابِ

حَرَبوا الزَمانَ فَنالَ مِنهُم ثَأرَهُ

بِخَبا خُطوبٍ لا بِحَدِّ حِرابِ

وَأَتَيتَ في أَعقابِ قَومِكَ عالِماً

في الرَوعِ فَضلَ فَوارِسِ الأَعقابِ

فَأَخَفتَهُ حَتّى اِنبَرَت أَحداثُهُ

مَغلولَةَ الأَظفارِ وَالأَنيابِ

ما بَينَ خَطبٍ رُعتَهُ بِعزَيمَةٍ

تُردي وَخَطبٍ ذُدتَهُ بِخِطابِ

يا أَحضَرَ الأَمَراءِ في حَسمِ الأَذى

قَولاً وَأَحصَرَهُم غَداةَ سِبابِ


شَرُفَ
النَدِيُّ وَأَنتَ فيهِ المُحتَبي

شَرَفَ النَدى المُعطى وَأَنتَ الحابي

لَو راءَ ما يَأتي أَوائِلُ وائِلٍ

بِمَحضِ الفَخرِ مِنكَ لُبابِ

لِلناصِرِ بنِ الناصِرِ الشَرَفُ الَّذي

ما شَمسُهُ مَحجوبَةٌ بِضَبابِ

مَلِكٌ إِذا اِجتابَ المُفاضَةَ في وَغىً

عايَنتَ لَيثاً في قَميصِ حُبابِ


يُلفي
طَنينَ ذُبابِ كُلِّ مُهَنَّدٍ

في سَمعِهِ عِزّاً طَنينَ ذُبابِ

شَفَعَ الشَجاعَةَ بِالخُشوعِ لِرَبِّهِ

ما أَحسَنَ المِحرابَ في المِحرابَ

وَغَدا يُحاسِبُ نَفسَهُ لِمَعادِهِ

وَهِباتُهُ تَترى بِغَيرِ حِسابِ

إِنَّ القَوافِيَ مُذ أَتَتكَ مَوادِحاً

أَمِنَت مِنَ الإِكداءِ وَالإِكذابِ


فَلتَفخَرِ
الأَيّامُ مِنكَ بِباسِلٍ


غَمرِ
الثَوابِ مُطَهَّرِ الأَثوابِ

يَقظانَ أَوجَدَهُ التَناهي في النُهى

عَدَمَ اللِعابِ بِرَبعِهِ وَالعابِ

قَد كُنتُ عَن حَوكِ القَريضِ مُنَكِّباً

فَأُتيحَ لي عِرفانُ وَجهِ صَوابي

فَلَأَكسُوَنَّ عُلاكَ مِن حَبَراتِهِ

حُلَلَ المُلوكِ وَحِليَةَ الآدابِ


وَلِأُهدِيَنَّ
المَدحَ عَزَّ نَظيرُهُ

لِأَعَزِّ فَرعٍ في أَجَلِّ نِصابِ

وَلَأُبقِيَنَّ عَلى عَديٍّ مِثلَ ما

أَبقى حَبيبٌ في بَني عَتّابِ

لِطِلابِ
  • الطّلابُ : المطلوبُ
  • مصدر طَلَبَ
  • قَدَّمَ طَلَباً يَلْتَمِسُ فِيهِ عَمَلاً : رِسَالَةً تَتَضَمَّنُ الْتِمَاساً لِلْحُصُولِ عَلَى عَمَلٍ لَمْ يَحْظَ طَلَبُهُ بِالْمُوَافَقَةِ
  • مُعَرَّجٌ
  • عَرَجَتِ الطُّيُورُ : اِرْتَفَعَتْ، عَلَتْ
  • عَرَجَ بِالشَّيْءِ : صَحِبَهُ فِي عُرُوجِهِ
  • عَرَجَ بِالرُّوحِ وَالْعَمَلِ : صَعِدَ بِهِمَا ،
  • لِرِكابِ
  • ما توضع فيه الرجل
  • الرِّكابُ :الإبل المركوبة، أو الحاملة شيئًا، أو التي يراد الحملُ عليها
  • يمشي في رِكابه: يتبعه
  • المُنزِلُ
  • نَزِل, نَزَل
  • صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من نزِلَ
  • موضعٌ نَزَلٌ: يُنْزَل فيه كثيرًا
  • الآمالَ
  • الأَمَلُ : الرجاء، وأكثر استعماله فيما يُسْتَبْعَدُ حصولُه والجمع : آمَالٌ
  • : المراد: الأمل في طول العمر وسعة الرزق
  • أملٌ وطيد/ وطيدُ الأمل: رجاءٌ قويّ، تفاؤل شديد،
  • المُرتادُ
  • رَوَّدَ صاحِبَهُ : حَمَلَهُ على الرَّوْدِ
  • الرَّوْدُ :المُهْلَةُ
  • أراد اللهُ الشَّيءَ: شاءَه
  • فَطُلِ
  • طَلِيَ: كانت به طُلاَوةَ ٌ
  • طَلِيَ لِسَانُهُ : ثَقُلَ
  • طَلِيَ: جَفَّ ريقه من العَطَش
  • الخُطّابِ
  • خَطَبَ في الْجُمْهُورِ : أَلْقَى حَدِيثاً، كَلاَماً، أَيْ خُطْبَةً
  • خَطَبَ الإِمَامُ في الْمُصَلِّينَ يَوْمَ الْجُمُعَةِ : وَعَظَهُمْ
  • خَطَبَ يَدَهَا: طَلَبَهَا لِلزَّوَاجِ
  • وَتَمَلَّكِ
  • تملَّك الأرضَ :ملكها قهرًا وغصبًا وعنوةً، استولى عليها وكان في قدرته أن يتصرّف فيها كما يريد
  • تَمَلَّكَ أَمْلاَكاً كَثِيرَةً : مَلَكَهَا، اِحْتَوَاهَا
  • تملَّك على القوم: صار مَلِكًا عليهم يتصرّف في مصالحهم ويأمرهم وينهاهُم، وله عليهم حقُ الطّاعة
  • مُتَعالَمِ
  • العَلَمُ: الفصلُ بين الأرَضين
  • العَلَمُ :شيء منصوبٌ في الطريق يُهتدَى به
  • العَلَمُ :رسم في الثوب
  • الأَنسابِ
  • نَسَبَ رِجَالَ القَبِيلَةِ : وَصَفَهُمْ وَذَكَرَ نَسَبَهُمْ
  • نَسَبَ فلانًا: سأَله أَن ينتسب
  • نَسَبَ الشيءَ إلى فلانٍ: عَزَاهُ إِليه
  • بَسَوادِ
  • السُّوادُ : المُسارَّة
  • السُّوادُ: وجع يأخذ الكبد من كثرةِ أكل التمر وربَّما قتلَ
  • السُّوادُ :داءٌ في الغنم تسوادُّ منه لحومُها فتموتُ
  • نَقعٍ
  • نقَع الشَّيءَ في الماء : تركه حتَّى انتقع وانحلّ
  • نقَع الشَّيءَ في الماء : وضعه في الماء لينحلّ ما علق به من أتربة وأوساخ فيسهل غسله وتنظيفه
  • نقَع الشّخصُ بالماء: ارتوى
  • عِرضٍ
  • عرَض الموضوعَ/ عرَض الموضوعَ عليه/ عرَض الموضوعَ له: بَسَطه وطرحه ليُطْلِعَه عليه، أراه إيّاه
  • عرَض عليه أن يفعل شيئًا: أبدى استعدادَه لفعله
  • عَرَضَ الشيءُ: ظَهَرَ وأشرف
  • الدَنِيَّةِ
  • دانى الأمرَ: قاربه
  • دَانَى بَيْنَ الشَّيْئَيْنِ: قَارَبَ بَيْنَهُمَا
  • عَمَلٌ لاَ يُدَانَى : شَيْءٌ صَعْبُ الْمَنَالِ
  • الأَلقابِ
  • اللَّقَبُ : اسمٌ يُسمَّى به الإنسانُ غير اسمه الأوّل، للتَّعريف، أو التَّشريف، أو التَّحقير، والأخير منهيٌّ عنه لقبُ عمر بن الخطاب الفاروقُ، : يعاير بعضُكم بعضًا بلقبه
  • اللَّقَبُ : اسم العائلة سجِّل اسمَك ولقبَك،
  • حامل اللَّقب: مَنْ نال لقَبًا ما في الرِّياضة ونحوها،
  • بِمَضائِكَ
  • مصدر أمضى
  • إِمْضاءُ أَمْرٍ : تَنْفِيذُهُ، إِنْجازُهُ
  • إِمْضَاءُ وَثِيقَةٍ: التَّوْقيعُ عَلَيْهَا، عَلامَةٌ بِخَطِّ اليَدِ يَتَمَيَّزُ بِها كُلُّ واحِدٍ عَنْ غَيْرهِ وَيَصْعُبُ تَقْلِيدُها
  • المُجتاحِ
  • أَصَابَتْهُ جَائِحَةٌ : بَلِيَّةٌ، تَهْلُكَةٌ، دَاهِيَةٌ
  • سنة جائحة: جَدْبة، غبراء، قاحلة
  • (الفقه) ما أذهب الثَّمرَ أو بعضَه من آفة سماويّة أَمَرَ بِوَضْعِ الْجَوَائِحِ [حديث]: نهى عن أخذ صدقة ممّا تبقّى من المحصول المصاب بآفة سماويّة
  • بِقَضائِكَ
  • القَضَاءُ : الحُكْمُ
  • القَضَاءُ ا:لأداءُ
  • القَضَاءُ: عملُ القاضي
  • مُنتاشِ
  • المِنْتَاشُ : اسم آلة من نتَشَ: منتاف، آلة يُنزَع بها الشّعر، مِلْقط شعر ،ما يُنتَشُ به
  • المِنْتَاشُ: المِنْقاشُ
  • ناوش العدوَّ: اختبر قوَّتَه قبل أن يُقاتله، قاتله من بُعْد
  • بِعَطائِكَ
  • بعَطَ : غَلاَ وأَفْرَط في جَهْل أَو عمل قبيح
  • بعَطَ الحيوانَ: ذَبَحَهُ
  • العَطَاءُ : هبة، ما يُعْطَى
  • المُنتابِ
  • نَيَّبَتِ النَّاقَةُ : هَرِمَتْ، أَسَنَّتْ
  • نَيَّبَ النَّبَاتُ : خَرَجَ أَصْلُهُ
  • نَيَّبَ الشَّيْبُ : ظَهَرَ
  • وَالسُيوفُ
  • سَيِفَتِ النخلَةُ : كان فيها سِيفٌ
  • السَّيْفُ : نوعٌ من الأسلحة معروفٌ
  • السِّيفُ :ساحلُ البحر
  • الإِغضاءُ
  • غَضَّضَ الرَّجُلُ : أَصَابَتْهُ غَضَاضَةٌ
  • غَضَّضَ الوَلَدُ : صَارَ غَضّاً مُتَنَعِّماً
  • غَضَّضَ الرَّجُلُ : أَكَلَ الغَضَّ
  • الإِغضابِ
  • رَأَيْتُ الغَضَبَ بَادِياً عَلَى وَجْهِهِ : ظُهُورُ عَلاَمَاتِ الانْفِعَالِ وَالتَّشَنُّجِ عِنْدَ الْمَيْلِ إِلَى الاعْتِدَاءِ
  • الغَضَبُ : استجابة لانفعال، تتميز بالميل إِلى الاعتداءِ
  • الغَضِبُ من الرِّجال: السّريعُ الغضب
  • وَلَأَنتَ
  • نَتَّتِ الْقِدْرُ : غَلَتْ
  • نَتَّ الرَّجُلُ مِنَ الْغَضَبِ : هَاجَ، ثَارَ
  • نَتَّ الْمَرِيضُ مِنَ الْمَرَضِ : أَنَّ، تَوَجَّعَ
  • غُرَّةُ
  • الغُرَّةُ من كل شيء: أَوَّلُهُ وأَكرمُه
  • الغُرَر: ثلاث ليالٍ من أوّل كلّ شهر قمريّ،
  • غُرَّة الأسنان: بياضُها، أوّل ما يبدو منها،
  • مَلأَى
  • المَلآْنُ :ممتلئ، مكتظّ
  • المَلآْنُ: المزكومُ ،هي مَلأْى، ومَلآْنة مَلاَنٌ ومَلاَنَة
  • قال بالفم الملآن: بصراحة تامّة،
  • الإِعطاءِ
  • العَطَاءُ : هبة، ما يُعْطَى
  • أُعْطِياتُ الملوك: هِبَاتُهم
  • وأَعطياتُ الجُنْدِ: أَرزاقُهم، أَي ما يُرَتَّبُ لهم من مال
  • لَزبَةٍ
  • اللَّزْبَةُ : الشدَّة والأزمة
  • لَزَبَتْهُ العَقْرَبُ : لَدَغَتْهُ
  • لَزَبَ الشَّيْءُ : ثَبَتَ أَوِ اشْتَدَّ
  • فَاِنجابَ
  • جيَّب القميصَ :جعل له جَيْبًا
  • جَيْب القميص ونحوه: ما يُدخل منه الرَّأسُ عند لُبسه، طوق القميص
  • ما تُوضع فيه النُّقود وغيرها من الأشياء سُرقت نقودُه من جيب بنطلونه،
  • تَعَذَّرَتِ
  • عَذَرَ الصَّبِيَّ : خَتَنَهُ، طَهَّرَهُ
  • عَذَرَ الْفَرَسَ : أَلْجَمَهُ
  • عَذَرَ العاذورُ فلانًا: أَصابَهُ
  • الغُيوثُ
  • فَرَسٌ ذُو غَيِّثٍ : أَيْ يَزْدَادُ جَرْياً بَعْدَ جَرْيٍ
  • الغَيْثُ : مطر غزير يجلب الخير
  • ويطلق مجازًا على السَّماءِ والسَّحابِ والكلإِ
  • بِأَرضِهِم
  • أرَضتِ الأرضةُ الخشبَ: أكلته، وجدتُ الكتاب مأروضًا
  • أَرَضَّ الرَّجُلُ : ثَقُلَ، أَبْطَأَ
  • أَرَضَّ فِي الأَرْضِ : ذَهَبَ
  • الأَنواءِ
  • لَمْ يُطِقِ النَّأْيَ عَنْ بِلاَدِهِ: البُعْدَ
  • انتأى الشَّخصُ نأى؛ بَعُد انتَأى عن عائلته،
  • انْتأى : ابتعد
  • فَوارِسِ
  • اسم فاعل من فرُسَ
  • الفَارسُ : الماهر في ركوب الخيل والجمع : فَوَارسُ، وفُرْسَان
  • والفُرسانُ في الجيش: المحاربون على ظهور الخيل
  • الأَعقابِ
  • عقَب أباه في منصبه :تلاه، خلفَه فيه من بعده
  • عَقَبَتِ الْمَاشِيَةُ : تَحَوَّلَتْ مِنْ مَرْعىً إِلَى مَرْعىً آخَرَ
  • عَقَبَ عَلَى امْرَأَةٍ : تَزَوَّجَهَا بَعْدَ زَوْجِهَا الأَوَّلِ
  • الأَظفارِ
  • ظَفَّرَ النَّبْتُ: طَلَعَ مقدارَ الظُّفْر
  • ظَفَّرَ الشيءَ، وفيه: غَرَز فيه ظُفْرَهُ
  • ظَفَّرَ الشيءَ: طَيّبَهُ بعطر الأَظْفَارِ
  • وَالأَنيابِ
  • نَيَّبَتِ النَّاقَةُ : هَرِمَتْ، أَسَنَّتْ
  • نَيَّبَ النَّبَاتُ : خَرَجَ أَصْلُهُ
  • نَيَّبَ الشَّيْبُ : ظَهَرَ
  • رُعتَهُ
  • رَوِعَ الوَلَدُ : كانَ أَرْوَعَ، أَيْ ذَكِيَّ الفُؤادِ، مُعْجَباً بِنَفْسِهِ
  • روَّع فلانًا :أراعه، أفزعه، أخافه
  • جريمة مروِّعة
  • بِعزَيمَةٍ
  • عَدَا عَدْواً عَزِيماً : عَدْواً شَدِيداً
  • العَزِيمَةُ : ما عَزَمْتَ عليه
  • العَزِيمَةُ :الرُّقْيَةُ والجمع : عزائم
  • وَخَطبٍ
  • خَطَبَ في الْجُمْهُورِ : أَلْقَى حَدِيثاً، كَلاَماً، أَيْ خُطْبَةً
  • خَطَبَ الإِمَامُ في الْمُصَلِّينَ يَوْمَ الْجُمُعَةِ : وَعَظَهُمْ
  • خَطَبَ يَدَهَا: طَلَبَهَا لِلزَّوَاجِ
  • الأَمَراءِ
  • أَمَرَ على القَوْمِ : صارَ أَميراً عَلَيْهِمْ، وَيُقالُ أَيْضاً: أَمِرَ
  • أَمَرَهُ بِأَنْ يُنْجِزَ عَمَلَهُ قَبْلَ نِهايَةِ الأُسْبوعِ : طَلَبَ مِنْهُ ذَلِكَ النحل آية 90إِنَّ اللَّهَ يَأْمُرُ بِالعَدْلِ (قرآن) وَأَمْرُ أَمَرَ تَظْهَرُ هَمْزَتُهُ إِذا سُبِقَ بِالواوِ أَوِ الفاءِ وَأْمُرْ بِالْمَعْروفِ
  • أَمَرَهُ بِأَنْ يَلْزَمَ مَكانَهُ : أَصْدَرَ أَمْرَهُالنساء آية 58إِنَّ اللَّهَ يَأْمُرُكُمْ أَنْ تُؤَدُّوا الأَماناتِ إلى أَهْلِها (قرآن)
  • وَأَحصَرَهُم
  • أحصر فلانًا : حَبَسَه وضيَّق عليه أحصره المرضُ: منعه من السَّفر أو من حاجة يريدها،
  • أحصر ببوله أو غائطه: حُبس في داخله
  • الحَصَر: ضيق نفسيّ وجسميّ يتّسم بخوفٍ يذهب من القلق إلى الفزع لم تفارقه هذه الفكرة فكانت هاجسًا أو حَصَرًا مُسْتمرًّا
  • شَرُفَ
  • الشَّرَفُ : الموضع العالي يُشرف على ما حوله
  • هو على شَرَف من كذا: مُشْرِفٌ عليه ومقارب له
  • الشَّرَفُ: العُلُوُّ والمجد؛
  • مَحجوبَةٌ
  • حَجَبَ عَنْهُ الضَّوْءَ : سَتَرَهُ عَنْهُ
  • حَجَبَ بَيْنَهُما : حالَ بَيْنَهُما : مستورون عنه فلا يرونه
  • حَجَبَ لِلأَمْرِ : تَوَلَّى له الحِجابَةَ
  • المُفاضَةَ
  • فوَّض فلانًا/ فوَّض فلانًا في الأمر: أنابه، وكَّله، أقامه مُقامه
  • فوَّض الأمرَ إليه: وكّله به وجعل له حرية التصرف فيه، سلّمه إليه : أردّ وأُسلِّم
  • فَوَّضَتِ الْمَرْأَةُ زَوَاجَهَا : تَزَوَّجَتْ بِلاَ مَهْرٍ
  • لَيثاً
  • لاث الشَّخْصُ الثَّوبَ: وسَّخه
  • لاث الشَّخْصُ الكلامَ: تمتم خجلاً، لم يُبَيِّنْه استحياءً
  • لاث الشَّخْصُ العمامةَ على رأسه: لفَّها وعصبها
  • يُلفي
  • أَلْفَاهُ فِي طَرِيقِهِ :وجده وصادفه
  • لاَفَّ الصَّقْرُ الصيدَ: التفَّ عليه وجعله تحت رجليه
  • لافّ الطيَّارُ طائرةَ عدوِّه: التفَّ عليها وجعلها تحت طائرته ليتمكن من قذفها
  • ذُبابِ
  • الذُّبابُ : حَشَرَةٌ مِنْ فَصيلَةِ الذُّبابِيَّاتِ، مِنْ رُتْبَةِ ذَاتِ الجَناحَيْنِ، وَهِيَ مُتَعَدِّدَةُ الأَنْواعِ، مِنها الزَّنابِيرُ والبَعوضُ، وَذُبابَةُ البُيوتِ تَتَغَذَّى بِالقاذُوراتِ وَتَنْقُلُ الأَمْراضَ
  • ذُبابَةُ الشَّيْءِ : بَقِيَّتُهُ
  • فلان ذُبابٌ: إِذا كَثُرَ التَّأذِّي به
  • مُهَنَّدٍ
  • هَنَّدَ الخَائِفُ : صَاحَ صِيَاحَ البُومَةِ، هَنَدَ
  • هَنَّدَ العَامِلُ : قَصَّرَ فِي عَمَلِهِ
  • هَنَّدَ اللَّئِيمُ : شَتَمَ شَتْماً قَبِيحاً
  • مَوادِحاً
  • تَمادَحَا : مَدَح كلٌّ منهما: الآخَرَ
  • دَحَا اللَّهُ الأرْضَ : بَسَطَهَا ، النازعات آية 30والأَرْضَ بَعْدَ ذَلِكَ دَحَاها (قرآن)
  • دَحَا الحَجَرَ : رَمَى بِهِ، دَفَعَهُ
  • وَالإِكذابِ
  • كذَب الشَّخصُ : أخبر عن الشّيء بخلاف ما هو عليه في الواقع، عكسه صدَق
  • كذَبَ الشيءُ: لم يتحقَّق ما ينبىء عنه وما يُرجَى منه
  • كذَبَ فلانًا: أَخبره بالكذب
  • فَلتَفخَرِ
  • أَظْهَرَ الفَخَرَ : الفَضْلَ، العَظَمَةَ
  • فَخَرَ بِنَفْسِهِ : تَبَاهَى بِنَفْسِهِ، أَيْ أَظْهَرَ مَكَارِمَهُ وَجَاهَهُ، حَسَبَهُ وَنَسَبَهُ
  • فَخَرَ الشَّاعِرَ : غَلَبَهُ فِي الفَخْرِ
  • غَمرِ
  • غَمِرَتْ يَدُهُ : تَعَلَّقَ بِهَا دَسَمُ اللَّحْمِ أَوْ رَائِحَتُهُ
  • غَمِرَ صَدْرُهُ عَلَى جَارِهِ : اِمْتَلأَ حِقْدُهُ عَلَيْهِ
  • غَمِرَ الرَّجُلُ : كَانَ جَاهِلاً غَمْراً، لَمْ يُجَرِّبِ الأُمُورَ
  • الثَوابِ
  • ثَوَّبَ الْمُسافِرُ : رَجَعَ بَعْدَ ذَهابِهِ
  • ثَوَّبَهُ عَمَلَهُ : كافَأَهُ عَلَيْهِ
  • ثَوَّبَهُ مِنْ كَذا : عَوَّضَهُ وَجازاهُ
  • الأَثوابِ
  • ثَوَّبَ الْمُسافِرُ : رَجَعَ بَعْدَ ذَهابِهِ
  • ثَوَّبَهُ عَمَلَهُ : كافَأَهُ عَلَيْهِ
  • ثَوَّبَهُ مِنْ كَذا : عَوَّضَهُ وَجازاهُ
  • النُهى
  • النُّهَى :العَقلُ (إِنَّ فِي ذَلِكَ لَآيَاتٍ لِأُولِي النُّهَى )(قرآن) : لِأُولِي العَقْلِ وَالحِكْمَةِ هُوَ مِنْ أَهْلِ الْفَضْلِ وَالنُّهَى
  • مصدر نَهَى
  • النَّهْيُ : طلبُ الامتناع عن الشيء
  • اللِعابِ
  • لَعَبَ الصبيُّ : سال لعابهُ من فمه
  • مصدر لعِبَ/ لعِبَ بـ/ لعِبَ على/ لعِبَ في
  • لَعِب: لهو وتسلية، باطل وعبث
  • بِرَبعِهِ
  • رَبَعَ الرَّبِيعُ : حَلَّ، دَخَلَ
  • رَبَعَ بِالْمَكَانِ : أقَامَ بِهِ، اِطْمَأَنَّ
  • رَبَعَ عَنْهُ : كَفَّ، اِمْتَنَعَ
  • حَوكِ
  • هَذَا عَلَى حَوْكِ ذَاكَ : عَلَى مِثالِهِ سِنّاً أوْ هَيْئَةً
  • حَوْكُ ثَوْبٍ : مَا نُسِجَ مِنْهُ
  • اسم فاعل من حاكَ
  • القَريضِ
  • قَرَضَ الْخُبْزَ : قَطَّعَهُ
  • قرَض الثّوبَ وغيرَه: قطعه بالمِقراض (المقصّ)
  • قَرَضَ الفَأْرُ الثَّوْبَ : أَكَلَهُ، خَرَقَهُ
  • مُنَكِّباً
  • النَّكَبُ :داءٌ يصيب مَناكبَ البعير وغيرهِ يمشي منه مُنْحَرِفًا
  • نكَبَته الأيّامُ :نزلت به مصيبة ونالت منه
  • نكَب عن الصّواب: عدل عنه وتنحَّى واعتزل
  • الآدابِ
  • قواعد متَّبعة في مجال أو سلوك معيَّن
  • الآدَابُ وَالفنُونُ : الإنْتَاجُ الفِكْرِيُّ شِعْراً أَو نَثْراً
  • يُتَابِعُ دِرَاسَتَهُ فِي كُلِّيَّةِ الآدَابِ : كلِّيَّة تُدَرَّسُ فِيهَا العُلومُ وَالْمَعَارِفُ الإنْسَانِيَّةُ
  • وَلِأُهدِيَنَّ
  • لَهَدَهُ الحِملُ : أَثْقَلَهُ وضَغَطَهُ
  • لَهَدَهُ دابَتَه: جَهَدَها وهَزَلها فهي لَهِيدٌ
  • لَهَدَهُ فلانًا: دفعَه في صدره دفعًا شديداً لذُلَّه فهو مَلْهُودٌ
  • عَتّابِ
  • وَجَّهَ إِلَيْهِ عِتَاباً : لَوْماً، مَلاَمَةً، مُؤَاخَذَةً
  • عاتبَ ولدَه: عتَب عليه؛ لامه برفقٍ ولين على قيامه بعمل أو عدم قيامه به
  • العَتَبُ: النَّقْصُ والفساد