هَل عَهِدنا الشَمسَ تَعتادُ الكِلَل

أَم شَهِدنا البَدرَ يَجتابُ الحُلَل

أَم قَضيبُ البانِ يَعنيهِ الهَوى

أَم غَزالُ القَفرِ يُصبيهِ الغَزَل


خَرَقَ
العاداتِ مُبدي صورَةٍ

حَشَدَ الحُسنُ عَلَيها فَاحتَفَل


مُشرَبُ
الصَفحَةِ مِن ماءِ الصِبا


مُشبَعُ
الوَجنَةِ مِن صِبغِ الخَجَل

مَن عَذيري مِنهُ إِن أَغبَبتُهُ

نَسِيَ العَهدَ وَإِن عاوَدتُ مَلّ

قاتِلٌ لي بِالتَجَنّي ما لَهُ

لَيتَ شِعري أَحَلالٌ ما اِستَحَلّ

أَيُّها المُختالُ في زينَتِهِ

أَنتَ أَولى الناسِ بِالخالِ فَخَل

لَكَ إِن أَدلَلتَ عُذرٌ واضِحٌ

كُلُّ مَن ساعَفَهُ الحُسنُ أَدَلّ

سَبَبُ السُقمِ الَّذي بَرَّحَ بي

صِحَّةٌ كَالسُقمِ في تِلكَ المُقَل

إِنَّ مَن أَضحى أَباهُ جَهورٌ


قالَتِ
الآمالُ عَنهُ فَفَعَل

مَلِكٌ لَذَّ جَنى العَيشِ بِهِ

حَيثُ وِردُ الأَمنِ لِلصادي عَلَل

أَحسَنَ المُحسِنُ مِنّا فَجَزى

مِثلَما لَجَّ مُسيءٌ فَاحتَمَل

سَعيُهُ في كُلِّ بِرٍّ مَثَلٌ

إِذ مَساعي مَن يُناويهِ مُثُل

لا يَزَل مِن حاسِديهِ مُكثِرٌ

أَو مُقِلٌّ سَبَقَ السَيفُ العَذَل

يا بَني جَهورٍ الدُنيا بِكُم

حَلِيَت أَيّامُها بَعدَ العَطَل

إِنَّما دَولَتُكُم واسِطَةٌ


أَهدَتِ
الحُسنَ إِلى عِقدِ الدُوَل

نَحنُ مِن نَعمائِكُم في زَهرَةٍ

جَدَّدَت عَهدَ الرَبيعِ المُقتَبَل

طابَ كانونٌ لَنا أَثناءَها

فَكَأَنَّ الشَمسَ حَلَّت بِالحَمَل

زَهَرَت أَخلاقُكُم فَابتَسَمَت

كَاِبتِسامِ الوَردِ عَن لُؤلُؤِ طَلّ

أَيُّها البَحرُ الَّذي مَهما تَفِض


بِالنَدى
يُمناهُ فَالبَحرُ وَشَل

مَن لَنا فيكَ بِعَيبٍ واحِدٍ

تُحذَرُ العَينُ إِذا الفَضلُ كَمُل

شَرَفٌ تَغنى عَنِ المَدحِ بِهِ

مِثلَما يَغنى عَنِ الكُحلِ الكَحَل

أَنا غَرسٌ في ثَرى العَلياءِ لَو

أَبطَأَت سُقياكَ عَنهُ لَذَبُل

لِيَ ذِكرٌ بِالَّذي أَسدَيتَهُ


نابِهٌ
وَدَّ حَسودٌ لَو خَمَل

فَليَمُت بِالداءِ مِن حالِ فَتىً

أَدَّبَتهُ سِيَرُ الناسِ الأُوَل

فَوَعى الحِكمَةَ عَن قائِلِهِم

اِلزَمِ الصِحَّةَ يَلزَمكَ العَمَل

أَقبَلَت نُعماكَ تُهدي نَفسَها

لَم أُرِغ حَظِّيَ مِنها بِالحِيَل


فَقَبِلتُ
اليَدَ مِن بَطنِ يَدٍ

ظَهرُها الدَهرَ مَحَلٌّ لِلقُبَل

كُلُّنا بُلِّغَ ما أَمَّلَهُ


فَابلُغِ
الغايَةَ مِن كُلِّ أَمَل

وَإِذا ما رامَكَ الدَهرُ فَفُت

وَإِذا رُمتَ الأَمانِيَّ فَنَل

البانِ
  • اللَّبَنُ : سائلٌ أَبيض يكون في إِناث الآدميين والحيوان، وهو اسم جنس جمعيّ، واحدته: لَبَنَةٌ
  • ولَبَنُ كل شجرة : ماؤها
  • مصدر لبِنَ
  • غَزالُ
  • بائع الغَزْل وصانعه
  • الغَزَالُ : ولد الظبية، وهو حيوان لبون يمتاز بقصر ذنبه، ورشاقة جسمه، وسُرعة جريه
  • غَزَالَةُ الضُّحَى : أَوَّلُهُ
  • يُصبيهِ
  • وصَب الشَّيءُ :دام وثبَت : دائم ولازم،
  • وَصَبَ عَلَى مَالِهِ وَفِيهِ : لَزِمَهُ وَأَحْسَنَ القِيَامَ بِهِ
  • وَصَبَ الدَّيْنُ : وَجَبَ
  • خَرَقَ
  • خرُق الرَّجلُ: حَمُق
  • خَرُقَ بالشيء: جَهلَهُ ولم يُحْسِنْ عَمَلَهُ
  • خَرِقَ الوَلَدُ : حَمُقَ أوْ دَهِشَ وَتَحَيَّرَ
  • مُشرَبُ
  • المَشْرَبُ : اسم مكان من شرِبَ، مورد؛ مكان الشّرب ((َقدْ عَلِمَ كُلّ أُنَاسٍ مَشْرَبَهُمْ) )
  • المَشْرَبُ: ما يُشْرَب
  • ومَشْرَب الرجُلِ: ميلُه وهواه
  • مُشبَعُ
  • شَرَابٌ مُشْبَعٌ بِالسُّكَّرِ : أَيْ فِيهِ سُكَّرٌ زَائِدٌ مِمَّا لاَ يَقْبَلُ زِيَادَةً
  • (البيئة والجيولوجيا) صفة للغلاف الجوّيّ، عندما يحتوي على أعلى قدر من النَّداوة التي يستطيع الاحتفاظ بها
  • مُوَفَّى ، موضوع مُشْبَع بالدراسة،
  • صِبغِ
  • صَبَغَ الثَّوْبَ : طَلاَهُ، لَوَّنَهُ بِالصِّبَاغَةِ
  • صَبَغَهُ بِالنَّعِيمِ : أَنْعَمَ عَلَيْهِ
  • صَبَغَ يَدَهُ فِي الْمَاءِ أَوْ بِالْمَاءِ : غَمَسَهَا فِيهِ
  • أَغبَبتُهُ
  • الغَبَبُ : ما يتدلَّى منتفخًا تحت الحنك من الناس والدِّيَكةِ والشَّاءِ والبقر
  • غَبَّبَ الطعامُ: فَسَدَ وأَنتن
  • غَبَّبَ الشاةَ: حَلَبَها يومًا وتركها يومًا
  • بِالتَجَنّي
  • اجتنى الثَّمرةَ جناها، تناولها من منبتها، قطفها والتقطها اجتنى ثمار الحديقة
  • اجْتَنى العسلَ: جَمَعه
  • اجْتَنى ماءَ المطر: وَرَدَهُ فشرِبَه
  • عُذرٌ
  • عَذَّرَ الْوَلَدُ : تَكَلَّفَ الْعُذْرَ وَلاَ عُذْرَ لَهُ
  • عَذَّرَ الْوَلَدُ : نَبَتَ شَعْرُ عِذَارِهِ
  • عَذَّرَ فِي الأَمْرِ : قَصَّرَ فِيهِ بَعْدَ جُهْدٍ
  • السُقمِ
  • مصدر سقِمَ
  • السَّقْمُ : الْمَرَضُ الْمُزْمِنُ
  • سَقُم الشَّخصُ :مرِض، طال مرضُه
  • أَضحى
  • أَضْحَى لَمَّا وَصَلَ إلى الْمَدينَةِ : صارَ في الضُّحَى
  • أَضْحَى :صَلَّى نافلة الضُحَى
  • أَضْحى الرَّجُلُ غَنِيّاً: صارَ في غِنىً مُطْلَقٍ وَهِيَ هُنا مِنْ أَخواتِ كانَ تَرْفَعُ الْمُبْتَدَأَ وَتَنْصِبُ الخَبَرَ
  • أَباهُ
  • أبَه إليه/ أبَه به/ أبَه له: فطن له وتنبَّه، عُني به واهتمَّ له
  • أبَهَ لِحَرَكَاتِهِ : فَطِنَ بِهَا
  • هَذَا الأمْرُ لاَيَأْبَهُ لَهُ أَوْ بِهِ : لاَ يَلْتَفِتُ إِلَيْهِ، لاَ يَحْتَفِلُ بِهِ يَمْلِكُ شَيْئًا يُؤْبَهُ لَهُ (سلامة موسى)
  • جَهورٌ
  • جَهْوَرَ فلانٌ: رفَعَ الصَّوتَ بالقول فالرجل جَهْوَرِيٌّ، والصوت جَهْوَرِيٌّ
  • جَهْوَرَ الحديثَ وبه: أَظهره
  • صَوْتٌ جَهُورٌ : مُرْتَفِعٌ، أَيْ أَوْتَارُهُ الصَّوْتِيَّةُ قَوِيَّةٌ
  • قالَتِ
  • قوَّله الحقَّ :جعله يَقُولُه
  • قَوَّلَهُ شِعْراً : حَفَّظَهُ، عَلَّمَهُ إِيَّاهُ
  • قوَّله ما لم يقُل: ادَّعاه عليه
  • لِلصادي
  • صَدِيَ الرَّجُلُ : اِشْتَدَّ عَطَشُهُ
  • تَصَدَّى اللاَّعِبُ لإِيقَافِ الْمُهَاجِمِ : تَعَرَّضَ لَهُ، حَاوَلَ مَنْعَهُ مِنَ الهُجُومِ ، عبس آية4، 5 أَمَّا مَنِ اسْتَغْنَى فَأَنْتَ لَهُ تَصَدَّى (قرآن)
  • تَصَدَّى لِلْمَشَاكِلِ : وَاجَهَهَا بِإِمْعَانِ نَظَرٍ
  • عَلَل
  • عَلَّلَ فلانٌ: سَقَى سَقْيًا بعد سَقي
  • عَلَّلَ :جَنى الثمرة مرَّة بعد أَخرى
  • علَّله بكذا: شغله به وألهاه وصبَّره
  • يُناويهِ
  • أيَّن غازًا حَوَّله إلى أيونات
  • تأيَّن الغازُ مُطاوع أيَّنَ: تحوَّل إلى أيونات
  • يَتَنَتِ الحاملُ : وضَعَت ولَدَها منكوسًا فخرجت رجلاه قبلَ رأْسه ويديه
  • حاسِديهِ
  • عَبَّرَ عَنْ حَسَدٍ وَاضِحٍ : التَّمَنِّي بِزَوَالِ نِعْمَةِ شَخْصٍ مَّا (الْمَحْسُودُ) وَتَحوُّلِهَا إلَيْهِ الحَسَدُ يَأْكُلُ الحَسَنَاتِ كَمَا تَأْكُلُ النَّارُ الحَطَبَ
  • أكل الحَسَدُ قلبَه: غالى في حسده،
  • حسَد جارَه: كره نعمةَ الله عليه، وتمنَّى أن تزولَ عنه، أو أن يُسلبَها
  • جَهورٍ
  • جَهْوَرَ فلانٌ: رفَعَ الصَّوتَ بالقول فالرجل جَهْوَرِيٌّ، والصوت جَهْوَرِيٌّ
  • جَهْوَرَ الحديثَ وبه: أَظهره
  • صَوْتٌ جَهُورٌ : مُرْتَفِعٌ، أَيْ أَوْتَارُهُ الصَّوْتِيَّةُ قَوِيَّةٌ
  • أَيّامُها
  • أيَّمَ الْمَرْأةَ : صَيَّرَهَا أيِّماً، أيْ بِلاَ زَوْجٍ
  • إنسان عَزَبٌ رجلاً كان أو إمرأة تزوَّج من قبل أو لم يتزوَّج
  • أرمل أو أرملة أصبحت أيِّما بعد وفاة زوجها
  • أَهدَتِ
  • هدَّد فلانًا: تهدّده؛ خوَّفه وتوعَّده بالعقوبة
  • الابتزاز التَّهديديّ: انتزاع المال من شخص عن طريق التّهديد بكشف عمل إجراميّ أو معلومة ضارّة بالسُّمعة
  • تهدَّده :خوَّفه وتوعَّده بشدَّة
  • لُؤلُؤِ
  • اللُّؤْلُؤُ : الدُّرّ؛ وهو يتكوّن في الأَصداف من رواسبَ أَو جوامدَ صُلْبَةٍ لمَّاعة مستديرة في بعض الحيوانات المائية الدنيا من الرِّخْوِيّات
  • محار اللُّؤلؤ: أحد الرِّخْويّات ثنائيّة المصراع يعدّ المصدر التجاريّ الرئيسيّ للؤلؤ
  • ما كان بلون اللؤلؤ
  • بِالنَدى
  • ندَّى الشّيءَ: أنداه، بلّله، رطَّبه
  • لا تُنَدِّي إحدى يديه الأخرى: بخيلٌ
  • نَدَّى الفَرَسَ : رَكَضَهُ حَتَّى عَرِقَ
  • ثَرى
  • ثَرَى المطرُ الترابَ : ندَّاه
  • ثَرَى الأمرُ فلانًا وفيه: ألان من قسوته
  • ثَرَّى فلانًا: رشَّه بالماء
  • العَلياءِ
  • عَلْيَاءُ الْمَجْدِ : شَرَفُهُ
  • أهل العَلْياء: الطَّبقة الرَّاقية،
  • العَلْيَاءُ: الشَّرَفُ
  • سُقياكَ
  • سُقيا:إعطاء نصيب محدّد من الماء
  • سُقْيَا رَحْمَةٍ لاَ سُقْيَا عَذَابٍ : دُعَاءٌ، أي اِسْقِنَا غَيْثاً فِيهِ نَفْعٌ بِلاَ ضَرَرٍ
  • سُقْيًا: دعاء بالرزق
  • لَذَبُل
  • ذَبَلَ النَّباتُ : ذَهَبَتْ نَضارَتُهُ وَدَبَّ فيهِ اليُبْسُ
  • ذَبَلَ الجِسْمُ : ضَمُرَ، هُزِلَ
  • ذَبَلَتْ بَشَرَتُهُ : اِصْفَرَّ وَذَهَبَتْ نَضارَتُهُ
  • أَسدَيتَهُ
  • سَدِيَتِ الأرْضُ : نَدِيَتْ
  • سَدِيَ البَلَحُ : اِسْتَرْخَتْ عَلاَّقَةُ قِمْعِهِ
  • تَسَدَّى الشيءَ: عَلاهُ وركبَه
  • نابِهٌ
  • نابِهُ: صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من نبُهَ/ نبُهَ لـ
  • النَّابِهُ : الشريفُ
  • النَّابِهُ :ذو الذَّكر الحسن
  • حَسودٌ
  • الحَسُود : مَنْ طبعه الحسَد، ذَكرًا كان أَو أُنثى والجمع : حُسُدٌّ
  • عَبَّرَ عَنْ حَسَدٍ وَاضِحٍ : التَّمَنِّي بِزَوَالِ نِعْمَةِ شَخْصٍ مَّا (الْمَحْسُودُ) وَتَحوُّلِهَا إلَيْهِ الحَسَدُ يَأْكُلُ الحَسَنَاتِ كَمَا تَأْكُلُ النَّارُ الحَطَبَ
  • أكل الحَسَدُ قلبَه: غالى في حسده،
  • أُرِغ
  • أراغَهُ : أرادَهُ وَطَلَبَهُ
  • أَراغَهُ على أمر وعن أَمر: راوَدَهُ وطلبَهُ منه
  • رَغا اللَّبَنُ : صارَتْ لَهُ رَغْوَةٌ
  • فَقَبِلتُ
  • القَبَلُ في العين: إقبالُ سوادِها على الأنف أَو الحاجب
  • القَبَلُ: المَحَجَّة الواضِحَة
  • القَبَلُ :كلُّ ما ارتفع عن الأرض من جبل أو تلٍّ أَو نحوهما يستَقْبِلُ الإنسان
  • فَابلُغِ
  • أبلغه الخبرَ/ أبلغه بالخبر/ أبلغ الخبرَ إليه/ أبلغَ الخبرَ له أَوْصله، أَعْلَمه، أخبره به
  • أَبْلَغَ رِجَالَ الأَمْنِ بالحَادِثَةِ : أَخْبَرَهُمْ
  • أَبْلَغَهُ الأَمَانَةَ : أَوْصَلَها إِلَيْهِ
  • الأَمانِيَّ
  • المَنِيُّ :: (الأحياء) نطفة، سائل مُبْيَضٌّ غليظ تسبح فيه الحيوانات المنويَّة، ينشأ من إفرازات الخصيتين ويختلط به إفراز الحوصلتين المنويتين والبروستاتا، يخرج من القضيب إثر جماع أو نحوه
  • سيلان المنيّ: طرح المَنِيّ اللاإراديّ دون هَزَّة الجماع
  • مُنِيَ بكذا: ابتُلي به