هَلِ النِداءُ الَّذي أَعلَنتُ مُستَمَعُ

أَم في المِئاتِ الَّتي قَدَّمتُ مُنتَفَعُ

إِنّي لَأَعجَبُ مِن حَظٍّ يُسَوِّفُ بي


كَاليَأسِ
مِن نَيلِهِ أَن يَجذِبَ الطَمَعُ


تَأبى
السُكونَ إِلى تَعليلِ دَهرِيَ لي

نَفسٌ إِذا خودِعَت لَم تُرضِها الخُدَعُ

لَيسَ الرُكونُ إِلى الدُنيا دَليلَ حِجىً

فَإِنَّها دُوَلٌ أَيّامُها مُتَعُ

تَأتي الرَزايا نِظاماً مِن حَوادِثِها

إِذِ الفَوائِدُ في أَثنائِها لُمَعُ

أَهلُ النَباهَةِ أَمثالي لِدَهرِهِمُ

بِقَصرِهِم دونَ غاياتِ المُنى وَلَعُ

لَولا بَنو جَهوَرٍ ما أَشرَقَت هِمَمي

كَمِثلِ بيضِ اللَيالي دونَها الدُرَعُ

هُمُ المُلوكُ مُلوكُ الأَرضِ دونَهُمُ

غيدُ السَوالِفِ في أَجيادِها تَلَعُ

مِنَ الوَرى إِن يَفوقوهُم فَلا عَجَبٌ

كَذَلِكَ الشَهرُ مِن أَيّامِهِ الجُمَعُ

قَومٌ مَتى تَحتَفِل في وَصفِ سُؤدُدِهِم

لا يَأخُذِ الوَصفُ إِلّا بَعضَ ما يَدَعُ

تَجَهَّمَ الدَهرُ فَاِنصاتَت لَهُم غُرَرٌ

ماءُ الطَلاقَةِ في أَسرارِها دُفَعُ

باهَت وُجوهُهُمُ الأَعراضَ مِن كَرَمٍ

فَكُلَّما راقَ مَرأىً طابَ مُستَمَعُ

سَروٌ تَزاحَمُ في نَظمِ المَديحِ لَهُ


مَحاسِنُ
الشِعرِ حَتّى بَينَها قُرَعُ

أَبو الوَليدِ قَدِ اِستَوفى مَناقِبَهُم

فَلِلتَفاريقِ مِنها فيهِ مُجتَمَعُ

هُوَ الكَريمُ الَّذي سَنَّ الكِرامُ لَهُ

زُهرَ المَساعي فَلَم تَستَهوِهِ البِدَعُ

مِن عِترَةٍ أَوهَمَتهُ في تَعاقُبِها

أَنَّ المَكارِمَ إيصاءً بِها شِرَعُ

مُهَذَّبٌ أَخلَصَتهُ أَوَّلِيَّتُهُ

كَالسَيفِ بالَغَ في إِخلاصِهِ الصَنَعُ

إِنَّ السُيوفَ إِذا ما طابَ جَوهَرُها

في أَوَّلِ الطَبعِ لَم يَعلَق بِها طَبَعُ


جَذلانُ
يَستَضحِكُ الأَيّامَ عَن شِيَمٍ


كَالرَوضِ
تَضحَكُ مِنهُ في الرُبى قِطَعُ

كَالبارِدِ العَذبِ لَذَّت مِن مَوارِدِهِ


لِشارِبٍ
غِبَّ تَبريحِ الصَدى جُرَعُ

قُل لِلوَزيرِ الَّذي تَأميلُهُ وَزَري

إِن ضاقَ مُضطَرَبٌ أَو هالَ مُطَّلَعُ

أَصِخ لِهَمسِ عِتابٍ تَحتَهُ مِقَةٌ


وَكَلِّفِ
النَفسَ مِنها فَوقَ ما تَسَعُ

ما لِلمَتابِ الَّذي أَحصَفتَ عُقدَتَهُ

قَد خامَرَ القَلبَ مِن تَضييعِهِ جَزَعُ

لي في المُوالاةِ أَتباعٌ يَسُرُّهُمُ

أَنّي لَهُم في الَّذي نُجزى بِهِ تَبَعُ


أَلَستُ
أَهلَ اِختِصاصٍ مِنكَ يُلبِسُني

جَمالَ سيماهُ أَم ما فِيَّ مُصطَنَعُ

لَم أوتِ في الحالِ مِن سَعيي لَدَيكَ وَنىً

بَل بِالجُدودِ تَطيرُ الحالُ أَو تَقَعُ

لا تَستَجِز وَضعَ قَدَري بَعدَ رَفعِكَهُ


فَاللَهُ
لا يَرفَعُ القَدرَ الَّذي تَضَعُ

تَقَدَّمَت لَكَ نُعمى رادَها أَمَلي

في جانِبٍ هُوَ لِلإِنسانِ مُنتَجَعُ

ما زالَ يونِقُ شُكري في مَواقِعِها


كَالمُزنِ
تونِقُ في آثارِهِ التُرَعُ

شُكرٌ يَروقُ وَيُرضي طيبُ طُعمَتِهِ

في طَيِّهِ نَفَحاتٌ بَينَها خِلَعُ

ظَنَّ العِدا إِذ أَغَبَّت أَنَّها اِنقَطَعَت


هَيهاتَ
لَيسَ لِمَدِّ البَحرِ مُنقَطَعُ

لا بَأسَ بِالأَمرِ إِن ساءَت مَبادِءُهُ

نَفسَ الشَفيقِ إِذا ما سَرَّتِ الرُجَعُ

إِنَّ الأُلى كُنتُ مِن قَبلِ اِفتِضاحِهِمِ

مِثلَ الشَجا في لُهاهُم لَيسَ يُنتَزَعُ

لَم أَحظَ إِذ هُم عِداً بادٍ نِفاقُهُمُ

إِلّا كَما كُنتُ أَحظى إِذ هُمُ شِيَعُ

ما غاظَهُم غَيرَ ما سَيَّرتُ مِن مِدَحٍ

في صائِكِ المِسكِ مِن أَنفاسِها فَنَعُ

كَم غُرَّةٍ لي تَلَقَتّها قُلوبُهُمُ

كَما تَلَقّى شِهابَ الموقِدِ الشَمَعُ

إِذا تَأَمَّلتَ حُبّي غِبَّ غَشِّهِمِ

لَم يَخفَ مِن فَلَقِ الإِصباحِ مُنصَدِعُ

تِلكَ العَرانينُ لَم يَصلُح لَها شَمَمٌ

فَكانَ أَهوَنَ ما نيلَت بِهِ الجَدَعُ

أَودَعتَ نُعماكَ مِنهُم شَرَّ مُغتَرَسٍ

لَن يَكرُمَ الغَرسُ حَتّى تُكرَمُ البُقَعُ


لَقَد
جَزَتهُم جَوازي الدَهرِ عَن مِنَنٍ

عَفَت فَلَم يَثنِهِم عَن غَمطِها وَرَعُ

لا زالَ جَدُّكَ بِالأَعداءِ يَصرَعُهُم

إِن كانَ بَينَ جُدودِ الناسِ مُصطَرَعُ

مُستَمَعُ
  • مُسْتَمِعٌ إِلَيْهِ بِانْتِبَاهٍ : مُسْتَرِقٌ السَّمْعَ
  • مُسْتَمِعُو الإِذَاعَةِ : أَيِ الْجُمْهُورُ الَّذِي يَسْتَمِعُ إِلَى مَا يَطْلُبُهُ الْمُسْتَمِعُونَ
  • مَنْ يُسجِّل اسمه في الجامعة لحضور المحاضرات دون الحصول على مؤهّل جامعيِّ
  • المِئاتِ
  • المِائَةُ : عَشْرُ عَشَرات، وهو اسمٌ، وقد يوصف به
  • النسبة المِئويَّة: نسبة أَىّ عددٍ كَانَ إِلى المائة، فيقال مثلاً: زكاة المال اثنان ونصف في المائة
  • (ب) ارتفاع المبيعات بين سنة والسنة التالية معبّر عنه كنسبة مئوية. (مالية)
  • الَّتي
  • مُؤَنَّثُ الَّذِي جمع: اللاَّتِي، اللاَّتِ، اللَّوَاتِي، اللاَّئِي التَّثْنِيَةُ : اللَّتَانِ وَاللَّتَانِّ، وَاللَّتَا دونَ نُونٍ فِي حَالَةِ الرَّفْعِ وَاللَّتَيْنِ فِي حَالَةِ النَّصْبِ وَالْجَرِّ
  • الّذي ومثنَّاه:اللّتان واللَّتين وجمعه:اللاّتي واللَّواتي واللاّئي هذه هي السيّدة التي أعتزُّ بها،:
  • بَعْدَ اللَّتيَّا والَّتي: بعد الخصام والجدل
  • مُنتَفَعُ
  • مُنتفِع: حَاصِلٌ عَلَى مَنْفَعَةٍ وفَائِدَةٍ
  • مُنتفِع: (القانون) مَن يملِك حقّ الانتفاع منتفِعٌ بحقوقه: مستفيد منها
  • نفَع غيرَه/ نفَعه بكذا :أفادَه، صنَع له خيرًا، عكسه ضرَّ
  • كَاليَأسِ
  • يأَّسَ صديقَه: أيأسه، أفقده الأملَ وجعله ييأس
  • الْيَأْسُ : الْقُنُوطُ الِاسْتِسْلامُ أَوِ الْيَأْسُ
  • سِنّ اليَأْس: (طب) السِّنّ التي ينقطع فيها دمُ الحيْض عن المرأة ويتوقف التبويض، وعادة ما تكون بين الخامسة والأربعين والخمسين
  • تَأبى
  • تأَبّى عليه: استعصَى
  • تأبَّى الشَّخصُ امتنع
  • تأبَّى الشَّيءَ: كرهه ولم يَرْضَه تأبَّى الذلَّ والظُّلمَ
  • السُكونَ
  • السَكَنُ : السُكُونُ، الطُمَأْنِينة ، الراحة
  • سكَن الشَّيءُ :هدأ وتوقّفت حركتُه
  • سَكُن فلانٌ : صار مِسْكِينًا
  • تَعليلِ
  • تَعْلِيلُ النَّفْسِ بِالأَمَلِ : إِنْعَاشُهَا بِهِ
  • تَعْلِيلُ كَلِمَةٍ (نح) : إِدْخَالُ الإِعْلاَلِ عَلَيْهَا
  • تَعْلِيلُ خَطَإٍ : تَبْرِيرُهُ وَتَبْيَانُ سَبَبِ وُقُوعِهِ
  • دَهرِيَ
  • اسم منسوب إلى دَهْر/ دَهَر
  • رجل دَهْرِيٌّ: ملحدٌ لا يؤمن بالآخرة، يقول ببقاء الدهر
  • وَلَدٌ دُهْرِيٌّ : حاذِقٌ، ماهِرٌ
  • دَليلَ
  • الدَّلِيلُ : المرشد والجمع : أَدِلَّة، وأَدِلاَّء
  • الدَّلِيلُ: ما يُسْتَدَلُّ به، برهانٌ، بيِّنة، حجّة، شاهد، علامة،
  • الدَّلِيلُ: كتابٌ يدلُّ القارئ ويرشده إلى معلومات خاصَّة بموضوعٍ ما، دليل الفنادق/ المطبوعات/ الجامعات/ الهاتف
  • دُوَلٌ
  • دوَّل الأمرَ: جعله دوليًّا يخضع لإشراف دول مختلفة
  • دوَّل المدينةَ: جعل أمرَها مشتركًا بين الدول كلّها،
  • دَوَّلُوا البَضائِعَ: جَعَلُوها ذاتَ صِبْغَةٍ دَوْلِيَّةٍ
  • أَيّامُها
  • أيَّمَ الْمَرْأةَ : صَيَّرَهَا أيِّماً، أيْ بِلاَ زَوْجٍ
  • إنسان عَزَبٌ رجلاً كان أو إمرأة تزوَّج من قبل أو لم يتزوَّج
  • أرمل أو أرملة أصبحت أيِّما بعد وفاة زوجها
  • الرَزايا
  • ارْتَزَأَ فلانًا مالَه : رَزَأَهُ
  • الرُّزْءُ : المُصِيبَةُ والجمع : أَرْزَاء
  • مصدر رزَأَ ورُزئَ/ رُزئَ بـ/ رُزئَ في
  • حَوادِثِها
  • أَحْدَثَ الرجل: وقَع منه ما ينقض طهارته
  • أَحْدَثَ الرَّجُلُ : تَغَوَّطَ
  • أَحْدَثَ الشَّيْءَ : كَوَّنَهُ، اِبْتَدَعَهُ، أَوْجَدَهُ . في التنزيل العزيز: الطلاق آية 1لَعَلَّ اللهَ يُحْدِثُ بَعْدَ ذَلِكَ أَمْرًا
  • الفَوائِدُ
  • فَأَدَهُ : فَأَدَهُ أَصاب فُؤَادَهُ
  • فَأَدَ الْخُبْزَ أَو اللَّحْمَ: أَنضجه في الرَّمادِ الحارِّ
  • الفَائِدَةُ : المالُ الثابت
  • النَباهَةِ
  • النَّبَهُ : الشيءُ وُجدَ لا عَنْ طلب
  • النَّبَهُ :المشهور
  • مصدر نبِهَ لـ/ نبِهَ من
  • المُنى
  • المَنِيُّ :: (الأحياء) نطفة، سائل مُبْيَضٌّ غليظ تسبح فيه الحيوانات المنويَّة، ينشأ من إفرازات الخصيتين ويختلط به إفراز الحوصلتين المنويتين والبروستاتا، يخرج من القضيب إثر جماع أو نحوه
  • سيلان المنيّ: طرح المَنِيّ اللاإراديّ دون هَزَّة الجماع
  • مُنِيَ بكذا: ابتُلي به
  • جَهوَرٍ
  • جَهْوَرَ فلانٌ: رفَعَ الصَّوتَ بالقول فالرجل جَهْوَرِيٌّ، والصوت جَهْوَرِيٌّ
  • جَهْوَرَ الحديثَ وبه: أَظهره
  • صَوْتٌ جَهُورٌ : مُرْتَفِعٌ، أَيْ أَوْتَارُهُ الصَّوْتِيَّةُ قَوِيَّةٌ
  • هِمَمي
  • هَمَّمَتِ الْمَاشِيَةُ الأَرْضَ بِفِيهَا : نَقَّتْهَا وَتَلَقَّفَتْ مَا عَلَيْهَا
  • هَمَّمَتِ الأُمُّ رَأْسَ وَلَدِهَا : فَلَّتْهُ
  • هَمَّمَتْ رَضِيعَهَا : نَوَّمَتْهُ وَهِيَ تَحْنُو عَلَيْهِ بِصَوْتٍ رَقِيقٍ
  • المُلوكُ
  • المَلَك : واحد الملائكة أَصْله مَأْلك، من الأَلوكة، ثم تصرفوا في لفظه لتخفيفه، فقالوا: مَلْأَكٌ، ثم نقلوا حركة الهمزة إلى اللام وحذفوا الهمزة، قالوا مَلَك ،
  • مَلَك الموت: مَلَك مُوكَّل من قِبَل الله تعالى بقبض أرواح العباد ، واسمه عِزْرَائِيلُ
  • اِمْرَأَةٌ مَلَكٌ : طَاهِرَةٌ
  • الأَرضِ
  • الأَرْض : أَحد كواكب المجموعة الشمسية وترتيبه الثالث في فلكه حول الشمس، وهو الكوكب الذي نسكنه
  • تُرْبة، طبقة التراب السطحيَّة التي تتناولها آلات الحراثة أرض صحراويَّة/ زراعيَّة،
  • علم الأَرْض: (البيئة والجيولوجيا) علم يبحث في طبقات الأَرْض وتكوينها وتطوُّرها، ويسمَّى علم الجيولوجيا
  • دونَهُمُ
  • دَوَّنَ مُذَكِّراتِهِ : كَتَبَها
  • دَوَّنَ الشَّاعِرُ دِيوانَهُ : وَضَعَهُ وَجَمَعَهُ
  • دَوَّنَ اسْمَهُ : كَتَبَهُ في الدِّيوانِ
  • السَوالِفِ
  • السَّلَفُ : جمعُ سالِفٍ
  • السَّلَفُ :كلُّ من تقدَّمَك من آبائِك وذوِي قرابتِك في السنِّ أَو الفضلِ
  • السَّلَفُ: كلُّ عملٍ صَالح قدَّمْتَه
  • أَجيادِها
  • جَيِدَتِ الْمَرْأَةُ : طَالَ عُنُقُهَا وَحَسُنَ
  • جيِّد الرَّأي: محكمه وسديده،
  • جيِّد النَّظم: حَسَنُ السَّبك،
  • الوَرى
  • الوَرْيُ : قَيْحٌ يكون في الجوف، أَو قَرْحٌ يُقاء منه القَيْحُ والدَّم
  • وتقول العرب للبغيض إذا سعَل : وَرْيًا وقُحابًا!
  • مصدر ورَى
  • يَفوقوهُم
  • تَفَوَّقَ الوَلَدُ عَلَى أَقْرَانِهِ : تَقَدَّمَ عَلَيْهِمْ، عُلُوّاً، شَأْناً، غَلَبَةً، اِرْتِقَاءً
  • تَفَوَّقَ على قومهِ: فاقَهُم
  • تَفَوَّقَ شَرابَهُ: شَرِبَهُ شيئًا بعد شيءٍ
  • عَجَبٌ
  • عَجِبَ لِفِعْلِهِ: اِنْدَهَشَ، أَخَذَهُ الْعَجَبُ
  • عَجِبَ إِلَيْهِ : أَحَبَّهُ
  • عَجِبْتُ مِنْ إِبْدَاعِهِ وَخَلْقِهِ : وَجَدْتُهُ مُسْتَظْرَفاً عَجِيباً، أَيْ يُثِيرُ الإِعْجَابَ
  • أَيّامِهِ
  • اِنْتَظَرَهُ اليَوْمَ كُلَّهُ : أيْ مِنْ طُلُوعِ الفَجْرِ إلَى غُرُوبِ الشَّمْسِ، وَالجَمْعُ يُشَكِّلُ زَمَناً مُطْلَقاً فِي يَوْمٍ مِنَ الأيَّامِ
  • أيَّامُ اللَّهِ : نِعَمُهُ وَنِقَمُهُ
  • كَانَتْ لِلْعَرَبِ أيَّامٌ : وَقَائِعُ وَحُرُوبٌ
  • يَأخُذِ
  • أَخَذَ أَخْذاً ، وتَأَخَاذاً ، ومَأْخَذاً ،‏ الأَمر منه : خُذْ ‏والفاعل آخِذ ، والمفعول : مأْخوذ ، وأَخِيذ‎ ‎‏
  • أَخَذَ الشيءَ : تناوله وحصل عليه
  • أخذ حمّامًا: استحمَّ
  • الدَهرُ
  • الدّهْرُ : مُدَّةُ الحَياةِ الدُّنْيا كُلُّها وَتُطْلَقُ على أَلْفِ سَنَةٍ الجاثية آية 24وَقالُوا مَا هِيَ إِلاَّ حَياتُنا الدُّنْيا نَموتُ وَنَحْيا وَما يُهْلِكُنا إِلاَّ الدَّهْرُ (قرآن)
  • الدّهْرُ: الزمانُ الطويلُ
  • في أَوَّلِ الدَّهْرِ : في أَوَّلِ الزَّمانِ
  • الطَلاقَةِ
  • طلَق المسجونُ: تحرَّرَ من قيده
  • طلقَ : انْشرحَ
  • طلَق يدَه بالخير: بسَطها للعطاء والبذل
  • أَسرارِها
  • سَرَّرَ الوَلَدَ : فَرَّحَهُ، أيْ جَعَلَهُ مَسْرُوراً
  • سَرَّرهُ الْمَاءُ : بَلَغَ سُرَّتَهُ
  • سَرَر، سَرر
  • وُجوهُهُمُ
  • وجَه الشَّخصَ : صار أوجَه منه عند النّاس
  • وَجَهَ صَاحِبَهُ : ضَرَبَ وَجْهَهُ
  • مصدر وَجَهَ
  • الأَعراضَ
  • العَرَضُ متَاعُ الدُّنيا قلَّ أو كثُرَ
  • بَدَأَتْ أَعْرَاضُ الْمَرَضِ تَظْهَرُ عَلَيْهِ : مَا يَظْهَرُ عَلَى الْمَرِيضِ مِنَ الظَّوَاهِرِ الطَّارِئَةِ الدَّالَّةِ عَلَى الْمَرَضِ
  • كَرَمٍ
  • كَرُمَ الْجَوْهَرُ : كَانَ نَفِيساً، ثَمِيناً
  • كَرُمَ الرَّجُلُ : جَادَ، كَانَ جَوَاداً، كَرِيماً
  • كَرُمَ الشَّيْخُ : نَبُلَ، عَزَّ
  • مَرأىً
  • المَرْأى : منظر، مظهر؛ مكان النّظر
  • هو مِنّي بمَرْأى: بحيث أراه
  • عَلَى مَرْأىً وَمَسْمَعٍ مِنَ الجَمِيعِ : أَمَامَ نَظَرِ الجَمِيعِ
  • تَزاحَمُ
  • (فعل: خماسي لازم) تَزَاحَمْتُ، أَتزَاحَمُ، مصدر تَزَاحُمٌ
  • تَزَاحَمَ النَّاسُ قُدَّامَ الْمَتْجَرِ : تَدَافَعُوا، اِزْدَحَمُوا
  • تزاحم القومُ: تنافسوا ،ابتغوا الرزق في تزاحم الأقدام - (مثل)
  • المَديحِ
  • المَدِيحُ : الأمْدُوحة، ما يُمدح به من القول
  • النَّدَحُ :الكثَرةُ
  • ندَح الشّيءَ: وسَّعه
  • مَحاسِنُ
  • مَحَاسِنُ الوَجْهِ : مَوَاضِعُ الْحُسْنِ فِيهِ
  • مَحَاسِنُ العَمَلِ : مَزَايَاهُ
  • الحَسَنُ : (في مصطلح الحديث) : ما عُرِفَ مُخَرِّجُه، واشتهر رجاله
  • قُرَعُ
  • قرَع الشّيءَ :اختاره بالقُرْعة
  • قرَع البابَ/ قرَع على الباب: طرقه
  • قرَع الجرسَ: دقَّه وجعله يحدث طنينًا،
  • البِدَعُ
  • بَدَعَ عادَاتٍ لَمْ تَكُنْ شائِعَةً : أَنْشأَها عَلَى غَيْرِ مِثَالٍ
  • بَدَعَ أُسْلُوباً جَدِيداً : خَلَقَهُ، اِبْتَكَرَهُ عَلى غَيْرِ مِثَالٍ
  • بَدَعَهُ بَدَعَهُ بَدْعاً: أنشأهُ على غير مثال سابق، فهو بديع (للفاعل والمفعول)
  • عِترَةٍ
  • العِتْرَةُ : ما تفرعت منه الشُّعَبُ
  • العِتْرَةُ :نَسْلُ الرَّجُل، ورَهْطُه، وعشيرتُه
  • عِتْرَةُ المِسْحَاة: عِتْرُها
  • المَكارِمَ
  • الكَرَمُ : الجُود، السَّخَاء
  • كَرَمُ الأَخْلاَقِ : نُبْلُهُ، سُمُوُّ النَّفْسِ
  • رَجُلٌ كَرَمٌ: كريم
  • إيصاءً
  • الوَصِيُّ : من يُوصَى له
  • الوَصِيُّ : قيِّم؛ مَنْ يُكلَّف شَرْعًا بالقيام على شئون غير الرَّاشدين أو القاصرين بعد موت عائلهم
  • الوَصِيُّ :النباتُ الملتَفُّ
  • شِرَعُ
  • شَرَعَ فِي العَمَلِ : أَخَذَ فِيهِ، بَدَأَ، خَاضَ
  • شَرَعَ الأَمْرَ : بَدَأَهُ
  • شَرَعَ فِي الْمَاءِ : دَخَلَ فِيهِ، أَوْ شَرِبَ مِنْهُ بِكَفَّيْهِ
  • الصَنَعُ
  • لِسانٌ صَنَعٌ، ورجُلٌ صَنَعُ اللّسَانِ: بليغٌ ماهرٌ
  • صَنَع اليدين: حاذق في الصنعة
  • مصدر صنِعَ
  • السُيوفَ
  • سَيِفَتِ النخلَةُ : كان فيها سِيفٌ
  • السَّيْفُ : نوعٌ من الأسلحة معروفٌ
  • السِّيفُ :ساحلُ البحر
  • طَبَعُ
  • طبَع الكتابَ :أنتج نسخًا منه بواسطة الطابعة طبع رسالة الدكتوراه/ لوحة جميلة/ صُوَر الفيلم/ أوراق النقد
  • طبَع اللهُ النَّاسَ: خلقهم وأنشأهم على صورة معينة
  • طبَع القُماشَ بالألوان: رسَمه ونقَش عليه
  • جَذلانُ
  • صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من جذِلَ : فَرْحَانُ
  • جَذَلَ الرَّجُلُ : اِنْتَصَبَ، ثَبَتَ
  • جَذِلَ العَرِيسُ فِي لَيْلَةِ عُرْسِهِ : فَرِحَ
  • يَستَضحِكُ
  • ضَجَّتِ القَاعَةُ بِالضَّحِكِ : إِحْدَاثُ صَوْتٍ فِيهِ قَهْقَهَةٌ تَعْبِيراً عَنِ الانْبِسَاطِ وَالسُّرُورِ
  • جَعَلَ نَفْسَهُ عُرْضَةً لِلضَّحِكِ : لِلسُّخْرِيَةِ الضَّحِكُ بِلاَ سَبَبٍ مِنْ قِلَّةِ الأَدَبِ
  • تعجُّب
  • الأَيّامَ
  • اِنْتَظَرَهُ اليَوْمَ كُلَّهُ : أيْ مِنْ طُلُوعِ الفَجْرِ إلَى غُرُوبِ الشَّمْسِ، وَالجَمْعُ يُشَكِّلُ زَمَناً مُطْلَقاً فِي يَوْمٍ مِنَ الأيَّامِ
  • أيَّامُ اللَّهِ : نِعَمُهُ وَنِقَمُهُ
  • كَانَتْ لِلْعَرَبِ أيَّامٌ : وَقَائِعُ وَحُرُوبٌ
  • شِيَمٍ
  • شيِم فلانٌ :كانت به شامة، أو كثرت في بدنه الشَّامات
  • صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من شيِمَ
  • مصدر شيِمَ
  • كَالرَوضِ
  • روَّض المكانُ :كثُرت خضرتُه وماؤه
  • روَّض الغيثُ المكانَ: جعله أخضرَ ذا بساتين
  • روَّض المدرِّبُ الوَحْشَ: راضه ودرَّبه ليكون طيِّعًا
  • الرُبى
  • الرُّبَّى : النعمة والإحسان
  • الرُّبَّى : الحاجَةُ
  • الرُّبَّى :العُقدة المحكمة
  • قِطَعُ
  • قَطَعَ الصُّوفَ : ‏جَزَّهُ
  • قطَع الورقَ: جزَّه، فرقه، فصل بعضَه عن بعض، ‏‏
  • قطَع الأملَ/ قطَع الرَّجاءَ: قنَط، ‏يئِس
  • العَذبِ
  • عَذَبَ الأَكْلَ : تَرَكَهُ لِشِدَّةِ الْعَطَشِ
  • عَذَبَهُ عَنِ الشَّيْءِ : مَنَعَهُ، كَفَّهُ
  • عَذُبَ الشَّرَابُ : كَانَ حُلْواً، عَذْباً، سَائِغاً
  • مَوارِدِهِ
  • أَوْرَدَ فلانٌ الشيءَ: أَحضره
  • أَوْرَدَ الخبرَ: ذَكَرَه
  • أَوْرَدَ الخبرَ عليه : قَصَّه
  • لِشارِبٍ
  • شَارَبَ زَمِيلَهُ : شَرِبَ مَعَهُ
  • الشَّارِبُ :ما ينبت على الشَّفة العليا من الشَّعْرِ جمع شوارِبُ
  • شَوَارِبُ الرَّجُلِ : الجَمْعُ هُنَا بِاعْتِبَارِ أَطْرَافِهِ وَأَجْزَائِهِ
  • جُرَعُ
  • جَرِعَ الحَبْلُ : اِلْتَوَى
  • جَرِعَ الْمَاءَ، أَوِ الدَّوَاءَ : بَلَعَهُ
  • جَرِعَ الغَيْظَ : كَظَمَهُ
  • تَأميلُهُ
  • أَمَلَ فَوْزَهُ : تَرَجَّاهُ، تَمَنَّاهُ، رَغِبَ فيهِ
  • أَمَلَ خَيْرَهُ : تَرَقَّبَهُ، تَمَنَّى وُقوعَهُ
  • أمَلَ منه العونَ: رجاه، توقّعه وانتظره منه
  • وَزَري
  • الوِزْرُ : حمل ثقيل مرهق وشاقّ، ما يصعب حمله والقيام به
  • مصدر وُزِرَ ووزَرَ
  • أوزار الحرب: آلاتها وأثقالها،
  • مُضطَرَبٌ
  • وَجَدَهُ مُضْطَرِباً : مُرْتَبِكاً، مُهْتَزّاً
  • ضرَبَ القلبُ تحرَّك، نبض
  • ضرَب الجُرحُ/ ضرَب الضِّرسُ: اشتدَّ ألمه،
  • عِتابٍ
  • وَجَّهَ إِلَيْهِ عِتَاباً : لَوْماً، مَلاَمَةً، مُؤَاخَذَةً
  • عاتبَ ولدَه: عتَب عليه؛ لامه برفقٍ ولين على قيامه بعمل أو عدم قيامه به
  • العَتَبُ: النَّقْصُ والفساد
  • مِقَةٌ
  • وَمَقَ البِنْتَ : أَحَبَّهَا
  • مَقَّ الرجلُ أَو الفرسُ مَقَّ مَقَقًا: كان فاحشَ الطُّول في دقَّة
  • مَقَّ ما بين الشيئين: بَعُدَ ما بينهما
  • وَكَلِّفِ
  • كلِف المريضُ: علت وجهَه حمرة كدرة
  • كلِف الأمرَ/ كلِف بالأمر: أحبَّه وأُولِع به كلِف ببعض مؤلّفاته،
  • كَلِفَ الأمرَ: احتمله عَلى مشقَّة وعُسْر
  • لِلمَتابِ
  • أَبِيَ الغذاءَ، ومنه أَبِيَ أَبِّي: عافه فامتنع عنه
  • كَانَ أَبِيَّ النَّفْسِ مُنْذُ صِغَرِهِ : مُتَرفِّعاً عَنْ كُلِّ مَا يَشِينُ النَّفْسَ، أنُوفاً، مَنْ لاَ يَرْضَى بِالذُّلِّ لَهُ نَفْسٌ أَبِيَّةٌ
  • أَبِيّ العِنان: عزيز لا يقبل الذلّ
  • أَحصَفتَ
  • أَحْصَفَ الشيءَ: أَحكمه
  • أَحْصَفَ الحائكُ : نَسْجَ الثوب
  • أَحْصَفَ الحَرُّ فلاناً: أَخْرَجَ بُثْراً في جلده
  • جَزَعُ
  • جَزِعَ لِمُصَابِهِ : لَمْ يَصْبِرْ عَلَى مَا أَصَابَهُ
  • جَزِعَ عَلَيْهِ : أَشْفَقَ عَلَيْهِ وَخَافَ
  • جزِع من أستاذه: خاف منه جزِع من عتاب أبيه،
  • يَسُرُّهُمُ
  • سَرَّرَ الوَلَدَ : فَرَّحَهُ، أيْ جَعَلَهُ مَسْرُوراً
  • سَرَّرهُ الْمَاءُ : بَلَغَ سُرَّتَهُ
  • سَرَر، سَرر
  • أَلَستُ
  • السِّتّ :السَّيِّدةُ والجمع : سِتَّاتٌ
  • سِتُّ الحُسْن: جنس نبات عشبيّ مُعَمَّر من فصيلة الباذنجانيَّات، ينبت في البلاد الحارّة والمعتدلة، يمتدّ إلى ارتفاع كبير، على الأشجار والجدران، أوراقه رقيقة ملساء، وله زهر حسن، وثمره أسود لامع، يزرع للزِّينة، وتستخرج منه مادّة الأتروبين المستعملة في الطبّ
  • السِّت المستحيَّة: اسم شجرة
  • يُلبِسُني
  • ألْبَسَهُ مِعْطَفَهُ: جَعَلَهُ يَلْبَسُهُ
  • ألْبَسَهُ غِطَاءً : سَتَرَهُ، غَطَّاهُ،
  • ألْبَسَ عَلَيْهِ الأمْرُ: اِلْتَبَسَ، غَمُضَ
  • مُصطَنَعُ
  • لِسانٌ صَنَعٌ، ورجُلٌ صَنَعُ اللّسَانِ: بليغٌ ماهرٌ
  • صَنَع اليدين: حاذق في الصنعة
  • مصدر صنِعَ
  • بِالجُدودِ
  • من سلك الجَدَدَ أَمِنَ العِثارَ: يضرب في طلب العافية
  • جَدَّدَ نَشَاطَهُ : أَعَادَ إِلَيْهِ القُوَّةَ وَالحَيَوِيَّةَ
  • جَدَّدَ بَيْتَهُ : أَصْلَحَهُ، رَمَّمَهُ
  • تَطيرُ
  • تَطَيَّرَ : تفاءل
  • تَطَيَّرَ به، ومنه: تشاءَم وأَصلُه التفاؤل بالطَّيْرِ، ثم استُعمِلَ في كل ما يُتفاءَل به ويُتشاءَم منه
  • يقال اطيَّرَ [بالقلب والإِدغام] وأَصلُه تَطَيَّرَ
  • تَستَجِز
  • اسْتَجاز : طلب الإِجازة
  • اسْتَجاز المسافرُ فلاناً: طلب منه مقدارًا من الماء يَجُوز به من مَنْهَلٍ إِلى مَنْهلٍ
  • استجازَ الأمرَ: أجازه، استباحه، جعله جائزًا
  • رَفعِكَهُ
  • رفَعَ الشَّيءَ : أعلاه وطوَّله أو زاد فيه، عكسه وضعه أو خفَضه ،البقرة آية 63 وَرَفَعْنا فَوْقَكُمُ الطُّورَ، البقرة آية 127 وَإِذْ يَرْفَعُ إِبْراهيمُ القَواعِدَ مِنَ البَيْتِ وَإِسْماعيلُ (قرآن)
  • رَفَعَ النَّاسُ : أَصْعَدُوا في البِلادِ
  • رَفَعَ البَعيرُ في سَيْرِهِ : بالَغَ فيهِ وَأَسْرَعَ
  • فَاللَهُ
  • ألَهَ الرَّجُلُ : عَبَدَ
  • ألَهَ جَارَهُ : آمَنَهُ، حَمَاهُ، أجَارَهُ
  • ألِهَ الرَّجُلُ : تَحَيَّرَ
  • تَضَعُ
  • تَضَوّعَ : اشتد ضَوْعُهُ
  • تضوَّعتِ الرَّائحةُ :ضاعت؛ طابت واشتدّ انتشارُها
  • تَضَوَّعَ الوَلَدُ : تَلَوَّى مِنَ البُكَاءِ
  • نُعمى
  • يَعِيشُ فِي نُعْمَى : فِي سَعَةِ عَيْشٍ وَرَغَدٍ
  • يُقَدِّمُ النُّعْمَى فِي كُلِّ آنٍ : الْمَعْرُوفَ، الإِحْسَانَ
  • سَأَفْعَلُ ذَلِكَ نُعْمَى عَيْنٍ : أَيْ إِنْعَاماً لِعَيْنِكَ وَإِكْرَاماً
  • مَواقِعِها
  • وقَعَ الأمرُ : تمّ ، حدَث
  • وقَع تحت طائلة القانون : خضَع للعقاب بحسب أحكام القانون‎ ‎‏
  • وقَعَ الحيوانُ وغيرُه في الشَّركِ ونحوِه : دخَلَ فيه‎ ‎‏
  • كَالمُزنِ
  • مَزَنَ مُزُونًا : مضى مُسرعًا في طلب الحاجة
  • مَزَنَ من العدو ونحوه: فَرّ
  • مَزَنَ فلانٌ: أَضاء وجهُه
  • تونِقُ
  • آنقه منظرُ الحديقة أعجبه، خلبَه روضةٌ أنيقة
  • آنَقَتْ بِنْتَهَا : جَعَلَتْهَا أَنِيقَةً
  • آنَق البستانَ: جعله أنيقًا متَّسقًا يعجب الناظرين
  • آثارِهِ
  • أثَارَهُ فِعْلُهُ : جَعَلَهُ يَثُورُ
  • أثَارَ غَضَبَهُ: أغْضَبَه يُثِيرُ ثَائِرَتَهُ
  • أثار أعصابَه: هيجَّه، أغضبه،
  • وَيُرضي
  • رَاضَى سَيِّدَهُ : طَلَبَ رِضَاهُ، تَوخَّى رِضَاهُ
  • رَاضَى صَاحِبَهُ : وَافَقَهُ، أوْ غَالَبَهُ فِي الرِّضَا
  • رَاضَاهُ :باراه في الرضا
  • نَفَحاتٌ
  • اسم مرَّة من نفَحَ
  • نسَمٌ سريع يهُبُّ على فترات متقطّعة
  • نفحة ريحٍ باردة: دفعة منها،
  • أَغَبَّت
  • غَيَّبَهُ و غَيَّبَهُ عنه: أَبعده وواراه
  • غَيَّبَهُ الثَّرَى : وَارَاهُ، دَفَنَهُ
  • غَيَّبه غَيَابُهُ: واراه قَبْرُه
  • هَيهاتَ
  • اسم فعل ماضٍ بمعنى بَعُد،
  • هَيْهات بين هذا وذاك: شتّان بينهما،
  • هِيهِ هِيهِ: اسم فعل أمر بمعنى زدني من حديثك المعهود، فإذا قلت: هيهٍ بالتنوين فقد استزدته من أيّ حديث
  • مُنقَطَعُ
  • لا شبيه له، لا مثيل له
  • فلان مُنْقَطِع العقال في الشرِّ والخبث: لا زاجر له
  • فلان مُنْقَطِع النَّظير/ القرين: عديم النَّظير،
  • مَبادِءُهُ
  • بَدَأَتْ سَاعَةُ العَمَلِ : اِنْطَلَقَتْ
  • بَدَأَ العَمَلُ : حَدَثَ، حَصَلَ
  • بَدَأَ بِالعَمَلِ مُبَكِّراً : أَيْ شَرَعَ فِيهِ قَبْلَ غَيْرِهِ
  • الشَفيقِ
  • مصدر شَفِقَ
  • ثَوْبٌ شَفَقٌ : ضَعِيفُ النَّسْجِ أَوْ مَصْبُوغٌ بِحُمْرَةٍَ
  • الشَّفَقُ : الشَّفَقة
  • الرُجَعُ
  • رجَعَ فلانٌ: عاد، انصرف رجع المسافرُ،
  • رجَعه عن الشَّيء: صرفَه وردَّه عنه رجع تلميذَه عن الخطأ،
  • رَجَعَ الكَلامُ : أَفَادَ
  • الأُلى
  • نَحْنُ الأُلَى : أَيْ نَحْنُ الَّذِينَ
  • العَرَبُ الأُلَى : وَقَدْ جَاءَتْ عِوَضَ الأُولَى، أَي العَربُ الأَقْدَمُونَ
  • آلى فلانٌ/ آلى فلانٌ عليه/ آلى فلانٌ منه: أقسم
  • اِفتِضاحِهِمِ
  • اِفْتِضَاحُ أَمْرِهِ: اِنْكِشَافُهُ، ظُهُورُهُ
  • فَضَحَهُ أَمَامَ النَّاسِ : كَشَفَ مَسَاوِئَهُ
  • فَضَحَهُ النَّهَارُ : كَشَفَهُ وَجَلاَّهُ
  • الشَجا
  • الشَّجْوُ :الحاجةُ
  • مصدر شجا
  • صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من شَجَّ: فيه أثر جُرْح أو شجٍّ في جبينه
  • نِفاقُهُمُ
  • نَفَّقَ الْبِضَاعَةَ : رَوَّجَهَا
  • النَّفَقُ :: مَمرّ يخترق الحواجزَ كالجبال أو البحار له مدخلٌ ومخرج
  • مترو الأنفاق: قطار يعمل بالكهرباء وأغلب سيره في أنفاق تحت الأرض،
  • شِيَعُ
  • شَيَّعَ : شاعَ
  • شيَّعَ فلانًا: ودّعه، أو رافقه تكريمًا له
  • شيَّع جنازَةَ فلان: سار خلفها، ودَّعها شيّعه إلى مثواه الأخير
  • أَنفاسِها
  • نفِستِ المرأةُ: ولَدت
  • نُفِست المرأةُ: صارت نُفساء
  • نَفِس بالشّيءِ: ضَنَّ به وبخل
  • فَنَعُ
  • فَنِعَ الرَّجُلُ: كَثُرَ مالُه
  • فَنِعَ :جاد وتفضَّلَ
  • فَنِعَ المسكُ: انتشرت رائحتُه
  • غُرَّةٍ
  • الغُرَّةُ من كل شيء: أَوَّلُهُ وأَكرمُه
  • الغُرَر: ثلاث ليالٍ من أوّل كلّ شهر قمريّ،
  • غُرَّة الأسنان: بياضُها، أوّل ما يبدو منها،
  • الموقِدِ
  • الوَقَدُ : النَّارُ
  • الوَقَدُ: اتَّقَادُ النَّار
  • مصدر وقَدَ
  • الشَمَعُ
  • شَمَعَ الوَلَدُ : لَعِبَ، مَزَحَ، طَرِبَ
  • شَمَعَ الشَّيْءُ : تَفَرَّقَ
  • شَمَّعَ جَليسَهُ : مازَحَهُ، أَطْرَبَهُ، لاعَبَهُ
  • غَشِّهِمِ
  • الغِشاءُ :: غطاء، غلاف، ما يُغَلَّف به جسمُ الحيوان والنَّبات، كالجلد والوَبَر والرِّيش والحراشف واللِّحاء وضع على الحديد غِشاء رقيقًا من الدّهان
  • غشاء الأمعاء: ما يغلِّفها
  • غِشاء هُدْبيّ: (الحيوان) عضو مهدّب للسباحة، يتطوّر في بعض المراحل الأولى لتصير معظم الرخويَّات البحرية بطنيَّة الأقدام
  • يَخفَ
  • وَخَفَ الطَّحِينُ : تَلَزَّجَ مِنْ ضَرْبِهِ
  • وَخَفَ الطَّحِينَ : صَبَّ فِيهِ الْمَاءَ وَضَرَبَهُ حَتَّى يَتَلَزَّجَ
  • وَخَفَ خَصْمَهُ : ذَكَرَهُ بِالقَبِيحِ
  • الإِصباحِ
  • الصُّبْح: الصّباح، الفجر، أوَّلُ النَّهار
  • اِنْبَلَجَ الصُّبْحُ : ظَهَرَ أَوَّلُ ضَوْءِ الصَّبَاحِ
  • صبَح القَومَ : جاءهم صباحًا
  • العَرانينُ
  • العَرَنُ :داءٌ يأْخذ في آخر رِجْلِ الدابةِ يُذهب الشعر
  • العَرَنُ : انتفاخٌ عَظْمِيٌّ قاس على الصفحة الجانبية من أُطْرَة الحافر
  • عَرُنَت الدَّارُ : بَعُدَتْ
  • الجَدَعُ
  • جَدَعَ غَرِيمَهُ: قَطَعَ أَنْفَهُ أَوْ طَرَفاً مِنْ أَطْرَافِهِ
  • جَدَعَ أَنْفَهُ : قَطَعَهُ
  • جَدَعَ الرَّجُلَ : حَبَسَهُ، سَجَنَهُ
  • نُعماكَ
  • النَّعَمُ : المالُ السائم؛ غنم وماعز وحمير وبقر وأكثر ما يقع هذا الاسم على الإبل
  • حُمْر النَّعَم: هي كرائم الإبل يضرب بها المثل في الرغائب والنَّفائس، الجمال الحمر
  • مصدر نعِمَ/ نعِمَ بـ
  • مُغتَرَسٍ
  • غرَس الشّجرَ ونحوَه: أثبته في الأرض وزرعه
  • غرس كُلية في جسم المريض: وضع كلية سليمة بدل المريضة
  • غرَس فيه فكرةً ونحوَها: رسَّخها، أثبتها، طبَعها في ذهنه
  • يَكرُمَ
  • الكَرَمُ : الجُود، السَّخَاء
  • كَرَمُ الأَخْلاَقِ : نُبْلُهُ، سُمُوُّ النَّفْسِ
  • رَجُلٌ كَرَمٌ: كريم
  • الغَرسُ
  • غرَس الشّجرَ ونحوَه: أثبته في الأرض وزرعه
  • غرس كُلية في جسم المريض: وضع كلية سليمة بدل المريضة
  • غرَس فيه فكرةً ونحوَها: رسَّخها، أثبتها، طبَعها في ذهنه
  • لَقَد
  • مصدر قادَ
  • قَوِدَ الفَرَسُ : طَالَ ظَهْرُهُ وَعُنُقُهُ
  • قَوِدَ الفرسُ وغيرُه: طال ظهرُه وعنقُه
  • الدَهرِ
  • الدّهْرُ : مُدَّةُ الحَياةِ الدُّنْيا كُلُّها وَتُطْلَقُ على أَلْفِ سَنَةٍ الجاثية آية 24وَقالُوا مَا هِيَ إِلاَّ حَياتُنا الدُّنْيا نَموتُ وَنَحْيا وَما يُهْلِكُنا إِلاَّ الدَّهْرُ (قرآن)
  • الدّهْرُ: الزمانُ الطويلُ
  • في أَوَّلِ الدَّهْرِ : في أَوَّلِ الزَّمانِ
  • مِنَنٍ
  • يُمَنِّنُ عَلَى النَّاسِ بِعَطَايَاهُ : مَنْ يَعُدُّ وَيَحْسُبُ مَا يَفْعَلُهُ ويُقَدِّمُهُ مِنْ صَنَائِعَ وعَطَايَا لِغَيْرِهِ
  • المِنَّةُ : الإحسانُ والإِنعام
  • المِنَّةُ :استكثارُ الإحسان والفخر به حتَّى يفسده
  • يَثنِهِم
  • وُثِنَتِ الأَرضُ: مُطِرت
  • وَثَنَ الرَّجُلُ : ثَبَتَ وَأَقَامَ عَلَى العَهْدِ
  • وَثَنَ الْمُهَاجِرُ بِالبِلاَدِ : وَطَنَ، أَقَامَ فِيهَا وَثَبَتَ
  • وَرَعُ
  • ورَع الشَّخْصُ/ ورَع الشَّخْصُ عن الإثم : ابتعد عن الإثم وكفّ عن الشُّبُهات والمعاصي على سبيل التَّقوى
  • ورَع الشَّخْصُ/ ورَع الشَّخْصُ :كفَّ عن الحلال المباح
  • وَرَعَ الْإِبِلَ عَنِ الْمَاءِ : رَدَّهَا
  • بِالأَعداءِ
  • عَدَا عَدْوّاً : جَرَى جَرْياً
  • العَدُوُّ : ذو العَدَاوَةِ ، خَصم، عكْسه صديق ر
  • (جج) أَعَادٍ
  • مُصطَرَعُ
  • اصْطَرَعَ القومُ: تصارعوا
  • صرَع الشَّخصَ :طرحه على الأرض
  • صَرَعَ الرَّجُلُ عَدُوَّهُ : أَرْدَاهُ قَتِيلاً