هَلِ العَدلُ إِلّا دونَ ما أَنتَ مُظهِرُ

أَوِ الخَيرُ إِلّا ما تُذيعُ وَتُضمِرُ

قَضى لَكَ بِالعَلياءِ عَزمٌ وَهِمَّةٌ


وَجودٌ
وَإِقدامٌ وَفَرعٌ وَعُنصُرُ

وَرَأيٌ كَفى كَيدَ الخُطوبِ وَقَبلَهُ

عَدَت غِيَرُ الأَيّامِ إِذ لا مُغَيِّرُ

بَلَغتَ بِأَدناهُ إِلى الغايَةِ الَّتي

كَبا دونَها كِسرى وَقَصَّرَ قَيصَرُ

وَأَنّى يُجاريكَ العَلاءَ مُعَظَّمٌ

يُعَظِّمُ مِن شَأنِ العُلى ما تُصَغِّرُ

يَخافُ مِنَ الإِقدامِ ما لا تَخافُهُ

وَيَرقُدُ عَن مَنعِ الذِمارِ وَتَسهَرُ

فَضَلتَ الحَيا السَحّاحَ وَالعامُ مُمرِعٌ


وَأَسرَفتَ
في التَهطالِ وَالعامُ مُمعِرُ

وَدانَت لَكَ الأَيّامُ فَاِنجابَ ظُلمُها

كَما اِنجابَتِ الظَلماءُ وَالصُبحُ مُسفِرُ

وَكانَ وَقارُ الشَيبِ في الناسِ فاشِياً

فَأَعلَمتَهُم أَنَّ الشَبيبَةَ أَوقَرُ

ضَفَت نِعمَتانِ خَصَّتاكَ وَعَمَّتا

حَديثُهُما حَتّى القِيامَةِ يُؤثَرُ

وُجودُكَ وَالدُنيا إِلَيكَ فَقيرَةٌ


وَجودُكَ
وَالمَعروفُ في الخَلقِ مُنكَرُ


بِعارِفَةٍ
لَو عارَضَت آلَ بَرمَكٍ


لَأَكبَرَها
يَحيى وَفَضلٌ وَجَعفَرُ

وَلَو عايَنَتكَ الجاهِلِيَّةُ لَم يَئِد

فَقيرٌ وَلا ضَمَّ الجَماعَةَ مَيسِرُ

وَأَبطَلَ عَقرَ العَودِ فيهِم مُبيحُهُ

لِمَن يَعتَفيهِ وَهوَ بِالدَبرِ موقَرُ

إِذا عَزَمَت كَعبٌ عَلى حَوزِ سُؤدُدٍ

قَضى بِالَّذي تَهوى القَضاءُ المُقَدَّرُ

وَهَل عَدِمَت أَعداؤُها مِن سُيوفِها

رُسوماً تُعَفّى أَو قُروماً تُعَفَّرُ

إِذا لاقَتِ الأَبطالَ يَومَ كَريهَةٍ

فَكَم أَبطَلَت ما يَدَّعيهِ السَنَوَّرُ

لَها مِنكَ يَومَ السِلمِ تاجٌ وَحُلَّةٌ

تَزينُ وَيَومَ الرَوعِ دِرعٌ وَمِغفَرُ

وَإِنَّكَ أَوفاها بِعَهدٍ وَذِمَّةٍ


وَأَثبَتُها
وَالخَيلُ بِاِلهامِ تَعثُرُ

وَفارِسُها وَالبيضُ تَقطُرُ مِن دَمِ ال

كُماةِ وَفُرسانُ الوَغى تَتَقَطَّرُ

كَفِعلِكَ بِالرومِيِّ إِذ رامَ خُطَّةً

تَكادُ سَماءُ العِزِّ فيها تَفَطَّرُ

نَهَضتَ إِلَيهِ نَهضَةً شَرَفِيَّةً

بِها الدينُ يُحمى وَالخِلافَةُ تُنصَرُ

رَفيقُكَ مِمّا تَطبَعُ الهِندُ أَبيَضٌ

وَهاديكَ مِمّا تُنبِتُ الخَطُّ أَسمَرُ

وَقَد كانَتِ الريحُ الرُخاءُ تَغُرُّهُ

إِلى أَن أَتَتهُ وَهيَ نَكباءُ صَرصَرُ

فَوَلّى وَلَولا حُسنُ عَفوِكَ لَم يَئِل

وَلا عادَ عَنهُ بِالنَجاةِ مُبَشِّرُ

وَقَد عايَنوا شَزراً مِنَ الطَعنِ كافِلاً

لِدينِكَ أَلّا تَمنَعَ الرومَ شَيزَرُ

بِعِزِّكَ سَرحُ المُسلِمينَ مُمَنَّعٌ

وَكانَ بِأَطرافِ الأَسِنَّةِ يُذعَرُ

وَلَمّا تَعَدّى التُركُمانِيُّ طَورَهُ

وَأَضمَرَ بَغياً ضِدَّ ما كانَ يُظهِرُ

بَعَثتَ إِلَيهِ المُقرَباتِ حَوامِلاً


أُسودَ
وَغىً عَن ناجِذِ النَصرِ تَفغَرُ


فَوَلَّت
بِأَمرِ اللَهِ لا عَن مَخافَةٍ

وَقَد يَحضُرُ الرَوعَ الذَليلُ فَيُنصَرُ

فَفازَ بِكَسرٍ عَجَّلَ اللَهُ جَبرَهُ

وَأَعقَبَهُ الكَسرُ الَّذي لَيسَ يُجبَرُ


وَرَجّى
سَفاهاً أُختَها وَهوَ صائِمٌ

فَأَدرَكَهُ ما ساءَهُ وَهوَ مُفطِرُ

وَلَو لَم يُجِرهُ اللَيلُ خامِسَ خَمسَةٍ

لَما عادَ مِن تِلكَ الجُموعِ مُخَبِّرُ


وَأَخَّرَتِ
الطُلّابَ عَنهُ عَصائِبٌ

تُحَكِّمُ فيها المُرهَفاتُ وَتَأسِرُ

فَإِن تَكُ أَسرى عَفَّتِ البيضُ عَنهُمُ

فَمِن بَعدِ أَن عافَت ضِباعٌ وَأَنسُرُ

تَوَغَّلَ مُجتاباً مِنَ اللَيلِ جُنَّةً

وَعادَ وَأُخرى لِلكَرامَةِ تُذخَرُ


وَخُبرُ
أَخيهِ رَدَّهُ عَنكَ سالِماً

وَباءَ بِمَحضِ الذُلِ مَن لَيسَ يَخبُرُ

مَلَكتَ مِنَ الدَهرِ العَصِيِّ قِيادَهُ

فَما قَدَّمَت أَحداثُهُ مَن تُؤَخِّرُ

وَلَيسَت تَرُدُّ ما أَمَرتَ خُطوبُهُ

وَلا تَرِدُ الأَملاكُ مِن حَيثُ تَصدُرُ


هُديتَ
إِلى طُرقِ المَعالي وَما اِهتَدَوا

وَأَنجَدتَ في كَسبِ الثَناءِ وَغَوَّروا


تَوَقَّلتَ
في تِلكَ الهِضابِ فَحُزتَها

عَلى أَنَها لَولاكَ لَم تَكُ تُعبَرُ

فَإِن طاوَلوا أَو صاوَلوا بِقَديمِهِم

فَأَنتَ بِما تَأتي عَلى الطَولِ أَقدَرُ

وَإِن كُنتَ ذا الجَدَّينِ جَلّا وَأُعظِما

فَكُلٌّ بِهِ يَسمو الزَمانُ وَيَفخَرُ


فَجَدٌّ
بِهِ يَسمو جَوادٌ وَصارِمٌ


وَجَدٌّ
بِهِ يَعلو سَريرٌ وَمِنبَرُ

بِنَصرِ اِبنِ مَحمودِ اِبنِ نَصرٍ تَسَهَلَّت

مَطالِبُ كانَت قَبلَهُ تَتَوَعَّرُ

بِأَروَعَ أَعمارُ المَكارِمِ عِندَهُ

تَطولُ وَأَعمارُ المَواعيدِ تَقصُرُ


لَجوجٌ
إِذا قادَ اللَجاجُ إِلى الوَغى


وَلوجٌ
وَنَيرانُ الوَغى تَتَسَعَّرُ

إِذا عُدَّ صِدقُ الناسِ أَو ذُكِرَ النَدى

فَما يَتَعَدّاهُ لِسانٌ وَخِنصَرُ


رُوَيدَ
المَساعي تَعرِفِ القَولَ مُقصِداً

فَما القَولُ عَن هَذا الفَعالِ مُعَبِّرُ

وَهَل بِالَّذي تَأتي إِلى الوَصفِ حاجَةٌ

وَأَخبارُهُ بِالشَرقِ وَالغَربِ تُشهَرُ

وَلَكِنَّهُ بِالشِعرِ يَزدادُ بَهجَةً

كَما اِزدادَ حُسنُ الرَوضِ وَهوَ مُنَوِّرُ

لَقَد ماتَتِ الآمالُ في كُلِّ مَوطِنٍ

وَلَولا نَداكَ الغَمرُ لَم تَكُ تُنشَرُ

فَيا لَيتَ أَيّامي بِظِلِّكَ لا اِنطَوى

سِنونَ وَساعاتي القَصيرَةَ أَشهُرُ

بِحَيثُ اللُهى تَنهَلُّ وَالحَمدُ يُقتَنى

وَصِدقُ المُنى قَد شاعَ وَالذَنبُ يُغفَرُ

فَقُربُكَ أَنساني عَطايا بَلَوتُها

مِنَ المَطلِ تُجنى بَل مِنَ اللُؤمِ تُعصَرُ

مَناظِرُ راقَت لَم تُعِنها مَخابِرٌ

وَما كُلُّ دَوحٍ راقَ رائيهِ مُثمِرُ

إِذا عَذَرَ المَأمولُ في البُخلِ نَفسَهُ


فَآمِلُهُ
في مَنعِهِ الشُكرَ أَعذَرُ

وَعِندي لِما خَوَّلتَنيهِ مَحامِدٌ

تَسيرُ مَسيرَ الشَمسِ بَل هِيَ أَسيَرُ

غَرائِبُ إِن لاحَت فَدُرٌّ وَجَوهَرٌ

ثَمينٌ وإِن فاحَت فَمِسكٌ وَعَنبَرُ

وَما أَضعَفَت عَشرُ الثَمانينَ مُنَّتي

كَما تُضعِفُ الضِرغامَ وَهوَ غَضَنفَر

أَرى خَبَرَ البُخّالِ يَهلِكُ عَبطَةً

فَيُنسى وَأَخبارُ الكِرامِ تُعَمَّرُ

وَلَو لَم يَكُن هَذا كَذا ماتَ حاتِمٌ

مَماتَ رِجالٍ عَن مَدى الجودِ قَصَّروا

فَلِلَّهِ مَولىً أَصبَحَ الحَمدُ دَأبَهُ

فَلَم يَعدُهُ هَذا الثَناءُ المُحَبَّرُ

مِنَ الذَمِّ مَعصومٌ كَأَنَّ مَغيبَهُ

وَلَو جُمِعَت فيهِ أَعاديهِ مَحضَرُ


وَمُعتَرِفٌ
لِلطالِبينَ بِما اِدَّعوا

وَلَكِنَّهِ بَعدَ المَواهِبِ مُنكِرُ

تَحوزُ الغِنى جَدواهُ أَوَّلَ وَهلَةٍ

وَيَحسَبُها لَم تُغنِ فَهوَ يُكَرِّرُ


كَصَوبِ
حَياً عَمَّ البِلادَ بِغَيثِهِ

فَفازَت بِأَقصى رَيِّها وَهوَ مُمطِرُ

بَقيتَ بَقاءَ الفَرقَدَينِ مُلازِماً

جِوارَهُما ما جاوَرَ العَينَ مَحجِرُ

وَلا زالَتِ الأَعيادُ تَقدَمُ هَكَذا

وَمُلكُكَ مَحروسٌ وَمَغناكَ أَخضَرُ

الخَيرُ
  • صيغة مبالغة من خارَ: كثير الخير، كريم، سخيّ، جواد، ذو خير
  • الخَيِّرُ :الكثيرُ الخير
  • الخَيِّرُ : ذو الخير
  • تُذيعُ
  • ذَاعَ فِي جِلْدِهِ الْجَرَبُ : اِنْتَشَرَ فِيهِ
  • ذاع الأمرُ/ ذاع الشَّيءُ/ ذاع الخبرُ :فشا، وانتشر، وشاع، صار معلومًا
  • ذائعُ الصِّيت: منتشر السُّمعة، والذِّكر، مشهور،
  • بِالعَلياءِ
  • اِعْتَلى الطَّائِرُ : اِرْتَفَعَ
  • اِعْتَلَى الْجَبَلَ : تَسَلَّقَهُ، اِرْتَقاهُ
  • اِعْتَلى الْمَلِكُ عَرْشَ أَجْدادِهِ : تَرَبَّعَ، جَلَسَ
  • وَجودٌ
  • الوُجُودُ : كلّ ما هو موجود أو يمكن أن يوجد، كَوْنُ الشَّيء واقعًا وهو نوعان: ذهنيٌّ وخارجيّ، عكسه العدم
  • خَرَجَ إِلَى الوُجُودِ : أَيْ أَصْبَحَ ذَاتاً كَائِنَةً فِي الكَوْنِ
  • غَابَ عَنِ الوُجُودِ : أَيْ صَارَ فِي العَدَمِ
  • وَإِقدامٌ
  • الإقْدَامُ عَلَى فِعْلِ الخَيْرِ : التَّقَدُّمُ وَالقِيامُ بِهِ
  • تَتَمَيَّزُ أعْمالُهُ بِالإقْدَامِ : الإِسْرَاعُ فِي إنْجَازِها دُونَ تَوَقُّفٍ، وَيُمْكِنُ أَنْ يَتَضَمَّنَ ذَلِكَ الْمُخاطَرَةَ وَالْمُغَامَرَةَ
  • أقْدَمَ الزَّائِرُ : تَقَدَّمَ
  • وَقَصَّرَ
  • قَصَرَ الثوبَ : دَقَّهُ وبَيَّضه
  • قَصَرَ اللون: أَزالَهُ أَو خفَّفَهُ
  • قَصَرَ القَيْدَ : ضَيَّقَهُ
  • قَيصَرُ
  • القَيصَر : لَقَبُ كُلِّ مَلِكٍ مِنْ مُلُوكِ الرُّومَانِ وَالبِيزَنْطِيِّينَ وَالرُّوسِ
  • قَصَرَ الثوبَ : دَقَّهُ وبَيَّضه
  • قَصَرَ اللون: أَزالَهُ أَو خفَّفَهُ
  • يُجاريكَ
  • جَارَاهُ فِي عَمَلِهِ : سَايَرَهُ
  • جَارَاهُ فِي أَمْرِهِ : وَافقَهُ فِيهِ
  • جَارَاهُ فِي الْمَلْعَبِ : جَرَى مَعَهُ
  • مُعَظَّمٌ
  • سم مفعول من أعظمَ
  • مُعْظَمُ الشيءِ: أَكْثَرُهُ وجُلَّهُ
  • في مُعْظَم الأحوال: غالبًا،
  • الإِقدامِ
  • القَدَمُ : ما يطأُ الأَرضَ من رجل الإِنسان؛ وفوقها السّاقُ، وبينهما المَفصِلُ المُسَمَّى الرُّسْغَ ، : أنّ لهم سابقةً وفضلاً
  • له عند فلان قَدَمٌ: معروف
  • القَدَمُ :ما قدّمه الإِنسان من خير أَو شرّ
  • وَأَسرَفتَ
  • أسرف الشَّخصُ/ أسرف في الأمر :بالغ، أفرط وجاوز الحدَّ
  • السَّرَفُ : الضراوة بالشيء والوَلُوعُ به وفي حديث عائشة: حديث شريف إِنّ لِلّحْم سَرَفًا كَسَرَف الْخَمْر/ : ضراوة
  • سَرَف الماء: ما ذهب منه في غير شيء ولا نفع
  • مُمعِرُ
  • مَعِرَ الشَّعرُ والريشُ ونحوُهما ً: قلَّ
  • ومَعِرت الناصيةُ: ذَهَبَ شعرُها كلُّه حتَّى لم يبق منه شيء
  • مَعِرَ الظُّفر: نَصَلَ من شيء أَصَابه، فهو مَعِرٌ
  • فَاِنجابَ
  • جيَّب القميصَ :جعل له جَيْبًا
  • جَيْب القميص ونحوه: ما يُدخل منه الرَّأسُ عند لُبسه، طوق القميص
  • ما تُوضع فيه النُّقود وغيرها من الأشياء سُرقت نقودُه من جيب بنطلونه،
  • الظَلماءُ
  • الظَّلَمُ : الشخصُ
  • الظَّلَمُ :الجبلُ
  • مصدر ظَلِمَ
  • وَالصُبحُ
  • صبَح القَومَ : جاءهم صباحًا
  • صبَح القَومَ : أغار عليهم صباحًا
  • صبَح القَومَ :سقاهم الصَّبُوحَ وهو شراب الصباح
  • مُسفِرُ
  • المِسْفَرُ : المِسْفَارُ
  • المِسْفَرُ : القويُّ على السفر
  • المِسْفَرُ: الكثيرُ الأسفار
  • وَقارُ
  • الوَقَارُ : الرَّزانَةُ والحِلْمُ
  • الوَقَارُ: العَظَمَةُ
  • رَجُلٌ وقارٌ: ذو وقار (وصف بالمصدر)
  • يُؤثَرُ
  • أثَّر الحادثُ بصحَّته/ أثَّر الحادثُ على صحَّته/ أثَّر الحادثُ في صحَّته: ترك أثرًا فيها ، : أظهرن أثرًا
  • أثَّرَ فِيهِ بكَلاَمِهِ : تَرَكَ فِيهِ أثراً . هَذَا الأمْرُ لاَ يُؤَثِّرُ فِي.
  • أثَّرَ عَليْهِ: اِسْتَمالَهُ، حَوَّلَ اقْتِناعَهُ صَدِيقِي أُؤَثِّرُ عَلَيْهِ وَيُؤَثِّرُ عَلَيَّ
  • وَالدُنيا
  • الدُّنْيا : مؤَنَّث الأدنى
  • الدُّنيا: الحياة الحاضرة، عكسها الآخرة لَوْ كَانَتِ الدُّنْيَا تَعْدِلُ عِنْدَ اللهِ جَنَاحَ بَعُوضَةٍ مَا سَقَى كَافِرًا مِنْهَا شَرْبَةَ مَاءٍ [حديث]
  • أقام الدُّنيا وأقعَدها: أحدث ضجَّة كبيرة، أثار الاهتمامَ، شغل النّاسَ،
  • فَقيرَةٌ
  • الفَقِيرُ : المكسُورُ الفَقارِ
  • الفَقِيرُ: مَخْرَجُ الماء من القناة
  • الفَقِيرُ من الناس: من لا يملك إِلاَّ أقل القُوت
  • وَجودُكَ
  • جوَّدَ العملَ: أتقنه وأحسن صُنْعَه
  • يُجَوِّدُ إِنْتَاجَهُ : يُحَسِّنُهُ، يَجَعَلُهُ جَيِّداً
  • جَوَّدَ الْمُقْرِئُ آيَاتٍ مِنَ القُرْآنِ الكَرِيمِ : حَافَظَ عَلَى إِخْرَاجِ الحُرُوفِ مِنْ مَخَارِجِهَا مَعَ تَنْغِيمٍ وَتَجْوِيدٍ
  • بِعارِفَةٍ
  • عَارِفُ الْجَمِيلِ : مُقِرٌّ بِهِ، شَاكِرٌ لَهُ
  • عَارِفٌ بِأُمُورِ دِينِهِ وَعَقِيدَتِهِ : مُتَضَلِّعٌ، مُتَمَكِّنٌ
  • هَذَا أَمْرٌ عَارِفٌ : مَعْرُوفٌ
  • لَأَكبَرَها
  • أَكْبَرَ الأَمْرَ : عَظُمَ لَدَيْهِ وَرَآهُ كَبِيراً
  • أَكْبَرَ الزَّعِيمَ : عَدَّهُ كَبِيراً، بَجَّلَهُ، عَظَّمَهُ
  • أكْبَرَتِ المرأَةُ: ولدتْ ولدًا كبيرًا
  • عايَنَتكَ
  • عَيَّنَ الرجلُ: أخذ أَو أَعطى بالعِينة: أَي السَّلَف
  • عَيَّنَ التاجرُ: باع سِلْعَتَهُ بثمن إِلى أَجل، ثم اشتراها من المشتري في المجلس نفسه بأَقلَّ من ذلك الثمن نقدًا؛ ليسلَمَ من الرِّبا
  • عَيَّنَ الشجرُ: نَضِرَ ونَوَّرَ
  • الجاهِلِيَّةُ
  • جهِلَ عليه: تصرَّف معه بحمق
  • جَهِلْتُ هَذَا الأَمْرَ : مَا عَلِمْتُهُ، كُنْتُ جَاهِلاً بِهِ
  • جَهِل الحقَّ: أَضاعه
  • العَودِ
  • العُودُ : كل خشبة، دقيقةً كانت أَو غليظةٌ، ورطبةً كانت أَو يابسةً
  • رَكِبَ والله عُودٌ عُودًا: هاجت الفِتنة
  • العُودُ: ضربٌ من الطيب يُتَبَخَّرُ به
  • عَزَمَت
  • عزَم الشَّخصُ : قصَد ونَوَى،
  • عَزَمَ اللهُ لي: خَلَقَ لي قُوَّةً وصَبراً
  • عَزَمَ على فلانٍ : أَمَرَهُ شَدَّدَ عليه ، أَقْسَمَ عليه
  • كَعبٌ
  • كَعَبَ الوَلَدَ : ضَرَبَهُ عَلَى يَابِسٍ كَالرَّأْسِ وَنَحْوِهِ
  • كَعَبَ الإِنَاءَ : مَلَأَهُ
  • كَعَّبَ الإِنَاءَ : مَلأَهُ
  • أَعداؤُها
  • عَدَا عَدْوّاً : جَرَى جَرْياً
  • العَدُوُّ : ذو العَدَاوَةِ ، خَصم، عكْسه صديق ر
  • (جج) أَعَادٍ
  • سُيوفِها
  • سَيِفَتِ النخلَةُ : كان فيها سِيفٌ
  • السَّيْفُ : نوعٌ من الأسلحة معروفٌ
  • السِّيفُ :ساحلُ البحر
  • الأَبطالَ
  • صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من بطُلَ
  • مِقْدام، شجاع شابٌّ بطل
  • مُتميِّز ومُتفوّق في مجاله الرياضيّ بَطَل في كرة اليد/ المصارعة
  • السَنَوَّرُ
  • سَنِرَ : ضاق خُلُقُه وساءَ
  • السِّنَّوْرُ : حيوانٌ أَليفٌ، من الفصيلة السِّنَّوْريَّةِ ورتبة اللَّوَاحم، من خير مآكلهِ الفأر؛ ومنه أهْلِيٌّ وبَرِّيٌّ وهي سنَّورة
  • السِّنَّوْرُ: فَقَارَةُ العُنُق
  • دِرعٌ
  • دَرّعَ في السَّيْرِ: تقدّم
  • دَرَّعَ الفارِسَ : ألْبَسَهُ دِرْعَ الحَدِيدِ
  • دَرَّعَ الْمَرْأَةَ : ألْبَسَهَا الدِّرْعَ، أي القَمِيصَ
  • وَمِغفَرُ
  • الغَفَرُ : نباتٌ ينبُت في السُّهول والرُّبَى كأَنَّه عصافير خُضر قِيام
  • غَفَرُ العُشْبِ : صِغَارُهُ
  • غَفَرُ السَّاقِ أَوِ الْجَبْهَةِ أَوِ العُنُقِ : شَعْرُ صِغَارٌ كالزَّغَبِ
  • وَأَثبَتُها
  • ثَبَتَ فِي مَكَانِهِ لاَ يَتَحرَّكُ : اِسْتَقَرَّ
  • يَثْبُتُ عَلَى مَوْقِفِهِ : يَدُومُ عَلَيْهِ، لا يُغَيِّرُهُ
  • ثَبَتَ بِالْمَكَانِ : أقَامَ بِهِ
  • بِاِلهامِ
  • لَهِمَ الماءَ لَهْماً: جَرِعَهُ
  • لهِم الطعامَ: ابتلعه دفعة واحدة
  • ألْهَمَ الَّلهُ عَبْدَهُ خَيْراً : أوْصَى إلَيْهِ بِهِ، لَقَّنَهُ إيَّاهُ وَفَّقَهَ لَهُ، هَدَاهُ إلَيْهِ
  • وَالبيضُ
  • بَيَّضَ جُدْرانَ البَيْتِ : طَلاها بِاللَّوْنِ الأَبْيَضِ أَوْ بِمادَّةِ الجِيرِ
  • بَيَّضَ الْمَعْدِنَ : طَلاهُ بِمادَّةِ التَّعْدينِ
  • بَيَّضَ اللَّهُ وَجْهَهُ : بَرَّزَهُ، صانَهُ، بَرَّأَهُ
  • تَقطُرُ
  • تَقَطَّرَ الماءُ مِنَ السَّقْفِ : اِنْسابَ قَطْرَةً قَطْرَةً
  • تَقَطَّرَ عَنِ القِطارِ : تَأَخَّرَ، تَخَلَّفَ
  • تَقَطَّرَ لِلْقِتالِ : اِسْتَعَدَّ لَهُ
  • وَفُرسانُ
  • الفَرَسُ : واحِدُ الخيْلِ
  • كفَرَسَيْ رِهان: متساويان في الجدّ أو الفضل، لا يتفوق أحدهما على الآخر،
  • مربط الفَرَس: العقبة، العُقْدة
  • تَفَطَّرُ
  • تَفَطّرَ : تَشَقّقَ أو تصدَّعَ ( تَكَادُ السَّمَاوَاتُ يَتَفَطَّرْنَ مِنْهُ وَتَنْشَقُّ الأَرْضُ )(قرآن)
  • تَفَطَّرَتِ الْيَدُ أَوِ القَدَمُ : تَشَقَّقَتْ
  • تَفَطَّرَ القَلْبُ : تَصَدَّعَ أُصَابُ بِالْمُصيبَةِ الْفَادِحَةِ
  • أَبيَضٌ
  • الأبيضَ : المتَّصف بالبياض
  • الأبيضَ: الفِضَّة
  • الأبيضَ: السّيف
  • تُنبِتُ
  • نبَت الزَّرعُ :خرج من الأرض وأخذ ينمو
  • نبَتتِ الأرضُ: صارت ذات نباتٍ
  • نبَت الشَّعْرُ: برز ظاهرًا
  • صَرصَرُ
  • صَرْصَرَ : صاح بصوت شديد متقطع
  • صَرْصَرَ الدوابَّ: جَمعَهَا ورَدَّ أطرافَ ما انتَشر منها
  • صرصرة: صوتٌ عالٍ وخَشِن في الزَّفير والشَّهيق
  • يَئِل
  • وَأَلَ إِلَيْهِ : لَجَأَ
  • وَأَلَ إِلَى اللهِ : رَجَعَ
  • وَأَلَ إِلَى الْمَكَانِ : بَادَرَ إِلَيْهِ، أَسْرَعَ
  • بِالنَجاةِ
  • ناقةُ نَجَاة: سريعة
  • النّجَاة :ما ارتفع من الأرض
  • النّجَاة : مَكَانُ الْخَلاَصِ من الاذى
  • مُبَشِّرُ
  • شخص يتم إرسالُه إلى بلد أجنبيّ في مهمَّة تبشيريَّة
  • طبيب بَشَريّ: طبيب يعالج الناسَ؛ خلاف الطبيب البيطريّ الذي يتولَّى معالَجة الحيوانات
  • بَشَرَ بِهِ : فَرِحَ بِهِ، سُرَّ بِهِ سَيَبْشُرُ إِذا أَنْتَ أَخْبَرْتَهُ بِالنَّبَإ السَّارِّ
  • شَزراً
  • شَزَرَ الحَبْلَ : فَتَلَهُ
  • شَزَرَ فلانًا، وإِليه: نَظَرَ إليه بمُؤْخِر عَيْنِهِ، وأكثَرُ ما يكونُ في حال الإعْراضِ أو الغضب
  • شَزَرَ بالسِّنَان: طعَنَهُ عن يمين وشِمالٍ
  • شَيزَرُ
  • شَزَرَ الحَبْلَ : فَتَلَهُ
  • شَزَرَ فلانًا، وإِليه: نَظَرَ إليه بمُؤْخِر عَيْنِهِ، وأكثَرُ ما يكونُ في حال الإعْراضِ أو الغضب
  • شَزَرَ بالسِّنَان: طعَنَهُ عن يمين وشِمالٍ
  • مُمَنَّعٌ
  • مَنَّعَ عَنْهُ الأَكْلَ : حَرَمَهُ إِيَّاهُ
  • مَنَّعَهُ القَاضِي عَنِ المِيرَاثِ : حَجَرَ عَلَيْهِ المِيرَاثَ، أَيْ حَرَمَهُ مِنَ التَّصَرُّفِ فِيهِ
  • منَع اللهُ الخمرَ: حرّمها
  • بِأَطرافِ
  • لِلْبَدَنِ أَطْرافُهُ : اليَدانِ والرِّجْلانِ والرَّأْسُ
  • وَقَفْنا عِنْدَ أَطْرافِ الْمَدينَةِ : نَواحِيها
  • أَطْرافُ الأحاديثِ : ما يُتَبادَلُ مِنَ الأَحاديثِ الشَّيِّقَةِ، وَبالأَخَصِّ بَيْنَ الْمُحِبِّينَ أَخَذْنا بِأَطْرافِ الأَحادِيثِ بَيْنَنا (كعب بن زهير)
  • يُذعَرُ
  • ذعَره الظَّلام: خوّفه وأفزعه ، قُمْ فأْتِ القومَ ولا تَذْعَرْهُمْ(حديث)
  • وَجَدَهُ في حالَةِ ذَعَرٍ: في حالَةِ دَهْشَةٍ
  • ذَعِرَ في الظُّلْمَةِ: دَهِشَ ، فَزِعَ
  • بَغياً
  • أَتَى البَغْيَ: الجَوْرَ، الظُّلْمَ النحل آية 90وَيَنْهى عَنِ الفَحْشاءِ والْمُنْكَرِ والبَغْيِ ( قرآن)
  • أَكْثَرَ مِنَ الْبَغْيِ : مِنَ الفَسَادِ
  • جَاءَ تَصَرُّفُهُ بَغْياً : خُرُوجاً عَنِ القَانُونِ
  • أُسودَ
  • لَوْن كلون الفحم ينتج من امتصاص أشعّة النُّور امتصاصًا تامًّا، عكسه أبيض، والعرب تسمِّي الأخضر الشَّديد الخضرة أسود لأنّه يُرى كذلك كَمُّون/ عسلٌ أسود
  • والعرَبُ تسمي الأخضَرَ الشديد الخُضْرَة أسودَ؛ لأنَّه يُرَى كذَلك
  • هو أسْوَدُ الكبدِ: عَدُوٌّ، وهم سُودُ الأكبادِ: أعداءٌ
  • تَفغَرُ
  • فَغَرَ فَمَهُ : فَتَحَهُ
  • رأيته فاغر العينين: ذو عينين مفتوحتين بشكل كامل كما هو الحال عند التعجُّب
  • أفغر فاهُ :فغَره؛ فتَحه
  • فَوَلَّت
  • (الطبيعة والفيزياء) وحدة قياس فرق الجهد أو القوّة الدافعة الكهربيّة بين طرفي مُوصّل والتي تساوي الاختلاف في الجهد الكهربائيّ بين نقطتين في سلك موصِّل يحمل تيّارًا متواصلاً مقداره أمبير واحد عندما تبدّد القوة بين نقطتين بمقدار واط واحد
  • إلكترون فولت: (الطبيعة والفيزياء) وحدة طاقة
  • فَلَتَ مِنْ قَبْضَتِهِ : تَخَلَّصَ مِنْهَا فَلَتَ الشَّيْءُ
  • الرَوعَ
  • رَوِعَ الوَلَدُ : كانَ أَرْوَعَ، أَيْ ذَكِيَّ الفُؤادِ، مُعْجَباً بِنَفْسِهِ
  • روَّع فلانًا :أراعه، أفزعه، أخافه
  • جريمة مروِّعة
  • الذَليلُ
  • ذلَّل عدوَّه: أذلّه، أخضعه، وأهانه
  • تَذَلَّلَ لَهُ : خَضَعَ لَهُ وَتَوَاضَعَ
  • تَذَلَّلَ الرَّجُلُ : تَوَاضَعَ
  • وَرَجّى
  • ارتجى شيئًا :رجاه؛ أمَّله وأراده
  • ارتجى الله: توكّل عليه،
  • تَرَجَّى النَّجَاحَ : أَمَّلَ فِي الفَوْزِ، تَرَقَّبَهُ
  • سَفاهاً
  • مَا هَذَا السَّفَهُ يَا تُرَى : مَا هَذَا الجَهْلُ
  • أظْهَرَ سَفَهاً مَا بَعْدَهُ مِنْ سَفَهٍ: أيْ فَظاظَةً، رَدَاءةَ الخُلُقِ وَقِلَّةَ الأَدَبِ، الطَّيْشَ
  • مصدر سفِهَ/ سفِهَ على
  • صائِمٌ
  • الصَّائِمُ : مَنْ مارس الصوم
  • اسم فاعل من صامَ
  • (التشريح) جزء أوسط من الأمعاء الدقيقة
  • خَمسَةٍ
  • الأسماء الخمسة: (النحو والصرف) خمسة أسماء وهي: أبو، أخو، حمو، فو، ذو، ترفع بالواو وتنصب بالألف وتُجرّ بالياء
  • الأفعال الخمسة: (النحو والصرف) كل فعل مضارع اتّصلت به ألف الاثنين أو واو الجماعة أو ياء المخاطبة وتُرفع بثبوت النُّون، وتُنصَب وتُجزَم بحذف النُّون
  • خَمْسة عَشَر: عدد مركَّب من خمسة وعشر، يلي أربعة عَشَر ويسبق سِتّة عَشَر، مبنيّ على فتح الجزأين
  • مُخَبِّرُ
  • أخبره وقائع المؤتمر/ أخبره بوقائع المؤتمر/ أخبره عن وقائع المؤتمر :أعلمه وأنبأه بها
  • أخبرني عن جليّة الأمر: حقيقته
  • أَخْبَرَهُ بكذا: أنْبَأَهُ
  • وَأَخَّرَتِ
  • أَخَّرَ العَمَلَ : أَجَّلَهُ لاَ تُؤَخِّرْ عَمَلَ اليَوْمِ إِلَى غَد أخَّرَهُ عَنْ مَوْعِدِهِ أخَّرَ دَفْعَ دُيُونِهِ
  • أَخَّرَ الشيءَ: جعلَه بعد موضعه
  • أَخَّرَهُ عَن قَصْدٍ : جَعَلَهُ فِي الْمُؤَخِّرَةِ
  • عَصائِبٌ
  • العَصَبُ : ما يَشُدُّ المفاصِلَ ويربُطُ بعضَها ببعضَ
  • العَصَب: شِبْهُ خيوطٍ بيضٍ يسري فيها الحِسُّ والحركةُ من المخِّ إِلى البدن والجمع : أَعصاب
  • العَصَب: رد الفعل، تحكّم بإعصابه
  • المُرهَفاتُ
  • رهَف الشَّيءَ :سَنَّه، رقَّقه وحدَّده رهَف سيفَه/ سكِّينًا
  • مرهوف البدن/ مرهوف الجسم: لطيفُه ورقيقُه
  • رَهُفَ : رَقَّ ولَطُف
  • البيضُ
  • بَيَّضَ جُدْرانَ البَيْتِ : طَلاها بِاللَّوْنِ الأَبْيَضِ أَوْ بِمادَّةِ الجِيرِ
  • بَيَّضَ الْمَعْدِنَ : طَلاهُ بِمادَّةِ التَّعْدينِ
  • بَيَّضَ اللَّهُ وَجْهَهُ : بَرَّزَهُ، صانَهُ، بَرَّأَهُ
  • ضِباعٌ
  • ضَبْع / ضَبُع
  • الضَّبْعُ : جنس من السباع من الفصيلة الضَّبْعِية ورتبة اللواحم، أَكبر من الكلب وأَقوى، وهي كبيرة الرأْس قوية الفكين (مؤنثة، وقد تُذَكَّر) والجمع : أّضْبَعٌ
  • الضَّبْعُ :السَّنَةُ المجْدِبةُ الشديدةُ
  • وَأَنسُرُ
  • نسَر الطائِرُ اللّحمَ: اقْتطعه ونَتَفه
  • نسَر فلانًا: وقع فيه وعابَه
  • نسَّر الشّيءَ :بالغ في تقطيعه ونَتْفِه
  • مُجتاباً
  • جيَّب القميصَ :جعل له جَيْبًا
  • جَيْب القميص ونحوه: ما يُدخل منه الرَّأسُ عند لُبسه، طوق القميص
  • ما تُوضع فيه النُّقود وغيرها من الأشياء سُرقت نقودُه من جيب بنطلونه،
  • تُذخَرُ
  • ذخَر الشَّيءَ :خبَّأه واحتفظ به لوقت الحاجة إليه
  • ذَخَرَ لِنَفْسِهِ حَديثاً حَسَناً : أَبْقاهُ
  • ما اذُّخِرَ والجمع : أَذْخارٌ
  • وَخُبرُ
  • خَبَر الحياةَ :علِمها وعرَف حقيقتَها عن تجربة
  • خَبَرَتْهُ التَّجَارِبُ خَبْرًا وخُبْرَةً و خِبْرَةً: عَلَّمَتْهُ
  • خبَرَ الرَّجُلَ خِبْرًا وخِبْرَةً، ومَخْبرَةً: اختبره، امتحنه ليعرفَ حقيقتَه
  • يَخبُرُ
  • خَبَر الحياةَ :علِمها وعرَف حقيقتَها عن تجربة
  • خَبَرَتْهُ التَّجَارِبُ خَبْرًا وخُبْرَةً و خِبْرَةً: عَلَّمَتْهُ
  • خبَرَ الرَّجُلَ خِبْرًا وخِبْرَةً، ومَخْبرَةً: اختبره، امتحنه ليعرفَ حقيقتَه
  • العَصِيِّ
  • عَصِيَ بِالعَصَا : أَخَذَهَا وَلَعِبَ بِهَا
  • عَصِيَ بِسَيْفِهِ : ضَرَبَ بِهِ كَمَا يَضْرِبُ بِالعَصَا
  • استعصى الدَّاءُ :صَعُبَ شفاؤُه حالة مستعصية،
  • قِيادَهُ
  • قَيَّدَ دَابَّتَهُ : عَقَلَهَا، رَبَطَ رِجْلَيْهَا بِرِبَاطٍ، بِقَيْدٍ
  • قَيّد فلانًا بالإحسان: ملك قلْبَه به
  • قَيَّدَ اسْمَهُ فِي السِّجِلِّ : سَجَّلَهُ
  • أَحداثُهُ
  • الحَدَث : الصَّغير السِّنِّ
  • الحَدَث :الأَمرُ الحادثُ المنكرُ غيرُ المعتاد
  • الحَدَث (عند الفقهاء) : النَّجاسة الحُكْمية التي ترتفع بالوضوء أَو الغُسْل أو التيمُّم
  • خُطوبُهُ
  • خَطَبَ في الْجُمْهُورِ : أَلْقَى حَدِيثاً، كَلاَماً، أَيْ خُطْبَةً
  • خَطَبَ الإِمَامُ في الْمُصَلِّينَ يَوْمَ الْجُمُعَةِ : وَعَظَهُمْ
  • خَطَبَ يَدَهَا: طَلَبَهَا لِلزَّوَاجِ
  • هُديتَ
  • هَدَّ الْعَرُوسَ إِلَى زَوْجِهَا : زَفَّهَا
  • هَدَّى الْهَدِيَّةَ إِلَى صَاحِبِهِ أَوْ لَهُ : أَتْحَفَهُ بِهَا
  • رَجُلٌ يُهَدِّي لِلنَّاسِ : إِذَا كَانَ كَثِيرَ الْهَدَايَا
  • طُرقِ
  • طرَق النَّجمُ: طلع ليلا
  • طَرَقَ النَّقْدَ بِدَارِ السِّكَّةِ : سَكَّهُ
  • طَرَّقَتِ الحامِلُ: نَشِبَ جَنِينُهَا في بطنِها، أَوْ خَرَجَ بَعْضُهُ ثم نَشِبَ
  • وَغَوَّروا
  • غَوَّرَ الرَّجُلُ : أَتَى الْغَوْرَ
  • غَوَّرَ الْمَاءُ : ذَهَبَ فِي الأَرْضِ وَغَارَ فِيهَا
  • غَوَّرَتْ عَيْنُهُ : غَارَتْ، أَيْ دَخَلَتْ فِي الرَّأْسِ
  • تَوَقَّلتَ
  • وَقَلَ في الجبل : صَعَّدَ فيه
  • وَقَلَ: رفَعَ رجلاً وأَثبتَ أخرى
  • الوَقَلُ: الكَرَبُ الذي لم يُسْتَقْصَ فبقيتْ أُصولُه بارزةً في الجذع، فأَمكن المُرْتَقِي أَن يرتقيَ فيها
  • الهِضابِ
  • هَضَبَتِ السَّمَاءُ: أَمْطَرَتْ مَطَراً غَزِيراً مُسْتَمِرّاً أَيَّاماً
  • هَضَبَ السماءُ القومَ: بلَّتهم بَلاًّ شديدًا
  • هَضَبَ النَّاسُ فِي الْحَدِيثِ : خَاضُوا فِيهِ مِرَاراً وَارْتَفَعَتْ أَصْوَاتُهُمْ
  • فَحُزتَها
  • حَوَّزَ الدَّوابَّ إلَى الْمَاءِ : سَاقَهَا إلَيْهِ
  • حَوَّزَ الأَمْرَ : أحْكَمَهُ
  • مصدر حَازَ
  • الطَولِ
  • طَوِلَ البعيرُ ونحوُه : طالَتْ شَفَتُهُ العُلْيا عن السُّفْلَى
  • طَوَّلَ الدّابَّةَ، أَوْ لها: أَرْخَى لها طِوَلها؛ أي حَبْلَهَا
  • طَوَّلَ له: أَمْهَلَهُ
  • الجَدَّينِ
  • الجَدا: المطر العامّ وفي الحديث: حديث شريف اللهم أَسْقِنا غيثًا غَدَقًا، وجَدًا طَبَقًا/
  • خير فلانٍ جَدًا: عامٌّ واسع
  • أَجَدَ البناء: قَوَّاه وَوَثَّقَهُ وأَحكمه، الحمد لله الذي أَجَدَني بعد ضعف
  • فَجَدٌّ
  • أَجْوَدَ : أَتَى بالجيِّد من القول أَو العمل
  • أَجْوَدَ الشيءَ، وفيه: أَجاده
  • أَجْوَدَ الفَرَسُ : صَارَ جَوَاداً
  • جَوادٌ
  • الجادّة : وَسَطُ الطريق إيّاكُمْ وَالتّعْرِيشَ عَلَى جَوادِّ الطَّريقِ
  • الجادّة :الطريق الأعظم الذي يجمع الطُّرق
  • صيغة المؤنَّث لفاعل جَدَّ
  • وَجَدٌّ
  • وَجَدَ فلانٌ وَجْدًا: حَزِن
  • وَجَدَ به وَجْدًا : أحبَّه
  • وَجَدَ مطلوبَه، وجْدًا، ووُجْدًا، وجِدةً، ووُجُودًا، ووِجْدانًا:: أصابه وأدرَكه وظفِر به، عَثَر عليه
  • مَحمودِ
  • قَامَ بِعَمَلٍ مَحْمُودٍ : بِعَمَلٍ يُحْمَدُ عَلَيْهِ، حَسَنٌ الابْتِدَاءُ
  • حمِد الشَّيءَ :رضي عنه وارتاح إليه
  • حَمِدَهُ عَلَى كَرَمِهِ : شَكَرَهُ وَأثْنَى عَلَيْهِ
  • أَعمارُ
  • إعْمَارُ الْمَنْزِلِ : جَعْلُهُ آهِلاً
  • إِعْمَارُ الأَرْضِ : وُجُودُها عَامِرَةً
  • العَمْرُ : مُدَّة الحياة، ولا يكون إلاّ في القسم
  • تَقصُرُ
  • قَصَرَ الثوبَ : دَقَّهُ وبَيَّضه
  • قَصَرَ اللون: أَزالَهُ أَو خفَّفَهُ
  • قَصَرَ القَيْدَ : ضَيَّقَهُ
  • لَجوجٌ
  • رَجُلٌ لَجُوجٌ : كَثِيرُ الإِلْحَاحِ، مِلْحَاحٌ
  • لَجّ القومُ :صاحوا واختلطت أصواتُهم
  • لجَّ في الأمر: تمادى فيه معاندًا، لازمه وأبى أن ينصرف عنه
  • اللَجاجُ
  • تَلَجَّجَ مَتاعَ جارِهِ : اِدَّعاهُ
  • تَلَجَّجَ متاعَ فلان: ادَّعاه
  • التجأ الشَّخْصُ إلى المكان: لجأ إليه؛ قصَده واحتمى به، اعتصم به لتوفير الحماية والطُّمأنينة
  • وَلوجٌ
  • وَلَجَ الْبَيْتَ : دَخَلَهُ
  • ولَج الشَّيءُ في غيره: دخَل فيه : ما يغيب في باطنها من ماء وكنوز ومعادن وغيرها
  • وَلَّجَ إِلَيْهِ الْأَمْرَ : سَلَّمَهُ إِلَيْهِ
  • وَنَيرانُ
  • النِّيرُ : الخشبةُ المعترضةُ فوق عُنق الثَّوْر أَو عنقَي الثَّوْرَيْن المقرونين، لجرِّ المحراث أَو غيره
  • النِّيرُ :الخيوطُ مع القَصَب وهي ملفوفةٌ عليه؛ لا تسمَّى نِيراً إِلا وهي معه
  • النِّيرُ: لُحمَةُ الثَّوْب
  • تَتَسَعَّرُ
  • تسعَّرتِ النَّارُ مُطاوع سعَّرَ: استعرت؛ اضطرمت وتوقّدت
  • تسعّرتِ الحربُ: استعرت؛ احتدمت
  • تسعَّر الغضبُ/ تسعَّر الشَّرُّ: استعر؛ اشتدّ أو انتشر
  • رُوَيدَ
  • رُوَيْدًا: مَهْلاً ، وَهِيَ هُنا مَفْعولٌ مُطْلَقٌ لِفِعْلٍ مَحْذوفٍ ، الطارق آية 17 فَمَهِّلِ الكافِرينَ أَمْهِلْهُمْ رُوَيْداً (قرآن)
  • رُوَيْدَكَ ! : اِسْمُ فِعْل أَمْرٍ بِمَعْنَى أَمْهِلْ رُوَيْدَكَ الوَلَدَ
  • رويدك: أمهل وتأنَّ، طِبْ نَفْسًا
  • مُقصِداً
  • قَصَدَ مَكَانَ الْحَفْلِ : تَوَجَّهَ إِلَيْهِ
  • قصَد المكانَ/ قصَد إلى المكان/ قصَد للمكان: توجَّهَ إليه عامدًا قصَد الحِجازَ،
  • قَصَدَ مِنْ حَدِيثِهِ تَنْبِيهَ الرَّأْيِ الْعَامِّ : عَنَى
  • بَهجَةً
  • مصدر بَهَجَ
  • كَانَ بَهْجَةً لِلنَّاظِرِينَ : مَسَرَّةً، نَضَارَةً، حُسْناً بَهْجَةُ الأَنْظَارِ
  • اِسْتَقْبَلَهُ بِبَهْجَةٍ وَمَرَحٍ : بِسُرُورٍ وَابْتِهَاجٍ، أدْخَلَ عَلَى قَلْبِهِ البَهْجَةَ
  • أَيّامي
  • (طب) أنيمية، فقر الدَّم؛ حالة مرضيَّة ناتجة عن نقص كمّيّة الدم أو بعض مكوِّناته كالهيموجلوبين ويكون مصحوبًا بشحوب وإعياء وخفقان تبيَّن أنّه مُصاب بالإنيميا
  • الأنيميا (فقر الدم) : مرض يتميز بنقص الهيموجلوبين في الدم، أَو اختلال في تركيبه
  • وفي الحالات الشديدة يكون مصحوبا بشحوب وخفقان
  • أَشهُرُ
  • أشْهَرَ الشيءُ: أتَى عليه شهْرٌ
  • أشْهَرَ في المكانِ، أوْ به: أقام فيه شَهْرًا
  • أشْهَرَ الحاملُ: دخلت في شهر ولادتها
  • تَنهَلُّ
  • نَهِلَ الوَلَدُ : شَرِبَ الشُّرْبَ الأَوَّلَ
  • نهِل الشَّخصُ :شرِب حتّى روِي
  • فرسٌ ناهل: شارب
  • يُقتَنى
  • اِقْتَنَى التَّاجِرُ ثَرْوَةً هَائِلَةً : جَمَعَها، اِتَّخَذَها لِنَفْسِهِ يَقْتَنِي الذَّهَبَ وَالفِضَّةَ
  • يَقْتَنِي تُحَفاً أثَرِيَّةً : يَجْمَعُها وَيَخْتارُها لِلاحْتِفاظِ بِها
  • اِقْتَنَى الْحَياءَ : لَزِمَهُ
  • اللُؤمِ
  • اسم فاعل من لامَ
  • لاءَمَهُ الأَمرُ: وافقه
  • لاءَم فلانًا: وافقه
  • تُعصَرُ
  • تَعَصَّرَ اللَّيْمُونُ : خَرَجَ مَا فِيهِ مِنْ سَائِلٍ
  • يَتَعَصَّرُ قَلْبُهُ مِنَ الأَلَمِ : يَتَوَجَّعُ
  • تَعَصَّرَ : عُصِرَ
  • المَأمولُ
  • أَمَلَ فَوْزَهُ : تَرَجَّاهُ، تَمَنَّاهُ، رَغِبَ فيهِ
  • أَمَلَ خَيْرَهُ : تَرَقَّبَهُ، تَمَنَّى وُقوعَهُ
  • أمَلَ منه العونَ: رجاه، توقّعه وانتظره منه
  • البُخلِ
  • بخُل الشَّخصُ/ بخُل الشَّخصُ بالمال ونحوه ضنَّ بما عنده، أمسك عن العطاء كَرُم في شبابه وبخُل في شيخوخته،
  • بخُل على الشَّخص/ بخُل عن الشَّخص: ضنَّ عليه بما عنده بخُل عليه بالمعلومات المتوافرة لديه،
  • بخِل على الشَّخص/ بخِل عن الشَّخص: بخُل، ضنَّ عليه بما عنده، أمسك ومنع
  • فَآمِلُهُ
  • أَمَلَ فَوْزَهُ : تَرَجَّاهُ، تَمَنَّاهُ، رَغِبَ فيهِ
  • أَمَلَ خَيْرَهُ : تَرَقَّبَهُ، تَمَنَّى وُقوعَهُ
  • أمَلَ منه العونَ: رجاه، توقّعه وانتظره منه
  • خَوَّلتَنيهِ
  • خَوَّلهُ حَقّاً : أَكْسَبَهُ إِيَّاه، مَنَحَهُ إِيَّاهُ، أَعْطَاهُ إِيَّاهُ مُتَفضِّلاً
  • خوَّل إليه إدارة أعمال الشركة: منحه السلطة عليها والتصرف بشأنها،
  • خوّلت له اللائحةُ الحقّ في الاعتراض: أجازت له وسمحت
  • مَسيرَ
  • مَسِير : سَيْر، مَسَافَة
  • مَسِيرَةٌ سِلْمِيَّةٌ : مُظَاهَرَةٌ سِلْمِيَّةٌ يَسِيرُ فِيهَا جَمَاعَةٌ مِنَ النَّاسِ لِلتَّعْبِيرِ عَنْ مَطَالِبَ وَمَشَاعِرَ مُعَيَّنَةٍ
  • المُسَيَّرُ : ثوبٌ فيه خطوطٌ من القَزِّ والحرير ونحوه كالسُّيور
  • فَمِسكٌ
  • المَسَكُ :الأساورُ والخلاخيلُ من القرون أَو العاج ونحوها
  • مَسَكَ السِّقاءُ : كان كثيرَ الأخذ للماءِ
  • المَسْكُ : الجِلْدُ
  • وَعَنبَرُ
  • عَنْبَرَ الثَّوْبَ : طَيَّبَهُ بِالْعَنْبَرِ
  • العَنْبَرُ : مادةٌ صلبةٌ، لا طعم لها ولا ريح إلاَّ إِذا سُحِقَتْ أَو أُحرِقَتْ، إِنَّه رَوثُ دابّة بحرية
  • العَنْبَرُ :حيوان ثدييّ بحريّ من الفصيلة القيطسيّة ورتبة الحيتان، يفرز مادة العنبر
  • عَشرُ
  • عَشَّرَ الْحِمَارُ : كَرَّرَ النَّهِيقَ فِي طَلْقٍ وَاحِدٍ
  • عَشَّرَ الغُرَابُ : نَعَقَ
  • عَشَّرَتِ النَّاقَةُ : صَارَتْ عَشْرَاءَ
  • الضِرغامَ
  • الضِّرْغَامُ : الأَسَدُ الضْارِي الشديدُ
  • رَجُلٌ ضِرْغَامٌ : شُجَاعٌ، قَوِيٌّ
  • غَضَنفَر
  • ورجلٌ غضنفرٌ: غليظُ الجثَّة
  • أسد غليظ الخلق
  • رَجُلٌ غضنفر: ضخم/ غليظ الجثَّة
  • يَهلِكُ
  • أهَلَ المكانُ أُهُولاً: عمِر بأَهله
  • أهَلَ فلانةَ: تَزَوَّجَها
  • أهَل فلانٌ : تزوَّج ،أهَل الشابُّ بعد أن أنهى دراسته
  • عَبطَةً
  • عَبَطَ الذَّبِيحَةَ : ذَبَحَهَا وَهِيَ سَلِيمَةٌ سَمِينَةٌ فَتِيَّةٌ
  • عَبَطَهُ الْمَوْتُ : أَخَذَهُ الْمَوْتُ وَهُوَ فِي ريْعَانِ الشَّبَابِ بِغَيْرِ عِلَّةٍ
  • عَبَطَ الثَّوْبَ: شَقَّهُ وَهُوَ صَحِيحٌ
  • وَأَخبارُ
  • إِخْبَارُهُ بِمَا حَدَثَ: إِعْلاَمُهُ، أَيْ نَقْلُ مَا حَدَثَ
  • (القانون) قيام سلطة رسميّة أو موظّف، أو قيام من شاهد اعتداء على الأمن العام أو حياة الناس بإبلاغ المدعي العام التابع له محلّ وقوع الجريمة
  • تَلَقَّى رِسَالَةً فِيهَا أخْبَارُ الأَهْلِ والْمُجْتَمَعِ : مَا يَتَعَلَّقُ بِأَحْدَاثِ الْمُجْتَمَعِ
  • تُعَمَّرُ
  • تَعَمَّرَ : أَدَّى العُمْرَة
  • تَعَمَّرَ المكانُ مُطاوع عمَّرَ: أهِل بالسكان
  • التَّعَمُّر السُّكَّاني: زيادة نسبة السُّكان الأكبر سنًّا إلى مجموع السُّكان في بقعة أو بلد ما
  • رِجالٍ
  • جمع رَجُل
  • الرَّجُلُ : الذكر البالغ من بني آدم
  • رَجْلانُ / رِجلاَن
  • الذَمِّ
  • ألْذَمَ فلانًا الشيءَ،به: أَلهجه به
  • لَذِمَهُ بالمكان: لَزِمَهُ وأَقام به
  • لَذِمَ بالشيء: لَهِجَ به، وعَلِقَ، وحَرَصَ عليه
  • وَمُعتَرِفٌ
  • مُعْتَرَفٌ بِهِ : أَيْ مَنِ اعْتُرِفَ بِهِ
  • مُعْتَرِفٌ بِأَخْطَائِهِ : مُقِرٌّ بِهَا
  • تَعَرَّفَ إِلَيْهِ فِي السَّفَرِ : جَعَلَهُ يَعْرِفُهُ
  • كَصَوبِ
  • صوَّب السّهمَ: وجَّهه وسدَّده نحو الهدف
  • صوَّب الخطأَ: صحَّحه وأصلحه، أو عالجه بما يجعله صحيحًا
  • صَوَّبَ التِّلْمِيذَ : قَالَ لَهُ أَصَبْت
  • بِأَقصى
  • اسم تفضيل من قصا
  • أكثر بُعْدًا، عكسه أدنى في أقْصَى سرعة،
  • تَدَهْوَرَتِ الأمُورُ إلَى أقْصَى حَدٍّ : إلَى أبْعَدِ حَدٍّ
  • مُمطِرُ
  • يَوْمٌ مُمْطِرٌ : يَوْمٌ سَقَطَ فِيهِ مَطَرٌ
  • المِمْطَرُ : ثوبٌ لا ينفُذ منه المَاء يُلبَس في المَطَر
  • المَطَرُ : المَاءُ النازل من السحاب
  • مَحروسٌ
  • لفظ يستعمل كناية عن الأولاد فيقال للابن: محروس وللبنت: محروسة
  • بَيْتٌ مَحْرُوسٌ : عَلَيْهِ حِرَاسَةٌ
  • فَتَاةٌ مَحْرُوسَةٌ: مَصونَةٌ