هَل إِلى سَلوةٍ وَصَبرٍ سَبيلُ

كَيفَ وَالرزءُ ما عَلِمتَ جَليلُ

فَجعتني الأَيّامُ لَمّا أَلَمّت


بِصَديقٍ
وَجدي عَلَيهِ طَويلُ

بِأَبي القاسمِ الَّذي أَقسَمَ المَج

دُ يَميناً أَن لَيسَ مِنهُ بَديلُ

حسنُ خَلقٍ وَمَخبرٍ ورُواءٍ

قَد عَلَته قَسامَةٌ وَقَبُولُ

كانَ مَغنى الوَفاء وَالبِرّ إِن حا

لَ زَمانٌ فَوُدُّه ما يَحُولُ

كانَ زَينَ النَدى في العِلمِ وال

آدابِ تَرعى رِياضَهُنَّ العُقولُ

كانَ بَدرَ النُهى فَحانَ أفُولُ

كانَ شَمسَ الحجى فَحانَ أَصيلُ

كانَ كَهفي عَلى الحَوادِث ما عا

شَ عَلَيها بِرَأيِهِ أَستَطيلُ


لَهفَ
نَفسي عَلى شَمائِلِ حُرٍّ

سُحِبَت لِلشَمالِ فيها ذُيولُ

كَيفَ أَسلُو عَن صاحِبٍ لَيسَ مِنهُ

خَلفٌ يَشتَفي بِهِ لي غَليلُ

لَيسَ هَيهاتَ لي إِلَيهِ سَبيل

إِنَّ دَهري بِمثلِهِ لَبَخيلُ


زانَهُ
العَقلُ وَالحَصافَةُ وَالرَأ

يُ وَحُسنُ البَيانِ وَالتَحصيلُ

وَعَفافٌ يُثنيهِ عَن مَوقِفِ الشَك

كِ إِذا أَطلَقَ العِنانَ الجَهولُ


مسعدٌ
في الرَخاءِ سَمحٌ شَفيقٌ

وَلَهُ في النائِباتِ برّ وصولُ

صادِقُ الوُدِّ ثابِتٌ لا كَخلٍّ

هُوَ مُستَكرِهُ الإِخاءِ مَلولُ

خُلُقٌ كَالزلال زَلَّ عَنِ الصَخ

رِ وَنَفسٌ لِلعَيبِ عَنها زَليلُ

وَاِجتِنابٌ لِما يُعابُ مِنَ الأَم

رِ وَعَرضٌ مِنَ الدَناءِ صَقيلُ

حافِظٌ لِلكِتابِ يَعنيهِ مِنهُ

رافِداه التَنزيلُ وَالتَأويلُ

قائِمٌ في الدُجى حَليفُ صَلاةٍ

مِن سَنا وَجهِهِ عَلَيها دَليلُ

مَن يَكُن بَعدَهُ العَزاءُ جَميلاً

فَاِجتِنابُ العَزاءِ مِنهُ جَميلُ

ما عَلاهُ الصَفيحُ في اللَحدِ حَتّى


غالَني
بَعدَهُ البكا وَالعَويلُ

أَيّ مَرأى وَمَنظَرٍ لا يَهولُ

مِن خَليلٍ عَلَيهِ تربٌ مَهيلُ

لَيسَ ما سالَ مِن جُفونِيَ دَمعاً

هِيَ نَفسي تَذوبُ ثُمَّ تَسيلُ

فَعَلَيهِ سَلامُ ذي العَرشِ يُهدي

هِ إِلى حَشوِ قَبرِهِ جِبريلُ

وَأَتاهُ مِن رَحمَةِ اللَهِ كَفلٌ

هُوَ بِالخُلدِ في الجِنانِ كَفيلُ

سُقيت بِالذُنوبِ مِنها عِظامٌ

ما لِعُظمِ الذُنوبِ فيها مَقيلُ

وَإِذا جادَتِ الغَوادي بِوَبلٍ


فَسَقاهُ
مِنها سَحابٌ مَخيلُ

كَيفَ يَنساكَ مَن تَرَكتَ عَلَيهِ


حَسرَةً
لا تني وَوَجداً يَطولُ

سَلوةٍ
  • سَلْوَةٌ، سُلْوَةٌ
  • السُّلْوَةُ : كلُّ ما يسلِي
  • سَقَيْتَني سُلْوَةً: طيّبْتَ نفْسي
  • جَليلُ
  • الجَلِيلُ : مِنْ أَسْمَاءِ الله الحُسْنَى، العَظِيمُ القَدْرِ
  • هُوَ جَلِيلُ الْمَقَامِ : مُحْتَرَمٌ، وَقُورٌ
  • إِنَّهُ لأَمْرٌ جَلِيلٌ : عَظِيمٌ، خَطِيرٌ، مُهِمٌّ، بَاِلغٌ
  • الأَيّامُ
  • اِنْتَظَرَهُ اليَوْمَ كُلَّهُ : أيْ مِنْ طُلُوعِ الفَجْرِ إلَى غُرُوبِ الشَّمْسِ، وَالجَمْعُ يُشَكِّلُ زَمَناً مُطْلَقاً فِي يَوْمٍ مِنَ الأيَّامِ
  • أيَّامُ اللَّهِ : نِعَمُهُ وَنِقَمُهُ
  • كَانَتْ لِلْعَرَبِ أيَّامٌ : وَقَائِعُ وَحُرُوبٌ
  • بِصَديقٍ
  • الصَّدِيقُ : الصاحب الصادق الود، وقد يستعملُ للواحِدِ والجمع والمؤنث ف هو صديقٌ، وهم صديقٌ، وهي صديقٌ، وهُنَّ صديقٌ
  • نيران صديقة: (سك) تعبير يطلق على قتل الجنود برصاص زملائهم
  • الصِّدِّيقُ :المبالغ في الصدق
  • القاسمِ
  • قسُم الوَجْهُ: حَسُنَ وجمُل
  • قسَم الدهْرُ القومَ :فرّقهم وشتّتهم
  • قسَم اللهُ الرِّزقَ: وزّعه وأعطى كلَّ فردٍ نصيبَه ،
  • قَسامَةٌ
  • القَسَامةُ: الهُدْنَةُ
  • القَسَامةُ :الجماعةُ يُقسمون على حقِّهم ويأَخذونه
  • القَسَامةُ :اليمينُ، وهي أَن يُقْسِم خمسون من أَولياء الدَّم على استحقاقهم دمَ صَاحبِهم إِذا وجدوه قتيلاً بين قوم ولم يُعرفْ قاتله، فإِن لم يكونوا خمسين أَقسم الموجودون خمسين يميناً ولا يكون فيهم صَبيٌّ ولا امرأَةٌ ولا مجنونٌ ولا عبدٌ، أَو يُقْسِم بها المتَّهمون على نفي القتل عنهم فإِنْ حَلَفَ المدَّعون استحقُّوا الدِّيَة، وإِن حَلَفَ المتَّهمون لم تلزمهم الدِّيةُ
  • مَغنى
  • مصدر ميميّ من غنِيَ
  • المَغْنَى : المنزلُ الذي غَنِيَ به أَهلُه
  • المَغْنَى :غِناء
  • يَحُولُ
  • حوِل الرَّجُلُ: اضطرب إبصارُه بالعينين الاثنتين إلى حدّ عدم رؤية الصُّورتين اللتين تلتقطهما العينان، اختلف اتّجاه إحدى عينيه عن الأخرى
  • حوَّلَ عنوانه: استبدل به عنوانه الجديد،
  • حَوَّلَ الْمَوْضُوعَ إلَى غَيْرِهِ : أَحَالَهُ
  • العُقولُ
  • العَقْلُ : ما يقابل الغريزة التي لا اختيار لها
  • العَقْلُ :ما يكون به التفكيرُ والاستدلالُ وتركيبُ التصوُّرات والتصديقات
  • العَقْلُ :ما به يتميز الحسَنُ من القبيح، والخيرُ من الشر، والحق من الباطل
  • النُهى
  • النُّهَى :العَقلُ (إِنَّ فِي ذَلِكَ لَآيَاتٍ لِأُولِي النُّهَى )(قرآن) : لِأُولِي العَقْلِ وَالحِكْمَةِ هُوَ مِنْ أَهْلِ الْفَضْلِ وَالنُّهَى
  • مصدر نَهَى
  • النَّهْيُ : طلبُ الامتناع عن الشيء
  • أفُولُ
  • أُفُولُ الشَّمْسِ : غُرُوبُها
  • حالة من الضعف التدريجيّ تتبع النموّ أو العظمة أو النَّجاح
  • أفَلَ النَّجمُ :غاب واستتر
  • أَصيلُ
  • ثابت، راسخ، ذو جذور علمٌ أصيلٌ،
  • عضو أصيل: ثابت في مؤسَّسة
  • لَهُ جَوادٌ أَصيلٌ : خالِصُ النَّسَبِ، نَقِيُّ الدَّمِ
  • الحَوادِث
  • الحَدَث : الصَّغير السِّنِّ
  • الحَدَث :الأَمرُ الحادثُ المنكرُ غيرُ المعتاد
  • الحَدَث (عند الفقهاء) : النَّجاسة الحُكْمية التي ترتفع بالوضوء أَو الغُسْل أو التيمُّم
  • لَهفَ
  • لَهَّفَ الأَسِيرُ : اِسْتَغَاثَ
  • لَهَّفَ نَفْسَهُ : قَالَ : وَالَهْفَتَاهُ!
  • لَهَّفَ : استغاث
  • ذُيولُ
  • الذَّيلُ أسفل الثوب
  • الذَّيلُ ما تترُكه الريحُ في الرملِ كأثَرِ ذيل مَجرور والجمع : أذيال، وذيول
  • فلانٌ طويل الذَّيل: غنيٌّ
  • غَليلُ
  • الغَلِيلُ : شدّةُ العَطَشِ وحرارتُه
  • الغَلِيلُ : غيْظ وحقد
  • الغَلِيلُ :الخيانةُ
  • هَيهاتَ
  • اسم فعل ماضٍ بمعنى بَعُد،
  • هَيْهات بين هذا وذاك: شتّان بينهما،
  • هِيهِ هِيهِ: اسم فعل أمر بمعنى زدني من حديثك المعهود، فإذا قلت: هيهٍ بالتنوين فقد استزدته من أيّ حديث
  • لَبَخيلُ
  • رَوَى نَوادِرَ عَنِ البُخَلاَءِ : رِجالٌ ذُوو بُخْلٍ، يُقتِّرُونَ عَلَى أنْفُسِهِمْ وَعَلَى الآخَرينَ، وَيَكْرَهُونَ صَرْفَ ما عِنْدَهُمْ
  • إن الزَّمانَ بِمِثْلِهِ لَبَخِيلٌ (التوحيدي): لضَنينٌ، أي لا يَجُودُ الزَّمانُ بِمِثْلِهِ
  • بخُل الشَّخصُ/ بخُل الشَّخصُ بالمال ونحوه ضنَّ بما عنده، أمسك عن العطاء كَرُم في شبابه وبخُل في شيخوخته،
  • زانَهُ
  • زَيَّنَ الغُرْفَةَ : جَمَّلَها، حَسَّنَها : خدعهم؛ فجعل أعمالهم حسنة في أعينهم
  • مصدر زانَ
  • كلّ ما يُزيَّن به
  • وَالرَأ
  • أَرا النارَ : جعل لها إِرَةً
  • أرهَنَ في السِّلْعَةِ وبها: غَالَى بها وبَذَلَ فيها مالَهُ حتى أَدْركَها
  • أرهَنَ الشيءَ: أثْبَتَهُ وأدامَهُ
  • العِنانَ
  • لَعَنَ الرَّجُلَ : سَبَّهُ، شَتَمَهُ
  • لَعَنَهُ اللَّهُ : أَخْزَاهُ وَأَبْعَدَهُ مِنَ الخَيْر
  • لعن الكلبَ أْو الذئبَ: طردته
  • الجَهولُ
  • جهِلَ عليه: تصرَّف معه بحمق
  • جَهِلْتُ هَذَا الأَمْرَ : مَا عَلِمْتُهُ، كُنْتُ جَاهِلاً بِهِ
  • جَهِل الحقَّ: أَضاعه
  • مسعدٌ
  • سَعَدَ الوَلَدُ : فَرِحَ، يَمُنَ، كَانَ سَعِيداً
  • سَعَدَ اليَوْمُ : كانَ مُبارِكاً
  • سعَده اللهُ :وفَّقه وجعله سعيدًا
  • الرَخاءِ
  • رخا العيشُ: اتَّسع وكان هنيئًا
  • الرَّخَّاءُ : الأَرضُ الليِّنةُ الرِّخوة المنتفخة تتكسّر تحت الأَقدام
  • الرَّخاءُ : سَعةُ العيش وحسنُ الحال ، وفي الحديث: حديث شريف اذكر الله في الرَّخاءِ يذكرْك في الشدَّة /
  • الإِخاءِ
  • بيْنَهُمَا مَوَدَّةٌ وَإِخَاءٌ: صَدَاقَةٌ، أُخُوَّةٌ لاَ تَنْقَطِعُ
  • بَيْنَهُمْ أُخُوَّةٌ : صِلَةُ القَرَابَةِ بَيْنَ الإِخْوَةِ وَالأَخَوَاتِ بينَهُمَا أُخُوَّةُ الرَّضَاعِ
  • تَرْبِطُنِي بِهِمْ أُخُوَّةٌ صَادِقَةٌ : صِلَةُ التَّضَامُنِ وَالْمَوَدَّةِ
  • مَلولُ
  • يَعِيشُ فِي مَلَلٍ : فِي ضَجَرٍ، فِي سَأَمٍ، سَآمَةٍ
  • المَلَلُ : سِمَةٌ على حُرَّة الذِّفْرَى خلفَ الأُذن
  • مَلَّ فلانٌ الشيءَ، وعن الشيء : سئمه وضَجِرَ منه
  • كَالزلال
  • ماءٌ زُلالٌ : الماءُ العَذْبُ الصَّافِي يَشْرَبُ ماءً زُلاَلاً
  • زُلالُ البَيْضِ : آحُهُ، بَياضُهُ الْمُلْتَفُّ بِالْمُحِّ
  • الزُّلالُ كِيمِيائِيّاً : مادَّةٌ بُروتينِيَّةٌ، تَحْتَوِي على نِسْبَةٍ مُرْتَفِعَةٍ مِنَ الكِبْريتِ قابِلَةٌ للذَّوَبانِ في الماءِ
  • يُعابُ
  • عاب البناءُ: صار ذا نقيصة أو وَصْمة أو شَيْن
  • عَابَ شُغْلَهُ : صَيَّرَهُ ذَا عَيْبٍ
  • عَابَ سُلُوكَهُ : نَسَبَهُ إِلَى الْعَيْبِ
  • الدَناءِ
  • دَنَأَ الرَّجُلُ : خَبُثَ، اِنْحَطَّ، خَسَّ
  • ما هَذِهِ الدَّناءَةُ : ما هَذِهِ الخَساسَةُ
  • يَتَرَفَّعُ عَنْ كُلِّ دَناءةٍ : عَنْ كُلِّ شَيْءٍ فيهِ حَقارَةٌ أَوْ ذُلٌّ أَوْ خساسَةٌ أَوْ هَوانٌ النَّميمَةُ دَناءةٌ والسِّعايَةُ رَداءةٌ (مثل)
  • صَقيلُ
  • الصَّقِيلُ : مَصْقولٌ، ناعِمٌ، مُلمَّع مجلوّ
  • سيفٌ صقيلٌ: قاطِعٌ لامعٌ
  • صَقَلَ الإِنَاءَ : جَلاَهُ، أَزَالَ صَدَأَهُ
  • التَنزيلُ
  • نَزِل, نَزَل
  • صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من نزِلَ
  • موضعٌ نَزَلٌ: يُنْزَل فيه كثيرًا
  • وَالتَأويلُ
  • مصدر أوَّلَ
  • تأويل الكلام: تفسيره وبيان معناه
  • إعطاء معنًى لحدث أو قول أو نصّ لا يبدو فيه المعنى واضحًا لأوّلِ وَهْلة تأويل الخبر
  • الدُجى
  • الدّجَّةُ : شدةُ الظُّلْمَة
  • دَجَّجَتِ السَّمَاءُ : تَغَيَّمَتْ
  • دَجَّجَ الجُنُودَ : زَوَّدَهُمْ بِكُلِّ أنْوَاعِ الأَسْلِحَةِ
  • صَلاةٍ
  • الصَّلاَةُ : الدُّعاءُ
  • الصَّلاَةُ :دين وعبادة
  • الصَّلاَةُ :بيْت الصلاة لليهود
  • الصَفيحُ
  • صَفَحَ عَنْهُ : أَعْرَضَ عَنْهُ
  • صَفَحَ أَوْرَاقَ الكِتَابِ : قَلَّبَهَا، تَصَفَّحَهَا، أَيْ عَرَضَهَا وَرَقَةً وَرَقَةً
  • صَفَحَ فِي الأَمْرِ : نَظَرَ فِيهِ
  • اللَحدِ
  • اللَّحْدُ : ضريح، شقٌّ يكون في جانب القبر للميِّت
  • مصدر لحَدَ/ لحَدَ في
  • لحَد المَيِّتَ: دفَنه، واراه الترابَ
  • غالَني
  • الغَالُّ : الوادي المطمئنُّ الكثيرُ الشَّجر
  • غَالَ مَتَاعَ جَارِهِ : سَرَقَهُ
  • غَالَتِ الْمَرْأَةُ رَضِيعَهَا غَيْلاً : أَرْضَعَتْهُ وَهِيَ حَامِلٌ
  • وَمَنظَرٍ
  • مصدر نظَر
  • نظَر: بصَر، رؤية
  • بهجة الأنظار: لذَّة، راحة،
  • يَهولُ
  • هَوَّلَ الصِّبْيَانَ : أَفْزَعَهُمْ، أَخَافَهُمْ
  • هَوَّلَ الْأَمْرَ : شَنَّعَهُ وَعَظَّمَهُ وَبالَغَ فِيهِ حَتَّى جَعَلَهُ هَائِلاً
  • هَوَّلَتِ الْمَرْأَةُ : تَزَيَّنَتْ بِزِينَةِ اللِّبَاسِ وَالْحَلْيِ
  • خَليلٍ
  • خليل: صديق خالص، صفيّ خالص المحبَّة ، الرَّجُلُ عَلَى دِينِ خَلِيلِهِ فَلْيَنْظُرْ أَحَدُكُمْ مَنْ يُخَالِلُ ،
  • خليلُ الله/ خليلُ الرَّحمن: سيدنا إبراهيم عليه السلام
  • خليل:وَلِيّ
  • تربٌ
  • ترِب الشَّخصُ: أصابه التّرابُ
  • ترِب الشَّخصُ/ ترِبت يدُه: افتقر، كأنه لصق بالتراب
  • تَرِبَتِ الرِّيحُ : حَمَلَتْ تُرَاباً
  • مَهيلُ
  • هَيَّلَ عَلَيْهِ التُّرَابَ : صَبَّهُ بِتَتَابُعٍ
  • هَيَّلَ فلانٌ الشيءَ: مبالغة في هاله
  • هَيْلُ التُّرَابِ أَوِ الرَّمْلِ : مَا انْصَبَّ وَانْهَالَ مِنْهُ
  • تَذوبُ
  • ذَوَّبَ السَّمْنَ : جَعَلَهُ ذَائِباً
  • ذَوَّبَ الْمَعْدِنَ : جَعَلهُ سَائِلاً
  • ذوَّب الفوارقَ: أزالها
  • تَسيلُ
  • تسيَّل الماءُ مُطاوع سيَّلَ: سالَ؛ جرى
  • تسيَّل بخارُ الماء: صار سائلاً
  • تسيَّل العمرُ: مضَى
  • سَلامُ
  • سَلْم / سِلْم
  • السَّلْمُ: الصُّلحُ
  • السَّلْمُ:سلام، أمان، وصلح، خلاف الحرب خلاف الحربِ
  • يُهدي
  • هدَى الحائرَ: أرشده ودلَّه، وفَّقه، عكسه أضلّه
  • هدَى العروسَ إلى زوجها: زفَّها إليه
  • هدَى هَدْيَ فلانٍ: سار سيرَه، استرشد به ، وَاهْدُوا بِهَدْيِ عَمَّار(حديث)
  • حَشوِ
  • الحَشْو من الإبل: صَغارها
  • الحَشْو من النّاس: الذي لا يُعتمد عليه
  • الحَشْو من الكلام: الفضل الذي لا خير فيه
  • جِبريلُ
  • جبَّرَ العظمَ :جبَره، أصلح كسرَه، وضع عليه جبيرة
  • جَبْرِ العِظَامِ : إِصْلاَحِهَا، إِعَادَتِهَا إِلَى وَضْعِهَا السَّلِيمِ
  • عِلْمِ الجَبْرِ : فَرْعٌ مِنَ الرِّيَاضِيَّاتِ يَقُومُ عَلَى إِحْلاَلِ الرُّمُوزِ مَحَلَّ الأَعْدَادِ المجْهُولَةِ أَوِ الْمَعْلُومَةِ
  • كَفلٌ
  • كَفَلَ عَيْشَهُ : تَكَفَّلَ بِهِ، قَامَ بِهِ وَأَنْفَقَ عَلَيْهِ
  • كفَل يتيمًا :ربّاه وأنفق عليه وقام بأمره، تعهّده برعايته، ) أَنَا وَكَافِلُ الْيَتِيمِ فِي الْجَنَّةِ كَهَاتَيْنِ وَأَشَارَ بِأُصْبُعَيْهِ يَعْنِي: السَّبَّابَةَ وَالْوُسْطَى(حديث)،
  • كَفْكَفَ الرَّجُلُ : رَفَقَ بغَرِيمِهِ أَوْ رَدَّ عَنْهُ مَا يُؤْذيهِ
  • بِالخُلدِ
  • ومنه لم يَدُر في خلَدِي كَذا والجمع : أَخلاد
  • جمع أخلاد: بال ونفس وقلب لم يَدُر في خَلَدِي هذا الأمر
  • جمع: أَخْلاَدٌ خَطَرَتْ فِي خَلَدِهِ أَفْكَارٌ: فِي ذِكْرِهِ، فِي بَالِهِ لَمْ يَدُرْ فِي خَلَدِي أَنَّهُ كَانَ يَخْدَعُنِي
  • الجِنانِ
  • الجَنَانُ من كل شيء: جَوْفُهُ
  • الجَنَانُ :القلبُ
  • الجَنَانُ: الأَمرُ الخفِيّ
  • بِالذُنوبِ
  • الذَنُوبُ :الوافر الذَّنَب
  • الذَنُوبُ: الطويلُه
  • يومٌ ذَنُوبٌ: طويلُ الشرّ
  • عِظامٌ
  • صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من عظُمَ/ عظُمَ على
  • عَظِيمٌ : هَائِلٌ، فَخْمٌ ( إِنَّ اللَّهَ عِنْدَهُ أَجْرٌ عَظِيمٌ (قرآن) )
  • هُوَ اللَّهُ العَظِيمُ : جَلِيلُ القَدْرِ، وَهُوَ مِنْ أَسْمَاءِ اللَّهِ الْحُسْنَى
  • لِعُظمِ
  • عَظَمَ الرَّجُلَ عَظْمَة : ضَرَبَ عِظَامَهُ
  • عَظَمَ الكلْبَ عَظْمًا: أَطْعَمَهُ العَظْمَ
  • عَظُمَ الشيءُ ً: كَبُرَ
  • الذُنوبِ
  • الذَّنَبُ : ذيلُ الحيوان
  • الذَّنَبُ من كلّ شيء: آخره
  • نظر إِليه بذنب عينه: أي بمؤخرها
  • مَقيلُ
  • المَقِيلُ :موضع القيلولة، مكان الراحة وقت القيلولة
  • المَقِيلُ :: القَيْلُولَةُ، أَيْ نَوْمَةُ نِصْفِ النَّهَارِ
  • طعنَه في مَقِيل حِقده: في صَدره
  • فَسَقاهُ
  • فسَق الرَّجلُ/ فسَق الرَّجلُ عن أمر الله :عصى وجاوز حدود الشَّرع، خرج عن طاعة الله، انغمس في الملذَّات
  • فَسَقَتِ الرُّطْبَةُ عَنْ قِشْرِهَا : اِنْفَصَلَتْ عَنْهُ
  • فَسَقَ الرُّكَّابُ عَنْ قَصْدِ الطَّرِيقِ : خَرَجُوا
  • سَحابٌ
  • السَّحَابُ : الغَيْمُ سواءٌ أَكان فيه ماءٌ أَم لم يكن
  • بكى السَّحابُ: إذا رعد،
  • سحاب رُكاميّ طبقيّ: سحاب منخفض مؤلَّف من طبقات أفقيّة بقمم دائريّة،
  • مَخيلُ
  • فلانٌ مَخِيلٌ للخير: خلِيقٌ
  • خَيَّلَ الرَّجُلُ الشَّيْءَ : صَوَّرَ خَيَالَهُ فِي النَّفْسِ
  • خَيَّلَ فِيهِ الخَيْرَ : ظَنَّهُ وَتَفَرَّسَهُ، تَوَسَّمَهُ
  • حَسرَةً
  • الحَسْرة : شدَّة التلهُّف والحزْن
  • يوم الحَسْرة: يوم القيامة
  • حسَر الشَّيءُ: انكشفَ وظهر