هَذي بَرَزتِ لَنا فَهُجتِ رَسيسا

ثُمَّ اِنثَنَيتِ وَما شَفَيتِ نَسيسا


وَجَعَلتِ
حَظّي مِنكِ حَظّي في الكَرى


وَتَرَكتِني
لِلفَرقَدَينِ جَليسا


قَطَّعتِ
ذَيّاكِ الخُمارَ بِسَكرَةٍ

وَأَدَرتِ مِن خَمرِ الفِراقِ كُؤوسا

إِن كُنتِ ظاعِنَةً فَإِنَّ مَدامِعي

تَكفي مَزادَكُمُ وَتُروي العيسا


حاشى
لِمِثلِكِ أَن تَكونَ بَخيلَةً

وَلِمِثلِ وَجهِكِ أَن يَكونَ عَبوسا

وَلِمِثلِ وَصلِكِ أَن يَكونَ مُمَنَّعاً

وَلِمِثلِ نَيلِكِ أَن يَكونَ خَسيسا

خَودٌ جَنَت بَيني وَبَينَ عَواذِلي

حَرباً وَغادَرَتِ الفُؤادَ وَطيسا


بَيضاءُ
يَمنَعُها تَكَلَّمَ دَلُّها


تيهاً
وَيَمنَعُها الحَياءُ تَميسا

لَمّا وَجَدتُ دَواءَ دائي عِندَها

هانَت عَلَيَّ صِفاتُ جالينوسا

أَبقى زُرَيقٌ لِلثُغورِ مُحَمَّداً

أَبقى نَفيسٌ لِلنَفيسِ نَفيساً

إِن حَلَّ فارَقَتِ الخَزائِنُ مالَهُ

أَو سارَ فارَقَتِ الجُسومُ الروسا

مَلِكٌ إِذا عادَيتَ نَفسَكَ عادِهِ

وَرَضيتَ أَو حَشَ ما كَرِهتَ أَنيسا

الخائِضَ الغَمَراتِ غَيرَ مُدافِعٍ

وَالشَمَّرِيَّ المِطعَنَ الدِعّيسا


كَشَّفتُ
جَمهَرَةَ العِبادِ فَلَم أَجِد

إِلّا مَسوداً جَنبَهُ مَرؤوسا

بَشَرٌ تَصَوَّرَ غايَةً في آيَةٍ

تَنفي الظُنونَ وَتُفسِدُ التَقِيّسا

وَبِهِ يُضَنُّ عَلى البَرِيَّةِ لا بِها

وَعَلَيهِ مِنها لا عَلَيها يوسى

لَو كانَ ذو القَرنَينِ أَعمَلَ رَأيَهُ

لَمّا أَتى الظُلُماتِ صِرنَ شُموسا

أَو كانَ صادَفَ رَأسَ عازَرَ سَيفُهُ

في يَومِ مَعرَكَةٍ لَأَعيا عيسى

أَو كانَ لُجُّ البَحرِ مِثلَ يَمينِهِ

ما اِنشَقَّ حَتّى جازَ فيهِ موسى

أَو كانَ لِلنيرانِ ضَوءُ جَبينِهِ

عُبِدَت فَصارَ العالَمونَ مَجوسا

لَمّا سَمِعتُ بِهِ سَمِعتُ بِواحِدٍ

وَرَأَيتُهُ فَرَأَيتُ مِنهُ خَميسا

وَلَحَظتُ أُنمُلَهُ فَسِلنَ مَواهِباً


وَلَمَستُ
مُنصُلَهُ فَسالَ نُفوسا

يا مَن نَلوذُ مِنَ الزَمانِ بِظِلِّهِ

أَبَداً وَنَطرُدُ بِاِسمِهِ إِبليسا

صَدَقَ المُخَبِّرُ عَنكَ دونَكَ وَصفُهُ

مَن بِالعِراقِ يَراكَ في طَرَسوسا

بَلَدٌ أَقَمتَ بِهِ وَذِكرُكَ سائِرٌ

يَشنا المَقيلَ وَيَكرَهُ التَعريسا

فَإِذا طَلَبتَ فَريسَةً فارَقتَهُ

وَإِذا خَدَرتَ تَخِذتَهُ عِرّيسا

إِنّي نَثَرتُ عَلَيكَ دُرّاً فَاِنتَقِد

كَثُرَ المُدَلِّسُ فَاِحذَرِ التَدليسا

حَجَّبتُها عَن أَهلِ إِنطاكِيَّةٍ

وَجَلَوتُها لَكَ فَاِجتَلَيتَ عَروسا

خَيرُ الطُيورِ عَلى القُصورِ وَشَرُّها


يَأوي
الخَرابَ وَيَسكُنُ الناوّسا

لَو جادَتِ الدُنيا فَدَتكَ بِأَهلِها

أَو جاهَدَت كُتِبَت عَلَيكَ حَبيسا

بَرَزتِ
  • بَرَزَ المُخْتَفِي : ظَهَرَ بَعْدَ خَفاءٍ
  • بَرَزَ النَّباتُ في الحُقولِ : خَرَجَ
  • بَرَزَ الرَّجُلُ : خَرَجَ إلى الفَضاءِ
  • رَسيسا
  • الرَّسِيسُ :الشيء الثابت الذي لزم مكانه
  • الرَّسِيسُ: الفَطِنُ العاقل
  • ريحٌ رَسيسُ المسِّ: لَيِّنَةُ الهُبوب رُخاءٌ
  • نَسيسا
  • النَّسِيسَةُ : النَّمِيمَة
  • النَّسِيسَةُ :زَبَد الحَطَب يكون بِرَأْسِ العُودِ إِذا أَوقِد
  • النَّسِيسُ : المنسوسُ
  • وَجَعَلتِ
  • جعَل اللهُ الشَّيءَ :خلقه وأنشأه
  • جَعِلَ الماءُ: كثرت فيه الجِعْلان أَو ماتت فيه، فهو جَعِل
  • جَعِلَ الغلامُ: قَصُر في سمن
  • وَتَرَكتِني
  • ترَك فلانًا: خلاّه وشأنه، وانصرف عنه وفارقه
  • ترَك المنزلَ: رحل عنه ،مَا أَنَا فِي الدُّنْيَا إلاَّ كَرَاكِبٍ اسْتَظَلَّ تَحْتَ شَجَرَةٍ ثُمَّ رَاحَ وَتَرَكَهَا(حديث)
  • تَرِكَ فلانٌ : تزوج تَرِيكةً
  • لِلفَرقَدَينِ
  • الفَرْقَدُ : نجمٌ قريب من القطب الشَّمالي ثابت الموقع تقريبًا، ولذا يُهتدَى به، وهو المسمى: [ُطْبي]، وبقُربه نَجمٌ آخرُ مماثلٌ له وأَصغر منه؛ وهما فرقدان
  • الفَرْقَدُ :وَلَدُ البقرة والجمع : فراقد
  • جَليسا
  • صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من جالسَ وجلَسَ/ جلَسَ على: مَثَلُ الْجَلِيسِ الصَّالِحِ وَجَلِيس السَّوْءِ كَحَامِلِ الْمِسْكِ وَنَافِخِ الْكِير :
  • جليس نفسِه: معتزل الناس
  • جَلِيسُ الأَمِيرِ : الَّذِي يَجْلِسُ مَعَهُ فِي سَمَرِهِ
  • قَطَّعتِ
  • قَطَعَ الطَّيْرُ : طَارَتْ مِنْ بِلاَدٍ إِلَى بِلاَدٍ
  • قَطَعَ مَاءُ البِئْرِ : قَلَّ أَوِ انْقَطَعَ
  • قَطُعَ الرجل : لم يقدِرْ على الكلام
  • ذَيّاكِ
    الخُمارَ
  • الخَمَرُ مِنَ النَّاسِ : جَمَاعَتُهُمْ وَكَثْرَتُهُمْ
  • خَمَرُ الغَابَةِ : شَجَرُهَا الكَثِيرُ الْمُلْتَفُّ
  • جَاءَ عَلَى خَمَرٍ : سِرّاً، فَجْأَةً، عَلَى غَفْلَةٍ
  • كُؤوسا
  • الكُوسُ :خشبة مثلَّثة تكون مع النَّجار يقيس بها تربيع الخشب وهي المعروفة اليوم بالمثلَّث
  • تَكَاوَسَ العُشْبُ ونحوُه: كَثُرَ والْتَفَّ
  • أرضٌ كَوْسَاءُ: كثيرة النبت ملتفَّة مترَاكمة والجمع : كُوسٌ
  • مَدامِعي
  • فَاضَتْ مَدَامِعُهُ : مَسِيلُ الدَّمْعِ فِي العَيْنِ أَوْ مُجْتَمَعُهُ
  • دَمَعَتِ العَيْنُ : اِنْسَكَبَ دَمْعُها، سالَ
  • دَمَعَ الْمَطَرُ : سالَ
  • مَزادَكُمُ
  • المَزادُ : موضع المُزايدة
  • وبيع المزاد: البيع الذي يتم بطريق الدعوة إِلى شراء الشيء المعروض ليرسو على من يعرض أَعلى ثمن
  • وثمن المزاد: الثمن الذي رسا به المزاد
  • العيسا
  • الأعْيَسُ من الإبل: الذي يخالط بياضَهُ شُقرةٌ
  • العَيْساءُ : مؤنَّثُ الأعْيَس
  • اعْتَسَّ الشيء: طلبَهُ ليلاً أو قَصَدهُ
  • حاشى
  • حاشاه من أصدقائه: استثناه منهم سبَّهم وماحاشى منهم أحدًا
  • حاشَى جارَهُ : أَعْطاهُ شَيْئاً قَليلاً
  • مُحَاشَاة : اِسْتِثْنَاء
  • بَخيلَةً
  • رَوَى نَوادِرَ عَنِ البُخَلاَءِ : رِجالٌ ذُوو بُخْلٍ، يُقتِّرُونَ عَلَى أنْفُسِهِمْ وَعَلَى الآخَرينَ، وَيَكْرَهُونَ صَرْفَ ما عِنْدَهُمْ
  • إن الزَّمانَ بِمِثْلِهِ لَبَخِيلٌ (التوحيدي): لضَنينٌ، أي لا يَجُودُ الزَّمانُ بِمِثْلِهِ
  • بخُل الشَّخصُ/ بخُل الشَّخصُ بالمال ونحوه ضنَّ بما عنده، أمسك عن العطاء كَرُم في شبابه وبخُل في شيخوخته،
  • عَبوسا
  • عبَس الشَّخصُ: قطَّب ما بين عينيه وتجهَّم لإبداء الاستياء وعدم الرِّضا، ظهر أثرُ الحزن على وجهه، اكفهرَّ ،
  • عبَس وجهُه: كلح،
  • مزاج عابِس: عكِر مُنَفِّر
  • مُمَنَّعاً
  • مَنَّعَ عَنْهُ الأَكْلَ : حَرَمَهُ إِيَّاهُ
  • مَنَّعَهُ القَاضِي عَنِ المِيرَاثِ : حَجَرَ عَلَيْهِ المِيرَاثَ، أَيْ حَرَمَهُ مِنَ التَّصَرُّفِ فِيهِ
  • مَنْع التَّجَوُّلِ : حَظْر التَّجَوُّلِ
  • خَسيسا
  • خسَّس جسمَه: أنقص وزنَه
  • خَسَّسَ حَقَّهُ : أَنْقَصَ مِنْهُ
  • خَسَّسَ نَصِيبَهُ : جَعَلَهُ دَنِيّاً، قَلَّلَهُ
  • وَغادَرَتِ
  • غادر وطنَه/ غادر المكانَ: ترَكه ،
  • غادر في الكأس بعضَ الماء: أبقاه
  • فاعل من غَدَرَ
  • الفُؤادَ
  • فَأَدَهُ : فَأَدَهُ أَصاب فُؤَادَهُ
  • فَأَدَ الْخُبْزَ أَو اللَّحْمَ: أَنضجه في الرَّمادِ الحارِّ
  • الفَوْدُ : جانبُ الرَّأْس مما يلي الأُذن
  • وَطيسا
  • الطَّيْسُ : الكثيرُ من كل شيء كالرمل والماءِ وغيرهما
  • طَاس طَوْساً: صَارَ كالقَمَرِ في حُسْنِهِ وبَهائه
  • طاسَ الوَجْهُ : حَسُنَ
  • بَيضاءُ
  • الأبيضَ : المتَّصف بالبياض
  • الأبيضَ: الفِضَّة
  • الأبيضَ: السّيف
  • تيهاً
  • تاه: تكبَّر
  • تاه في الأَرض: ضلَّ وذهب متحيِّرًا ،المائدة آية 26 يَتِيهُونَ فِي الأَرْضِ فَلاَ تَأْسَ عَلَى القَوْمِ الفَاسِقِينَ (قرآن)
  • يَتِيهُ مِنْ حِينٍ لآخَرَ : يَشْرُدُ خَيالُهُ، يَضْطَرِبُ عَقْلُهُ
  • وَيَمنَعُها
  • مَنَّعَ عَنْهُ الأَكْلَ : حَرَمَهُ إِيَّاهُ
  • مَنَّعَهُ القَاضِي عَنِ المِيرَاثِ : حَجَرَ عَلَيْهِ المِيرَاثَ، أَيْ حَرَمَهُ مِنَ التَّصَرُّفِ فِيهِ
  • مَنْع التَّجَوُّلِ : حَظْر التَّجَوُّلِ
  • لِلثُغورِ
  • ثَغَرَ الجدارَ ونحوهَ : أحدث فيه ثُلْمة
  • ثَغَرَ فلانًا: كسر أسنانه
  • ثَغَرَ سِنَّه: نزعها
  • نَفيسٌ
  • النَّفِيسُ : المالُ الكثير
  • وشيءٌ نفسٌ: عظيمُ القيمة يُرغب فيه
  • بَذَلَ النَّفْسَ وَالنَّفِيسَ : أَيِ الْمَالَ والْجُهْدَ الْكَثِيرَ
  • نَفيساً
  • نفِستِ المرأةُ: ولَدت
  • نُفِست المرأةُ: صارت نُفساء
  • نَفِس بالشّيءِ: ضَنَّ به وبخل
  • الخَزائِنُ
  • خَزَنَ التَّاجِرُ بَضَائِعَهُ : جَمَعَهَا فِي مَخْزَنٍ
  • يَخْزُنُ مَالَهُ : يَدَّخِرُهُ، يَصُونُهُ
  • خَزَنَ لسَانَهُ : حَفِظَهُ، مَنَعَهُ الْكَلاَمَ
  • الجُسومُ
  • جَسُمَ أَمْرُهُ : عَظُمَ، ضَخُمَ
  • جسُم فلانٌ: سَمِن وعَرُض
  • جَسَّمَ الشَّكْلَ : جَعَلَهُ ذَا جِسْمٍ
  • المِطعَنَ
  • طعَنه بالرُّمح ونحوه::: وخزه به، ضربه بغرض القتل
  • طعَنه بلسانه: عابه، شتمه، أساء إليه بالكلام
  • طعَن فيه أو في حُكمه أو نسبه: عابه وذمَّه
  • الدِعّيسا
  • دعَسَ الشيءَ: داسه دوْسًا شديدًا
  • دَعَسَتْه سيَّارة: داست عليه فقتلته
  • دَعَسَ الوَلَدَ : دَفَعَهُ
  • كَشَّفتُ
  • كشَف الشّيءَ/ كشَف عن الشّيء: رفَع عنه ما يغطِّيه، أظهره وبيّنه، عرّاه،
  • كَشَفَ الْحَقِيقَةَ : أَظْهَرَهَا، أَبَانَ عَنْهَا مَا يُوَارِيهَا
  • كشَف عن المؤامرة: فضَحها،
  • جَمهَرَةَ
  • جَمْهَرَةٌ مِنَ النَّاسِ : حَشْدٌ، جَمْعٌ
  • مصدر جمهرَ
  • الجَمْهَرَة من كلِّ شيء: معظمه والجمع : جماهِرُ
  • الظُنونَ
  • تظنَّن الأمرَ/ تظنَّن بالأمر: ظنَّه؛ اعتقده، علمه بغير يقين
  • بِئْرٌ ظَنونٌ : يُشَكُّ في وُجودِ ماءٍ بِها
  • دَيْنٌ ظَنونٌ : غَيْرُ مَوْثُوقٍ بِقَضائِهِ
  • وَتُفسِدُ
  • فسَدَ الطَّعامُ: عطب، تلِف؛ أنْتَن، أَيْ لَمْ يَعُدْ صَالِحاً لِلأَكْلِ ،ضد صلح
  • فَسَدَتْ أَخْلاَقُهُ : اِنْحَلَّتْ، اِنْحَرَفَتْ
  • فَسَدَتْ آلاَتُ الْمَعْمَلِ : أَصَابَهَا التَّلَفُ وَالْعَطَبُ وَالْخَلَلُ
  • التَقِيّسا
  • تَقَوَّسَ ظَهْرُ الشَّيْخِ : صارَ كالقَوْسِ
  • تَقَوَّسَ الفارِسُ القَوْسَ : حَمَلَها
  • تَقَوَّسَهُ الشَّيْبُ : خالَطَ سوادَ شَعْرِهِ
  • يُضَنُّ
  • ضَنَّ بِمَالِهِ : بَخِلَ بِهِ ضَنَّ بِعِلْمِهِ وَبِوَقْتِهِ ضَنَّ عَلَيْهِ
  • لم يضِنّ بشيء من أجل التعلُّم: لم يدّخر وسعًا،
  • ضنَّ بالمكان: تمسَّك به وحرص عليه، لم يبرحه
  • يوسى
  • أسِي على صديقه/ أسِي لصديقه: حزِن عليه
  • واسَى فلانًا: آساه، عزَّاه وسلاّه، شاطره الأسى
  • مُوسَى / موسًى
  • عازَرَ
  • عَزَرَ وَلَدَهُ : لاَمَهُ
  • عَزَرَ أَخَاهُ: أَعَانَهُ
  • عَزَرَهُ عَنْ كُلِّ مَكْرُوهٍ : مَنَعَهُ، صَرَفَهُ، رَدَّهُ
  • اِنشَقَّ
  • انشقَّ الشَّيءُ: انفلق، انصدع أو انقسم
  • اِنْشَقَّ الإِناءُ : أُصيبَ بِكَسْرٍ
  • اِنْشَقَّ الفَجْرُ : طَلَعَ، ظَهَرَ
  • أُنمُلَهُ
  • إحساس بالنَّخز شبيه بالإحساس الذي يحدثه النَّملُ السّارح على الجلد
  • نَمَلَ الوَلَدُ : نَمَّ، كَذَبَ
  • نَمَلَ في الشَّجرة نُمولاً: صَعِد فيها
  • وَلَمَستُ
  • لَمَسَ جِسْمَهُ : مَسَّهُ بِيَدِهِ
  • لمَس المصحفَ: مسَّه بيده : طلبنا الوصولَ إليها لاستراق السمع،
  • لَمَسَ مِنْهُ الْعَفْوَ : اِلْتَمَسَ، طَلَبَهُ مِنْهُ
  • مُنصُلَهُ
  • مَصَلَ الشيءُ: قَطَرَ، أَيْ جَرَى مَاؤُهُ قَطْرَةً قَطْرَةً
  • مَصَلَ الجُرْحُ : سَالَ دَمُهُ أَوْ قَيْحُهُ
  • مَصَلَ الجُرحُ: سال منه شيءٌ يسير
  • نَلوذُ
  • اللَّوْذُ : جانبُ الجبَل
  • اللَّوْذُ :منعطفُ الوادي
  • اللَّوْذُ :الناحيةُ
  • إِبليسا
  • إِبِليس : عَلَم للشيطان، كبير الشياطين ورأسهم، روح مجسّدة للشرّ وهو عدوّ لله تعالى
  • إِبِليس: المتمرد
  • جُنْد إبليس: المُجَّان والخُلَعاء
  • المُخَبِّرُ
  • خَبَر الحياةَ :علِمها وعرَف حقيقتَها عن تجربة
  • خَبَرَتْهُ التَّجَارِبُ خَبْرًا وخُبْرَةً و خِبْرَةً: عَلَّمَتْهُ
  • خبَرَ الرَّجُلَ خِبْرًا وخِبْرَةً، ومَخْبرَةً: اختبره، امتحنه ليعرفَ حقيقتَه
  • طَرَسوسا
  • طَرَسَ الكِتَابَ : كَتَبَهُ
  • طَرَسَ الْخُطُوطَ : مَحَاهَا
  • طَرَّسَ الكِتَابَ : كَتَبَهُ أَوْ أَعَادَ الكِتَابَةَ عَلَى الْمَكْتُوبِ الْمَمْحُوِّ
  • المَقيلَ
  • قيَّله في المكان :جعله يقيل فيه، أي يستريح وقت الظَّهيرة
  • قَيَّلَ الْمُسَافِرَ : سَقَاهُ فِي الْقَائِلَةِ، أَيْ فِي مُنْتَصَفِ النَّهَار
  • المَقِيلُ :موضع القيلولة، مكان الراحة وقت القيلولة
  • طَلَبتَ
  • مصدر طَلَبَ
  • قَدَّمَ طَلَباً يَلْتَمِسُ فِيهِ عَمَلاً : رِسَالَةً تَتَضَمَّنُ الْتِمَاساً لِلْحُصُولِ عَلَى عَمَلٍ لَمْ يَحْظَ طَلَبُهُ بِالْمُوَافَقَةِ
  • تَقَدَّمَ بِطَلَبِ العَفْوِ : بِنِدَاءِ الْعَفْوِ
  • فارَقتَهُ
  • فرَقَ بين الشَّيئين: فصَل، ميّز أحدهما من الآخر
  • فَرَقَ الشَّعْرَ بِالْمُشْطِ : سَرَّحَهُ
  • (فعل: ثلاثي لازم، متعد بحرف) فَرَقْتُ، أَفْرُقُ، اُفْرُقْ، مصدر فُرُوقٌ
  • عِرّيسا
  • عَرَسَ الرَّجُلُ : أَقَامَ فِي الْفَرَحِ
  • عَرَسَ عَنْهُ : مَالَ، عَدَلَ
  • عَرَسَ الْحَيَوَانَ : شَدَّ عُنُقَهُ مَعَ يَدَيْهِ وَهُوَ بَارِكٌ
  • فَاِحذَرِ
  • مصدرحَذِرَ
  • خُذْ حذَرَكَ : عَلَيْكَ بِاليَقَظَةِ اِلْتَزَمَ الحَذَرَ اِلْتَزَمَ جانِبَ الحَذَرِ
  • حَذَرَكَ زيْداً: احْذَرْه
  • إِنطاكِيَّةٍ
    فَاِجتَلَيتَ
  • اجتَلَّ الدابةُ الجِلَّةَ: جَلَّتْهَا
  • اجتالَ من الشيءِ: اختارَ
  • اجتالَ القومَ: حوَّلَهم عن قصدهم
  • الطُيورِ
  • طيَّر طائرًا : أرسله إلى الجوّ، جعله يطير
  • طيَّر النومَ من عينيه: أخافه، نفَّره، أقلقه،
  • طيّر برقيّة: أرسلها
  • القُصورِ
  • قَصَرَ الثوبَ : دَقَّهُ وبَيَّضه
  • قَصَرَ اللون: أَزالَهُ أَو خفَّفَهُ
  • قَصَرَ القَيْدَ : ضَيَّقَهُ
  • يَأوي
  • أَوَى إلَى غُرْفَةِ نَوْمِهِ: اِنْتَقَلَ، ذَهَبَ
  • أوَى البيتَ/ أوَى إلى البيت: احتمى، نزل فيه واتَّخذه مأوًى له
  • أوَى لَهُ أوْ إلَيْهِ : رَقَّ لَهُ وَرَحِمَهُ
  • وَيَسكُنُ
  • السَّكَّاكُ : من يَضربُ السِّكَّة والجمع : سَكَّاكَة
  • صيغة مبالغة من سَكَّ: كثير الإغلاق
  • لا أَفعل ذلكَ ولو صَعدتَ في السُّكاكِ: أي في السَّماءِ
  • الناوّسا
  • نَوَّسَ التَّمْرُ : اِسْوَدَّ طَرَفُهُ فهو مُنَوِّسٌ
  • نَوَّسَ بِالْمَكَانِ : أَقَامَ بِهِ
  • النَّاوُوسُ : تسمية قديمة غير مستعملة تعني صُنْدُوقٌ من خَشَب أَو نحوه يضع النَّصارى فيه جثَّة الميَّت
  • بِأَهلِها
  • أهَلَ المكانُ أُهُولاً: عمِر بأَهله
  • أهَلَ فلانةَ: تَزَوَّجَها
  • أهَل فلانٌ : تزوَّج ،أهَل الشابُّ بعد أن أنهى دراسته
  • حَبيسا
  • حبَسَ الشَّخصَ أو الشَّيءَ : منَعَه وأمسَكَه وأخّره، ضدّ خلاَّه
  • حَبَسَهُ داخِلَ القَلْعَةِ: سَجَنَهُ بِها
  • يَحْبِسُ عَنْهُ الطَّعامَ : يَمْنَعُهُ عَنْهُ