هذا مَقامُ أبيكَ فاسْمُ بمجدِه

فالشّهمُ يروي عن أبيه وجدِّهِ

ما إن ركبْتَ مقلِّداً بحُسامِه

حتى مشَيْتَ موشِّحاً في بُردِه

ولقد أشَمْتَ الثغر منك مهنّداً

خِلناهُ ذاك العَضْبَ رُدَّ لغِمْدِه

فكأنّ عدلَك أُقحوانةُ ثغرِه

وكأن بأسكَ جُلّنارة خدّه


فاعْقُدْ
عليه البدرَ تاجاً وانتظِمْ

زهرَ الكواكب لؤلؤاً في عِقدِه

واسحَبْ بعسكرك السحابَ فبيضَهُ

من برقِه وصهيلَه من رعدِه

من كلِّ مشحوذِ الظُبى كلسانه

أو كل ممتدّ اللواءِ كقدّه

يهدَونَ منكَ بضوءِ بدرٍ أقسمَتْ

أن لا تفارقَهُ كواكبُ سعدِه

جيشٌ تولى النصرُ حملَ لوائه

واستوثَقَ الإقبالَ مُحكمُ عقدِه

حتى إذا صرفَ الصُروفَ وردّها

فجرَتْ بطاعةِ صِرفِه في ردّه

وأفاضَ بين مسائلٍ أو سائلٍ

عذْباً بحارَ الأرضِ نُطفةُ ثَمْدِه

فاستطْعمَ العُلماءَ من أوصافِه

ما لم يبِنْ صبرُ الزمان بشهدِه

حتى لقد رجعوا هناك ورجّعوا

قُلْ كلُّ خيرٍ عندنا من عِندِه

من ندِّه ولو انّهُ متصوّر

من عنبرِ المَلكوتِ أو من ندِّه

متزيّنٌ من نفسه بمحاسِنٍ

هي في الحُسامِ العضْبِ ماءُ فِرنْدِه

ليس الزمانُ لديهِ سُنْدُسُ آسِه


وتذهّبَتْ
أعلامُه من وردِه

كفى أميرَ المؤمنينَ مناقِباً

أنّ المعظَّم واحدٌ من جُندِه

هو واحدٌ بالعين إلا أنه


يُربي
على الآلافِ ساعة عدِّه


لبسَتْ
به الإسكندريةُ لأمَةً

ردّتْ على داودَ مُحكمَ سردِه

فحمى مسارحَها وكانتْ قبلَه


كالغيلِ
فارقَهُ مقدَّمُ أُسْدِه

لا تبكِ للإسكندَرِ الماضي فذا ال

إسكندرُ الماضي أتى من بعدِه

يُغنيكَ عن أعراقِه أخلاقُه

كالعضْبِ يُشبه حدَّهُ في حدِّه

شرفاً لدهرٍ قد أتى بك مالكاً

ودّ الزمانُ الحرُّ رتبةَ عبدِه

أصبحتَ تاجاً يستنيرُ برأسه

وغدوْتَ حُلياً تستبينُ بزَندِه


وخلُصْتَ
كالذهبِ الخلاصَ ولم يزَلْ

أبداً يَزيدُ بسَبْكِه في نقْدِه

مرضُ الأسودِ الاجتمامُ ورعدةُ الصم

صامِ تُطربُ قدّهُ في قدِّه


والروضُ
أفوحُ بالنسيم وطالما


نفحَتْ
بطيبِ العودِ لفحةُ وتْدِه

فلكَ الهناءُ وللعُلا بسلامةٍ

لا ينتهي فهْي الهناءُ لحدّه

وإليكَ من حوكِ البديعِ قصيدةً

صمِتَتْ ولكنْ ترجمَتْ عن قصدِه

جاءَتْكَ كالترَفِ الشمائلُ واعِداً


بوصالِه
متحفِّزاً من صدّه

دأبَ البديعُ بها فسلسلَ لفظُها

راحاً تؤمّنُ شارباً من حدِّه


فاسلَمْ
فذكرُك عارضٌ متعرِّضٌ


ينهلُّ
في غورِ المديحِ ونجدِه

هذا
  • هذَأ الكلامَ: أكثَر منه في خطأ
  • هذَأه بلسانه: آذاه وأسمعه ما يكره
  • هَذَأَتِ الخيلُ ونحوُها : تساقطت إِعياءً
  • موشِّحاً
  • أَمْشَحَتِ السَّنَةُ: أَجدبت وصَعُبت
  • شاحَّ فلاناً: خاصمه وماحَكَهُ
  • لا مُشاحَّة في الأمر: لا مخاصمة أو مماحكة فيه
  • بُردِه
  • بَرَدَ الجَوُّ أَمْسِ : كانَ بارِداً، هَبَطَتْ حَرَارَتُهُ
  • بَرَدَ الدَّواءُ الأَلَمَ : سَكَّنَهُ، خَفَّفَ مِنْهُ
  • جَدَّ في الأمْرِ ثُمَّ بَرَدَ : فَتَرَ
  • أشَمْتَ
  • أَشْمَتَهُ اللَّهُ بِعَدُوِّهِ: جَعَلَهُ يَشْمَتُ بِهِ، أَيْ يَفْرَحُ بِمُصِيبَتِهِ .الأعراف آية 150 فَلاَ تُشْمِتْ بِيَ الأَعْدَاءَ
  • شمَّت العاطسَ/ شمَّت على العاطس: دعا له بالخير قائلاً: يرحمك الله
  • شَمَّتَهُ بِعَدُوِّهِ : جَعَلَهُ يَشْمَتُ بِهِ
  • الثغر
  • الثَّغْر : الفُرْجة في الجبل ونحوه
  • الثَّغْر :الفم
  • الثَّغْر: الأسنان
  • منك
  • نكرة موصوفة وبهذا تدخل عليها (رُبَّ) مررت بمن مُعْجبٍ لك: بإنسان مُعْجب لك،
  • مصدر مَنَّ
  • مَنُّهُ كَثِيرٌ : كُلُّ مَا يُنْعَمُ بِهِ
  • مهنّداً
  • هَنَدَ الوَلَدُ : صَاحَ صِيَاحَ البُومَةِ
  • هَنَّدَ الخَائِفُ : صَاحَ صِيَاحَ البُومَةِ، هَنَدَ
  • هَنَّدَ العَامِلُ : قَصَّرَ فِي عَمَلِهِ
  • ثغرِه
  • ثَغَرَ الجدارَ ونحوهَ : أحدث فيه ثُلْمة
  • ثَغَرَ فلانًا: كسر أسنانه
  • ثَغَرَ سِنَّه: نزعها
  • خدّه
  • شَقٌّ مستطيل غائر في الأرض، أو فتحة عميقة أو حُفرة في الأرض وخاصَّة فوق سطح الأرض خلّفت السيولُ أخدودًا كبيرًا
  • وضربة أُخدودٌ: شديدة خَدّت في الجلد والجمع : أخادِيدُ
  • في ظهره أخاديدُ السّياط: آثارها
  • فاعْقُدْ
  • أعْقَدَ العسَلَ : أعْلاَهُ وبَرَّدَهُ حَتَّى جَمَدَ
  • أَعْقَدَ السائلَ: غلَّظَه أَو جمَّده بالتسخين أَو بالتبريد
  • عَقِدَ الشيءُ : الْتَوَى كأَنَّ فيه عُقْدَةً
  • البدرَ
  • البَدْرُ : القمرُ ليلةَ كماله
  • البَدْرُ الغلامُ المكتمل والجمع : بُدُورٌ، وأبْدَارٌ
  • بَدْر : وادٍ يقع بين مكة والمدينة، على 28 فرسخاً من المدينة، وكان به غزوة بَدْرٍ المشهورة في صَدر الإسلام
  • تاجاً
  • تَوَّجَهُ : أَلْبَسهُ التَّاجَ
  • تَوَّجَهُ: سَوَّدَهُ
  • مَلِك غير متوَّج: له سلطة الملك أو الحاكم دون اللقب
  • لؤلؤاً
  • اللُّؤْلُؤُ : الدُّرّ؛ وهو يتكوّن في الأَصداف من رواسبَ أَو جوامدَ صُلْبَةٍ لمَّاعة مستديرة في بعض الحيوانات المائية الدنيا من الرِّخْوِيّات
  • محار اللُّؤلؤ: أحد الرِّخْويّات ثنائيّة المصراع يعدّ المصدر التجاريّ الرئيسيّ للؤلؤ
  • الَّلأْلاءُ : إشراق وفرح
  • بعسكرك
  • عَسْكَرَ اللَّيْلُ : اِشْتَدَّتْ ظُلْمَتُهُ
  • عَسْكَرَ الشَّيْءَ : جَمَعَهُ
  • عَسْكَرَ القومُ بالمكان: تجمعوا
  • السحابَ
  • سحَبه: جرّه على الأرض، جرَّه خلفه
  • سحب الخيطَ: مدّه،
  • سَحَبَتِ الرِّيحُ التُّرَابَ : أثَارَتْهُ، حَرَّكَتْهُ
  • مشحوذِ
  • سِكِّينٌ مَشْحُوذٌ : أَيْ شُحِذَ، سُنَّ
  • شَحَذْتُ السِّكِّينَ: حَدَّدْتُهَا، سَنَنْتُهَا
  • شَحَذَهُ بِبَصَرِهِ : نَظَرَ إلَيْهِ نَظْرَةً حَادَّةً، رَمَاهُ بِنَظَرِهِ
  • كواكبُ
  • الكَوْكَبُ : جِرْمٌ سماويٌّ يدور حول الشمس ويستضئ بضوئها وأشهر الكواكب مرتبة على حسب قربها من الشمس: عُطارد، الزُّهَرةُ، الأَرضُ، المِرِّيخُ، المُشْتَرِي، زُحَل، يورانُس، نِبتون بلوتون
  • الكَوْكَبُ : بريقُ الحديد أَو الحصَى وتوقُّده
  • الكَوْكَبُ: الرَّجلُ بسلاحه
  • الإقبالَ
  • القَبَلُ في العين: إقبالُ سوادِها على الأنف أَو الحاجب
  • القَبَلُ: المَحَجَّة الواضِحَة
  • القَبَلُ :كلُّ ما ارتفع عن الأرض من جبل أو تلٍّ أَو نحوهما يستَقْبِلُ الإنسان
  • مُحكمُ
  • المُحْكَمُ :مُتقَن، دقيق، وثيق
  • المُحكَم من القرآن: الظّاهر الذي لا شبهة فيه ولا يحتاج إلى تأويل
  • عَمَلٌ مُحْكَمُ الإِنْجَازِ : تَامٌّ، كَامِلٌ لاَ عَيْبَ فِيهِ
  • مسائلٍ
  • سأل فلانًا: حاسبَه
  • ساءَله عن أمر: استخبره عنه، سأله عنه، استعلمه عنه
  • مصدر ميميّ من سأَلَ
  • ثَمْدِه
  • ثمِدَ الماءُ : قلَّ
  • ثمِدَ فلان: قلَّ نشاطه
  • ثمد الماء : قلَّ
  • العُلماءَ
  • العَلَمُ: الفصلُ بين الأرَضين
  • العَلَمُ :شيء منصوبٌ في الطريق يُهتدَى به
  • العَلَمُ :رسم في الثوب
  • أوصافِه
  • صَوِفَ الْحَيَوَانُ : كَثُرَ صُوفُهُ
  • صَوَّفَ الْخَرُوفُ : ظَهَرَ عَلَيْهِ الصُّوفُ
  • صَوَّفَ الْحَيَوَانُ : كَثُرَ صُوفُهُ
  • عِندِه
  • عَنَدَ الرَّجُلُ : خَالَفَ الْحَقَّ وَهُوَ عَارِفٌ بِهِ
  • عَنَدَ عَنْ أَصْحَابِهِ : تَبَاعَدَ عَنْهُمْ
  • عَنَدَ عَنِ الطَّرِيقِ : مَالَ عَنْهُ وَعَدَلَ
  • انّهُ
    متصوّر
  • تَصَوَّرَ أَنَّ البَيْتَ يَهْتَزُّ : تَخَيَّلَ، تَوَهَّمَ
  • تصوَّر الشَّيءَ :توهّمَهُ، تخيَّله واستحضر صُورتَه في ذهنه
  • تَصَوَّرَ لَهُ الْمَنْظَرُ : صَارَ لَهُ فِي ذِهْنِهِ صُورَةً وَشَكْلاً
  • عنبرِ
  • عَنْبَرَ الثَّوْبَ : طَيَّبَهُ بِالْعَنْبَرِ
  • العَنْبَرُ : مادةٌ صلبةٌ، لا طعم لها ولا ريح إلاَّ إِذا سُحِقَتْ أَو أُحرِقَتْ، إِنَّه رَوثُ دابّة بحرية
  • العَنْبَرُ :حيوان ثدييّ بحريّ من الفصيلة القيطسيّة ورتبة الحيتان، يفرز مادة العنبر
  • بمحاسِنٍ
  • الحَسَنُ : (في مصطلح الحديث) : ما عُرِفَ مُخَرِّجُه، واشتهر رجاله
  • حَسَنُ المخبر والمظهر: في ظاهره وباطنه،
  • أبلى بلاءً حَسَنًا: أجاد، بذل جهدًا عظيمًا وجيّدًا،
  • الحُسامِ
  • حَسَمَ فلانٌ : دأَب على العمل
  • حَسَمَ الشيءَ: قطعه
  • حَسَمَ الداءَ: أَزاله بالدَّواء
  • العضْبِ
  • عَضَبَ عن الأَمرِ : رجع عنه
  • عَضَبَ الشيءَ: قطعه
  • عَضَبَ الناقَةَ ونحوها: شقَّ أذنها
  • وتذهّبَتْ
  • الذَّهَبُ : عنصرٌ فِلِزِّيّ، أصَفر اللون
  • لديه قلب من ذهب: قلب صادق مخلص مُحِبٌّ، خالٍ من كلِّ شائبة،
  • الذَّهب الأبيض: القطن،
  • أعلامُه
  • تَطَوَّرَتْ وَسَائِلُ الإعْلاَمِ فِي العَصْرِ الحَدِيثِ : وَسَائِلُ الاتِّصَالِ وَتَبَادُلِ الْمَعْلُومَاتِ والأخْبَارِ
  • لاَ بُدَّ مِنْ إِعْلاَمِ الجُمْهُورِ بِالحَقِيقَةِ : إخْبَارُهُ، أنْ يَكُونَ عَلَى عِلْمٍ وَمَعْرِفَةٍ
  • وزارة الإعلام: الوزارة المسئولة عن إعلام الدّولة، أي المعلومات التي ترغب الدَّولةُ في نشرها بالصُّحف والمجلاّت والتّلفاز والإذاعة
  • جُندِه
  • الجَنَد: حجارةٌ تُشبه الطين
  • جَنَّدَ الجُنُودَ : صَيَّرَهُمْ جُنُودًا وَهَيَّأَهُمْ لِذَلِكَ
  • جَنَّدَ الشَّبَابَ لِبِنَاءِ طَرِيقِ الوَحْدَةِ : عَبّأَهُمْ
  • يُربي
  • ربَّى الأبُ ابنَه: هذّبه ونمّى قواه الجسميّة والعقليّة والخلقيّة كي تبلغ كمالها
  • رَبَّى الفَوَاكِهَ : طَبَخَ كُلَّ نَوْعٍ مِنْهَا وَعَقَدَهُ بِالسُّكَّرِ لِيُحَوِّلَهُ إِلَى رُبٍّ، مُرَبَّى
  • رَبّاه : داراهُ لاينه
  • الآلافِ
  • أَلَفَهُ : أعطاه أَلْفًا
  • ألَفَّ الطَّائِرُ رَأسَهُ : جَعَلَهُ تَحْتَ جَنَاحَيْهِ
  • ألَفّ فلانٌ رأَسَهُ: جَعَلَهُ تحتَ ثوبه
  • لبسَتْ
  • مصدر لَبَسَ
  • اللَّبْسُ : اختلاط الظلام
  • اللَّبْسُ : ما يُلْبَس
  • لأمَةً
  • اللاَّمَّة: العين المصيبة بسوء وحسد، العين الشرِّيرة
  • اللاَّمَةُ :الأمرُ يُلام عليه
  • اللاَّمَّة: كلّ ما يُخاف من فزع وشرّ
  • كالغيلِ
  • الغَيْلُ : اللبنُ الذي تُرضِعُهُ المرأَةُ ولَدَها وهي حاملٌ
  • الغَيْلُ: الماءُ الجاري على وجه الأَرض
  • الغَيْلُ من الغِلمان: العظيمُ السَّمين
  • أخلاقُه
  • مجموعة صفات نفسية وأعمال الإنسان التي توصف بالحُسْن أو القُبْح سمو/ كرم الأخلاق،
  • علم الأخلاق: (الفلسفة والتصوُّف) أحد أقسام الفلسفة وهو علم نظريّ يحدِّد مبادئ عمل الإنسان في العالم، وغرضه تحديد الغاية العليا للإنسان، أو هو علم بالفضائل وكيفية التحلِّي بها، والرذائل وكيفيّة تجنّبها
  • أخلاق اجتماعيّة: عادات أو قيم اجتماعية تختلف باختلاف الظروف
  • لدهرٍ
  • دَهَرَ القَوْمَ مَكْروهٌ : نَزَلَ بِهِمْ دَهَرَ بِالقَوْمِ مَكْروهٌ
  • الدّهْرُ : مُدَّةُ الحَياةِ الدُّنْيا كُلُّها وَتُطْلَقُ على أَلْفِ سَنَةٍ الجاثية آية 24وَقالُوا مَا هِيَ إِلاَّ حَياتُنا الدُّنْيا نَموتُ وَنَحْيا وَما يُهْلِكُنا إِلاَّ الدَّهْرُ (قرآن)
  • الدّهْرُ: الزمانُ الطويلُ
  • يستنيرُ
  • نوّر الصُّبحُ: أسفَرَ وظهر نورُه
  • نوَّر الشّجرُ: خرج نُوَّارُه
  • نوَّر المكانَ: أضاءَه
  • حُلياً
  • حَلِيَ الطَّعَامُ : كَانَ حُلْواً
  • حَلِيَتِ الفَاكِهَةُ : طَابَتْ
  • حلِي فلانٌ بعيني/ حلِي فلانٌ في عيني: أعجبني
  • وخلُصْتَ
  • خلَص السَّائلُ : صَارَ صَافِياً
  • خلَص إلى هدفه : بلغه، وصله، انتهى إليه
  • خلَصت المهمَّةُ: انتهت
  • الخلاصَ
  • خلَص السَّائلُ : صَارَ صَافِياً
  • خلَص إلى هدفه : بلغه، وصله، انتهى إليه
  • خلَصت المهمَّةُ: انتهت
  • الأسودِ
  • سَوِد الشَّيءُ: صار لونُه كلون الفحم
  • سَوَّدَ اللَّوْنَ الأَبْيَضَ : صَيَّرَهُ أَسْوَدَ
  • سَوَّدَ الكِتابَ : كَتَبَهُ أَوَّلَ مَرَّةٍ لِيُعيدَهُ مَرَّةً ثانِيَةً مُبْيَضّاً
  • والروضُ
  • روَّض المكانُ :كثُرت خضرتُه وماؤه
  • روَّض الغيثُ المكانَ: جعله أخضرَ ذا بساتين
  • روَّض المدرِّبُ الوَحْشَ: راضه ودرَّبه ليكون طيِّعًا
  • نفحَتْ
  • نَفَحَ الطِّيبُ : اِنْتَشَرَتْ رَائِحَتُهُ
  • نَفَحَتِ الرِّيحُ : نَسَمَتْ، تَحَرَّكَتْ
  • نَفَحَ الْعِرْقُ : نَزَلَ مِنْهُ الدَّمُ
  • وتْدِه
  • وَتَد / وَتِد
  • الوَتِدُ : ما ثُبِّتَ في الأرض أو الحائط من خشب ونحوه، لدعم سور أو تثبيت خيمة أو ربط حيوان أو تعليم نقاط في مسح، أو كسلاح عندما يُسنَّن طرفه، خازوق
  • الوَتِدُ: الهُنَيَّةُ الناشرةُ في مُقَدَّم الأُذُن
  • الهناءُ
  • هُنَا : اسمُ إِشارةٍ للقريب، وتتَّصل به ها التنبيه، ف هاهُنا أَو هُنا: تَقَرَّبْ وادْنُ
  • طَعَامٌ هَنِيءٌ : سَائِغٌ
  • كُلْهُ هَنِيئاً مَرِيئاً : أَيْ مُسْتَسَاغاً بِلاَ مَشَقَّةٍ، وَهُوَ دُعَاءٌ لِلأَكْلِ
  • فهْي
  • فَهَا الْمُهَاجِرُ : فَصُحَ بَعْدَ عُجْمَةٍ
  • فَهَا فُؤَادُهُ : خَفَقَ، وَخَفَّ
  • فَهَا عَنِ الأَمْرِ : سَهَا فَهَا عَنْهُ
  • البديعِ
  • بَدَعَ عادَاتٍ لَمْ تَكُنْ شائِعَةً : أَنْشأَها عَلَى غَيْرِ مِثَالٍ
  • بَدَعَ أُسْلُوباً جَدِيداً : خَلَقَهُ، اِبْتَكَرَهُ عَلى غَيْرِ مِثَالٍ
  • بَدَعَهُ بَدَعَهُ بَدْعاً: أنشأهُ على غير مثال سابق، فهو بديع (للفاعل والمفعول)
  • الشمائلُ
  • الشِّمالُ : مقابل اليمين
  • الشِّمالُ : اليد الشِّمال والجانب الشِّمال ونحوهما
  • نَاقَةٌ شِمَالٌ : سَرِيعَةٌ
  • بوصالِه
  • وصَل الخبرُ فلانًا/ وصَل الخبرُ إلى فلان: بلَغه
  • وصَلَ الشَّخصُ إلى المكان/ وصَلَ الشَّخصُ إلى الأمر: بلَغه، انتهى إليه
  • وصَل إلى شاطئ الأمان: نجا من الخطر،
  • صدّه
  • أَصادَ : دَاواهُ من الصَّيْدِ بالكيِّ ونحوِه
  • الصَّاد : هي الحرف الرابعَ عشرَ من حروف الهجاء، ومخرجه من بين طرف اللسان وفُوَيْق الثنايا العليا، وهو مهموس رخو، من حروف الصفير
  • الصَّاد: اسم لسورة في القرآن الكريم
  • البديعُ
  • بَدَعَ عادَاتٍ لَمْ تَكُنْ شائِعَةً : أَنْشأَها عَلَى غَيْرِ مِثَالٍ
  • بَدَعَ أُسْلُوباً جَدِيداً : خَلَقَهُ، اِبْتَكَرَهُ عَلى غَيْرِ مِثَالٍ
  • بَدَعَهُ بَدَعَهُ بَدْعاً: أنشأهُ على غير مثال سابق، فهو بديع (للفاعل والمفعول)
  • لفظُها
  • فاظَ فلانٌ: مات
  • اللَّفْظُ : اللُّفاظ
  • اللَّفْظُ : ما يُلفَظ به من الكلمات ، ولا نقول لَفْظُ اللهِ، بل كلمة الله
  • فاسلَمْ
  • أَسلَمَ : انقادَ
  • دخل في دين الإسلام وأصبح مسلمًا
  • تأسلمَ فلانٌ :دخلَ في الإسلام
  • فذكرُك
  • الذَّكَرُ : جنس لا يلد، وهو جنس يمتلك قدرةَ الإخصاب، عكْسه أنثى ولد/ ضفدعٌ ذكرٌ،
  • الذَّكَرُ :عضو التناسل منه
  • الذَّكَرُ من الحديد: أيْبسه وأشدُّه وأَجودُه
  • ينهلُّ
  • أنْهَلَ الرَّاعِي : شَرِبَتْ مَاشِيَتُهُ، نَهِلَتْ
  • أنْهَلَ مَاشِيَتَهُ : سَقَاهَا نَهَلاً
  • أنْهَلَ الزَّرْعَ : سَقَاهُ السَّقْيَةَ الأُولَى
  • المديحِ
  • المَدِيحُ : الأمْدُوحة، ما يُمدح به من القول
  • النَّدَحُ :الكثَرةُ
  • ندَح الشّيءَ: وسَّعه