هذا اللّوى لا حُطّ منه لواءُ


يرتاد
عنه هوىً وهواءُ

فاحْلُل عقودَ الدمعِ في عقداتِه

إن جرّعَتْك غرامَك الجَرعاءُ

والعبْ بعِطفِك كالقضيب فإنما

أهدَتْ بوارِحَها لك البُرَحاءُ

لم يبقَ من آثارِ أنجُمِ غِيدِه

إلا الدموع فإنها أنواءُ

جعلوا الحُماةَ حِماهُم وترحّلوا

فبحيثُ ما حلّوا ظُبىً وظِباءُ

وتكنّسوا قصَبَ الوشيجِ وتفعل ال

سّمراءُ ما لا تفعلُ السّمراءُ

هذي المنازلُ كالمنازل فاسألوا

عن بدرها فلقد دجَتْ ظلماءُ

ذُمَّ الفِراقُ وما علقْتَ بذمّةٍ

من سلوةٍ فمتى يُذمّ لقاءُ

لله ذاك العيشُ إذ لا بيننا

بينٌ ولا عاداتُنا عُدَواءُ

والجوّ صافٍ والمواردُ عذبةٌ


والروضُ
نضْرٌ والنسيمُ رُخاءُ

ولقد نزعتُ عن الغرامِ فشاقَني


أرَجٌ
نماهُ مندلٌ وكِباءُ

هبّتْ صَبا نجدٍ وهبّ لي الصِّبا


فتلاقَتِ
الأهواءُ والأهواءُ

ماذا على العذّال أن خلعَ الهوى


عُذري
وعُذري غادةٌ عذراءُ

بل كيف يحسنُ بي الهوى ومحلّهُ

دون الحضيضِ ودونيَ الجوزاء

يا حبّذا رِيُّ الكئيب من الظّما

لا حبّذا أروى ولا ظَمياءُ

هو منكِبُ العزمِ الذي لو أنّهُ

ريحٌ لقالوا إنها النّكْباءُ

ولديّ فكرٌ إن تبلّج نورُه

شهد الذكاءُ بأن ذاك ذُكاءُ

ألقى القريضُ له مقالدَ أمره

فاختارَ وهو المانعُ كالأبّاءُ

كم بيتِ شعرٍ قد علا بنيانُه

بيتاً دعائمُ سَمكِه العلياءُ

يُحيي به الأمواتَ بعد فنائها

ولربّما ماتت به الأحياءُ


ألفاظه
كالشهبِ إلا أنها

في كل خطبٍ فيلقٌ شهباءُ

والى سَراةِ بني عديٍّ أنتمي

في حيثُ تُنمى العزةُ القعساءُ

قومٌ همُ غُررُ الزمان وأهله

والعالمونَ جِبلّةٌ دهماءُ

يتورّدون الخطبَ وهو مهالكٌ

ويبادرون الحربَ وهي فناءُ

ويخاطبون بألسنِ البيضِ التي

من دونها يتلجلجُ الخُطباءُ

من كل أروعَ ضاربٍ بحسامه

رأس الكميّ إذا التظَتْ هيجاءُ

ناءٍ مناطُ نجادِه فكأنه

من تحت منعقِد اللواءِ لواءُ


متناسبِ
الأجزاءِ أجمعُ صدرِه

قلبٌ وأجمعُ قلبِه سوداءُ

إن تظلِم الأفدارُ فهو مهنّدٌ

أو تُظلِم الأخطارُ فهو ضياءُ


يصبو
الى نار الوغى فيُشبُّها


بأناملٍ
منها يفيضُ الماءُ

ويهزّه هزَجُ الصهيل كأنما

حكمتْ عليه القهوةُ الصّهباءُ

أبناء لخمَ الأكرمينَ عصابةً

لا ينثنون وفي الثّباتِ ثناءُ


نشروا
أمام خميسِهم أحسابَهم

في الحرب وهي الرايةُ البيضاءُ

أخذوا عن النعمان شرعَ مكارمٍ

دامَتْ لضيفِهم بها النِّعْماءُ


ضربوا
بمُستنِّ الركابِ قبابَهم


فتساوتِ
الغُرباءُ والقُرباءُ

وتحكّم الضيفانُ في أموالهم

حتى كأنهمُ لهم شُركاءُ

يخشاهم ريبُ الزمان فجارُهم

لم يدْرِ في السّراءِ ما الضرّاءُ

نسبٌ لو انّ الزهرَ في إشراقِه

لتشابَه الإصباحُ والإمساءُ


أبهى
من القمر المنير وإنما


أقوالُ
عبد الله فيه عُواءُ

أملفّقَ الأحسابِ جِئ بقبيلة

تُنمى لها ولو انّها العنقاءُ

زوّرْ كعادتك القديمة نسبةً


واتركْ
عديّاً وامضِ كيف تشاءُ

وأظنّ أمكَ يا مذَبذبُ خلّطَتْ

فالناسُ فيك جمعُهم خُلَطاءُ

لا تنكرنّ ففي قريضك عُجمةٌ

ألفاظُه أبداً بها شُهداء

نظِّفْه من خطأٍ ولحنٍ فاحشٍ

واذهبْ تصوّبْهُ لك العلماءُ

وانقُلهُ مضبوطَ الحروفِ فطالما


صحّفْتَ
ما نظمَتْ لك الشعراءُ

واردُدْ سهامك في صميمك إنما

تتناضلُ الأمثالُ والأكفاءُ


أعُبَيْدُ
ما خابَ امرؤٌ عونٌ له

عونٌ إذا ما هزّتِ اللأواءُ

ولقد نزعتْ لأمةٍ نبطيّة

تُبديك آنفةً لها الفُصَحاءُ


أعُبيدُ
ما لجريرَ فيك جريرةٌ

لو بصّرتْك طريقَها الآراءُ

غرّتك بارقةُ اللقاءِ فخفتَها

خوراً ولم تهطِلْ عليك سماءُ

وسألتَ في إنجاءِ نفسك عندما


ظنّيتَ
جُبناً أنهم مُدحاءُ

فركبتَ قادمةَ الفرارِ وضاقتِ ال


غبراءُ
في عينيك والخضراءُ

وتركتَ كمالك يا لئيمُ ولم يكنْ

للمال إلا المعشرُ الكرماءُ

قد كان من نهبٍ فعاد لأصلِه

في فضلِه وكذلك الأشياءُ

ها إنّ ظِلفَك ساقَ حتفَك عنوةً

مُتْ حسرةً قد حاقَ فيك الداءُ

لا تُصلحُ النعماءُ سيرةَ مُفسدٍ

إصلاحُ سيرةِ سيرِه البأساءُ

والله أعلمُ بالعبادِ وحكمُه

عدلٌ ورُبّ شقاً وفيه شِفاءُ

ومعرّضينَ لخاطري عِرضَيهِما

والنارُ لا تقوى بها الحَلْفاءُ

أغضيْتُ عيني عنهما حتى لقد

خلنا بجهل أنها عمياءُ


والأصدقاء
إذا همُ لم يُنصَفوا

فاعلَمْ بأنهم هم الأعداء

إن لم يقُمْ بالعدل ميلُ ودادِهم

فلديّ في أثر العتابِ هِجاءُ


وعداوة
الشعراء ما سمعوا به

فليفعلوا من بعد ذا ما شاءوا

اللّوى
  • لَوِيَ الرَّمْلُ : اِعْوَجَّ
  • لَوِيَ الفَرَسُ : اِعْوَجَّ ظَهْرُهُ فهو لَوٍ
  • لَوِيَ الظَّهْرُ : اِعْوَجَّ
  • يرتاد
  • رَأدَ الضُّحَى : انبسطت شَمسه وارتَفع نهاره
  • اسم فاعل من رادَ
  • رَائِدُ قَوْمِهِ : مَنْ يَتَقَدَّمُ قَوْمَهُ وَيُنِيرُ لَهُمُ الطَّرِيقَ/ الرَّائِدُ لاَ يَكْذِبُ أَهْلَهُ ( حديث )
  • غرامَك
  • الغَرَامُ : عذابٌ لازم، وشرٌّ دائم
  • وقَع في غرامها: أحبّها حبًّا شديدًا
  • الغراميَّات: قصص الحبّ والتعلُّق الشَّديد بالجنس الآخر، وهي قصص تخاطب القلب والوجدان سيرته الذاتيّة مليئة بالمغامرات والغراميّات
  • الجَرعاءُ
  • جَرَعْتُ دَوَاءً مُرّاً : اِبْتَلَعْتُهُ دَفْعَةً وَاحِدَةً
  • جَرِعَ الحَبْلُ : اِلْتَوَى
  • جَرِعَ الْمَاءَ، أَوِ الدَّوَاءَ : بَلَعَهُ
  • كالقضيب
  • القَضِيبُ : الغُصن
  • القَضِيبُ :الغصنُ المقطوع
  • القَضِيبُ :شريطٌ طويلٌ ممدَّد من الصُّلب تسير عليه القُطُر
  • البُرَحاءُ
  • أمر مدهش معجب
  • البَرْحُ: العذابُ الشديد
  • البَرْحُ :الأذى
  • أنجُمِ
  • (فعل: رباعي لازم، م بحرف) أَنْجَمَ، يُنْجِمُ، مصدر اِنْجامٌ
  • أَنْجَمَ عَنِ العَمَلِ: تَرَكَهُ
  • أَنْجَمَتِ الحَرْبُ : اِنْتَهَتْ
  • أنواءُ
  • لَمْ يُطِقِ النَّأْيَ عَنْ بِلاَدِهِ: البُعْدَ
  • انتأى الشَّخصُ نأى؛ بَعُد انتَأى عن عائلته،
  • انْتأى : ابتعد
  • وظِباءُ
  • الظَّبْيُ : هو جنسُ حيواناتٍ من ذوات الأَظلاف والمُجَوَّفات القُرون، أَشهرها الظَّبي العربي،يقال له: الغزال الأَعفر
  • بهِ دَاءُ ظَبْي: قلّ أَن يمرض؛ أو لا يُعرَفُ موطنُ دائِه
  • لأَتْرُكَنَّكَ تَرْكَ الظَّبْي ظِلَّهُ : لا أعود إِليك؛ لأنَّ الظَّبيَ إِذا نَفَرَ من مكان لا يعود إليه
  • الوشيجِ
  • وشَج الشَّيءُ: اشتبك وتداخل والتفّ
  • وَشَجَتْ في قَلْبِهِ الهُمُومُ : اِلْتَفَّتْ، تَدَاخَلَتْ
  • وَشَجَ مَحْمَلَهُ : شَبَكَهُ بِسُيُورٍ مِنْ جِلْدٍ أَوْ خُيُوطٍ أَوْ حِبَالٍ لِئَلاَّ يَسْقُطَ مِنْهُ شَيْءٌ
  • دجَتْ
  • دَجَّ الوَلَدُ : دَبَّ فِي السَّيْرِ، أوْ أسْرَعُ
  • دَجَّ التَّاجِرُ : تَجَرَ
  • ما حَجَّ ولكن، دَجَّ: لم يقصد النُسُكَ بل قَصد التجارة
  • ظلماءُ
  • لَيْلَةٌ ظَلْماءُ : شَديدَةُ الظَّلامِ مُظلمة، شديدة السواد، خالية من النّور
  • الظَّلَمُ : الشخصُ
  • الظَّلَمُ :الجبلُ
  • سلوةٍ
  • سَلْوَةٌ، سُلْوَةٌ
  • السُّلْوَةُ : كلُّ ما يسلِي
  • سَقَيْتَني سُلْوَةً: طيّبْتَ نفْسي
  • عُدَواءُ
  • العُدَوَاءُ :البُعْدُ
  • وعُدَوَاءُ الشُّغْل: موانِعُهُ
  • وعُدَوَاءُ الشَّوْقِ: ما برَّحَ بصاحبِه
  • والروضُ
  • روَّض المكانُ :كثُرت خضرتُه وماؤه
  • روَّض الغيثُ المكانَ: جعله أخضرَ ذا بساتين
  • روَّض المدرِّبُ الوَحْشَ: راضه ودرَّبه ليكون طيِّعًا
  • نضْرٌ
  • نضَر لونُه/ نضَر وجهُه:كان ذا حُسْنٍ وإشْراقٍ وبَهْجَة ورونق
  • نَضَرَ اللَّوْنُ : كَانَ لاَمِعاً، خَالِصاً، صَافِيَ البَيَاضِ
  • نَضَرَ الشَّجَرُ : كَانَ أَخْضَرَ نَاعِماً
  • والنسيمُ
  • مصدر نَسَمَ
  • النَّسِيمُ : الرِّيح الليِّنة لا تحرِّك شجرًا ولا تُعَفِّي أَثرًا
  • النَّسِيمُ: الرُّوحُ
  • رُخاءُ
  • رَخُوَ العَيْشُ : اِتَّسَعَ
  • رَخُوَ النَّبَاتُ : صَارَ رَخْواً نَاعِماً، لَيِّناً
  • الرَّخَّاءُ : الأَرضُ الليِّنةُ الرِّخوة المنتفخة تتكسّر تحت الأَقدام
  • نزعتُ
  • نَزَعَ نَعْلَيْهِ وَتَرَبَّعَ : خَلَعَهُما
  • نزَع المريضُ أو المحتضرُ :أشرف على الموت
  • نزَع الشّيءَ عن مكانه/ نزَع الشّيءَ من مكانه: قلعه، وجذبه، وحوّله عن موضعه، أزاله .
  • الغرامِ
  • غَرِمَ الرَّجُلَ : لَزِمَهُ مَا لاَ يَجِبُ عَلَيْهِ
  • غَرِمَ الدَّيْنَ أَوِ الدِّيَةَ : أَدَّاهُمَا عَنْ غَيْرِهِ
  • غَرِمَ فِي تِجَارَتِهِ : خَسِرَ ، أَعُوذُ بِكَ مِنَ الْكَسَلِ وَالْهَرَمِ وَالْمَأْثَمِ وَالْمَغْرَمْ(حديث)،
  • أرَجٌ
  • أَرَجَ : كَذَب
  • أَرَجَ الحقَّ بالباطل: خَلَطه
  • أَرَجَ بين الناس : أَغْرى وهيَّج
  • وكِباءُ
  • الكَبْوةُ : السُّقوط للوجه
  • الكَبْوةُ :الوقفةُ عند الشيء يُدْعَى إِليه الإنسانُ أَو يُطلَبُ منه وفي الحديث: حديث شريف ما عرضتُ الإِسلامَ على أَحد إلاَّ كانت عنده له كَبوة، غير أَبى بكر فإِنَّه لم يتلعثم/
  • مصدر كبَا
  • فتلاقَتِ
  • اللَّقْوَةُ : داءٌ يعرِضُ للوجه يَعْوَجُّ منه الشِّدْق
  • اللَّقْوَةُ: العُقابُ الخفيفةُ السريعةُ الاختطاف
  • مصدر لاقى ولقِيَ
  • الأهواءُ
  • هوِي فلانٌ فلانةَ: أحبَّها
  • استهواه الشَّيطانُ: أغواه وأضلَّه
  • هَاوَى فلانًا: لاجَّه
  • والأهواءُ
  • هوِي فلانٌ فلانةَ: أحبَّها
  • استهواه الشَّيطانُ: أغواه وأضلَّه
  • هَاوَى فلانًا: لاجَّه
  • العذّال
  • عَذَلَ زَمِيلَهُ : لاَمَهُ
  • عَذَلَهُ عَذَلَهُ : لامَهُ
  • سبق السيفُ العَذَلَ: يُضْرَبُ لما قد فات ولا يُستدرك
  • خلعَ
  • خَلَعَ مِعْطَفَهُ : نَزَعَهُ
  • خلَعَ عليه ثوبه: أَعطاه إِيّاه
  • خلَعَ الوالِي العامِلَ: عَزَله
  • عُذري
  • عفيف، طاهر، مثاليّ، لا أثَرَ للشَّهوة فيه
  • الْحُبُّ الْعُذْرِيُّ : الْحُبُّ الْعَفِيفُ
  • عَذَرَ الصَّبِيَّ : خَتَنَهُ، طَهَّرَهُ
  • وعُذري
  • عَذَرَ الصَّبِيَّ : خَتَنَهُ، طَهَّرَهُ
  • عَذَرَ الْفَرَسَ : أَلْجَمَهُ
  • عَذَرَ العاذورُ فلانًا: أَصابَهُ
  • غادةٌ
  • الغَادَةُ من الفتيات: الناعمةُ اللَّينة
  • الغَادَةُ من الأَشجار: الغضَّةُ الرَّيَّا
  • (فاعل من غَدَا) غَادٍ إِلَى بَيْتِهِ : ذَاهِبٌ إِلَيْهِ وَقْتَ الغَدَاةِ كُنَّا نَرَى النَّاسَ غَادِينَ رَائِحِينَ
  • عذراءُ
  • العَذْرَاء : البِكْرُ،،
  • دُرَّةٌ عذراءُ: لم تُثْقَبْ
  • ورملةٌ عذراءُ: لم توطأُ
  • الحضيضِ
  • حضَّضه على الأمر :حضّه، حثّه عليه بقوّة وأغراه، شجّعه وحمَّسه
  • الحَضيِضُ : ما سفلَ من الأرض
  • الحَضيِضُ :نهاية سفح الجبل
  • الجوزاء
  • جَزَأَ بِنَصِيبِهِ : قَنِعَ بِهِ، اِكْتَفَى
  • جَزَأَ الخُبْزَ : قَسَّمَهُ أَجْزَاءً
  • جَزَأَ بَيْتَ الشِّعْرِ : حَذَفَ التَّفْعِيلَةَ الأَخِيرَةَ مِنْ كُلٍّ مِنْ شَطْرَيْهِ
  • حبّذا
  • يا حَبَّذا لَوْ زارَنِي : لَيْتَهُ زارَنِي
  • حَبَّذَ عَمَلَهُ : أَثْنَى عَلَيْهِ، اِسْتَحْسَنَهُ، مَدَحَهُ، فَضَّلَهُ
  • حَبَّذَ الرَّجُلَ: قالَ لَهُ حَبَّذَا
  • الكئيب
  • كَئِيب : حَزِين، مُنْكَسِر النَّفْسِ، مُغْتَمّ
  • كَابَ: شَرِب بالكوب
  • عَادَ مُكْتَئِباً خَجُولاً : حَزِيناً، مُغْتَمّاً
  • ظَمياءُ
  • عَيْنٌ ظَمْياءُ : رَقيقَةُ الجَفْنِ
  • ساقٌ ظَمْياءُ : قَليلَةُ اللَّحْمِ
  • لِثَةٌ ظَمْياءُ : قَليلَةُ الدَّمِ
  • النّكْباءُ
  • النَّكَبُ :داءٌ يصيب مَناكبَ البعير وغيرهِ يمشي منه مُنْحَرِفًا
  • نكَبَته الأيّامُ :نزلت به مصيبة ونالت منه
  • نكَب عن الصّواب: عدل عنه وتنحَّى واعتزل
  • تبلّج
  • تبلَّج الصُّبحُ :بلَج، أشرق وأضاء
  • تبلَّج الحقُّ: بلَج، وضَح وظهَر
  • تَبَلُّجُ الصُّبْحِ : إِشَاعَةُ نُورِهِ، ظُهُورُ ضَوْئِهِ
  • ذُكاءُ
  • ذَكاءُ النَّارِ : شِدَّةُ وَهْجِها
  • ذَكاءُ الإِنْسانِ : قُدْرَتُهُ على الفَهْمِ والاِسْتِنْتاجِ والتَّحْليلِ والتَّمْيِيزِ بِقُوَّةِ فِطْرَتهِ وَذَكاءِ خاطِرِهِ
  • الذَّكَاءُ:الجمرة الملتهبة
  • القريضُ
  • قَرَضَ الْخُبْزَ : قَطَّعَهُ
  • قرَض الثّوبَ وغيرَه: قطعه بالمِقراض (المقصّ)
  • قَرَضَ الفَأْرُ الثَّوْبَ : أَكَلَهُ، خَرَقَهُ
  • مقالدَ
  • المِقْلَدُ : المِخلاةُ
  • المِقْلَدُ :المكيال
  • المِقْلَدُ :المِنْجلُ
  • كالأبّاءُ
  • أَبِيَ الغذاءَ، ومنه أَبِيَ أَبِّي: عافه فامتنع عنه
  • كَانَ أَبِيَّ النَّفْسِ مُنْذُ صِغَرِهِ : مُتَرفِّعاً عَنْ كُلِّ مَا يَشِينُ النَّفْسَ، أنُوفاً، مَنْ لاَ يَرْضَى بِالذُّلِّ لَهُ نَفْسٌ أَبِيَّةٌ
  • أَبِيّ العِنان: عزيز لا يقبل الذلّ
  • بنيانُه
  • لونٌ أحمر قاتم يشبه لون البُنّ المطحون ثوب بُنِّيّ
  • البُنّيّ : نوع من السمك العظمى، ينتمي إِلى فصيلة الشَّبُّوطِيّة
  • ابتنَى المنزلَ: بناه، أقام جدارَه ونحوَه
  • العلياءُ
  • عَلْيَاءُ الْمَجْدِ : شَرَفُهُ
  • أهل العَلْياء: الطَّبقة الرَّاقية،
  • العَلْيَاءُ: الشَّرَفُ
  • الأمواتَ
  • المَيْتُ : صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من ماتَ
  • المَيْتُ : مَنْ فارق الحياةَ، الشّخص الذي مات ،ضِدُّ حَيَّ
  • دَمُ الميْت في عنقه: أي: كان مسئولاً عن موته
  • الأحياءُ
  • صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من حيِيَ
  • أَرْض حيّة: خصبة،
  • بحر حيّ: إذا كان فيه مدّ وجزر ضدّ بحر ميِّت،
  • ألفاظه
  • مصدر فَظَّ
  • الفَظُّ : الجافي المسُيءُ، مفتقر للسلوك الحسن والتصرفات المهذبة
  • الفَظُّ: ماءُ الكَرِشِ يُشرَبُ عِنْدَ عَوَز الماءِ في المفاوز
  • خطبٍ
  • خَطَبَ في الْجُمْهُورِ : أَلْقَى حَدِيثاً، كَلاَماً، أَيْ خُطْبَةً
  • خَطَبَ الإِمَامُ في الْمُصَلِّينَ يَوْمَ الْجُمُعَةِ : وَعَظَهُمْ
  • خَطَبَ يَدَهَا: طَلَبَهَا لِلزَّوَاجِ
  • فيلقٌ
  • الفَيْلَقُ : الكتيبةُ العظيمةُ من الجيش
  • الفَيْلَقُ: الأَمْرُ العَجَبُ
  • الفَلَق : الصُّبْحُ عندما ينشقُّ من ظلمة اللَّيل
  • سَراةِ
  • سراة كلِّ شيء: أعلاه
  • سراة كلِّ شيء: وسَطه ومعظَمه
  • سَراةُ الفَرَسِ : أَعْلَى مَتْنِهِ
  • القعساءُ
  • قَعَسَ الشَّيْءُ : تَأَخَّرَ وَرَجَعَ إِلَى الْخَلْفِ
  • قَعَسَ الشَّيْءَ : عَطَفَهُ، أَمَالَهُ
  • قَعِسَ الرَّجُلُ : خَرَجَ صَدْرُهُ وَدَخَلَ ظَهْرُهُ خِلْقَةً
  • دهماءُ
  • الدَّهْمَاءُ : مؤَنثُ الأَدْهَم
  • الدَّهْمَاءُ من الضأْنِ: الحمرَاءُ الخالصةُ الحمرة
  • حديقةٌ دَهماءُ: خضراءُ تضرب إلى السواد من نَعْمَتها ورِيَّها
  • الخطبَ
  • الخِطْبُ : المرأَةُ المَخْطُوبَةُ
  • الخِطْبُ: الذي يخطُبُ المرأَةَ
  • الخَطْبُ : الحالُ والشَّأْن
  • مهالكٌ
  • المَهْلَكَةُ : اسم مكان من هلَكَ: مكان الهلاك
  • المَهْلَكَةُ : المَفَازةُ
  • الحروب مَهالِكُ: باعثة على الهلاك
  • بألسنِ
  • سنَّنَ الرَّجلَ: قدَّر له عُمْرًا بالتَّخمين
  • سَنَّنَ السِّكِّينَ : شَحَذَهُ، صَقَلَهُ لِيَصِيرَ أكْثَرَ مضَاءً
  • سَنَّنَ الطِّفْلُ : نَبَتَتْ أسْنَانُهُ
  • البيضِ
  • بَيَّضَ جُدْرانَ البَيْتِ : طَلاها بِاللَّوْنِ الأَبْيَضِ أَوْ بِمادَّةِ الجِيرِ
  • بَيَّضَ الْمَعْدِنَ : طَلاهُ بِمادَّةِ التَّعْدينِ
  • بَيَّضَ اللَّهُ وَجْهَهُ : بَرَّزَهُ، صانَهُ، بَرَّأَهُ
  • ضاربٍ
  • ضارَبَهُ : ضَرَب كلُّ منهما الآخر
  • ضارَبَهُ :غالَبَهُ وبارَاه في الصَّرْبِ
  • ضارَبَ لفلان في ماله: اتَّجَرَ له فيه، أَو اتَّجَرَ فيه على أَنَّ له حِصَّةً معينة من ربحِهِ
  • بحسامه
  • حُسَامُ السَّيْفِ : طَرَفُهُ الَّذِي يُضْرَبُ بِهِ
  • حَسَمَ فلانٌ : دأَب على العمل
  • حَسَمَ الشيءَ: قطعه
  • متناسبِ
  • زِيٌّ مُتَنَاسِبٌ : مُتَلاَئِمٌ
  • نَسَبَ رِجَالَ القَبِيلَةِ : وَصَفَهُمْ وَذَكَرَ نَسَبَهُمْ
  • نَسَبَ فلانًا: سأَله أَن ينتسب
  • الأجزاءِ
  • جَزَأَ بِنَصِيبِهِ : قَنِعَ بِهِ، اِكْتَفَى
  • جَزَأَ الخُبْزَ : قَسَّمَهُ أَجْزَاءً
  • جَزَأَ بَيْتَ الشِّعْرِ : حَذَفَ التَّفْعِيلَةَ الأَخِيرَةَ مِنْ كُلٍّ مِنْ شَطْرَيْهِ
  • سوداءُ
  • السَّوْداءُ : مؤنَّثُ الأسود
  • السَّوْداء: أحدُ الأخلاط الأربعة التي زعَم الأقدمون أن الجسم مهيأَ عليها، بها قِوامه ، ومنها صلاحه وفساده؛هي: الصفراء ، والدّم، والبلغم، والسوداء
  • الحَبَّةُ السوداءُ: الشُّونِيزُ، وهي المعروفة بحبَّة البركةِ
  • الأفدارُ
  • فَدَرَ اللحمُ: بَرَدَ وهو طبيخٌ ، فتر
  • فَدَرَ الوَعِلُ: عَفَلَ في الجَبَلِ
  • فَدَرَ :عَظُمَ وسَمِنَ
  • الأخطارُ
  • الخَطَرُ: الرِّهان
  • الخَطَرُ :العِوَضُ
  • الخَطَرُ :النَّصيبُ وفي حديث عمر، في قِسمة وادي القُرى: حديث شريف وكان لعثمان فيه خَطَرٌ، ولعبد الرحمن خَطَرٌ /
  • ضياءُ
  • ضِيَاءُ الشَّمْسِ : ضَوْؤُهَا ، يونس آية 5هُوَ الَّذِي جَعَلَ الشَّمْسَ ضِيَاءً وَالقَمَرَ نُورًا (قرآن)
  • ضياء:هداية
  • شيء مُضيء بذاته
  • يصبو
  • صبا إلى الشَّخص وغيرِه: حَنَّ وتشوَّق
  • صبا إلى المَجد: تطلَّع إليه وابتغاه صبا إلى منصب الوزير/ وظيفة مرموقة،
  • صَبَا فلانٌ: مال إلى اللهو
  • الوغى
  • الوَغَى أصواتُ النَّحْل والبَعُوض ونحو ذلك إِذا اجتمَعَتْ
  • سَاحَةُ الوَغَى : سَاحَةُ الْحَرْبِ، الْمَعْرَكَة
  • الوَغْيُ :الحربُ ؛ لما فيها من الصَّوت والجَلَبة
  • فيُشبُّها
  • الشَّبَا :البَرَدُ
  • شَبَا الشيءُ: عَلا
  • شَبَا الفرَسُ: شَبَّ
  • بأناملٍ
  • إحساس بالنَّخز شبيه بالإحساس الذي يحدثه النَّملُ السّارح على الجلد
  • نَمَلَ الوَلَدُ : نَمَّ، كَذَبَ
  • نَمَلَ في الشَّجرة نُمولاً: صَعِد فيها
  • يفيضُ
  • مصدر فَاضَ
  • الفَيْضُ : الكثيرُ الغزير
  • ورجلٌ فيضٌ: كثير الخير
  • الصهيل
  • صَهَلَ الْفَرَسُ : صَوَّتَ
  • مصدر صهَلَ
  • تَصَاهَلَتِ الخَيْلُ : تَرَدَّدَتْ أَصْوَاتُهَا
  • كأنما
  • وَيُفِيدُ الشَّكَّ وَالظَّنَّ: كَأَنَّ الوَلَدَ غَائِبٌ
  • وَيُفِيدُ التَّقْرِيبَ: كَأَنَّكَ بِالشَّمْسِ مُشْرِقَةٌ (الكَافُ وَالبَاءُ زَائِدَتَانِ وَالشَّمْسُ اسْمُ كَأَنَّ، مُشْرِقَةٌ خَبَرُهَا)
  • كأَنَّ شيئًا لم يكن: يجب نسيان الماضي وبَدْء علاقة جديدة
  • الصّهباءُ
  • صهُب اللَّونُ : كان أصفَر ضاربًا إلى حمرة وبياض
  • صهِب اللَّون: صَهُب، كان أصفر ضاربًا إلى حمرة وبياض
  • صهَّب شعرَه :جعله ذا لونٍ أصهب
  • الأكرمينَ
  • أَكْرَمَ ضُيُوفَهُ : قَدَّمَ لَهُمُ الأكْلَ وَالشُّرْبَ عَنْ طَوَاعِيَةٍ، أحْسَنَ إِلَيْهِمْ، لَمْ يَبْخَلْ يُكْرِمُ الأقْرَبينَ وَالأبْعَدِينَ l
  • أكرم الشَّخصَ: شرَّفه ونزَّهه، رفَع شأنَه وفضّله، أحسن معاملتَه أكرم والديه/ ضيفَه،
  • أكْرَمَ نَفْسَهُ عَنِ الزَّلاَّتِ : حَفِظَهَا، نَزَّهَها، صانَهَا
  • نشروا
  • نشَر الثَّوبَ: بسطه ومدَّه، عكسه طواه
  • نَشَرَ الغَسِيلَ الوَسِخَ : كَشَفَ عَنِ السَّيِّئَاتِ
  • يَنْشُرُ النَّشَّارُ الْخَشَبَ : يَنْحَتُهُ، يُسَوِّيهِ
  • البيضاءُ
  • الأبيضَ : المتَّصف بالبياض
  • الأبيضَ: الفِضَّة
  • الأبيضَ: السّيف
  • النِّعْماءُ
  • النَّعَمُ : المالُ السائم؛ غنم وماعز وحمير وبقر وأكثر ما يقع هذا الاسم على الإبل
  • حُمْر النَّعَم: هي كرائم الإبل يضرب بها المثل في الرغائب والنَّفائس، الجمال الحمر
  • مصدر نعِمَ/ نعِمَ بـ
  • ضربوا
  • ضرَبَ القلبُ تحرَّك، نبض
  • ضرَب الجُرحُ/ ضرَب الضِّرسُ: اشتدَّ ألمه،
  • ضرَب العِرْقُ: اختلج،
  • بمُستنِّ
  • تَسَنَّى الأَمْرُ : تَهَيَّأَ، أُتِيحَ، تَيَسَّرَ لَهُ
  • تَسَنَّى الحِصَانَ : تَسَنَّمه، رَكِبَهُ
  • تَسَنَّى صَاحِبَهُ : تَرَضَّاُه
  • الركابِ
  • الرَّكَبُ : العانةُ و مَنبِتُها
  • الرَّكَبُ: أصل الفخذ عليه لحم الفرج
  • الرَّكَبُ :بياضٌ في الرُّكْبَة
  • فتساوتِ
  • جمع: ـون، ـات (فاعل مِنْ تَسَاوَى)
  • مُتَسَاوٍ مَعَ زَمِيلِهِ : مُتَعَادِلٌ مُتَكَافِئٌ يُولَدُ جَمِيعُ النَّاسِ أَحْرَاراً مُتَسَاوِينَ فِي الكَرَامَةِ وَالْحُقُوقِ
  • متساوي الزّمن: ثابت الدَّورة الزَّمنيّة، ثابت المدَّة
  • والقُرباءُ
  • قرِب المنزِلَ/ قرِب من المنزل: دَنا منه واقترب
  • قرُبَ بيتُه/ قرُبَ إلى بيته/ قرُبَ من بيته :دنا، عكسه بَعُدَ
  • أقَرَبَ الإناءَ : جَعلَهُ قَرِيباً مِنَ الامْتِلاَءِ
  • الضيفانُ
  • ضَيَّفَ الشيءَ إِليه: أَمالَهُ
  • ضيَّفَ فلانًا: أضافه؛ استقبله وأنزله عنده ضيفًا
  • الضَّيْفُ : النازلُ عند غيرهِ (يستوي فيه المفْرَدُ والمذكَّرُ وغيرُهُما، لأَنَّهُ في الأَصل مصدرٌ)
  • كأنهمُ
  • انْهَمَّ العَرَقُ في جبينه: سالَ
  • انهمّ الشحمُ ونحوُه: ذاب
  • انْهَمَّت البقولُ: طبخت في القِدر
  • السّراءِ
  • سَرَّرَ الوَلَدَ : فَرَّحَهُ، أيْ جَعَلَهُ مَسْرُوراً
  • سَرَّرهُ الْمَاءُ : بَلَغَ سُرَّتَهُ
  • سَرَر، سَرر
  • إشراقِه
  • الإشْراق : انبعاث نور من العالم غير المحسوس إلى الذهن، تتم به المعرفة
  • إشراقة وجهٍ: وضاءتُه وبهاؤُه
  • إشراقة عبقريَّة: فكرة رائعة وفجائيَّة أو ما يشكّل سمتها
  • الإصباحُ
  • صبَح القَومَ : جاءهم صباحًا
  • صبَح القَومَ : أغار عليهم صباحًا
  • صبَح القَومَ :سقاهم الصَّبُوحَ وهو شراب الصباح
  • والإمساءُ
  • المَسَاءُ : ما يقابل الصَّباح
  • المَسَاءُ :زمانٌ يمتد من الظهر إلى المغرب، أَو إِلى نصف الليل
  • رَكِبَ فلانٌ مساءَ الطَّريق: إِذا رَكِبَ وَسَطَه
  • أبهى
  • أَبْهَى الوَلَدُ : حَسُنَ وَجْهُهُ
  • أَبْهَى البَيْتَ : تَرَكَهُ غَيْرَ مَسْكُونٍ، أَخْلاَهُ
  • أَبْهَى الإناءَ : فَرَّغَهُ
  • أقوالُ
  • القِيلُ : القَوْل
  • القِيل والقال: ما يقوله الناسُ ممّا يوقع الخصومةَ بينهم
  • القَيْلُ : من ملوك اليمن في الجاهلية، دون الملك الأعظم والجمع : أقْوالٌ، وأَقيالٌ
  • عُواءُ
  • العَوَّاءُ : منزلٌ من منازل القمر
  • عُوَاءُ الْكَلْبِ : نُبَاحُهُ الْمُمْتَدُّ
  • عَاوَى الْكَلْبُ اللِّصَّ : نَبَحَ، صَاحَ عَلَيْهِ
  • الأحسابِ
  • حَسَبُ الشيءِ: قَدْرُه وعدده
  • الحَسَبُ :ما يَعُدُّه المرءُ من مناقبه أَو شرف آبائه
  • ذو حَسَب ونَسَب: شريف الأصل
  • انّها
  • أَنْهَأ الأمرَ: لم يُبْرمه
  • قَرَّرَ إنْهَاءَ عَمَلِهِ مَسَاءً : أيْ إكْمَالَهُ، إتْمَامَهُ
  • مصدر نَهَى
  • العنقاءُ
  • مصدر عنِقَ
  • عَنَقَ الْوَلَدَ : ضَرَبَ عُنُقَهُ
  • عَنَقَ الكَلْبَ : جَعَلَ فِي عُنُقِهِ مِعْنَقَةً
  • واتركْ
  • ترَك فلانًا: خلاّه وشأنه، وانصرف عنه وفارقه
  • ترَك المنزلَ: رحل عنه ،مَا أَنَا فِي الدُّنْيَا إلاَّ كَرَاكِبٍ اسْتَظَلَّ تَحْتَ شَجَرَةٍ ثُمَّ رَاحَ وَتَرَكَهَا(حديث)
  • تَرِكَ فلانٌ : تزوج تَرِيكةً
  • تشاءُ
  • شَيَّأَهُ عَلَى الأَمْرِ : حَمَلَهُ عَلَيْهِ
  • شَيَّأَ اللَّهُ وَجْهَهُ : قَبَّحَهُ
  • الشيءُ : الموجودُ
  • قريضك
  • فنّ القريض: قواعد نظم الشِّعْر،
  • حال الجَرِيضُ دون القريض [مثل]: يُضربُ لأمرٍ يقف دونه عائق
  • قَرَضَ الْخُبْزَ : قَطَّعَهُ
  • العلماءُ
  • العَلَمُ: الفصلُ بين الأرَضين
  • العَلَمُ :شيء منصوبٌ في الطريق يُهتدَى به
  • العَلَمُ :رسم في الثوب
  • مضبوطَ
  • مَضْبُوطٌ فِي عَمَلِهِ : دَقِيقٌ
  • عَمَلٌ مَضْبُوطٌ: تَامٌّ، صَحِيحٌ عَمَلٌ غَيْرُ مَضْبُوطٍ
  • مِيزَانٌ مَضْبُوطٌ : لاَ نَقْصَ فِيهِ
  • الحروفِ
    صحّفْتَ
  • صَحَّفَ الكَلِمَةَ: كتبها أو قرأها على غير صحتها؛ لاشتباه في الحروف
  • الصَّحِيفَةُ : ما يكتب فيه من وَرَقٍ ونحوه ويطلق على المكتوب فيها والجمع : صُحُفٌ
  • الصَّحيفة العَقاريَّة: شهادة رسميّة يوضّح فيها كلّ ما له علاقة بعقارٍ معيَّنٍ كالمساحة والحدود والدّين والرَّهن وغيرِها
  • الشعراءُ
  • الشُّعَراءُ : سُورَةٌ مِنْ سُوَرِ القُرْآنِ
  • شَعَرَ الرَّجُلُ : قَالَ الشِّعْرَ
  • شَعَرَ لَهُ : قَالَ لَهُ شِعْراً
  • سهامك
  • السَّهَامَ : الضُّمُورُ والتغيُّر
  • اِشْتَدَّ السَّهَامُ : حَرُّ رِيحِ السَّمُومِ أوْ حَرُّ وَهْجِ الصَّيْفِ
  • مصدر سهَمَ
  • الأمثالُ
  • المَثَلُ جملةٌ من القول مُقْتطفةٌ من كلام، أَو مرسلةٌ بذاتها، تنقل ممن وردت فيه إِلى مُشَابِهِه دون تغيير، مثل:[ الصَّيْفَ ضَيَّعْتِ اللَّبَن] ، و: الرائدُ لا يكذِبُ أَهلَه
  • المَثَلُ الأسطورةُ على لسان حيوان أَو جماد، كأمثال كليلة ودمنة والجمع : أَمْثَالٌ
  • جمع أمثال:
  • أعُبَيْدُ
  • عبَد اللهَ وحَّدَه :وأطاعَه، وانقادَ وخضَع وذلَّ له، والتزمَ شرائعَ دينه، وأدَّى فرائِضَه
  • ما عَبَدك عنِّي: ما حَبَسَك
  • عَبُدَ الرَّجُلُ : مُلِكَ هُوَ وَآبَاؤُهُ مِنْ قَبْلُ
  • امرؤٌ
  • مَرَّأَ الضَّيْفَ : قَالَ لَهُ: هَنِيئاً مَرِيئاً
  • مرَأ الطّعامُ: كان سائغًا مقبولاً، سهُل في الحَلْق، وحُمِدت عاقبتُه
  • هنأني ومرأني الطّعامُ
  • هزّتِ
  • أَهْزَأَت الدّابَّةُ بالرجل: أَسرعتْ به
  • أَهْزَأَ الرجلُ إِبلَه: هَزَأَها
  • مَهَزَهُ : دفَعَه
  • اللأواءُ
  • لأَّى في حاجته: أبطأَ
  • لأَى :احتبس
  • الَّلأَى : الشدة والجهد والحاجة إِلى الناس
  • نزعتْ
  • نَزَعَ نَعْلَيْهِ وَتَرَبَّعَ : خَلَعَهُما
  • نزَع المريضُ أو المحتضرُ :أشرف على الموت
  • نزَع الشّيءَ عن مكانه/ نزَع الشّيءَ من مكانه: قلعه، وجذبه، وحوّله عن موضعه، أزاله .
  • آنفةً
  • الأَنفَة : العِزَّة والحَمِيّة
  • الآنِفَةُ من كل شيء: أَولُه
  • أَنَفَ الوَلَدَ : ضَرَبَ أَنْفَهُ
  • الفُصَحاءُ
  • رجلٌ فصيح: يُحْسِنُ البيانَ ويميز جيِّد الكلام من رديئه
  • كلام فصيح: سليم وواضح، يخلو من الإبهام وسوء التأليف أسلوب فصيح
  • لسان فصيح: طلق يعين صاحبَه على الكلام الجيِّد
  • أعُبيدُ
  • عبَد اللهَ وحَّدَه :وأطاعَه، وانقادَ وخضَع وذلَّ له، والتزمَ شرائعَ دينه، وأدَّى فرائِضَه
  • ما عَبَدك عنِّي: ما حَبَسَك
  • عَبُدَ الرَّجُلُ : مُلِكَ هُوَ وَآبَاؤُهُ مِنْ قَبْلُ
  • لجريرَ
  • الجَريرُ : الحبلُ يُقَادُ به
  • جَرَّرَ صَاحِبَهُ : جَذَبَهُ، جَرَّهُ، سَحَبَهُ جَرَّرَ بِهِ
  • اجترَّ البعيرُ ونحوُه أعاد الأكلَ من بطنه إلى فمه ليمضغه ثانية ثم يبلعه
  • الآراءُ
  • الرأْيُ : الاعتقادُ
  • الرأْيُ: العقلُ
  • الرأْيُ: التدبيرُ
  • بارقةُ
  • البارِقَةُ : مؤنث البارق
  • البارِقَةُ: بريق السلاح؛ وفي الحديث: حديث شريف كفى بِبَارِقَةِ السيوف على رأسه فتنة /
  • صيغة المؤنَّث لفاعل برَقَ
  • إنجاءِ
  • ناجَى فلانًا :سارّه بما في قلبه من أسرار أو مشاعر، وخصّه بالحديث
  • بات الهمُّ يناجيه: لازمه واستولى عليه
  • يُنَاجِي اللَّهَ فِي السِّرِّ وَالعَلاَنِيَةِ : يُوَجِّهُ كَلاَمَهُ إِلَى اللَّهِ لإِظْهَارِ خُشُوعِهِ وَعِبَادَتِهِ
  • عندما
  • عَنَدَ الرَّجُلُ : خَالَفَ الْحَقَّ وَهُوَ عَارِفٌ بِهِ
  • عَنَدَ عَنْ أَصْحَابِهِ : تَبَاعَدَ عَنْهُمْ
  • عَنَدَ عَنِ الطَّرِيقِ : مَالَ عَنْهُ وَعَدَلَ
  • ظنّيتَ
  • ظنَّ الشَّيءَ/ ظنَّ الأمرَ : علمَه بغير يقينٍ
  • ظَنَّ الرَّجُلُ : شَكَّ
  • ظنَّ الطَّالبَ مجتهدًا: فِعْلٌ ينصب مفعولين أصلهما المبتدأ والخبر، يدلّ على الشكّ أو الرُّجحان
  • مُدحاءُ
  • تَدَحَّت الإبلُ في الأَرض: تفحَّصت في مَباركها السَّهلةِ حتى تدعَ فيها حُفّراً؛ وإِنما تفعل ذلك إذا سمنت
  • الدَّحْيَةُ : القِرْدة
  • اسم آلة من دحا، خشبة تُستخدَم في بسط الأرض المبذورة وتمليسها
  • وضاقتِ
  • الضَّيْقُ : ضِيق؛ فقر وسوء حال، شدّة، ما ضاق عنه الصدرُ من همّ أو حزن
  • هُوَ في ضَيْقٍ: في شَكٍّ وَ أَلَمٍ وَحُزْنٍ، النحل آية 127 وَلاَ تَكُ فِي ضَيْقٍ مِمَّا يَمْكُرُونَ (قرآن)
  • غبراءُ
  • وبنو غَبْراءَ وبنو الغبراءِ: الفُقراءُ المحاويج
  • مُؤَنَّثُ أَغْبَر
  • سَنَةٌ غَبْرَاءُ : مُجْدِبَةٌ
  • المعشرُ
  • عَشَرَ الْمَالَ : أَخَذَ عُشُرَهُ
  • عَشَرَ التَّاجِرَ : أَخَذَ عُشْرَ أَمْوَالِهِ
  • عَشَرَ الوَلَدُ : أَخَذَ وَاحِداً مِنْ عَشَرَةٍ
  • الأشياءُ
    عنوةً
  • عانى الفقرَ/ عانى من الفقر :كابده، قاساه، تألَّم منه وتحمّل مشقّته
  • عانى الأمرَّيْن: عانى كثيرًا
  • عَانَتِ الأَحْزَانُ الرَّجُلَ : أَتَتْهُ
  • حسرةً
  • الحَسْرة : شدَّة التلهُّف والحزْن
  • يوم الحَسْرة: يوم القيامة
  • (طب) ضعف أو إرهاق يصيب البصرَ، لا يسمح برؤية الأشياء إلاّ إذا اقتربَتْ من العين، يصاحبه صداع أصابه حَسَر من كثرة القراءة
  • النعماءُ
  • النَّعَمُ : المالُ السائم؛ غنم وماعز وحمير وبقر وأكثر ما يقع هذا الاسم على الإبل
  • حُمْر النَّعَم: هي كرائم الإبل يضرب بها المثل في الرغائب والنَّفائس، الجمال الحمر
  • مصدر نعِمَ/ نعِمَ بـ
  • البأساءُ
  • لاَ بَأسَ عَلَيْكَ : لاَ خَوْفَ عَلَيْكَ لاَ بَأسَ عَلَيْهِ لاَ بَأْسَ فِيهِ
  • مصدر بؤُسَ وبئِسَ
  • رَجُلٌ ذو بأْس: قويّ شديد، ،
  • بالعبادِ
  • عبَد اللهَ وحَّدَه :وأطاعَه، وانقادَ وخضَع وذلَّ له، والتزمَ شرائعَ دينه، وأدَّى فرائِضَه
  • ما عَبَدك عنِّي: ما حَبَسَك
  • عَبُدَ الرَّجُلُ : مُلِكَ هُوَ وَآبَاؤُهُ مِنْ قَبْلُ
  • عِرضَيهِما
  • العَرَضُ متَاعُ الدُّنيا قلَّ أو كثُرَ
  • بَدَأَتْ أَعْرَاضُ الْمَرَضِ تَظْهَرُ عَلَيْهِ : مَا يَظْهَرُ عَلَى الْمَرِيضِ مِنَ الظَّوَاهِرِ الطَّارِئَةِ الدَّالَّةِ عَلَى الْمَرَضِ
  • عمياءُ
  • الأعْمَى : مَنْ لاَ يُبْصِرُ
  • أعمى شخصًا: صيّره أعمى، أفقده بصرَه ضربه على عينه فأعماه، : جعلهم غير قادرين على التَّمييز والإدراك
  • أَعَمْاهُ عليهِ الشيءَ: لبَّسَهُ وأَخفاه
  • والأصدقاء
  • صَدَقَ فِي قَوْلِهِ : قَالَ الْحَقِيقَةَ عكس كذب ? صدَق في الوَعد والوَعيد: أنفذهما
  • صَدَقَ فلانًا النصيحةَ والإخاءَ: أخْلَصَهُمَا له
  • صَدَقَ فلانًا الوعْدَ: أوفَى به
  • الأعداء
    العتابِ
  • عَتَبَ عَلَيْهِ : لاَمَهُ مَلاَمَةً
  • عَتَبَ صَاحِبَهُ : لاَمَهُ
  • عَتَبَ الْبَابَ : وَطِئَ عَتَبَتَهُ
  • وعداوة
  • ناصبه العداوة: أظهرها له، وقصده بها،
  • عَدَا عَدْوّاً : جَرَى جَرْياً
  • العَدُوُّ : ذو العَدَاوَةِ ، خَصم، عكْسه صديق ر
  • الشعراء
  • الشُّعَراءُ : سُورَةٌ مِنْ سُوَرِ القُرْآنِ
  • شَعَرَ الرَّجُلُ : قَالَ الشِّعْرَ
  • شَعَرَ لَهُ : قَالَ لَهُ شِعْراً