هَذا الصَباحُ عَلى سُراكِ رَقيبا

فَصِلي بِفَرعِكِ لَيلَكِ الغِربيبا

وَلَدَيكِ أَمثالَ النُجومِ قَلائِدٌ

أَلِفَت سَماءَكِ لَبَّةً وَتَريبا

لِيَنُب عَنِ الجَوزاءَ قُرطُكِ كُلَّما

جَنَحَت تَحُثُّ جَناحَها تَغريبا

وَإِذا الوِشاحُ تَعَرَّضَت أَثناؤُهُ

طَلَعَت ثُرَيّا لَم تَكُن لِتَغيبا


وَلَطالَما
أَبدَيتِ إِذ حَيَّيتِنا

كَفّاً هِيَ الكَفُّ الخَضيبُ خَضيبا


أَظَنينَةً
دَعوى البَراءَةِ شَأنُها

أَنتِ العَدُوُّ فَلِم دُعيتِ حَبيبا

ما بالُ خَدَّكِ لا يَزالُ مُضَرَّجاً

بِدَمٍ وَلَحظُكِ لا يَزالُ مُريبا

لَو شِئتِ ما عَذَّبتِ مُهجَةَ عاشِقٍ

مُستَعذِبٍ في حُبِّكِ التَعذيبا

وَلَزُرتِهِ بَل عُدتِهِ إِنَّ الهَوى

مَرَضٌ يَكونُ لَهُ الوِصالُ طَبيبا

ما الهَجرُ إِلّا البَينُ لَولا أَنَّهُ

لَم يَشحُ فاهُ بِهِ الغُرابُ نَعيبا

وَلَقَد قَضى فيكِ التَجَلُّدُ نَحبَهُ


فَثَوى
وَأَعقَبَ زَفرَةً وَنَحيبا

وَأَرى دُموعَ العَينِ لَيسَ لِفَيضِها

غَيضٌ إِذا ما القَلبُ كانَ قَليبا

ما لي وَلِلأَيّامِ لَجَّ مَعَ الصِبا

عُدوانُها فَكَسا العِذارَ مَشيبا

مَحَقَت هِلالَ السِنِّ قَبلَ تَمامِهِ

وَذَوى بِها غُصنُ الشَبابِ رَطيبا


لَأَلَمَّ
بي ما لَو أَلَمَّ بِشاهِقٍ


لَانهالَ
جانِبُهُ فَصارَ كَثيبا


فَلَئِن
تَسُمني الحادِثاتُ فَقَد أَرى

لِلجَفنِ في العَضبِ الطَريرِ نُدوبا


وَلَئِن
عَجِبتُ لِأَن أُضامَ وَجَهوَرٌ

نِعمَ النَصيرُ لَقَد رَأَيتُ عَجيبا

مَن لا تُعَدّي النائِباتُ لِجارِهِ


زَحفاً
وَلا تَمشي الضَراءَ دَبيبا

مَلِكٌ أَطاعَ اللَهَ مِنهُ مُوَفَّقٌ

ما زالَ أَوّاباً إِلَيهِ مُنيبا

يَأتي رِضاهُ مُعادِياً وَمُوالِياً

وَيَكونُ فيهِ مُعاقِباً وَمُثيبا

مُتَمَرِّسٌ بِالدَهرِ يَقعُدُ صَرفُهُ

إِن قامَ في نادي الخُطوبِ خَطيبا

لا يوسَمُ الرَأيُ الفَطيرُ بِهِ وَلا

يَعتادُ إِرسالَ الكَلامِ قَضيبا


تَأبى
ضَرائِبُهُ الضُروبَ نَفاسَةً

مِن أَن تَقيسَ بِهِ النُفوسُ ضَريبا

بَسّامُ ثَغرِ البِشرِ إِن عَقَدَ الحُبا

فَرَأَيتَ وَضّاحاً هُناكَ مَهيبا

مَلَأَ النَواظِرَ صامِتاً وَلَرُبَّما

مَلَأَ المَسامِعَ سائِلاً وَمُجيبا

عِقدٌ تَأَلَّفَ في نِظامِ رِياسَةٍ

نَسَقَ اللَآلِئَ مُنجِباً وَنَجيبا

يَغشى التَجارِبَ كَهلُهُم مُستَغنِياً

بِقَريحَةٍ هِيَ حَسبُهُ تَجريبا

وَإِذا دَعَوتَ وَليدَهُم لِعَظيمَةٍ

لَبّاكَ رَقراقَ السَماحِ أَديبا

هِمَمٌ تُنافِسُها النُجومُ وَقَد تَلا

في سُؤدَدٍ مِنها العَقيبُ عَقيبا


وَمَحاسِنٌ
تَندى رَقائِقُ ذِكرِها


فَتَكادُ
توهِمُكَ المَديحَ نَسيبا

كَالآسِ أَخضَرَ نَضرَةً وَالوَردِ أَحمَرَ


بَهجَةً
وَالمِسكِ أَذفَرَ طيبا

وَإِذا تَفَنَّنَ في اللِسانِ ثَناؤُهُ

فَافتَنَّ لَم يَكُنِ المُرادُ غَريبا

غالى بِما فيهِ فَغَيرُ مُواقِعٍ


سَرَفاً
وَلا مُتَوَقِّعٍ تَكذيبا

كانَ الوُشاةُ وَقَد مُنيتُ بِإِفكِهِم

أَسباطَ يَعقوبٍ وَكُنتُ الذيبا

وَإِذا المُنى بِقَبولِكَ الغَضَّ الجَنى

هُزَّت ذَوائِبُها فَلا تَثريبا

أَنا سَيفُكَ الصَدِئُ الَّذي مَهما تَشَأ

تُعِدِ الصِقالَ إِلَيهِ وَالتَذريبا

كَم ضاقَ بي مِن مَذهَبٍ في مَطلَبٍ

فَثَنَيتَهُ فُسُحَ المَجالِ رَحيبا


وَزَها
جَنابُ الشُكرِ حينَ مَطَرتَهُ

بِسَحائِبِ النُعمى فَرُدَّ خَصيبا

سُراكِ
  • سَرِكَ : ضَعُفَ بدَنُه بعدَ قُوّة
  • مَلْعَبٌ مُسْتَدِيرٌ مُغَطّىً، تُعْرَضُ فِيهِ ألْعَابٌ بَهْلَوَانِيَّةٌ، كَمَا تُقَدَّمُ فِيهِ بَعْضُ الحَيَوَانَاتِ الأَهْلِيَّةِ الْمُرَوَّضَةِ
  • السَّرْكي : صَكُّ المعاش
  • رَقيبا
  • رَقِب رَقِب رَقَبًا: غلُظَتْ رَقَبَتُه
  • رَقَبَ لِصاحِبِهِ : حَرَسَ لَهُ
  • لا يُراقِبُ اللَّهَ في أُمورِهِ: لا يَنْظُرُ إلَى عِقابِهِ فَيَرْكَبُ رَأْسَهُ في الْمَعْصِيَةِ
  • قَلائِدٌ
  • القِلاَدَةُ : ما يُجعَلُ في العنق من حَلْي ونحوِه
  • القِلاَدَةُ :وسامٌ يُجعَل في العنق تمنحه الدولةُ لمن تشاء تقديرًا له والجمع : قلائِدُ
  • قلائدُ الشِّعْر: البواقي على الدَّهر منه
  • وَتَريبا
  • أَلْصَقَ بِهِ رَيْباً : تُهْمَةً
  • الرَّيْبُ : الظَّنُّ والشكُّ والتُّهمةُ
  • الرَّيْبُ : الحاجة
  • الجَوزاءَ
  • جَزَأَ بِنَصِيبِهِ : قَنِعَ بِهِ، اِكْتَفَى
  • جَزَأَ الخُبْزَ : قَسَّمَهُ أَجْزَاءً
  • جَزَأَ بَيْتَ الشِّعْرِ : حَذَفَ التَّفْعِيلَةَ الأَخِيرَةَ مِنْ كُلٍّ مِنْ شَطْرَيْهِ
  • الوِشاحُ
  • وَشَّحَ الْمَرْأَةَ : أَلْبَسَهَا الوِشَاحَ
  • وَشَّحَ صَدْرَهُ بِوِسَامٍ : عَلَّقَ، زَيَّنَ
  • ثَوْبٌ مُوَشَّح: مُوَشّى ضربه
  • أَثناؤُهُ
  • صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من مثِنَ: مَنْ لا يمسك البولَ في مثانته، مَنْ يشتكي مثانتَه
  • أَكَّدَ ذَلِكَ فِي أثْنَاءِ الكَلاَم : فِي وَسَطِهِ وَسِيَاقِهِ
  • فِي هَذِهِ الأثْنَاءِ : خِلاَلَ ذَلِكَ، فِي غضُونِ ذَلِكَ سَأتَّصِلُ بِهِ فِي أَثْنَاءِ النَّهَارِ
  • وَلَطالَما
  • طالما حذَّرتُك: كثيرًا ما حذّرتُك،
  • طالَما انْتَظَرْتُكَ : انتظرتُكَ طويلاً
  • طَلَمَ الوَلَدَ : صَفَعَهُ، أَيْ ضَرَبَهُ بِكَفِّهِ مَبْسُوطَةً
  • الخَضيبُ
  • خَضَبَ الشَّجَرُ : اِخْضَرَّ
  • خَضَبَتِ الأَرْضُ : طَلَعَ نَبَاتُهَا أَخْضَرَ
  • خَضَبَتِ الْمَاشِيَةُ : أَكَلَتِ الْخَضْبَ
  • خَضيبا
  • الكَفُّ الخضيب: نَجْمٌ
  • صفة ثابتة للمفعول من خضَبَ: مخضوب، ملون بالحِنَّاء وغيرها (للمذكر والمؤنث)
  • جمع: خُضُبٌ (صِيغَة فَعِيل) كَفٌّ خَضِيبٌ : مُلَوَّنٌ بِالخِضَابِ اِمْرَأَةٌ خَضِيبٌ
  • أَظَنينَةً
  • أظنَّه الشَّيءَ: أوهمه إيّاه
  • أَظَنَّ به النَّاسَ: عَرّضَهُ لِتُهَمَتِهِم
  • أظنَّ فيه النَّاسَ :عرَّض نفسه لتهمتهم
  • البَراءَةِ
  • برَأ اللهُ الخلقَ: خَلَقَهم؛ أوجدهم من العدم برَأ اللهُ الكونَ،
  • بَرِئَ مِنْ صاحِبِهِ : تَباعَدَ عَنْهُ، تَخَلَّى عَنْهُ
  • برَّأ الشَّخصَ من التُّهمة ونحوها: قضى ببراءَتِه منها، رفع عنه الشُّبهة وصحَّح براءَته، نزَّهه وزكّاه برَّأ القاضي المتهمَ من التُّهم المنسوبة له،
  • حَبيبا
  • الحَبَبُ: الأسنان المنضَّدَة،(على التشبيه)
  • حَباب: فقاقيع على وجه الماء
  • ندًى يغطِّي النَّبات في الصَّباح الباكر
  • مُضَرَّجاً
  • ضَرَجَ الثَّوْبَ بِالدَّمِ : لَطَخَهُ
  • ضَرَجَ الثَّوْبَ : صَبَغَهُ بِالْحُمْرَةِ
  • ضَرَجَ الشَّيْءَ : شَقَّهُ
  • مُريبا
  • أَلْصَقَ بِهِ رَيْباً : تُهْمَةً
  • الرَّيْبُ : الظَّنُّ والشكُّ والتُّهمةُ
  • الرَّيْبُ : الحاجة
  • عَذَّبتِ
  • عَذَبَ الأَكْلَ : تَرَكَهُ لِشِدَّةِ الْعَطَشِ
  • عَذَبَهُ عَنِ الشَّيْءِ : مَنَعَهُ، كَفَّهُ
  • عَذُبَ الشَّرَابُ : كَانَ حُلْواً، عَذْباً، سَائِغاً
  • مُهجَةَ
  • المُهْجَةُ : دمُ القلب
  • المُهْجَةُ من كلِّ شىءِ : خالِصُه
  • المُهْجَة: الرُّوح، النَّفْس
  • الوِصالُ
  • وصَل الخبرُ فلانًا/ وصَل الخبرُ إلى فلان: بلَغه
  • وصَلَ الشَّخصُ إلى المكان/ وصَلَ الشَّخصُ إلى الأمر: بلَغه، انتهى إليه
  • وصَل إلى شاطئ الأمان: نجا من الخطر،
  • الغُرابُ
  • نَاوَلَهُ غَرَباً : قَدَحاً
  • غَرَب : جِنْسُ شَجَرٍ مِنْ فَصِيلَةِ الصَّفْصَافِيَّاتِ، تُسَوَّى مِنْ خَشَبِهِ السِّهَامُ
  • سَهْمٌ غَرَبٌ : لاَ يُعْرَفُ رَامِيهِ
  • التَجَلُّدُ
  • تَجلَّدَ: أَظْهر الجَلَدَ
  • تَجَلَّدَ الأَبُ عَلَى مَا أَصَابَهُ مِنْ مَصَائِبَ : تَصَبَّر لَهَا، وَتَحَمَّلَهَا Kتَجَلَّدْتُ حَتَّى أَتْمَمْتُ الدَّرْسَ(المختار السوسي)
  • تَجَلَّدَ عَنْهُ : تَصَبَّرَ
  • نَحبَهُ
  • سار على نَحْبٍ: سار سيرًا سريعًا
  • أجَلٌ، مُدّة
  • قضَى نحْبَه: مات، استوفى أجله
  • فَثَوى
  • أَثْوَى فلانا بالمكان: أنزله به
  • أَثْوَى بالمكان: أقام واستقرّ
  • الثَّوِّيُّ : المقيم المستقر
  • زَفرَةً
  • زُفرة، زَفرة
  • زَفَرَ زَفْرَةً: تَنَفَّسَ تَنَفُّساً حارّاً فيهِ آهَةٌ وَحَرارَةٌ
  • زَفْرَةُ الشَّيْءِ : وَسَطُهُ
  • فَكَسا
  • كَسَا ابْنَهُ ثَوْباً : أَلْبَسَهُ إِيَّاهُ
  • وكَس الشَّيءُ: نقَص
  • وكَس الرَّجلُ الشَّيءَ: نقَّصه
  • العِذارَ
  • عَذَرَ الصَّبِيَّ : خَتَنَهُ، طَهَّرَهُ
  • عَذَرَ الْفَرَسَ : أَلْجَمَهُ
  • عَذَرَ العاذورُ فلانًا: أَصابَهُ
  • رَطيبا
  • غصنٌ رَطِيبٌ، وريشٌ رَطِيبٌ: ليِّنٌ ناعم
  • عَيْشٌ رَطِيبٌ: رَخِيٌّ ناعم
  • رطَب البلحُ :لان وحلا قبل أن يصير تمرًا
  • لَأَلَمَّ
  • مصدر ألِمَ
  • الألَم: الوَجَعِ الشديد
  • الألَم: الحُزْن وَالأَسى
  • بِشاهِقٍ
  • فلانٌ ذو شاهِقِ: شديد الغضب
  • فحلٌ ذو شاهقٍ: شديد الهدير
  • جَبَلٌ شَاهِقٌ : مُرْتَفِعٌ، عَالٍ، شَامِخٌ
  • لَانهالَ
  • هَيَّلَ عَلَيْهِ التُّرَابَ : صَبَّهُ بِتَتَابُعٍ
  • هَيَّلَ فلانٌ الشيءَ: مبالغة في هاله
  • هَيْلُ التُّرَابِ أَوِ الرَّمْلِ : مَا انْصَبَّ وَانْهَالَ مِنْهُ
  • فَلَئِن
  • ركبت الفلان، وحلبت الفُلانة: كناية عن الحصان والناقة ونحوهما
  • كناية عن الشَّيء غير المحدَّد
  • الطَريرِ
  • طَرَّرَ : اتَّخَذَ أَو عَمِلَ طُرَّةٌ،
  • طرَّر الثَّوْبَ: جَعَلَ له طُرَّةٌ
  • الطَّرُورُ : طُرَّةُ الجارية ونحوُها
  • وَلَئِن
  • اِلْتَأَى الرَّجُلُ : أَبْطَأَ
  • اِلْتَأَى التَّاجِرُ : أفْلَسَ، ضَاقَ عَيْشُهُ
  • اِلْتَأَتْ عَلَيْهِ الحَاجَةُ : تَعَسَّرَتْ تَعَوَّقَتْ
  • عَجِبتُ
  • عَجَّبَهُ : جعله يعْجَبُ
  • عَجِبَ لِفِعْلِهِ: اِنْدَهَشَ، أَخَذَهُ الْعَجَبُ
  • عَجِبَ إِلَيْهِ : أَحَبَّهُ
  • أُضامَ
  • انضمَّ الشَّيءُ مُطاوع ضَمَّ: اجتمع بعضُه إلى بعض انضمّ الأصدقاء
  • اِنْضَمَّ إلى الفَريقِ: اِلْتَحَقَ، أَيْ أَصْبَحَ عُضْواً وَجُزْءاً مِنْهُ اِنْضَمَّ إلى الْمَوْكِبِ
  • اِنْضَمَّ القَوْمُ : اِجْتَمَعَ بَعْضُهُمْ إلى بَعْضٍ
  • وَجَهوَرٌ
  • جَهْوَرَ فلانٌ: رفَعَ الصَّوتَ بالقول فالرجل جَهْوَرِيٌّ، والصوت جَهْوَرِيٌّ
  • جَهْوَرَ الحديثَ وبه: أَظهره
  • صَوْتٌ جَهُورٌ : مُرْتَفِعٌ، أَيْ أَوْتَارُهُ الصَّوْتِيَّةُ قَوِيَّةٌ
  • النَصيرُ
  • نصَر مظلومًا :أيَّده وأعانه ونجده
  • نَصْرٌ مُبِينٌ : فَوْزٌ، فَتْحٌ عَقَدَ لَهُ النَّصْرَ وَإِنَّهَا لَثَوْرَةٌ حَتَّى النَّصْرِ
  • رَجُلٌ نَصْرٌ : نَاصِرٌ قَوْمٌ نَصْرٌ
  • زَحفاً
  • زَحَفَ الزَّحَّافُ : دَبَّ على رُكْبَتَيْهِ وَيَدَيْهِ
  • زَحَفَ إِلَيْهِ: مَشَى
  • زَحَفَتِ الْحَيَّةُ : مَشَتْ عَلَى بَطْنِها، اِنْسابَتْ
  • الضَراءَ
  • الضَّرَرُ : خسارة، أَذىً، ضَيْقٌ، شِدَّةٌ، مَكْرُوهٌ
  • الضَّرَرُ: العلَّة تُقعِد عن جِهادٍ ونحوه
  • الضَّرَر المدنيّ: (القانون) أذًى أو خسارة تُصيب الشّخصَ في جسمه أو ماله نتيجة إخلال تعاقديّ أو جريمة، ممّا يُجيز له التماس التَّعويض بدعوى مدنيّة
  • مُعاقِباً
  • وَلَدٌ مُعَاقَبٌ : أَيْ مَنْ تَمَّتْ مُعَاقَبَتُهُ، عِقَابُهُ
  • المُعَاقِبُ: المُدْرِكُ بالثأْر
  • ظَلَّ مُعَاقِباً الأَثَرَ : مُتَتَبِّعاً
  • وَمُثيبا
  • تثيَّبت المرأة :صارت ثيِّبًا، فارقها زوجها بموت أو طلاق
  • تثيَّبَ)
  • الثَّيِّبُ : غير العَذْراء
  • بِالدَهرِ
  • دَهَرَ القَوْمَ مَكْروهٌ : نَزَلَ بِهِمْ دَهَرَ بِالقَوْمِ مَكْروهٌ
  • الدّهْرُ : مُدَّةُ الحَياةِ الدُّنْيا كُلُّها وَتُطْلَقُ على أَلْفِ سَنَةٍ الجاثية آية 24وَقالُوا مَا هِيَ إِلاَّ حَياتُنا الدُّنْيا نَموتُ وَنَحْيا وَما يُهْلِكُنا إِلاَّ الدَّهْرُ (قرآن)
  • الدّهْرُ: الزمانُ الطويلُ
  • يَقعُدُ
  • قعَد الشّخصُ : جلس بعد أن كان واقفًا
  • قَعَدَ الفسيلةُ: صَار لها جِذْعٌ تقوم عليه
  • قَعَدَ بقِرْنه: كان كفئًا له
  • الخُطوبِ
  • خَطَبَ في الْجُمْهُورِ : أَلْقَى حَدِيثاً، كَلاَماً، أَيْ خُطْبَةً
  • خَطَبَ الإِمَامُ في الْمُصَلِّينَ يَوْمَ الْجُمُعَةِ : وَعَظَهُمْ
  • خَطَبَ يَدَهَا: طَلَبَهَا لِلزَّوَاجِ
  • الكَلامِ
  • جوامع الكلم: ما يكون لفظه قليلاً ومعناه جزيلاً، كقول الرَّسول صلَّى الله عليه وسلَّم: حُفَّت الجنَّةُ بالمكاره وحُفَّت النَّارُ بالشَّهوات [حديث]َأُوتِيتُ جَوَامِعَ الْكَلاَمِ [حديث]
  • كلَم فلانًا :جرَحه
  • كلَّم فلانًا: حدَّثه، خاطبه
  • قَضيبا
  • قَضَبَ أَغْصَانَ الْكَرْمِ : قَطَعَهَا
  • قَضَبَ الْوَلَدَ : ضَرَبَهُ بِالْقَضِيبِ
  • قَضَبَهُ الدَّابةَ: ركبَها قبل أن تُراض
  • تَأبى
  • تأَبّى عليه: استعصَى
  • تأبَّى الشَّخصُ امتنع
  • تأبَّى الشَّيءَ: كرهه ولم يَرْضَه تأبَّى الذلَّ والظُّلمَ
  • ضَرائِبُهُ
  • أَضْرَبَ في المكان: أقامَ ولم يَبْرَحْ
  • أضرب عن الشَّيء ضرَبَ عنه؛: امتنع عنه، أعرض عنه
  • أَضْرَبَ العامِلُ عَنِ العَمَلِ : أَعْرَضَ عَنْهُ، اِمْتَنَعَ عَنْ مُزاوَلَتِهِ بِهَدَفِ تَحْقيقِ مَطْلَبٍ أَوْ مَطالِبَ
  • نَفاسَةً
  • نفاسةُ معدنه: طيب أصله
  • نفِستِ المرأةُ: ولَدت
  • نُفِست المرأةُ: صارت نُفساء
  • النُفوسُ
  • النَّفَسُ : الرَّيحُ تدخل وتخرج من أَنف الحيّ ذي الرَّئة وفمِه حالَ التَّنَفُّس
  • النَّفَسُ :نسيمُ الهواء
  • النَّفَسُ :الجُرْعَة
  • ضَريبا
  • ضرَبَ القلبُ تحرَّك، نبض
  • ضرَب الجُرحُ/ ضرَب الضِّرسُ: اشتدَّ ألمه،
  • ضرَب العِرْقُ: اختلج،
  • ثَغرِ
  • ثَغَرَ الجدارَ ونحوهَ : أحدث فيه ثُلْمة
  • ثَغَرَ فلانًا: كسر أسنانه
  • ثَغَرَ سِنَّه: نزعها
  • البِشرِ
  • طبيب بَشَريّ: طبيب يعالج الناسَ؛ خلاف الطبيب البيطريّ الذي يتولَّى معالَجة الحيوانات
  • اِسْتَقْبَلَهُ بِبِشْرٍ : بِوَجْهٍ طَلْقٍ وَبَشاشَةٍ
  • هُوَ حَسَنُ البِشْرِ : طَلْقُ الوَجْهِ جَمِيلُهُ
  • وَضّاحاً
  • لَوْنٌ وَضَّاحٌ : أَبْيَضُ، نَاصِعٌ
  • وَجْهٌ وَضَّاحٌ : حَسَنٌ، مُشْرِقٌ، مُتَلَأْلِئٌ
  • الوَضَّاحُ :النهارُ
  • مَهيبا
  • هَيَّبَ الشيءَ إِلى فلان: جعله مَهِيبًا عنده
  • هَيْبَةُ الرَّجُلِ : مَهَابَتُهُ
  • وَاجَهَ الأَمْرَ بِهَيْبَةٍ : بِمَخَافَةٍ
  • النَواظِرَ
  • مصدر نظَر
  • نظَر: بصَر، رؤية
  • بهجة الأنظار: لذَّة، راحة،
  • وَلَرُبَّما
  • الرَّبُّ : اسم الله تعالى
  • رَبُّ العَالَمِينَ : اللهُ، مِنْ أسْمَاءِ اللَّهِ تَعَالَى وَلاَ يُقَالُ الرَّبُّ فِي غَيْرِ اللهِ إِلاَّ بِالإِضَافَةِ
  • الرَّبّ: المالك
  • المَسامِعَ
  • سمِع الصَّوتَ: أدركه بحاسّة الأذن
  • سَمِعَ الخَبَرَ : عَلِمَ بِهِ، تَلَقَّاهُ
  • سَمِعَ اللَّهُ دُعَاءهُ : اِسْتَجَابَ لِدُعَائِهِ سَمِعَ اللَّهُ لِمَنْ حَمِدَهُ
  • وَمُجيبا
  • جيَّب القميصَ :جعل له جَيْبًا
  • جَيْب القميص ونحوه: ما يُدخل منه الرَّأسُ عند لُبسه، طوق القميص
  • ما تُوضع فيه النُّقود وغيرها من الأشياء سُرقت نقودُه من جيب بنطلونه،
  • رِياسَةٍ
  • رَاسَ الرَّجُلُ : تَبَخْتَرَ
  • رَاسَ السَّيْلُ الغُثَاءَ : جَمَعَهُ وَحَمَلَهُ
  • راسَ القَوْمَ : صارَ رَئِيسَهُمْ
  • مُنجِباً
  • نَجَبَ الشَّجَرَةَ : قَشَرَ نَجَبَهَا
  • نَجُبَ الوَلَدُ : كَرُمَ حَسَبُهُ، أَيْ كَانَ كَرِيمَ الأَصْلِ
  • نَجُبَ الرَّجُلُ : حَمُدَ فِي قَوْلِهِ أَوْ فِعْلِهِ
  • مُستَغنِياً
  • غنِي فلانٌ :كثُر مالُه وصار ثَرِيًّا، ملَك ما يفيض عن حاجته
  • غَنِيَ بِمَا لَدَيْهِ : اِكْتَفَى، اِسْتَغْنَى
  • غنِي المكانُ: عُمِر
  • سُؤدَدٍ
  • (مصدر سَاد)
  • سُؤْدَد: عِظَم، مجد، سيادة، شرف، قدرٌ رفيع، كرم المنصب
  • السُّودَدُ :المجدُ والشرف
  • وَمَحاسِنٌ
  • الحَسَنُ : (في مصطلح الحديث) : ما عُرِفَ مُخَرِّجُه، واشتهر رجاله
  • حَسَنُ المخبر والمظهر: في ظاهره وباطنه،
  • أبلى بلاءً حَسَنًا: أجاد، بذل جهدًا عظيمًا وجيّدًا،
  • تَندى
  • تَنَدَّتِ الغُرْفَةُ : أصَابَهَا النَّدَى
  • تَنَدَّى العَطْشَانُ : شَرِبَ، تَرَوَّى
  • تَنَدَّى الكَرِيمُ : تَفَضَّلَ، تَكرَّمَ
  • رَقائِقُ
  • رقيقة: (الطبيعة والفيزياء) صحفة فلزية رقيقة قابلة للانثناء، يحصل عليها بالدرفلة أو بالطرق لبعض الفلزَّات، مثل القصدير أو الرّصاص أو الذّهب
  • رقائق الذُّرة: قطع هشَّة صغيرة تُحضَّر من دقيق الذُّرة الخشن لأغراض التجارة
  • الرَّقِيقُ : الدقيقُ اللطيفُ
  • فَتَكادُ
  • الكَدِيدُ :الأَرضُ المكدودةُ بالحوافر
  • الكَدِيدُ :التُّرابُ الناعمُ إِذا وُطِىء ثار غُبارُه
  • الكَدِيدُ :الملحُ الجَرِيش
  • المَديحَ
  • المَدِيحُ : الأمْدُوحة، ما يُمدح به من القول
  • النَّدَحُ :الكثَرةُ
  • ندَح الشّيءَ: وسَّعه
  • نَسيبا
  • نَسَبَ رِجَالَ القَبِيلَةِ : وَصَفَهُمْ وَذَكَرَ نَسَبَهُمْ
  • نَسَبَ فلانًا: سأَله أَن ينتسب
  • نَسَبَ الشيءَ إلى فلانٍ: عَزَاهُ إِليه
  • نَضرَةً
  • مصدر نَضَرَ
  • نَضْرَةُ وَجْهٍ : حُسْنُهُ، إِشْرَاقُهُ، رَوْنَقُهُ
  • النَّضْرةُ : السَّبيكةُ من الذهَب
  • بَهجَةً
  • مصدر بَهَجَ
  • كَانَ بَهْجَةً لِلنَّاظِرِينَ : مَسَرَّةً، نَضَارَةً، حُسْناً بَهْجَةُ الأَنْظَارِ
  • اِسْتَقْبَلَهُ بِبَهْجَةٍ وَمَرَحٍ : بِسُرُورٍ وَابْتِهَاجٍ، أدْخَلَ عَلَى قَلْبِهِ البَهْجَةَ
  • وَالمِسكِ
  • المَسَكُ :الأساورُ والخلاخيلُ من القرون أَو العاج ونحوها
  • مَسَكَ السِّقاءُ : كان كثيرَ الأخذ للماءِ
  • المَسْكُ : الجِلْدُ
  • أَذفَرَ
  • ر: صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من ذفِرَ:
  • ذو صُنانٍ ورائحةٍ خبيثة
  • ذَفِرَ النبتُ: كثر
  • يَكُنِ
  • كَانَ : فِعْلُ مَاضٍ نَاقِصٌ، تَرْفَعُ الْمُبْتَدَأَ وَيُسَمَّى اسْمَهَا وَتَنْصِبُ الخَبَرَ وَيُسَمَّى خَبَرَهَا كَانَ النَّهَارُ مُشْمِساً، وَمِنْ مَعَانِيهَا أَنَّهَا: أ تَأْتِي بِمَعْنَى ثَبَتَ: كَانَ اللَّهُ وَلاَ شَيْءَ مَعَهُ ب بِمَعْنَى وَقَعَ : مَا شَاءَ اللَّهُ كَانَ ج وَبِمَعْنَى يَنْبَغِي : النمل آية 60 مَا كَانَ لَكُمْ أَنْ تُنْبِتُوا شَجَرَهَا (قرآن) دوَبِمَعْنَى الاسْتِقْبَالِ : الإنسان آية 7وَيَخَافُونَ يَوْماً كَانَ شَرُّهُ مُسْتَطِيراً (قرآن) هـ تُفِيدُ مَعْنَى الدَّوَامِ والاسْتِقْرَارِ: النساء آية 96 وَكَانَ اللَّهُ غَفُوراً رَحِيماً (قرآن) و تَأْتِي بِمَعْنَى الْحَالِ : آل عمران آية 110 كُنْتُمْ خَيْرَ أُمَّةٍ أُخْرِجَتْ لِلنَّاسِ (قرآن)
  • كَانَ الأَمْرُ : صَارَ، حَدَثَ، وُجِدَ
  • كَأَنْ لَمْ يَكُنْ : لَمْ يَحْدُثْ، لَمْ يُوجَدْ
  • المُرادُ
  • المَرَّادُ : المَرَادُ
  • مُراد:هدف ،غاية ، الشَّيْء الَّذِي يُرَادُ، الْمُبْتَغَى، الْمَرْغُوبُ فِيهِ
  • بلَغ غايةَ مُراده: حقَّق ما تمنَّى
  • مُواقِعٍ
  • وقَعَ الأمرُ : تمّ ، حدَث
  • وقَع تحت طائلة القانون : خضَع للعقاب بحسب أحكام القانون‎ ‎‏
  • وقَعَ الحيوانُ وغيرُه في الشَّركِ ونحوِه : دخَلَ فيه‎ ‎‏
  • سَرَفاً
  • السَّرَفُ : الضراوة بالشيء والوَلُوعُ به وفي حديث عائشة: حديث شريف إِنّ لِلّحْم سَرَفًا كَسَرَف الْخَمْر/ : ضراوة
  • سَرَف الماء: ما ذهب منه في غير شيء ولا نفع
  • سَرَفَتِ السُّرْفَةُ الشجرةَ : أكلَتْ ورقَها
  • مُتَوَقِّعٍ
  • مِنَ الْمُتَوَقِّعِ : مِنَ الْمُحْتَمَلِ
  • أَمْرٌ مُتَوَقَّعٌ : حُدُوثُهُ مُرْتَقَبٌ
  • مُتَوَقِّعٌ حُدُوثَ كَوَارِثَ : مُدْرِكُ لِمَا سَيَحْدُثُ
  • تَكذيبا
  • كذَّب الخبرَ: زعِم أنّه مخالف للحقيقة،
  • كذّب السِّلاحُ: تعطّل، لم تنطلق قذيفتُه
  • كذَّب الشاهِدَ: خطّأه زاعمًا أنّه لم يقل الحقّ، أو نسبه إلى الكذب
  • الوُشاةُ
  • وَشُكَتْ نِهَايَتُهُ : قَرُبَتْ
  • وَشُكَ الأَمْرُ : سَرُعَ
  • وَاشَكَ السَّائِرُ : أَسْرَعَ فِي السَّيْرِ
  • مُنيتُ
  • مُنِيَ بكذا: ابتُلي به
  • مُنِيَ بالهزيمة: تكبَّدها،
  • مُنِيَ بكذا: ابتُليَ به،
  • الذيبا
  • ذَوْبٌ لَذِيذٌ : العَسَلُ الخَالِصُ
  • ذَوْبُ الذَّهَبِ : مَاؤُهُ أوْ ذَائِبُهُ
  • الذَّوبُ : ما ذُوِّبَ من الشيء
  • ذَوائِبُها
  • ذأَب فلانٌ: مكَرَ؛ فَعل فِعل الذِّئب
  • ذأَبتِ :الرِّيحُ الشَّيءَ: أتته من كلِّ جانب
  • ذأَبه: خوّفه وفزّعه
  • تَشَأ
  • تَشَيَّأ الشيء: تصنَّع مشيئته
  • شَأَنَ: صار له شأْن
  • شَأَنَ شأْنَ فلانٍ: تَبِعَ طريقَه
  • وَالتَذريبا
  • ذَرَبَ السَّيْفَ : أَحَدَّهُ
  • ذَرَبَ الرَّجُلَ : جَرَحَهُ بِلِسانِهِ
  • ذَرِبَ السَّيْفُ : كانَ حادّاً، ماضِياً
  • فُسُحَ
  • فَسَحَ لَهُ فِي الْمَجْلِسِ : وَسَّعَ لَهُ لِيَجْلِسَ،
  • فَسَحَ لَهُ الْمَجَالَ لِيُعَبِّرَ عَنْ رَأْيِهِ : تَرَكَ لَهُ الْمَجَالَ
  • فَسَحَ فِي مَشْيِهِ: خَطَا خُطُوَاتٍ مُتَبَاعِدَةً
  • رَحيبا
  • رَحُبَ الْمَكَانُ : اِتَّسَعَ التوبة آية 118 حَتَّى إذَا ضَاقَتْ عَلَيْكُمُ الأرْضُ بِمَا رَحُبَتْ (قرآن)
  • رحُبَتْهم الدَّارُ/ رحُبت بهم الدَّارُ: وسِعتهم رحُبَكم الأمرُ
  • رحِبَ المكانُ :رحُب؛ اتَّسع
  • وَزَها
  • مَنْظَرٌ زَهْوٌ : جَميلٌ
  • الزَّهْوُ : : بَلَحٌ مُتَلَوِّنٌ
  • الزَّهْوُ : الكِبْرُ
  • جَنابُ
  • الجَنَاب : النَّاحية
  • مرُّوا يسيرُون جَنَابَيْه: حَوَالَيه
  • الجَنَاب: فِناءُ الدَّار أَو المَحَلَّة
  • النُعمى
  • يَعِيشُ فِي نُعْمَى : فِي سَعَةِ عَيْشٍ وَرَغَدٍ
  • يُقَدِّمُ النُّعْمَى فِي كُلِّ آنٍ : الْمَعْرُوفَ، الإِحْسَانَ
  • سَأَفْعَلُ ذَلِكَ نُعْمَى عَيْنٍ : أَيْ إِنْعَاماً لِعَيْنِكَ وَإِكْرَاماً
  • خَصيبا
  • حَقْلٌ خَصِيبٌ : كَثِيرُ النَّبَاتِ وَالْعُشْبِ
  • رَجُلٌ خَصِيبٌ : كَثِيرُ الْخَيْرِ
  • مبدع، لا حدَّ له