هَجَرتُ القَوافي ما بِنَفسي مَلالَةٌ

سِوايَ إِذا اِشَتَّدَ الزَمانُ مَلولُ

وَلَكِن عَدَتني أَن أَقولَ حَوادِثٌ

إِذا نَزَلَت بِالطَودِ كادَ يَزولُ


وَبَغَّضَني
الأَشعارَ أَنَّ دُعاتَها

كَثيرٌ وَأَنَّ الصادِقينَ قَليلُ

وَأَنَّ الفَتى في ذي الرُبوعِ عَقارُهُ

وَأَموالَهُ وَالباقِياتُ فُضولُ

سَكَتُّ سُكوتَ الطَيرِ في الرَوضِ بَعدَما

ذَوى الرَوضُ وَاِجتاحَ النَباتَ ذُبولُ

فَما هَزَّني إِلّا حَديثٌ سَمِعتُهُ

عَنِ الغيدِ كَالغيدِ الحِسانِ جَميلُ

فَما أَنا في هَذي الحِكايَةِ شاعِرٌ

وَلَكِن كَما قالَ الرُواةُ أَقولُ

فَتىً مِن سَراةِ اناسِ كُلُّ جُدودِهِ

سَرِيٌّ كَريمُ النَبعَتَينِ نَبيلُ

قَضى في اِبتِناءِ المَكرُماتِ زَمانَهُ

يَنالُ وَيَرجوهُ السِوى فَيُنيلُ

فَدَكَّ مَباني عِزِّهِ الدَهرُ بَغتَةً

وَقَلَّمَ مِنهُ الظُفرُ فَهوَ كَليلُ

هَوى مِثلَما يَهوي إِلى الأَرضِ كَوكَبٌ

كَذاكَ اللَيالي بِالأَنامِ تَدولُ

وَكانَ لَهُ في الدَهرِ بَطشٌ وَصَولَةٌ

فَأَمسَت عَلَيهِ الحادِثاتُ تَصولُ

وَكانَ لَهُ أَلفا خَليلٍ وَصاحِبٍ

فَأَعوَزَهُ عِندَ البَلاءِ خَليلُ

تَفَرَّقَ عَنهُ صَحبُهُ فَكَأَنَّما

بِهِ مَرَضٌ أَعيا الأُساةَ وَبيلٌ

وَأَنكَرَهُ مَن كانَ يَحلِفُ بِاِسمِهِ

كَما يُنكِرُ الدينَ القَديمَ عَميلُ

فَأَصبَحَ مِثلَ الفُلكِ في البَحرِ ضائِعاً


يَميلُ
مَعَ الأَمواجِ حَيثُ تَميلُ


يَكادُ
يَمُدُّ الكَفَّ لَولا بَقِيَّةٌ

مِنَ الصَبرِ في ذاكَ الرِداءِ تَجولُ


زَوى
نَفسَهُ كَي لا يَرى الناسُ ضُرَّهُ

فَيَشمَتَ قالٍ أَو يُسَرَّ عَذولُ

بِدارٍ أَناخَ البُؤسُ فيها رِكابَهُ

وَجُرَّت عَلَيها لِلخَرابِ ذُيولُ

مُهَدَّمَةِ الجُدرانِ مِثلَ ضُلوعِهِ

بِها اليَأسُ صَمتٌ وَالسَقامُ مَجولُ

تَمُرُّ عَلَيها الريحُ وَلهى حَزينَةً


وَيَرنو
إِلَيها النَجمُ وَهوَ ضَئيلُ

إِذا ما تَجَلَّى البَدرُ في الأُفقِ طالِعاً

رَعاهُ إِلى أَن يَعتَريهِ أُفولُ

حِبالُ الأَماني عِندَ قَومٍ شُعاعِهِ

وَلَكِنَّهُ في مُقلَتَيهِ نُصولُ

فَيا عَجَباً حَتّى النُجومُ توضِلُّهُ

وَفي نورِها لِلمُدَلجينَ دَليلُ

وَهَل تَهتَدي بِالبَدرِ عَينٌ قَريحَةٌ

عَلَيها مِنَ الدَمعِ السَخينِ سُدولُ

غَفا الناسُ وَاِستَولَت عَلَيهِم سَكينَةٌ

فَما بالُهُ اِستَولى عَلَيهِ ذُهولُ

تَأَمَّلَ في أَحزانِهِ وَشَقائِهِ

فَهانَ عَلَيهِ العَيشُ وَهوَ جَميلُ

فَمَدَّ إِلى السِكّينِ كَفّاً نَقِيَّةً

أَبَت أَن يَراها تَستَغيثُ بَخيلُ

وَقَرَّبَها مِن صَدرِهِ ثُمَّ هَزَّها

وَكادَ بِها نَحوَ الفُؤادِ يَميلُ

وَإِذا شَبَحٌ يَستَعجِلُ الخَطوَ نَحَُهُ

وَصَوتٌ لَطيفٌ في الظَلامِ يَقولُ


رُوَيدَكَ
فَالضَنكُ الَّذي أَنتَ حامِلُ

مَتى زالَ هَذا اللَيلُ سَوفَ يَزولُ

نَعَم هِيَ إِحدى مُحسِناتِ نِسائِنا

أَلا إِنَّ أَجرَ المُحسِناتِ جَزيلُ

أَبَت نَفسُها أَن يَكحَلَ النَومُ جَفنَها


وَجَفنُ
المُعَنّى بِالسُهادِ كَحيلُ

وَأَن تَتَوَلّى الاِبتِساماتُ ثَغرَها

وَفي الحَيِّ مَكلومُ الفُؤادِ عَليلُ

فَأَلقَت إِلَيهِ صُرَّةً وَتَراجَعَت

وَفي وَجهِها نورُ السُرورِ يَجولُ

فَلَم تَتَناقَل صُنعَها أَلسُنُ الوَرى

وَلا قُرِعَت في الخافِقينَ طُبولُ

لا أَحسَنَت كَي تُعلِنَ الصُحُفُ إِسمَها

فَتَعلَمَ جاراتٌ لَها وَقَبيلُ

كَذا فَليُواسِ البائِسينَ ذَوُ الغِنى


وَإِنّي
لَهُم بِالصالِحاتِ كَفيلُ

فَإَِنَّ القُصورَ الشاهِقاتِ إِذا خَلَت

مِنَ البِرِّ وَالإِحسانِ فَهيَ طُلولُ


وَخَيرُ
دُموعِ الباكِياتِ هِيَ الَّتي

مَتى سَلَ دَمعُ البائِسينَ تَسيلُ

أَلا إِنَّ شَعباً لا تَعِزُّ نِسائَهُ

وَإِن طارَ فَوقَ الفَرقَدَينِ ذَليلُ

وَكُلُّ نَهارٍ لا يَكُنَّ شُموسَهُ

فَذَلِكَ لَيلٌ حالِكٌ وَطَويلُ

وَكُلُّ سُرورٍ غَيرَهُنَّ كَآبَةٌ

وَكُلُّ نَشاطٍ غَيرَهُنَّ خُمولُ

اِشَتَّدَ
  • اِشْتَدَّ عَلَيْهِ الْمَرَضُ: عَظُمَ وَزادَ
  • ظَلَّ الحَرُّ يَشْتَدُّ : يَرْتَفِعُ حَرَارَةً بِشِدَّةٍ وَقُوَّةٍ
  • اِشْتَدَّ في سَيْرِهِ لِيَفْلِتَ مِنَ الْمُتَرَبِّصينَ بِهِ: أَسْرَعَ بِقُوَّةٍ في خَطْوِهِ
  • مَلولُ
  • يَعِيشُ فِي مَلَلٍ : فِي ضَجَرٍ، فِي سَأَمٍ، سَآمَةٍ
  • المَلَلُ : سِمَةٌ على حُرَّة الذِّفْرَى خلفَ الأُذن
  • مَلَّ فلانٌ الشيءَ، وعن الشيء : سئمه وضَجِرَ منه
  • حَوادِثٌ
  • الحادث : ما يجدّ ويحْدُث
  • الحادث: ضدّ القديم
  • العالَم حادث: مخلوق
  • نَزَلَت
  • نَزَلَ الوَلَدُ : سَافَرَ
  • (فعل: ثلاثي لازم، متعد بحرف) نَزَلْتُ، أَنْزِلُ، اِنْزِلْ، مصدر نُزُولٌ
  • نَزَلَ مِنْ كَذَا : هَبَطَ أَنْزِلُ سُلَّماً وَلاَ أَطْلُعُ سُلَّماً نَزَلَ بِالسُّلَّمِ
  • بِالطَودِ
  • طَوَّدَ في البلادِ ونحوها : طَوَّفَ
  • طَوَّدَ الشيءَ، وبه: طَوَّحَهُ
  • طَوَّدَ الشيءَ: طَوّلَه وأَعلاه
  • وَبَغَّضَني
  • بَغَضَ الشيءَ : مقَتَهُ وَكَرِهَه
  • بغُض الشَّيءُ :صار مَمْقوتًا مَكْروهًا بغُضت النّميمةُ عندي فلا أحتمل سماعَها،
  • بَغِضَ الشيء: صار ممقوتًا مكروهًا
  • الأَشعارَ
  • شَعْر / شَعَر
  • الشَّعْرُ : زوائدُ خيْطية تظهر على جِلْد الإنسان وغيره من الثدييات، ويقابله الريش في الطيور، والحراشيف في الزواحف، والقشور في الأسماك الواحدة : شَعْرَة
  • الشَّعْرُ :النباتُ (على التشبيه)
  • دُعاتَها
  • الدُّعاءُ : ما يُدْعَى به الله من القول والجمع : أدعية
  • هو منى دَعوة الرَّجُلِ: بينى وبينه قدرُ ما بينى وبين الذى أدعوه
  • الدَّعْوَةُ :ما يُدعى إِليه من طعامٍ أو شراب
  • الرُبوعِ
  • رَبَعَ الرَّبِيعُ : حَلَّ، دَخَلَ
  • رَبَعَ بِالْمَكَانِ : أقَامَ بِهِ، اِطْمَأَنَّ
  • رَبَعَ عَنْهُ : كَفَّ، اِمْتَنَعَ
  • الرَوضِ
  • يَرُوضُ الْمُهْرَ : يُطَوِّعُهُ وَيُعَلِّمُهُ السَّيْرَ وَالسِّبَاقَ
  • رَاضَ نَفْسَهُ بِالتَّقْوَى : طَوَّعَهَا رَاضَ القَوَافِيَ الصَّعْبَةَ
  • رَاضَ الدُّرَّ : ثَقَبَهُ
  • الرَوضُ
  • يَرُوضُ الْمُهْرَ : يُطَوِّعُهُ وَيُعَلِّمُهُ السَّيْرَ وَالسِّبَاقَ
  • رَاضَ نَفْسَهُ بِالتَّقْوَى : طَوَّعَهَا رَاضَ القَوَافِيَ الصَّعْبَةَ
  • رَاضَ الدُّرَّ : ثَقَبَهُ
  • سَراةِ
  • سراة كلِّ شيء: أعلاه
  • سراة كلِّ شيء: وسَطه ومعظَمه
  • سَراةُ الفَرَسِ : أَعْلَى مَتْنِهِ
  • بَغتَةً
  • مصدر بَغَتَ
  • جاءهُ بَغْتَةً : فَجْأةً، على غِرَّةٍ على بَغْتَةٍ
  • بَغَتَهُ في مَخْبَئِهِ : أَتاهُ فَجْأَةً، فاجَأَهُ
  • بِالأَنامِ
  • (فعل: رباعي متعد) أَنَمْتُ، أُنيمُ، أَنِمْ، مصدر إِنامَةٌ
  • أَنامَ الوَلَدَ : أَرْقَدَهُ، أَيْ جَعَلَهُ يَنامُ
  • أَنامَ الْمَرَضُ الرَّجُلَ : أَضْعَفَهُ وَهَزَلَهُ
  • تَصولُ
  • صَوَّلَ الْبَيْدَرَ : كَنَسَ نَوَاحِيَهُ
  • صَوَّلَ الْحِنْطَةَ : نَقَّاهَا مِمَّا فِيهَا بِالْمَاءِ
  • صَوَّلَ الْكِلْسَ: أَذَابَهُ بِالْمَاءِ
  • خَليلٍ
  • خليل: صديق خالص، صفيّ خالص المحبَّة ، الرَّجُلُ عَلَى دِينِ خَلِيلِهِ فَلْيَنْظُرْ أَحَدُكُمْ مَنْ يُخَالِلُ ،
  • خليلُ الله/ خليلُ الرَّحمن: سيدنا إبراهيم عليه السلام
  • خليل:وَلِيّ
  • البَلاءِ
  • لَمْ يَعْرِفْ إِلاَّ البَلاءَ وَالمِحَنَ : الْمَصاعِبَ والْمَصائِبَ مَنْ طالَ غِناؤُهُ عَظُمَ بَلاؤُهُ
  • أَظْهَرَ بَلاَءً : بَسَالَةً لَقَدْ أَبْلَى البَلاءَ الحَسَنَ (التوحيدي)
  • أصحاب البلاء: المجذومون
  • خَليلُ
  • خليل: صديق خالص، صفيّ خالص المحبَّة ، الرَّجُلُ عَلَى دِينِ خَلِيلِهِ فَلْيَنْظُرْ أَحَدُكُمْ مَنْ يُخَالِلُ ،
  • خليلُ الله/ خليلُ الرَّحمن: سيدنا إبراهيم عليه السلام
  • خليل:وَلِيّ
  • صَحبُهُ
  • صحِب الشَّخصَ: لاَزَمَهُ، رَافَقَهُ، عَاشَرَهُ
  • صحِبتك السَّلامةُ: رافقتك ولازمتك،
  • صحِبك اللهُ: حفظك ورافقتك عنايتُه
  • الأُساةَ
  • أَسَا بينهما : أُصلح
  • أَسَا الجرْحَ والشيءَ: أَصلحه
  • أَسَا المرضَ والمريضَ: داواه وعالجه
  • وَبيلٌ
  • صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من وبُلَ
  • الْوَبِيلُ : الشَّديد
  • الْوَبِيلُ: خشبة القصَّار التي يَدُقُّ بها الثِّياب بعد الغَسْل
  • يَحلِفُ
  • حَلَّفَهُ القَاضِي : جَعَلَهُ يَحْلِفُ
  • حَلَفَ يَمِيناً : : أقسم
  • حلَفَ عليه: استحلفه بالله، ناشده الله
  • الفُلكِ
  • الفَلَكُ : التلُّ المستدير من الرمل حوله فضاء
  • الفَلَكُ :المدارُ يسبح فيه الجِرْمُ السماوي
  • وعلم الفَلك: علم يُبحث فيه عن الأَجرام العُلويَّة وأَحوالها
  • يَميلُ
  • أمال قارئُ القرآن (تجويد) استعمل الإمالةَ في قراءته، مال بالألف نحو الياء وبالفتحة نحو الكسرة
  • أمال الشَّيءَ: عطفه، صيَّره مائلاً منحنيًا أمالتِ الأمطارُ سنابلَ القمح،
  • أَمَالَ بالفرس يَدَهُ: أَرخى له العِنانَ وخلَّى له عن طريقه
  • الأَمواجِ
  • موَّج النَّسيجَ: جعله متموِّج الألوان ذا ألوان متغايرة حسب الإضاءة
  • المَوْجُ : ما علا من سطح الماءِ وتتابع، المِيَاهُ الْمُتَقَاذِفَةُ بِالتَّتَابُعِ،
  • مَوْجَةُ الاتِّصَالِ اللاَّسِلْكِيِّ : الذَّبْذَبَةُ الْمُتَنَقِّلَةُ عَبْرَ الفَضَاءِ والْمُرْتَبِطَةُ بِمَا بَيْنَ أَجْهِزَةِ الإِرْسَالِ والاسْتِقْبَالِ مَوْجَةٌ قَصِيرَةٌ مَوْجَةٌ مُتَوَسِّطَةٌ
  • تَميلُ
  • تَمَيَّلَ فِي مَشْيِهِ : تَبَخْتَرَ
  • تَمَيَّلَ فى مشيته: تمايل
  • تَمَيُّلُ الرَّجُلِ فِي مَشْيِهِ : تَبَخْتُرُهُ
  • يَكادُ
  • كَادَ يفعل كذا: همَّ وقاربَ ولم يَفْعَل
  • كاد: من أفعال المقاربة مثل أوشك بمعنى قارب الفعلَ وفي حالة النفي يسبقه حرف النفي، وهو فعل ماضٍ ناقص له اسم مرفوع وخبر مضارع مرفوع أو منصوب بأن قليلاً يكاد يكون في حكم العدم،
  • كاد: أراد
  • الرِداءِ
  • الرِّدَاءُ : ما يُلْبَسُ فوق الثيابِ كالجُبَّة والعَبَاءة
  • الرِّدَاءُ :الوِشاح
  • رداءُ الشَّمس: حُسْنها ونُورها
  • زَوى
  • زوَى وجهَه: نحَّاه وصرفه
  • زَواهُ الدَّهْرُ : أَخَذَهُ، ذَهَبَ بِهِ، بِمَعْنَى قَضَى عَلَيْهِ
  • زَواهُ عَنْ عَمَلِهِ : أَبْعَدَهُ، نَحَّاهُ، حَرَمَهُ، صَرَفَهُ
  • ضُرَّهُ
  • الضَّرَرُ : خسارة، أَذىً، ضَيْقٌ، شِدَّةٌ، مَكْرُوهٌ
  • الضَّرَرُ: العلَّة تُقعِد عن جِهادٍ ونحوه
  • الضَّرَر المدنيّ: (القانون) أذًى أو خسارة تُصيب الشّخصَ في جسمه أو ماله نتيجة إخلال تعاقديّ أو جريمة، ممّا يُجيز له التماس التَّعويض بدعوى مدنيّة
  • البُؤسُ
  • بَئِسَ حَالُهُ : اِفْتَقَرَ، عَاشَ فِي بُؤْسٍ
  • بئِس الرَّجُلُ: افتقر واشتدَّتْ حاجتُه، انتشلوه من البُؤْس،
  • باسَ يَدَ أبِيهِ : قَبَّلَها باسَهَا في خَدِّهَا
  • رِكابَهُ
  • ما توضع فيه الرجل
  • الرِّكابُ :الإبل المركوبة، أو الحاملة شيئًا، أو التي يراد الحملُ عليها
  • يمشي في رِكابه: يتبعه
  • ذُيولُ
  • الذَّيلُ أسفل الثوب
  • الذَّيلُ ما تترُكه الريحُ في الرملِ كأثَرِ ذيل مَجرور والجمع : أذيال، وذيول
  • فلانٌ طويل الذَّيل: غنيٌّ
  • الجُدرانِ
  • الجَدَرُ (بضم الجيم أو فتحها) : وَرَمٌ يأخذ في الْحَلْق
  • الجَدَرُ: خُرَاجٌ يكون في البَدن خِلْقَةٌ، أَو من الضَّرْب والجرَاحات الواحدةُ: جَدَرَةٌ
  • جَدَرَ صَاحِبَهُ : جَعَلَهُ جَدِيراً
  • وَالسَقامُ
  • مصدر سقُمَ وسقِمَ
  • (طب) هزال وضعف شامل للصحّة يعتري الغنم والبقر بسبب بطء العمل في بعض الأعضاء أو تأثير أمراض مُزمنة أو غيرهما
  • سَقُم الشَّخصُ :مرِض، طال مرضُه
  • مَجولُ
  • جَوَّلَ فيِ البِلاَدِ تَجْوَالاً : طَافَ غَيْرَ مُسْتَقِرٍّ فِيهَا وَأَكْثَرَ التَّجْوَالَ
  • المِجْوَل : قميص يجول فيه لابِسهُ في البيت وفي حديث عائشة: حديث شريف كان النبي صّلى الله عليه وسلم إِذا دخل علينا لَبِسَ مِجْوَلاً /
  • المِجْوَل :ثوبٌ أَبيض يُجعَل على يد الرجل الذي يَدْفع إِليه المتقامرون القِداحَ إِذا تَجَمَّعوا
  • وَلهى
  • اِمْرَأَةٌ وَلْهَى : مُتَحَيِّرَةٌ مِنْ شِدَّةِ الْحُبِّ
  • وَلْهانُ / وَلْهانٌ
  • : صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من ولِهَ/ ولِهَ إلى وولَهَ/ ولَهَ إلى/ ولَهَ من
  • حَزينَةً
  • حزَنه الأمرُ :غمَّه وكدَّره، همَّه وكربه، عكس سرَّه
  • حزَّنه: أحزنه، غمَّه، بعث في نفسه الحُزْنُ
  • حَزُنَ المكانُ : حَزِنَ فهو حَزْنٌ
  • وَيَرنو
  • هو رَنُوُّ الأماني: صاحِبُ أَمانٍ يتوقَّعُها
  • الأُرَانَى : الجُبْن الرَّطْب
  • الأُرَانَى حَبٌّ يُطرح في اللبن فيجبِّنه
  • وَهوَ
    الأَماني
  • المَنِيُّ :: (الأحياء) نطفة، سائل مُبْيَضٌّ غليظ تسبح فيه الحيوانات المنويَّة، ينشأ من إفرازات الخصيتين ويختلط به إفراز الحوصلتين المنويتين والبروستاتا، يخرج من القضيب إثر جماع أو نحوه
  • سيلان المنيّ: طرح المَنِيّ اللاإراديّ دون هَزَّة الجماع
  • مُنِيَ بكذا: ابتُلي به
  • توضِلُّهُ
  • تَفَاضَل القوم: تنافسوا في الفضل
  • تَفَاضَلَ الجِيرَانُ : اِدَّعَى بَعْضُهُمُ التَّفَضُّلَ عَلَى البَعْضِ الآخَرِ
  • تَنَاضَلَ الفُرْسَانُ : تَبَارَوْا فِي رَمْي السِّهَامِ
  • لِلمُدَلجينَ
  • المُدْلِجُ : القُنْفُذ ويقال له: أَبو مُدْلِج
  • تَهتَدي
  • الهَدِيُّ : الرجلُ المحترم
  • الهَدِيُّ: العَرُوس
  • الهَدِيُّ: ما يُهْدَى إِلى الحَرَمِ من النَّعَم
  • بِالبَدرِ
  • بَدَرَهُ الأَمْرُ أَوْ إِلَيْهِ : عَجَّلَ إِلَيْهِ الأَمْرُ
  • بَدَرَ مِنْهُ كَلامٌ بَذِيءٌ : صَدَرَ لَمْ يَبْدُرْ مِنْ أحَدِهِمْ كَلِمةٌ أَوْ إشَارَةٌ (يكل) بَدَرَتْ مِنْهُ بَادِرَةٌ طَيِّبَةٌ
  • بَدَرَ إلَى مكانِهِ : أسْرَعَ إلَيْهِ
  • ذُهولُ
  • مصدر ذهَلَ
  • (علوم النفس) حالة ذهنيّة وقتيّة، تبدو في عدم التهيُّؤ للملابسات الطارئة، فتبدِّد الفكرَ، ولا تسمح بتركيزه على موضوع مُعيَّن، وتحول دون أيّ ردّ فِعْل اعتراه الذهولُ عندما بلغه خبرُ إفلاسه
  • ذَهِلَ ذَهِلَ ذُهولا: تدلَّه وغاب عن رشْدهِ
  • أَحزانِهِ
  • اُجْلُ الحَزَنَ عَنْ نَفْسِكَ : الهَمَّ، الحُزْنَ فاطر آية 34 الحَمْدُ لِلَّهِ الَّذِي أذْهَبَ عَنَّا الحَزَنَ (قرآن)
  • مصدر حزِنَ
  • حزَنه الأمرُ :غمَّه وكدَّره، همَّه وكربه، عكس سرَّه
  • وَشَقائِهِ
  • الشَّقَاءُ : العُسْرُ والتَّعَب
  • الشَّقَاءُ :الشِّدَّة والمِحْنَةُ
  • الشَّقَاءُ: الضَّلال
  • تَستَغيثُ
  • الغَوْثُ : الإِعانةُ والنصرة
  • واغَوْثاه: نداء لطلب النُّصرة،
  • وكالة غوث اللاجئين: وكالة تابعة للأمم المتَّحدة لإغاثة اللاجئين وتشغيلهم
  • الفُؤادِ
  • فَأَدَهُ : فَأَدَهُ أَصاب فُؤَادَهُ
  • فَأَدَ الْخُبْزَ أَو اللَّحْمَ: أَنضجه في الرَّمادِ الحارِّ
  • الفَوْدُ : جانبُ الرَّأْس مما يلي الأُذن
  • يَستَعجِلُ
  • اِسْتَعْجَلَ الرَّجُلُ : أَسْرَعَ، عَجِلَ
  • اِسْتَعْجَلَ أُمُورَهُ : قامَ بِها على وَجْهِ العَجَلَةِ، تَعَجَّلَها
  • اِسْتَعْجَلْتُ صاحِبِي : سَبَقْتُهُ وتَقَدَّمْتُ عَلَيْهِ
  • الخَطوَ
  • الخِطْءُ : الذَّنْبُ، أو ما تُعُمِّدَ منه
  • مصدر خطِئَ
  • تَخَطَّى الحُدُودَ : تَجَاوَزَهَا، تَعَدَّاهَا تَخَطَّى الحُفَرَ
  • نَحَُهُ
  • منَحه الجائزةَ وغيرَها :أعطاه إيّاها، وهبها له، وجاد عليه بها
  • مَنَحَهُ الدَّابةَ ونحوَها: أَقرضه إيَّاها لتعمَلَ له عملاً ثم يردها
  • طَلَبَ مَنْحَهُ مُهْلَةً : أَيْ إِعْطَاءهُ
  • لَطيفٌ
  • صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من لطَفَ بـ/ لطَفَ لـ: صاحب رفق وأدب في المعاملة، رقيق، دمث الأخلاق، مهذّب
  • اللَّطِيفُ من الكلام: ما غَمُضَ معنْاه وخفِيَ
  • اللَّطِيفُ من الأجرام: ما لا جفاءَ فيه
  • رُوَيدَكَ
  • رَوَّدَ صاحِبَهُ : حَمَلَهُ على الرَّوْدِ
  • الرَّوْدُ :المُهْلَةُ
  • أراد اللهُ الشَّيءَ: شاءَه
  • نِسائِنا
  • النِّساء: اسم سورة من سور القرآن الكريم، وهي السُّورة رقم 4 في ترتيب المصحف، مدنيَّة، عدد آياتها ستٌّ وسبعون ومائة آية
  • النِّسَاءُ : التأَخيرُ
  • نسَا الشّيءَ: تركه
  • جَفنَها
  • جَفَنَ نَفْسَهُ عَنْ كُلِّ مَكْرُوهٍ : مَنَعَهَا عَنْهُ
  • جَفَنَ الطَّعَامَ : وَضَعَهُ فِي الجَفْنَةِ
  • جَفَنَ الكَرْمُ : صَارَ لَهُ أَصْلٌ
  • وَجَفنُ
  • جَفَنَ نَفْسَهُ عَنْ كُلِّ مَكْرُوهٍ : مَنَعَهَا عَنْهُ
  • جَفَنَ الطَّعَامَ : وَضَعَهُ فِي الجَفْنَةِ
  • جَفَنَ الكَرْمُ : صَارَ لَهُ أَصْلٌ
  • كَحيلُ
  • صفة ثابتة للمفعول من كحَلَ
  • عين كحيل: موضوع فيه الكُحْل
  • كَحَلَ العَيْنَ : جَعَلَ فِيهَا الكُحْلَ
  • ثَغرَها
  • ثَغَرَ الجدارَ ونحوهَ : أحدث فيه ثُلْمة
  • ثَغَرَ فلانًا: كسر أسنانه
  • ثَغَرَ سِنَّه: نزعها
  • أَلسُنُ
  • أَلْسَنَ الخَطيبُ : فَصُحَ
  • أَلْسَنَ الْمُتَحَدِّثُ : تَكَلَّمَ كَثيراً
  • أَلْسَنَهُ رِسالَةً أَوْ مَقالَةً : أَبْلَغَهُ إِيَّاها
  • قُرِعَت
  • قَرِعَتِ السَّاحَةُ : خَلَتْ مِنَ الْمَارَّةِ أَوِ الزُّوَّارِ
  • قَرِعَ مَاءُ البِئْرِ : نَفِدَ
  • قَرِعَ الوَلَدُ : أَصَابَهُ القَرَعُ، أَي سَقَطَ شَعْرُ رَأْسِهِ
  • الخافِقينَ
  • الخَافِقُ : العَلَمُ
  • الخَافِقُ :الأُفُقُ
  • وخوافِقُ السّماء: الجهات التي تهب منها الرِّياح
  • طُبولُ
  • الطَّبْلُ : آلةٌ يُشَدُّ عليها الجِلْدُ ونحوه يُنْقَر عليه؛ وأغلب ما كانت عندَهم بوجْهَين
  • وبُرُودُ الطبلِ: أرديةٌ كان يلبَسها أُمراءُ مِصر
  • بلا زمرٍ ولا طبلٍ: في هدوء وبدون ضجّة، دون لفت الانتباه،
  • البائِسينَ
  • اسم فاعل من باسَ
  • اسم فاعل من بئِسَ
  • حياة بائسة: يُرثى لها
  • وَإِنّي
  • الوَانِي من النَّسيم: الضعيفُ الهبوب
  • وَنيَ: وَنَى
  • أَهْدَاهَا وَنِيّاً : دُرّاً
  • الشاهِقاتِ
  • فلانٌ ذو شاهِقِ: شديد الغضب
  • فحلٌ ذو شاهقٍ: شديد الهدير
  • جَبَلٌ شَاهِقٌ : مُرْتَفِعٌ، عَالٍ، شَامِخٌ
  • وَالإِحسانِ
  • الحَسَنُ : (في مصطلح الحديث) : ما عُرِفَ مُخَرِّجُه، واشتهر رجاله
  • حَسَنُ المخبر والمظهر: في ظاهره وباطنه،
  • أبلى بلاءً حَسَنًا: أجاد، بذل جهدًا عظيمًا وجيّدًا،
  • طُلولُ
  • الطَّلَلُ : ما بقي شَاخصًا من آثار الدِّيار ونحوها
  • الطَّلَلُ من الدَّار ونحوها: مَوضِعٌ مرتفع في صَحْنها يُهَيَّأ لمجلِس أهْلِها، أو يُوضَعُ عليه المأكَلُ والمشرَبُ
  • الطَّلَلُ من السفينة أو السيارة ونحوهما: غِطاءٌ تُغَشّى به كالسّقْفِ
  • وَخَيرُ
  • خَيَّرَهُ بَينَ البَقاءِ أوِ الذَّهَابِ: جَعَلَهُ يَخْتَارُ بَيْنَ، تَرَكَ لَهُ حُرِّيَّةَ الاخْتِيَارِ
  • خَيَّرَهُ عَلَى إِخْوَتِهِ : فَضَّلَهُ عَلَيْهِمْ
  • خَيَّرَ بين الأشياءِ: فَضَّل بعضَها على بعض
  • دُموعِ
  • صيغة مبالغة من دمَعَ
  • عين دَموع: كثيرة الدَّمع، سريعًا ما تدمع
  • ثَرى دَمُوعٌ: يسيل منه الماءُ أَو يكاد
  • الباكِياتِ
  • البُوكة :المختال ذو الهيئة
  • اسم مكان من بكَى/ بكَى على/ بكَى لـ
  • مَبْكىً : مَكَاناً لِلْبُكَاءِ الشَّدِيدِ
  • ذَليلُ
  • الذَّلِيلُ : الضعيف والمُهانُ
  • بيتٌ ذليلٌ: قريب السّقْفِ من الأرض والجمع : أَذلّة
  • ذلٌّ ذليل: مبالغة في الإهانة
  • يَكُنَّ
  • كَانَ : فِعْلُ مَاضٍ نَاقِصٌ، تَرْفَعُ الْمُبْتَدَأَ وَيُسَمَّى اسْمَهَا وَتَنْصِبُ الخَبَرَ وَيُسَمَّى خَبَرَهَا كَانَ النَّهَارُ مُشْمِساً، وَمِنْ مَعَانِيهَا أَنَّهَا: أ تَأْتِي بِمَعْنَى ثَبَتَ: كَانَ اللَّهُ وَلاَ شَيْءَ مَعَهُ ب بِمَعْنَى وَقَعَ : مَا شَاءَ اللَّهُ كَانَ ج وَبِمَعْنَى يَنْبَغِي : النمل آية 60 مَا كَانَ لَكُمْ أَنْ تُنْبِتُوا شَجَرَهَا (قرآن) دوَبِمَعْنَى الاسْتِقْبَالِ : الإنسان آية 7وَيَخَافُونَ يَوْماً كَانَ شَرُّهُ مُسْتَطِيراً (قرآن) هـ تُفِيدُ مَعْنَى الدَّوَامِ والاسْتِقْرَارِ: النساء آية 96 وَكَانَ اللَّهُ غَفُوراً رَحِيماً (قرآن) و تَأْتِي بِمَعْنَى الْحَالِ : آل عمران آية 110 كُنْتُمْ خَيْرَ أُمَّةٍ أُخْرِجَتْ لِلنَّاسِ (قرآن)
  • كَانَ الأَمْرُ : صَارَ، حَدَثَ، وُجِدَ
  • كَأَنْ لَمْ يَكُنْ : لَمْ يَحْدُثْ، لَمْ يُوجَدْ