هبهُمْ رَضوا غيرَ قلبِه وطَنا

أيرْتَضي غيرَهم لهُ سكَنا

لا والذي لو أحالَهم خبَراً

أحالَ أعضاءَهُ له أُذُنا

همُ المَعاني التي أدقُّ لها

جوانحَ الجسْمِ كلَّها فِطَنا

إذا حَنا منهمُ أضالعَهُ

على قلوبِ ملأنَها مِحَنا

ما نثرَ الشوقُ دمعةُ زهَراً

إلا وقد هزّ قلبَهُ غُصُنا

للبُدْنِ أن تقطعَ الفلاةَ بنا

وللهوى أن يقطِعَ البُدُنا

كم من ظلام خبطْتُ جانِبه

أسألُ عن صُبْحِه هُنا وهنا

وفي يمينِ النسيمِ مألكةٌ

أسرّها فاقتضيْتُه العلَنا

أتبعْتُه خاطراً إذا نصبت

أحبّه من سُلوّه أرِنا

هداهُ حادي الهوى الى زَهَرٍ


يلبس
جسمَ الظلامِ ثوبَ سَنا

يتلو زَبور الحنين عيسَهُمُ

كأنّها قد ثنَتْهُمُ وثَنا

لولا بحارُ الدموعِ زاخرةً

ما اتّخذوها لغيرِها سُفُنا

يا صاحبيّ احبِسا أغنتَها

ولا تُقيما صدورَها عَنَنا

رأيت عَدْنا بناظريّ فلا

أطلبُ للطيبِ بعدَها عدَنا

ونمّقَ اليُمْن لي بُرود عُلا


تمنعني
أن أحاولَ اليَمَنا


حمدتُ
في ظلِ أحمدٍ زَمناً

صرّفَ بالجودِ صرْفَهُ زمَنا

وحازني من فِنائه حُرُمٌ

أمِنْتَ فيه مَخْوفَ كلِّ فَنا

لا أرهبُ الليثَ فيه كيفَ سَطا

ولا الغزالَ الغريرَ كيف رَنا


تجْني
يمينَ المُنى بساحتِه

من ثمَرِ المكرُماتِ خيرُ جَنا

حيثُ رياحُ القَريضِ حاملةً

عن زَهرِ أخلاقِه نسيمَ ثَنا

وساجعاتُ المديحِ مُرقِصةً

من مِعطَفٍ كلّ سامعٍ فَنَنا

في كل يومٍ لنا بطَلْعَتِه


مسرّةٌ
تقتَضي وجوبَ هَنا

عوفي فالفضلُ والهناءُ له

مشيّدٌ منه كلّ ما وهَنا

وشهرُ شعبانَ منهُ مُكتَسبٌ


مفاخراً
أصبحتْ لهُ ولَنا

قد حسُنَ الدهرُ فافْتَتَنْتُ به

ولم أزل مُضْمِراً له ضَغَنا

وراضَهُ والجِماحُ شيمتُه

فصِرْتُ أقتادُه ولا رسَنا

تخونُ أموالُه أناملَهُ

ولم يزلْ في الرواة مُؤتَمَنا

ويشتري الحدّ غيرَ مكتَرِثٍ

فيه بما سُمْتُه لهُ ثَمَنا

ولا يرى الريحُ غيرَ أوبتِه

بما يسرُّ العُلا وإن غُبِنا

هل هدمَ العَسْرُ بعد رِفعَتِه

إلا بما شادَ في العُلى وبَنى

غادرَ آباءَهُ على سُنَنِ

فمرّ يرتادُ ذلك السِّنَنا


تشْرفُ
أسماءُ رهطِه أبداً

عن أن تَرى للكِرامِ وهي كُنى

لا زال في مازنِ العُلى شمَما

وبين أجفانِ طرفِه وسَنا

سكَنا
  • السَكَنُ : السُكُونُ، الطُمَأْنِينة ، الراحة
  • سكَن الشَّيءُ :هدأ وتوقّفت حركتُه
  • سَكُن فلانٌ : صار مِسْكِينًا
  • ملأنَها
  • نَاهٍ، النَّاهِيٌ
  • : اسم فاعل من نهَى/ نهَى إلى
  • الآمر النَّاهي: من له سُلْطة غير محدودة،
  • الشوقُ
  • شَاقَنِي أُسْلُوبُهُ : أعْجَبَنِي أُسْلُوبُهُ، أَعْجَبَنِي وأطْرَبَنِي
  • شَاقَ إِليه شَاقَ شَوقًا: نَزَعَتْ نفْسُهُ إليه
  • شَاقَ الشيءُ فلانًا: هاجَهُ
  • زهَراً
  • زَهَرَ نَباتُ الحُقولِ : أَيْنَعَ، أَزْهَرَ، نَوَّرَ
  • زَهَرَتِ النَّارُ : اِشْتَعَلَتْ شُعْلَتُها، تَأَجَّجَتْ
  • زَهَرَ الزَّنْدُ : اِشْتَعَلَتْ نارُهُ، أَضاءتْ، قَذَفَ نِيرانَهُ
  • صُبْحِه
  • صبَح القَومَ : جاءهم صباحًا
  • صبَح القَومَ : أغار عليهم صباحًا
  • صبَح القَومَ :سقاهم الصَّبُوحَ وهو شراب الصباح
  • النسيمِ
  • النَّسَمُ : الخَلق والناس
  • النَّسَمُ :نَفَس الرُّوح
  • النَّسَمُ :الرِّيحُ الليِّنة قبل أَن تشتدَّ
  • مألكةٌ
  • المأْلكَة، والمأْلكَة : الرسالة
  • أَلَكَ الفرسُ اللجامَ: عَلَكَهُ وَمَضَغَهُ
  • الأَلوك والأَلُوكة والمَأْلُكة والمَأْلُك: الرسالة والمَأْلُكة، على وزن مَفْعُلة، سميت أَلوكاً لأَنه يُؤْلَكُ في الفم
  • أرِنا
  • هو رَنُوُّ الأماني: صاحِبُ أَمانٍ يتوقَّعُها
  • الأُرَانَى : الجُبْن الرَّطْب
  • الأُرَانَى حَبٌّ يُطرح في اللبن فيجبِّنه
  • زَهَرٍ
  • زَهَرَ نَباتُ الحُقولِ : أَيْنَعَ، أَزْهَرَ، نَوَّرَ
  • زَهَرَتِ النَّارُ : اِشْتَعَلَتْ شُعْلَتُها، تَأَجَّجَتْ
  • زَهَرَ الزَّنْدُ : اِشْتَعَلَتْ نارُهُ، أَضاءتْ، قَذَفَ نِيرانَهُ
  • يلبس
  • لبَس الأمرَ عليه:: اختلط واشتبه بغيرِه وعمّاه حتّى لا يعرف حقيقتَه
  • لبِس الثَّوبَ وغيره :اكتسى به، استتر به،
  • لبِس الحِدادَ: لبس لباسًا خاصًّا إثر وفاة عزيز عليه،
  • الظلامِ
  • الظَّلَمُ : الشخصُ
  • الظَّلَمُ :الجبلُ
  • مصدر ظَلِمَ
  • عيسَهُمُ
  • الأعْيَسُ من الإبل: الذي يخالط بياضَهُ شُقرةٌ
  • العَيْساءُ : مؤنَّثُ الأعْيَس
  • اعْتَسَّ الشيء: طلبَهُ ليلاً أو قَصَدهُ
  • ثنَتْهُمُ
  • اسم عدد أصلي فوق الواحد ودون الثلاثة،، لا مفردَ له من لفظه، يوافق المعدود في التذكير والتأنيث تركيبًا وعطفًا حضر الندوة اثنان من الطلاب،
  • فلانٌ ثاني اثنين: أي هو أحدهما
  • الإثنين: ثالث أيّام الأسبوع، يأتي بعد الأحد، ويليه الثُّلاثاء ولد الرسول صلى الله عليه وسلم يوم الإثنين
  • الدموعِ
  • دَمَعَتِ العَيْنُ : اِنْسَكَبَ دَمْعُها، سالَ
  • دَمَعَ الْمَطَرُ : سالَ
  • دَمَعَ الثَّرَى : ظَهَرَكَأَنَّهُ يَسيلُ نَدىً أَوْ يكادُ
  • زاخرةً
  • زخر الشَّخصُ: جاد بما عنده
  • زَخَرَ البَحْرُ : اِرْتَفَعَ ماؤُهُ
  • زَخَرَ النَباتُ : طَالَ
  • تمنعني
  • مَنَّعَ عَنْهُ الأَكْلَ : حَرَمَهُ إِيَّاهُ
  • مَنَّعَهُ القَاضِي عَنِ المِيرَاثِ : حَجَرَ عَلَيْهِ المِيرَاثَ، أَيْ حَرَمَهُ مِنَ التَّصَرُّفِ فِيهِ
  • مَنْع التَّجَوُّلِ : حَظْر التَّجَوُّلِ
  • حمدتُ
  • حمِد الشَّيءَ :رضي عنه وارتاح إليه
  • حَمِدَهُ عَلَى كَرَمِهِ : شَكَرَهُ وَأثْنَى عَلَيْهِ
  • أَحْمَدُ إلَيْكَ اللَّهَ : أحْمَدُ نِعْمَةَ اللَّهِ مَعَكَ
  • بالجودِ
  • جوَّدَ العملَ: أتقنه وأحسن صُنْعَه
  • يُجَوِّدُ إِنْتَاجَهُ : يُحَسِّنُهُ، يَجَعَلُهُ جَيِّداً
  • جَوَّدَ الْمُقْرِئُ آيَاتٍ مِنَ القُرْآنِ الكَرِيمِ : حَافَظَ عَلَى إِخْرَاجِ الحُرُوفِ مِنْ مَخَارِجِهَا مَعَ تَنْغِيمٍ وَتَجْوِيدٍ
  • مَخْوفَ
  • رَجُلٌ مَخُوفٌ : مَا، مَنْ يُخَافُ مِنْهُ، خَطِيرٌ
  • طَرِيقٌ مَخُوفٌ : مُثِيرٌ لِلْخَوْفِ وَالفَزَعِ
  • مُجْرِمٌ مُخَوِّفٌ : يُثِيرُ الْهَلَعَ وَالفَزَعَ
  • أرهبُ
  • أرهب فلانًا :خوَّفه وأفزعه ،
  • أَرْهَبَ : رَكِبَ رَهْبًا
  • أَرْهَبَ الإِبِلَ عَنِ الحَوْضِ : ذَادَهَا، سَاقَهَا وَأَبْعَدَهَا
  • الغزالَ
  • شِعْرُ الغَزَلِ : الشِّعْرُ الَّذِي يُقَالُ فِي النِّسَاءِ وَوَصْفِهِنَّ وَالتَّشَبُّبِ بِهِنَّ
  • مصدر غزِلَ بـ
  • شِعْر غَزَليّ: خاصّ بالغزل
  • تجْني
  • التَّجَنِّي عَلَى الرَّجُلِ : اِتِّهَامُهُ بِجِنَايَةٍ لَمْ يَرْتَكِبْهَا لاَ يَحِقُّ لَكَ التَّجَنِّي عَلَى أَيِّ إِنْسَانٍ مِنْ دُونِ حُجَّةٍ أَوْ إِثْبَاتٍ
  • تَجَنِّي الثِّمَارِ : قَطْفُهَا، جَنْيُهَا
  • التَّجَنِّي عَلَى الرَّجُلِ : اِتِّهَامُهُ بِجِنَايَةٍ لَمْ يَرْتَكِبْهَا لاَ يَحِقُّ لَكَ التَّجَنِّي عَلَى أَيِّ إِنْسَانٍ مِنْ دُونِ حُجَّةٍ أَوْ إِثْبَاتٍ
  • المُنى
  • المَنِيُّ :: (الأحياء) نطفة، سائل مُبْيَضٌّ غليظ تسبح فيه الحيوانات المنويَّة، ينشأ من إفرازات الخصيتين ويختلط به إفراز الحوصلتين المنويتين والبروستاتا، يخرج من القضيب إثر جماع أو نحوه
  • سيلان المنيّ: طرح المَنِيّ اللاإراديّ دون هَزَّة الجماع
  • مُنِيَ بكذا: ابتُلي به
  • رياحُ
  • الرِّيحُ : الهواء إذا تحرك
  • الرِّيحُ :النصر والغلبة
  • الرِّيحُ: الدولة
  • القَريضِ
  • قَرَضَ الْخُبْزَ : قَطَّعَهُ
  • قرَض الثّوبَ وغيرَه: قطعه بالمِقراض (المقصّ)
  • قَرَضَ الفَأْرُ الثَّوْبَ : أَكَلَهُ، خَرَقَهُ
  • أخلاقِه
  • مجموعة صفات نفسية وأعمال الإنسان التي توصف بالحُسْن أو القُبْح سمو/ كرم الأخلاق،
  • علم الأخلاق: (الفلسفة والتصوُّف) أحد أقسام الفلسفة وهو علم نظريّ يحدِّد مبادئ عمل الإنسان في العالم، وغرضه تحديد الغاية العليا للإنسان، أو هو علم بالفضائل وكيفية التحلِّي بها، والرذائل وكيفيّة تجنّبها
  • أخلاق اجتماعيّة: عادات أو قيم اجتماعية تختلف باختلاف الظروف
  • نسيمَ
  • مصدر نَسَمَ
  • النَّسِيمُ : الرِّيح الليِّنة لا تحرِّك شجرًا ولا تُعَفِّي أَثرًا
  • النَّسِيمُ: الرُّوحُ
  • المديحِ
  • المَدِيحُ : الأمْدُوحة، ما يُمدح به من القول
  • النَّدَحُ :الكثَرةُ
  • ندَح الشّيءَ: وسَّعه
  • مُرقِصةً
  • المَرقَصَةُ : المَرقَصُ
  • رقَص الشَّخصُ: اهتزّ وحرّك جسمه على أنغام الموسيقى أو الغناء
  • فلان يرقُص في كلامه: إذا كان يتكلَّم بخفَّة وسرعة،
  • مسرّةٌ
  • المَسَرَّةُ : أطرافُ الرياحين
  • مصدر ميميّ من سرَّ
  • المَسَرَّةُ : فرح وسرور وبهجة
  • والهناءُ
  • يَعِيشُ فِي هَنَاءٍ : فِي فَرَحٍ وَسُرُورٍ لَكَ الْهَنَاءُ مَا دُمْتَ حَيّاً
  • الهَنَاءُ : اسم من هَنَّأَهُ
  • هَناء العيش: رغده
  • مفاخراً
  • أَظْهَرَ الفَخَرَ : الفَضْلَ، العَظَمَةَ
  • فَخَرَ بِنَفْسِهِ : تَبَاهَى بِنَفْسِهِ، أَيْ أَظْهَرَ مَكَارِمَهُ وَجَاهَهُ، حَسَبَهُ وَنَسَبَهُ
  • فَخَرَ الشَّاعِرَ : غَلَبَهُ فِي الفَخْرِ
  • ولَنا
  • اِسْتَوْلَى على الأَمْلاكِ: أَخَذَها أَخْذاً، قَهْراً اِسْتَوْلَى الجَيْشُ على سِلاحِ العَدُوِّ
  • اِسْتَوْلى عَلَيْهِ : غَلَبَهُ، تَمَكَّنَ مِنْهُ اِسْتَوْلى عَلَيْهِ الرُّعْبُ
  • اِسْتَوْلَى على الغايَةِ : سَبَقَ إِلَيْها
  • الدهرُ
  • الدّهْرُ : مُدَّةُ الحَياةِ الدُّنْيا كُلُّها وَتُطْلَقُ على أَلْفِ سَنَةٍ الجاثية آية 24وَقالُوا مَا هِيَ إِلاَّ حَياتُنا الدُّنْيا نَموتُ وَنَحْيا وَما يُهْلِكُنا إِلاَّ الدَّهْرُ (قرآن)
  • الدّهْرُ: الزمانُ الطويلُ
  • في أَوَّلِ الدَّهْرِ : في أَوَّلِ الزَّمانِ
  • ضَغَنا
  • الضَّاغِيَةُ : الصَّائحةُ
  • الضَّاغِيَةُ: الضُّغاءُ
  • سَمِعَ ضُغَاءً مِنْ وَرَاءِ البَابِ : صَوْتَ مَقْهُورٍ ذَلِيلٍ شُقَّ عَلَيْهِ
  • شيمتُه
  • مصدر شيِمَ
  • شيِم فلانٌ :كانت به شامة، أو كثرت في بدنه الشَّامات
  • الشِّيمةُ :خُلُق، طبيعة، غريزة وسجيّة، خِصْلة
  • الرواة
  • رَوَّأَ في الأَمرِ: نظَرَ فيه وتعقبهُ ولم يعجل بجواب
  • رَوِيَتِ الماشِيَةُ مِنَ الماءِ : شَرِبَتْ إلى أَنْ شَبِعَتْ
  • رَوِيَتِ الأَرْضُ : اِسْتَسْقَتْ ماءً كَثيراً
  • يسرُّ
  • يسَر الشَّيءُ/ يسَر الأمرُ :سهُل، وأمكن
  • يسَر الإنسانُ/ يسَر الحَيوانُ: لانَ وانقادَ
  • يسَر فلانٌ فلانًا: جاء عن يساره
  • العَسْرُ
  • عسَر الزَّمانُ ونحوُه :اشتدَّ
  • عَسَرَ عَلَيْهِ مَا فِي بَطْنِهِ : لَمْ يَخْرُجْ
  • عسَرتِ المرأةُ: صَعُبَتْ ولادَتُها ولادةٌ عسيرةٌ
  • آباءَهُ
  • أَبِيَ الغذاءَ، ومنه أَبِيَ أَبِّي: عافه فامتنع عنه
  • كَانَ أَبِيَّ النَّفْسِ مُنْذُ صِغَرِهِ : مُتَرفِّعاً عَنْ كُلِّ مَا يَشِينُ النَّفْسَ، أنُوفاً، مَنْ لاَ يَرْضَى بِالذُّلِّ لَهُ نَفْسٌ أَبِيَّةٌ
  • أَبِيّ العِنان: عزيز لا يقبل الذلّ
  • سُنَنِ
  • سنَّنَ الرَّجلَ: قدَّر له عُمْرًا بالتَّخمين
  • سَنَّنَ السِّكِّينَ : شَحَذَهُ، صَقَلَهُ لِيَصِيرَ أكْثَرَ مضَاءً
  • سَنَّنَ الطِّفْلُ : نَبَتَتْ أسْنَانُهُ
  • يرتادُ
  • رَأدَ الضُّحَى : انبسطت شَمسه وارتَفع نهاره
  • اسم فاعل من رادَ
  • رَائِدُ قَوْمِهِ : مَنْ يَتَقَدَّمُ قَوْمَهُ وَيُنِيرُ لَهُمُ الطَّرِيقَ/ الرَّائِدُ لاَ يَكْذِبُ أَهْلَهُ ( حديث )
  • السِّنَنا
  • سنَّنَ الرَّجلَ: قدَّر له عُمْرًا بالتَّخمين
  • سَنَّنَ السِّكِّينَ : شَحَذَهُ، صَقَلَهُ لِيَصِيرَ أكْثَرَ مضَاءً
  • سَنَّنَ الطِّفْلُ : نَبَتَتْ أسْنَانُهُ
  • تشْرفُ
  • تَشَرَّفَ الرَّجُلُ: نَالَ الشَّرَفَ
  • تَشَرَّفَ بِحُضُورِهِ : عَدَّهُ شَرَفاً لَهُ
  • اِسْتَقْبَلَ ضُيُوفَهُ بِقَوْلِهِ: تَشَرَّفَ البَيْتُ : صَارَ ذَا شَرَفٍ
  • كُنى
  • كنَّى الشّخصَ أبا فلان/ كنَّى الشّخصَ بأبي فلان :كنَاه؛ سمَّاه به
  • كنَى عن كذ:ا تكلّم بما يُستدَلّ به عليه ولم يصرِّح
  • كُنْوَةٌ، كِنْوَةٌ