نعمْ هو البرقُ على الأنعمِ

فاشْقَ به إن شئتَ أو فانعمِ

لاحَ بأعلى هضْبةٍ خافقاً

خفقَ لواءِ البطَلِ المُعْلَمِ

وزلّ عن صهوةِ طَرْفِ الدُجى

سقطةً جُلِّ الفرَسِ الأدْهَمِ

حتى إذا ما قابلَ وادي الغَضا


أغْضى
على مدمَعِهِ المُثْجِمِ

واستقبلَ السَفْحَ وكم فوقَهُ

من مُقلةٍ سافحةٍ بالدَمِ


فعندما
شقّ كنوزَ الرُبى

عن ذلك الدينارِ والدِرْهَمِ

قامَ نساءُ الحيّ يجنينَهُ

بين فُرادى منه أو توأمِ

فأشْكَلَ النورانِ في مَنسِمٍ

تعبَقُ ريّاهُ وفي مَبسِمِ

وأشبهَ النورانِ في نَضْرِه

الى حياءٍ وحَيفا ينتَمي

ما بينَ وجْناتٍ الى أعيُنٍ

وبين خَيريٍّ الى خُرَّمِ


ومَعرِكٍ
بينهما لم يزلْ


يفتِكُ
فيه الظبيُ بالضَيْغَمِ

حولَ حِمىً باتَ كليبٌ له

مجرّداً من شَمْلِهِ المُحْتَمي

يمنعُ ضيفَ العينِ منه القِرى

وهو مباحٌ ليدِ أو فَمِ

يا عاقِري النيبِ لضَيْفانِهمْ

غلِطْتُم في كبِدِ المُغرَمِ

كم من دمٍ باتَ به حيُّكُمْ

كأنّهُ ملتقَطُ العَندِمِ

وكم عيونٍ أصبحتْ عندكم


معدودةً
في جُملة الأسهُمِ

أتْلَفْتُمُ قلبي فماذا الذي

خفّف عنكُمْ ثِقَلَ المَغرَمِ

لا طرقَتْ ربْعَكُمُ غارةٌ

يسألُ منها مَعشَري عن دَمي

ولا سرَتْ نحوكُمُ أسرةٌ


تأسُرُ
بالداهيةِ الصّيلَمِ

من كل مَن مصدَرُ أسيافِه

بضربةٍ مثلِ فمِ الأهْتَمِ

يقولُ إن جرّ كعوبَ القَنا


تأبط
على الحافرِ والمَبْسِمِ

ما هذه أولُ ما ردّني

عنه بلا أجرٍ ولا مغنَمِ

فخلّ عن عتْبِكَ لي إنها

شنشَنَةٌ تُعرَفُ من أخْزمِ

ولا تخفْ مني ضَياعاً فقد

حفظْتُ عند الحافظِ الأكرمِ

أقسمتُ بالله ولولا عُلا

مجدِ أبي القاسمِ لم أُقْسِمِ

إنّ ابنَ حَمودٍ له راحةٌ

تستجلبُ الحَمدَ من المِرْزَمِ

المُجمَلُ المنعِمُ إن حبّرَتْ

مدائِحُ في المُجمَلِ المنعّمِ

والكعبةُ الغرّاءُ لكنّه

يحلُّ ما يحرَمُ للمُحْرِمِ

في كل يومٍ لوفودِ النَدى

ببابِه مُجتمعُ الموسِمِ

للمالِ من راحتِه عندَهم

أمثالُ ما للماءِ من زَمْزَمِ


يفيضُ
بحرُ العِلْم من صَدْرِه

فيزْدَري بالزاخرِ الخَضْرَمِ

يُمْلى وقد يملأ مسترسلاً


حقائبَ
المُنجِدِ والمُتْهِمِ

سائلْهُ أو سَلْهُ تجدْ عندَهُ


هُدى
جهولٍ وغِنى مُعدِمِ

لو نحلَ الأيامَ آدابَهُ

لم يظْلمِ الدهرَ ولم يُظْلِمِ

ولو أعار الليلَ آراءَهُ

ما احتاجَ ساريهِ الى الأنجمِ

فضائلٌ كادتْ لإفراطِها

تُنطِقُ بالشُكْرِ فمَ الأبكَمِ

ما بدأ الإحسانَ فاحتاجَ أن

يقولَ راجيهِ له تمّمِ

حُلْو إذا لُوينَ مرٌّ إذا

خُوشِنَ طعمُ الشهْدِ والعلْقَمِ

حكّمَهُ الله فأحيا به

نصّ الكتابِ المُنزَلِ المُحكَمِ

وأصبحَ الشّرْعُ به قيّماً


يَهْدي
طريقَ السّنَنِ الأقوَمِ

يروي فيروي بأسانيدِه


غُلّةَ
فهمِ المعشرِ الحُوَّمِ

هذا وكم أيقظَ ذا غفلةٍ

غادرَهُ في سِنةِ النّوّمِ

مقدَّمُ الذكرِ وإن لم يكن


ممّنْ
أتى في الزمنِ الأقدمِ

ولو أتى فيه لحطّ اسمُهُ

من البُخاريّ ومن مُسلِمِ

يا مَنْ يجاريه الى غايةٍ

سالمْه وارجعْ دونَه تسلَمِ

لا يرتقى للنّجمِ ذو سُلَّمٍ

فكيفَ من كان بلا سُلَّمِ

يا سيّداً أفعالُه غُرّةٌ

فوق جبينِ الزمنِ الأدهمِ

صُمْ وافرَ الأجرِ وصِمْ حاسداً


يُشْجيهِ
قولي لك صُمْ أوصِمِ

وابقَ وزِدْ واعْلُ وسُدْ واصطنِعْ

وارقَ وجُْ وابدأْ واسْلَمِ

البرقُ
  • البَرْقُ : الضَّوْءُ يَلمع في السماءِ على إثر انفجار كهربائي في السحاب
  • البَرْقُ جهاز التلغراف الذي ينقل الرسائل من مكان إِلى آخر بَعِيد بوساطة إِشارات خاصة (مج) والجمع : بُروق
  • مصدر برَقَ
  • الأنعمِ
  • النَّعَمُ : المالُ السائم؛ غنم وماعز وحمير وبقر وأكثر ما يقع هذا الاسم على الإبل
  • حُمْر النَّعَم: هي كرائم الإبل يضرب بها المثل في الرغائب والنَّفائس، الجمال الحمر
  • مصدر نعِمَ/ نعِمَ بـ
  • فانعمِ
  • أَنْعَمَ فلانٌ: أحسَنَ وزاد
  • أَنْعَمَ صَار في النَّعيم
  • أَنْعَمَت الرَّيحُ: هبَّت هيّنة
  • خافقاً
  • الخَافِقُ : العَلَمُ
  • الخَافِقُ :الأُفُقُ
  • وخوافِقُ السّماء: الجهات التي تهب منها الرِّياح
  • المُعْلَمِ
  • العَلَمُ: الفصلُ بين الأرَضين
  • العَلَمُ :شيء منصوبٌ في الطريق يُهتدَى به
  • العَلَمُ :رسم في الثوب
  • صهوةِ
  • الصَّهْوَةُ : موضع السَّرج من ظَهْر الفرس
  • الصَّهْوَةُ من كل شىءٍ: أَعلاه
  • الصَّهْوَةُ: البُرْجُ يُتَّخَذُ فوق الرابَيِة
  • طَرْفِ
  • طَرَفت العينُ :تحرَّك جفناها
  • ما بقيت منهم عينٌ تَطرِف: هلكوا جميعًا أو قُتلوا، بادوا، وماتوا،
  • مطروف العين بفلان: لا ينظر إلاّ له،
  • الغَضا
  • هُوَ أَحَرُّ مِنْ جَمْرِ الغَضَا : هُوَ فِي مَوْقِفٍ حَرِجٍ لاَ يُحْسَدُ عَلَيْهِ
  • ذِئْبُ الغَضَا (مثل) : يُقالُ فِي الْخِدَاعِ وَالاِحْتِيَالِ وَالْخُبْثِ
  • غَضَا اللَّيْلُ : أَظْلَمَ
  • أغْضى
  • أغْضَى عَيْنَيْهِ حَيَاءً : أَطْبَقَ جَفْنَيْهِ وَنَظَرَ إلَى الأَرْضِ
  • أَغْضَى فلانٌ: قارب بين أَجفانه
  • يُغْضِي الطَّرْفَ عَنْهُ كُلَّمَا رَآهُ : يَصُدُّ وَجْهَهُ
  • المُثْجِمِ
  • ثَجَمَه : صرفه في سرعة
  • ثَجِمَ : انْصَرَفَ مُسرِعًا
  • مُقلةٍ
  • المُقْلَة : العَيْنُ كلُّها
  • مُقْلَةُ العَيْنِ : شَحْمَةُ العَيْنِ الَّتِي تَجْمَعُ السَّوَادَ والبَيَاضَ فِي مُقْلَتِهِ احْمِرَارٌ
  • المَقْلَةُ :حَصاةُ القَسْم توضَعُ في الإناءِ إذا عَدِموا الماءَ في السَّفر، يُصَبُّ فيه الماءُ قدرَ ما يغمر الحصاةَ فيُعطاها كلُّ رجل منهم
  • فعندما
    فُرادى
  • الفَرْدُ : واحد، وتر، متوحّد، وحيد، منفرد
  • الفَرْدُ من الناس وغيرهم: المنقطعُ النظيرِ الذي لا مثيلَ له في جَوْدَتِه
  • الفَرْدُ: أحدُ الزَّوْجَيْن من كلِّ شيءٍ
  • توأمِ
  • التَّوْأَمُ من جميع الحيوان: المولودُ مع غيره في بطن، من الاثنين إلى ما زاد ، ذكرًا كان أو أُنثى، أو ذكرًا مع أُنثى وقد يستعار في جميع المزدوجات كما يقال للأُنثى: تَوأَمةٌ، وللأُنثيين: تَوأَمٌ والجمع : التَّؤَائمُ والتُّؤَامُ
  • وأَم صديقَه :وافَقه واتَّبع أثره
  • وَأَمَ اللهُ فلانًا: شوَّه خَلْقَه
  • مَنسِمٍ
  • المَنْسِمُ : طرف خُفّ البعير والنعامة والفيل ونحوها أو هو للإبل كالظفر للإنسان
  • المَنْسِمُ: الطَّريقُ
  • أين منسِمُك: متوجَّهُك ومذهبُك
  • حياءٍ
  • الحَياءُ : الاحْتِشام
  • ذاب حياءً: غلبه الحياءُ
  • الحَياءُ من ذوات الخُفِّ والظِّلْفِ: فَرجُها
  • أعيُنٍ
  • من اتّسعت عيناه وحسُنت
  • العَيْنُ : عضو الإبصار للإنسان وغيره من الحيوان
  • العَيْنُ: يَنْبُوعُ الماء ينبُعُ من الأرض ويجري (فِيهِمَا عَيْنَانِ تَجْرِيَانِ)
  • ومَعرِكٍ
  • عَرَكَ الْجِلْدَ : دَلَكَهُ
  • عَرَكهُ الدَّهْرُ: حنَّكه وأدَّبه
  • رَجُل عَرَكته الحياةُ: محنَّك، مجرِّب،
  • يفتِكُ
  • فتَّتَ الشيءَ: فَتَّهُ فَتًّا شديدًا
  • فتَّت الصَّخرةَ : بالغ في تكسيرها أو تقطيعها، دقّها بشدَّة
  • يفتِّت الأكبادَ: مُحزِن جدًّا
  • الظبيُ
  • الظَّبْيُ : هو جنسُ حيواناتٍ من ذوات الأَظلاف والمُجَوَّفات القُرون، أَشهرها الظَّبي العربي،يقال له: الغزال الأَعفر
  • بهِ دَاءُ ظَبْي: قلّ أَن يمرض؛ أو لا يُعرَفُ موطنُ دائِه
  • لأَتْرُكَنَّكَ تَرْكَ الظَّبْي ظِلَّهُ : لا أعود إِليك؛ لأنَّ الظَّبيَ إِذا نَفَرَ من مكان لا يعود إليه
  • المُحْتَمي
  • حتَم الأمرَ: أحكمه وأتقنه
  • حتَمَ عليه الأمرَ: أوجبَه، جعله لازمًا
  • حتَم بالأمر: قضى به وحكم
  • مباحٌ
  • اسم مفعول من أباحَ
  • (الفقه) ما وجب التخيير فيه بين تنفيذه أو تركه، إذ ليس ضروريًّا فعله أو تركه
  • أبَاحَ السِّرَّ : أَعْلَنَهُ، كَشَفَ عَنْهُ، أَظْهَرَهُ
  • النيبِ
  • نَيَّبَتِ النَّاقَةُ : هَرِمَتْ، أَسَنَّتْ
  • نَيَّبَ النَّبَاتُ : خَرَجَ أَصْلُهُ
  • نَيَّبَ الشَّيْبُ : ظَهَرَ
  • المُغرَمِ
  • غَرِمَ الرَّجُلَ : لَزِمَهُ مَا لاَ يَجِبُ عَلَيْهِ
  • غَرِمَ الدَّيْنَ أَوِ الدِّيَةَ : أَدَّاهُمَا عَنْ غَيْرِهِ
  • غَرِمَ فِي تِجَارَتِهِ : خَسِرَ ، أَعُوذُ بِكَ مِنَ الْكَسَلِ وَالْهَرَمِ وَالْمَأْثَمِ وَالْمَغْرَمْ(حديث)،
  • ملتقَطُ
  • ملتقِط الصَّوت: آلة تستقبل الأصوات عن طريق التَّموّجات الهوائيّة
  • اللَّقَطُ : كلُّ نُثارةٍ من سُنبل أَو ثَمَر
  • لَقَطُ الْمَعْدِنِ : قِطَعُ الذَّهَبِ أَوْ غَيْرِهِ تُوجَدُ فِيهِ
  • العَندِمِ
    عيونٍ
  • العَيْنُ : عضو الإبصار للإنسان وغيره من الحيوان
  • العَيْنُ: يَنْبُوعُ الماء ينبُعُ من الأرض ويجري (فِيهِمَا عَيْنَانِ تَجْرِيَانِ)
  • العَيْنُ :أَهل البَلَد
  • معدودةً
  • جمع أعداد:
  • نتيجة تقدير الكميّة بالوحدة، مقدار ما يُعَدّ عدد القوّات المسلّحة/ مواليد القاهرة/ السكّان،
  • المَغرَمِ
  • غَرِمَ الرَّجُلَ : لَزِمَهُ مَا لاَ يَجِبُ عَلَيْهِ
  • غَرِمَ الدَّيْنَ أَوِ الدِّيَةَ : أَدَّاهُمَا عَنْ غَيْرِهِ
  • غَرِمَ فِي تِجَارَتِهِ : خَسِرَ ، أَعُوذُ بِكَ مِنَ الْكَسَلِ وَالْهَرَمِ وَالْمَأْثَمِ وَالْمَغْرَمْ(حديث)،
  • طرقَتْ
  • طرَق النَّجمُ: طلع ليلا
  • طَرَقَ النَّقْدَ بِدَارِ السِّكَّةِ : سَكَّهُ
  • طَرَّقَتِ الحامِلُ: نَشِبَ جَنِينُهَا في بطنِها، أَوْ خَرَجَ بَعْضُهُ ثم نَشِبَ
  • ربْعَكُمُ
  • رَبَعَ الرَّبِيعُ : حَلَّ، دَخَلَ
  • رَبَعَ بِالْمَكَانِ : أقَامَ بِهِ، اِطْمَأَنَّ
  • رَبَعَ عَنْهُ : كَفَّ، اِمْتَنَعَ
  • مَعشَري
  • المَعْشَرُ : كلُّ جماعة أَمرُهم واحِدٌ ، يَا مَعْشَرَ الشَّبَابِ مَنِ اسْتَطَاعَ مِنْكُمُ الْبَاءَةَ فَلْيَتَزَوَّجْ ، إنا مَعاشرَ الأنْبِيَاءِ لاَ نُوَرثُ ،
  • المَعْشَرُ :أَهلُ الرَّجُل
  • جاءَ القومُ مَعْشَرَ، أَو: مَعْشَرَ مَعْشَرَ: عَشَرةً عَشَرةً
  • نحوكُمُ
  • مصدر نحا/ نحا إلى
  • النَّحْوُ : القصد
  • النَّحْوُ: الطريق
  • تأسُرُ
  • أسَر جُنديًّا : قبض عليه وأخذه أسيرًا في الحرب،
  • أَسِرَ البولُ أَسِرَ أَسَرًا: احتبس
  • أسرَّ الحديثَ/ أسرَّ عنه الحديثَ/ أسرَّ منه الحديثَ: كتَمه وأخفاه
  • الصّيلَمِ
  • صلَم أذنَه :استأصلها، قطعها، من أصلها، ويغلب استعماله للأذن والأنف
  • صلِم الرَّجلُ: استؤصلت أذنُه
  • صلَّم الأذنَ وغيرَها: صَلَمها؛ استأصلها، قطعها من أصلها
  • تأبط
  • تَأَبَّطَ كِتَاباً : وَضَعَهُ تَحْتَ الإِبْطِ
  • تَأَبَّطَ الوَلَدَ : حَضَنَهُ، رَبَّاهُ
  • وتَأَبَّطَ شرًّا: لقب ثابت بن جابر، عَدَّاء عربيّ جاهلي
  • أخْزمِ
  • وفي المثل: شِنشنةٌ أَعرِفُها من أَخْزَمَ : يُضْرب لمن أُشْبه أَباه في خُلقه السَّيِّئ
  • خَزَمَهُ :ثَقَبه
  • خزَم البعيرَ: ثقب جانبَ أنفهِ ووضع فيه الخِزامة، وهي حلقة من الشَّعْر يُشَدّ بها الزِّمام
  • القاسمِ
  • قسُم الوَجْهُ: حَسُنَ وجمُل
  • قسَم الدهْرُ القومَ :فرّقهم وشتّتهم
  • قسَم اللهُ الرِّزقَ: وزّعه وأعطى كلَّ فردٍ نصيبَه ،
  • أُقْسِمِ
  • أقسم الرَّجلُ :بكذا حلَف بالله أو بغيره
  • أقسم على إهلاك خَصْمِه: تعهد بإهلاكه
  • أقْسَمَ بِشَرَفِهِ أن يَنْتَقِمَ لِنَفْسِهِ : عَاهِدَ نَفْسَهُ أنْ
  • الحَمدَ
  • لاءَمَ بين الفريقين: أَصلحَ وجَمَعَ بينهما
  • لاءَم بين الشيئين: جَمَعَ بينهما ووافق
  • لاءم الشَّيءَ: لأَمه؛ أصلحه وجمعه
  • المِرْزَمِ
  • رزَمَ يَرزُم ، رَزْمًا ، فهو رازم ، والمفعول مَرْزوم
  • رزَمَ : ثبت على الأَرضِ
  • رزَمَ: سقط من الإِعياءِ والهُزَال ولم يتحرّك، أَو قام في مكانه ولم يتحرك من الهُزَال
  • المنعِمُ
  • النَّعَمُ : المالُ السائم؛ غنم وماعز وحمير وبقر وأكثر ما يقع هذا الاسم على الإبل
  • حُمْر النَّعَم: هي كرائم الإبل يضرب بها المثل في الرغائب والنَّفائس، الجمال الحمر
  • مصدر نعِمَ/ نعِمَ بـ
  • الغرّاءُ
  • غَرَا الصُّورَةَ : أَلْصَقَهَا بِالغِرَاءِ
  • غَرَا السِّمَنُ قَلْبَهُ : لَصِقَ بِهِ وَغَطَّاهُ
  • غَرَا الرَّجُلُ : عَجِبَ
  • للمُحْرِمِ
  • المَحْرَم : ذو الحُرْمة
  • المَحْرَم من النِّساء والرِّجال: الذي يحْرُم التزوُّج به لرحِمِه وقرابته
  • المَحْرَم: ما حرّم الله تعالى والجمع : مَحارِمُ
  • لوفودِ
  • وفَد الشّخصُ إليه/ وفَد الشَّخصُ عليه : قدم
  • وَفَدَ إِلَيْهِ : وَرَدَ رَسُولاً
  • أكرم وِفادته وعامله بالحسنى: قابله مرحِّبًا وأكرمه
  • يفيضُ
  • مصدر فَاضَ
  • الفَيْضُ : الكثيرُ الغزير
  • ورجلٌ فيضٌ: كثير الخير
  • الخَضْرَمِ
  • خَضْرَمَ الأُذُنَ: قطع طَرَفَها أَو نِصْفَها وأَزَالَه أَو تَرَكَهُ يَتَذَبْذَبُ وفي الحديث: حديث شريف أَنه خطب الناسَ يوم النَّحْر على ناقة مُخَضْرَمَة /
  • خَضْرَمَ الشيءَ: خلطه
  • الخُضَرِم : الماءُ بين العَذْب والمِلْح
  • مسترسلاً
  • الرَّسَلُ : القطيع من الإِبل والغنم وغيرها
  • الرَّسَلُ :الجماعة من الناس
  • جاءَ القوم أَرسالاً: جماعات بعضهم في إِثر بعض
  • حقائبَ
  • الحَقيبة : ما يجعل فيه المتاع والزاد
  • الحَقيبة :كل ما يحمل وراء الرَّحْلِ
  • حَزَم حقائبَه/ شَدَّ حقائبَه: استعدَّ للسَّفر،
  • المُنجِدِ
  • مصدر نَجِدَ
  • رَشَحَ نَجَدُهُ : عَرَقُهُ
  • بَيْتٌ مَمْلُوءٌ بِالنَّجَدِ : مَتَاعُ الْبَيْتِ مِنْ فُرُشٍ وَوَسَائِدَ
  • والمُتْهِمِ
  • الِاتِّهَام: مَا يُنْسَبُ لِلشَّخْصِ مِنْ تُهْمَةٍ مِن جَرَّاءِ اعْتِدَاءٍ أوْ جَرِيمَةٍ
  • أصابع الاتِّهام تشير إليه: مُتَّهم
  • (القانون) نسبة جريمة أو عمل مخالف للقانون إلى شخص، وإحالته إلى المحاكمة من أجلها اتِّهامات كاذبة،
  • هُدى
  • هدَى الحائرَ: أرشده ودلَّه، وفَّقه، عكسه أضلّه
  • هدَى العروسَ إلى زوجها: زفَّها إليه
  • هدَى هَدْيَ فلانٍ: سار سيرَه، استرشد به ، وَاهْدُوا بِهَدْيِ عَمَّار(حديث)
  • جهولٍ
  • رَجُلٌ جَهُولٌ : جَاهِلٌ
  • جهِلَ عليه: تصرَّف معه بحمق
  • جَهِلْتُ هَذَا الأَمْرَ : مَا عَلِمْتُهُ، كُنْتُ جَاهِلاً بِهِ
  • الأيامَ
  • اِنْتَظَرَهُ اليَوْمَ كُلَّهُ : أيْ مِنْ طُلُوعِ الفَجْرِ إلَى غُرُوبِ الشَّمْسِ، وَالجَمْعُ يُشَكِّلُ زَمَناً مُطْلَقاً فِي يَوْمٍ مِنَ الأيَّامِ
  • أيَّامُ اللَّهِ : نِعَمُهُ وَنِقَمُهُ
  • كَانَتْ لِلْعَرَبِ أيَّامٌ : وَقَائِعُ وَحُرُوبٌ
  • يظْلمِ
  • الظَّلَمُ : الشخصُ
  • الظَّلَمُ :الجبلُ
  • مصدر ظَلِمَ
  • يُظْلِمِ
  • الظَّلَمُ : الشخصُ
  • الظَّلَمُ :الجبلُ
  • مصدر ظَلِمَ
  • آراءَهُ
  • الرأْيُ : الاعتقادُ
  • الرأْيُ: العقلُ
  • الرأْيُ: التدبيرُ
  • الأنجمِ
  • النَّجْمُ : أَحدُ الأجرام السماوية المضيئة بذاتها، ومواضعها النسبيّة في السّماء ثابتة، ومنها الشمس
  • النَّجم: الثُّريَّا
  • أسهر من النَّجم: وصف لليقظ السهران طول الليل،
  • الإحسانَ
  • الحَسَنُ : (في مصطلح الحديث) : ما عُرِفَ مُخَرِّجُه، واشتهر رجاله
  • حَسَنُ المخبر والمظهر: في ظاهره وباطنه،
  • أبلى بلاءً حَسَنًا: أجاد، بذل جهدًا عظيمًا وجيّدًا،
  • لُوينَ
  • لَوِيَ الرَّمْلُ : اِعْوَجَّ
  • لَوِيَ الفَرَسُ : اِعْوَجَّ ظَهْرُهُ فهو لَوٍ
  • لَوِيَ الظَّهْرُ : اِعْوَجَّ
  • المُنزَلِ
  • اسم مكان من نزَلَ/ نزَلَ بـ/ نزَلَ على/ نزَلَ في
  • أنزله منزلاً حسنًا،
  • المَنْزِلُ : المَنْهَل
  • المُحكَمِ
  • الحَكَمُ : من أسماء الله تعالى
  • الحَكَمُ :الحاكم
  • حكم: قاضٍ
  • يَهْدي
  • هدَى الحائرَ: أرشده ودلَّه، وفَّقه، عكسه أضلّه
  • هدَى العروسَ إلى زوجها: زفَّها إليه
  • هدَى هَدْيَ فلانٍ: سار سيرَه، استرشد به ، وَاهْدُوا بِهَدْيِ عَمَّار(حديث)
  • السّنَنِ
  • لَسَنَ جَارَهُ : عَابَهُ بِلِسَانِهِ
  • لَسَنَ الْخَطِيبَ : غَلَبَهُ فِي الْمُلاَسَنَةِ، أَيْ كَانَ أَجْوَدَ لِسَاناً مِنْهُ
  • لَسَنَ اللِّيفَ: نفشه ثم جعله فتائل مهيَّأةً للفتل
  • بأسانيدِه
    غُلّةَ
  • الغَلَّةُ : الدَّخْلُ من كراء دار أَو ريع أَرض والجمع : غَلاَّت، وغِلال
  • وفرة الغِلال
  • زيادة الغلّة: فائضها
  • أيقظَ
  • أيْقظَ الشَّعْبَ بِخُطَبِهِ الوَطَنِيَّةِ : جَعَلَهُ يَعِي، يَتَحَفَّزُ
  • أَيْقَظَهُ من نومه ونحوه: نبّهَه وفَطَّنَه
  • أَيْقَظَهُ :حذَّره
  • غفلةٍ
  • مصدر غَفَلَ
  • غَفْلَةُ الْمَرْءِ : غَيْبَةُ الشَّيْءِ عَنْ بَالِهِ وَعَدَمُ تَذَكُّرِهِ لَهُ
  • على حين غَفْلة: فجأة، على حين غِرَّة، على غير انتظار،
  • ممّنْ
  • مَنّ اللهُ عليه: وهبه نعمةً طيّبة / : فإمّا إطلاقا دون مقابل وإمّا أخذًا للفدية
  • مَنَّ الشيءُ: نَقَصَ
  • مَنَّ الأَمرُ فلانًا: أَضعفه وأَعياه
  • الزمنِ
  • الزَّمَنُ : الزمانُ ، وقت قصير أو طويل
  • زَمَنٌ زامِنٌ: شديد
  • مصدر زمِنَ
  • الأقدمِ
  • القَدَمُ : ما يطأُ الأَرضَ من رجل الإِنسان؛ وفوقها السّاقُ، وبينهما المَفصِلُ المُسَمَّى الرُّسْغَ ، : أنّ لهم سابقةً وفضلاً
  • له عند فلان قَدَمٌ: معروف
  • القَدَمُ :ما قدّمه الإِنسان من خير أَو شرّ
  • يجاريه
  • جَارَاهُ فِي عَمَلِهِ : سَايَرَهُ
  • جَارَاهُ فِي أَمْرِهِ : وَافقَهُ فِيهِ
  • جَارَاهُ فِي الْمَلْعَبِ : جَرَى مَعَهُ
  • تسلَمِ
  • تَسَلَّم الشيءَ: أَخذَه وقبضَه
  • تَسَلَّم منهُ: تَبرَّأَ وتخلَّصَ
  • تسلَّم مقاليد الحكم: أصبح الحاكم
  • يرتقى
  • (فعل: خماسي لازم متعد بحرف) تَرَقَّيْتُ، أَتَرَقَّى، تَرَقَّ، مصدر تَرَقٍّ
  • تَرقَىَّ السُّلَّمَ : رَقِيَهُ دَرَجَةً
  • ترقَّى فلانٌ: تنقَّل من حال إلى حال
  • غُرّةٌ
  • الغُرَّةُ من كل شيء: أَوَّلُهُ وأَكرمُه
  • الغُرَر: ثلاث ليالٍ من أوّل كلّ شهر قمريّ،
  • غُرَّة الأسنان: بياضُها، أوّل ما يبدو منها،
  • الأدهمِ
  • دَهِمَتِ الصُّورَةُ : اِسْوَدَّتْ
  • دَهِمَتِ الإِبِلُ : اِشْتَدَّتْ وُرْقَتُها حَتَّى ذَهَبَ بَياضُها والناقة دهماءُ والجمع : دُهْمٌ
  • دَهِمَهُ الْمُصابُ : غَشِيَهُ، أَصابَهُ فَجْأَةً
  • وصِمْ
  • وصَم فلانًا :عابَهُ، لطَّخه بقبيح، تنقَّص من قدره
  • وصَم حسبَ فلان: ألحق به العار،
  • وَصَمَ العُودَ : شَقَّهُ دُونَ أَنْ يَتَفَتَّتَ
  • حاسداً
  • اسم فاعل من حسَدَ
  • رَجُلٌ حاسِدٌ : مَنْ يَتَمَنَّى زَوالَ نِعْمَةِ غَيْرِهِ، وَيَشْعُرُ مِنْ جَرَّاءِ ذَلِكَ بِالحَسْرَةِ
  • عَبَّرَ عَنْ حَسَدٍ وَاضِحٍ : التَّمَنِّي بِزَوَالِ نِعْمَةِ شَخْصٍ مَّا (الْمَحْسُودُ) وَتَحوُّلِهَا إلَيْهِ الحَسَدُ يَأْكُلُ الحَسَنَاتِ كَمَا تَأْكُلُ النَّارُ الحَطَبَ
  • يُشْجيهِ
  • شجِي الآكلُ: اعترض ونشِب في حلقه عظمٌ أو طعامٌ أو نحوُهما فغصَّ
  • شَجِيَ بالهَمِّ: لم يجدْ منه مَخْرَجاً،
  • شَجِيَ :اهتمَّ وحزِنَ
  • أوصِمِ
  • وصَم فلانًا :عابَهُ، لطَّخه بقبيح، تنقَّص من قدره
  • وصَم حسبَ فلان: ألحق به العار،
  • وَصَمَ العُودَ : شَقَّهُ دُونَ أَنْ يَتَفَتَّتَ
  • واسْلَمِ
  • استسلام وخضوع
  • السَّلَمُ : الاستسلامِ
  • السَّلَمُ: التسليمُ