نَضَت عَنها القَميصَ لِصَبِّ ماءِ

فَوَرَّدَ وَجهَها فُرطُ الحَياءِ


وَقابَلَتِ
النَسيمَ وَقَد تَعَرَّت

بِمُعتَدِلٍ أَرَقَّ مِنَ الهَواءِ

وَمَدَّت راحَةً كَالماءِ مِنها

إِلى ماءٍ مُعَدٍّ في إِناءِ

فَلَمّا أَن قَضَت وَطَراً وَهَمَّت

عَلى عَجَلٍ إِلى أَخذِ الرِداءِ

رَأَت شَخصَ الرَقيبِ عَلى التَداني


فَأَسبَلَتِ
الظَلامَ عَلى الضِياءِ

فَغابَ الصُبحُ مِنها تَحتَ لَيلٍ

وَظَلَّ الماءُ يَقطِرُ فَوقَ ماءِ

فَسُبحانَ الإِلَهِ وَقَد بَراها

كَأَحسَنِ ما يَكونَ مِنَ النِساءِ

نَضَت
  • نَضَّى ثَوْبَهُ عَنْهُ : أَزَالَهُ، نَزَعَهُ، خَلَعَهُ
  • نَضَّ الْمَاءُ : سَالَ قَلِيلاً، رَشَحَ، نَضَحَ
  • نَضَّ الطَّائِرُ : حَرَّكَ جَنَاحَيْهِ
  • الحَياءِ
  • الحَياءُ : الاحْتِشام
  • ذاب حياءً: غلبه الحياءُ
  • الحَياءُ من ذوات الخُفِّ والظِّلْفِ: فَرجُها
  • وَقابَلَتِ
  • قَابَلَهُ : لَقِيَهُ بوجهه
  • قَابَلَهُ الشيءَ بالشيءِ: عارضه
  • قابَل بين نصّين: قارن
  • النَسيمَ
  • النَّسَمُ : الخَلق والناس
  • النَّسَمُ :نَفَس الرُّوح
  • النَّسَمُ :الرِّيحُ الليِّنة قبل أَن تشتدَّ
  • إِناءِ
  • أناء فلانًا: أنْهَضَه
  • أَنَاءهُ الحِمْلُ وَلَمْ يَسْتَرِحْ : أَثْقَلَهُ
  • أَناءتِ السَّماءُ : كَسَاها الغَيْمُ
  • وَطَراً
  • طرَأ الأمرُ/ طرَأ عليه الأمرُ :حدَث بعد أن لم يكن، حدث فجأة
  • طرأت فكرة على باله: خطرت،
  • طرأ عليهم: جاءَهم فجأة
  • عَجَلٍ
  • عجِل الشَّخصُ:أسرع، فعل الشَّيء قبل أوانه، عكسه بطُؤ ، طه آية 84وَعَجِلْتُ إِلَيْكَ رَبِّ لِتَرْضَى (قرآن)
  • عجِل فلانًا/ عجِل الأمرَ: سبَقه
  • عجِل فلانًا/ عجِل الأمرَ: طلب حدوثَه بسرعة، استبطأه فتصرَّف دونه، الأعراف أية 150 أَعَجِلْتُمْ أَمْرَ رَبِّكُمْ (قرآن)
  • الرِداءِ
  • الرِّدَاءُ : ما يُلْبَسُ فوق الثيابِ كالجُبَّة والعَبَاءة
  • الرِّدَاءُ :الوِشاح
  • رداءُ الشَّمس: حُسْنها ونُورها
  • الرَقيبِ
  • رَقِب رَقِب رَقَبًا: غلُظَتْ رَقَبَتُه
  • رَقَبَ لِصاحِبِهِ : حَرَسَ لَهُ
  • لا يُراقِبُ اللَّهَ في أُمورِهِ: لا يَنْظُرُ إلَى عِقابِهِ فَيَرْكَبُ رَأْسَهُ في الْمَعْصِيَةِ
  • فَأَسبَلَتِ
  • أَسْبَلَتِ الطريقُ: كثرت سابِلَتُها
  • أَسْبَلَ الزَّرْعُ : أَخْرَجَ سَنَابِلَهُ
  • أَسْبَلَ السَّتَائِرَ : أَسْدَلَهَا
  • الظَلامَ
  • الظَّلَمُ : الشخصُ
  • الظَّلَمُ :الجبلُ
  • مصدر ظَلِمَ
  • الضِياءِ
  • ضَوَّأَ البَيْتَ : أَضَاءهُ، نَوَّرَهُ بِالضَّوْءِ
  • ضَوَّأَ الشيءَ: أَضاءَهُ
  • ضَوَّأَ عنه: مالَ وعَدل
  • الصُبحُ
  • الصُّبْح: الصّباح، الفجر، أوَّلُ النَّهار
  • اِنْبَلَجَ الصُّبْحُ : ظَهَرَ أَوَّلُ ضَوْءِ الصَّبَاحِ
  • صَبَّحَ صَاحِبَهُ : حَيَّاهُ بِالسَّلاَمِ صَبَاحاً
  • يَقطِرُ
  • القَطَرُ : أن يَزِنَ الرَّجلُ جُلَّةً من تمر أَو عِدْلاً من متاع أَو حبٍّ ونحوِهما ويأخذَ ما بقي على القَطَرُ حساب ذلك ولا يَزِنُهُ
  • قَطَّرَ الدَّوَاءَ فِي الأُذُنِ : أَنْزَلَ مِنْهُ قَطْرَةً فِيهَا
  • قَطَّرَ الزَّهْرَ : سَيَّلَهُ قَطْرَةً قَطْرَةً
  • الإِلَهِ
  • الإلهُ : كلّ ما اتُّخذ معبودًا بحقّ أو بغير حقّ، ويستعمل لغير الله عند بعض الأقوام في الأساطير القديمة
  • الإله: اسم من أسماء الله الحسنى، ومعناه: المعبود بحقّ
  • إله الخصب: تمُّوز عند البابليّين،