نَضا من شَبيبتِه ما نَضا

وكان الصِبا إلفَهُ فانقضى


وخلّى
السوادَ لأصحابِه

وبيّض في وجهِ بيّضا

فكم غادةٍ عنهُ قد أعرضَتْ

وكم رشأٍ عنه قد أعْرَضا

ولو عادَ دهرٌ كما قد بَدا

له وزمانٌ كما قد مضى

لقابَلْتُهُ بوجوهِ الوصالِ

ولاحظتُهُ بعيونِ الرضا


وأحورٍ
مهما رَنا ناظراً

أعلَّ الجوارحَ أو أمرَضا

له في تثنّيه فعلُ الرماحِ

وفي لحظِه الصارمُ المُنتَضى

تعرضتُه كيْ يردّ السلامَ

وسلمتُ بدْءاً فما أعْرَضا

وقلت له رِقَّ لي إنّ في

فؤادي بحبكَ جَمْرَ الغَضا

فقال أمَا لك من زاجِرٍ

وبرقُ مشيبِكَ قد أوْمَضا

ألا إن رأسَك قد أطلعتْ


جوانبُها
شعَراً أبيضا

وحقِّ الصبابةِ للشائبينَ

إذا أنصفوا الشَيْبَ أن يُرْفَضا

فقلتُ ونَهنَهْتُ دمعَ العيونِ

بذاك الإلهُ علينا قَضى

إلفَهُ
  • صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من فَهَّ: عييّ عاجز عن الكلام
  • الفَهَاهَةُ: الزَّلة
  • مصدر فَهَّ
  • وخلّى
  • أخلى المكانَ والإناءَ وغيرهما: جعله خاليًا فارغًا
  • أخلى العقار: تركه وأعاده إلى مالكه
  • أخلَى الرجل: وقع في موضع خالٍ لا يُزَاحَمُ فيه
  • غادةٍ
  • الغَادَةُ من الفتيات: الناعمةُ اللَّينة
  • الغَادَةُ من الأَشجار: الغضَّةُ الرَّيَّا
  • (فاعل من غَدَا) غَادٍ إِلَى بَيْتِهِ : ذَاهِبٌ إِلَيْهِ وَقْتَ الغَدَاةِ كُنَّا نَرَى النَّاسَ غَادِينَ رَائِحِينَ
  • أعرضَتْ
  • العَرَضُ متَاعُ الدُّنيا قلَّ أو كثُرَ
  • بَدَأَتْ أَعْرَاضُ الْمَرَضِ تَظْهَرُ عَلَيْهِ : مَا يَظْهَرُ عَلَى الْمَرِيضِ مِنَ الظَّوَاهِرِ الطَّارِئَةِ الدَّالَّةِ عَلَى الْمَرَضِ
  • رشأٍ
  • رَشَأَتِ الظَّبْيَةُ: ولَدَتْ
  • رَشَأَ الرَّشَأُ : قَوِيَ وَمَشَى مَعَ أُمِّهِ
  • رَشا الفَرْخُ : مَدَّ رَأْسَهُ إلى أُمِّهِ لِتَزُقَّهُ
  • دهرٌ
  • دَهَرَ القَوْمَ مَكْروهٌ : نَزَلَ بِهِمْ دَهَرَ بِالقَوْمِ مَكْروهٌ
  • الدّهْرُ : مُدَّةُ الحَياةِ الدُّنْيا كُلُّها وَتُطْلَقُ على أَلْفِ سَنَةٍ الجاثية آية 24وَقالُوا مَا هِيَ إِلاَّ حَياتُنا الدُّنْيا نَموتُ وَنَحْيا وَما يُهْلِكُنا إِلاَّ الدَّهْرُ (قرآن)
  • الدّهْرُ: الزمانُ الطويلُ
  • الوصالِ
  • وصَل الخبرُ فلانًا/ وصَل الخبرُ إلى فلان: بلَغه
  • وصَلَ الشَّخصُ إلى المكان/ وصَلَ الشَّخصُ إلى الأمر: بلَغه، انتهى إليه
  • وصَل إلى شاطئ الأمان: نجا من الخطر،
  • وأحورٍ
  • الحَوَرُ :النَّجمُ الثالث من الذَّيْل في بنات نَعْش الكُبرى، وهو الملاصق للنعش
  • الحَوَرُ: شُيءٌ يُتَّخذ من الرْصَاص المُحرَق تَطلي به المرأة وجْهَها للزينة
  • الحَوَرُ: البَقَرُ والجمع : أحوار
  • ناظراً
  • مصدر نظَر
  • نظَر: بصَر، رؤية
  • بهجة الأنظار: لذَّة، راحة،
  • الرماحِ
  • الرَّمَّاحُ : صانِعُ الرُّمْحِ ومُتَّخِذُهُ
  • رَقْصة الرَّمّاحين: رقصة يؤدِّيها أربعة أزواج من الراقصين أو أكثر
  • رمَح الفَرسُ :ونحوُه عدا وجَرى
  • المُنتَضى
  • النَّضِيُّ من الحيوان: النِّضْوُ
  • ونَضِيُّ السهم: ما بين ريشه ونصْله
  • جمع: ـون، ـات (فاعل من اِنْضَوَى) مُنْضَوٍ تَحْتَ رَايَةِ الإِسْلاَمِ : مُنْضَمٌّ
  • الغَضا
  • هُوَ أَحَرُّ مِنْ جَمْرِ الغَضَا : هُوَ فِي مَوْقِفٍ حَرِجٍ لاَ يُحْسَدُ عَلَيْهِ
  • ذِئْبُ الغَضَا (مثل) : يُقالُ فِي الْخِدَاعِ وَالاِحْتِيَالِ وَالْخُبْثِ
  • غَضَا اللَّيْلُ : أَظْلَمَ
  • زاجِرٍ
  • فاعل مِنْ زَجَرَ
  • زاجِرُ : مانِع، مُعاقِب، رادع
  • زاجر الإنسان: ضميره
  • أوْمَضا
  • ومَض البرقُ: لمع لمعانًا خفيفًا وظهر وأنار
  • تتابع الوميضُ وقصف الرَّعد
  • (فعل: رباعي لازم، متعد بحرف) أوْمَضَ، يُوْمِضُ، مصدر إِيمَاضٌ
  • جوانبُها
  • جَوَانِبُ البَيْتِ : نَوَاحِيهِ
  • يَكْتُبُ فِي جَوَانِبِ الكِتَابِ : فِي حَوَاشِيهِ
  • قَصْرٌ رَحْبُ الجَوَانِبِ : وَاسِعٌ، فَسِيحُ الأَرْكَانِ
  • الصبابةِ
  • تَصَبَّبَ الْمَاءُ مِنْ فَوْقُ : اِنْحَدَرَ، تَدَفَّقَ
  • تَصَبَّبَ وَجْهُهُ عَرَقاً : سَالَ، اِنْسَابَ عَرَقُهُ
  • تَصَبَّبَ الصُّبَابَةَ : اِصْطَبَّهَا
  • أنصفوا
  • كهل (للمذكّر والمؤنّث) رجلٌ/ امرأة نصَف،
  • ترك المجونَ حين صار نَصَفًا
  • نصَّفَ النَّهارُ: انتصف؛ بلغت فيه الشَّمسُ وسط السَّماء
  • الشَيْبَ
  • شيَّبه الحزنُ: أشابه، سبَّب له الشَّيبَ وبياضَ الشّعر، شَيَّبَتْنِي هُودٌ وَأَخَوَاتُهَا(حديث): سورة هود ونظائرها
  • اشتعل رأسُه شَيْبًا: عمَّ الشَّيبُ رأسَه، تعبيرًا عن الشَّيخوخة
  • الْمَشِيبُ : الشَّيْبُ، أَيْ عِنْدَمَا يَصِيرُ شَعْرُ الرَّأْسِ أَبْيَضَ
  • ونَهنَهْتُ
  • نَهْنَهَ فلانًا عن الشيء: كفَّه عنه وزجرَه
  • نَهْنَهَ الدَّابَّةَ: صَاح بها لتكُفَّ
  • نَهْنَهَ الثَّوْبَ: أرَقَّ نَسْجَهُ وخفَّفَهُ
  • العيونِ
  • رَجُلٌ عَيُونٌ : عَيَّانٌ، شَدِيدُ الإِصَابَةِ بِالعَيْنِ
  • عُيُونُ البَقَرِ : نَوْعٌ مِنَ العِنَبِ
  • عَيَّنَ الرجلُ: أخذ أَو أَعطى بالعِينة: أَي السَّلَف
  • الإلهُ
  • الإلهُ : كلّ ما اتُّخذ معبودًا بحقّ أو بغير حقّ، ويستعمل لغير الله عند بعض الأقوام في الأساطير القديمة
  • الإله: اسم من أسماء الله الحسنى، ومعناه: المعبود بحقّ
  • إله الخصب: تمُّوز عند البابليّين،