نضا عَضْباً من الجَفْن

يرد العَضْبَ في الجفنِ


وولّى
كاشرَ السنّ

بتيهٍ كاسرِ السَنِّ

فخلّ العَضْبَ واللَدْنَ

مكانَ العُضْب واللُدْنِ

فللحبّ جراحاتٌ

بلا ضَربٍ ولا طَعْنِ

وما أسعد من لاقى


جيوشَ
الحُسنِ بالحَزْنِ


فحِدْ
عني يا لائ

مُ أو فاسمعْ وخُذْ عنّي

فإني إن تبصّرتَ


مطيعٌ
لك أو إنّي

وقلبي في لَظى باتَ

له طرفَي في عَدْنِ

بغصنٍ فيه أزهارٌ


بديعاتٌ
من الحُسْن

فمن وردٍ غَدا يُسقى


حياءً
لا حَيا مُزْن

وآسٌ أبداً يُجْنى

على منْ رامَ أن يجْني

وقالوا الغُصْنُ في البستا

نِ والبستانُ في الغُصْن

فساعِدْني يا عَدْن

يَ أو عِدْني أو عُدْني

منًى أحْلى من الأمن


وحُرِّفْهُ
من المَنِّ

أظنّ الدهرَ يا أغي

دُ قد أعداكَ بالضَنّ

أبٌ لولا عُلا الفاض

لِ ما جرّتْ له بابنِ

ولولا مجدُه الباس

قُ لم أُثْنِ ولم أبْنِ


فتًى
أفصحُ من قسٍّ

فتًى أسمعُ من معْنِ

ترانا نمدحُ الفضل

وعن أوصافِه نَكْني

ونستغرقُ في وصفِ ال

معالي وله نَعْني

أتينا بقرى الأشعا

رِ نَهْديها الى المُدْنِ

الى مَن بحرُه الزاخ

رُ لا يُعْبَرُ بالسُفْنِ

الى مَنْ لفظُه يُطر

بُ كاللحنِ بلا لَحْنِ


كلامٌ
يلجُ الأذْنَ

على القلب بلا إذْنِ

وكم أصفرَ يُجْريهِ


بيُمناهُ
على اليُمْنِ

فيَبْني ومعاذَ الل

هِ أن يهدِمْ ما يَبْني

فما أنأى الذي يُنئي

وما أدنى الذي يُدْني

أتاهُ الناسُ في السهْلِ


ووعرتُ
على الحَزْنِ

وما المركَبُ ذو وهْنِ

ولا المِنكَبُ ذو وَهْنِ

ولكنْ قسمةُ الدهر

كما تُعرَفُ بالغُبْنِ

كأني الآن من كثر

ةِ ما يفتَرُّ عن سنّي

متى يمتلئُ الحوضُ

متى يسمعُني عَلْني

متى يَبْنِ على التبر

جِراني أو على التِبْن

فقد ضاقتْ بيَ الأرضُ

كأني صرْتُ في سِجْنِ

بهمٍّ شاغلٍ للبا

لِ والخاطرِ والذِهْنِ


وغمٍّ
مُفزِعٍ للرأ

سِ والراحةِ والبِطْنِ

ومعذورٍ على الحُسن


ومعذورٌ
على الجَنِّ

وقد قال لي العُسر ال

ذي أصبحَ صَحْفني

وما عندي لولا الشع

رُ ما يُضبَطُ بالوزنِ

فقد سُلِّمَ من خَزْمٍ

ومن خرْمٍ ومن خَبْنِ

وإنْ تفتكّ فافتكّ

فإني غلِقُ الرهنِ

ولولا الساعدُ الضار

بُ بالصارمِ لم يُغْنِ

رعاكَ اللهُ كم منٍّ

لنا منكَ بلا منِّ

عَضْباً
  • عَضَبَ عن الأَمرِ : رجع عنه
  • عَضَبَ الشيءَ: قطعه
  • عَضَبَ الناقَةَ ونحوها: شقَّ أذنها
  • الجَفْن
  • جَفَنَ نَفْسَهُ عَنْ كُلِّ مَكْرُوهٍ : مَنَعَهَا عَنْهُ
  • جَفَنَ الطَّعَامَ : وَضَعَهُ فِي الجَفْنَةِ
  • جَفَنَ الكَرْمُ : صَارَ لَهُ أَصْلٌ
  • الجفنِ
  • جَفَنَ نَفْسَهُ عَنْ كُلِّ مَكْرُوهٍ : مَنَعَهَا عَنْهُ
  • جَفَنَ الطَّعَامَ : وَضَعَهُ فِي الجَفْنَةِ
  • جَفَنَ الكَرْمُ : صَارَ لَهُ أَصْلٌ
  • وولّى
  • ولَى فلانًا :دنا منه وقرُب، كُلْ مِمَّا يَلِيكَ(حديث): ممّا يقاربك،
  • كما يلي: كما يَتْبع
  • وَلاَهُ فِي الْمَوْكِبِ : تَبِعَهُ مِنْ غَيْرِ فَصْلٍ، قَرُبَ مِنْهُ
  • السَنِّ
  • أَلْسَنَ الخَطيبُ : فَصُحَ
  • أَلْسَنَ الْمُتَحَدِّثُ : تَكَلَّمَ كَثيراً
  • أَلْسَنَهُ رِسالَةً أَوْ مَقالَةً : أَبْلَغَهُ إِيَّاها
  • العُضْب
  • عَضَبَ عن الأَمرِ : رجع عنه
  • عَضَبَ الشيءَ: قطعه
  • عَضَبَ الناقَةَ ونحوها: شقَّ أذنها
  • واللُدْنِ
  • لدُن الغصنُ :كان ليِّنًا، سهل الانثناء أو التّشكيل، مرِن
  • لدُنت أخلاقُه: لانت وحسُنت
  • لَدَّنَ الْمَعْدِنَ : لَيَّنَهُ
  • جيوشَ
  • جَيَّشَ الجُيُوشَ : جَمَعَهَا
  • جَيَّشَ : جَمَع الجيوش
  • الجَيْشُ : الجُنْد
  • بالحَزْنِ
  • اُجْلُ الحَزَنَ عَنْ نَفْسِكَ : الهَمَّ، الحُزْنَ فاطر آية 34 الحَمْدُ لِلَّهِ الَّذِي أذْهَبَ عَنَّا الحَزَنَ (قرآن)
  • مصدر حزِنَ
  • حزَنه الأمرُ :غمَّه وكدَّره، همَّه وكربه، عكس سرَّه
  • فحِدْ
  • أحدَّ الشَّخصُ: لبِس الحدادَ
  • أَحَدَّتِ المرأَةُ: حَدَّت ، فهي مُحِدُّ
  • أحدَّ السَّيفَ ونحوَه: حَدّه، شحَذه
  • مطيعٌ
  • طوَّعَ : مبالغة في طاع
  • طوَّعَت له نفسُه كذا: طاوعته عليه، أو زيَّنته وشجَّعَتْهُ عليه
  • طَوَّعَ جُنْدِيّاً : جَنَّدَهُ لِيَصِيرَ فِي الْجُنْدِيَّةِ
  • إنّي
  • إنْيٌ، أنْيٌ
  • إنْيُ الَّليْلِ : سَاعَةٌ مِنْ سَاعَاتِ اللَّيْلِ، أيْ جُزْءٌ مِنَ الَّليْلِطه آية 130وَمِنْ آنَاءِ اللَّيْلِ فَسَبِّحْ وَأطْرَافَ النَّهَارِ لَعَلَّكَ تَرْضَى (قرآن)
  • في الوقت الحاضر اللِّقاء آنيّ
  • لَظى
  • لَظَّى النارَ: أَلهَبها
  • اللَّظَى : لهبُ النار الخالص لا دُخانَ فيه
  • اسم من أسماء جهنَّم (وهو مؤنّث لا يُنَوَّن) وسمِّيت بذلك لأنّها أشدّ النيران
  • أزهارٌ
  • زَهْر / زَهَر
  • الزَّهْرُ : نَوْرُ النبات والشَّجر واحِدَتُهُ زهرة
  • ماءُ الزَّهْرِ : سائِلٌ عَطِرٌ يُسْتَخْرَجُ مِنْ أَزْهارِ اللَّيْمونِ بِالتَّقْطيرِ
  • بديعاتٌ
  • عجيبة، رائعة ألَّف عددًا من الروايات البدائع،
  • بَدَعَ عادَاتٍ لَمْ تَكُنْ شائِعَةً : أَنْشأَها عَلَى غَيْرِ مِثَالٍ
  • بَدَعَ أُسْلُوباً جَدِيداً : خَلَقَهُ، اِبْتَكَرَهُ عَلى غَيْرِ مِثَالٍ
  • يُسقى
  • سُقِيَ قَلْبُهُ عَدَاوَةً : أُشْبِعَ عَدَاوَةً
  • سُقِيَ بَطْنُهُ: اِجْتَمَعَ السَّقْيُ فِي تَجْوِيفِهِ
  • السَّقِيُّ :ما يحتاج للسَّقْي
  • حياءً
  • الحَياءُ : الاحْتِشام
  • ذاب حياءً: غلبه الحياءُ
  • الحَياءُ من ذوات الخُفِّ والظِّلْفِ: فَرجُها
  • أحْلى
  • أحْلَى الشيءَ: جَعَلَه حُلْوًا
  • أحلى فلانٌ :جاء بالشَّيء الحلو
  • هو لا يُمِرُّ ولا يُحْلي: لا يضرُّ ولا ينفع
  • وحُرِّفْهُ
  • حرَف الشَّيءَ من وجهه :صرَفه وغيَّره
  • حَرَف عَنْهُ: مالَ وعَدَل
  • حَرَفَ العُيونَ عَنْهُ : صَرَفَها، أَبْعَدَها
  • الدهرَ
  • الدّهْرُ : مُدَّةُ الحَياةِ الدُّنْيا كُلُّها وَتُطْلَقُ على أَلْفِ سَنَةٍ الجاثية آية 24وَقالُوا مَا هِيَ إِلاَّ حَياتُنا الدُّنْيا نَموتُ وَنَحْيا وَما يُهْلِكُنا إِلاَّ الدَّهْرُ (قرآن)
  • الدّهْرُ: الزمانُ الطويلُ
  • في أَوَّلِ الدَّهْرِ : في أَوَّلِ الزَّمانِ
  • الفاض
  • اِسْتَفاضَ البَيْتُ بِكُلِّ الضُّيوفِ : اِتَّسَعَ
  • يَسْتَفِيضُ فِي الحَدِيثِ : يُطْنِبُ فِيهِ وَيَتَوَسَّعُ
  • اِسْتَفاضَ في مَدِيحِهِ : أَكْثَرَ مِنْ تَعْدادِ الْمَحاسِنِ وَالْمَزايا
  • فتًى
  • الفَتَى : الشابُّ أوَّلَ شبابه بين المراهقة والرُّجولة ، : إماءكم المملوكة لكم
  • فتاة الأحلام: الفتاة التي يحلم بها الشاب،
  • فتاة الاستعراض: فتاة ترتدي في العادة زيًّا مزوَّقًا لتؤدِّي دورًا في عمل فنّيّ،
  • أفصحُ
  • أَفْصَحَ الصبحُ: بدا ضوؤُه وظهر
  • أفْصَحَ الخَطِيبُ فِي حَدِيثهِ : كانَ واضِحاً، بَلِيغاً، فَصِيحاً
  • أَفْصَحَ عَنْ رَأْيِهِ دُونَ خَوْفٍ وَلاَ وَجَلٍ : أعْرَبَ عَنْهُ أَقْوالُهُ تُفْصِحُ عَنْ مُرَادِهِ
  • معْنِ
  • مَعَنَ بالحَقِّ : أَقَرَّ بِهِ
  • مَعَنَ الفَرَسُ : تَبَاعَدَ فِي عَدْوِهِ
  • مَعَنَ النَّهْرُ : كَثُرَ فِيهِ الْمَاءُ فَسَهُلَ تَنَاوُلُهُ
  • أوصافِه
  • صَوِفَ الْحَيَوَانُ : كَثُرَ صُوفُهُ
  • صَوَّفَ الْخَرُوفُ : ظَهَرَ عَلَيْهِ الصُّوفُ
  • صَوَّفَ الْحَيَوَانُ : كَثُرَ صُوفُهُ
  • نَكْني
  • نكَأَ القَرْحَةَ : قشرها قبل أَن تبرأَ فنَدِيَتْ
  • نكَأَ العدوَّ: جَرَحَهَ وقَتَلَه
  • نكَأَ فلانًا حقَّه: قضاه إِيَّاهُ
  • بالسُفْنِ
  • سَفَنَتِ الرِّيحُ : هَبَّتْ عَلَى وَجْهِ الأَرْضِ فهي سافِنَةٌ والجمع : سَوَافنُ وهي سَفُونٌ والجمع : سَفائنُ
  • سَفَنَ الشيءَ : قَشَرَهُ
  • سَفَّنَ الخَشَبَ : نَحَتَهُ
  • كلامٌ
  • كلام فارغ: لا يُؤبَه له،
  • الكَلاَمُ فِي النَّحْوِ : جُمْلَةٌ مُرَكَّبَةٌ مُفِيدَةٌ
  • عِلْمُ الكَلاَمِ: عِلْمٌ يَبْحَثُ فِي العَقَائِدِ الدِّينِيَّةِ
  • بيُمناهُ
  • يمَن الشَّخصُ: ذهب جهة اليمين
  • يمَن فلانٌ فلانًا: أتى من يمينه
  • يَمَنَ الْمُسَافِرُ : أَتَى الْيَمَنَ
  • اليُمْنِ
  • يمَن الشَّخصُ: ذهب جهة اليمين
  • يمَن فلانٌ فلانًا: أتى من يمينه
  • يَمَنَ الْمُسَافِرُ : أَتَى الْيَمَنَ
  • ومعاذَ
  • عوَّذه بالله: أعاذه به، حصَّنه ودعا له بالحِفْظ، رقاه
  • عَوَّذَ الرَّجُلَ : قَالَ لَهُ أُعِيذُكَ بِاللَّهِ
  • عَوَّذَ الْمَرِيضَ : عَلَّقَ عَلَيْهِ الْعُوذَةَ، رَقاهُ
  • يُدْني
  • أَدَانَ الرَّجُلُ : اِقْتَرَضَ فَصَارَ مَدِيناً
  • أَدَانَ الرَّجُلُ : أَقْرَضَ فَصَارَ دَائِناً
  • أدانَ فلانًا :أقرضه، أعطاه إلى أجل
  • ووعرتُ
  • وعَر الطَّريقُ: صلُب وصعُب السَّيرُ فيه
  • وَعَرَ غَرِيمَهُ وَعْراً : حَبَسَهُ عَنْ جِهَتِهِ وَحَاجَتِهِ
  • وعُر الطَّريقُ :وعَر؛ صلُب وصعُب السَّيْرُ فيه
  • الحَزْنِ
  • اُجْلُ الحَزَنَ عَنْ نَفْسِكَ : الهَمَّ، الحُزْنَ فاطر آية 34 الحَمْدُ لِلَّهِ الَّذِي أذْهَبَ عَنَّا الحَزَنَ (قرآن)
  • مصدر حزِنَ
  • حزَنه الأمرُ :غمَّه وكدَّره، همَّه وكربه، عكس سرَّه
  • المِنكَبُ
  • المَنْكِبُ : مُجْتَمَعُ رأْس العَضُد والكتف
  • هزَّ مَنْكِبه لكذا: فَرِح به
  • المَنْكِبُ: ناحيةُ كلِّ شيء
  • بالغُبْنِ
  • غبَنه في البيع والشِّراء :غلَبه ونقَصه وخدعه ووكسَه
  • غَبَنَ حَقَّهُ : نَقَصَهُ
  • غَبَنَهُ فِي البَيْعِ أَوِ الشِّرَاءِ : خَدَعَهُ
  • الآن
  • ألانَ المعدنَ وغيرَه :سهَّله، جعله طائِعًا قابلاً للانثناء والتَّشكيل
  • ألاَنَ لِلْجَمَاعَةِ جَنَاحَهُ : أَخَذَهُمْ بِالْمُلاطَفَةِ
  • الآنَ وَلَيسَ غَداً : اِبْتِدَاءً مِنْ هَذِهِ اللَّحْظَةِ مِنَ الآنَ فَصَاعِداً
  • يفتَرُّ
  • فتَرت هِمَّتُه :سكنت بعد حدَّة ونشاط، ضعفت، خفّت
  • فَتَرَتْ مَفَاصِلُهُ : لاَنَتْ وَضَعُفَتْ
  • استقبال فاتر: خالٍ من الحرارة والحماس،
  • الأرضُ
  • الأَرْض : أَحد كواكب المجموعة الشمسية وترتيبه الثالث في فلكه حول الشمس، وهو الكوكب الذي نسكنه
  • تُرْبة، طبقة التراب السطحيَّة التي تتناولها آلات الحراثة أرض صحراويَّة/ زراعيَّة،
  • علم الأَرْض: (البيئة والجيولوجيا) علم يبحث في طبقات الأَرْض وتكوينها وتطوُّرها، ويسمَّى علم الجيولوجيا
  • شاغلٍ
  • شاغلتِ الأمُّ طفلَها :ألهته وشغلته
  • اسم فاعل من شغَلَ
  • شغلتْهُ الشَّوَاغِلُ: انشغل بما هو فيه عن غيره،
  • وغمٍّ
  • وغَمَ بفُلانٍ: أخبره بخبرٍ لم يتثبَّتْه
  • وغَمَ بالخبر: أَخبر صَاحِبَه به من غير أن يَسْتَيْقِنَهُ
  • وغَمَ إلى الشيء: ذَهَبَ وهْمُه إليه
  • مُفزِعٍ
  • حَادِثٌ مُفْزِعٌ : يُثِيرُ الفَزَعَ، الخَوْفَ
  • المُفَزَّعُ :الجبانُ
  • فَزَعَ مِنْهُ : خَافَ، تَقَبَّضَ، نَفَرَ
  • للرأ
  • الرَّاءُ :شَجَرٌ سهلي له ثمر أبيض أو أحمر، واحدته راءةَ
  • تظاهر بخلاف ما في الباطن فعل ذلك رياءً، أَنَّ رَسُولَ اللهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ إِنَّ أَخْوَفَ مَا أَخَافُ عَلَيْكُمُ الشِّرْكُ الأَصْغَرُ، قَالُوا: وَمَا الشِّرْكُ الأَصْغَرُ يَا رَسُولَ اللهِ؟ قَالَ: الرِّيَاءُ [حديث]
  • شاحنة نقل كبيرة الحجم يصل كلَّ يوم إلى المدينة مائتا لوري محمّلة بالبضائع
  • والبِطْنِ
  • بَطَنَ السِّرُّ : خَفِيَ الأعراف آية 33 حَرَّمَ رَبِّي الفَواحِشَ ما ظَهَرَ مِنْها وَما بَطَنَ (قرآن)
  • بَطَنَ من جَارِهِ وَبِهِ : صَارَ مِنْ بِطَانتِهِ
  • بَطَنَ الوَادِيَ أَوِ البَيْتَ : دَخَلَهُ، تَوَسَّطَهُ، جَالَ فِيهِ
  • ومعذورٌ
  • عَذَرَ الصَّبِيَّ : خَتَنَهُ، طَهَّرَهُ
  • عَذَرَ الْفَرَسَ : أَلْجَمَهُ
  • عَذَرَ العاذورُ فلانًا: أَصابَهُ
  • الجَنِّ
  • الجَنَنُ القَبْرُ
  • الجَنَنُ الكَفَنُ
  • الجَنَنُ المَسْتورُ
  • صَحْفني
  • صَحَّفَ الكَلِمَةَ: كتبها أو قرأها على غير صحتها؛ لاشتباه في الحروف
  • الصَّحِيفَةُ : ما يكتب فيه من وَرَقٍ ونحوه ويطلق على المكتوب فيها والجمع : صُحُفٌ
  • الصَّحيفة العَقاريَّة: شهادة رسميّة يوضّح فيها كلّ ما له علاقة بعقارٍ معيَّنٍ كالمساحة والحدود والدّين والرَّهن وغيرِها
  • خَزْمٍ
  • خَزَمَهُ :ثَقَبه
  • خزَم البعيرَ: ثقب جانبَ أنفهِ ووضع فيه الخِزامة، وهي حلقة من الشَّعْر يُشَدّ بها الزِّمام
  • خَزَمَهُ النعلَ: جَعَلَ فيها ثقوبًا يُولَجُ فيها الشِّراكُ ويُشَدُّ
  • خرْمٍ
  • خَرَمَ الجِلْدَ : ثَقَبَهُ
  • خَرَمَ الثَّوْبَ : شَقَّهُ
  • خَرَمَ الوَلَدَ : شَقَّ طَرَفَ أنْفِهِ
  • خَبْنِ
  • خَبَنَ الثوبَ ونحوَه: ثَنَى جزءا منه وخاطه
  • خَبَنَ الشيءَ: أخفاه
  • خَبَنَه: أسقطه
  • فافتكّ
  • فتَك بعدوِّه: قتله مجاهرة، اغتاله، بطش به
  • فَتَكَ الرَّجُلُ : كَانَ شُجَاعاً مِقْدَاماً يَرْكَبُ مَا هَمَّ مِنَ الأُمُورِ وَدَعَتْ إِلَيْهِ النَّفْسُ
  • فَتَكَ فِي الْخُبْثِ : مَضَى وَبَالَغَ