نَسِيَ الطينُ ساعَةً أَنَّهُ طينٌ

حَقيرٌ فَصالَ تيها وَعَربَد


وَكَسى
الخَزُّ جِسمَهُ فَتَباهى

وَحَوى المالَ كيسُهُ فَتَمَرَّد

يا أَخي لا تَمِل بِوَجهِكَ عَنّي

ما أَنا فَحمَة وَلا أَنتَ فَرقَد

أَنتَ لَم تَصنَعِ الحَريرَ الَّذي

تَلبَس وَاللُؤلُؤَ الَّذي تَتَقَلَّد

أَنتَ لا تَأكُلُ النُضارَ إِذا جِع

ت وَلا تَشرَبُ الجُمانَ المُنَضَّد

أَنتَ في البُردَةِ المُوَشّاةِ مِثلي

في كِسائي الرَديمِ تَشقى وَتُسعَد

لَكَ في عالَمِ النَهارِ أَماني


وَرُأى
وَالظَلامُ فَوقَكَ مُمتَد

وَلِقَلبي كَما لِقَلبِكَ أَحلا

مٌ حِسانٌ فَإِنَّهُ غَيرُ جَلمَد

أَأَمانِيَّ كُلَّها مِن تُرابٍ

وَأَمانيكَ كُلَّها مِن عَسجَد

وَأَمانِيَّ كُلُّها لِلتَلاشي

وَأَمانيكَ لِلخُلودِ المُؤَكَّد

لا فَهَذي وَتِلكَ تَأتي وَتَمضي

كَذَويها وَأَيُّ شَيءٍ يُؤَبَّد

أَيُّها المُزدَهي إِذا مَسَّكَ السُقــ

ـمُ أَلا تَشتَكي أَلا تَتَنَهَّد

وَإِذا راعَكَ الحَبيبُ بِهَجرٍ

وَدَعَتكَ الذِكرى أَلا تَتَوَجَّد

أَنتَ مِثلي يَبَشُّ وَجهُكَ لِلنُعمى

وَفي حالَةِ المَصيبَةِ يَكمَد

أَدُموعي خِل وَدَمعُكَ شَهدٌ

وَبُكائي زُل وَنَوحُكَ سُؤدُد

وَاِبتِسامي السَرابُ لا رَيَّ فيهِ

وَاِبتِساماتُكَ اللَآلي الخَرَّد


فَلَكٌ
واحِدٌ يُظِلُّ كِلَينا

حارَ طَرفي بِه وَطَرفُكَ أَرمَد

قَمَرٌ واحِدٌ يُطِلُّ عَلَينا

وَعَلى الكوخ وَالبِناءِ المُوَطَّد

إِن يَكُن مُشرِقاً لِعَينَيكَ إِنّي

لا أَراهُ مِن كُوَّةِ الكوخِ أَسوَد

النُجومُ الَّتي تَراها أَراها

حينَ تَخفى وَعِندَما تَتَوَقَّد

لَستَ أَدنى عَلى غِناكَ إِلَيها

وَأَنا مَعَ خَصاصَتي لَستُ أُبعَد

أَنتَ مِثلي مِنَ الثَرى وَإِلَيهِ

فَلِماذا يا صاحِبي التيه وَالصَد

كُنتَ طِفلاً إِذ كُنتُ طِفلا وَتَغدو

حينَ أَغدو شَيخاً كَبيراً أَدرَد

لَستُ أَدري مِن أَينَ جِئت وَلا ما

كُنتُ أَو ما أَكونُ يا صاحِ في غَد

أَفَتَدري إِذَن فَخَبِّر وَإِلّا

فَلِماذا تَظُنُّ أَنَّكَ أَوحَد


أَلَكَ
القَصرُ دونَهُ الحَرَسُ الشا

كي وَمِن حَولِهِ الجِدارُ المُشَيَّد


فَاِمنَعِ
اللَيلَ أَن يَمُدَّ رَواقاً

فَوقَه وَالضَبابَ أَن يَتَلَبَّد


وَاِنظُرِ
النورَ كَيفَ يَدخُلُ لا يَط

لُبُ أُذناً فَما لَهُ لَيسَ يُطرَد

مرقَدٌ واحِدٌ نَصيبُكَ مِنهُ

أَفَتَدري كَم فيكَ لِلذَرِّ مَرقَد

ذُدتَني عَنه وَالعَواصِفُ تَعدو

في طِلابي وَالجَوُّ أَقتَمَ أَربَد

بَينَما الكَلبُ واجِدٌ فيهِ مَأوىً

وَطَعاما وَالهُرُّ كَالكَلبِ يُرفَد

فَسَمِعتُ الحَياةَ تَضحَكُ مِنّي

أَتَرَجّى مِنك وَتَأبى وَتُجحِد

أَلَكَ الرَوضَةُ الجَميلَةُ فيها

الماء وَالطَير وَالأَزاهِر وَالنَد


فَاِزجِرِ
الريحَ أَن تَهُز وَتَلوي


شَجَرَ
الرَوضِ إِنَهُ يَتَأَوَّد


وَاِلجُمِ
الماءَ في الغَدير وَمُرهُ

لا يُصَفِّق إِلّا وَأَنتَ بِمَشهَد

إِنَّ طَيرَ الأَراكِ لَيسَ يُبالي

أَنتَ أَصغَيتَ أَم أَنا إِن غَرَّد


وَالأَزاهيرُ
لَيسَ تَسخَرُ مِن فَق

ري وَلا فيكَ لِلغِنى تَتَوَدَّد

أَلَكَ النَهرُ إِنَّهُ لِلنَسيمِ الرَط

بِ دَرب وَلِلعَصافيرِ مَورِد


وَهوَ
لِلشُهبِ تَستَحِمُّ بِهِ في الصَي

فِ لَيلاً كَأَنَّها تَتَبَرَّد

تَدَّعيهِ فَهَل بِأَمرِكَ تَجري

في عُروقِ الأَشجارِ أَو يَتَجَعَّد

كانَ مِن قَبلُ أَن تَجيء وَتَمضي

وَهوَ باقٍ في الأَرضِ لِلجَزر وَالمَد

أَلَكَ الحَقلُ هَذِهِ النَحلُ تَجني

الشَهدَ مِن زَهرِه وَلا تَتَرَدَّد

وَأَرى لِلنِمالِ مُلكاً كَبيراً

قَد بَنَتهُ بِالكَدحِ فيه وَبِالكَد

أَنتَ في شَرعِها دَخيلٌ عَلى الحَق

ل وَلِصٌّ جَنى عَلَيها فَأَفسَد

لَو مَلَكتَ الحُقولَ في الأَرضِ طُرّاً

لَم تَكُن مِن فَراشَةِ الحَقلِ أَسعَد


أَجَميلٌ
ما أَنتَ أَبهى مِنَ الوَر

دَةِ ذاتِ الشَذى وَلا أَنتَ أَجوَد

أَم عَزيز وَلِلبَعوضَةِ مِن خَدَّي

كَ قوت وَفي يَدَيكَ المُهَنَّد

أَم غَنِيٌّ هَيهاتِ تَختالُ لَولا

دودَةُ القَزِّ بِالحَباءِ المُبَجَّد

أَم قَوِيٌّ إِذَن مُرِ النَومَ إِذ يَغـ

ـشاك وَاللَيلُ عَن جُفونِكَ يَرتَد


وَاِمنَعِ
الشَيبَ أَن يَلِمَّ بِفَو

دَيك وَمُر تَلبُثِ النَضارَةُ في الخَد


أَعَليمٌ
فَما الخَيالُ الَّذي يَطـ

ـرُقُ لَيلاً في أَيِّ دُنيا يولَد

ما الحَياةُ الَّتي تَبين وَتَخفى

ما الزَمانُ الَّذي يُذَم وَيُحمَد

أَيُّها الطينُ لَستَ أَنقى وَأَسمى

مِن تُرابٍ تَدوسُ أَو تَتَوَسَّد

سُدتَ أَو لَم رَسُد فَما أَنتَ إِلّا

حَيَوانٌ مُسَيَّرٌ مُستَعبَد

إِنَّ قَصراً سَمَكتُهُ سَوفَ يَندَكُّ


وَثَوباً
حَبَكتَهُ سَوفَ يَنقَد

لا يَكُن لِلخِصامِ قَلبَكَ مَأوىً

إِنَّ قَلبي لِلحَبيبِ أَصبَحَ مَعبَد

أَنا أَولى بِالحُبِّ مِنك وَأَحرى

مِن كِساءٍ يَبلى وَمالٍ يَنفَد

الطينُ
  • الطِّينُ :الترابُ المختلطُ بالماءِ، وقد يُسَمَّى بذلك وإِن زالت عنه رطوبة الماء
  • الطِّينُ: الوحل والجمع : أَطيانٌ
  • زاد الطِّينَ بِلَّة: زاد الأمرَ سوءًا، أو خطورةً
  • وَكَسى
  • كُسْوَة / كِسْوَة
  • الكُسْوَةُ : الثوب يُسْتَتَرُ به ويُتَحَلَّى
  • الكُسوة الشَّريفة: لباس تُكسى به الكعبةُ ويغيَّر كلّ عام
  • الخَزُّ
  • الخَزُّ من الثياب: ما يُنْسَجُ من صوفٍ وإبْرَيْسَمٍ
  • الخَزُّ :ما يُنْسَجُ من إِبْرَيْسَمٍ خالص والجمع : خُزُوزٌ
  • الخُزَزُ : ذَكَرُ الأَرانِبِ
  • تَصنَعِ
  • يَتَصَنَّعُ فِي مَلْبَسِهِ وَكَلاَمِهِ : يَتَكَلَّفُ فِي ذَلِكَ
  • يَتَصَنَّعُ أَفْعَالاً أَمَامَ زُمَلاَئِهِ : يُظْهِرُ عَنْ نَفْسهِ مَالاَ قُدْرَةَ لَهُ عَلَى فِعْلِهِ
  • بَدَأَتْ بِلاَدُنَا تَتَصَنَّعُ بِصِنَاعَةٍ حَدِيثَةٍ : تُنْشِئُ، تُؤَسِّسُ مَصانِعَ وَتَتَجَهَّزُ بِهَا
  • تَتَقَلَّد
  • تَقَلَّدَتِ الْمَرْأَةُ القِلادَةَ : لبِسَتْها، وَضَعَتْها في عُنُقِها
  • تَقَلَّدَ مَنْصِباً جَديداً : تَوَلاَّهُ
  • تَقَلَّدَ السَّيْفَ: عَلَّقَهُ عليه
  • البُردَةِ
  • بَرَدَ الجَوُّ أَمْسِ : كانَ بارِداً، هَبَطَتْ حَرَارَتُهُ
  • بَرَدَ الدَّواءُ الأَلَمَ : سَكَّنَهُ، خَفَّفَ مِنْهُ
  • جَدَّ في الأمْرِ ثُمَّ بَرَدَ : فَتَرَ
  • تَشقى
  • شقِى الرجُلُ: كفَر وضلَّ
  • شَقَّ الفَرَسُ ونحوُهُ : مال في جَرْيِهِ إِلى جانب
  • الشَّقِيُّ : تعيس، قليل الحظ، عكسه سعيد
  • وَرُأى
  • الرأْيُ : الاعتقادُ
  • الرأْيُ: العقلُ
  • الرأْيُ: التدبيرُ
  • وَالظَلامُ
  • اسم منسوب إلى ظُلْم
  • :وما ربُّك بذي ظلم
  • صيغة مبالغة من ظلَمَ: كثير الظُّلْم
  • عَسجَد
  • العَسْجَدُ : الذَّهَبُ
  • لِلتَلاشي
  • تلاشى الشَّيءُ: فَنِيَ، اضمحلَّ وصار إلى العَدَم
  • تَلاشَتْ صِحَّةُ الرَّجُلِ : ضَعُفَتْ، وَهُنَتْ
  • تلاشت قواه: انحطَّت من تعبٍ أو مرضٍ
  • لِلخُلودِ
  • الخُلُودُ لِلَّهِ : الدَّوَامُ وَالبَقَاءُ لِلَّهِ لاَ بِدَايَةَ لَهُ وَلاَ نِهَايَةَ
  • مصدر خلُدَ وخلَدَ/ خلَدَ إلى/ خلَدَ بـ/ خلَدَ في/ خلَدَ لـ
  • خُلُود النَّفس: بقاؤها بعد فناء البدن مع الاحتفاظ بخصائصها ومميزاتها الفرديّة،
  • فَهَذي
  • هَذَا الرَّجُلُ : تَنْبِيهٌ وَإِشَارَةٌ لِذَاتِ الرَّجُلِ
  • لِهَذَا جِئْتُ: لِذَلِكَ لِهَذَا السَّبَبِ : بِسَبَبِ
  • مَعَ هَذَا اسْتَمَعْتُ إِلَيْهِ : بِالرَّغْمِ مِنْ ذَلِكَ
  • وَتِلكَ
  • في تلك الحالة: عندئذٍ،
  • هذه بتلك: واحدة بواحدة
  • اِسْمُ إِشارَةٍ لِلْبَعيدِ : تِلْكَ الْمَرْأَةُ الشَّامِخَةُ
  • يُؤَبَّد
  • أبَدَّهُمُ العطاء؛ ومنه حديث أم سَلَمة: حديث شريف يا جارية أبِدِّيهم تمرة تمرة /
  • أبَدَّ يَدَه إليه: مَدَّها
  • أبَدَّ بصرَه نحو الشيء: مَدَّه وأدام النظر إليه
  • المُزدَهي
  • اسم مفعول من ازدانَ بـ
  • اِزْدِيَانُ الشَّوَارِعِ بِالأضْوَاءِ : تَزيينُها
  • اِزْدَانَتِ : تَزَيَّنَتْ، تَحَسَّنَتْ، تَجَمَّلَتْ
  • راعَكَ
  • رَوِعَ الوَلَدُ : كانَ أَرْوَعَ، أَيْ ذَكِيَّ الفُؤادِ، مُعْجَباً بِنَفْسِهِ
  • روَّع فلانًا :أراعه، أفزعه، أخافه
  • جريمة مروِّعة
  • تَتَوَجَّد
  • تَوَجَّدَ بِهَا : أحَبَّهَا
  • تَوَجَّدَ الأمْرَ : شَكَاهُ
  • تَوَجَّدَ لفلانٍ : حزِن له
  • المَصيبَةِ
  • صوَّب السّهمَ: وجَّهه وسدَّده نحو الهدف
  • صوَّب الخطأَ: صحَّحه وأصلحه، أو عالجه بما يجعله صحيحًا
  • صَوَّبَ التِّلْمِيذَ : قَالَ لَهُ أَصَبْت
  • السَرابُ
  • السَّرَبُ : المسلَك في خُفية ،
  • الكهف آية 61فاتَّخَذَ سَبِيلَهُ فِي البَحْرِ سَرَباً (قرآن) : مَسْلَكاً فِي خَفِيًّا
  • سَرَبَ الْمَاءُ فِي الأَنَابِيبِ : جَرَى
  • اللَآلي
  • اللَّيْلُ : ما يَعقُب النهارَ من الظَّلام، وهو من مَغرِب الشمس إِلى طلوعها
  • اللَّيْلُ في لسان الشرع: من مَغرِبها إلى طلوع الفجر ويقابل النَّهارَ
  • آناء اللَّيل: ساعاته،
  • الخَرَّد
  • خَرِدَ الوَلَدُ : صَمَتَ طَوِيلاً
  • خَرِدَتِ الفَتَاةُ : بَقِيَتْ عَذْرَاءَ
  • خَرِدَتِ اللُّؤْلُؤَةُ : لَمْ تُثْقَبْ
  • فَلَكٌ
  • الفَلَكُ : التلُّ المستدير من الرمل حوله فضاء
  • الفَلَكُ :المدارُ يسبح فيه الجِرْمُ السماوي
  • وعلم الفَلك: علم يُبحث فيه عن الأَجرام العُلويَّة وأَحوالها
  • الكوخ
  • الكُوخُ : بيت مُسنَّم من قصب بلا كُوَّة
  • الكُوخُ: كل مسكن يتَّخذه الزارعُ قربَ زرعه يقيم فيه ليحفظَ زرعَه
  • مصدر وَخَى
  • مُشرِقاً
  • ولحمٌ شَرَقٌ: لا دَسَمَ عليه
  • مصدر شرِقَ/ شرِقَ بـ
  • شَرَقَتِ الشَّمْسُ : طَلَعَتْ، بَزَغَتْ
  • كُوَّةِ
  • كَوَّة / كُوَّة
  • الكُوَّة : الكَوَّة، خَرْقٌ فِي الجدار، ثَلْمَةٌ، فَتْحَةٌ، نافذة للتهوية والإضاءة ونحوهما
  • الكوخِ
  • الكُوخُ : بيت مُسنَّم من قصب بلا كُوَّة
  • الكُوخُ: كل مسكن يتَّخذه الزارعُ قربَ زرعه يقيم فيه ليحفظَ زرعَه
  • مصدر وَخَى
  • تَخفى
  • تَخَفَّى اللِّصُّ فِي لِبَاسِ شَيْخٍ: تَنَكَّرَ
  • تخفَّى الصَّائدُ للصَّيد: اختبأ، توارى واستتر
  • خفِي الشَّيءُ :توارى، استتر ولم يظهر
  • وَعِندَما
    غِناكَ
  • غنِي فلانٌ :كثُر مالُه وصار ثَرِيًّا، ملَك ما يفيض عن حاجته
  • غَنِيَ بِمَا لَدَيْهِ : اِكْتَفَى، اِسْتَغْنَى
  • غنِي المكانُ: عُمِر
  • خَصاصَتي
  • خَصَاص البَابِ : خَرْق، ثُقْب أَو فُرْجَة
  • بِهِ خَصَاصٌ : فَقْرٌ، اِحْتِيَاجٌ
  • مصدر خَصَّ
  • أَلَكَ
  • أَلَكَ الفرسُ اللجامَ: عَلَكَهُ وَمَضَغَهُ
  • الأَلوك والأَلُوكة والمَأْلُكة والمَأْلُك: الرسالة والمَأْلُكة، على وزن مَفْعُلة، سميت أَلوكاً لأَنه يُؤْلَكُ في الفم
  • الأَلوكُ: الرَّسولُ
  • فَاِمنَعِ
  • مَنَّعَ عَنْهُ الأَكْلَ : حَرَمَهُ إِيَّاهُ
  • مَنَّعَهُ القَاضِي عَنِ المِيرَاثِ : حَجَرَ عَلَيْهِ المِيرَاثَ، أَيْ حَرَمَهُ مِنَ التَّصَرُّفِ فِيهِ
  • مَنْع التَّجَوُّلِ : حَظْر التَّجَوُّلِ
  • رَواقاً
  • رَوِقَ الرَّجُلُ : طَالَتْ أَسْنانُهُ العُلْيا على السُّفْلَى، أَي كانَ أَرْوَقَ
  • رَوَّقَ اللَّيلُ: مَدَّ رُواق ظُلمَتِهِ
  • رَوَّقَ الشَّرابَ: صَفَّاهُ
  • وَاِنظُرِ
  • أَنْظَرَهُ وَجْهَهُ : مَكَّنَهُ مِنَ النَّظَرِ فيهِ
  • أَنْظَرَ صَديقَهُ بِصَديقٍ آخَرَ: جَعَلَهُ نَظيراً لَهُ
  • أَنْظَرَهُ السِّلْعَةَ : باعَها لَهُ بِنَظْرَةٍ
  • أَقتَمَ
  • أقْتَمَ النَّهارُ : اِشْتَدَّ غُبَارُهُ
  • اقْتَمَّتِ فلانٌ ما على الخُوان (بضم الخاء وكسرها) : قَمَّهُ
  • اقْتَمَّتِ الشيءَ: علاه
  • مَأوىً
  • اسم مكان من أوَى/ أوَى إلى
  • المأْوَى : ملجأ؛ مكان يلجأ إليه، يُؤْوَى إليه، الْمَسْكَنُ،
  • المأْوَى :مَنْ يلجأ إليه الناس فلانٌ مأوى المحتاجين،
  • وَالهُرُّ
  • الهَرِيرُ : صوتُ الكلب دون النُّباح
  • الهَرِيرُ: صوتُ القوس وغيرها
  • الهَرَّارُ : الكلبُ يَكْشِر عن أَنيابه
  • مِنّي
  • مُنِيَ بكذا: ابتُلي به
  • مُنِيَ بالهزيمة: تكبَّدها،
  • مُنِيَ بكذا: ابتُليَ به،
  • وَتَأبى
  • أَبِيَ الغذاءَ، ومنه أَبِيَ أَبِّي: عافه فامتنع عنه
  • كَانَ أَبِيَّ النَّفْسِ مُنْذُ صِغَرِهِ : مُتَرفِّعاً عَنْ كُلِّ مَا يَشِينُ النَّفْسَ، أنُوفاً، مَنْ لاَ يَرْضَى بِالذُّلِّ لَهُ نَفْسٌ أَبِيَّةٌ
  • أَبِيّ العِنان: عزيز لا يقبل الذلّ
  • وَتُجحِد
  • جَحَدَ فلانًا حقَّه وبحقه: لم يعترف به
  • جَحِدَ : قلّ خيره لفَقْرٍ أَو بُخل
  • جَحِدَ العامُ: قلّ مطره
  • فَاِزجِرِ
  • : جِنْسُ أَسْماكٍ من فَصيلَةِ البَهَارِيَّاتِ، شائِكَةُ الزَّعانِفِ، طَويلَةٌ، لَها رُؤوسٌ غَليظَةٌ، عُيُونُها كَبيرَةٌ مُسْتَديرَةٌ جاحِظَةٌ، زَعانِفُها الظَّهْرِيَّةُ مُسْتَطيلَةٌ، حَراشِفُها صَغيرَةٌ، يُراوِحُ طولُها ما بَيْنَ (70) وَ (120) سم
  • زَجَرَهُ : صاحَ بِهِ
  • زَجَرَ الطَّائِرَ : رَماهُ بِحَصاةٍ،
  • شَجَرَ
  • شَجَّرَ النَّسَبَ : فَصَّلَهُ فِي بَيَانٍ عَلَى صُورَةِ شَجَرَةٍ
  • شَجَّرَ النباتُ: صار شجرًا
  • شَجَّرَ الأرضَ: غرس فيها الشجرَ
  • وَاِلجُمِ
  • اللِّجَامُ : الحديدةُ في فم الفرس، ثمَّ سَمَّوْها مع ما يتصل بها من سُيور وآلة لجامًا
  • لَفَظَ لِجَامَه: انصرف عن حاجته مجهودًا من الإِعياءِ والعطش
  • سَيْر اللِّجام: طوق جلديّ طويل متّصل بنهاية كلِّ طرف من اللِّجام، يستخدمه الرَّاكب أو السَّائق للسَّيطرة والتّحكُّم في الفرس
  • الغَدير
  • الغَدَرُ : كلُّ موضع صعب كثير الحجارة والشُّقوق لا تكاد الدابة تنفذُ فيه
  • الغَدَرُ: الوَحلُ الذي يبقى في النهر إِذ ينضُب ماؤه والجمع : أَغْدار
  • رجل ثَبْتُ الغَدَر: ثَبْتٌ في القتال
  • الأَراكِ
  • أَرَكَّتِ الأَرْضُ : أَصَابَهَا الرَّكُّ، أَيِ الْمَطَرُ الخَفِيفُ
  • جمع أراكة
  • الأَراك أَو شجر المسواك، واحدته: أَراكة: نبات شُجيري من الفصيلة الأَراكية، كثير الفروع، خوّار العود، متقابل الأَوراق
  • يُبالي
  • بالاَهُ في الاجْتِهادِ : فاخَرَهُ
  • بالى الأمرَ/ بالى بالأمر/ بالى للأمر: اكْتَرَثَ له، واهتمّ به، ويغلب استعماله في سياق النَّفي
  • بَلا الشَّخصَ :جرّبه، اختبره وامتحنه
  • أَصغَيتَ
  • الصَّائِغُ : مَنْ حِرْفَتُهُ الصِّياغَةُ
  • فلانٌ مِنْ صَاغَةِ الكلام: مِمَّنْ يُحَبِّرُونَهُ
  • اسم فاعل من صاغَ
  • وَالأَزاهيرُ
  • زَهَرَ نَباتُ الحُقولِ : أَيْنَعَ، أَزْهَرَ، نَوَّرَ
  • زَهَرَتِ النَّارُ : اِشْتَعَلَتْ شُعْلَتُها، تَأَجَّجَتْ
  • زَهَرَ الزَّنْدُ : اِشْتَعَلَتْ نارُهُ، أَضاءتْ، قَذَفَ نِيرانَهُ
  • تَسخَرُ
  • تسخَّر فلانًا: سخّره؛ كلّفه عملاً بلا أجر
  • تسخَّر بفلان/ تسخَّر من فلان: سخر، هزِئ به
  • أَرَادَ تَسَخُّرَهُ : تَكْلِيفَهُ بِعَمَلٍ بِلاَ مُقَابِلٍ
  • وَهوَ
    تَتَبَرَّد
  • تَبَرَّد : مُطاوع بَرَّده
  • تَبَرَّد بالماءِ: اغتسلَ به باردًا
  • تَبَرَّد فيه: استنقع
  • الأَشجارِ
  • الشَّجَرُ : نباتٌ يقوم على ساقٍ صُلبة وقد يُطْلَقُ على كلِّ نبات غير قائم
  • واحدته: شجرة
  • هو من شجرة طيِّبة: من أَصل كريم
  • الأَرضِ
  • الأَرْض : أَحد كواكب المجموعة الشمسية وترتيبه الثالث في فلكه حول الشمس، وهو الكوكب الذي نسكنه
  • تُرْبة، طبقة التراب السطحيَّة التي تتناولها آلات الحراثة أرض صحراويَّة/ زراعيَّة،
  • علم الأَرْض: (البيئة والجيولوجيا) علم يبحث في طبقات الأَرْض وتكوينها وتطوُّرها، ويسمَّى علم الجيولوجيا
  • النَحلُ
  • نحَل الشّخصُ القولَ :نسبَه إلى نفسِه وليس بقائله
  • نحَل المرضُ فلانًا: أَرَقَّ جِسْمَه وأهزله وأضناه
  • نَحَلَ صَاحِبَهُ : تَبَرَّعَ لَهُ بِشَيْءٍ
  • بِالكَدحِ
  • كَدَحَ فِي عَمَلِهِ : أَجْهَدَ نَفْسَهُ وَكَدَّ، سَعَى جَاهِداً
  • كَدَحَ لِعِيَالِهِ : كَسَبَ لَهُمْ بِجُهْدٍ
  • كَدَحَ رَأْسَهُ بِالمُشْطِ: فَرَّجَ شَعْرَهُ بِهِ
  • دَخيلٌ
  • الدَّخِيلُ : مَنْ دَخلَ في قومٍ وانتسب إليهم وليس منهم
  • الدَّخِيلُ: الضَّيْفُ؛ لدخوله على المُضيف
  • الدَّخِيلُ :كل كلمة أُدخلت في كلام العرب وليست منه
  • الحُقولَ
  • حَقَلَ : زَرَعَ (من الحاقل بمعنى الأكّار)
  • حَقِلَتِ الْمَاشِيَةُ : أَصَابَهَا الحُقَالُ
  • الحَقلُ : الأرضُ الفَضاءُ الطيبة يُزْرَعُ فيها
  • أَجَميلٌ
  • الجَمَلُ : الكبيرُ من الإِبل من الفصيلة الإِبلية، من رتبة الحافِريَّات المجترَّة، ومنه ما هو ذو سَنَامَيْن
  • ما اسْتَتَرَ من قادَ الجَمَل : يضرب لمن يأْتي أَمْراً لا يمكنُ إِخفاؤُه
  • اتَّخَذَ اللَّيْلَ جَمَلاً : يضرب لمن يعمل عَمَلَه بالليل؛ كأَنه رَكِبَ اللَّيْل ولم يَنَمْ فيه
  • المُهَنَّد
  • هَنَدَ الوَلَدُ : صَاحَ صِيَاحَ البُومَةِ
  • هَنَّدَ الخَائِفُ : صَاحَ صِيَاحَ البُومَةِ، هَنَدَ
  • هَنَّدَ العَامِلُ : قَصَّرَ فِي عَمَلِهِ
  • تَختالُ
  • اخْتَالَتِ الأَرْضُ بِالنَّبَاتِ : اِزْدَانَتْ
  • اختالَ الشَّخصُ :تكبّر، تصرَّف بطريقة تدل على التَّباهي
  • اختالَتِ السَّحَابَةُ: أخالَت
  • القَزِّ
  • القَزُّ : الحريرُ على الحال التي يكون عليها عندما يستخرج من الصُّلَّجة
  • مصدر قَزّ
  • دُودُ الْقَزِّ : دُودُ الْحَرِيرِ، يَرْمِي بِالْخُيُوطِ الْحَرِيرِيَّةِ مِنْ فَمِهِ وَيَنْسُجُهَا شَرَانِقَ
  • بِالحَباءِ
  • احْتبَى : جلَس على أَلْيَتَيْه وضمّ فخِذَيْه وساقَيه إلى بطنه بذراعيه لِيِسْتَنِدَ
  • احْتَبَى بالثَّوب: أداره على ساقَيْه وظهره وهو جالس على نحو ما سبق ليستند
  • الحِبَاءُ : ما يحبو به الرجُلُ صاحبه ويُكرمه به
  • المُبَجَّد
  • بَجَد بالمكان : أقام فلم يبرح
  • البَجْدُ من الخيل: مائة فأكثر والجمع : بُجُود
  • البِجاد : كساء مُخَطَّط
  • جُفونِكَ
  • جَفَنَ نَفْسَهُ عَنْ كُلِّ مَكْرُوهٍ : مَنَعَهَا عَنْهُ
  • جَفَنَ الطَّعَامَ : وَضَعَهُ فِي الجَفْنَةِ
  • جَفَنَ الكَرْمُ : صَارَ لَهُ أَصْلٌ
  • وَاِمنَعِ
  • مَنَّعَ عَنْهُ الأَكْلَ : حَرَمَهُ إِيَّاهُ
  • مَنَّعَهُ القَاضِي عَنِ المِيرَاثِ : حَجَرَ عَلَيْهِ المِيرَاثَ، أَيْ حَرَمَهُ مِنَ التَّصَرُّفِ فِيهِ
  • مَنْع التَّجَوُّلِ : حَظْر التَّجَوُّلِ
  • الشَيبَ
  • اشتعل رأسُه شَيْبًا: عمَّ الشَّيبُ رأسَه، تعبيرًا عن الشَّيخوخة
  • شيَّبه الحزنُ: أشابه، سبَّب له الشَّيبَ وبياضَ الشّعر، شَيَّبَتْنِي هُودٌ وَأَخَوَاتُهَا(حديث): سورة هود ونظائرها
  • يَلِمَّ
  • أَلَمَّ بِأَهْلِهِ وعَلَيْهِمْ : أتَاهُمْ فَنَزَلَ بِهِمْ وَزَارَهُمْ زِيَارَةً غَيْرَ طَوِيلَةٍ
  • أَلَمَّ بِالْمَوْضُوعِ : أحَاطَ بِهِ مِنْ غَيْرِ تَعَمُّقٍ
  • أَلَمَّ بِالْمَعْنَى : عَرَفَهُ، فَهِمَهُ أَلَمَّ بِالْمَعْنَى بَعْدَ سَمَاعِهِ لِلشُّرُوحِ
  • النَضارَةُ
  • نضُر وجهُه :نضَر؛ حسُن، جمُل، كان ذا بهجةٍ ورونقٍ وإشراق
  • مَا زَالَ فِي نَضَارَةِ شَبَابِهِ : فِي نُعُومَتِهِ
  • نَضَارَةُ وَجْهٍ : صَفَاؤُهُ، حُسْنُهُ
  • أَعَليمٌ
  • العَلَمُ: الفصلُ بين الأرَضين
  • العَلَمُ :شيء منصوبٌ في الطريق يُهتدَى به
  • العَلَمُ :رسم في الثوب
  • وَتَخفى
  • تَخَفَّى اللِّصُّ فِي لِبَاسِ شَيْخٍ: تَنَكَّرَ
  • تخفَّى الصَّائدُ للصَّيد: اختبأ، توارى واستتر
  • خفِي الشَّيءُ :توارى، استتر ولم يظهر
  • أَنقى
  • أَنْقَى العظمُ: صار فيه نِقْيٌ
  • أَنْقَى البُرُّ: سَمِن وجَرَى فيه الدَّقيق
  • أَنْقَى العُودُ: جَرَى فيه الماءُ وابتلَّ
  • وَثَوباً
  • وُثُوبُ الْحَيَوَانِ : قَفْزُهُ، هُجُومُهُ، اِنْقِضَاضُهُ
  • ثَوَّبَ الْمُسافِرُ : رَجَعَ بَعْدَ ذَهابِهِ
  • ثَوَّبَهُ عَمَلَهُ : كافَأَهُ عَلَيْهِ
  • لِلخِصامِ
  • مصدر خاصمَ وخصِمَ وخصَمَ
  • خَصَمَ نَدَّهُ: غَلَبَهُ في الْخِصَامِ
  • خصَمَ مقدَّمَ الأتعاب: نَقصَه، اقتطعَه
  • لِلحَبيبِ
  • صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من حبَّ/ حبَّ إلى
  • الحبِيبُ :المُحِبّ
  • الحبِيبُ : المَحْبُوب
  • مَعبَد
  • عبَّد فُلانًا: استعبده؛ اتّخذه عبدًا؛ أي عبدًا مملوكًا، أو عامله معاملة العبد، ذلّـَله حتَّى عمِل عمَل العبيد
  • عَبَّدُوا الطَّرِيقَ : جَعَلُوهَا مُمَهَّدَةً، زَفَّتُوهَا
  • عَبَّدَهُ السَّفينةَ والبعيرَ: طلاهُما بالقار
  • وَأَحرى
  • أجدر وأولى وأحقّ أنت أحرى بالمعروف،
  • من الأحرى أن تحضر الاجتماعَ،
  • كان الأحرى به أن يقوم بواجبه