نَسيتُ وَما أَنسى عِتاباً عَلى الصِدِّ

وَلا خَفَراً زادَت بِهِ حُمرَةُ الخَدِّ

وَلا لَيلَةً قَصَّرتُها بِقَصورَةٍ

أَطالَت يَدي في جيدِها صُحبَةَ العِقدِ

وَمَن لي بِيَومٍ مِثلِ يَومٍ كَرِهتُهُ

قَرُبتُ بِهِ عِندَ الوَداعِ مِنَ البُعدِ

وَأَن لا يَخُصُّ الفَقدُ شَيئاً فَإِنَّني

فَقَدتُ فَلَم أَفقِد دُموعي وَلا وَجدي

تَمَنٍّ يَلَذُّ المُستَهامُ بِمِثلِهِ

وَإِن كانَ لا يُغني فَتيلاً وَلا يُجدي

وَغَيظٌ عَلى الأَيّامِ كَالنارِ في الحَشا

وَلَكِنَّهُ غَيظُ الأَسيرِ عَلى القِدِّ

فَإِمّا تَريني لا أُقيمُ بِبَلدَةٍ

فَآفَةِ غِمدي في دُلوقي وَفي حَدّي

يَحُلُّ القَنا يَومَ الطِعانِ بِعَقوَتي

فَأَحرِمُهُ عِرضي وَأُطعِمُهُ جِلدي


تُبَدِّلِ
أَيّامي وَعَيشي وَمَنزِلي


نَجائِبُ
لا يُفكِرنَ في النَحسِ وَالسَعدِ


وَأَوجُهُ
فِتيانٍ حَياءً تَلَثَّموا

عَلَيهِنَّ لا خَوفاً مِنَ الحَرِّ وَالبَردِ

وَلَيسَ حَياءُ الوَجهِ في الذِئبِ شيمَةً

وَلَكِنَّهُ مِن شيمَةِ الأَسَدِ الوَردِ

إِذا لَم تُجِزهُم دارَ قَومٍ مَوَدَّةٌ

أَجازَ القَنا وَالخَوفُ خَيرٌ مِنَ الوُدِّ

يَحيدونَ عَن هَزلِ المُلوكِ إِلى الَّذي

تَوَفَّرَ مِن بَينَ المُلوكِ عَلى الجِدِّ

وَمَن يَصحَبِ اِسمَ اِبنِ العَميدِ مُحَمَّدٍ

يَسِر بَينَ أَنيابِ الأَساوِدِ وَالأُسدِ

يَمُرُّ مِنَ السُمِّ الوَحِيِّ بِعاجِزٍ

وَيَعبُرُ مِن أَفواهِهِنَّ عَلى دُردِ

كَفانا الرَبيعُ العيسَ مِن بَرَكاتِهِ

فَجاءَتهُ لَم تَسمَع حُداءً سِوى الرَعدِ

إِذا ما اِستَجَبنَ الماءَ يَعرِضُ نَفسَهُ

كَرِعنَ بِسَبتٍ في إِناءٍ مِنَ الوَردِ

كَأَنّا أَرادَت شُكرَنا الأَرضُ عِندَهُ

فَلَم يُخلِنا جَوٌّ هَبَطناهُ مِن رِفدِ

لَنا مَذهَبُ العُبّادِ في تَركِ غَيرِهِ

وَإِتيانِهِ نَبغي الرَغائِبَ بِالزُهدِ

رَجَونا الَّذي يَرجونَ في كُلِّ جَنَّةٍ


بِأَرجانِ
حَتّى ما يَإِسنا مِنَ الخُلدِ


تَعَرَّضُ
لِلزُوّارِ أَعناقُ خَيلِهِ

تَعَرُّضَ وَحشٍ خائِفاتٍ مِنَ الطَردِ

وَتَلقى نَواصيها المَنايا مُشيحَةً

وُرودَ قَطاً صُمٍّ تَشايَحنَ في وِردِ

وَتَنسُبُ أَفعالُ السُيوفِ نُفوسَها

إِلَيهِ وَيَنسُبنَ السُيوفَ إِلى الهِندِ

إِذا الشُرَفاءُ البيضُ مَتّوا بِقَتوِهِ

أَتى نَسَبٌ أَعلى مِنَ الأَبِ وَالجَدِّ

فَتىً فاتَتِ العَدوى مِنَ الناسِ عَينُهُ

فَما أَرمَدَت أَجفانَهُ كَثرَةُ الرُمدِ

وَخالَفَهُم خَلقاً وَخُلقاً وَمَوضِعاً

فَقَد جَلَّ أَن يَعدى بِشَيءٍ وَأَن يُعدي

يُغَيِّرُ أَلوانَ اللَيالي عَلى العِدى

بِمَنشورَةِ الراياتِ مَنصورَةِ الجُندِ

إِذا اِرتَقَبوا صُبحاً رَأَوا قَبلَ ضَوإِهِ


كَتائِبَ
لا يَردِ الصَباحُ كَما تَردي


وَمَبثوثَةً
لا تُتَّقى بِطَليعَةٍ

وَلا يُحتَمى مِنها بِغَورٍ وَلا نَجدِ

يَغُصنَ إِذا ما عُدنَ في مُتَفاقِدٍ

مِنَ الكُثرِ غانٍ بِالعَبيدِ عَنِ الحَشدِ

حَثَت كُلُّ أَرضٍ تُربَةً في غُبارِهِ

فَهُنَّ عَلَيهِ كَالطَرائِقِ في البُردِ

فَإِن يَكُنِ المَهدِيُّ مَن بانَ هَديُهُ

فَهَذا وَإِلّا فَالهُدى ذا فَما المَهدي

يُعَلِّلُنا هَذا الزَمانُ بِذا الوَعدِ

وَيَخدَعُ عَمّا في يَدَيهِ مِنَ النَقدِ

هَلِ الخَيرُ شَيءٌ لَيسَ بِالخَيرِ غائِبٌ

أَمِ الرُشدُ شَيءٌ غائِبٌ لَيسَ بِالرُشدِ

أَأَحزَمَ ذي لُبٍّ وَأَكرَمَ ذي يَدٍ


وَأَشجَعَ
ذي قَلبٍ وَأَرحَمَ ذي كِبدِ

وَأَحسَنَ مُعتَمٍّ جُلوساً وَرِكبَةً

عَلى المِنبَرِ العالي أَوِ الفَرَسِ النَهدِ


تَفَضَّلَتِ
الأَيّامُ بِالجَمعِ بَينَنا

فَلَمّا حَمِدنا لَم تُدِمنا عَلى الحَمدِ

جَعَلنَ وَداعي واحِداً لِثَلاثَةٍ

جَمالِكَ وَالعِلمِ المُبَرِّحِ وَالمَجدِ

وَقَد كُنتُ أَدرَكتُ المُنى غَيرَ أَنَّني


يُعَيِّرُني
أَهلي بِإِدراكِها وَحدي

وَكُلُّ شَريكٍ في السُرورِ بِمُصبَحي

أَرى بَعدَهُ مَن لا يَرى مِثلَهُ بَعدي

فَجُد لي بِقَلبٍ إِن رَحَلتُ فَإِنَّني


مُخَلِّفُ
قَلبي عِندَ مَن فَضلُهُ عِندي

وَلَو فارَقَت نَفسي إِلَيكَ حَياتَها

لَقُلتُ أَصابَت غَيرَ مَذمومَةِ العَهدِ

أَنسى
  • أنسى الشَّيءَ : محاه : نمحوها من قلبك وننسخ حكمَها
  • أَنْسَاهُ الشيءَ: حَمَلهُ على تركه أَو على نسيانه
  • نَسِيَ فلانٌ : اشتكى نَسَاه
  • عِتاباً
  • العَتَبُ: النَّقْصُ والفساد
  • العَتَبُ :ما بين السَّبَّابه والوُسْطَى، أو ما بين الوُسْطى والبِنْصِر
  • العَتَبُ: ما بين الجَبَلَين
  • خَفَراً
  • خَفرَهُ : أجاره وحَمَاهُ
  • خَفرَهُ بالعهدِ: وَفَّى به
  • خَفرَهُ العهدَ : نَقَضَه،
  • حُمرَةُ
  • الحُمْرَة : لون الأحمر
  • الحُمْرَة: صِبْغٌ يُحَمِّرُ اللون
  • الحُمْرَة:دُقَاقُ الآجُرّ
  • بِقَصورَةٍ
  • سنّ القصور: سنّ ما قبل البلوغ،
  • قُصور الذَّاكرة: ضعفها،
  • قُصور المعرفة: ألاّ يكون عند المرء المعرفة اللازمة لإقرار شيء أو التحدّث عنه
  • صُحبَةَ
  • مصدر صَحِبَ
  • جَاءَ بِصُحْبَتِهِ: بِرُفْقَتِهِ
  • صُحبةُ السَّفينة: يُضرب مثلاً في الصُّحبَة التي لا صداقة معها،
  • الوَداعِ
  • ودَع الشَّيءَ:تركه وأهمله (وقلَّما يُستعمل من هذا الفعل صيغ الماضي والمصدر والوصف، وإنَّما الشَّائع صيغتا المضارع والأمر)
  • دعْ عنك ذلك: اتركه،
  • لا يَدَع مجالاً للشَّكّ: لا يقبل الجدال، باتّ، قاطع، حاسم
  • المُستَهامُ
  • هَوَّمَ الرَّجُلُ : نَامَ نَوْماً خَفِيفاً
  • هَوَّمَ النَّائِمُ : هَزَّ رَأْسَهُ مِنَ النُّعَاسِ
  • الهَوْمُ : النومُ الخفيف
  • فَتيلاً
  • فتَل الخيطَ وغيرَه :لواه، برَمه، غزله، لفَّه، أداره بسرعة
  • فَتَلَتِ الْكُسْكُسَ : دَعَكَتِ الدَّقِيقَ مَخْلُوطاً بِقَطَرَاتٍ مِنَ الْمَاءِ لِيَتَحَوَّلَ إِلَى حَبَّاتٍ صَغِيرَةٍ
  • فَتَلَ فلانًا عن رأيِهِ: صَرَفَهُ ولَوَاهُ
  • الأَسيرِ
  • أسَر جُنديًّا : قبض عليه وأخذه أسيرًا في الحرب،
  • أَسِرَ البولُ أَسِرَ أَسَرًا: احتبس
  • أسرَّ الحديثَ/ أسرَّ عنه الحديثَ/ أسرَّ منه الحديثَ: كتَمه وأخفاه
  • دُلوقي
  • الدَّلُوقُ: الغارةُ الشديدةُ
  • دلَق السَّائلَ: سكَبه، صَبَّه وأراقَه، صبَّه دَفْعَةً واحدة
  • دَلَقَتِ الخَيْلُ دُلوقاً : خَرَجَتْ مُتَوالِيَةً سَريعَةً
  • بِعَقوَتي
  • العَقْوةُ : العَقَاةُ
  • اعْتَقَى فلانٌ: أَخذ في شُعَب الكلام
  • عَقَّى الطائر: ارتفع في طيرانِه
  • عِرضي
  • العَرَضِيُّ : ما يقابل الذاتيَّ
  • مسأَلةٌ عَرَضِيَّةٌ: غيرُ داخلةٍ في ذات الشيءِ وجوهرِه
  • العَرَضُ متَاعُ الدُّنيا قلَّ أو كثُرَ
  • جِلدي
  • اختصاصيّ الأمراض الجِلْديّة
  • أمراض جِلْديّة: مايصيب الجِلْدَ من أمراض
  • طفح جِلْديّ: (طب) حكّة شديدة ناتجة عن عدوى أو حساسيّة أو حالة توتُّر
  • تُبَدِّلِ
  • تَبَدَّلَ : تَغَيَّر
  • تَبَدَّلَ الشَّيْءَ، وبه: اتَّخذ منه بَدَلا
  • تَبَدَّلَ الشَّيءَ بالشيءِ: أخَذَهُ بَدَلَه النساء آية 2 وَلاَ تَبَدَّلُوا الخَبِيثَ بِالطَّيِّب (قرآن) : لاَ تَجْعَلُوا الخَبِيثَ مَكَانَ الطَّيِّبِ،
  • نَجائِبُ
  • نَجَبَ الشَّجَرَةَ : قَشَرَ نَجَبَهَا
  • نَجُبَ الوَلَدُ : كَرُمَ حَسَبُهُ، أَيْ كَانَ كَرِيمَ الأَصْلِ
  • نَجُبَ الرَّجُلُ : حَمُدَ فِي قَوْلِهِ أَوْ فِعْلِهِ
  • النَحسِ
  • نَحَسَ زَمِيلَهُ : جَفَاهُ
  • نَحَسَ جَارَهُ : ضَرَّهُ، آذَاهُ
  • عامٌ ناحس: مُجدِب
  • وَالسَعدِ
  • سَعَدَ الوَلَدُ : فَرِحَ، يَمُنَ، كَانَ سَعِيداً
  • سَعَدَ اليَوْمُ : كانَ مُبارِكاً
  • سعَده اللهُ :وفَّقه وجعله سعيدًا
  • وَأَوجُهُ
  • أوْجَهَتِ المرأَةُ: قعدت عن الولادة،
  • أوْجَهَهُ بَيْنَ أهْلِهِ وَقَوْمِهِ : جَعَلَهُ وَجِيهاً
  • أوْجَهَ جَارَهُ : رَدَّهُ
  • فِتيانٍ
  • فُتِّيَتِ البنتُ: أعطِيَتْ حُكمَ الفتاة وجاوزت حالات الطفولة
  • فَتِيَ الوَلَدُ : صَارَ فَتىً، فَتُوَ
  • الفَتِيُّ : الشابُّ من إِنسان أَو حيوان
  • الحَرِّ
  • الحُرُّ : الخالصُ من الشوائب
  • ذهَبٌ حُرٌّ: لا يشُوبُهُ مَعْدِنٌ آخَرُ
  • فَرسٌ حُرٌّ: عتيقُ الأَصْل
  • حَياءُ
  • الحَياءُ : الاحْتِشام
  • ذاب حياءً: غلبه الحياءُ
  • الحَياءُ من ذوات الخُفِّ والظِّلْفِ: فَرجُها
  • الذِئبِ
  • ذأَب فلانٌ: مكَرَ؛ فَعل فِعل الذِّئب
  • ذأَبتِ :الرِّيحُ الشَّيءَ: أتته من كلِّ جانب
  • ذأَبه: خوّفه وفزّعه
  • شيمَةً
  • الشِّيمةُ :خُلُق، طبيعة، غريزة وسجيّة، خِصْلة
  • مصدر شيِمَ
  • شيِم فلانٌ :كانت به شامة، أو كثرت في بدنه الشَّامات
  • شيمَةِ
  • الشِّيمةُ :خُلُق، طبيعة، غريزة وسجيّة، خِصْلة
  • مصدر شيِمَ
  • شيِم فلانٌ :كانت به شامة، أو كثرت في بدنه الشَّامات
  • مَوَدَّةٌ
  • بَيْنَهُمْ مَوَدَّةٌ : مَحَبَّةٌ وَوِئَامٌ ، الروم آية 21 وجَعَلَ بَيْنَكُمْ مَوَدَّةً ورَحْمَة (قرآن)
  • المَوَدَّةُ : كتاب أو كُتب
  • (علوم النفس) شعور بالانسجام بين شخصين أو أكثر ينبع من الاحتكاك الاجتماعي والعاطفي الدائم
  • يَصحَبِ
  • صحِب الشَّخصَ: لاَزَمَهُ، رَافَقَهُ، عَاشَرَهُ
  • صحِبتك السَّلامةُ: رافقتك ولازمتك،
  • صحِبك اللهُ: حفظك ورافقتك عنايتُه
  • أَنيابِ
  • نَيَّبَتِ النَّاقَةُ : هَرِمَتْ، أَسَنَّتْ
  • نَيَّبَ النَّبَاتُ : خَرَجَ أَصْلُهُ
  • نَيَّبَ الشَّيْبُ : ظَهَرَ
  • الأَساوِدِ
  • سَوِد الشَّيءُ: صار لونُه كلون الفحم
  • سَوَّدَ اللَّوْنَ الأَبْيَضَ : صَيَّرَهُ أَسْوَدَ
  • سَوَّدَ الكِتابَ : كَتَبَهُ أَوَّلَ مَرَّةٍ لِيُعيدَهُ مَرَّةً ثانِيَةً مُبْيَضّاً
  • وَالأُسدِ
  • لَسَدَ الفصيل ونحوه أمّه: رضِع ما في ضرعها كلَّه
  • لَسَدَ الشيءَ: لَعِقَهُ
  • السَّيِّدُ : المالكُ
  • الوَحِيِّ
  • استوحى منه الشَّجاعةَ: أخذها عنه استوحى فكرته من كاتب مشهور،
  • اِسْتَوْحَى صاحِبَهُ: اِسْتَصْرَخَهُ أَو اسْتَعْجَلَهُ
  • اِسْتَوْحاهُ الخَبَرَ : اِسْتَفْهَمَهُ، اِسْتَخْبَرَهُ
  • أَفواهِهِنَّ
  • فوَّه الطعامَ :طيّبه بالأفاويه؛ التَّوابل
  • فوَّه الشَّيءَ: جعله أفوه، أي وسَّع فمَه
  • فَوَّهَ الثَّوْبَ : صَبَغَهُ بِالْفُوَّةِ
  • إِناءٍ
  • أناء فلانًا: أنْهَضَه
  • أَنَاءهُ الحِمْلُ وَلَمْ يَسْتَرِحْ : أَثْقَلَهُ
  • أَناءتِ السَّماءُ : كَسَاها الغَيْمُ
  • نَبغي
  • مصدر نبَغَ
  • نَبَغَ فِي العِلْمِ : أَجَادَ فِيهِ نَبَغَ فِي الشِّعْرِ
  • نَبَغَ فِي الدُّنْيَا : اِتَّسَعَ
  • الرَغائِبَ
  • رَغُبَ الوادِي : اِتَّسَعَ، عَظُمَ، أَيِ امْتَلأَ ماءً
  • رَغُبَ الرَّجُلُ : اِشْتَدَّ نَهَمُهُ وَكَثُرَ أَكْلُهُ
  • رَغُبَتِ الأَرْضُ : كانَتْ رَغاباً، أَيْ لَيِّنَةً
  • بِالزُهدِ
  • زهِدَ عن الشَّيء/ زهِدَ في الشَّيء: زهَد، أعرض عنه وتركه مخافة الحساب أو العقاب، لاحتقاره أو قلّته أو التَّحرُّج منه، ازْهَدْ فِي الدُّنْيَا يُحِبَّكَ اللهُ وَازْهَدْ فِيمَا فِي أَيْدِي النَّاسِ يُحِبُّوكَ(حديث)،
  • زَهِدَ في الدنيا: ترك حلالها مخافةَ حسابهِ، وترك حرامها مَخَافة عقابه
  • زهَّده عن الشَّيء/ زهَّده في الشَّيء: جعله يتركه ويرغب عنه
  • بِأَرجانِ
  • بَرَجَ: ارتفع وظهر
  • بَرجَ: اتسع أمره في الأكل والشُّرب
  • بَرجَ فلان: تباعد ما بين حاجِبَيْهِ
  • يَإِسنا
  • يأَّسَ صديقَه: أيأسه، أفقده الأملَ وجعله ييأس
  • الْيَأْسُ : الْقُنُوطُ الِاسْتِسْلامُ أَوِ الْيَأْسُ
  • سِنّ اليَأْس: (طب) السِّنّ التي ينقطع فيها دمُ الحيْض عن المرأة ويتوقف التبويض، وعادة ما تكون بين الخامسة والأربعين والخمسين
  • الخُلدِ
  • دَار الخُلْدِ : إِلى دَارِ البَقاء، الآخِرَةِ، الجَنَّةِ، الفِرْدَوْسِ
  • عَمَلُهُ فِي خُلْدٍ : فِي دَوَامٍ وَبَقَاءٍ
  • الخُلْدُ : القُبَّرةُ
  • تَعَرَّضُ
  • تَعَرَّض : تصدَّى؛ تعرَّض المعروفَ، وتعرَّض له
  • تَعَرَّضَ لِخَطَرٍ مُحْدِقٍ : صَارَ عُرْضَةً وَهَدَفاً لَهُ
  • تَعَرَّضَهُ فِي الطَّرِيقِ : تَصَدَّى لَهُ
  • لِلزُوّارِ
  • زَوَرُ الشَّمْسِ : مَيْلُها
  • زَوَرُ الطَّائِشِ : طَيْشُهُ
  • زَوَرُ الصَّدْرِ : اِعْوِجاحُهُ
  • أَعناقُ
  • مصدر عنِقَ
  • عَنَقَ الْوَلَدَ : ضَرَبَ عُنُقَهُ
  • عَنَقَ الكَلْبَ : جَعَلَ فِي عُنُقِهِ مِعْنَقَةً
  • مُشيحَةً
  • الشِّيحُ : نبتٌ سُهْلِيٌّ من الفصيلة المركبة، رائحته طيبة قوِيَّة، كثير الأنواع ترعاه الماشية والجمع : شيحان
  • أَشاحَ عَنْهُ وَجْهَهُ: أَعْرَضَ عَنْهُ عابِساً
  • أَشاحَ بِوَجْهِهِ : أَعْرَضَ تَكَرُّهاً
  • تَشايَحنَ
  • الشِّيحُ : نبتٌ سُهْلِيٌّ من الفصيلة المركبة، رائحته طيبة قوِيَّة، كثير الأنواع ترعاه الماشية والجمع : شيحان
  • أَشاحَ عَنْهُ وَجْهَهُ: أَعْرَضَ عَنْهُ عابِساً
  • أَشاحَ بِوَجْهِهِ : أَعْرَضَ تَكَرُّهاً
  • وِردِ
  • ورَد الكتابُ المطلوبُ :حضر، وصل
  • كما ورَد في الحديث الشريف: كما جاء فيه،
  • ورد هذا الكلام في موضوع كذا: ذُكِر في ذلك الموضوع
  • بِقَتوِهِ
  • أَبَقَّ خيراً أو شراً: أَكثر فيه
  • أبَق الرَّجلُ :هرب وتباعد
  • أَبَقَّ خيراً أو شراً : أَكثر فيه .
  • وَالجَدِّ
  • من سلك الجَدَدَ أَمِنَ العِثارَ: يضرب في طلب العافية
  • جَدَّدَ نَشَاطَهُ : أَعَادَ إِلَيْهِ القُوَّةَ وَالحَيَوِيَّةَ
  • جَدَّدَ بَيْتَهُ : أَصْلَحَهُ، رَمَّمَهُ
  • العَدوى
  • اسم فاعل من تعدَّى/ تعدَّى على
  • الْمُتَعَدِّي : الظَّالِمُ، الْمُتَجَاوِزُ لِلْحَدِّ
  • الفِعْلُ الْمُتَعَدِّي : الفِعْلُ الَّذِي يَنْصِبُ الْمَفْعُولَ بِهِ بِنَفْسِهِ دُونَ وَسَاطَةِ حَرْفٍ
  • أَجفانَهُ
  • جَفَنَ نَفْسَهُ عَنْ كُلِّ مَكْرُوهٍ : مَنَعَهَا عَنْهُ
  • جَفَنَ الطَّعَامَ : وَضَعَهُ فِي الجَفْنَةِ
  • جَفَنَ الكَرْمُ : صَارَ لَهُ أَصْلٌ
  • الرُمدِ
  • رَمَدَ العَدُوُّ : هَلَكَ وَصارَ كالرَّمادِ
  • رمَد الشَّخصَ: أهلكه وأتى عليه
  • رَمِدَ الثَّوْبُ : كانَ على لَوْنِ الرّمادِ
  • وَخُلقاً
  • خَلَقَ الثَّوْبُ : بَلِيَ
  • خلَق الكلامَ: صنعه
  • خَلَقَ اللهُ الإِنْسَانَ : أَوْجَدَهُ مِنَ العَدَمِ، أَنْشَأَهُ، صَوَّرَهُ
  • يَعدى
  • اسم فاعل من تعدَّى/ تعدَّى على
  • الْمُتَعَدِّي : الظَّالِمُ، الْمُتَجَاوِزُ لِلْحَدِّ
  • الفِعْلُ الْمُتَعَدِّي : الفِعْلُ الَّذِي يَنْصِبُ الْمَفْعُولَ بِهِ بِنَفْسِهِ دُونَ وَسَاطَةِ حَرْفٍ
  • يُعدي
  • عدَّى النَّهرَ: تَجاوَزَه عدّى حدودَه
  • عدَّى الفعلَ: (النحو والصرف) جعله متعدِّيًا التضمين وسيلة من وسائل تعدية الفعل اللازم
  • عدَّى الأمرَ: أجازه وأنفذه
  • أَلوانَ
  • لَوَّنَ : ظَهَرَ فيه اللَّوْنُ
  • ولَوَّنَ الشَّيبُ فيه: بدا في شعره وضَحُ الشَّيب
  • لَوَّنَ الشيءَ: جَعَلَهُ ذا لَونٍ أَوْ أَلْوَانٍ
  • الجُندِ
  • الجَنَد: حجارةٌ تُشبه الطين
  • جَنَّدَ الجُنُودَ : صَيَّرَهُمْ جُنُودًا وَهَيَّأَهُمْ لِذَلِكَ
  • جَنَّدَ الشَّبَابَ لِبِنَاءِ طَرِيقِ الوَحْدَةِ : عَبّأَهُمْ
  • صُبحاً
  • صبَح القَومَ : جاءهم صباحًا
  • صبَح القَومَ : أغار عليهم صباحًا
  • صبَح القَومَ :سقاهم الصَّبُوحَ وهو شراب الصباح
  • كَتائِبَ
  • الكَتِيبَةُ : الجيشُ
  • الكَتِيبَةُ :الفرقةُ العظيمةُ من الجيش تشتمل على عدد من السَّرَيَا
  • كتيبة خَرْساءُ: ليس لها جَلَبة ولا أصوات،
  • وَمَبثوثَةً
  • اِنْبِثاثُ الغُبارِ : اِنْتِشارُهُ
  • اِنْبِثاثُ النُّورِ : إِشْعاعُهُ
  • صَارَ الخَبَرُ مُنْبَثّاً فِي كُلِّ مَكَانٍ : مُنْتَشِراً
  • تُتَّقى
  • التُّقَاةُ : الخشيةُ والخوفُ
  • أكثر خشية وخوفا
  • ما أتقاه للَّه: ما أخشاه له
  • يُحتَمى
  • احتمى بفلان/ احتمى بالشَّيء :لجأ إليه، طلب منه الأمنَ والرِّعايةَ
  • احتمى عن الشَّيء: امتنع عنه
  • احتمى في الحرب: توقّدت نفسُه وحَمِيت
  • مُتَفاقِدٍ
    الحَشدِ
  • حَشَدَ الجُنُودَ لِلْمَعْرَكَةِ : جَمَعَهُمْ
  • حَشَدُوا لِلأَمْر : اِجْتَمعُوا لَهُ
  • حَشَدَتِ الجَمَاعَةُ : اِحْتَمَعَتْ وَخَفَّتْ لِلْعَمَلِ الْمُشْتَرَكِ وَلِلتَّعَاوُنِ
  • البُردِ
  • بَرَدَ الجَوُّ أَمْسِ : كانَ بارِداً، هَبَطَتْ حَرَارَتُهُ
  • بَرَدَ الدَّواءُ الأَلَمَ : سَكَّنَهُ، خَفَّفَ مِنْهُ
  • جَدَّ في الأمْرِ ثُمَّ بَرَدَ : فَتَرَ
  • فَالهُدى
  • الهَدْيُ : ما يُساق إلى البيت الحرام من الأنعام للتَّصدُّق بلحمه بعد ذبحه
  • الهَدْيُ :الرجلُ المحترم
  • الهَدْيُ: السِّيرةُ والطريقة
  • المَهدي
  • مهَد الفِرَاشَ :بَسَطَهُ ووطّأه وجعله ليِّنًا يسهُل القعودُ والنّومُ عليه، أعدّه وهيَّأه
  • مهَد لنفسِه خيْرًا: هيّأه
  • مَهَدَ لِنَفْسِهِ : جَعَلَ لَهَا مَكَاناً وَطِيئاً سَهْلاً بِما كَسَبَ
  • بِالخَيرِ
  • خَيَّرَهُ بَينَ البَقاءِ أوِ الذَّهَابِ: جَعَلَهُ يَخْتَارُ بَيْنَ، تَرَكَ لَهُ حُرِّيَّةَ الاخْتِيَارِ
  • خَيَّرَهُ عَلَى إِخْوَتِهِ : فَضَّلَهُ عَلَيْهِمْ
  • خَيَّرَ بين الأشياءِ: فَضَّل بعضَها على بعض
  • الرُشدُ
  • بَلَغَ سِنَّ الرُّشْدِ : سِنَّ البُلوغِ والتَّعَقُّلِ
  • عادَ إلَى رُشْدِهِ : إلَى صَوابِهِ، إلَى عَقْلِهِ تابَ إلَى رُشْدِهِ
  • سِنّ الرُّشْد: (الفقه) بلوغ الصبيّ سِنُّ التَّكليف صالحًا في دينه مصلحًا في ماله
  • بِالرُشدِ
  • ن رُشْدٌ، رَشادٌ
  • رَشَدَ الوَلَدُ : بَلَغَ سِنَّ الرُّشْدِ، البُلوغِ
  • رَشَدَ الرَّجُلُ : أَصابَ، اِهْتَدَى، اِسْتَقامَ، عَرَفَ طَريقَ الرَّشادِ
  • وَأَكرَمَ
  • أَكْرَمَ ضُيُوفَهُ : قَدَّمَ لَهُمُ الأكْلَ وَالشُّرْبَ عَنْ طَوَاعِيَةٍ، أحْسَنَ إِلَيْهِمْ، لَمْ يَبْخَلْ يُكْرِمُ الأقْرَبينَ وَالأبْعَدِينَ l
  • أكرم الشَّخصَ: شرَّفه ونزَّهه، رفَع شأنَه وفضّله، أحسن معاملتَه أكرم والديه/ ضيفَه،
  • أكْرَمَ نَفْسَهُ عَنِ الزَّلاَّتِ : حَفِظَهَا، نَزَّهَها، صانَهَا
  • وَأَشجَعَ
  • كانَ أَشْجَعَ قَوْمِهِ : مِنْ أَقْواهُمْ وَأَشَدِّهِمْ بَأْساً
  • هُوَ أَشْجَعُ مِنْ لَيْثٍ : أَكْثَرُ شَجاعَةً
  • الأَشْجَعُ : وهي عروقُ ظاهر الكفِّ
  • وَأَرحَمَ
  • رَحُمَتِ الْمَرْأةُ : اِشْتَكَتْ رَحِمَهَا
  • الرَّحِمُ، والرَّحْمُ، والرِّحْمُ : موضعُ تكوين الجنين ووعاؤُه في البطن
  • الرَّحِمُ :القرابةُ أَو أَسبابها ، إِنَّ أَعْمَالَ بَنِي آدَمَ تُعْرَضُ كُلَّ خَمِيسٍ لَيْلَةَ الْجُمُعَةِ فَلاَ يُقْبَلُ عَمَلُ قَاطِعِ رَحِمٍ [حديث]،
  • وَرِكبَةً
  • الرَّكَبُ : العانةُ و مَنبِتُها
  • الرَّكَبُ: أصل الفخذ عليه لحم الفرج
  • الرَّكَبُ :بياضٌ في الرُّكْبَة
  • العالي
  • عَالٍ، الْعَالِيٌ
  • اسم فاعل من علا/ علا في
  • عالي الرأس: واثق بنفسه،
  • النَهدِ
  • مصدر نهَدَ إلى/ نهَدَ لـ
  • النَّهْدُ : الشيءُ المرتفع
  • النَّهْدُ: الثَّدْيُ ؛ أحد عضْويْن غُدِّيَّيْن مُفرزين للحليب في صدر المرأة نَهْدُ امرأة
  • تَفَضَّلَتِ
  • فضَل الشَّيءُ : زاد على الحاجة
  • فضَل الشَّيءُ: بَقِيَ
  • فَضَلَ صَاحِبَهُ : غَلَبَهُ فِي الفَضْلِ فَضَلَ عَلَى غَيْرِهِ
  • حَمِدنا
  • حمِد الشَّيءَ :رضي عنه وارتاح إليه
  • حَمِدَهُ عَلَى كَرَمِهِ : شَكَرَهُ وَأثْنَى عَلَيْهِ
  • أَحْمَدُ إلَيْكَ اللَّهَ : أحْمَدُ نِعْمَةَ اللَّهِ مَعَكَ
  • المُبَرِّحِ
  • بَرَّحَ بِهِ الْمَرَضُ : أَتْعَبَهُ وآذاهُ
  • بَرَّحَ اللَّهُ عَنْهُ : كَشَفَ عَنْهُ الأذَى والعَذابَ الشَّديدَ وَنَفَّسَ عَنْهُ
  • بَرَّحَتْ بِهِ الحُمَّى : أَصابَتْهُ بُرَحاؤُها، أَي شِدَّتُها
  • يُعَيِّرُني
  • مصدر عوِرَ
  • شَيْءٌ عَوِرٌ : لاَ حَافِظَ لَهُ
  • عَوِرَتْ عَيْنُهُ : ذَهَبَ بَصَرُهَا
  • شَريكٍ
  • صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من شرِكَ
  • مَنْ يقرن جهوده إلى جهود آخرين أو يجمع ممتلكاته إلى ممتلكاتهم للمساهمة معًا في عمل أو مؤسّسة
  • شريك في رابطة اقتصاديّة: له نصيب في شركة،
  • بِمُصبَحي
  • المِصْبَحُ : المِصْبَاحُ
  • صبَح القَومَ : جاءهم صباحًا
  • صبَح القَومَ : أغار عليهم صباحًا
  • مُخَلِّفُ
  • تركة، ميراث، ما يخلِّفه ويتركه الميِّت لمن بعده
  • ما يتبقى بعد الاستخدام
  • مُخَلَّفَاتُ الْمَصَانِعِ : النُّفَايَاتُ وَمَا تَبَقَّى مِنَ الاِسْتِخْدَامِ