نسخَ الجدُّ مقالَ اللعبِ

ومحا السيفُ حديثَ الكتبِ

وأبان الفضلُ عن أربابِه

فقضى للمجد أوفى أربِ

ومقاديرُ الفتى معروفةٌ


بجدُود
لا بجدٍّ وأبِ

وإذا مُدّ لشخصٍ عُمرُه

أبصرَتْ عيناهُ كلَّ العجبِ

ما عهِدْنا النّخلَ لولا هذه

باسقات بثمار اللهب

هطل الغيث لها من فضة

فهي في قنواتها من ذهَب

وكساها الروضُ نوارَ الذُكا


فتثنّتْ
ذات بُرد أشقب


كقضيب
الملك إلا أنها

قلّدوها بعُقود الشُهُب


تلعبُ
السُرْجُ على أرجائها

فتحاكى أنملَ المُرتَعب


بندى
آل فُراتٍ غرسَتْ


فسقَوْها
بفراتٍ عذِبِ

ولقد أحسَبها ألسنة

هزّها للسّكر خمرُ الطّربِ

ولعَمري لو رأتْها مريم

شغلَتْها عن جِناء الرُطب

وحماها معشرٌ إيمانُهم

فاتكات بضُروب النُوَب

شهدوا بالعدل حتى عُرِفوا

دون ذِكر لهمُ أو لقب

وكل ماضي الخط والحظّ لدى

معرَك خَطب ندا أو خطَب

يا بني كندة أنتم دُرَرٌ


قُلِّدَتْ
تيجان صيدِ العربِ

أنا من لخمٍ ولكنْ جارُكم

وحقوقُ الجارِ فوقَ النّسبِ

ولنا أصلٌ نما في يمَن


باسِقُ
الفرعِ زكيّ المنصب

وكفاكُم شرفاً أنكُمُ

عندكم ينفَقُ سوقُ الأدب


ولكُمْ
في الحرب أفعالُ الظبى

ولكُم في السِّلْم جودُ السُحُبِ

وبسيفِ الدولة البدرِ غدا

مدحُكُم مفتَرضاً في مذهبي

أنطقَ الودّ لساني فيكُم

لقضاء الحقّ لا للطّلبِ

أبتِ النفسُ التي ألزمْتها

ليَ أن أجعل شِعري مكسبي


والقرافات
وأنتمْ فخرُها

حملَتْ أغربَ ما في الحقب

اللعبِ
  • لَعَبَ الصبيُّ : سال لعابهُ من فمه
  • مصدر لعِبَ/ لعِبَ بـ/ لعِبَ على/ لعِبَ في
  • لَعِب: لهو وتسلية، باطل وعبث
  • أربابِه
  • الرَّبَبُ :العَذْب
  • رَبَّبَ الوَلَدَ : تَعَهَّدَهُ بِمَا يُغَذِّيهِ، رَبَّ
  • رَبَّبَ النِّعْمَةَ : حَفِظَهَا وَنَمَّاها، رَبَّها
  • بجدُود
  • من سلك الجَدَدَ أَمِنَ العِثارَ: يضرب في طلب العافية
  • جَدَّدَ نَشَاطَهُ : أَعَادَ إِلَيْهِ القُوَّةَ وَالحَيَوِيَّةَ
  • جَدَّدَ بَيْتَهُ : أَصْلَحَهُ، رَمَّمَهُ
  • العجبِ
  • الْعَجَبُ مِنَ اللَّهِ : الرِّضَا
  • العَجَبُ : روعَةٌ تأخذُ الإنسانَ عند استعظام الشيء
  • أبو العَجَب: البارع الذي يأتي بما لم يُسبق إليه،
  • النّخلَ
  • مصدر نَخَلَ
  • نَخْلُ الطَّحِينِ : إِزَالَةُ نُخَالَتِهِ
  • مفرد نخْلة: جنس شجر من فصيلة النخليّات أنواعه عديدة، تعيش جميعها في المناطق الحارّة، ساقُه رفيعة مستقيمة طويلة ذات عُقَد، أوراقه سعفيّة ريشيّة الشّكْل يزرع للزِّينة أو لثماره مستطيلة الشّكْل لذيذة الطعم التي تعدّ من أفضل الثِّمار المغذيّة وهي التمر والبلح، (مذكّر ويجوز تأنيثه) ،
  • اللهب
  • لَهِبَتِ النَّارُ : اِشْتَعَلَ لَهِيبُهَا بِلاَ دُخَانٍ
  • لَهِبَ الرَّجُلُ : عَطِشَ
  • لَهَّبَ النَّارَ : أَوْقَدَهَا، أَشْعَلَهَا حَتَّى صَارَ لَهَا لَهَبٌ
  • الغيث
  • الغَيْثُ : مطر غزير يجلب الخير
  • ويطلق مجازًا على السَّماءِ والسَّحابِ والكلإِ
  • مصدر غاثَ
  • قنواتها
  • القَنَاةُ : الرمحُ الأَجوف
  • القَنَاةُ :كلُّ عصًا مستوية أَو مُعْوجّة
  • القَنَاةُ :مجرى للماء ضيق أَو واسع
  • الذُكا
  • استذكتِ النَّارُ :اشتدَّ لهيبُها
  • استذكى الغبيّ: ادّعى الذَّكاء وسرعة الفهم، وهو ليس كذلك
  • استذكى فلانٌ النَّارَ: أوقدها
  • فتثنّتْ
  • اسم عدد أصلي فوق الواحد ودون الثلاثة،، لا مفردَ له من لفظه، يوافق المعدود في التذكير والتأنيث تركيبًا وعطفًا حضر الندوة اثنان من الطلاب،
  • فلانٌ ثاني اثنين: أي هو أحدهما
  • الإثنين: ثالث أيّام الأسبوع، يأتي بعد الأحد، ويليه الثُّلاثاء ولد الرسول صلى الله عليه وسلم يوم الإثنين
  • أشقب
    كقضيب
  • القَضِيبُ : الغُصن
  • القَضِيبُ :الغصنُ المقطوع
  • القَضِيبُ :شريطٌ طويلٌ ممدَّد من الصُّلب تسير عليه القُطُر
  • تلعبُ
  • لَعَبَ الصبيُّ : سال لعابهُ من فمه
  • مصدر لعِبَ/ لعِبَ بـ/ لعِبَ على/ لعِبَ في
  • لَعِب: لهو وتسلية، باطل وعبث
  • السُرْجُ
  • سَرَجَ الوَلَدُ :كَذَبَ سَرَجَ الوَلَدُ الكَذِبَ
  • سَرَجَتِ الْمَرْأةُ شَعْرَهَا : ضَفَرَتْهُ
  • سَرَجَ فلانٌ سَرَجَ سَرْجًا: كَذَبَ
  • أنملَ
  • إحساس بالنَّخز شبيه بالإحساس الذي يحدثه النَّملُ السّارح على الجلد
  • نَمَلَ الوَلَدُ : نَمَّ، كَذَبَ
  • نَمَلَ في الشَّجرة نُمولاً: صَعِد فيها
  • بندى
  • نَادَى الشيء : ظهر
  • نادى النبت: بَلغ والتفّ
  • نَادَى فلانا: دعاه وصاح بأرفع الأصوات
  • فُراتٍ
  • نَهْرُ الْفُرَاتِ : نَهْرٌ عَظِيمٌ يَجْرِي فِي تُرْكِيَا وَالْعِرَاقِ وَسُورِيَةَ يَلْتَقِي مَعَ نَهْرِ دِجْلَةَ وَيَصُبُّ فِي الْخَلِيجِ الْعَرَبِيِّ
  • فَرَتَ: فَجَرَ
  • فَرُتَ الماءُ : اشتدَّت عُذُوبَتُهُ
  • غرسَتْ
  • غرَس الشّجرَ ونحوَه: أثبته في الأرض وزرعه
  • غرس كُلية في جسم المريض: وضع كلية سليمة بدل المريضة
  • غرَس فيه فكرةً ونحوَها: رسَّخها، أثبتها، طبَعها في ذهنه
  • فسقَوْها
  • فسَق الرَّجلُ/ فسَق الرَّجلُ عن أمر الله :عصى وجاوز حدود الشَّرع، خرج عن طاعة الله، انغمس في الملذَّات
  • فَسَقَتِ الرُّطْبَةُ عَنْ قِشْرِهَا : اِنْفَصَلَتْ عَنْهُ
  • فَسَقَ الرُّكَّابُ عَنْ قَصْدِ الطَّرِيقِ : خَرَجُوا
  • عذِبِ
  • عَذُبَ الشَّرَابُ : كَانَ حُلْواً، عَذْباً، سَائِغاً
  • عَذُبَ الْغِنَاءُ : كَانَ وَقْعُهُ حَسَناً
  • عَذَبَ الأَكْلَ : تَرَكَهُ لِشِدَّةِ الْعَطَشِ
  • جِناء
  • الجَوْن : الأَسود
  • الجَوْن: الأَبيض
  • الجَوْن : النُّور
  • معشرٌ
  • المَعْشَرُ : كلُّ جماعة أَمرُهم واحِدٌ ، يَا مَعْشَرَ الشَّبَابِ مَنِ اسْتَطَاعَ مِنْكُمُ الْبَاءَةَ فَلْيَتَزَوَّجْ ، إنا مَعاشرَ الأنْبِيَاءِ لاَ نُوَرثُ ،
  • المَعْشَرُ :أَهلُ الرَّجُل
  • جاءَ القومُ مَعْشَرَ، أَو: مَعْشَرَ مَعْشَرَ: عَشَرةً عَشَرةً
  • عُرِفوا
  • عَرَف الشيءَ : أدركه بحاسَّةٍ من حواسِّه
  • لَأَعْرِفَنَّ لَكَ مَا صَنَعْتَ : لَأُجَازِيَنَّكَ عَلَيْهِ
  • عَرُفَتِ الْمَرْأَةُ : أَكْثَرَتْ مِنَ الطِّيبِ، أَوْ طابَتْ رَائِحَتُها
  • كندة
  • كَنَدَ الشيءَ : قطَعَه
  • كنَد الشّخصُ النعمةَ: كفَر بها وجحَدها،
  • الكَنُودُ : اللَّوَّام لربه تعالى، يَذكُرُ المصيباتِ وينسى النِّعم
  • قُلِّدَتْ
  • قَلَدَ الشَّيْءَ : لَوَاهُ
  • قَلَدَ الْحَدِيدَةَ : رَقَّقَهَا وَلَوَاهَا عَلَى شَيْءٍ
  • قَلَدَ الْمَاءَ فِي الْحَوْضِ : جَمَعَهُ
  • العربِ
  • العُرْبُ : العَرَبُ
  • هُوَ مِنَ الْعُرْبِ : مِنَ الْعَرَبِ
  • عَرَب / عُرْب
  • النّسبِ
  • نَسَبَ رِجَالَ القَبِيلَةِ : وَصَفَهُمْ وَذَكَرَ نَسَبَهُمْ
  • نَسَبَ فلانًا: سأَله أَن ينتسب
  • نَسَبَ الشيءَ إلى فلانٍ: عَزَاهُ إِليه
  • أصلٌ
  • أَصُلَ : ثَبَتَ وقَوِيَ
  • أَصُلَ الرأْيُ: جاد واستحكم
  • أَصُلَ الرَّجُلُ : كانَ لَهُ أَصْلٌ
  • باسِقُ
  • بِناءٌ بَاسِقٌ : عَال، مُرْتَفِعٌ
  • اسم فاعل من بسَقَ
  • جبال باسِقة: عالية،
  • ولكُمْ
  • لَكَمَهُ: ضَرَبَه بجُمع كفِّه ، بقبضة اليد
  • لَكَمَهُ :دَفَعه
  • لَكَمَ السَّيْلُ عُرْضَ الجبل: أثَّرَ فيه
  • البدرِ
  • بَدَرَهُ الأَمْرُ أَوْ إِلَيْهِ : عَجَّلَ إِلَيْهِ الأَمْرُ
  • بَدَرَ مِنْهُ كَلامٌ بَذِيءٌ : صَدَرَ لَمْ يَبْدُرْ مِنْ أحَدِهِمْ كَلِمةٌ أَوْ إشَارَةٌ (يكل) بَدَرَتْ مِنْهُ بَادِرَةٌ طَيِّبَةٌ
  • بَدَرَ إلَى مكانِهِ : أسْرَعَ إلَيْهِ
  • للطّلبِ
  • مصدر طَلَبَ
  • قَدَّمَ طَلَباً يَلْتَمِسُ فِيهِ عَمَلاً : رِسَالَةً تَتَضَمَّنُ الْتِمَاساً لِلْحُصُولِ عَلَى عَمَلٍ لَمْ يَحْظَ طَلَبُهُ بِالْمُوَافَقَةِ
  • تَقَدَّمَ بِطَلَبِ العَفْوِ : بِنِدَاءِ الْعَفْوِ
  • والقرافات
  • مصدر قَرِفَ
  • شَعَرَ بِالقَرَفِ : شَعَرَ بِالتَّقَزُّزِ
  • القَرَفُ : مخالطةُ ما يُستكرَه