نَرى عِظَماً بِالبَينِ وَالصَدُّ أَعظَمُ

وَنَتَّهِمُ الواشينَ وَالدَمعُ مِنهُمُ

وَمَن لُبُّهُ مَع غَيرِهِ كَيفَ حالُهُ

وَمَن سِرُّهُ في جَفنِهِ كَيفَ يَكتُمُ

وَلَمّا اِلتَقَينا وَالنَوى وَرَقيبُنا


غَفولانِ
عَنّا ظِلتُ أَبكي وَتَبسِمُ

فَلَم أَرَ بَدراً ضاحِكاً قَبلَ وَجهِها

وَلَم تَرَ قَبلي مَيِّتاً يَتَكَلَّمُ


ظَلومٌ
كَمَتنَيها لِصَبٍّ كَخَصرِها

ضَعيفِ القُوى مِن فِعلِها يَتَظَلَّمُ

بِفَرعٍ يُعيدُ اللَيلَ وَالصُبحُ نَيِّرٌ

وَوَجهٍ يُعيدُ الصُبحَ وَاللَيلُ مُظلِمُ

فَلَو كانَ قَلبي دارَها كانَ خالِياً

وَلَكِنَّ جَيشَ الشَوقِ فيهِ عَرَمرَمُ

أَثافٍ بِها ما بِالفُؤادِ مِنَ الصَلى

وَرَسمٌ كَجِسمي ناحِلٌ مُتَهَدِّمُ


بَلَلتُ
بِها رُدنَيَّ وَالغَيمُ مُسعِدي

وَعَبرَتُهُ صِرفٌ وَفي عَبرَتي دَمُ

وَلَو لَم يَكُن ما اِنهَلَّ في الخَدِّ مِن دَمي

لَما كانَ مُحمَرّاً يَسيلُ فَأَسقَمُ

بِنَفسي الخَيالُ الزائِري بَعدَ هَجعَةٍ

وَقَولَتُهُ لي بَعدَنا الغُمضَ تَطعَمُ


سَلامٌ
فَلَولا الخَوفُ وَالبُخلُ عِندَهُ

لَقُلتُ أَبو حَفصٍ عَلَينا المُسَلِّمُ

مُحِبُّ النَدى الصابي إِلى بَذلِ مالِهِ


صُبوّاً
كَما يَصبو المُحِبُّ المُتَيَّمُ

وَأُقسِمُ لَولا أَنَّ في كُلِّ شَعرَةٍ

لَهُ ضَيغَماً قُلنا لَهُ أَنتَ ضَيغَمُ


أَنَنقُصُهُ
مِن حَظِّهِ وَهوَ زائِدٌ

وَنَبخَسُهُ وَالبَخسُ شَيءٌ مُحَرَّمُ

يَجِلُّ عَنِ التَشبيهِ لا الكَفُّ لُجَّةٌ

وَلا هُوَ ضِرغامٌ وَلا الرَأيُ مِخذَمُ

وَلا جُرحُهُ يُؤسى وَلا غَورُهُ يُرى

وَلا حَدُّهُ يَنبو وَلا يَتَثَلَّمُ

وَلا يُبرَمُ الأَمرُ الَّذي هُوَ حالِلٌ

وَلا يُحلَلُ الأَمرُ الَّذي هُوَ مُبرِمُ

وَلا يَرمَحُ الأَذيالُ مِن جَبَرِيَّةٍ

وَلا يَخدُمُ الدُنيا وَإِيّاهُ تَخدُمُ

وَلا يَشتَهي يَبقى وَتَفنى هِباتُهُ

وَلا تَسلَمُ الأَعداءُ مِنهُ وَيَسلَمُ

أَلَذُّ مِنَ الصَهباءِ بِالماءِ ذِكرُهُ

وَأَحسَنُ مِن يُسرٍ تَلَقّاهُ مُعدِمُ

وَأَغرَبُ مِن عَنقاءَ في الطَيرِ شَكلُهُ

وَأَعوَزُ مِن مُستَرفِدٍ مِنهُ يُجرَمُ

وَأَكثَرُ مِن بَعدِ الأَيادي أَيادِياً

مِنَ القَطرِ بَعدَ القَطرِ وَالوَبلُ مُثجِمُ

سَنِيُّ العَطايا لَو رَأى نَومَ عَينِهِ

مِنَ اللُؤمِ آلى أَنَّهُ لا يُهَوِّمُ

وَلَو قالَ هاتوا دِرهَماً لَم أَجُد بِهِ

عَلى سائِلٍ أَعيا عَلى الناسِ دِرهَمُ

وَلَو ضَرَّ مَرءً قَبلَهُ ما يَسُرُّهُ


لاَثَّرَ
فيهِ بَأسُهُ وَالتَكَرُّمُ


يُرَوّي
بِكَالفِرصادِ في كُلِّ غارَةٍ


يَتامى
مِنَ الأَغمادِ تُنضى فَتوتِمُ

إِلى اليَومِ ما حَطَّ الفِداءُ سُروجَهُ

مُذُ الغَزوُ سارٍ مُسرَجُ الخَيلِ مُلجَمُ

يَشُقُّ بِلادَ الرومِ وَالنَقعُ أَبلَقٌ

بِأَسيافِهِ وَالجَوُّ بِالنَقعِ أَدهَمُ

إِلى المَلِكِ الطاغي فَكَم مِن كَتيبَةٍ


تُسايِرُ
مِنهُ حَتفَها وَهيَ تَعلَمُ

وَمِن عاتِقٍ نَصرانَةٍ بَرَزَت لَهُ

أَسيلَةِ خَدٍّ عَن قَريبٍ سَتُلطَمُ


صُفوفاً
لِلَيثٍ في لُيوثٍ حُصونُها


مُتونُ
المَذاكي وَالوَشيجُ المُقَوَّمُ

تَغيبُ المَنايا عَنهُمُ وَهوَ غائِبٌ

وَتَقدَمُ في ساحاتِهِم حينَ يَقدَمُ

أَجِدَّكَ ما تَنفَكُّ عانٍ تَفُكُّهُ

عُمَ اِبنَ سُلَيمانَ وَمالٌ تُقَسِّمُ


مُكافيكَ
مَن أَولَيتَ دينَ رَسولِهِ

يَداً لا تُؤَدّي شُكرَها اليَدُ وَالفَمُ

عَلى مَهَلٍ إِن كُنتَ لَستَ بِراحِمٍ

لِنَفسِكَ مِن جودٍ فَإِنَّكَ تُرحَمُ

مَحَلُّكَ مَقصودٌ وَشانيكَ مُفحَمُ

وَمِثلُكَ مَفقودٌ وَنَيلُكَ خِضرِمُ

وَزارَكَ بي دونَ المُلوكِ تَحَرُّجي

إِذا عَنَّ بَحرٌ لَم يَجُز لي التَيَمُّمُ

فَعِش لَو فَدى المَملوكُ رَبّاً بِنَفسِهِ

مِنَ المَوتِ لَم تُفقَد وَفي الأَرضِ مُسلِمُ

عِظَماً
  • عَظَمَ الرَّجُلَ عَظْمَة : ضَرَبَ عِظَامَهُ
  • عَظَمَ الكلْبَ عَظْمًا: أَطْعَمَهُ العَظْمَ
  • عَظُمَ الشيءُ ً: كَبُرَ
  • وَالصَدُّ
  • الصَّدَدُ :القَصْدُ
  • الصَّدَدُ :المقابل
  • بصدَد فعل كذا: بسبيل القيام به،
  • الواشينَ
  • وَاشٍ، الوَاشِيُ
  • اسم فاعل من وشَى بـ ووشَى/ وشَى في
  • حائك؛ من حرفته الخياطة
  • جَفنِهِ
  • الجَفَفُ الحاجةُ
  • جفَّف الملابسَ: أزال الرُّطوبةَ منها، يَبَّسها، نشَّفها
  • جفَّف اللَّحْمَ/ الفاكهةَ: حفظها
  • يَكتُمُ
  • كَتَّمَ الشيءَ: كَتَمَهُ، أَخْفَاهُ ، بالغ في كِتمانه
  • كتَم الشيء:أخفاه ولم يفشه وكان شديد التَّحفّظ عليه، أو ستره وطمسه
  • كَتَمَ الفَرسُ الرّبْوَ كَتْمًا: ضاق مَنْخِرهُ عن نَفَسِه
  • وَالنَوى
  • النَّوِيُّ: الرَّفيقُ في السَّفر خاصة
  • وفلانٌ نَوِيُّ القوم: مُنْتَوَاهم
  • انْتَوَى : انتقل من مكان إِلى آخر
  • غَفولانِ
  • غفَل الرجلُ: نام
  • غَفَلَ الشَّيْءَ : سَتَرَهُ
  • غَفَلَ عن الشيء : سَهَا من قِلَّة التحفُّظ والتيقُّظ
  • ظِلتُ
  • جمع أظْلال: ماء تحت الشجر لا تصيبه الشّمسُ
  • ظلَّ المَكانُ/ ظلَّ اليَومُ: دام ظلُّه، صار ذا ظِلّ
  • ظَلَّ الوَلَدُ جالِساً في مَكانِهِ : بَقِيَ، وَهُوَ فِعْلٌ ناقِصٌ من أَخَواتِ كانَ
  • وَتَبسِمُ
  • بَسَمَ : انفَرَجَتْ شفتاه عن ثناياه ضاحكًا بدون صَوتٍ، وهو أخَفُّ الضَّحِك وأحسنُه
  • بسمت له الدُّنيا: أقبلت عليه، ووافقته
  • ما بَسَمْتُ في هذا الطعامِ: ما ذُقْته
  • بَدراً
  • بَدَرَهُ الأَمْرُ أَوْ إِلَيْهِ : عَجَّلَ إِلَيْهِ الأَمْرُ
  • بَدَرَ مِنْهُ كَلامٌ بَذِيءٌ : صَدَرَ لَمْ يَبْدُرْ مِنْ أحَدِهِمْ كَلِمةٌ أَوْ إشَارَةٌ (يكل) بَدَرَتْ مِنْهُ بَادِرَةٌ طَيِّبَةٌ
  • بَدَرَ إلَى مكانِهِ : أسْرَعَ إلَيْهِ
  • ضاحِكاً
  • ضَجَّتِ القَاعَةُ بِالضَّحِكِ : إِحْدَاثُ صَوْتٍ فِيهِ قَهْقَهَةٌ تَعْبِيراً عَنِ الانْبِسَاطِ وَالسُّرُورِ
  • جَعَلَ نَفْسَهُ عُرْضَةً لِلضَّحِكِ : لِلسُّخْرِيَةِ الضَّحِكُ بِلاَ سَبَبٍ مِنْ قِلَّةِ الأَدَبِ
  • تعجُّب
  • مَيِّتاً
  • الموت : زَوَالُ الْحَيَاةِ عَنْ كُلِّ كَائِنٍ حَيٍّ، آل عمران آية 185 كُلُّ نَفْسٍ ذَائِقَةُ الْمَوْتِ (قرآن)
  • الْمَوْتُ الأَبْيَضُ : زَوَالُ الْحَيَاةِ عَنِ الكَائِنِ طَبِيعِيّاً الْمَوْتُ الطَّبِيعِيُّ
  • الْمَوْتُ الأَحْمَرُ : زَوَالُ الْحَيَاةِ قَتْلاً
  • ظَلومٌ
  • الظَّلَمُ : الشخصُ
  • الظَّلَمُ :الجبلُ
  • مصدر ظَلِمَ
  • كَخَصرِها
  • اِشْتَدَّ الْخَصَرُ : البَرْدُ
  • خَصَرَ الوَلَدَ : ضَرَبَ خَاصِرَتَهُ
  • خَصَّرَ الثوبَ أَو النعلَ: دقَّق جانبيْه
  • القُوى
  • القُوَّة : ضدُّ الضعف
  • القُوَّة: الطاقة من طاقات الحبل
  • القُوَّة :المؤثر الذي يغيّر أو يميل إِلى تغيير حالة سكون الجسم أَو حالة حركته بسرعة منتظمة في خط مستقيم
  • وَالصُبحُ
  • صبَح القَومَ : جاءهم صباحًا
  • صبَح القَومَ : أغار عليهم صباحًا
  • صبَح القَومَ :سقاهم الصَّبُوحَ وهو شراب الصباح
  • نَيِّرٌ
  • نَيَّر الثَّوبَ : نارَه، جعل له نِيرًا أي صُورًا وخطوطًا
  • نَيَّر الثَّوبَ : جعل له لُحْمَةً (خيوط النَّسْج العَرْضيّة)
  • النِّيرُ : الخشبةُ المعترضةُ فوق عُنق الثَّوْر أَو عنقَي الثَّوْرَيْن المقرونين، لجرِّ المحراث أَو غيره
  • الشَوقِ
  • شَاقَنِي أُسْلُوبُهُ : أعْجَبَنِي أُسْلُوبُهُ، أَعْجَبَنِي وأطْرَبَنِي
  • شَاقَ إِليه شَاقَ شَوقًا: نَزَعَتْ نفْسُهُ إليه
  • شَاقَ الشيءُ فلانًا: هاجَهُ
  • بِالفُؤادِ
  • الفَوْدُ : جانبُ الرَّأْس مما يلي الأُذن
  • الفَوْدُ: الشعرُ النابتُ فوق جانبُ الرَّأْس مما يلي الأُذن
  • ولفلان فَوْدَان: إِذا كان له ضفيرتان
  • ناحِلٌ
  • اسم فاعل من نحَلَ
  • سيوف نواحل: رقَّت من كثرة الاستعمال
  • نَاحِلُ الْجِسْمِ : رَقِيقُ الْجِسْمِ
  • بَلَلتُ
  • بلَّل الثَّوبَ وغيرَه :بلَّه، ندَّاه ورطَّبه بالماء ونحوه بلّل المطرُ الطُّرقَ،
  • مصدر بلَّ
  • نُدُوَّة، نَدًى، رطوبة
  • وَالغَيمُ
  • غَيَّمَتِ السَّمَاءُ : اِنْتَشَرَ الْغَيْمُ، السَّحَابُ بِهَا، غَامَتْ
  • غَيَّمَتِ السماءُ: غامت
  • غيَّم الطَّائرُ: إذا رفرف فوق رأسك ولم يبعد،
  • مُسعِدي
  • سَعَدَ الوَلَدُ : فَرِحَ، يَمُنَ، كَانَ سَعِيداً
  • سَعَدَ اليَوْمُ : كانَ مُبارِكاً
  • سعَده اللهُ :وفَّقه وجعله سعيدًا
  • مُحمَرّاً
  • أحْمَرَ الدَّابَّةَ: عَلَفَهَا الشعيرَ حتى تَغيَّر فُوها من أكله
  • الأحمر:: ما لونه كلون الدَّم ، ما اتَّصف بالحُمْرة طوب أحمر
  • أحمر أقشر: شديد الحمرة،
  • يَسيلُ
  • أسالَ الماءَ: أجراه، جعله يسيل القنابل المُسِيلة للدُّموع
  • أسال لُعَابَه: أغراه، رغَّبه فيه
  • أَسَالَ الجَلِيدَ : أَذَابَهُ
  • الزائِري
  • زَوَرُ الشَّمْسِ : مَيْلُها
  • زَوَرُ الطَّائِشِ : طَيْشُهُ
  • زَوَرُ الصَّدْرِ : اِعْوِجاحُهُ
  • الغُمضَ
  • غمَضت عينُه :نام، انضمَّ جَفناها وانطبقا
  • لم يغمُض له جَفن: لم يعرف النَّوم أو الرَّاحة
  • غمَض الكلامُ/ غمَض الأمرُ: خفِي مأخذه ومعناه، لم يفهم
  • تَطعَمُ
  • تَطَعَّمَ : مطاوع طعَّمَ
  • تَطَعَّمَ الشيءَ: طَعِمَهُ
  • تطعَّم الشَّيءَ: ذاقه ليعرف طعمه
  • سَلامٌ
  • سَلْم / سِلْم
  • السَّلْمُ: الصُّلحُ
  • السَّلْمُ:سلام، أمان، وصلح، خلاف الحرب خلاف الحربِ
  • وَالبُخلُ
  • بخُل الشَّخصُ/ بخُل الشَّخصُ بالمال ونحوه ضنَّ بما عنده، أمسك عن العطاء كَرُم في شبابه وبخُل في شيخوخته،
  • بخُل على الشَّخص/ بخُل عن الشَّخص: ضنَّ عليه بما عنده بخُل عليه بالمعلومات المتوافرة لديه،
  • بخِل على الشَّخص/ بخِل عن الشَّخص: بخُل، ضنَّ عليه بما عنده، أمسك ومنع
  • حَفصٍ
  • حفَصَ الشيءَ : جَمعَهُ
  • حفَصَ من يده: ألقاهُ
  • حَفَصَ أَغْرَاضَهُ : جَمَعَهَا
  • المُسَلِّمُ
  • سلَّمَ الشَّخصُ: استسلم، انقاد بدون مقاومة
  • صلَّى الله عليه وسلَّم: دعاء للنبيّ محمد بالخير
  • أَمْرٌ مُسَلَّمٌ بِهِ : بَدِيهِيٌّ لاَ يَحْتَاجُ إِلَى إِقْنَاعٍ
  • الصابي
  • تَصَابَى الرَّجُلُ: مَالَ إِلَى اللَّعِبِ وَاللَّهْوِ كَالصِّبْيَانِ
  • تَصَابَى : تكَلَّفَ الصِّبَا
  • تصابى الرَّجلُ المَرأةَ: أَصْبَاها؛ استمالها، جذبَها واستهواها
  • صُبوّاً
  • الصَّبَبُ : ما انحدَرَ من الأرْضِ
  • أرض صَبَب: منحدرة
  • ماء صَبَب: منحدر،
  • ضَيغَماً
  • ضَغَمَ بِهِ : عَضَّ عَضاًّ بِمِلْءِ فَمِهِ
  • ضَغَمَهُ الفَقْرُ : عَضَّهُ
  • ضَغْمُ الفَقْرِ : عَضُّهُ
  • أَنَنقُصُهُ
  • نقَص الشَّيءُ :قلَّ، عكس زاد، : ما تقتطع الأرضُ من أبدانهم قد علمنا من يموت منهم ومن يبقى
  • نَقْصٌ فِي الْمَوَادِّ الغِذَائِيَّةِ : عَدَمُ وَفْرَتِهَا
  • نَقْصٌ فِي الْأَسْعَارِ : خَفْضُهَا
  • مُحَرَّمُ
  • حَرَّمَ الحَاجُّ : دَخَلَ فِي الشَّهْرِ الحَرَامِ
  • حرَّم الشَّيءَ : جعله حَرامًا، ضدّ حلَّله ،
  • أَحْرَم الرجلُ: دخَل في الحَرَم، أَو البلدِ الحَرام، أَو في الشَّهر الحَرام، أَو في حُرْمة من عهدٍ أَو ميثاقٍ
  • التَشبيهِ
  • شَبَه : النُّحاسُ الأَصْفَرُ
  • هُوَ شَبَهُ أَخيهِ : مِثْلُ أَخيهِ
  • بَيْنَهُما شَبَهٌ : مُشابَهَةٌ
  • حالِلٌ
  • حَلَّلَ العُقْدَةَ : حَلَّهَا، فَكَّهَا
  • حلَّلَ الشيءَ: رَجَعَهُ إلى عناصره
  • حَلَّلَ نَصّاً أدَبِيّاً : شَرَحَهُ، فَسَّرَهُ، بَيَّنَ أَفكَارَهُ وَ دَلاَلَةَ مَعانِيهِ
  • يَرمَحُ
  • رمَح الفَرسُ :ونحوُه عدا وجَرى
  • رَمَحَ مُنافِسَهُ : طَعَنَهُ بِالرُّمْحِ
  • رَمَحَ البَعيرُ : ضَرَبَهُ بِرِجْلِهِ
  • يَخدُمُ
  • خَدَمَ جَارَهُ : عَمِلَ لَهُ، سَاعَدَهُ فِي الْعَمَلِ
  • خَدَمَ نَفْسَهُ : قَامَ بِحَاجَتِهِ
  • خدَمَ رِكاب شخصٍ: كان رهن إشارته وطوع أمره،
  • تَخدُمُ
  • خَدَمَ جَارَهُ : عَمِلَ لَهُ، سَاعَدَهُ فِي الْعَمَلِ
  • خَدَمَ نَفْسَهُ : قَامَ بِحَاجَتِهِ
  • خدَمَ رِكاب شخصٍ: كان رهن إشارته وطوع أمره،
  • يَشتَهي
  • اشْتهَى الشيءَ: اشتدت رغبته فيه
  • شيء لا يُشتهى: غير مرغوب فيه
  • شهِي الشّيءَ: أحبّه ورغب فيه
  • وَتَفنى
  • فنِي الشَّيءُ: باد وانتهى وجوده
  • فَنِيَ الرَّجُلُ : هَرِمَ، شَاخَ
  • فَنِيَتْ صِحَّتُهُ : اِضْمَحَلَّتْ
  • الأَعداءُ
  • عَدَا عَدْوّاً : جَرَى جَرْياً
  • العَدُوُّ : ذو العَدَاوَةِ ، خَصم، عكْسه صديق ر
  • (جج) أَعَادٍ
  • وَيَسلَمُ
  • استسلام وخضوع
  • السَّلَمُ : الاستسلامِ
  • السَّلَمُ: التسليمُ
  • الصَهباءِ
  • صهُب اللَّونُ : كان أصفَر ضاربًا إلى حمرة وبياض
  • صهِب اللَّون: صَهُب، كان أصفر ضاربًا إلى حمرة وبياض
  • صهَّب شعرَه :جعله ذا لونٍ أصهب
  • يُسرٍ
  • يسَر الشَّيءُ/ يسَر الأمرُ :سهُل، وأمكن
  • يسَر الإنسانُ/ يسَر الحَيوانُ: لانَ وانقادَ
  • يسَر فلانٌ فلانًا: جاء عن يساره
  • مُعدِمُ
  • رَجُلٌ مُعْدِمٌ : فَقِيرٌ لاَ يَمْلِكُ شَيْئاً
  • العَدَمُ : ضدُّ الوُجُودِ
  • العَدَمُ :الفَقْر
  • عَنقاءَ
  • صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من عنِقَ
  • لاَ أعْنَقَ مِنْهُ : لاَ أحَدَ أطْوَلُ مِنْهُ عُنُقاً ،إنَّها العَنْقَاءُ الوَحِيدَةُ بَيْنَ النِّسَاءِ
  • هضبة عنقاءُ: مرتفعة، طويلة
  • أَيادِياً
  • يَدِيَ الرَّجُلُ : أَعْطَى بِرّاً وَمَعْرُوفاً
  • يَدِيَ الرَّ جُلُ مِنْ رَئِيسِهِ : نَالَ مِنْهُ
  • يَدِيَ الْعَامِلُ : ضَعُفَ
  • القَطرِ
  • القُطْرُ : ناحية، جِهَة، جانب
  • ومنه قيل القُطْر: لجملة من البلاد والنواحي تتميَّز باسم خاصّ
  • القُطْرُ ومن الإنسان: شِقُّهُ وجانبُه
  • مُثجِمُ
  • ثَجَمَه : صرفه في سرعة
  • ثَجِمَ : انْصَرَفَ مُسرِعًا
  • العَطايا
  • العَطَاءُ : هبة، ما يُعْطَى
  • أُعْطِياتُ الملوك: هِبَاتُهم
  • وأَعطياتُ الجُنْدِ: أَرزاقُهم، أَي ما يُرَتَّبُ لهم من مال
  • اللُؤمِ
  • اسم فاعل من لامَ
  • لاءَمَهُ الأَمرُ: وافقه
  • لاءَم فلانًا: وافقه
  • يُهَوِّمُ
  • هَوَّمَ الرَّجُلُ : نَامَ نَوْماً خَفِيفاً
  • هَوَّمَ النَّائِمُ : هَزَّ رَأْسَهُ مِنَ النُّعَاسِ
  • الهَوْمُ : النومُ الخفيف
  • مَرءً
  • : الْمَرْءُ عِنْدَ التَّعْرِيفِ، وامْرُؤٌ عِنْدَ التَّنْكِيرِ، بِكَسْرِ هَمْزَةِ الوَصْلِ: جمع: رِجَالٌ مِنْ غَيْرِ لَفْظِهِ مُؤَنَّثُهُ امْرَأَةٌ عِنْدَ التَّنْكِيرِ، وَالْمَرْأَةُ عِنْدَ التَّعْرِيفِ جمع: نِساءٌ وَنِسْوَةٌ (مِنْ غَيْرِ لَفْظِهِ)
  • إنّما المَرْءُ حديثٌ بعده: الحثّ على حسن العمل والتّعامل،
  • المرء كثير بأخيه: الحثّ على الاتّحاد والاتّفاق
  • لاَثَّرَ
  • أثَر المجرمَ: تبع أثره
  • أثَر الحديثَ: نقله ورواه عن غيره لم يُؤْثَر عنه مثل هذا القول،
  • : يُورث ويُنقل عن السلف
  • يُرَوّي
  • رَوَى عَلَى البَعِيرِ: اِسْتَقَى
  • رَوَى البَعِيرَ : شَدَّ عَلَيْهِ بِالرِّواءِ
  • رَوَى الْحَاضِرِينَ : اِسْتَقَى لَهُمُ الْمَاءَ: رَوَى عَلَى أَهْلِهِ رَوَى لِأَهْلِهِ
  • يَتامى
  • أَمِيَتِ المرأَةُ : أَمَتْ
  • أَسَّسَ الخَليفَةُ الأُمَوِيُّ مُعاوِيَةُ الدَّوْلَةَ الأُمَوِيَّةَ : الأُمَوِيُّ : الْمُنْتَمي إلى قَبيلَةِ بَنِي أُمَيَّةَ أَوْ دَوْلَتِهِمْ
  • الأُمِّيُّ من لا يقرأ ولا يكتب
  • الأَغمادِ
  • غَمَدَ السَّيْفَ : أَدْخَلَهُ فِي الْغِمْدِ
  • غَمَدَ الأَمْرَ : أَصْلَحَهُ
  • غَمِدَ اللَّيْلُ : أَظْلَمَ
  • تُنضى
  • النَّضِيُّ من الحيوان: النِّضْوُ
  • ونَضِيُّ السهم: ما بين ريشه ونصْله
  • جمع: ـون، ـات (فاعل من اِنْضَوَى) مُنْضَوٍ تَحْتَ رَايَةِ الإِسْلاَمِ : مُنْضَمٌّ
  • مُسرَجُ
  • سَرَجَ الوَلَدُ :كَذَبَ سَرَجَ الوَلَدُ الكَذِبَ
  • سَرَجَتِ الْمَرْأةُ شَعْرَهَا : ضَفَرَتْهُ
  • سَرَجَ فلانٌ سَرَجَ سَرْجًا: كَذَبَ
  • مُلجَمُ
  • لجَّم الشخصَ : كفّه وأسكته
  • لجَّم الشخصَ : قيَّد حريته أو حركته
  • لَجَّمَهُ الماءُ: بَلَغَ فاه
  • بِلادَ
  • مكان محدود تستوطنه جماعات من الناس، يُستعمل للقطر ككلّ أو لمدُنه وقراه شرّ البلاد بلدٌ لا صديقَ به،
  • البَلَد: اسم سورة من سور القرآن الكريم، وهي السُّورة رقم 90 في ترتيب المصحف، مكِّيَّة، عدد آياتها عشرون آية
  • بلاد نامية: (الاقتصاد) بلاد تتميّز بانخفاض مستوى الدخل الحقيقي فيها انخفاضًا كبيرًا بالمقارنة بمتوسّط الدخل الحقيقي في البلاد المتقدِّمة
  • أَبلَقٌ
  • أَبْلَقَ البابَ: بَلَقَهُ
  • بَلِقَ الفَرَسُ ونحوُه : كان فيه سواد وبياض
  • بَلِقَ الرجلُ: تَحَيّرَ ودَهِش ؛ فهو بَلِقٌ
  • بِالنَقعِ
  • نقَع الشَّيءَ في الماء : تركه حتَّى انتقع وانحلّ
  • نقَع الشَّيءَ في الماء : وضعه في الماء لينحلّ ما علق به من أتربة وأوساخ فيسهل غسله وتنظيفه
  • نقَع الشّخصُ بالماء: ارتوى
  • أَدهَمُ
  • ادهمَّ الشَّيءُ :ادهامّ؛ اسودَّ
  • ادهمَّ الفرسُ: صار أدهمَ،
  • دَهِمَتِ الصُّورَةُ : اِسْوَدَّتْ
  • تُسايِرُ
  • تَسَايَرَ عن وجهه الغضبُ: سار وزالَ
  • تَسَايَرَ الرَّجُلاَنِ : تَجَارَيَا
  • تسايرَ الرَّجُلان تماشيا، سارا معًا
  • نَصرانَةٍ
  • نصَر مظلومًا :أيَّده وأعانه ونجده
  • نَصْرٌ مُبِينٌ : فَوْزٌ، فَتْحٌ عَقَدَ لَهُ النَّصْرَ وَإِنَّهَا لَثَوْرَةٌ حَتَّى النَّصْرِ
  • رَجُلٌ نَصْرٌ : نَاصِرٌ قَوْمٌ نَصْرٌ
  • بَرَزَت
  • بَرَزَ المُخْتَفِي : ظَهَرَ بَعْدَ خَفاءٍ
  • بَرَزَ النَّباتُ في الحُقولِ : خَرَجَ
  • بَرَزَ الرَّجُلُ : خَرَجَ إلى الفَضاءِ
  • صُفوفاً
  • صفَّفَ النَّاسَ :صفّهُم، أقامهم في خطّ مستوٍ
  • صفَّف الشَّعْرَ: سوَّاه ونظَّمه صفَّفتِ الأمُّ شعرَ ابنتها،
  • صفَّف الحروفَ: صفَّها، نظمها كلماتٍ في سطور تهيئة لطبعها
  • لُيوثٍ
  • الثَّوِّيُّ : المقيم المستقر
  • الثَّوِّيُّ :الضَّيْفُ والجمع : أَثْوِيَاءُ
  • الثَّوِّيُّ البيتُ المهيَّأ للضيف
  • حُصونُها
  • حصُن المكانُ ونحوُه :صار منيعًا قويًّا فهو حَصِينٌ
  • حَصُنَتِ الْمَرْأةُ : عَفَّتْ فهي حَصانٌ والجمع : حُصُن
  • حَصُنَتِ الفَتَاةُ : تَزَوَّجَتْ
  • مُتونُ
  • المَتْنُ : الظَّهْرُ
  • متْنُ الأرض: ما ارتفع وصلُب منها
  • متْنُ الكتاب: الأصلُ الذي يُشرَحُ وتضاف إِليه الحواشي
  • وَالوَشيجُ
  • مصدر وشَجَ
  • الوَشِيجُ : ما نبت من القَنا والقصَب ملتفًّا
  • الواحدة : وشيجةٌ
  • تَفُكُّهُ
  • تَفَكَّهَ بَعْدَ أَكْلِ اللَّحْمِ: أَكَلَ الْفَاكِهَةَ
  • تَفَكَّهَ بِالْعُطْلَةِ : تَمَتَّعَ بِهَا
  • تَفَكَّهَ الرَّجُلُ : تَنَدَّمَ ،الواقعة آية 65 لَوْ نَشَاءُ لَجَعَلْنَاهُ حُطَاماً فَظَلْتُمْ تَفَكَّهُونَ (قرآن)
  • مُكافيكَ
  • كَفّ اليَدِ : رَاحَةُ اليَدِ مَعَ الأَصَابِعِ : الرَّاحَةُ مع الأَصابع في اليد
  • الكَفُّ: الرَّجْلَةُ
  • الكَفُّ (في العروض) : إِسقاطُ الحرف السابع الساكن، كحذف النون من مفاعيلن وفاعلاتن
  • مَهَلٍ
  • مهَل الشّخصُ في فعله :تروّى فيه وتناوله برفقٍ وتحرّى الدِّقَّةَ والإتقانَ
  • مهَّل الشَّيءَ: أجّله وأخّره
  • مهَّل الشَّخصَ: قال له: مَهْلاً
  • تُرحَمُ
  • ترحَّم على صديقه : رحِمه وعطَف عليه
  • ترحَّمَ :دعا له بالرَّحمة
  • التَّرَحُّمُ عَلَى الْمَيِّتِ: الدُّعَاءُ لَهُ بِالرَّحْمَةِ، طَلَبُ الرَّحْمَةِ وَالْمَغْفِرَةِ
  • مُفحَمُ
  • كَانَ مُفْحِماً فِي جَوَابِهِ : مُقْنِعاً مُسْكِتاً جَوَابٌ مُفْحِمٌ حُجَّةٌ مُفْحِمَةٌ
  • الورق المُفحَّم: كربون، ورق يُوضع بين طبقتين من الورق لنقل ما هو مكتوب من الورقة العليا إلى السُّفلى
  • المُفْحَمُ :العَيِيُّ
  • المُلوكِ
  • المَلَك : واحد الملائكة أَصْله مَأْلك، من الأَلوكة، ثم تصرفوا في لفظه لتخفيفه، فقالوا: مَلْأَكٌ، ثم نقلوا حركة الهمزة إلى اللام وحذفوا الهمزة، قالوا مَلَك ،
  • مَلَك الموت: مَلَك مُوكَّل من قِبَل الله تعالى بقبض أرواح العباد ، واسمه عِزْرَائِيلُ
  • اِمْرَأَةٌ مَلَكٌ : طَاهِرَةٌ
  • التَيَمُّمُ
  • تَيَمَّمَ للصَّلاةِ : مَسَحَ يَدَيْهِ وَوَجْهَهُ على الحَجَرِ أو بِالتُّرابِ لأَداءِ الصَّلاةِ بَدَلَ الوُضوءِالنساء آية 43 فَتَيَمَّمُوا صَعيداً طَيِّباً (قرآن)
  • تَيَمَّمَ الأمْرَ: طَلَبَهُ، تَعَمَّدَهُ، تَوَخَّاهُ، قَصَدَهُ
  • يمَّم فلانٌ المَكانَ :قصَده واتّجه نحوه
  • فَدى
  • فَدَى الأَسِيرَ مِنَ الأَسْرِ : خَلَّصَهُ مِنْهُ بِمَالٍ أَوْ سِوَاهُ : أخذ مقابل لإطلاق الأسير
  • فَدَاهُ بِنَفْسِهِ : بَذَلَ نَفْسَهُ فِي سَبِيلِهِ
  • فَدَتِ الْمَرْأَةُ نَفْسَهَا مِنْ زَوْجِهَا : أَعْطَتْهُ مَالاً حَتَّى تَخَلَّصَتْ مِنْهُ بِالطَّلاَقِ