نُراوِحُ بِالحَوادِثِ أَو نُغادى

وَنُنكِرُها وَنُعطيها القِيادا

وَنَحمِدُها وَما رَعَتِ الضَحايا

وَلا جَزَتِ المَواقِفَ وَالجِهادا


لَحاها
اللَهُ باعَتنا خَيالاً

مِنَ الأَحلامِ وَاِشتَرَتِ اِتِّحادا

مَشَينا أَمسِ نَلقاها جَميعاً

وَنَحنُ اليَومَ نَلقاها فُرادى


أَظَلَّتنا
عَنِ الإِصلاحِ حَتّى

عَجَزنا أَن نُناقِشها الفَسادا

تُلاقينا فَلا نَجِدُ الصَياصي

وَنَلقاها فَلا نَجِدُ العَتادا

وَمَن لَقِيَ السِباعَ بِغَيرِ ظَفرٍ

وَلا نابٍ تَمَزَّقَ أَو تَفادى

خَفَضنا مِن عُلُوِّ الحَقِّ حَتّى


تَوَهَّمنا
السِيادَةَ أَن نُسادا

وَلَمّا لَم نَنل لِلسَيفِ رَدّاً


تَنازَعنا
الحَمائِلَ وَالنِجادا


وَأَقبَلنا
عَلى أَقوالِ زورٍ

تَجيءُ الغَيَّ تَقلِبُهُ رَشادا

وَلَو عُدنا إِلَيها بَعدَ قَرنٍ


رَحَمنا
الطِرسَ مِنها وَالمِدادا

وَكَم سِحرٍ سَمِعنا مُنذُ حينٍ


تَضاءَلَ
بَينَ أَعيُنِنا وَنادى


هَنيئاً
لِلعَدُوِّ بِكُلِّ أَرضٍ

إِذا هُوَ حَلَّ في بَلَدٍ تَعادى

وَبُعداً لِلسِيادَةِ وَالمَعالي

إِذا قَطَعَ القَرابَةَ وَالوِدادا

وَرُبَّ حَقيقَةٍ لا بُدَّ مِنها


خَدَعنا
النَشءَ عَنها وَالسَوادا

وَلَو طَلَعوا عَلَيها عالَجوها

بِهِمَّةِ أَنفُسٍ عَظُمَت مُرادا

تُعِدُّ لِحادِثِ الأَيّامِ صَبراً


وَآوِنَةً
تُعِدُّ لَهُ عِنادا

وَتُخلِفُ بِالنَهيِ البيضَ المَواضي


وَبِالخُلقِ
المُثَقَّفَةِ الصِعادا

لَمَحنا الحَظَّ ناحِيَةً فَلَمّا

بَلَغناها أَحَسَّ بِنا فَحادا

وَلَيسَ الحَظُّ إِلّا عَبقَرِيّاً

يُحِبُّ الأَريَحِيَّةَ وَالسَدادا

وَنَحنُ بَنو زَمانٍ حُوَّلِيٍّ

تَنَقَّلَ تاجِراً وَمَشى وَرادا

إِذا قَعَدَ العِبادُ لَهُ بِسوقٍ


شَرى
في السوقِ أَو باعَ العِبادا


وَتُعجِبُهُ
العَواطِفُ في كِتابٍ

وَفي دَمعِ المُشَخِّصِ ما أَجادا

يُؤَمِّنُنا عَلى الدُستورِ أَنّا

نَرى مِن خَلفِ حَوزَتِهِ فُؤادا

أَبو الفاروقِ نَرجوهُ لِفَضلٍ

وَلا نَخشى لِما وَهَبَ اِرتِدادا


مَلَأنا
بِاِسمِهِ الأَفواهَ فَخراً


وَلَقَّبناهُ
بِالأَمسِ المَكادا

نُناجيهِ فَنَستَرعي حَكيماً

وَنَسأَلُهُ فَنَستَجدي جَوادا

وَلَم يَزَلِ المُحَبَّبَ وَالمُفَدّى


وَمَرهَمَ
كُلِّ جُرحٍ وَالضِمادا


تَدَفَّقَ
مَصرِفُ الوادي فَرَوّى

وَصابَ غَمامُهُ فَسقى وَجادا

دَعا فَتَنافَسَت فيهِ نُفوسٌ


بِمِصرَ
لِكُلِّ صالِحَةٍ تُنادى

تُقَدِّمُ عَونَها ثِقَةً وَمالاً

وَأَحياناً تُقَدِّمُهُ اِجتِهادا


وَأَقبَلَ
مِن شَبابِ القَومِ جَمعٌ

كَما بَنَتِ الكُهولُ بَنى وَشادا

كَأَنَّ جَوانِبَ الدارِ الخَلايا

وَهُم كَالنَحلِ في الدارِ اِحتِشادا

فَيا داراً مِن الهِمَمِ العَوالي

سُقيتِ التِبرَ لا أَرضى العِهادا


تَأَنّى
حينَ أَسَّسَكِ اِبنُ حَربٍ

وَحينَ بَنى دَعائِمَكِ الشِدادا

وَلا تُرجى المَتانَةُ في بِناءٍ

إِذا البَنّاءُ لَم يُعطَ اِتِّئادا

بَنى الدارَ الَّتي كُنّا نَراها

أَمانِيَّ المُخَيَّلِ أَو رُقادا

وَلَم يَبعُد عَلى نَفسٍ مَرامٌ

إِذا رَكِبَت لَهُ الهِمَمُ البِعادا

وَلَم أَرَ بَعدَ قُدرَتِهِ تَعالى

كَمَقدِرَةِ اِبنِ آدَمَ إِن أَرادا

جَرى وَالناسُ في رَيبٍ وَشَكٍّ

يَرومُ السَبقَ فَاِختَرَقَ الجِيادا

وَعودِيَ دونَها حَتّى بَناها

وَمِن شَأنِ المُجَدِّدِ أَن يُعادى

يَهونُ الكَيدُ مِن أَعدى عَدُوٍّ

عَلَيكَ إِذا الوَلِيُّ سَعى وَكادا

فَجاءَت كَالنَهارِ إِذا تَجَلى

عُلُوّاً في المَشارِقِ وَاِنطِيادا


نَصونُ
كَرائِمَ الأَموالِ فيها


وَنُنزِلُها
الخَزائِنَ وَالنِضادا

وَنُخرِجُها فَتَكسِبُ ثُمَّ تَأوي

رُجوعَ النَحلِ قَد حُمِّلنَ زادا

وَلَم أَرَ مِثلَها أَرضاً أَغَلَّت

وَما سُقِيَت وَلا طَعَمَت سَمادا

وَلا مُستَودَعاً مالاً لِقَومٍ

إِذا رَجَعوا لَهُ أَدّى وَزادا

وَمِن عَجَبٍ نُثَبِّتُها أُصولاً


وَتِلكَ
فُروعُها تَغَشى البِلادا

كَأَنَّ القُطرَ مِن شَوقٍ إِلَيها

سَما قَبلَ الأَساسِ بِها عِمادا

وَلَو مَلَكَت كُنوزَ الأَرضِ كَفّي

جَعَلتُ أَساسَها ماساً وَرادا

وَلَو أَنَّ النُجومَ عَنَت لِحُكمي


فَرَشتُ
النَيِّراتِ لَها مِهادا

بِالحَوادِثِ
  • أَحْدَثَ الرجل: وقَع منه ما ينقض طهارته
  • أَحْدَثَ الرَّجُلُ : تَغَوَّطَ
  • أَحْدَثَ الشَّيْءَ : كَوَّنَهُ، اِبْتَدَعَهُ، أَوْجَدَهُ . في التنزيل العزيز: الطلاق آية 1لَعَلَّ اللهَ يُحْدِثُ بَعْدَ ذَلِكَ أَمْرًا
  • القِيادا
  • قَيَّدَ دَابَّتَهُ : عَقَلَهَا، رَبَطَ رِجْلَيْهَا بِرِبَاطٍ، بِقَيْدٍ
  • قَيّد فلانًا بالإحسان: ملك قلْبَه به
  • قَيَّدَ اسْمَهُ فِي السِّجِلِّ : سَجَّلَهُ
  • الضَحايا
  • ضَحْوُ النَّهَارِ: ضُحَاهُ، أَيِ ارْتِفَاعُهُ فِي مُنْتَصَفِ النَّهَارِ
  • ضَحْوُ الشَّمْسِ : اِرْتِفَاعُهَا ضَحْوَةُ النَّهارِ ضَحْوَةُ الشَّمْسِ
  • مصدر ضحِيَ
  • المَواقِفَ
  • وَقَّفَ الإِنسانَ وغيرَه: جَعلَه يَقِفُ
  • وقَّفَ الدَّابّةَ ونحوَها :أوقفها، جعلها تقِف عن العمل
  • وقَّف الشَّيءَ: أقامَه
  • لَحاها
  • لحَا فلانًا :شتَمهُ
  • لَحَا الشَّجَرَةَ : قَشَّرَهَا
  • لَحَا فلانًا: لامه وعَذَلَه
  • الأَحلامِ
  • الحُلْمُ : ما يراه النائم في نومه والجمع : أحْلامٌ
  • أضغاث أحلام: ما كان منها ملتبسًا مضطربًا يصعب تأويله،
  • الوعْي الحُلْميّ: شعور النَّفس بذاتها وقت الأحلام
  • فُرادى
  • الفَرْدُ : واحد، وتر، متوحّد، وحيد، منفرد
  • الفَرْدُ من الناس وغيرهم: المنقطعُ النظيرِ الذي لا مثيلَ له في جَوْدَتِه
  • الفَرْدُ: أحدُ الزَّوْجَيْن من كلِّ شيءٍ
  • أَظَلَّتنا
  • أظلَّ الشَّجرُ ونحوُه :صار ذا ظِلّ، دام ظلُّه
  • أظلَّ يومنا: بان فيه السحاب،
  • أَظَلَّ الجِدَارُ: صَارَ ذَا ظِلٍّ
  • السِباعَ
  • سَبْع / سَبُع
  • كل ما له نابٌ كالأسد والنمر والذِّئب، أو ما له مخْلَب كالصقر والحدأة، ويعدو على الناس والدوابّ ويفترسها، المفترس من الحيوان، الأنثى سَبْعة وسبُعة [ق]،
  • أخَذه أخذ سبُعة: أخذه بشدّة
  • ظَفرٍ
  • ظفِرَ الشَّيءَ/ ظفِرَ بالشَّيءِ: فاز به وناله، حصل عليه
  • لم يظفر منه بطائل: لم ينل منه أيّ فائدة،
  • ما ظفِرتك عيني منذ زمان: ما رأتك
  • تَفادى
  • تَفَادَى خُصُومَتَهُ: تَجَنَّبَهَا، تَحَاشَاهَا، تَلاَفَاهَا
  • تَفَادَى كُلٌّ مِنْهُمَا شَرَّ الآخَرِ : اِتَّقَى أَحَدُهُمَا الآخَرَ
  • تَفَادَى رِجَالُ القَبِيلَةِ : فَدَى بَعْضُهُمْ بَعْضاً
  • عُلُوِّ
  • عُلُوُّ الهِمَّةِ : سُمُوٌّ، مَكَانَةٌ، عَظَمَةٌ ، رفعة
  • العُلُوُّ : العظمةُ والتجبرّ ، القصص آية 83 تِلْكَ الدَّارُ الآخِرَةُ نَجْعَلُهَا لِلَّذِينَ لاَ يُرِيدُونَ عُلُوّاً فِي الأَرْضِ وَلاَ فَسَاداً (قرآن)
  • عُلُوُّ الكعبِ: المكانة والقيمة،
  • تَوَهَّمنا
  • يَتَوَهَّمُ الرَّجُلُ الْمَرضَ في كُلِّ آنٍ : يَتَوَقَّعُهُ ،يَظُنُّهُ
  • تَوَهَّمَ صُورَةً عَزيزَةً عَلَيْهِ : تَخَيَّلَهَا
  • تَوَهَّمَ فيهِ الخَيْرَ :تَوَسَّمَهُ
  • تَنازَعنا
  • تَنَازَعَ التُّجَّارُ فِي السُّوقِ: تَخَاصَمُوا
  • تَنَازَعَ الأَبْنَاءُ الإرْثَ : اِخْتَلَفُوا
  • تَنَازَعَتْهُ الهُمُومُ وَالأحْزَانُ : أرْهَقَتْهُ، أزْعَجَتْهُ وأثْقَلَتْ عَلَيْهِ
  • الحَمائِلَ
  • الحَمِيلةُ : مؤنَّث الحميل
  • الحَمِيلةُ :عِلاقة السيف ونحوه
  • هو حميلةٌ علينا: كَلٌّ وعِيال
  • وَأَقبَلنا
  • أقبلَ الشَّخصُ: جاء، قدِمَ وأتى أقبل العمّالُ من الريف،
  • أقبل عليه بوجهه: توجّه نحوَه
  • أَقْبَلَ النَّهارُ: لاَحَ في الأُفُقِ أقْبَلَ اللَّيْلُ
  • أَقوالِ
  • القِيلُ : القَوْل
  • القِيل والقال: ما يقوله الناسُ ممّا يوقع الخصومةَ بينهم
  • القَيْلُ : من ملوك اليمن في الجاهلية، دون الملك الأعظم والجمع : أقْوالٌ، وأَقيالٌ
  • الغَيَّ
  • لغَا الشَّخْصُ : تحدّث بأمور ومواضيع تافهة، أو لا فائدة منها ولا يعتدّ بها
  • لَغَا عَنِ الصَّوَابِ : مَالَ عَنْهُ
  • لَغَا فِي قَوْلِهِ : أَخْطَأَ وَقَالَ بَاطِلاً، تَكَلَّمَ مِنْ غَيْرِ رَوِيَّةٍ
  • رَشادا
  • ن رُشْدٌ، رَشادٌ
  • رَشَدَ الوَلَدُ : بَلَغَ سِنَّ الرُّشْدِ، البُلوغِ
  • رَشَدَ الرَّجُلُ : أَصابَ، اِهْتَدَى، اِسْتَقامَ، عَرَفَ طَريقَ الرَّشادِ
  • رَحَمنا
  • رَحُمَتِ الْمَرْأةُ : اِشْتَكَتْ رَحِمَهَا
  • الرَّحِمُ، والرَّحْمُ، والرِّحْمُ : موضعُ تكوين الجنين ووعاؤُه في البطن
  • الرَّحِمُ :القرابةُ أَو أَسبابها ، إِنَّ أَعْمَالَ بَنِي آدَمَ تُعْرَضُ كُلَّ خَمِيسٍ لَيْلَةَ الْجُمُعَةِ فَلاَ يُقْبَلُ عَمَلُ قَاطِعِ رَحِمٍ [حديث]،
  • الطِرسَ
  • الطِّرْسُ : الصحيفةُ
  • الطِّرْسُ: الكتابُ الذي مُحِيَ ثم كتِبَ
  • جمع: طُرُوسٌ، أَطْرَاسٌ
  • وَالمِدادا
  • دأْدأ : أَسْرَع
  • دأْدأ :عدا أشدّ العَدْوِ
  • دأْدأ في أثَره: تَبِعَهُ مُقْتَفِياً له
  • سِحرٍ
  • سَحَرَ لُبَّهُ : اِسْتَمَالَهُ، فَتَنَهُ، سَلَبَهُ ، : لتصرفنا وتخدعنا،
  • سَحَرَهُ عَنْ عَمَلِهِ : صَرَفَهُ، أبْعَدَهُ
  • سَحَرَ عَنْهُ : تَبَاعَدَ
  • تَضاءَلَ
  • تَضَاءلَ حَجْمُهُ : صَغُرَ، ضَعُفَ
  • تَضَاءلَتْ إِمْكَانَاتُهُ : تَقَلَّصَتْ، تَدَنَّتْ
  • تَضَاءلَ الرَّجُلُ : تَصَاغَرَ أَوْ حَقُرَ
  • هَنيئاً
  • طَعَامٌ هَنِيءٌ : سَائِغٌ
  • كُلْهُ هَنِيئاً مَرِيئاً : أَيْ مُسْتَسَاغاً بِلاَ مَشَقَّةٍ، وَهُوَ دُعَاءٌ لِلأَكْلِ
  • هَنِيئاً لَكَ بِالنَّجَاحِ : لِيَكُنْ نَجَاحُكَ نَجَاحاً يُفْرِحُكَ وَيَبْعَثُ السُّرُورَ
  • تَعادى
  • تَعَادَى الجِيَرانُ : عَادَى، خَاصَمَ بَعْضُهُمْ بَعْضاً
  • تَعَادَى الأَطْفَالُ فِي الْمَدْرَسَةِ وَانْتَشَرَ الْمَرَضُ : نَقَلَ كُلٌّ مِنْهُمُ الْمَرَضَ لِلآخَرِ
  • تَعَادَى أَبْطَالُ السِّبَاقِ : تَبَارَوْا فِي الجَرْيِ، العَدْوِ
  • القَرابَةَ
  • القَرَبُ :البئرُ القريبةُ الماء
  • القَرَبُ كاللَّيْلَةُ التي يُصْبحون منها على الماءِ
  • مصدر قَرَبَ
  • وَالوِدادا
  • تَوَدَّدَ مَوَدَّتَهُ : طَلَبَهَا
  • تَوَدَّدَ إلَيْهِ : تَحَبَّبَ إلَيْهِ
  • تَوَدَّدَ إليه: تحبَّب
  • خَدَعنا
  • تخدعه الآمالُ: تستميله بمظاهر برّاقة،
  • خَدَعَ الرَّجُلُ: تَغَيَّرَ مِنْ حَالٍ إِلى حَالٍ
  • خَدَعَ الْوَلَدُ : تَخَلَّقَ بِغَيْرِ خُلُقِهِ
  • النَشءَ
  • نشَأ الشّيءُ: حدَث وتجدّد
  • نشَأ الصَّبيُّ: شبّ ونما
  • نشَأ الشّيءُ عن غيره/ نشَأ من غيره: تولّد منه أو عنه ونَجَم ينشأ البخارُ من الحرارة،
  • طَلَعوا
  • طلَع القمرُ أو الشمسُ أو النور:ُ بدا وظهر وانكشف
  • طَلَعَ النَّبَاتُ : نَبَتَ، نَمَا
  • طَلَعَ الْجَبَلَ وَفِيهِ : عَلاَهُ، صَعِدَ فِيهِ
  • أَنفُسٍ
  • أَنْفَسَ الفَرْوُ : صارَ نَفيساً، ثَميناً، مَرْغوباً فيهِ
  • أَنْفَسَهُ في الحَريرِ : رَغَّبَهُ فيهِ
  • أَنْفَسَهُ الْمَنْظَرُ : أَعْجَبَهُ
  • عَظُمَت
  • عَظَمَ الرَّجُلَ عَظْمَة : ضَرَبَ عِظَامَهُ
  • عَظَمَ الكلْبَ عَظْمًا: أَطْعَمَهُ العَظْمَ
  • عَظُمَ الشيءُ ً: كَبُرَ
  • مُرادا
  • مصدر مرِدَ
  • مصدر ميميّ من ردَّ/ ردَّ على: مرْجِع
  • لا مردَّ له: لا رجوع فيه
  • الأَيّامِ
  • اِنْتَظَرَهُ اليَوْمَ كُلَّهُ : أيْ مِنْ طُلُوعِ الفَجْرِ إلَى غُرُوبِ الشَّمْسِ، وَالجَمْعُ يُشَكِّلُ زَمَناً مُطْلَقاً فِي يَوْمٍ مِنَ الأيَّامِ
  • أيَّامُ اللَّهِ : نِعَمُهُ وَنِقَمُهُ
  • كَانَتْ لِلْعَرَبِ أيَّامٌ : وَقَائِعُ وَحُرُوبٌ
  • وَآوِنَةً
  • أيَّن غازًا حَوَّله إلى أيونات
  • فِي الأَيْنِ : فِي الحِينِ بِهِ أَيْنٌ : تَعَبٌ
  • زَحَفَتِ الأَيْنُ : الحَيَّةُ
  • عِنادا
  • عَنَدَ الرَّجُلُ : خَالَفَ الْحَقَّ وَهُوَ عَارِفٌ بِهِ
  • عَنَدَ عَنْ أَصْحَابِهِ : تَبَاعَدَ عَنْهُمْ
  • عَنَدَ عَنِ الطَّرِيقِ : مَالَ عَنْهُ وَعَدَلَ
  • بِالنَهيِ
  • مصدر نَهَى
  • النَّهْيُ : طلبُ الامتناع عن الشيء
  • هُوَ صَاحِبُ الأَمْرِ وَالنَّهْيِ : أَيِ الَّذِي يَأْمُرُ وَيَمْنَعُ وَيُحَرِّمُ
  • البيضَ
  • بَيَّضَ جُدْرانَ البَيْتِ : طَلاها بِاللَّوْنِ الأَبْيَضِ أَوْ بِمادَّةِ الجِيرِ
  • بَيَّضَ الْمَعْدِنَ : طَلاهُ بِمادَّةِ التَّعْدينِ
  • بَيَّضَ اللَّهُ وَجْهَهُ : بَرَّزَهُ، صانَهُ، بَرَّأَهُ
  • وَبِالخُلقِ
  • الخَلَقُ : البالِي من الثِّياب والجلْد وغيرها (يستوى فيه المذكّر والمؤنّث)
  • مصدر خلِقَ
  • لا جَديد لمن لا خَلَق له: الدعوة إلى الإبقاء على القديم وعدم التفريط فيه
  • عَبقَرِيّاً
  • العَبْقَرُ : أَولُ ما ينبُتُ من أصولِ القصب ونحوه وهو غضٌّ رخْصٌ قبل أن يظهر من الأرضِ الواحدة: عَبقرةٌ
  • العَبْقَرُ :المرأةُ التَّارَّةُ الجميلة
  • عَبْقَر : موضعٌ تَزْعُمُ العربُ أَنه مَوْطنٌ للجنِّ، ثم نسَبُوا إِليه كلَّ شيءٍ تَعَجَّبُوا من حِذْقِهِ أو جَوْدَةِ صَنعَتِهِ
  • الأَريَحِيَّةَ
  • الأرْيَحِيَّةُ : الارتياح للندَى والنشاط إلى المعروف
  • خَصْلةٌ تجعل الإنسانَ يرتاح إلى بذل العطاء والأفعال الحميدة
  • رَاحَ القَوْمَ : ذَهَب إِلَيْهِمْ فِي الرَّوَاحِ ، رَاحَ إلَيْهِمْ رَاحَ عِنْدَهُمْ
  • وَرادا
  • رَأدَ الضُّحَى : انبسطت شَمسه وارتَفع نهاره
  • اسم فاعل من رادَ
  • رَائِدُ قَوْمِهِ : مَنْ يَتَقَدَّمُ قَوْمَهُ وَيُنِيرُ لَهُمُ الطَّرِيقَ/ الرَّائِدُ لاَ يَكْذِبُ أَهْلَهُ ( حديث )
  • قَعَدَ
  • قعَد الشّخصُ : جلس بعد أن كان واقفًا
  • قَعَدَ الفسيلةُ: صَار لها جِذْعٌ تقوم عليه
  • قَعَدَ بقِرْنه: كان كفئًا له
  • شَرى
  • شَرَى فِي الأَمْرِ : لَجَّ
  • شَرَى بِنَفْسِهِ عَنِ القَوْمِ : تَقَدَّمَ أَمَامَهُمْ فَقَاتَلَ عَنْهُمْ
  • شَرَى بَضَائِعَ : باعَها
  • العِبادا
  • عبَد اللهَ وحَّدَه :وأطاعَه، وانقادَ وخضَع وذلَّ له، والتزمَ شرائعَ دينه، وأدَّى فرائِضَه
  • ما عَبَدك عنِّي: ما حَبَسَك
  • عَبُدَ الرَّجُلُ : مُلِكَ هُوَ وَآبَاؤُهُ مِنْ قَبْلُ
  • وَتُعجِبُهُ
  • تَعَجَّبَ الزَّائِرُ لِمَا رَأَى فِي الْمَعْرِضِ : أَصَابَتْهُ الدَّهْشَةُ، أَيْ عَجِبَ لِذَلِكَ
  • تَعَجَّبَهُ لِغَفْلَتِهِ : خَدَعَهُ، اِسْتَمَالَهُ
  • تَعَجَّبَ الشيءُ فلانا: استهْوَاهُ واستمَالَهُ
  • العَواطِفُ
  • عطَف الغُصْنَ أماله، حناه
  • عطَف الوسادةَ: ثناها
  • عطَفه عن الأمر: أبعده وصرفه عنه
  • المُشَخِّصِ
  • شخَّص الطبيبُ المرضَ: حدّد أوصافَه،
  • شخَّص الشّيءَ :عيَّنه وميَّزه, حدَّده وتعرّف عليه
  • شخَّص المشكلةَ: حدّد أبعادَها، أحاط بها
  • فُؤادا
  • وأَد البنتَ : دفنها في التّراب حيَّة (عادة جاهليّة)
  • وأَدتِ الحكومةُ الحُرِّيَّاتِ: كَبَتَتْها وقيَّدتْها
  • وأَد الفتنةَ في مهدها: قضى عليها مبكّرًا
  • الفاروقِ
  • فرَقَ بين الشَّيئين: فصَل، ميّز أحدهما من الآخر
  • فَرَقَ الشَّعْرَ بِالْمُشْطِ : سَرَّحَهُ
  • (فعل: ثلاثي لازم، متعد بحرف) فَرَقْتُ، أَفْرُقُ، اُفْرُقْ، مصدر فُرُوقٌ
  • اِرتِدادا
  • ردَّد القولَ ونحوَه :كرَّره وأعاده
  • تَرَدَّدَ إِلَيْهِ أَكْثَرَ مِنْ مَرَّةٍ : جَاءهُ الْمَرَّةَ تِلْوَ الأُخْرَى
  • يَتَرَدَّدُ فِي أُمُورِهِ وَلاَ يَثْبُتُ عَلَى رَأْيٍ : يَتَرَجَّحُ، يَتَرَاجَعُ
  • مَلَأنا
  • ومَلاَّك اللهُ حبيبَكَ: أَمتَعكَ به وأعاشك معه طويلاً
  • مَلأَ الإناءَ: مبالغة في مَلأَهُ
  • مَلأَ فلانٌ : عَدَا
  • الأَفواهَ
  • فَوَهُ الفَمِ : سَعَتُهُ
  • فوِه الرجلُ : اتّسع فمُه
  • فوِه الرجلُ :انفرجت شفتاه عن أسنانه
  • وَلَقَّبناهُ
  • اللَّقَبُ : اسمٌ يُسمَّى به الإنسانُ غير اسمه الأوّل، للتَّعريف، أو التَّشريف، أو التَّحقير، والأخير منهيٌّ عنه لقبُ عمر بن الخطاب الفاروقُ، : يعاير بعضُكم بعضًا بلقبه
  • اللَّقَبُ : اسم العائلة سجِّل اسمَك ولقبَك،
  • حامل اللَّقب: مَنْ نال لقَبًا ما في الرِّياضة ونحوها،
  • فَنَستَرعي
  • سَقْيًا لك ورَعْيًا: دعاء له بالسقيا والمرعى الخصيب
  • تربية أنواع خاصَّة من الماشية يعتمد عليها الإنسان في الحصول على ضروريات حياته مجتمَعٌ يعتمد على الرَّعْي
  • الرِّعْيُ : ما ترعاه الماشيَةُ
  • فَنَستَجدي
  • أَجْدَى الشيءُ: نفع
  • أجدى نفعًا: نفع، عاد بفائدة
  • أجداه/ أجدى عليه: أعطاه، جاد عليه
  • المُحَبَّبَ
  • حَبَّبَ الشيءَ إليه: جعله يُحبُّه
  • سنبلة محبَّبة: ملآنة حَبًّا
  • مُحَبَّبٌ إِلَى النُّفُوسِ : مَنْ تَمِيلُ إِلَيْهِ النُّفُوسُ
  • وَمَرهَمَ
  • مَرْهَمَ الجُرْحَ: وضَع عليه المَرْهَم
  • المَرْهَمُ : طِلاَءٌ لَيِّنٌ يُطْلَى به الجُرحُ، أو يُدْلَك به الجلدُ، أَو تُكحَلُ به العَينُ
  • مَرْهَم التَّجْمِيل: مستحضر للعناية بالبشرة
  • وَالضِمادا
  • ضَمَدَتْ جِرَاحَهُ بِالدَّوَاءِ : دَهَنَتْهُ بِهِ، أَوْ وَضَعَتْهُ عَلَيْهِ
  • ضَمَدَ صَاحِبَهُ : دَاوَاهُ، دَاجَاهُ
  • ضَمَدَتِ الْمَرْأَةُ صَاحِبَهَا : خَادَنَتْهُ مَعَ غَيْرِهِ
  • تَدَفَّقَ
  • تَدَفَّقَ الْمَاءُ : تَصَبَّبَ، جَرَى، هَطَلَ
  • تَدَفَّقَتْ فَيَالِقُ الجُنْدِ : اِنْتَشَرَتْ
  • تَدَفَّقَتْ عَاطِفَتُهُ : اِنْدَفَعَتْ
  • مَصرِفُ
  • مَصْرَف / مَصْرِف
  • المَصْرِفُ : الانصراف
  • اسم مكان من صرَفَ: مَهْرَب أو مَلْجأ [ق]،
  • غَمامُهُ
  • الغَمَامَةُ :: سحابة يتغيّر بها وجهُ السّماء
  • ابن الغمام/ حَبّ الغمام: البَرَد،
  • يَفْتَرُّ عن مثل حَبِّ الغمام: عن أسنانٍ بيضٍ كالبَرَدِ
  • فَسقى
  • مصدر سُقِيَ وسقَى/ سقَى لـ
  • سَقْيُ النَّبَاتَاتِ : اِرْوَاؤُهَا، رَيُّهَا
  • سَائِلٌ مَصْلِيٌّ يَتَجَمَّعُ فِي تَجْوِيفِ البَطْنِ
  • نُفوسٌ
  • النَّفْسُ : الرُّوحُ
  • خرجت نفسُه، وجاد بنَفْسِه: مات
  • النَّفْسُ :الدَّمُ
  • بِمِصرَ
  • مَصَرَتِ الحَلُوبُ : قلّ لبنُها
  • مَصَرَتِ الناقةَ أَو الشاةَ مَصْراً: حَلَبَها بأَطراف الأَصابع
  • مَصَرَ العطاءَ: جعله قليلاً
  • وَأَقبَلَ
  • القَبَلُ في العين: إقبالُ سوادِها على الأنف أَو الحاجب
  • القَبَلُ: المَحَجَّة الواضِحَة
  • القَبَلُ :كلُّ ما ارتفع عن الأرض من جبل أو تلٍّ أَو نحوهما يستَقْبِلُ الإنسان
  • وَشادا
  • يَتَشَدَّدُ فِي مُقَاوَمَتِهِ: يَتَقَوَّى
  • تَشَدَّدَ الْمُعَلِّمُ فِي التَّنْقِيطِ : قَتَّرَ
  • يَتَشَدَّدُ فِي كُلِّ أُمُورِهِ : يَتَصَلَّبُ
  • جَوانِبَ
  • جَوَانِبُ البَيْتِ : نَوَاحِيهِ
  • يَكْتُبُ فِي جَوَانِبِ الكِتَابِ : فِي حَوَاشِيهِ
  • قَصْرٌ رَحْبُ الجَوَانِبِ : وَاسِعٌ، فَسِيحُ الأَرْكَانِ
  • الخَلايا
  • الخَلِيّ : بيت النحل الذي تُعَسّل فيه
  • الخَلِيّ من الرجال: الفارغُ البال من الهمٌ
  • الخَلِيّ: مَن لا زوجة له
  • كَالنَحلِ
  • نحَل الشّخصُ القولَ :نسبَه إلى نفسِه وليس بقائله
  • نحَل المرضُ فلانًا: أَرَقَّ جِسْمَه وأهزله وأضناه
  • نَحَلَ صَاحِبَهُ : تَبَرَّعَ لَهُ بِشَيْءٍ
  • اِحتِشادا
  • حَشَدَ الجُنُودَ لِلْمَعْرَكَةِ : جَمَعَهُمْ
  • حَشَدُوا لِلأَمْر : اِجْتَمعُوا لَهُ
  • حَشَدَتِ الجَمَاعَةُ : اِحْتَمَعَتْ وَخَفَّتْ لِلْعَمَلِ الْمُشْتَرَكِ وَلِلتَّعَاوُنِ
  • الهِمَمِ
  • هَمَّمَتِ الْمَاشِيَةُ الأَرْضَ بِفِيهَا : نَقَّتْهَا وَتَلَقَّفَتْ مَا عَلَيْهَا
  • هَمَّمَتِ الأُمُّ رَأْسَ وَلَدِهَا : فَلَّتْهُ
  • هَمَّمَتْ رَضِيعَهَا : نَوَّمَتْهُ وَهِيَ تَحْنُو عَلَيْهِ بِصَوْتٍ رَقِيقٍ
  • التِبرَ
  • التِّبْر : فُتات الذهب أَو الفضة قبل أَن يُصاغا
  • تبَر الظَّالمُ :هلك
  • تبَر اللهُ الظَّالمَ: أهلكه
  • تَأَنّى
  • تأنَّى فلانٌ: تمهَّل، تروّى، لم يتسرّع أو يندفع، تأخّر وأبطأ قدّم أفكاره متأنِّيًا،
  • تَأَنَّى فلاناً: أَمْهله، وتَرَفَّق به
  • تَأَنَّى بِهِ : تَرَفَّقَ
  • دَعائِمَكِ
  • دعَم الشَّخصَ: أعانَه وقوَّاه وسانده
  • دَعَمَ آرَاءهُ : أَسْنَدَها، أيَّدَها، نَصَرَها
  • دعَم الحائِطَ وغيرَه: أَسْنده بشيءٍ يمنع سقوطَه أو مَيْلَه
  • المَتانَةُ
  • مَتَنَهُ بِالسَّوْطِ : ضَرَبَهُ بِالسَّوْطِ عَلَى ظَهْرِهِ بِشِدَّةٍ
  • مَتَنَ الشَّاهِدُ : حَلَفَ
  • مَتَنَ بالمكان : أقام
  • اِتِّئادا
  • التُّؤْدَةُ : التَّوْآد [َصلها : الوُؤَدة]
  • رزانة وتَأَنٍّ وتمهُّل تكلّم بكلِّ تُؤَدَةٍ ورويَّة،
  • اِتِّئادُ خَطَواتِهِ : سَيرهُ فِي تَأَنٍّ وَتَمَهُّلٍ
  • الَّتي
  • مُؤَنَّثُ الَّذِي جمع: اللاَّتِي، اللاَّتِ، اللَّوَاتِي، اللاَّئِي التَّثْنِيَةُ : اللَّتَانِ وَاللَّتَانِّ، وَاللَّتَا دونَ نُونٍ فِي حَالَةِ الرَّفْعِ وَاللَّتَيْنِ فِي حَالَةِ النَّصْبِ وَالْجَرِّ
  • الّذي ومثنَّاه:اللّتان واللَّتين وجمعه:اللاّتي واللَّواتي واللاّئي هذه هي السيّدة التي أعتزُّ بها،:
  • بَعْدَ اللَّتيَّا والَّتي: بعد الخصام والجدل
  • رُقادا
  • رقَد الشَّخصُ : نام ليلاً أو نهارًا
  • رَقَدَ على ظَهْرِهِ : اِسْتَلْقَى
  • رَقَدَتِ السُّوقُ : كَسَدَتْ
  • مَرامٌ
  • المَرَامُ : المَطْلَبُ
  • مصدر رَامَ يَرُومُ
  • مصدر ميميّ من رمَى/ رمَى إلى/ رمَى بـ: ما يقصده الإنسان من فعله أو كلامه بلغ مرماه،
  • الهِمَمُ
  • هَمَّمَتِ الْمَاشِيَةُ الأَرْضَ بِفِيهَا : نَقَّتْهَا وَتَلَقَّفَتْ مَا عَلَيْهَا
  • هَمَّمَتِ الأُمُّ رَأْسَ وَلَدِهَا : فَلَّتْهُ
  • هَمَّمَتْ رَضِيعَهَا : نَوَّمَتْهُ وَهِيَ تَحْنُو عَلَيْهِ بِصَوْتٍ رَقِيقٍ
  • البِعادا
  • بعُد الشَّيءُ أو الشَّخصُ/ بَعُد الشَّيءُ أو الشَّخصُ عن كذا/ بعُد الشَّيءُ أو الشَّخصُ من كذا : نأى، صار بعيدًا، عكس قَرُبَ بعُدت القريةُ عن العاصمة، ? بعُد عنّا: أقام بعيدًا، على مسافة ما
  • بعُد بأهله وغيرهم: جعلهم بعيدًا
  • بعِد الشَّيءُ أو الشَّخصُ/ بعِد الشَّيءُ أو الشَّخصُ عن كذا/ بعِد الشَّيءُ أو الشَّخصُ من كذا: بعُد، نأى، عكس قَرُب
  • السَبقَ
  • سَبَّق : أَخذ السبَق
  • سَبَّقت الشاةُ ونحوها: أَلقت ولدها لغير تمام
  • سَبَّق الطيرَ الجارح: جعل السِّباقَين في رجليه
  • المُجَدِّدِ
  • من سلك الجَدَدَ أَمِنَ العِثارَ: يضرب في طلب العافية
  • جَدَّدَ نَشَاطَهُ : أَعَادَ إِلَيْهِ القُوَّةَ وَالحَيَوِيَّةَ
  • جَدَّدَ بَيْتَهُ : أَصْلَحَهُ، رَمَّمَهُ
  • المَشارِقِ
  • ولحمٌ شَرَقٌ: لا دَسَمَ عليه
  • مصدر شرِقَ/ شرِقَ بـ
  • شَرَقَتِ الشَّمْسُ : طَلَعَتْ، بَزَغَتْ
  • نَصونُ
  • صَانَ الشيءَ صَوْنًا، وصِيَانَةً: حَفِظَهُ في مكانٍ أمين
  • صَانَ كَرَامَتَهُ : حَفِظَهَا عَمَّا يَعِيبُهُ وَيَشِينُهُ
  • صَانَ لِسَانَهُ : حَبَسَهُ عَنْ كُلِّ قَوْلٍ فَاحِشٍ
  • كَرائِمَ
  • صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من كرُمَ
  • الكَريمُ : من صَفات الله تعالى وأَسمائه، وهو الكثيرُ الخير الجوادُ المُعطِي الذي لا ينفَذُ عطاؤه
  • الكَريمُ: الصَّفُوحُ
  • الأَموالِ
  • المَالُ : كلُّ مايملكه الفرد أَو تملكه الجماعة من متاعٍ ، أَو عُروض تجارة ، أَوعقارأَو نقود ، أَو حيوان
  • رجلٌ مالٌ: ذو مالٍ
  • بَيْتُ المالِ: خزينة الدولة،
  • وَنُنزِلُها
  • نَزِل, نَزَل
  • صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من نزِلَ
  • موضعٌ نَزَلٌ: يُنْزَل فيه كثيرًا
  • الخَزائِنَ
  • خَزَنَ التَّاجِرُ بَضَائِعَهُ : جَمَعَهَا فِي مَخْزَنٍ
  • يَخْزُنُ مَالَهُ : يَدَّخِرُهُ، يَصُونُهُ
  • خَزَنَ لسَانَهُ : حَفِظَهُ، مَنَعَهُ الْكَلاَمَ
  • النَحلِ
  • النَّحْلُ فِي الشِّعْرِ : هُوَ قَوْلُ الشِّعْرِ وَنِسْبَتُهُ إِلَى غَيْرِقَائِلِهِ
  • النَّحْلُ : العَطِية
  • النَّحْلُ: حشرة من رتبة غشائيَّات الأَجنحة من الفصيلة النحلية، وإليها تُنْسَب فصيلة النَّحليَّات، تربَّى للحصول على عَسَلها وشمعه
  • أَغَلَّت
  • غَلَتَ : فَسَخَ البيعَ
  • غَلِتَ : غَلِطَ
  • أَغَلَّ الرجلُ: خان في المغنم وغيره
  • طَعَمَت
  • طَعَّمَ العَظْمُ: صَارَ ذا مخٍّ
  • طعَّم أشجارَ الحديقة: وصل بعض أغصانها بأغصان من نوع آخر من الشجر لتثمر نوعًا جديدًا
  • طَعَّمَ الجسدَ بالمصل: حصَّنْه بهِ من المرض
  • سَمادا
  • السَّمَادُ : ما يوضع في الأَرض من المُخْصِبَات ليجود زرعها
  • سَماد كيماويّ: مركّبات كيميائيَّة أشهرها المركَّبات الآزوتيَّة، تستعمل مخصِّبات للتربة
  • سَمَدَ الشَّيْءُ : علاَ
  • عَجَبٍ
  • عَجِبَ لِفِعْلِهِ: اِنْدَهَشَ، أَخَذَهُ الْعَجَبُ
  • عَجِبَ إِلَيْهِ : أَحَبَّهُ
  • عَجِبْتُ مِنْ إِبْدَاعِهِ وَخَلْقِهِ : وَجَدْتُهُ مُسْتَظْرَفاً عَجِيباً، أَيْ يُثِيرُ الإِعْجَابَ
  • نُثَبِّتُها
  • ثَبَتَ فِي مَكَانِهِ لاَ يَتَحرَّكُ : اِسْتَقَرَّ
  • يَثْبُتُ عَلَى مَوْقِفِهِ : يَدُومُ عَلَيْهِ، لا يُغَيِّرُهُ
  • ثَبَتَ بِالْمَكَانِ : أقَامَ بِهِ
  • أُصولاً
  • حَسْبَ الأصول: وفقًا للقواعد المتَّبعة
  • أصولل: كِرام ذوو نسب عريق .ابن أصول
  • الأُصول والفروع: أهل الإنسان الّذين ينحدر منهم وذرّيته التَّي تنحدر منه
  • وَتِلكَ
  • في تلك الحالة: عندئذٍ،
  • هذه بتلك: واحدة بواحدة
  • اِسْمُ إِشارَةٍ لِلْبَعيدِ : تِلْكَ الْمَرْأَةُ الشَّامِخَةُ
  • فُروعُها
  • رَوِعَ الوَلَدُ : كانَ أَرْوَعَ، أَيْ ذَكِيَّ الفُؤادِ، مُعْجَباً بِنَفْسِهِ
  • روَّع فلانًا :أراعه، أفزعه، أخافه
  • جريمة مروِّعة
  • تَغَشى
  • تَغَشَّى النَّائِمُ : تَغَطَّى
  • تَغَشَّتْ بِثَوْبِهَا : تَغَطَّتْ بِهِ
  • تَغَشَّى الظَّلاَمُ القَرْيَةَ : غَطَّاهَا، سَادَ أَرْجَاءَهَا، اِنَتَشَرَ فِيهَا
  • القُطرَ
  • القُطْرُ : ناحية، جِهَة، جانب
  • ومنه قيل القُطْر: لجملة من البلاد والنواحي تتميَّز باسم خاصّ
  • القُطْرُ ومن الإنسان: شِقُّهُ وجانبُه
  • شَوقٍ
  • شوَّقه إلى الرِّواية/ شوَّقه في الرِّواية :رغّبه فيها، أثار لهفته إليها
  • الشَّوقُ : نزوعُ النَّفْس إِلى الشيء، أو تَعَلُّقها به
  • مصدر شاقَ
  • كُنوزَ
  • الكَنْزُ : المالُ المدفونُ تحت الأرض
  • كنوز قارون: الأموال الكثيرة،
  • البحث عن الكَنْز: لعبة يحاول الَّلاعبون فيها إيجادَ أدوات مخبَّأة عن طريق حلّ سلسلة من الألغاز
  • الأَرضِ
  • الأَرْض : أَحد كواكب المجموعة الشمسية وترتيبه الثالث في فلكه حول الشمس، وهو الكوكب الذي نسكنه
  • تُرْبة، طبقة التراب السطحيَّة التي تتناولها آلات الحراثة أرض صحراويَّة/ زراعيَّة،
  • علم الأَرْض: (البيئة والجيولوجيا) علم يبحث في طبقات الأَرْض وتكوينها وتطوُّرها، ويسمَّى علم الجيولوجيا
  • النُجومَ
  • النَّجْمُ : أَحدُ الأجرام السماوية المضيئة بذاتها، ومواضعها النسبيّة في السّماء ثابتة، ومنها الشمس
  • النَّجم: الثُّريَّا
  • أسهر من النَّجم: وصف لليقظ السهران طول الليل،
  • فَرَشتُ
  • فَرَشَ النَّبَاتُ : اِنْبَسَطَ عَلَى وَجْهِ الأَرْضِ، اِنْتَشَرَ
  • فَرَشَ الشيء: بَسَطَهُ : بسطناها ومهَّدناها
  • فَرَشَ الطَّائِرُ جَنَاحَيْهِ : رَفْرَفَ بِجَنَاحَيْهِ، بَسَطَهُمَا
  • النَيِّراتِ
  • النَّيِّرُ: الحسَنُ اللَّون المشرقُ
  • عَقْلٌ نَيِّرٌ : عَقْلٌ مُنِيرٌ
  • نيِّرات اللّيل: الكواكب والنجوم
  • مِهادا
  • المَهْدُ : السريرُ يُهيَّاْ للصبىِّ ويوطَّأُ لينام فيه
  • المَهْدُ :الأَرضُ السَّهلَةُ المستوية
  • مِن المهد إلى اللَّحد: من الولادة حتى القبر، طول العمر