نَحنُ الفِداءُ فَمَأخوذٌ وَمُرتَقِبٌ

يَنوبُ عَنكَ إِذا هَمَّت بِكَ النُوَبُ

قَد قابَلَتكَ سُعودُ العَيشِ ضاحِكَةً

وَواصَلَتكَ وَكانَت أَمسِ تَجتَنِبُ

وَنِعمَةٌ مِن أَمينِ اللَهِ ضافِيَةٌ

عَلَيكَ في رُتبَةٍ مِن دونِها الرُتَبُ


تَمَلَّها
يا أَبا أَيّوبَ إِنَّ لَها

عِزَّ الحَياةِ وَفيها الرُغبُ وَالرَهَبُ

كَم مِن رَجاءٍ غَداةَ اِقتَدتَ جِريَتَها

قَد شُدَّ فيها إِلَيكَ الدَلوُ وَالكَربُ

ما لِلَّيالي أَراها لَيسَ تَجمَعُها

حالٌ وَيَجمَعُها مِن جَذمِها نَسَبُ

ها إِنَّها عُصبَةٌ جاءَت مُخالِفَةً

بَعضٌ لِبَعضٍ فَخِلنا أَنَّها عُصَبُ

وَنَعذُلُ الدَهرَ أَن وافى بِنائِبَةٍ

وَلَيسَ لِلدَهرِ فيما نابَنا أَرَبُ


الحَمدُ
لِلَّهِ حَمداً تَمَّ واجِبُهُ

وَنَشكُرُ اللَهَ شُكراً مِثلَ ما يَجِبُ

أَرضى الزَمانُ نُفوساً طالَ ما سَخِطَت


وَأَعتَبَ
الدَهرُ قَوماً طالَ ما عَتِبوا


وَأَكسَفَ
اللَهُ بالَ الكاشِحينَ عَلى

وَعدٍ وَأَبطَلَ ما قالوا وَما كَذَبوا


لِتَهنِكَ
النِعمَةُ المُخضَرُّ جانِبُها

مِن بَعدِ ما اِصفَرَّ في أَرجائِها العُشُبُ

وَكانَ أُعطِيَ مِنها حاسِدٌ حَنِقٌ


سُؤلاً
وَنَيَّبَ فيها كاشِحٌ كَلِبُ

فَمِن دُموعِ عُيونٍ قَلَّما دَمَعَت

وَمِن وَجيبِ قُلوبٍ قَلَّما تَجِبُ

عافوكَ خَصَّكَ مَكروهٌ فَعَمَّهُمُ

ثُمَّ اِنجَلى فَتَجَلَّت أَوجُهٌ شُحُبُ

بِحُسنِ رَأيِ أَميرِ المُؤمِنينَ وَما

لِصاعِدٍ وَهوَ مَوصولٌ بِهِ نَسَبُ

ما كانَ إِلّا مُكافاةً وَتَكرِمَةٍ

هَذا الرِضا وَاِمتِحاناً ذَلِكَ الغَضَبُ


وَرِبَّما
كانَ مَكروهُ الأُمورِ إِلى

مَحبوبِها سَبَباً ما مِثلَهُ سَبَبُ

هَذي مَخايِلُ بَرقٍ خَلفَهُ مَطَرٌ


جَودٌ
وَوَريُ زِنادٍ خَلفَهُ لَهَبُ

وَأَزرَقُ الفَجرِ يَأتي قَبلَ أَبيَضِهِ

وَأَوَّلُ الغَيثِ قَطرٌ ثُمَّ يَنسَكِبُ

إِنَّ الخَليفَةَ قَد جَدَّت عَزيمَتُهُ

فيما يُريدُ وَما في جِدِّهِ لَعِبُ

رَآكَ إِن وَقَفوا في الأَمرِ تَسبِقُهُم


هَدياً
وَإِن خَمَدوا في الرَأيِ تَلتَهِبُ

كَأَنَّني بِكَ قَد قُلِّدتَ أَعظَمَها

أَمراً فَلا مُنكَرٌ بِدعٌ وَلا عَجَبُ

فَلا تَهُمُّ بِتَقصيرٍ وَلا طَبعٍ

وَلَو هَمَمتَ نَهاكَ الدينُ وَالحَسَبُ

قَلبٌ يُطِلُّ عَلى أَفكارِهِ وَيَدٌ

تُمضي الأُمورَ وَنَفسٌ لَهوُها التَعَبُ

وَقاطِعٌ لِلخُصومِ اللُدِّ إِن نَخِبَت


قُلوبُهُم
فَسَرايا عَزمِهِ نُخَبُ

لا يَتَحَظّى كَما اِحتَجَّ البَخيلُ وَلا

يُحِبُّ مِن مالِهِ إِلّا الَّذي يَهِبُ

حُلوُ الحَديثِ إِذا أَعطى مُسايِرَهُ

تِلكَ الأَعاجيبَ أَصغى المَوكِبُ اللَجِبُ

لَولا مَواهِبُ يُخفيها وَيُعلِنُها

لَقُلتُ ما حَدَّثوا عَن حاتِمٍ كَذِبُ

يا طالِبَ المَجدِ لا يَلوي عَلى أَحَدٍ

بِالجِدِّ مِن طَلَبٍ كَأَنَّهُ هَرَبُ

إِسلَم سَلِمتَ عَلى الأَيامِ ما بَقِيَت


قَرارِنُ
الدَهرِ وَالأَيامُ وَالحِقَبُ

وَلا أَمُنُّ عَلَيكَ الشُكرَ مُتَّصِلاً

إِذا بَعُدتُ وَمَنّي حينَ أَقتَرِبُ

وَما صَحِبتُكَ عَن خَوفٍ وَلا طَمَعِ

بَلِ الشَمائِلُ وَالأَخلاقُ تَصطَحِبُ

فَمَأخوذٌ
  • مأخوذ به: نافذ، معمول به
  • أَخَذَ أَخْذاً ، وتَأَخَاذاً ، ومَأْخَذاً ،‏ الأَمر منه : خُذْ ‏والفاعل آخِذ ، والمفعول : مأْخوذ ، وأَخِيذ‎ ‎‏
  • أَخَذَ الشيءَ : تناوله وحصل عليه
  • النُوَبُ
  • اسم فاعل من نبا
  • سَيْفٌ نَابٍ : سَيْفٌ غَيْرُ حَادٍّ
  • كَلاَمٌ نَابٍ : بَذِيءٌ، مُنَافٍ لِلآدَابِ وَالأَخْلاَقِ كَلِمَةٌ نَابِيَةٌ
  • ضاحِكَةً
  • اسم فاعل من ضحِكَ
  • ضرس يلي النَّاب ويسبق الطّاحِنة
  • كلّ سِنٍّ تبدو عند الضّحِك وهي ما تقدَّم من الأسنان (مذكّر ولا يؤنّث)
  • أَمينِ
  • الأَمِيِنُ : الحافظ الحارس
  • رَجُلٌ أَمينٌ : الْمَوْثوقُ بِهِ، أَي الَّذِي يُوثَقُ بِهِالنمل آية 39وَإِنِّي عَلَيْهِ لَقَوِيٌّ أَمينٌ (قرآن)
  • كانَ رَجُلاً أَميناً : صادِقاً، وَفِيّاً، مُخْلِصاً الأعراف آية 68وأَنا لَكُمْ ناصِحٌ أَمينٌ (قرآن) الشعراء آية 107إِنِّي لَكُمْ رَسولٌ أَمينٌ (قرآن)
  • الرُتَبُ
  • رتَب الأمرُ أو الشَّيءُ: ثبَت واستقر ولم يتحرّك
  • رَتَبَ الرَّجُلُ : ثَبَتَ، اِسْتَقَرَّ فِي الْمَقَامِ الصَّعْبِ
  • رَتَبَ العَمُودَ : أثْبَتَهُ، نَصَبَهُ
  • تَمَلَّها
  • أَمَلَ فَوْزَهُ : تَرَجَّاهُ، تَمَنَّاهُ، رَغِبَ فيهِ
  • أَمَلَ خَيْرَهُ : تَرَقَّبَهُ، تَمَنَّى وُقوعَهُ
  • أمَلَ منه العونَ: رجاه، توقّعه وانتظره منه
  • وَفيها
  • الوَفِيُّ : التامُّ
  • الوَفِيُّ: الكثيرُ الوفاء والإخلاص، مَنْ يفي بتعهُّداته ويقوم بواجبه،
  • الوَفِيُّ :الذي يأْخذ الحقّ ويُعطي الحقّ والجمع : أوفياءُ
  • وَالرَهَبُ
  • الرَّهَبُ : الكُمُّ
  • رَهِبَ جانِبَهُ : خافَهُ
  • رَهِبَ الوَلَدُ : خافَ
  • جِريَتَها
  • جَارَاهُ فِي عَمَلِهِ : سَايَرَهُ
  • جَارَاهُ فِي أَمْرِهِ : وَافقَهُ فِيهِ
  • جَارَاهُ فِي الْمَلْعَبِ : جَرَى مَعَهُ
  • الدَلوُ
  • الدَّلْوُ : إِناٌ يُستقَي به من البئر (مؤَنَّث، وقد تذكَّر)
  • أَدْلَى بدَلْوه في الموضوع: ساهَمَ برأيه، شارك في الأمر
  • الدَّلْو: (الفلك) أحد أبراج السَّماء، ترتيبه الحادي عشر بين الجَدْي والحوت، وزمنه من 20 من يناير إلى 18 من فبراير
  • وَالكَربُ
  • الكَرَبُ الحبلُ يُشَدُّ في وسط خشبة الدَّلو فوق الرشاء ليقوِّيه والجمع : أَكرابٌ
  • كَرَبَ الأَرْضَ : قَلَبَهَا، حَرَثَهَا
  • كَرَبَ الدَّلْوَ : جَعَلَ لَهَا كَرَباً، أَيْ حَبْلاً يُشَدُّ فِي وَسَطِ خَشَبَةِ الدَّلْوِ
  • جَذمِها
  • جَذَمَ الطَّبِيبُ لَحْمَ سَاقِهِ : قَطَعَ مَا كَانَ بِهِ الجُذَامُ
  • جذَم الشَّجرةَ :قطعها بسرعة فانقطعت
  • جَذِمَتِ اليَدُ : اِنْقَطَعَتْ، ذَهَبَتْ أَصَابِعُهَا
  • نَسَبُ
  • نَسَبَ رِجَالَ القَبِيلَةِ : وَصَفَهُمْ وَذَكَرَ نَسَبَهُمْ
  • نَسَبَ فلانًا: سأَله أَن ينتسب
  • نَسَبَ الشيءَ إلى فلانٍ: عَزَاهُ إِليه
  • عُصبَةٌ
  • العُصْبَةُ : الجماعة من الناس أَو الخيل أَو الطير
  • عُصْبَةُ حُقُوقِ الإِنْسَانِ : جَمْعِيَّةٌ، جَمَاعَةٌ
  • العَصَبَةُ : العُصْبَةُ
  • الدَهرَ
  • الدّهْرُ : مُدَّةُ الحَياةِ الدُّنْيا كُلُّها وَتُطْلَقُ على أَلْفِ سَنَةٍ الجاثية آية 24وَقالُوا مَا هِيَ إِلاَّ حَياتُنا الدُّنْيا نَموتُ وَنَحْيا وَما يُهْلِكُنا إِلاَّ الدَّهْرُ (قرآن)
  • الدّهْرُ: الزمانُ الطويلُ
  • في أَوَّلِ الدَّهْرِ : في أَوَّلِ الزَّمانِ
  • لِلدَهرِ
  • دَهَرَ القَوْمَ مَكْروهٌ : نَزَلَ بِهِمْ دَهَرَ بِالقَوْمِ مَكْروهٌ
  • الدّهْرُ : مُدَّةُ الحَياةِ الدُّنْيا كُلُّها وَتُطْلَقُ على أَلْفِ سَنَةٍ الجاثية آية 24وَقالُوا مَا هِيَ إِلاَّ حَياتُنا الدُّنْيا نَموتُ وَنَحْيا وَما يُهْلِكُنا إِلاَّ الدَّهْرُ (قرآن)
  • الدّهْرُ: الزمانُ الطويلُ
  • نابَنا
  • بَيْنَهُ وَبَيْنَ الوُصُولِ نَوْبٌ : مَسِيرَةُ يَوْمٍ وَلَيْلَةٍ
  • نَوْبُ الشَّيْءِ : قُوَّتُهُ
  • كَانَ بِنَوْبٍ مِنْهُ : بِقُرْبٍ
  • الحَمدُ
  • الحَمْدُ لِلَّهِ : الشُّكْرُ وَالثَّنَاءُ لَهُ لَهُ الحَمْدُ حَمْداً لِلَّهِ الحَمْدُ لِلَّهِ عَلَى سَلاَمَتِكَ
  • الحَمْدُ : الثناءُ بالجميل
  • حمدًا لله وشكرًا: من عبارات الحَمْد التي تقال للَّه وحده،
  • حَمداً
  • حمِد الشَّيءَ :رضي عنه وارتاح إليه
  • حَمِدَهُ عَلَى كَرَمِهِ : شَكَرَهُ وَأثْنَى عَلَيْهِ
  • أَحْمَدُ إلَيْكَ اللَّهَ : أحْمَدُ نِعْمَةَ اللَّهِ مَعَكَ
  • سَخِطَت
  • سَخِطَ عَلَيْهِ : غَضِبَ عَلَيْهِ وَنَقِم
  • سخِط فلانٌ فلانًا/ سخِط فلانٌ على فلان: كرهه، غضب عليه، لم يرضه ،
  • مصدر سخِطَ/ سخِطَ على
  • وَأَعتَبَ
  • العَتَبُ: النَّقْصُ والفساد
  • العَتَبُ :ما بين السَّبَّابه والوُسْطَى، أو ما بين الوُسْطى والبِنْصِر
  • العَتَبُ: ما بين الجَبَلَين
  • عَتِبوا
  • العَتَبُ: النَّقْصُ والفساد
  • العَتَبُ :ما بين السَّبَّابه والوُسْطَى، أو ما بين الوُسْطى والبِنْصِر
  • العَتَبُ: ما بين الجَبَلَين
  • وَأَكسَفَ
  • أَكْسَفَ القمرُ الشمسَ: حجَبَ نُورَها
  • أَكْسَفَ الحزنُ فلانًا: غيَّره
  • كسَفتِ الشّمسُ:احتَجَبَتْ وذهب ضوءُها لحُلُول القمر بينها وبين الأرض
  • الكاشِحينَ
  • (مصدر كَشِحَ) أُصِيبَ بِالكَشَحِ: دَاءٌ يُصِيبُ الْجَنْبَ، الكَشْحَ
  • الكَشَحُ، والكُشَاح : داءٌ يُصيب الكَشْحَ، أَو هو ذاتُ الجنب
  • كَشَحَ البَيْتَ : كَنَسَهُ، كَسَحَهُ
  • لِتَهنِكَ
  • أَلِلَت أسْنَانُه: فسدت
  • تَهَتَّكَ الثَّوْبُ : تَمَزَّقَ، تَلاَشَى
  • تَهَتَّكَ فِي سُلُوكِهِ : تَصَرَّفَ كَمَا يُرِيدُ غَيْرَ مُبَالٍ بِمَا يُقَالُ عَنْهُ، تَجَاوزَ حُدُودَ الاحْتِشَامِ
  • أَرجائِها
  • قَرَّرَ إِرْجَاءَ عَمَلِ اليَوْمِ إِلَى الغَدِ: تَأْجِيلَهُ، تَأْخِيرَهُ
  • أَرْجاءُ الْمَعْمورَةِ : رِحابُها بادِيَةٌ مُنْبَسِطَةٌ فَسيحَةُ الأَرْجاءِ (أ أمين)
  • رَجَا النَّجَاحَ : أمَّلَهُ : اخشوه
  • حاسِدٌ
  • اسم فاعل من حسَدَ
  • رَجُلٌ حاسِدٌ : مَنْ يَتَمَنَّى زَوالَ نِعْمَةِ غَيْرِهِ، وَيَشْعُرُ مِنْ جَرَّاءِ ذَلِكَ بِالحَسْرَةِ
  • عَبَّرَ عَنْ حَسَدٍ وَاضِحٍ : التَّمَنِّي بِزَوَالِ نِعْمَةِ شَخْصٍ مَّا (الْمَحْسُودُ) وَتَحوُّلِهَا إلَيْهِ الحَسَدُ يَأْكُلُ الحَسَنَاتِ كَمَا تَأْكُلُ النَّارُ الحَطَبَ
  • حَنِقٌ
  • حنِق على فلان : سخط عليه واشتدَّ غيظُه
  • رَجُلٌ حَنِقٌ : شَدِيدُ الغَضَبِ
  • اِشْتَدَّ حَنَقُهُ : غَضَبُهُ، غَيْظُهُ
  • سُؤلاً
  • سَوِلَ : استرخَى
  • سَوِلَ البطنُ
  • سَوِلَ فلانٌ: استرخى بطنُه
  • كاشِحٌ
  • كاشَحَهُ : عاداه
  • الكَاشِحُ : العَدُوُّ المُبْغِضُ
  • (مصدر كَشِحَ) أُصِيبَ بِالكَشَحِ: دَاءٌ يُصِيبُ الْجَنْبَ، الكَشْحَ
  • كَلِبُ
  • كَلِبَ الكَلْبُ : أَصَابَهُ دَاءُ الكَلَبِ
  • كلِبَ الرَّجُلُ وغيرُه: عضَّه الكلْبُ الكَلِبُ
  • يَكْلَبُ عَلَى الأَمْرِ : يَحْرِصُ عَلَيْهِ حِرْصَ الكَلْبِ كَلِبَ عَلَى الْمَالِ
  • دُموعِ
  • صيغة مبالغة من دمَعَ
  • عين دَموع: كثيرة الدَّمع، سريعًا ما تدمع
  • ثَرى دَمُوعٌ: يسيل منه الماءُ أَو يكاد
  • عُيونٍ
  • العَيْنُ : عضو الإبصار للإنسان وغيره من الحيوان
  • العَيْنُ: يَنْبُوعُ الماء ينبُعُ من الأرض ويجري (فِيهِمَا عَيْنَانِ تَجْرِيَانِ)
  • العَيْنُ :أَهل البَلَد
  • دَمَعَت
  • دَمَعَتِ العَيْنُ : اِنْسَكَبَ دَمْعُها، سالَ
  • دَمَعَ الْمَطَرُ : سالَ
  • دَمَعَ الثَّرَى : ظَهَرَكَأَنَّهُ يَسيلُ نَدىً أَوْ يكادُ
  • قُلوبٍ
  • القَلُوبُ : اِسْمٌ مِنْ أَسْمَاءِ الذِّئْبِ
  • القَلُوبُ : القُلَّبُ
  • وَجَدْتُ قُلُوباً قَاسِيةً: رِجَالاً قُسَاةً
  • فَعَمَّهُمُ
  • وعَمَ بالخبر: أَخْبَر به ولم يَحُقَّهُ
  • وعَمَ الدَّيَارَ: قال لها: انعَمِي
  • الوَعْمُ : خُطَّةٌ في الجبل تُخَالِفُ سائِرَ لونِهِ
  • اِنجَلى
  • اِنْجَلَى القَمَرُ : ظَهَرَ مُكْتَمِلاً، اِنْكَشَفَ لاَبُدَّ أَنْ تَنْجَلِيَ الحَقيقَةُ
  • اِنْجَلَى الغَيْمُ وَأَرْسَلَتِ الشَّمْسُ أَشِعَّتَها : تَبَدَّدَ
  • اِنْجَلَتِ الهُمومُ عَنْ قَلْبي : اِنْكَشَفَتْ، زالَتْ
  • أَوجُهٌ
  • أوْجَهَتِ المرأَةُ: قعدت عن الولادة،
  • أوْجَهَهُ بَيْنَ أهْلِهِ وَقَوْمِهِ : جَعَلَهُ وَجِيهاً
  • أوْجَهَ جَارَهُ : رَدَّهُ
  • شُحُبُ
  • شحَبَ جسمُه :نحُل، تغيَّر لونُه وذبُلت نضارتُه وهُزل
  • شحَب لونُه: ذبُلت نضارته،
  • شحَب وجهُه: اصفرّ وامتقع, تغيّر من خوفٍ أو جوعٍ أو حزنٍ أو مرض
  • مَوصولٌ
  • حُبٌّ مَوْصُولٌ : مُتَبَادَلٌ ودَائِمٌ مُتَّصِلٌ
  • أَيَّامٌ مَوْصُولَةٌ : مُتَتَابِعَةٌ، مُتَتَالِيَةٌ
  • مَوْصُولٌ : مربوط
  • وَتَكرِمَةٍ
  • كَرَّمَ الرَّجُلَ : عَظَّمَهُ، أَكْرَمَهُ، فَضَّلَهُ
  • كَرَّمَ اللَّهُ وَجْهَهُ : شَرَّفَهُ، نَزَّهَهُ
  • كَرَّمَ السَّحَابُ : جَادَ بِمَطَرِهِ
  • وَرِبَّما
  • الرَّبُّ : اسم الله تعالى
  • رَبُّ العَالَمِينَ : اللهُ، مِنْ أسْمَاءِ اللَّهِ تَعَالَى وَلاَ يُقَالُ الرَّبُّ فِي غَيْرِ اللهِ إِلاَّ بِالإِضَافَةِ
  • الرَّبّ: المالك
  • مَخايِلُ
  • خايلَه الأمرُ: تراءى في خياله، وبدت صورتُه له
  • خَايَلَتِ السَّمَاءُ : تَهَيَّأَتْ لِلْمَطَرِ، أَخْيَلَتْ
  • خَايَلَتِ السَّحَابَةُ : رُجِّيَتْ لِلْمَطَرِ
  • بَرقٍ
  • بَرَقَ البَرْقُ في السَّماءِ : بَدا مِنْها البَرْقُ
  • بَرَقَتِ السَّماءُ : لَمَعَ فيها البَرْقُ
  • بَرَقَ الصُّبْحُ : تَلأْلأْ بَرَقَتْ أَسارِيرُ وَجْهِهِ بَرَقَ السَّيْفُ
  • جَودٌ
  • جوَّدَ العملَ: أتقنه وأحسن صُنْعَه
  • يُجَوِّدُ إِنْتَاجَهُ : يُحَسِّنُهُ، يَجَعَلُهُ جَيِّداً
  • جَوَّدَ الْمُقْرِئُ آيَاتٍ مِنَ القُرْآنِ الكَرِيمِ : حَافَظَ عَلَى إِخْرَاجِ الحُرُوفِ مِنْ مَخَارِجِهَا مَعَ تَنْغِيمٍ وَتَجْوِيدٍ
  • زِنادٍ
  • الزِّنَادُ : أداة
  • زِناد البندقيَّة: أداتها التي تدقّ الزَّندة فتشتعل فيتفجّر البارود
  • قَدَح زِناد الفكر: فكَّر طويلاً
  • الغَيثِ
  • فَرَسٌ ذُو غَيِّثٍ : أَيْ يَزْدَادُ جَرْياً بَعْدَ جَرْيٍ
  • الغَيْثُ : مطر غزير يجلب الخير
  • ويطلق مجازًا على السَّماءِ والسَّحابِ والكلإِ
  • يَنسَكِبُ
  • سَكَبَ الْمَاءُ : اِنْصَبَّ، سَالَ
  • سكَب الماءَ : صبَّه
  • سكَب دمعًا: بكى
  • هَدياً
  • هدَّأت الأمُّ ولدَها :أزالت ما به من غضب وانفعال وجعلته يهدأ ويسكن
  • هدَّأ من رَوْعه: سكّنَ فَزَعَه، ، اطمئن
  • هدَّأ صوتَه: خَفَضَه وخفَّفهُ،
  • خَمَدوا
  • خمَدت: النَّارُ سكَنت، خَبَتْ، همَدت، هدَأت، سكن لَهَبُها وبقي جَمْرُها
  • خَمَدَتِ الْحُمَّى : سَكَنَتْ
  • خَمَدَ غَضَبُهُ : هَدَأَ
  • أَعظَمَها
  • أَعْظَمَ الأَمرُ: صار عظيمًا
  • أَعْظَمَ القولُ أَو الأَمرُ الرَّجُلَ: هالَهُ
  • أعْظَمَ الحَدَثَ : رآهُ عَظِيماً وكَبِيراً، فخَّمَهُ أَوْ هالَهُ
  • مُنكَرٌ
  • أنكر الشَّيءَ :جهلَه مع علمٍ به
  • أَنْكَرَ مَعْرِفَتَهُ : جَهِلَهُ، اِدَّعَى عَدَمَ مَعْرِفَتِهِ
  • أنكر على ولدِه الكذبَ: عابه عليه ونهاه عنه
  • بِدعٌ
  • بدَّع الشَّخصُ أجاد وتميَّز في عمله، بلغ الغايةَ فيه بدّع العالِم زويل في أبحاثه
  • بدَّع الشَّخصَ: اتهمه بالبِدعَة ونسبه إليها بدّع الخوارجُ مُخالفيهم في الاعتقاد
  • بَدَعَ عادَاتٍ لَمْ تَكُنْ شائِعَةً : أَنْشأَها عَلَى غَيْرِ مِثَالٍ
  • هَمَمتَ
  • هَمَّمَتِ الْمَاشِيَةُ الأَرْضَ بِفِيهَا : نَقَّتْهَا وَتَلَقَّفَتْ مَا عَلَيْهَا
  • هَمَّمَتِ الأُمُّ رَأْسَ وَلَدِهَا : فَلَّتْهُ
  • هَمَّمَتْ رَضِيعَهَا : نَوَّمَتْهُ وَهِيَ تَحْنُو عَلَيْهِ بِصَوْتٍ رَقِيقٍ
  • نَهاكَ
  • مصدر نَهَى
  • النَّهْيُ : طلبُ الامتناع عن الشيء
  • هُوَ صَاحِبُ الأَمْرِ وَالنَّهْيِ : أَيِ الَّذِي يَأْمُرُ وَيَمْنَعُ وَيُحَرِّمُ
  • الأُمورَ
  • أَمَرَ على القَوْمِ : صارَ أَميراً عَلَيْهِمْ، وَيُقالُ أَيْضاً: أَمِرَ
  • أَمَرَهُ بِأَنْ يُنْجِزَ عَمَلَهُ قَبْلَ نِهايَةِ الأُسْبوعِ : طَلَبَ مِنْهُ ذَلِكَ النحل آية 90إِنَّ اللَّهَ يَأْمُرُ بِالعَدْلِ (قرآن) وَأَمْرُ أَمَرَ تَظْهَرُ هَمْزَتُهُ إِذا سُبِقَ بِالواوِ أَوِ الفاءِ وَأْمُرْ بِالْمَعْروفِ
  • أَمَرَهُ بِأَنْ يَلْزَمَ مَكانَهُ : أَصْدَرَ أَمْرَهُالنساء آية 58إِنَّ اللَّهَ يَأْمُرُكُمْ أَنْ تُؤَدُّوا الأَماناتِ إلى أَهْلِها (قرآن)
  • لَهوُها
  • اِلْتَهَى الرَّجُلُ بآلَةٍ: لَعِبَ بِهَا
  • اِلْتَهَى عَنْهُ بِغَيْرِهِ : اِشْتَغَلَ
  • تلهَّى الشَّخْصُ عنه: أعرض عنه ولم يهتمّ به، تشاغل عنه
  • التَعَبُ
  • تعِب الشَّخصُ: كلَّ وأصابته مَشَقّة، عكس استراح
  • تَعِبَ : كَلَّ وأَصَابته مَشَقَّةٌ
  • فهو تَعِبٌ
  • لِلخُصومِ
  • خَصَمَ نَدَّهُ: غَلَبَهُ في الْخِصَامِ
  • خصَمَ مقدَّمَ الأتعاب: نَقصَه، اقتطعَه
  • خصَم من ثمن السِّلعة جُزءًا: نقص منه، اقتطع منه
  • قُلوبُهُم
  • قَلَبَ الكَأْسَ : جَعَلَ أَعْلاَهُ أَسْفَلَهُ
  • قَلَبَ صَفْحَةَ الكِتَابِ : أَدَارَهَا
  • قَلَبَ الْمَوْضُوعَ رَأْساً عَلَى عَقِبٍ : غَيَّرَهُ
  • يَتَحَظّى
  • أحظى فلانًا :قرَّب مكانتَه وأدناه. أحظى الملِكُ العلماءَ
  • أحْظَاهُ سُلُوكُهُ الحَسَنُ : جَعَلَهُ ذَا حُظْوَةٍ، قَرَّبَ مكانَتَهُ
  • أحظى فلانًا بالشَّيء: تفضّل عليه به وأناله إيّاه .
  • الحَديثِ
  • الحَدِيث : كلُّ ما يُتحدَّث به من كلامٍ وخبر
  • علم الحديث: علم يُعرف به أقوالُ النبيّ صلَّى الله عليه وسلَّم، وأفعاله وأحواله
  • أصحاب الحديث/ أهل الحديث/ رجال الحديث: المحدِّثون
  • الأَعاجيبَ
  • عَجِبَ لِفِعْلِهِ: اِنْدَهَشَ، أَخَذَهُ الْعَجَبُ
  • عَجِبَ إِلَيْهِ : أَحَبَّهُ
  • عَجِبْتُ مِنْ إِبْدَاعِهِ وَخَلْقِهِ : وَجَدْتُهُ مُسْتَظْرَفاً عَجِيباً، أَيْ يُثِيرُ الإِعْجَابَ
  • أَصغى
  • أصغى إلى حديثه/ أصغى لحديثه: أنصت، أمال رأسَه واهتمّ وأحسن الاستماعَ إليه ،
  • أَصْغى إليه برأسه وبأذنه: أمالهما يَسَّمَّع
  • يُصْغِي إلى تَوْجِيهاتِهِ: يَسْتَمِعُ إِلَيْها مُهْتَمّاً
  • اللَجِبُ
  • لَجِبَ التَّلاَمِيذُ : صَاحُوا، أَجْلَبُوا، ضَجُّوا وَاخْتَلَطَتْ أَصْوَاتُهُمْ
  • لَجِبَ القومُ: صَاحوا وأَجلبوا
  • لَجِبَ البحرُ: اضطرب موجُه
  • مَواهِبُ
  • المَوْهَبَةُ : السَّحابةُ تقع حيث وقعت
  • المَوْهَبَةُ :غديرُ ماءِ صغيرٌ
  • المَوْهَبَةُ:نُقرةٌ في الجبل يَستنقِعُ فيها الماءُ
  • الأَيامِ
  • اِنْتَظَرَهُ اليَوْمَ كُلَّهُ : أيْ مِنْ طُلُوعِ الفَجْرِ إلَى غُرُوبِ الشَّمْسِ، وَالجَمْعُ يُشَكِّلُ زَمَناً مُطْلَقاً فِي يَوْمٍ مِنَ الأيَّامِ
  • أيَّامُ اللَّهِ : نِعَمُهُ وَنِقَمُهُ
  • كَانَتْ لِلْعَرَبِ أيَّامٌ : وَقَائِعُ وَحُرُوبٌ
  • قَرارِنُ
  • قرَّر الشّخصُ أمرًا :اتّخذ قرارًا، صمَّمَ بشِدَّة
  • قَرَّرَ السَّفَرَ : اِتَّخَذَ أَمْرَ السَّفَرِ
  • قرَّر صحَّةَ التعبير: أقرَّ بجواز استعماله
  • وَالأَيامُ
  • اِنْتَظَرَهُ اليَوْمَ كُلَّهُ : أيْ مِنْ طُلُوعِ الفَجْرِ إلَى غُرُوبِ الشَّمْسِ، وَالجَمْعُ يُشَكِّلُ زَمَناً مُطْلَقاً فِي يَوْمٍ مِنَ الأيَّامِ
  • أيَّامُ اللَّهِ : نِعَمُهُ وَنِقَمُهُ
  • كَانَتْ لِلْعَرَبِ أيَّامٌ : وَقَائِعُ وَحُرُوبٌ
  • الشَمائِلُ
  • الشِّمالُ : مقابل اليمين
  • الشِّمالُ : اليد الشِّمال والجانب الشِّمال ونحوهما
  • نَاقَةٌ شِمَالٌ : سَرِيعَةٌ