نجومُ علاكَ قد طلعَتْ سعودا

وعَرْفُ ثَناك فينا فاحَ عودا

فأبْلِ حوادثَ الأيام والبَسْ

رِداءَ الفضلِ فضفاضاً جديدا

وطالِعْ أوجُهَ الأعوامِ بيضاً

فقد طلعَتْ لمَنْ عاداكَ سُودا

فأنت ابنُ السعيدِ أخو المعالي

ومَن أضحى كوالدِه سعيدا

بنيتَ المُلْكَ بالعزَماتِ قصراً

وأعليتَ البِناءَ به المَشيدا

رسا فوقَ الصّعيدِ وطالَ حتى

تخطّى النجمَ مرتفعاً صُعودا

ومثلُك من تقلّد بالمعالي

فريداً حالياً منها فريدا


غمامٌ
في ندًى ورديٍّ تراه

مفيداً للرغائب أو مبيدا

وسيدُ معشر ما قال إلا

رأينا سيّداً قد صار سِيدا

يفوّق رأيَهُ في الخطب سهماً


سديداً
في مقاتلِه شديدا

ويفترسُ الأسودَ بمُرهَفاتِ

من العَزَماتِ تفترسُ الأسودا

وينشئُ من مثارِ النّقْع سُحْباً


تُسحُّ
دماً تبُلُّ به الصّعيدا

إذا سُلّتْ صوارمُه بُروقاً

أعانَتْها صواهِلُه رعودا

بكلِّ أشمّ ما صديَتْ ظُباه

فأوردَ هيمَها إلا الوريدا

وأبلجَ كالصباحِ أضاءَ منه

عمودٌ فاجتليناهُ عميدا


جنودٌ
بات ياسرٌ المُعلّى

مع الأيام يُتبِعُها جنودا

بها كبتَ الحسودَ ومن يصرِّفْ


جنودَ
النصرِ قد كبتَ الحَسودا


فيابْنَ
بلال الملكُ الذي قد

شأى آباءَه وشأى الجُدودا

إليك قدِ ارتمَتْ مسلى مسالي


فجاوزَتِ
التّهائمَ والنُجودا

وقد عوّدْتَني إسداءَ فضلٍ

أعيشُ به وظنّي أن يعودا

وإن لم أغْدُ فيك لبيدَ عصري

فكُنْ لي أنت وُفِّقْتَ الوليدا

فقد أضحَتْ ملوكُ الأرض طُرّاً

لديك على نفاستِها عَبيدا

ومثلُك من تلبّيه الأماني


رُكوعاً
حولَ كعبتِه سُجودا

وخذْ مني عُقوداً من كلامٍ

يفوقُ على نفاستِه العُقودا

فقد نُظِمَ الكرامُ فكنت بيتاً

هو المعنى وإن كانوا القصيدا

نجومُ
  • مفرد نَجْم ونَجْمة: معيار لتصنيف الفنادق فندق ثلاثة/ خمسة نجوم
  • نجوم مذنَّبة: (الفلك) نجوم ذات ذنَب طويل تظهر من حين إلى حين
  • النَّجْمَةُ : كلُّ نبات ليس له ساق قائمة، وتُطلَقُ عادة على نبات النجيل
  • سعودا
  • سَعَدَ الوَلَدُ : فَرِحَ، يَمُنَ، كَانَ سَعِيداً
  • سَعَدَ اليَوْمُ : كانَ مُبارِكاً
  • سعَده اللهُ :وفَّقه وجعله سعيدًا
  • حوادثَ
  • الحادث : ما يجدّ ويحْدُث
  • الحادث: ضدّ القديم
  • العالَم حادث: مخلوق
  • الأيام
  • اِنْتَظَرَهُ اليَوْمَ كُلَّهُ : أيْ مِنْ طُلُوعِ الفَجْرِ إلَى غُرُوبِ الشَّمْسِ، وَالجَمْعُ يُشَكِّلُ زَمَناً مُطْلَقاً فِي يَوْمٍ مِنَ الأيَّامِ
  • أيَّامُ اللَّهِ : نِعَمُهُ وَنِقَمُهُ
  • كَانَتْ لِلْعَرَبِ أيَّامٌ : وَقَائِعُ وَحُرُوبٌ
  • أوجُهَ
  • أوْجَهَتِ المرأَةُ: قعدت عن الولادة،
  • أوْجَهَهُ بَيْنَ أهْلِهِ وَقَوْمِهِ : جَعَلَهُ وَجِيهاً
  • أوْجَهَ جَارَهُ : رَدَّهُ
  • الأعوامِ
  • عَوَّمَ الْحَصَادَ : وَضَعَهُ قَبْضَةً، قَبْضَةً
  • عَوَّمَ السَّفِينَةَ : أَسْبَحَهَا فِي الْمَاءِ
  • عوَّمتِ الدَّولةُ العملةَ: (الاقتصاد) سمحت بتغيير قيمتها بالعملات الأجنبيّة تبعًا للظُّروف الاقتصاديَّة أدّى تعويم سعر الصَّرف إلى تراجع العملة الوطنيّة أمام العملات الأجنبيّة
  • بيضاً
  • الأبيضَ : المتَّصف بالبياض
  • الأبيضَ: الفِضَّة
  • الأبيضَ: السّيف
  • بالعزَماتِ
  • عزَم الشَّخصُ : قصَد ونَوَى،
  • عَزَمَ اللهُ لي: خَلَقَ لي قُوَّةً وصَبراً
  • عَزَمَ على فلانٍ : أَمَرَهُ شَدَّدَ عليه ، أَقْسَمَ عليه
  • المَشيدا
  • شَيَّدَ عِمَارَةً : أَنْشَأَهَا وَشَادَهَا، أَحْكَمَ بِنَاءهَا
  • شَيَّدَ الْجِدَارَ : طَلاَهُ بِالشِّيدِ
  • شَيَّدَ الْجِلْدَ بِالطِّيبِ : طَلاَهُ بِهِ
  • تقلّد
  • تَقَلَّدَتِ الْمَرْأَةُ القِلادَةَ : لبِسَتْها، وَضَعَتْها في عُنُقِها
  • تَقَلَّدَ مَنْصِباً جَديداً : تَوَلاَّهُ
  • تَقَلَّدَ السَّيْفَ: عَلَّقَهُ عليه
  • غمامٌ
  • الغَمَامَةُ :: سحابة يتغيّر بها وجهُ السّماء
  • ابن الغمام/ حَبّ الغمام: البَرَد،
  • يَفْتَرُّ عن مثل حَبِّ الغمام: عن أسنانٍ بيضٍ كالبَرَدِ
  • ندًى
  • ندَّى الشّيءَ: أنداه، بلّله، رطَّبه
  • لا تُنَدِّي إحدى يديه الأخرى: بخيلٌ
  • نَدَّى الفَرَسَ : رَكَضَهُ حَتَّى عَرِقَ
  • مبيدا
  • مصدر بادَ
  • وتكون بمعنى من أجل، ومنه الحديث: حديث شريف أَنا أفصح العرب، بيد أني من قريش، ونشأت في بني سعد /
  • اسم فاعل من أبادَ
  • معشر
  • المَعْشَرُ : كلُّ جماعة أَمرُهم واحِدٌ ، يَا مَعْشَرَ الشَّبَابِ مَنِ اسْتَطَاعَ مِنْكُمُ الْبَاءَةَ فَلْيَتَزَوَّجْ ، إنا مَعاشرَ الأنْبِيَاءِ لاَ نُوَرثُ ،
  • المَعْشَرُ :أَهلُ الرَّجُل
  • جاءَ القومُ مَعْشَرَ، أَو: مَعْشَرَ مَعْشَرَ: عَشَرةً عَشَرةً
  • سديداً
  • لَهُ رَأْيٌ سَدِيدٌ : صَائِبٌ، صَحِيحٌ، سَلِيمٌ
  • لَهُ رَأْيٌ سَدَدٌ : سَديدٌ، صَائِبٌ
  • سَدَدُ خُلْقٍ : سَدادُهُ اِسْتِقَامَتُهُ
  • الأسودَ
  • سَوِد الشَّيءُ: صار لونُه كلون الفحم
  • سَوَّدَ اللَّوْنَ الأَبْيَضَ : صَيَّرَهُ أَسْوَدَ
  • سَوَّدَ الكِتابَ : كَتَبَهُ أَوَّلَ مَرَّةٍ لِيُعيدَهُ مَرَّةً ثانِيَةً مُبْيَضّاً
  • مثارِ
  • ثَوَّرَ الرَّجُلَ : جَعَلَهُ يَثورُ، هَيَّجَهُ
  • ثَوَّرَ العَمَلَ : جَعَلَهُ يَكْتَسِي صِبْغَةً ثَوْرِيَّةً، مُتَقَدِّمَةً
  • ثَوَّرَ عَلَيْهِ الشَّرَّ : أَظْهَرَهُ
  • سُحْباً
  • استحى فلانٌ فلانًا/ استحى فلانٌ من فلان :خجل منه إِذَا لَمْ تَسْتَحِ فَافْعَلْ مَا شِئْتَ(حديث)،
  • استحى الأسيرَ: تركه حيًّا فلم يقتله
  • اسْتَحَى الشيءَ: قشره
  • تُسحُّ
  • سحَّاه : سَحَاه
  • سحَّى الطِّينَ :سحَاه، جرَفه وقشَره
  • تسيَّح فلانٌ مُطاوع سيَّحَ: تنقَّل في البلاد للتنزه
  • تبُلُّ
  • تَبَلَ فلانًا: ثَأَرَ منه
  • تَبَلَ الدهرُ القومَ: رماهم بصُروفه
  • تَبَلَ الحُبُّ فلاناً: أَسقمَه، وذهب بعقله
  • سُلّتْ
  • سَلَتَ الشَّعْرَ أوِ الرَّأْسَ : حَلَقَهُ
  • سَلَتَ الحَبْلَ : قَطَعَهُ
  • سلَتَ الوَلدَ: ضَرَبَهُ، جَلَدَهُ
  • صوارمُه
  • صرَم الشَّيءَ :جزَّه وقطعه : يقطعون ثمارَها
  • صَرَمَ عِنْدَهُ شَهْرًا كَامِلاً : قَضَى عِنْدَهُ، أَقَامَ
  • صَرَمَ الصَّدِيقَ : هَجَرَهُ، قَاطَعَهُ
  • بُروقاً
  • البَرَقُ : الحَمَل
  • مصدر برِقَ
  • بَرَقَ البَرْقُ في السَّماءِ : بَدا مِنْها البَرْقُ
  • أشمّ
  • أشَمَّ الرجلُ: مرَّ رافعًا رأْسَهُ مُتَكَبِّرًا
  • أشَمَّ عنه: عَدَلَ وحادَ
  • أشَمَّ فلانًا الطِّيب: عرضهُ له ليشمَّه
  • أضاءَ
  • أَضَاءَ المِصْباحُ: أَنَارَ
  • أضاء المِصباحَ ونحوَه: نوَّره أضاء قناديلَ المسجد،
  • أَضاءَ الْمَكانَ بِعِلْمِهِ : نَوَّرَهُ، بَعَثَ فيهِ النُّورَ
  • جنودٌ
  • الجَنَد: حجارةٌ تُشبه الطين
  • جَنَّدَ الجُنُودَ : صَيَّرَهُمْ جُنُودًا وَهَيَّأَهُمْ لِذَلِكَ
  • جَنَّدَ الشَّبَابَ لِبِنَاءِ طَرِيقِ الوَحْدَةِ : عَبّأَهُمْ
  • كبتَ
  • كبَت فلانًا :غاظه، أذلّه وأخزاه وأحزنه
  • كَبَتَ أَلَمَهُ : حَبَسَهُ بِدَاخِلِهِ وَلَمْ يُعَبِّرْ عَنْهُ
  • كبَت اللهُ العدوَّ: ردَّه بغيظه وأهلكه وأهانه وأذلّه،
  • الحسودَ
  • عَبَّرَ عَنْ حَسَدٍ وَاضِحٍ : التَّمَنِّي بِزَوَالِ نِعْمَةِ شَخْصٍ مَّا (الْمَحْسُودُ) وَتَحوُّلِهَا إلَيْهِ الحَسَدُ يَأْكُلُ الحَسَنَاتِ كَمَا تَأْكُلُ النَّارُ الحَطَبَ
  • أكل الحَسَدُ قلبَه: غالى في حسده،
  • حسَد جارَه: كره نعمةَ الله عليه، وتمنَّى أن تزولَ عنه، أو أن يُسلبَها
  • جنودَ
  • الجَنَد: حجارةٌ تُشبه الطين
  • جَنَّدَ الجُنُودَ : صَيَّرَهُمْ جُنُودًا وَهَيَّأَهُمْ لِذَلِكَ
  • جَنَّدَ الشَّبَابَ لِبِنَاءِ طَرِيقِ الوَحْدَةِ : عَبّأَهُمْ
  • فيابْنَ
  • أوِبَ الرَّجُلُ : غَضِبَ
  • أوب : رَجَع
  • أوب :رَجَّع الصوت
  • آباءَه
  • أَبِيَ الغذاءَ، ومنه أَبِيَ أَبِّي: عافه فامتنع عنه
  • كَانَ أَبِيَّ النَّفْسِ مُنْذُ صِغَرِهِ : مُتَرفِّعاً عَنْ كُلِّ مَا يَشِينُ النَّفْسَ، أنُوفاً، مَنْ لاَ يَرْضَى بِالذُّلِّ لَهُ نَفْسٌ أَبِيَّةٌ
  • أَبِيّ العِنان: عزيز لا يقبل الذلّ
  • ارتمَتْ
  • رمَّم المنزلَ القديم :رَمَّه؛ أصلحه وقد فسد بعضُه ترميم الآثار،
  • تَرَمَّمَ العَظْمَ: تعرَّقهُ
  • تَرَمَّمَ الشيءَ: تَتبَّعَه بالإصلاحِ
  • فجاوزَتِ
  • جاوزَ الطَّريقَ ونحوَه: تعدّاه وخلّفه
  • جاوز الثلاثين من عمره: أتمّها وزاد عليها،
  • جَاوَزَ مَسْؤُولِيَّتَهُ : طَغَى، دَخَلَ فِيمَا لاَ يَعْنِيهِ
  • التّهائمَ
  • هَامَ فلانٌ هُيامًا: اشتدَّ عطشه
  • هَامَ بفلانة هُيامًا، وتَهْيامًا: شُغِف حبًّا بها
  • هام الشَّخصُ/ هام الشَّخصُ على وجهه :خرج وهو لا يدري أين يتوجَّه، سار بلا قصد هام في زحام المدينة
  • والنُجودا
  • مصدر نَجِدَ
  • رَشَحَ نَجَدُهُ : عَرَقُهُ
  • بَيْتٌ مَمْلُوءٌ بِالنَّجَدِ : مَتَاعُ الْبَيْتِ مِنْ فُرُشٍ وَوَسَائِدَ
  • إسداءَ
  • إِسْداءُ النُّصْحِ: تَقْديمُهُ
  • إِسْداءُ الثَّوْبِ : تَمْدِيدُ سَداهُ
  • سَدِيَتِ الأرْضُ : نَدِيَتْ
  • لبيدَ
  • مصدر بادَ
  • وتكون بمعنى من أجل، ومنه الحديث: حديث شريف أَنا أفصح العرب، بيد أني من قريش، ونشأت في بني سعد /
  • اسم فاعل من أبادَ
  • رُكوعاً
  • ركَع الشَّخصُ : ذلَّ، انحطَّت حالُه وافتقر
  • رَكَعَ الشَّيْخُ : اِنْحَنَى مِنَ الكِبَرِ أَوِ الضَّعْفِ
  • رَكَعَ إِلَى اللهِ : اِطْمَأَنَّ إِلَيْهِ لا تَرْكَعْ لِغَيْرِ اللَّهِ
  • سُجودا
  • سَجَدَ سَجَدَ سجودًا: خضع وتطامن
  • سَجَدَ :َضَعَ جَبْهَتَهُ عَلَى الأَرْضِ تَعَبُّداً يَسْجُدُونَ لِلَّهِ ،آل عمران آية 113 يَتْلُونَ آيَاتِ اللَّهِ آنَاءَ اللَّيْلِ وَهُمْ يَسْجُدُونَ(قرآن)،
  • سَجِدَت الرِّجْلُ : اِنْتَفَخَتْ
  • كلامٍ
  • كلام فارغ: لا يُؤبَه له،
  • الكَلاَمُ فِي النَّحْوِ : جُمْلَةٌ مُرَكَّبَةٌ مُفِيدَةٌ
  • عِلْمُ الكَلاَمِ: عِلْمٌ يَبْحَثُ فِي العَقَائِدِ الدِّينِيَّةِ
  • العُقودا
  • عَقِدَ الشيءُ : الْتَوَى كأَنَّ فيه عُقْدَةً
  • عَقِدَ الرَّجُلُ: كان في لسانِهِ حُبْسَةٌ وعُقْدَةٌ
  • عَقِدَ اللِّسانُ: احتبس
  • المعنى
  • المعْنَى : مضمون، فحوى، دلالة، ما يدلّ عليه لفظ،
  • المعاني: ما للإنسان من الصفات المحمودة؛ فلان حَسَنُ المعاني
  • هذا في معنى هذا: مماثل له ومشابه،
  • القصيدا
  • قَصَدَ مَكَانَ الْحَفْلِ : تَوَجَّهَ إِلَيْهِ
  • قصَد المكانَ/ قصَد إلى المكان/ قصَد للمكان: توجَّهَ إليه عامدًا قصَد الحِجازَ،
  • قَصَدَ مِنْ حَدِيثِهِ تَنْبِيهَ الرَّأْيِ الْعَامِّ : عَنَى