نُجَدِّدُ ذِكرى عَهدِكُم وَنُعيدُ


وَنُدني
خَيالَ الأَمسِ وَهوَ بَعيدُ

وَلِلناسِ في الماضي بَصائِرُ يَهتَدي

عَلَيهِنَّ غاوٍ أَو يَسيرُ رَشيدُ

إِذا المَيتُ لَم يَكرُم بِأَرضٍ ثَناؤُهُ

تَحَيَّرَ فيها الحَيُّ كَيفَ يَسودُ

وَنَحنُ قُضاةُ الحَقِّ نَرعى قَديمَهُ

وَإِن لَم يَفُتنا في الحُقوقِ جَديدُ

وَنَعلَمُ أَنّا في البِناءِ دَعائِمٌ

وَأَنتُم أَساسٌ في البِناءِ وَطيدُ

فَريدُ ضَحايانا كَثيرٌ وَإِنَّما

مَجالُ الضَحايا أَنتَ فيهِ فَريدُ

فَما خَلفَ ما كابَدتَ في الحَقِّ غايَةٌ

وَلا فَوقَ ما قاسَيتَ فيهِ مَزيدُ


تَغَرَّبتَ
عَشراً أَنتَ فيهنَّ بائِسٌ

وَأَنتَ بِآفاقِ البِلادِ شَريدُ


تَجوعُ
بِبُلدانٍ وَتَعرى بِغَيرِها


وَتَرزَحُ
تَحتَ الداءِ وَهوَ عَتيدُ

أَلا في سَبيلِ اللَهِ وَالحَقِّ طارِفٌ

مِنَ المالِ لَم تَبخَل بِهِ وَتَليدُ


وَجودُكَ
بَعدَ المالِ بِالنَفسِ صابِراً

إِذا جَزعَ المَحضورُ وَهوَ يَجودُ

فَلا زِلتَ تِمثالاً مِنَ الحَقِّ خالِصاً

عَلى سِرِّهِ نَبني العُلا وَنَشيدُ

يُعلِمُ نَشءَ الحَيِّ كَيفَ هَوى الحِمى

وَكَيفَ يُحامي دونَهُ وَيَذودُ

وَنُدني
  • دَنِيَ الرَّجُلُ : قَرُبَ، صارَ دَنِيّاً
  • أَقْرَبُ
  • الحدّ الأدنى: أقلّ حدّ،
  • وَهوَ
    يَهتَدي
  • اِهْتَدَى إلَى الطِّرِيقِ الصَّحِيحِ : وَجَدَهُ، عَرَفَهُ عَنْ تَبَصُّرٍ
  • اِهْتَدَى الرَّجُلُ لمِاَ فِيهِ الخَيْرُ : سَعَى إلَى مَا فِيهِ الخَيْرُ، اِسْتَرْشَدَ
  • اهْتَدَى الفرسُ الخيلَ: صار في أَوائلها
  • غاوٍ
  • غَاوٍ، الغَاوِيٌ
  • : اسم فاعل من غوَى
  • رأسٌ غاوٍ: كثير التلفُّت
  • رَشيدُ
  • الرّشِيدُ : من أَسماء الله الحسنى
  • الرّشِيدُ :حَسَنُ التَّقْدير
  • الرّشِيدُ :المُرْشِدُ
  • يَكرُم
  • أَكْرَمَ ضُيُوفَهُ : قَدَّمَ لَهُمُ الأكْلَ وَالشُّرْبَ عَنْ طَوَاعِيَةٍ، أحْسَنَ إِلَيْهِمْ، لَمْ يَبْخَلْ يُكْرِمُ الأقْرَبينَ وَالأبْعَدِينَ l
  • أكرم الشَّخصَ: شرَّفه ونزَّهه، رفَع شأنَه وفضّله، أحسن معاملتَه أكرم والديه/ ضيفَه،
  • أكْرَمَ نَفْسَهُ عَنِ الزَّلاَّتِ : حَفِظَهَا، نَزَّهَها، صانَهَا
  • بِأَرضٍ
  • بَرَضَ الماءُ: قلَّ
  • بَرَضَ: خرج وهو قليل
  • بَرَضَ النباتُ: ظهر من الأرض أوّلَ ما يبدو
  • قُضاةُ
  • القُضْأَةُ :العيبُ والفساد
  • قَاضٍ، الْقَاضِيٌ
  • اسم فاعل من قضَى/ قضَى إلى/ قضَى على
  • الحُقوقِ
  • حَقّقَ الأمرَ: أثبته صَدَّقه
  • حقَّق الأمرَ: أرساه، جعله واقعًا
  • حَقّقَ الشيءَ والأمرَ: أَحْكمه
  • وَطيدُ
  • صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من وطَدَ
  • أَسَاسٌ وَطِيدٌ : قَوِيٌّ، ثَابِتٌ
  • عزم وَطيد: راسخ لا ينثني،
  • ضَحايانا
  • أَضْحَى لَمَّا وَصَلَ إلى الْمَدينَةِ : صارَ في الضُّحَى
  • أَضْحَى :صَلَّى نافلة الضُحَى
  • أَضْحى الرَّجُلُ غَنِيّاً: صارَ في غِنىً مُطْلَقٍ وَهِيَ هُنا مِنْ أَخواتِ كانَ تَرْفَعُ الْمُبْتَدَأَ وَتَنْصِبُ الخَبَرَ
  • الضَحايا
  • ضَحْوُ النَّهَارِ: ضُحَاهُ، أَيِ ارْتِفَاعُهُ فِي مُنْتَصَفِ النَّهَارِ
  • ضَحْوُ الشَّمْسِ : اِرْتِفَاعُهَا ضَحْوَةُ النَّهارِ ضَحْوَةُ الشَّمْسِ
  • مصدر ضحِيَ
  • كابَدتَ
  • كَبَدَ الوَلَدَ : أَصَابَ كَبِدَهُ
  • كَبَدَهُ البَرْدُ : شَقَّ عَلَيْهِ وَضَيَّقَ
  • كَبَدَ الأَمْرَ أَوْ كَبَدَ صَاحِبَهُ : قَصَدَهُ
  • قاسَيتَ
  • قَاسَى الْعَذَابَ الأَلِيمَ : كَابَدَهُ، تَحَمَّلَ آلاَمَهُ
  • قاسَى الأَمرَ الشديدَ: كابَدَهُ وعالَجَ شِدَّتَه
  • قْسَى قَلْبَهُ : جَعَلَهُ قَاسِياً ،أقْسَتِ السَّيِّئاتُ قَلْبَهُ فصَارَ فَظّاً غَلِيظاً
  • تَغَرَّبتَ
  • نَاوَلَهُ غَرَباً : قَدَحاً
  • غَرَب : جِنْسُ شَجَرٍ مِنْ فَصِيلَةِ الصَّفْصَافِيَّاتِ، تُسَوَّى مِنْ خَشَبِهِ السِّهَامُ
  • سَهْمٌ غَرَبٌ : لاَ يُعْرَفُ رَامِيهِ
  • عَشراً
  • عَشَرَ الْمَالَ : أَخَذَ عُشُرَهُ
  • عَشَرَ التَّاجِرَ : أَخَذَ عُشْرَ أَمْوَالِهِ
  • عَشَرَ الوَلَدُ : أَخَذَ وَاحِداً مِنْ عَشَرَةٍ
  • بائِسٌ
  • اسم فاعل من باسَ
  • اسم فاعل من بئِسَ
  • حياة بائسة: يُرثى لها
  • بِآفاقِ
  • أَفَاقَ فلانٌ: عاد إِلى طبيعته من غشيةٍ لحقته، أَفاق السكرانُ من سُكره، والمجنونُ من جنونه، والنائمُ من نومه، والغافلُ من غفلته
  • أفَاقَ مِنْ نَوْمِهِ: اِسْتَيْقَظَ، أفَاقَ مِنْ سُبَاتِهِ العَمِيقِ
  • أَفَاقَ الزمانُ: أَخْصَب بعد جَدب
  • البِلادِ
  • مكان محدود تستوطنه جماعات من الناس، يُستعمل للقطر ككلّ أو لمدُنه وقراه شرّ البلاد بلدٌ لا صديقَ به،
  • البَلَد: اسم سورة من سور القرآن الكريم، وهي السُّورة رقم 90 في ترتيب المصحف، مكِّيَّة، عدد آياتها عشرون آية
  • بلاد نامية: (الاقتصاد) بلاد تتميّز بانخفاض مستوى الدخل الحقيقي فيها انخفاضًا كبيرًا بالمقارنة بمتوسّط الدخل الحقيقي في البلاد المتقدِّمة
  • تَجوعُ
  • تَجَوَّعَ الرَّجُلُ : تَعَمَّدَ الجُوعَ
  • تجَوَّعْ لِلدَّوَاءِ: لا تَسْتَوْفِ الطَّعَامَ
  • يُفَضِّلُ التَّجَوُّعَ عَلَى الاسْتِعْطَاءِ : تَعَمُّدُ الجُوعِ
  • وَتَعرى
  • عَرِيَ مِنْ ثِيَابِهِ : خَلَعَهَا، تَجَرَّدَ مِنْ ثِيَابِهِ
  • عَرِيَ مِنَ العَيْبِ : سَلِمَ مِنْهُ
  • عَرِيَ الفَرَسُ : لَمْ يَكُنْ عَلَى ظَهْرِهِ سَرْجٌ
  • وَتَرزَحُ
  • رزَحَ البعيرُ : ضعُف ولصق بالأرض من الإعياء أَو الهُزال لا يتحرك
  • رَزَحَتْ قُوَاهُ : ضَعُفَتْ، وَهَنَتْ
  • رزَحَ فلانٌ: ضعف وذهب ما في يده
  • طارِفٌ
  • طَرَفت العينُ :تحرَّك جفناها
  • ما بقيت منهم عينٌ تَطرِف: هلكوا جميعًا أو قُتلوا، بادوا، وماتوا،
  • مطروف العين بفلان: لا ينظر إلاّ له،
  • وَتَليدُ
  • تلَد المجدُ: قدُم
  • تَلَدَتْ ماشِيَتُهُ: تَوالَدَتْ
  • تَلَدَ بِالبَلَدِ : أَقامَ فِيهِ تَلَدَ في البَلَدِ
  • وَجودُكَ
  • جوَّدَ العملَ: أتقنه وأحسن صُنْعَه
  • يُجَوِّدُ إِنْتَاجَهُ : يُحَسِّنُهُ، يَجَعَلُهُ جَيِّداً
  • جَوَّدَ الْمُقْرِئُ آيَاتٍ مِنَ القُرْآنِ الكَرِيمِ : حَافَظَ عَلَى إِخْرَاجِ الحُرُوفِ مِنْ مَخَارِجِهَا مَعَ تَنْغِيمٍ وَتَجْوِيدٍ
  • جَزعَ
  • جَزِعَ لِمُصَابِهِ : لَمْ يَصْبِرْ عَلَى مَا أَصَابَهُ
  • جَزِعَ عَلَيْهِ : أَشْفَقَ عَلَيْهِ وَخَافَ
  • جزِع من أستاذه: خاف منه جزِع من عتاب أبيه،
  • المَحضورُ
  • حَضَرَ الغَائِبُ: قَدِمَ
  • حَضَرَ دَرْسَ الأمْسِ : كَانَ مَوْجُوداً، حَاضِراً، شَهِدَهُ
  • يَحْضُرُ تَدَارِيبَ الرِّيَاضَةِ : يُوَاظِبُ عَلَيْهَا بِالحُضُورِ
  • يَجودُ
  • جوَّدَ العملَ: أتقنه وأحسن صُنْعَه
  • يُجَوِّدُ إِنْتَاجَهُ : يُحَسِّنُهُ، يَجَعَلُهُ جَيِّداً
  • جَوَّدَ الْمُقْرِئُ آيَاتٍ مِنَ القُرْآنِ الكَرِيمِ : حَافَظَ عَلَى إِخْرَاجِ الحُرُوفِ مِنْ مَخَارِجِهَا مَعَ تَنْغِيمٍ وَتَجْوِيدٍ
  • نَشءَ
  • مصدر نَشَأَ
  • النَّشْءُ : أَوّل ما ينشأُ من السَّحاب
  • النَّشْءُ: الصِّغار من الحيوان والإِنسان ما داموا في طَور التعليم
  • وَيَذودُ
  • ذَوَّدَ الرَّجُلُ عَنْ حَسَبِهِ : حَمَاهُ وَدَافَعَ عَنْهُ
  • ذَوَّدَ الدَّابَّةَ : بَالَغَ فِي ذَوْدِهَا
  • الذَّوْدُ عَنْ حِيَاضِ الوَطَنِ : الدِّفَاعُ عَنْهُ، حِمَايَتُهُ