نثرنَ عليه من صدَفِ الخيام


لآلئَ
ينسَللْنَ من النَظامِ

ورفّعْنَ البراقعَ عن وُجوهٍ


تَوارى
البدرُ منها في الظلامِ

وكنّ أهلةً فأبين إلا

تبرّجهنّ من صورِ التَمام

شهرْنَ سلاحهُنّ لغيرِ حربٍ

وقُلنَ على السلامةِ والسلامِ

فمنْ لثمٍ يؤيّدُ بارتشافٍ

ومنْ ضمٍّ يؤكّد بالتِزامِ


وثغرٍ
ما عدِمْتَ الكأسَ إلا

أدارَ عليّ مَعسولَ المُدامِ

فكيف أُلامُ حين أُطيحَ عنه

على رجلَينِ من ألفِ ولامِ

ولي في جَفنِ من أهواهُ طَرْفٌ

أحدُّ عليّ من طرَفِ الحُسامِ


يصولُ
على الصحيحِ بشفرتَيْهِ

ويجْحَدُ حين يطلَبُ بالسَقامِ

فتشهدُ بالقراعِ لنا فلولٌ

بحدٍّ فوق حدّ فيه دامِ

وحيّ من كنانةَ قد رمَوْني

بما حوتِ الكنانةُ من سِهامِ

إذا انتَضلَوا وما ثَعِلٌ أبوهم

أتوكَ بكلِ راميةٍ ورامِ

أقاموا بالثنيّةِ فانثَنيْنا

ننافسُ في الأراكِ وفي البَشامِ

وكلٌ بين جانحتَيْهِ قلبٌ

له خفقَانُ أجنحةِ الحَمامِ

وتحت يدي إذا ضُمّتْ لصَدْري

كُلومٌ لا يقومُ بها كلامي

ذوى عندي لها نُورُ الخُزامى

ولكن رفّ نوّار الثغام

فلا تبُحِ العنايةُ دون شيحٍ

مطيتُه ثلاثونَ الغُلام

تقارعُه الهمومُ فيلتَقيها

بقلبٍ مثلِ حاملِه هُمامِ

أبي طلب المآكلَ وهْو طاوٍ

وصدّ عن المَشارِبِ وهو طامِ

فما يُمْريهِ رعيُ سوى حميمٍ

ولا يرويهِ وردُ سِوى حِمامِ

وها هو فوقَ لُجّ الليلِ طافٍ

كأنجُمِه ولجُّ الليلِ طامِ

يحاول أن يشُقّ بمِنكبَيْهِ

الى البدرَيْنِ أرديةَ الظلامِ

بحيثُ تَرى ملوكَ بني زريعٍ

أمام الداعيين الى الإمامِ

يعدّون الكرامَ أباً وجدّاً

إذا عَقُمَ الزمانُ من الكِرامِ

ذوو التيجان من أبناءِ هُودٍ

أو الأسيافُ من أيتامِ يامِ

حمَوْا وسمَوْا فما حامٍ وسامٍ

سواهُم من بَني حامٍ وسامِ


تحلّى
باسمِهمْ في المُلْكِ قومٌ

ولكنْ ما لهُم غيرُ الأسامي

وعدّوها مشاركةً ولكنْ

مشاركةُ المناسِم للسَنامِ

وفي الوَهَداتِ من سُفْلى شِمامٍ

وعُدّ محمّداً من كلّ ذامِ

فعدّ أبا السعود بكل سعدٍ

وعُدّ محمّداً من كلِّ ذامِ

وحقِّقْ من أبي المنصورِ نصراً

بواحدةٍ على الجيشِ اللهامِ

فقد نتجَتْ ثلاثُ مُقدّماتٍ

على الأعداءِ حتمُ الإنهزامِ

فأيُّ حبىً تحلّلُ من قُعودٍ

وتيجانٍ تعفَرّ من قِيام

رُواقٌ مدّ في يَمَنٍ فأضْحى

مُطلاً بالعراقِ وبالشآم

حماهُ ياسرٌ ضرباً وطعْناً

ومنْ عزِّ الحِمى عزُّ المُحامي

فروّى كلّ سافلةٍ بقلبٍ

وروّى كلّ عاليةٍ بهامِ


وراضَ
جوامحَ الأيامِ حتّى

جرَتْ بيدَيْهِ طيّعةُ اللِجامِ

وأنشدَ فعلَهُ في كل حيٍّ

فقد طالَتْ بهم شُعَبُ الخِصامِ

إذا قالت حَذامِ فصدّقوها

فإن القولَ ما قالتْ حَذامِ

لتخفِضَ من صَراصِرِها الكَراكي

فقدْ سمعَتْ بجُلجُلةِ القَطامي

وعند عصامٍ الأعذارُ يُتلى

وليس سوى الأسنّة من عِصامِ

رعاكَ اللهُ من ملكٍ أشمٍّ

نجاداهُ على كنَفَي شِمامِ

ومهدتُ الرجاءَ بحيثُ نفسي

وقلتُ لها بليلِ الخَطْبِ ذامي


ركبتُ
إليه أجنحةَ النِعامى

على أمثالِ أجنحةِ النَعامِ

وكنتُ إذا دُفِعْتُ الى سواه

مقيماً لستُ أظفرُ بالمُقامِ

فأصبحُ بالصيام بغيرِ أجرٍ

وأمْسي في الصيامِ وفي القيامِ

ففَخْراً يا بني عِمرانَ فخْراً

على الأملاكِ من سامٍ وحامِ


زمانُكُمُ
بكم طلقُ المُحيّا


أريجُ
العَرْفِ مفتوقُ الخِتامِ

يمرّ العامُ فيه مرورَ يومٍ

ويمضي اليومُ منه بفضلِ عامِ


سليلُ
قرائحٍ عصرتْهُ خمراً

فدبّ دبيبُها بين العِظامِ

فما ينفكّ يرفعُه هناءً

إليكُم في انتشارٍ وانتظامِ

من الخمرِ الحلاِ لشارِبيها

وفيه شمائلُ الخمرِ الحَرامِ

لدى قومٍ لو انّ الطيفَ ضيفٌ

لما كحَلَ المحاجِرَ بالمَنامِ

كدَدْتُ بهزهم فكري فأنحتْ

على عضُدي ممارسة الكَهامِ

وقد يتوضّحُ الجهمُ المحيّا

ويهمي الوبلُ من خلَلِ الجَهامِ

نثرنَ
  • نثَر الشّيءَ: رمى به متفرِّقًا، زرَّه، بعثره
  • نَثَرَ الْمَاءَ مِنْ أَنْفِهِ بِنَفَسِهِ : أَخْرَجَهُ
  • نَثَرَ عَنْهُ الدِّرْعَ : أَلْقَاهَا عَنْهُ
  • الخيام
  • خَيَّمَ فِي الغَابَةِ : نَصَبَ خَيْمَةً
  • خيَّم الشَّيءَ: جعله كالخيمة
  • خَيَّمَ بِالشَّاطِئِ : أَقَامَ بِهِ
  • لآلئَ
  • الَّلأْلاءُ : إشراق وفرح
  • اللُّؤْلُؤُ : الدُّرّ؛ وهو يتكوّن في الأَصداف من رواسبَ أَو جوامدَ صُلْبَةٍ لمَّاعة مستديرة في بعض الحيوانات المائية الدنيا من الرِّخْوِيّات
  • محار اللُّؤلؤ: أحد الرِّخْويّات ثنائيّة المصراع يعدّ المصدر التجاريّ الرئيسيّ للؤلؤ
  • البراقعَ
  • تَبَرْقَعَ : مطاوع برقعه
  • تبرقعتِ المرأةُ :غَطَّت وجهَها بالبرقع وهو النّقاب أو الحجاب
  • المُبَرْقَع: ضربٌ من الموسيقى
  • تَوارى
  • تَوَارَى خَلْفَ الجِبَال: اِخْتَفَى، اِسْتَتَرَ، ص آية 32 حَتَّى تَوَارَتْ بِالحِجَابِ (قرآن)
  • تَوَارَتِ الشَّمْسُ عِنْدَ الأَصِيلِ: غَابَتْ
  • التَّوَارِي خَلْفَ الأشْجَارِ : الاخْتِفَاءُ، الاسْتِتارُ
  • الظلامِ
  • الظَّلَمُ : الشخصُ
  • الظَّلَمُ :الجبلُ
  • مصدر ظَلِمَ
  • وثغرٍ
  • ثَغَرَ الجدارَ ونحوهَ : أحدث فيه ثُلْمة
  • ثَغَرَ فلانًا: كسر أسنانه
  • ثَغَرَ سِنَّه: نزعها
  • عدِمْتَ
  • العَدَمُ : ضدُّ الوُجُودِ
  • العَدَمُ :الفَقْر
  • مررت برجل سواءٍ والعَدَمُ: مستوٍ هو والعَدَم،
  • مَعسولَ
  • طَعَامٌ مَعْسُولٌ : مَخْلُوطٌ بِالعَسَلِ
  • رَجُلٌ مَعْسُولُ الكَلاَمِ : حُلْوُ الكَلاَمِ
  • كَلاَمٌ مَعْسُولٌ : كَلاَمٌ حُلْوٌ رَطْبٌ، جَمِيلٌ
  • أُلامُ
  • أَلأَمَ فلانٌ: أَظهر خِصالَ اللُّؤم
  • أَلأَمَ الرَّجُلُ : وَلَدَ أَوْلاداً لِئَاماً، أَوْ فَعَلَ مَا يُدْعَى لأَجْلِهِ شَيْئاً
  • أَلأَمَ الشيءَ: أَصلحه
  • الحُسامِ
  • حَسَمَ فلانٌ : دأَب على العمل
  • حَسَمَ الشيءَ: قطعه
  • حَسَمَ الداءَ: أَزاله بالدَّواء
  • يصولُ
  • صَالَ الأَسَدُ عَلَى الفَرِيسَةِ : وَثَبَ عَلَيْهَا
  • صَالَ عَلَيْهِ الْمُعْتَدِي : سَطَا عَلَيْهِ وَقَهَرَهُ
  • صال فلانٌ على خصمه: سطا عليه وقهره
  • بشفرتَيْهِ
  • شَفَرَ الْوَلَدَ : أَصَابَ شُفْرَهُ
  • شَفَرَ الشَّيْءَ : أَصَابَ حَرْفَهُ
  • شَفَّرَتِ الشَّمْسُ : دَنَتْ، مَالَتْ لِلْغُرُوبِ
  • رمَوْني
  • رمَّم المنزلَ القديم :رَمَّه؛ أصلحه وقد فسد بعضُه ترميم الآثار،
  • تَرَمَّمَ العَظْمَ: تعرَّقهُ
  • تَرَمَّمَ الشيءَ: تَتبَّعَه بالإصلاحِ
  • الكنانةُ
  • كَنَّنَ الشيءَ: مبالغة في كنَّ
  • كنَّن الشَّيءَ :بالغ في حفظه وستره وإخفائه
  • الكِنَانَةُ : جَعْبة صغيرة من جلد أو نحوه؛ لوضع السِّهام
  • انتَضلَوا
  • قعدوا ينتضِلون: يفتخرون
  • انْتَضَلَ الشيءَ: أَخرجَه
  • انْتَضَلْتُ منهم رجلاً: اخترتُهُ
  • ثَعِلٌ
  • ثَعِلَتْ أسنانُه : تراكب بعضها فوق بعض
  • ثَعِلَتْ السنُّ: خالفت نظام ما معها من الأسنان
  • ثَعِلَتْ ذات الضَّرْعِ: زاد عدد حلماتها
  • بالثنيّةِ
  • الثَّنِيَّة : إحدى الأسنان الأربع التي مقدَّم الفم، ثنتان من فوق وثنتان من تحت
  • الثَّنِيَّة: الطريق في الجبل
  • الثَّنِيَّة: الاستثناء
  • الأراكِ
  • أَرَكَّتِ الأَرْضُ : أَصَابَهَا الرَّكُّ، أَيِ الْمَطَرُ الخَفِيفُ
  • جمع أراكة
  • الأَراك أَو شجر المسواك، واحدته: أَراكة: نبات شُجيري من الفصيلة الأَراكية، كثير الفروع، خوّار العود، متقابل الأَوراق
  • البَشامِ
  • بشِم من الطَّعام: تخِم منه وسَئِمه أكثر من تناول الطّعام حتّى بشِم
  • أبشم الطَّعامُ الشَّخصَ: أَتْخمه
  • البَشَامَةُ : شجرةٌ طيبةُ الريحِ والطَّعم يُستاك بها، صغيرة الورق، لا ثَمَرَ لها، إذا قُطع ورقُها أو غُصْنُها سال منها لبنٌ أبيضُ والجمع : بَشَامٌ
  • جانحتَيْهِ
  • جَنَحَ عَلَى مِرْفَقَيْهِ : اِعْتَمَدَ عَلَيْهِمَا، وَضَعَهُمَا عَلَى الأَرْضِ
  • جنَحتِ الشَّمسُ: مالت للمغيب
  • جَنَحَ إِليه، وجَنَحَ له: مالَ إليه وتابَعَه
  • أجنحةِ
  • الجَناح : ما يطير به الطائر ونحوه
  • الجَناح: العضد
  • الجَناح: الإِبط
  • الخُزامى
  • الخَزَمُ :خُوصُ الدَّوم، وكانت أَسفاطُ النِّساءِ تعمل منه
  • خَزَمَهُ :ثَقَبه
  • خزَم البعيرَ: ثقب جانبَ أنفهِ ووضع فيه الخِزامة، وهي حلقة من الشَّعْر يُشَدّ بها الزِّمام
  • الثغام
  • ثَغِمَ اللونُ : ابْيَضَّ كالثَّغَامِ
  • ثَغِمَ الكلبُ: ضَرِيَ
  • أثْغَمَ الرأسُ: صار شعره كالثَّغام بَيَاضًا
  • تبُحِ
  • بَاحَتَ فلانًا بما عنده: كاشَفَهَ يه
  • بَحُتَ الشَّيءُ: خَلَصَ ولم يخالطه غيرُه
  • باح باح بَوْحاً: ظهر
  • الهمومُ
  • هَمَّمَتِ الْمَاشِيَةُ الأَرْضَ بِفِيهَا : نَقَّتْهَا وَتَلَقَّفَتْ مَا عَلَيْهَا
  • هَمَّمَتِ الأُمُّ رَأْسَ وَلَدِهَا : فَلَّتْهُ
  • هَمَّمَتْ رَضِيعَهَا : نَوَّمَتْهُ وَهِيَ تَحْنُو عَلَيْهِ بِصَوْتٍ رَقِيقٍ
  • هُمامِ
  • الهُمَامُ :عظيم الهِمَّة؛ السيِّدُ الشجاعُ السَّخيُّ من الرجال
  • الهُمَامُ :الأَسدُ
  • الهُمَامُ :ما ذاب من السَّنام
  • المآكلَ
  • تَأَكَّلَ الشَّيْءُ : أَكَلَ بَعْضُهُ بَعْضاً
  • تَأَكَّلَ الطَّعَامُ : فَسَدَ
  • تَأَكَّلَتْ أَسْنَانُهُ : أَصَابَهَا الأُكَالُ
  • المَشارِبِ
  • شَرَبَ الكَلاَمَ : فَهِمَهُ
  • شَرِبَ كَأْسَ مَاءٍ : جَرَعَ الْمَاءَ الْمَوْجُودَ فِيهِ
  • أَكَلَ عَلَيْهِ الدَّهْرُ وَشَرِبَ : مَنْ طَالَ عُمْرُهُ وَعَرَفَ حَوَادِثَ الزَّمَنِ وَتَأَثَّرَ بِمُرُورِ الزَّمَنِ عَلَيْهِ
  • يُمْريهِ
  • مار أهلَه :أعدّ لهم الميرَةَ وهي الطعام من الحبّ والقوت،
  • مارَ الشَّيءُ/ مار الرَّجلُ تحرّك وتدافع في اضطراب ذهابًا وجيئة
  • مَارَ البَحْرُ : مَاجَ وَاضْطَرَبَتْ أَمْوَاجُهُ
  • طافٍ
  • طَافَ البِلاَدَ : جَالَ فِيهَا
  • طافَ حَوْلَ الدَّارِ : دَارَ حَوْلَهَا
  • ألقى عصا التَّطواف: استقرَّ، أقام
  • يشُقّ
  • وَشَقَ العَدَّاءُ : أَسْرَعَ
  • وَشَقَ اللَّحْمَ : شَرَّحَهُ، جَفَّفَهُ، قَدَّدَهُ
  • وَشَقَ فلاناً : طَعَنَه
  • بمِنكبَيْهِ
  • المَنْكِبُ : مُجْتَمَعُ رأْس العَضُد والكتف
  • هزَّ مَنْكِبه لكذا: فَرِح به
  • المَنْكِبُ: ناحيةُ كلِّ شيء
  • ملوكَ
  • المَلِكُ :: صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من ملَكَ: صاحب الأمر والسّلطة على أمّة أو بلاد، شخص يحكم أو يتولّى الملك في منطقة بحكم الوراثة ولمدى الحياة ،
  • جَلاَلَةُ الْمَلِكِ : صَاحِبُ الأَمْرِ والسُّلْطَةِ عَلَى بِلاَدٍ تَخْضَعُ لَهُ مَلِكَةُ سَبَإٍ
  • مَلِكَةُ الْجَمَالِ : مَنْ تُخْتارُ فِي مُبَارَاةٍ دَوْلِيَّةٍ مِنْ بَيْنِ العَدِيدِ مِنَ النِّسَاءِ وَيُنْظَرُ إِلَيْهَا على أَنَّها أَجْمَلُ امْرَأَةٍ
  • زريعٍ
  • زَرَعَ الْحَبَّ : بَذَرَهُ في الأَرْضِ لِيَنْبُتَ
  • زَرَعَ الأَرْضَ: أَلْقَى فيها البَذْرَ
  • زَرَعَ اللَّهُ الزَّرْعَ : أَنْبَتَهُ وَنَمَّاهُ ، الواقعة آية 64أَأَنْتُمْ تَزْرَعونَهُ أَمْ نَحْنُ الزَّارِعونَ (قرآن)
  • الداعيين
  • الدُّعاءُ : ما يُدْعَى به الله من القول والجمع : أدعية
  • هو منى دَعوة الرَّجُلِ: بينى وبينه قدرُ ما بينى وبين الذى أدعوه
  • الدَّعْوَةُ :ما يُدعى إِليه من طعامٍ أو شراب
  • الإمامِ
  • الأَمَمُ القُرْب، أخذته من أُمَمٍ: مِن كَتَب
  • الأَمَمُ اليسير القريب التناوُل
  • وما الذي رَكِبتَهُ بأَمَم: بشيءٍ هَيِّنٍ قريب
  • عَقُمَ
  • عَقِمَ الرَّجُلُ : عَقَمَ، لاَ يَلِدُ
  • عَقَمَ اللهُ المرأَةَ أو الرجلَ: جعلَهُ عقيمًا
  • عَقَّمَ اللَّهُ الْمَرْأَةَ : صَيَّرَهَا عَقِيماً
  • الأسيافُ
  • سَيِفَتِ النخلَةُ : كان فيها سِيفٌ
  • السَّيْفُ : نوعٌ من الأسلحة معروفٌ
  • السِّيفُ :ساحلُ البحر
  • حامٍ
  • يَحومُ حَوْلَ العِمارَةِ : يَدورُ بِها
  • يَحومُ حَوْلَ السُّؤالِ : لَمْ يُجِبْ عَنْهُ مُباشَرَةً، اِقْتَرَبَ مِنْهُ
  • حامَ الطَّائِرُ على البَيْتِ : دارَ، حَوَّمَ
  • تحلّى
  • تَحَلَّتِ الْمَرْأَةُ : لَبِسَتْ جَوَاهِرَهَا وَتَزَيَّنَتْ بِها
  • تَحَلَّى بِالصَّبْرِ : اِتَّصَفَ
  • تَحَلَّى بِمَا لَيْسَ فِيهِ : اِدَّعَاهُ
  • سُفْلى
  • اسم تفضيل من سفَلَ/ سفَلَ في
  • أكثر انحطاطًا وانخفاضًا
  • سَفَلَ فِي العِلْمِ : كَانَ قَلِيلَ الحَظِّ فِيهِ
  • شِمامٍ
  • الشَّمَّامُ :نبات من الفصيلة القَرْعِيَّةِ، ثمرهُ مُدَوَّر مستطيل قليلاً، وقِشره مخطَّط، وأبرز صفاته قوة الرَّائحة وطِيبها
  • شَمّام:مُتعاطٍ للمخدّرات بواسطة الشمّ
  • فِي شَمَمِ الْجَبَلِ : فِي قِمَّتِهِ، فِي أَعْلاَهُ
  • سعدٍ
  • سَعَدَ الوَلَدُ : فَرِحَ، يَمُنَ، كَانَ سَعِيداً
  • سَعَدَ اليَوْمُ : كانَ مُبارِكاً
  • سعَده اللهُ :وفَّقه وجعله سعيدًا
  • اللهامِ
  • لَهِمَ الماءَ لَهْماً: جَرِعَهُ
  • لهِم الطعامَ: ابتلعه دفعة واحدة
  • ألْهَمَ الَّلهُ عَبْدَهُ خَيْراً : أوْصَى إلَيْهِ بِهِ، لَقَّنَهُ إيَّاهُ وَفَّقَهَ لَهُ، هَدَاهُ إلَيْهِ
  • الأعداءِ
    الإنهزامِ
  • اِسْتَعَادَ الْمُسْلِمُونَ قُوَّتَهُمْ بَعْدَ انْهِزَامِ جَيْشِ الصَّلِيبيِّينَ فِي مَعْرَكَةِ حِطِّينَ : بَعْدَ انْكِسَارِهِمْ وَهَزِيمَتِهِمْ
  • مَنْ يقبل الانهزام والخسران والخذلان، وينادي بالتخلِّي عن القتال والأعمال الحربيّة المسلم لا يكون انهزاميًّا
  • الهَزَمُ :رنينُ القوس
  • قُعودٍ
  • صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من قعَدَ
  • القَعُودُ : الجمل البَكْرُ إِلى أَن يصير في السَّادسة
  • القَعُودُ :فصيل يصلح للركوب
  • فأضْحى
  • ضحَّى بعمله/ ضحَّى بماله: تبرَّع به دون مقابل
  • ضَحَّى عن الشيءِ: ترفَّقَ ولم يَعْجَلْ
  • ضحَّى بالنَّفس والنَّفيس: قدَّم حياتَه وأغلى ما يملك دون مقابل
  • وبالشآم
  • مصدر شأَمَ/ شأَمَ على
  • شأَم قومَه / شأَم على قومه: جرَّ عليهم الشُّؤْمَ، أي النَّحْس
  • رَجُلٌ مشئوم: أينما حلّ لا يتفاءل الناسُ بقدومه
  • وراضَ
  • يَرُوضُ الْمُهْرَ : يُطَوِّعُهُ وَيُعَلِّمُهُ السَّيْرَ وَالسِّبَاقَ
  • رَاضَ نَفْسَهُ بِالتَّقْوَى : طَوَّعَهَا رَاضَ القَوَافِيَ الصَّعْبَةَ
  • رَاضَ الدُّرَّ : ثَقَبَهُ
  • الأيامِ
  • اِنْتَظَرَهُ اليَوْمَ كُلَّهُ : أيْ مِنْ طُلُوعِ الفَجْرِ إلَى غُرُوبِ الشَّمْسِ، وَالجَمْعُ يُشَكِّلُ زَمَناً مُطْلَقاً فِي يَوْمٍ مِنَ الأيَّامِ
  • أيَّامُ اللَّهِ : نِعَمُهُ وَنِقَمُهُ
  • كَانَتْ لِلْعَرَبِ أيَّامٌ : وَقَائِعُ وَحُرُوبٌ
  • بيدَيْهِ
  • مصدر بادَ
  • وتكون بمعنى من أجل، ومنه الحديث: حديث شريف أَنا أفصح العرب، بيد أني من قريش، ونشأت في بني سعد /
  • اسم فاعل من أبادَ
  • اللِجامِ
  • اللِّجَامُ : الحديدةُ في فم الفرس، ثمَّ سَمَّوْها مع ما يتصل بها من سُيور وآلة لجامًا
  • لَفَظَ لِجَامَه: انصرف عن حاجته مجهودًا من الإِعياءِ والعطش
  • سَيْر اللِّجام: طوق جلديّ طويل متّصل بنهاية كلِّ طرف من اللِّجام، يستخدمه الرَّاكب أو السَّائق للسَّيطرة والتّحكُّم في الفرس
  • الخِصامِ
  • خَصَمَ نَدَّهُ: غَلَبَهُ في الْخِصَامِ
  • خصَمَ مقدَّمَ الأتعاب: نَقصَه، اقتطعَه
  • خصَم من ثمن السِّلعة جُزءًا: نقص منه، اقتطع منه
  • حَذامِ
  • حَذَم في كذا : أَسرع قال عمر رضى الله عنه: إِذا أَذَنْتَ فَتَرَسَّلْ، وإذا أَقمت فاحْذِم
  • حَذَم الشيءَ حَذْماً: قطَعه قطعًا سريعًا
  • الحُذُم :اللُّصوص الحُذّاق
  • صَراصِرِها
  • صَرْصَرَ : صاح بصوت شديد متقطع
  • صَرْصَرَ الدوابَّ: جَمعَهَا ورَدَّ أطرافَ ما انتَشر منها
  • الصُّرْصُورُ : حشرة ضارة، تكثر في المراحيض، لها قرون طوال شَعرية، وصرير متتابع
  • بجُلجُلةِ
  • جَلْجَلَ الرَّعْدُ : أَرْعَدَ، اِنْفَجَرَ الرَّعْدُ
  • جَلْجَلَ الفَرَسُ : صَهَلَ بِعُنْفٍ
  • جَلْجَلَ السَّحابُ والرعدُ: صَوَّتَ في حركة
  • الأعذارُ
  • عَذَرَ الصَّبِيَّ : خَتَنَهُ، طَهَّرَهُ
  • عَذَرَ الْفَرَسَ : أَلْجَمَهُ
  • عَذَرَ العاذورُ فلانًا: أَصابَهُ
  • الأسنّة
  • سنَّنَ الرَّجلَ: قدَّر له عُمْرًا بالتَّخمين
  • سَنَّنَ السِّكِّينَ : شَحَذَهُ، صَقَلَهُ لِيَصِيرَ أكْثَرَ مضَاءً
  • سَنَّنَ الطِّفْلُ : نَبَتَتْ أسْنَانُهُ
  • أشمٍّ
  • أشَمَّ الرجلُ: مرَّ رافعًا رأْسَهُ مُتَكَبِّرًا
  • أشَمَّ عنه: عَدَلَ وحادَ
  • أشَمَّ فلانًا الطِّيب: عرضهُ له ليشمَّه
  • الخَطْبِ
  • الخِطْبُ : المرأَةُ المَخْطُوبَةُ
  • الخِطْبُ: الذي يخطُبُ المرأَةَ
  • الخَطْبُ : الحالُ والشَّأْن
  • ركبتُ
  • الرَّكَبُ : العانةُ و مَنبِتُها
  • الرَّكَبُ: أصل الفخذ عليه لحم الفرج
  • الرَّكَبُ :بياضٌ في الرُّكْبَة
  • أجنحةَ
  • الجَناح : ما يطير به الطائر ونحوه
  • الجَناح: العضد
  • الجَناح: الإِبط
  • النِعامى
  • النَّعَمُ : المالُ السائم؛ غنم وماعز وحمير وبقر وأكثر ما يقع هذا الاسم على الإبل
  • حُمْر النَّعَم: هي كرائم الإبل يضرب بها المثل في الرغائب والنَّفائس، الجمال الحمر
  • مصدر نعِمَ/ نعِمَ بـ
  • النَعامِ
  • النَّعَمُ : المالُ السائم؛ غنم وماعز وحمير وبقر وأكثر ما يقع هذا الاسم على الإبل
  • حُمْر النَّعَم: هي كرائم الإبل يضرب بها المثل في الرغائب والنَّفائس، الجمال الحمر
  • مصدر نعِمَ/ نعِمَ بـ
  • أظفرُ
  • أظفرَه اللهُ بعدوِّه/ أظفرَه اللهُ على عدوِّه: مكّنه منه وغلّبه عليه
  • أَظْفَرَ الشيءَ: غَرَزَ فيه ظُفْرَهُ
  • ظَفِرَ الرَّجلُ : طالَ ظُفْرُهُ وعَرُضَ
  • بالصيام
  • أَقْبَلَ شَهْرُ الصِّيَامِ وَالْغُفْرَانِ : شَهْ
  • الصِّيَامُ : الصَّوم ، الإِمْسَاكِ عَنِ شَهْوتَيِ البَطْنِ وَالفَرْجِ مِنْ طُلُوعِ الْفَجْرِ إِلَى غُرُوبِ الشَّمْسِ (يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا كُتِبَ عَلَيْكُمُ الصِّيَامُ ﴿١٨٣ البقرة﴾)
  • الصِّيَامُ :جمع صائم
  • الصيامِ
  • صَوَّمَهُ : جعلَهُ يَصُومُ
  • الصَّوْمُ : الإمساك عن أيَّ فعلٍ أو قَوْل كان
  • الصَّوْمُ: الصَّمْتُ
  • الأملاكِ
  • المَلِكُ :: صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من ملَكَ: صاحب الأمر والسّلطة على أمّة أو بلاد، شخص يحكم أو يتولّى الملك في منطقة بحكم الوراثة ولمدى الحياة ،
  • جَلاَلَةُ الْمَلِكِ : صَاحِبُ الأَمْرِ والسُّلْطَةِ عَلَى بِلاَدٍ تَخْضَعُ لَهُ مَلِكَةُ سَبَإٍ
  • مَلِكَةُ الْجَمَالِ : مَنْ تُخْتارُ فِي مُبَارَاةٍ دَوْلِيَّةٍ مِنْ بَيْنِ العَدِيدِ مِنَ النِّسَاءِ وَيُنْظَرُ إِلَيْهَا على أَنَّها أَجْمَلُ امْرَأَةٍ
  • زمانُكُمُ
  • الزَّمَنُ : الزمانُ ، وقت قصير أو طويل
  • زَمَنٌ زامِنٌ: شديد
  • مصدر زمِنَ
  • طلقُ
  • طلُقَت المرأةُ :طلَقت، تحلّلت من قيد الزواج
  • طَلُق الأسيرُ :طلَق، تحرَّر من قيده ونحوه ، اذْهَبُوا فَأَنْتُمُ الطُّلَقَاءُ(حديث)
  • طلُقت يدُه: جادت
  • المُحيّا
  • مَنْ يَقْدِرُ عَلَى إِحْيَاءِ الْمَوْتَى : عَلَى إِعَادَةِ بَعْثِ الحَيَاةِ فِيهَا
  • إِحْيَاءُ الأَرْضِ: إِخْصَابُهَا، جَعْلُهَا صَالِحَةً للزِّرَاعَةِ
  • قَامَ الشّعْبُ بإحْيَاءِ ذِكْرَى عِيدِ الاسْتِقْلاَلِ : الاحْتِفَاءُ بِذِكْرَى الاسْتِقْلاَلِ
  • أريجُ
  • رائحة طيِّبة، عبير، عَبَق فاح أريجُ الأزهار في الحديقة،
  • أَرَجَ : كَذَب
  • أَرَجَ الحقَّ بالباطل: خَلَطه
  • مفتوقُ
  • مشقوق
  • (طب) مُصاب بداء الفَتْق، وهو بروز جزء من الأمعاء من فتحة جدار البطن إنّه مفتوق لا يقوى على حمل الثّقيل من الأشياء
  • فَتَقَ الشيءَ: فَصَلَ أَطْرَافَهُ عَنْ بَعْضِهَا
  • سليلُ
  • هُوَ سَلِيلُ بَيْتِ الشَّرَفِ : مُنْحَدِرٌ مِنْ عَائِلَةٍ شَرِيفَةٍ
  • السَّلِيلُ : المسلول
  • السَّلِيلُ :مجرى الماءِ في الوادي والجمع : سُلاَّنٌ
  • قرائحٍ
  • القَرِيحَةُ من كلِّ شيءٍ: أَوَّلُه وباكورتُه
  • شَرِبْتُ قَريحةَ البئْر: أَوَّلَ ما أُخرجَ منها من الماء حين تُحْفَر
  • القَرِيحَةُ من الإِنسان: طبيعتُهُ التي جُبِل عليها
  • خمراً
  • الخَمَرُ مِنَ النَّاسِ : جَمَاعَتُهُمْ وَكَثْرَتُهُمْ
  • خَمَرُ الغَابَةِ : شَجَرُهَا الكَثِيرُ الْمُلْتَفُّ
  • جَاءَ عَلَى خَمَرٍ : سِرّاً، فَجْأَةً، عَلَى غَفْلَةٍ
  • دبيبُها
  • الدَّبَبُ :الزَّغَب
  • دبَّب الصَّانِعُ قِطْعةَ الحديد: جَعَلَ لها رأسًا حادًّا، أسنَّها وشحَذها دبَّب قضيبًا/ سَهْمًا: صَيَّره مُسْتدَقّ الرأس
  • دبَّبَهُ : أَدَبَّهُ
  • العِظامِ
  • عَظَمَ الرَّجُلَ عَظْمَة : ضَرَبَ عِظَامَهُ
  • عَظَمَ الكلْبَ عَظْمًا: أَطْعَمَهُ العَظْمَ
  • عَظُمَ الشيءُ ً: كَبُرَ
  • هناءً
  • يَعِيشُ فِي هَنَاءٍ : فِي فَرَحٍ وَسُرُورٍ لَكَ الْهَنَاءُ مَا دُمْتَ حَيّاً
  • الهَنَاءُ : اسم من هَنَّأَهُ
  • هَناء العيش: رغده
  • الخمرِ
  • الخَمَرُ مِنَ النَّاسِ : جَمَاعَتُهُمْ وَكَثْرَتُهُمْ
  • خَمَرُ الغَابَةِ : شَجَرُهَا الكَثِيرُ الْمُلْتَفُّ
  • جَاءَ عَلَى خَمَرٍ : سِرّاً، فَجْأَةً، عَلَى غَفْلَةٍ
  • الطيفَ
  • مصدر طافَ/ طافَ بـ/ طافَ على/ طافَ في
  • الطَّيْفُ :الجنونُ
  • الطَّيْفُ :الغضبُ
  • المحاجِرَ
  • حجَر عليه الأمرَ :منعه منه
  • حجَر على موضع: منَع النَّاسَ من دخوله
  • الحَجَر : كُسَارةُ الصخور، أو الصُّخورُ الصُّلْبَة المكوَّنة من تجمُّع الكسارة والفُتات
  • الكَهامِ
  • كَهَمَ الرَّجلُ :بَطُؤ عن النُّصْرَة والحرب
  • كَهَمَ السيفُ: كلَّ فهو كهَامٌ، وكَهيمٌ
  • كَهَمَت الشَّدائدُ الرجلَ كَهْمًا: جعلته جَبَاناً
  • المحيّا
  • مصدر ميميّ من حيِيَ، حياة، عكسه ممات
  • لَيْلَةُ المَحْيَا: ليلة الحياة
  • المَحْيا: الموضع الذي يُحيا فيه كلّ نفس تحبّ مَحْياها
  • الجَهامِ
  • جَهَمَهُ بِلاَ سَبَبٍ : اِسْتَقْبَلَهُ بِوَجْهٍ عَبُوسٍ، كَرِيهٍ
  • جَهَمَنِي بِمَا أَكْرَهُ : أَغْلَظَ لِي القَوْلَ
  • جَهُمَ الْمُتَّهَمُ : صَارَ عَابِسَ الوَجْهِ