مَهبَطَ الوَحيِ مَطلَعَ الأَنبِياءِ

كَيفَ أَمسَيتِ مَهبِطَ الأَرزاءِ

في عُيونِ الأَنامِ عَنكِ نُبوٌّ

لَم يَكُن في العُيونِ لَو لَم تُسائي

أَنتِ كَالحُرَّةِ الَّتي اِنقَلَبَ الدَهـ

ـرُ عَلَيها فَأَصبَحَت في الإِماءِ

أَنتِ كَالبُردَةِ المُوَشّاةِ أَبلى الطـ

ـطَيُّ وَالنَشرُ ما بِها مِن رُواءِ

أَنتِ مِثلُ الخَميلَةِ الغَنّاءِ


عُرِّيَت
مِن أَوراقِها الخَضراءِ

أَنتِ كَاللَيثِ قَلَّمَ الدَهرُ ظُفرَي

هِ وَأَحنى عَلَيهِ طولُ الثَواءِ

أَنتِ كَالشاعِرِ الَّذي أَلِفَ الوِح

دَةِ في مَحفَلٍ مِنَ الغَوغاءِ

أَنتِ مِثلُ الجَبّارِ يَرسُفُ في الأَغ

لالِ في مَشهَدٍ مِنَ الأَعداءِ

لَو تَشائينَ كُنتِ أَرفَهَ حالاً

أَوَ لَستِ قَديرَةً أَن تَشائي

أَنا ما زِلتُ ذا رَجاءٍ كَثيرٍ


وَلَئِن
كُنتُ لا أَرى ذا رَجاءِ

قَد بَكى التارِكوكِ مِنكِ قُنوطاً

فَبَكى الساكِنوكِ خَوفَ التَنائي

كَثُرَ النائِحونَ حَولَكِ حَتّى

خِلتُ أَنّي في حاجَةٍ لِلعَزاءِ

بَذَلوا دَمعَهُم وَصُنتُ دُموعي

إِنَّما اليائِسونَ أَهلُ البُكاءِ

لَو تُفيدُ الدُموعُ شَيئاً لَأَحيَت

كُلِّ عافٍ مَدامِعُ الشُعَراءِ

أَنتِ في حاجَةٍ إِلى مِثلِ موسى

لَستِ في حاجَةٍ إِلى أَرمِياءِ


مُقلَةَ
الشَرقِ كَم عَزيزٌ عَلَينا

أَن تَكوني رَمِيَّةَ الأَقذاءِ

شَرَّدَت أَهلَكِ النَوائِبُ في الأَر

ضِ وَكانوا كَأَنجُمِ الجَوزاءِ

وَإِذا المَرءُ ضاقَ بِالعَيشِ ذَرعاً

رَكِبَ المَوتَ في سَبيلِ البَقاءِ

لا يُبالي مُغَرِّبٌ في ذَويهِ

أَن يَراهُ ذَووهُ في الغُرَباءِ

أَرضَ آبائِنا عَلَيكِ سَلامٌ


وَسَقى
اللَهُ أَنفُسَ الآباءِ

ما هَجَرناكِ إِذ هَجَرناكِ طَوعاً

لا تَظُنّي العُقوقَ في الأَبناءِ

يُسأَمُ الخُلدُ وَالحَياةُ نَعيمٌ

أَفَتَرضى الخُلودَ في البَأساءِ

هَذِهِ أَرضُنا بَلاقِعُ تَمشي

فَوقَها كُلُّ عاصِفٍ هَوجاءِ

هَذِهِ دورُنا مَنازِلُ لِلبو

مِ وَكانَت مَنازِلَ الوَرقاءِ

بَدَّلَتها السُنونُ شَوكاً مِنَ الزَهـ

ـرِ وَبِالوَحشِ مِن بَني حَوّاءِ

ما طَوَت كارِثاً يَدُ الصُبحِ إِلّا

نَشَرَتهُ لَنا يَدُ الإِمساءِ

نَحنُ في الأَرضِ تائِهونَ كَأَنّا

قَومُ موسى في اللَيلَةِ اللَيلاءِ


تَتَرامى
بِنا الرَكائِبُ في البَي

داءِ طَوراً وَتارَةً في الماءِ

ضُعَفاءٌ مُحَقَّرونَ كَأَنّا

مِن ظَلامٍ وَالناسُ مِن لَألاءِ

وَاِغتِرابُ القَوِيِّ عِزٌّ وَفَخرٌ

وَاِغتِرابُ الضَعيفِ بَدءُ الفَناءِ


عابَنا
البيضُ أَنَّنا غَيرُ عُجُمٍ


وَالعِبَدّى
بِالسِحنَةِ البَيضاءِ

وَيحَ قَومي قَد أَطمَعَ الدَهرُ فيهِم

كُلَّ قَومٍ حَتّى بَني السَوداءِ

فَإِذا فاتَنا عَدُوٌّ تَجَنّى

فَأَرانا الأَحبابَ في الأَعداءِ

أَطرَبَتنا الأَقلامُ لَمّا تَغَنَّت

بِالمُساواةِ بَينَنا وَالإِخاءِ

فَسَكِرنا بِها فَلَمّا صَحَونا

ما وَجَدنا مِنها سِوى أَسماءِ

نَحنُ في دَولَةٍ تَلاشَت قُواها

كَالنُضارِ المَدفونِ في الغَبراءِ

أَو كَمِثلِ الجَنينِ ماتَت بِهِ الحا

مِلُ حَيّاً يَجولُ في الأَحشاءِ

عَجَباً كَيفَ أَصبَحَ الأَصلُ فَرعاً


وَالضُحى
كَيفَ حَلَّ في الظَلماءِ

ما كَفَتنا مَظالِمُ التُركِ حَتّى


زَحَفوا
كَالجَرادِ أَو كَالوَباءِ

طُرِدوا مِن رُبوعِهِم فَأَرادوا

طَردَنا مِن رُبوعِنا الحَسناءِ

ما لَنا وَالخُطوبُ تَأخُذُ مِنّا


نَتَلَهّى
كَأَنَّنا في رَخاءِ

ضِيمَ أَحرارُنا وَريعَ حِمانا

وَسَكَتنا وَالصَمتُ لِلجُبَناءِ

نَهضَةً تَكشِفُ المَذَلَّةَ عَنّا

فَلَقَد طالَ نَومُنا في الشَقاءِ

نَهضَةً تَلفِتُ العُيونَ إِلَينا

إِنَّ خَوفَ البَلاءِ شَرُّ بَلاءِ

نَهضَةً يَحمِلُ الأَثيرُ صَداها

لِلبَرايا في أَوَّلِ الأَنباءِ

نَهضَةً تَبلُغُ النُفوسُ مُناها

فَهيَ مُشتاقَةٌ إِلى الهَيجاءِ

إِنَّ ذا المُلكَ هَيكَلٌ نَحنُ فيهِ الـ

ـقَلبُ وَالقَلبُ سَيِّدُ الأَعضاءِ

زَعَمَ الخائِنونَ أَنّا بِما نَبغيـ

ـهِ نَبغي الوُصولَ لِلعَنقاءِ

سَوفَ يَدرونَ أَنَّما العُربُ قَومٌ

لا يُبالونَ غَيرَ رَبِّ السَماءِ

يَومَ لا تُنبِتُ السُهولُ سِوى النا

سِ وَغَيرَ الأَسِنَّةِ السَمراءِ

يَومَ تَمشي عَلى جِبالٍ مِنَ الأَش

لاءِ تَمشي في أَبحُرٍ مِن دِماءِ

يَومَ يَستَشعِرُ المُراؤونَ مِنّا

إِنَّما الخاسِرونَ أَهلُ الرِياءِ

مَهبَطَ
  • مَهْبَط / مَهْبِط
  • المَهْبِطُ : اسم مكان من هبَطَ/ هبَطَ إلى/ هبَطَ في/ هبَطَ من: مكان النُّزول ، مكانُ الهبوط
  • مَكَّةُ مَهْبِطُ الوَحْيِ : هِيَ مَكَانُ نُزُولِهِ
  • الأَنبِياءِ
  • النَّبْأُ : الخبرُ
  • النَّبَأ: اسم سورة من سور القرآن الكريم، وهي السُّورة رقم 78 في ترتيب المصحف، مكِّيَّة، عدد آياتها أربعون آية
  • نَبَأَ الشيءُ: ارتفع وظهر
  • أَمسَيتِ
  • أَمْسَى لَمَّا وَصَلَ الْمَدينَةَ : دَخَلَ في الْمَساءِ الروم آية 17فَسُبْحانَ اللَّهِ حينَ تُمْسونَ وَحينَ تُصْبِحونَ (قرآن)
  • أَمْسى الوَلَدُ حَزيناً : كَساهُ الحُزْنُ في الْمَساءِ، اِتَّصَفَ بِالحُزْنِ في الْمَساءِ كَما يُمْكِنُ أَنْ يُفْهَمَ اتِّصافُهُ بِالحُزْنِ مُطْلَقاً، أَيْ صارَ، وَهُوَ بِذلِكَ يَكونُ فِعْلاً ناقِصاً مِنْ أَخَواتِكانَ يَرْفَعُ الْمُبْتَدَأ وَيَنْصِبُ الخَبَرَ
  • أَمْسى الرَّجُلُ : مَسا، أَيْ وَعَدَ بِأَمْرٍ ثُمَّ أَبْطَأَ عَنْهُ
  • الأَرزاءِ
  • ارْتَزَأَ فلانًا مالَه : رَزَأَهُ
  • الرُّزْءُ : المُصِيبَةُ والجمع : أَرْزَاء
  • مصدر رزَأَ ورُزئَ/ رُزئَ بـ/ رُزئَ في
  • الأَنامِ
  • نوَّمَ الدَّواءُ الصَّبيَّ: أنامه، جعله ينام
  • نَوَّمَ القَوْمُ : نَامُوا كَثِيراً
  • نَوَّمَ فلاناً: أَرْقَدَهُ
  • نُبوٌّ
  • النَّبُّوتُ : الفَرْعُ النَّابِتُ من الشجر
  • النَّبُّوتُ : هراوة أو عصا غليظة، مستقيمة ضخمة مستوية قصيرة، لها في طرفها جزء مدوَّر مكتَّل، (مصريّة) ضربه بالنبُّوت فأصاب رأسَه
  • أَنْبَى الشيءَ: جعله نابيًا
  • العُيونِ
  • رَجُلٌ عَيُونٌ : عَيَّانٌ، شَدِيدُ الإِصَابَةِ بِالعَيْنِ
  • عُيُونُ البَقَرِ : نَوْعٌ مِنَ العِنَبِ
  • عَيَّنَ الرجلُ: أخذ أَو أَعطى بالعِينة: أَي السَّلَف
  • الَّتي
  • مُؤَنَّثُ الَّذِي جمع: اللاَّتِي، اللاَّتِ، اللَّوَاتِي، اللاَّئِي التَّثْنِيَةُ : اللَّتَانِ وَاللَّتَانِّ، وَاللَّتَا دونَ نُونٍ فِي حَالَةِ الرَّفْعِ وَاللَّتَيْنِ فِي حَالَةِ النَّصْبِ وَالْجَرِّ
  • الّذي ومثنَّاه:اللّتان واللَّتين وجمعه:اللاّتي واللَّواتي واللاّئي هذه هي السيّدة التي أعتزُّ بها،:
  • بَعْدَ اللَّتيَّا والَّتي: بعد الخصام والجدل
  • الإِماءِ
  • أَمِيَتِ المرأَةُ : أَمَتْ
  • أَسَّسَ الخَليفَةُ الأُمَوِيُّ مُعاوِيَةُ الدَّوْلَةَ الأُمَوِيَّةَ : الأُمَوِيُّ : الْمُنْتَمي إلى قَبيلَةِ بَنِي أُمَيَّةَ أَوْ دَوْلَتِهِمْ
  • الأُمِّيُّ من لا يقرأ ولا يكتب
  • أَبلى
  • أبْلَى في الأَمر: اجتهد فيه وبالغ
  • أبْلَى فلاناً: اختبره
  • أَبلاهُ عُذْراً: اجتهد في الاعتذار إليه حتى رَضِيَ
  • الطـ
  • ألَطَّ الأمر عليه: سَترَه
  • ألَطَّ حقّه: جحده
  • ألطّ الحقّ بالباطل: لطّه
  • رُواءِ
  • الرَّوَاءُ : حَبْلٌ يُشَدُّ به الحِمْلُ والمتاعُ على البعير والجمع : أَرْوِيةٌ
  • الرَّوَاءُ من الماء: العذبٌ
  • امرأة لها رُواة: إذا كانت حسنة المرأى
  • الخَميلَةِ
  • خمَل الرَّجلُ : كسِل
  • خَمَلَ الرَّجُلُ : خَفِيَ فَلَمْ يُعْرَفْ وَلَمْ يُذْكَرْ
  • خَمَلَ الصَّوْتُ : اِنْخَفَضَ وفي الحديث: حديث شريف اذكروا الله ذكراً خاملاً /: خافضًا
  • عُرِّيَت
  • عَرِيَ مِنْ ثِيَابِهِ : خَلَعَهَا، تَجَرَّدَ مِنْ ثِيَابِهِ
  • عَرِيَ مِنَ العَيْبِ : سَلِمَ مِنْهُ
  • عَرِيَ الفَرَسُ : لَمْ يَكُنْ عَلَى ظَهْرِهِ سَرْجٌ
  • أَوراقِها
  • رَوِقَ الرَّجُلُ : طَالَتْ أَسْنانُهُ العُلْيا على السُّفْلَى، أَي كانَ أَرْوَقَ
  • رَوَّقَ اللَّيلُ: مَدَّ رُواق ظُلمَتِهِ
  • رَوَّقَ الشَّرابَ: صَفَّاهُ
  • الخَضراءِ
  • مصدر خضِرَ
  • أَرْضٌ خَضِرَةٌ : كَثِيرَةُ الْخُضْرَةِ
  • حُلْوَةٌ خَضِرَةٌ : أَيْ الدُّنْيَا
  • كَاللَيثِ
  • لَيَّثَ :انتمى إِلى بني لَيْث، أَو صار لَيْثِيَّ الهوى والعصَبيَّة
  • اللَّيْثُ : الشدةُ والقوةُ
  • اللَّيْثُ : الأَسَدُ
  • الدَهرُ
  • الدّهْرُ : مُدَّةُ الحَياةِ الدُّنْيا كُلُّها وَتُطْلَقُ على أَلْفِ سَنَةٍ الجاثية آية 24وَقالُوا مَا هِيَ إِلاَّ حَياتُنا الدُّنْيا نَموتُ وَنَحْيا وَما يُهْلِكُنا إِلاَّ الدَّهْرُ (قرآن)
  • الدّهْرُ: الزمانُ الطويلُ
  • في أَوَّلِ الدَّهْرِ : في أَوَّلِ الزَّمانِ
  • الثَواءِ
  • أَثْوَى فلانا بالمكان: أنزله به
  • أَثْوَى بالمكان: أقام واستقرّ
  • الثَّوِّيُّ : المقيم المستقر
  • مَحفَلٍ
  • مَحْفَل / مَحْفِل
  • اسم مكان من حفَلَ/ حفَلَ بـ/ حفَلَ لـ
  • مَحْفِل : مَكَانُ اجْتِمَاعٍ لِمَوْضُوعٍ مَّا
  • الغَوغاءِ
  • الغَوْغَاءُ :الصَّوْتُ والجَلَبَة
  • الغَوْغَاءُ: السِّفْلة و الرِّعاع من النَّاس ؛ لكثرة لغَطهم وصياحهم
  • (السياسة) سياسيّ يتملَّق الجماهير لكسب ودِّهم الغوغائيّ عدوّ الديمقراطيّة،
  • الجَبّارِ
  • صيغة مبالغة من جبَرَ: قاهر، متسلِّط، متكبِّر، متعالٍ عن قبول الحقّ، لا يرى لأحد عليه حقًّا، مستبدّ
  • عقلٌ جبَّار: فائقُ الذكاء
  • مَجْهُودٍ جَبَّارٍ : مَجْهُودٍ هائل، عظيم، ضخم،
  • يَرسُفُ
  • رسَف السَّجينُ في القيد: مشى فيه رويدًا
  • الأَعداءِ
    لَستِ
  • لسَّ الشيء : أكله
  • لسَّ الشيء : لَحِسه
  • لسَّت الدابةُ الحشيش: تناولته ونتفتهُ بمقدَّم فيها
  • قَديرَةً
  • لُعْبَةُ القُدَيْرَةِ : لُعْبَةُ الطَّوْقِ
  • القَدَرُ: وقتُ الشيء أَو مكانه المقدَّر له
  • القَدَرُ: القضاءُ الذي يَقضي به الله على عباده
  • كَثيرٍ
  • صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من كثُرَ
  • الكَثِيرُ : نقيضُ القليل
  • كثير الرماد: كريم سخيّ،
  • وَلَئِن
  • اِلْتَأَى الرَّجُلُ : أَبْطَأَ
  • اِلْتَأَى التَّاجِرُ : أفْلَسَ، ضَاقَ عَيْشُهُ
  • اِلْتَأَتْ عَلَيْهِ الحَاجَةُ : تَعَسَّرَتْ تَعَوَّقَتْ
  • وَصُنتُ
  • يُحَافِظُ عَلَى صَوْنِ حُقُوقِهِ: عَلَى حِفْظِهَا وَوِقَايَتِهَا
  • صاحبة الصَّوْن: لقب يُطلق على سيّدة من طبقة عالية
  • تَصَوَّنَ مِنَ العَيْبِ : حَفِظَ وَوَقَى نَفْسَهُ مِنْهُ
  • دُموعي
  • صيغة مبالغة من دمَعَ
  • عين دَموع: كثيرة الدَّمع، سريعًا ما تدمع
  • ثَرى دَمُوعٌ: يسيل منه الماءُ أَو يكاد
  • الدُموعُ
  • دَمَعَتِ العَيْنُ : اِنْسَكَبَ دَمْعُها، سالَ
  • دَمَعَ الْمَطَرُ : سالَ
  • دَمَعَ الثَّرَى : ظَهَرَكَأَنَّهُ يَسيلُ نَدىً أَوْ يكادُ
  • لَأَحيَت
  • الحُوتُ : السَّمكةُ، صَغيرة كانت أو كبيرة
  • الحُوتُ أحد بروج السماء، بين الدّلو والحَمَل، وزمنه من 19 من فبراير إِلى 20 من مارس
  • حوت كبير: صاحب مال وسطوة ونفوذ،
  • الشُعَراءِ
  • شَعَرُ البَدَنِ : أَي ما يَنْبُتُ على جِسْمِ الإِنْسانِ وَرَأْسِهِ من خيوط تَظْهَرُ في مَسامِّهِ
  • مصدر شعِرَ
  • شَعَرَ الرَّجُلُ : قَالَ الشِّعْرَ
  • أَرمِياءِ
  • أرَم على الشّيء: عضَّ عليه
  • أَرَمَ الشيءَ: استأصله
  • أَرَمَتِ السائِمةُ المرعى: أَتت عليه
  • مُقلَةَ
  • المُقْلَة : العَيْنُ كلُّها
  • مُقْلَةُ العَيْنِ : شَحْمَةُ العَيْنِ الَّتِي تَجْمَعُ السَّوَادَ والبَيَاضَ فِي مُقْلَتِهِ احْمِرَارٌ
  • المَقْلَةُ :حَصاةُ القَسْم توضَعُ في الإناءِ إذا عَدِموا الماءَ في السَّفر، يُصَبُّ فيه الماءُ قدرَ ما يغمر الحصاةَ فيُعطاها كلُّ رجل منهم
  • الأَقذاءِ
  • مصدر قذَى
  • قذِيتِ العينُ :صار فيها القذى
  • القَذَى : جمعُ القَذَاةِ
  • النَوائِبُ
  • اسم فاعل من نبا
  • سَيْفٌ نَابٍ : سَيْفٌ غَيْرُ حَادٍّ
  • كَلاَمٌ نَابٍ : بَذِيءٌ، مُنَافٍ لِلآدَابِ وَالأَخْلاَقِ كَلِمَةٌ نَابِيَةٌ
  • كَأَنجُمِ
  • نجَم الشَّيءُ :طلَع، وظهَر ، نجَم النّباتُ/ السنُّ،
  • نَجَمَ السَّهْمُ : نَفَذَ
  • نَجَمَ الدَّيْنَ : أَدَّاهُ أَقْسَاطاً، نُجُوماً
  • الجَوزاءِ
  • جَزَأَ بِنَصِيبِهِ : قَنِعَ بِهِ، اِكْتَفَى
  • جَزَأَ الخُبْزَ : قَسَّمَهُ أَجْزَاءً
  • جَزَأَ بَيْتَ الشِّعْرِ : حَذَفَ التَّفْعِيلَةَ الأَخِيرَةَ مِنْ كُلٍّ مِنْ شَطْرَيْهِ
  • المَرءُ
  • مَرَّأَ الضَّيْفَ : قَالَ لَهُ: هَنِيئاً مَرِيئاً
  • مرَأ الطّعامُ: كان سائغًا مقبولاً، سهُل في الحَلْق، وحُمِدت عاقبتُه
  • هنأني ومرأني الطّعامُ
  • ذَرعاً
  • ذَرَعَ الثَّوْبَ : قاسَهُ بِالذِّراعَ
  • ذَرَعَ الطَّريقَ : أَيْ قَطَعَهُ بِسُرْعَةٍ كَأَنَّهُ يَقيسُهُ
  • ذَرَعَ لَهُ عِنْدَهُ : شَفَعَ
  • يُبالي
  • بالاَهُ في الاجْتِهادِ : فاخَرَهُ
  • بالى الأمرَ/ بالى بالأمر/ بالى للأمر: اكْتَرَثَ له، واهتمّ به، ويغلب استعماله في سياق النَّفي
  • بَلا الشَّخصَ :جرّبه، اختبره وامتحنه
  • ذَووهُ
  • ذاهَنَهُ : فاطَنَهُ وباراهُ في جَوْدَةِ الذهن
  • ذَوَى النَّبَاتُ : ذَبُلَ، نَشَفَ، يَبِسَ
  • ذَوَى عُودُ الرَّجُلِ : شَاخَ، هَرِمَ
  • الغُرَباءِ
  • نَاوَلَهُ غَرَباً : قَدَحاً
  • غَرَب : جِنْسُ شَجَرٍ مِنْ فَصِيلَةِ الصَّفْصَافِيَّاتِ، تُسَوَّى مِنْ خَشَبِهِ السِّهَامُ
  • سَهْمٌ غَرَبٌ : لاَ يُعْرَفُ رَامِيهِ
  • سَلامٌ
  • سَلْم / سِلْم
  • السَّلْمُ: الصُّلحُ
  • السَّلْمُ:سلام، أمان، وصلح، خلاف الحرب خلاف الحربِ
  • وَسَقى
  • وسَق الشَّيءَ: ضمَّه وجمَعَه وحمَلَه
  • وَسَق اللَّيلُ الأشياءَ: جلَّلها وستَرها
  • وَسَقَتِ الدابةُ: حَمَلَت ، وأَغلقت على الماءِ رَحِمَها
  • الآباءِ
  • هُوَ مَعْرُوفٌ بِإِبَائِهِ : مَعْرُوفٌ بعِزَّةِ نَفسِهِ وَأَنَفَتِهِ وَكِبْرِيائِه نَظْرَةٌ جَامِدَةٌ تَنْطِقُ إِبَاءً
  • وَبَأَ الْمَتَاعَ : عَبَّأَهُ، هَيَّأَهُ
  • وَبَأَ إِلَيْهِ : أَشَارَ، وَمَأَ
  • هَجَرناكِ
  • هَجَرَ الشيءَ أَو الشخصَ هَجْرًا، وهِجْرانًا: تركه وأَعرضَ عنه
  • هجَر زوجتَه: ابتعد عنها ولم يخالطها بدون طلاق
  • هَجَرَ في الشيء، وبه: أُولع بِذِكره
  • طَوعاً
  • طَوْعاً أَوْ كَرْهاً : شَاءَ أَمْ أَبَى
  • وفلانٌ طَوْعُ المكارِهِ ونحوِها: إِذا كان مُعتادًا لِتَلَقِّيهَا وتحمّلها
  • خرَج عن طوْعِه: خالفه وعصاه،
  • العُقوقَ
  • العَقُوقُ من البهائم: الحاملُ
  • و(الأَبْلَقُ العَقُوقُ) : مَثَلٌ لما لا يكون؛ إِذ الأَبلقُ من ذكور الخيل، وهو بالطِّبع لا يحمل تقول: كلَّفتني بيضَ الأَنوق، والأَبلقَ العقوق
  • و(العُقُقُ) : البُعَدَاءُ من الأَعداءِ
  • الأَبناءِ
    الخُلدُ
  • دَار الخُلْدِ : إِلى دَارِ البَقاء، الآخِرَةِ، الجَنَّةِ، الفِرْدَوْسِ
  • عَمَلُهُ فِي خُلْدٍ : فِي دَوَامٍ وَبَقَاءٍ
  • الخُلْدُ : القُبَّرةُ
  • نَعيمٌ
  • النَّعِيمُ :حسن الحال وراحة البال، ما يُتلذّذ به في الدُّنيا من الصَّحة والفراغ والأمن والمطعم والمشرب
  • جنَّات النَّعيم: الفردوس السَّماوي،
  • دار النَّعيم: الفِرْدوس، مقرّ الأبرار،
  • الخُلودَ
  • ومنه لم يَدُر في خلَدِي كَذا والجمع : أَخلاد
  • جمع أخلاد: بال ونفس وقلب لم يَدُر في خَلَدِي هذا الأمر
  • جمع: أَخْلاَدٌ خَطَرَتْ فِي خَلَدِهِ أَفْكَارٌ: فِي ذِكْرِهِ، فِي بَالِهِ لَمْ يَدُرْ فِي خَلَدِي أَنَّهُ كَانَ يَخْدَعُنِي
  • البَأساءِ
  • لاَ بَأسَ عَلَيْكَ : لاَ خَوْفَ عَلَيْكَ لاَ بَأسَ عَلَيْهِ لاَ بَأْسَ فِيهِ
  • مصدر بؤُسَ وبئِسَ
  • رَجُلٌ ذو بأْس: قويّ شديد، ،
  • أَرضُنا
  • رَاضَى سَيِّدَهُ : طَلَبَ رِضَاهُ، تَوخَّى رِضَاهُ
  • رَاضَى صَاحِبَهُ : وَافَقَهُ، أوْ غَالَبَهُ فِي الرِّضَا
  • رَاضَاهُ :باراه في الرضا
  • بَلاقِعُ
  • البَلْقَعُ : الخالي من كل شيء مكانٌ بَلْقَعٌ، وطريق بَلْقَعٌ ، وفي الحديث: حديث شريف اليمين الكاذبة تَدَعُ الدّيارَ بلاقعَ /
  • عاصِفٍ
  • اسم فاعل من عصَفَ/ عصَفَ بـ
  • وسَهْمٌ عاصِفٌ: مائِلٌ عن الهَدف
  • اجتماع عاصِف/ لقاء عاصِف: كثُر فيه الصَّخب والجدالُ والنِّقاشُ
  • هَوجاءِ
  • هَوجاء: مؤنَّث أَهْوَجُ
  • الهَوْجَاءُ من النُّوق: المسرعةُ كأَنَّ بها هَوَجًا
  • ضَرْبَة هوجاءُ: ضربة عنيفة،
  • مَنازِلَ
  • اسم مكان من نزَلَ/ نزَلَ بـ/ نزَلَ على/ نزَلَ في
  • أنزله منزلاً حسنًا،
  • المَنْزِلُ : المَنْهَل
  • الوَرقاءِ
  • الوَرَقُ من الشَّجر: ما تبسَّطَ وكان له خطٌّ ناتيءٌ في وسطه تكتنفه حاشيتاه
  • الوَرَقُ :الدُّنيا
  • الوَرَقُ: جمالُ الدنيا وبهجَتُها
  • حَوّاءِ
  • مؤنَّث أَحْوَى
  • الحِوَاءُ : المكانُ الذي يحْوي الشيءَ
  • الحِوَاءُ :بُيوتُ الناس من الوبَر مجتمعة على ماءٍ
  • الصُبحِ
  • الصُّبْح: الصّباح، الفجر، أوَّلُ النَّهار
  • اِنْبَلَجَ الصُّبْحُ : ظَهَرَ أَوَّلُ ضَوْءِ الصَّبَاحِ
  • صَبَّحَ صَاحِبَهُ : حَيَّاهُ بِالسَّلاَمِ صَبَاحاً
  • الأَرضِ
  • الأَرْض : أَحد كواكب المجموعة الشمسية وترتيبه الثالث في فلكه حول الشمس، وهو الكوكب الذي نسكنه
  • تُرْبة، طبقة التراب السطحيَّة التي تتناولها آلات الحراثة أرض صحراويَّة/ زراعيَّة،
  • علم الأَرْض: (البيئة والجيولوجيا) علم يبحث في طبقات الأَرْض وتكوينها وتطوُّرها، ويسمَّى علم الجيولوجيا
  • كَأَنّا
  • كَوَّنَ اللَّهُ الكَوْنَ : أَخْرَجَهُ مِنَ العَدَمِ إِلَى الوُجُودِ
  • كَوَّنَ فَرِيقاً مِنَ اللاَّعِبِينَ : أَوْجَدَهُ، أَحْدَثَهُ
  • كَوَّنَ فِكْرَةً عَنِ الْمَوْضُوعِ : شَكَّلَهَا
  • اللَيلاءِ
  • اللَّيْلُ : ما يَعقُب النهارَ من الظَّلام، وهو من مَغرِب الشمس إِلى طلوعها
  • اللَّيْلُ في لسان الشرع: من مَغرِبها إلى طلوع الفجر ويقابل النَّهارَ
  • آناء اللَّيل: ساعاته،
  • تَتَرامى
  • رَمْيُ السِّهامِ : إِطْلاقُها
  • أُعدم رَمْيًا بالرَّصاص: بإطلاق النار عليه
  • رمْي القرص: رياضة قديمة يقوم اللاعب فيها برمي قرص خشبيّ أو معدنيّ من داخل دائرة محدودة
  • الرَكائِبُ
  • الرَّكَبُ : العانةُ و مَنبِتُها
  • الرَّكَبُ: أصل الفخذ عليه لحم الفرج
  • الرَّكَبُ :بياضٌ في الرُّكْبَة
  • مُحَقَّرونَ
  • حقَّر الشَّيءَ: بالغ في الاستهانة به واحتقاره
  • حقَّر غريمَه: صغّره وأذلّه
  • حقَر الشَّخصَ أو الشَّيءَ: استصغره، استهان به ونظر إليه نظرة ازدراه، لاَ تَحْقِرَنَّ مِنَ الْمَعْرُوفِ شَيْئًا وَلَوْ أَنْ تَلْقَى أَخَاكَ بِوَجْهٍ طَلْقٍ(حديث)
  • ظَلامٍ
  • اسم منسوب إلى ظُلْم
  • :وما ربُّك بذي ظلم
  • صيغة مبالغة من ظلَمَ: كثير الظُّلْم
  • وَفَخرٌ
  • أَظْهَرَ الفَخَرَ : الفَضْلَ، العَظَمَةَ
  • فَخَرَ بِنَفْسِهِ : تَبَاهَى بِنَفْسِهِ، أَيْ أَظْهَرَ مَكَارِمَهُ وَجَاهَهُ، حَسَبَهُ وَنَسَبَهُ
  • فَخَرَ الشَّاعِرَ : غَلَبَهُ فِي الفَخْرِ
  • عابَنا
  • عيَّب فلانًا :جعله ذا عيبٍ ومَنْقصةٍ بإظهار مساوئه، نسبه إلى العيب
  • عَيَّبَ أَعْمَالَهُ : شَانَهَا، أَيْ وَجَدَ فِيهَا عَيْباً
  • عَيَّبَ العَيْبةَ: صَنَعَها
  • البيضُ
  • بَيَّضَ جُدْرانَ البَيْتِ : طَلاها بِاللَّوْنِ الأَبْيَضِ أَوْ بِمادَّةِ الجِيرِ
  • بَيَّضَ الْمَعْدِنَ : طَلاهُ بِمادَّةِ التَّعْدينِ
  • بَيَّضَ اللَّهُ وَجْهَهُ : بَرَّزَهُ، صانَهُ، بَرَّأَهُ
  • عُجُمٍ
  • عجمَ الحرفَ أو الكتابَ:أزال إبهامَه بالنَّقط أو بالشَّكْل
  • عَجَمَ الشيءَ عَجْمًا، وعُجُومًا: عضَّهُ ليعلمَ صلابتَةُ من رخاوته
  • عَجَمَ فلانا، وعَجَمَ عُودَهُ: امتحنَه واختَبَرَهُ
  • وَالعِبَدّى
  • عبَد اللهَ وحَّدَه :وأطاعَه، وانقادَ وخضَع وذلَّ له، والتزمَ شرائعَ دينه، وأدَّى فرائِضَه
  • ما عَبَدك عنِّي: ما حَبَسَك
  • عَبُدَ الرَّجُلُ : مُلِكَ هُوَ وَآبَاؤُهُ مِنْ قَبْلُ
  • البَيضاءِ
  • الأبيضَ : المتَّصف بالبياض
  • الأبيضَ: الفِضَّة
  • الأبيضَ: السّيف
  • أَطمَعَ
  • أطمعهُ في عفوه حمَله على الأمل والرجاء فيه لا تُطمِع الأعداء فينا،
  • الطمَعُ : الأمل والرجاء
  • الطَّمَعُ : الرَّغْبَةُ الشَّدِيدَةُ للحُصُولِ عَلَى الشَّيْءِ، لِلاِسْتِحْوَاذِ عَلَيْهِ، اِشْتِهَاؤُهُ
  • السَوداءِ
  • سَوِد الشَّيءُ: صار لونُه كلون الفحم
  • سَوَّدَ اللَّوْنَ الأَبْيَضَ : صَيَّرَهُ أَسْوَدَ
  • سَوَّدَ الكِتابَ : كَتَبَهُ أَوَّلَ مَرَّةٍ لِيُعيدَهُ مَرَّةً ثانِيَةً مُبْيَضّاً
  • الأَحبابَ
  • الحَبَبُ: الأسنان المنضَّدَة،(على التشبيه)
  • حَباب: فقاقيع على وجه الماء
  • ندًى يغطِّي النَّبات في الصَّباح الباكر
  • الأَقلامُ
  • قلَم :ما يكتب به
  • جزء أنبوبيّ رفيع في متاع معظَم الأزهار، يمتدّ من قمّة المبيض ويحمل الميْسَم في طرفه العلويّ
  • القلم: اسم سورة من سور القرآن الكريم، وهي السُّورة رقم 68 في ترتيب المصحف، مكِّيَّة، عدد آياتها اثنتان وخمسون آية
  • تَلاشَت
  • تلاشى الشَّيءُ: فَنِيَ، اضمحلَّ وصار إلى العَدَم
  • تَلاشَتْ صِحَّةُ الرَّجُلِ : ضَعُفَتْ، وَهُنَتْ
  • تلاشت قواه: انحطَّت من تعبٍ أو مرضٍ
  • قُواها
  • قوِي الشَّخصُ :خلا من المرض، وكان ذا طاقة على العمل، ضدّ ضعف
  • قَوِيَ الْمَطَرُ : اِحْتَبَسَ
  • قَوِيَ قَوِّي: جاع جُوعًا شديدًا
  • الغَبراءِ
  • دَاهِيَةُ الغَبَرِ : بَلِيَّةٌ أَوْ مُصِيبَةٌ لاَ تَكَادُ تَذْهَبُ
  • الغَبَرُ : الغُبارُ
  • الغَبَرُ: البقاءُ
  • الأَحشاءِ
  • يَتَحَاشَى كُلَّ مَا لاَ يُعْجِبُهُ : يَتَجَنَّبُ، يَتَلاَفَى تَحَاشَى نَبْشَ الذِّكْرَيَاتِ تَحَاشَ النُّطْقَ بِكَلاَمٍ سَفِيهٍ
  • تَحَاشَى عَنْهُ: تَجَنَّبَهُ، اِبْتَعَدَ عَنْهُ تَحَاشَى مِنَ الوُقُوعِ فِي أَيْدِي الأَعْدَاءِ
  • تَحاشَى عن كذا: تنزّه
  • الأَصلُ
  • أساس يُقام عليه، أوَّل الشيء ومادّته التي يتكوَّن منها أصْل الموضوع،
  • في الأصْل: في البداية، أساسًا
  • طِبق الأصل/ وفق الأصل: مماثل له
  • وَالضُحى
  • ضحَّى بعمله/ ضحَّى بماله: تبرَّع به دون مقابل
  • ضَحَّى عن الشيءِ: ترفَّقَ ولم يَعْجَلْ
  • ضحَّى بالنَّفس والنَّفيس: قدَّم حياتَه وأغلى ما يملك دون مقابل
  • الظَلماءِ
  • الظَّلَمُ : الشخصُ
  • الظَّلَمُ :الجبلُ
  • مصدر ظَلِمَ
  • مَظالِمُ
  • الظَّلَمُ : الشخصُ
  • الظَّلَمُ :الجبلُ
  • مصدر ظَلِمَ
  • زَحَفوا
  • زَحَفَ الزَّحَّافُ : دَبَّ على رُكْبَتَيْهِ وَيَدَيْهِ
  • زَحَفَ إِلَيْهِ: مَشَى
  • زَحَفَتِ الْحَيَّةُ : مَشَتْ عَلَى بَطْنِها، اِنْسابَتْ
  • كَالجَرادِ
  • ما أَدري أَيُّ الجراد عارَه : يُضرَبُ للشيء يَذْهَبُ ولا يُوقَفُ له على خبر
  • جَرَاد البحر: (الحيوان) حيوان بحريّ يؤكل، وهو من القشريّات العشريّات الأرجل، وهو نوع من سرطان البحر يختلف عنه في شيء واحد، هو فقدانه الكلاّبتين الأماميّتين، ويشبه الجمبري في تركيبه الخارجيّ
  • قَرْنَا الجرادة: شعرتان في رأسها
  • الحَسناءِ
  • الحَسَنُ : (في مصطلح الحديث) : ما عُرِفَ مُخَرِّجُه، واشتهر رجاله
  • حَسَنُ المخبر والمظهر: في ظاهره وباطنه،
  • أبلى بلاءً حَسَنًا: أجاد، بذل جهدًا عظيمًا وجيّدًا،
  • وَالخُطوبُ
  • خَطَبَ في الْجُمْهُورِ : أَلْقَى حَدِيثاً، كَلاَماً، أَيْ خُطْبَةً
  • خَطَبَ الإِمَامُ في الْمُصَلِّينَ يَوْمَ الْجُمُعَةِ : وَعَظَهُمْ
  • خَطَبَ يَدَهَا: طَلَبَهَا لِلزَّوَاجِ
  • نَتَلَهّى
  • اِلْتَهَى الرَّجُلُ بآلَةٍ: لَعِبَ بِهَا
  • اِلْتَهَى عَنْهُ بِغَيْرِهِ : اِشْتَغَلَ
  • تلهَّى الشَّخْصُ عنه: أعرض عنه ولم يهتمّ به، تشاغل عنه
  • رَخاءِ
  • رَخُوَ العَيْشُ : اِتَّسَعَ
  • رَخُوَ النَّبَاتُ : صَارَ رَخْواً نَاعِماً، لَيِّناً
  • الرَّخَّاءُ : الأَرضُ الليِّنةُ الرِّخوة المنتفخة تتكسّر تحت الأَقدام
  • لِلجُبَناءِ
  • جَبَنَ : تَهَيَّبَ الإِقْدَام على ما لا يَنْبَغِي أَنْ يُخاف
  • جَبُنَ الرَّجُلُ : ضَعُفَتْ قُدُرَاتُهُ، خَافَ، هَابَ، كَانَ جَبَاناً
  • جَبَّنَ الحَلِيبَ: صَيَّرَهُ جُبْناً
  • تَكشِفُ
  • تَكَشَّفَ الثَّوْبُ عَنِ الْمَرْأَةِ : ظَهَرَ
  • تَكَشَّفَ الجَبَلُ مِنْ وَراءِ السَّحابِ : بانَ
  • تَكَشَّفَ أَمْرُ الرَّجُلِ : اِفْتَضَحَ
  • المَذَلَّةَ
  • مَذَلَ بسرِّه : قَلِق به وضَجِر حتى أَفْشاهُ
  • مَذَلَ نفسُه بالشيء: سَمَحَت به
  • مَذِلَ فلانٌ : ضجِر وقَلِق
  • الشَقاءِ
  • شَقَّ الفَرَسُ ونحوُهُ : مال في جَرْيِهِ إِلى جانب
  • شَاقَى الفَقْرَ : عَانَاهُ، قَاسَاهُ، اِحْتَمَلَ عَنَاءهُ
  • شَاقَاهُ عَلَى كَذَا : صَابَرَهُ
  • تَلفِتُ
  • تلفَّت إلى الشَّيء: التفت إليه؛ أدار رأسَه يمينًا أو شمالاً ناظِرًا إليه
  • تَلَفَّتَ وَراءهُ : اِلْتَفَتَ
  • سَمِعَ صَوْتاً فَتَلَفَّتَ إِلَيْهِ : صَرَفَ وَجْهَهُ إِلَيْهِ
  • العُيونَ
  • رَجُلٌ عَيُونٌ : عَيَّانٌ، شَدِيدُ الإِصَابَةِ بِالعَيْنِ
  • عُيُونُ البَقَرِ : نَوْعٌ مِنَ العِنَبِ
  • عَيَّنَ الرجلُ: أخذ أَو أَعطى بالعِينة: أَي السَّلَف
  • البَلاءِ
  • لَمْ يَعْرِفْ إِلاَّ البَلاءَ وَالمِحَنَ : الْمَصاعِبَ والْمَصائِبَ مَنْ طالَ غِناؤُهُ عَظُمَ بَلاؤُهُ
  • أَظْهَرَ بَلاَءً : بَسَالَةً لَقَدْ أَبْلَى البَلاءَ الحَسَنَ (التوحيدي)
  • أصحاب البلاء: المجذومون
  • بَلاءِ
  • لَمْ يَعْرِفْ إِلاَّ البَلاءَ وَالمِحَنَ : الْمَصاعِبَ والْمَصائِبَ مَنْ طالَ غِناؤُهُ عَظُمَ بَلاؤُهُ
  • أَظْهَرَ بَلاَءً : بَسَالَةً لَقَدْ أَبْلَى البَلاءَ الحَسَنَ (التوحيدي)
  • أصحاب البلاء: المجذومون
  • الأَثيرُ
  • أثَر المجرمَ: تبع أثره
  • أثَر الحديثَ: نقله ورواه عن غيره لم يُؤْثَر عنه مثل هذا القول،
  • : يُورث ويُنقل عن السلف
  • الأَنباءِ
  • النَّبُّوتُ : الفَرْعُ النَّابِتُ من الشجر
  • النَّبُّوتُ : هراوة أو عصا غليظة، مستقيمة ضخمة مستوية قصيرة، لها في طرفها جزء مدوَّر مكتَّل، (مصريّة) ضربه بالنبُّوت فأصاب رأسَه
  • أَنْبَى الشيءَ: جعله نابيًا
  • النُفوسُ
  • النَّفَسُ : الرَّيحُ تدخل وتخرج من أَنف الحيّ ذي الرَّئة وفمِه حالَ التَّنَفُّس
  • النَّفَسُ :نسيمُ الهواء
  • النَّفَسُ :الجُرْعَة
  • الهَيجاءِ
  • هَيَّجَ الغُبَارَ : أَثَارَهُ، حَرَّكَهُ
  • هيَّج فلانًا: أثاره لفعل شيء مكروه
  • هيَّجَ الشَّرَّ بينهم :أهاجه، أثاره واستفزّه
  • الأَعضاءِ
  • العُضْوُ : جُزْءٌ من مجموع الجسد، كاليد والرّجل والأُذن
  • العُضْوُ :المشترِك في حزْب أَو شركة أَو جماعة أَو نحو ذلك
  • عضو الحِسّ: يعمل كعضو استقبال حسّيّ كالعين أو الأذن أو اللِّسان إلخ،
  • الخائِنونَ
  • خَوّنَ الشيءَ: نقَّصه
  • خَوَّنَهُ : اِتَّهَمَهُ بِالخِيَانَةِ
  • خَوّنَه: تعهَّده
  • نَبغي
  • مصدر نبَغَ
  • نَبَغَ فِي العِلْمِ : أَجَادَ فِيهِ نَبَغَ فِي الشِّعْرِ
  • نَبَغَ فِي الدُّنْيَا : اِتَّسَعَ
  • لِلعَنقاءِ
  • مذكر: أَعْنَقُ
  • اِرْتَقَى عَنْقَاءَ الْجَبَلِ : قِمَّتَهُ
  • تَلَّةٌ عَنْقَاءُ : مُرْتَفِعَةٌ طَوِيلَةٌ
  • العُربُ
  • العُرْبُ : العَرَبُ
  • هُوَ مِنَ الْعُرْبِ : مِنَ الْعَرَبِ
  • عَرَب / عُرْب
  • تُنبِتُ
  • نبَت الزَّرعُ :خرج من الأرض وأخذ ينمو
  • نبَتتِ الأرضُ: صارت ذات نباتٍ
  • نبَت الشَّعْرُ: برز ظاهرًا
  • السُهولُ
  • أمْرٌ سَهِلٌ : لَيِّنٌ
  • السَّهْل المُمتنع: السَّهل الذي لا يمكن تقليده أو مضاهاته، ما يحتاج إلى رويَّة وتدبُّر،
  • سَهْل الخُلق/ سَهْل القياد/ سَهْل المِراس: طيِّع، سلِس، سَمْح، ليِّن العريكة،
  • الأَسِنَّةِ
  • سنَّنَ الرَّجلَ: قدَّر له عُمْرًا بالتَّخمين
  • سَنَّنَ السِّكِّينَ : شَحَذَهُ، صَقَلَهُ لِيَصِيرَ أكْثَرَ مضَاءً
  • سَنَّنَ الطِّفْلُ : نَبَتَتْ أسْنَانُهُ
  • السَمراءِ
  • السَّمَرُ : : الحديثُ بالليل
  • السَّمَرُ : الحكايات التي يُسْمَرُ بها
  • السَّمَرُ : مجلس السُّمَّارِ
  • دِماءِ
  • الدَّمُ : الدَّمُ
  • الدَّمُ : السائلُ الحيوي الذي يسرى في الجهاز الدورى للإنسان والحيوان والجمع : دماء، ودُمِيّ
  • دمُ الأخَوَيْن: العَنْدَم
  • يَستَشعِرُ
  • اِسْتَشْعَرَ الشِّعَارَ: لَبِسَهُ
  • اِسْتَشْعَرَ بِالثَّوْبِ : لَبِسَهُ تَحْتَ ثِيَابِهِ
  • اِسْتَشْعَرَ خَشْيَةَ اللَّهِ : جَعَلَهَا شِعَارَ قَلْبِهِ
  • المُراؤونَ
  • رَجُلٌ مَعْرُوفٌ بِمُرَاءاتِهِ : بِإِظْهَارِ خِلاَفِ مَا يُخْفِي عَلاَقَةٌ قَائِمَةٌ عَلَى الْمُخادَعَةِ وَالْمُرَاءاةِ
  • الرأْيُ : الاعتقادُ
  • الرأْيُ: العقلُ