مَن قائِلٌ لِلزَمانُِ ما أَرَبُه

في خُلُقٍ مِنهُ قَد خَلا عَجَبُه

يُعطى إِمرُؤٌ حَظَّهُ بِلا سَبَبٍ


وَيُحرَمُ
الحَظَّ مُحصَدٌ سَبَبُه

نَجهَلُ نَفعَ الدُنيا فَنَدفَعُهُ

وَقَد نَرى ضَرَّها فَنَجتَنِبُه

لا يَيأَسَ المَرءُ أَن يُنَجِّيَهُ

ما يَحسِبُ الناسُ أَنَّهُ عَطَبُه

يَسُرُّكَ الشَيءُ قَد يَسوءُ وَكَم

نَوَّهَ يَوماً بِخامِلٍ لَقَبُه

رَأَيتُ خَيرَ الأَيّامِ قَلَّ فَعِنـ

ـدَ اللَهِ أُخرى الأَيّامِ أَحتَسِبُه


وَاِستُؤنِفَ
الظُلمُ في الصَديقِ فَهَل

حُرٌّ يَبيعُ الإِنصافُ أَو يَهِبُه


عِندي
مُمِضٌّ مِنَ الهَناءِ إِذا


عِرّيضُ
قَومٍ أَحَكَّهُ جَرَبُه

وَلي مِنَ اِثنَينِ واحِدٌ أَبَداً

عِرضُ عَزيزِ الرِجالِ أَو سَلَبُه


وَخَيرُ
ما اِختَرتُ أَو تُخُيِّرَ لي

رِضا شَريفٍ يَسوؤُني غَضَبُه

وَصاحِبٍ ذاهِبٍ بِخُلَّتِهِ

وَلّى بِها وَاِنثَنَيتُ أَطَّلِبُه

يُرصِدُ لي إِن وَصَلتُهُ مَلَلَ الـ

جافي وَأَشتاقُ حينَ أَجتَنِبُه

ـفَلَستُ أَدري أَبُعدُ شُقَّتِهِ

أَشَقُّ رُزءاً عَلَيَّ أَم صَقَبُه


تارَكتُهُ
ناصِراً هَواهُ عَلى

هَوايَ فيهِ حَتّى اِنقَضى أَرَبُه

هَجَرَ أَخي لَوعَةٍ يُري جَلَداً

وَهُوَ مَريضُ الحَشا لَها وَصَبُه

فاضَلَ بَينَ الأَخَوانِ عُسري وَعَن


ظَلماءِ
لَيلٍ تَفاضَلَت شُهُبُه

وَعُدَّتي لِلهُمومِ إِن طَرَقَت


تَوخيدُ
ذاكَ المَطِيِّ أَو خَبَبُه

ساقَت بِنا نَكبَةُ مُذَمَّمَةٌ


فينا
وَدَهرٌ رَخيصَةٌ نُوَبُه

فَهَل لِضَيفِ العِراقِ مِن صَفَدٍ

عِندَ عَميدِ العِراقِ يَرتَقِبُه


وَمُستَسِرّينَ
في الخُمولِ بَلَو

ناهُم فَذَمَّ الحَرامَ مُكتَسِبُه

كانوا كَشَوكِ القَتادِ يَسخَطُ را

عيهِ وَيَأبى رِضاهُ مُحتَطِبُه

لا أَحفِلُ المَرءَ أَو تُقَدِّمُهُ

شَتّى خِصالٍ أَشَفُّها أَدَبُه

وَلَستُ أَعتَدُّ لِلفَتى حَسَباً

حَتّى يُرى في فِعالِهِ حَسَبُه

مِثلُ إِبنِ بِسطامٍ الَّذي شَرُفَت


أَبداؤُهُ
ثُمَّ تُمِّمَت عُقَبُه

ما دارَ لِلمَكرُماتِ مِن فَلَكٍ

إِلّا وَزاكى فَعالِهِ قُطُبُه

يَنقادُ طَوعاً لَهُ إِذا حَشَدَت

عَلَيهِ تِلكَ الأَشباهُ تَجتَذِبُه

تَنافَسَ الناسُ فيهِ أَسعَدَهُم

عِندَهُم مَن يَخُصُّهُ نَسَبُه


يُبهِجُ
عُجمَ البِلادِ فَوزُهُمُ

بِهِ وَتَأسى لِفَوتِهِ عَرَبُه

مَن يَتَصَرَّع في إِثرِ مَكرُمَةٍ

فَدَأبُهُ في إِبتِغائِها دَأَبُه

كَم راحَ طَلقاً وَراحَ تالِدُهُ


مَطِيَّةً
لِلحُقوقِ تَعتَقِبُه

تُحسَبُ في وَفرِهِ يَداهُ يَدَي

عَدُوِّهِ أَو لِغَيرِهِ نَشَبُه

مالٌ إِذا الحَمدُ عيضَ مِنهُ غَدا


مُنهُبهُ
غانِماً وَمُنتَهِبُه

وَبَينَما المُشكِلاتُ رائِدَةٌ

مُيَسَّراً لِلصَوابِ يَقتَضِبُه

تيحُ لَها وادِعاً تَمَهُّلُهُ

في مُرهِقِ الأَمرِ واسِعاً لَبَبُه

كَأَنَّ إِسراعَهُ تَرَسُّلُهُ

قَرارَ جَأشٍ أَو جِدَّهُ لَعِبُه


دَنّى
الأَقاصي إِبساسُ مُتَّئِدٍ


يَستَنزِلُ
الدَرَّ ثُمَّ يَحتَلِبُه

يُغني غِناءَ الجُيوشِ في طَلَبِ الـ


فَيءِ
إِذا ما تَناصَرَت كُتُبُه

ـظَلَّ وَظَلَّ العُمّالُ حَيثُ هُمُ

حاضِرَ ما دَبَّروا وَهُم غَيَبُه

مُراهِقٌ رَأسَ أَمرِهِ وَأَخو العَج

زِ يَليهِ مِن أَمرِهِ ذَنَبُه

فَلَيسَ يَعرو خَطبٌ يُرادُ بِهِ السُلـ

ـطانَ إِلّا مَأخوذَةٌ أُهَبُه


أَقلامُ
كُتّابِهِ مُوَجَّهَةٌ

لِلرَأيِ يَختارُهُ وَيَنتَخِبُه

يَحمِلُ عَنهُم ما لا يَفونَ بِهِ

كافي كُفاةٍ يُريحُهُم تَعَبُه

مُنتَظَرٌ إِذنُهُ وَإِن سَئِمَت

نَفسُ أَبِيٍّ وَطالَ مُرتَقَبُه

إِذا بَدا لِلعُيونِ حَوَّلَها


ساطِعَ
بِشرِ يَروقُها لَهَبُه

وَإِن أَتى دونَهُ الحِجابُ فَلَن

تَستُرَ عَنهُم آلاءَهُ حُجُبُه


يَهتالُهُ
المَجدُ مِن جَوانِبِهِ

كَالماءِ يَهتالُ عَفوَهُ صَبَبُه

إِن قالَ أَو قُلتُ لَم يُخَف كَذِبي

في حِفظِ أُكرومَةٍ وَلا كَذِبُه

أَو اِستَبَقنا المَجازِياتِ فَلَن


يَذهَبَ
شِعري لَغواً وَلا ذَهَبُه

يَتبَعُ تَأميلَهُ الثَراءُ كَما

أَتبَعُ غُزراً مِن ديمَةٍ عُشُبُه

خُلُقٍ
  • خَلُقَ بِمَنْصِبِهِ : كَانَ خَلِيقاً بِهِ، فهو خَلِيقٌ: جدير به، كأَنَّما خُلِقَ له وطُبعَ عليه والجمع : خُلَقَاء وهي خليقَةٌ والجمع : خَلاَئِق
  • خَلُقَ الثَّوْبُ والجِلْدُ وغيرُهُما خَلاقَةً: بَلِيَ
  • خَلُقَ الشيءُ: امْلاَسَّ ولاَنَ
  • إِمرُؤٌ
  • رجل أو إنسان وتظهر حركة الإعراب فيها على الرّاء والهمزة (امرؤٌ، امرَأً، امرِئٍ)
  • مَرَّأَ الضَّيْفَ : قَالَ لَهُ: هَنِيئاً مَرِيئاً
  • مرَأ الطّعامُ: كان سائغًا مقبولاً، سهُل في الحَلْق، وحُمِدت عاقبتُه
  • سَبَبٍ
  • سبَّب الأسبابَ: أوجدَها،
  • سَبَّبَ لَهُ مَشَاكِلَ :أَحْدَثَ لَهُ مَشَاكِلَ كَانَ سَبَباً فِيهَا
  • سبَّب الحكمَ ونحوَه: ذكر أسبابَه، علّله وبرّره
  • وَيُحرَمُ
  • الحَرَم : حرم مكَّة
  • الحَرَمان: مكّة والمدينة
  • الحَرَم : زوجة الرجل
  • مُحصَدٌ
  • المِحْصَدُ : المِنجَلُ [آلة الحَصدِ]
  • جمع محاصِدُ: اسم آلة من حصَدَ: آلةُ الحَصْدِ، مِنْجَلٌ، ويقال له: مِخْلب
  • جمع: مَحَاصِدُ آلَةُ الْحَصْدِ، المِنْجَلُ
  • المَرءُ
  • مَرَّأَ الضَّيْفَ : قَالَ لَهُ: هَنِيئاً مَرِيئاً
  • مرَأ الطّعامُ: كان سائغًا مقبولاً، سهُل في الحَلْق، وحُمِدت عاقبتُه
  • هنأني ومرأني الطّعامُ
  • الأَيّامِ
  • اِنْتَظَرَهُ اليَوْمَ كُلَّهُ : أيْ مِنْ طُلُوعِ الفَجْرِ إلَى غُرُوبِ الشَّمْسِ، وَالجَمْعُ يُشَكِّلُ زَمَناً مُطْلَقاً فِي يَوْمٍ مِنَ الأيَّامِ
  • أيَّامُ اللَّهِ : نِعَمُهُ وَنِقَمُهُ
  • كَانَتْ لِلْعَرَبِ أيَّامٌ : وَقَائِعُ وَحُرُوبٌ
  • وَاِستُؤنِفَ
  • أَنَفَ الوَلَدَ : ضَرَبَ أَنْفَهُ
  • أَنَفَهُ الماءُ : بَلَغَ، وَصَلَ أَنْفَهُ
  • أَنَفَتِ الماشيةُ أَنَفَتِ أَنْفاً: وطئت كَلأً أُنُفاً
  • يَهِبُه
  • أهَبَّ اللَّهُ الرِّيحَ : أَهَاجَها، أَثارَهَا، جَعلَهَا تَهُبُّ
  • أهَبَّ السَّيْفَ : هَزَّهُ
  • أهَبَّهُ مِنْ نَوْمِهِ : أيْقَظَهُ
  • عِندي
  • ظَرْفٌ لِزَمَانِ الحُضُورِ: وَصَلَ عِنْدَ مَغِيبِ الشَّمْسِ
  • عند :بِمَعْنَى لَدَى، مَا عِنْدَكُمْ يَنْفَدُ وَمَا عِنْدَ اللَّهِ بَاقٍ (قرآن)- النحل آية 96
  • تَأْتِي بِمَعْنَى الظَّنِّ وَالْحُكْمِ: هَذَا عِنْدِي أَفْضَلُ مِنْ هَذَا
  • مُمِضٌّ
  • أَمَضَّهُ العَمَلُ : أَرْهَقَهُ وَصَعُبَ عَلَيْهِ
  • أَمَضَّهُ الجُرْحُ : الْمَهُ، أَوْجَعَهُ
  • أَمَضَّهُ جِلْدُهُ : أَحَكَّهُ
  • الهَناءِ
  • هُنَا : اسمُ إِشارةٍ للقريب، وتتَّصل به ها التنبيه، ف هاهُنا أَو هُنا: تَقَرَّبْ وادْنُ
  • طَعَامٌ هَنِيءٌ : سَائِغٌ
  • كُلْهُ هَنِيئاً مَرِيئاً : أَيْ مُسْتَسَاغاً بِلاَ مَشَقَّةٍ، وَهُوَ دُعَاءٌ لِلأَكْلِ
  • عِرّيضُ
  • ثَوْبٌ عَرِيضٌ : وَاسِعٌ بَدَا فِي وَقْفَتِهِ طَوِيلَ القَامَةِ
  • دُعَاءٌ عَرِيضٌ : كَثِيرٌ، فصلت آية 51 وَإِذَا مَسَّهُ الشَّرُّ فَذُو دُعَاءٍ عَرِيضٍ (قرآن)
  • آمال عريضة: كبيرة،
  • اِثنَينِ
  • الثِّنْيُ من النساء: التي ولدت مرّتين
  • الثِّنْيُ :الولَدُ الثاني
  • وثنيا الحبل: طرفاه
  • الرِجالِ
  • رَجَلَ الشَّاةَ : عَقَلَها بِرِجْلَيْهَا، أوْ عَلَّقَهَا بِرِجْلِهَا
  • رَجَلَ صَاحِبَهُ : أصَابَ رِجْلَهُ
  • رَجَلَت المرأَةُ وَلَدها: وضعتْه بحيث خرجت رجلاه قبل رأْسه
  • وَخَيرُ
  • خَيَّرَهُ بَينَ البَقاءِ أوِ الذَّهَابِ: جَعَلَهُ يَخْتَارُ بَيْنَ، تَرَكَ لَهُ حُرِّيَّةَ الاخْتِيَارِ
  • خَيَّرَهُ عَلَى إِخْوَتِهِ : فَضَّلَهُ عَلَيْهِمْ
  • خَيَّرَ بين الأشياءِ: فَضَّل بعضَها على بعض
  • ذاهِبٍ
  • الذَّهَبُ : عنصرٌ فِلِزِّيّ، أصَفر اللون
  • لديه قلب من ذهب: قلب صادق مخلص مُحِبٌّ، خالٍ من كلِّ شائبة،
  • الذَّهب الأبيض: القطن،
  • أَطَّلِبُه
  • مصدر طَلَبَ
  • قَدَّمَ طَلَباً يَلْتَمِسُ فِيهِ عَمَلاً : رِسَالَةً تَتَضَمَّنُ الْتِمَاساً لِلْحُصُولِ عَلَى عَمَلٍ لَمْ يَحْظَ طَلَبُهُ بِالْمُوَافَقَةِ
  • تَقَدَّمَ بِطَلَبِ العَفْوِ : بِنِدَاءِ الْعَفْوِ
  • مَلَلَ
  • يَعِيشُ فِي مَلَلٍ : فِي ضَجَرٍ، فِي سَأَمٍ، سَآمَةٍ
  • المَلَلُ : سِمَةٌ على حُرَّة الذِّفْرَى خلفَ الأُذن
  • تَمَلَّلَ في المشي: أَسرع
  • وَأَشتاقُ
  • اِشْتاقَتْ نَفْسُهُ إلى النُّزْهَةِ : نَزَعَتْ إلى ذَلِكَ
  • يَشْتاقُ إلى أَهْلِهِ : يَشْعُرُ بِشَوْقٍ وَرَغْبَةٍ في لُقْياهُمْ
  • اِشْتاقَ رُؤْيَةَ صاحِبَتِهِ : مالَتْ نَفْسُهُ إلَيْها
  • رُزءاً
  • رَزَأَتْهُ مُصِيبَةٌ : أَصَابَتْهُ
  • رزَأ مالَ شرِيكه: أخذ منه شيئًا فنقصه
  • إِنَّه لكريمٌ مُرَزَّأٌ: يُصِيبُ الناسُ من ماله ونفعه كثيراً
  • صَقَبُه
  • صَقَبَ الطائرُ : صَوَّتَ
  • صَقَبَ الجسمَ المُصْمَتَ: ضربه بكفه وأسمع صوته
  • صَقَبَ الشيء: جمعَهُ
  • تارَكتُهُ
  • أَرَكَّتِ الأَرْضُ : أَصَابَهَا الرَّكُّ، أَيِ الْمَطَرُ الخَفِيفُ
  • جمع أراكة
  • الأَراك أَو شجر المسواك، واحدته: أَراكة: نبات شُجيري من الفصيلة الأَراكية، كثير الفروع، خوّار العود، متقابل الأَوراق
  • اِنقَضى
  • انْقَضَى الشيءُ: فَنِيَ وانقَطَع
  • انقضى عُمُرُهُ انقطع وفَنِيَ وانتهى انقضى عهدُ الفساد/ المشكلةُ/ الأزمةُ / الوقتُ،
  • انقضت حاجتُه: مُطاوع قضَى/ قضَى إلى/ قضَى على: تمّت ونُفِّذت
  • الأَخَوانِ
  • بَيْنَهُمْ أُخُوَّةٌ : صِلَةُ القَرَابَةِ بَيْنَ الإِخْوَةِ وَالأَخَوَاتِ بينَهُمَا أُخُوَّةُ الرَّضَاعِ
  • تَرْبِطُنِي بِهِمْ أُخُوَّةٌ صَادِقَةٌ : صِلَةُ التَّضَامُنِ وَالْمَوَدَّةِ
  • بيْنَهُمَا مَوَدَّةٌ وَإِخَاءٌ: صَدَاقَةٌ، أُخُوَّةٌ لاَ تَنْقَطِعُ
  • عُسري
  • عَسَّرَ عَلَيْهِ الأَمْرَ : جَعَلَهُ ضَيِّقاً، عَسِيراً، عَكْسَ سَهَّلَ يَسِّرُوا وَلاَ تُعَسِّرُوا(حديث)
  • عَسَّرَ عَلَيْهِ : ضَيَّقَ عَلَيْهِ
  • عَسَّرَ عَلَى صَاحِبِهِ : خَالَفَهُ
  • ظَلماءِ
  • لَيْلَةٌ ظَلْماءُ : شَديدَةُ الظَّلامِ مُظلمة، شديدة السواد، خالية من النّور
  • الظَّلَمُ : الشخصُ
  • الظَّلَمُ :الجبلُ
  • لِلهُمومِ
  • هَمَّمَتِ الْمَاشِيَةُ الأَرْضَ بِفِيهَا : نَقَّتْهَا وَتَلَقَّفَتْ مَا عَلَيْهَا
  • هَمَّمَتِ الأُمُّ رَأْسَ وَلَدِهَا : فَلَّتْهُ
  • هَمَّمَتْ رَضِيعَهَا : نَوَّمَتْهُ وَهِيَ تَحْنُو عَلَيْهِ بِصَوْتٍ رَقِيقٍ
  • طَرَقَت
  • طَرَّقَتِ الحامِلُ: نَشِبَ جَنِينُهَا في بطنِها، أَوْ خَرَجَ بَعْضُهُ ثم نَشِبَ
  • طَرَّقَتِ الدَّجَاجَةُ ونحوُها: عَسُرَ خُرُوجُ بيضِها
  • طَرَّقَ الشيءَ: بالغ في طَرْقِهِ
  • تَوخيدُ
  • وَخَدَ البعيرُ :: أَسرع ووسّع الخطوَ
  • وَخَدَ البعيرُ ::وَخَدَ رمى بقوائمه كَمشْي النَّعام
  • خِدن: صديق وصاحب، صديق في السِّرّ، وأكثر مايستعمل للصَّداقة بين الرجَّل والمرأة لشهوة (للذكر والأنثى)
  • المَطِيِّ
  • المَطْوُ : عِذْقُ النخلة
  • المَطْوُ :جريدةٌ تُشَقُّ شِقَّيْنٍ فيحزَم بها القَتُّ من الزَّرع
  • المِطْوُ : المَطْو
  • مُذَمَّمَةٌ
  • ذمَّم فلانًا : بالغ في هجائه ولومه، وكشف عيوبه
  • ذمَّم فلانًا : حلّفه بذمَّته
  • وَلَدٌ مُذَمَّمٌ : مَذْمُومٌ، مُصَابٌ، مَلُومٌ
  • فينا
  • فَانَ الرّجُلُ : جاءَ
  • فَيَّأَتِ الشَّجَرَةُ : اِنْبَسَطَ ظِلُّهَا
  • فَيَّأَ الشَّجَرُ الْمَكَانَ : ظَلَّلَهُ
  • وَدَهرٌ
  • دَهَرَ القَوْمَ مَكْروهٌ : نَزَلَ بِهِمْ دَهَرَ بِالقَوْمِ مَكْروهٌ
  • الدّهْرُ : مُدَّةُ الحَياةِ الدُّنْيا كُلُّها وَتُطْلَقُ على أَلْفِ سَنَةٍ الجاثية آية 24وَقالُوا مَا هِيَ إِلاَّ حَياتُنا الدُّنْيا نَموتُ وَنَحْيا وَما يُهْلِكُنا إِلاَّ الدَّهْرُ (قرآن)
  • الدّهْرُ: الزمانُ الطويلُ
  • وَمُستَسِرّينَ
  • سَرَّرَ الوَلَدَ : فَرَّحَهُ، أيْ جَعَلَهُ مَسْرُوراً
  • سَرَّرهُ الْمَاءُ : بَلَغَ سُرَّتَهُ
  • سَرَر، سَرر
  • الخُمولِ
  • خمَل الرَّجلُ : كسِل
  • خَمَلَ الرَّجُلُ : خَفِيَ فَلَمْ يُعْرَفْ وَلَمْ يُذْكَرْ
  • خَمَلَ الصَّوْتُ : اِنْخَفَضَ وفي الحديث: حديث شريف اذكروا الله ذكراً خاملاً /: خافضًا
  • فَذَمَّ
  • أذمَّ الشَّخصُ: أتى بما يُعاب عليه، ويُلام من أجله أمرٌ مُذِمّ
  • أذَمَّت البئرُ: قلَّ ماؤها
  • أذَمَّت الدابّة: كلَّتْ فوقَفتْ أَو تأَخَّرتْ
  • كَشَوكِ
  • شَوَّك الزَّرْع: خرج أوَّلُهُ
  • شوّكتِ النخلةُ :شاكت؛ خرج منها شوكُها
  • شوّك شاربُ الغُلام: خشُن ملمسُه
  • القَتادِ
  • قَتِدَتِ الإبِلُ : اشتكت بطونَها من أكل القتاد
  • مِن دونه خَرْطُ القتَاد : يُضرب للشيءِ لا يُنال إِلا بمشقة عظيمة
  • القَتَدُ : خشَبُ الرَّحْلِ
  • وَيَأبى
  • أَبِيَ الغذاءَ، ومنه أَبِيَ أَبِّي: عافه فامتنع عنه
  • كَانَ أَبِيَّ النَّفْسِ مُنْذُ صِغَرِهِ : مُتَرفِّعاً عَنْ كُلِّ مَا يَشِينُ النَّفْسَ، أنُوفاً، مَنْ لاَ يَرْضَى بِالذُّلِّ لَهُ نَفْسٌ أَبِيَّةٌ
  • أَبِيّ العِنان: عزيز لا يقبل الذلّ
  • أَحفِلُ
  • حفَل الأمرَ أو الشَّيءَ/ حفَل بالأمر/ حفَل للأمر: عُنِي واهتمَّ به، وأخذه بعين الاعتبار
  • حَفَلَ الماءُ واللبنُ : اجتمع
  • حَفَلَ القومُ : احتشدوا
  • المَرءَ
  • مَرَّأَ الضَّيْفَ : قَالَ لَهُ: هَنِيئاً مَرِيئاً
  • مرَأ الطّعامُ: كان سائغًا مقبولاً، سهُل في الحَلْق، وحُمِدت عاقبتُه
  • هنأني ومرأني الطّعامُ
  • خِصالٍ
  • الخَصْلةُ : خُلُقٌ في الإِنسان، يكون فضيلةً أَو رذيلة وفي الحديث: حديث شريف مَنْ كانت فيه خَصلةٌ من خصال النِّفاق /
  • الخَصْلةُ: العنقود
  • الخَصْلةُ :عُودٌ فيه شوك
  • لِلفَتى
  • الفَتَى : الشابُّ أوَّلَ شبابه بين المراهقة والرُّجولة ، : إماءكم المملوكة لكم
  • فتاة الأحلام: الفتاة التي يحلم بها الشاب،
  • فتاة الاستعراض: فتاة ترتدي في العادة زيًّا مزوَّقًا لتؤدِّي دورًا في عمل فنّيّ،
  • شَرُفَت
  • شَرَفَ صَاحِبَهُ : فَاقَهُ، غَلَبَهُ فِي الشِّرَفِ
  • شَرَفَ على الْمَنْظَرِ: أَشْرَفَ
  • شَرَفَ الحَائِطَ : جَعَلَ لَهُ شُرْفَةً
  • أَبداؤُهُ
  • بادى بينهما: قايَسَ
  • باداهُ بِالعَداوَةِ : كاشَفَهُ بِها، جاهَرَهُ بِها
  • بادَى القَوْمُ بِالعَداوَةِ : تَجاهَرُوا بِها
  • فَلَكٍ
  • الفَلَكُ : التلُّ المستدير من الرمل حوله فضاء
  • الفَلَكُ :المدارُ يسبح فيه الجِرْمُ السماوي
  • وعلم الفَلك: علم يُبحث فيه عن الأَجرام العُلويَّة وأَحوالها
  • وَزاكى
  • زكَّى فلانٌ أموالَه : أزكاها، نمّاها وزادَ فيها
  • يُزَكِّي أَمْوالَهُ : يُؤَدِّي عَنْها الزَّكاةَ لِيُطَهِّرَها : تُنمي حسناتهم وترفعهم إلى منازل المخلصين
  • زَكَّى نَفْسَهُ : مَدَحَها وَنَسَبَها إلَى الطُّهْرِ النجم آية 32فلا تُزَكُّوا أَنْفُسَكُمْ (قرآن)
  • طَوعاً
  • طَوْعاً أَوْ كَرْهاً : شَاءَ أَمْ أَبَى
  • وفلانٌ طَوْعُ المكارِهِ ونحوِها: إِذا كان مُعتادًا لِتَلَقِّيهَا وتحمّلها
  • خرَج عن طوْعِه: خالفه وعصاه،
  • حَشَدَت
  • حَشَدَ الجُنُودَ لِلْمَعْرَكَةِ : جَمَعَهُمْ
  • حَشَدُوا لِلأَمْر : اِجْتَمعُوا لَهُ
  • حَشَدَتِ الجَمَاعَةُ : اِحْتَمَعَتْ وَخَفَّتْ لِلْعَمَلِ الْمُشْتَرَكِ وَلِلتَّعَاوُنِ
  • الأَشباهُ
  • شَبَه : النُّحاسُ الأَصْفَرُ
  • هُوَ شَبَهُ أَخيهِ : مِثْلُ أَخيهِ
  • بَيْنَهُما شَبَهٌ : مُشابَهَةٌ
  • أَسعَدَهُم
  • أسعده الخبرُ: جعله سعيدًا، وفَّر له السعادة، ولّد لديه إحساسًا بالرِّضا والفرح
  • أسعد اللهُ صباحَك/ أسعد اللهُ مساءك: تحيّة تقال في الصباح/ في المساء،
  • أَسْعَدَهُ الله: وفَّقَهُ
  • يُبهِجُ
  • بَهَجَهُ الشيءُ : أَفاض سُرُورَه
  • بَهُجَ الْمَنْظَرُ : حَسُنَ، نَضُرَ
  • بَهِج النَّباتُ :حسُن ونَضُر
  • فَوزُهُمُ
  • فَوَّزَ الصَّيَّادُ : دَخَلَ الْمَفَازَةَ
  • فَوَّزَ الرَّحَّالَةُ : خَرَجَ مِنْ أَرْضٍ إِلَى أَرْضٍ، رَحَلَ، مَضَى
  • فَوَّزَ الطَّرِيقُ : بَدَا، ظَهَرَ
  • لِفَوتِهِ
  • لفَت الشَّخصَ/ لَفَتَ الشيءَ: لواه على غير وجهه وصرَفه إلى اليمين أو الشِّمال
  • لفَت نظرَه إلى كذا: نبَّهه إليه ليهتمّ به لفَت أنظارَ العالم إلى مذابح إسرائيل في فلسطين،
  • لَفَتَهُ عَنْ رَأْيِهِ : صَرَفَهُ عَنْهُ، أَبْعَدَهُ عَنْهُ
  • يَتَصَرَّع
  • صرَع الشَّخصَ :طرحه على الأرض
  • صَرَعَ الرَّجُلُ عَدُوَّهُ : أَرْدَاهُ قَتِيلاً
  • صَرَعَهُ الْمَوْتُ : أَهْلَكَهُ
  • إِثرِ
  • أَثِرَ عليه : فضَّل نفسه عليه في النصيب، فهو أَثِرٌ
  • أثِر أن يدرُس: فضّل أثِر أن يهاجر من بلاده:
  • أَثِرَ على الأَمر: عَزَمَ
  • مَكرُمَةٍ
  • مَكرَمة / مَكْرُمة
  • رَجُلٌ مَكْرَمَةٌ : كَرِيمٌ
  • أَرْضٌ مَكْرَمَةٌ : صَالِحَةٌ جِدّاً للنَّبَاتِ، خِصْبَةٌ، جَيِّدَةُ التُّرْبَةِ
  • إِبتِغائِها
  • اِبْتِغَاءُ الخَيْرِ : طَلَبُهُ وَالرَّغبَةُ فِيهِ
  • طَلقاً
  • طلَق المسجونُ: تحرَّرَ من قيده
  • طلقَ : انْشرحَ
  • طلَق يدَه بالخير: بسَطها للعطاء والبذل
  • مَطِيَّةً
  • المَطِيَّة من الدَّوابّ: ما يُرْكب ويمتطى كالبعير والنَّاقة (للمذكَّر والمؤنَّث) حماره مطيَّته في التنقُّل بين القرى
  • اتّخذه مطيَّة لبلوغ مآربه: جعله وسيلة
  • المطا : الظَّهرُ
  • لِلحُقوقِ
  • جمع حق
  • (فعل: خماسي لازم متعد بحرف) تَحَقَّقْتُ، أَتَحَقَّقُ، تَحَقَّقْ، مصدر تَحَقُّقٌ
  • تَحَقَّقَتِ الأَخْبَارُ الشَّائِعَةُ : تَأَكَّدَتْ، ثَبَتَتْ، صَحَّتْ
  • تَعتَقِبُه
  • عقَب أباه في منصبه :تلاه، خلفَه فيه من بعده
  • عَقَبَتِ الْمَاشِيَةُ : تَحَوَّلَتْ مِنْ مَرْعىً إِلَى مَرْعىً آخَرَ
  • عَقَبَ عَلَى امْرَأَةٍ : تَزَوَّجَهَا بَعْدَ زَوْجِهَا الأَوَّلِ
  • الحَمدُ
  • الحَمْدُ لِلَّهِ : الشُّكْرُ وَالثَّنَاءُ لَهُ لَهُ الحَمْدُ حَمْداً لِلَّهِ الحَمْدُ لِلَّهِ عَلَى سَلاَمَتِكَ
  • الحَمْدُ : الثناءُ بالجميل
  • حمدًا لله وشكرًا: من عبارات الحَمْد التي تقال للَّه وحده،
  • مُنهُبهُ
  • لاَ يَهَابُ أَحَداً: لاَيَحْذَرُ، لاَيَتَّقِي، لاَيَخَافُ أَحَداً
  • هَابَ الرَّاعِي بِغَنَمِهِ : صَاحَ بِهَا لِتَقِفَ
  • هاب الطَّالبُ أستاذَه/ هاب الطَّالبُ من أستاذه: قدَّسه، عظَّمه ووقَّره وأجَلّه هاب الأتقياءُ ربَّهم،
  • وَمُنتَهِبُه
  • تَهيَّبَ الشيءَ: مبالغة في هابه
  • تَهيَّبَ الشيءُ فلانًا: خوَّفه وملأَه مهابة
  • تهيَّب الرَّجلُ الأسدَ/ تهيَّب الرَّجلُ من الأسد: خافه خوفًا شديدًا، تردَّد
  • المُشكِلاتُ
  • قضيّة مطروحة تحتاج إلى معالجة مشكلة الشرق الأوسط/ المرور
  • يسبِّب المشاكلَ: يخلق المتاعبَ
  • صعوبة يجب تذليلها للحصول على نتيجة ما
  • لِلصَوابِ
  • صوَّب السّهمَ: وجَّهه وسدَّده نحو الهدف
  • صوَّب الخطأَ: صحَّحه وأصلحه، أو عالجه بما يجعله صحيحًا
  • صَوَّبَ التِّلْمِيذَ : قَالَ لَهُ أَصَبْت
  • جَأشٍ
  • جَاشَ الرَّجُلُ : سَارَ اللَّيْلَ كُلَّهُ
  • جَاشَ الْمَاءُ: جَرَى وَتَدَفَّقَ
  • جَاشَتْ أَمْوَاجُ البَحْرِ : هَاجَتْ
  • دَنّى
  • دنَّى الشَّيءَ :أدناه؛ قرَّبه
  • دنَّى نفسَه: أذلَّها وحقَّرها
  • دنَّى في الأمور: تتبَّع صغيرَها وكبيرَها
  • الأَقاصي
  • تَقَصَّى مَكانَ سُكْناهُ : تَباعَدَ عَنْهُ
  • تَقَصَّى الجَبَلَ : صارَ في أَقْصاهُ
  • تَقَصَّى الْمَوْضوعَ : بَحَثَ فيهِ بَحْثاً مُسْتَفيضاً
  • مُتَّئِدٍ
  • التُّؤْدَةُ : التَّوْآد [َصلها : الوُؤَدة]
  • رزانة وتَأَنٍّ وتمهُّل تكلّم بكلِّ تُؤَدَةٍ ورويَّة،
  • اِتِّئادُ خَطَواتِهِ : سَيرهُ فِي تَأَنٍّ وَتَمَهُّلٍ
  • يَستَنزِلُ
  • نَزِل, نَزَل
  • صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من نزِلَ
  • موضعٌ نَزَلٌ: يُنْزَل فيه كثيرًا
  • الدَرَّ
  • دَرَرُ الطَّريق: مَدْرجَتُه وقصْدُه
  • هم على دَرَر واحد: قَصْدٍ
  • دَارِى بدَرَرِ دَارِكَ: بحِذَائِها وقُبَالتِها
  • الجُيوشِ
  • جَيَّشَ الجُيُوشَ : جَمَعَهَا
  • جَيَّشَ : جَمَع الجيوش
  • الجَيْشُ : الجُنْد
  • فَيءِ
  • الفَيْءُ : الظِّلُّ بعد الزوال ينبسط شَرْقًا
  • الفَيْءُ :الخَرَاجُ
  • الفَيْءُ :الغنيمةُ تُنالُ بلا قتال
  • دَبَّروا
  • دبَرتِ الرِّيحُ: هبّت من المغرب، وهي الدّبور
  • دَبَرَ الرَّجُلُ : وَلَّى، شَيَّخَ
  • دَبَرَتِ الشيءُ: ذهبَ وولَّى مَضَى
  • خَطبٌ
  • خَطَبَ في الْجُمْهُورِ : أَلْقَى حَدِيثاً، كَلاَماً، أَيْ خُطْبَةً
  • خَطَبَ الإِمَامُ في الْمُصَلِّينَ يَوْمَ الْجُمُعَةِ : وَعَظَهُمْ
  • خَطَبَ يَدَهَا: طَلَبَهَا لِلزَّوَاجِ
  • مَأخوذَةٌ
  • أَخَذَ أَخْذاً ، وتَأَخَاذاً ، ومَأْخَذاً ،‏ الأَمر منه : خُذْ ‏والفاعل آخِذ ، والمفعول : مأْخوذ ، وأَخِيذ‎ ‎‏
  • أَخَذَ الشيءَ : تناوله وحصل عليه
  • أخذ حمّامًا: استحمَّ
  • أَقلامُ
  • قلَم :ما يكتب به
  • جزء أنبوبيّ رفيع في متاع معظَم الأزهار، يمتدّ من قمّة المبيض ويحمل الميْسَم في طرفه العلويّ
  • القلم: اسم سورة من سور القرآن الكريم، وهي السُّورة رقم 68 في ترتيب المصحف، مكِّيَّة، عدد آياتها اثنتان وخمسون آية
  • يَفونَ
  • تأفَّف برائحة العادم/ تأفَّف من رائحة العادم: تضجَّر، تقزَّز، تكرَّه، تذمَّر، أظهر الضيق قائلاً: (أُفٍّ) تأفَّف من عَملٍ/ منظرٍ كريه
  • لاَ يَتَأَفَّفُ مِنْ شَيْءٍ : لاَ يَتَوَجَّعُ، لاَ يَشْتَكِي، أَيْ لاَ يَقُولُ أُفٍّ
  • أَفَّ الرَّجُلُ : قالَ: أُفٍّ مِنْ ضَجَرٍ أَوْ كَرْبٍ
  • كُفاةٍ
  • كَافٍ، الكَافِيٌ
  • طَعَامٌ كَافٍ : طَعَامٌ يَكْفِي وَيُغْنِي عَنْ غَيْرِهِ
  • اسم فاعل من كفَى/ كفَى بـ/ كفَى لـ
  • سَئِمَت
  • سئِم الشَّخصُ: مَلَّ وضجِر
  • سئِم الحديثَ/ سئِم من الحديث: ملَّه وأحسَّ نحوه بفُتُور سئِم حديثَه،
  • مصدر سئِمَ/ سئِمَ من
  • لِلعُيونِ
  • رَجُلٌ عَيُونٌ : عَيَّانٌ، شَدِيدُ الإِصَابَةِ بِالعَيْنِ
  • عُيُونُ البَقَرِ : نَوْعٌ مِنَ العِنَبِ
  • عَيَّنَ الرجلُ: أخذ أَو أَعطى بالعِينة: أَي السَّلَف
  • ساطِعَ
  • نَجْمٌ سَاطِعٌ : لامِعٌ، مُتَلأْلِئٌ
  • ظَهَرَتِ الحَقِيقَةُ سَاطِعَةً : بَيِّنَةً، ظَاهِرَةً، وَاضِحَةً
  • سَطَعَتْ رَائِحَةُ العِطْرِ : فَاحَتْ
  • آلاءَهُ
  • ألِيَ الكَبْشُ : عَظُمَتْ أَلْيَتُهُ
  • والى بين الأمرين: تابع بينهما
  • وَالَى الشيءَ: تابَعَهُ
  • يَهتالُهُ
  • هَالَّ الأَجيرَ : اكتراه من الهِلالَ إِلى الهلال بأَجر معيَّن
  • حبُّ الهال: حبَّهان؛ بذور جافّة كاملة النمُّوّ تحتوي على زيت طيّار، تعطي للطَّعام مذاقًا خاصًّا، وتُستعمل طاردة للغازات
  • الهَالُ من الرِّمال ونحوها: الأَهْيَلُ، رَمْلٌ منهالٌ في تتابع
  • جَوانِبِهِ
  • جَوَانِبُ البَيْتِ : نَوَاحِيهِ
  • يَكْتُبُ فِي جَوَانِبِ الكِتَابِ : فِي حَوَاشِيهِ
  • قَصْرٌ رَحْبُ الجَوَانِبِ : وَاسِعٌ، فَسِيحُ الأَرْكَانِ
  • يَذهَبَ
  • الذَّهَبُ : عنصرٌ فِلِزِّيّ، أصَفر اللون
  • لديه قلب من ذهب: قلب صادق مخلص مُحِبٌّ، خالٍ من كلِّ شائبة،
  • الذَّهب الأبيض: القطن،
  • لَغواً
  • اللَّغوُ : ما لا يُعتدّ به من كلام وغيره، ولا يُحصَل منه على فائدة ولا نفع
  • اللَّغوُ :ما لا يُحسب في العدد في الدية والبيع ونحوهما لصغره
  • اللَّغو:ُ سَقَطُ المتاع
  • تَأميلَهُ
  • أَمَلَ فَوْزَهُ : تَرَجَّاهُ، تَمَنَّاهُ، رَغِبَ فيهِ
  • أَمَلَ خَيْرَهُ : تَرَقَّبَهُ، تَمَنَّى وُقوعَهُ
  • أمَلَ منه العونَ: رجاه، توقّعه وانتظره منه
  • غُزراً
  • غَزُرَ الْمَطَرُ : كَثُرَ
  • غَزُرَتْ أَلْفَاظُهُ : اِتَّسَعَتْ أَكْثَرُ
  • غزير العلم: وافر العلم واسع الاطّلاع
  • ديمَةٍ
  • الدَّيمةُ : المطر يطول زمانه في سكون والجمع : دِيَمٌ
  • الدَّيمةُ : دائم غير مقطوع
  • ديمتك/ ديمة حياتك: عادتك التي لا تنفكّ عنك