مِن فُحشِ أَمرِ الدُنيا وَمِن عَجَبِه

أَن يُنخَسَ الهَوهَرِيُّ في ذَنَبِه


نيكاً
وَلَو بِالنُزولِ عَن كَتِفي

بِرذَونِهِ وَالخُروجِ مِن سَلَبِه

الهَوهَرِيُّ
  • الهارُ من الرجال: الهائرُ
  • الهارُ من الرمال: المتساقط المنهار
  • هَارَ الْبِنَاءُ : تَهَدَّمَ
  • نيكاً
  • النَّيْكُ: معروف، والفاعل: نائِكٌ، والمفعول به مَنِيكٌ ومَنْيُوكٌ، والأَنثى مَنْيُوكة، وقد;ناكَها يَنيكها نَيْكاً. ‏‏
  • والنَّيّاك: الكثير النَّيْك؛ شدد للكثرة؛ وفي المثل قال: من يَنِكِ العَيْرَ يَنِكْ نَيّاكا وتَنَايَكَ القوْمُ: غلبهم النُّعاسُ.
  • وتَنايَكَتِ الأَجْفانُ: انطبق بعضها ‏على بعض. الأَزهري في ترجمة نكح: ناكَ المطرُ الأَرضَ وناكَ النعاسُ عينه إِذا غلب عليها (لسان العرب)‏
  • كَتِفي
  • كَتِف / كِتْف
  • الكَتِفُ : عظمٌ عريض خَلْفّ المَنْكِبِ، تكون للإنسان والحيوان( مؤنثة)
  • الكَتِفُ :السِّناد والدِّعامة؛
  • سَلَبِه
  • السَّلَبُ : ما يُسلب ويؤخذ قهرًا
  • أَخَذَ سَلَب القتيل: ما معه من ثياب وسلاحٍ ودابَّة
  • السَّلَبُ :لحاء الشجر أو القصبِ المنزوع