مَن عَفَّ عَن ظُلمِ العِبادِ تَوَرُّعا

جاءَتهُ أَلطافُ الإِلَهِ تَبَرُّعا

إِنّا تَوَقَّعنا السَلامَةَ وَحدَها


فَاِستَحلَقَت
ما لَم يَكُن مُتَوَقَّعا

ما قيلَ أَصبَحَ مُفرِقاً مِن دائِهِ

ذا اللَيثُ حَتّى قيلَ أَصبَحَ مُتبَعا

خَبَرٌ تَضَوَّعَتِ البِلادُ بِنَشرِهِ

طيباً فَأَغنى سائِفاً أَن يَسمَعا

ما إِن إِتى فَهمَ القَريبِ عِبارَةً

حَتّى لَقَد فَهِمَ البَعيدُ تَضَوُّعا

قَدَمَتهُ قَبلَ قُدومِهِ النُعمى الَّتي

جَلَتِ المَخافَةَ وَالمُحولَ فَأَقشَعا

يَومَ اِمتَطَيتَ قَرى جَوادٍ وَقعُهُ

مِن وَقعِ ذاكَ الغَيثِ أَحسَنُ مَوقِعا

الغَيثُ يَهمي ثُمَّ يُقلِعُ صَوبُهُ

حيناً وَلَيسَ نَداكَ عَنّا مُقلِعا

إِن سُمِّيَ الإِثنَينُ مَغرِبَ هَمِّنا

فَالسَبتُ يُدعى لِلمَسَرَّةِ مَطلِعا

يَومانِ إِن يَتَفَرَّقا فَلَقَد غَدا

سَهمُ السَعادَةِ فيهِما مُستَجمِعا

قَد أَدرَكَ الإِسلامُ فيكَ مُرادَهُ


فَليَهنِكَ
الفَرعُ الَّذي لَن يُفرَعا

سَبَقَتهُ عَينُ الشَمسِ عِلماً أَنَّهُ


يُزري
بِبَهجَتِها إِذا طَلَعا مَعا

لَو فَتَّرَت حَتّى يَجيءَ أَمامَها


فِتراً
لَما أَمِنَ الوَرى أَن تَرجِعا

ما غَضَّ مِنهُ طُلوعُها مِن قَبلِهِ

إِذ كانَ أَبهى في العُيونِ وَأَرفَعا


وَلَئِن
سُقينا الغَيثَ مِن بَرَكاتِهِ

فَلَقَد سَقى الأَعداءَ سُمّاً مُنقَعا

وَهوَ اِبنُ أَروَعَ مُذ رَأَينا وَجهَهُ

لَم نَلقَ مِن صَرفِ الزَمانِ مُرَوِّعا

قَد ظَلَّ قَصرُكَ مُشبِلاً مِنهُ فَعِش

حَتّى تَراهُ مِن بَنيهِ مُسبِعا

فَهوَ الَّذي كَفَلَت لَهُ آلاؤُهُ

أَلّا يُصيبَ الحَمدُ عَنهُ مَدفَعا

وَدَعا القُلوبَ إِلى هَواهُ فَأَصبَحَت

فَأَجابَ فيهِ اللَهُ دَعوَةَ مَن دَعا

عَمَّت فَواضِلُهُ فَأَنجَحَ سَعيُ مَن


يَبغي
مَآرِبَهُ بِهِ مُستَشفِعا

سَيَكونُ في كَسبِ المَعالي شافِعاً

لَكَ مِثلَما أَضحى إِلَيكَ مُشَفَّعا

ريعَت لَهُ الأَملاكُ قَبلَ رَضاعِهِ


وَتَزَعزَعَت
مِن قَبلِ أَن يَتَرَعرَعا

سامٍ وَلَمّا يُسمَ نَفّاعٌ وَلَم

يَأمُر وَساعٍ في العَلاءِ وَما سَعا


وَإِخالُهُ
يَأبى الثَدِيَّ بِعِزَّةٍ

حَتّى تَدُرَّ لَهُ الثَناءَ فَيَرضَعا

فَتَمَلَّ داراً بَلَّغَتكَ سُعودُها

أَقصى المُنى وَإِخالُها لَن تَقنَعا

حَتّى تَرى هَذا الهِلالَ وَقَد بَدا


بَدراً
وَذا الغُصنَ الأَنيقَ مُفَرِّعا

مُتِّعتَ ما مَتَعَ النَهارُ بِقُربِهِ

أَبَداً وَدامَ بِكَ الزَمانُ مُمَتَّعا

وَرَأَيتَ مِنهُ ما رَأى مِنكَ الوَرى

لِتَطيبَ مَرأىً في البِلادِ وَمَسمَعا

وَليَهنِ بَيتاً نِعمَةٌ وَهَبَت لَهُ

شَرَفاً أَعَزَّ مِنَ السِماكَ وَأَمنَعا

أُزري بِها إِن قُلتُ خَصَّت عامِراً

فَأَقولُ بَل عَمَّت نِزاراً أَجمَعا


خَضَعَت
لِعِزَّتِكَ القَبائِلُ رَهبَةً


وَمِنَ
الصَوابِ لِمُرهِبٍ أَن يُخضَعا

ظَلَّت تَخِرُّ مُلوكُها لَكَ سُجَّداً

وَيَعِزُّ أَن تُلغى لِغَيرِكَ رُكَّعا

عَرَفوا مِصالَكَ في الحُروبِ فَأَذعَنوا

فَرَجَعتَ بِالفَضلِ الَّذي لَن يُدفَعا

وَكَسَوتَهُم في السِلمِ غَيرَ مُدافِعٍ


أَضعافَ
ما سَلَبَت سُيوفُكَ في الوَعا

فَأَبَدتَهُم عِندَ التَبارُزِ قاطِعاً

وَأَفَدتَهُم عِندَ التَجاوُزِ مُقطِعا

وَجَعَلتَ شِقوَتَهُم بِعَفوِكَ نِعمَةً

وَأَحَلتَ مَشتاهُم بِفَضلِكَ مَربَعا

تَرَكوا اِنتِجاعَ المُعصِراتِ وَيَمَّموا

ظِلّاً إِذا ما العامُ أَمعَرَ أَمرَعا

وَمَتى يُشاطِرُكَ العَلاءَ مُشاطِرٌ

تَرَكَ البَطيءَ وَرائَهُ مَن أَسرَعا

تَرقى إِلَيهِ كُلَّ يَومٍ فَرسَخاً

وَسِواكَ يَرقى كُلَّ يَومٍ إِصبَعا

يا عُدَّةَ الخُلَفاءِ كَم لَكَ مِن يَدٍ

قامَ الزَمانُ بِها خَطيباً مِصقَعا

خَوَّلتَهُ النِعَمَ الجِسامَ فَجاهِلٌ

مَن ظَنَّهُ يُثني عَلَيكَ تَطَوُّعا

بِنَداكَ واصَلَ حَمدَهُ مَن ذَمَّهُ


وَسُطاكَ
قَد حَفِظَت لَهُ ما ضَيَّعا


تَتَقاصَرُ
الآمالُ عَمّا نِلتَهُ

وَلَوَ اِنَّها أَمَّتهُ عادَت ظُلَّعا


لَأَبَيتَ
أَن تَجتابَ ثَوبَ مَناقِبٍ

حَتّى تَراهُ بِالثَناءِ مُرَصَّعا

فَأَتاكَ أَهلُ الأَرضِ مِن آفاقِها


رَغَباً
لَقَد نادى نَداكَ فَأَسمَعا

يا اِبنَ الَّذينَ إِذا تَقاصَرَتِ الخُطى

طالوا خُطىً وَظُبىً هُناكَ وَأَذرُعا

أَحلَلتَ قَومَكَ رُتبَةً لا تُرتَقى

إِنَّ المَجَرَّةَ رَوضَةٌ لَن تُرتَعا

فَليَعلُ قَدرُ التُركِ أَنَّكَ مِنهُمُ

فَلَهُم بِكَ الشَرَفُ الَّذي لا يُدَّعا

قَد دانَتِ الدُنيا لِحُكمِكَ هَيبَةً

فَحَكَمتَ في أَقطارِها مُتَرَبِّعا

مُذ سارَ في الآفاقِ ذِكرُكَ موضِعاً

لَم يُخلِ مِن خَوفِ اِنتِقامِكَ مَوضِعا


يَفديكَ
مُنكَمِشٌ بَعيدٌ شَأوُهُ


وَمُضَجِّعٌ
جَعَلَ الهُوَينا مَضجَعا

وَمُؤَمَّلٌ أَلفاكَ مُنتَجِعاً لَهُ

وَمُرَوَّعٌ لَم يَلقَ غَيرَكَ مَفزَعا

غَمَرَت ثَنائي مِن لَدُنكَ مَواهِبٌ

ما غادَرَت فيهِ لِغَيرِكَ مَطمَعا

قَد كانَ أَشكَلَ نَهجُهُ فيما مَضى


فَجَعَلتَهُ
بِنَداكَ نَهجاً مَهيَعا


وَالحَمدُ
عَنكَ مُقَصِّرٌ مَعَ أَنَّني

لَم أُبقِ في قَوسِ المَحامِدِ مَنزِعا

أَلطافُ
  • اللَّطَفُ الهَدِيَّة
  • اللَّطَفُ اليسيرُ من الطَّعامغيرِه والجمع : ألطاف
  • أَهدى إِليه لَطَفًا؛ وما أَكثرَ تُحفَه وأَلطافَه
  • الإِلَهِ
  • الإلهُ : كلّ ما اتُّخذ معبودًا بحقّ أو بغير حقّ، ويستعمل لغير الله عند بعض الأقوام في الأساطير القديمة
  • الإله: اسم من أسماء الله الحسنى، ومعناه: المعبود بحقّ
  • إله الخصب: تمُّوز عند البابليّين،
  • السَلامَةَ
  • استسلام وخضوع
  • السَّلَمُ : الاستسلامِ
  • السَّلَمُ: التسليمُ
  • فَاِستَحلَقَت
  • حَلَق: القُرْطُ، أيْ مَا يُوضَعُ مِنْ حَلْيٍ فِي الأذُنِ
  • الحَلَق : الإبلُ الموسومة بالحَلْقة
  • حَلَقَ الضَّرْعُ : اِرْتَفَعَ لَبَنُ الضَّرْعِ
  • اللَيثُ
  • اللَّيْثُ : الشدةُ والقوةُ
  • اللَّيْثُ : الأَسَدُ
  • اللَّيْثُ: الشجاعُ
  • إِتى
  • أتَى الشَّخصُ :جاء وحضر، وصل، نزل وحلّ. سوف يأتي يوم الحساب بيننا آجلاً أو عاجلاً،
  • آتَاهُ اللَّهُ رِزْقاً عَمِيماً: أعْطَاهُ
  • آتَاهُ النِّعَمَ : سَاقَهَا إلَيْهِ
  • قُدومِهِ
  • القَدُومُ : الشجاعُ الجرىءُ الكثيرُ الإِقدام والجمع : قُدُمٌ
  • القَدُومُ :آلةٌ للنَّجْر والنَّحْت
  • جمع: قُدُمٌ (صِيغَةُ فَعُول لِلْمُبَالَغَةِ) بَطَلٌ قَدُومٌ : مِقْدامٌ، جَرِيءٌ، كَثِيرُ الإِقْدَامِ
  • الغَيثِ
  • فَرَسٌ ذُو غَيِّثٍ : أَيْ يَزْدَادُ جَرْياً بَعْدَ جَرْيٍ
  • الغَيْثُ : مطر غزير يجلب الخير
  • ويطلق مجازًا على السَّماءِ والسَّحابِ والكلإِ
  • يَهمي
  • هَمَتِ الْعَيْنُ : صَبَّتْ دُمُوعَهَا
  • هَمَى الدَّمْعُ أَوِ الْمَاءُ : سَالَ
  • همَى الشَّخصُ على وجهه: هامَ، خرج ولا يدري أين يتوجّه
  • يُقلِعُ
  • القَلَعُ ما يكون على جلْد الأَجرب كالقِشْر
  • قلَّع الأشجارَ :بالَغ في قَلْعِها، استأصلها، وانتزعها من مكانها
  • قَلَعَ الْمَقْعَدَ : حَوَّلَهُ عَنْ مَوْضِعِهِ
  • صَوبُهُ
  • صوَّب السّهمَ: وجَّهه وسدَّده نحو الهدف
  • صوَّب الخطأَ: صحَّحه وأصلحه، أو عالجه بما يجعله صحيحًا
  • صَوَّبَ التِّلْمِيذَ : قَالَ لَهُ أَصَبْت
  • الإِثنَينُ
  • الثَّنِيّ : كل ما سقطت ثنِيَّتُه والجمع : ثُنَاء، وثُنْيَانٌ
  • الثِّنْيُ من النساء: التي ولدت مرّتين
  • الثِّنْيُ :الولَدُ الثاني
  • مُرادَهُ
  • مُراد:هدف ،غاية ، الشَّيْء الَّذِي يُرَادُ، الْمُبْتَغَى، الْمَرْغُوبُ فِيهِ
  • بلَغ غايةَ مُراده: حقَّق ما تمنَّى
  • المَرَّادُ : المَرَادُ
  • فَليَهنِكَ
  • نَهْنَهَ فلانًا عن الشيء: كفَّه عنه وزجرَه
  • نَهْنَهَ الدَّابَّةَ: صَاح بها لتكُفَّ
  • نَهْنَهَ الثَّوْبَ: أرَقَّ نَسْجَهُ وخفَّفَهُ
  • يُزري
  • زَرَى عَلَيْهِ عَمَلَهُ : عابَهُ عَلَيْهِ، اِسْتَخَفَّ بِهِ
  • زَرَى عليه : عابَه وعتب
  • أزرى كلامَه/ أزرى بكلامه/ أزرى على كلامه: عابَه وحقّره، انتقص من قدره
  • بِبَهجَتِها
  • بَهَجَهُ الشيءُ : أَفاض سُرُورَه
  • بَهُجَ الْمَنْظَرُ : حَسُنَ، نَضُرَ
  • بَهِج النَّباتُ :حسُن ونَضُر
  • فِتراً
  • فَتَرَ الشَّيْءَ : قَدَّرَهُ بِفِتْرِهِ، أَيِ الْمَقَاسُ بَيْنَ طَرَفِ الإِبْهَامِ وَطَرَفِ السَّبَّابَةِ عِنْدَ فَتْحِهِمَا
  • فتَرت هِمَّتُه :سكنت بعد حدَّة ونشاط، ضعفت، خفّت
  • فَتَرَتْ مَفَاصِلُهُ : لاَنَتْ وَضَعُفَتْ
  • طُلوعُها
  • طلَع القمرُ أو الشمسُ أو النور:ُ بدا وظهر وانكشف
  • طَلَعَ النَّبَاتُ : نَبَتَ، نَمَا
  • طَلَعَ الْجَبَلَ وَفِيهِ : عَلاَهُ، صَعِدَ فِيهِ
  • وَأَرفَعا
  • رفَعَ الشَّيءَ : أعلاه وطوَّله أو زاد فيه، عكسه وضعه أو خفَضه ،البقرة آية 63 وَرَفَعْنا فَوْقَكُمُ الطُّورَ، البقرة آية 127 وَإِذْ يَرْفَعُ إِبْراهيمُ القَواعِدَ مِنَ البَيْتِ وَإِسْماعيلُ (قرآن)
  • رَفَعَ النَّاسُ : أَصْعَدُوا في البِلادِ
  • رَفَعَ البَعيرُ في سَيْرِهِ : بالَغَ فيهِ وَأَسْرَعَ
  • وَلَئِن
  • اِلْتَأَى الرَّجُلُ : أَبْطَأَ
  • اِلْتَأَى التَّاجِرُ : أفْلَسَ، ضَاقَ عَيْشُهُ
  • اِلْتَأَتْ عَلَيْهِ الحَاجَةُ : تَعَسَّرَتْ تَعَوَّقَتْ
  • سُقينا
  • مصدر سُقِيَ وسقَى/ سقَى لـ
  • سَقْيُ النَّبَاتَاتِ : اِرْوَاؤُهَا، رَيُّهَا
  • سَائِلٌ مَصْلِيٌّ يَتَجَمَّعُ فِي تَجْوِيفِ البَطْنِ
  • الأَعداءَ
  • عَدَا عَدْوّاً : جَرَى جَرْياً
  • العَدُوُّ : ذو العَدَاوَةِ ، خَصم، عكْسه صديق ر
  • (جج) أَعَادٍ
  • سُمّاً
  • سما الطَّائرُ :علا وارتفع في السماء
  • سَمَا بِأَفْكَارِهِ : عَلاَ وارْتَفَعَ
  • سَمَا بِهِ: أعْلاَهُ، رَفَعَهُ
  • مُشبِلاً
  • شَبَلَ الوَلَدُ : شَبَّ، تَرَعْرَعَ، نَشَأَ فِي نِعْمَةٍ
  • شَبَلَ فِي القَوْمِ : نَشَأَ فِيهِمْ
  • وَلَدُ الأَسد والجمع : أَشْبَالٌ
  • فَواضِلُهُ
  • فضَل الشَّيءُ : زاد على الحاجة
  • فضَل الشَّيءُ: بَقِيَ
  • فَضَلَ صَاحِبَهُ : غَلَبَهُ فِي الفَضْلِ فَضَلَ عَلَى غَيْرِهِ
  • يَبغي
  • بَغَى الوَلَدُ : كَذَبَ
  • بغَتِ المرأةُ :زَنَتْ، فَجَرت وتكسَّبتْ بفُجورِها
  • بَغَى الهِلالَ : رَقَبَهُ، اِنْتَظَرَهُ
  • مَآرِبَهُ
  • مصدر أرِبَ إلى/ أرِبَ بـ/ أرِبَ في
  • الأَرَب: الحاجة، أَو الحاجة الشديدة
  • الأَرَب : البُغْية والأُمنيَّة
  • الأَملاكُ
  • المَلِكُ :: صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من ملَكَ: صاحب الأمر والسّلطة على أمّة أو بلاد، شخص يحكم أو يتولّى الملك في منطقة بحكم الوراثة ولمدى الحياة ،
  • جَلاَلَةُ الْمَلِكِ : صَاحِبُ الأَمْرِ والسُّلْطَةِ عَلَى بِلاَدٍ تَخْضَعُ لَهُ مَلِكَةُ سَبَإٍ
  • مَلِكَةُ الْجَمَالِ : مَنْ تُخْتارُ فِي مُبَارَاةٍ دَوْلِيَّةٍ مِنْ بَيْنِ العَدِيدِ مِنَ النِّسَاءِ وَيُنْظَرُ إِلَيْهَا على أَنَّها أَجْمَلُ امْرَأَةٍ
  • رَضاعِهِ
  • رَضَع : لُؤْمٌ
  • الرَّضَعُ : صغارُ النحل
  • رضَع الطِّفلُ أمَّه :امتصَّ ثديها
  • وَتَزَعزَعَت
  • الزَّعْزَعُ من الريح: الزُّعارِعُ
  • وسَيْرٌ زَعْزَعٌ: شديد
  • سَيْرٌ زَعْزَعٌ : سَيْرٌ شَديدٌ، مُتْعِبٌ
  • نَفّاعٌ
  • نفَع غيرَه/ نفَعه بكذا :أفادَه، صنَع له خيرًا، عكسه ضرَّ
  • بقَدْر لُغات المرء يكثر نفْعه: للحثِّ على التَّعليم والمعرفة،
  • ما ينفع الكبدَ يضرّ الطّحّالَ: ما يعود بالنَّفع على أحد من النَّاس قد يعود بالضَّرر على غيره، ومن العداوة ما ينالك نفعهُ ومن الصَّداقة ما يضرُّ ويؤلِمُ،
  • وَإِخالُهُ
  • خَيَّلَ الرَّجُلُ الشَّيْءَ : صَوَّرَ خَيَالَهُ فِي النَّفْسِ
  • خَيَّلَ فِيهِ الخَيْرَ : ظَنَّهُ وَتَفَرَّسَهُ، تَوَسَّمَهُ
  • خيَّل إليه الأمرَ/ خيَّل له الأمرَ: شبهه له وزيّنه، ووجّه إليه وَهْمَه، جعله يتخيَّله ويتوهمَّه
  • الثَدِيَّ
  • الثَّدْيُ : النتوء في صدر الرجل والمرأة، وهو فيها مجتمع اللبن كالضَّرع لذوات الظِّلف والخُفّ (يذكر ويؤنث) والجمع : أَثْدٍ، وَثُدِيٌّ
  • ثَدْيُ الحَيَوَانِ : ضَرْعُهُ
  • ارتضع فلانٌ ثُدِيّ الكرم: مَثَل يُضْرب في البذل والعطاء،
  • تَدُرَّ
  • وهو ذو تُدْرَهِهِمْ: الدَّافِعُ عنهم
  • لِلَّهِ دَرُّكَ : لِلَّهِ مَا خَرَجَ مِنْكَ مِنْ خَيْرٍ وَعَطَاءٍ
  • لِلَّهِ دَرُّ أبِيكَ : أَيْ أَنَّكَ لَمِنْ مَعْدِنٍ حُرٍّ أصِيلٍ
  • سُعودُها
  • سَعَدَ الوَلَدُ : فَرِحَ، يَمُنَ، كَانَ سَعِيداً
  • سَعَدَ اليَوْمُ : كانَ مُبارِكاً
  • سعَده اللهُ :وفَّقه وجعله سعيدًا
  • وَإِخالُها
  • أخلَّ بشرف المهنة/ أخلَّ في شرف المهنة أجْحَف وقصَّر فيها
  • أَخَلَّ بِوَاجِبَاتِهِ : قَصَّرَ فِيهَا
  • أخلّ بالآداب/ أخلّ بالتَّقاليد/ أخلّ بالقوانين: خرج عمّا تقتضيه من سلوك
  • الهِلالَ
  • الهِلاَلُ : الهَلالُ
  • الهِلاَلُ : أول القمر إلى سبع ليالٍ من الشَّهر وآخره من ليلة السّادس والعشرين ،
  • الهِلاَلُ :الماءُ القليل في أَسفل البئر
  • بَدراً
  • بَدَرَهُ الأَمْرُ أَوْ إِلَيْهِ : عَجَّلَ إِلَيْهِ الأَمْرُ
  • بَدَرَ مِنْهُ كَلامٌ بَذِيءٌ : صَدَرَ لَمْ يَبْدُرْ مِنْ أحَدِهِمْ كَلِمةٌ أَوْ إشَارَةٌ (يكل) بَدَرَتْ مِنْهُ بَادِرَةٌ طَيِّبَةٌ
  • بَدَرَ إلَى مكانِهِ : أسْرَعَ إلَيْهِ
  • الأَنيقَ
  • رَجُلٌ أنِيقُ الْمَظْهَرِ : مَنْ يَخْتَارُ مَلابِسَهُ بِعِنَايَةٍ وَذَوْقٍ، الحَسَنُ وَالجَمِيلُ الْمَظْهَرِ اِمْرَأةٌ أَنِيقَةٌ
  • أَنِقَ الرَّجُلُ : كانَ حَسَناً أَنيقاً جَميلاً
  • أَنِقَ بِهِ أَو لَهُ : أُعْجِبَ بِهِ
  • مُفَرِّعا
  • الفَرَعُ : أوّل نِتاج الإبل والغَنَم: وكانوا في الجاهلية يذبحونه لآلهتهم تَقَرُّبًا
  • فَرَعَ الشيءَ فَرْعًا، وفُرُوعًا: عَلاة
  • فَرَعَ الشيءُ فَرَعَ فَرَاعَةٌ: طال وعَلا
  • السِماكَ
  • السِّمَاكُ من الزَّوْرِ: ما يلي التَّرْقُوَةَ
  • السَّمَكُ : (الحيوان) حيوان فقاريّ مائيّ خيشوميّ التَّنفس، وهو أنواع كثيرة لكلِّ نوع اسم خاصّ يميّزه صيّاد السَّمَك،
  • خياشيم السَّمك: أعضاء التنفُّس فيه،
  • وَأَمنَعا
  • مَنَّعَ عَنْهُ الأَكْلَ : حَرَمَهُ إِيَّاهُ
  • مَنَّعَهُ القَاضِي عَنِ المِيرَاثِ : حَجَرَ عَلَيْهِ المِيرَاثَ، أَيْ حَرَمَهُ مِنَ التَّصَرُّفِ فِيهِ
  • مَنْع التَّجَوُّلِ : حَظْر التَّجَوُّلِ
  • خَضَعَت
  • خَضَع : مال وانحنَى
  • خَضَع ذَلَّ وانقادَ
  • خضَعَ بالقول: ليَّنه، جاء به ليِّنًا
  • القَبائِلُ
  • يَسْتَقْبِلُ الْمُؤْمِنُ القِبْلَةَ : يَتَّجِهُ نَحْوَها
  • استقبل عهدًا زاهرًا: دخل في حياة جديدة كريمة
  • اسْتَقْبَلَهُ :لَقِيَهُ مُرَحِّبًا به
  • رَهبَةً
  • مصدر رَهِبَ
  • يَعيشُ في رَهْبَةٍ: في خَوْفٍ وَفَزَعٍ
  • رَهْبَةُ الماءِ (طب) : مَرَضٌ مُعْدٍ يَنْتَقِلُ فَيْروسُهُ إلى الإِنْسانِ وَغَيْرِهِ مِنَ الكَلبِيَّاتِ وَغَيْرِها، وَهُوَ مَا يُحْدِثُ تَقَلُّصَاتٍ فِي عَضَلاَتِ التَّنَفُّسِ وَالبَلْعِ وَخِيفَةِ الْمَاءِ
  • وَمِنَ
  • يمَن الشَّخصُ: ذهب جهة اليمين
  • يمَن فلانٌ فلانًا: أتى من يمينه
  • يَمَنَ الْمُسَافِرُ : أَتَى الْيَمَنَ
  • الصَوابِ
  • صوَّب السّهمَ: وجَّهه وسدَّده نحو الهدف
  • صوَّب الخطأَ: صحَّحه وأصلحه، أو عالجه بما يجعله صحيحًا
  • صَوَّبَ التِّلْمِيذَ : قَالَ لَهُ أَصَبْت
  • تَخِرُّ
  • تخيَّر صديقَه: اختاره، اصطفاه وانتقاه، تحرَّى اختياره بدقة
  • أفكار مُتأخِّرة: مُتخلّفة عن ركب الحضارة، رجعيَّة،
  • مُلوكُها
  • تملَّك الأرضَ :ملكها قهرًا وغصبًا وعنوةً، استولى عليها وكان في قدرته أن يتصرّف فيها كما يريد
  • تَمَلَّكَ أَمْلاَكاً كَثِيرَةً : مَلَكَهَا، اِحْتَوَاهَا
  • تملَّك على القوم: صار مَلِكًا عليهم يتصرّف في مصالحهم ويأمرهم وينهاهُم، وله عليهم حقُ الطّاعة
  • سُجَّداً
  • سَجَدَ سَجَدَ سجودًا: خضع وتطامن
  • سَجَدَ :َضَعَ جَبْهَتَهُ عَلَى الأَرْضِ تَعَبُّداً يَسْجُدُونَ لِلَّهِ ،آل عمران آية 113 يَتْلُونَ آيَاتِ اللَّهِ آنَاءَ اللَّيْلِ وَهُمْ يَسْجُدُونَ(قرآن)،
  • سَجِدَت الرِّجْلُ : اِنْتَفَخَتْ
  • مِصالَكَ
  • مَصَلَ الشيءُ: قَطَرَ، أَيْ جَرَى مَاؤُهُ قَطْرَةً قَطْرَةً
  • مَصَلَ الجُرْحُ : سَالَ دَمُهُ أَوْ قَيْحُهُ
  • مَصَلَ الجُرحُ: سال منه شيءٌ يسير
  • الحُروبِ
  • حَرَبَهُ بِالحَرْبَةِ : طَعَنَهُ بِها
  • حَرَبَه حَرَباً: سَلبَه جميعَ ما يملك ، فالفاعل حارب، والمفْعول مَحْرُوبٌ والجمع : مَحارِيبُ وهو حَرِيبٌ والجمع : حَرْبَى، وحُرَبَاءُ
  • حَرِبَ الرَّجُلُ : اِشْتَدَّ غَضَبُهُ
  • أَضعافَ
  • إِضْعافُ قُوَّتِهِ : الإِنقاصُ مِنْها، جَعْلُها ضَعيفَةً
  • إِضْعاَفُ العَدَدِ : جَعْلُهُ ضِعْفَيْنِ
  • ضَعَفَ العَدَدَ : جَعَلَهُ ضِعْفَيْنِ
  • سُيوفُكَ
  • سَيِفَتِ النخلَةُ : كان فيها سِيفٌ
  • السَّيْفُ : نوعٌ من الأسلحة معروفٌ
  • السِّيفُ :ساحلُ البحر
  • المُعصِراتِ
  • العَصَرُ الغبارُ
  • عَصَّرَ الزَّرْعُ : بَدَأَ ثَمَرُهُ يَظْهَرُ، أي تَظْهَرُ سَنَابِلُ القَمْحِ
  • عَصَّرَ الثَّوْبَ : عَصَرَهُ مَرَّةً بَعْدَ أُخْرَى
  • وَيَمَّموا
  • الأَمَمُ القُرْب، أخذته من أُمَمٍ: مِن كَتَب
  • الأَمَمُ اليسير القريب التناوُل
  • وما الذي رَكِبتَهُ بأَمَم: بشيءٍ هَيِّنٍ قريب
  • أَمعَرَ
  • أَمعر الحيوانُ: ذهب شَعرُه أَو وَبَرُهُ
  • أَمْعَرَت الأَرضُ: جَدُبَتْ
  • أَمعر القومُ: أَجدبوا
  • العَلاءَ
  • مصدر علِيَ
  • عُلُوُّ الهِمَّةِ : سُمُوٌّ، مَكَانَةٌ، عَظَمَةٌ ، رفعة
  • العُلُوُّ : العظمةُ والتجبرّ ، القصص آية 83 تِلْكَ الدَّارُ الآخِرَةُ نَجْعَلُهَا لِلَّذِينَ لاَ يُرِيدُونَ عُلُوّاً فِي الأَرْضِ وَلاَ فَسَاداً (قرآن)
  • مُشاطِرٌ
  • شَطَرَ الشيءَ شَطْرًا :قسمَه وجعله نِصْفَين
  • شَطَرَ عَنِ الْجَمَاعَةِ: اِنْفَصَلَ عَنْهَا
  • شَطَرَ إِلَى أَهْلِهِ : أَقْبَلَ
  • يَرقى
  • رَقَّاهُ العاملَ: رَفَعَ دَرَجَتَهُ
  • رقَّى في الحديث: زَادَ عليه
  • لا يرقَى إلى كلامه شَكٌّ: رجلٌ ثقة
  • إِصبَعا
  • صبَع فلانٌ فلانًا :أصاب إصبعَه
  • صبَع فلانًا على الشَّيء: دلَّه عليه بالإشارة
  • صبَع به/ صبَع عليه أمام زملائه: أشار نحوه بإصبعه سخريةً
  • الخُلَفاءِ
  • مصدر خَلِفَ
  • لَمْ يَتْرُكْ خَلَفاً: وَرِيثاً
  • الْخَلَفُ عَنِ السَّلَفِ : اللاَّحِقُ عَنِ السَّابِقِ
  • النِعَمَ
  • النَّعَمُ : المالُ السائم؛ غنم وماعز وحمير وبقر وأكثر ما يقع هذا الاسم على الإبل
  • حُمْر النَّعَم: هي كرائم الإبل يضرب بها المثل في الرغائب والنَّفائس، الجمال الحمر
  • مصدر نعِمَ/ نعِمَ بـ
  • ذَمَّهُ
  • ذَمِهَ اليومُ : اشتد حرُّه
  • ذَمِهَ الحرُّ: اشتد
  • ذَمِهَ الرجلُ بالحَرّ: اشتد عليه وألِمَ دماغُهُ منه
  • وَسُطاكَ
  • وسَطُ الشيء: ما بين طَرَفَيْهِ وهو منه
  • الوَسَطُ :المعتدلُ من كل شيء
  • وهو من وَسَطِ قومه: من خيارهم
  • تَتَقاصَرُ
  • قَصَرَ الثوبَ : دَقَّهُ وبَيَّضه
  • قَصَرَ اللون: أَزالَهُ أَو خفَّفَهُ
  • قَصَرَ القَيْدَ : ضَيَّقَهُ
  • لَأَبَيتَ
  • أَبِيَ الغذاءَ، ومنه أَبِيَ أَبِّي: عافه فامتنع عنه
  • كَانَ أَبِيَّ النَّفْسِ مُنْذُ صِغَرِهِ : مُتَرفِّعاً عَنْ كُلِّ مَا يَشِينُ النَّفْسَ، أنُوفاً، مَنْ لاَ يَرْضَى بِالذُّلِّ لَهُ نَفْسٌ أَبِيَّةٌ
  • أَبِيّ العِنان: عزيز لا يقبل الذلّ
  • تَجتابَ
  • جيَّب القميصَ :جعل له جَيْبًا
  • جَيْب القميص ونحوه: ما يُدخل منه الرَّأسُ عند لُبسه، طوق القميص
  • ما تُوضع فيه النُّقود وغيرها من الأشياء سُرقت نقودُه من جيب بنطلونه،
  • بِالثَناءِ
  • الثَّناء : المدح
  • الثَّناء :المَدْح، والتقريظ والتَقْديرٌ والتَبْجِيلٌ إِذَا صَلَّى أَحَدُكُمْ فَلْيَبْدَأْ بِتَحْمِيدِ اللهِ وَالثَّنَاءِ عَلَيْهِ [حديث]
  • أثنى عليه ثناءً عَطِرًا/ أثنى عليه عاطِرَ الثَّناء: بالغ في مدحه وإطرائه،
  • آفاقِها
  • أَفَاقَ فلانٌ: عاد إِلى طبيعته من غشيةٍ لحقته، أَفاق السكرانُ من سُكره، والمجنونُ من جنونه، والنائمُ من نومه، والغافلُ من غفلته
  • أفَاقَ مِنْ نَوْمِهِ: اِسْتَيْقَظَ، أفَاقَ مِنْ سُبَاتِهِ العَمِيقِ
  • أَفَاقَ الزمانُ: أَخْصَب بعد جَدب
  • رَغَباً
  • رَغُبَ الوادِي : اِتَّسَعَ، عَظُمَ، أَيِ امْتَلأَ ماءً
  • رَغُبَ الرَّجُلُ : اِشْتَدَّ نَهَمُهُ وَكَثُرَ أَكْلُهُ
  • رَغُبَتِ الأَرْضُ : كانَتْ رَغاباً، أَيْ لَيِّنَةً
  • الَّذينَ
  • لَذِيَ بالأمر: لَزِمَهُ ولم يفارقه
  • اسم من الأسماء الخمسة بمعنى صاحب في حالة الجرّ
  • بادِئ ذي بَدْءٍ: بدايةً، قبل كلّ شيء،
  • تَقاصَرَتِ
  • تَقَاصَرَ عن الأَمرِ: كفَّ عنه وعَجَز
  • تَقَاصَرَ: تصنَّع القِصَر
  • تَقَاصَرَ نَفْسُ فلان: تضاءَلت
  • خُطىً
  • خَطَّى الْوَلَدَ : حَمَلَهُ عَلَى الْخَطْوِ
  • خطَّاه :جعله يخطو
  • خطَّاه عنه الشيءَ: دفعه ونحَّاه وأَبعده
  • وَظُبىً
  • الظَّبْيُ : هو جنسُ حيواناتٍ من ذوات الأَظلاف والمُجَوَّفات القُرون، أَشهرها الظَّبي العربي،يقال له: الغزال الأَعفر
  • بهِ دَاءُ ظَبْي: قلّ أَن يمرض؛ أو لا يُعرَفُ موطنُ دائِه
  • لأَتْرُكَنَّكَ تَرْكَ الظَّبْي ظِلَّهُ : لا أعود إِليك؛ لأنَّ الظَّبيَ إِذا نَفَرَ من مكان لا يعود إليه
  • تُرتَقى
  • (فعل: خماسي لازم متعد بحرف) تَرَقَّيْتُ، أَتَرَقَّى، تَرَقَّ، مصدر تَرَقٍّ
  • تَرقَىَّ السُّلَّمَ : رَقِيَهُ دَرَجَةً
  • ترقَّى فلانٌ: تنقَّل من حال إلى حال
  • المَجَرَّةَ
  • مَجِرَ من الماء أَو اللَّبن : تملأ بطنُه منه ولم يَرْوَ
  • مَجِرَت الشاةُ: عظُم ولدُها في بطنها فهُزِلت وثَقُلَت
  • المَجْرُ: الجيشُ العظيم
  • موضِعاً
  • وضَعَ : أَسرع في سيره
  • وضَعَ السَّرابُ على الآكام: لمَعَ وسار
  • وضَع الحديثَ: افتراه، وكذبه واختلقه وضع فلان الخبرَ
  • يَفديكَ
  • (فعل: خماسي لازم متعد بحرف) اِفْتَدَيْتُ، أفْتَدِي، اِفْتَدِ، مصدر اِفْتِدَاءٌ
  • اِفْتَدَى الأَسِيرُ: قَدَّمَ الفِدْيَةَ عَنْ نَفْسِهِ الرعد آية 18لَوْ أَنَّ لَهُمْ مَا فِي الأَرْضِ جَمِيعاً لافْتَدَوْا بِهِ (قرآن)
  • كَانَ رَهِينَةً، فَافْتَدَاهُ قَوْمُهُ : اِسْتَعَادُوهُ، اِسْتَرْجَعُوهُ بِمُقَابِلٍ، فَدَوْهُ
  • شَأوُهُ
  • شَوِهَ الوَجْهُ : قَبُحَ
  • شَوِهَ العُنُقُ : طَالَ، اِرْتَفَعَ
  • شَوِهَ الوَلَدُ : اِشْتَدَّتْ إِصَابَتُهُ بِالعَيْنِ
  • وَمُضَجِّعٌ
  • اسم مكان من ضجَعَ
  • فِراش؛ مكان النوم والراحة، مَوْضِعُ الضَّجوع
  • مَضَاجِعُ الغَيْثِ : مَسَاقِطُهُ
  • مُنتَجِعاً
  • مفعول من اِنْتَجَعَ
  • مُنْتَجَعُ الْمَاشِيَةِ : مَكَانٌ يُقْصَدُ لِطَلَبِ العُشْبِ، الكَلإِ
  • مُنْتَجَعٌ صِحِّيٌّ : مَكَانٌ يَقْصِدُهُ الْمَرْضَى وهُمْ فِي فَتْرَةِ النَّقَاهَةِ لِلرَّاحَةِ والاسْتِجْمَامِ
  • لَدُنكَ
  • لدُن الغصنُ :كان ليِّنًا، سهل الانثناء أو التّشكيل، مرِن
  • لدُنت أخلاقُه: لانت وحسُنت
  • صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من لدُنَ
  • فَجَعَلتَهُ
  • جعَل اللهُ الشَّيءَ :خلقه وأنشأه
  • جَعِلَ الماءُ: كثرت فيه الجِعْلان أَو ماتت فيه، فهو جَعِل
  • جَعِلَ الغلامُ: قَصُر في سمن
  • مَهيَعا
  • المَهْيَعُ من الطُّرق: البَيِّنُ
  • المَهْيَعُ :واسع
  • تَهَيَّعَ السَّرَابُ: انبسط على وجه الأَرض
  • وَالحَمدُ
  • حمِد الشَّيءَ :رضي عنه وارتاح إليه
  • حَمِدَهُ عَلَى كَرَمِهِ : شَكَرَهُ وَأثْنَى عَلَيْهِ
  • أَحْمَدُ إلَيْكَ اللَّهَ : أحْمَدُ نِعْمَةَ اللَّهِ مَعَكَ
  • أُبقِ
  • أَبَقَّ خيراً أو شراً: أَكثر فيه
  • أبَق الرَّجلُ :هرب وتباعد
  • أَبَقَّ خيراً أو شراً : أَكثر فيه .