مَن سائِلٌ لِمُعَذِّرٍ عَن خَطبِهِ

أَو صافِحٌ لِمُقَصِّرٍ عَن ذَنبِهِ

حُمِّلتُ لِلحَسَنِ بنِ وَهبٍ نِعمَةً

صَعُبَت عَلى ذِلِّ الثَناءِ وَصَعبِهِ

وَوَعَدتُهُ أَنّي أَقومُ بِشُكرِها

فَحَمَلتُ مِنهُ نَقاً فَلَم أَنهَض بِهِ

إِلّا أَكُن كُلِفتُ مِنهُ يَذبُلاً

فَلَقَد مُنيتُ بِخِدنِهِ أَو تِربِهِ

ما أَضعَفَ الإِنسانَ إِلّا هِمَّةً

في نُبلِهِ أَو قُوَّةً في لُبِّهِ

مَن لا يُؤَدّي شُكرَ نِعمَةِ خِلِّهِ

فَمَتى يُؤَدّي شُكرَ نِعمَةِ رَبِّهِ

وَهَبَ اِبنُ وَهبٍ وَفرَهُ حَطتى لَقَد

أَوفى عَلى شَرقِ الثَناءِ وَغَربِهِ

سَبّاقُ غاياتٍ إِذا طَلَبَ المَدى


بِرَسيلِهِ
فَعَدُوُّهُ مِن حِزبِهِ

وَإِذا تُقُسِّمَ قَبرُ عَمرٍو في بَني الـ

ـدَيّانِ صارَ إِلَيهِ أَزكى تُربِهِ

إِن شِئتَ أَن تَدَعَ الفَعالَ لِأَهلِهِ


فَاَعرِض
لِمَجدِ سَعيدِهِ أَو وَهبِهِ

تِلكَ الخُصوصُ فَإِن عَمَمتَ أَمَدَّها

بِرَبيعَتَيهِ وَحارِثَيهِ وَكَعبِهِ

صيدٌ لِأَصيَدَ لَستَ تُبصِرُ جَمرَةً

في الناسِ لَم تَكُ قَطرَةً مِن صُلبِهِ

عَرَفَ العَواقِبَ فَاِستَفادَ مَكارِماً


يَفنى
الزَمانُ وَذِكرُها في عَقبِهِ

وَكَفى الكَريمَ بِها أُولاءِ مَكارِماً


مَأثورَةً
في سِلمِهِ أَو حَربِهِ

وَإِذا اِستَهَلَّ أَبو عَلِيٍّ لِلنَدى

جاءَ الغَمامُ المُستَهِلُّ بِسَكبِهِ

وَإِذا تَأَلَّقَ في النَدِيِّ كَلامُهُ الـ

ـمَصقولُ خِلتَ لِسانَهُ مِن عَضبِهِ

وَإِذا اِحتَبى في عُقدَةٍ مِن حِلمِهِ

يَوماً رَأَيتَ مُتالِعاً في هَضبِهِ

وَإِذا دَجَت أَقلامُهُ ثُمَّ اِنتَحَت


بَرَقَت
مَصابيحُ الدُجى في كُتبِهِ


بِاللَفظِ
يَقرُبُ فَهمُهُ في بُعدِهِ

مِنّا وَيَبعُدُ نَيلُهُ في قُربِهِ

حِكَمٌ فَسائِحُها خِلالَ بَنانِهِ


مُتَدَفِّقٌ
وَقَليبُها في قَلبِهِ


كَالرَوضِ
مُؤتَلِفاً بِحُمرَةِ نورِهِ

وَبَياضِ زَهرَتِهِ وَخُضرَةِ عُشبِهِ

أَو كَالبُرودِ تُخُيِّرَت لِمُتَوَّجٍ

مِن خالِهِ أَو وَشيِهِ أَو عَصبِهِ

وَكَأَنَّها وَالسَمعُ مَعقودٌ بِها

شَخصُ الحَبيبِ بَدا لِعَينِ مُحِبِّهِ

كاثَرتُهُ فَإِذا المُروءَةُ عِندَهُ

تُعدي المُفاوِضَ مِن أَقاصي صَحبِهِ

وَوَجَدتُ في نَفسي مَخايِلَ سُؤدُدٍ

أَن كُنتُ يَوماً واحِداً مِن شَربِهِ

فَصَبَغتُ أَخلاقي بِرَونَقِ خُلقِهِ

حَتّى عَدَلتُ أُجاجَهُنَّ بِعَذبِهِ

قَومي فِداؤُكَ قَد أَضاءَ لِناظِري

بِكَ كُلُّ مُنكَسِفِ الأَصيلِ مُضِبِّهِ

في لُلِّ يَومٍ مِنَّةٌ ما بَعدَها

مَنٌّ يُعابُ الصادِرونَ بِغِبِّهِ

كَم آمِرٍ أَلّا تَجودَ وَعاتِبٍ

في أَن تَجودَ أَبَتَّهُ في عَتبِهِ

لِمُعَذِّرٍ
  • عَذَرَ الصَّبِيَّ : خَتَنَهُ، طَهَّرَهُ
  • عَذَرَ الْفَرَسَ : أَلْجَمَهُ
  • عَذَرَ العاذورُ فلانًا: أَصابَهُ
  • خَطبِهِ
  • خَطَبَ في الْجُمْهُورِ : أَلْقَى حَدِيثاً، كَلاَماً، أَيْ خُطْبَةً
  • خَطَبَ الإِمَامُ في الْمُصَلِّينَ يَوْمَ الْجُمُعَةِ : وَعَظَهُمْ
  • خَطَبَ يَدَهَا: طَلَبَهَا لِلزَّوَاجِ
  • صافِحٌ
  • صافح فلانًا: سلَّم عليه يدًا بيد
  • صافح سمعَه: بلغ أُذُنَه
  • صَفَحَ عَنْهُ : أَعْرَضَ عَنْهُ
  • الثَناءِ
  • الثَّناء : المدح
  • الثَّناء :المَدْح، والتقريظ والتَقْديرٌ والتَبْجِيلٌ إِذَا صَلَّى أَحَدُكُمْ فَلْيَبْدَأْ بِتَحْمِيدِ اللهِ وَالثَّنَاءِ عَلَيْهِ [حديث]
  • أثنى عليه ثناءً عَطِرًا/ أثنى عليه عاطِرَ الثَّناء: بالغ في مدحه وإطرائه،
  • يَذبُلاً
  • ذَبَلَ النَّباتُ : ذَهَبَتْ نَضارَتُهُ وَدَبَّ فيهِ اليُبْسُ
  • ذَبَلَ الجِسْمُ : ضَمُرَ، هُزِلَ
  • ذَبَلَتْ بَشَرَتُهُ : اِصْفَرَّ وَذَهَبَتْ نَضارَتُهُ
  • مُنيتُ
  • مُنِيَ بكذا: ابتُلي به
  • مُنِيَ بالهزيمة: تكبَّدها،
  • مُنِيَ بكذا: ابتُليَ به،
  • لُبِّهِ
  • بَهاءُ المُلْكِ : مَجْدُهُ،
  • جمالٌ وحُسْنٌ وإشراق ونضارة ب
  • بهاء الله: عظمته وجلاله
  • خِلِّهِ
  • أخال عليه الأمرُ :اشتبه عليه، أشكل، التبس هذا الأمر لا يُخيل على أحد
  • أَخَالَتِ السَّمَاءُ لِلْمَطَرِ: تَهَيَّأَتْ
  • أَخَالَ السَّحَابَةَ : رَآهَا مُخِيلَةً لِلْمَطَرِ
  • وَغَربِهِ
  • نَاوَلَهُ غَرَباً : قَدَحاً
  • غَرَب : جِنْسُ شَجَرٍ مِنْ فَصِيلَةِ الصَّفْصَافِيَّاتِ، تُسَوَّى مِنْ خَشَبِهِ السِّهَامُ
  • سَهْمٌ غَرَبٌ : لاَ يُعْرَفُ رَامِيهِ
  • المَدى
  • مَدَى الْحَيَاةِ : طَوَالَ الْحَيَاةِ عَلَى مَدَى الأَيَّامِ
  • بَلَغَ المَدَى : الْحَدُّ الأقْصَى
  • الْمَدَى الْحَيَوِيُّ لِلْبِلاَدِ : الْمَجَالُ الضَّرُورِيُّ لَهَا اجْتِمَاعِيّاً وَاقْتِصَادِيّاً وَتِجَارِيّاً
  • بِرَسيلِهِ
  • الرَّسَلُ : القطيع من الإِبل والغنم وغيرها
  • الرَّسَلُ :الجماعة من الناس
  • جاءَ القوم أَرسالاً: جماعات بعضهم في إِثر بعض
  • تُقُسِّمَ
  • تَقَسَّمَتِ الجَماعَةُ: تَفَرَّقَتْ
  • تَقَسَّمَ الطَّعامَ على الْمُحْتاجِينَ : فَرَّقَهُ، وَزَّعَهُ
  • تَقَسَّمُوا الإِرْثَ بَيْنَهُمْ : أَخَذَ كُلٌّ مِنْهُمْ نَصِيبَهُ مِنْهُ
  • تُربِهِ
  • تَرَبَ الشيءَ : وضع عليه التراب
  • تَرَب الجلدَ ونحوه: وضع عليه التراب ليصلحه
  • تَرَبِّ الطِّفْلِ فِي حِضْنِ أُمِّهِ: نَشْأَتُهُ، نُمُوُّهُ
  • لِأَهلِهِ
  • أهَلَ المكانُ أُهُولاً: عمِر بأَهله
  • أهَلَ فلانةَ: تَزَوَّجَها
  • أهَل فلانٌ : تزوَّج ،أهَل الشابُّ بعد أن أنهى دراسته
  • فَاَعرِض
  • العَرَضُ متَاعُ الدُّنيا قلَّ أو كثُرَ
  • بَدَأَتْ أَعْرَاضُ الْمَرَضِ تَظْهَرُ عَلَيْهِ : مَا يَظْهَرُ عَلَى الْمَرِيضِ مِنَ الظَّوَاهِرِ الطَّارِئَةِ الدَّالَّةِ عَلَى الْمَرَضِ
  • وَهبِهِ
  • وَهَبَهُ اللَّهُ : رَزَقَهُ، مَنَحَهُ
  • وَهَبَ جَارَهُ الْمَالَ : أَعْطَاهُ إِيَّاهُ بِلاَ عَوَضٍ
  • وهَبَني اللهُ فِداك: جعلني فِداك
  • وَحارِثَيهِ
  • حَرَثَ الأرْضَ : شَقَّها بِسِكَّةٍ لِتُصْبِحَ قابِلَةً لِلزِّراعَةِ والغَرْسِ
  • حَرَثَ الرَّجُلُ : اِكْتَسَبَ لِعِيالِهِ
  • حَرَثَ النَّارَ : حَرَّكَها، أَشْعَلَها
  • صُلبِهِ
  • مصدر صَلَبَ
  • الصَّلَبُ : الشديد
  • صَلْبُ الرَّأْيِ : شَدِيدُ الرَّأْيِ
  • العَواقِبَ
  • عقَب أباه في منصبه :تلاه، خلفَه فيه من بعده
  • عَقَبَتِ الْمَاشِيَةُ : تَحَوَّلَتْ مِنْ مَرْعىً إِلَى مَرْعىً آخَرَ
  • عَقَبَ عَلَى امْرَأَةٍ : تَزَوَّجَهَا بَعْدَ زَوْجِهَا الأَوَّلِ
  • يَفنى
  • فنِي الشَّيءُ: باد وانتهى وجوده
  • فَنِيَ الرَّجُلُ : هَرِمَ، شَاخَ
  • فَنِيَتْ صِحَّتُهُ : اِضْمَحَلَّتْ
  • أُولاءِ
  • اِسْتَوْلَى على الأَمْلاكِ: أَخَذَها أَخْذاً، قَهْراً اِسْتَوْلَى الجَيْشُ على سِلاحِ العَدُوِّ
  • اِسْتَوْلى عَلَيْهِ : غَلَبَهُ، تَمَكَّنَ مِنْهُ اِسْتَوْلى عَلَيْهِ الرُّعْبُ
  • اِسْتَوْلَى على الغايَةِ : سَبَقَ إِلَيْها
  • مَأثورَةً
  • أثَر المجرمَ: تبع أثره
  • أثَر الحديثَ: نقله ورواه عن غيره لم يُؤْثَر عنه مثل هذا القول،
  • : يُورث ويُنقل عن السلف
  • لِلنَدى
  • ندَّى الشّيءَ: أنداه، بلّله، رطَّبه
  • لا تُنَدِّي إحدى يديه الأخرى: بخيلٌ
  • نَدَّى الفَرَسَ : رَكَضَهُ حَتَّى عَرِقَ
  • الغَمامُ
  • الغَمَامَةُ :: سحابة يتغيّر بها وجهُ السّماء
  • ابن الغمام/ حَبّ الغمام: البَرَد،
  • يَفْتَرُّ عن مثل حَبِّ الغمام: عن أسنانٍ بيضٍ كالبَرَدِ
  • النَدِيِّ
  • نديّ القوم :مجلسهم ومجتمعهم
  • النَّدِيّ: القومُ المجتمعون للبحث والمشاوَرة
  • ونَدِيُّ الصوت: حسَنُه وبعيده
  • اِحتَبى
  • احْتبَى : جلَس على أَلْيَتَيْه وضمّ فخِذَيْه وساقَيه إلى بطنه بذراعيه لِيِسْتَنِدَ
  • احْتَبَى بالثَّوب: أداره على ساقَيْه وظهره وهو جالس على نحو ما سبق ليستند
  • حبا الصَّبيُّ: زحَف على يديه وبطنه، تحرَّك ببطء على يديه وركبتيه
  • حِلمِهِ
  • حلَم الشَّخصُ :رأى في نومه رُؤْيا
  • حلَم الشَّيءَ/ حلَم بالشَّيء: رآه في نومه
  • يَحْلُمُ أَحْلاماً بَعِيدَةً عَنِ الوَاقِعِ : يَتَصَوَّرُ، يَتَخَيَّلُ اُحْلُمْ مَا بَدا لَكَ حَلَمَ بِهِ وعَنْهُ : رأى لَهُ رُؤْيا
  • مُتالِعاً
  • تَلَعَ الوَلَدُ : أَخْرَجَ رَأْسَهُ مِنْ شَيْءٍ يُوارِيهِ، يَسْتُرُهُ
  • تَلَعَ رَأْسَهُ : أَخْرَجَهُ
  • تَلَعَ النَّهارُ : طَلَعَ
  • دَجَت
  • دَجَّ الوَلَدُ : دَبَّ فِي السَّيْرِ، أوْ أسْرَعُ
  • دَجَّ التَّاجِرُ : تَجَرَ
  • ما حَجَّ ولكن، دَجَّ: لم يقصد النُسُكَ بل قَصد التجارة
  • أَقلامُهُ
  • قلَم :ما يكتب به
  • جزء أنبوبيّ رفيع في متاع معظَم الأزهار، يمتدّ من قمّة المبيض ويحمل الميْسَم في طرفه العلويّ
  • القلم: اسم سورة من سور القرآن الكريم، وهي السُّورة رقم 68 في ترتيب المصحف، مكِّيَّة، عدد آياتها اثنتان وخمسون آية
  • اِنتَحَت
  • انتحت الشيء : أخدَ منه بالمنْحات شيئا
  • نحَت: زحَر
  • نحَت الحجرَ أو المعدنَ أو الخشبَ :قشره وبراه بُغية إعطاء شكل معيَّن :
  • بَرَقَت
  • البَرَقُ : الحَمَل
  • مصدر برِقَ
  • بَرَقَ البَرْقُ في السَّماءِ : بَدا مِنْها البَرْقُ
  • مَصابيحُ
  • صبَح القَومَ : جاءهم صباحًا
  • صبَح القَومَ : أغار عليهم صباحًا
  • صبَح القَومَ :سقاهم الصَّبُوحَ وهو شراب الصباح
  • بِاللَفظِ
  • لفَظ الشّخصُ :أخرج ورمى ما في فمه من ريق وغيره
  • لَفَظَ كَلِمَةً : نَطَقَ، تَكَلَّمَ بِهَا
  • لفَظ البحرُ السّمكَ/ لفَظ البحرُ بالسّمك: قذفه، رمى به وأخرجه
  • وَيَبعُدُ
  • بعُد الشَّيءُ أو الشَّخصُ/ بَعُد الشَّيءُ أو الشَّخصُ عن كذا/ بعُد الشَّيءُ أو الشَّخصُ من كذا : نأى، صار بعيدًا، عكس قَرُبَ بعُدت القريةُ عن العاصمة، ? بعُد عنّا: أقام بعيدًا، على مسافة ما
  • بعُد بأهله وغيرهم: جعلهم بعيدًا
  • بعِد الشَّيءُ أو الشَّخصُ/ بعِد الشَّيءُ أو الشَّخصُ عن كذا/ بعِد الشَّيءُ أو الشَّخصُ من كذا: بعُد، نأى، عكس قَرُب
  • بَنانِهِ
  • يُشَارُ إلَيْهِ بِالبَنَانِ : كُلُّ النَّاسِ تَعْرِفُهُ، مَعْرُوفٌ، مَشْهُورٌ
  • أنَا طَوْعُ بَنَانِكَ : أنَا فِي خِدْمَتِكَ كَانَ طَوْعَ بنَانِهِ
  • مفرد بَنانة: أطراف الأصابع، أو الأصابع ذاتها بَنانٌ مُخَضَّبٌ،
  • مُتَدَفِّقٌ
  • مَاءُ مُتَدَفِّقٌ مِنَ الجَبَلِ : مُتَصَبِّبٌ
  • عَاطِفَةٌ مُتَدَفِّقَةٌ بِالْحُبِّ الكَبِيرِ : فَائِضَةٌ، طَافِحَةٌ
  • دَفَقَ مَاءُ النَّهْرِ : فَاضَ مِنْ جَوَانِبِهِ
  • وَقَليبُها
  • القَلِيبُ : البئرُ [ؤنث] ، أَنَّهُ وَقَفَ عَلَى قَلِيبِ بَدْرٍ
  • تقلَّب الشَّخصُ/ تقلَّب الشَّيءُ تحوّل من حالة إلى أخرى، اضطرب وتغيَّر تقلُّبات الرأي العامّ/ الجوّ/ الأسعار،
  • قَلَبَ الكَأْسَ : جَعَلَ أَعْلاَهُ أَسْفَلَهُ
  • كَالرَوضِ
  • روَّض المكانُ :كثُرت خضرتُه وماؤه
  • روَّض الغيثُ المكانَ: جعله أخضرَ ذا بساتين
  • روَّض المدرِّبُ الوَحْشَ: راضه ودرَّبه ليكون طيِّعًا
  • مُؤتَلِفاً
  • كَانَا مُؤْتَلِفَيْنِ : مُجْتَمِعَيْنِ، مُتَوَافِقَيْنِ
  • حَدِيثٌ مُؤْتَلِفٌ مِنْ جُمَلٍ بَلِيغَةٍ : أَيْ مُكَوَّنٌ أَسَالِيبُ مُؤْتَلِفَةٌ
  • أَلَفَهُ : أعطاه أَلْفًا
  • بِحُمرَةِ
  • حَمَرَ الشَّيْءَ : قَشَّرَهُ
  • حَمَرَ الرَّأْسَ : حَلَقَهُ
  • حَمَرَ الشَّاةَ : سَلَخَهَا
  • لِمُتَوَّجٍ
  • تَوَّجَهُ : أَلْبَسهُ التَّاجَ
  • تَوَّجَهُ: سَوَّدَهُ
  • مَلِك غير متوَّج: له سلطة الملك أو الحاكم دون اللقب
  • وَشيِهِ
  • تَوَشَّى الشَّيْبُ فِي رَأْسِهِ : اِنْتَشَرَ فِيهِ
  • توشَّى القَميصُ مُطاوع وشَّى: تزخرف، تزركش
  • توشَّى الخطابُ: تزخرف، تزيَّن بالمحسنات
  • مَعقودٌ
  • مَعْقُودٌ بِحَبْلٍ : مَرْبُوطٌ بِهِ
  • سُكَّرٌ مَعْقُودٌ : سُكَّرٌ مُذَابٌ بِالتَّسْخِينِ لِيَجْمُدَ
  • كَانَ الأَمَلُ مَعْقُوداً عَلَيْهِ : كَانَ الأَمَلُ مُعَلَّقاً عَلَيْهِ
  • الحَبيبِ
  • الحَبَبُ: الأسنان المنضَّدَة،(على التشبيه)
  • حَباب: فقاقيع على وجه الماء
  • ندًى يغطِّي النَّبات في الصَّباح الباكر
  • المُروءَةُ
  • مَرَّأَ الضَّيْفَ : قَالَ لَهُ: هَنِيئاً مَرِيئاً
  • مرَأ الطّعامُ: كان سائغًا مقبولاً، سهُل في الحَلْق، وحُمِدت عاقبتُه
  • هنأني ومرأني الطّعامُ
  • صَحبِهِ
  • صحِب الشَّخصَ: لاَزَمَهُ، رَافَقَهُ، عَاشَرَهُ
  • صحِبتك السَّلامةُ: رافقتك ولازمتك،
  • صحِبك اللهُ: حفظك ورافقتك عنايتُه
  • مَخايِلَ
  • ظَهَرَتْ فِيهِ مَخَايِلُ النَّجَابَةِ : عَلاَمَاتُهَا، إِشَارَاتُهَا
  • خَيَّلَ الرَّجُلُ الشَّيْءَ : صَوَّرَ خَيَالَهُ فِي النَّفْسِ
  • خَيَّلَ فِيهِ الخَيْرَ : ظَنَّهُ وَتَفَرَّسَهُ، تَوَسَّمَهُ
  • سُؤدُدٍ
  • (مصدر سَاد)
  • سُؤْدَد: عِظَم، مجد، سيادة، شرف، قدرٌ رفيع، كرم المنصب
  • السُّودَدُ :المجدُ والشرف
  • شَربِهِ
  • شَرَبَ الكَلاَمَ : فَهِمَهُ
  • شَرِبَ كَأْسَ مَاءٍ : جَرَعَ الْمَاءَ الْمَوْجُودَ فِيهِ
  • أَكَلَ عَلَيْهِ الدَّهْرُ وَشَرِبَ : مَنْ طَالَ عُمْرُهُ وَعَرَفَ حَوَادِثَ الزَّمَنِ وَتَأَثَّرَ بِمُرُورِ الزَّمَنِ عَلَيْهِ
  • أَخلاقي
  • ما يتَّفق وقواعد الأخلاق أو قواعد السُّلوك المقرَّرة في المجتمع، عكسه لا أخلاقيّ جُرْم/ سلوك/ عمل/ مشهد أخلاقيّ
  • لا أخلاقيّ: ما لا يدخل تحت طائلة الحكم الأخلاقي
  • خَلَقَ الثَّوْبُ : بَلِيَ
  • بِرَونَقِ
  • ورونَقُ الضُّحا: أوّلَه
  • ورونق الشباب: أَوَلُه وطراءَتُهُ
  • رونق النَّعيم: أثره،
  • خُلقِهِ
  • خَلَقَ الثَّوْبُ : بَلِيَ
  • خلَق الكلامَ: صنعه
  • خَلَقَ اللهُ الإِنْسَانَ : أَوْجَدَهُ مِنَ العَدَمِ، أَنْشَأَهُ، صَوَّرَهُ
  • فِداؤُكَ
  • المِدْوَكُ : ما يُسْحَقُ به الطِّيب
  • اسم فعل أمر بمعنى (خُذْ) منقول عن الظرف (لدى) والكاف المفتوحة لخطاب المفرد المذكّر
  • لِناظِري
  • نَاظَرَهُ فِي العَمَلِ : صَارَ نَظِيراً، مُمَاثِلاً لَهُ ، صار مشابهًا ومساويًا له
  • نَاظَرَهُ فِي قَضَايَا عِلْمِيَّةٍ : جَادَلَهُ، نَاقَشَهُ
  • نَاظَرَهُ بِهِ أَو نَاظَرَ الشَّيْءَ بِالشَّيْءِ: جَعَلَهُ نَظِيرَهُ
  • الأَصيلِ
  • أَصَلَ الشيءَ: استقْصَى بحثَه، حتى عرف أَصله
  • أَصُلَ : ثَبَتَ وقَوِيَ
  • أَصُلَ الرأْيُ: جاد واستحكم
  • مُضِبِّهِ
  • أنضب الشَّيءَ جعله ينفد وينقضي أنضبتِ الحرائقُ كثيرًا من الغابات في المنطقة الاستوائيّة
  • يُعابُ
  • عاب البناءُ: صار ذا نقيصة أو وَصْمة أو شَيْن
  • عَابَ شُغْلَهُ : صَيَّرَهُ ذَا عَيْبٍ
  • عَابَ سُلُوكَهُ : نَسَبَهُ إِلَى الْعَيْبِ
  • آمِرٍ
  • أَمَرَّ الطَّعامُ : صارَ مُرّاً
  • أَمَرَّ الشَّرابَ : صَيَّرَهُ مُرّاً، أَيْ جَعَلَ مَذاقَهُ مُرّاً لا يَتْرُكُ شَيْئاً إِلاَّ وَيُمِرُّهُ
  • ما أَمَرَّ الزَّائِرُ وَما أَحْلى : أَيْ ما قالَ مُرّاً ولاَ حُلْواً
  • تَجودَ
  • يَتَجَوَّدُ الصَّانِعُ فِي عَمَلِهِ : يَتَأَنَّقُ فِيهِ
  • تَجَوَّدَ مَلاَبِسَهُ : اِخْتَارَ الجَيِّدَ مِنْهَا
  • يَحْرِصُ عَلَى التَّجَوُّدِ فِي صِنَاعَتِهِ : عَلَى الإِتْقاَنِ وَالجَوْدَةِ
  • أَبَتَّهُ
  • مصدر نبِهَ لـ/ نبِهَ من
  • أَمْرٌ نَبَهٌ : أَمْرٌ وُجِدَ عَنْ غَفْلَةٍ لاَ عَنْ طَلَبٍ
  • رَجُلٌ نَبَهٌ: شَرِيفٌ قَوْمٌ نَبَهٌ
  • عَتبِهِ
  • العَتَبُ: النَّقْصُ والفساد
  • العَتَبُ :ما بين السَّبَّابه والوُسْطَى، أو ما بين الوُسْطى والبِنْصِر
  • العَتَبُ: ما بين الجَبَلَين