مِنَ الفَرنسيسِ قَيدَ العَينِ صورَتَها

عَذراءَ قَد مُلِأَت أَجفانُها حَوَرا

كَأَنَّما وَهَبَتها الشَمسُ صَفحَتَها

وَجها وَحاكَت لَها أَسلاكَها شَعَرا

يَدُ المَنِيَّةِ طاحَت غِبَّ مَولِدِها

بِأُمِّها وَأَبوها ماتَ مُنتَحِرا

في قَريَةٍ مِن قُرى باريسَ ما صَغُرَت

عَنِ الفَتاة وَلَكِن هَمُّها كَبُرا

وَالنَفسُ تَعشَقُ في الأَهلينَ مَوطِنَها

وَلَيسَ تَعشَقُهُ يَحويهُمُ حُفَرا


وَتَعظُمُ
الأَرضُ في عَينَيكَ مُحتَرَماً

وَلَيسَ تَعظُمُ في عَينَيكَ مُحتَقَرا

فَغادَرَتها وَما في نَفسِها أَثَرٌ

مِنها وَلا تَرَكَت في أَهلِها أَثَرا

إِلى الَّتي تَفتِنُ الدُنيا مَحاسِنُها

وَحُسنُ مَن سَكَنوها يَفتِنُ البَشَرا

إِلى الَّتي تَجمَعُ الأَضدادَ دارَتُها

وَيَحرُسُ الأَمنُ في أَرجائِها الخَطَرا

إِذا رَآها تَقِيٌّ ظَنَّها عَدَناً

وَإِن رَآها شَقِيٌّ ظَنَّها سَقَرا

تَوَدُّ شَمسُ الضُحى لَو أَنَّها فَلَكٌ

وَالأُفقُ لَو طَلَعَت في أَوجِهِ قَمَرا

وَالغَربُ لَو كانَ عوداً في مَنابِرِها

وَالشَرقُ لَو كانَ في جُدرانِها حَجَرا

في كُلِّ قَلبٍ هَوىً مِنها كَأَنَّ لَهُ

في أَهلِها صاحِباً في أَرضِها وَطَرا

باريسُ أُعجوبَةُ الدُنيا وَجَنَّتُها

وَرَبَّةُ الحُسنِ مَطروقا وَمُبتَكَرا

حَلَّت عَلَيها فَلَم تُنكِر زَخارِفَها

فَطالَما أَبصَرَت أَشباهَها صُوَرا

وَلا خَلائِقَ أَهليها وَزَيَّهُمُ

فَطالَما قَرَأتَ أَخلاقُهُم سِيَرا

وَإِنَّما أَنكَرَت في الأَرضِ وِحدَتَها

كَذَلِكَ الطَيرُ إِما فارَقَ الوَكرا


يَتيمَةٌ
ما لَها أُمٌّ تَلوذُ بِها

وَلا أَبٌ إِن دَعَتهُ نَحوَها حَضَرا

غَريبَةٌ يَقتَفيها البُؤسُ كَيفَ مَشَت

ما عَزَّ في أَرضِ باريسٍ مَنِ اِفتَقَرا

مَرَّت عَلَيها لَيال وَهيَ في شُغُلٍ

عَن سالِفِ الهَمِّ بِالهَمِّ الَّذي ظَهَرا

حَتّى إِذا عَضَّها نابُ الطَوى نَفَرَت

تَستَنزِلُ الرِزقَ فيها الفَرد وَالنَفَرا

تَجني اللُجَين وَيَجني الباذِلوهُ لَها

مِن كَفِّها الوَردَ مَنظوما وَمُنتَثِرا

لا تَتَّقي اللَهَ فيه وَهوَ في يَدِها

وَتَتَّقي فيهِ فَوقَ الوَجنَةِ النَظَرا

تَغارُ حَتّى مِنَ الأَرواحِ سارِيَةً

فَلَو تَمُرُّ قَبولٌ أَطرَقَت خَفَرا


أَذالَتِ
الوَردَ قانيه وَأَصفَرَهُ

كَيما تَصونَ الَّذي في خَدِّها نَضَرا

حَمتهُ عَن كُلِّ طَرفٍ فاسِقٍ غَزِلٍ

لَو اِستَطاعَت حَمتهُ الوَهم وَالفِكرا

تُضاحِكُ الخَلقَ لا زَهوا وَلا لَعِباً

وَتَجحَدُ الفَقرَ لا كِبرا وَلا أَشَرا

فَإِن خَلَت هاجَتِ الذِكرى لَواعِجَها

فَاِستَنفَدَت طَرفَها الدَمعَ الَّذي اِذَّخَرا

تَعَلَّقتُهُ فَتىً كَالغُصنِ قامَتُهُ

حُلوَ اللِسانِ أَغَرَّ الوَجهِ مُزدَهِرا


وَهامَ
فيها تُريهِ الشَمسَ غُرَّتُها

وَالفَجرَ مُرتَصِفاً في ثَغرِها دُرَرا

إِذا دَنا رَغِبَت أَن لا يُفارِقَها

وَإِن نَأى أَصبَحَت تَشتاقُ لَو ذُكِرا

تُغالِبُ الوَجدَ فيه وَهوَ مُقتَرِبٌ

وَتَهجُرُ الغَمضَ فيهِ كُلَّما هَجَرا

كانَت تَوَقّى الهَوى إِذ لا يُخامِرُها

فَأَصبَحَت تَتوَقّى في الهَوى الحَذَرا

قَد عَرَّضَت نَفسَها لِلحُبِّ واهِيَةً

فَنالَ مِنها الهَوى الجَبّارُ مُقتَدِرا

وَالحُبُّ كَاللِصِّ لا يُدريكَ مَوعِدَهُ

لَكِنَّهُ قَلَّما كَالسارِقِ اِستَتَرا

وَلَيلَةٍ مِن لَيَلي الصَيفِ مُقمِرَةٍ

لا تَسأَمُ العَينُ فيها الأَنجُمَ الزُهرا

تَلاقَيا فَشَكاها الوَجدَ فَاِضطَرَبَت

ثُمَّ اِستَمرَّ فَباتَت كَالَّذي سُحِرا

شَكا فَحَرَّكَ بِالشَكوى عَواطِفَها

كَما تُحَرِّكُ كَفُّ العازِفِ الوَتَرا

وَزادَ حَتّى تَمَنَّت كُلُّ جارِحَةٍ

لَو أَصبَحَت مَسمَعاً أَو أَصبَحَت بَصَرا

رانَ الهَيامُ عَلى الصَبَّينِ فَاِعتَنَقا

لا يَملِكانِ النُهى وِردا وَلا صَدِرا

وَكانَ ما كانَ مِمّا لَستُ أَذكُرُهُ

تَكفي الإِشارَةُ أَهلَ الفِطنَةِ الخُبَرا


هامَت
بِه وَهيَ لا تَدري لِشَوقَتِها

بِأَنَّها قَد أَحَبَّت أَرقَماً ذَكَرا

رَأَتهُ خَشفاً فَأَدنَتهُ فَراءَ بِها


شاةً
فَأَنشَبَ فيها نابَهُ نَمِرا

ما زالَ يُؤمِنُ فيها غَيرَ مُكتَرِثٍ

بِالعاذِلينَ فَلَمّا آمَنَت كَفَرا

جَنى عَلَيها الَّذي تَخشى وَقاطَعَها

كَأَنَّما قَد جَنَت ما لَيسَ مُغتَفَرا

كانَت وَكانَ يَرى في خَدِّها صَعَراً

عَنهُ فَباتَت تَرى في خَدِّهِ صَعَرا

فَكُلَّما اِستَعطَفَتهُ اِزوَرَّ مُحتَدِماً

وَكُلَّما اِبتَسَمَت في وَجهِهِ كَشَرا

قالَ النِفار وَفِرجيني عَلى مَضَضٍ


تَجَرَّعُ
الأَنقَعَينِ الصاب وَالصَبرا

قالَت وَقَد زارَها يَوماً مُعَرَّضَةً

مَتى لَعَمرُكَ يَجني الغارِسُ الثَمَرا

كَم ذا الصُدود وَلا ذَنبٌ جَنَتهُ يَدي


أَرِو
بِكَ الصَفوَ لا أَرجو بِكَ الكَدَرا


تَرَكَتني
لا أَذوقُ الماءَ مِن وَلَهي

كَما تَرَكتَ جُفوني لا تَذوقُ كَرى

أَشفِق عَلَي وَلا تَنسَ وُعودَكَ لي

فَإِنَّ ما بِيَ لَو بِلصَخرِ لَاِنفَطَرا

أَطالَتِ العَتبَ تَرجو أَن يَرِقَّ لَها


فُؤادُهُ
فَأَطالَ الصَمتَ مُختَصِرا

وَأَحرَجَتهُ لِأَنَّ الهَمَّ أَحرَجَها

وَكُلَّما أَحرَجَتهُ راغَ مُعتَذِرا

وَضاقَ ذَرعاً بِما يُخفي فَقالَ لَها

إِلى ما أُلزِمُ فيكِ العَي وَالحَصَرا

أَهواكِ صاحِبَةً أَمّا اِقتِرانُكِ بي

فَلَيسَ يَخطُرُ في بالي وَلا خَطَرا

أَهوى رِضاك وَلَكِن إِن سَعَيتُ لَهُ

أَغضَبتُ نَفسِي وَالدَيّان وَالبَشَرا

عَنَيتُ مالِيَ مِن قَلبَينِ في جَسَدي

وَلَيسَ قَلبي إِلى قِسمَينِ مُشَطِرا

تُطالِبيني فُؤادي وَهوَ مُرتَهَنٌ

في كَفِّ غَيرِكِ رُمتِ المَطلَبَ العَسِرا


يَكَفيكِ
أَنّي فيكِ خُنتُ إِمرَأَتي

وَلَم يَخُن قَلبَها عَهدي وَلا خَفَرا

قَد كانَ طَيشاً هِيامي فيكِ بَل نَزَقاً

وَكانَ حُبُّكِ ضَعفاً مِنكِ بَل خَوَرا

قالَت مَتى صِرتَ بَعلاً قالَ مِن أَمَدٍ

لا أَحسَبُ العُمرَ إِلّاه وَإِن قَصُرا

يا هَولَ ما أَبصَرَت يا هَولَ ما سَمِعَت

كادَت تُكَذِّبُ فيهِ السَمع وَالبَصَرا

لَولا بَقِيَّةُ صَبرٍ في جَوانِبِها

طارَت لَهُ نَفسُها مِن وَقعِهِ شَذَرا

يا لِلخِيانَةِ صاحَت وَهيَ هائِجَةٌ

كَما تَهَيَّجَ لَيثٌ بِاِبنِهِ وُتِرا

الآنَ أَيقَنتُ أَنّي كُنتُ واهِمَةً

وَأَنَّ ما كُلِّ بَرقٍ يَصحَبُ المَطَرا

وَهَبتَ قَلبَكَ غَيري وَهوَ مِلكُ يَدي

ما خِفتِ شَرعا وَلا بالَيتَ مُزدَجَرا

لَيسَت شَرائِعُ هَذي الأَرضِ عادِلَةً

كانَ الضَعيف وَلا يَنفَكُّ مُحتَقَرا

قَد كُنتُ أَخشى يَدَ الأَقدارِ تَصدَعُنا

كانَ أَجدَرَ أَن أَخشاكَ لا القَدَرا

وَصَلَتني مِثلَ شَمسِ الأُفقِ ناصِعَةً


وَعِفتَني
مِثلَ جُنحِ اللَيلِ مُعتَكِرا

كَما تَعافُ السَراةُ الثَوبَ قَد بَلِيَت

خُيوطُه وَالرُواةُ المَورِدَ القَذِرا

خِفتَ الأَقاويلَ بي قَد نامَ قائِلُها

هَلّا خَشيتَ اِنتِقامي وَهوَ قَد سَهَرا

يا سالِبي عِفَّتي مِن قَبلِ تَهجُرَني


أُردُد
عَلَيَّ عَفافي وَاِردُدِ الطهرا

هَيهاتَ هَيهاتَ ما مِن عِفَّتي عِوَضٌ

لاحَ الرَشاد وَبانَ الغَي وَاِنحَسَرا

وَأَقبَلَت نَحَُهُ تَغلي مَراجِلُها

كَأَنَّها بُركانٌ ثار وَاِنفَجَرا

في صَدرِها النارُ نارُ الحِقدِ مُضرَمَةً

لَكِنَّما مُقلَتاها تَقذِفُ الشَرَرا


وَأَبصَرَ
النَصلَ تُخفيهِ أَنامِلُها

فَراحَ يَركُضُ نَحوَ البابِ مُنذَعِرا

لَكِنّها عاجَلَتهُ غَيرَ وانِيَةٍ

بِطَعنَةٍ فَجَّرَت في صَدرِهِ نَهرا

فَخَرَّ في الأَرضِ جِسماً لا حَراكَ بِهِ

لَكِنَّ فَرجينَ ماتَت قَبلَما اِحتَضَرا

جُنَّت مِنَ الرُعب وَالأَحزانِ فَاِنتَحَرَت

ما حَبَّتِ المَوتَ لَكِن خافَتِ الوَضَرا

كانَت قُبَيلَ الرَدى مَنسِيَّةً فَغَدَت

بَعدَ الحِمامِ حَديثَ القَوم وَالسَمَرا

تَتلو الفَتاةُ عِظاتٍ في حِكايَتِها

كَما يُطالِعُ فيها الناشِئُ العِبَرا

صورَتَها
  • تَصَوَّرَ أَنَّ البَيْتَ يَهْتَزُّ : تَخَيَّلَ، تَوَهَّمَ
  • تصوَّر الشَّيءَ :توهّمَهُ، تخيَّله واستحضر صُورتَه في ذهنه
  • تَصَوَّرَ لَهُ الْمَنْظَرُ : صَارَ لَهُ فِي ذِهْنِهِ صُورَةً وَشَكْلاً
  • مُلِأَت
  • المُلَّةُ :الخياطة الأُولى قبل الكفّ
  • مُلّة السّرير: ما على السَّرير تحت المرتبة أو الحشيّة لترتكز عليه ويحملها، من الخشب أو المعدن
  • ملأَ الكأسَ وغيرَه :وضع فيه قدرَ ما يسَع من الماء وغيره ، مَا مَلأَ ابْنُ آدَمَ وِعَاءً شَرًّا مِنْ بَطْنِهِ(حديث)
  • أَجفانُها
  • جَفَنَ نَفْسَهُ عَنْ كُلِّ مَكْرُوهٍ : مَنَعَهَا عَنْهُ
  • جَفَنَ الطَّعَامَ : وَضَعَهُ فِي الجَفْنَةِ
  • جَفَنَ الكَرْمُ : صَارَ لَهُ أَصْلٌ
  • طاحَت
  • طَاحَ عَقْلُهُ : فَقَدَ عَقْلَهُ، اِضْطَرَبَ
  • طَاحَ دِرْهَمٌ مِنْ يَدِهِ : سَقَطَ
  • طَاحَ السَّهْمُ : ضَلَّ الهَدَفَ
  • صَغُرَت
  • صغُر الشَّخصُ :رضي بالذُّلّ والهوان، هانَ وذَلَّ
  • صغُر شأنهُ: حقُر
  • صَغُرَ فِي أَعْيُنِ النَّاسِ : ذَهَبَ وَقَارُهُ وَمَهَابَتُهُ
  • كَبُرا
  • كبَره في السِّنّ :زاد عليه فيها
  • كبُر الشَّخصُ/ كبُر الأمرُ :عظُم وجسُم، نما وازداد، نشأ وترعرع، عكسه صَغُر
  • كبُرت نفسُه: كان كريمًا شُجاعًا
  • وَتَعظُمُ
  • تعظَّم الشَّخصُ: تعاظم؛ تكبَّر وسما بنفسه وافتخر
  • تعظَّم الغُضْروفُ: تحوَّل إلى نسيجٍ عظميٍّ
  • أَظْهَرَ تَعَظُّماً : تَكَبُّراً وَتَعَاظُماً
  • مُحتَرَماً
  • رَجُلٌ مُحْتَرَمٌ : رَجُلٌ عَظِيمٌ، مُكَرَّمٌ،
  • المحترم: لقب تعظيم واحترام يُستعمل في المكاتبات والرَّسائل، ويُذكر عادة بعد الاسم أو الرُّتبة
  • مُحْتَرِمٌ لِلْقَوَانِينِ : مَنْ يَقِفُ مَوْقِفَ الاحْتِرَامِ وَالتَّقْدِيرِ
  • مُحتَقَرا
  • عَمَلٌ مُحْتَقَرٌ : مُسْتَهَانٌ بِهِ
  • رَجُلٌ مُحْتَقَرٌ بَيْنَ النَّاسِ : ذَلِيلٌ، مُهَانٌ
  • مُحْتَقِرٌ لِأَعْمَالِهِ : مُسْتَهِينٌ بِهَا، مُزْدَرٍ لَهَا
  • أَثَرٌ
  • أَثِرَ عليه : فضَّل نفسه عليه في النصيب، فهو أَثِرٌ
  • أثِر أن يدرُس: فضّل أثِر أن يهاجر من بلاده:
  • أَثِرَ على الأَمر: عَزَمَ
  • مَحاسِنُها
  • الحَسَنُ : (في مصطلح الحديث) : ما عُرِفَ مُخَرِّجُه، واشتهر رجاله
  • حَسَنُ المخبر والمظهر: في ظاهره وباطنه،
  • أبلى بلاءً حَسَنًا: أجاد، بذل جهدًا عظيمًا وجيّدًا،
  • فَلَكٌ
  • الفَلَكُ : التلُّ المستدير من الرمل حوله فضاء
  • الفَلَكُ :المدارُ يسبح فيه الجِرْمُ السماوي
  • وعلم الفَلك: علم يُبحث فيه عن الأَجرام العُلويَّة وأَحوالها
  • مَنابِرِها
  • نبَر الشَّيءَ :رفعه
  • نَبَرَ الوَلَدُ : تَرَعْرَعَ
  • نَبَرَ الْمُغَنِّي فِي غِنَائِهِ : رَفَعَ صَوْتَهُ بَعْدَ خَفْضٍ
  • أَرضِها
  • أرَضتِ الأرضةُ الخشبَ: أكلته، وجدتُ الكتاب مأروضًا
  • أَرَضَّ الرَّجُلُ : ثَقُلَ، أَبْطَأَ
  • أَرَضَّ فِي الأَرْضِ : ذَهَبَ
  • وَطَرا
  • طرَأ الأمرُ/ طرَأ عليه الأمرُ :حدَث بعد أن لم يكن، حدث فجأة
  • طرأت فكرة على باله: خطرت،
  • طرأ عليهم: جاءَهم فجأة
  • مَطروقا
  • طَرِيقٌ مَطْرُوقٌ : طَرِيقٌ يَمُرُّ مِنْهُ النَّاسُ
  • مَوْضُوعٌ مَطْرُوقٌ : عُولِجَ مِنْ قَبْلُ
  • المَطْرُوقُ : الذي به طَرْق، ضعفُ عقل
  • زَخارِفَها
  • وزخارف الماء: طرائقُه
  • جمع زُخْرُف
  • زَخْرَفَ كَلامَهُ : حَسَّنَهُ بِأَلْفاظٍ ظاهِرُها جَميلٌ وَباطِنُها كُلُّهُ تَمْويهٌ وَكَذِبٌ
  • أَبصَرَت
  • البَصَرُ قوّة الإِبصار
  • البَصَرُ قوَّة الإدراك والجمع : أبصار
  • ولقيته بَصَرًا: حينَ يُستطاع الإِبْصار عند اختلاط النُّور بالظُّلمة
  • خَلائِقَ
  • الخَلِيقَةُ : كلُّ مخْلُوق
  • الخَلِيقَةُ :الطبيعةُ التي يُخْلَقُ المرءُ بها والجمع : خَلِيقٌ، وخلائِق
  • الخَلِيقَةُ :الناسُ
  • وَزَيَّهُمُ
  • الزِّىُّ : الهيئةُ والمنظر
  • الزِّىُّ :اللِّباسُ
  • مصدر زوَى
  • أَخلاقُهُم
  • الخَلَقُ : البالِي من الثِّياب والجلْد وغيرها (يستوى فيه المذكّر والمؤنّث)
  • مصدر خلِقَ
  • لا جَديد لمن لا خَلَق له: الدعوة إلى الإبقاء على القديم وعدم التفريط فيه
  • وِحدَتَها
  • حَيَّدَ السَّيْرَ : حَعَلَ فِيهِ حُيُوداً، أَيْ عُقَداً
  • حَيَّدَ الرَّجُلَ : جَعَلَهُ جَانِباً، أَوْ جَعَلَهُ عَلَى الحِيَادِ، مُحَايِداً
  • الحَيْدُ : ما نتأ من نواحي الشيء
  • يَتيمَةٌ
  • اليَتِيمَةُ: الرَّملةُ المنفردة من الرمال
  • اليَتِيمَةُ من الدُّرر ونحوها: الثمينةُ التي لا نظير لها
  • صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من يتَمَ ويتُمَ ويتِمَ: يعطف على اليتامى،
  • تَلوذُ
  • لاذ الشَّخْصُ :هرَب : مستخفين ومستترين بعضكم ببعض
  • لاذ بالفرار: هرب
  • لاذ إلى الجبل/ لاذ بالجبل: اعتصم؛ لجأ إليه واستتر به وتحصَّن
  • الطَوى
  • هُوَ طَوِيُ البَطْنِ : ضَامِرُ البَطْنِ، صَغِيرُهُ خِلْقَةً
  • طَوِيَ الرَّجُلُ : جَاعَ
  • طَوِيَ بَطْنُهُ: ضَمُرَ مِنَ الْجُوعِ
  • نَفَرَت
  • نفَر الشَّخصُ: بعُد عن الحق
  • نفَر الحُجَّاجُ من مِنَى: اندفعوا إلى مكّة
  • نَفَرَ صَاحِبَهُ : غَلَبَهُ
  • الرِزقَ
  • رَزق ،رِزق
  • الرَّزْقُ : اسم الشيء المَرْزُوق ؛ وهو كل ما يُنْتَفَعُ به، ويجوز أَن يوضع كل منهما موضع الآخر
  • الرِّزْقُ الشَّهْرِيُّ : أي الرَّاتِبُ الَّذِي يَتَقَاضَاهُ العَامِلُ أوِ الْمُوَظَّفُ
  • وَيَجني
  • التُّوَيج : (في علم النبات) : الغلاف الداخلي للزهرة، وأوراقه زاهية اللون عادة
  • مَاجَ البَحْرُ : اِرْتَفَعَتْ أَمْوَاجُهُ فِي هَيَجَانٍ، هَاجَتْ، اِضْطَرَبَتْ، مَارَتْ
  • مَاجَتْ آرَاءُ النَّاسِ : اِخْتَلَفَتْ، اِضْطَرَبَتْ
  • مَنظوما
  • مَنْظُومٌ: مُرَتَّبٌ، مَضْمُومٌ بَعْضُهُ إِلَى بَعْضٍ
  • الْمَنْظُوم : شِعْر، كلامٌ موزونٌ مُقفًّى، خلاف المنثور
  • مَنْظُومَةٌ فِكْرِيَّةٌ : أَيْ أُطْرُوحَةٌ تَتَضَمَّنُ مَفَاهِيمَ حَوْلَ قَضِيَّةٍ فِكْرِيَّةٍ
  • وَمُنتَثِرا
  • نثَر الشّيءَ: رمى به متفرِّقًا، زرَّه، بعثره
  • نَثَرَ الْمَاءَ مِنْ أَنْفِهِ بِنَفَسِهِ : أَخْرَجَهُ
  • نَثَرَ عَنْهُ الدِّرْعَ : أَلْقَاهَا عَنْهُ
  • أَطرَقَت
  • طرَق النَّجمُ: طلع ليلا
  • طَرَقَ النَّقْدَ بِدَارِ السِّكَّةِ : سَكَّهُ
  • طَرَّقَتِ الحامِلُ: نَشِبَ جَنِينُهَا في بطنِها، أَوْ خَرَجَ بَعْضُهُ ثم نَشِبَ
  • أَذالَتِ
  • أَذاله : جعل له ذيلاً
  • أذالتِ المرأة قِناعها: أرْسَلَتْه
  • أَذاله : أَهانه وابتَذَلَه، وفي الحديث: حديث شريف نهى النبي عن إذالة الخيل/
  • تَصونَ
  • تَصَوَّنَ مِنَ العَيْبِ : حَفِظَ وَوَقَى نَفْسَهُ مِنْهُ
  • تَصَوَّنَتِ الفَتَاةُ : صَانَتْ نَفْسَهَا
  • تَصَوَّنَ وَثَائِقَ العَائِلَةِ : عَمِلَ عَلَى حِفْظِهَا
  • خَدِّها
  • خَدَّدَ لَحْمُ الْفَرَسِ : هُزِلَ
  • خَدَّدَ الْفَرَسَ : ضَمَّرَهُ، أَهْزَلَهُ
  • خَدَّدَهُ الْفَقْرُ : أَنْهَكَهُ، أَضْعَفَهُ
  • كِبرا
  • كبَره في السِّنّ :زاد عليه فيها
  • كبُر الشَّخصُ/ كبُر الأمرُ :عظُم وجسُم، نما وازداد، نشأ وترعرع، عكسه صَغُر
  • كبُرت نفسُه: كان كريمًا شُجاعًا
  • هاجَتِ
  • هَاجَتِ الْعَوَاصِفُ لَيْلاً : اِضْطَرَبَتْ، تَحَرَّكَتْ بِعُنْفٍ
  • هَاجَ الغَاضِبُ هَيْجًا، وهِيَاجًا، وهَيَجانًا: : ثَارَ، صَخِبَ، مَاجَ
  • هَاجَتِ الأَرْضُ : يَبِسَ بَقْلُهَا
  • قامَتُهُ
  • قام الشَّخْصُ: وقف ونهض، انتصب، عكسه قعد
  • قَامَ النَّهَارُ : اِنْتَصَفَ
  • قَامَ مِنْ نَوْمِهِ : اِسْتَيْقَظَ
  • وَهامَ
  • وهَم ثَروةً :تخيَّلها وتصوَّرها
  • وهَم إلى الأمرِ/ وهَم في الأمرِ: ذهب إليه وَهَمُه وهو يُريد غيره
  • وَهَمَ الشيءُ: دار في خاطره
  • تُريهِ
  • رَاهَ السَّرَابُ: اضطرب
  • تَرِه : وقع في التُّرْهات
  • مؤنَّث رَيَّانُ: مُشبَعٌ بالماء، أخضر ناعم من أغصان الشَّجر
  • مُرتَصِفاً
  • رَصَفَ الحِجارَةَ : ضَمَّ بَعْضَها إلى بَعْضٍ، رَصَّها
  • رَصَفَ جَنَباتِ الطَّريقِ : جَعَلَ لَها أَرْصِفَةً،
  • رَصَفَ بِهِ الأَمْرُ : لاقَ هَذا الأَمْرُ لا يَرْصُفُ بِكَ : أَي لا يَليقُ
  • ثَغرِها
  • ثَغَرَ الجدارَ ونحوهَ : أحدث فيه ثُلْمة
  • ثَغَرَ فلانًا: كسر أسنانه
  • ثَغَرَ سِنَّه: نزعها
  • دُرَرا
  • دَرَرُ الطَّريق: مَدْرجَتُه وقصْدُه
  • هم على دَرَر واحد: قَصْدٍ
  • دَارِى بدَرَرِ دَارِكَ: بحِذَائِها وقُبَالتِها
  • تَشتاقُ
  • اِشْتاقَتْ نَفْسُهُ إلى النُّزْهَةِ : نَزَعَتْ إلى ذَلِكَ
  • يَشْتاقُ إلى أَهْلِهِ : يَشْعُرُ بِشَوْقٍ وَرَغْبَةٍ في لُقْياهُمْ
  • اِشْتاقَ رُؤْيَةَ صاحِبَتِهِ : مالَتْ نَفْسُهُ إلَيْها
  • الغَمضَ
  • الغَمْضُ خلاف الواضح والجمع : أَغْماضٌ، وغُمُوضٌ
  • جمع: غُمُوضٌ، أَغْمَاضٌ (مصدر غَمَضَ)
  • مَكَانٌ غَمْضٌ : مُنْخَفِضٌ حَتَّى لاَ يُرَى مَا فِيهِ
  • يُخامِرُها
  • الخَمَرُ مِنَ النَّاسِ : جَمَاعَتُهُمْ وَكَثْرَتُهُمْ
  • خَمَرُ الغَابَةِ : شَجَرُهَا الكَثِيرُ الْمُلْتَفُّ
  • جَاءَ عَلَى خَمَرٍ : سِرّاً، فَجْأَةً، عَلَى غَفْلَةٍ
  • الجَبّارُ
  • صيغة مبالغة من جبَرَ: قاهر، متسلِّط، متكبِّر، متعالٍ عن قبول الحقّ، لا يرى لأحد عليه حقًّا، مستبدّ
  • عقلٌ جبَّار: فائقُ الذكاء
  • مَجْهُودٍ جَبَّارٍ : مَجْهُودٍ هائل، عظيم، ضخم،
  • مُقتَدِرا
  • القَدَرُ: وقتُ الشيء أَو مكانه المقدَّر له
  • القَدَرُ: القضاءُ الذي يَقضي به الله على عباده
  • قضاءً وقدرًا: دون قصد، أو تدبير من أحد
  • لَيَلي
  • سَهْرَةٌ لَيْلِيَّةٌ: سَهْرَةٌ تُقَامُ فِي اللَّيْلِ
  • هُوَ لَيْلِيٌّ : يُحِبُّ سُرَى اللَّيْلِ
  • حارس ليليّ: يقوم بالحراسة ليلاً،
  • مُقمِرَةٍ
  • القَمَرُ : جِرْمٌ سماوىٌّ صغيرٌ يدور حول كوكب أَكبرَ منه ويكون تابعًا له، ومنه القمرُ التابع للأَرض، والأَقَمارُ التي تدور حول كواكب المِرِّيخِ وزُحَلَ والمشْتَرِي
  • والقمرُ الصناعي: جِسْم يُطلَقُ فى الفضاء ليدورَ حول الأَرض، ويحصُلَ على السرعة الكافية للدوران باستخدام الصاروخ ذي المراحل، ويحمل أجهزة تقوم برصد المعلومات وجَمْعِها وإِرسالها إِلى المراكز العلمية على الأَرض فى أثناء دورانه فى الفضاء الجويّ، كما يُستخدَمُ في الاتصالات الإِذاعية المرئية والصوتية، وفي الأَرصَاد الفلكية، وغير ذلك، وكان أول قمر أطلقه الإِنسان فى 4 أُكتوبر سنة 19 والجمع : أَقْمَارٌ
  • و(قَمَر الدِّين) : حَلْوَى تُتَّخَذ من المشمش المجفَّف يجعل على شكل رُقاق
  • تَسأَمُ
  • التَّسَامِي عَنِ الرَّذَائِلِ : التَّرَفُّعُ، التَّعَالِي عَنْهَا
  • تَسَامِي أَعْضَاءِ القَبِيلَةِ : تَفَاخُرُهُمْ
  • تَسَامَى عَنْ فِعْلِ مَا لاَ يَلِيقُ بِمَكَانِهِ : تَعَالَى
  • فَاِضطَرَبَت
  • اِضْطَرَبَ خَوْفاً : اِرْتَعَشَ، اِهْتَزَّ
  • ظَلَّتْ أَمْواجُ البَحْرِ تَضْطَرِبُ هَذَا النَّهارَ : تَتَلاطَمُ بِعُنْفٍ وَقُوَّةٍ، تَتَمَوَّجُ اِضْطَرَبَ البَرْقُ في السَّماءُ
  • اِضْطَرَبَ الأَمْرُ : اِخْتَلَّ
  • جارِحَةٍ
  • الجارحة : العضو العامل من أَعضاء الجسد، كاليد والرجل
  • صيغة المؤنَّث لفاعل جرَحَ
  • بكُلِّ جوارحه: بكلِّ ما أوتي من قوَّة،
  • مَسمَعاً
  • سمِع الصَّوتَ: أدركه بحاسّة الأذن
  • سَمِعَ الخَبَرَ : عَلِمَ بِهِ، تَلَقَّاهُ
  • سَمِعَ اللَّهُ دُعَاءهُ : اِسْتَجَابَ لِدُعَائِهِ سَمِعَ اللَّهُ لِمَنْ حَمِدَهُ
  • بَصَرا
  • البَصَرُ قوّة الإِبصار
  • البَصَرُ قوَّة الإدراك والجمع : أبصار
  • ولقيته بَصَرًا: حينَ يُستطاع الإِبْصار عند اختلاط النُّور بالظُّلمة
  • الهَيامُ
  • (مصدر هَامَ)
  • الهُيَامُ: أَشدُّ العطش
  • الهُيَامُ :الجُنون من العشق
  • هامَت
  • هَامَ فلانٌ هُيامًا: اشتدَّ عطشه
  • هَامَ بفلانة هُيامًا، وتَهْيامًا: شُغِف حبًّا بها
  • هام الشَّخصُ/ هام الشَّخصُ على وجهه :خرج وهو لا يدري أين يتوجَّه، سار بلا قصد هام في زحام المدينة
  • أَرقَماً
  • رَقَمَ الطَّالِبُ : كَتَبَ
  • رَقَمَ الوَرَقَةَ، وعَلَيْهَا، وفِيهَا : كَتَبَ عَلَيْها
  • يَرْقُمُ النَّصَّ : يَضَعُ عَلَيْهِ النُّقَطَ وَالحَرَكاتِ الإِعْرابِيَّةَ
  • شاةً
  • الشَّاةُ : الوَاحِدَةُ مِنَ ذَوَاتِ الظِّلْفِ، النَّعامُ، أي الضَّأْنُ أَوِ الْمَعِزُ أَوِ الظِّبَاءُ أوِ البَقَرُ أوِ النَّعَامُ لِلذَّكَرِ وَالأُنْثَى
  • كلّ شاة برجلها معلَّقة: كلّ إنسان محاسب على فعله، لا أحد يغني عن أحد
  • شاه : قِطْعَةٌ مِنْ قِطَعِ رُقْعَةِ الشِّطْرَنْجِ
  • نابَهُ
  • نابِهُ: صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من نبُهَ/ نبُهَ لـ
  • النَّابِهُ : الشريفُ
  • النَّابِهُ :ذو الذَّكر الحسن
  • نَمِرا
  • نَمَرَ في الجبل والشجَر: علا فيهما وصعَّد
  • نمِرَ الشَّخصُ :غضِب وساءَ خلُقُه فصار كالنَّمِر الغاضِب
  • نَمِرَ وجْهَهُ: غيَّرَهُ وعبَّسَه
  • مُكتَرِثٍ
  • اِكتَرَثَ لِلْحَوَادِثِ الأَخِيرَةِ : اِهْتَمَّ بِهَا، بَالَى بِهَا، عَبَأ بِهَا هُوَ لاَ يَكْتَرِثُ بِأُمُورِ البَيْتِ لَمْ يَكْتَرِثْ لِلأَمْرِ قُمْ بِوَاجِبِكَ وَلاَ تَكْتَرِثْ لِمَا يُقَالُ
  • اِكْتَرَثَ لِحَالِهِ : حَنَّ، تَأسَّفَ، حَزِنَ
  • اكْتَرَثَ له: حَزِنَ
  • كَفَرا
  • كَفَرَ الشَّيْءَ : سَتَرَهُ، غَطَّاهُ كَفَرَ عَلَيْهِ
  • كَفَرَ اللَّيْلُ الْحُقُولَ : غَطَّاهَا بِظُلْمَتِهِ وَسَوَادِهِ
  • كَفَرَ الْجَهْلُ عَلَى عِلْمِهِ : غَطَّاهُ
  • مُغتَفَرا
  • الغَفَرُ : نباتٌ ينبُت في السُّهول والرُّبَى كأَنَّه عصافير خُضر قِيام
  • غَفَرُ العُشْبِ : صِغَارُهُ
  • غَفَرُ السَّاقِ أَوِ الْجَبْهَةِ أَوِ العُنُقِ : شَعْرُ صِغَارٌ كالزَّغَبِ
  • صَعَراً
  • صَعِرَ: مالَ عُنُقُه أو وجهه إلى أحد الجانبين كِبرًا، وقد يكون ذلك عن مرض
  • صَعِرَ فلان: أعرض بوجهه كِبْراً
  • صَعِرَ رأسُهُ: صَغُرَ
  • صَعَرا
  • صَعِرَ: مالَ عُنُقُه أو وجهه إلى أحد الجانبين كِبرًا، وقد يكون ذلك عن مرض
  • صَعِرَ فلان: أعرض بوجهه كِبْراً
  • صَعِرَ رأسُهُ: صَغُرَ
  • اِزوَرَّ
  • ازورَّ عن طريق الصَّواب: ازوارّ؛ مال عنه وانحرف
  • الزَّوْراءُ: مدينة بغداد
  • أَزْوَرُ : من ينظر بمؤخر عينه
  • كَشَرا
  • كَشَرَ عَنْ أَسْنَانِهِ: كَشَفَ عَنْهَا وَأَبْدَاهَا فِي حَالَةِ الضَّحِكِ أَوِ الغَضَبِ
  • كَشَرَ الأَسَدُ عَنْ أَنْيَابِهِ : هَرَّ عِنْدَ الوُثُوبِ
  • كَشَرَ لَهُ : هَدَّدَهُ
  • وَفِرجيني
  • زفرة الفَرَج: تنهّد الارتياح
  • فرَج بين الشَّيئين :جعل بينهما فُرْجةً أو شقًّا وسَّع بينهما
  • فَرَجَ الْبَابَ : فَتَحَهُ
  • مَضَضٍ
  • مَضَّضَ الرَّجُلُ : شَرِبَ مَاءً مَالِحاً، أَوْ لَبَناً حَامِضاً
  • عَلَى مَضَضٍ : عَلَى كُرْهٍ
  • المَضَضُ : اللبنُ الحامض
  • تَجَرَّعُ
  • تَجَرَّعَ الْمَرِيضُ الدَّوَاءَ : شَرِبَهُ شَيْئاً فَشَيْئاً، بَلَعَهُ رَشْفَةً بَعْدَ رَشْفَةٍ كُنْتُ أَشْعُرُ شُعُورَ مَنْ يَمْضَغُ الحَصَى أَوْ يَتَجَرَّعُ الدَّوَاءَ الْمُرَّ ،
  • تَجَرَّعَ الغَيْظَ : كَظَمَهُ
  • تَجَرُّعُ الدَّوَاءِ : بَلْعُهُ رَشْفَةً بَعْدَ رَشْفَةٍ
  • لَعَمرُكَ
  • العَمْرُ : مُدَّة الحياة، ولا يكون إلاّ في القسم
  • العَمْرُ :الدَّينُ
  • العَمْرُ: لحمُ اللِّثَة والجمع : عُمُورٌ
  • يَجني
  • جنَى الشَّخْصُ: أذنب، ارتكب جُرْمًا
  • جَنَى ثِمَارَ مَا غَرَسَ: قَطَفَهُ، غَنَمَهُ
  • جَنَى لَهُ الثَّمَرَةَ : نَاوَلَهُ إِيَّاهَا
  • الصُدود
  • صَدَّدَ الْجُرْحُ : تَقَيَّحَ، أَيْ صَارَ فِيهِ الصَّدِيدُ
  • صَدَّدَ الْجُمْهُورُ : صَفَّقَ
  • الصَّدَدُ :القَصْدُ
  • أَرِو
  • رَوِيَتِ الماشِيَةُ مِنَ الماءِ : شَرِبَتْ إلى أَنْ شَبِعَتْ
  • رَوِيَتِ الأَرْضُ : اِسْتَسْقَتْ ماءً كَثيراً
  • رَوِيَ النَّبْتُ: تنعَّمَ
  • الصَفوَ
  • الصَّفْوُ : الصَّفاءُ
  • الصَّفْوُ من الشيء: خِيارُهُ وخالِصُه
  • مصدر صفَا/ صفَا لـ
  • تَرَكَتني
  • ترَك فلانًا: خلاّه وشأنه، وانصرف عنه وفارقه
  • ترَك المنزلَ: رحل عنه ،مَا أَنَا فِي الدُّنْيَا إلاَّ كَرَاكِبٍ اسْتَظَلَّ تَحْتَ شَجَرَةٍ ثُمَّ رَاحَ وَتَرَكَهَا(حديث)
  • تَرِكَ فلانٌ : تزوج تَرِيكةً
  • جُفوني
  • الجَفَفُ الحاجةُ
  • جفَّف الملابسَ: أزال الرُّطوبةَ منها، يَبَّسها، نشَّفها
  • جفَّف اللَّحْمَ/ الفاكهةَ: حفظها
  • بِلصَخرِ
  • تصخَّرتِ المادّةُ :تحوَّلت بسبب طول دفنها في الرَّواسب إلى مادّة صخريّة
  • صَخِرَ الْمَكَانُ : كَثُرَتْ فِيهِ الصُّخُورُ
  • صخِر وجهُه: جمد حياؤُه وتوقَّح
  • لَاِنفَطَرا
  • فطَر الشَّيءَ: اخترعه، أوجده، أنشأه، ابتدأه
  • فَطَرَ اللَّهُ الْعَالَمَ : خَلَقَهُ
  • فَطَرَ نَابُ البَعِيرِ :شَقَّ اللَّحْمَ وَطَلَعَ
  • العَتبَ
  • العَتَبُ: النَّقْصُ والفساد
  • العَتَبُ :ما بين السَّبَّابه والوُسْطَى، أو ما بين الوُسْطى والبِنْصِر
  • العَتَبُ: ما بين الجَبَلَين
  • فُؤادُهُ
  • فَأَدَهُ : فَأَدَهُ أَصاب فُؤَادَهُ
  • فَأَدَ الْخُبْزَ أَو اللَّحْمَ: أَنضجه في الرَّمادِ الحارِّ
  • وَادٍ، الوَادِي
  • مُعتَذِرا
  • عَذَرَ الصَّبِيَّ : خَتَنَهُ، طَهَّرَهُ
  • عَذَرَ الْفَرَسَ : أَلْجَمَهُ
  • عَذَرَ العاذورُ فلانًا: أَصابَهُ
  • اِقتِرانُكِ
  • القَرَنُ : الحَبْلُ يُقرَن به البعيران
  • القَرَنُ: البعيرُ المقرُون بآخر
  • مصدر قرِنَ
  • مُشَطِرا
  • شَطَرَ الشيءَ شَطْرًا :قسمَه وجعله نِصْفَين
  • شَطَرَ عَنِ الْجَمَاعَةِ: اِنْفَصَلَ عَنْهَا
  • شَطَرَ إِلَى أَهْلِهِ : أَقْبَلَ
  • مُرتَهَنٌ
  • عَقَارٌ مُرْتَهَنٌ : كُلُّ مَا أُخِذَ رَهْناً
  • تَاجِرٌ مُرْتَهِنٌ : دائِنٌ
  • ارتهن الشَّيءَ منه: أخذه حتَّى يُرَدَّ الدَّيْنُ
  • يَكَفيكِ
  • صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من كفَى
  • رَجُلٌ كَفِيٌّ : يُسْتَغْنَى وَيُكْتَفَى بِهِ عَنْ غَيْرِهِ
  • كَفِيُّ الرَّجُلِ : مَنْ يَقُومُ مَقَامَهُ
  • إِمرَأَتي
  • الأَمْر : الحال والشأْن : القيامة
  • طلب أصدرت السُّلطة أوامرَها بمنع السَّفر إلى الخارج: تعليماتها،
  • الأمر والنَّهي: السلطة الكاملة،
  • طَيشاً
  • بِهِ طَيْشٌ : بِهِ نَزَقٌ وَخِفَّةُ عَقْلٍ
  • طاش : اضطرب وانْحَرَفَ
  • طاش فلانٌ: نَزِقَ وزَلّ انحرف عن السُّلوك القويم، وأخطأ
  • هِيامي
  • هَيَّمَ الحُبُّ فلانًا:جعله ذا هُيام، أي شديد الشغف بمن يحبّ
  • هَيْمُ الله: قَسَمٌ مثل: ايمُ الله
  • (مصدر هَامَ)
  • ضَعفاً
  • ضَعُفَتْ صِحَّتُهُ : هَزَلَتْ، خَارَتْ
  • ضَعُفَ بَصَرُهُ : قَلَّ
  • ضَعُفَ : هُزِلَ، أَو مَرِضَ وذهبت قوته أَو صحته
  • خَوَرا
  • أَصَابَهُ الخَوَرُ : الضَّعْفُ، التَّلاَشِي، الانْكِسَارُ عَرَفَتْ قُوَاهُ خَوَرا الحُزْنُ وَالغَمُّ وَالهَمُّ وَالأَسَى وَالجَزَعُ وَالخَوَرُ مِنْ شَجَرَةٍ وَاحِدَةٍ (التوحيدي)
  • مصدر خوِرَ
  • خوِر الرَّجلُ :، ضعُف وانكسر
  • بَعلاً
  • بَعَلَ: تَزَوَّجَ
  • بَعَلَ عليه أَمرَه: أَباه عليه
  • بعِل بأَمره: دَهِش وتحيّر
  • جَوانِبِها
  • جَوَانِبُ البَيْتِ : نَوَاحِيهِ
  • يَكْتُبُ فِي جَوَانِبِ الكِتَابِ : فِي حَوَاشِيهِ
  • قَصْرٌ رَحْبُ الجَوَانِبِ : وَاسِعٌ، فَسِيحُ الأَرْكَانِ
  • شَذَرا
  • شذّر العِقدَ :فصَل بين حبَّاته بخَرَز أو قطع من ذهَب ونحوه
  • شذَّر الأديبُ كلامَه بالشِّعر: زيَّنه به
  • شَذَّرَ بِشَرِيكِهِ : صَرَّحَ بِعُيوبِهِ
  • بَرقٍ
  • بَرَقَ البَرْقُ في السَّماءِ : بَدا مِنْها البَرْقُ
  • بَرَقَتِ السَّماءُ : لَمَعَ فيها البَرْقُ
  • بَرَقَ الصُّبْحُ : تَلأْلأْ بَرَقَتْ أَسارِيرُ وَجْهِهِ بَرَقَ السَّيْفُ
  • يَصحَبُ
  • صحِب الشَّخصَ: لاَزَمَهُ، رَافَقَهُ، عَاشَرَهُ
  • صحِبتك السَّلامةُ: رافقتك ولازمتك،
  • صحِبك اللهُ: حفظك ورافقتك عنايتُه
  • بالَيتَ
  • بالاَهُ في الاجْتِهادِ : فاخَرَهُ
  • بالى الأمرَ/ بالى بالأمر/ بالى للأمر: اكْتَرَثَ له، واهتمّ به، ويغلب استعماله في سياق النَّفي
  • بَلِيَ الثَّوبُ : رَثَّ، تَلاَشَى ثَوْبٌ لاَ يَبْلَى
  • مُزدَجَرا
  • مُطاوع زجَرَ
  • اِزْدَجَرَ الرَّجُلُ: اِنْقَادَ
  • ازدجر فلانٌ: كفَّ وامتنع
  • يَنفَكُّ
  • اِنْفَكَّ عَظْمُهُ : زاغَ عَنْ مَوْضِعِهِ
  • اِنْفَكَّتِ الآلَةُ : فُكِّكَتْ، فُتِّتَتْ
  • اِنْفَكَّتِ العُقْدَةُ : اِنْحَلَّتْ
  • الأَقدارِ
  • القَدَرُ: وقتُ الشيء أَو مكانه المقدَّر له
  • القَدَرُ: القضاءُ الذي يَقضي به الله على عباده
  • قضاءً وقدرًا: دون قصد، أو تدبير من أحد
  • تَصدَعُنا
  • تَصَدَّعَ الجِدَارُ القَدِيمُ: تَشَقَّقَ ،
  • تَصَدَّعَتِ الجَمَاعَةُ : تَفَرَّقَتْ، تَشَتَّتَتْ
  • مَنْظَر تتصدَّع له القلوبُ: مَنْظَر يثير الشَّفقةَ، تنفطِر له القلوب
  • ناصِعَةً
  • النَّاصِعُ : الخالصُ الصافي
  • حَقٌّ نَاصِعٌ : ظَاهِرٌ، بَيِّنٌ، وَاضِحٌ حَقِيقَةٌ نَاصِعَةٌ لاَ غُبَارَ عَلَيْهَا
  • حَسَبٌ نَاصِعٌ : خَالِصٌ لاَ شَائِبَةَ بِهِ
  • وَعِفتَني
  • وَعَفَ بصرُه : ضَعُف
  • الوَعْفُ : كلُّ موضع من الأَرض فيه غِلَظٌ يَسْتَنْقِعُ فيه الماءُ
  • سَاعَفَ صَاحِبَهُ : سَاعَدَهُ، أسْعَفَهُ
  • السَراةُ
  • سَرَأَتِ الجرادةُالسمكةُ: باضَتْ
  • سَرَأَتِ المرأَةُ: كثُرَ أولادُها فهي سَرُوءٌ والجمع : سُرُؤٌ،سُرَّأٌ
  • سَرَّأتْ : سَرَأتْ
  • بَلِيَت
  • بَلُت : فصُح فهو بليت، وهي (بتاء)
  • بَلَت: انقطع
  • بَلَت الرجلُ: انقطع عن الكلام
  • سَهَرا
  • سَهِرَ : لَمْ ينَمْ كلَّ اللَّيْل أَو بَعْضَه ، ظلّ مُستيقظًا،
  • يَسْهَرُ عَلَى رَاحَةِ الْمَرِيضِ: يَعْتَنِي بِهِ
  • سَهِرَ البَرْقُ : بَاتَ يَلْمَعُ
  • سالِبي
  • السَّالِبُ : التي سُلبت ولدَها، أَو التي أَسقطَت
  • السَّالِبُ (في الرياضة والطبيعة) : اتجاه مضادٌّ للاتجاه الموجِب
  • السَّالِبُ (في البَصرِيَّات) : إِشارة للدوران إلى جهة اليسار
  • عِفَّتي
  • عَفَتَهُ : لوَاهُ
  • عَفَتَهُ :كسره من غير تفريق للأَجزاء
  • وعَفَتَ كلامَهُ وفي كلامِهِ: لواهُ عن وجْهه وكسرهُ لُكْنَةً
  • أُردُد
  • ردَّد القولَ ونحوَه :كرَّره وأعاده
  • ردَّ طرفَه/ ردَّ بصرَه: غضّه وأغلق عينيه حياءً
  • ردَّ قاصدَه: منَعه وصرَفه ردَّ سائلاً
  • عَفافي
  • العَفَاف : الامْتِنَاعُ، الانْكِفَاءُ عَمَّا لاَ يَحِلُّ وَلاَ يَجْمُلُ قَوْلاً أَوْ فِعْلاً
  • عَفَافُ : اِسْمُ عَلَمٍ لِلإِنَاثِ
  • مصدر عَفَّ/ عَفَّ عن
  • وَاِردُدِ
  • ردَّد القولَ ونحوَه :كرَّره وأعاده
  • تَرَدَّدَ إِلَيْهِ أَكْثَرَ مِنْ مَرَّةٍ : جَاءهُ الْمَرَّةَ تِلْوَ الأُخْرَى
  • يَتَرَدَّدُ فِي أُمُورِهِ وَلاَ يَثْبُتُ عَلَى رَأْيٍ : يَتَرَجَّحُ، يَتَرَاجَعُ
  • الرَشاد
  • رَشَدَ الوَلَدُ : بَلَغَ سِنَّ الرُّشْدِ، البُلوغِ
  • رَشَدَ الرَّجُلُ : أَصابَ، اِهْتَدَى، اِسْتَقامَ، عَرَفَ طَريقَ الرَّشادِ
  • رَشَدَ الشَّابُّ أَمْرَهُ : وُفِّقَ فيهِ
  • وَبانَ
  • وَبَأَ الْمَتَاعَ : عَبَّأَهُ، هَيَّأَهُ
  • وَبَأَ إِلَيْهِ : أَشَارَ، وَمَأَ
  • وَبَّأَ الشيءَ: عبَّأَه ؛ كَوبَأَ
  • مَراجِلُها
  • رَجَلَ الشَّاةَ : عَقَلَها بِرِجْلَيْهَا، أوْ عَلَّقَهَا بِرِجْلِهَا
  • رَجَلَ صَاحِبَهُ : أصَابَ رِجْلَهُ
  • رَجَلَت المرأَةُ وَلَدها: وضعتْه بحيث خرجت رجلاه قبل رأْسه
  • مُضرَمَةً
  • ضَرَّمَ النَّارَ : أَشْعَلَهَا، أَوْقَدَهَا بِكَثَافَةٍ
  • ضرِمتِ النَّارُ: اتَّقدت، اشتعلت، التهبت، اشتدّ حرُّها
  • ضَرِمَ عَلَيْهِ : اِحْتَدَّ غَضَباً
  • وَأَبصَرَ
  • البَصَرُ قوّة الإِبصار
  • البَصَرُ قوَّة الإدراك والجمع : أبصار
  • ولقيته بَصَرًا: حينَ يُستطاع الإِبْصار عند اختلاط النُّور بالظُّلمة
  • النَصلَ
  • النَّصْلُ : حديدة الرُّمح والسَّهْم والسِّكِّين
  • النَّصْلُ:الغَزْلُ إذا خرج من المِغزل
  • مِعْوَلٌ نَصْلٌ: خرج عنه نِصَابُه
  • يَركُضُ
  • رَكَضَ الجَوادُ: اِنْطَلَقَ جَرْياً، عَدا يَرْكُضُ خَلْفَهُ
  • رَكَضَ الدَّابَّةَ : ضَرَبَ جَنْبَها بِرِجْلِهِ لِيَحُثَّها على السَّيْرِ
  • رَكَضَ مِنْهُ : فَرَّ، اِنْهَزَمَ ، الأنبياء آية 12 إِذا هُمْ مِنْها يَرْكُضونَ (قرآن)
  • عاجَلَتهُ
  • عَاجَلَ صَاحِبَهُ : عَجِلَ مَعَهُ
  • عَاجَلَهُ بِضَرْبَةٍ : بَادَرَهُ بِهَا
  • عَاجَلَهُ بِذَنْبِهِ : عَاقَبَهُ عَلَيْهِ وَلَمْ يُمْهِلْهُ
  • وانِيَةٍ
  • ونَى الشَّيءَ/ ونَى عن الشَّيءِ :تركه وأهمله
  • ونَى في الأمرِ: ضَعُف وفَتَر، وكَلَّ وأعيا ،
  • وَنَى صَاحِبَهُ : تَرَكَهُ
  • حَراكَ
  • الحَرَاك :حَرَكَة كلّ مظهر عام من مظاهر النَّشاط، ضدّ السُّكون
  • ما به حَراك: هامد، ساكن
  • لَمْ يَأْتِ بِحَراكٍ : بِحَرَكَةٍ
  • وَالأَحزانِ
  • اُجْلُ الحَزَنَ عَنْ نَفْسِكَ : الهَمَّ، الحُزْنَ فاطر آية 34 الحَمْدُ لِلَّهِ الَّذِي أذْهَبَ عَنَّا الحَزَنَ (قرآن)
  • مصدر حزِنَ
  • حزَنه الأمرُ :غمَّه وكدَّره، همَّه وكربه، عكس سرَّه
  • حَبَّتِ
  • (فعل: رباعي متعد) حابَبْتُ، أُحابُّ، حابِبْ، مصدر مُحابَّةٌ، حِبابٌ حابَّهُ مُنْذُ سَنَواتٍ : صَادَقَهُ، وادَّهُ
  • حابَّ جارَه :وادّه وصادقه وأظهر له المحبَّة وحسن المعاملة
  • حابَّهُ مُحابَّةً وحِبابًا: وادَّه وصادَقه
  • الحِمامِ
  • الحَمَامُ : جنسُ طيرٍ من الفصيلة الحمامية، وهو أنواع
  • الحمائم والصُّقور: كناية عن فريق متساهل وآخر متشدِّد في موقف سياسيّ،
  • بُرْج الحمام: بناء خاص يأوي إليه، بيته،
  • يُطالِعُ
  • طالَع البحثَ/ طالع في البحث :قرأه، أدام النَّظرَ فيه
  • قاعة المطالعة: حجرة في مكتبة عامّة تُخصَّص للقراءة والاطِّلاع
  • طالعه بالأمر: عرضه عليه