مَنِ الجَآذِرُ في زِيِّ الأَعاريبِ

حُمرَ الحُلى وَالمَطايا وَالجَلابيبِ

إِن كُنتَ تَسأَلُ شَكّاً في مَعارِفِها

فَمَن بَلاكَ بِتَسهيدٍ وَتَعذيبِ

لا تَجزِني بِضَناً بي بَعدَها بَقَرٌ

تَجزي دُموعِيَ مَسكوباً بِمَسكوبِ


سَوائِرٌ
رُبَّما سارَت هَوادِجُها


مَنيعَةً
بَينَ مَطعونٍ وَمَضروبِ

وَرُبَّما وَخَدَت أَيدي المَطيِّ بِها

عَلى نَجيعٍ مِنَ الفُرسانِ مَصبوبِ

كَم زَورَةٍ لَكَ في الأَعرابِ خافِيَةٍ


أَدهى
وَقَد رَقَدوا مِن زَورَةِ الذيبِ

أَزورُهُم وَسَوادُ اللَيلِ يَشفَعُ لي


وَأَنثَني
وَبَياضُ الصُبحِ يُغري بي

قَد وافَقوا الوَحشَ في سُكنى مَراتِعِها

وَخالَفوها بِتَقويضٍ وَتَطنيبِ


جِيرانُها
وَهُمُ شَرُّ الجِوارِ لَها

وَصَحبُها وَهُمُ شَرُّ الأَصاحيبِ

فُؤادُ كُلِّ مُحِبٍّ في بُيوتِهِمِ

وَمالُ كُلِّ أَخيذِ المالِ مَحروبِ

ما أَوجُهُ الحَضَرِ المُستَحسَناتُ بِهِ

كَأَوجُهِ البَدَوِيّاتِ الرَعابيبِ

حُسنُ الحَضارَةِ مَجلوبٌ بِتَطرِيَةٍ

وَفي البَداوَةِ حُسنٌ غَيرُ مَجلوبِ

أَينَ المَعيزُ مِنَ الآرامِ ناظِرَةً

وَغَيرَ ناظِرَةٍ في الحُسنِ وَالطيبِ

أَفدي ظِباءَ فَلاةٍ ماعَرَفنَ بِها


مَضغَ
الكَلامِ وَلا صَبغَ الحَواجيبِ

وَلا بَرَزنَ مِنَ الحَمّامِ ماثِلَةً

أَوراكُهُنَّ صَقيلاتِ العَراقيبِ

وَمِن هَوى كُلِّ مَن لَيسَت مُمَوَّهَةً

تَرَكتُ لَونَ مَشيبي غَيرَ مَخضوبِ

وَمِن هَوى الصِدقِ في قَولي وَعادَتِهِ

رَغِبتُ عَن شَعَرٍ في الرَأسِ مَكذوبِ

لَيتَ الحَوادِثَ باعَتني الَّذي أَخَذَت

مِنّي بِحِلمي الَّذي أَعطَت وَتَجريبي

فَما الحَداثَةُ مِن حِلمٍ بِمانِعَةٍ

قَد يوجَدُ الحِلمُ في الشُبّانِ وَالشيبِ


تَرَعرَعَ
المَلِكُ الأُستاذُ مُكتَهِلاً

قَبلَ اِكتِهالٍ أَديباً قَبلَ تَأديبِ


مُجَرَّباً
فَهَماً مِن قَبلِ تَجرِبَةٍ


مُهَذَّباً
كَرَماً مِن غَيرِ تَهذيبِ

حَتّى أَصابَ مِنَ الدُنيا نِهايَتَها

وَهَمُّهُ في اِبتِداءاتٍ وَتَشبيبِ

يُدَبِّرُ المُلكَ مِن مِصرٍ إِلى عَدَنٍ

إِلى العِراقِ فَأَرضِ الرومِ فَالنُوَبِ

إِذا أَتَتها الرِياحُ النُكبُ مِن بَلَدٍ

فَما تَهُبُّ بِها إِلّا بِتَرتيبِ

وَلا تُجاوِزُها شَمسٌ إِذا شَرَقَت

إِلّا وَمِنهُ لَها إِذنٌ بِتَغريبِ

يُصَرِّفُ الأَمرَ فيها طينُ خاتِمِهِ

وَلَو تَطَلَّسَ مِنهُ كُلُّ مَكتوبِ


يَحِطَّ
كُلَّ طَويلِ الرُمحِ حامِلُهُ

مِن سَرجِ كُلِّ طَويلِ الباعِ يَعبوبِ

كَأَنَّ كُلَّ سُؤالٍ في مَسامِعِهِ

قَميصُ يوسُفَ في أَجفانِ يَعقوبِ

إِذا غَزَتهُ أَعاديهِ بِمَسأَلَةٍ

فَقَد غَزَتهُ بِجَيشٍ غَيرِ مَغلوبِ

أَو حارَبَتهُ فَما تَنجو بِتَقدِمَةٍ

مِمّا أَرادَ وَلا تَنجو بِتَجبيبِ

أَضرَت شَجاعَتُهُ أَقصى كَتائِبِهِ

عَلى الحِمامِ فَما مَوتٌ بِمَرهوبِ

قالوا هَجَرتَ إِلَيهِ الغَيثَ قُلتُ لَهُم

إِلى غُيوثِ يَدَيهِ وَالشَآبيبِ

إِلى الَّذي تَهَبُ الدَولاتِ راحَتُهُ

وَلا يَمُنُّ عَلى آثارِ مَوهوبِ

وَلا يَروعُ بِمَغدورٍ بِهِ أَحَداً

وَلا يُفَزِّعُ مَوفوراً بِمَنكوبِ

بَلى يَروعُ بِذي جَيشٍ يُجَدِّلُهُ

ذا مِثلِهِ في أَحَمِّ النَقعِ غِربيبِ

وَجَدتُ أَنفَعَ مالٍ كُنتُ أَذخَرُهُ

ما في السَوابِقِ مِن جَريٍ وَتَقريبِ

لَمّا رَأَينَ صُروفَ الدَهرِ تَغدِرُ بي

وَفَينَ لي وَوَفَت صُمُّ الأَنابيبِ

فُتنَ المَهالِكِ حَتّى قالَ قائِلُها

ماذا لَقينا مِنَ الجُردِ السَراحيبِ

تَهوي بِمُنجَرِدٍ لَيسَت مَذاهِبُهُ

لِلُبسِ ثَوبٍ وَمَأكولٍ وَمَشروبِ

يَرى النُجومَ بِعَينَي مَن يُحاوِلُها

كَأَنَّها سَلَبٌ في عَينِ مَسلوبِ

حَتّى وَصَلتُ إِلى نَفسٍ مُحَجَّبَةٍ

تَلقى النُفوسَ بِفَضلٍ غَيرِ مَحجوبِ

في جِسمِ أَروَعَ صافي العَقلِ تُضحِكُهُ

خَلائِقُ الناسِ إِضحاكَ الأَعاجيبِ


فَالحَمدُ
قَبلُ لَهُ وَالحَمدُ بَعدُ لَها


وَلِلقَنا
وَلِإِدلاجي وَتَؤويبي

وَكَيفَ أَكفُرُ يا كافورُ نِعمَتَها

وَقَد بَلَغنَكَ بي يا كُلَّ مَطلوبي

يا أَيُّها المَلِكُ الغاني بِتَسمِيَةٍ

في الشَرقِ وَالغَربِ عَن وَصفٍ وَتَلقيبِ

أَنتَ الحَبيبُ وَلَكِنّي أَعوذُ بِهِ

مِن أَن أَكونَ مُحِبّاً غَيرَ مَحبوبِ

الجَآذِرُ
  • جذَر الشَّجرةَ وغيرَها: قطعها واستأصلها، قلعها من جذورها
  • جَذَّرَ الشَّجَرَ : قَلَعَهُ مِنْ أَصْلِهِ، أَي اسْتَأْصَلَهُ مِنْ جُذُورِهِ
  • جَذَّرَ الخَشَبَ: قَطَعَهُ
  • الأَعاريبِ
  • عَرَب / عُرْب
  • العَرَب : أُمة من الناس سامية الأصل، كان منشؤها شبهَ جزيرة العرب
  • عَرَبٌ عَرْباء: صُرَحاءُ خُلَّص
  • مَعارِفِها
  • دائرة مَعارف: موسوعة من عِدّة أجزاء تبحث بصورة منهجيَّة في كلّ العلوم والفنون،
  • وزارة المَعارف: الوزارة التي ترعى شئون التَّربية والتَّعليم ويُطلق عليها الآن في معظم البلاد العربيَّة وزارة التربية والتَّعليم
  • مَعارف الشَّخص: النَّاسُ الذين يعرفهم، وبينه وبينهم مودَّة ومَعرفة
  • بِتَسهيدٍ
  • سهِد المريضُ :أرِق، ولم يستطع النَّوْم
  • سهَّده :أسْهده؛ أرّقه
  • رجلٌ مُسَهَّدٌ: يَقِظٌ حَذِرٌ
  • بِضَناً
  • الأبيضَ : المتَّصف بالبياض
  • الأبيضَ: الفِضَّة
  • الأبيضَ: السّيف
  • دُموعِيَ
  • صيغة مبالغة من دمَعَ
  • عين دَموع: كثيرة الدَّمع، سريعًا ما تدمع
  • ثَرى دَمُوعٌ: يسيل منه الماءُ أَو يكاد
  • مَسكوباً
  • سَكَبَ الْمَاءُ : اِنْصَبَّ، سَالَ
  • سكَب الماءَ : صبَّه
  • سكَب دمعًا: بكى
  • بِمَسكوبِ
  • سَكَبَ الْمَاءُ : اِنْصَبَّ، سَالَ
  • سكَب الماءَ : صبَّه
  • سكَب دمعًا: بكى
  • سَوائِرٌ
  • سَأَرَ من الطعام والشراب : أَبقى بقية
  • سَارَ : مَشَى
  • سَارَ الْمَثَلُ : شَاعَ، ذَاعَ
  • هَوادِجُها
  • هَدَجَ الرَّجُلُ : مَشَى مُتَثَاقِلاً فِي ضَعْفٍ
  • هَدَجَ الظَّلِيمُ : مَشَى فِي ارْتِعَاشٍ
  • هَدَجَتِ الدَّابَّةُ : حَنَّتْ عَلَى وَلَدِهَا
  • مَنيعَةً
  • المَنِيعُ : صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من منُعَ: حصين، قويّ، ذو المناعة
  • رَجُلٌ مَنِيعٌ : ذُو بَأْسٍ
  • اِمْرَأَةٌ مَنِيعَةٌ : يَصْعُبُ الاقْتِرَابُ مِنْهَا
  • مَطعونٍ
  • مَطْعُونٌ فِي فَخِذِهِ : مُصَابٌ بِطَعْنَةٍ فِيه
  • شَهِيدٌ مَطْعُونٌ : مُصَابٌ بِطَعَنَاتِ الأَعْدَاءِ ، الشُّهَدَاءُ خَمْسَةٌ : الْمَطْعُونُ وَالْمَبْطُونُ وَالغَرِيقُ وَصَاحِبُ الهَدْمِ وَالشَّهِيدُ فِي سَبِيلِ اللهِ (حديث)
  • مَطْعُونٌ : مِنْ بَيْنِ الْمُصَاب بِدَاءِ الطَّاعُونِ
  • وَمَضروبِ
  • مَضْرُوبٌ فِي جَسَدِهِ : أَيْ تَعَرَّضَ جِسْمُهُ لِلضَّرْبِ
  • مَضْرُوبٌ عَلَى رَأْسِهِ : أَيْ فَاقِدٌ لِوَعْيِهِ
  • خَمْسَةٌ مَضْرُوبَةٌ فِي خَمْسَةٍ : أَيْ مُكَرَّرَةٌ خَمْسَ مَرَّاتٍ
  • وَخَدَت
  • وَخَدَ البعيرُ :: أَسرع ووسّع الخطوَ
  • وَخَدَ البعيرُ ::وَخَدَ رمى بقوائمه كَمشْي النَّعام
  • خدَّ السَّيلُ الأرضَ/ خدَّ السَّيلُ في الأرض: حفرها وشقّها
  • مَصبوبِ
  • مَاءٌ مَصْبُوبٌ : مَا يُصَبُّ مِنْهُ
  • مَصْبُوبُ مَعْدِنٍ : مَايُصَبُّ مِنْ مَعْدِنٍ ذَائِبٍ لِيَتَّخِذَ شَكْلاً مِنَ الأَشْكَالِ
  • الصَّبَبُ : ما انحدَرَ من الأرْضِ
  • زَورَةٍ
  • زَوِرَتِ الشَّمْسُ إلَى الْمَغيبِ : مالَتْ
  • زَوِرَ صَدْرُهُ : اِعْوَجَّ
  • زوِر الشَّيءُ: مَالَ
  • أَدهى
  • أَدْهَى فلانًا: وجدَه داهيًا
  • أكثر بصرًا وذكاء أدهى من ثعلب
  • كانَ أَدْهَى وَلَدٍ فِي الفَصْلِ : الأكْثَرَ دَهَاءً
  • رَقَدوا
  • رقَد الشَّخصُ : نام ليلاً أو نهارًا
  • رَقَدَ على ظَهْرِهِ : اِسْتَلْقَى
  • رَقَدَتِ السُّوقُ : كَسَدَتْ
  • الذيبِ
  • سائلٌ يتفاعل كيميائيًّا مع مادَّة صُلبة فيذيبها ويكوِّن محلولاً كالحامض الذي يذيب المعادن ومشتقّاتها عامل مذيب،
  • كحول مذيب: قادر على الإذابة أو مسبِّب للانفصال داخل المركّبات
  • مُذِيب الجليد: آلة حراريّة لإزالة الجليد أو منع تكوّنه
  • يَشفَعُ
  • شَفَعَ العَدَدَ : صَيَّرَهُ زَوْجاً
  • كَانَ وَاحِداً فَشَفَعْتُهُ بِآخَرَ : أَيْ ضَمَمْتُ مِثْلَهُ إِلَيْهِ، قَرَنْتُهُ بِهِ
  • شَفَعَتِ الشَّاةُ: فِي بَطْنِهَا جَنِينٌ وَلَهَا وَلَدٌ آخَرُ يَتْبَعُهَا
  • وَأَنثَني
  • آنَثَتِ الحَامِلُ : وَلَدَتْ أُنْثَى
  • أَنَّثَ كَلِمَةً : جَعَلَها مُؤَنَّثَةً
  • أَنَّثَ في الأمْرِ : لانَ وَلم يَتَشَدَّدْ، تَساهَلَ
  • وَبَياضُ
  • لَبِسَ البَيَاضَ يَوْمَ العِيدِ : كُلَّ مَلاَبِسِهِ كَانَتْ بِيضاً
  • أصَابَهُ بَيَاضٌ فِي عَيْنِهِ: بَيَاضُ العَيْنِ، أيْ مَا يَتَخَلَّلُ بُؤْبُؤَ العَيْنِ مِنْ خُيُوطٍ بيضٍ
  • حَافَظَ عَلَى بَيَاضِ وَجْهِهِ : نَقَائِهِ وَشَرَفِهِ وَكَرَامَتِهِ
  • سُكنى
  • السُّكْنَى :أَن تُسكِنَ إِنسانًا منزلاَ بلا أُجْرَة
  • السُّكْنَى :المسكنُ، مَحَلُّ مَسْكَنِهِ، مَحَلُّ إِقَامَتِهِ
  • السَكَنُ : السُكُونُ، الطُمَأْنِينة ، الراحة
  • مَراتِعِها
  • رَتَعَ فِي خَيْرٍ عَمِيمٍ : عَاشَ في رَخاءٍ وَنَعِيمٍ
  • رتَع القومُ في المكان: أقاموا وتنعّموا وأكلوا فيه وشربوا ماشاءوا في خِصْبٍ وسعة : ينعم ويلهو
  • رَتَعَ فِي لَحْمِ جَارِهِ: عَابَهُ، اِغْتابَهُ
  • وَتَطنيبِ
  • تَطْنِيبُ الخَيْمَةِ: شَدُّ أَطْنَابِهَا، حِبَالِهَا
  • التَّطْنِيبُ بِالْمَكَانِ : الإِقَامَةُ فِيهِ
  • طَنِبَ الرَّجُلُ : طَالَتْ رِجْلاَهُ فِي اِسْتِرْخَاءٍ
  • جِيرانُها
  • جَيَّرَهُ : طَلاَهُ بالجِيرِ
  • جَيَّرَهُ الحَوْضَ: قَعَّرَهُ
  • أَرْض مُجيَّرة: محصَّبة، ذات حصباء
  • بُيوتِهِمِ
  • بَيَّتَ عَمَلَهُ : عَمِلَهُ لَيْلاً
  • بَيَّتَ البَيْتَ : بَنَاهُ
  • بَيَّتَ العَدُوُّ : هَجَمَ لَيْلاً فَجْأَةً
  • أَخيذِ
  • صفة ثابتة للمفعول من أخَذَ/ أخَذَ بـ/ أخَذَ على:
  • مأخوذ أسير ما اغْتُصب فأُخِذ
  • هو أخيذٌ في يد لعدوّ، هو أَسير فِتنة، وأخِيذ مِحْنة
  • أَوجُهُ
  • أوْجَهَتِ المرأَةُ: قعدت عن الولادة،
  • أوْجَهَهُ بَيْنَ أهْلِهِ وَقَوْمِهِ : جَعَلَهُ وَجِيهاً
  • أوْجَهَ جَارَهُ : رَدَّهُ
  • الرَعابيبِ
  • الرُّعْبُوبُ : الضّعيف الجبان
  • الرُّعْبُوبُ: الخفيفة الطيَّاشة
  • الرُّعْبُوبُ :الغضَّة الطويلة الممتلئة الجسم، البيضاءُ الحلوة الناعمة
  • الحَضارَةِ
  • الحَضَر من الناس: ساكن الحَضَر
  • الحَضَر: من لا يصلح للسفر
  • أهل الحضر: سكان المدينة والرِّيف
  • بِتَطرِيَةٍ
  • طَرِيَ الغُصْنُ : كان غَضًّا ليِّنًا
  • الطَّرِيُّ : اللَّيِّنُ الغَضُّ الجَديدُ
  • الطَّرِيُّ: النقيّ الخالص والجمع : طِرَاء
  • مَجلوبِ
  • الجَلَبُ : ما جُلِبَ من إِبلٍ وغنمٍ ومتاعٍ للتجارة
  • الجَلَبُ:الذين يجلُبون الإِبلَ وغيرَها للتجارة
  • جَلَبَ البَضَائِعَ مِنَ الخَارِجِ : اِسْتَوْرَدَهَا
  • المَعيزُ
  • عَوِزَ الرَّجُلُ بَعْدَ غِنىً : اِفْتَقَرَ، اِخْتَلَّتْ حَالُهُ
  • عَوِزَ الأَمْرُ : اِشْتَدَّ، عَسُرَ، ضَاقَ
  • عَوِزَ الشيءُ : عزَّ ولم يُوجَدْ مع الحاجةِ إليه
  • ناظِرَةً
  • النَّاظِرَةُ : صيغة المؤنَّث لفاعل نظَر
  • النَّاظِرَةُ: العَينُ
  • مصدر نظَر
  • ناظِرَةٍ
  • النَّاظِرَةُ : صيغة المؤنَّث لفاعل نظَر
  • النَّاظِرَةُ: العَينُ
  • مصدر نظَر
  • ظِباءَ
  • الظَّبْيُ : هو جنسُ حيواناتٍ من ذوات الأَظلاف والمُجَوَّفات القُرون، أَشهرها الظَّبي العربي،يقال له: الغزال الأَعفر
  • بهِ دَاءُ ظَبْي: قلّ أَن يمرض؛ أو لا يُعرَفُ موطنُ دائِه
  • لأَتْرُكَنَّكَ تَرْكَ الظَّبْي ظِلَّهُ : لا أعود إِليك؛ لأنَّ الظَّبيَ إِذا نَفَرَ من مكان لا يعود إليه
  • مَضغَ
  • مَضَغَ الطَّعَامَ : لاَكَهُ بِلِسَانِهِ وَأَسْنَانِهِ
  • مَضَغَ الكَلاَمَ : لاَكَهُ وَلَمْ يُبَيِّنْهُ
  • مَضَغَ التَّبْغَ : لاَكَهُ فِي فَمِهِ
  • الحَواجيبِ
    بَرَزنَ
  • بَرَزَ المُخْتَفِي : ظَهَرَ بَعْدَ خَفاءٍ
  • بَرَزَ النَّباتُ في الحُقولِ : خَرَجَ
  • بَرَزَ الرَّجُلُ : خَرَجَ إلى الفَضاءِ
  • ماثِلَةً
  • مثَل الشَّخصُ بين يدي فلان: مَثُل؛ قام بين يديه منتصبًا
  • مَثَلَ زَمِيلَهُ : صَارَ مِثْلَهُ
  • مَثَلَهُ بِزَمِيلِهِ : شَبَّهَهُ بِهِ
  • العَراقيبِ
  • عَرَقُ التَّمْرِ : دِبْسُهُ، أَيْ عَسَلُهُ وَتُطْلَقُ كَلِمَةُ العَرَقِ عَلَى شَرَابٍ مُخَمَّرٍ مُقَطَّرٍ مُسْكِرٍ جِدّاً فِي بُلْدَانِ الشَّرْقِ الأَوْسَطِ
  • عَرَقُ الْخِلاَلِ : مَا يُعْطَى مَوَدَّةً وَمَحَبَّةً
  • جَرَى الفَرَسُ عَرَقاً : شَوْطاً
  • مَشيبي
  • الْمَشِيبُ : الشَّيْبُ، أَيْ عِنْدَمَا يَصِيرُ شَعْرُ الرَّأْسِ أَبْيَضَ
  • هُوَ فِي طَوْرِ الْمَشِيبِ : مَرْحَلَةُ الشَّيْبِ
  • المَشِيبُ : سِنُّ الشَّيْبِ
  • شَعَرٍ
  • شَعَرَ الرَّجُلُ : قَالَ الشِّعْرَ
  • شَعَرَ لَهُ : قَالَ لَهُ شِعْراً
  • شَعَرَ شُعَرَاءَ عَصْرِهِ : غَلَبَهُمْ فِي الشِّعْرِ
  • مَكذوبِ
  • كذَب الشَّخصُ : أخبر عن الشّيء بخلاف ما هو عليه في الواقع، عكسه صدَق
  • كذَبَ الشيءُ: لم يتحقَّق ما ينبىء عنه وما يُرجَى منه
  • كذَبَ فلانًا: أَخبره بالكذب
  • الحَوادِثَ
  • الحَدَث : الصَّغير السِّنِّ
  • الحَدَث :الأَمرُ الحادثُ المنكرُ غيرُ المعتاد
  • الحَدَث (عند الفقهاء) : النَّجاسة الحُكْمية التي ترتفع بالوضوء أَو الغُسْل أو التيمُّم
  • بِحِلمي
  • حلَم الشَّخصُ :رأى في نومه رُؤْيا
  • حلَم الشَّيءَ/ حلَم بالشَّيء: رآه في نومه
  • يَحْلُمُ أَحْلاماً بَعِيدَةً عَنِ الوَاقِعِ : يَتَصَوَّرُ، يَتَخَيَّلُ اُحْلُمْ مَا بَدا لَكَ حَلَمَ بِهِ وعَنْهُ : رأى لَهُ رُؤْيا
  • وَالشيبِ
  • شيَّبه الحزنُ: أشابه، سبَّب له الشَّيبَ وبياضَ الشّعر، شَيَّبَتْنِي هُودٌ وَأَخَوَاتُهَا(حديث): سورة هود ونظائرها
  • اشتعل رأسُه شَيْبًا: عمَّ الشَّيبُ رأسَه، تعبيرًا عن الشَّيخوخة
  • الْمَشِيبُ : الشَّيْبُ، أَيْ عِنْدَمَا يَصِيرُ شَعْرُ الرَّأْسِ أَبْيَضَ
  • تَرَعرَعَ
  • تَرَعْرَعَ الطِّفْلُ فِي حِضْنِ وَالِدَيْهِ : نَشَأَ وَشَبَّ
  • تَرَعْرَعَ السَّرَابُ : تَحَرَّكَ، تَلأْلأَ
  • وترعرعت الأَسنان: قلِقت وتحركت
  • مُكتَهِلاً
  • كَهَلَ الرَّجُلُ : صَارَ كَهْلاً
  • كهُل الشّخصُ: صار كَهْلاً؛ جاوز سنّ الشَّباب ولم يصل سنّ الشيخوخة
  • نبت كَهْل: متناه،
  • تَأديبِ
  • كَانَ لابُدَّ مِنْ تَأْدِيبِهِ عَلَى إِسَاءتِهِ : مِنْ مُعَاقَبَتِهِ
  • التأْديب : التهذيب
  • التَّأديب: (الفقه) نوع مخفَّف من اللَّوم أو العقوبة يُراد به الإصلاح
  • مُجَرَّباً
  • الجَرَبُ: العَيْبُ
  • رَجُلٌ جَرِبٌ: مُصَابٌ بِدَاءِ الجَرَبِ
  • جَرِبَ : أَصابَهُ الجرَبُ
  • مُهَذَّباً
  • هذَب الشَّيءَ: أصلحه، نقَّاه وأخلصه
  • هَذَبَ الشَّجَرَ : قَطَعَ مِنْ أَغْصَانِهِ، نَقَّاهُ، شَذَبَهُ، أَصْلَحَهُ
  • هذَب النّخلةَ: نقَّى عنها اللِّيف أو قطعَه
  • تَهذيبِ
  • تَهْذِيبُ النَّاشِئَةِ : تَرْبِيَتُهُا، إصْلاَحُهَا
  • تَهْذِيبُ العِبَارَةِ : تَنْسِيقُهَا وَجَعْلُهَا سَلِيمَةً مِنَ العَيْبِ وَالخَطَإِ
  • هذَّب الشَّجَرَ: هذَبه، قطعه ونقّاه وأصلحه
  • وَتَشبيبِ
  • التَّشبيب: (آداب) النّسيب؛ التّغزُّل بذكر محاسن المرأة
  • شبَّب الشَّاعرُ: تشبَّب؛ ذكر أيّامَ اللّهو والشّباب في شِعْره
  • شبَّب الشَّاعِرُ بفلانة: تشبَّب بها؛ تغزَّل بها وذكر محاسنَها
  • عَدَنٍ
  • عَدَنَ بِالْمَكَانِ : أَقَامَ بِهِ
  • عَدَنَ الْبِلاَدَ : تَوَطَّنَهَا
  • عَدَنَ الأَرْضَ عَدْناً : سَمَّدَهَا
  • النُكبُ
  • النَّكَبُ :داءٌ يصيب مَناكبَ البعير وغيرهِ يمشي منه مُنْحَرِفًا
  • نكَبَته الأيّامُ :نزلت به مصيبة ونالت منه
  • نكَب عن الصّواب: عدل عنه وتنحَّى واعتزل
  • تَطَلَّسَ
  • تَطلَّس بالطَّالِسانِ أُو الطَّيْلَس أو الطَّيْلَسَانِ: لَبِسَهُ
  • طَلَسَ بَصَرُهُ : ذَهَبَ، ضَعُفَ
  • طَلَسَ بِهِ السِّجْنَ : رَمَاهُ فِيهِ
  • يَحِطَّ
  • حَاطَ الشيءَ: حَفِظه وتعهَّده بجلْب ما ينفعُه ودَفْع ما يضرُّه
  • حاطَ بِالْمَوْضوعِ : أَحاطَ بِهِ، تَناوَلَهُ مِنْ كُلِّ جَوانِبِهِ
  • حَاطَ القومُ بالبَلَدِ : أحاطوا به
  • يَعبوبِ
  • اليَعْبُوبُ : النَّهْرُ الشَّديد الجِرية
  • جَدْوَلٌ يَعْبُوبٌ : كَثِيرُ الْمَاءِ
  • أَمْطَرَ الْيَعْبُوبُ : السَّحَابُ
  • مَسامِعِهِ
  • على مَسامِعه: بحيث يسمع
  • سمِع الصَّوتَ: أدركه بحاسّة الأذن
  • سَمِعَ الخَبَرَ : عَلِمَ بِهِ، تَلَقَّاهُ
  • أَجفانِ
  • كَانَتِ الدُّمُوعُ تُرَاوِدُ أجْفَانِي: غِطَاءُ العَيْنِ مِنْ أَعْلَى إِلَى أسْفَلَ
  • الجَفْنُ : غِطاء العين من أَعلاها وأَسفلها، وفي المثل: إنه لشديد جَفْنِ العين : يضرب لمن يَصبر على السهر
  • الجَفْنُ غِمد السيف ونحوه
  • مَغلوبِ
  • مَغْلُوبٌ: مهزوم
  • مَغْلُوبٌ عَلَى أَمْرِهِ : أَيْ عَاجِزٌ عَنِ الْحَرَكَةِ لاَ يَسْتَطِيعُ تَنْفِيذَ أَمْرٍ مَّا
  • غلَب فلانًا :قهره، هزمه
  • بِتَجبيبِ
  • جَبَّبَ الفرسُ: بلغ تحجيلُهُ إلى ركبتيه
  • الجُبَاب: الهَدَر الساقط الذي لا يُطلب
  • الجُبَاب :شيء يعلو أَلبان الإِبل كأَنه زُبد
  • كَتائِبِهِ
  • وَكَانَ مِنَ التَّائِبِينَ : مِنَ النَّادِمِينَ عَلَى مَا اقْتَرَفَهُ مِنْ ذَنْبٍ وخَطِيئَةٍ تَابَ تَائِبٌ وهَدَلَ خَائِبٌ (عبد الله بن مروان)
  • تَأَوّب : رجع، أو رجع أول الليل
  • تَأَوّب الشيءَ: جاءه ليلاً
  • مَوهوبِ
  • رَجُلٌ مَوْهُوبٌ : مَنْ يَتَمَتَّعُ بِمَوْهِبَةٍ، بِمَلَكَةٍ، بِقَرِيحَةٍ
  • المَوْهُوبُ : الولد
  • يقال للمولود له: شَكَرْتَ الواهبَ، وبُورِكَ لك في الموهوب
  • مَوفوراً
  • وفَر المالُ وغيرُه :كَثُرَ واتَّسع
  • وفَر للشَّخص المالَ أو المتاعَ: كَثّرَهُ ووسّعَهُ
  • وَفَرَ عِرْضُه: كَرُمَ ولم يُبتذَل
  • غِربيبِ
  • الغِرْبِيبُ : نوعٌ جيِّدٌ من العنب
  • الغِرْبِيبُ : الشديدُ السواد [وكثيرًا ما يجيءِ تأْكيدًا، ف أَسودُ غِرْبِيبٌ
  • شَيْخٌ غِرْبِيبٌ : يُسَوِّدُ شَيْبَهُ بِالْخِضَابِ
  • أَذخَرُهُ
  • ذخَر الشَّيءَ :خبَّأه واحتفظ به لوقت الحاجة إليه
  • ذَخَرَ لِنَفْسِهِ حَديثاً حَسَناً : أَبْقاهُ
  • ما اذُّخِرَ والجمع : أَذْخارٌ
  • وَتَقريبِ
  • حاوَلَ تَقْريبَ آرائِهِمَا : التَّوْفيقَ بَيْنَها، أَيْ أَنْ يَجْعَلَها مُتَقارِبَةً
  • ثَمَنُ القَميصِ خَمْسونَ دِرْهَماً تَقْريباً : حَوالَيْ، أَيْ ما يُقارِبُ الخَمْسينَ
  • على وَجْهِ التَّقْريبِ : على وَجْهِ التَّخْمينِ
  • تَغدِرُ
  • تَغَدَّرَ: لاقى الناسَ في الغَدَر
  • الغَدَرُ : كلُّ موضع صعب كثير الحجارة والشُّقوق لا تكاد الدابة تنفذُ فيه
  • الغَدَرُ: الوَحلُ الذي يبقى في النهر إِذ ينضُب ماؤه والجمع : أَغْدار
  • المَهالِكِ
  • الهَلَكُ: ما بين أَعلى الجبل وأَسفَلِه
  • الهَلَكُ :الفَضَاءُ أَو الفاصلُ بين كل شيئين
  • الهَلَكُ :ما يسقُط من أَعلى إِلى أَسفل
  • الجُردِ
  • الجَرَدُ من الأَرض: فضاءٌ لا نبت فيه
  • مصدر جرِدَ
  • جَرَدَتِ الطَّمَاطِمَ : قَشَّرَتْهَا
  • بِمُنجَرِدٍ
  • تَجَرَّدَ لِدُرُوسِهِ اسْتِعْدَاداً لِلاِمْتِحَانِ : تَفَرَّغَ لَهَا، جَدَّ فِيهَا
  • تَجَرَّدَتِ السُّنْبُلَةُ : خَرَجَتْ مِنْ لَفَائِفِهَا
  • تَجَرَّدَ من ثوبه وعنه: تَجَرَّدَ تَعَرَّى
  • مَذاهِبُهُ
  • الذَّهَبُ : عنصرٌ فِلِزِّيّ، أصَفر اللون
  • لديه قلب من ذهب: قلب صادق مخلص مُحِبٌّ، خالٍ من كلِّ شائبة،
  • الذَّهب الأبيض: القطن،
  • سَلَبٌ
  • سلَب فلانًا مالَه/ سلَب منه مالَه: انتزعه قهرًا أو اختلاسًا
  • سلَب شرفَه: جرَّده ممّا يصونه من نفسِه
  • سَلَبَ الشَّجَرَةَ : قَشَرَهَا
  • مَسلوبِ
  • مَسْلُوبُ الإِرَادَةِ : مَنْ سُلِبَتْ إِرَادَتُهُ طَوْعاً أَوْ كُرْهاً
  • السَّلَبُ : ما يُسلب ويؤخذ قهرًا
  • أَخَذَ سَلَب القتيل: ما معه من ثياب وسلاحٍ ودابَّة
  • مُحَجَّبَةٍ
  • صيغة المؤنَّث لمفعول حجَّبَ
  • اِمْرَأَةٌ مُحَجَّبَةٌ : مُسْتَتِرَةٌ بِحِجَابٍ
  • حجَّب الشَّيءَ :حجَبه، ستره
  • مَحجوبِ
  • مَحْجُوبٌ عَنِ الأَنْظَارِ : مَسْتُورٌ
  • حَجَبَ عَنْهُ الضَّوْءَ : سَتَرَهُ عَنْهُ
  • حَجَبَ بَيْنَهُما : حالَ بَيْنَهُما : مستورون عنه فلا يرونه
  • إِضحاكَ
  • حاوَلَ إضْحاكَهُ : حَمْلَهُ على الضَّحِكِ
  • ضَجَّتِ القَاعَةُ بِالضَّحِكِ : إِحْدَاثُ صَوْتٍ فِيهِ قَهْقَهَةٌ تَعْبِيراً عَنِ الانْبِسَاطِ وَالسُّرُورِ
  • جَعَلَ نَفْسَهُ عُرْضَةً لِلضَّحِكِ : لِلسُّخْرِيَةِ الضَّحِكُ بِلاَ سَبَبٍ مِنْ قِلَّةِ الأَدَبِ
  • الأَعاجيبِ
  • عَجِبَ لِفِعْلِهِ: اِنْدَهَشَ، أَخَذَهُ الْعَجَبُ
  • عَجِبَ إِلَيْهِ : أَحَبَّهُ
  • عَجِبْتُ مِنْ إِبْدَاعِهِ وَخَلْقِهِ : وَجَدْتُهُ مُسْتَظْرَفاً عَجِيباً، أَيْ يُثِيرُ الإِعْجَابَ
  • فَالحَمدُ
  • حمِد الشَّيءَ :رضي عنه وارتاح إليه
  • حَمِدَهُ عَلَى كَرَمِهِ : شَكَرَهُ وَأثْنَى عَلَيْهِ
  • أَحْمَدُ إلَيْكَ اللَّهَ : أحْمَدُ نِعْمَةَ اللَّهِ مَعَكَ
  • وَالحَمدُ
  • حمِد الشَّيءَ :رضي عنه وارتاح إليه
  • حَمِدَهُ عَلَى كَرَمِهِ : شَكَرَهُ وَأثْنَى عَلَيْهِ
  • أَحْمَدُ إلَيْكَ اللَّهَ : أحْمَدُ نِعْمَةَ اللَّهِ مَعَكَ
  • وَلِلقَنا
  • قَنَأ الشّيءُ: اشتدَّت حُمْرَتُه
  • قَنَأَت اللِّحْيةُ من الخضاب: اسودَّت
  • قَنَأَ أَطرافُ الجارية بالحِنَّاءِ: احمرَّت احمرارًا شديدًا
  • وَلِإِدلاجي
    وَتَؤويبي
  • أوَّبَ الرَّحّالَةُ : مَشَى النَّهارَ كُلَّهُ وَنَزَلَ اللَّيْلَ
  • أوَّبَ السَائِرونَ : تَسَابَقُوا في السَّيْرِ
  • أوَّبَ عَنْهُ : رَجَعَ
  • أَكفُرُ
  • أَكْفَرَ غَيرَه: نسبه إِلى الكُفر
  • أكْفَرَ بَعْدَ إيمَانٍ : لَزَمَ الكُفْرَ، الإلْحَادَ، عَصَى اللَّهَ بَعْدَ طَاعَتِهِ
  • أكْفَرَ مَنْ يُطِيعُهُ: أَلْجَأَهُ إِلَى العِصْيَانِ
  • كافورُ
  • الكَافُورُ : شجرٌ من الفصيلة الغاريَّة يتخذ منه مادَّة شفَّافة بلُّورية الشكل يميل لونها إِلى البياض، رائحتها عطرية وطعمها مرٌّ، وهي المعروفة بالكافور، وهو أَصناف كثيرة والجمع : كَوافيرُ
  • مادّة متبلورة لاذعة تستخرج من شجرة الكافور، وتستخدم كطاردة للحشرات، كما تستخدم في الطبّ لتخفيف الآلام والحكّة
  • جزء من النَّبات يشبه الورقة يحيط بعنقود أو طلع الزَّهر كما في نبتة الأرسمية أو اللفت الهنديّ
  • مَحبوبِ
  • صَارَ مَحْبُوباً : صَارَ قَرِيباً عِنْدَ النَّاسِ يَوَدُّونَهُ وَيُحِبُّونَهُ
  • الحَبَبُ: الأسنان المنضَّدَة،(على التشبيه)
  • حَباب: فقاقيع على وجه الماء