وقال أيضاً:


مُنىً
كُنَّ لي أَنَّ البَياضَ خِضابُ

فَيَخفى بِتَبيِيضِ القُرونِ شَبابُ

لَيالِيَ عِندَ البيضِ فَودايَ فِتنَةٌ


وَفَخرٌ
وَذاكَ الفَخرُ عِندِيَ عابُ

فَكَيفَ أَذُمُّ اليَومَ ما كُنتُ أَشتَهي

وَأَدعو بِما أَشكوهُ حينَ أُجابُ

جَلا اللَونُ عَن لَونٍ هَدى كُلَّ مَسلَكٍ

كَما اِنجابَ عَن ضَوءِ النَهارِ ضَبابُ

وَفي الجِسمِ نَفسٌ لا تَشيبُ بِشَيبِهِ

وَلَو أَنَّ ما في الوَجهِ مِنهُ حِرابُ

لَها ظُفُرٌ إِن كَلَّ ظُفرٌ أُعِدُّهُ


وَنابٌ
إِذا لَم يَبقَ في الفَمِ نابُ

يُغَيِّرُ مِنّي الدَهرُ ما شاءَ غَيرَها

وَأَبلُغُ أَقصى العُمرِ وَهِيَ كَعابُ

وَإِنّي لَنَجمٌ تَهتَدي بِيَ صُحبَتي

إِذا حالَ مِن دونِ النُجومِ سَحابُ

غَنِيٌّ عَنِ الأَوطانِ لا يَستَفِزُّني

إِلى بَلَدٍ سافَرتُ عَنهُ إِيابُ

وَعَن ذَمَلانِ العيسِ إِن سامَحَت بِهِ

وَإِلّا فَفي أَكوارِهِنَّ عُقابُ


وَأَصدى
فَلا أُبدي إِلى الماءِ حاجَةً

وَلِلشَمسِ فَوقَ اليَعمُلاتِ لُعابُ

وَلِلسِرِّ مِنّي مَوضِعٌ لا يَنالُهُ

نَديمٌ وَلا يُفضي إِلَيهِ شَرابُ


وَلِلخَودِ
مِنّي ساعَةٌ ثُمَّ بَينَنا

فَلاةٌ إِلى غَيرِ اللِقاءِ تُجابُ

وَما العِشقُ إِلّا غِرَّةٌ وَطَماعَةٌ


يُعَرِّضُ
قَلبٌ نَفسَهُ فَيُصابُ

وَغَيرُ فُؤادي لِلغَواني رَمِيَّةٌ

وَغَيرُ بَناني لِلزُجاجِ رِكابُ

تَرَكنا لِأَطرافِ القَنا كُلَّ شَهوَةٍ

فَلَيسَ لَنا إِلّا بِهِنَّ لِعابُ

نُصَرِّفُهُ لِلطَعنِ فَوقَ حَوادِرٍ

قَدِ اِنقَصَفَت فيهِنَّ مِنهُ كِعابُ

أَعَزُّ مَكانٍ في الدُنى سَرجُ سابِحٍ


وَخَيرُ
جَليسٍ في الزَمانِ كِتابُ

وَبَحرٌ أَبو المِسكِ الخِضَمُّ الَّذي لَهُ

عَلى كُلِّ بَحرٍ زَخرَةٌ وَعُبابُ

تَجاوَزَ قَدرَ المَدحِ حَتّى كَأَنَّهُ

بِأَحسَنِ ما يُثنى عَلَيهِ يُعابُ

وَغالَبَهُ الأَعداءُ ثُمَّ عَنَوا لَهُ

كَما غالَبَت بيضَ السُيوفِ رِقابُ

وَأَكثَرُ ما تَلقى أَبا المِسكِ بِذلَةً

إِذا لَم تَصُن إِلّا الحَديدَ ثِيابُ


وَأَوسَعُ
ما تَلقاهُ صَدراً وَخَلفَةٌ


رِماءٌ
وَطَعنٌ وَالأَمامَ ضِرابُ

وَأَنفَذُ ما تَلقاهُ حُكماً إِذا قَضى

قَضاءً مُلوكُ الأَرضِ مِنهُ غِضابُ

يَقودُ إِلَيهِ طاعَةَ الناسِ فَضلُهُ

وَلَو لَم يَقُدها نائِلٌ وَعِقابُ

أَيا أَسَداً في جِسمِهِ روحُ ضَيغَمٍ

وَكَم أُسُدٍ أَرواحُهُنَّ كِلابُ

وَيا آخِذاً مِن دَهرِهِ حَقَّ نَفسِهِ

وَمِثلُكَ يُعطى حَقَّهُ وَيُهابُ

لَنا عِندَ هَذا الدَهرِ حَقٌّ يَلُطُّهُ

وَقَد قَلَّ إِعتابٌ وَطالَ عِتابُ

وَقَد تُحدِثُ الأَيّامُ عِندَكَ شيمَةً


وَتَنعَمِرُ
الأَوقاتُ وَهِيَ يَبابُ

وَلا مُلكَ إِلّا أَنتَ وَالمُلكُ فَضلَةٌ

كَأَنَّكَ سَيفٌ فيهِ وَهُوَ قِرابُ

أَرى لي بِقُربي مِنكَ عَيناً قَريرَةً

وَإِن كانَ قُرباً بِالبِعادِ يُشابُ

وَهَل نافِعي أَن تُرفَعَ الحُجبُ بَينَنا

وَدونَ الَّذي أَمَّلتُ مِنكَ حِجابُ


أُقِلُّ
سَلامي حُبَّ ما خَفَّ عَنكُمُ

وَأَسكُتُ كَيما لا يَكونَ جَوابُ

وَفي النَفسِ حاجاتٌ وَفيكَ فَطانَةٌ

سُكوتي بَيانٌ عِندَها وَخِطابُ

وَما أَنا بِالباغي عَلى الحُبِّ رِشوَةً

ضَعيفٌ هَوىً يُبغى عَلَيهِ ثَوابُ

وَما شِئتُ إِلّا أَن أَدُلَّ عَواذِلي

عَلى أَنَّ رَأيِي في هَواكَ صَوابُ

وَأُعلِمَ قَوماً خالَفوني فَشَرَّقوا

وَغَرَّبتُ أَنّي قَد ظَفِرتُ وَخابوا

جَرى الخُلفُ إِلّا فيكَ أَنَّكَ واحِدٌ

وَأَنَّكَ لَيثٌ وَالمُلوكُ ذِئابُ

وَأَنَّكَ إِن قُويِستَ صَحَّفَ قارِئٌ


ذِئاباً
وَلَم يُخطِئ فَقالَ ذُبابُ

وَإِنَّ مَديحَ الناسِ حَقٌّ وَباطِلٌ


وَمَدحُكَ
حَقٌّ لَيسَ فيهِ كِذابُ

إِذا نِلتُ مِنكَ الوُدَّ فَالمالُ هَيِّنٌ

وَكُلُّ الَّذي فَوقَ التُرابِ تُرابُ

وَما كُنتُ لَولا أَنتَ إِلّا مُهاجِراً

لَهُ كُلَّ يَومٍ بَلدَةٌ وَصِحابُ

وَلَكِنَّكَ الدُنيا إِلَيَّ حَبيبَةً

فَما عَنكَ لي إِلّا إِلَيكَ ذَهابُ

مُنىً
  • مِنَى : بلدة قريبة من مكّة ينزلها الحجّاج أيّام التشريق يرمون فيها الجمار
  • منَى اللهُ الأمرَ: قدَّره
  • مناه اللهُ بمحنة: ابتلاه بها، أصابه
  • خِضابُ
  • الخِضابُ : ما يُخْضَب به، ما يُلوَّن به الشَّعر وغيره من حِنَّاء ونحوها
  • مصدر خضَبَ
  • ذات الخِضاب: كناية عن المرأة
  • القُرونِ
  • القَرَنُ : الحَبْلُ يُقرَن به البعيران
  • القَرَنُ: البعيرُ المقرُون بآخر
  • مصدر قرِنَ
  • وَفَخرٌ
  • أَظْهَرَ الفَخَرَ : الفَضْلَ، العَظَمَةَ
  • فَخَرَ بِنَفْسِهِ : تَبَاهَى بِنَفْسِهِ، أَيْ أَظْهَرَ مَكَارِمَهُ وَجَاهَهُ، حَسَبَهُ وَنَسَبَهُ
  • فَخَرَ الشَّاعِرَ : غَلَبَهُ فِي الفَخْرِ
  • ضَبابُ
  • الضَّبَابُ : سَحابٌ يغشى الأَرضَ كالدُخانِ، ويكثر في الغداةِ الباردة
  • ضباب ضوئيّ: (الطبيعة والفيزياء) عيب في الصورة ناشئ عن تسرُّب الضوء إلى الموادّ الفوتوغرافيّة بطريق الخطأ
  • ذو ضباب يحجب الرُّؤيةَ جوٌّ/ طقس ضبابيّ،
  • ظُفُرٌ
  • ظفِرَ الشَّيءَ/ ظفِرَ بالشَّيءِ: فاز به وناله، حصل عليه
  • لم يظفر منه بطائل: لم ينل منه أيّ فائدة،
  • ما ظفِرتك عيني منذ زمان: ما رأتك
  • ظُفرٌ
  • ظفِرَ الشَّيءَ/ ظفِرَ بالشَّيءِ: فاز به وناله، حصل عليه
  • لم يظفر منه بطائل: لم ينل منه أيّ فائدة،
  • ما ظفِرتك عيني منذ زمان: ما رأتك
  • وَنابٌ
  • أوِبَ الرَّجُلُ : غَضِبَ
  • أوب : رَجَع
  • أوب :رَجَّع الصوت
  • كَعابُ
  • الكَعْبُ : كُلُّ مَفْصِل من العظام
  • الكَعْبُ :العظْمُ الناتِىءُ عند ملتقى الساق والقدم، وفي كل قدم كعبان عن يَمْنَتِها وعن يَسْرتِها والعامة تسمَّى العَقِبَ: كَعْبًا
  • الكَعْبُ من القَصَبِ والقنا: العُقدة بين الأُنبوبتين
  • تَهتَدي
  • الهَدِيُّ : الرجلُ المحترم
  • الهَدِيُّ: العَرُوس
  • الهَدِيُّ: ما يُهْدَى إِلى الحَرَمِ من النَّعَم
  • الأَوطانِ
  • الوَطَنُ : مكانُ إِقامةِ الإِنسان وَمقَرُّه ، وإليه انتماؤه ، وُلد به أَو لم يولد
  • الوَطَنُ: مَرْبِضُ البقر والغنم الذي تأْوِي إِليه
  • جمع أوطان:
  • يَستَفِزُّني
  • اِسْتَفَزَّهُ الخَوْفُ : اِسْتَخَفَّهُ
  • اِسْتَفَزَّ صَاحِبَهُ : جَعَلَهُ يَضْطَرِبُ وَيَفُورُ غَضَباً، أَثارَهُ، أَزْعَجَهُ
  • اسْتَفَزَّ فلانًا: أخرجه من المكان
  • إِيابُ
  • أخَذَ تَذْكِرَةً ذَهَاباً وإياباً : ذَهَاباً وَرُجوعاً
  • إلَى اللَّهِ الإيَابُ : إلَيْهِ التَّوْبَةُ وَالرُّجُوعُ
  • تذكرة ذهابًا وإيابًا: للسفر والعودة،
  • أَكوارِهِنَّ
  • كَوَّرَ العِمَامَةَ عَلَى رَأْسِهِ : لَفَّهَا، أَدَارَهَا
  • كَوَّرَ الشيءَ: لفَّه على جهة الاستدارة
  • كَوَّرَ المتاعَ: أَلقى بعضَه على بعضٍ أَو جَمَعَهُ وشدَّه
  • عُقابُ
  • مصدر عاقبَ
  • عِقاب بدنيّ: جزاء بالضّرب أو بما يؤلم ويؤذي البدنَ
  • هُوَ عَقْبُهُ : وَلَدُهُ، ذرّيّة، الولدُ وابنُ الوَلدِ
  • وَأَصدى
  • صَدِيَ الرَّجُلُ : اِشْتَدَّ عَطَشُهُ
  • تَصَدَّى اللاَّعِبُ لإِيقَافِ الْمُهَاجِمِ : تَعَرَّضَ لَهُ، حَاوَلَ مَنْعَهُ مِنَ الهُجُومِ ، عبس آية4، 5 أَمَّا مَنِ اسْتَغْنَى فَأَنْتَ لَهُ تَصَدَّى (قرآن)
  • تَصَدَّى لِلْمَشَاكِلِ : وَاجَهَهَا بِإِمْعَانِ نَظَرٍ
  • اليَعمُلاتِ
  • العَمَلُ : مهنة، شغل، وظيفة
  • وأَعمالُ المركزنحوه [في التقسيم الإداري]: ما يكون تحت حكمه ويضاف إِليه
  • العَمَلُ (في الاقتصاد) : مجهود يبذله الإنسان لتحصيل منفعة
  • لُعابُ
  • لُعابُ النَّحل : عَسَلها
  • لُعابُ الحيةِ ونحوها : سَمُّها
  • لُعابُ الشمس : ما تراه في شدّة الحرَّ يتحدّر من السماء كنسج العنكبوت
  • وَلِلخَودِ
  • الخَوْدُ : الشابَّةُ النَّاعِمَةُ الحَسَنَةُ الخَلْقِ
  • خوَّدَ البعيرُ وغيرُه: أَسْرَعَ في سيرهِ
  • الخَوْخةُ :بابٌ صَغيرٌ وسط بابٍ كبير نُصِب حاجِزًا بين دارين
  • غِرَّةٌ
  • الغُرَّةُ من كل شيء: أَوَّلُهُ وأَكرمُه
  • الغُرَر: ثلاث ليالٍ من أوّل كلّ شهر قمريّ،
  • غُرَّة الأسنان: بياضُها، أوّل ما يبدو منها،
  • وَطَماعَةٌ
  • طمُع الرجلُ: صار كثير الطمع
  • صيغة مبالغة من طمِعَ بـ/ طمِعَ في
  • (صِيغَةُ مِفْعَال لِلْمُبَالَغَةِ) رَجُلٌ مِطْمَاعٌ: كَثِيرُ الطَّمَعِ
  • يُعَرِّضُ
  • عرَض الموضوعَ/ عرَض الموضوعَ عليه/ عرَض الموضوعَ له: بَسَطه وطرحه ليُطْلِعَه عليه، أراه إيّاه
  • عرَض عليه أن يفعل شيئًا: أبدى استعدادَه لفعله
  • عَرَضَ الشيءُ: ظَهَرَ وأشرف
  • لِلغَواني
  • غنِي فلانٌ :كثُر مالُه وصار ثَرِيًّا، ملَك ما يفيض عن حاجته
  • غَنِيَ بِمَا لَدَيْهِ : اِكْتَفَى، اِسْتَغْنَى
  • غنِي المكانُ: عُمِر
  • لِأَطرافِ
  • لِلْبَدَنِ أَطْرافُهُ : اليَدانِ والرِّجْلانِ والرَّأْسُ
  • وَقَفْنا عِنْدَ أَطْرافِ الْمَدينَةِ : نَواحِيها
  • أَطْرافُ الأحاديثِ : ما يُتَبادَلُ مِنَ الأَحاديثِ الشَّيِّقَةِ، وَبالأَخَصِّ بَيْنَ الْمُحِبِّينَ أَخَذْنا بِأَطْرافِ الأَحادِيثِ بَيْنَنا (كعب بن زهير)
  • شَهوَةٍ
  • الشَّهوةُ : الرغبة الشديدة
  • الشَّهوةُ :ما يُشْتَهَى من الملذَّات المادية
  • شَهْوة جنسيَّة: (علوم النفس) إحساس عضويّ كالجوع والعطش يدلّ على حاجة الفرد، ذكرًا كان أو أنثى إلى عمليّة الجماع، بهدف الاستمتاع والإبقاء على النوع
  • لِعابُ
  • لُعابُ النَّحل : عَسَلها
  • لُعابُ الحيةِ ونحوها : سَمُّها
  • لُعابُ الشمس : ما تراه في شدّة الحرَّ يتحدّر من السماء كنسج العنكبوت
  • كِعابُ
  • الكَعْبُ : كُلُّ مَفْصِل من العظام
  • الكَعْبُ :العظْمُ الناتِىءُ عند ملتقى الساق والقدم، وفي كل قدم كعبان عن يَمْنَتِها وعن يَسْرتِها والعامة تسمَّى العَقِبَ: كَعْبًا
  • الكَعْبُ من القَصَبِ والقنا: العُقدة بين الأُنبوبتين
  • الدُنى
  • دنَّى الشَّيءَ :أدناه؛ قرَّبه
  • دنَّى نفسَه: أذلَّها وحقَّرها
  • دنَّى في الأمور: تتبَّع صغيرَها وكبيرَها
  • سَرجُ
  • سَرَجَ الوَلَدُ :كَذَبَ سَرَجَ الوَلَدُ الكَذِبَ
  • سَرَجَتِ الْمَرْأةُ شَعْرَهَا : ضَفَرَتْهُ
  • سَرَجَ فلانٌ سَرَجَ سَرْجًا: كَذَبَ
  • وَخَيرُ
  • خَيَّرَهُ بَينَ البَقاءِ أوِ الذَّهَابِ: جَعَلَهُ يَخْتَارُ بَيْنَ، تَرَكَ لَهُ حُرِّيَّةَ الاخْتِيَارِ
  • خَيَّرَهُ عَلَى إِخْوَتِهِ : فَضَّلَهُ عَلَيْهِمْ
  • خَيَّرَ بين الأشياءِ: فَضَّل بعضَها على بعض
  • الخِضَمُّ
  • خَضَمَ الخُضَرَ نَيِّئَةً : قَضَمَ، أَكَلَهَا بِأَقْصَى أَضْرَاسِهِ
  • خَضَمَ لَهُ مِنْ مَالِهِ : أَعْطَاهُ مِنْهُ
  • خَضَمَ الطَّعَامَ : أَكَلَهُ
  • زَخرَةٌ
  • زخر الشَّخصُ: جاد بما عنده
  • زَخَرَ البَحْرُ : اِرْتَفَعَ ماؤُهُ
  • زَخَرَ النَباتُ : طَالَ
  • وَعُبابُ
  • العُبَابُ : أَوَّلُ الشيءِ ، وفي الحديث: حديث شريف إِنَّا حَيٌّ من مَذْحِجٍ، عُبَابُ سَلَفِها، ولُبَابُ شرفها/
  • العُبَابُ: كثْرَةُ الماءِ والسَّيْلِ
  • عُباب القوم: أجمعهم
  • المَدحِ
  • مَدح:ثناء، إطراء الصّفات
  • أفعال المَدْح: (النحو والصرف) نِعم وحبّذا وما جرى مجراهما
  • مدَح الشَّخصَ أو الشَّيءَ: أثنى عليه بما له من الصِّفات الحَسَنة، أحسن الثَّناء عليه، ضدّ ذمّه
  • يُثنى
  • الثَّنِيّ : كل ما سقطت ثنِيَّتُه والجمع : ثُنَاء، وثُنْيَانٌ
  • الثِّنْيُ من النساء: التي ولدت مرّتين
  • الثِّنْيُ :الولَدُ الثاني
  • وَأَوسَعُ
  • أوْسَعَ دَارَهُ : جَعَلَهَا أكْثَرَ سَعَةً، اِتِّسَاعاً
  • أوْسَعَ اللَّهُ رِزْقَهُ : جَعَلَهُ ذَا سَعَةٍ وَغِنىً، أغْنَاهُ أوْسَعَ اللَّهُ عَلَيْكَ أوْسَعَ اللَّهُ عَلَيْهِ
  • أوْسَعُوهُ ضَرْباً وَشَتْماً : أَشْبَعُوهُ، أمْطَرُوهُ ضَرْباً وَشَتْماً
  • رِماءٌ
  • رَمَأَ بالمكان : أقام
  • رَمَأَ الشيءُ على كذا: زاد
  • رَمَأَ الخَبَرَ: ظنَّهُ وقدَّرَه
  • وَالأَمامَ
  • سِرْ إلَى الأمَامِ وَلاَ تَخَفْ : تَوَجَّهْ صَوْبَكَ وَلاَ تَتَرَدَّدْ، وَتُقَالَ لاِقْتِحَامِ الْمَخَاطِرِ
  • أحَاطُوا بِالصَّفِّ مِنَ الأَمَامِ إلَى الْوَرَاءِ : مِنَ الْمُقَدِّمَةِ إلَى الخَلْفِ
  • النَّاسُ سَوَاسِيَةٌ أمامَ القَانُونِ : في نَظَرِ القانُونِ، في حُكْمِ القانُونِ
  • غِضابُ
  • غَضْبانُ / غَضْبانٌ
  • : صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من غضِبَ على/ غضِبَ لـ/ غضِبَ من: ساخط، غاضِب
  • صيغة مبالغة من غضِبَ على/ غضِبَ لـ/ غضِبَ من: كثير الغضَب أو السُّخْط (للمذكَّر والمؤنَّث)
  • ضَيغَمٍ
  • الضَّيْغَمُ : الأَسدُ الواسع الشِّدْقِ
  • وَلَدٌ ضَيْغَمٌ : مَنْ يَعَضُّ، العَضَّاضُ
  • ضَغَمَ بِهِ : عَضَّ عَضاًّ بِمِلْءِ فَمِهِ
  • أُسُدٍ
  • أسِد الرَّجُلُ :تطبَّع بطباع الأَسَد إذا دخل فهِد وإذا خرج أسِد: يدخل متراخيًا ويخرج قويًّا
  • أَسِدَ : رأى الأسد فدهش وفزع لرؤيته
  • أسِد على الخصم: اجترأ عليه ونال من كرامته
  • آخِذاً
  • استخْذَى : خَضَعَ وذَلَّ
  • صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من خذِيَ
  • خَذَأَ له: خَضع وانقاد
  • يَلُطُّهُ
  • المِلْطَاط: المنهج الموطوء
  • المِلْطَاط :مالَجُ الطَّيَّانِ الذي يطين به
  • المِلْطَاط: الشَّجّة التي تبلُغُ الدماغَ
  • إِعتابٌ
  • عيَّب فلانًا :جعله ذا عيبٍ ومَنْقصةٍ بإظهار مساوئه، نسبه إلى العيب
  • عَيَّبَ أَعْمَالَهُ : شَانَهَا، أَيْ وَجَدَ فِيهَا عَيْباً
  • عَيَّبَ العَيْبةَ: صَنَعَها
  • عِتابُ
  • وَجَّهَ إِلَيْهِ عِتَاباً : لَوْماً، مَلاَمَةً، مُؤَاخَذَةً
  • عاتبَ ولدَه: عتَب عليه؛ لامه برفقٍ ولين على قيامه بعمل أو عدم قيامه به
  • العَتَبُ: النَّقْصُ والفساد
  • وَتَنعَمِرُ
  • العَمَرُ :الدِّين
  • عمَر المكانُ/ عمَر المكانُ بالنَّاس:كان مسكونًا بهم عَمَرتِ الأرضُ،
  • عمَر الإنسانُ/ عمَر الحيوانُ: عاش زمانًا طويلاً
  • قِرابُ
  • القِرَابُ : غِمْدُ السَّيْفِ ونحوِه والجمع : قُرُبٌ، وأَقْرِبَةٌ
  • قِراب الشَّيء: ما قارب قدره
  • لو أنّ لي قِرَاب هذا ذهبًا: ما يقارب مقدارَه
  • قَريرَةً
  • قرَّر الشّخصُ أمرًا :اتّخذ قرارًا، صمَّمَ بشِدَّة
  • قَرَّرَ السَّفَرَ : اِتَّخَذَ أَمْرَ السَّفَرِ
  • قرَّر صحَّةَ التعبير: أقرَّ بجواز استعماله
  • بِالبِعادِ
  • بعُد الشَّيءُ أو الشَّخصُ/ بَعُد الشَّيءُ أو الشَّخصُ عن كذا/ بعُد الشَّيءُ أو الشَّخصُ من كذا : نأى، صار بعيدًا، عكس قَرُبَ بعُدت القريةُ عن العاصمة، ? بعُد عنّا: أقام بعيدًا، على مسافة ما
  • بعُد بأهله وغيرهم: جعلهم بعيدًا
  • بعِد الشَّيءُ أو الشَّخصُ/ بعِد الشَّيءُ أو الشَّخصُ عن كذا/ بعِد الشَّيءُ أو الشَّخصُ من كذا: بعُد، نأى، عكس قَرُب
  • نافِعي
  • عَمَلٌ نَافِعٌ : مُفِيدٌ، فِيهِ مَنْفَعَةٌ
  • النَّافِعُ : مِنْ أَسْمَاءِ اللَّهِ الْحُسْنَى، يُوصِلُ النَّفْعَ إِلَى مَنْ يَشَاءُ مِنْ عِبَادِهِ لاَ يُمَيِّزُ الضَّارَّ مِنَ النَّافِعِ
  • نفَع غيرَه/ نفَعه بكذا :أفادَه، صنَع له خيرًا، عكسه ضرَّ
  • أُقِلُّ
  • أَقَلَّ فلانٌ: افتقر
  • أَقَلَّ فلانٌ:بخل، أتى بقليل
  • أَقَلَّ الشيءَ، ومنه: جعله قليلاً
  • سَلامي
  • استسلام وخضوع
  • السَّلَمُ : الاستسلامِ
  • السَّلَمُ: التسليمُ
  • بِالباغي
  • الباغي الخارج على القانون والجمع : بُغاة
  • والفِئَةُ الباغيةُ: الجماعة الظالمة وفي الحديث: حديث شريف وَيْلَ عَمارٍ، تقتلُه الفئة الباغية/
  • ابتغى الأجرَ وغيرَه :أراده وطلبه
  • رِشوَةً
  • رَشْوَةٌ، رُشْوَةٌ، رِشْوَةٌ
  • رَشْوَة : مالٌ أَوْ هِبَةٌ تُعطَى لِمَسْؤُولٍ لِقَضاءِ حاجَةٍ أَوْ مَصْلَحَةٍ حَقّاً أَوْ باطِلاً يُعَاقِبُ القانونُ كُلَّ مَنْ تَلَقَّى رَشْوَةً
  • رَشا الفَرْخُ : مَدَّ رَأْسَهُ إلى أُمِّهِ لِتَزُقَّهُ
  • يُبغى
  • ابتغى الأجرَ وغيرَه :أراده وطلبه
  • ابتغى الرَّجلَ: صحبه
  • أَتَى البَغْيَ: الجَوْرَ، الظُّلْمَ النحل آية 90وَيَنْهى عَنِ الفَحْشاءِ والْمُنْكَرِ والبَغْيِ ( قرآن)
  • ثَوابُ
  • الثَّوَاب: العَطاء
  • (علوم النفس) دافع إيجابي يحصل عليه الفرد عند حدوث الاستجابة التي يتوقَّف عليها هذا الثَّواب
  • ثَوَّابٌ إلى الحَقِّ: الرَّاجِعُ إلى اللَّهِ، كَالأوَّابِ
  • أَدُلَّ
  • أَدَلَّ عليه: وَثِقَ بمحبته فأَفرط عليه
  • أَدَلَّ عليه بصحبته: اجترأ
  • أَدَلَّ الرجلُ عل أَقرانه: أخذهم على غرَّة
  • صَوابُ
  • هَبَّتِ الصَّابِيَةُ : رِيحٌ تَهُبُّ بَيْنَ الصَّبَا وَالشَّمَالِ
  • الصَّوْابُ: الحقُّ
  • كَانَ عَلَى صَوَابٍ : عَلَى حَقٍّ
  • وَخابوا
  • أخبأ الوثائقَ في مكان أمين : خبأها، سترها، أخفاها
  • أخبأ جزءًا من المال لوقت الشدّة: حفظه، ادّخره
  • أَخْبَأَ الجاريَةَ: ألزمها البيتَ حتى تتزوج
  • لَيثٌ
  • لَيَّثَ :انتمى إِلى بني لَيْث، أَو صار لَيْثِيَّ الهوى والعصَبيَّة
  • اللَّيْثُ : الشدةُ والقوةُ
  • اللَّيْثُ : الأَسَدُ
  • ذِئابُ
  • ذأَب فلانٌ: مكَرَ؛ فَعل فِعل الذِّئب
  • ذأَبتِ :الرِّيحُ الشَّيءَ: أتته من كلِّ جانب
  • ذأَبه: خوّفه وفزّعه
  • ذِئاباً
  • ذأَب فلانٌ: مكَرَ؛ فَعل فِعل الذِّئب
  • ذأَبتِ :الرِّيحُ الشَّيءَ: أتته من كلِّ جانب
  • ذأَبه: خوّفه وفزّعه
  • مَديحَ
  • المَدِيحُ : الأمْدُوحة، ما يُمدح به من القول
  • مدَح الشَّخصَ أو الشَّيءَ: أثنى عليه بما له من الصِّفات الحَسَنة، أحسن الثَّناء عليه، ضدّ ذمّه
  • مَدح:ثناء، إطراء الصّفات
  • وَمَدحُكَ
  • مدَح الشَّخصَ أو الشَّيءَ: أثنى عليه بما له من الصِّفات الحَسَنة، أحسن الثَّناء عليه، ضدّ ذمّه
  • مَدح:ثناء، إطراء الصّفات
  • أفعال المَدْح: (النحو والصرف) نِعم وحبّذا وما جرى مجراهما
  • كِذابُ
  • الكَذَّابُ : كثيرُ الكذب
  • وجوهرٌ كذَّابٌ: زائفٌ
  • قَوْلٌ كِذَّابٌ : كَذِبٌ النبأ آية 28وكَذَّبُوا بِآيَاتِنَا كِذَّاباً (قرآن)
  • حَبيبَةً
  • صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من حبَّ/ حبَّ إلى
  • الحبِيبُ :المُحِبّ
  • الحبِيبُ : المَحْبُوب