مَلامي النَوى في ظُلمِها غايَةُ الظُلمِ

لَعَلَّ بِها مِثلَ الَّذي بي مِنَ السُقمِ

فَلَو لَم تَغَر لَم تَزوِ عَنّي لِقاءَكُم

وَلَو لَم تُرِدكُم لَم تَكُن فيكُمُ خَصمي


أَمُنعِمَةٌ
بِالعَودَةِ الظَبيَةُ الَّتي

بِغَيرِ وَلِيٍّ كانَ نائِلَها الوَسمي

تَرَشَّفتُ فاها سُحرَةً فَكَأَنَّني

تَرَشَّفتُ حَرَّ الوَجدِ مِن بارِدِ الظُلمِ

فَتاةٌ تَساوى عِقدُها وَكَلامُها

وَمَبسِمُها الدُرِّيُّ في الحُسنِ وَالنَظمِ

وَنَكهَتَها وَالمَندَلِيُّ وَقَرقَفٌ

مُعَتَّقَةٌ صَهباءُ في الريحِ وَالطَعمِ


جَفَتني
كَأَنّي لَستُ أَنطَقَ قَومِها


وَأَطعَنَهُم
وَالشُهبُ في صورَةِ الدُهمِ

يُحاذِرُني حَتفي كَأَنِّيَ حَتفُهُ


وَتَنكُزُني
الأَفعى فَيَقتُلُها سُمّي


طِوالُ
الرُدَينِيّاتِ يَقصِفُها دَمي


وَبيضُ
السُرَيجِيّاتِ يَقطَعُها لَحمي

بَرَتني السُرى بَريَ المُدى فَرَدَدنَني

أَخَفُّ عَلى المَركوبِ مِن نَفَسي جِرمي


وَأَبصَرَ
مِن زَرقاءِ جَوٍّ لِأَنَّني

إِذا نَظَرَت عَينايَ ساواهُما عِلمي

كَأَنّي دَحَوتُ الأَرضَ مِن خِبرَتي بِها

كَأَنّي بَنى الإِسكَندَرُ السَدَّ مِن عَزمي

لِأَلقى اِبنَ إِسحاقَ الَّذي دَقَّ فَهمُهُ

فَأَبدَعَ حَتّى جَلَّ عَن دِقَّةِ الفَهمِ

وَأَسمَعَ مِن أَلفاظِهِ اللُغَةَ الَّتي

يَلَذُّ بِها سَمعي وَلَو ضُمِّنَت شَتمي

يَمينُ بَني قَحطانَ رَأسُ قُضاعَةٍ

وَعِرنينُها بَدرُ النُجومِ بَني فَهمِ

إِذا بَيَّتَ الأَعداءَ كانَ اِستِماعُهُم


صَريرُ
العَوالي قَبلَ قَعقَعَةِ اللُجمِ


مُذِلُّ
الأَعِزّاءِ المُعِزُّ وَإِن يَئن

بِهِ يُتمُهُم فَالموتِمُ الجابِرُ اليُتمِ

وَإِن تُمسِ داءً في القُلوبِ قَناتُهُ

فَمُمسِكُها مِنهُ الشِفاءُ مِنَ العُدمِ


مُقَلَّدُ
طاغي الشَفرَتَينِ مُحَكَّمٍ

عَلى الهامِ إِلّا أَنَّهُ جائِرُ الحُكمِ

تَحَرَّجَ عَن حَقنِ الدِماءِ كَأَنَّهُ

يَرى قَتلَ نَفسٍ تَركَ رَأسٍ عَلى جِسمِ

وَجَدنا اِبنَ إِسحاقَ الحُسَينِ كَجَدِّهِ

عَلى كَثرَةِ القَتلى بَريئاً مِنَ الإِثمِ

مَعَ الحَزمِ حَتّى لَو تَعَمَّدَ تَركَهُ


لَأَلحَقَهُ
تَضيِيعُهُ الحَزمَ بِالحَزمِ

وَفي الحَربِ حَتّى لَو أَرادَ تَأَخُّراً


لَأَخَّرَهُ
الطَبعُ الكَريمُ إِلى القُدمِ

لَهُ رَحمَةٌ تُحيّ العِظامَ وَغَضبَةٌ

بِها فَضلَةٌ لِلجُرمِ عَن صاحِبِ الجُرمِ


وَرِقَّةُ
وَجهٍ لَو خَتَمتَ بِنَظرَةٍ

عَلى وَجنَتَيهِ ما اِنمَحى أَثَرُ الخَتمِ

أَذاقَ الغَواني حُسنُهُ ما أَذَقنَني


وَعَفَّ
فَجازاهُنَّ عَنّي عَلى الصُرمِ

فِدىً مَن عَلى الغَبراءِ أَوَّلُهُم أَنا

لِهَذا الأَبِيِّ الماجِدِ الجائِدِ القَرمِ

لَقَد حالَ بَينَ الجِنِّ وَالأَمنِ سَيفُهُ

فَما الظَنُّ بَعدَ الجِنِّ بِالعُربِ وَالعُجمِ

وَأَرهَبَ حَتّى لَو تَأَمَّلَ دِرعَهُ

جَرَت جَزَعاً مِن غَيرِ نارٍ وَلا فَحمِ

وَجادَ فَلَولا جودُهُ غَيرَ شارِبٍ


لَقيلَ
كَريمٌ هَيَّجَتهُ اِبنَةُ الكَرمِ

أَطَعناكَ طَوعَ الدَهرِ يا اِبنَ اِبنِ يوسُفٍ

لِشَهوَتِنا وَالحاسِدو لَكَ بِالرُغمِ


وَثِقنا
بِأَن تُعطي فَلَو لَم تَجُد لَنا


لَخِلناكَ
قَد أَعطَيتَ مِن قُوَّةِ الوَهمِ

دُعيتُ بِتَقريظيكَ في كُلِّ مَجلِسٍ

وَظَنَّ الَّذي يَدعو ثَنائي عَلَيكَ اِسمي

وَأَطعَمتَني في نَيلِ مالا أَنالُهُ

بِما نِلتُ حَتّى صِرتُ أَطمَعُ في النَجمِ

إِذا ما ضَرَبتَ القِرنَ ثُمَّ أَجَزتَني

فَكِل ذَهَباً لي مَرَّةً مِنهُ بِالكَلمِ

أَبَت لَكَ ذَمّي نَخوَةٌ يَمَنِيَّةٌ

وَنَفسٌ بِها في مَأزِقٍ أَبَداً تَرمي

فَكَم قائِلٍ لَو كانَ ذا الشَخصُ نَفسَهُ

لَكانَ قَراهُ مَكمَنَ العَسكَرِ الدَهمِ

وَقائِلَةٍ وَالأَرضَ أَعني تَعَجُّباً

عَلَيَّ اِمرُؤٌ يَمشي بِوَقري مِنَ الحِلمِ

عَظُمتَ فَلَمّا لَم تُكَلَّم مَهابَةً

تَواضَعتَ وَهوَ العُظمُ عُظماً عَنِ العُظمِ

مَلامي
  • لاءَمَهُ الأَمرُ: وافقه
  • لاءَم فلانًا: وافقه
  • لاءَمَ بين الفريقين: أَصلحَ وجَمَعَ بينهما
  • تَزوِ
  • تَأَزَ الجرحُ: الْتأَم
  • تَأَزَ القومُ في الحرب وغيرها: تَدَانَوْا
  • تَأَزَّى السهمُ: أصَاب الرَّمِيَّةَ واهتز فيها
  • أَمُنعِمَةٌ
  • النَّعَمُ : المالُ السائم؛ غنم وماعز وحمير وبقر وأكثر ما يقع هذا الاسم على الإبل
  • حُمْر النَّعَم: هي كرائم الإبل يضرب بها المثل في الرغائب والنَّفائس، الجمال الحمر
  • مصدر نعِمَ/ نعِمَ بـ
  • نائِلَها
  • النَّائِلُ : ما يُنَال ويُدْرَك
  • أصبتُ منه نائلاً: معروفًا
  • النَّائِلُ :الجُودُ
  • وَكَلامُها
  • تَكَلَّمَ الخَطيبُ الكَلامَ : تَحَدَّثَ
  • تَكَلَّمَ : نطق بكلام ،
  • تكلَّم باسم حزب: كان الممثِّل الرسميّ له،
  • صَهباءُ
  • صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من صهُبَ وصهِبَ
  • الأَصْهَبُ : ذو اللون الأَصفر الضارب إلى شيءٍ من الحمرة والبياض
  • يَوْمٌ أصهبُ: شديد البرد
  • جَفَتني
  • الجِفْتُ : آلة جراحية ذات ساقين للنزع أو الالتقاط
  • (طب) آلة جراحيَّة يستخدمها الطَّبيب في القبض على الأنسجة وفي جذب رأس الجنين في الولادات
  • الجِفْتُ : بندقيّة صيد ذاتُ قناتيْن
  • كَأَنّي
  • كنَى عن كذ:ا تكلّم بما يُستدَلّ به عليه ولم يصرِّح
  • إنْيٌ، أنْيٌ
  • إنْيُ الَّليْلِ : سَاعَةٌ مِنْ سَاعَاتِ اللَّيْلِ، أيْ جُزْءٌ مِنَ الَّليْلِطه آية 130وَمِنْ آنَاءِ اللَّيْلِ فَسَبِّحْ وَأطْرَافَ النَّهَارِ لَعَلَّكَ تَرْضَى (قرآن)
  • وَأَطعَنَهُم
  • طعَنه بالرُّمح ونحوه::: وخزه به، ضربه بغرض القتل
  • طعَنه بلسانه: عابه، شتمه، أساء إليه بالكلام
  • طعَن فيه أو في حُكمه أو نسبه: عابه وذمَّه
  • وَالشُهبُ
  • شَهَبَهُ الْحَرُّ أَوِ البَرْدُ : غَيَّرَ لَوْنَهُ، لَوَّحَهُ
  • شَهَبَتِ السَّنَةُ النَّاسَ : أَصَابَتْ أَمْوَالَهَمُ وَمَاشِيَتَهُمْ
  • شهِب الرَّجلُ :خالَط بياضَ شَعْرِه سوادٌ
  • الدُهمِ
  • الدَّهْمُ : العَدَدُ الكثيرُ
  • جَيَشٌ دَهْمٌ: كثير
  • ما أًدْري أَيُّ الدَّهْمِ هو: الخَلْق
  • وَتَنكُزُني
  • نكَز الدَّابَّةَ :نخَسها بشيء مدبَّبٍ يستحثُّها، أو ضربها بعَقِبِه يستحثُّها
  • نكَز خصْمًا: ضربَه بشيء حادّ
  • نَكَزَتْهُ الْحَيَّةُ : لَدَغَتْهُ، لَسَعَتْهُ بِنَابِهَا
  • الأَفعى
  • حيّة خبيثة سامَّة؛ رقْشاءُ دقيقة العنق؛ عريضة الرأس فحيح الأفعى،
  • تسكن الأفاعي الأماكن الخَرِبة،
  • لدغته الأفعى
  • طِوالُ
  • طَوال الوقت :طُوله، مَداه، مُدَّتُه
  • الطَّوَالُ :مَدَى الدَّهْر
  • الطَّوَالُ:العُمْرُ
  • وَبيضُ
  • بَيَّضَ جُدْرانَ البَيْتِ : طَلاها بِاللَّوْنِ الأَبْيَضِ أَوْ بِمادَّةِ الجِيرِ
  • بَيَّضَ الْمَعْدِنَ : طَلاهُ بِمادَّةِ التَّعْدينِ
  • بَيَّضَ اللَّهُ وَجْهَهُ : بَرَّزَهُ، صانَهُ، بَرَّأَهُ
  • يَقطَعُها
  • قَطَعَ الطَّيْرُ : طَارَتْ مِنْ بِلاَدٍ إِلَى بِلاَدٍ
  • قَطَعَ مَاءُ البِئْرِ : قَلَّ أَوِ انْقَطَعَ
  • قَطُعَ الرجل : لم يقدِرْ على الكلام
  • السُرى
  • رَجُلٌ سَرِيٌّ : شَرِيفٌ سَخِيٌّ
  • إنَّه لسريٌّ مريّ: السخاء في الشرف وكمال الرجوليّة
  • السُّرَى : سَيرُ عامَةِ الليل (يذكر ويؤنث)
  • المُدى
  • مَدَى الْحَيَاةِ : طَوَالَ الْحَيَاةِ عَلَى مَدَى الأَيَّامِ
  • بَلَغَ المَدَى : الْحَدُّ الأقْصَى
  • الْمَدَى الْحَيَوِيُّ لِلْبِلاَدِ : الْمَجَالُ الضَّرُورِيُّ لَهَا اجْتِمَاعِيّاً وَاقْتِصَادِيّاً وَتِجَارِيّاً
  • وَأَبصَرَ
  • البَصَرُ قوّة الإِبصار
  • البَصَرُ قوَّة الإدراك والجمع : أبصار
  • ولقيته بَصَرًا: حينَ يُستطاع الإِبْصار عند اختلاط النُّور بالظُّلمة
  • زَرقاءِ
  • مؤنَّث أزرقُ
  • الطَّبْعة الزَّرْقاء: نسخة صُوريَّة عن مخطَّطات مِعْماريَّة أو رُسومات ميكانيكيَّة، مرسومة بخطوط بيضاء على خلفيَّة زَرْقاء
  • تَناوَلَ الزَّرْقاءَ : الْخَمْرَ
  • الإِسكَندَرُ
    إِسحاقَ
  • أسْحَقَ : بَلِيَ
  • أسحقه اللهُ: أبعده وأهلكه، وهو دعاءٌ على الشَّخص
  • أسحقَ المكانُ :سحُق، بعُد أشدّ البُعد
  • أَلفاظِهِ
  • مصدر فَظَّ
  • الفَظُّ : الجافي المسُيءُ، مفتقر للسلوك الحسن والتصرفات المهذبة
  • الفَظُّ: ماءُ الكَرِشِ يُشرَبُ عِنْدَ عَوَز الماءِ في المفاوز
  • شَتمي
  • شَتَّمَ غَرِيمَهُ : بَالَغَ فِي شَتْمِهِ
  • سِباب، كلام مُهين أشبعَه شتمًا،
  • شتَم جارَه: سبَّه، عابه، وصفه بما فيه نقصٌ وازدراء
  • قُضاعَةٍ
  • قَضَعَهُ : قَهَرَهُ
  • القُضَاعُ: ما يتحتتُ من أصل الحائط
  • قُضَاعَةُ الدَّقِيقِ أَوْ قُضَاعُهُ : غُبَارُهُ
  • الأَعداءَ
  • عَدَا عَدْوّاً : جَرَى جَرْياً
  • العَدُوُّ : ذو العَدَاوَةِ ، خَصم، عكْسه صديق ر
  • (جج) أَعَادٍ
  • صَريرُ
  • أَحْدَثَ البَابُ صَرِيراً : صَوْتاً، طَنِيناً
  • صَرِيرُ الأُذُنِ : طَنِينُهَا
  • صَرِيرُ القَلَمِ : صَوْتُهُ عِنْدَ الكِتَابَةِ بِهِ
  • اللُجمِ
  • لَجَمَ الثَّوْبَ : خَاطَهُ
  • لجَم الفرسَ: ألجمه، أَلبسه اللِّجام
  • لجَم الأمرَ: أوقف نشاطَه وحدّ من امتداده واستمراريّته قام الفلسطينيون بلَجْم العُدْوان،
  • مُذِلُّ
  • مَذِلَ فلانٌ : ضجِر وقَلِق
  • مَذِلَ على فِراشِه: لم يستقرَّ عليه من ضَعْفٍ ومرَض
  • مَذِلَت رِجْلُه : خدِرت واسترخَتْ
  • الأَعِزّاءِ
  • عزَّز فلانًا أو غيرَه: قوَّاه، دعَّمه، شدَّده، جعله عزيزًا، أمدَّه، أيَّده
  • عَزَّزَ الماءُ الأَرضَ: لَبَّدَها وشدَّدَها فلا تَسُوخ فيها الأَرْجُلُ
  • تَعَزَّزَتْ مَكَانَتُهُ بَيْنَ أَصْدِقَائِهِ : تَقَوَّتْ، تَشَرَّفَتْ
  • المُعِزُّ
  • مَعَزَ الراعي المَعْزَ : عزلها عن الضأْن
  • هُوَ اللَّهُ الْمُعِزُّ : مِنْ أَسْمَاءِ اللهِ تَعَالَى، أَيِ الوَاهِبُ العِزَّةَ لِمَنْ يَشَاءُ
  • مَعِزَ فلانٌ : كثُرت مِعزاه
  • فَالموتِمُ
  • وَتِمَ بالمكان : أَقامَ وثَبَتَ
  • المَوْتَمَةُ : الأُسطوانةُ
  • أتمَّ : أكمَل
  • الجابِرُ
  • جبَّرَ العظمَ :جبَره، أصلح كسرَه، وضع عليه جبيرة
  • جَبْرِ العِظَامِ : إِصْلاَحِهَا، إِعَادَتِهَا إِلَى وَضْعِهَا السَّلِيمِ
  • عِلْمِ الجَبْرِ : فَرْعٌ مِنَ الرِّيَاضِيَّاتِ يَقُومُ عَلَى إِحْلاَلِ الرُّمُوزِ مَحَلَّ الأَعْدَادِ المجْهُولَةِ أَوِ الْمَعْلُومَةِ
  • اليُتمِ
  • يتَم الوَلدُ: فقَد أباه قبل البلوغ
  • يتَم الصَّغيرُ من الحَيوان: ماتت أمّه أو انقطع عنها
  • يتُم الوَلدُ :يَتَم؛ فقَد أباه قبل البلوغ
  • القُلوبِ
  • القَلْبُ : عُضوٌ عَضَلِيٌّ أَجوفُ يستقبل الدَّمَ من الأَوردة ويدفعه في الشرايين، قاعدته إِلى أَعلى معلَّقةٌ بنياطٍ في الجهة اليسرى من التجويف الصدريّ، وبه تجويفان: يَسَاريٌّ به الدم الأَحمر، ويمينيٌّ به الدم الأزرق المحتاج إلى التنقية؛ وبكل تجويف تجويفان فرعيان يفصل بينهما صمام، ويسمى التجويف العُلْوي: الأُذَين، والتجويف السُّفليُّ: البُطَين
  • وقد يعبر بالقلب عن العقل : وهو مثل ضُرب لمن ظاهر زوجته، فكما لا يوجد للرجل قلبان في جوفه كذلك لا تكون امرأة المظاهر أُمَّه لأنّه لا توجد أمّان للشّخص الواحد
  • أبيض القلب: طاهر، لا ينوي سوءًا،
  • مُقَلَّدُ
  • المِقْلَدُ : المِخلاةُ
  • المِقْلَدُ :المكيال
  • المِقْلَدُ :المِنْجلُ
  • الشَفرَتَينِ
  • شَفَرَ الْوَلَدَ : أَصَابَ شُفْرَهُ
  • شَفَرَ الشَّيْءَ : أَصَابَ حَرْفَهُ
  • شَفَّرَتِ الشَّمْسُ : دَنَتْ، مَالَتْ لِلْغُرُوبِ
  • جائِرُ
  • جَأَرَ بِالحَقِّ : رَفَعَ صَوْتَهُ بِالحَقِّ
  • جأَر الثَّوْرُ ونحوُه :صاح، جأر بالشكوى/ بالبكاء/ بكراهية الظلم
  • جأَر فلانٌ إلى الله: رفع صوته بالدعاء وتضرّع إلى الله
  • الدِماءِ
  • الدَّمُ : الدَّمُ
  • الدَّمُ : السائلُ الحيوي الذي يسرى في الجهاز الدورى للإنسان والحيوان والجمع : دماء، ودُمِيّ
  • دمُ الأخَوَيْن: العَنْدَم
  • كَجَدِّهِ
  • من سلك الجَدَدَ أَمِنَ العِثارَ: يضرب في طلب العافية
  • جَدَّدَ نَشَاطَهُ : أَعَادَ إِلَيْهِ القُوَّةَ وَالحَيَوِيَّةَ
  • جَدَّدَ بَيْتَهُ : أَصْلَحَهُ، رَمَّمَهُ
  • القَتلى
  • قتَل الحيوانَ/ قتَل الشّخصَ: أماتَه، ذبَحَه، أزْهَقَ روحَه، فتَك به ، ،
  • قتله بأخيه: قتله منتقمًا لأخيه،
  • قتله شرَّ قِتْلة: بأبشعَ هيئةِ قتل، بفظاعة وعنف دون رحمة
  • بَريئاً
  • برَأ اللهُ الخلقَ: خَلَقَهم؛ أوجدهم من العدم برَأ اللهُ الكونَ،
  • بَرِئَ مِنْ صاحِبِهِ : تَباعَدَ عَنْهُ، تَخَلَّى عَنْهُ
  • برَّأ الشَّخصَ من التُّهمة ونحوها: قضى ببراءَتِه منها، رفع عنه الشُّبهة وصحَّح براءَته، نزَّهه وزكّاه برَّأ القاضي المتهمَ من التُّهم المنسوبة له،
  • لَأَلحَقَهُ
  • لَحِقَ بِهِ : لَصِقَ بِهِ
  • لَحِقَ الفرسُ : ضَمُر
  • لَحِقَ الثَّمَنُ أَو اليمينُ فلانًا: لَزِمه
  • لَأَخَّرَهُ
  • أَخَّرَ العَمَلَ : أَجَّلَهُ لاَ تُؤَخِّرْ عَمَلَ اليَوْمِ إِلَى غَد أخَّرَهُ عَنْ مَوْعِدِهِ أخَّرَ دَفْعَ دُيُونِهِ
  • أَخَّرَ الشيءَ: جعلَه بعد موضعه
  • أَخَّرَهُ عَن قَصْدٍ : جَعَلَهُ فِي الْمُؤَخِّرَةِ
  • العِظامَ
  • العَظْمُ : القصَبُ الذي عليه اللَّحمُ ،
  • وعَظْمُ الشيءِ: أَكثرُه
  • وعَظْمُ الفَدَّان (المحراث) : لوحُه العريضُ الذي في رأْسِهِ الحديدةُ
  • وَرِقَّةُ
  • الوَرَقَةُ : واحدةُ الورق
  • وَرَقَةُ شَجَرَةٍ : مَا يَظْهَرُ عَلَى الغُصْنِ أَوْ سَاقِ النَّبَاتِ صَفِيحَةً دَقِيقَةً نَاعِمَةً، خَضْرَاءَ اللَّوْنِ فِي الغَالِبِ، وَهِيَ مُكَوَّنَةٌ مِنْ ثَلاَثَةِ أَشْيَاءَ : القَاعِدَةُ وَالعُنُقُ وَالنَّصْلُ (الصَّفِيحَةُ)، وَمِنْهَا مَا يَكُونُ عَادِياً، يَتَكَوَّنُ نَصْلُهَا مِنْ أَصْلِهَا وَهِيَ مُتَعَدِّدَةُ الأَحْجَامِ وَالأَشْكَالِ
  • الوَرَقَةُ :إحدى الورقات التي يتألف منها الكتاب، وهي عبارة عن صفحتين متتاليتين وَجْه وظهر
  • اِنمَحى
  • اِنْمَحَى الأثَرُ : اِخْتَفَى، اِنْطَمَسَ
  • انمحتِ الكتابةُ من على السَّبُّورة مُطاوع محا: امَّحت؛ زال أثرُها، وخفيت ودرست
  • انمحى كلُّ أثرٍ له: ذهب أثرُهُ تمامًا،
  • أَثَرُ
  • أَثِرَ عليه : فضَّل نفسه عليه في النصيب، فهو أَثِرٌ
  • أثِر أن يدرُس: فضّل أثِر أن يهاجر من بلاده:
  • أَثِرَ على الأَمر: عَزَمَ
  • وَعَفَّ
  • وَعَفَ بصرُه : ضَعُف
  • الوَعْفُ : كلُّ موضع من الأَرض فيه غِلَظٌ يَسْتَنْقِعُ فيه الماءُ
  • سَاعَفَ صَاحِبَهُ : سَاعَدَهُ، أسْعَفَهُ
  • الغَبراءِ
  • دَاهِيَةُ الغَبَرِ : بَلِيَّةٌ أَوْ مُصِيبَةٌ لاَ تَكَادُ تَذْهَبُ
  • الغَبَرُ : الغُبارُ
  • الغَبَرُ: البقاءُ
  • الجائِدِ
  • جوَّدَ العملَ: أتقنه وأحسن صُنْعَه
  • يُجَوِّدُ إِنْتَاجَهُ : يُحَسِّنُهُ، يَجَعَلُهُ جَيِّداً
  • جَوَّدَ الْمُقْرِئُ آيَاتٍ مِنَ القُرْآنِ الكَرِيمِ : حَافَظَ عَلَى إِخْرَاجِ الحُرُوفِ مِنْ مَخَارِجِهَا مَعَ تَنْغِيمٍ وَتَجْوِيدٍ
  • القَرمِ
  • القَرَمُ:الجِداءُ الصِّغار
  • القَرْمُ من الرجال: السيِّدُ المُعَظَّم والجمع : قرومٌ
  • مصدر قَرَمَ
  • الجِنِّ
  • الجَنَنُ القَبْرُ
  • الجَنَنُ الكَفَنُ
  • الجَنَنُ المَسْتورُ
  • لَقيلَ
  • قيَّله في المكان :جعله يقيل فيه، أي يستريح وقت الظَّهيرة
  • قَيَّلَ الْمُسَافِرَ : سَقَاهُ فِي الْقَائِلَةِ، أَيْ فِي مُنْتَصَفِ النَّهَار
  • القِيلُ : القَوْل
  • هَيَّجَتهُ
  • هَيَّجَ الغُبَارَ : أَثَارَهُ، حَرَّكَهُ
  • هيَّج فلانًا: أثاره لفعل شيء مكروه
  • هيَّجَ الشَّرَّ بينهم :أهاجه، أثاره واستفزّه
  • الكَرمِ
  • الكَرَمُ : الجُود، السَّخَاء
  • كَرَمُ الأَخْلاَقِ : نُبْلُهُ، سُمُوُّ النَّفْسِ
  • رَجُلٌ كَرَمٌ: كريم
  • طَوعَ
  • طوَّعَ : مبالغة في طاع
  • طوَّعَت له نفسُه كذا: طاوعته عليه، أو زيَّنته وشجَّعَتْهُ عليه
  • طَوَّعَ جُنْدِيّاً : جَنَّدَهُ لِيَصِيرَ فِي الْجُنْدِيَّةِ
  • بِالرُغمِ
  • رغَمَ فلانًا على الأمر: دفَعَه إليه قَسْرًا، أجبره عليه
  • رَغَمَ الوَلَدُ : ذَلَّ، ذَلَّ مُكْرَهاً
  • رَغَمَ خَادِمَهُ : قَسَرَهُ، أَذَلَّهُ
  • وَثِقنا
  • وثُق الشَّيءُ قوِيَ وثبت وصار مُحكمًا
  • وثُق الشخصُ/ وثُق الشَّخصُ من الأمر: أخذ بالثِّقة، تيقَّن منه
  • وثُق المسمارُ في الحائط: ثبت وكان مُحكمًا
  • لَخِلناكَ
  • الخَالُ : أَخو الأُمّ
  • الخَالُ: ما تَوَسَّمْت فيه خيرًا
  • الخَالُ: لواء الجيش
  • ثَنائي
  • والحكم الثنائي: ما اشترك فيه فريقان
  • والمعاهدة الثُّنائية: ما كانت بين دولتين
  • لَفْظٌ ثُنائِيٌّ : لَفْظٌ مُؤَلَّفٌ مِنْ حَرْفَيْنِ
  • أَنالُهُ
  • تَنَاوَلَ طَعَامَ الغَدَاءِ : أكَلَهُ
  • تَنَاوَلَ حَاجِياتِهِ مِنَ التَّعَاوُنِيَّةِ : أخَذَهَا
  • تَنَاوَلَ جُرْعَةً مِنَ الدَّوَاءِ : تَجَرَّعَهَا
  • ضَرَبتَ
  • ضرَبَ القلبُ تحرَّك، نبض
  • ضرَب الجُرحُ/ ضرَب الضِّرسُ: اشتدَّ ألمه،
  • ضرَب العِرْقُ: اختلج،
  • القِرنَ
  • القَرَنُ : الحَبْلُ يُقرَن به البعيران
  • القَرَنُ: البعيرُ المقرُون بآخر
  • مصدر قرِنَ
  • بِالكَلمِ
  • كلَم فلانًا :جرَحه
  • جوامع الكلم: ما يكون لفظه قليلاً ومعناه جزيلاً، كقول الرَّسول صلَّى الله عليه وسلَّم: حُفَّت الجنَّةُ بالمكاره وحُفَّت النَّارُ بالشَّهوات [حديث]َأُوتِيتُ جَوَامِعَ الْكَلاَمِ [حديث]
  • كلَّم فلانًا: حدَّثه، خاطبه
  • نَخوَةٌ
  • مصدر نخا
  • النَّخوَة : الحماسة والمُروءة
  • النَّخوَة :العظمةُ والتكبر
  • قَراهُ
  • وقَرتْ أُذُنُه: صُمَّت، ثَقُلت، ذهب سمعُها كلّه
  • وَقَرَهُ اللَّهُ : ذَهَبَ بِسَمْعِهِ
  • وقَرَ الشَّخصُ في بيته: لزِمَه، جلَس فيه (وَقَرْنَ فِي بُيُوتِكُنَّ)
  • العَسكَرِ
  • عَسْكَرَ اللَّيْلُ : اِشْتَدَّتْ ظُلْمَتُهُ
  • عَسْكَرَ الشَّيْءَ : جَمَعَهُ
  • عَسْكَرَ القومُ بالمكان: تجمعوا
  • وَالأَرضَ
  • أرَضتِ الأرضةُ الخشبَ: أكلته، وجدتُ الكتاب مأروضًا
  • أَرَضَّ الرَّجُلُ : ثَقُلَ، أَبْطَأَ
  • أَرَضَّ فِي الأَرْضِ : ذَهَبَ
  • تَعَجُّباً
  • عَجِبَ لِفِعْلِهِ: اِنْدَهَشَ، أَخَذَهُ الْعَجَبُ
  • عَجِبَ إِلَيْهِ : أَحَبَّهُ
  • عَجِبْتُ مِنْ إِبْدَاعِهِ وَخَلْقِهِ : وَجَدْتُهُ مُسْتَظْرَفاً عَجِيباً، أَيْ يُثِيرُ الإِعْجَابَ
  • مَهابَةً
  • مَهَابَةُ الأَعْدَاءِ : مَخَافَتُهُمْ
  • يَكِنُّ لَهُ مَهَابَةً : تَعْظِيماً، تَقْدِيراً
  • هَيَّبَ الشيءَ إِلى فلان: جعله مَهِيبًا عنده
  • العُظمُ
  • عَظَمَ الرَّجُلَ عَظْمَة : ضَرَبَ عِظَامَهُ
  • عَظَمَ الكلْبَ عَظْمًا: أَطْعَمَهُ العَظْمَ
  • عَظُمَ الشيءُ ً: كَبُرَ
  • العُظمِ
  • عَظَمَ الرَّجُلَ عَظْمَة : ضَرَبَ عِظَامَهُ
  • عَظَمَ الكلْبَ عَظْمًا: أَطْعَمَهُ العَظْمَ
  • عَظُمَ الشيءُ ً: كَبُرَ