مَلامَكَ إِنَّهُ عَهدٌ قَريبُ


وَرُزءٌ
ما عَفَت مِنهُ النُدوبُ

تُعَلِّلُني أَضاليلُ الأَماني

بِعَيشٍ بَعدَ قَيصَرَ لا يَطيبُ

تَوَلّى العَيشُ إِذ وَلّى التَصابي

وَماتَ الحُبُّ إِذ ماتَ الحَبيبُ

نَصيبي كانَ مِن دُنيايَ وَلّى

فَلا الدُنيا تُحَسُّ وَلا النَصيبُ


ضَجيعُ
مُسَنَّدينَ بِكَفرِ توثى

خُفوتاً مِثلَ ما خَفَتَ الشُروبُ

هُجودٌ لَم يَسَل بِهِمِ حَفِيٌّ

وَلَم تُقلَب لِضَجعَتِهِم جُنوبُ

تُغَلَّقُ دورَهُم عَنهُم عِشاءً

وَقَد عَزّوا بِها زَمَناً وَهيبوا

تُقِضُّ أَضالِعي أَنفاسُ وَجدٍ


لِمُختَضَرٍ
كَما اِختُضِرَ القَضيبُ


أُرَثّيهِ
وَلَو صَدَقَ اِختِياري

لَكانَ مَكانَ مَرثِيَتي النَسيبُ

وَكُنتُ وَتُربُهُم يُحثى عَلَيهِم

كَنِضوِ الداءِ آيَسَهُ الطَبيبُ

كَفى حَزَناً بِأَنَّ الحُزنَ يَخبو

ذَكِيُّ الجَمرِ عَنهُ وَاللَهيبُ

أَأَنسى مَن يُذَكِّرُنيهِ أَلّا

نَديدَ يَنوبُ عَنهُ وَلا ضَريبُ

وَأَترُكُ لِلثَرى مَن كُنتُ أَخشى

عَلَيهِ العَينَ تومِئُ أَو تَريبُ


وَأَصفَحُ
لِلبَلى عَن ضَوءِ وَجهٍ

غَنيتُ يَروعُني مِنهُ الشُحوبُ

وَمِن حَقِّ الأَحِبَّةِ لَو أَجَنَّت


رَمائِمَها
الجَوانِحُ وَالقُلوبُ


سَقى
اللَهُ الجَزيرَةَ لا لِشَيءٍ

سِوى أَن يَرتَوي ذاكَ القَليبُ


مُلَطٌّ
بِالطَريقِ وَلَيسَ يُصغي


لِأَنجِيَةِ
الطَريقِ وَلا يُجيبُ

تَعودُ الباكِياتُ مُجاوِريهِ


وَيُزوى
النَوحُ عَنهُ وَالنَحيبُ


وَأَيُّهُمُ
يُعيرُ عَلَيكَ دَمعاً


وَآلِسُ
دونَ أَهلِكَ وَالدُروبُ

وَما كانَت لِتَبعُدَ عَنكَ عَينٌ


سَفوحُ
الدَمعِ لَو أَنّي قَريبُ


يُرينيكَ
المُنى خَلساً وَأَنّى

بِرُؤيَةِ مَن تُغَيِّبُهُ الغُيوبُ

وَكَيفَ يَؤوبُ مَن تُمضي المَنايا

وَقَد يَمضي الشَبابُ فَما يَؤوبُ


أُلامُ
إِذا ذَكَرتُكَ فَاِستَهَلَّت

غُروبُ العَينِ تَتبَعُها الغُروبُ

وَلَو أَنَّ الجِبالَ فَقَدنَ إِلفاً

لَأَوشَكَ جامِدٌ مِنها يَذوبُ

لَعَمري إِنَّ دَهراً غالَ إِلفي

وَمالي لِلخَؤونُ لَنا الشَعوبُ

فَإِن سِتٌّ وَسُتّونَ اِستَقَلَّت

فَلا كَرَّت بِرَجعَتِها الخُطوبُ


لَقَد
سَرَّ الأَعادي فِيَّ أَنّي

بِرَأسِ العَينِ مَحزونٌ كَئيبُ


وَأَنّي
اليَومَ عَن وَطَني شَريدٌ

بِلا جُرمٍ وَمِن مالي حَريبُ


تَعاظَمَتِ
الحَوادِثُ حَولَ حَظّي

وَشُبَّت دونَ بُغيَتِيَ الحُروبُ

عَلى حينِ اِستَتَمَّ الوَهنُ عَظمي

وَأُعطِيَ فِيَّ ما اِحتَكَمَ المَشيبُ

وَقَد يَرِدُ المَناهِلَ مَن يُحَلّا

عَلى ظَمَإٍ وَيَغنَمُ مَن يَخيبُ


وَأَيسَرُ
فائِتٍ خَلَفاً سَريعاً


رِقابُ
المالِ يُرزَؤُها الكَسوبُ

فَمَن ذا يَسأَلُ البَجَلِيَّ عَمّا

يَذُمُّ مِنَ اِختِياري أَو يَعيبُ


يُعَنِّفُني
عَلى بَغَتاتِ عَزمي

وَكُنتُ وَلا يُعَنِّفُني الأَريبُ

وَقَد أَكدى الصَوابُ عَلَيَّ حَتّى

وَدِدتُ بِأَنَّ شانِيَّ المُصيبُ

لَعَلَّ أَخاكَ يَرقُبُ هَل تُطاطي

لَهُ مِنّي النَوائِبُ إِذ تَنوبُ

فَأَينَ النَفسُ ذاتُ الفَضلِ عَمّا


تَسَكَّعُ
فيهِ وَالصَدرُ الرَحيبُ

فَأَولى لِلظَلومِ لَوَ أَنَّ نَفسي

بِشَيءٍ مِن مَوَدَّتِهِ تَطيبُ


أَيَغضَبُ
أَن يُعاتَبَ بِالقَوافي


وَفيها
المَجدُ وَالحَسَبُ الحَسيبُ

وَكَم مِن آمِلٍ هَجوي لِيَحظى

بِذِكرٍ مِنهُ يَصعَدُ أَو يَصوبُ

فَكَيفَ بِسُيَّرٍ مُتنَخَلّاتٍ

تَجوبُ مِنَ التَنائِفِ ما تَجوبُ

يُنافِسُ سامِعٌ فيها أَباهُ

إِذا جَعَلَت بِسُؤدُدِهِ تُهيبُ

بَلَغنَ الأَرضَ لَم يَلغُبنَ فيها

وَبَعضُ الشِعرِ يُدرِكُهُ اللُغوبُ

فَإِلّا تُحسَبِ الحَسَناتُ مِنّا

لِصاحِبِها فَلا تُحصَ الذُنوبُ


أَتوبُ
مِنَ الإِساءَةِ إِن أَلَمَّت

وَأَعرِفُ مَن يُسيءُ وَلا يَتوبُ

مَلامَكَ
  • لوَّمه أبوه: عذَله، وبّخه
  • لَوَّمَهُ لاَماً: كتبها
  • كَانَ لَوْمُهُ عَنِيفاً : تَوْبِيخُهُ، عَذْلُهُ
  • وَرُزءٌ
  • رَزَأَتْهُ مُصِيبَةٌ : أَصَابَتْهُ
  • رزَأ مالَ شرِيكه: أخذ منه شيئًا فنقصه
  • إِنَّه لكريمٌ مُرَزَّأٌ: يُصِيبُ الناسُ من ماله ونفعه كثيراً
  • النُدوبُ
  • النَّدَبُ : أثر الجرح
  • النَّدَبُ: الخطر يُتَراهَن عليه
  • النَّدَبُ :القوس السريعة السّهم والجمع : أندابٌ
  • أَضاليلُ
  • أباطيل وأوهام، عكس حقائق
  • ضَلَّلَ جارَهُ : دَفَعَهُ إِلَى الضَّلاَلِ، جَعَلَهُ ضَالاًّ
  • ضَلَّلَ الْمَاءَ : أَجْرَاهُ بَيْنَ الصُّخُورِ وَالأَشْجَارِ
  • الأَماني
  • المَنِيُّ :: (الأحياء) نطفة، سائل مُبْيَضٌّ غليظ تسبح فيه الحيوانات المنويَّة، ينشأ من إفرازات الخصيتين ويختلط به إفراز الحوصلتين المنويتين والبروستاتا، يخرج من القضيب إثر جماع أو نحوه
  • سيلان المنيّ: طرح المَنِيّ اللاإراديّ دون هَزَّة الجماع
  • مُنِيَ بكذا: ابتُلي به
  • قَيصَرَ
  • القَيصَر : لَقَبُ كُلِّ مَلِكٍ مِنْ مُلُوكِ الرُّومَانِ وَالبِيزَنْطِيِّينَ وَالرُّوسِ
  • قَصَرَ الثوبَ : دَقَّهُ وبَيَّضه
  • قَصَرَ اللون: أَزالَهُ أَو خفَّفَهُ
  • دُنيايَ
  • دانى الأمرَ: قاربه
  • دَانَى بَيْنَ الشَّيْئَيْنِ: قَارَبَ بَيْنَهُمَا
  • عَمَلٌ لاَ يُدَانَى : شَيْءٌ صَعْبُ الْمَنَالِ
  • ضَجيعُ
  • الضَّجِيعُ : المُضَاجعُ ، مَنْ يتقاسم الفِراشَ مع آخر، رفيق الفراش
  • ضَجَعَ الرَّجُلُ : وَضَعَ جَنْبَهُ عَلَى الأَرْضِ، اِضْطَجَعَ
  • ضَجَعَ النَّجْمُ: مَالَ لِلْمَغِيبِ
  • مُسَنَّدينَ
  • سنَّد شيئًا :سنَده، وثّقه، دعَّمه، جعل له عِمادًا يرتكز عليه
  • سَنَّدَ : لبِسَ السَّنَدَ
  • سَنَّدَ فِي الجَبَلِ : رَقِيَ، صَعِدَ
  • توثى
  • أثَا: وَشَى
  • وَثَأَ فلانٌ يدَ فلان : أَصابها
  • وَثَأَ اللَّحْمَ: أَصابه بِوَثءٍ
  • حَفِيٌّ
  • حَفِيَ بِهِ : اِهْتَمَّ بِهِ مُظْهِراً الكَرَمَ وَالفَرَحَ، اِحْتَفَلَ بِهِ
  • حَفِي إلَيْهِ فِي الوَصِيَّةِ: أكْثَرَ مِنْ نَصِيبهِ فِيهَا
  • حَفِيَ الوَلَدُ : مَشَى بِلاَ نَعْلٍ وَلا خُفٍّ
  • أَنفاسُ
  • النَّفَسُ : الرَّيحُ تدخل وتخرج من أَنف الحيّ ذي الرَّئة وفمِه حالَ التَّنَفُّس
  • النَّفَسُ :نسيمُ الهواء
  • النَّفَسُ :الجُرْعَة
  • لِمُختَضَرٍ
  • خَضَرَ النَّخْلَ : قَطَعَهُ
  • خَضِرَ الزَّرْعُ : صَارَ أَخْضَرَ
  • خَضِرَ الزَّرْعُ : صَارَ نَضِراً
  • اِختُضِرَ
  • خَضَرَ النَّخْلَ : قَطَعَهُ
  • خَضِرَ الزَّرْعُ : صَارَ أَخْضَرَ
  • خَضِرَ الزَّرْعُ : صَارَ نَضِراً
  • القَضيبُ
  • قَضَبَ أَغْصَانَ الْكَرْمِ : قَطَعَهَا
  • قَضَبَ الْوَلَدَ : ضَرَبَهُ بِالْقَضِيبِ
  • قَضَبَهُ الدَّابةَ: ركبَها قبل أن تُراض
  • أُرَثّيهِ
  • رَثِيَ الرَّجُلُ : أَصَابَتْهُ الرَّثْيَةُ، أيْ دَاءُ الْمَفَاصِلِ، أوْ أصَابَهُ الحُمْقُ أَوِ الضَّعْفُ وَالفُتورُ
  • الرَّثْيَةُ :الحُمْقُ
  • الرَّثْيَةُ :وجَع المفاصل أَو الرُّكَب أَو الأَطراف، وهو ما يعرف بالروماتزم
  • النَسيبُ
  • نَسَبَ رِجَالَ القَبِيلَةِ : وَصَفَهُمْ وَذَكَرَ نَسَبَهُمْ
  • نَسَبَ فلانًا: سأَله أَن ينتسب
  • نَسَبَ الشيءَ إلى فلانٍ: عَزَاهُ إِليه
  • يُحثى
  • احتثَّ الشَّخصَ: حَثَّه؛ حضَّه
  • حثَى التُّرابَ ونحوَه: هاله ودفَعَه
  • حَثَى له: اعطاه
  • آيَسَهُ
  • أيِس من إصلاح :حاله قنِط، يئس وانقطع رجاؤُه
  • أيس فيه: أَثَّر
  • أيس فلاناً: أخضعه
  • حَزَناً
  • حزَنه الأمرُ :غمَّه وكدَّره، همَّه وكربه، عكس سرَّه
  • حزَّنه: أحزنه، غمَّه، بعث في نفسه الحُزْنُ
  • كَانَ حَزِناً : مَهْمُوماً، حَزِيناً
  • يَخبو
  • خَبَتِ النارُ : سكنَتْ وخمدَ لهبُها
  • خبا لهبُ فلان: سكنت فورة غضبه،
  • خبَأ نقودَه: سترها وأخفاها، حفظها
  • يُذَكِّرُنيهِ
  • الذَّكَرُ : جنس لا يلد، وهو جنس يمتلك قدرةَ الإخصاب، عكْسه أنثى ولد/ ضفدعٌ ذكرٌ،
  • الذَّكَرُ :عضو التناسل منه
  • الذَّكَرُ من الحديد: أيْبسه وأشدُّه وأَجودُه
  • لِلثَرى
  • الثَّرَى : الأرض
  • الثَّرَى : النَّدى
  • الثَّرَى :التُّراب النَّدِي
  • وَأَصفَحُ
  • صَفَحَ عَنْهُ : أَعْرَضَ عَنْهُ
  • صَفَحَ أَوْرَاقَ الكِتَابِ : قَلَّبَهَا، تَصَفَّحَهَا، أَيْ عَرَضَهَا وَرَقَةً وَرَقَةً
  • صَفَحَ فِي الأَمْرِ : نَظَرَ فِيهِ
  • لِلبَلى
  • بلَّل الثَّوبَ وغيرَه :بلَّه، ندَّاه ورطَّبه بالماء ونحوه بلّل المطرُ الطُّرقَ،
  • مصدر بلَّ
  • نُدُوَّة، نَدًى، رطوبة
  • يَروعُني
  • رَوِعَ الوَلَدُ : كانَ أَرْوَعَ، أَيْ ذَكِيَّ الفُؤادِ، مُعْجَباً بِنَفْسِهِ
  • روَّع فلانًا :أراعه، أفزعه، أخافه
  • جريمة مروِّعة
  • الشُحوبُ
  • شحَبَ جسمُه :نحُل، تغيَّر لونُه وذبُلت نضارتُه وهُزل
  • شحَب لونُه: ذبُلت نضارته،
  • شحَب وجهُه: اصفرّ وامتقع, تغيّر من خوفٍ أو جوعٍ أو حزنٍ أو مرض
  • الأَحِبَّةِ
  • الحَبَبُ: الأسنان المنضَّدَة،(على التشبيه)
  • حَباب: فقاقيع على وجه الماء
  • ندًى يغطِّي النَّبات في الصَّباح الباكر
  • رَمائِمَها
  • الرَّمِيمُ : البَالي من كلُ شيء
  • نبات الأرض إذا يبِس وتهشَّم
  • رمَّم المنزلَ القديم :رَمَّه؛ أصلحه وقد فسد بعضُه ترميم الآثار،
  • الجَوانِحُ
  • جَنَحَ عَلَى مِرْفَقَيْهِ : اِعْتَمَدَ عَلَيْهِمَا، وَضَعَهُمَا عَلَى الأَرْضِ
  • جنَحتِ الشَّمسُ: مالت للمغيب
  • جَنَحَ إِليه، وجَنَحَ له: مالَ إليه وتابَعَه
  • وَالقُلوبُ
  • القَلُوبُ : اِسْمٌ مِنْ أَسْمَاءِ الذِّئْبِ
  • القَلُوبُ : القُلَّبُ
  • وَجَدْتُ قُلُوباً قَاسِيةً: رِجَالاً قُسَاةً
  • سَقى
  • سَقَى بَطْنُهُ : اِجْتَمَعَ فِي تَجْوِيفِهِ السَّقْيُ، سَائِلٌ مَصْلِيٌّ
  • سقى العرقُ: سال ولم ينقطع
  • سقَى الشَّخصُ: تزوّد بالماء
  • يَرتَوي
  • (صف) ماءٌ رَوِيٌّ : كَثيرٌ يَرْوِي القَوْمَ والأَرْضَ
  • الرَّوِيُّ : الشُّرْبُ التَّامُّ
  • الرَّوِيُّ من السحاب: العظيمُ القَطْر الشديد الوَقْع
  • مُلَطٌّ
  • ملَط البنّاءُ :الحائطَ طلاه بالملاط (الأسمنت أو الطّين)
  • ملَط الحلاّقُ الشَّعرَ: حَلَقَهُ
  • ملَطتِ الأمُّ ولدَها: ولدته لغير تمام
  • يُصغي
  • صَاغَ الكَلِمَةَ : أَخْرَجَهَا وَاشْتَقَّهَا عَلَى هَيْئَةٍ مَعْلُومَةٍ
  • يَصُوغُ أَفْكَارَهُ بِأُسْلُوبٍ جَمِيلٍ : يُكَوِّنُهَا، يُنْشِئُهَا، يُرَتِّبُهَا
  • صَاغَ لَهُ الشَّرَابُ : ساغَ، كَانَ سَهْلاً هَنِيئاً فِي الْحَلْقِ
  • لِأَنجِيَةِ
  • عودٌ أَلَنْجَجٌ: طيِّبُ الرِّيح
  • جمع: ون، ـات (فاعل من نَجَا) خَرَجَ نَاجِياً مِنَ الْحَادِثَةِ : سَالِماً
  • نَاجَ : راءى بعمله
  • وَيُزوى
  • الزَّاوِيَةُ (في علم الهندسة) : الفُرْجَةُ المحصورة بين خطَّين متقاطعين يسمَّيان الضِّلعين
  • الزَّاوِيَةُ: المسجدُ غير الجامع ليس فيه منبر
  • الزَّاوِيَةُ: مأوّى للمتصوِّفين والفقراء
  • وَالنَحيبُ
  • بُكاء شديد أو تنفُّس سريع عنيف متقطّع مصحوب بالبكاء ناتج عن انفعال وتقبّض تشنُّجيّ واختلاجات متتابعة في عضلات الصّدر
  • نَحَبَ الرَّجُلُ : نَذَرَ، أَيْ أَوْجَبَ عَلَى نَفْسِهِ شَيْئاً
  • نحَبَ في العمل ونحوه: جدّ
  • وَأَيُّهُمُ
  • الأَيْهَمُ : الأَصَمُّ من النَّاس
  • والبَرُّ الأَيهم: الذي لا يُهتدى فيه لطريقٍ
  • وَلَدٌ أَيْهَمُ : لاَ عَقْلَ لَهُ وَلاَ فَهْمَ
  • يُعيرُ
  • أعار صديقَه كتابًا/ أعار كتابًا إلى صديقه: أعطاه إيَّاه على أن يُعيدَه إليه أعار الباحثَ مرْجِعًا،
  • أَعارَهُ مالاً : أَقْرَضَهُ، سَلَّفَهُ أَعارَ مِنْهُ مالاً
  • أعاره أذنًا صاغية: اهتمّ بكلامه،
  • وَآلِسُ
  • وَالَسَ فلانٌ بالحديث: أَولسَ به
  • وَالَسَ فلانًا: خادَعَه وداهَنَه
  • أَلَسَهُ : غشَّه
  • لِتَبعُدَ
  • تَبَعَّدَ : تباعد؛ تَبَعَّد منه، وعنه
  • تبعَّد الشَّخصُ/ تبعَّد الشَّخصُ عن صديقه/ تبعَّد الشَّخصُ من صديقه مُطاوع بعَّدَ: تنحَّى وتجنَّب، ازداد بعدًا عنه أو منه، عكس تقرّب تبعَّد عن/ من الدنايا
  • بعُد الشَّيءُ أو الشَّخصُ/ بَعُد الشَّيءُ أو الشَّخصُ عن كذا/ بعُد الشَّيءُ أو الشَّخصُ من كذا : نأى، صار بعيدًا، عكس قَرُبَ بعُدت القريةُ عن العاصمة، ? بعُد عنّا: أقام بعيدًا، على مسافة ما
  • سَفوحُ
  • والسُّفوح أَيضاً: الصخور الليِّنةُ المنزلقة
  • جمع سُفوح (لغير المصدر): مصدر سفَحَ
  • سَفْح الجبَل: أصله وأسفله
  • يُرينيكَ
  • أرنَّ الشَّيءُ :رنَّ، صَوَّت
  • أَرِنَ:نشط ومرح
  • أَرِنَ: بَطِرَ
  • المُنى
  • المَنِيُّ :: (الأحياء) نطفة، سائل مُبْيَضٌّ غليظ تسبح فيه الحيوانات المنويَّة، ينشأ من إفرازات الخصيتين ويختلط به إفراز الحوصلتين المنويتين والبروستاتا، يخرج من القضيب إثر جماع أو نحوه
  • سيلان المنيّ: طرح المَنِيّ اللاإراديّ دون هَزَّة الجماع
  • مُنِيَ بكذا: ابتُلي به
  • خَلساً
  • خلَسَ الشيءَ : سَلَبَهُ بِخِدَاعٍ وَحِيلَةٍ
  • رَجلٌ خَلاَّس: شجاعٌ حذِر
  • موتٌ خالِس: يختلس النفوس على غفلة
  • وَأَنّى
  • أَنَيْتُ، آنِي، يَأْنِي، اِئْنِ، مصدر أَنْيٌ، أَناةٌ، أَناءٌ
  • أَنَى الأمْرُ : حانَ وَقْتُهُ الحديد آية 16 أَلَمْ يأنِ لِلَّذِينِ آمَنُوا أَنْ تَخْشَعَ قُلوبُهُمْ (قرآن)
  • أَنَى الرَّجُلُ : تَأْنَّى، تَمَهَّلَ، تَرَفَّقَ
  • الغُيوبُ
  • غَيَّبَهُ و غَيَّبَهُ عنه: أَبعده وواراه
  • غَيَّبَهُ الثَّرَى : وَارَاهُ، دَفَنَهُ
  • غَيَّبه غَيَابُهُ: واراه قَبْرُه
  • المَنايا
  • المَنِيُّ :: (الأحياء) نطفة، سائل مُبْيَضٌّ غليظ تسبح فيه الحيوانات المنويَّة، ينشأ من إفرازات الخصيتين ويختلط به إفراز الحوصلتين المنويتين والبروستاتا، يخرج من القضيب إثر جماع أو نحوه
  • سيلان المنيّ: طرح المَنِيّ اللاإراديّ دون هَزَّة الجماع
  • مُنِيَ بكذا: ابتُلي به
  • أُلامُ
  • أَلأَمَ فلانٌ: أَظهر خِصالَ اللُّؤم
  • أَلأَمَ الرَّجُلُ : وَلَدَ أَوْلاداً لِئَاماً، أَوْ فَعَلَ مَا يُدْعَى لأَجْلِهِ شَيْئاً
  • أَلأَمَ الشيءَ: أَصلحه
  • الجِبالَ
  • الجَبَلُ : ما علا من سطح الأَرض واستطال وجاوَزَ التَّلَّ ارتفاعًا
  • فلان جبلٌ: ثابت لا يتزحزح
  • الجَبَلُ: سيِّد القوم
  • إِلفاً
  • تَلافَى الخَطَأَ : تَدارَكَهُ
  • تَلافَى اللَّعِبَ : تَرَكَهُ
  • (ب) مقياس العائد المتوقّع للسهم مقارناً بالعائد المتوقّع لأسهم ذات تقلّب مماثل. (مالية)
  • يَذوبُ
  • ذأَب فلانٌ: مكَرَ؛ فَعل فِعل الذِّئب
  • ذأَبتِ :الرِّيحُ الشَّيءَ: أتته من كلِّ جانب
  • ذأَبه: خوّفه وفزّعه
  • دَهراً
  • الدَّهْي : المنكر
  • غَرْبٌ دَهْيٌ: ضَخْمٌ
  • وَلَدٌ دَهِيٌ : ذو دَهاءٍ
  • لِلخَؤونُ
  • التَخَى الصبيُّ: أكل الخبز مبلولاً
  • لَخَا الْمَرِيضَ : أَدْخَلَ الدَّوَاءَ فِي فَمِهِ أو فَمِهِ
  • لخَاهُ : أدخل الدواءَ في أنفه، أَو في فمه
  • الشَعوبُ
  • شَعَبُ الْمَنْكِبَيْنِ: مَا بَيْنَهُمَا مِنْ بُعْدٍ عِنْدَ الانسان
  • شَعَبُ القَرْنَيْنِ: مَا بَيْنَهُمَا مِنْ بُعْدٍ عِنْدَ الْحَيَوَانِ
  • شَعَبَ الْحَبَّ : فَرَّقَهُ، شَتَّتَهُ
  • وَسُتّونَ
  • سَتَهَهُ : تبعه من خلفه لا يفارقه
  • سَتِهَ : عظم عجزه
  • سِتَّة عَشَر: عدد مركّب من ستّة وعشر، يلي خَمْسة عَشَر ويسبق سبعة عَشَر، مبنيّ على فتح الجزأين حضر الاجتماع ستّة عَشَر رجلاً وستّ عَشْرة سيدةً،
  • الخُطوبُ
  • خَطَبَ في الْجُمْهُورِ : أَلْقَى حَدِيثاً، كَلاَماً، أَيْ خُطْبَةً
  • خَطَبَ الإِمَامُ في الْمُصَلِّينَ يَوْمَ الْجُمُعَةِ : وَعَظَهُمْ
  • خَطَبَ يَدَهَا: طَلَبَهَا لِلزَّوَاجِ
  • لَقَد
  • مصدر قادَ
  • قَوِدَ الفَرَسُ : طَالَ ظَهْرُهُ وَعُنُقُهُ
  • قَوِدَ الفرسُ وغيرُه: طال ظهرُه وعنقُه
  • مَحزونٌ
  • رَجُلٌ مَحْزُونٌ : بِهِ حُزْنٌ وَهَمٌّ وَغَمٌّ ف
  • اُجْلُ الحَزَنَ عَنْ نَفْسِكَ : الهَمَّ، الحُزْنَ فاطر آية 34 الحَمْدُ لِلَّهِ الَّذِي أذْهَبَ عَنَّا الحَزَنَ (قرآن)
  • مصدر حزِنَ
  • كَئيبُ
  • كَئِيب : حَزِين، مُنْكَسِر النَّفْسِ، مُغْتَمّ
  • كَئِبَ الرَّجُلُ : اِغْتَمَّ، اِنْكَسَرَ، حَزِنَ
  • كَابَ: شَرِب بالكوب
  • وَأَنّي
  • الوَانِي من النَّسيم: الضعيفُ الهبوب
  • وَنيَ: وَنَى
  • تَوَانَى فِي عَمَلِهِ: لَمْ يَهْتَمَّ بِهِ، لَمْ يَسْعَ إلَى ضَبْطِهِ
  • شَريدٌ
  • الشَّريدُ : الطَّرِيدُ لا مأْوَى له
  • شرَد البَعيرُ ونحوُه :نفر واستعصى حيوان شَرود،
  • شرد عن الموضوع: خرج عنه
  • تَعاظَمَتِ
  • تعاظم الأمرُ: تفخَّم، تضاعف، ازداد كِبَرًا ت
  • تَعَاظَمَ الرَّجُلُ : تَكَبَّرَ، تَعَالَى
  • تَعَاظَمَ أَمْرُهُ : اِشْتَدَّ، قَوِيَ
  • الحَوادِثُ
  • الحَدَث : الصَّغير السِّنِّ
  • الحَدَث :الأَمرُ الحادثُ المنكرُ غيرُ المعتاد
  • الحَدَث (عند الفقهاء) : النَّجاسة الحُكْمية التي ترتفع بالوضوء أَو الغُسْل أو التيمُّم
  • الحُروبُ
  • حَرَبَهُ بِالحَرْبَةِ : طَعَنَهُ بِها
  • حَرَبَه حَرَباً: سَلبَه جميعَ ما يملك ، فالفاعل حارب، والمفْعول مَحْرُوبٌ والجمع : مَحارِيبُ وهو حَرِيبٌ والجمع : حَرْبَى، وحُرَبَاءُ
  • حَرِبَ الرَّجُلُ : اِشْتَدَّ غَضَبُهُ
  • اِستَتَمَّ
  • اسْتَتَمَّ الشيءَ: أتمّه، أكمَله
  • اسْتَتَمَّ النِّعمَةَ بالشكر: سأل إِتْمامَها
  • يتَم الوَلدُ: فقَد أباه قبل البلوغ
  • المَشيبُ
  • شيَّبه الحزنُ: أشابه، سبَّب له الشَّيبَ وبياضَ الشّعر، شَيَّبَتْنِي هُودٌ وَأَخَوَاتُهَا(حديث): سورة هود ونظائرها
  • اشتعل رأسُه شَيْبًا: عمَّ الشَّيبُ رأسَه، تعبيرًا عن الشَّيخوخة
  • الْمَشِيبُ : الشَّيْبُ، أَيْ عِنْدَمَا يَصِيرُ شَعْرُ الرَّأْسِ أَبْيَضَ
  • المَناهِلَ
  • نَهِلَ الوَلَدُ : شَرِبَ الشُّرْبَ الأَوَّلَ
  • نهِل الشَّخصُ :شرِب حتّى روِي
  • فرسٌ ناهل: شارب
  • وَيَغنَمُ
  • الغَنَمُ : القطيعُ من المَعْز والضأْن، ،مفرد شاة ،
  • غنِم الشّيءَ :فاز به، ربحه، ناله بلا مشقَّة، عكسه غرِم
  • غنِم في الحرب: ظفِر بمال عدوِّه، أصاب غنيمة
  • وَأَيسَرُ
  • عَمَلُ اليَوْمِ أيْسَرُ مِنْ عَمَلِ الأمْسِ : أسْهَلُ، أبْسَطُ تَخَافُ عَلَى ابْنِهَا مِنْ أيْسَرِ جُهْدٍ
  • كَانَ عَلَى أيْسَرِهِ : فِي جَانِبِ يَدِهِ اليُسْرَى
  • هُوَ وَلَدٌ أيْسَرُ : يَعْمَلُ بِاليَدِ اليُسْرَى
  • رِقابُ
  • الرَّقَبَةُ : العُنقُ،
  • رقبة الطَّريق: الأرض التي تمرّ فيها الطّريق
  • رَقِب رَقِب رَقَبًا: غلُظَتْ رَقَبَتُه
  • يُرزَؤُها
  • مَرَزَ جلدَهُ : قَرَصَهُ قَرْصًا رفيقًا بأَطراف الأَصابع ليس بالأظفار، فإذا أَوْجَع فَقَرْصٌ
  • مَرَزَ الرَّجُلَ: عابَهُ
  • مَرَزَ الرَّجُلَ:ضَرَبَهُ باليد
  • الكَسوبُ
  • كسَب رزقَه: نالَه وربِحه
  • كسب عطفَ فلان/ كسب وُدَّ فلان/ كسب حبّ فلان: ربحه،
  • كسَب معلوماتٍ: حصَل عليها وجمعها
  • يُعَنِّفُني
  • عَنُفَ بِالرَّجُلِ : لَمْ يَرْفَقْ بِهِ، عَامَلَهُ بِشِدَّةٍ وَعُنْفٍ أَوْ لاَمَهُ وَعَيَّرَهُ
  • عنَّف موظَّفا عنده عنُف عليه: لامه بشدَّة وأنكر عليه شيئًا من فِعله بُغيةَ ردعِه وإصلاحه
  • عَامَلَهُ بِعُنْفٍ : بِشِدَّةٍ وَقَسَاوَةٍ
  • الأَريبُ
  • أرِب إلى رئاسة المجلس : سعى ليصل إليها
  • أَرِبَ العُضْوُ : قُطِعَ أَو سَقَطَ مِنَ الجُذَامِ وَنَحْوِهِ
  • أَرِبَ التِّلْمِيذُ بِحُبِّ القِراءةِ : كَلِفَ بِهَا وَلَزِمَهَا
  • أَكدى
  • أَكْدَى الحافرُ: بلغ الكُدْيةَ فلا يمكنه أَن يَحْفِرَ
  • أَكْدَى فلانٌ: بَلَغَ الصَّحراءَ
  • أَكْدَى :أَلحَّ في المسأَلة
  • الصَوابُ
  • تَصَابَى الرَّجُلُ: مَالَ إِلَى اللَّعِبِ وَاللَّهْوِ كَالصِّبْيَانِ
  • تَصَابَى : تكَلَّفَ الصِّبَا
  • تصابى الرَّجلُ المَرأةَ: أَصْبَاها؛ استمالها، جذبَها واستهواها
  • المُصيبُ
  • صوَّب السّهمَ: وجَّهه وسدَّده نحو الهدف
  • صوَّب الخطأَ: صحَّحه وأصلحه، أو عالجه بما يجعله صحيحًا
  • صَوَّبَ التِّلْمِيذَ : قَالَ لَهُ أَصَبْت
  • يَرقُبُ
  • رَقِب رَقِب رَقَبًا: غلُظَتْ رَقَبَتُه
  • رَقَبَ لِصاحِبِهِ : حَرَسَ لَهُ
  • لا يُراقِبُ اللَّهَ في أُمورِهِ: لا يَنْظُرُ إلَى عِقابِهِ فَيَرْكَبُ رَأْسَهُ في الْمَعْصِيَةِ
  • تُطاطي
  • المُطَيْطَاءُ
  • مَطَّطَ الشَّيْءَ : وَسَّعَهُ، مَطَّهُ
  • مَطَّطَ الوَلَدَ : شَتَمَهُ
  • مِنّي
  • مُنِيَ بكذا: ابتُلي به
  • مُنِيَ بالهزيمة: تكبَّدها،
  • مُنِيَ بكذا: ابتُليَ به،
  • النَوائِبُ
  • اسم فاعل من نبا
  • سَيْفٌ نَابٍ : سَيْفٌ غَيْرُ حَادٍّ
  • كَلاَمٌ نَابٍ : بَذِيءٌ، مُنَافٍ لِلآدَابِ وَالأَخْلاَقِ كَلِمَةٌ نَابِيَةٌ
  • تَنوبُ
  • نابَ الشّيء:ُ قَرُبَ
  • ناب النَّحلُ إلى الخلايا: رجع إليها واعتادها
  • ناب إلى الله: تاب ولزم طاعتَه
  • تَسَكَّعُ
  • يَتَسَكَّعُ فِي الشَّوَارِعِ بِلاَ هَدَفٍ : يَتَلَكَّأُ، يَتَشَرَّدُ، يَتِيهُ، يَضَلُّ
  • رَآهُ لَيْلاً يَتَسَكَّعُ فِي الظُّلْمَةِ : يَتَخَبَّطُ فِيهَا
  • يَتَسَكَّعُ فِي ضَلاَلِهِ : يَتَمَادَى فِي ضَلاَلِهِ
  • الرَحيبُ
  • رَحُبَ الْمَكَانُ : اِتَّسَعَ التوبة آية 118 حَتَّى إذَا ضَاقَتْ عَلَيْكُمُ الأرْضُ بِمَا رَحُبَتْ (قرآن)
  • رحُبَتْهم الدَّارُ/ رحُبت بهم الدَّارُ: وسِعتهم رحُبَكم الأمرُ
  • رحِبَ المكانُ :رحُب؛ اتَّسع
  • مَوَدَّتِهِ
  • تَوَدَّدَ مَوَدَّتَهُ : طَلَبَهَا
  • تَوَدَّدَ إلَيْهِ : تَحَبَّبَ إلَيْهِ
  • تَوَدَّدَ إليه: تحبَّب
  • أَيَغضَبُ
  • رَأَيْتُ الغَضَبَ بَادِياً عَلَى وَجْهِهِ : ظُهُورُ عَلاَمَاتِ الانْفِعَالِ وَالتَّشَنُّجِ عِنْدَ الْمَيْلِ إِلَى الاعْتِدَاءِ
  • الغَضَبُ : استجابة لانفعال، تتميز بالميل إِلى الاعتداءِ
  • الغَضِبُ من الرِّجال: السّريعُ الغضب
  • وَفيها
  • الوَفِيُّ : التامُّ
  • الوَفِيُّ: الكثيرُ الوفاء والإخلاص، مَنْ يفي بتعهُّداته ويقوم بواجبه،
  • الوَفِيُّ :الذي يأْخذ الحقّ ويُعطي الحقّ والجمع : أوفياءُ
  • هَجوي
  • مصدر هجا
  • هَاجَى صَاحِبَهُ : هَجَا كَلُّ وَاحِدٍ مِنْهُمَا الآخَرَ
  • هاجى خصمَه :هجَاه، ذمَّه
  • يَصوبُ
  • صوَّب السّهمَ: وجَّهه وسدَّده نحو الهدف
  • صوَّب الخطأَ: صحَّحه وأصلحه، أو عالجه بما يجعله صحيحًا
  • صَوَّبَ التِّلْمِيذَ : قَالَ لَهُ أَصَبْت
  • بِسُيَّرٍ
  • سيَّر الشّيءَ: أسارَه؛ حرَّكه، جعله يسير ،
  • سيّر المحرِّكُ القاربَ: دفعه بقوّة،
  • سيَّرَ الكلامَ أو المثلَ: نشره، جعله ذائعًا بين النَّاس
  • مُتنَخَلّاتٍ
  • تَنَخَّلَ الشيء: انتخله
  • تنخَّل الشَّيءَ: نخَله، صفَّاه واختار أجودَه وأفضله
  • نخَل الشّيءَ :غرْبَله، وصفّاه، واختار لبابَه
  • التَنائِفِ
  • نَافَ البِنَاءُ : عَلاَ، اِرْتَفَعَ
  • نَافَ عَلَيْهِ : أَشْرَفَ
  • نَافَ الرَّضِيعُ الثَّدْيَ : مَصَّهُ نَافَ مِنَ الثَّدْيِ
  • أَباهُ
  • أبَه إليه/ أبَه به/ أبَه له: فطن له وتنبَّه، عُني به واهتمَّ له
  • أبَهَ لِحَرَكَاتِهِ : فَطِنَ بِهَا
  • هَذَا الأمْرُ لاَيَأْبَهُ لَهُ أَوْ بِهِ : لاَ يَلْتَفِتُ إِلَيْهِ، لاَ يَحْتَفِلُ بِهِ يَمْلِكُ شَيْئًا يُؤْبَهُ لَهُ (سلامة موسى)
  • بِسُؤدُدِهِ
  • تَوَدَّدَ مَوَدَّتَهُ : طَلَبَهَا
  • تَوَدَّدَ إلَيْهِ : تَحَبَّبَ إلَيْهِ
  • تَوَدَّدَ إليه: تحبَّب
  • تُهيبُ
  • تَهيَّبَ الشيءَ: مبالغة في هابه
  • تَهيَّبَ الشيءُ فلانًا: خوَّفه وملأَه مهابة
  • تهيَّب الرَّجلُ الأسدَ/ تهيَّب الرَّجلُ من الأسد: خافه خوفًا شديدًا، تردَّد
  • يَلغُبنَ
  • لَغِبَ : تَعِبَ، وأعيا
  • لغَبَ على القوم لَغْبًا: أفسد عليهم
  • لغَبَ القومَ: حدَّثهم حديثًا كاذبًا
  • تُحسَبِ
  • تحسَّب الأمرَ: سعى في معرفته تحسَّب الباحثُ الحقيقةَ،
  • خرجا يتحسَّبان الأخبارَ: يتعرَّفانها
  • تحسَّب لوقوع كذا/ تحسَّب من وقوع كذا: احترس واحتاط تحسَّب للطوارئ،
  • الذُنوبُ
  • الذَّنَبُ : ذيلُ الحيوان
  • الذَّنَبُ من كلّ شيء: آخره
  • نظر إِليه بذنب عينه: أي بمؤخرها
  • أَتوبُ
  • تَأَوّب : رجع، أو رجع أول الليل
  • تَأَوّب الشيءَ: جاءه ليلاً
  • تَأَوّب الشيءُ فلاناً: عاوَدَه
  • يَتوبُ
  • تاب المذنبُ/ تاب المذنبُ إلى الله : ندِم على ما صدر عنه، ورجع عن المعصية تاب العاصي من ذنوبه الكثيرة،
  • تاب اللهُ عليه/ تاب اللهُ عنه: وفّقه للرُّجوع عن المعصية وغَفَر له وصَفَح عنه التوبة النصوح أن يتوب العبد عن الذنب ولا يعود إليه،
  • تَابَ اللهُ عَلَيْهِ : غَفَرَ لَهُ