مَغاني الشَعبِ طيباً في المَغاني

بِمَنزِلَةِ الرَبيعِ مِنَ الزَمانِ

وَلَكِنَّ الفَتى العَرَبِيَّ فيها

غَريبُ الوَجهِ وَاليَدِ وَاللِسانِ


مَلاعِبُ
جِنَّةٍ لَو سارَ فيها


سُلَيمانٌ
لَسارَ بِتَرجُمانِ

طَبَت فُرسانَنا وَالخَيلَ حَتّى

خَشيتُ وَإِن كَرُمنَ مِنَ الحِرانِ

غَدَونا تَنفُضُ الأَغصانُ فيها

عَلى أَعرافِها مِثلَ الجُمانِ

فَسِرتُ وَقَد حَجَبنَ الشَمسَ عَنّي

وَجَبنَ مِنَ الضِياءِ بِما كَفاني

وَأَلقى الشَرقُ مِنها في ثِيابي


دَنانيراً
تَفِرُّ مِنَ البَنانِ

لَها ثَمَرٌ تُشيرُ إِلَيكَ مِنهُ

بِأَشرِبَةٍ وَقَفنَ بِلا أَواني

وَأَمواهٌ تَصِلُّ بِها حَصاها


صَليلَ
الحَليِ في أَيدي الغَواني

وَلَو كانَت دِمَشقَ ثَنى عِناني


لَبيقُ
الثُردِ صينِيُّ الجِفانِ


يَلَنجوجِيُّ
ما رُفِعَت لِضَيفٍ

بِهِ النيرانُ نَدِّيُّ الدُخانِ

تَحِلُّ بِهِ عَلى قَلبٍ شُجاعٍ


وَتَرحَلُ
مِنهُ عَن قَلبٍ جَبانِ

مَنازِلُ لَم يَزَل مِنها خَيالٌ

يُشَيِّعُني إِلى النِوبَنذَجانِ

إِذا غَنّى الحَمامُ الوُرقُ فيها

أَجابَتهُ أَغانِيُّ القِيانِ

وَمَن بِالشِعبِ أَحوَجُ مِن حَمامٍ

إِذا غَنّى وَناحَ إِلى البَيانِ

وَقَد يَتَقارَبُ الوَصفانِ جِدّاً

وَمَوصوفاهُما مُتَباعِدانِ

يَقولُ بِشِعبِ بَوّانٍ حِصاني

أَعَن هَذا يُسارُ إِلى الطِعانِ

أَبوكُم آدَمٌ سَنَّ المَعاصي

وَعَلَّمَكُم مُفارَقَةَ الجِنانِ

فَقُلتُ إِذا رَأَيتُ أَبا شُجاعٍ

سَلَوتُ عَنِ العِبادِ وَذا المَكانِ

فَإِنَّ الناسَ وَالدُنيا طَريقٌ

إِلى مَن ما لَهُ في الناسِ ثانِ

لَقَد عَلَّمتُ نَفسي القَولَ فيهِم

كَتَعليمِ الطَرادِ بِلا سِنانِ

بِعَضدِ الدَولَةِ اِمتَنَعَت وَعَزَّت

وَلَيسَ لِغَيرِ ذي عَضُدٍ يَدانِ

وَلا قَبضٌ عَلى البيضِ المَواضي

وَلا حَظٌّ مِنَ السُمرِ اللِدانِ

دَعَتهُ بِمَفزَعِ الأَعضاءِ مِنها

لِيَومِ الحَربِ بِكرٍ أَو عَوانِ

فَما يُسمي كَفَنّا خُسرَ مُسمٍ

وَلا يُكَني كَفَنّا خُسرَ كاني

وَلا تُحصى فَضائِلُهُ بِظَنِّ

وَلا الإِخبارُ عَنهُ وَلا العِيانِ


أُروضُ
الناسِ مِن تُربٍ وَخَوفٍ

وَأَرضُ أَبي شُجاعٍ مِن أَمانِ


تُذِمُّ
عَلى اللُصوصِ لِكُلِّ تَجرٍ

وَتَضمَنُ لِلصَوارِمِ كُلَّ جاني

إِذا طَلَبَت وَدائِعُهُم ثِقاتٍ

دُفِعنَ إِلى المَحاني وَالرِعانِ

فَباتَت فَوقَهُنَّ بِلا صِحابٍ

تَصيحُ بِمَن يَمُرُّ أَما تَراني


رُقاهُ
كُلُّ أَبيَضَ مَشرَفِيٍّ

لِكُلِّ أَصَمَّ صِلٍّ أُفعُوانِ

وَما تَرقى لُهاهُ مِن نَداهُ

وَلا المالُ الكَريمُ مِنَ الهَوانِ

حَمى أَطرافَ فارِسَ شَمَّرِيٌّ

يَحُضُّ عَلى التَباقي بِالتَفاني

بِضَربٍ هاجَ أَطرابَ المَنايا

سِوى ضَربِ المَثالِثِ وَالمَثاني

كَأَنَّ دَمَ الجَماجِمِ في العَناصي

كَسا البُلدانَ ريشَ الحَيقُطانِ

فَلَو طُرِحَت قُلوبُ العِشقِ فيها

لَما خافَت مِنَ الحَدَقِ الحِسانِ

وَلَم أَرَ قُبلَهُ شِبلَي هِزَبرٍ


كَشِبلَيهِ
وَلا مُهرَي رِهانِ

أَشَدَّ تَنازُعاً لِكَريمِ أَصلٍ

وَأَشبَهُ مَنظَراً بِأَبِ هِجانِ

وَأَكثَرَ في مَجالِسِهِ اِستِماعاً


فُلانٌ
دَقَّ رُمحاً في فُلانِ

وَأَوَّلُ رَأيَةٍ رَأيا المَعالي

فَقَد عَلِقا بِها قَبلَ الأَوانِ

وَأَوَّلُ لَفظَةٍ فَهِما وَقالا

إِغاثَةُ صارِخٍ أَو فَكُّ عانِ

وَكُنتَ الشَمسَ تَبهَرُ كُلَّ عَينٍ

فَكَيفَ وَقَد بَدَت مَعَها اِثنَتانِ

فَعاشا عيشَةَ القَمَرَينِ يُحيا


بِضَوئهِما
وَلا يَتَحاسَدانِ

وَلا مَلَكا سِوى مُلكِ الأَعادي

وَلا وَرِثا سِوى مَن يَقتُلانِ

وَكانَ اِبنا عَدوٍّ كاثَراهُ

لَهُ ياءَي حُروفِ أُنَيسِيانِ

دُعاءٌ كَالثَناءِ بِلا رِثاءٍ

يُؤَدّيهِ الجَنانُ إِلى الجَنانِ

فَقَد أَصبَحتُ مِنهُ في فِرِندٍ

وَأَصبَحَ مِنكَ في عَضبٍ يَمانِ

وَلَولا كَونُكُم في الناسِ كانوا

هُراءً كَالكَلامِ بِلا مَعاني

المَغاني
  • مصدر ميميّ من غنِيَ
  • المَغْنَى : المنزلُ الذي غَنِيَ به أَهلُه
  • المَغْنَى :غِناء
  • مَلاعِبُ
  • مُلاَعِبَ : مَنْ يُلاَعِبُكَ فِي لُعْبَةٍ
  • مُلاعبُ ظلَّه: طائر بالبادية
  • لَعَبَ الصبيُّ : سال لعابهُ من فمه
  • جِنَّةٍ
  • الجَنَّةُ : الحديقةُ ذاتُ النَّخْلِ والشَّجرِ
  • جنَّة الخلد: جنّة إقامة للخلود، مكان وضع الله فيه آدم،
  • جنَّات النَّعيم: الفردوس السَّماويّ،
  • سُلَيمانٌ
  • خاتم سليمان: يضرب به المثل في الشَّرف والعلوّ ونفاذ الأمر،
  • مُلْك سليمان: يضرب به المثل في الاتِّساع والانبساط
  • سَمك سُلَيْمان: (الحيوان) سَلْمُون؛ جنس سمك مفترس من فصيلة السّلمونيّات، وهو كبير الحجم يعيش ويتكاثر في المياه العذبة والمالحة
  • بِتَرجُمانِ
  • التُّرْجُمان : المُترْجِم ، ناقل الكلام من لغة إلى أخرى
  • ترجمان القرآن: عبد الله بن عباس، صحابيّ جليل أجاد تفسير القرآن الكريم فأُطلق عليه ذلك اللقب
  • مصدر ترجمَ/ ترجمَ لـ
  • تَنفُضُ
  • النَّفَضُ : ما تساقط من غير نَفْضٍ حولَ أُصول الشجر من ورق أَو ثمَر فاختلط بعضُه ببعض
  • النَّفَضُ :حبُّ العنب حين يأخذ بعضه ببعض
  • نَفَضَ الْمَرِيضُ مِنْ مَرَضِهِ : شُفِيَ مِنْهُ
  • الأَغصانُ
  • غُصْن الشَّجرة: فرعها، ما تشعَّب من ساقها، دقيقه وغليظه وقف العصفورُ على غصن الشّجرة،
  • غُصْن الزَّيتون: رمز للسلام
  • غُصْن ورقيّ: غُصْن أو جزء من السّاق شبيه بالورقة
  • الضِياءِ
  • ضَوَّأَ البَيْتَ : أَضَاءهُ، نَوَّرَهُ بِالضَّوْءِ
  • ضَوَّأَ الشيءَ: أَضاءَهُ
  • ضَوَّأَ عنه: مالَ وعَدل
  • ثِيابي
  • الثَّيِّبُ : غير العَذْراء
  • اِمْرَأَةٌ ثَيِّبٌ : أَيْ فَقَدَتْ زَوْجَها بِمَوْتٍ أَوْ طَلاقٍ التحريم آية 5تائِباتٍ عابِداتٍ سائِحاتٍ ثَيِّباتٍ وَأَبْكارا (قرآن)
  • نَبَاتٌ مِنْ فَصيلَةِ النَّجْلِيَّاتِ، لَهُ قُضْبانٌ طَويلَةٌ مُمْتَدَّةٌ عَلَى الأَرْضِ، مُعَمِّرٌ، وَهُوَ مِنَ النَّباتاتِ الضَّارَّةِ
  • دَنانيراً
    البَنانِ
  • لَبَنَهُ : سقاه اللبنَ
  • لَبِنَتْ: نَزَلَ اللبنُ في ثَدْيها أَو ضَرعها
  • لبِنَت الأمُّ :كثُر لبنُها
  • أَواني
  • تَوِيَ المالُ : ذَهَبَ فَلَمْ يُرْجَ
  • تَوِيَ الإِنْسانُ : هَلَكَ
  • مَاءَ القِطُّ :صَاحَ، صَوَّت
  • حَصاها
  • حصَّص: الشَّيءَ قسَّطه وجعله حِصصًا
  • حَصَّصَ الشَّيءُ: بان وظَهَر
  • فرسٌ حَصِيصٌ: قليلُ شعر الثُّنَّةِ والذنَب
  • صَليلَ
  • صَلِيلُ الْحَدِيدِ : الصَّوْتُ الَّذِي يُحْدِثُهُ عِنْدَ وَقْعِ بَعْضِهِ عَلَى بَعْضٍ
  • صَلَّ الْمَاءُ : تَغَيَّرَ لَوْنُهُ وَطَعْمُهُ
  • صَلَّ اللَّحْمُ : تَعَفَّنَ، أَنْتَنَ
  • لَبيقُ
  • بوَّقَ الكلامَ: زيّنه
  • بَوَّقَ فِي البُوقِ : نَفَخَ
  • بَوَّقَ بُوقَ سيَّارَتِهِ : ضَغَطَ عَلَيْهِ لِيُصَوِّتَ
  • الثُردِ
  • ثَرَدَ الخُبْزَ : فَتَّهُ ثُمَّ بَلَّهُ بالْمَرَقِ وَاللَّحْمِ
  • ثَرَدَ الخُبْزَ : كَسَرَهُ
  • ثَرَدَ الذَّبِيحَةَ : ذَبَحَهَا بِحَجَرٍ أوْ عَظْمٍ أَوْ حَدِيدَةٍ غَيْرِ حَادَّةٍ
  • الجِفانِ
  • جَفَنَ نَفْسَهُ عَنْ كُلِّ مَكْرُوهٍ : مَنَعَهَا عَنْهُ
  • جَفَنَ الطَّعَامَ : وَضَعَهُ فِي الجَفْنَةِ
  • جَفَنَ الكَرْمُ : صَارَ لَهُ أَصْلٌ
  • يَلَنجوجِيُّ
  • جمع: ـون، ـات (فاعل من نَجَّى)الْمُنَجِّيَ : الْمُخَلِّص
  • جمع: ون، ـات (فاعل من نَجَا) خَرَجَ نَاجِياً مِنَ الْحَادِثَةِ : سَالِماً
  • نَاجَ : راءى بعمله
  • النيرانُ
  • نوّر الصُّبحُ: أسفَرَ وظهر نورُه
  • نوَّر الشّجرُ: خرج نُوَّارُه
  • نوَّر المكانَ: أضاءَه
  • وَتَرحَلُ
  • تَرَحَّلَ : رَحَلَ
  • تَرَحَّلَ الدّابةَ: ركبها
  • وترحَّلهُ: ركبه بمكروه
  • الوُرقُ
  • الوَرَقُ من الشَّجر: ما تبسَّطَ وكان له خطٌّ ناتيءٌ في وسطه تكتنفه حاشيتاه
  • الوَرَقُ :الدُّنيا
  • الوَرَقُ: جمالُ الدنيا وبهجَتُها
  • أَغانِيُّ
  • مَغَى فيه: قال فيه ما ليس فيه، هازلاً أَو جادًّا
  • مَغَى الولدُ: تكلَّم بكلام يُفهم
  • مَغَى الأَديمُ: ارتخى
  • القِيانِ
  • قيّنهُ : زيّنه
  • القَيْنُ : الحدَّادُ، ثم أُطلق على كل صَانع والجمع : أقْيان، وقُيُون
  • القَيْنُ: العبدُ والجمع : قِيان
  • بِالشِعبِ
  • شَعَبُ الْمَنْكِبَيْنِ: مَا بَيْنَهُمَا مِنْ بُعْدٍ عِنْدَ الانسان
  • شَعَبُ القَرْنَيْنِ: مَا بَيْنَهُمَا مِنْ بُعْدٍ عِنْدَ الْحَيَوَانِ
  • شَعَبَ الْحَبَّ : فَرَّقَهُ، شَتَّتَهُ
  • أَحوَجُ
  • أحوج الشَّخصُ : افتَقَر وصار ذا حاجة ، أحوج بعد يُسرٍ
  • أحوج الأمرُ فلانًا إلى كذا/ أحوج الأمرُ فلانًا لكذا: جعله مفتقرًا إليه
  • ما أحوجنا إلى الاستقرار/ للاستقرار: ما أشدّ حاجتنا إليه،
  • وَناحَ
  • اِشْتَدَّ نَوْحُهُ : بُكَاؤُهُ
  • نَوْحُ الْحَمَامَةِ : تَرْدِيدُ صَوْتِهَا، هَدِيلُهَا
  • نوَّحتِ المرأةُ: بكتْ بحزنٍ وصياح
  • بَوّانٍ
  • البِوَانُ : عَمود للخِباء
  • بُعْد، مسافة ما بين الشيئين هناك بَونٌ شاسع بين المعسكرين الشرقي والغربي،
  • بون اجتماعيّ/ بون اقتصاديّ: فارق اجتماعيّ/ اقتصاديّ
  • الجِنانِ
  • الجَنَانُ من كل شيء: جَوْفُهُ
  • الجَنَانُ :القلبُ
  • الجَنَانُ: الأَمرُ الخفِيّ
  • العِبادِ
  • عبَد اللهَ وحَّدَه :وأطاعَه، وانقادَ وخضَع وذلَّ له، والتزمَ شرائعَ دينه، وأدَّى فرائِضَه
  • ما عَبَدك عنِّي: ما حَبَسَك
  • عَبُدَ الرَّجُلُ : مُلِكَ هُوَ وَآبَاؤُهُ مِنْ قَبْلُ
  • وَالدُنيا
  • الدُّنْيا : مؤَنَّث الأدنى
  • الدُّنيا: الحياة الحاضرة، عكسها الآخرة لَوْ كَانَتِ الدُّنْيَا تَعْدِلُ عِنْدَ اللهِ جَنَاحَ بَعُوضَةٍ مَا سَقَى كَافِرًا مِنْهَا شَرْبَةَ مَاءٍ [حديث]
  • أقام الدُّنيا وأقعَدها: أحدث ضجَّة كبيرة، أثار الاهتمامَ، شغل النّاسَ،
  • الطَرادِ
  • الطَّرَدُ : مزاولة الصَّيد
  • الطَّرَدُ : فراخ النَّحْلِ
  • مصدر طرَدَ
  • عَضُدٍ
  • عضَد صديقَه : أعانه ونصره، وأسعفه وأنجده
  • عَضَدَ الوَلَدَ : أَصَابَ عَضُدَهُ
  • عَضَد الشجرَةَ ونحوها : قطعَها بالمِعْضَدِ ، وفي حديث تحريم المدينة: حديث شريف نَهى أَن يُعْضَدَ شجرُها/
  • السُمرِ
  • السَّمَرُ : : الحديثُ بالليل
  • السَّمَرُ : الحكايات التي يُسْمَرُ بها
  • السَّمَرُ : مجلس السُّمَّارِ
  • اللِدانِ
  • لدُن الغصنُ :كان ليِّنًا، سهل الانثناء أو التّشكيل، مرِن
  • لدُنت أخلاقُه: لانت وحسُنت
  • تَلَدَّنَ في أَمْرِهِ : تَمَكَّنَ، تَلَبَّثَ
  • الأَعضاءِ
  • العُضْوُ : جُزْءٌ من مجموع الجسد، كاليد والرّجل والأُذن
  • العُضْوُ :المشترِك في حزْب أَو شركة أَو جماعة أَو نحو ذلك
  • عضو الحِسّ: يعمل كعضو استقبال حسّيّ كالعين أو الأذن أو اللِّسان إلخ،
  • تُحصى
  • تَحَصَّى : توقَّى
  • تحصَّت الكُلْيَّةُ: تكوَّن فيها الحصى ،ازدادت نسبة التحصِّي الصفراويّ
  • حَصِيَتِ الأَرْضُ : كَثُرَ حَصَاهَا
  • فَضائِلُهُ
  • ضاءل جسمه :صغَّره
  • ضاءل نفسَه بين العلماء: لم يتظاهَرْ بعلمِه،
  • ضاءل نفسَه بما ارتكب من حماقات: صيَّرها قليلةَ القدر
  • أُروضُ
  • روَّض المكانُ :كثُرت خضرتُه وماؤه
  • روَّض الغيثُ المكانَ: جعله أخضرَ ذا بساتين
  • روَّض المدرِّبُ الوَحْشَ: راضه ودرَّبه ليكون طيِّعًا
  • تُربٍ
  • ترِب الشَّخصُ: أصابه التّرابُ
  • ترِب الشَّخصُ/ ترِبت يدُه: افتقر، كأنه لصق بالتراب
  • تَرِبَتِ الرِّيحُ : حَمَلَتْ تُرَاباً
  • تُذِمُّ
  • أذمَّ الشَّخصُ: أتى بما يُعاب عليه، ويُلام من أجله أمرٌ مُذِمّ
  • أذَمَّت البئرُ: قلَّ ماؤها
  • أذَمَّت الدابّة: كلَّتْ فوقَفتْ أَو تأَخَّرتْ
  • اللُصوصِ
  • تَلَصَّصَ الرَّجُلُ : صارَ لِصّاً
  • تَلَصَّصَ الوَلَدُ : تَكَلَّفَ اللُّصوصِيَّةَ
  • تَلصَّصَ الْمُخْبِرُ : تَجَسَّسَ
  • لِلصَوارِمِ
  • صرَم الشَّيءَ :جزَّه وقطعه : يقطعون ثمارَها
  • صَرَمَ عِنْدَهُ شَهْرًا كَامِلاً : قَضَى عِنْدَهُ، أَقَامَ
  • صَرَمَ الصَّدِيقَ : هَجَرَهُ، قَاطَعَهُ
  • المَحاني
  • لَمَحَ الْبَصَرُ : اِمْتَدَّ إِلَى الشَّيْءِ
  • لَمَحَهُ بِبَصَرِهِ : صَوَّبَهُ إِلَيْهِ
  • لمَح الشّخصَ/ لمَح إلى الشّخصِ: أبصره بنظرٍ خفيفٍ أو اختلس النَّظَرَ إليه
  • وَالرِعانِ
  • رعَن الشَّخصُ: كان أهوج في منطقه، حمُقَ وطاش فيما يقول أو يفعل
  • رَعَنت الشمسُ فلانًا رَعْنًا: آلمت دماغَهُ، فاسترخى لذلك، وغُشيَ عليه
  • رعُن الشَّخصُ :رعَن، كان أهوج في منطقه، حمُقَ وطاش في قوله أو فعله
  • رُقاهُ
  • رَقِيَ الجَبَلَ : تَسَلَّقَهُ، عَلاهُ، صَعِدَهُ
  • رَقِيَ إلى القِمَّةِ : اِرْتَفَعَ إِلَيْها رَقِيَ القِمَّةَ
  • رقِي الشَّخصُ السُّلَّمَ/ رقِي الشَّخصُ إلى السُّلَّم/ رقِي الشَّخصُ في السُّلَّم :علاه، صعِده درجة درجة رقِي في العلم،
  • أَطرافَ
  • لِلْبَدَنِ أَطْرافُهُ : اليَدانِ والرِّجْلانِ والرَّأْسُ
  • وَقَفْنا عِنْدَ أَطْرافِ الْمَدينَةِ : نَواحِيها
  • أَطْرافُ الأحاديثِ : ما يُتَبادَلُ مِنَ الأَحاديثِ الشَّيِّقَةِ، وَبالأَخَصِّ بَيْنَ الْمُحِبِّينَ أَخَذْنا بِأَطْرافِ الأَحادِيثِ بَيْنَنا (كعب بن زهير)
  • شَمَّرِيٌّ
  • شَمَرَ الشَّيْءَ : قَلَّصَهُ وَضَمَّ بَعْضَهُ إِلَى بَعْضٍ
  • شمَر ثوبَه: رفعه
  • شمَر في العبادة: اجتهد
  • التَباقي
  • أَبَقَّ خيراً أو شراً: أَكثر فيه
  • أبَق الرَّجلُ :هرب وتباعد
  • أَبَقَّ خيراً أو شراً : أَكثر فيه .
  • بِالتَفاني
  • تَفَنَهُ : طرده
  • التَّفَانِي فِي العَمَلِ : بَذْلُ الجُهْدِ فِيهِ
  • التَّفَانِي فِي العَمَلِ : بَذْلُ الجُهْدِ فِيهِ
  • وَالمَثاني
  • الثَّنِيّ : كل ما سقطت ثنِيَّتُه والجمع : ثُنَاء، وثُنْيَانٌ
  • الثِّنْيُ من النساء: التي ولدت مرّتين
  • الثِّنْيُ :الولَدُ الثاني
  • الجَماجِمِ
  • جَمْجَمَ الرَّجُلُ : لَمْ يُبَيِّنْ كَلاَمَهُ
  • جَمْجَمَ كَلاَمَهُ : لَمْ يُبَيِّنْهُ
  • جَمْجَمَ السِّرَّ فِي صَدْرِهِ : أَخْفَاهُ
  • العَناصي
  • العِنْصَاةُ : كلُّ قليلٍ متفرق من نبتٍ وشعر وغيرهما
  • العِنْصَاةُ: البقيةُ من كلِّ شيءٍ إذا ذهبَ معظمُه
  • العِنْصَاةُ: قطعةٌ من إِبل أَو غنمٍ
  • الحَيقُطانِ
  • حَقِطَ : خفَّ جسمُه وكَثُرَتْ حركته
  • الحَقْطة :الخفيفة الجسم النَّزِقة
  • قُلوبُ
  • القَلُوبُ : اِسْمٌ مِنْ أَسْمَاءِ الذِّئْبِ
  • القَلُوبُ : القُلَّبُ
  • وَجَدْتُ قُلُوباً قَاسِيةً: رِجَالاً قُسَاةً
  • العِشقِ
  • عشِق الشَّيءَ :هوِيه وتعلّق قلبُه به وأحبَّه حبًّا شديدًا
  • عَشِقَ بِالشَّيْءِ : لَصِقَ بِهِ، لَزِمَهُ
  • عَشَّقَ الشيءَ بآخَرَ: أَدخل أَطرافَ أَحدهما بين أَطراف الآخر
  • الحَدَقِ
  • حَدَقَ المريضُ: فتح عينيه وطَرَف بهما
  • حَدَقَ الشيءَ بعينيه: نظر إِليه
  • حدَّقَ به: حدَق، أحاط به من كُلِّ جهة حدَّق الجيشُ بالمدينة
  • هِزَبرٍ
  • هَزْبَرَ الشَّيْءَ : قَطَعَهُ
  • الهِزَبْرُ : الأَسدُ الكاسرُ
  • رَجُلٌ هِزَبْرٌ : ضَخْمٌ، غَلِيظٌ
  • كَشِبلَيهِ
  • شَبَلَ الوَلَدُ : شَبَّ، تَرَعْرَعَ، نَشَأَ فِي نِعْمَةٍ
  • شَبَلَ فِي القَوْمِ : نَشَأَ فِيهِمْ
  • وَلَدُ الأَسد والجمع : أَشْبَالٌ
  • أَصلٍ
  • أَصُلَ : ثَبَتَ وقَوِيَ
  • أَصُلَ الرأْيُ: جاد واستحكم
  • أَصُلَ الرَّجُلُ : كانَ لَهُ أَصْلٌ
  • مَنظَراً
  • مصدر نظَر
  • نظَر: بصَر، رؤية
  • بهجة الأنظار: لذَّة، راحة،
  • هِجانِ
  • الهَجَّانُ : راكب الهَجين وهو نوعٌ من النّوق خفيف الجسم سريع السير،
  • مُسَافِرٌ هَجَّانٌ : يُحِبُّ الْهَجِينَ
  • فرقة الهَجّانة: مجموعة من شرطة الحدود تستخدم الإبل في تنقُّلاتها
  • مَجالِسِهِ
  • جلس على النار: جلَس إليها ليستدفئ،
  • جَلَسَ الوَاقِفُ : قَعَدَ
  • جَلَسَ الطَّائِرُ : جَثَمَ
  • فُلانٌ
  • ركبت الفلان، وحلبت الفُلانة: كناية عن الحصان والناقة ونحوهما
  • رُمحاً
  • رمَح الفَرسُ :ونحوُه عدا وجَرى
  • رَمَحَ مُنافِسَهُ : طَعَنَهُ بِالرُّمْحِ
  • رَمَحَ البَعيرُ : ضَرَبَهُ بِرِجْلِهِ
  • فُلانِ
  • ركبت الفلان، وحلبت الفُلانة: كناية عن الحصان والناقة ونحوهما
  • الأَوانِ
  • أَوَّنَ الرجل والدابَّةُ: أَكل وشرب حتى صار جانباه كالأُونَين: العِدلين
  • أَوَّنَ: تَمَهَّل
  • أجَابَ فِي أَوْنِهِ : فِي أَوانِهِ، حِينِهِ
  • لَفظَةٍ
  • اسم مرَّة من لفَظ/ لفَظ بـ
  • الْكَلِمَةُ الْمَلْفُوظُ بِهَا
  • لفَظ الشّخصُ :أخرج ورمى ما في فمه من ريق وغيره
  • تَبهَرُ
  • تَبَهَّرَ المِصْبَاحُ : أَضَاءَ
  • تَبَهَّرَ الإِنَاءُ: اِمْتَلأَ
  • تَبَهُّرُ المِصْبَاحِ : إِضَاءتُهُ
  • اِثنَتانِ
  • اسم عدد أصلي فوق الواحد ودون الثلاثة،، لا مفردَ له من لفظه، يوافق المعدود في التذكير والتأنيث تركيبًا وعطفًا حضر الندوة اثنان من الطلاب،
  • فلانٌ ثاني اثنين: أي هو أحدهما
  • الإثنين: ثالث أيّام الأسبوع، يأتي بعد الأحد، ويليه الثُّلاثاء ولد الرسول صلى الله عليه وسلم يوم الإثنين
  • بِضَوئهِما
  • الضُّوءُ ، الضَّوْءُ
  • ضَوء، نُور قرأت الصحيفةَ على ضُوء الشمس
  • الضَّوْءُ : النُّورُ ، وهما مُتَرَادِفانِ، أَو الضوءُ أَقوى وأَسطعُ من النورِ، أَو الضوء لما بالذاتِ كضوءِ الشمس والنارِ، والنورُ لما بالعَرَضِ والاكتساب من جسم آخر، كنور القَمَرِ
  • وَرِثا
  • رَثَأَ البعيرُ : أصَابته الرَّثْأةُ
  • رَثَأَ الغضبُ: سكنَ
  • رَثَأَ الشيءَ بالشيء: خَلَطَهُ
  • حُروفِ
  • حرَف الشَّيءَ من وجهه :صرَفه وغيَّره
  • حَرَف عَنْهُ: مالَ وعَدَل
  • حَرَفَ العُيونَ عَنْهُ : صَرَفَها، أَبْعَدَها
  • أُنَيسِيانِ
  • تيَّست العنزُ :صار كالتيس، وهو مثل يُضرب للذليل يتعزَّز
  • تيَّسَ فلانٌ: صار كالتّيْس لا يُحسن التصرف في الأمور
  • تَيَّسَ فرسَه: راضه وذلـَّله
  • الجَنانُ
  • لَجَنَ في المشي: ثَقُلَ
  • لَجَنَ وَرَقَ الشجر ونحوَه : خَبَطه وخَلَطَه بدقيق أَو شَعير لتعلفه الإِبل
  • لَجِنَ الثَّوْبُ : اِتَّسَخَ
  • الجَنانِ
  • لَجَنَ في المشي: ثَقُلَ
  • لَجَنَ وَرَقَ الشجر ونحوَه : خَبَطه وخَلَطَه بدقيق أَو شَعير لتعلفه الإِبل
  • لَجِنَ الثَّوْبُ : اِتَّسَخَ
  • فِرِندٍ
  • الفِرِنْدُ : السَّيْفُ
  • فِرِنْدُ السَّيْفِ : مَا يُرَى فِيهِ مِنِ انْعِكَاسِ الضَّوْءِ
  • الفِرِنْدُ :حَبُّ الرُّمَّان