مَعَ الدَهرِ ظُلمٌ لَيسَ يُقلِعُ راتِبُه

وَحُكمٌ أَبَت إِلّا اِعوِجاجاً جَوانِبُه

أَبيتُ وَلَيلي في نَصيبينَ ساهِرٌ

لِهَمٍّ عَناني في نَصيبينَ ناصِبُه

وَإِنَّ اِغتِرابَ المَرءِ في غَيرِ بُغيَةٍ

يُطالِبُها مِن حَيفِ دَهرٍ يُطالِبُه

فَلَيسَ بِمَعذورٍ إِذا رَدَّ سِربَهُ

إِلَيهِ بِأَن تَعيا عَلَيهِ مَذاهِبُه

وَيُعطيهِ مَرجُوَّ العَواقِبِ مُسرِعاً

إِلَيهِ رُكوبُ الأَمرِ تُخشى عَواقِبُه

وَما خِلتُني وَالحادِثاتُ مِنَ الحَصى

أُخَيَّبُ مِن مالي وَيَغنَمُ ناهِبُه

فَلَو أَنَّهُ قِرنٌ تُرادى صَفاتُهُ


لَأَحرَزتُ
حَظّي أَو كَفِيُّ أُغالِبُه

أُرَجّي وَما نَفعُ الرَجاءِ إِذا اِلتَقَت


مَناحِسُ
أَمرٍ مُجحِفٍ وَمَعاطِبُه


وَمِمّا
يُعَنّي النَفسَ كُلَّ عَنائِها

تَوَقُّعُها الصُنعَ البَطيءَ تَقارُبُه

إِذا لاقَتِ الضَرّاءَ طالَ عَذابُها

لِمُنتَظِرِ السَرّاءِ مِمّا تُراقِبُه

وَما مَلِكٌ يُخشى عَلى كَسبِ شاعِرٍ

بِمُرضِيَةٍ عِندَ المُلوكِ مَكاسِبُه

لَعَلَّ وَلِيَّ العَهدِ يَأخُذُ قادِراً

بِحَقِّ مُعَنّاً مُكدَياتٍ مَطالِبُه

فَإِنَّ الَّذي بَينَ المَدائِنِ قاطِعاً

إِلى الصينِ عَرضاً سَيبُهُ وَمَواهِبُه

فَلا أَرضَ إِلّا ما أَفاءَت رِماحُهُ

وَلا غُنمَ إِلّا ما أَفافَت مَقانِبُه

وَما كانَ يَدري صاحِبُ الزَنجِ أَنَّهُ

إِذا أَبطَرَتهُ غَفلَةُ العَيشِ صاحِبُه

أَقامَ يُجاثيهِ إِلى اللَهِ حِقبَةً


وَكُلٌّ
تَوافى لِلِّقاءِ حَلائِبُه

وَكانَ صَريعَ الحَينِ جِبسٌ مُلَعَّنٌ

مَتى شاءَ يَوماً قالَ ما شاءَ عائِبُه


تَباعَدَ
مِن شَكلِ الأَنيسِ بِقَسوَةٍ


مُوَهَّمَةٍ
أَنَّ السِباعَ تُناسِبُه

وَما كادَتِ الأَيّامُ عُمراً يُريثُهُ

وَلا الدَهرُ يُبلي ما أَجَدَّت عَجائِبُه

وَلَم أَرَ كَالمَلعونِ أَقوى ذَخيرَةً

وَأَبقى دَماً وَالحادِثاتُ تُجانِبُه

إِذا قُلتُ بيضُ المَشرَفِيَّةِ أَهمَدَت


حُشاشَتَهُ
كَرَّت تَثوبُ ثَوائِبُه

يَبُثُّ المَنايا وَالمَنايا يَحُزنَهُ


وَيَكرَبُ
مِنهُ الحَتفُ وَالحَتفُ كارِبُه

إِذا اِزدادَ شَغباً كانَ والي قِراعِهِ


مَلِيّاً
لَهُ بِالفَضلِ حينَ يُشاغِبُه

كَما اللَيلُ إِن تَزدَد لِعَينِكَ ظُلمَةً


حَنادِسُهُ
تَزدَد ضِياءً كَواكِبُه


يَلوذُ
بِهَورِ البَحرِ فَالفَوزُ عِندَهُ

مِنَ الدَهرِ يَومٌ تَستَقِلُّ جَنائِبُه

إِذا اِنحازَ يَنوي البُعدَ حُثَّت وَراءَهُ


عِتاقُ
الشَذا بِالمُرهِفاتِ تُصاقِبُه

إِذا ما تَلاقوا حَضرَةَ المَوتِ لَم تَرمِ

كَتائِبُنا حَتّى تَطيحَ كَتائِبُه

تَرى واشِجَ الخِرصانِ يَهتِكُ بَينَهُم


نُحورَ
الأُسودِ أَو تُرَوّى ثَعالِبُه

فَإِن لا تَشِفَّ العَينُ لِلعَينِ أَكثَبَت

مَسامِعُ مَدعوٍّ لِداعٍ يُجاوِبُه


تَنَزّى
قَلوبُ السامِعينَ تَطَلُّعاً

إِلى خَبَرٍ مُستَوقَفاتٍ رَكائِبُه


يُغالِبُ
طَعمَ الماءِ في مُلتَقاهُمُ

حُسى الدَمِ حَتّى يَلفِظَ الماءَ شارِبُه

كَأَنَّ الرَدى يُسقى المُضَلَّلُ صِرفَهُ

مِنَ السَيفِ دَينٌ أَرهَقَ الوَقتُ واجِبُه

إِذا أَتبَعَ الرُمحُ المُرَكَّبُ رَأسَهُ

عَلَيهِ بِلَعنٍ قُلتَ إِنَّ وَراكِبُه

وَلَم يُلفَ عُضوٌ مِنهُ إِلّا ضَريبَةً


لِأَبيَضَ
ماثورٍ تُهابُ مَضارِبُه

وَكانَ شِفاءً صَلبُهُ لَو تَأَلَّفَت

لَهُ جِثَّةٌ يُرضي بِها العَينَ صالِبُه

تَعَجَّلَ عَنهُ رَأسُهُ وَتَخَلَّفَت

لِطَيَّتِها أَوصالُهُ وَمَناكِبُه

فَأَصبَحَ مَنصوباً عَلى الناسِ يُفتَدى

بِآباءِ مَن أَوفى عَلى الناسِ ناصِبُه


يُجاهِمُ
رائيهِ بِإِطراقِ عابِسٍ


شَهِيِّ
إِلَيهِم سُخطُهُ وَتَغاضُبُه


يُنَكِّبُ
في إِشرافِهِ وَهوَ آزِمٌ


أُزومَ
الخَليعِ اِزوَرَّ عَمَّن يُعاتِبُه

فَلَم يَبقَ في الآفاقِ خالِعُ رِبقَةٍ

مِنَ الدينِ إِلّا فادِحاتٌ مَصائِبُه


جَبابِرَةُ
الأَرضِ اِستَكانَت لِضَربَةِ

أَرَت قَيِّمَ النَهجِ الَّذي ذاقَ ناكِبُه

وَكانَ عَلى أَشرافِ كُلِّ ثَنِيَّةٍ

سَنا فِتنَةٍ يَدعو إِلى الغَيِّ ثاقِبُه

فَعادَ بَنو العَبّاسِ عَمِّ مُحَمَّدٍ

وَشاهِدُ عِزِّ الناسِ فيهِم وَغائِبُه

يَبيتونَ وَالسُلطانُ شاكٍ سِلاحُهُ

بِعَقوَتِهِم وَالمَوتُ سودٌ ذَوائِبُه

فَيا ناصِرَ الإِسلامِ لَو أَنَّ ناصِراً


يُرافِدُهُ
في حِفظِهِ وَيُناوِبُه

كَفَيتَ أَميرَ المُؤمِنينَ وَقَبلَها

كَفَيتَ أَخاهُ الصَدعَ يُعوِزُ شاعِبُه

وَما زِلتَ مَندوباً لِرَأسِ ضَلالَةٍ


تُناصيهِ
أَو مَنحولِ مُلكٍ تُحارِبُه

أَخَذتَ بِوِترِ الدينِ مَثنى وَظُفِّرَت

يَداكَ فَلَم يُفلِت عَدُوٌّ تُطالِبُه

وَقَد يُحرَمُ المَوتورُ إِمّا تَعَزَّزَت

عِداهُ وَإِمّا فاتَ في الأَرضِ هارِبُه

مَشارِقُ مُلكٍ صَحَّ بِالسَيفِ قُطرُها

فَلَم يَبقَ إِلّا أَن تَصِحَّ مَغارِبُه

وَإِنَّ أَبا العَبّاسِ مَن تَمَّ رَأيُهُ

وَمَن شُهِرَت أَيّامُهُ وَمَناقِبُه


يُريناكَ
لا نَرتابُ فيكَ إِذا بَدا

يُؤَدّيكَ نَصّاً نَجرُهُ وَضَرائِبُه

وَقَد شَحَذَت مِنهُ حَداثَةَ سِنِّهِ

شَهامَةُ غِطريفٍ حِدادٍ مَخالِبُه

إِذا المَرءُ لَم تَبدَهكَ بِالحَزمِ كُلِّهِ

قَريحَتُهُ لَم تُغنِ عَنكَ تَجارِبُه

الدَهرِ
  • الدّهْرُ : مُدَّةُ الحَياةِ الدُّنْيا كُلُّها وَتُطْلَقُ على أَلْفِ سَنَةٍ الجاثية آية 24وَقالُوا مَا هِيَ إِلاَّ حَياتُنا الدُّنْيا نَموتُ وَنَحْيا وَما يُهْلِكُنا إِلاَّ الدَّهْرُ (قرآن)
  • الدّهْرُ: الزمانُ الطويلُ
  • في أَوَّلِ الدَّهْرِ : في أَوَّلِ الزَّمانِ
  • يُقلِعُ
  • القَلَعُ ما يكون على جلْد الأَجرب كالقِشْر
  • قلَّع الأشجارَ :بالَغ في قَلْعِها، استأصلها، وانتزعها من مكانها
  • قَلَعَ الْمَقْعَدَ : حَوَّلَهُ عَنْ مَوْضِعِهِ
  • اِعوِجاجاً
  • عَجَّجَ الْغُبَارَ : أَثَارَهُ
  • عَجَّجَ الْبَيْتَ دُخَاناً : مَلأَهُ
  • نَهْرٌ عَجَّاجٌ : يُسْمَعُ لِمَائِهِ عَجِيجٌ
  • جَوانِبُه
  • جَوَانِبُ البَيْتِ : نَوَاحِيهِ
  • يَكْتُبُ فِي جَوَانِبِ الكِتَابِ : فِي حَوَاشِيهِ
  • قَصْرٌ رَحْبُ الجَوَانِبِ : وَاسِعٌ، فَسِيحُ الأَرْكَانِ
  • نَصيبينَ
  • ظَلَّ يُعَانِي مِنَ النَّصَبِ : مِنَ التَّعَبِ، العَنَاءِ
  • نَصَّبَ الْخَيْمَةَ : رَفَعَهَا
  • نَصَّبَ الأميرُ فلاناً: ولاَّه مَنصِباً
  • المَرءِ
  • مَرَّأَ الضَّيْفَ : قَالَ لَهُ: هَنِيئاً مَرِيئاً
  • مرَأ الطّعامُ: كان سائغًا مقبولاً، سهُل في الحَلْق، وحُمِدت عاقبتُه
  • هنأني ومرأني الطّعامُ
  • دَهرٍ
  • دَهَرَ القَوْمَ مَكْروهٌ : نَزَلَ بِهِمْ دَهَرَ بِالقَوْمِ مَكْروهٌ
  • الدّهْرُ : مُدَّةُ الحَياةِ الدُّنْيا كُلُّها وَتُطْلَقُ على أَلْفِ سَنَةٍ الجاثية آية 24وَقالُوا مَا هِيَ إِلاَّ حَياتُنا الدُّنْيا نَموتُ وَنَحْيا وَما يُهْلِكُنا إِلاَّ الدَّهْرُ (قرآن)
  • الدّهْرُ: الزمانُ الطويلُ
  • مَذاهِبُه
  • الذَّهَبُ : عنصرٌ فِلِزِّيّ، أصَفر اللون
  • لديه قلب من ذهب: قلب صادق مخلص مُحِبٌّ، خالٍ من كلِّ شائبة،
  • الذَّهب الأبيض: القطن،
  • العَواقِبِ
  • عقَب أباه في منصبه :تلاه، خلفَه فيه من بعده
  • عَقَبَتِ الْمَاشِيَةُ : تَحَوَّلَتْ مِنْ مَرْعىً إِلَى مَرْعىً آخَرَ
  • عَقَبَ عَلَى امْرَأَةٍ : تَزَوَّجَهَا بَعْدَ زَوْجِهَا الأَوَّلِ
  • مُسرِعاً
  • أَسْرَعَ في سَيْرِهِ أو أَسْرَعَ السَّيْرَ : سارَ سَيْراً سَريعاً، جَدَّ فيه
  • أَسْرَعَ الرَّجُلُ : عَجَلَ
  • أسرع إلى مساعدته/ أسرع بمساعدته/ أسرع في مساعدته/ أسرع لمساعدته: عجَّل وبادر وسابق ( ولأسرعوا بالفرار يبغونكم الفتنة )
  • رُكوبُ
  • الرّكوبُ : المركوبُ ، : ما يُمتطى من الدَّوابّ وغيرها
  • جَمَلٌ رَكُوبٌ، وناقة ركوبٌ: به آثار الدَّبَر والقَتَب
  • وطريقٌ ركوبٌ: مسلوك مُمَهَّدِّ
  • عَواقِبُه
  • عقَب أباه في منصبه :تلاه، خلفَه فيه من بعده
  • عَقَبَتِ الْمَاشِيَةُ : تَحَوَّلَتْ مِنْ مَرْعىً إِلَى مَرْعىً آخَرَ
  • عَقَبَ عَلَى امْرَأَةٍ : تَزَوَّجَهَا بَعْدَ زَوْجِهَا الأَوَّلِ
  • الحَصى
  • حَصِيَتِ الأَرْضُ : كَثُرَ حَصَاهَا
  • حَصِيَ الشَّيْءَ : أثَّرَ فِيهِ
  • ة الحَصَى العدد الكثير
  • وَيَغنَمُ
  • الغَنَمُ : القطيعُ من المَعْز والضأْن، ،مفرد شاة ،
  • غنِم الشّيءَ :فاز به، ربحه، ناله بلا مشقَّة، عكسه غرِم
  • غنِم في الحرب: ظفِر بمال عدوِّه، أصاب غنيمة
  • قِرنٌ
  • قَرَنَ بَيْنَهُمَا : جَمَعَ
  • قرَن بين الزوجين زوّجهما، جمع بينهما بالعقد
  • قرَنَ بين الحجِّ والعمرةِ/ قرَنَ الحجَّ بالعمرةِ: وصلهما، جمع بينهما في الإحرام
  • تُرادى
  • رادَى على الأَمر: أَراده
  • ردِي الشَّخصُ :هلَك
  • رَدِيَ فِي هُوَّةٍ : سَقَطَ فِيهَا
  • لَأَحرَزتُ
  • أحرَز الشَّيءَ : حرَزه، صانه
  • أحْرَزَ نَصْراً فِي السِّبَاقِ : نَالَ الغَلَبَةَ، حَصَلَ عَلَى نَصْرٍ
  • أحْرَزَ البَطَلُ قَصَبَ السَّبْقِ : سَبَقَ
  • مَناحِسُ
  • نَحَسَ زَمِيلَهُ : جَفَاهُ
  • نَحَسَ جَارَهُ : ضَرَّهُ، آذَاهُ
  • عامٌ ناحس: مُجدِب
  • وَمِمّا
  • والِدة، وتُطْلق على الجِدَّة ، متى استعبدتم الناسَ وقد ولدتهم أمّهاتهم أحرارًا،
  • أمُّ البشر: حوّاء،
  • أمُّ الخبائث: الخمر،
  • الضَرّاءَ
  • الضَّرَرُ : خسارة، أَذىً، ضَيْقٌ، شِدَّةٌ، مَكْرُوهٌ
  • الضَّرَرُ: العلَّة تُقعِد عن جِهادٍ ونحوه
  • الضَّرَر المدنيّ: (القانون) أذًى أو خسارة تُصيب الشّخصَ في جسمه أو ماله نتيجة إخلال تعاقديّ أو جريمة، ممّا يُجيز له التماس التَّعويض بدعوى مدنيّة
  • السَرّاءِ
  • سَرَّرَ الوَلَدَ : فَرَّحَهُ، أيْ جَعَلَهُ مَسْرُوراً
  • سَرَّرهُ الْمَاءُ : بَلَغَ سُرَّتَهُ
  • سَرَر، سَرر
  • المُلوكِ
  • المَلَك : واحد الملائكة أَصْله مَأْلك، من الأَلوكة، ثم تصرفوا في لفظه لتخفيفه، فقالوا: مَلْأَكٌ، ثم نقلوا حركة الهمزة إلى اللام وحذفوا الهمزة، قالوا مَلَك ،
  • مَلَك الموت: مَلَك مُوكَّل من قِبَل الله تعالى بقبض أرواح العباد ، واسمه عِزْرَائِيلُ
  • اِمْرَأَةٌ مَلَكٌ : طَاهِرَةٌ
  • مُعَنّاً
  • مَعِنَ الموضعُ أَو النبتُ : رَوِيَ من الماءِ
  • مَعَنَ بالحَقِّ : أَقَرَّ بِهِ
  • مَعَنَ الفَرَسُ : تَبَاعَدَ فِي عَدْوِهِ
  • مُكدَياتٍ
  • كَدَأَ النَّبْتُ : أصَابه البردُ فلبّده في الأرض، أو العطشُ فأبطأَ نَبْتُهُ
  • كَدَأَ البردُ الزرعَ: رَدَّهُ في الأَرض، بأَن وقف، أَو انتكس، أَو أبطأَ ظهوره
  • كَدَّأَ البردُ الزرعَ : كَدَأَهُ
  • المَدائِنِ
  • مدَّن المدائِنَ :بناها ومصّرها
  • مدَّن الشَّخصَ/ مدَّن الشَّيءَ: حضَّره، نقله إلى حالة الرقيّ والحضارة
  • مدَن الشَّخصُ :أتى المدينةَ
  • سَيبُهُ
  • سيَّبه: تركه، أطلقه، خلاّه يذهب حيث شاء
  • سَيَّبَ العَبْدَ : حَرَّرَهُ
  • سيَّب الشّيءَ: جعله على شكل انسيابيّ
  • أَفاءَت
  • فَيَّأَتِ الشَّجَرَةُ : اِنْبَسَطَ ظِلُّهَا
  • فَيَّأَ الشَّجَرُ الْمَكَانَ : ظَلَّلَهُ
  • فَيَّأَتِ الرِّيحُ النَّبَاتَ : حَرَّكَتْهُ
  • رِماحُهُ
  • الرَّمَّاحُ : صانِعُ الرُّمْحِ ومُتَّخِذُهُ
  • رَقْصة الرَّمّاحين: رقصة يؤدِّيها أربعة أزواج من الراقصين أو أكثر
  • ورِمَاحُ العقرب: ذَنَبُها
  • غُنمَ
  • غنِم الشّيءَ :فاز به، ربحه، ناله بلا مشقَّة، عكسه غرِم
  • غنِم في الحرب: ظفِر بمال عدوِّه، أصاب غنيمة
  • عاد سالمًا غانمًا: رجع مُعافى ظافرًا،
  • أَفافَت
  • تفتفت الشَّيءُ مُطاوع فتفتَ: تكسَّر بشدَّة إلى قطع متناهية الصِّغر
  • فتفت الشّيءَ: فتَّته، بالغ في دقِّه وتكسيره إلى قطع متناهية الصغر
  • اسم فاعل من وفَى
  • الزَنجِ
  • زَنِجَتِ الإبلُ : عطشت عطشًا شَدِيدًا
  • زَنِج الرَّجُلُ: تَقَبَّضتْ أمعاؤه من العطش فلا يستطيعُ إِكثار الطعام والشراب
  • فهو زَنِجٌ
  • غَفلَةُ
  • مصدر غَفَلَ
  • غَفْلَةُ الْمَرْءِ : غَيْبَةُ الشَّيْءِ عَنْ بَالِهِ وَعَدَمُ تَذَكُّرِهِ لَهُ
  • على حين غَفْلة: فجأة، على حين غِرَّة، على غير انتظار،
  • حِقبَةً
  • الحِقْبةُ من الدَّهر: المدة لا وقت لها أَو السنة والجمع : حِقَبٌ ، وحُقُوبٌ
  • (البيئة والجيولوجيا) قسم كبير من الزَّمن الجيولوجيّ يضمّ عدَّة أدوار، ويمتدّ عشرات من ملايين السِّنين
  • حقَب الأمتِعةَ ونحوَها:حمَلها
  • وَكُلٌّ
  • وكَل إليه الأمرَ :سلّمه وفوّضه إليه واعتمد عليه فيه
  • وَكَلَ بِاللهِ : تَوَكَّلَ عَلَيْهِ، اِسْتَسْلَمَ إِلَيْهِ
  • وكَل الشَّخصَ إلى رأيه/ وكَل الشَّخصَ لرأيه: تركه ولم يشترك معه ولم يُعِنْهُ، اللهُمَّ فَلاَ تَكِلْنِي إِلَى نَفْسِي طَرْفَةَ عَيْنٍ(حديث)،
  • مُلَعَّنٌ
  • لَعَنَ الرَّجُلَ : سَبَّهُ، شَتَمَهُ
  • لَعَنَهُ اللَّهُ : أَخْزَاهُ وَأَبْعَدَهُ مِنَ الخَيْر
  • لعن الكلبَ أْو الذئبَ: طردته
  • تَباعَدَ
  • تباعدت الآراءُ/ تباعدت التَّفسيراتُ: اختلفت وتفاوتت
  • تَبَاعَدَ مِنْهُ احْتِرَاساً مِنْ أَذَاهُ : بَعُدَ
  • تَبَاعَدَتِ الأَيَّامُ : صَارَتْ بَعِيدَةً، بَعُدَتْ
  • الأَنيسِ
  • أَنَسَ بِصُحْبَتِهِ : أَلِفَها، أَي اِطْمَأَنَّ إلى صُحْبَتِهِ
  • يَأْنُسُ لِكَلامِهِ وَأَخْبارِهِ : يَفْرَحُ
  • أَنَسَ الأمْرَ: علمه ، آنسْتُ منه رُشْداً
  • مُوَهَّمَةٍ
  • وَهَّمَهُ غيرُه: أَوقَعَهُ في الوَهْم
  • حَاوَلَ إيهَامَهُ : إيقَاعَهُ فِي الوَهْمِ
  • الإيهَامُ فِي النَّثْرِ أَوِ الشِّعْرِ : هُوَ أَنْ يَأْتِي الكَاتِبُ أوِ الشَّاعِرُ بِلَفْظٍ يُوهِمُ مَعْنىً لاَ يُرَادُ وَإنَّمَا الْمُرَادُ مَعْنىً آخَرُ
  • السِباعَ
  • سَبْع / سَبُع
  • كل ما له نابٌ كالأسد والنمر والذِّئب، أو ما له مخْلَب كالصقر والحدأة، ويعدو على الناس والدوابّ ويفترسها، المفترس من الحيوان، الأنثى سَبْعة وسبُعة [ق]،
  • أخَذه أخذ سبُعة: أخذه بشدّة
  • كادَتِ
  • مصدر كادَ
  • الكَيْدُ : إرادة مَضَرَّةِ الغَيرِ خِفْيَةً، وهو من الخَلْق: الحِيلَةُ السَّيِّئة، ومن الله: التدبيرُ بالحَقِّ مجازاةِ أعمال الخلْق
  • غزا فلَم يَلْق كَيْدًا: لم يُقاتَلْ
  • الأَيّامُ
  • اِنْتَظَرَهُ اليَوْمَ كُلَّهُ : أيْ مِنْ طُلُوعِ الفَجْرِ إلَى غُرُوبِ الشَّمْسِ، وَالجَمْعُ يُشَكِّلُ زَمَناً مُطْلَقاً فِي يَوْمٍ مِنَ الأيَّامِ
  • أيَّامُ اللَّهِ : نِعَمُهُ وَنِقَمُهُ
  • كَانَتْ لِلْعَرَبِ أيَّامٌ : وَقَائِعُ وَحُرُوبٌ
  • عُمراً
  • العَمَرُ :الدِّين
  • عمَر المكانُ/ عمَر المكانُ بالنَّاس:كان مسكونًا بهم عَمَرتِ الأرضُ،
  • عمَر الإنسانُ/ عمَر الحيوانُ: عاش زمانًا طويلاً
  • الدَهرُ
  • الدّهْرُ : مُدَّةُ الحَياةِ الدُّنْيا كُلُّها وَتُطْلَقُ على أَلْفِ سَنَةٍ الجاثية آية 24وَقالُوا مَا هِيَ إِلاَّ حَياتُنا الدُّنْيا نَموتُ وَنَحْيا وَما يُهْلِكُنا إِلاَّ الدَّهْرُ (قرآن)
  • الدّهْرُ: الزمانُ الطويلُ
  • في أَوَّلِ الدَّهْرِ : في أَوَّلِ الزَّمانِ
  • يُبلي
  • أبْلَى في الأَمر: اجتهد فيه وبالغ
  • أبْلَى فلاناً: اختبره
  • أَبلاهُ عُذْراً: اجتهد في الاعتذار إليه حتى رَضِيَ
  • عَجائِبُه
  • عجيبة: أُعْجوبة، معجزةٌ، شيءٌ خارقٌ غيرُ معتاد
  • ذاكرةٌ عجيبة: غير عادية
  • أَرْض العجائب: عالم خياليّ رائع
  • ذَخيرَةً
  • الذخِيرَةُ :عُدَّة الحرب من رصَاص و قذائف
  • الذخِيرَةُ : : ما يُعدّ للآخرةِ من الأعمال الحسنة
  • الذخِيرَةُ : ذُخْر، مَئُونة، ما يُدّخر من القوت
  • حُشاشَتَهُ
  • حشَّش الشَّخصُ :دخَّن الحشيشَ، وهو نبات مخدِّر
  • الحَشِيشُ : العُشْبُ اليَابِسُ، وَيُطْلَقُ أيْضاً عَلَى الكَلإِ الرَّطْبِ
  • الحَشِيشُ: نبات مُخَدِّر
  • تَثوبُ
  • ثَوَّبَ الْمُسافِرُ : رَجَعَ بَعْدَ ذَهابِهِ
  • ثَوَّبَهُ عَمَلَهُ : كافَأَهُ عَلَيْهِ
  • ثَوَّبَهُ مِنْ كَذا : عَوَّضَهُ وَجازاهُ
  • ثَوائِبُه
  • تثاءب الشَّخصُ: فتح فمه وأطبقه بحركة لا إراديّة نتيجة كسل أو نُعاس أو ملل. تثاءب من النعاس،
  • تَثَاءب :أصابته الثُّؤَبَاءُ
  • ثَاب: رَجَع
  • المَنايا
  • المَنِيُّ :: (الأحياء) نطفة، سائل مُبْيَضٌّ غليظ تسبح فيه الحيوانات المنويَّة، ينشأ من إفرازات الخصيتين ويختلط به إفراز الحوصلتين المنويتين والبروستاتا، يخرج من القضيب إثر جماع أو نحوه
  • سيلان المنيّ: طرح المَنِيّ اللاإراديّ دون هَزَّة الجماع
  • مُنِيَ بكذا: ابتُلي به
  • وَالمَنايا
  • المَنِيُّ :: (الأحياء) نطفة، سائل مُبْيَضٌّ غليظ تسبح فيه الحيوانات المنويَّة، ينشأ من إفرازات الخصيتين ويختلط به إفراز الحوصلتين المنويتين والبروستاتا، يخرج من القضيب إثر جماع أو نحوه
  • سيلان المنيّ: طرح المَنِيّ اللاإراديّ دون هَزَّة الجماع
  • مُنِيَ بكذا: ابتُلي به
  • وَيَكرَبُ
  • الكَرَبُ الحبلُ يُشَدُّ في وسط خشبة الدَّلو فوق الرشاء ليقوِّيه والجمع : أَكرابٌ
  • كَرَبَ الأَرْضَ : قَلَبَهَا، حَرَثَهَا
  • كَرَبَ الدَّلْوَ : جَعَلَ لَهَا كَرَباً، أَيْ حَبْلاً يُشَدُّ فِي وَسَطِ خَشَبَةِ الدَّلْوِ
  • مَلِيّاً
  • المَلأُ : الجماعة
  • ما كان هذا الأمر عن ملإِ منا: عن مشاورة
  • المَلأُ :الخُلُق
  • تَزدَد
  • اسم مفعول من ازدادَ
  • مُطاوع زادَ
  • اِزْدَادَ عَدَدُ الطُّلاَّبِ: زَادَ عَلَى ما كَانَ عَلَيْهِ اِزْدَادَتْ جَمَالاً وَبَهَاءً
  • حَنادِسُهُ
  • الحِنْدِسُ : الظلمة
  • الحِنْدِسُ :الليلُ الشديد الظلمة
  • أسْوَدُ حِنْدِسٌ: شُديد السواد
  • كَواكِبُه
  • وَكَبَ السَّائِرُ : مَشَى فِي رِفْقٍ وَتُؤَدَةٍ وَتَمَهُّلٍ
  • وَكَبَ الْجَالِسُ : قَامَ، اِنْتَصَبَ
  • وَكَبَ عَلَى الأَمْرِ : وَاظَبَ، دَاوَمَ
  • يَلوذُ
  • اللَّوْذُ : جانبُ الجبَل
  • اللَّوْذُ :منعطفُ الوادي
  • اللَّوْذُ :الناحيةُ
  • عِتاقُ
  • صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من عتَقَ: مُحرَّر من العبوديَّة اللَّهم اجْعلنا من عُتَقائك مِن النّار
  • العَتِيقُ : القديمُ
  • البيتُ العتيق: الكعبة المشرَّفة، بيت الله الحرام
  • بِالمُرهِفاتِ
  • رهَف الشَّيءَ :سَنَّه، رقَّقه وحدَّده رهَف سيفَه/ سكِّينًا
  • مرهوف البدن/ مرهوف الجسم: لطيفُه ورقيقُه
  • رَهُفَ : رَقَّ ولَطُف
  • تُصاقِبُه
  • صَقَبَ الطائرُ : صَوَّتَ
  • صَقَبَ الجسمَ المُصْمَتَ: ضربه بكفه وأسمع صوته
  • صَقَبَ الشيء: جمعَهُ
  • الخِرصانِ
  • خرَص الرَّجلُ :كذَب
  • خَرَصَ الرَّجُلُ : قَالَ بِالظَّنِّ وَالتَّخْمِينِ، حَدَسَ
  • خَرَصَ الحَلَّ : حَزَرَهُ، قَدَّرَهُ بِالظَّنِّ
  • يَهتِكُ
  • تصنُّع، تكلُّف، تظاهُر الإنسان بما ليس فيه
  • صاحب بَهْتة: مخادع، مداهن منافق،
  • عمل البَهْتة: تظاهر بالطيبة ليخدع الناس
  • نُحورَ
  • صيغة مبالغة من نحَرَ
  • حَوَّرَ الثَّوْبَ : بَيَّضَهُ، غَسَلَهُ
  • حَوَّرَ القِرْصَ : دَوَّرَهُ بِالمِحْوَرِ
  • الأُسودِ
  • سَوِد الشَّيءُ: صار لونُه كلون الفحم
  • سَوَّدَ اللَّوْنَ الأَبْيَضَ : صَيَّرَهُ أَسْوَدَ
  • سَوَّدَ الكِتابَ : كَتَبَهُ أَوَّلَ مَرَّةٍ لِيُعيدَهُ مَرَّةً ثانِيَةً مُبْيَضّاً
  • تُرَوّى
  • يَتَرَوَّى فِي أُمُورِهِ قَبْلَ أَنْ يَتَّخِذَ أَيَّ قَرَارٍ : يَتَفَكَّرُ فِيهَا مَلِيّاً
  • تَرَوَّى مِنْ مَاءِ العَيْنِ: شَرِبَ وَشَبِعَ، اِرْتَوَى
  • تَرَوَّى الحَدِيثَ أَوِ الشِّعْرَ : رَوَاهُ، نَقَلَهُ
  • تَنَزّى
  • نزَأَ بين القوم: نَزَغ وأَغرَى بينهم
  • نزَأَ فلانًا، وعليه: حَمَل عليه
  • نزَأَ فلانا عن الشيء: ردَّه وكفّه
  • السامِعينَ
  • سمِع الصَّوتَ: أدركه بحاسّة الأذن
  • سَمِعَ الخَبَرَ : عَلِمَ بِهِ، تَلَقَّاهُ
  • سَمِعَ اللَّهُ دُعَاءهُ : اِسْتَجَابَ لِدُعَائِهِ سَمِعَ اللَّهُ لِمَنْ حَمِدَهُ
  • مُستَوقَفاتٍ
  • اسْتَوْقَفَهُ : سأَله الوقوفَ وحَمَلَهُ عليه
  • استوقف الأمرُ الشَّخصَ: حمله على الوقوف
  • رَكائِبُه
  • الرَّكَبُ : العانةُ و مَنبِتُها
  • الرَّكَبُ: أصل الفخذ عليه لحم الفرج
  • الرَّكَبُ :بياضٌ في الرُّكْبَة
  • يُغالِبُ
  • (طب) ورم عُقَد العُنُق
  • غلَب فلانًا :قهره، هزمه
  • غَلَبَهُ عَلَى الشَّيْءِ : أَخَذَهُ مِنْهُ قَهْراً
  • طَعمَ
  • طَعَّمَ العَظْمُ: صَارَ ذا مخٍّ
  • طعَّم أشجارَ الحديقة: وصل بعض أغصانها بأغصان من نوع آخر من الشجر لتثمر نوعًا جديدًا
  • طَعَّمَ الجسدَ بالمصل: حصَّنْه بهِ من المرض
  • يُسقى
  • سُقِيَ قَلْبُهُ عَدَاوَةً : أُشْبِعَ عَدَاوَةً
  • سُقِيَ بَطْنُهُ: اِجْتَمَعَ السَّقْيُ فِي تَجْوِيفِهِ
  • السَّقِيُّ :ما يحتاج للسَّقْي
  • المُضَلَّلُ
  • ضَلَّلَ جارَهُ : دَفَعَهُ إِلَى الضَّلاَلِ، جَعَلَهُ ضَالاًّ
  • ضَلَّلَ الْمَاءَ : أَجْرَاهُ بَيْنَ الصُّخُورِ وَالأَشْجَارِ
  • ضلَّل تحرّيات الشُّرطة: أفسدها،
  • الرُمحُ
  • الرُّمْح من المحراث: الخشَبَة التي يمسك بها الحرّاث والجمع : رِماحٌ، وأَرماحٌ
  • كَسَروا بينهم رُمْحًا: وقع بينهم شَرُّ
  • وهم على بني فلانٍ رمحٌ واحِدٌ: مُتَّحِدُونَ
  • بِلَعنٍ
  • بَلعَ اللُّقْمَةَ : أنْزَلَهَا مُبَاشَرَةً مِنْ حُلْقُومِهِ إلَى جَوْفِهِ، لَمْ يَمْضَغْهَا
  • وَأخِيراً بَلَعَ رِيقَهُ وَتَنَفَّسَ الصُّعَدَاءَ : اِسْتَرَاحَ مِنْ هَمٍّ أوْ حُزْنٍ، عَادَتْ إلَيْهِ الطُّمَأْنِينَةُ
  • بلَع الطُّعْمَ: انخدع وجازت عليه الحيلة،
  • لِأَبيَضَ
  • بَيَّضَ جُدْرانَ البَيْتِ : طَلاها بِاللَّوْنِ الأَبْيَضِ أَوْ بِمادَّةِ الجِيرِ
  • بَيَّضَ الْمَعْدِنَ : طَلاهُ بِمادَّةِ التَّعْدينِ
  • بَيَّضَ اللَّهُ وَجْهَهُ : بَرَّزَهُ، صانَهُ، بَرَّأَهُ
  • ماثورٍ
  • المأْثُورُ : ما وَرِثَ الخلفُ عن السلف
  • المأْثُورُ :الحديث المرويّ
  • : اسم مفعول من أثَرَ
  • تُهابُ
  • هَيَّبَ الشيءَ إِلى فلان: جعله مَهِيبًا عنده
  • تَهيَّبَ الشيءَ: مبالغة في هابه
  • تَهيَّبَ الشيءُ فلانًا: خوَّفه وملأَه مهابة
  • صَلبُهُ
  • صلَّبَ المسيحيُّ:اتّخذ صليبًا، رسم بالإشارة صليبًا على وجهه وصدره
  • صلَّبَ الجسمَ: صلَبَه، علَّقه ممدود اليدين مشدود الرِّجلين قتلاً أو تعذيبًا
  • صَلَّبَ مَادَّةً : قَوَّاهَا، مَتَّنَهَا
  • جِثَّةٌ
  • الجُثَّةُ : الجسَد الميّت
  • جُثَّة الإنسان: شخصه،
  • جُثَّة هامدة: بلا حراك،
  • صالِبُه
  • تصالبَ القُطْرَانِ: تقاطعا على شكل
  • مصدر صَلَبَ
  • الصَّلَبُ : الشديد
  • أَوصالُهُ
  • وصَل الخبرُ فلانًا/ وصَل الخبرُ إلى فلان: بلَغه
  • وصَلَ الشَّخصُ إلى المكان/ وصَلَ الشَّخصُ إلى الأمر: بلَغه، انتهى إليه
  • وصَل إلى شاطئ الأمان: نجا من الخطر،
  • وَمَناكِبُه
  • تَنَكَّبَ عَنْهُ : عَدَلَ، تَنَحَّى
  • تَنَكَّبَ رُفْقَتَهُ : تَجَنَّبَهُ، أعْرَضَ عَنْهُ، مَالَ عَنْهُ
  • تَنَكَّبَ عَلَى السَّارِيَةِ : اِتَّكَأَ عَلَيْهَا
  • يُفتَدى
  • (فعل: خماسي لازم متعد بحرف) اِفْتَدَيْتُ، أفْتَدِي، اِفْتَدِ، مصدر اِفْتِدَاءٌ
  • اِفْتَدَى الأَسِيرُ: قَدَّمَ الفِدْيَةَ عَنْ نَفْسِهِ الرعد آية 18لَوْ أَنَّ لَهُمْ مَا فِي الأَرْضِ جَمِيعاً لافْتَدَوْا بِهِ (قرآن)
  • كَانَ رَهِينَةً، فَافْتَدَاهُ قَوْمُهُ : اِسْتَعَادُوهُ، اِسْتَرْجَعُوهُ بِمُقَابِلٍ، فَدَوْهُ
  • يُجاهِمُ
  • وَجَأَ فلاناً : دَفَعَهُ بجُمْع كفِّه في الصَّدر أَو العُنق
  • وجَأَه باليد والسِّكِّين: ضربه
  • وَجَأَ التمْرَ: دَقَّهُ حتى تلزَّج
  • بِإِطراقِ
  • طرَق النَّجمُ: طلع ليلا
  • طَرَقَ النَّقْدَ بِدَارِ السِّكَّةِ : سَكَّهُ
  • طَرَّقَتِ الحامِلُ: نَشِبَ جَنِينُهَا في بطنِها، أَوْ خَرَجَ بَعْضُهُ ثم نَشِبَ
  • عابِسٍ
  • وَجْهٌ عَابِسٌ : مُكْفَهِرٌّ نَكَسَ ذَقَنَهُ عَابِساً
  • عبَس الشَّخصُ: قطَّب ما بين عينيه وتجهَّم لإبداء الاستياء وعدم الرِّضا، ظهر أثرُ الحزن على وجهه، اكفهرَّ ،
  • عبَس وجهُه: كلح،
  • شَهِيِّ
  • شهِي الشّيءَ: أحبّه ورغب فيه
  • أَكْلَةٌ شَهِيَّةٌ: أَيْ تُثِيرُ فِيكَ رَغْبَةَ الأَكْلِ رَائِحَةٌ شَهِيَّةٌ
  • لَيْسَتْ لِي شَهِيَّةٌ : لَيْسَتْ لِي شَهْوَةٌ للطَّعَامِ
  • وَتَغاضُبُه
  • رَأَيْتُ الغَضَبَ بَادِياً عَلَى وَجْهِهِ : ظُهُورُ عَلاَمَاتِ الانْفِعَالِ وَالتَّشَنُّجِ عِنْدَ الْمَيْلِ إِلَى الاعْتِدَاءِ
  • الغَضَبُ : استجابة لانفعال، تتميز بالميل إِلى الاعتداءِ
  • الغَضِبُ من الرِّجال: السّريعُ الغضب
  • يُنَكِّبُ
  • كَبَّبَ اللَّحْمَ : عَمِلَ مِنْهُ الكَبَابَ
  • كَبَّبَتِ الغَزْلَ : جَعَلَتْ مِنْهُ كُبَّةً
  • كَبَّبَ الكَبابَ: عَمِلَه
  • وَهوَ
    آزِمٌ
  • أَزَم على الشيءِ : عضَّ بالفم كله عضًّا شديداً
  • وأَزَم فلانٌ على كذا: لزمه وواظب عليه
  • أزَم العامُ عليهم :ضاق واشتدّ قَحْطُه، قلَّ خيرُه
  • أُزومَ
  • وَزَمَ: أَكل في اليوم أَكلةً إِلى غدٍ
  • وَزَمَ :جمع شيئاً قليلاً إِلى مثلِه
  • وَزَمَ الشيءَ: ثلَمَه
  • الخَليعِ
  • الخَلِيعُ :المَخْلوع
  • الخَلِيعُ: مَنْ تَبرَّأ مِنه أَهله فلا يطالَبون بجنايته
  • الخَلِيعُ :المغلوبُ في القِمار والجمع : خُلَعَاءُ
  • اِزوَرَّ
  • ازورَّ عن طريق الصَّواب: ازوارّ؛ مال عنه وانحرف
  • الزَّوْراءُ: مدينة بغداد
  • أَزْوَرُ : من ينظر بمؤخر عينه
  • الآفاقِ
  • فَوِقَ السَّهْمُ: كان بأَحد طرفَيْ فُوقِه مَيْلٌ أَو انكسار
  • فَوَّقَهُ عَلَى زُمَلاَئِهِ : فَضَّلَهُ عَلَيْهِمْ
  • فَوَّقَ السَّهْمَ : جَعَلَ لَهُ فُوقاً
  • رِبقَةٍ
  • الرِّبقَة : واحدة الرِّبق
  • عَقْدٌ أو قَيد من حبل، أو حلقة تشدُّ بها الغنم الصغار لئلا ترضع
  • حَلّ رِبْقَتهُ: فرَّج كُرْبَتَه
  • جَبابِرَةُ
  • صيغة مبالغة من جبَرَ: قاهر، متسلِّط، متكبِّر، متعالٍ عن قبول الحقّ، لا يرى لأحد عليه حقًّا، مستبدّ
  • عقلٌ جبَّار: فائقُ الذكاء
  • مَجْهُودٍ جَبَّارٍ : مَجْهُودٍ هائل، عظيم، ضخم،
  • الأَرضِ
  • الأَرْض : أَحد كواكب المجموعة الشمسية وترتيبه الثالث في فلكه حول الشمس، وهو الكوكب الذي نسكنه
  • تُرْبة، طبقة التراب السطحيَّة التي تتناولها آلات الحراثة أرض صحراويَّة/ زراعيَّة،
  • علم الأَرْض: (البيئة والجيولوجيا) علم يبحث في طبقات الأَرْض وتكوينها وتطوُّرها، ويسمَّى علم الجيولوجيا
  • ثَنِيَّةٍ
  • الثَّنِيَّة : إحدى الأسنان الأربع التي مقدَّم الفم، ثنتان من فوق وثنتان من تحت
  • الثَّنِيَّة: الطريق في الجبل
  • الثَّنِيَّة: الاستثناء
  • الغَيِّ
  • لغَا الشَّخْصُ : تحدّث بأمور ومواضيع تافهة، أو لا فائدة منها ولا يعتدّ بها
  • لَغَا عَنِ الصَّوَابِ : مَالَ عَنْهُ
  • لَغَا فِي قَوْلِهِ : أَخْطَأَ وَقَالَ بَاطِلاً، تَكَلَّمَ مِنْ غَيْرِ رَوِيَّةٍ
  • شاكٍ
  • شاكَ الشَّجَرُ : خَرَجَ شَوْكُهُ، أَو كَثُرَ شَوْكُهُ
  • شاك الرَّجلُ: ظهرت شوكتُه وقوّتُه
  • شاكَ الوَلَدُ الشَّوْكَ : وَقَعَ فيهِ
  • يُرافِدُهُ
  • رفَد السَّائلَ :أعانه، دعَمه بصلةٍ أو عطاءٍ
  • رفَد الحائطَ: سندَه ودعَمه،
  • رفَد الدَّابَّةَ/ رفَد على الدَّابَّة: جعل لها رِفادة وهي الدِّعامة للسَّرج والرَّحل ونحوهما
  • أَخاهُ
    الصَدعَ
  • الصَّدْعُ : الشقُّ في الشيءِ الصُّلب زاوية الصَّدع الرَّأسيَّة: (البيئة والجيولوجيا) زاوية الميل عن الوضع العموديّ لعرق أو فلق في طبقة الأرض
  • صُدِع الشَّخصُ: أُصيب بوجع في رأسه، أُصيب بُصداعٍ
  • صُدِّعَ : صُدِعَ
  • يُعوِزُ
  • عَوِزَ الرَّجُلُ بَعْدَ غِنىً : اِفْتَقَرَ، اِخْتَلَّتْ حَالُهُ
  • عَوِزَ الأَمْرُ : اِشْتَدَّ، عَسُرَ، ضَاقَ
  • عَوِزَ الشيءُ : عزَّ ولم يُوجَدْ مع الحاجةِ إليه
  • شاعِبُه
  • شَعَبُ الْمَنْكِبَيْنِ: مَا بَيْنَهُمَا مِنْ بُعْدٍ عِنْدَ الانسان
  • شَعَبُ القَرْنَيْنِ: مَا بَيْنَهُمَا مِنْ بُعْدٍ عِنْدَ الْحَيَوَانِ
  • شعَّبَ الأمرَ: جعله ذا شُعَب
  • ضَلالَةٍ
  • الضَّلالة: سلوك طريقٍ لا يوصِّل إِلى المطلوب
  • وضلالة العمل: بطلانه وضيَاعه
  • مصدر ضلَّ/ ضلَّ عن
  • تُناصيهِ
  • تَنَاصَّ النَّاسُ : اِزْدَحَمُوا
  • تَنَاصَّ القومُ: ازدحموا
  • تَنَاصُّ النَّاسِ : اِزْدِحَامُهُمْ
  • يُفلِت
  • فَلَتَ مِنْ قَبْضَتِهِ : تَخَلَّصَ مِنْهَا فَلَتَ الشَّيْءُ
  • فَلَتَهُ مِنَ الأَسْرِ : خَلَّصَهُ، أَطْلَقَ سَرَاحَهُ
  • فَلَتَ الشيءُ فَلَتَ فَلْتًا: تخلَّصَ
  • يُحرَمُ
  • الحَرَم : حرم مكَّة
  • الحَرَمان: مكّة والمدينة
  • الحَرَم : زوجة الرجل
  • المَوتورُ
  • الوَتَرُ : جمعُ الوَتَرة
  • الوَتَرُ :معلَّقُ القوس
  • والوتَر البؤريّ : مستقيم مارٌّ ببؤرة القِطْع المخروطيّ، ومُنْتَهٍ بنقطتين على مُنْحَنَيَيْه
  • مَغارِبُه
  • الدُّوَلُ الْمَغَارِبِيَّةٌ : دُوَلُ الْمَغْرِبِ العَرَبِيِّ : لِيبْيَا وتُونُس والْجَزَائِر والْمَغْرِب ومُورِيطَانْيََغْرِب
  • نَاوَلَهُ غَرَباً : قَدَحاً
  • غَرَب : جِنْسُ شَجَرٍ مِنْ فَصِيلَةِ الصَّفْصَافِيَّاتِ، تُسَوَّى مِنْ خَشَبِهِ السِّهَامُ
  • أَيّامُهُ
  • أيَّمَ الْمَرْأةَ : صَيَّرَهَا أيِّماً، أيْ بِلاَ زَوْجٍ
  • إنسان عَزَبٌ رجلاً كان أو إمرأة تزوَّج من قبل أو لم يتزوَّج
  • أرمل أو أرملة أصبحت أيِّما بعد وفاة زوجها
  • يُريناكَ
  • أرنَّ الشَّيءُ :رنَّ، صَوَّت
  • أَرِنَ:نشط ومرح
  • أَرِنَ: بَطِرَ
  • وَضَرائِبُه
  • أَضْرَبَ في المكان: أقامَ ولم يَبْرَحْ
  • أضرب عن الشَّيء ضرَبَ عنه؛: امتنع عنه، أعرض عنه
  • أَضْرَبَ العامِلُ عَنِ العَمَلِ : أَعْرَضَ عَنْهُ، اِمْتَنَعَ عَنْ مُزاوَلَتِهِ بِهَدَفِ تَحْقيقِ مَطْلَبٍ أَوْ مَطالِبَ
  • غِطريفٍ
  • الغِطْرِيفُ : الغُطَارف ، سيِّد كريم شريف سخِيٌّ
  • جمع غَطارِفَة وغَطاريفُ:
  • الغِطْرِيفُ : شابٌّ ظريف
  • حِدادٍ
  • الحدَّاد: بائع الحديد
  • الحدَّاد :البوّاب
  • الحدَّاد :السَّجَّان
  • المَرءُ
  • مَرَّأَ الضَّيْفَ : قَالَ لَهُ: هَنِيئاً مَرِيئاً
  • مرَأ الطّعامُ: كان سائغًا مقبولاً، سهُل في الحَلْق، وحُمِدت عاقبتُه
  • هنأني ومرأني الطّعامُ
  • تَبدَهكَ
  • رَغِبَ فِي التَّبَدِّي : فِي الْخُرُوجِ إِلَى البَادِيَةِ
  • يَنْتَظِرُ تَبَدِّيَ الْهِلاَلِ فِي آخِرِ كُلِّ شَهْرٍ : ظُهُورُهُ
  • رَغِبَ فِي التَّبَدِّي : فِي الْخُرُوجِ إِلَى البَادِيَةِ
  • تَجارِبُه
  • الجَرَبُ: العَيْبُ
  • رَجُلٌ جَرِبٌ: مُصَابٌ بِدَاءِ الجَرَبِ
  • جَرِبَ : أَصابَهُ الجرَبُ