مَعالي العَهدِ قُمتَ بِها فَطيما

وَكانَ إِلَيكَ مَرجِعُها قَديما

تَنَقَّل مِن يَدٍ لِيَدٍ كَريماً


كَروحِ
اللَهِ إِذ خَلَفَ الكَليما


تَنحّى
لِاِبنِ مَريَمَ حينَ جاءَ


وَخَلّى
النَجمُ لِلقَمَرِ الفَضاءَ


ضِياءٌ
لِلعُيونِ تَلا ضِياءً


يَفيضُ
مَيامِناً وَهُدىً عَميما

كَذا أَنتُم بَني البَيتِ الكَريمِ

وَهَل مُتَجَزِّئٌ ضَوءُ النُجومِ

وَأَينَ الشُهبُ مِن شَرَفٍ صَميمِ

تَأَلَّقَ عِقدُهُ بِكُمو نَظيما

أَرى مُستَقبَلاً يَبدو عُجابا

وَعُنواناً يُكِنُّ لَنا كِتابا

وَكانَ مُحَمَّدٌ أَمَلاً شِهابا

وَكانَ اليَأسُ شَيطاناً رَجيما


وَأَشرَقَتِ
الهَياكِلُ وَالمَباني

كَما كانَت وَأَزيَنَ في الزَمانِ

وَأَصبَحَ ما تُكِنُّ مِنَ المَعاني

عَلى الآفاقِ مَسطوراً رَقيما

سَأَلتُ فَقيلَ لي وَضَعَتهُ طِفلاً

وَهَذا عيدُهُ في مِصرَ يُجلى

فَقُلتُ كَذَلِكُم آنَستُ قَبلا

وَكانَ اللَهُ بِالنَجوى عَليما


بِمُنتَزَهِ
الإِمارَةِ هَلَّ فَجرا


هِلالاً
في مَنازِلِهِ أَغَرّا

فَباتَت مِصرُ حَولَ المَهدِ ثَغرا

وَباتَ الثَغرُ لِلدُنيا نَديما

لِجيلِكَ في غَدٍ جيلِ المَعالي

وَشَعبِ المَجدِ وَالهِمَمِ العَوالي

أَزُفُ نَوابِغَ الكَلِمِ الغَوالي

وَأَهدي حِكمَتي الشَعبَ الحَكيما

إِذا أَقبَلتَ يا زَمَن البَنينا

وَشَبّوا فيكَ وَاِجتازوا السِنينا

فَدُر مِن بَعدِنا لَهُمو يَمينا

وَكُن لِوُرودِكَ الماءَ الحَميما

وَيا جيلَ الأَميرِ إِذا نَشَأنا


وَشاءَ
الجَدُّ أَن تُعطى وَشِئتا

فَخُذ سُبُلاً إِلى العَلياءِ شَتّى


وَخَلِّ
دَليلَكَ الدينَ القَويما

وَضِنَّ بِهِ فَإِنَّ الخَيرَ فيهِ

وَخُذهُ مِنَ الكِتابِ وَما يَليهِ

وَلا تَأخُذهُ مِن شَفَتَي فَقيهِ

وَلا تَهجُر مَعَ الدينِ العُلوما

وَثِق بِالنَفسِ في كُلِّ الشُؤونِ

وَكُن مِمّا اِعتَقدتَ عَلى يَقينِ

كَأَنَّكَ مِن ضَميرِكَ عِندَ دينٍ

فَمِن شَرَفِ المَبادِئِ أَن تُقيما

وَإِن تَرُمِ المَظاهِرَ في الحَياةِ


فَرُمها
بِاِجتِهادِكَ وَالثَباتِ

وَخُذها بِالمَساعي باهِراتِ

تُنافِسُ في جَلالَتِها النُجوما

وَإِن تَخرُج لِحَربٍ أَو سَلامِ

فَأَقدِم قَبلَ إِقدامِ الأَنامِ

وَكُن كَاللَيثِ يَأتي مِن أَمامِ

فَيَملَأُ كُلَّ ناطِقَةٍ وُجوما

وَكُن شَعبَ الخَصائِصِ وَالمَزايا

وَلا تَكُ ضائِعاً بَينَ البَرايا

وَكُن كَالنَحلِ وَالدُنيا الخَلايا

يَمُرُّ بِها وَلا يَمضي عَقيما

وَلا تَطمَح إِلى طَلَبِ المُحالِ

وَلا تَقنَع إِلى هَجرِ المَعالي

فَإِن أَبطَأنَ فَاِصبِر غَيرَ سالِ

كَصَبرِ الأَنبِياءِ لَها قَديما

وَلا تَقبَل لِغَيرِ اللَهِ حُكماً

وَلا تَحمِل لِغَيرِ الدَهرِ ظُلما

وَلا تَرضَ القَليلَ الدونَ قِسما

إِذا لَم تَقدِرِ الأَمرَ المَروما

وَلا تَيأَس وَلا تَكُ بِالضَجورِ

وَلا تَثِقَنَّ مِن مَجرى الأُمورِ

فَلَيسَ مَعَ الحَوادِثِ مِن قَديرِ

وَلا أَحَدٌ بِما تَأتي عَليما

وَفي الجُهّالِ لا تَضَعِ الرَجاءَ

كَوَضعِ الشَمسِ في الوَحَلِ الضِياءَ

يَضيعُ شُعاعُها فيهِ هَباءَ

وَكانَ الجَهلُ مَمقوتاً ذَميما

وَبالِغ في التَدَبُّرِ وَالتَحَرّي

وَلا تَعجَل وَثِق مِن كُلِّ أَمرِ

وَكُن كَالأُسدِ عِندَ الماءِ تَجري

وَلَيسَت وُرَّداً حَتّى تَحوما

وَما الدُنيا بِمَثوىً لِلعِبادِ

فَكُن ضَيفَ الرِعايَةِ وَالوِدادِ

وَلا تَستَكثِرَنَّ مِنَ الأَعادي

فَشَرُّ الناسِ أَكثَرُهُم خُصوما

وَلا تَجعَل تَوَدُّدُكَ اِبتِذالاً

وَلا تَسمَح بِحِلمِكَ أَن يُذالا

وَكُن ما بَينَ ذاكَ وَذاكَ حالا

فَلَن تُرضي العَدُوَّ وَلا الحَميما

وَصَلِّ صَلاةَ مَن يَرجو وَيَخشى

وَقَبلَ الصَومِ صُم عَن كُلِّ فَحشا

وَلا تَحسَب بِأَنَّ اللَهَ يُرشى

وَأَنَّ مُزَكّياً أَمِنَ الجَحيما

لِكُلِّ جَنىً زَكاةً في الحَياةِ


وَمَعنى
البِرِّ في لَفظِ الزَكاةِ

وَما لِلَّهُ فينا مِن جُباةِ

وَلا هُوَ لِاِمرِئٍ زَكّى غَريما

فَإِن تَكُ عالِماً فَاِعمَل وَفَطِّن

وَإِن تَكُ حاكِماً فَاِعدِل وَأَحسِن

وَإِن تَكُ صانِعاً شَيئاً فَأَتقِن

وَكُن لِلفَرضِ بَعدَئِذٍ مُقيما

وَصُن لُغَةً يَحُقُّ لَها الصِيانُ


فَخَيرُ
مَظاهِرِ الأُمِّ البَيانُ

وَكانَ الشَعبُ لَيسَ لَهُ لِسانُ

غَريباً في مَواطِنِهِ مَضيما

أَلَم تَرَها تُنالُ بِكُلِّ ضَيرٍ

وَكانَ الخَيرُ إِذ كانَت بِخَيرِ

أَيَنطِقُ في المَشارِقِ كُلُّ طَيرِ

وَيَبقى أَهلُها رَخَماً وَبوما

فَعَلِّمها صَغيرَكَ قَبلَ كُلِّ

وَدَع دَعوى تَمَدُّنِهِم وَخَلِّ

فَما بِالعِيِّ في الدُنيا التَحَلّي

وَلا خَرَسُ الفَتى فَضلاً عَظيما

وَخُذ لُغَةَ المُعاصِرِ فَهيَ دُنيا

وَلا تَجعَل لِسانَ الأَصلِ نَسيا

كَما نَقَلَ الغُرابُ فَضَلَّ مَشياً

وَما بَلَغَ الجَديدَ وَلا القَديما

لِجيلِكَ يَومَ نَشأَتِهِ مَقالي

فَأَمّا أَنتَ يا نَجلَ المَعالي

فَتَنظُرُ مِن أَبيكَ إِلى مِثالٍ


يُحَيِّرُ
في الكَمالاتِ الفُهوما


نَصائِحُ
ما أَرَدتُ بِها لِأَهدي

وَلا أَبغي بِها جَدواكَ بَعدي


وَلَكِنّي
أُحِبُّ النَفعَ جَهدي

وَكانَ النَفعُ في الدُنيا لُزوما

فَإِن أُقرِئتَ يا مَولايَ شِعري

فَإِنَّ أَباكَ يَعرِفُهُ وَيَدري

وَجَدُّكَ كانَ شَأوي حينَ أَجري


فَأَصرَعُ
في سَوابِقِها تَميما

بَنونا أَنتَ صُبحُهُمُ الأَجَلُّ

وَعَهدُكَ عِصمَةٌ لَهُمو وَظِلُّ

فَلِم لا نَرتَجيكَ لَهُم وَكُلٌّ

يَعيشُ بِأَن تَعيشَ وَأَن تَدوما

فَطيما
  • الفَطِيمُ : المفْطُومُ: ذكرًا كان أم أُنثَى
  • الأُطْم :الحصن
  • الأُطْم :البيت المرتفع،
  • كَروحِ
  • رَوِحَ الشَّيْءُ : اِتَّسَعَ
  • رَوِحَ الرَّجُلُ: كانَ في رِجْلَيْهِ اتِّساعٌ
  • مَحْمِلٌ أَرْوَحُ: واسعٌ
  • الكَليما
  • تَكَلَّمَ الخَطيبُ الكَلامَ : تَحَدَّثَ
  • تَكَلَّمَ : نطق بكلام ،
  • تكلَّم باسم حزب: كان الممثِّل الرسميّ له،
  • تَنحّى
  • تَنَحَّى عَنْ مَقْعَدِهِ: تَرَكَهُ، اِعْتَزَلَهُ، بَعُدَ عَنْهُ
  • تَنَحَّى لَهُ : قَصَدَ، اِعْتَمَدَ عَلَيْهِ
  • تَنَحَّى : صَار في ناحية
  • وَخَلّى
  • خَلَّى الأمرَ: تركهُ
  • خلَّى الشَّيءَ: أرسله وأطلقه
  • خَلَّى بينهما: تركهما مجتمعَيْن
  • ضِياءٌ
  • ضِيَاءُ الشَّمْسِ : ضَوْؤُهَا ، يونس آية 5هُوَ الَّذِي جَعَلَ الشَّمْسَ ضِيَاءً وَالقَمَرَ نُورًا (قرآن)
  • ضياء:هداية
  • شيء مُضيء بذاته
  • لِلعُيونِ
  • رَجُلٌ عَيُونٌ : عَيَّانٌ، شَدِيدُ الإِصَابَةِ بِالعَيْنِ
  • عُيُونُ البَقَرِ : نَوْعٌ مِنَ العِنَبِ
  • عَيَّنَ الرجلُ: أخذ أَو أَعطى بالعِينة: أَي السَّلَف
  • يَفيضُ
  • مصدر فَاضَ
  • الفَيْضُ : الكثيرُ الغزير
  • ورجلٌ فيضٌ: كثير الخير
  • وَهُدىً
  • هدَى الحائرَ: أرشده ودلَّه، وفَّقه، عكسه أضلّه
  • هدَى العروسَ إلى زوجها: زفَّها إليه
  • هدَى هَدْيَ فلانٍ: سار سيرَه، استرشد به ، وَاهْدُوا بِهَدْيِ عَمَّار(حديث)
  • عَميما
  • العَمِيمُ : كلُّ ما اجتمع وكثُر
  • العَمِيمُ :التامُّ الطويلُ من كلِّ شيءٍ
  • خَيْرٌ عَمِيمٌ : خَيْرٌ كَثِيرٌ
  • النُجومِ
  • النَّجْمُ : أَحدُ الأجرام السماوية المضيئة بذاتها، ومواضعها النسبيّة في السّماء ثابتة، ومنها الشمس
  • النَّجم: الثُّريَّا
  • أسهر من النَّجم: وصف لليقظ السهران طول الليل،
  • الشُهبُ
  • الشَّهْبُ : الجَبَلُ علاهُ الثَّلْجُ
  • شَهَبَهُ الْحَرُّ أَوِ البَرْدُ : غَيَّرَ لَوْنَهُ، لَوَّحَهُ
  • شَهَبَتِ السَّنَةُ النَّاسَ : أَصَابَتْ أَمْوَالَهَمُ وَمَاشِيَتَهُمْ
  • صَميمِ
  • صَمِيمُ الْعُضْوِ : الْعَظْمُ الَّذِي بِهِ قِوَامُهُ
  • مِنْ صَمِيمِ قَلْبِهِ : مِنْ عُمْقِهِ وَخَالِصِهِ، مِنْ سُوَيْدَائِهِ
  • لَمْ يَخْرُجْ عَنْ صَمِيمِ الْمَوْضُوعِ : عَنْ صُلْبِهِ وَجَوْهَرِهِ
  • نَظيما
  • صفة ثابتة للمفعول من نظَمَ
  • النَّظِيمُ : المنظوم
  • النَّظِيمُ من كل شيءٍ: ما تناسقت أَجزاؤه على نَسَقٍ واحد
  • عُجابا
  • عَجَبٌ عُجَابٌ : عَجَبٌ شَدِيدٌ، مَا يَدْعُو لِلْعَجَبِ وَهُوَ لِلْمُبَالَغَةِ ، ص آية 5إِنَّ هَذَا لَشَيْءٌ عُجَابٌ (قرآن)
  • عَجِبَ لِفِعْلِهِ: اِنْدَهَشَ، أَخَذَهُ الْعَجَبُ
  • عَجِبَ إِلَيْهِ : أَحَبَّهُ
  • يُكِنُّ
  • كَانَ : فِعْلُ مَاضٍ نَاقِصٌ، تَرْفَعُ الْمُبْتَدَأَ وَيُسَمَّى اسْمَهَا وَتَنْصِبُ الخَبَرَ وَيُسَمَّى خَبَرَهَا كَانَ النَّهَارُ مُشْمِساً، وَمِنْ مَعَانِيهَا أَنَّهَا: أ تَأْتِي بِمَعْنَى ثَبَتَ: كَانَ اللَّهُ وَلاَ شَيْءَ مَعَهُ ب بِمَعْنَى وَقَعَ : مَا شَاءَ اللَّهُ كَانَ ج وَبِمَعْنَى يَنْبَغِي : النمل آية 60 مَا كَانَ لَكُمْ أَنْ تُنْبِتُوا شَجَرَهَا (قرآن) دوَبِمَعْنَى الاسْتِقْبَالِ : الإنسان آية 7وَيَخَافُونَ يَوْماً كَانَ شَرُّهُ مُسْتَطِيراً (قرآن) هـ تُفِيدُ مَعْنَى الدَّوَامِ والاسْتِقْرَارِ: النساء آية 96 وَكَانَ اللَّهُ غَفُوراً رَحِيماً (قرآن) و تَأْتِي بِمَعْنَى الْحَالِ : آل عمران آية 110 كُنْتُمْ خَيْرَ أُمَّةٍ أُخْرِجَتْ لِلنَّاسِ (قرآن)
  • كَانَ الأَمْرُ : صَارَ، حَدَثَ، وُجِدَ
  • كَأَنْ لَمْ يَكُنْ : لَمْ يَحْدُثْ، لَمْ يُوجَدْ
  • شِهابا
  • شَهَبَهُ الْحَرُّ أَوِ البَرْدُ : غَيَّرَ لَوْنَهُ، لَوَّحَهُ
  • شَهَبَتِ السَّنَةُ النَّاسَ : أَصَابَتْ أَمْوَالَهَمُ وَمَاشِيَتَهُمْ
  • شهِب الرَّجلُ :خالَط بياضَ شَعْرِه سوادٌ
  • اليَأسُ
  • الْيَأْسُ : الْقُنُوطُ الِاسْتِسْلامُ أَوِ الْيَأْسُ
  • سِنّ اليَأْس: (طب) السِّنّ التي ينقطع فيها دمُ الحيْض عن المرأة ويتوقف التبويض، وعادة ما تكون بين الخامسة والأربعين والخمسين
  • يأَّسَ صديقَه: أيأسه، أفقده الأملَ وجعله ييأس
  • رَجيما
  • الرَّجَمُ : الحِجَارة التي توضع على القبر
  • الرَّجَمُ: القبرُ
  • الرَّجَمُ :البئرُ
  • وَأَشرَقَتِ
  • ولحمٌ شَرَقٌ: لا دَسَمَ عليه
  • مصدر شرِقَ/ شرِقَ بـ
  • شَرَقَتِ الشَّمْسُ : طَلَعَتْ، بَزَغَتْ
  • الهَياكِلُ
  • هَيْكَلُ الشَّيْءِ : شَكْلُهُ، صُورَتُهُ، هَيْئَتُهُ
  • الهَيْكَلُ : الضَّخْمُ من كل شيء
  • فَرَسٌ هَيْكَلٌ: طويل ضخم
  • وَالمَباني
  • المَبْنى : ما بُنِيَ
  • المباني العامّة: مباني الدَّولة،
  • مبنى مطار: محطَّة مطار
  • تُكِنُّ
  • لاَ يُريدُ التَّكَنِّيَ باسْمٍ لا يلائِمُهُ : التَّسَمِّي بِهِ
  • تكنَّى الشَّخصُ بكذا :تسمَّى به ،تكنَّى فلان بأبي عُمَر وهو أكبر أبنائه
  • تَكَنَّى الهارِبُ : تَسَتَّرَ
  • الآفاقِ
  • فَوِقَ السَّهْمُ: كان بأَحد طرفَيْ فُوقِه مَيْلٌ أَو انكسار
  • فَوَّقَهُ عَلَى زُمَلاَئِهِ : فَضَّلَهُ عَلَيْهِمْ
  • فَوَّقَ السَّهْمَ : جَعَلَ لَهُ فُوقاً
  • رَقيما
  • الرَّقِيمُ : الكتاب
  • الرَّقِيمُ :الفَلك؛ سمِّي به لرَقمِهِ بالكواكب
  • الرَّقِيمُ: قرية أصحاب الكهف، أو جبلهم، أَو كلبهم، أو الوادي، أَو الصخرة، أو لوح رصاص نقش فيه نسبهم وأسماؤهم ودينهم ومِمَّ هربوا، أو الدواة، أو اللوح
  • وَضَعَتهُ
  • وضَع الحديثَ: افتراه، وكذبه واختلقه وضع فلان الخبرَ
  • وضَع الشَّيءَ أو الأمرَ: ألقاه منْ يديه وحطَّه، عكسه رفعه
  • فلانٌ لا يضع عصاه: بمعنى كثير السَّفر أو مؤدّب لأهله،
  • يُجلى
  • جَلِيَ الشَّابُّ : اِنْحَسَرَ شَعَرُ مُقَدَّمِ رَأْسِهِ وَانْكَشَفَ
  • جَلِيَتْ جَبْهَتُهُ : اِتَّسَعَتْ
  • جَلِيَتِ السَّمَاءُ : أَضْحَتْ
  • بِالنَجوى
  • النَّجْوَى : إِسرارُ الحديث
  • النَّجْوَى :القومُ المتناجُون
  • نَجْوَى النَّفْسِ : حَدِيثُهَا، أَيْ مَا يُوَجِّهُهُ الْمَرْءُ مِنْ حَدِيثٍ إِلَى نَفْسِهِ المجادلة آية 10إِنَّمَا النَّجْوَى مِنَ الشَّيْطَانِ (قرآن)
  • عَليما
  • عَلَمَ مِحْفَظَتَهُ : وَسَمَهَا، وَضَعَ عَلَيْهَا عَلاَمَةً
  • عَلَمَ زَمِيلَهُ : غَلَبَهُ فِي الْعِلْمِ
  • عَلَمَ شَفَتَهُ : شَقَّهَا
  • بِمُنتَزَهِ
  • نَزَهَ الدَّوابَّ : أَبعدها عن الماء
  • نزُه الشّخصُ : تباعَد عن كلِّ مكروهٍ وقبيح
  • نَزِهَ المكانُ : بَعُدَ عن الريف وفساد الهواء
  • الإِمارَةِ
  • أَمَرَ على القَوْمِ : صارَ أَميراً عَلَيْهِمْ، وَيُقالُ أَيْضاً: أَمِرَ
  • أَمَرَهُ بِأَنْ يُنْجِزَ عَمَلَهُ قَبْلَ نِهايَةِ الأُسْبوعِ : طَلَبَ مِنْهُ ذَلِكَ النحل آية 90إِنَّ اللَّهَ يَأْمُرُ بِالعَدْلِ (قرآن) وَأَمْرُ أَمَرَ تَظْهَرُ هَمْزَتُهُ إِذا سُبِقَ بِالواوِ أَوِ الفاءِ وَأْمُرْ بِالْمَعْروفِ
  • أَمَرَهُ بِأَنْ يَلْزَمَ مَكانَهُ : أَصْدَرَ أَمْرَهُالنساء آية 58إِنَّ اللَّهَ يَأْمُرُكُمْ أَنْ تُؤَدُّوا الأَماناتِ إلى أَهْلِها (قرآن)
  • هِلالاً
  • هَلَّل به :رحب به، قال اهلا وسهلا
  • هلَّل الشَّخصُ:هَتَف، عبَّر عن فرحه بالصَّوت أو بالتَّصفيق
  • هَلَّلَ الْمُؤْمِنُ : قَالَ: لاَ إلَهَ إِلاَّ اللهُ هَلَّلَ وَسَبَّحَ وَكَبَّرَ
  • مَنازِلِهِ
  • نَزِل, نَزَل
  • صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من نزِلَ
  • موضعٌ نَزَلٌ: يُنْزَل فيه كثيرًا
  • المَهدِ
  • المَهْدُ : السريرُ يُهيَّاْ للصبىِّ ويوطَّأُ لينام فيه
  • المَهْدُ :الأَرضُ السَّهلَةُ المستوية
  • مِن المهد إلى اللَّحد: من الولادة حتى القبر، طول العمر
  • الثَغرُ
  • الثَّغْر : الفُرْجة في الجبل ونحوه
  • الثَّغْر :الفم
  • الثَّغْر: الأسنان
  • لِلدُنيا
  • الدُّنْيا : مؤَنَّث الأدنى
  • الدُّنيا: الحياة الحاضرة، عكسها الآخرة لَوْ كَانَتِ الدُّنْيَا تَعْدِلُ عِنْدَ اللهِ جَنَاحَ بَعُوضَةٍ مَا سَقَى كَافِرًا مِنْهَا شَرْبَةَ مَاءٍ [حديث]
  • أقام الدُّنيا وأقعَدها: أحدث ضجَّة كبيرة، أثار الاهتمامَ، شغل النّاسَ،
  • نَديما
  • النَّدِيم : المصاحبُ على الشراب المسامرُ والجمع : نِدَام، ونُدَماءُ
  • هُوَ نَدِيمُهُ : الرَّفِيقُ الْمُصَاحِبُ
  • (مصدر نَدِمَ) كَانَ نَدَمُهُ شَدِيداً : أَسَفُهُ، حُزْنُهُ، تَحَسُّرُهُ
  • وَالهِمَمِ
  • هَمَّمَتِ الْمَاشِيَةُ الأَرْضَ بِفِيهَا : نَقَّتْهَا وَتَلَقَّفَتْ مَا عَلَيْهَا
  • هَمَّمَتِ الأُمُّ رَأْسَ وَلَدِهَا : فَلَّتْهُ
  • هَمَّمَتْ رَضِيعَهَا : نَوَّمَتْهُ وَهِيَ تَحْنُو عَلَيْهِ بِصَوْتٍ رَقِيقٍ
  • نَوابِغَ
  • نَابِغٌ، نَابِغَةٌ
  • اسم فاعل من نبَغَ
  • النَّابغُ :العظيمُ الشأن
  • الكَلِمِ
  • جوامع الكلم: ما يكون لفظه قليلاً ومعناه جزيلاً، كقول الرَّسول صلَّى الله عليه وسلَّم: حُفَّت الجنَّةُ بالمكاره وحُفَّت النَّارُ بالشَّهوات [حديث]َأُوتِيتُ جَوَامِعَ الْكَلاَمِ [حديث]
  • الكَلْمُ : الجَرْحُ
  • مصدر كلَمَ
  • بَعدِنا
  • بعُد الشَّيءُ أو الشَّخصُ/ بَعُد الشَّيءُ أو الشَّخصُ عن كذا/ بعُد الشَّيءُ أو الشَّخصُ من كذا : نأى، صار بعيدًا، عكس قَرُبَ بعُدت القريةُ عن العاصمة، ? بعُد عنّا: أقام بعيدًا، على مسافة ما
  • بعُد بأهله وغيرهم: جعلهم بعيدًا
  • بعِد الشَّيءُ أو الشَّخصُ/ بعِد الشَّيءُ أو الشَّخصُ عن كذا/ بعِد الشَّيءُ أو الشَّخصُ من كذا: بعُد، نأى، عكس قَرُب
  • لِوُرودِكَ
  • أَوْرَدَ فلانٌ الشيءَ: أَحضره
  • أَوْرَدَ الخبرَ: ذَكَرَه
  • أَوْرَدَ الخبرَ عليه : قَصَّه
  • الأَميرِ
  • أَمَرَ على القَوْمِ : صارَ أَميراً عَلَيْهِمْ، وَيُقالُ أَيْضاً: أَمِرَ
  • أَمَرَهُ بِأَنْ يُنْجِزَ عَمَلَهُ قَبْلَ نِهايَةِ الأُسْبوعِ : طَلَبَ مِنْهُ ذَلِكَ النحل آية 90إِنَّ اللَّهَ يَأْمُرُ بِالعَدْلِ (قرآن) وَأَمْرُ أَمَرَ تَظْهَرُ هَمْزَتُهُ إِذا سُبِقَ بِالواوِ أَوِ الفاءِ وَأْمُرْ بِالْمَعْروفِ
  • أَمَرَهُ بِأَنْ يَلْزَمَ مَكانَهُ : أَصْدَرَ أَمْرَهُالنساء آية 58إِنَّ اللَّهَ يَأْمُرُكُمْ أَنْ تُؤَدُّوا الأَماناتِ إلى أَهْلِها (قرآن)
  • وَشاءَ
  • رَجُلٌ وَشَّاءٌ : الوَاشِي، كَثِيرُ الوِشَايَةِ
  • الوَشَّاءُ: النَّمَّامُ والكذَّابُ
  • الوَشَّاءُ :الذي يبيع ثيابَ الإِبريسَم
  • العَلياءِ
  • عَلْيَاءُ الْمَجْدِ : شَرَفُهُ
  • أهل العَلْياء: الطَّبقة الرَّاقية،
  • العَلْيَاءُ: الشَّرَفُ
  • وَخَلِّ
  • الخَلُّ : ما حَمُضَ من عصير العنب وغيره والجمع : خُلُول
  • الخَلُّ والخَمْر: الخير والشَّر
  • ما عند فلان خَلّ ولا خَمْر: لا خير فيه ولاشَرَّ عندَه
  • دَليلَكَ
  • الدَّلِيلُ : المرشد والجمع : أَدِلَّة، وأَدِلاَّء
  • الدَّلِيلُ: ما يُسْتَدَلُّ به، برهانٌ، بيِّنة، حجّة، شاهد، علامة،
  • الدَّلِيلُ: كتابٌ يدلُّ القارئ ويرشده إلى معلومات خاصَّة بموضوعٍ ما، دليل الفنادق/ المطبوعات/ الجامعات/ الهاتف
  • القَويما
  • اِسْتَقامَ القَضِيبُ : صارَ مُسْتَقِيماً
  • اِسْتَقامَ الأبُ في أَرِيكَتِهِ : اِعْتَدَلَ
  • اِسْتَقَامَتِ الأحْوالُ : رَجَعَتْ إلى وَضْعِها الطَّبِيعِيِّ، صَارَتْ حَسَنَةً، جَيِّدَةً إِذَا لَمْ تَسْتَقِمْ أَخْلاقُكُمْ ضاعَتْ أَعْمالُكُمْ
  • الخَيرَ
  • صيغة مبالغة من خارَ: كثير الخير، كريم، سخيّ، جواد، ذو خير
  • الخَيِّرُ :الكثيرُ الخير
  • الخَيِّرُ : ذو الخير
  • العُلوما
  • العَلَمُ: الفصلُ بين الأرَضين
  • العَلَمُ :شيء منصوبٌ في الطريق يُهتدَى به
  • العَلَمُ :رسم في الثوب
  • الشُؤونِ
  • شُؤُونُ العَيْنِ: مَجَارِيهَا الدَّمْعِيَّةُ
  • شُؤُونُ النَّاسِ : حَالاَتُهُمْ، قَضَايَاهُمْ، أُمُورُهُم
  • شأَن الشَّخصُ :ارتفع قدرُه, وعلت منزلتُه, وسمت مكانتُه
  • يَقينِ
  • (مصدر يَقِنَ)
  • عِلْمٌ يَقِينٌ : لَيْسَ فِيهِ شَكٌّ، ثَابِتٌ
  • أنا على يقين من أمري: متأكِّد منه،
  • المَبادِئِ
  • الْمَبَادِئُ الأُولَى لِتَعْلِيمِ القِرَاءةِ : القَوَاعِدُ الأُولَى الأَسَاسِيَّةُ مَبَادِئُ اللُّغَةِ مَبَادِئُ الحِسَابِ
  • يُدَافِعُ عَنْ مَبَادِئِهِ الْمَذْهَبِيَّةِ وَالخُلُقِيَّةِ : العَقَائِدُ الَّتِي يُؤْمِنُ وَيَلْتَزِمُ بِهَا الْمَرْءُ فِي حَيَاتِهِ وَسُلُوكِهِ
  • بادَأَهُ بِالحَديثِ : فاتَحَهُ الأَوَّل، كانَ الأَسْبَقَ إلى فَتْحِ الحَديثِ وَبَدْئِهِ
  • المَظاهِرَ
  • ظهَر الشَّيءُ : بدا واتَّضح بعد خفاء، تبيَّن وجودُه
  • ظَهَرَ الوَلَدَ : ضَرَبَ ظَهْرَهُ
  • ظَهَرَ الشَّيْءَ أَو بِهِ : نَبَذَهُ خَلْفَ ظَهْرهِ
  • فَرُمها
  • رمَّم المنزلَ القديم :رَمَّه؛ أصلحه وقد فسد بعضُه ترميم الآثار،
  • تَرَمَّمَ العَظْمَ: تعرَّقهُ
  • تَرَمَّمَ الشيءَ: تَتبَّعَه بالإصلاحِ
  • وَالثَباتِ
  • الثَّبَاتُ عَلَى الرَّأْيِ: الاسْتِمْرَارُ فِيهِ
  • بثبات: بشجاعة، بفاعلية،
  • الثَّبَاتُ فِي الْمَكَانِ : الاِسْتِقْرَارُ فِيهِ ك
  • باهِراتِ
  • بَهَرَتِ الشَّمْسُ البِقَاعَ وَالسُّهُولَ: أضَاءتْهَا
  • يَبْهَرُ القَمَرُ النُّجُومَ : يَغْمُرُهَا بِضَوْئِهِ
  • بَهَرَ البطَلُ جُمْهُورَ المتفرِّجِينَ : أدْهَشَهُمْ وَحَيَّرَهُمْ
  • جَلالَتِها
  • جَلَّلَ جُثْمَانَ الْمَيِّتِ : غَطَّاهُ
  • جَلَّلَ الْمَطَرُ السُّهُولَ وَالجِبَالَ : مَلأَهَا، أَغْزَرَهَا
  • جَلَّلُوا الزَّعِيمَ لِمَآثِرِهِ : عَظَّمُوهُ
  • إِقدامِ
  • القَدَمُ : ما يطأُ الأَرضَ من رجل الإِنسان؛ وفوقها السّاقُ، وبينهما المَفصِلُ المُسَمَّى الرُّسْغَ ، : أنّ لهم سابقةً وفضلاً
  • له عند فلان قَدَمٌ: معروف
  • القَدَمُ :ما قدّمه الإِنسان من خير أَو شرّ
  • الأَنامِ
  • نوَّمَ الدَّواءُ الصَّبيَّ: أنامه، جعله ينام
  • نَوَّمَ القَوْمُ : نَامُوا كَثِيراً
  • نَوَّمَ فلاناً: أَرْقَدَهُ
  • كَاللَيثِ
  • لَيَّثَ :انتمى إِلى بني لَيْث، أَو صار لَيْثِيَّ الهوى والعصَبيَّة
  • اللَّيْثُ : الشدةُ والقوةُ
  • اللَّيْثُ : الأَسَدُ
  • وُجوما
  • وَجَم الشّخصُ : سكت وعجز عن الكلام من شِدّة الغيظ أو الخَوف أو الهمّ أو التّعجّب
  • وَجَمَ الرَّجُلُ : عَبَسَ وَجْهُهُ لِشِدَّةِ الْحُزْنِ وَسَكَتَ
  • وَجَمَ الْمُتَّهَمُ مِنَ الاتِّهَامِ : أَمْسَكَ وَ هُوَ كَارِهٌ
  • الخَصائِصِ
  • الخَصِيصَةُ : الصِّفة التي تميِّز الشيءَ وتحدِّده والجمع : خصائِصُ
  • (الأحياء) صفة في الكائن الحيّ تنقل من جيل إلى آخر بالوراثة
  • صفة المادة التي تعين إمكانيّة اتّحادها بموادّ أخرى
  • وَالمَزايا
  • تَمَزَّى عليهم: رأى لنفسه الفضْلَ عليهم
  • المزِيَّةُ في كل شيء: المزْوُ
  • المزِيَّةُ :الفضيلةُ يمتاز بها على غيره
  • البَرايا
  • اِنْبَرى القَلَمُ : نُحِتَ، نُجِرَ
  • اِنْبَرى الخُطَباءُ على المِنَصَّةِ : اِنْتَصَبُوا
  • اِنْبَرى لِلْعِلْمِ : تَفَرَّغَ لَهُ، وَهَبَ نَفْسَه
  • وَالدُنيا
  • الدُّنْيا : مؤَنَّث الأدنى
  • الدُّنيا: الحياة الحاضرة، عكسها الآخرة لَوْ كَانَتِ الدُّنْيَا تَعْدِلُ عِنْدَ اللهِ جَنَاحَ بَعُوضَةٍ مَا سَقَى كَافِرًا مِنْهَا شَرْبَةَ مَاءٍ [حديث]
  • أقام الدُّنيا وأقعَدها: أحدث ضجَّة كبيرة، أثار الاهتمامَ، شغل النّاسَ،
  • الخَلايا
  • الخَلِيّ : بيت النحل الذي تُعَسّل فيه
  • الخَلِيّ من الرجال: الفارغُ البال من الهمٌ
  • الخَلِيّ: مَن لا زوجة له
  • عَقيما
  • عَقَمَتِ الْمَرْأَةُ : كَانَتْ عَقِيماً لاَ تَلِدُ
  • عقَم اللهُ المرأةَ: جعلها عقيمًا لا تنجب
  • عَقُمَتِ الْمَرْأَةُ : صَارَتْ عَقِيماً، لاَ تَلِدُ
  • أَبطَأنَ
  • أَبْطَنَ الثوبَ: جعل له بِطانَةً
  • أَبْطَنَ فلاناً: قَرّبه وأَطلعه على أَسراره
  • أبطن الكُفْرَ وغيرَه:أخفاه وكتمه يُظهر خلافَ ما يُبطن
  • الأَنبِياءِ
  • النَّبْأُ : الخبرُ
  • النَّبَأ: اسم سورة من سور القرآن الكريم، وهي السُّورة رقم 78 في ترتيب المصحف، مكِّيَّة، عدد آياتها أربعون آية
  • نَبَأَ الشيءُ: ارتفع وظهر
  • الدَهرِ
  • الدّهْرُ : مُدَّةُ الحَياةِ الدُّنْيا كُلُّها وَتُطْلَقُ على أَلْفِ سَنَةٍ الجاثية آية 24وَقالُوا مَا هِيَ إِلاَّ حَياتُنا الدُّنْيا نَموتُ وَنَحْيا وَما يُهْلِكُنا إِلاَّ الدَّهْرُ (قرآن)
  • الدّهْرُ: الزمانُ الطويلُ
  • في أَوَّلِ الدَّهْرِ : في أَوَّلِ الزَّمانِ
  • تَثِقَنَّ
  • وثُق الشَّيءُ قوِيَ وثبت وصار مُحكمًا
  • وثُق الشخصُ/ وثُق الشَّخصُ من الأمر: أخذ بالثِّقة، تيقَّن منه
  • وثُق المسمارُ في الحائط: ثبت وكان مُحكمًا
  • مَجرى
  • اسم مكان من جرَى/ جرَى إلى/ جرَى لـ
  • مَجْرى الماء
  • مجاري التَّنفّس: أي ما يتَّصل بالجهاز التَّنفّسيّ،
  • الأُمورِ
  • أَمَرَ على القَوْمِ : صارَ أَميراً عَلَيْهِمْ، وَيُقالُ أَيْضاً: أَمِرَ
  • أَمَرَهُ بِأَنْ يُنْجِزَ عَمَلَهُ قَبْلَ نِهايَةِ الأُسْبوعِ : طَلَبَ مِنْهُ ذَلِكَ النحل آية 90إِنَّ اللَّهَ يَأْمُرُ بِالعَدْلِ (قرآن) وَأَمْرُ أَمَرَ تَظْهَرُ هَمْزَتُهُ إِذا سُبِقَ بِالواوِ أَوِ الفاءِ وَأْمُرْ بِالْمَعْروفِ
  • أَمَرَهُ بِأَنْ يَلْزَمَ مَكانَهُ : أَصْدَرَ أَمْرَهُالنساء آية 58إِنَّ اللَّهَ يَأْمُرُكُمْ أَنْ تُؤَدُّوا الأَماناتِ إلى أَهْلِها (قرآن)
  • الحَوادِثِ
  • الحَدَث : الصَّغير السِّنِّ
  • الحَدَث :الأَمرُ الحادثُ المنكرُ غيرُ المعتاد
  • الحَدَث (عند الفقهاء) : النَّجاسة الحُكْمية التي ترتفع بالوضوء أَو الغُسْل أو التيمُّم
  • قَديرِ
  • صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من قدَرَ على: حاكمٌ/ خطيب/ عامل قدير
  • القَدِيرُ : ذو القدرة البالغة
  • القدير: اسم من أسماء الله الحسنى، ومعناه: التامّ القدرة لا يلابس قدرتَه عجز بوجه، لأَنه الفاعل لما يشاء على قَدْر ما تقضي الحكمْة لا زائدًا عليه ولا ناقصًا عنه
  • الجُهّالِ
  • جهِلَ عليه: تصرَّف معه بحمق
  • جَهِلْتُ هَذَا الأَمْرَ : مَا عَلِمْتُهُ، كُنْتُ جَاهِلاً بِهِ
  • جَهِل الحقَّ: أَضاعه
  • تَضَعِ
  • وضَعَ المرأَةُ : حَملت في آخر طُهرها في مُقْبَل الحيضة
  • وضَعَ : أَسرع في سيره
  • وضَعَ السَّرابُ على الآكام: لمَعَ وسار
  • الوَحَلِ
  • وَحْل / وَحَل
  • (مصدر وَحَلَ)
  • الوَحْلُ : الطِّينُ الرَّقيقُ ترتطم فيه الناسُ والدوابُّ
  • الضِياءَ
  • ضَوَّأَ البَيْتَ : أَضَاءهُ، نَوَّرَهُ بِالضَّوْءِ
  • ضَوَّأَ الشيءَ: أَضاءَهُ
  • ضَوَّأَ عنه: مالَ وعَدل
  • هَباءَ
  • الهَبَاءُ : ما تطاير في البيت وتراه في ضوء الشَّمس شبيهًا بالدُّخان، ويُضرب به المثل لما لا يُعتدّ به
  • الهَبَاءُ من الناس: القليلو العقل
  • وأَهباءُ الزوبعة: ما ارتفع في الجوِّ في أَثنائها
  • مَمقوتاً
  • مَقَتَ الرَّجُلَ : أَبْغَضَهُ أَشَدَّ البُغْضِ
  • ما أَمقَتَهُ عندى: تخبر أَنه، مَمْفوت عندك
  • وما أَمقتنى له: تخبر أَنك شديد المقت له
  • ذَميما
  • ذمَّم فلانًا : بالغ في هجائه ولومه، وكشف عيوبه
  • ذمَّم فلانًا : حلّفه بذمَّته
  • الذَّمِيمُ من الآبار: الذَّمَّة
  • التَدَبُّرِ
  • تَدَبُّرُ الأُمُورِ : التَّفْكِيرُ وَالتَّأَمُّلُ فِيهَا أَمَّا بَلاَغَةُ التَّأْويلِ، فَهِيَ الَّتِي تُحْوِجُ بِغُمُوضِهَا إِلَى التَّدَبُّرِ وَالتَّصَفُّحِ (التوحيدي)
  • (الفلسفة والتصوُّف) استغراق الذّهن في التَّفكير في موضوع إلى حدٍّ يجعله يغفل عن الأشياء الأخرى
  • (الفلسفة والتصوُّف) تصرّف القلب بالنَّظر في الدلائل
  • كَالأُسدِ
  • حيوان مفترس شديد الضراوة من فصيلة السِّنّوريّات ورُتْبة اللَّواحم، يشمل الذكر والأنثى ويطلق على الأنثى أسدة ولَبُؤَة، وله في العربيّة أسماء كثيرة أشهرها الليث والضيغم والغضنفر والضرغام رأيت أسدًا،
  • هذا الشِّبل من ذاك الأسد: يشبه الابن أباه في صفاته،
  • الأَسَدُ أحد بروج السماء، بين السرطان والعذراء، وزمنه من 23 من يولية إلى 22 من أغسطس
  • تَحوما
  • حوَّم الطَّائر:ُ حام، حلَّق في الهواء، بسط جناحيه دون تحريكهما من مرتفع إلى منخفض، طار واستدار حوَّم الطَّائرُ حول عُشِّه: حلَّق ودار
  • حَوَّمَ فِي الأَمْرِ : اِسْتَدَامَ
  • حَوَّمَ حول الشيءِ: حَامَ
  • بِمَثوىً
  • مصدر ميميّ من ثوَى بـ/ ثوَى في
  • اسم مكان من ثوَى بـ/ ثوَى في: مأوى، مقرّ؛ منزل أو موضع يُقام به
  • المَثْوَى الأخير: القَبْر
  • لِلعِبادِ
  • عبَّاد الشَّمس: دوَّار الشمس، نبات عشبيّ من فصيلة المركَّبات الأنبوبيَّة الزَّهر، أزهاره صفراء كبيرة الأقراص مستديرتها تميل مع الشَّمس، يُستخرج من بذورها زيت يُستخدم في الطَّعام
  • ورقة عبَّاد الشَّمس: ورقة مُشبَّعة بمسحوق عبَّاد الشَّمس تُستخدم كدليل على الحامضيَّة أو القاعديَّة، فتكون حمراء اللَّون في المحلول المائيّ الحامضيّ، زرقاء اللَّون في المحلول المائيّ القاعديّ
  • جمع عَبْد
  • وَالوِدادِ
  • وَدَّ صَاحِبَهُ : أَحَبَّهُ
  • وَدِدْتُ لَوْ أَقْضِي الصَّيْفَ فِي الْجَبَلِ : تَمَنَّيْتُ
  • مصدر وَدَّ
  • اِبتِذالاً
  • بذَل جَهْدَه/ بذَل أقصى الجهود/ بذَل قصارى جَهْدَه/ بذَل وُسْعَه/ بذَل ما في وُسْعَه: أفرغ أقصى طاقته، عَمِل المُسْتطاع،
  • بَذَلَ نَفْسَهُ فِداءً : جادَ بِنَفْسِهِ عَنْ طيبِ خاطِرٍ
  • بذَل التَّضحيات: قدَّمها،
  • بِحِلمِكَ
  • حلَم الشَّخصُ :رأى في نومه رُؤْيا
  • حلَم الشَّيءَ/ حلَم بالشَّيء: رآه في نومه
  • يَحْلُمُ أَحْلاماً بَعِيدَةً عَنِ الوَاقِعِ : يَتَصَوَّرُ، يَتَخَيَّلُ اُحْلُمْ مَا بَدا لَكَ حَلَمَ بِهِ وعَنْهُ : رأى لَهُ رُؤْيا
  • صَلاةَ
  • الصَّلاَةُ : الدُّعاءُ
  • الصَّلاَةُ :دين وعبادة
  • الصَّلاَةُ :بيْت الصلاة لليهود
  • الصَومِ
  • الصَّوْمُ : الإمساك عن أيَّ فعلٍ أو قَوْل كان
  • الصَّوْمُ: الصَّمْتُ
  • الصَّوم الكبير: (الديانات) فترة صوم في الدِّيانة المسيحيّة مدّتها أربعون يومًا بين عيد الرّماد وعيد الفِصْح
  • فَحشا
  • فحَش القولُ أو الفعلُ: اشتدّ قُبْحُه
  • فَحَشَ أَمْرُهُ : كَانَ فَاحِشاً وَكَثُرَ وَجَاوَزَ الْحَدَّ
  • فَحَشَ فِي قَوْلِهِ وَفِعْلِهِ : جَاءَ بِالْفُحْشِ وَالْمُنْكَرِ وَكُلِّ مَا هُوَ سَيِّءٌ، مَا كَانَ الْفُحْشُ فِي شَيْءٍ إلاَّ شَانَهُ(حديث)
  • يُرشى
  • رَشا الفَرْخُ : مَدَّ رَأْسَهُ إلى أُمِّهِ لِتَزُقَّهُ
  • رَشاهُ لِيُسَهِّلَ أُمورَهُ : أَعْطاهُ رَشْوَةً
  • رَاشَى زَمِيلَهُ : حَابَاهُ، صَانَعَهُ
  • زَكاةً
  • الزَّكاةُ : : البَرَكة والنَّماءُ
  • الزَّكاةُ : الطَّهارةُ
  • الزَّكاةُ : الصَّلاح
  • وَمَعنى
  • (فعل: خماسي لازم، متعد بحرف) اِعْتَنَيْتُ، أَعْتَني، اِعْتَنِ، مصدر اِعْتِناءٌ
  • اِعْتَنى الوَلَدُ بِهِنْدامِهِ : اِهْتَمَّ بِهِ
  • اِعْتَنَى بِأَصْدِقائِهِ لَمَّا جاءوا لِزِيارَتِهِ : اِحْتَفَلَ بِهِمْ
  • لَفظِ
  • لفَظ الشّخصُ :أخرج ورمى ما في فمه من ريق وغيره
  • لَفَظَ كَلِمَةً : نَطَقَ، تَكَلَّمَ بِهَا
  • لفَظ البحرُ السّمكَ/ لفَظ البحرُ بالسّمك: قذفه، رمى به وأخرجه
  • الزَكاةِ
  • الزَّكاةُ : : البَرَكة والنَّماءُ
  • الزَّكاةُ : الطَّهارةُ
  • الزَّكاةُ : الصَّلاح
  • فينا
  • فَانَ الرّجُلُ : جاءَ
  • فَيَّأَتِ الشَّجَرَةُ : اِنْبَسَطَ ظِلُّهَا
  • فَيَّأَ الشَّجَرُ الْمَكَانَ : ظَلَّلَهُ
  • جُباةِ
  • الجَبْأَة خشبة الحَذَّاء التي يحذو عليها
  • طَعْمُ الجَبْأَةِ لَذِيذٌ : الكَمْأَةُ
  • جَبْأَةُ الحِذَاءِ : الخَشَبَةُ، المِنْضَدَةُ الَّتِي يَحْذُو عَلَيْهَا
  • لِاِمرِئٍ
  • بلمر السَّائلَ حوَّله إلى بُوليمر؛ أي مزج بين ذراته المتنوعة في مركب فينتج عن ذلك خواص طبيعية وكيميائية مختلفة بلمر بنزينًا،
  • كُلّ مركَّب كيميائي متعدِّد الأجزاء متضمِّن جملة أصول متحدة تنتج عنه خواصُّ طبيعيّة وكيميائيّة مختلفة
  • تفاعل يتّحد فيه جزيئان أو أكثر من المادّة نفسها ليكوِّنا مركّبًا آخر يمكن تحويله إلى المادّة الأصليّة
  • وَفَطِّن
  • فَطَنَ الأَمْرَ : عَلِمَهُ، تَبَيَّنَهُ
  • فطِن المرءُ :صار ذا فطِنة؛ صار حاذقًا ماهرًا، أدرك وفهم
  • فَطِنَ لِحَرَكَتِهِ الْمُرِيبَةِ :
  • صانِعاً
  • صانع الرَّجُلَ: داهنه ولاينه، داراه وخادعه
  • صانَعَ الْمُوَظَّفَ : رَشاهُ
  • صانَعَهُ عن الشيءِ: خادَعَه
  • فَأَتقِن
  • أتقنَ العملَ أحكمه، أجاده، ضبطه ،
  • تَوَقِّي الشَّرِّ : تَجَنُّبُهُ
  • تَوَقِّي الوثَائِقِ : حِفْظُهَا
  • فَخَيرُ
  • فَخَرَ بِنَفْسِهِ : تَبَاهَى بِنَفْسِهِ، أَيْ أَظْهَرَ مَكَارِمَهُ وَجَاهَهُ، حَسَبَهُ وَنَسَبَهُ
  • فَخَرَ الشَّاعِرَ : غَلَبَهُ فِي الفَخْرِ
  • فَخَرَهُ عَلَيْهِ : فَضَّلَهُ عَلَيْهِ فِي الفَخْرِ
  • مَظاهِرِ
  • المَظْهَرُ : الصورة التي يبدو عليها الشيءُ ، شكل خارجيّ،
  • المَظْهَرُ: العلاقة
  • المظاهر خدّاعة: خلاف الحقيقة،
  • ضَيرٍ
  • أَصَابَهُ ضَيْرٌ مِنْهُ : ضَرَرٌ الشعراء آية 50قَالُوا لاَ ضَيْرَ إِنَّا إِلَى رَبِّنَا مُنْقَلِبُونَ (قرآن)
  • ضارَ الشيءُ فلانًا : ضَرَّه
  • ضَارَ الفَقِيرُ : جَاعَ جَوْعاً شَدِيداً
  • الخَيرُ
  • صيغة مبالغة من خارَ: كثير الخير، كريم، سخيّ، جواد، ذو خير
  • الخَيِّرُ :الكثيرُ الخير
  • الخَيِّرُ : ذو الخير
  • المَشارِقِ
  • ولحمٌ شَرَقٌ: لا دَسَمَ عليه
  • مصدر شرِقَ/ شرِقَ بـ
  • شَرَقَتِ الشَّمْسُ : طَلَعَتْ، بَزَغَتْ
  • رَخَماً
  • رَخِمَ السِّقاءُ ونحوُه : أَنتَن
  • رَخِمَ الفرسُ ونحوُه رَخَمًا، ورُخْمَةً: ابيضَّ رأْسُه واسودَّ سائرهُ
  • رَخِمَ فلانًا رَخَمًا، ورَخْمَةً: عطف عليه
  • وَبوما
  • وبُؤت الأرضُ :كثُر فيها الوباءُ
  • مصدر وبِئَ
  • الوَبَأُ : (طب) وباء؛ كُلُّ مرضٍ شديد العدوى، سريع الانتشار من مكان إلى مكان يصيب الإنسان والحيوان والنّبات، وعادة ما يكون قاتلاً كالطّاعون كثيرًا ما تنتشر الأوباءُ بعد الحرب
  • بِالعِيِّ
  • بَلعَ اللُّقْمَةَ : أنْزَلَهَا مُبَاشَرَةً مِنْ حُلْقُومِهِ إلَى جَوْفِهِ، لَمْ يَمْضَغْهَا
  • وَأخِيراً بَلَعَ رِيقَهُ وَتَنَفَّسَ الصُّعَدَاءَ : اِسْتَرَاحَ مِنْ هَمٍّ أوْ حُزْنٍ، عَادَتْ إلَيْهِ الطُّمَأْنِينَةُ
  • بلَع الطُّعْمَ: انخدع وجازت عليه الحيلة،
  • الأَصلِ
  • أساس يُقام عليه، أوَّل الشيء ومادّته التي يتكوَّن منها أصْل الموضوع،
  • في الأصْل: في البداية، أساسًا
  • طِبق الأصل/ وفق الأصل: مماثل له
  • الغُرابُ
  • نَاوَلَهُ غَرَباً : قَدَحاً
  • غَرَب : جِنْسُ شَجَرٍ مِنْ فَصِيلَةِ الصَّفْصَافِيَّاتِ، تُسَوَّى مِنْ خَشَبِهِ السِّهَامُ
  • سَهْمٌ غَرَبٌ : لاَ يُعْرَفُ رَامِيهِ
  • نَشأَتِهِ
  • نشَأ الشّيءُ: حدَث وتجدّد
  • نشَأ الصَّبيُّ: شبّ ونما
  • نشَأ الشّيءُ عن غيره/ نشَأ من غيره: تولّد منه أو عنه ونَجَم ينشأ البخارُ من الحرارة،
  • يُحَيِّرُ
  • أحَارَ الجَوابَ : رَدَّهُ.
  • أَحارَ الجَمَلَ : نَحَرَهُ، ذَبَحَهُ
  • أحارت الناقَةُ: صَارتْ ذات حُوار
  • الفُهوما
  • رَجُلٌ فَهِمٌ : سَرِيعٌ الإِدْرَاكِ وَالإِحَاطَةِ بِالشَّيْءِ
  • فهِم الأمرَ أو الكلامَ أو نحو ذلك :أدركه، علمه، أحسن تصوّره، استوعبه
  • فَهِمَ الدَّرْسَ : أَدْرَكَهُ، عَلِمَهُ، عَرَفَهُ
  • نَصائِحُ
  • لٌ فِيهِ دَعْوَةٌ سَدِيدَةٌ وَإِرْشَادٌ وَوَعْظٌ إِلَى صَلاَحٍ وَنَهْيٌ عَنْ فَسَادٍ . الدِّينُ النَّصِيحَةُ ( حديث ).
  • نَصَحَ الْجَوُّ : صَفا، عل
  • نَصَحَ الشيءُ نَصْحاً، ونُصُوحًا، ونَصَاحةً: خَلَصَ
  • لِأَهدي
  • أهْدَأَ الغَاضِبَ : سَكَّنَهُ، جَعَلَهُ يَهْدَأُ
  • لا أَهْدَأَهُ اللَّهُ : لاَ أسْكَنَ عَنَاءهُ وَتَعَبَهُ
  • أهْدَأَ الرَّضِيعَ : جَعَلَ يُرَبِّتُ بِيَدِهِ عَلَى جَنْبِهِ لِيَنَامَ
  • وَلَكِنّي
  • أُولَى أُولاءِ، أُولئِكَ : اسم إِشارة للجمع: مذكرًا ومؤنثًا
  • الأُولَى : مؤنث الأول والجمع : الأُوَل
  • (اِسْم إِشارَةٍ لِلْمُتَوَسِّطِ الْمُذَكَّرِ) ذاكَ الرَّجُلُ وَمَعَ ها التَّنْبيهِ : هَذاكَ
  • لُزوما
  • لزِم مكانَه: أقام به ولم يفارقه
  • لَزِمَ الشَّيْءُ : ثَبَتَ، دَامَ
  • لَزِمَ القَانُونُ : وَجَبَ حُكْمُهُ
  • يَعرِفُهُ
  • عَرَف الشيءَ : أدركه بحاسَّةٍ من حواسِّه
  • لَأَعْرِفَنَّ لَكَ مَا صَنَعْتَ : لَأُجَازِيَنَّكَ عَلَيْهِ
  • عَرُفَتِ الْمَرْأَةُ : أَكْثَرَتْ مِنَ الطِّيبِ، أَوْ طابَتْ رَائِحَتُها
  • شَأوي
  • لَحْمٌ شَوِيٌّ : مَا شُوِيَ مِنْهُ
  • شاه الشَّيءُ: قَبُح
  • شَاهَتِ الْوُجُوهُ(حديث): دعاء دعا به النبيُّ صلَّى الله عليه وسلَّم على المشركين في غزوة بدر
  • فَأَصرَعُ
  • صرَع الشَّخصَ :طرحه على الأرض
  • صَرَعَ الرَّجُلُ عَدُوَّهُ : أَرْدَاهُ قَتِيلاً
  • صَرَعَهُ الْمَوْتُ : أَهْلَكَهُ
  • سَوابِقِها
  • السَّبَقُ : ما يتراهن عليه المتسابقون
  • السَّبَقُ: موضع السباق على المجاز والجمع : أَسْبَاق
  • سبَقَ الشَّيءُ :مضى وتقدّم
  • تَميما
  • (علوم النفس) حالة مرضية تتصف بالتعلق الجنسي بأجزاء معينة من الجسم أو ببعض الملابس الخاصة بالمحبوب وتنتهي عادة بالرضا الجنسي
  • تَمَّمَ على الجند والطُّلاَّب ونحوهم: أَحصاهم ليعرف الحاضر منهم والغائب
  • تَمَّمَ عَمَلَهُ : أنْجَزَهُ كَامِلاً، أكْمَلَهُ، أَتَمَّهُ
  • صُبحُهُمُ
  • صبَح القَومَ : جاءهم صباحًا
  • صبَح القَومَ : أغار عليهم صباحًا
  • صبَح القَومَ :سقاهم الصَّبُوحَ وهو شراب الصباح
  • عِصمَةٌ
  • العِصْمَةُ : مَلَكةٌ إِلهيةٌ تمنَعُ من فعل المعصية والميل إِليها مع القُدْرةِ عليه
  • العِصْمَةُ: رِباطُ الزَّوجِيَّة يحلُّه الزوجُ متى شَاءَ، وللمرأَة حَلُّه إِذا اشترطت ذلك في العَقْدِ
  • العِصْمَةُ:السِّوَارُ
  • نَرتَجيكَ
  • رَتَجَ الصبِيُّ رَتَجَ رَتَجَانا: دَرَجَ
  • رَتَجَ البابَ: أغلقهُ، فهو أرْتج،هي رَتجَاء والجمع : رُتَج
  • رَتِجَ رَتِجَ رَتَجًا: استغلق عليه الكلام
  • وَكُلٌّ
  • وكَل إليه الأمرَ :سلّمه وفوّضه إليه واعتمد عليه فيه
  • وَكَلَ بِاللهِ : تَوَكَّلَ عَلَيْهِ، اِسْتَسْلَمَ إِلَيْهِ
  • وكَل الشَّخصَ إلى رأيه/ وكَل الشَّخصَ لرأيه: تركه ولم يشترك معه ولم يُعِنْهُ، اللهُمَّ فَلاَ تَكِلْنِي إِلَى نَفْسِي طَرْفَةَ عَيْنٍ(حديث)،