مَضى الدَهرُ بِاِبنِ إِمامِ اليَمَن


وَأَودى
بِزَينِ شَبابِ الزَمَن

وَباتَت بِصَنعاءَ تَبكي السُيوفُ

عَلَيهِ وَتَبكي القَنا في عَدَن

وَأَعوَلَ نَجدٌ وَضَجَّ الحِجازُ

وَمالَ الحُسَينُ فَعَزَّ الحَسَن

وَغَصَّت مَناحاتُهُ في الخِيامِ

وَغَصَّت مَآتِمُهُ في المُدُن

وَلَو أَنَّ مَيتاً مَشى لِلعَزاءِ

مَشى في مَآتِمِهِ ذو يَزَن

فَتىً كَاِسمِهِ كانَ سَيفَ الإِلَه

وَسَيفَ الرَسولِ وَسَيفَ الوَطَن


وَلُقِّبَ
بِالبَدرِ مِن حُسنِهِ

وَما البَدرُ ما قَدرُهُ وَاِبنُ مَن

عَزاءً جَميلاً إِمامَ الحِمى

وَهَوِّن جَليلَ الرَزايا يَهُن

وَأَنتَ المُعانُ بِإيمانِهِ

وَظَنُّكَ في اللَهِ ظَنٌّ حَسَن

وَلَكِن مَتى رَقَّ قَلبُ القَضاءِ

وَمِن أَينَ لِلمَوتِ عَقلٌ يَزِن


يُجامِلُكَ
العُربُ النازِحون

وَما العَرَبِيَّةُ إِلّا وَطَن

وَيَجمَعُ قَومَكَ بِالمُسلِمينَ

عَظيمَ الفُروضِ وَسَمحُ السُنَن

وَأَنَّ نَبِيَّهُمُ واحِدٌ

نَبِيُّ الصَوابِ نَبِيُّ اللَسَن

وَمِصرُ الَّتي تَجمَعُ المُسلِمينَ

كَما اِجتَمَعوا في ظِلالِ الرُكُن

تُعَزّي اليَمانينَ في سَيفِهِم

وَتَأخُذُ حِصَّتَها في الحَزَن


وَتَقعُدُ
في مَأتَمِ اِبنِ الإِمامِ

وَتَبكيهِ بِالعَبَراتِ الهُتُن


وَتَنشُرُ
رَيحانَتَي زَنبَقٍ

مِنَ الشِعرِ في رَبَواتِ اليَمَن


تَرِفّانِ
فَوقَ رُفاتِ الفَقيدِ


رَفيفَ
الجِنى في أَعالي الغُصُن

قَضى واجِباً فَقَضى دونَهُ

فَتىً خالِصَ السِرِّ صافي العَلَن

تَطَوَّحَ في لُجَجٍ كَالجِبالِ


عِراضِ
الأَواسي طِوالِ القُنَن

مَشى مِشيَةَ اللَيثِ لا في السِلاحِ

وَلا في الدُروعِ وَلا في الجُنَن

مَتى صِرتَ يا بَحرُ غُمدَ السُيوفِ

وَكُنّا عَهِدناكَ غِمدَ السُفُن

وَكُنتَ صِوانَ الجُمانِ الكَريمِ

فَكَيفَ أُزيلَ وَلِم لَم يُصَن

ظَفِرَت بِجَوهَرَةٍ فَذَّةٍ

مِنَ الشَرَفِ العَبقَرِيِّ اليُمُن

فَتىً بَذَلَ الروحَ دونَ الرِفاقِ

إِلَيكَ وَأَعطى التُرابَ البَدَن

وَهانَت عَلَيهِ مَلاهي الشَبابِ

وَلَولا حُقوقُ العُلا لَم تَهُن

وَخاضَكَ يُنقِذُ أَترابَهُ

وَكانَ القَضاءُ لَهُ قَد كَمَن

غَدَرتَ فَتىً لَيسَ في الغادِرينَ


وَخُنتَ
اِمرأً وافِياً لَم يَخُن

وَما في الشَجاعَةِ حَتفُ الشُجاعِ

وَلا مَدَّ عُمرَ الجَبانِ الجُبُن

وَلَكِن إِذا حانَ حَينُ الفَتى

قَضى وَيَعيشُ إِذا لَم يَحِن

أَلا أَيُّها ذا الشَريفُ الرَضي

أَبو السُجَرِ الرَماحِ اللُدُن

شَهيدُ المُروءَةِ كانَ البَقيعُ

أَحَقَّ بِهِ مِن تُرابِ اليَمَن

فَهَل غَسَّلوهُ بِدَمعِ العُفاةِ

وَفي كُلِّ قَلبِ حَزينٍ سَكَن


لَقَد
أَغرَقَ اِبنَكَ صَرفُ الزَمانِ

وَأَغرَقتَ أَبناءَهُ بِالمِنَن


أَتَذكُرُ
إِذ هُوَ يَطوي الشُهورَ

وَإِذ هُوَ كَالخِشفِ حُلوٌ أَغَن

وَإِذ هُوَ حَولَكَ حَسَنُ القُصورِ

وَطيبُ الرِياضِ وَصَفوُ الزَمَن

بَشاشَتُهُ لَذَّةٌ في العُيونِ


وَنَغمَتُهُ
لَذَّةٌ في الأُذُن


يُلاعِبُ
طُرَّتَهُ في يَدَيكَ

كَما لاعَبَ المُهرُ فَضلَ الرَسَن

وَإِذ هُوَ كَالشِبلِ يَحكي الأُسودَ

أَدَلَّ بِمِخلَبِهِ وَاِفتَتَن

فَشَبَّ فَقامَ وَراءَ العَرينِ

يَشُبُّ الحُروبَ وَيُطفي الفِتَن

فَما بالُهُ صارَ في الهامِدينَ


وَأَمسى
عَفاءً كَأَن لَم يَكُن

نَظَمتُ الدُموعَ رِثاءً لَهُ

وَفَصَّلتُها بِالأَسى وَالشَجَن

الدَهرُ
  • الدّهْرُ : مُدَّةُ الحَياةِ الدُّنْيا كُلُّها وَتُطْلَقُ على أَلْفِ سَنَةٍ الجاثية آية 24وَقالُوا مَا هِيَ إِلاَّ حَياتُنا الدُّنْيا نَموتُ وَنَحْيا وَما يُهْلِكُنا إِلاَّ الدَّهْرُ (قرآن)
  • الدّهْرُ: الزمانُ الطويلُ
  • في أَوَّلِ الدَّهْرِ : في أَوَّلِ الزَّمانِ
  • وَأَودى
  • أوْدَتْ بِهِ الحَادِثَةُ : ذَهَبَتْ بِهِ، قَتَلَتْهُ، هَلَكَتْهُ
  • أوْدَى بِهِ الْمَوْتُ : أَهْلَكَهُ
  • أوْدَى بِهِ العُمْرُ : طَالَ عُمْرُهُ
  • بِصَنعاءَ
  • يَتَصَنَّعُ فِي مَلْبَسِهِ وَكَلاَمِهِ : يَتَكَلَّفُ فِي ذَلِكَ
  • يَتَصَنَّعُ أَفْعَالاً أَمَامَ زُمَلاَئِهِ : يُظْهِرُ عَنْ نَفْسهِ مَالاَ قُدْرَةَ لَهُ عَلَى فِعْلِهِ
  • بَدَأَتْ بِلاَدُنَا تَتَصَنَّعُ بِصِنَاعَةٍ حَدِيثَةٍ : تُنْشِئُ، تُؤَسِّسُ مَصانِعَ وَتَتَجَهَّزُ بِهَا
  • السُيوفُ
  • سَيِفَتِ النخلَةُ : كان فيها سِيفٌ
  • السَّيْفُ : نوعٌ من الأسلحة معروفٌ
  • السِّيفُ :ساحلُ البحر
  • نَجدٌ
  • نجَد الشّيءُ ارتفَع
  • نَجَدَ الأَمْرُ : وَضُحَ، اِسْتَبَانَ
  • نَجَدَ فِي الْحَاجَةِ : أَسْرَعَ
  • الحُسَينُ
  • الحَسَنُ : (في مصطلح الحديث) : ما عُرِفَ مُخَرِّجُه، واشتهر رجاله
  • حَسَنُ المخبر والمظهر: في ظاهره وباطنه،
  • أبلى بلاءً حَسَنًا: أجاد، بذل جهدًا عظيمًا وجيّدًا،
  • مَناحاتُهُ
  • نحا الشّخصُ الشيءَ/ نحا إلى الشّيء :قصدَه ومالَ إليه
  • يَنْحُو نَحْوَهُ : يَقْتَفِي أَثَرَهُ، يَحْذُو حَذْوَهُ
  • نَحَا بَصَرَهُ إِلَيْهِ : اِلْتَفَتَ إِلَيْهِ، رَدَّهُ
  • الخِيامِ
  • خَيَّمَ فِي الغَابَةِ : نَصَبَ خَيْمَةً
  • خيَّم الشَّيءَ: جعله كالخيمة
  • خَيَّمَ بِالشَّاطِئِ : أَقَامَ بِهِ
  • مَآتِمُهُ
  • أتَمَ فلانٌ بالمكان: أَقام وثبت
  • أَتِمَ في سيره: أَبْطَأَ، فهو أَتِمُ
  • أتمَّ : أكمَل
  • المُدُن
  • المَدِينَةُ : المِصْرُ الجامِعُ ، تجمُّع سكَّانيّ يزيد على تجمُّع القرية
  • المَدِينَةُ :اسمُ يَثْرِبَ مدينة الرسول صلى الله عليه وسلم، غلَبت عليها
  • هو ابن مدينتها: عالم بها،
  • مَيتاً
  • الموت : زَوَالُ الْحَيَاةِ عَنْ كُلِّ كَائِنٍ حَيٍّ، آل عمران آية 185 كُلُّ نَفْسٍ ذَائِقَةُ الْمَوْتِ (قرآن)
  • الْمَوْتُ الأَبْيَضُ : زَوَالُ الْحَيَاةِ عَنِ الكَائِنِ طَبِيعِيّاً الْمَوْتُ الطَّبِيعِيُّ
  • الْمَوْتُ الأَحْمَرُ : زَوَالُ الْحَيَاةِ قَتْلاً
  • مَآتِمِهِ
  • أتَمَ فلانٌ بالمكان: أَقام وثبت
  • أَتِمَ في سيره: أَبْطَأَ، فهو أَتِمُ
  • أتمَّ : أكمَل
  • وَلُقِّبَ
  • اللَّقَبُ : اسمٌ يُسمَّى به الإنسانُ غير اسمه الأوّل، للتَّعريف، أو التَّشريف، أو التَّحقير، والأخير منهيٌّ عنه لقبُ عمر بن الخطاب الفاروقُ، : يعاير بعضُكم بعضًا بلقبه
  • اللَّقَبُ : اسم العائلة سجِّل اسمَك ولقبَك،
  • حامل اللَّقب: مَنْ نال لقَبًا ما في الرِّياضة ونحوها،
  • بِالبَدرِ
  • بَدَرَهُ الأَمْرُ أَوْ إِلَيْهِ : عَجَّلَ إِلَيْهِ الأَمْرُ
  • بَدَرَ مِنْهُ كَلامٌ بَذِيءٌ : صَدَرَ لَمْ يَبْدُرْ مِنْ أحَدِهِمْ كَلِمةٌ أَوْ إشَارَةٌ (يكل) بَدَرَتْ مِنْهُ بَادِرَةٌ طَيِّبَةٌ
  • بَدَرَ إلَى مكانِهِ : أسْرَعَ إلَيْهِ
  • الرَزايا
  • ارْتَزَأَ فلانًا مالَه : رَزَأَهُ
  • الرُّزْءُ : المُصِيبَةُ والجمع : أَرْزَاء
  • مصدر رزَأَ ورُزئَ/ رُزئَ بـ/ رُزئَ في
  • بِإيمانِهِ
  • أيَّمَ الْمَرْأةَ : صَيَّرَهَا أيِّماً، أيْ بِلاَ زَوْجٍ
  • إنسان عَزَبٌ رجلاً كان أو إمرأة تزوَّج من قبل أو لم يتزوَّج
  • أرمل أو أرملة أصبحت أيِّما بعد وفاة زوجها
  • يَزِن
  • وزَن الشَّيءُ: رَجَحَ
  • وزَن الشَّيءَ: قدّر ثقله بالميزان ، : متقن وله وزنه
  • وَزَن الدَّراهمَ له: نَقَدَها بعد الوزن
  • يُجامِلُكَ
  • الجَمَلُ : الكبيرُ من الإِبل من الفصيلة الإِبلية، من رتبة الحافِريَّات المجترَّة، ومنه ما هو ذو سَنَامَيْن
  • ما اسْتَتَرَ من قادَ الجَمَل : يضرب لمن يأْتي أَمْراً لا يمكنُ إِخفاؤُه
  • اتَّخَذَ اللَّيْلَ جَمَلاً : يضرب لمن يعمل عَمَلَه بالليل؛ كأَنه رَكِبَ اللَّيْل ولم يَنَمْ فيه
  • العُربُ
  • العُرْبُ : العَرَبُ
  • هُوَ مِنَ الْعُرْبِ : مِنَ الْعَرَبِ
  • عَرَب / عُرْب
  • النازِحون
  • نازحون : مستعمرون، جماعة يتركون بلادَهم ليسكنوا بلادًا جديدة يؤلّفون فيها جالية هامّة ذات تأثير ونفوذ
  • النَّازحون الفلسطينيّون: تلك الفئة من الفلسطينيين المقيمين حاليًا في المناطق التي لا تقع في نطاق سلطة الحكم الذاتي، لكنَّهم ينحدرون من المناطق التي تشملها أو ستشملها مفاوضات الوضع النهائيّ في المستقبل، وهم غير اللاّجئين
  • بئر نازِحٌ: قليلة الماء
  • الفُروضِ
  • فرَضت البقرةُ:كبُرت وطعنت في السِّنّ : كبيرة هرمة، انقطعت ولادتها من الكبر
  • فَرَضَ الشَّيْءُ : اِتَّسَعَ
  • فرَض الأمرَ/ فرَض عليه الأمرَ أوجبه وألزمه، أمر به بالقوّة
  • وَسَمحُ
  • سمَح الشَّخصُ : لان وسهُل
  • سمَح الشَّخصُ :انقاد بعد استصعاب
  • سمَح الشَّخصُ : جاد وأعطى عن كرم وسَخاء
  • السُنَن
  • لَسَنَ جَارَهُ : عَابَهُ بِلِسَانِهِ
  • لَسَنَ الْخَطِيبَ : غَلَبَهُ فِي الْمُلاَسَنَةِ، أَيْ كَانَ أَجْوَدَ لِسَاناً مِنْهُ
  • لَسَنَ اللِّيفَ: نفشه ثم جعله فتائل مهيَّأةً للفتل
  • الصَوابِ
  • صوَّب السّهمَ: وجَّهه وسدَّده نحو الهدف
  • صوَّب الخطأَ: صحَّحه وأصلحه، أو عالجه بما يجعله صحيحًا
  • صَوَّبَ التِّلْمِيذَ : قَالَ لَهُ أَصَبْت
  • اللَسَن
  • اللِّسْنُ: اللُّغةُ
  • اللَّسِن : ما جُعِلَ طرَفُهُ كطَرَفِ اللسان
  • صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من لسِنَ
  • الَّتي
  • مُؤَنَّثُ الَّذِي جمع: اللاَّتِي، اللاَّتِ، اللَّوَاتِي، اللاَّئِي التَّثْنِيَةُ : اللَّتَانِ وَاللَّتَانِّ، وَاللَّتَا دونَ نُونٍ فِي حَالَةِ الرَّفْعِ وَاللَّتَيْنِ فِي حَالَةِ النَّصْبِ وَالْجَرِّ
  • الّذي ومثنَّاه:اللّتان واللَّتين وجمعه:اللاّتي واللَّواتي واللاّئي هذه هي السيّدة التي أعتزُّ بها،:
  • بَعْدَ اللَّتيَّا والَّتي: بعد الخصام والجدل
  • وَتَقعُدُ
  • تَقَعَّدَتِ الآلَةُ : تَوَقَّفَتْ
  • تَقَعَّدَ عَنِ العَمَلِ : تَقاعَدَ عَنْهُ وَلَمْ يَعُدْ يَهْتَمُّ بِهِ
  • تَقَعَّدَ صاحِبَهُ : حَبَسَهُ عَنْ حاجَتِهِ، عاقَهُ
  • مَأتَمِ
  • المَأتَمُ : الجماعة من الناس في حُزْن أَو فرح، وغَلَبَ استعماله في الأحزان والجمع : مَآتِم
  • أتَمَ فلانٌ بالمكان: أَقام وثبت
  • أَتِمَ في سيره: أَبْطَأَ، فهو أَتِمُ
  • الإِمامِ
  • الإِمامُ : مَن يأْثَمُ به الناسُ من رئيس أَو غيره، ومنه إمام الصلاة
  • الإِمامُ: الخليفة.
  • الإِمامُ: قائد الجُند.
  • بِالعَبَراتِ
  • عَبَرَ النَّهْرَ : اِجْتَازَهُ، قَطَعَهُ مِنْ جَانِبٍ إِلَى جَانِبٍ
  • عَبَرَتْ عَيْنَاهُ : جَرَتْ دَمْعَتُهَا
  • عَبَرَ الْكِتَابَ : تَدَبَّرَهُ فِي نَفْسِهِ وَلَمْ يَرْفَعْ صَوْتَهُ بِقِرَاءَتِهِ
  • وَتَنشُرُ
  • تَنَشَّرَ السَّهْلُ: اِنْبَسَطَ
  • تَنَشَّرَتِ الحُبُوبُ : تَفَرَّقَتْ
  • تَنَشُّرُ النَّهَارِ : اِنْبِسَاطُهُ، اِمْتِدَادُهُ
  • زَنبَقٍ
  • الزَّنْبَقُ : : نَباتٌ مِنْ فَصيلَةِ الزَّنْبَقِيَّاتِ، لَهُ زَهْرٌ جَميلٌ زَكِيُّ الرَّائِحَةِ، أَوْراقُهُ مُسْتَطيلَةٌ وَرُمْحِيَّةٌ مِنْهُ أَنْواعٌ عَدِيدَةٌ مُخْتَلِفَةُ الأَلْوانِ، أَشْهَرُها اللَّوْنُ الأَبْيَضُ، وَيَرْمُزُ بِهِ إلى الطَّهارَةِ
  • الزَّنْبَقُ:دهنُ الياسمين
  • زَنْبَق الماء: نبتة مائيّة ذات أوراق طافية وأزهار مُتعدِّدة الألوان، منتشرة عالميًّا
  • تَرِفّانِ
  • ترِف الشَّخصُ: تنعّم، وعاش في رفاهِيَة تعوّد على عِيشة التَّرف
  • تَرِفَ النَّبَاتُ: نَضُرَ لِكَثْرَةِ مَائِهِ
  • عَاشَ فِي تَرَفٍ : عَاشَ فِي رَغَدٍ وَسَعَةِ عَيْشٍ، فِي تَنَعُّمٍ
  • رَفيفَ
  • الرّفيفُ من الثيابِ: الرقيقُ
  • ثوبٌ رفيفٌ: بيِّن الرَّفَفِ
  • هُوَ رَفِيفُ الأَخْلاَقِ : حَسَنُهَا
  • كَالجِبالِ
  • الجَبَلُ : ما علا من سطح الأَرض واستطال وجاوَزَ التَّلَّ ارتفاعًا
  • فلان جبلٌ: ثابت لا يتزحزح
  • الجَبَلُ: سيِّد القوم
  • عِراضِ
  • عِرَاضُ الشَّيْءِ : نَاحِيَتُهُ، شَقُّهُ
  • عِرَاضُ جَمَلٍ : خَطٌّ فِي فَخِذِهِ عَرْضاً
  • العَرْضُ : المتاعُ
  • طِوالِ
  • طَوال الوقت :طُوله، مَداه، مُدَّتُه
  • الطَّوَالُ :مَدَى الدَّهْر
  • الطَّوَالُ:العُمْرُ
  • مِشيَةَ
  • اسم هيئة من مشَى/ مشَى بـ
  • هيئة المَشْي وطريقة السَّير
  • الْمَشْيُ عَلَى الأَقْدَامِ : الانْتِقَالُ مِنْ مَكَانٍ إِلَى آخَرَ سَيْراً
  • اللَيثِ
  • اللَّيْثُ : الشدةُ والقوةُ
  • اللَّيْثُ : الأَسَدُ
  • اللَّيْثُ: الشجاعُ
  • السِلاحِ
  • سَلَّحَ إِناءَ السَّمنِ: دلكه بالسُّلْح
  • سلَّح المقاتلَ: جهّزه وزوّده بالسِّلاح، ووسائل الدِّفاع والهجوم
  • سلَّحَ العشبُ الماشيةَ: أسلحها، جعلها تسلَح
  • الدُروعِ
  • الدِّرْع : قَمِيصٌ مِنْ حَدِيدٍ يُلْبَسُ وِقَايَةً مِنَ السِّلاَحِ
  • دِرْعُ الْمَرْأَةِ : قَمِيصُهَا، يُلْبَسُ فِي البَيْتِ
  • (الحيوان) غطاء واق للجسم كالذي يكون للسلحفاة
  • السُيوفِ
  • سَيِفَتِ النخلَةُ : كان فيها سِيفٌ
  • السَّيْفُ : نوعٌ من الأسلحة معروفٌ
  • السِّيفُ :ساحلُ البحر
  • غِمدَ
  • غَمَدَ السَّيْفَ : أَدْخَلَهُ فِي الْغِمْدِ
  • غَمَدَ الأَمْرَ : أَصْلَحَهُ
  • غَمِدَ اللَّيْلُ : أَظْلَمَ
  • فَذَّةٍ
  • فَذَّ عَنْهُ : تَرَكَهُ وَبَقِيَ وَحِيداً
  • فَذَّ عَنِ النَّاسِ : تَمَيَّزَ عَنْهُمْ، تَفَرَّدَ، تَرَكَهُمْ
  • فَذَّ الرَّجُلَ : طَرَدَهُ طَرْداً شَدِيداً
  • العَبقَرِيِّ
  • العَبْقَرُ : أَولُ ما ينبُتُ من أصولِ القصب ونحوه وهو غضٌّ رخْصٌ قبل أن يظهر من الأرضِ الواحدة: عَبقرةٌ
  • العَبْقَرُ :المرأةُ التَّارَّةُ الجميلة
  • عَبْقَر : موضعٌ تَزْعُمُ العربُ أَنه مَوْطنٌ للجنِّ، ثم نسَبُوا إِليه كلَّ شيءٍ تَعَجَّبُوا من حِذْقِهِ أو جَوْدَةِ صَنعَتِهِ
  • الروحَ
  • الرُّوحُ : ما به حياة،
  • الروح القدس : الأُقنوم الثالث من الثالوث الأقدَس عند النصارى
  • الرُّوح المعنويَّة: الجوّ أو الحالة النَّفسية التي تؤثِّر في نوعيَّة الأداء الذي يتمّ عن طريق جهد مشترك
  • الرِفاقِ
  • رَفَقَ بِحالِهِ : حَنَّ، عَطَفَ عَلَيْهِ
  • رَفَقَ في السَّيْرِ : قَصَدَ، اِعْتَدَلَ
  • رَفَقَ الوَلَدَ : ضَرَبَ مِرْفَقَهُ
  • البَدَن
  • البَدَن : ما سِوَى الرَّأْس والأطرافِ من الجسم
  • البَدَن الدَّرْعُ أوِ القَصيرة من الدُّرُوع
  • البَدَن من الثَّوْب: ما يَقَعُ على الظَّهْرِ والبَطْن دون الكُمَّيْن والجانبين (محدثة) والجمع : أبْدَانٌ
  • حُقوقُ
  • جمع حق
  • الحَقّ : اسمٌ من أسمائه تعالى
  • الحَقّ: الثابت بلا شَكٍّ
  • وَخُنتَ
  • خَوّنَ الشيءَ: نقَّصه
  • خَوَّنَهُ : اِتَّهَمَهُ بِالخِيَانَةِ
  • خَوّنَه: تعهَّده
  • الشُجاعِ
  • الشُّجَاعُ : الجرىءُ المِقْدامُ والجمع : شُجعانٌ، وشِجْعة
  • الشُّجَاعُ: الحيَّةُ والجمع : شُجعْانٌ
  • شَجَعَ مُنَافِسَهُ : غَلَبَهُ فِي الشَّجَاعَةِ
  • المُروءَةِ
  • مَرَّأَ الضَّيْفَ : قَالَ لَهُ: هَنِيئاً مَرِيئاً
  • مرَأ الطّعامُ: كان سائغًا مقبولاً، سهُل في الحَلْق، وحُمِدت عاقبتُه
  • هنأني ومرأني الطّعامُ
  • غَسَّلوهُ
  • غَسَلَ يَدَيْهِ : نَظَّفَهُمَا بِالْمَاءِ وَطَهَّرَهُمَا، أَزَالَ وَسَخَهُمَا ،
  • غَسَلَ يَدَيْهِ مِنَ الْمَوْضُوعِ : نَفَضَ يَدَيْهِ مِنْهُ
  • غَسَلَ الوَلَدَ : ضَرَبَهُ فَأَوْجَعَهُ
  • العُفاةِ
  • تَعَافَى الْمَرِيضُ : اِسْتَرْجَعَ قُوَاهُ، شُفِيَ
  • تَعَافَى الطَّعَامَ البَائِتَ : عافَهُ، تَرَكَهُ، نَفَرَ مِنْهُ
  • عَفْوُهُ كَبِيرٌ : مَعْرُوفٌ، فَضْلٌ
  • حَزينٍ
  • حَزين: حَزِن، حَزنان، كئيب، محزون
  • الجمعة الحزينة: أسبوع الآلام وهو الذي يسبق عيد الفصح عند النَّصارى،
  • صوت حزين: رخيم،
  • لَقَد
  • مصدر قادَ
  • قَوِدَ الفَرَسُ : طَالَ ظَهْرُهُ وَعُنُقُهُ
  • قَوِدَ الفرسُ وغيرُه: طال ظهرُه وعنقُه
  • بِالمِنَن
  • يُمَنِّنُ عَلَى النَّاسِ بِعَطَايَاهُ : مَنْ يَعُدُّ وَيَحْسُبُ مَا يَفْعَلُهُ ويُقَدِّمُهُ مِنْ صَنَائِعَ وعَطَايَا لِغَيْرِهِ
  • تَمَنَّنَ عَلَيْهِ : ذَكَّرَهُ بِمِنَّةٍ وَقرَّعَهُ بِهَا
  • تَمَنَّنَهُ العَمَلُ : ذَهَبَ بِمُنَّتِهِ وَأضْعَفَهُ
  • أَتَذكُرُ
  • تَذَكَّرَ الشيءَ: ذكرَه
  • الذَّكَرُ : جنس لا يلد، وهو جنس يمتلك قدرةَ الإخصاب، عكْسه أنثى ولد/ ضفدعٌ ذكرٌ،
  • الذَّكَرُ :عضو التناسل منه
  • يَطوي
  • طوَّى الورقةَ: بالغ في طيِّها أي في لفِّ بعضها فوق بعض
  • طوَى الكتابَ: لفّ بعضَه فوق بعض طوَى الورقةَ/ البساطَ/ قطعةَ القماش/ ركبتيْه/ الشراعَ،
  • طَوَى البِلاَدَ طُولاً وَعَرْضاً : قَطَعَهَا
  • الشُهورَ
  • والأشْهُر الحُرُم: الأشْهُرُ التي كانوا يحرِّمون فيها القتال، وهي أَربعة: ثلاثة منها متوالية، وهي: ذو القعدة، وذو الحجة، والمحرَّم، وواحد فرد وهو: رجب
  • الشَّهْرُ نظامٌ رسمي لتوثيق العقود ونحوها وإعلانها (محدثة)
  • و(مصلحة الشهر) : إدارة حكوميَّة قائمة على توثيق العقود ونحوها وإعلانها (محدثة)
  • القُصورِ
  • قَصَرَ الثوبَ : دَقَّهُ وبَيَّضه
  • قَصَرَ اللون: أَزالَهُ أَو خفَّفَهُ
  • قَصَرَ القَيْدَ : ضَيَّقَهُ
  • وَصَفوُ
  • مصدر صناعيّ من وَصْف
  • (الفلسفة والتصوُّف) مذهب فلسفيّ يدعو إلى إقامة المعرفة على الوقائع والتّجربة العلميَّة لا على جوهر الأشياء
  • صَفا:خلص من الكدَرِ
  • لَذَّةٌ
  • مصدر لَذَّ/ لَذَّ لـ
  • مؤنَّث لَذّ: كأسٌ لذّة
  • اللَّذَّة :طِيبُ طعم الشيء : لذيذة لخلوها من اغتيال العقل وإفساد الجسم والطبع
  • العُيونِ
  • رَجُلٌ عَيُونٌ : عَيَّانٌ، شَدِيدُ الإِصَابَةِ بِالعَيْنِ
  • عُيُونُ البَقَرِ : نَوْعٌ مِنَ العِنَبِ
  • عَيَّنَ الرجلُ: أخذ أَو أَعطى بالعِينة: أَي السَّلَف
  • وَنَغمَتُهُ
  • سَكَتَ فما نَغَمَ بحرفٍ
  • نَغَم في الغناء: طرَّب فيه
  • نَغَم في الشِّرَاب: شرب منه قليلاً
  • يُلاعِبُ
  • لَعَبَ الصبيُّ : سال لعابهُ من فمه
  • مصدر لعِبَ/ لعِبَ بـ/ لعِبَ على/ لعِبَ في
  • لَعِب: لهو وتسلية، باطل وعبث
  • طُرَّتَهُ
  • طَوَّرَهُ :عدّله وحسَّنه، حَوَّلَه من طَوْرٍ إِلى طَوْرٍ، وهو مشتقٌ من الطَّوْرِ
  • الطَّوْرُ : المرَّةُ والتَّارَة
  • الطَّوْرُ :الحدُّ
  • لاعَبَ
  • لاعب فلانًا : لَعِبَ مَعَهُ، داعَبه هَلاَّ بِكْرًا تُلاَعِبُهَا وَتُلاَعِبُكَ(حديث)
  • لاعب فلانًا :راوغه واحتال عليه
  • مَنْ يمارس رياضة أو لُعْبَة لاعب كرة السَّلَّة،
  • المُهرُ
  • المُهْرُ : أَوَّلُ ما يُنْتَج من الخيل والحُمُر الأهلية وغيرها
  • المُهْرُ: ثمرُ الحَنْظَل
  • خَتَمَ الرِّسَالَةَ بِالْمُهْرِ : بِالْخَاتَمِ الَّذِي تُخْتَمُ بِهِ الرَّسَائِلُ
  • الرَسَن
  • رُمِيَ بِرَسَنِهِ على غاربه: خُلَّي سبيلُه فلم يمنعه أَحد مما يريد والجمع : أَرْسانٌ، وأَرْسنٌ
  • جمع أَرسان وأَرْسُن:
  • حبلٌ يُوضع في أنف الدَّابَّة
  • كَالشِبلِ
  • شَبَلَ الوَلَدُ : شَبَّ، تَرَعْرَعَ، نَشَأَ فِي نِعْمَةٍ
  • شَبَلَ فِي القَوْمِ : نَشَأَ فِيهِمْ
  • وَلَدُ الأَسد والجمع : أَشْبَالٌ
  • الأُسودَ
  • سَوِد الشَّيءُ: صار لونُه كلون الفحم
  • سَوَّدَ اللَّوْنَ الأَبْيَضَ : صَيَّرَهُ أَسْوَدَ
  • سَوَّدَ الكِتابَ : كَتَبَهُ أَوَّلَ مَرَّةٍ لِيُعيدَهُ مَرَّةً ثانِيَةً مُبْيَضّاً
  • بِمِخلَبِهِ
  • المِخْلَبُ : ظُفْرُ كلِّ سَبُعٍ من الماشي والطائر
  • المِخْلَبُ :المِنجَلُ السَّاذَج لا أَسنان له
  • أنشب فيه مخالِبه: إذا تعلق به،
  • وَاِفتَتَن
  • اِفْتَتَنَ الْوَلَدُ بِفَنِّ الْمُوسِيقَى : اِسْتَهْوَاهُ وأعْجَبَهُ فَنُّ
  • اِفْتَتَنَ الرَّجُلُ بِالْمَرْأَةِ: تَوَلَّهَ بِهَا، أحَبَّهَا حُبّاً شَدِيداً
  • اِفْتَتَنَ الرِّجَالَ: أَوْقَعَ بَيْنَهُمْ، أوْقَعَهُمْ فِي الفِتْنَةِ
  • العَرينِ
  • العَرِينُ : مأْوى الأسدِ والضَّبُع والذَّئبِ والحيَّةِ العظيمة
  • العَرِينُ :جماعة الشجر
  • العَرِينُ :فِناءُ الدار والبَلَدِ والجمع : عُرُنٌ
  • الحُروبَ
  • حَرَبَهُ بِالحَرْبَةِ : طَعَنَهُ بِها
  • حَرَبَه حَرَباً: سَلبَه جميعَ ما يملك ، فالفاعل حارب، والمفْعول مَحْرُوبٌ والجمع : مَحارِيبُ وهو حَرِيبٌ والجمع : حَرْبَى، وحُرَبَاءُ
  • حَرِبَ الرَّجُلُ : اِشْتَدَّ غَضَبُهُ
  • الهامِدينَ
    وَأَمسى
  • أَمْسَى لَمَّا وَصَلَ الْمَدينَةَ : دَخَلَ في الْمَساءِ الروم آية 17فَسُبْحانَ اللَّهِ حينَ تُمْسونَ وَحينَ تُصْبِحونَ (قرآن)
  • أَمْسى الوَلَدُ حَزيناً : كَساهُ الحُزْنُ في الْمَساءِ، اِتَّصَفَ بِالحُزْنِ في الْمَساءِ كَما يُمْكِنُ أَنْ يُفْهَمَ اتِّصافُهُ بِالحُزْنِ مُطْلَقاً، أَيْ صارَ، وَهُوَ بِذلِكَ يَكونُ فِعْلاً ناقِصاً مِنْ أَخَواتِكانَ يَرْفَعُ الْمُبْتَدَأ وَيَنْصِبُ الخَبَرَ
  • أَمْسى الرَّجُلُ : مَسا، أَيْ وَعَدَ بِأَمْرٍ ثُمَّ أَبْطَأَ عَنْهُ
  • عَفاءً
  • عَفَاءُ الشَّيْءِ : هَلاَكُهُ، زَوَالُهُ
  • عَفَاءُ الأَرْضِ : تُرَابُهَا
  • عَفَاءُ الْحَدَقَةِ : بَيَاضُهَا
  • الدُموعَ
  • دَمَعَتِ العَيْنُ : اِنْسَكَبَ دَمْعُها، سالَ
  • دَمَعَ الْمَطَرُ : سالَ
  • دَمَعَ الثَّرَى : ظَهَرَكَأَنَّهُ يَسيلُ نَدىً أَوْ يكادُ
  • رِثاءً
  • قصيدة رِثائيَّة: قصيدة تقال في ذكر محاسن شخص ميِّت تعد رثائيات الخنساء من عيون الشعر العربي
  • مصدر رثَى/ رثَى لـ
  • رَثَا الفَقِيدَ : بَكَاهُ بِكَلِمَةٍ مُؤَثِّرَةٍ وَعَدَّدَ مَحَاسِنَهُ
  • وَالشَجَن
  • الشَّجَنُ : الغصن المشتبِك
  • الشَّجَنُ :الشُّعْبَة من كلّ شيءٍ
  • الشَّجَنُ :الهمُّ والحُزْنُ