مَساعيكَ لا تُحصى فَتُدرَكَ بِالعَدِّ

وَمَجدُكَ لايَرضى الوُقوفَ عَلى حَدِّ

وَما قَصَّرَت فيكَ الصِفاتُ تَعَمُّداً

وَلَكَنِّها جازَت فَجازَت عَنِ القَصدِ

وَإِنَّكَ إِن دانَ المَقالُ وَإِن عَصى

بِغَيرِ شَريكٍ في الثَناءِ الَّذي نُهدي


بِأَجنِحَةِ
الفُتخِ اِرتَقَيتَ مُحَلِّقَاً

وَأَحسَبُهُم طاروا بِأَجنِحَةِ الرُبدِ

أَضَفتَ إِلى الجَدِّ اِجتِهادَاً وَلَم تَكُن

كَمَن تَرَكَ الجِدَّ اِتِّكالاً عَلى الجَدِّ


وَكُلٌّ
إِلى العَلياءِ ظامٍ وَإِنَّما

تَعِزُّ بِأَسبابٍ حَمَت سُبُلَ الوِردِ

وَأَنتَ أَخَفتَ الدَهرَ حَتّى بَزَزتَهُ

عَزائِمَهُ أَيّامَ يَعدو وَلا مُعدي

فَصارَ يَرى في كُلِّ يَومٍ رَشادَهُ

وَكَم مَرَّ عامٌ وَهوَ عامٍ عَنِ الرُشدِ

فَلا فَلَّلَت أَحداثُهُ غَربَ صارِمٍ

وَفي اللَهُ لِلإِسلامِ مُذ سُلَّ بِالوَعدِ


وَأَلفى
إِمامُ العَصرِ نُصرَةَ جَدِّهِ

إِلى الأَزدِ تُعزى فَاِصطَفى أَشرَفَ الأَزدِ

وَما اِجتابَ عِقداً مِن جَواهِرِ فِعلِهِ

وَإِن جَلَّ إِلّا كُنتَ واسِطَةَ العِقدِ

أَما مِنكُمُ أَنصارُ ذا الدينِ سالِفاً


بِبيضِ
المَواضي وَالرُدَينيَّةِ المُلدِ

وَمِنهُم رِجالٌ قارَعوا عَن نَبيِّهِم


بِبَدرٍ
وَمِنهُم ذو العِصابَةِ في أُحدِ

مَضى آخِذاً سَيفَ الرَسولِ بِحَقِّهِ

فَباءَ بِهِ مُحدَودِباً دامِيَ الحَدِّ

وَحَسبُ العَتيكِ بِالمُهَلَّبِ وَاِبنِهِ

يَزيدَ مُعِزَّي دَولَةٍ باذِلي رِفدِ

ويَومَ القُرَيظِيّينَ أَيّامَ شَعَّبَت

شَعوبُ عَصاهُم لَم يُحَكَّم سِوى سَعدِ

وَأَشياخُكَ الماضونَ في سَنَنِ العُلى

أَقاموا كِراماً وَاِستَقاموا عَلى حَردِ

أُسودُ وَغىً تُردي عِداها مَخافَةً

إِذا أَصبَحَت قُبُّ العِتاقِ بِهِم تَردي

وَإِن عَرَّدَ الحامونَ في حَومَةِ الوَغى

أَطاروا إِلَيها كُلَّ ذاتِ نَساً عَردِ

وَإِن شَحَّتِ الأَنواءُ سَحَّت أَكُفُّهُم

مَواهِبَ تُلوي بِالطَوارِفِ وَالتُلدِ

وَإِنَّكَ أَعفاهُم عَنِ الجُرمِ قادِراً


وَأَوفاهُمُ
في نُصرَةِ الحَقِّ بِالعَهدِ


وَأَعصاهُمُ
في الأَمرِ وَالنَهيِ لِلهَوى


وَأَطوَعُهُم
لِلَّهِ في الحَلِّ وَالعَقدِ


فِداؤُكَ
أَرواحٌ حَبيبٌ بَقائُها

أَجَل وَنُفوسٌ غَيرُ مَكروهَةِ الفَقدِ

وَكُلُّ ثَقيلِ السَمعِ عَن مُستَغيثِهِ

فَداعيهِ مِن قُربٍ كَداعيهِ مِن بُعدِ

بِهِ صَمَمٌ عِندَ السُؤالِ فَإِن لَحى

عَلى الجودِلاحٍ كانَ أَسمَعَ مِن خُلدِ

مَلَأتَ قُلوبَ الخَلقِ خَوفاً وَرَهبَةً

فَأَنتَ مَصونُ الجارِ مُبتَذَلُ الضِدِّ

فَذو طَيلَسانٍ أَنتَ أَم رَبُّ صارِمٍ

وَذا لِبَدٍ أُمطيتَ أَم ظَهرَ ذي لِبدِ


وَقُرَّةُ
لَمّا أَن عَصَتكَ سَلَبتَها

مَواريثَ إِقدامٍ عَنِ الأَبِ وَالجَدِّ

ضَراغِمُ جازَت طَورَها فَأَحَلتَها


نَعائِمَ
دَوٍّ لا تَمَنَّعُ مِن طَردِ


مُصَعصَعَةَ
الأَعوانِ نابِيَةَ الثَبا


مُضَعضَعَةَ
الأَركانِ كابِيَةَ الزَندِ

عَضَدتَ السُيوفَ فَاِنبَرَت شَفَراتُها

مُحَكَّمَةً في كُلِّ مُحكَمَةِ السَردِ

وَلَو لَم يُؤَيِّدها اِعتِزامُكَ فُضِّلَت

صِناعَةُ داوُدٍ عَلى صَنعَةِ الهِندِ

وَمُنذُ نَصَرتَ الدينَ ذَلَّت جُيوشُهُ

مُظَفَّرَةَ الراياتِ مَنصورَةَ الجُندِ

وَلو لَم تَدَع جُنداً عَزائِمُ لَورَمى

بِها سُدَّ يَأجوجٍ مَرَقَن مِنَ السُدِّ

بِعِزٍّ مَطولٍ في عُلاً وَجَلالَةٍ

وَغَيرِ مَطولٍ في وَعيدٍ وَلا وَعدِ

لَهُ سورَةٌ أَعيا المُلوكَ اِدِّعاؤُها


وَسَورَةُ
عِزٍّ دونَها سَورَةُ الأُسدِ

وَعَزمُكَ لا يَنبو فَدُم قاطِعاً بِهِ

يَداً حَمَلَت كَفَّ العُقوقِ مِنَ الزَندِ

تُبالِغُ في بَسطِ الرَدى غَيرَ مُعتَدٍ

وَتُسرِفُ في بَذلِ النَدى غَيرَ مُعتَدِّ

فَلا تُمهِلَنَّ مُظهِراً لَكَ طاعَةً

فَإِنّي أَراهُ مُضمِراً ضِدَّ ما يُبدي

يُقِرُّ بِها بِالقَولِ إِقرارَ مُسلِمٍ

وَيُنكِرُها بِالفِعلِ إِنكارَ مُرتَدِّ


فَشَرِّق
بِرَأيٍ مَهَّدَ الغَربَ موقِناً

بِتَمهيدِ ما بَينَ العِراقينِ وَالسِندِ

لَعَمري لَقَد حازَت يَداكَ فَضائِلاً

تَسُدُّ عَلى حُسّادِها طُرُقَ الجَحدِ

فَلا يَتَظَنّوا أَنَّها مُستَجَدَّةٌ

فَإِنَّكَ مَهديٌّ إَلَيها مِنَ المَهدِ


فَلِلَّهِ
هَذا السَعيُ كَم فاتَ طالِباً

وَكَم فَلَّ مِن خَطبٍ وَكَم فَتَّ في عَضدِ

وَهَل لِلمُعَنَّى ظَلَّ يَحسُدُكَ العُلى

سِوى الأَمَلِ المَكدودِ وَالطَلَبِ المُكدي


تَقاصَرُ
أَعلامُ البِلادِ لِأَينُقي

فَهَل عَلِمَت قَصديكَ يا عَلَمَ المَجدِ

وَهَل شَفَّ كومَ العيسِ شَوقٌ مُبَرِّحٌ

كَشَوقي فَلَجَّت في الذَميلِ وَفي الوَخدِ

إِلى مَلِكٍ يَلقاهُ عافي نَوالِهِ

بِعِزَّةِ مُجدٍ لا بِذِلَّةِ مُستَجدي


وَأَروَعَ
لا يَقضي عَلى الجودِ لِلغِنى

وَلَكِنَّهُ يَقضي عَلى الوَفرِ لِلوَفدِ

أَيا مَن نُفوسُ الخَلقِ بَعضُ هِباتِهِ

تَعَذَّرَ مَن يُسدي النَوالَ كَما تُسدي

وَيا مَن يَرى بِالقاصِديهِ كَما يَرى

أَخو صَبوَةٍ بِالوَصلِ في عَقِبِ الصَدِّ

لَقَد مُدِحَ الأَجوادُ في كُلِّ مَوطِنٍ

وَما وَجَدوا بِالمَكرُماتِ كَذا الوَجدِ

وَشَبَّهَ عَن جَهلٍ حَبيبٌ وَلو رَأَى

زَمانَكَ لَم يَعدِل بِهِ زَمَنَ الوَردِ

لَئِن صَحَّ أَنَّ العَدلَ في العُمرِ زائِدٌ


فَأَيسَرُ
ما تَأتيهِ يُفضي إِلى الخُلدِ

وَإِن سُدتَ في الأَيّامِ كُلَّ مُسَوَّدٍ

لَقَد ذُدتَ مِن أَحداثِها كُلَّ مُسوَدِّ

لِيَهنِكَ ما أَصفَتكَ أَلسِنَةُ الوَرى

مِنَ الشُكرِ عَفواً وَالقُلوبُ مِنَ الوُدِّ


قُلوبٌ
ذَعَرتَ الخَوفَ عَنها بِضِدِّهِ

فَأَنتَ بِها أَحلى مِنَ المالِ وَالوُلدِ

بَقيتَ لِمَولانا فَأَهلُ بِلادِهِ

بِذَبِّكِ وَالإِحسانِ في زَمَنٍ رَغدِ

وَإِنَّ خَطيرَ مُلكِهِ وَصَفِيَّهُ


بِرَبعِكَ
نَوءا رَحمَةٍ كَوكَبا سَعدِ


هُمامانِ
قَد سَنّا مِنَ العَدلِ سُنَّةً


يُقَصِّرُ
عَن تَعديدِها لَدَدُ اللُدِّ

أَلا إِنَّني أَضرَبتُ عَن كُلِّ مَطلَبٍ

سِواكَ فَعَدَّيتُ الثِمادَ إِلى العِدِّ

تَرَكتُ ظِلالاً يُستَظَلُّ بِغَيرِها

وَمِلتُ إِلى ظِلٍّ عَلى الخَلقِ مُمتَدِّ

وَقُلتُ لِأَيّامي بَلَغتُ مَدى العُلى

فَحُلّي خِناقِ الحَظِّ إِن شِئتَ أَو شُدّي

وَقَد تِهتُ في طُرقِ النَباهَةِ فَاِهدِني

إِلَيها فَما يَخشى الضَلالَةَ مَن تَهدي

فَعِندي مِنَ الإِقدامِ ما عِندَ أُسرَتي

وَما عِندَهُم مِن وَصفِ مَجدِكَ ما عِندي


وَأَيسَرُ
ما أَسعى لَهُ الفِقَرُ الَّتي

تُعَجِّزُ مَن قَبلي وَتُعجِزُ مَن بَعدي

أَخَفُّ مِنَ البُردِ المُحَبَّرِ مَلبَساً

وَأَسرَعُ في قَطعِ البِلادِ مِنَ البُردِ


قَوافٍ
إِذا أُنشِدنَ لَم يَدرِ سامِعٌ

رَقَت مِن دِمَشقٍ أَو تَحَدَّرنَ مِن نَجدِ

وَلَو لَم يَكُن فَضلُ المَحامِدِ باهِراً

لَما اِفتُتِحَ الذِكرُ المُنَزَّلُ بِالحَمدِ

فَلا زِلتَ مِنهُ لابِساً كُلَّ حُلَّةٍ

يُفَضَّلُ رَيّاها عَلى أَرَجِ النَدِّ

وَلا زالَتِ الأَعيادُ تَأتي وَتَنكَفي

وَأَنتَ عَليُّ الذِكرِ وَالقَدرِ وَالمَجدِ

مَساعيكَ
  • سَاعَى جَارَهُ : غَالَبَهُ فِي السَّعْي، أوْ سَابَقَهُ فِيهِ
  • سَاعَى صَاحِبَهُ : سَعى مَعَهُ
  • تساعَوا إلى كذا: تسابقوا
  • تُحصى
  • تَحَصَّى : توقَّى
  • تحصَّت الكُلْيَّةُ: تكوَّن فيها الحصى ،ازدادت نسبة التحصِّي الصفراويّ
  • حَصِيَتِ الأَرْضُ : كَثُرَ حَصَاهَا
  • لايَرضى
  • رَضَّى صاحِبَهُ : جَعَلَهُ يَرْضَى
  • رضاه : كان أَشَدَّ رِضًا منه
  • راضاني فَرَضَوْتُه: غلَبْتُه عند المراضاة
  • تَعَمُّداً
  • عَمَدَ السَّقْفَ : أَقَامَ عِمَادَهُ، دَعَمَهُ
  • عَمَدَ الخَيْمَةَ : أَقَامَ أَعْمِدَتَهَا، نَصَبَهَا
  • عَمَدَ الْوَلَدَ (عند المسيحيين) : غَسَلَهُ بِمَاءِ الْمَعْمُودِيَّةِ، أَيْ غَسَلَهُ بِمَاءٍ
  • عَصى
  • عصَى رَبَّه :خالف أمرَه، وعانده، وخَرج عن طاعته
  • عَصَى العِرْقُ : لَمْ يَنْقَطِعْ دَمُهُ
  • عَصَى الطَّائِرُ : طَارَ
  • شَريكٍ
  • صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من شرِكَ
  • مَنْ يقرن جهوده إلى جهود آخرين أو يجمع ممتلكاته إلى ممتلكاتهم للمساهمة معًا في عمل أو مؤسّسة
  • شريك في رابطة اقتصاديّة: له نصيب في شركة،
  • نُهدي
  • مصدر نهَدَ إلى/ نهَدَ لـ
  • النَّهْدُ : الشيءُ المرتفع
  • النَّهْدُ: الثَّدْيُ ؛ أحد عضْويْن غُدِّيَّيْن مُفرزين للحليب في صدر المرأة نَهْدُ امرأة
  • بِأَجنِحَةِ
  • أجْنَحَ الشيءَ: أمالَهُ
  • أجْنَحَ إِلَى فِعْلِ الخَيْرِ : مَالَ
  • جَنَحَ عَلَى مِرْفَقَيْهِ : اِعْتَمَدَ عَلَيْهِمَا، وَضَعَهُمَا عَلَى الأَرْضِ
  • الفُتخِ
  • فَتِخَ : لان وانثنى
  • فَتِخَ الكَفّ والقدمُ : عَرَضَتَا وطالتَا مع لين
  • فتِح الرَّجُلُ : عَرُضت كفُّه وقدمه
  • الرُبدِ
  • رَبَدَ بِالْمَكَانِ : أقَامَ بِهِ
  • رَبَدَ الرَّجُلَ : حَبَسَهُ
  • رَبَدَ التَّمْرَ : خَزَنَهُ فِي المِرْبَدِ
  • وَكُلٌّ
  • وكَل إليه الأمرَ :سلّمه وفوّضه إليه واعتمد عليه فيه
  • وَكَلَ بِاللهِ : تَوَكَّلَ عَلَيْهِ، اِسْتَسْلَمَ إِلَيْهِ
  • وكَل الشَّخصَ إلى رأيه/ وكَل الشَّخصَ لرأيه: تركه ولم يشترك معه ولم يُعِنْهُ، اللهُمَّ فَلاَ تَكِلْنِي إِلَى نَفْسِي طَرْفَةَ عَيْنٍ(حديث)،
  • بِأَسبابٍ
  • لَمْ يَذْكُرْ أَسْبَابَ غِيَابِهِ : عِلَلَ
  • تَوَفَّرَتْ لَهُ أَسْبَابُ العَيْشِ وَالرَّاحَةِ : وَسَائِلُ
  • السَّبَبُ: كل شيء يتوصل به إِلى غيره
  • الوِردِ
  • ورَد الكتابُ المطلوبُ :حضر، وصل
  • كما ورَد في الحديث الشريف: كما جاء فيه،
  • ورد هذا الكلام في موضوع كذا: ذُكِر في ذلك الموضوع
  • الدَهرَ
  • الدّهْرُ : مُدَّةُ الحَياةِ الدُّنْيا كُلُّها وَتُطْلَقُ على أَلْفِ سَنَةٍ الجاثية آية 24وَقالُوا مَا هِيَ إِلاَّ حَياتُنا الدُّنْيا نَموتُ وَنَحْيا وَما يُهْلِكُنا إِلاَّ الدَّهْرُ (قرآن)
  • الدّهْرُ: الزمانُ الطويلُ
  • في أَوَّلِ الدَّهْرِ : في أَوَّلِ الزَّمانِ
  • رَشادَهُ
  • سارَ في طَريقِ الرَّشادِ : في طَريقٍ سَوِيٍّ غافر آية 38يا قَوْمِ اتَّبِعُونِ أَهْدِكُمْ سَبيلَ الرَّشادِ (قرآن)
  • الرَّشَادُ : بقلة سَنَوِية من الفصيلة الصَّلِيبيَّة، تزرع وتنبت برِّيَّة، ولها حَبٌّ حرّيف يسمى: حَبَّ الرّشاد
  • أرشد الغلامُ :رشَدَ؛ بلَغ سنَّ الرُّشْد، وهو سِنُّ التكليف في الشريعة حمَّله والده مسئولية الدّكان حين أرشد
  • الرُشدِ
  • بَلَغَ سِنَّ الرُّشْدِ : سِنَّ البُلوغِ والتَّعَقُّلِ
  • عادَ إلَى رُشْدِهِ : إلَى صَوابِهِ، إلَى عَقْلِهِ تابَ إلَى رُشْدِهِ
  • سِنّ الرُّشْد: (الفقه) بلوغ الصبيّ سِنُّ التَّكليف صالحًا في دينه مصلحًا في ماله
  • أَحداثُهُ
  • الحَدَث : الصَّغير السِّنِّ
  • الحَدَث :الأَمرُ الحادثُ المنكرُ غيرُ المعتاد
  • الحَدَث (عند الفقهاء) : النَّجاسة الحُكْمية التي ترتفع بالوضوء أَو الغُسْل أو التيمُّم
  • وَأَلفى
  • أَلْفَاهُ فِي طَرِيقِهِ :وجده وصادفه
  • لَفَاهُ حقَّه : بَخَسه
  • لَفَى اللحمَ عن العظم: قَشَرَهُ
  • واسِطَةَ
  • صيغة المؤنَّث لفاعل وسَطَ
  • واسطةُ الكُور: واسِطُهُ
  • وواسطةُ القِلادة : الجوهُر الذي في وَسَطِها، وهو أَجودُها
  • مِنكُمُ
  • يُمَنِّنُ عَلَى النَّاسِ بِعَطَايَاهُ : مَنْ يَعُدُّ وَيَحْسُبُ مَا يَفْعَلُهُ ويُقَدِّمُهُ مِنْ صَنَائِعَ وعَطَايَا لِغَيْرِهِ
  • تَمَنَّنَ عَلَيْهِ : ذَكَّرَهُ بِمِنَّةٍ وَقرَّعَهُ بِهَا
  • تَمَنَّنَهُ العَمَلُ : ذَهَبَ بِمُنَّتِهِ وَأضْعَفَهُ
  • سالِفاً
  • سالَفَه: سايَرَه ، مشى معه
  • سالَفَ فلانًا في أَمر: ساواه
  • اسم فاعل من سلَفَ
  • بِبيضِ
  • بَيَّضَ جُدْرانَ البَيْتِ : طَلاها بِاللَّوْنِ الأَبْيَضِ أَوْ بِمادَّةِ الجِيرِ
  • بَيَّضَ الْمَعْدِنَ : طَلاهُ بِمادَّةِ التَّعْدينِ
  • بَيَّضَ اللَّهُ وَجْهَهُ : بَرَّزَهُ، صانَهُ، بَرَّأَهُ
  • رِجالٌ
  • جمع رَجُل
  • الرَّجُلُ : الذكر البالغ من بني آدم
  • رَجْلانُ / رِجلاَن
  • قارَعوا
  • قَارَعَ الأَبطالُ : ضربَ بعضُهم بعضاً بالسُّيوف في الحرب
  • قَارَعَ القومُ: ضربوا القُرعة
  • قارَعَه فقرَعه: غالبه في القُرْعة فغلَبه وأَصَابتْه القُرْعةُ دونه
  • بِبَدرٍ
  • بَدَرَهُ الأَمْرُ أَوْ إِلَيْهِ : عَجَّلَ إِلَيْهِ الأَمْرُ
  • بَدَرَ مِنْهُ كَلامٌ بَذِيءٌ : صَدَرَ لَمْ يَبْدُرْ مِنْ أحَدِهِمْ كَلِمةٌ أَوْ إشَارَةٌ (يكل) بَدَرَتْ مِنْهُ بَادِرَةٌ طَيِّبَةٌ
  • بَدَرَ إلَى مكانِهِ : أسْرَعَ إلَيْهِ
  • بِالمُهَلَّبِ
  • هَلَبَ الفرسَ: هَلْبًا: نَتَفَ هُلْبَه فهو هالبٌ، والفرسُ مهلوب
  • هَلَبَ فلانًا بلسانه: نال منه نيلاً شديدًا فهو هَلاَّبٌ
  • هلَبت السَّماءُ القومَ :بلَّتهم بالنَّدى، مطرتهم مطرًا متتابعًا
  • حَردِ
  • حرِد عليه :غضِب واغتاظ فتحرَّش بالذي غاظه
  • حَرِدَ عليه حَرِدَ حَرَدًا : غضب
  • حَرِدَت الدَّابةُ: يَبِس عصبُها خِلْقَةً أَو من داءٍ فصارت تخبط إِذا مشت فهي حَرْداءُ
  • قُبُّ
  • قَبَّ الأَسَدُ : إِذَا سُمِعَتْ قَعْقَعَةُ أَنْيَابِهِ
  • قَبَّت النَّابُ : صَوَّتَتْ، قَعْقَعَتْ
  • قَبَّ عَلَيَّ الثَّوْبَ : لَفَّنِي فِيهِ
  • العِتاقِ
  • عَتَقَ الْمَالُ : صَلُحَ
  • عَتَقَ الْمالَ : أَصْلَحَهُ
  • عَتَقَ الفَرَسُ : كَرُمَ، سَبَقَ
  • عَرَّدَ
  • عَرَّدَ فلانٌ: هَرَب
  • عرَّدَ عن قِرْنِه: نَكَلَ وأَحْجمَ
  • عَرَّدَ عن الطَّريق: حادَ
  • حَومَةِ
  • الحَوْمةُ من البَحْرِ والماءِ والرملِ وغيرِها: معظمه
  • الحَوْمةُ من القِتال: أَشدُّ موضع فيه
  • اسم مرَّة من حامَ/ حامَ على: حام حوله حَوْمة مُنكرة
  • نَساً
  • نَسَا فلانًا : ضَرَبَ نسَاه،
  • نسَا الشّيءَ: تركه
  • النَّسَا : العَصَبُ الورَكيّ، وهو عصبٌ يمتدّ من الوَرِك إِلى الكعب
  • عَردِ
  • عَرَّدَ فلانٌ: هَرَب
  • عرَّدَ عن قِرْنِه: نَكَلَ وأَحْجمَ
  • عَرَّدَ عن الطَّريق: حادَ
  • شَحَّتِ
  • شَاحَ فِي الأَمْرِ: جَدَّ
  • شَاحَ عَلَى صَاحِبِهِ : حَرَصَ، حَذِرَ وَجَدَّ فِي الحَذَرِ
  • شاحَّ فلاناً: خاصمه وماحَكَهُ
  • الأَنواءُ
  • لَمْ يُطِقِ النَّأْيَ عَنْ بِلاَدِهِ: البُعْدَ
  • النَّوْءُ :النَّجْمُ إذا مالَ للغروب
  • النَّوْءُ :المَطَرُ الشديدُ
  • بِالطَوارِفِ
  • لَا تَرَاه الطَّوَارِفُ : لاَ تَرَاهُ العُيُونُ
  • الطَّرَفُ من كل شيءٍ: منتهاه
  • الطَّرَفُ: النَّاحِيَةُ أَو الجانب
  • وَالتُلدِ
  • تلَد المجدُ: قدُم
  • تَلَدَتْ ماشِيَتُهُ: تَوالَدَتْ
  • تَلَدَ بِالبَلَدِ : أَقامَ فِيهِ تَلَدَ في البَلَدِ
  • وَأَوفاهُمُ
  • آفَتِ الْبِلاَدُ : صَارَتْ بِهَا آفَةٌ مِنْ قَحْطٍ أَوْ مَرَضٍ
  • آفَ الطَّعَامُ : فَسَدَ
  • الآفَةُ : كلُّ ما يصيب شيئاً فيفسده، من عاهة أَو مَرَض أَو قحط
  • وَأَعصاهُمُ
  • العَصَا : ما يُتًّخذُ من خشب وغيرِه للتوَكُّؤ أَو الضَرْب ،( فَأَلْقَىٰ عَصَاهُ فَإِذَا هِيَ ثُعْبَانٌ مُبِينٌ ﴿١٠٧ الأعراف﴾)
  • العِصِيُّ : عظام الجَناح
  • والعِصيُّ المَمْلُوحةُ: نَوْعٌ من الخُبْزِ على شَكْل العُصَيَّات الصغيرة
  • وَالنَهيِ
  • مصدر نَهَى
  • النَّهْيُ : طلبُ الامتناع عن الشيء
  • هُوَ صَاحِبُ الأَمْرِ وَالنَّهْيِ : أَيِ الَّذِي يَأْمُرُ وَيَمْنَعُ وَيُحَرِّمُ
  • وَأَطوَعُهُم
  • طوَّعَ : مبالغة في طاع
  • طوَّعَت له نفسُه كذا: طاوعته عليه، أو زيَّنته وشجَّعَتْهُ عليه
  • طَوَّعَ جُنْدِيّاً : جَنَّدَهُ لِيَصِيرَ فِي الْجُنْدِيَّةِ
  • فِداؤُكَ
  • المِدْوَكُ : ما يُسْحَقُ به الطِّيب
  • اسم فعل أمر بمعنى (خُذْ) منقول عن الظرف (لدى) والكاف المفتوحة لخطاب المفرد المذكّر
  • أَرواحٌ
  • الرُّوحُ : ما به حياة،
  • الروح القدس : الأُقنوم الثالث من الثالوث الأقدَس عند النصارى
  • الرُّوح المعنويَّة: الجوّ أو الحالة النَّفسية التي تؤثِّر في نوعيَّة الأداء الذي يتمّ عن طريق جهد مشترك
  • خُلدِ
  • خلَد فلانٌ: كبر في السنّ ولم يَشِبْ، أبطأ عنه المشيب وقد طعن في السنّ
  • خَلَدَ : دام وبَقِيَ
  • خَلَدَ بِالْمَكَانِ : أَقَامَ فِيهِ وَدَامَ وَاسْتَقَرَّ طَوِيلاً
  • وَرَهبَةً
  • الرَّهَبُ : الكُمُّ
  • رَهِبَ جانِبَهُ : خافَهُ
  • رَهِبَ الوَلَدُ : خافَ
  • مَصونُ
  • مَالٌ مَصُونٌ : مَحْفُوظٌ وَمُؤْتَمَنٌ عَلَيْهِ
  • بَلَدٌ مَصُونٌ: فِي مَنْأىً عَنْ كُلِّ اعْتِدَاءٍ
  • اِمْرَأَةٌ مَصُونٌ : ذَاتُ عِفَّةٍ وَفَضِيلَةٍ
  • مُبتَذَلُ
  • ابتذل العملَ :امتهنه، احتقره، حطَّ من شأنه وقيمته
  • أسلوب مبتذل/ كلام مبتذل/ تعبير مبتذل: تافه، فَقَدَ طرافته وقيمته بسبب كثرة الاستعمال،
  • ابْتُذِل فلانٌ: ترك الاحتشامَ والتَّصوُّن وتدنَّى في سلوكه،
  • لِبَدٍ
  • لَبَدَ بِالْمَكَانِ : أَقَامَ بِهِ، لَزِمَهُ
  • لَبَدَ النَّاسُ بِهِ : لَزِمُوهُ، أَحَاطُوا بِهِ
  • لَبَدَ الشَّيْءُ بِالأَرْضِ : لَزِقَ
  • وَقُرَّةُ
  • الوَقْرَةُ :النُّقْرَةُ في الصَّخرة
  • الوَقْرَةُ: الأَثرُ
  • قرَّر الشّخصُ أمرًا :اتّخذ قرارًا، صمَّمَ بشِدَّة
  • إِقدامٍ
  • القَدَمُ : ما يطأُ الأَرضَ من رجل الإِنسان؛ وفوقها السّاقُ، وبينهما المَفصِلُ المُسَمَّى الرُّسْغَ ، : أنّ لهم سابقةً وفضلاً
  • له عند فلان قَدَمٌ: معروف
  • القَدَمُ :ما قدّمه الإِنسان من خير أَو شرّ
  • نَعائِمَ
  • النَّعَامَةُ : طائرٌ كبيرُ النَّعَامَةُ الجسم طويلُ العُنق والوظيف، قصيرُ الجناح، شديدُ العَدْو
  • فلان ظلُّ نَعامةٍ: طويل
  • خَفَّتْ نعامَةُ القوم: ذهبوا
  • تَمَنَّعُ
  • تَمَنَّعَ بِأهْلِهِ : اِحْتَمَى بِهِمْ وَتَقَوَّى
  • تَمَنَّعَ عَنِ الَّلهْوِ : كَفَّ عَنْهُ
  • تمنَّعَ الشَّيءُ: امتنع، تعذّر حصولُه
  • مُصَعصَعَةَ
  • صَعْصَعَ الرجُلُ: خاف واضطرب
  • صَعْصَعَ :جَلَّبَ وصاحَ
  • صَعْصَعَ القومَ: أفزعهم وفرَّقهم
  • الأَعوانِ
  • العَوْنُ : معين، مساعد، مساند، ظهير ، وَاللهُ فِي عَوْنِ الْعَبْدِ مَا كَانَ الْعَبْدُ فِي عَوْنِ أَخِيهِ
  • العَوْن العسكريّ: المدد والنجدة،
  • مَدَّ له يدَ العون: أعانه، ساعده
  • الثَبا
  • ثبَى الشيءَ: جمعه
  • ثبَّى الجمعَ أو الجيشَ: جعله جماعات
  • ثبَّى المال: حفظه ونمّاه
  • مُضَعضَعَةَ
  • تَضَعْضَعَتْ أَحْوَالُهُ : أَصَابَهُ الضُّعْفُ وَالوَهَنُ
  • تَضَعْضَعَتْ تِجَارَتُهُ : قَلَّتْ، اِنْخَفَضَ رَوَاجُهَا
  • تَضَعْضَعَ جِسْمُ الْمَرِيضِ : ضَعُفَ وَهَزُلَ
  • الأَركانِ
  • ركَن ظهرَه إلى الحائط: أماله إليه وأسنده عليه
  • ركَن إلى الشَّيء/ ركَن على الشَّيء: مال إليه واعتمد عليه، استند إليه، وثِق به ركَن إلى الهدوء،
  • يَرْكَنُ إِلَيْهِ : يَثِقُ بِهِ، يَعْتَمِدُ عَلَيْهِ
  • الزَندِ
  • وتقول لمن أنجدَك وأعانك: ورَتْ بك زِنادي
  • الزَّنْدُ كِتَابٌ للمجوس
  • الزَّنْدُ المسنَّاةُ من خشب وحجارةٍ يُضَمُّ بعضها إِلى بعضَ والجمع : أزْنَادٌ
  • فَاِنبَرَت
  • نبَر الشَّيءَ :رفعه
  • نَبَرَ الوَلَدُ : تَرَعْرَعَ
  • نَبَرَ الْمُغَنِّي فِي غِنَائِهِ : رَفَعَ صَوْتَهُ بَعْدَ خَفْضٍ
  • شَفَراتُها
  • شَفَرَ الْوَلَدَ : أَصَابَ شُفْرَهُ
  • شَفَرَ الشَّيْءَ : أَصَابَ حَرْفَهُ
  • شَفَّرَتِ الشَّمْسُ : دَنَتْ، مَالَتْ لِلْغُرُوبِ
  • مُحكَمَةِ
  • المَحْكَمةُ : هيئة قضائية تتولى الفصل في المنازعات
  • المَحْكَمةُ :مكانُ انعقاد هيئة القضاء
  • أمر محكمة: أمر تصدره المحكمة يُكلِّف شخصًا بعمل ما أو بمنعه من آخر،
  • السَردِ
  • سَرَدَ الكِتَابَ : قَرَأهُ بِالتَّتَابُعِ
  • سَرَدَ الحَدِيثَ وَالقِرَاءةَ : أجَادَ سِيَاقَهُمَا
  • يَسْرُدُ آيَاتٍ مِنَ القُرْآنِ فِي كُلِّ مسَاءٍ : يَقْرَؤُهَا قِرَاءةً سَرِيعَةً
  • جُيوشُهُ
  • جَيَّشَ الجُيُوشَ : جَمَعَهَا
  • جَيَّشَ : جَمَع الجيوش
  • الجَيْشُ : الجُنْد
  • الجُندِ
  • الجَنَد: حجارةٌ تُشبه الطين
  • جَنَّدَ الجُنُودَ : صَيَّرَهُمْ جُنُودًا وَهَيَّأَهُمْ لِذَلِكَ
  • جَنَّدَ الشَّبَابَ لِبِنَاءِ طَرِيقِ الوَحْدَةِ : عَبّأَهُمْ
  • عَزائِمُ
  • عزَم الشَّخصُ : قصَد ونَوَى،
  • عَزَمَ اللهُ لي: خَلَقَ لي قُوَّةً وصَبراً
  • عَزَمَ على فلانٍ : أَمَرَهُ شَدَّدَ عليه ، أَقْسَمَ عليه
  • لَورَمى
  • رَماهُ بِسَهْمٍ : أَطْلَقَهُ عَلَيْهِ ، الفيل آية 3 وَأَرْسَلَ عَلَيْهِمْ طَيْراً أَبابيلَ تَرْميهِمْ بِحِجارَةٍ مِنْ سِجِّيلٍ (قرآن)
  • رَمَى الحِجارَةَ في البِئْرِ : أَلْقاها
  • يَرْمِي لِمُثُلٍ عُلْيا : يَهْدِفُ، يَقْصِدُ
  • يَأجوجٍ
  • أجيجُ النَّارِ: تَوَهُّجُهَا، صوتُ التهاب النار
  • بَدَأْتُ أَسْمَعُ أَجِيجَ القَوْمِ مِنْ بَعِيدٍ : اِخْتِلاَطَ كَلاَمِهِمْ مَعَ حَفِيفِ مَشْيِهِمْ
  • أَجِيجُ الماءِ : صَوْتُ انْصِبابِ الماءِ
  • مَرَقَن
  • رَقَنَتِ المرأةُ : اِخْتَضَبَتْ بِالحِنّاءِ
  • رَقَنَ الشَّعْرَ : خَضَبَهُ بٍالحِنّاءِ
  • رَقَنَ الكتابَ : رقَمَهُ
  • مَطولٍ
  • كَتَبَ مَقَالاً مُطَوَّلاً : فِيهِ زِيَادَاتٌ وَإِضَافَاتٌ
  • طَوِلَ البعيرُ ونحوُه : طالَتْ شَفَتُهُ العُلْيا عن السُّفْلَى
  • طَوَّلَ الدّابَّةَ، أَوْ لها: أَرْخَى لها طِوَلها؛ أي حَبْلَهَا
  • سورَةٌ
  • الْمَرَّةُ مِنْ سارَ
  • سَوْرَةُ الغَضَبِ : شِدَّةُ الغَضَبِ
  • سَوْرَة البَرْدِ : شِدَّتِهِ
  • اِدِّعاؤُها
  • الدُّعاءُ : ما يُدْعَى به الله من القول والجمع : أدعية
  • هو منى دَعوة الرَّجُلِ: بينى وبينه قدرُ ما بينى وبين الذى أدعوه
  • الدَّعْوَةُ :ما يُدعى إِليه من طعامٍ أو شراب
  • وَسَورَةُ
  • سَأَرَ من الطعام والشراب : أَبقى بقية
  • سَارَ : مَشَى
  • سَارَ الْمَثَلُ : شَاعَ، ذَاعَ
  • سَورَةُ
  • الْمَرَّةُ مِنْ سارَ
  • سَوْرَةُ الغَضَبِ : شِدَّةُ الغَضَبِ
  • سَوْرَة البَرْدِ : شِدَّتِهِ
  • الأُسدِ
  • حيوان مفترس شديد الضراوة من فصيلة السِّنّوريّات ورُتْبة اللَّواحم، يشمل الذكر والأنثى ويطلق على الأنثى أسدة ولَبُؤَة، وله في العربيّة أسماء كثيرة أشهرها الليث والضيغم والغضنفر والضرغام رأيت أسدًا،
  • هذا الشِّبل من ذاك الأسد: يشبه الابن أباه في صفاته،
  • الأَسَدُ أحد بروج السماء، بين السرطان والعذراء، وزمنه من 23 من يولية إلى 22 من أغسطس
  • العُقوقِ
  • العَقُوقُ من البهائم: الحاملُ
  • و(الأَبْلَقُ العَقُوقُ) : مَثَلٌ لما لا يكون؛ إِذ الأَبلقُ من ذكور الخيل، وهو بالطِّبع لا يحمل تقول: كلَّفتني بيضَ الأَنوق، والأَبلقَ العقوق
  • و(العُقُقُ) : البُعَدَاءُ من الأَعداءِ
  • مُظهِراً
  • الظَّهَرُ :الشِّكايةُ من الظهر
  • ظهَر الشَّيءُ : بدا واتَّضح بعد خفاء، تبيَّن وجودُه
  • ظَهَرَ الوَلَدَ : ضَرَبَ ظَهْرَهُ
  • مُضمِراً
  • ضَمَرَ العُودُ : جَفَّ، رَقَّ
  • ضَمَرَ جِسْمُهُ : نَحُفَ، هَزَلَ، ضَعُفَ
  • ضمَر الشَّيءُ: انكمش وانضمَّ بعضُه إلى بعض
  • فَشَرِّق
  • ولحمٌ شَرَقٌ: لا دَسَمَ عليه
  • مصدر شرِقَ/ شرِقَ بـ
  • شَرَقَتِ الشَّمْسُ : طَلَعَتْ، بَزَغَتْ
  • وَالسِندِ
  • سنَّد شيئًا :سنَده، وثّقه، دعَّمه، جعل له عِمادًا يرتكز عليه
  • سَنَّدَ : لبِسَ السَّنَدَ
  • سَنَّدَ فِي الجَبَلِ : رَقِيَ، صَعِدَ
  • فَضائِلاً
  • ضاءل جسمه :صغَّره
  • ضاءل نفسَه بين العلماء: لم يتظاهَرْ بعلمِه،
  • ضاءل نفسَه بما ارتكب من حماقات: صيَّرها قليلةَ القدر
  • حُسّادِها
  • عَبَّرَ عَنْ حَسَدٍ وَاضِحٍ : التَّمَنِّي بِزَوَالِ نِعْمَةِ شَخْصٍ مَّا (الْمَحْسُودُ) وَتَحوُّلِهَا إلَيْهِ الحَسَدُ يَأْكُلُ الحَسَنَاتِ كَمَا تَأْكُلُ النَّارُ الحَطَبَ
  • أكل الحَسَدُ قلبَه: غالى في حسده،
  • حسَد جارَه: كره نعمةَ الله عليه، وتمنَّى أن تزولَ عنه، أو أن يُسلبَها
  • طُرُقَ
  • طرَق النَّجمُ: طلع ليلا
  • طَرَقَ النَّقْدَ بِدَارِ السِّكَّةِ : سَكَّهُ
  • طَرَّقَتِ الحامِلُ: نَشِبَ جَنِينُهَا في بطنِها، أَوْ خَرَجَ بَعْضُهُ ثم نَشِبَ
  • الجَحدِ
  • جَحَدَ فلانًا حقَّه وبحقه: لم يعترف به
  • جَحِدَ : قلّ خيره لفَقْرٍ أَو بُخل
  • جَحِدَ العامُ: قلّ مطره
  • يَتَظَنّوا
  • أظنَّه الشَّيءَ: أوهمه إيّاه
  • أَظَنَّ به النَّاسَ: عَرّضَهُ لِتُهَمَتِهِم
  • أظنَّ فيه النَّاسَ :عرَّض نفسه لتهمتهم
  • إَلَيها
  • ألِيَ الكَبْشُ : عَظُمَتْ أَلْيَتُهُ
  • والى بين الأمرين: تابع بينهما
  • وَالَى الشيءَ: تابَعَهُ
  • المَهدِ
  • المَهْدُ : السريرُ يُهيَّاْ للصبىِّ ويوطَّأُ لينام فيه
  • المَهْدُ :الأَرضُ السَّهلَةُ المستوية
  • مِن المهد إلى اللَّحد: من الولادة حتى القبر، طول العمر
  • فَلِلَّهِ
  • ألَهَ الرَّجُلُ : عَبَدَ
  • ألَهَ جَارَهُ : آمَنَهُ، حَمَاهُ، أجَارَهُ
  • ألِهَ الرَّجُلُ : تَحَيَّرَ
  • خَطبٍ
  • خَطَبَ في الْجُمْهُورِ : أَلْقَى حَدِيثاً، كَلاَماً، أَيْ خُطْبَةً
  • خَطَبَ الإِمَامُ في الْمُصَلِّينَ يَوْمَ الْجُمُعَةِ : وَعَظَهُمْ
  • خَطَبَ يَدَهَا: طَلَبَهَا لِلزَّوَاجِ
  • عَضدِ
  • عضَد صديقَه : أعانه ونصره، وأسعفه وأنجده
  • عَضَدَ الوَلَدَ : أَصَابَ عَضُدَهُ
  • عَضَد الشجرَةَ ونحوها : قطعَها بالمِعْضَدِ ، وفي حديث تحريم المدينة: حديث شريف نَهى أَن يُعْضَدَ شجرُها/
  • تَقاصَرُ
  • تَقَاصَرَ عن الأَمرِ: كفَّ عنه وعَجَز
  • تَقَاصَرَ: تصنَّع القِصَر
  • تَقَاصَرَ نَفْسُ فلان: تضاءَلت
  • أَعلامُ
  • تَطَوَّرَتْ وَسَائِلُ الإعْلاَمِ فِي العَصْرِ الحَدِيثِ : وَسَائِلُ الاتِّصَالِ وَتَبَادُلِ الْمَعْلُومَاتِ والأخْبَارِ
  • لاَ بُدَّ مِنْ إِعْلاَمِ الجُمْهُورِ بِالحَقِيقَةِ : إخْبَارُهُ، أنْ يَكُونَ عَلَى عِلْمٍ وَمَعْرِفَةٍ
  • وزارة الإعلام: الوزارة المسئولة عن إعلام الدّولة، أي المعلومات التي ترغب الدَّولةُ في نشرها بالصُّحف والمجلاّت والتّلفاز والإذاعة
  • لِأَينُقي
  • نَاقَ: نقَّى الشَّحْمَ من اللَّحم
  • أَنِقَ الرَّجُلُ : كانَ حَسَناً أَنيقاً جَميلاً
  • أَنِقَ بِهِ أَو لَهُ : أُعْجِبَ بِهِ
  • شَوقٌ
  • شوَّقه إلى الرِّواية/ شوَّقه في الرِّواية :رغّبه فيها، أثار لهفته إليها
  • الشَّوقُ : نزوعُ النَّفْس إِلى الشيء، أو تَعَلُّقها به
  • مصدر شاقَ
  • فَلَجَّت
  • فَلَجَ الْفَلاَّحُ الأَرْضَ : شَقَّهَا، حَرَثَهَا، قَلَبَهَا
  • فَلَجَ بِحَاجَتِهِ : ظَفِرَ بِهَا
  • فَلَجَتْ بِقَلْبِي : ذَهَبَتْ بِهِ
  • الذَميلِ
  • ذَمَلَ البعيرُ: سار سَيْرًا سريعْا لينًا
  • الوَخدِ
  • وَخَدَ البعيرُ :: أَسرع ووسّع الخطوَ
  • وَخَدَ البعيرُ ::وَخَدَ رمى بقوائمه كَمشْي النَّعام
  • خِدن: صديق وصاحب، صديق في السِّرّ، وأكثر مايستعمل للصَّداقة بين الرجَّل والمرأة لشهوة (للذكر والأنثى)
  • مُجدٍ
  • مجَّد الشَّخصَ/ مجَّد الشَّيءَ : عظّمه وأثنى عليه، أطراه، فخَّمه
  • مَجَّدَ العَطَاءَ : أَكْثَرَهُ، أَجْزَلَهُ
  • مَجَّدَ لَهُ مِنَ العَطَاءِ : أَكْثَرَ لَهُ مِنْهُ
  • وَأَروَعَ
  • الأَرْوَعُ : الذكِيّ الفؤاد
  • الأَرْوَعُ : المُعْجَب بحسنه وجَهَارَة منظره أَو بشجاعته
  • وقلب أَرْوَعُ: يرتاع لحدّته من كلِّ ما سمع أو رَأى
  • الوَفرِ
  • وفَر المالُ وغيرُه :كَثُرَ واتَّسع
  • وفَر للشَّخص المالَ أو المتاعَ: كَثّرَهُ ووسّعَهُ
  • وَفَرَ عِرْضُه: كَرُمَ ولم يُبتذَل
  • يُسدي
  • أَسْدَى الثوبَ: سَدَاه
  • أسدى إليه معروفًا/ أسدى له معروفًا: قدَّمه له، أدَّاه له، أحسن إليه أسدى إليه أو له النصح،
  • أَسْدَى الأمرَ: أصابه
  • النَوالَ
  • نَوَّل : أَعْطَى نَوَالاً
  • نَوَّل فلاناً الشيءَ: أَعطاه إِيَّاهُ
  • نوَّل الشَّخصَ: أعطاه نوالاً أو نصيبًا
  • بِالقاصِديهِ
  • قَصَدَ مَكَانَ الْحَفْلِ : تَوَجَّهَ إِلَيْهِ
  • قصَد المكانَ/ قصَد إلى المكان/ قصَد للمكان: توجَّهَ إليه عامدًا قصَد الحِجازَ،
  • قَصَدَ مِنْ حَدِيثِهِ تَنْبِيهَ الرَّأْيِ الْعَامِّ : عَنَى
  • صَبوَةٍ
  • لاَ يَزَالُ فِي صَبْوَتِهِ : فِي لَهْوِ فُتُوَّتِهِ
  • هُوَ فِي صَبْوَةٍ : مَيْلٌ إِلَى اللَّهْوِ
  • صَبو: صِبا؛ صغر سنّ وحداثة
  • مُدِحَ
  • مدَح الشَّخصَ أو الشَّيءَ: أثنى عليه بما له من الصِّفات الحَسَنة، أحسن الثَّناء عليه، ضدّ ذمّه
  • مَدح:ثناء، إطراء الصّفات
  • أفعال المَدْح: (النحو والصرف) نِعم وحبّذا وما جرى مجراهما
  • بِالمَكرُماتِ
  • الكَرَمُ : الجُود، السَّخَاء
  • كَرَمُ الأَخْلاَقِ : نُبْلُهُ، سُمُوُّ النَّفْسِ
  • رَجُلٌ كَرَمٌ: كريم
  • فَأَيسَرُ
  • عَمَلُ اليَوْمِ أيْسَرُ مِنْ عَمَلِ الأمْسِ : أسْهَلُ، أبْسَطُ تَخَافُ عَلَى ابْنِهَا مِنْ أيْسَرِ جُهْدٍ
  • كَانَ عَلَى أيْسَرِهِ : فِي جَانِبِ يَدِهِ اليُسْرَى
  • هُوَ وَلَدٌ أيْسَرُ : يَعْمَلُ بِاليَدِ اليُسْرَى
  • الخُلدِ
  • دَار الخُلْدِ : إِلى دَارِ البَقاء، الآخِرَةِ، الجَنَّةِ، الفِرْدَوْسِ
  • عَمَلُهُ فِي خُلْدٍ : فِي دَوَامٍ وَبَقَاءٍ
  • الخُلْدُ : القُبَّرةُ
  • أَحداثِها
  • إحْدَاثُ مَنْصِبٍ جَدِيدٍ : إِيجَادُهُ
  • إِحْدَاثُ الفَوْضَى : إِثَارَتُهَا، خَلْقُهَا
  • إحداثيّ أفقيّ أو سينيّ: بُعد نقطة عن مستوى المِحْوَريْن العاديّ والعينيّ
  • مُسوَدِّ
  • رَجُلٌ مُسْوَدُّ الوَجْهِ : أَكْحَلُ الوَجْهِ
  • صَحْنٌ مُسْوَدٌّ : أَيْ عَلاَهُ السَّوَادُ
  • أَصْبَحَ السَّيِّدُ مَسُوداً وَالْمَخْدُومُ خَادِماً : خَاضِعاً
  • أَلسِنَةُ
  • سنَّنَ الرَّجلَ: قدَّر له عُمْرًا بالتَّخمين
  • سَنَّنَ السِّكِّينَ : شَحَذَهُ، صَقَلَهُ لِيَصِيرَ أكْثَرَ مضَاءً
  • سَنَّنَ الطِّفْلُ : نَبَتَتْ أسْنَانُهُ
  • وَالقُلوبُ
  • القَلُوبُ : اِسْمٌ مِنْ أَسْمَاءِ الذِّئْبِ
  • القَلُوبُ : القُلَّبُ
  • وَجَدْتُ قُلُوباً قَاسِيةً: رِجَالاً قُسَاةً
  • قُلوبٌ
  • القَلْبُ : عُضوٌ عَضَلِيٌّ أَجوفُ يستقبل الدَّمَ من الأَوردة ويدفعه في الشرايين، قاعدته إِلى أَعلى معلَّقةٌ بنياطٍ في الجهة اليسرى من التجويف الصدريّ، وبه تجويفان: يَسَاريٌّ به الدم الأَحمر، ويمينيٌّ به الدم الأزرق المحتاج إلى التنقية؛ وبكل تجويف تجويفان فرعيان يفصل بينهما صمام، ويسمى التجويف العُلْوي: الأُذَين، والتجويف السُّفليُّ: البُطَين
  • وقد يعبر بالقلب عن العقل : وهو مثل ضُرب لمن ظاهر زوجته، فكما لا يوجد للرجل قلبان في جوفه كذلك لا تكون امرأة المظاهر أُمَّه لأنّه لا توجد أمّان للشّخص الواحد
  • أبيض القلب: طاهر، لا ينوي سوءًا،
  • بِلادِهِ
    وَالإِحسانِ
  • الحَسَنُ : (في مصطلح الحديث) : ما عُرِفَ مُخَرِّجُه، واشتهر رجاله
  • حَسَنُ المخبر والمظهر: في ظاهره وباطنه،
  • أبلى بلاءً حَسَنًا: أجاد، بذل جهدًا عظيمًا وجيّدًا،
  • رَغدِ
  • رغُد العيشُ: لان، اتّسع ونعُم وطاب
  • رَغِدَ العيشُ : اتَّسَعَ وأَخصَبَ ونعُم وطابَ
  • فهو رَغْدٌ، وراغِدٌ، وأَرغَدُ
  • بِرَبعِكَ
  • رَبَعَ الرَّبِيعُ : حَلَّ، دَخَلَ
  • رَبَعَ بِالْمَكَانِ : أقَامَ بِهِ، اِطْمَأَنَّ
  • رَبَعَ عَنْهُ : كَفَّ، اِمْتَنَعَ
  • هُمامانِ
  • الهُمَامُ :عظيم الهِمَّة؛ السيِّدُ الشجاعُ السَّخيُّ من الرجال
  • الهُمَامُ :الأَسدُ
  • الهُمَامُ :ما ذاب من السَّنام
  • سَنّا
  • سَنَا البَرْقُ : أضَاءَ
  • سَنَتِ النَّارُ : علاَ ضَوْؤُهَا
  • سَنَا اللَّهِيبُ : اِرْتَفَعَ
  • يُقَصِّرُ
  • قَصَرَ القَيْدَ : ضَيَّقَهُ
  • قَصَرَ الصَّلاَةَ وَمِنْهَا : صَلَّى ذَاتَ الأَرْبَعِ الرَّكَعَاتِ اثْنَتَيْنِ بِحَسَبِ تَرْخِيصِ الشَّرْعِ
  • وقَصرها على نفسه: أَمسكها لنفسه
  • الثِمادَ
  • الثَّمْدُ : الماء القليل الذي ليس له مددٌ
  • الثَّمْدُ: المكان يجتمع فيه الماء والجمع : أثمادٌ، وثِمادٌ
  • ثمِدَ الماءُ : قلَّ
  • خِناقِ
  • (طب) داءٌ مُعْدٍ يصيب الحلق والحنجرة، يصعُب معه التنفس، وتصحبه حرارة عالية وضعف ويقال له: الدفتيريَّة
  • خُناق القلب: (طب) مرض يصيب القلب، أعراضه نوبات ألم شديد يصحبها شعور بالضيق والانقباض
  • خُناق الصَّدر: (طب) حالة التهاب شديد في الحلق متَّسمة بنوبات تشنجية من الآلام الخانقة
  • طُرقِ
  • طرَق النَّجمُ: طلع ليلا
  • طَرَقَ النَّقْدَ بِدَارِ السِّكَّةِ : سَكَّهُ
  • طَرَّقَتِ الحامِلُ: نَشِبَ جَنِينُهَا في بطنِها، أَوْ خَرَجَ بَعْضُهُ ثم نَشِبَ
  • الضَلالَةَ
  • ضَلَّلَ جارَهُ : دَفَعَهُ إِلَى الضَّلاَلِ، جَعَلَهُ ضَالاًّ
  • ضَلَّلَ الْمَاءَ : أَجْرَاهُ بَيْنَ الصُّخُورِ وَالأَشْجَارِ
  • ضلَّل تحرّيات الشُّرطة: أفسدها،
  • الإِقدامِ
  • القَدَمُ : ما يطأُ الأَرضَ من رجل الإِنسان؛ وفوقها السّاقُ، وبينهما المَفصِلُ المُسَمَّى الرُّسْغَ ، : أنّ لهم سابقةً وفضلاً
  • له عند فلان قَدَمٌ: معروف
  • القَدَمُ :ما قدّمه الإِنسان من خير أَو شرّ
  • عِندي
  • ظَرْفٌ لِزَمَانِ الحُضُورِ: وَصَلَ عِنْدَ مَغِيبِ الشَّمْسِ
  • عند :بِمَعْنَى لَدَى، مَا عِنْدَكُمْ يَنْفَدُ وَمَا عِنْدَ اللَّهِ بَاقٍ (قرآن)- النحل آية 96
  • تَأْتِي بِمَعْنَى الظَّنِّ وَالْحُكْمِ: هَذَا عِنْدِي أَفْضَلُ مِنْ هَذَا
  • وَأَيسَرُ
  • عَمَلُ اليَوْمِ أيْسَرُ مِنْ عَمَلِ الأمْسِ : أسْهَلُ، أبْسَطُ تَخَافُ عَلَى ابْنِهَا مِنْ أيْسَرِ جُهْدٍ
  • كَانَ عَلَى أيْسَرِهِ : فِي جَانِبِ يَدِهِ اليُسْرَى
  • هُوَ وَلَدٌ أيْسَرُ : يَعْمَلُ بِاليَدِ اليُسْرَى
  • البُردِ
  • بَرَدَ الجَوُّ أَمْسِ : كانَ بارِداً، هَبَطَتْ حَرَارَتُهُ
  • بَرَدَ الدَّواءُ الأَلَمَ : سَكَّنَهُ، خَفَّفَ مِنْهُ
  • جَدَّ في الأمْرِ ثُمَّ بَرَدَ : فَتَرَ
  • المُحَبَّرِ
  • حَبَرَ الثَّوْبَ : وَشَّاهُ، طَرَّزَهُ
  • حَبَرَ الخَطَّ : حَسَّنَهُ
  • حَبَرَ بِما رَأَى : سَرَّهُ الزخرف آية 70 اُدْخُلوا الجَنَّةَ أَنْتُمْ وأَزْواجُكُمْ تُحْبَرونَ (قرآن)
  • مَلبَساً
  • مصدر لَبَسَ
  • اللَّبْسُ : اختلاط الظلام
  • اللَّبْسُ : ما يُلْبَس
  • قَوافٍ
  • القافِيَةُ : مؤخر العُنُق
  • القافِيَةُ :آخرُ كلِّ شيءٍ
  • القافِيَةُ في الشعر: الحروف التي تبدأُ بمتحرِّك يليه آخر ساكن في آخر البيت،
  • دِمَشقٍ
  • دَمْشَقَ العملَ ونحوه: أَسرع في إنجازه
  • دَمْشَقَ الشِّواءَ: لم يبالغ في إنضاجه
  • دَمْشَقَ الشيءَ: زيَّنه
  • تَحَدَّرنَ
  • حَدَرَ مِنْ أَعْلَى الجَبَلِ : نَزَلَ ، هَبَطَ
  • حَدَرَتِ العَيْنُ بِالدَّمْعِ : أَسالَتْهُ
  • حَدَرَ الحَجَرَ مِنَ الجَبَلِ : دَحْرَجَهُ
  • باهِراً
  • بَهَرَتِ الشَّمْسُ البِقَاعَ وَالسُّهُولَ: أضَاءتْهَا
  • يَبْهَرُ القَمَرُ النُّجُومَ : يَغْمُرُهَا بِضَوْئِهِ
  • بَهَرَ البطَلُ جُمْهُورَ المتفرِّجِينَ : أدْهَشَهُمْ وَحَيَّرَهُمْ
  • اِفتُتِحَ
  • اِفْتَتَحَ أبْوَابَ الْمَعْرِضِ للِزُّوَّارِ : جَعلَهَا مَفْتُوحَةً، شَرَعَها
  • اِفْتَتَحَ الوَزِيرُ النَّدْوَةَ : ‏دَشَّنَهاَ
  • اِفْتَتَحَ الجَيْشُ بُلْدَاناً جَدِيدَةً: دَخَلَها، فَتَحَهَا، أَيْ غَلَبَ عَلَيْهَا وَمَلَكَهَا قَهْراً
  • المُنَزَّلُ
  • نَزِل, نَزَل
  • صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من نزِلَ
  • موضعٌ نَزَلٌ: يُنْزَل فيه كثيرًا
  • لابِساً
  • لابس الشَّخصَ: خالطه واتَّصل به
  • لابَسَهُ عَمَلَ كذا: زاوله
  • لاَبَسَ الْمُشْكِلَةَ غُمُوضٌ : أَحَاطَ بِهَا غُمُوضٌ
  • حُلَّةٍ
  • الحَلَّةُ : إنَاءُ الطَّبْخِ مِنَ الْمَعْدِنِ أوْ غَيْرِه، كَبِيرُ الحَجْمِ
  • الحَلَّةُ : زِنْبِيلٌ كبيرٌ من قَصَب يُجْعَلُ فيه الطَّعام
  • حلَّة الضَّغط: حلَّة كاتمة، وعاء للطَّبخ محكم الغطاء لإنضاج الطَّعام في أقصر مدَّة وذلك بكتم البخار داخله
  • وَتَنكَفي
  • النَّكَف : داء يصيب اليَدَ
  • النَّكَفُ : ما يُسْتَنكف منه
  • نَكَفَ الدَّمْعَ : مَسَحَهُ عَنْ خَدِّهِ بِأُصْبُعِهِ