مَرادُهُمُ حَيثُ السِلاحُ خَمائِلُ

وَمَورِدُهُم حَيثُ الدِماءُ مَناهِلُ

وَدونَ المُنى فيهِم جِيادٌ صَوافِنٌ


وَمَأثورَةٌ
بيضٌ وَسُمرٌ عَوامِلُ

لِكُلِّ نَجيدٍ في النِجادِ كَأَنَّما


تُناطُ
بِمَتنِ الرُمحِ مِنهُ الحَمائِلُ

طَويلٌ عَلَينا لَيلُهُ مِن حَفيظَةٍ

كَأَنَّ صَباباتِ النُفوسِ طَوائِلُ

كِناسٌ دَنا مِنهُ الشَرى في مَحَلَّةٍ

بِها اللَيثُ يَعدو وَالغَزالُ يُغازِلُ

لَعَمرُ القِبابِ الحُمرِ وَسطَ عَرينِهِم

لَقَد قُصِرَت فيها السُروبُ العَقائِلُ

أَمَحجوبَةٌ لَيلى وَلَم تُخضَبِ القَنا

وَلا حَجَبَت شَمسَ الضَحاءِ القَساطِلُ

أَناةٌ عَلَيها مِن سَنا البَدرِ مَيسَمٌ


وَفيها
مِنَ الغُصنِ النَضيرِ شَمائِلُ

يَجولُ وِشاحاها عَلى خَيزُرانَةٍ

وَتُشرِقُ تَحتَ البُردَتَينِ الخَلاخِلُ

وَلَيلَةَ وافَتنا الكَثيبَ لِمَوعِدٍ

كَما ريعَ وَسنانُ العَشِيّاتِ خاذِلُ


تَهادى
اِنسِيابُ الأَيمِ يَعفو إِثارَها

مِنَ الوَشيِ مَرقومُ العِطافَينِ ذائِلُ

قَعيدَكِ أَنّى زُرتِ ضَوؤُكِ ساطِعٌ

وَطيبُكِ نَفّاحٌ وَحَليُكِ هادِلُ


هَبيكِ
اِغتَرَرتِ الحَيَّ واشيكِ هاجِعٌ

وَفَرعُكِ غِربيبٌ وَلَيلُكِ لائِلُ


فَأَنّى
اِعتَسَفتِ الهَولَ خَطوُكِ مُدَمجٌ


وَرِدفُكِ
رَجراجٌ وَعِطفُكِ مائِلُ

خَليلَيَّ مالي كُلَّما رُمتُ سَلوَةً

تَعَرَّضَ شَوقٌ دونَ ذَلِكَ حائِلُ

أَراحُ إِذا راحَ النَسيمُ شَآمِياً

كَأَنَّ شَمولاً ما تُديرُ الشَمائِلُ


ضَلالاً
تَمادى الحُبُّ في المَعشَرِ العِدا

وَلَفَّ الهَوى في حَيثُ تُخشى الغَوائِلُ

كَأَن لَيسَ في نُعمى الهُمامِ مُحَمَّدٍ

مُسَلٍّ وَفي مَثنى أَياديهِ شاغِلُ

أَغُرُّ إِذا شِمنا سَحائِبُ جودِهِ

تَهَلَّلَ وَجهٌ وَاستَهَلَّت أَنامِلُ

يُبَشِّرُنا بِالنائِلِ الغَمرِ وَجهُهُ

وَقَبلَ الحَيا ما تَستَطيرُ المَخايِلُ

لَدَيهِ رِياضٌ لِلسَجايا أَنيقَةٌ


تَغَلغَلُ
فيها لِلعَطايا جَداوِلُ

أَتِيٌّ فَما تِلكَ السَماحَةُ نُهزَةٌ


وَفِيٌّ
فَما تِلكَ الحِبالُ حَبائِلُ

زَعيمُ الدَهاءِ أَن تُصيبَ مِنَ العِدا

مَكايِدُهُ مالا تُصيبُ الجَحافِلُ

فَما سَيفُ ذاكَ العَزمِ فيهِم بِمَعضِدٍ

وَلا سَهمُ ذاكَ الرَأيِ أَفوَقُ ناصِلِ

بَني جَهوَرٍ عِشتُم بِأَوفَرِ غِبطَةٍ


فَلَولاكُمُ
ما كانَ لِلعَيشِ طائِلُ

تَفاضَلَ في السَروِ المُلوكُ فَخِلتُهُم


أَنابيبَ
رُمحٍ أَنتُمُ فيهِ عامِلُ

لَئِن قَلَّ في أَهلِ الزَمانِ عَديدُكُم

فَإِنَّ دَرارِيَّ النُجومِ قَلائِلُ


فِداؤُكُمُ
مَن إِن تَعِدهُ ظُنونُهُ


لَحاقَكُمُ
في المَجدِ فَالدَهرُ ماطِلُ

مَناكيدُ فِعلِ الخَيرِ مِنهُم تَكَلُّفٌ

إِذِ الشَرُّ طَبعٌ ما لَهُم عَنهُ ناقِلُ

فَإِن سُتِرَت أَخلاقُهُم بِتَخَلُّقٍ

فَكُلُّ خَضيبٍ لا مَحالَةَ ناصِلُ

لَكَ الخَيرُ إِنّي قائِلٌ غَيرُ مُقصِرٍ

فَمَن لِيَ بِاستيفاءِ ما أَنتَ فاعِلُ

لَعَمرُ سَراةِ الثَغرِ وافاكَ وَفدُهُم

لَما ذَمَّ مِنهُم ذَلِكَ النُزلَ نازِلُ


لَأَعذَرتَ
لَمّا لَم يُمِلَّكَ مُكثُهُم

إِذا عَذَرَ المُستَثقِلُ المُتَثاقِلُ


نَضَدتَ
رَياحينَ الطَلاقَةِ غَضَّةً

وَرَقرَقتَ ماءَ البِرِّ وَهوَ سَلاسِلُ

فَما مِنهُمُ إِلّا شَديدٌ نِزاعُهُ

إِلَيكَ مُقيمُ القَلبِ وَالجِسمُ راحِلُ

ضَمانٌ عَلَيهِم أَن سَيُؤثَرُ عَنهُمُ

عَلَيكَ ثَناءٌ في المَحافِلِ حافِلُ


مَساعٍ
هِيَ العِقدُ اِنتِظامَ مَحاسِنٍ


تَحَلّى
بِها جيدٌ مِنَ الدَهرِ عاطِلُ


تُنيرُ
بِها الآمالُ وَاللَيلُ واقِبٌ

وَتُخضِبُ مِنها الأَرضُ وَالأُفقُ ماحِلُ


هَنيئاً
لَكَ العيدُ الَّذي بِكَ أَصبَحَت

تَروقُ الضُحى مِنهُ وَتَندى الأَصائِلُ

تَلَقّاكَ بِالبُشرى وَحَيّاكَ بِالمُنى

فَبُشراكَ أَلفٌ بَعدَ عامِكَ قابِلُ

لَئِن يَنصَرِم شَهرُ الصِيامِ لَبَعدَهُ

نَثا صالِحِ الأَعمالِ ما أَنتَ عامِلُ

رَأَيتَ أَداءَ الفَرضِ ضَربَةَ لازِمٍ

فَلَم تَرضَ حَتّى شَيَّعَتهُ النَوافِلُ

سَدَنتَ بِبَيتِ اللَهِ حُبَّ جِوارِهِ

لَكَ اللَهُ بِالأَجرِ المُضاعَفِ كافِلُ

هَجَرتَ لَهُ الدارَ الَّتي أَنتَ آلِفٌ

لِيَعتادَهُ مَحضُ الهَوى مِنكَ واصِلُ

فَإِن تَتَناقَلكَ الدِيارُ فَطالَما


تَناقَلَتِ
البَدرَ المُنيرَ المَنازِلُ

أَلا كُلُّ رَجوى في سِواكَ عُلالَةٌ

وَكُلُّ مَديحٍ لَم يَكُن فيكَ باطِلُ

فَما لِعِمادِ الدينِ حاشاكَ رافِعٌ

وَلا لِلِواءِ المُلكِ غَيرَكَ حامِلُ


لَأَمَّنتَني
الخَطبَ الَّذي أَنا خائِفٌ

وَبَلَّغتَني الحَظَّ الَّذي أَنا آمِلُ

أَرى خاطِري كَالصارِمِ العَضبِ لَم يَزَل

لَهُ شاحِذٌ مِن حُسنِ رَأيِكَ صاقِلُ

وَما الشِعرُ مِمّا أَدَّعيهِ فَضيلَةً

تَزينُ وَلَكِن أَنطَقَتني الفَواضِلُ

بَقيتَ كَما تَبقى مَعاليكَ إِنَّها

خَوالِدُ حينَ العَيشُ كَالظِلِّ زائِلُ

فَما نَستَزيدُ اللَهَ بَعدَ نِهايَةٍ

لِنَفسِكَ غَيرَ الخُلدِ إِذ أَنتَ كامِلُ

مَرادُهُمُ
  • رَوَّدَ صاحِبَهُ : حَمَلَهُ على الرَّوْدِ
  • الرَّوْدُ :المُهْلَةُ
  • أراد اللهُ الشَّيءَ: شاءَه
  • السِلاحُ
  • سَلَحَ الحَيَوانُ : تَغَوَّطَ، رَاثَ
  • سلَحَ فلانٌ: مشى بطنُه
  • سَلَّحَ إِناءَ السَّمنِ: دلكه بالسُّلْح
  • خَمائِلُ
  • الخَمِيلَةُ : الخَمَالة
  • الخَمِيلَةُ: القطيفة والجمع : خَمِيلٌ
  • الخَمِيلَةُ :الشجرَ المُجْتمِعُ الكثيرُ الملتَفُّ الذي لا يُرَى فيه الشيءُ إذا وقع في وَسَطِهِ
  • الدِماءُ
  • الدَّمُ : الدَّمُ
  • الدَّمُ : السائلُ الحيوي الذي يسرى في الجهاز الدورى للإنسان والحيوان والجمع : دماء، ودُمِيّ
  • دمُ الأخَوَيْن: العَنْدَم
  • مَناهِلُ
  • أهَلَ المكانُ أُهُولاً: عمِر بأَهله
  • أهَلَ فلانةَ: تَزَوَّجَها
  • أهَل فلانٌ : تزوَّج ،أهَل الشابُّ بعد أن أنهى دراسته
  • المُنى
  • المَنِيُّ :: (الأحياء) نطفة، سائل مُبْيَضٌّ غليظ تسبح فيه الحيوانات المنويَّة، ينشأ من إفرازات الخصيتين ويختلط به إفراز الحوصلتين المنويتين والبروستاتا، يخرج من القضيب إثر جماع أو نحوه
  • سيلان المنيّ: طرح المَنِيّ اللاإراديّ دون هَزَّة الجماع
  • مُنِيَ بكذا: ابتُلي به
  • صَوافِنٌ
  • الصَّافِنُ : وريد ضخم في باطن الساق يمتدُّ حتى يدخل الوريد الفَخِذي
  • : اسم فاعل من صفَنَ
  • الصَّافِن من الخيل: القائم على ثلاث قوائم وطرف حافر الرَّابعة استعدادًا للانطلاق
  • وَمَأثورَةٌ
  • المأْثُورُ : ما وَرِثَ الخلفُ عن السلف
  • المأْثُورُ :الحديث المرويّ
  • : اسم مفعول من أثَرَ
  • بيضٌ
  • بَيَّضَ جُدْرانَ البَيْتِ : طَلاها بِاللَّوْنِ الأَبْيَضِ أَوْ بِمادَّةِ الجِيرِ
  • بَيَّضَ الْمَعْدِنَ : طَلاهُ بِمادَّةِ التَّعْدينِ
  • بَيَّضَ اللَّهُ وَجْهَهُ : بَرَّزَهُ، صانَهُ، بَرَّأَهُ
  • وَسُمرٌ
  • السُّمْرَةُ : لونٌ بين السوادِ والبياض
  • مصدر سمُرَ وسمِرَ
  • سُمْرة الشَّمس: لون غامق تمنحه الشَّمس للجلد الفاتح
  • عَوامِلُ
  • العَامِلُ : مَن يَعمَل في مِهنة أَو صنعة
  • العَامِلُ :الذي يتولى أمورَ الرجل في مالِهِ ومِلْكِهِ وعملِه
  • العَامِلُ: الذي يأْخذ الزكاةَ من أَربابها
  • كَأَنَّما
  • وَيُفِيدُ الشَّكَّ وَالظَّنَّ: كَأَنَّ الوَلَدَ غَائِبٌ
  • وَيُفِيدُ التَّقْرِيبَ: كَأَنَّكَ بِالشَّمْسِ مُشْرِقَةٌ (الكَافُ وَالبَاءُ زَائِدَتَانِ وَالشَّمْسُ اسْمُ كَأَنَّ، مُشْرِقَةٌ خَبَرُهَا)
  • كأَنَّ شيئًا لم يكن: يجب نسيان الماضي وبَدْء علاقة جديدة
  • تُناطُ
  • نَاطَاهُ :عاونه في تَسْدية الثَّوب يَرمِي كلُّ منهما إِلى صَاحبه كُبَّة الغَزْل حتى يُسَدِّيا الثَّوْبَ
  • نَطَا المنزلُ : بَعُدَ
  • نَطَا الحبلَ: مدَّه
  • الرُمحِ
  • رمَح الفَرسُ :ونحوُه عدا وجَرى
  • رَمَحَ مُنافِسَهُ : طَعَنَهُ بِالرُّمْحِ
  • رَمَحَ البَعيرُ : ضَرَبَهُ بِرِجْلِهِ
  • الحَمائِلُ
  • الحَمِيلةُ : مؤنَّث الحميل
  • الحَمِيلةُ :عِلاقة السيف ونحوه
  • هو حميلةٌ علينا: كَلٌّ وعِيال
  • حَفيظَةٍ
  • الحفيظةُ : الغضب
  • الحفيظةُ :الحَمِيّة
  • الحفيظةُ: التَّقِيَّة والحذر
  • صَباباتِ
  • تَصَبَّبَ الْمَاءُ مِنْ فَوْقُ : اِنْحَدَرَ، تَدَفَّقَ
  • تَصَبَّبَ وَجْهُهُ عَرَقاً : سَالَ، اِنْسَابَ عَرَقُهُ
  • تَصَبَّبَ الصُّبَابَةَ : اِصْطَبَّهَا
  • النُفوسِ
  • النَّفَسُ : الرَّيحُ تدخل وتخرج من أَنف الحيّ ذي الرَّئة وفمِه حالَ التَّنَفُّس
  • النَّفَسُ :نسيمُ الهواء
  • النَّفَسُ :الجُرْعَة
  • طَوائِلُ
  • طَوِلَ البعيرُ ونحوُه : طالَتْ شَفَتُهُ العُلْيا عن السُّفْلَى
  • طَوَّلَ الدّابَّةَ، أَوْ لها: أَرْخَى لها طِوَلها؛ أي حَبْلَهَا
  • طَوَّلَ له: أَمْهَلَهُ
  • الشَرى
  • الشَّرَى : بُثُورٌ حُمْرٌ كالدَّراهم حَكَّاكةٌ مؤلمةٌ
  • هُمْ أُسْدُ الشَّرَى : أَشِدَّاءُ شُجْعَانٌ
  • مصدر شرِيَ
  • اللَيثُ
  • اللَّيْثُ : الشدةُ والقوةُ
  • اللَّيْثُ : الأَسَدُ
  • اللَّيْثُ: الشجاعُ
  • وَالغَزالُ
  • بائع الغَزْل وصانعه
  • الغَزَالُ : ولد الظبية، وهو حيوان لبون يمتاز بقصر ذنبه، ورشاقة جسمه، وسُرعة جريه
  • غَزَالَةُ الضُّحَى : أَوَّلُهُ
  • القِبابِ
  • قَبَّبَ الْمَسْجِدَ : أَقَامَ فَوْقَهُ قُبَّةً
  • قَبَّبَ الشَّيْءَ : جَمَعَ أَطْرَافَهُ
  • قَبَّبَ التَّمْرُ : جَفَّ
  • الحُمرِ
  • الأحمر:: ما لونه كلون الدَّم ، ما اتَّصف بالحُمْرة طوب أحمر
  • أحمر أقشر: شديد الحمرة،
  • الأحمر: لون لِطَرف من الطيف المرئيّ ذو موجة طويلة يراها المشاهد كطاقة مشعّة بطول موجيّ يتراوح بين 630: 750 نانومتر
  • وَسطَ
  • وسَطُ الشيء: ما بين طَرَفَيْهِ وهو منه
  • الوَسَطُ :المعتدلُ من كل شيء
  • وهو من وَسَطِ قومه: من خيارهم
  • قُصِرَت
  • قَصَرَ الثوبَ : دَقَّهُ وبَيَّضه
  • قَصَرَ اللون: أَزالَهُ أَو خفَّفَهُ
  • قَصَرَ القَيْدَ : ضَيَّقَهُ
  • السُروبُ
  • السَّرَبُ : المسلَك في خُفية ،
  • الكهف آية 61فاتَّخَذَ سَبِيلَهُ فِي البَحْرِ سَرَباً (قرآن) : مَسْلَكاً فِي خَفِيًّا
  • سَرَبَ الْمَاءُ فِي الأَنَابِيبِ : جَرَى
  • العَقائِلُ
  • عَقَلَ الوَلَدُ : أَدْرَكَ حَقَائِقَ الأَشْيَاءِ
  • عَقَلَ الشَّابُّ : أَدْرَكَ وَمَيَّزَ
  • عَقَلَ الشَّيْءَ : فَهِمَهُ، أَدْرَكَهُ عَلَى حَقِيقَتِهِ ع
  • تُخضَبِ
  • تَخَضَّبَتِ الْمَرْأَةُ بِالحِنَّاءِ : تَلَوَّنَتْ بِهَا
  • تَخَضَّبَ بِالدِّمَاءِ : تَلَطَّخَ بِهِ
  • تَخَضَّبَ : اختضب بالحِنّاء ونحوه
  • الضَحاءِ
  • أَضْحَى لَمَّا وَصَلَ إلى الْمَدينَةِ : صارَ في الضُّحَى
  • أَضْحَى :صَلَّى نافلة الضُحَى
  • أَضْحى الرَّجُلُ غَنِيّاً: صارَ في غِنىً مُطْلَقٍ وَهِيَ هُنا مِنْ أَخواتِ كانَ تَرْفَعُ الْمُبْتَدَأَ وَتَنْصِبُ الخَبَرَ
  • القَساطِلُ
  • القَسْطَلُ : الغُبارُ في الموقعة
  • القَسْطَلُ: شجَرٌ من الفصيلة البلُّوطِيّة، له ثمرٌ كثير النّشاء يُؤكَلُ مَشوِياً، ويُعْرفُ في مصر بـ [أَبي فَرْوَة]
  • أُمُّ قَسْطَلٍ : الدَّاهِيَةُ، الْمَنِيَّةُ
  • مَيسَمٌ
  • المِيسَمُ : السِّمَةُ
  • المِيسَمُ :أَثرُ الحُسْن والجمال
  • المِيسَمُ :اسمٌ للآلة التي يُوسَم بها، الْحَدِيدَةُ أَوِ الْمِكْوَاةُ الَّتِي تُوسَمُ بِهَا الدَّوَابُّ
  • وَفيها
  • الوَفِيُّ : التامُّ
  • الوَفِيُّ: الكثيرُ الوفاء والإخلاص، مَنْ يفي بتعهُّداته ويقوم بواجبه،
  • الوَفِيُّ :الذي يأْخذ الحقّ ويُعطي الحقّ والجمع : أوفياءُ
  • النَضيرِ
  • نضُر وجهُه :نضَر؛ حسُن، جمُل، كان ذا بهجةٍ ورونقٍ وإشراق
  • تَنْضِيرُ وَجْهٍ : جَعْلُهُ نَاضِراً مُشْرِقاً
  • مَرْجٌ نَضِيرٌ : أَخْضَرُ زَاهٍ
  • وِشاحاها
  • الشَّحيحُ : البَخيلُ
  • الأَيَّامُ الشَّحَائِحُ : الأَيَّامُ التَّي لاَ مَطَرَ فِيهَا
  • صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من شحَّ: بخيل، ضنين نهرٌ/ تاجرٌ شَحاح
  • خَيزُرانَةٍ
  • خَزَرَ جَارَهُ: نَظَرَهُ بِلَحْظِ الْعَيْنِ
  • خَزَرَ خَزَرَ خَزْرًا: تداهَى
  • خَزِرَتْ عَيْنُهُ : ضَاقَتْ، صَغُرَتْ
  • الخَلاخِلُ
  • تَخَلْخَلَتِ الآلَةُ : اِنْفَكَّتْ، تَصَدَّعَتْ
  • تَخَلْخَلَ الثَّوْبُ : بَلِيَ، رَقَّ بَدَأَتْ أَسْنَانُهُ تَتَخَلْخَلُ
  • تَخَلْخَلَتِ الْمَرْأَةُ : لَبِسَتِ الخَلْخَالَ
  • الكَثيبَ
  • كَثَبَ الجُمْهُورُ : اِجْتَمَعَ
  • كَثَبَهُ فِي سَيْرِهِ : دَنَا، اِقْتَرَبَ مِنْهُ
  • كَثَبَ عَلَيْهِ: حَمَلَ عَلَيْهِ، اِنْقَضَّ
  • تَهادى
  • تَهَادَتِ الْمَرْأةُ : تَمايَلَتْ فِي مَشْيَتِهَا وَتبَخْتَرَتْ
  • جَاءَ يَتَهادَى بَيْنَ اثْنَيْنِ : يَعْتمِدُ عَلَيْهِمَا فِي مَشْيِهِ
  • تَهَادَى القَوْمُ : تَبَادَلُوا الهَدَايا وَتَهَادَوْا تَحَابُّوا(حديث)
  • الأَيمِ
  • اِنْتَظَرَهُ اليَوْمَ كُلَّهُ : أيْ مِنْ طُلُوعِ الفَجْرِ إلَى غُرُوبِ الشَّمْسِ، وَالجَمْعُ يُشَكِّلُ زَمَناً مُطْلَقاً فِي يَوْمٍ مِنَ الأيَّامِ
  • أيَّامُ اللَّهِ : نِعَمُهُ وَنِقَمُهُ
  • كَانَتْ لِلْعَرَبِ أيَّامٌ : وَقَائِعُ وَحُرُوبٌ
  • الوَشيِ
  • تَوَشَّى الشَّيْبُ فِي رَأْسِهِ : اِنْتَشَرَ فِيهِ
  • توشَّى القَميصُ مُطاوع وشَّى: تزخرف، تزركش
  • توشَّى الخطابُ: تزخرف، تزيَّن بالمحسنات
  • مَرقومُ
  • ثَوْبٌ مَرْقُومٌ : مُخَطَّطٌ أَوْ مُطَرَّزٌ
  • كِتَابٌ مَرْقُومٌ : كِتَابٌ مَسْطُورٌ بَيِّنُ الكِتَابَةِ مَا هُوَ مَرْقُومٌ يَدُومُ
  • رَقَمَ الطَّالِبُ : كَتَبَ
  • ذائِلُ
  • حِصانٌ ذائِلٌ : ذو ذَيْلٍ طَويلٍ
  • ذَرْعٌ ذائِلٌ أَو ذائِلَةٌ : طَويلَةُ الذَّيْلِ
  • هُو في ذَيْلٍ ذَائِلٍ : في هُونٍ شَديدٍ
  • أَنّى
  • أَنَيْتُ، آنِي، يَأْنِي، اِئْنِ، مصدر أَنْيٌ، أَناةٌ، أَناءٌ
  • أَنَى الأمْرُ : حانَ وَقْتُهُ الحديد آية 16 أَلَمْ يأنِ لِلَّذِينِ آمَنُوا أَنْ تَخْشَعَ قُلوبُهُمْ (قرآن)
  • أَنَى الرَّجُلُ : تَأْنَّى، تَمَهَّلَ، تَرَفَّقَ
  • ضَوؤُكِ
  • مَضَاءُ السَّيْفِ: حِدَّتُهُ وسُرْعَةُ قَطْعِهِ
  • مَضَاءُ العَزِيمَةِ : قُوَّتُهَا، شِدَّتُهَا
  • ساطِعٌ
  • نَجْمٌ سَاطِعٌ : لامِعٌ، مُتَلأْلِئٌ
  • ظَهَرَتِ الحَقِيقَةُ سَاطِعَةً : بَيِّنَةً، ظَاهِرَةً، وَاضِحَةً
  • سَطَعَتْ رَائِحَةُ العِطْرِ : فَاحَتْ
  • نَفّاحٌ
  • منتشر الرائحة
  • مِعْطاء
  • نَفَحَ الطِّيبُ : اِنْتَشَرَتْ رَائِحَتُهُ
  • هادِلُ
  • حَمَامٌ هَادِلٌ : الْمُحْدِثُ لِصَوْتٍ
  • شَفَةٌ هَادِلَةٌ : شَفَةٌ مُسْتَرْخِيَةٌ
  • هَدِلَ الرَّجُلُ : اِسْتَرْخَتْ شَفَتُهُ السُّفْلَى، تَدَلَّتْ
  • هَبيكِ
  • الهُبَكَةُ :الأَحمقُ
  • أَلهَبَ البرقُ: تتابَعَ وتدارك لمَعَانُه حتَّى لا يكونَ بين البَرْقَتين فُرجة
  • ألْهَبَتِ النَّارَ: أَوْقَدَتْهَا، أشْعَلَتْهَا لَمْ تَتْرُكْهُ الرِّيحُ بِأنْ يُلْهِبَ النَّارَ
  • هاجِعٌ
  • فاعل مِن هَجَعَ
  • هَاجِعٌ : نَائِمٌ لَيْلاً
  • هَاجِعٌ (الأحياء) ساكن، غير نشيط، في حالة سُبات أو خمول تتّسم بتوقُّف العمليّات البيولوجيَّة أو النُّموّ، كالبذرة، أو كالحيوان أثناء بياته الشِّتويّ
  • غِربيبٌ
  • الغِرْبِيبُ : نوعٌ جيِّدٌ من العنب
  • الغِرْبِيبُ : الشديدُ السواد [وكثيرًا ما يجيءِ تأْكيدًا، ف أَسودُ غِرْبِيبٌ
  • شَيْخٌ غِرْبِيبٌ : يُسَوِّدُ شَيْبَهُ بِالْخِضَابِ
  • فَأَنّى
  • فنِي الشَّيءُ: باد وانتهى وجوده
  • فَنِيَ الرَّجُلُ : هَرِمَ، شَاخَ
  • فَنِيَتْ صِحَّتُهُ : اِضْمَحَلَّتْ
  • اِعتَسَفتِ
  • اعْتَسَفَ فلانًا: ظلمَه
  • اعْتَسَفَه: استخدمَهُ
  • تَعَسَّفَ فِي أَحْكَامِهِ : جَاءتْ غَيْرَ عَادِلَةٍ، فِيهَا ظُلْمٌ
  • مُدَمجٌ
  • المُدْمَجُ من الرجال: المتداخلُ الخلق كالحبل المحكم الفتل
  • المُدْمَجُ: المُدْرَجُ مع مَلاسة
  • جمع: ـون، ـات (مفعول مِنْ أَدْمَجَ) مُدْمَجٌ فِي الفَرِيقِ : أُدْخِلَ فِيهِ سَائِلٌ مُدْمَجٌ فِي بَاقِي الْمَوَادِّ
  • وَرِدفُكِ
  • ردَف الرَّجُلَ: ركِب خلفَه
  • ردَف أستاذَه: تِبعَه
  • ردَفه أمرٌ/ ردَف له أمرٌ: دَهَمه
  • سَلوَةً
  • سَلْوَةٌ، سُلْوَةٌ
  • السُّلْوَةُ : كلُّ ما يسلِي
  • سَقَيْتَني سُلْوَةً: طيّبْتَ نفْسي
  • شَوقٌ
  • شوَّقه إلى الرِّواية/ شوَّقه في الرِّواية :رغّبه فيها، أثار لهفته إليها
  • الشَّوقُ : نزوعُ النَّفْس إِلى الشيء، أو تَعَلُّقها به
  • مصدر شاقَ
  • النَسيمُ
  • مصدر نَسَمَ
  • النَّسِيمُ : الرِّيح الليِّنة لا تحرِّك شجرًا ولا تُعَفِّي أَثرًا
  • النَّسِيمُ: الرُّوحُ
  • شَآمِياً
  • مصدر شيِمَ
  • شيِم فلانٌ :كانت به شامة، أو كثرت في بدنه الشَّامات
  • الشِّيمةُ :خُلُق، طبيعة، غريزة وسجيّة، خِصْلة
  • شَمولاً
  • شَمَلَهُ بِرِعَايَتِهِ : جَعَلَهُ تَحْتَ رِعَايَتِهِ، وَلاَّهُ اهْتِمَامَهُ
  • شَمَلَتْهُمُ البَرَكَةُ : عَمَّتْهُمْ
  • شَمَلَتِ الرِّيحُ : تَحَوَّلَتْ إِلَى رِيحِ الشَّمَالِ
  • الشَمائِلُ
  • الشِّمالُ : مقابل اليمين
  • الشِّمالُ : اليد الشِّمال والجانب الشِّمال ونحوهما
  • نَاقَةٌ شِمَالٌ : سَرِيعَةٌ
  • ضَلالاً
  • ضَلَّلَ جارَهُ : دَفَعَهُ إِلَى الضَّلاَلِ، جَعَلَهُ ضَالاًّ
  • ضَلَّلَ الْمَاءَ : أَجْرَاهُ بَيْنَ الصُّخُورِ وَالأَشْجَارِ
  • ضلَّل تحرّيات الشُّرطة: أفسدها،
  • تَمادى
  • تَمادَى الرَّجُلُ في غَيِّهِ: اِسْتَمَرَّ فيهِ، دامَ عَلَيْهِ
  • تَمادَى في الغِشِّ : بَلَغَ فيهِ الْمَدَى، الغايَةَ
  • تَمادَى بِهِ السَّفَرُ : طالَ، تَأَخَّرَ
  • المَعشَرِ
  • عَشَرَ الْمَالَ : أَخَذَ عُشُرَهُ
  • عَشَرَ التَّاجِرَ : أَخَذَ عُشْرَ أَمْوَالِهِ
  • عَشَرَ الوَلَدُ : أَخَذَ وَاحِداً مِنْ عَشَرَةٍ
  • الغَوائِلُ
  • الغَيْلُ : اللبنُ الذي تُرضِعُهُ المرأَةُ ولَدَها وهي حاملٌ
  • الغَيْلُ: الماءُ الجاري على وجه الأَرض
  • الغَيْلُ من الغِلمان: العظيمُ السَّمين
  • نُعمى
  • يَعِيشُ فِي نُعْمَى : فِي سَعَةِ عَيْشٍ وَرَغَدٍ
  • يُقَدِّمُ النُّعْمَى فِي كُلِّ آنٍ : الْمَعْرُوفَ، الإِحْسَانَ
  • سَأَفْعَلُ ذَلِكَ نُعْمَى عَيْنٍ : أَيْ إِنْعَاماً لِعَيْنِكَ وَإِكْرَاماً
  • الهُمامِ
  • هَمَّمَتِ الْمَاشِيَةُ الأَرْضَ بِفِيهَا : نَقَّتْهَا وَتَلَقَّفَتْ مَا عَلَيْهَا
  • هَمَّمَتِ الأُمُّ رَأْسَ وَلَدِهَا : فَلَّتْهُ
  • هَمَّمَتْ رَضِيعَهَا : نَوَّمَتْهُ وَهِيَ تَحْنُو عَلَيْهِ بِصَوْتٍ رَقِيقٍ
  • سَحائِبُ
  • غيم، قطعة من السّحاب
  • سَحَابَةَ يَوْمِهِ : طَوَالَ يَوْمِهِ
  • سحابة الليل: طوله،
  • بِالنائِلِ
  • نَأَلَ : مشى ونهض برأسه يُحرِّكه إلى فوق، كمن يعدو وعليه حملٌ ينهض
  • نَأَلَ الفرسُ وغيرَّه: اهتز في مَشْيه
  • نَالَ مَطْلُوبَهُ : بَلَغَهُ، أَدْرَكَهُ
  • الغَمرِ
  • الغَمْرُ من الماء: خِلاف الضَّحْل، وهو الذي يعلو مَن يدخله ويغطِّيه
  • غَمْرُ البحر: مُعْظمه
  • الغَمْرُ :ما يَغمر من رائحة الدسم سائرَ الروائح
  • تَستَطيرُ
  • مصدر صناعيّ من تطوُّر
  • (الفلسفة والتصوُّف) نظرية فلسفيّة أو علميّة تقول بالتطوُّر أي تحوُّل الكائنات الحيّة تدريجيًّا خلال العصور التاريخيّة
  • تَأَطَّرَت المرأَةُ: تَثنت في مَشْيها
  • أَنيقَةٌ
  • أَنِقَ الرَّجُلُ : كانَ حَسَناً أَنيقاً جَميلاً
  • أَنِقَ بِهِ أَو لَهُ : أُعْجِبَ بِهِ
  • أنِق الشَّيءَ: أحبَّه
  • تَغَلغَلُ
  • تَغَلْغَلَ الْمَاءُ بَيْنَ الشِّعَابِ : جَرَى فِيهَا
  • تَغَلْغَلَتْ قُوَّاتُ الاحْتِلاَلِ فِي البِلاَدِ: تَوَغَّلَتْ، اِخْتَرَقَتْ
  • تَغَلْغَلَ : أَسرع في السير
  • لِلعَطايا
  • تَعَطَّى: تعجَّلَ
  • تَعَطَّى الأَمْرَ: تعاطاهُ
  • لاَ يَرْغَبُ فِي إعْطَائِهِ أكْثَرَ مِمَّا يَسْتَحِقُّ : مَنْحُهُ، أَيْ تَقْدِيمُ عَطَاءٍ
  • جَداوِلُ
  • الجَدْوَلُ : مجرّى صغير يُشَقّ في الأَرض للسُّقيا
  • الجَدْوَلُ :صفحة يُخَطّ فيها خطوط متوازية قد تتقاطع فتكوِّنُ مربَّعاتٍ يُكتب فيما بينها
  • جدول أعمال المؤتمر: قائمة أو منهاج خاصّ بالموضوعات المراد بحثها،
  • نُهزَةٌ
  • النُّهْزَةُ : الفُرْصَة
  • هو نُهْزَةُ المختلِس: صَيْدٌ لكلِّ أحد
  • نَهَزَ الوَلَدُ : نَهَضَ لِيَتَنَاوَلَ شَيْئاً مَّا
  • وَفِيٌّ
  • الوَفِيُّ : التامُّ
  • الوَفِيُّ: الكثيرُ الوفاء والإخلاص، مَنْ يفي بتعهُّداته ويقوم بواجبه،
  • الوَفِيُّ :الذي يأْخذ الحقّ ويُعطي الحقّ والجمع : أوفياءُ
  • الحِبالُ
  • مصدر حبِلَ
  • الحبَل :(الأحياء) إخصاب بويضة الأنثى بلقاح الذكر؛ لإنتاج كائن حيّ جديد، يأخذ عادة في النمو
  • الحبَل : كل ما احتواه غيره، فالوَلَد: حبَلٌ للْبطن، واللؤلؤ: حبَلٌ للصدف الشراب: حَبَلٌ للزُجاجة
  • الدَهاءِ
  • مصدر دها
  • دَهُوَ الرجلُ: صار عاقلاً
  • دَها النَّاسَ : أَصابَهُمْ بِداهِيَةٍ
  • بِمَعضِدٍ
  • المِعْضَدُ : العِضَادُ
  • المِعْضَدُ: ما يُقْطع به الشَّجَرُ
  • عضَد صديقَه : أعانه ونصره، وأسعفه وأنجده
  • جَهوَرٍ
  • جَهْوَرَ فلانٌ: رفَعَ الصَّوتَ بالقول فالرجل جَهْوَرِيٌّ، والصوت جَهْوَرِيٌّ
  • جَهْوَرَ الحديثَ وبه: أَظهره
  • صَوْتٌ جَهُورٌ : مُرْتَفِعٌ، أَيْ أَوْتَارُهُ الصَّوْتِيَّةُ قَوِيَّةٌ
  • بِأَوفَرِ
  • أَوْفَرَ الشيءَ: كثَّره
  • أوْفَرَ عَمَلَهُ عَلَى أحْسَنِ وَجْهٍ : أتَمَّهُ
  • اسم تفضيل من وفَرَ
  • فَلَولاكُمُ
  • لَكَمَهُ: ضَرَبَه بجُمع كفِّه ، بقبضة اليد
  • لَكَمَهُ :دَفَعه
  • لَكَمَ السَّيْلُ عُرْضَ الجبل: أثَّرَ فيه
  • طائِلُ
  • الطَّائِلُ : الكثير الغزير
  • الطَّائِلُ: العُلُوُّ
  • الطَّائِلُ:القُدْرَةُ
  • السَروِ
  • السَّرْو : جنس شجر حَرَجيّ للتزيين، من فصيلة السَّرْويَّات، الواحدة: سَرْوة
  • السَّرْو ما ارتفَعَ من : الوادي وانحدرَ عن غِلَظِ الجبل
  • المُلوكُ
  • المَلَك : واحد الملائكة أَصْله مَأْلك، من الأَلوكة، ثم تصرفوا في لفظه لتخفيفه، فقالوا: مَلْأَكٌ، ثم نقلوا حركة الهمزة إلى اللام وحذفوا الهمزة، قالوا مَلَك ،
  • مَلَك الموت: مَلَك مُوكَّل من قِبَل الله تعالى بقبض أرواح العباد ، واسمه عِزْرَائِيلُ
  • اِمْرَأَةٌ مَلَكٌ : طَاهِرَةٌ
  • أَنابيبَ
  • الأنْبُوبُ، والأنبُوبَةُ : ما بين العُقْدتين في القَصَب والقَنَا
  • الأنْبُوبُ كلُّ مستدير أَجوف كالقصب
  • الأُنْبوب (في الاصطلاح العلمى) : جسم مجوّف أسطوانيّ طويل، من الخشب أَو المعدن أو الزجاج (وانظر
  • رُمحٍ
  • رمَح الفَرسُ :ونحوُه عدا وجَرى
  • رَمَحَ مُنافِسَهُ : طَعَنَهُ بِالرُّمْحِ
  • رَمَحَ البَعيرُ : ضَرَبَهُ بِرِجْلِهِ
  • دَرارِيَّ
  • دَرَرُ الطَّريق: مَدْرجَتُه وقصْدُه
  • هم على دَرَر واحد: قَصْدٍ
  • دَارِى بدَرَرِ دَارِكَ: بحِذَائِها وقُبَالتِها
  • النُجومِ
  • النَّجْمُ : أَحدُ الأجرام السماوية المضيئة بذاتها، ومواضعها النسبيّة في السّماء ثابتة، ومنها الشمس
  • النَّجم: الثُّريَّا
  • أسهر من النَّجم: وصف لليقظ السهران طول الليل،
  • قَلائِلُ
  • القَلِيلُ : ضِدُّ الكثير البقرة آية 249 كَمْ مِنْ فِئَةٍ قَلِيلَةٍ غَلَبَتْ فِئَةً كَثِيرَةً بِإِذْنِ اللَّهِ ( قرآن)
  • القَلِيلُ: النادرُ
  • القَلِيلُ :القصيرُ الدقيقُ الجُثَّة والجمع : أَقِلاَّءُ ، وقُلُلٌ
  • فِداؤُكُمُ
  • البَدْء : أول كل شيء
  • البَدْء الشَّابُّ العاقل المُسْتَجَادُ الرأي
  • البَدْء خير نصيب من الذبيحة
  • تَعِدهُ
  • عَدَا عَدْوّاً : جَرَى جَرْياً
  • العَدُوُّ : ذو العَدَاوَةِ ، خَصم، عكْسه صديق ر
  • (جج) أَعَادٍ
  • لَحاقَكُمُ
  • حاقَ بِهِ : أَحاطَ بِهِ
  • حاقَ البَيْتَ : كَنَسَهُ
  • حاقَ الرَّصيفَ : مَلَّسَهُ
  • فَالدَهرُ
  • دَهَرَ القَوْمَ مَكْروهٌ : نَزَلَ بِهِمْ دَهَرَ بِالقَوْمِ مَكْروهٌ
  • الدّهْرُ : مُدَّةُ الحَياةِ الدُّنْيا كُلُّها وَتُطْلَقُ على أَلْفِ سَنَةٍ الجاثية آية 24وَقالُوا مَا هِيَ إِلاَّ حَياتُنا الدُّنْيا نَموتُ وَنَحْيا وَما يُهْلِكُنا إِلاَّ الدَّهْرُ (قرآن)
  • الدّهْرُ: الزمانُ الطويلُ
  • ماطِلُ
  • مَاطَلَهُ بِحَقِّهِ : سَوَّفَهُ وَجَعَلَهُ يَنْتَظِرُ
  • مَاطَلَ فِي العَمَلِ : تَبَاطَأَ
  • ماطلَ فلانٌ : تخلَّص أو تملّص من مناقشة كسبًا للوقت
  • ناقِلُ
  • نَاقَلَ الْفَرَسُ :
  • نَاقَلَ نَدِيمَهُ الْكَأْسَ : نَاوَلَهُ إِيَّاهُ ثُمَّ تَنَاوَلَهُ مِنْهُ
  • نَاقَلَ صَاحِبَهُ الحَدِيثَ : حَدَّثَ كُلٌّ مِنْهُمَا الآخَرَ بِمَا عِنْدَهُ
  • سُتِرَت
  • ستَر الشَّيءَ: غطّاه، حجَبَه، أخفاه ، مَنْ سَتَرَ عَوْرَةَ مُسْلِمٍ فِي الدُّنْيَا سَتَرَ اللهُ عَوْرَتَهُ فِي الآخِرَةِ(حديث)
  • ستَر بناته: زوَّجهنَّ
  • ستَّرَ الشَّيءَ: ستره، بالغ في تغطيته وإخفائه
  • أَخلاقُهُم
  • الخَلَقُ : البالِي من الثِّياب والجلْد وغيرها (يستوى فيه المذكّر والمؤنّث)
  • مصدر خلِقَ
  • لا جَديد لمن لا خَلَق له: الدعوة إلى الإبقاء على القديم وعدم التفريط فيه
  • خَضيبٍ
  • الكَفُّ الخضيب: نَجْمٌ
  • صفة ثابتة للمفعول من خضَبَ: مخضوب، ملون بالحِنَّاء وغيرها (للمذكر والمؤنث)
  • جمع: خُضُبٌ (صِيغَة فَعِيل) كَفٌّ خَضِيبٌ : مُلَوَّنٌ بِالخِضَابِ اِمْرَأَةٌ خَضِيبٌ
  • الخَيرُ
  • صيغة مبالغة من خارَ: كثير الخير، كريم، سخيّ، جواد، ذو خير
  • الخَيِّرُ :الكثيرُ الخير
  • الخَيِّرُ : ذو الخير
  • مُقصِرٍ
  • فُسْتَانٌ مُقَصَّرٌ : أَيْ تَمَّ تَقْصِيرُهُ
  • أَمْرٌ مُقَصَّرٌ فِيهِ : أَيْ أَمْرٌ مُتَهَاوَنٌ فِيهِ
  • مُقَصِّرٌ فِي عَمَلِهِ : مُتَهَاوِنٌ
  • سَراةِ
  • سراة كلِّ شيء: أعلاه
  • سراة كلِّ شيء: وسَطه ومعظَمه
  • سَراةُ الفَرَسِ : أَعْلَى مَتْنِهِ
  • الثَغرِ
  • الثَّغْر : الفُرْجة في الجبل ونحوه
  • الثَّغْر :الفم
  • الثَّغْر: الأسنان
  • وافاكَ
  • أفَك الرَّجلُ: كذَب وافترى
  • أفَكَهُ عنِ الخَيْرِ : صَرَفَهُ، أَصَدَّهُ، الأحقاف آية 22 قالُوا أَجِئْتَنا لِتَأفِكَنا عَنْ آلِهَتِنا (قرآن)
  • أفَكَ الأمْرَ عَنْ وَجْهِهِ : قَلَبَهُ وَصَرَفَهُ عَنْهُ
  • لَأَعذَرتَ
  • عَذَرَ الصَّبِيَّ : خَتَنَهُ، طَهَّرَهُ
  • عَذَرَ الْفَرَسَ : أَلْجَمَهُ
  • عَذَرَ العاذورُ فلانًا: أَصابَهُ
  • نَضَدتَ
  • النَّضَدُ : التنضيد
  • النَّضَدُ :المَنْضُود
  • جسمٌ نَضَد: معتدِلٌ ممتلئ
  • رَياحينَ
  • رِينَ :وقع فيما لا طاقة له به، ولا يستطيع الخروج منه
  • تَلَطَّخَ بِرَيْنٍ : بِدَنَسٍ
  • الرَّيْنُ : الرَّانُ
  • الطَلاقَةِ
  • طلَق المسجونُ: تحرَّرَ من قيده
  • طلقَ : انْشرحَ
  • طلَق يدَه بالخير: بسَطها للعطاء والبذل
  • وَهوَ
    سَلاسِلُ
  • السَّلاسِلُ من البرقِ أَو السحاب: ما تسلسل منه
  • السَّلاسِلُ من الكتاب: سطورُه
  • السِّلْسِلَةُ : حَلقاتٌ ونحوها يتصل بعضها ببعض ،
  • المَحافِلِ
  • حفَل الأمرَ أو الشَّيءَ/ حفَل بالأمر/ حفَل للأمر: عُنِي واهتمَّ به، وأخذه بعين الاعتبار
  • حَفَلَ الماءُ واللبنُ : اجتمع
  • حَفَلَ القومُ : احتشدوا
  • مَساعٍ
  • مفرد مَسْعًى: مكارم
  • المساعي الحميدة: وساطة وديَّة تقوم بها حكومة أو أفرد محايدة بين دولتين متنازعتين أو متحاربتين بغية التوفيق بينهما، أو توسط لإزالة الخلاف بطريقة سلميّة
  • مصدر ميميّ من سعَى ، توسُّط وشفاعة
  • مَحاسِنٍ
  • مَحَاسِنُ الوَجْهِ : مَوَاضِعُ الْحُسْنِ فِيهِ
  • مَحَاسِنُ العَمَلِ : مَزَايَاهُ
  • الحَسَنُ : (في مصطلح الحديث) : ما عُرِفَ مُخَرِّجُه، واشتهر رجاله
  • تَحَلّى
  • تَحَلَّتِ الْمَرْأَةُ : لَبِسَتْ جَوَاهِرَهَا وَتَزَيَّنَتْ بِها
  • تَحَلَّى بِالصَّبْرِ : اِتَّصَفَ
  • تَحَلَّى بِمَا لَيْسَ فِيهِ : اِدَّعَاهُ
  • تُنيرُ
  • نَيَّر الثَّوبَ : نارَه، جعل له نِيرًا أي صُورًا وخطوطًا
  • نَيَّر الثَّوبَ : جعل له لُحْمَةً (خيوط النَّسْج العَرْضيّة)
  • النِّيرُ : الخشبةُ المعترضةُ فوق عُنق الثَّوْر أَو عنقَي الثَّوْرَيْن المقرونين، لجرِّ المحراث أَو غيره
  • الآمالُ
  • الأَمَلُ : الرجاء، وأكثر استعماله فيما يُسْتَبْعَدُ حصولُه والجمع : آمَالٌ
  • : المراد: الأمل في طول العمر وسعة الرزق
  • أملٌ وطيد/ وطيدُ الأمل: رجاءٌ قويّ، تفاؤل شديد،
  • واقِبٌ
  • قَبَّبَ الْمَسْجِدَ : أَقَامَ فَوْقَهُ قُبَّةً
  • قَبَّبَ الشَّيْءَ : جَمَعَ أَطْرَافَهُ
  • قَبَّبَ التَّمْرُ : جَفَّ
  • الأَرضُ
  • الأَرْض : أَحد كواكب المجموعة الشمسية وترتيبه الثالث في فلكه حول الشمس، وهو الكوكب الذي نسكنه
  • تُرْبة، طبقة التراب السطحيَّة التي تتناولها آلات الحراثة أرض صحراويَّة/ زراعيَّة،
  • علم الأَرْض: (البيئة والجيولوجيا) علم يبحث في طبقات الأَرْض وتكوينها وتطوُّرها، ويسمَّى علم الجيولوجيا
  • هَنيئاً
  • طَعَامٌ هَنِيءٌ : سَائِغٌ
  • كُلْهُ هَنِيئاً مَرِيئاً : أَيْ مُسْتَسَاغاً بِلاَ مَشَقَّةٍ، وَهُوَ دُعَاءٌ لِلأَكْلِ
  • هَنِيئاً لَكَ بِالنَّجَاحِ : لِيَكُنْ نَجَاحُكَ نَجَاحاً يُفْرِحُكَ وَيَبْعَثُ السُّرُورَ
  • الضُحى
  • ضحَّى بعمله/ ضحَّى بماله: تبرَّع به دون مقابل
  • ضَحَّى عن الشيءِ: ترفَّقَ ولم يَعْجَلْ
  • ضحَّى بالنَّفس والنَّفيس: قدَّم حياتَه وأغلى ما يملك دون مقابل
  • وَتَندى
  • ندِي الشّخصُ : ابتلَّ
  • مَا نَديتُ بِشَيْءٍ مِنْهُ : مَا نِلْتُ مِنْهُ خَيْراً
  • ندِي جبينُه خجلاً: عرِق
  • بِالبُشرى
  • طبيب بَشَريّ: طبيب يعالج الناسَ؛ خلاف الطبيب البيطريّ الذي يتولَّى معالَجة الحيوانات
  • بَشَرَ بِهِ : فَرِحَ بِهِ، سُرَّ بِهِ سَيَبْشُرُ إِذا أَنْتَ أَخْبَرْتَهُ بِالنَّبَإ السَّارِّ
  • بَشَرَ أَهْلُهُ بِنَجاحِهِ : فَرَّحَهُمْ بِهِ
  • يَنصَرِم
  • صرَم الشَّيءَ :جزَّه وقطعه : يقطعون ثمارَها
  • صَرَمَ عِنْدَهُ شَهْرًا كَامِلاً : قَضَى عِنْدَهُ، أَقَامَ
  • صَرَمَ الصَّدِيقَ : هَجَرَهُ، قَاطَعَهُ
  • الصِيامِ
  • صَوَّمَهُ : جعلَهُ يَصُومُ
  • الصَّوْمُ : الإمساك عن أيَّ فعلٍ أو قَوْل كان
  • الصَّوْمُ: الصَّمْتُ
  • لَبَعدَهُ
  • بعُد الشَّيءُ أو الشَّخصُ/ بَعُد الشَّيءُ أو الشَّخصُ عن كذا/ بعُد الشَّيءُ أو الشَّخصُ من كذا : نأى، صار بعيدًا، عكس قَرُبَ بعُدت القريةُ عن العاصمة، ? بعُد عنّا: أقام بعيدًا، على مسافة ما
  • بعُد بأهله وغيرهم: جعلهم بعيدًا
  • بعِد الشَّيءُ أو الشَّخصُ/ بعِد الشَّيءُ أو الشَّخصُ عن كذا/ بعِد الشَّيءُ أو الشَّخصُ من كذا: بعُد، نأى، عكس قَرُب
  • الأَعمالِ
  • العَمَلُ : مهنة، شغل، وظيفة
  • وأَعمالُ المركزنحوه [في التقسيم الإداري]: ما يكون تحت حكمه ويضاف إِليه
  • العَمَلُ (في الاقتصاد) : مجهود يبذله الإنسان لتحصيل منفعة
  • المُضاعَفِ
  • ضَعَفَ العَدَدَ : جَعَلَهُ ضِعْفَيْنِ
  • ضَعَفَ القَوْمَ : كَثَّرَ عَدَدَهُمْ
  • ضَعُفَتْ صِحَّتُهُ : هَزَلَتْ، خَارَتْ
  • كافِلُ
  • كَافَلَهُ : عاقَدَهُ حَالَفَهُ، عَاضَدَهُ، عَاهَدَهُ
  • كَافَلَهُ: جاوره
  • اسم فاعل من كفَلَ وكفِلَ
  • آلِفٌ
  • أَلَّفَ بينهما: جَمَع
  • ألَّفَ بَيْنَ الحِبَالِ: جَمَعَها وَوَصَلَ بَعْضَهَا بِبَعْضٍ
  • أَلَّفَ الْمُؤَلِّفُ كِتَاباً جَدِيداً: كَتَبَهُ، وَضَعَ فُصُولَهُ، أَنْتَجَهُ
  • مَحضُ
  • مَحَضَ فلانً: سقاه لبنًّا خالصًا لا ماءَ فيه
  • مَحَضَ فلانًا الوُدَّ أو النُّصْحَ: أَخلصَه إِياه
  • مَحِضَ: شرب المحْضَ
  • تَناقَلَتِ
  • النَّقَلُ :داءٌ في خُفِّ البعير يتخرّق منه
  • نَقَلُ الأَنْقَاضِ : مَا يَبْقَى مِنَ الحِجَارَةِ عِنْدَ الْهَدْمِ
  • نَقَلُ السَّهْمِ : رِيشٌ يُنْقَلُ مِنْ سَهْمٍ إِلَى آخَرَ لِتَزْيِينِهِ
  • البَدرَ
  • البَدْرُ : القمرُ ليلةَ كماله
  • البَدْرُ الغلامُ المكتمل والجمع : بُدُورٌ، وأبْدَارٌ
  • بَدْر : وادٍ يقع بين مكة والمدينة، على 28 فرسخاً من المدينة، وكان به غزوة بَدْرٍ المشهورة في صَدر الإسلام
  • المُنيرَ
  • نوّر الصُّبحُ: أسفَرَ وظهر نورُه
  • نوَّر الشّجرُ: خرج نُوَّارُه
  • نوَّر المكانَ: أضاءَه
  • المَنازِلُ
  • نَزِل, نَزَل
  • صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من نزِلَ
  • موضعٌ نَزَلٌ: يُنْزَل فيه كثيرًا
  • مَديحٍ
  • المَدِيحُ : الأمْدُوحة، ما يُمدح به من القول
  • مدَح الشَّخصَ أو الشَّيءَ: أثنى عليه بما له من الصِّفات الحَسَنة، أحسن الثَّناء عليه، ضدّ ذمّه
  • مَدح:ثناء، إطراء الصّفات
  • حاشاكَ
  • انْحَاشَ : مطاوع حاشَه
  • انْحَاشَ عنه، ومنه: ابتعد
  • فلانٌ لا ينْحَاش من شيء: لا يكَترث له
  • لَأَمَّنتَني
  • أَمَنَّهُ الجُهْدُ : أَضْعَفَهُ
  • أَمَنَّهُ الجهدُ: أَضعفه
  • أَمُنَ الرَّجُلُ : وَفَى وَلَمْ يَخُنْ
  • الخَطبَ
  • الخِطْبُ : المرأَةُ المَخْطُوبَةُ
  • الخِطْبُ: الذي يخطُبُ المرأَةَ
  • الخَطْبُ : الحالُ والشَّأْن
  • العَضبِ
  • عَضَبَ عن الأَمرِ : رجع عنه
  • عَضَبَ الشيءَ: قطعه
  • عَضَبَ الناقَةَ ونحوها: شقَّ أذنها
  • شاحِذٌ
  • شَحَذْتُ السِّكِّينَ: حَدَّدْتُهَا، سَنَنْتُهَا
  • شَحَذَهُ بِبَصَرِهِ : نَظَرَ إلَيْهِ نَظْرَةً حَادَّةً، رَمَاهُ بِنَظَرِهِ
  • شَحَذَ هِمَّتَهُ : نَشَّطَهَا، قَوَّاهَا، أَثَارَهَا
  • الفَواضِلُ
  • فضَل الشَّيءُ : زاد على الحاجة
  • فضَل الشَّيءُ: بَقِيَ
  • فَضَلَ صَاحِبَهُ : غَلَبَهُ فِي الفَضْلِ فَضَلَ عَلَى غَيْرِهِ
  • مَعاليكَ
  • جمع: مَعْلاَةٌ
  • شرف ورفعة ومكانة سامية
  • مَعالي الأمور: أشرفها وأنبلها،
  • نَستَزيدُ
  • زَيَّدَ التَّاجِرُ الأَسْعارَ : زادَ فِيها
  • زيَّد الشَّيء: أنماه وزاده
  • تِجارَةٌ فيها زَيْدٌ وَخَيْرٌ : نَماءٌ وَزِيادَةٌ
  • الخُلدِ
  • دَار الخُلْدِ : إِلى دَارِ البَقاء، الآخِرَةِ، الجَنَّةِ، الفِرْدَوْسِ
  • عَمَلُهُ فِي خُلْدٍ : فِي دَوَامٍ وَبَقَاءٍ
  • الخُلْدُ : القُبَّرةُ