مَدى زَمَنٌ كانَ فيهِ الفَتى


يُباهي
بِما قَومُهُ أَثَّلوا

وَيَرفَعُهُ في عُيونِ الأَنامِ

وَيَخفِضُ مِن قَدرِهِ المَنزِلُ

فَلا تَقعُدَن عَن طِلابِ العُلى

وَتعذِل بِلادَكَ إِذ تَعذِلُ

فَإِنَّ الخَلائِقَ حَتّى عِداكِ

مَتى ما سَبَقتُهُمُ هَلَّلوا


فَزابِر
بِجِدٍّ عَلى نَيلِها

فَلَيسَ يَخيبُ الَّذي يَعمَلُ

وَكُن رَجُلاً ناهِضاً يَنتَمي

إِلى نَفسِهِ عِندَما يُسأَلُ


فَلَستَ
الثِيابَ الَّتي تَرتَدي


وَلَستَ
الأَسامي الَّتي تَحمِلُ

وَلَستَ البِلادَ الَّتي أَنبَتَتكَ


وَلَكِنَّما
أَنتَ ما تَفعَلُ

إِذا كُنتَ مِن وَطَنٍ خامِلٍ

وَفُزتَ فَأَنتَ الفَتى الأَفضَلُ

مَدى
  • مدَى الشَّخصَ :طعنه بالمُدْية، وهي السِّكِّين
  • مَدَى الْحَيَاةِ : طَوَالَ الْحَيَاةِ عَلَى مَدَى الأَيَّامِ
  • بَلَغَ المَدَى : الْحَدُّ الأقْصَى
  • يُباهي
  • باهاهُ فِي الحُسْنِ : فاخَرَهُ فِيهِ يُبَاهِي بِهِمُ الْمَلاَئِكَةَ(حديث)
  • يُباهِي بِأصْلِهِ فِي كُلِّ آنٍ : يَفْتَخِرُ بِهِ
  • بَهَأَ بهِ : أَنِسَ به، وأَحبِّ قُرْبَه
  • تَقعُدَن
  • فهو أَقْعَدُ
  • قَعَّدَهُ عَنِ العَمَلِ : حَبَسَهُ عَنْهُ
  • قَعَّدَ أَبَاهُ : أَقْعَدَهُ، بِمَعْنَى كَفَاهُ شِدَّةَ العَمَلِ وَالكَسْبِ
  • بِلادَكَ
  • لادَّهُ: شدّد في خصومته
  • لادَّ عنه : دَفَعَ
  • لاَدَّ مُحَدِّثَهُ : جَادَلَهُ فَغَلَبَهُ
  • الخَلائِقَ
  • الخَلَقُ : البالِي من الثِّياب والجلْد وغيرها (يستوى فيه المذكّر والمؤنّث)
  • مصدر خلِقَ
  • لا جَديد لمن لا خَلَق له: الدعوة إلى الإبقاء على القديم وعدم التفريط فيه
  • سَبَقتُهُمُ
  • السَّبَقُ : ما يتراهن عليه المتسابقون
  • السَّبَقُ: موضع السباق على المجاز والجمع : أَسْبَاق
  • سبَقَ الشَّيءُ :مضى وتقدّم
  • فَزابِر
  • زَبَرَهُ بِالحِجارَةِ : رَماهُ بِها
  • زَبَرَ البِناءَ : وَضَعَ حِجارَتَهُ بَعْضَها على بَعْضٍ
  • زَبَرَ البِئْرَ : وارَاها بِالحِجارَةِ
  • ناهِضاً
  • نَاهَضَ الظُّلْمَ وَالِاسْتِبْدَادَ : حَارَبَ، قَاوَمَ، وَاجَهَ
  • اسم فاعل من نهَض
  • النّاهِضُ : فرخُ الطائر الذي قَدَرَ على الطَّيَرَان
  • فَلَستَ
  • فَلِسَ من الشيء : خلا منه وتجرَّد
  • فلَّس التَّاجرُ: فقد مالَه
  • فَلَّسَهُ الْقَاضِي : حَكَمَ بِإِفْلاَسِهِ
  • الثِيابَ
  • الثَّوْبُ : ما يُلبس ليغطي الجسد أو جُزءًا منه، لِباس، ويتخذ من الكتَّان أو القطن أو الصوف أو الخزّ أو الفراء أو غير ذلك ظهر في ثَوب جديد،
  • رجل طاهر الثَّوْب: بريء من العَيْب
  • وثواب الماء: جِلْدَة يكون فيها الجنين
  • وَلَستَ
  • وَلَسَتِ الإِبلُ : أَسرعَتْ في سيرها
  • وَلَسَ وفلانٌ فلانًا، وَلْسًا: خانه وخدعه
  • وَلَس الحديثَ: عرَّض به ولم يصرَّحْ
  • الأَسامي
  • الاسْمُ : ما يُعْرف به الشيءُ ويستدلُّ به عليه
  • الاسْمُ (عند النُّحاة) : ما دلّ على معنًى في نفسه غير مقترن بزمن
  • والاسم الأَعظم: الاسم الجامع لمعاني صفات الله عز وجل
  • البِلادَ
  • مكان محدود تستوطنه جماعات من الناس، يُستعمل للقطر ككلّ أو لمدُنه وقراه شرّ البلاد بلدٌ لا صديقَ به،
  • البَلَد: اسم سورة من سور القرآن الكريم، وهي السُّورة رقم 90 في ترتيب المصحف، مكِّيَّة، عدد آياتها عشرون آية
  • بلاد نامية: (الاقتصاد) بلاد تتميّز بانخفاض مستوى الدخل الحقيقي فيها انخفاضًا كبيرًا بالمقارنة بمتوسّط الدخل الحقيقي في البلاد المتقدِّمة
  • وَلَكِنَّما
  • نَامٍ، النَّامِيٌ
  • اسم فاعل من نمَى
  • شَابٌّ نَامٍ: يَزْدَادُ نُمُوُّهُ
  • خامِلٍ
  • خمَل الرَّجلُ : كسِل
  • خَمَلَ الرَّجُلُ : خَفِيَ فَلَمْ يُعْرَفْ وَلَمْ يُذْكَرْ
  • خَمَلَ الصَّوْتُ : اِنْخَفَضَ وفي الحديث: حديث شريف اذكروا الله ذكراً خاملاً /: خافضًا