مُحَمَّدُ ما آمالُنا بِكَواذِبِ

لَدَيكَ وَلا أَيّامُنا بِشَواحِبِ

دَعَوناكَ مَدعُواً إِلى كُلِّ نَوبَةٍ


مُجيباً
إِلى تَوهينِ كَيدِ النَوائِبِ

بِعَزمِ عُمومٍ مِن مَصابيحِ أَشعَرٍ

وَحَزمِ خُؤولٍ مِن لُؤَيِّ بنِ غالِبِ


لَغِبتَ
مَغيبَ البَدرِ عَنّا وَمَن يَبِت

بِلا قَمَرٍ يَذمُم سَوادَ الغَياهِبِ

فَكَم مِن حَنينٍ لي إِلى الشَرقِ مُصعَدٍ

وَإِن كانَ أَحبابي بِأَرضِ المَيارِبِ

وَما اِلتَقَتِ الأَحشاءُ يَومَ صَبابَةٍ

عَلى بُرَحاءٍ مِثلَ بُعدِ الأَقارِبِ

وَلا اِنسَكَبَت بيضُ الدُموعِ وَحُمرُها

بِحَقٍّ عَلى مِثلِ الغُيوثِ السَواكِبِ

رَحَلتَ فَلَم آنَس بِمَشهَدِ شاهِدٍ

وَأُبتَ فَلَم أَحفِل بِغَيبَةِ غائِبِ

قَدِمتَ فَأَقدَمتَ النَدى يَحمِلُ الرِضا

إِلى كُلِّ غَضبانٍ عَلى الدَهرِ عاتِبِ

وَجِئتَ كَما جاءَ الرَبيعُ مُحَرِّكاً

يَدَيكَ بِأَخلاقٍ تَفي بِالسَحائِبِ

فَعادَت بِكَ الأَيامُ زُهراً كَأَنَّما

جَلا الدَهرُ مِنها عَن خُدودِ الكَواعِبِ

أَبا جَعفَرٍ مارِفدُ رِفدٍ بِمُسلِمي

إِلى مَذهَبٍ عَنكُم وَلا سَيبُ سائِبِ

فَمَن شاءَ فَليَبخَل وَمَن شاءَ فَليَجُد

كَفاني نَداكُم مِن جَميعِ المَطالِبِ

وَما أَنسَ لا أَنسَ اِجتِذابَكَ هِمَّتي

إِلَيكَ وَتَرتيبي أَخَصَّ المَراتِبِ

صَفِيُّكَ مِن أَهلِ القَوافي بِرَغمِهِم

وَأَنتَ صَفِيّي دونَ أَهلِ المَواهِبِ

جَعَلناهُ حِلفاً بَينَنا فَتَجَدَّدَت

مَناسِبُ أُخرى بَعدَ تِلكَ المَناسِبِ

فَيا خَيرَ مَصحوبٍ إِذا أَنا لَم أَقُل

بِشُكرِكَ فَاِعلَم أَنَّني شَرُّ صاحِبِ

بِمَنظومَةٍ نَظمَ اللَآلي يَخالُها

عَلَيكَ سَراةُ القَومِ عِقدَ كَواكِبِ

أَيّامُنا
  • يمَن الشَّخصُ: ذهب جهة اليمين
  • يمَن فلانٌ فلانًا: أتى من يمينه
  • يَمَنَ الْمُسَافِرُ : أَتَى الْيَمَنَ
  • مُجيباً
  • جيَّب القميصَ :جعل له جَيْبًا
  • جَيْب القميص ونحوه: ما يُدخل منه الرَّأسُ عند لُبسه، طوق القميص
  • ما تُوضع فيه النُّقود وغيرها من الأشياء سُرقت نقودُه من جيب بنطلونه،
  • مَصابيحِ
  • صبَح القَومَ : جاءهم صباحًا
  • صبَح القَومَ : أغار عليهم صباحًا
  • صبَح القَومَ :سقاهم الصَّبُوحَ وهو شراب الصباح
  • خُؤولٍ
  • خَوَّلهُ حَقّاً : أَكْسَبَهُ إِيَّاه، مَنَحَهُ إِيَّاهُ، أَعْطَاهُ إِيَّاهُ مُتَفضِّلاً
  • خوَّل إليه إدارة أعمال الشركة: منحه السلطة عليها والتصرف بشأنها،
  • خوّلت له اللائحةُ الحقّ في الاعتراض: أجازت له وسمحت
  • لَغِبتَ
  • لَغِبَ : تَعِبَ، وأعيا
  • لغَبَ على القوم لَغْبًا: أفسد عليهم
  • لغَبَ القومَ: حدَّثهم حديثًا كاذبًا
  • مَغيبَ
  • غَيَّبَهُ و غَيَّبَهُ عنه: أَبعده وواراه
  • غَيَّبَهُ الثَّرَى : وَارَاهُ، دَفَنَهُ
  • غَيَّبه غَيَابُهُ: واراه قَبْرُه
  • مُصعَدٍ
  • مِصعَد، مَصعَد
  • المصْعدُ ::اسم آلة من صعِد؛ ما يُصعد به، وهو جهاز كالحجرة الصغيرة يكون بجانب السُّلَّم في البنايات العالية يصعد بالناس ويهبط بقوّة الكهرباء
  • لا يجد في السماء مَصْعَدًا ولا في الأرض مقعدًا: تصوير حال الخائف المضطرب
  • أَحبابي
  • تحبَّب الشَّيءُ مُطاوع حبَّبَ: تحوّل إلى حُبَيْبات تحبَّب المِلْحُ/ السُّكّر
  • تحبَّب الجِلْدُ: خرجت فيه حُبَيْبات وبثور
  • تحبَّب الماءُ ونحوُه: ظهرت عليه الفقَّاعات
  • المَيارِبِ
  • نَيْربَ الرَّيحُ التُّرَاب فوقَ الشيء، أَو عليه: نسجَتْهُ
  • نَيْربَ فلانٌ القولَ: خَلَطَهُ
  • النَّيْرَبُ :النَّميمَةُ
  • الأَحشاءُ
  • يَتَحَاشَى كُلَّ مَا لاَ يُعْجِبُهُ : يَتَجَنَّبُ، يَتَلاَفَى تَحَاشَى نَبْشَ الذِّكْرَيَاتِ تَحَاشَ النُّطْقَ بِكَلاَمٍ سَفِيهٍ
  • تَحَاشَى عَنْهُ: تَجَنَّبَهُ، اِبْتَعَدَ عَنْهُ تَحَاشَى مِنَ الوُقُوعِ فِي أَيْدِي الأَعْدَاءِ
  • تَحاشَى عن كذا: تنزّه
  • بُرَحاءٍ
  • شدَّة الهمِّ والحزن
  • أمر مدهش معجب
  • بَرَحَ: زال
  • الأَقارِبِ
  • قرِب المنزِلَ/ قرِب من المنزل: دَنا منه واقترب
  • قرُبَ بيتُه/ قرُبَ إلى بيته/ قرُبَ من بيته :دنا، عكسه بَعُدَ
  • القَرَبُ :البئرُ القريبةُ الماء
  • الغُيوثِ
  • فَرَسٌ ذُو غَيِّثٍ : أَيْ يَزْدَادُ جَرْياً بَعْدَ جَرْيٍ
  • الغَيْثُ : مطر غزير يجلب الخير
  • ويطلق مجازًا على السَّماءِ والسَّحابِ والكلإِ
  • أَحفِل
  • حفَل الأمرَ أو الشَّيءَ/ حفَل بالأمر/ حفَل للأمر: عُنِي واهتمَّ به، وأخذه بعين الاعتبار
  • حَفَلَ الماءُ واللبنُ : اجتمع
  • حَفَلَ القومُ : احتشدوا
  • بِغَيبَةِ
  • غَيَّبَهُ و غَيَّبَهُ عنه: أَبعده وواراه
  • غَيَّبَهُ الثَّرَى : وَارَاهُ، دَفَنَهُ
  • غَيَّبه غَيَابُهُ: واراه قَبْرُه
  • بِأَخلاقٍ
  • مجموعة صفات نفسية وأعمال الإنسان التي توصف بالحُسْن أو القُبْح سمو/ كرم الأخلاق،
  • علم الأخلاق: (الفلسفة والتصوُّف) أحد أقسام الفلسفة وهو علم نظريّ يحدِّد مبادئ عمل الإنسان في العالم، وغرضه تحديد الغاية العليا للإنسان، أو هو علم بالفضائل وكيفية التحلِّي بها، والرذائل وكيفيّة تجنّبها
  • أخلاق اجتماعيّة: عادات أو قيم اجتماعية تختلف باختلاف الظروف
  • الأَيامُ
  • اِنْتَظَرَهُ اليَوْمَ كُلَّهُ : أيْ مِنْ طُلُوعِ الفَجْرِ إلَى غُرُوبِ الشَّمْسِ، وَالجَمْعُ يُشَكِّلُ زَمَناً مُطْلَقاً فِي يَوْمٍ مِنَ الأيَّامِ
  • أيَّامُ اللَّهِ : نِعَمُهُ وَنِقَمُهُ
  • كَانَتْ لِلْعَرَبِ أيَّامٌ : وَقَائِعُ وَحُرُوبٌ
  • زُهراً
  • زَهَرَ نَباتُ الحُقولِ : أَيْنَعَ، أَزْهَرَ، نَوَّرَ
  • زَهَرَتِ النَّارُ : اِشْتَعَلَتْ شُعْلَتُها، تَأَجَّجَتْ
  • زَهَرَ الزَّنْدُ : اِشْتَعَلَتْ نارُهُ، أَضاءتْ، قَذَفَ نِيرانَهُ
  • رِفدٍ
  • رفَد السَّائلَ :أعانه، دعَمه بصلةٍ أو عطاءٍ
  • رفَد الحائطَ: سندَه ودعَمه،
  • رفَد الدَّابَّةَ/ رفَد على الدَّابَّة: جعل لها رِفادة وهي الدِّعامة للسَّرج والرَّحل ونحوهما
  • فَليَجُد
  • من سلك الجَدَدَ أَمِنَ العِثارَ: يضرب في طلب العافية
  • جَدَّدَ نَشَاطَهُ : أَعَادَ إِلَيْهِ القُوَّةَ وَالحَيَوِيَّةَ
  • جَدَّدَ بَيْتَهُ : أَصْلَحَهُ، رَمَّمَهُ
  • المَراتِبِ
  • رتَب الأمرُ أو الشَّيءُ: ثبَت واستقر ولم يتحرّك
  • رَتَبَ الرَّجُلُ : ثَبَتَ، اِسْتَقَرَّ فِي الْمَقَامِ الصَّعْبِ
  • رَتَبَ العَمُودَ : أثْبَتَهُ، نَصَبَهُ
  • المَواهِبِ
  • وَهَبَهُ اللَّهُ : رَزَقَهُ، مَنَحَهُ
  • وَهَبَ جَارَهُ الْمَالَ : أَعْطَاهُ إِيَّاهُ بِلاَ عَوَضٍ
  • وهَبَني اللهُ فِداك: جعلني فِداك
  • اللَآلي
  • اللَّيْلُ : ما يَعقُب النهارَ من الظَّلام، وهو من مَغرِب الشمس إِلى طلوعها
  • اللَّيْلُ في لسان الشرع: من مَغرِبها إلى طلوع الفجر ويقابل النَّهارَ
  • آناء اللَّيل: ساعاته،
  • سَراةُ
  • سراة كلِّ شيء: أعلاه
  • سراة كلِّ شيء: وسَطه ومعظَمه
  • سَراةُ الفَرَسِ : أَعْلَى مَتْنِهِ