مَحَلٌّ لَهُم بَينَ النَقا وَالأَجارِعِ

عَدَتهُ الغَوادي فَاِستَنابَ مَدامِعي

وَلَو أَنَّني نَهنَهتُها خَوفَ كاشِحٍ

فَشَت زَفَراتٌ لَم تَسَعها أَضالِعي

وَفي الجيرَةِ المُستَنفِدي الصَبرِ عُصبَةٌ

لَوِ اِكتَنَفوني ما مُنيتُ بِرائِعِ

عَجَزتُ عَنِ الأَعداءِ بَعدَ فِراقِهِم

كَعَجزِ بَنانٍ لَم يُنَط بِأَشاجِعِ

وَمَن لي بِأَيّامٍ مَضَت لا عَزائِمي


مُفَلَّلَةٌ
فيها وَلا اللَومُ رادِعي

لَيالِيَ لا اللاحي عَلى الوَجدِ قادِعي

بِما سَرَّ أَعدائي وَلا الشَيبُ وازِعي

فَبُدِّلتُ مِن شَرخِ الشَبابِ وَعِشرَةِ ال

أَحِبَّةِ تَسآلَ الدِيارِ البَلاقِعِ

وَقائِلَةٍ حَتّامَ يَخدَعُكَ المُنى

وَتوسِعُها عَتباً وَلَيسَ بِنافِعِ

فَيَأساً فَما عَهدُ الكَثيبِ بِعائِدٍ

إِلَيكَ وَلا أَيّامُهُ بِرَواجِعِ

وَلا وُدُّ مَن أَبدى لَكَ الوُدَّ صادِقٌ

وَما هُوَ إِلّا خُدعَةٌ مِن مُخادِعِ

ذَرِ الخَلقَ لا تَتبَعهُمُ مُتَفَرِّداً

بِنَفسِكَ وَاِتبَع رَأيَ أَهلِ الصَوامِعِ

فَما الناسُ إِلّا ضاحِكٌ وَهوَ عابِسٌ

سَريرَتُهُ أَو واصِلٌ وَصلَ قاطِعِ

فَبَعضٌ سَرابٌ غَرَّ بِاللَمعِ ظامِئاً

وَبَعضٌ شَرابٌ لا يَسوغُ لِجارِعِ

مُخالِفَةٌ أَقوالُهُم وَفِعالُهُم

كَما خالَفَ الصَهباءَ لَونُ الفَواقِعِ

عَرَتني صُروفُ النائِباتِ فَقَصَّرَت

ذِراعي وَرَدَّت خائِباتٍ ذَرائِعي

يُصيبُ الفَتى ما لَم يَكُن في حِسابِهِ


وَيَحذَرُ
مِن شَيءٍ وَلَيسَ بِواقِعِ

وَما خِلتُ أَنَّ الدَهرَ يُلجِئُني إِلى

زَمانٍ يَبيتُ العَجزُ فيهِ مُضاجِعي

صَحِبتُ أُناساً بُرهَةً ما مَرامُهُم

مَرامي وَلا أَطماعُهُم مِن مَطامِعي

وَلَو لَم يُدانِ الضِدُّ ضِدّاً لَما دَنا

مَحَلُّ الأَفاعي مِن مَحَلِّ الأَسارِعِ

وَغَيرُ قَريبٍ مِن فُؤادٍ وَمَسمَعٍ

زَئيرُ الأُسودِ مِن نَقيقِ الضَفادِعِ

إِلى أَن أَبَت لي عَزمَةٌ أَعصُرِيَّةٌ


صَرَعتُ
بِها الخَطبَ الَّذي كانَ صارِعي

فَنابَ ضِياءُ الفَجرِ عَن ظُلمَةِ الدُجى

وَأَنسى الفُراتُ ناضِباتِ الوَقائِعِ

وَعُوِّضتُ مِن رَعيِ البُروقِ وَشَيمِها


غَماماً
تَجَلّى عَن سُيولٍ دَوافِعِ

وَوَسمِيُّهُ جودُ بنِ نَصرِ اِبنِ صالِحٍ

وَكانَ الوَلِيُّ لِاِبنِ شِبلِ اِبنِ جامِعِ

هُما أَنعَما قَبلَ السُؤالِ وَأَجزَلا


فَأَعظِم
بِمَتبوعٍ وَأَكرِم بِتابِعِ

لِتَكذيبِ مَن ظَنَّ المَعيشَةَ ضَنكَةً

وَمَن قالَ إِنَّ الرِزقَ لَيسَ بِواسِعِ

لَقَد أَغنَيا عَن أُمَّةٍ طالِبُ النَدى

لَدَيهِم كَباغي الرِسلِ مِن يَدِ راضِعِ

يُراوَحُ مَن نالَ النَوالَ أَوِ القِرى

بِأَدهى الدَواهي أَو بِأَنكى الفَجائِعِ

وَإِنّي وَإِن أَكثَرتُ وَصفَ مُبارَكٍ

وَأَطنَبتُ ما خَبَّرتُ إِلّا بِشائِعِ

هُمامٌ حَوى في أولَياتِ شَبابِهِ

مَآثِرَ أَعيَت كُلَّ كَهلٍ وَيافِعِ

إِذا بَذَلوا خَوفاً أَتَت مَكرُماتُهُ

عَطايا كَريمٍ لا عَطايا مُصانِعِ

نَصِيَّةُ أَنجادٍ تَخافُ وَتُتَّقى

وَنُخبَةُ أَمجادٍ ضِخامِ الدَسائِعِ

وَأَسرَعُ في مَنعِ الذِمارِ إِجابَةً

إِذا نادَتِ الأَبطالُ هَل مِن مُقارِعِ

يُلاقيهِ مَن يَرجو جَزيلَ نَوالِهِ


بِإِدلالِ
خَفضٍ لا بِذِلَّةِ طامِعِ

كَفى كُلَّ راجٍ سَومَهُ العُرفَ ضارِعاً

لَهُ وَخَلَت أَفعالُهُ مِن مُضارِعِ

وَدَرَّت لَهُ في كُلِّ أُفقٍ غَمامَةٌ

تَدُلُّ عَلى بُخلِ الغُيوثِ الهَوامِعِ

أَلائِمَهُ في الجودِ مَهلاً فَإِنَّها


نَصائِحُ
تُهديها إِلى غَيرِ سامِعِ

وَهَل خَرَجَت أَفعالُهُ عَن مَحاسِنٍ


تُخَبِّرُ
أَو أَقوالُهُ عَن شَوافِعِ

مِنَ القَومِ لا يَستَنصِرونَ سِوى الظُبى

إِذا المانِعونَ اِستَنصَروا بِالمَقانِعِ

وَما اِستَأثَروا عَن كُلِّ عافٍ وَزائِرٍ

بِما كَسَبوهُ بِالرِماحِ الشَوارِعِ


يَروقُكَ
مَرآهُم مَضاءً وَرَونَقاً


وَتِلكَ
سَجِيّاتُ السُيوفِ القَواطِعِ


وَتَلقاهُمُ
في نائِلٍ وَحَمِيَّةٍ


غُيوثَ
العَطايا أَو لُيوثَ الوَقائِعِ


عَتادُهُمُ
خَطِّيَّةٌ قَد تَكَفَّلَت


بِرَزقِ
نُسورٍ حُوَّمٍ وَخَوامِعِ

وَهِندِيَّةٌ في كُلِّ يَومِ كَريهَةٍ

تُفَرِّقُ ما بَينَ اللَهى وَالأَخادِعِ

وَمُقرَبَةٌ عَزَّت شِراءً فَكُلُّها

قَلائِعُ حيزَت أَو بَناتُ قَلائِعِ

وَمَهرِيَّةٌ يَحمونَها الدَهرَ نَخوَةً

وَيَبذُلُها عِندَ القِرى كُلُّ مانِعِ

تَبيتُ حِدادُ البيضِ أَوفى حُتوفِها


وَتُضحي
حِجازاً دونَها في المَراتِعِ

وَكَم مَأزِقٍ سَدَّ الفَضاءَ جُيوشُهُ


ثَنَوها
عَلى أَعقابِها بِالطَلائِعِ

وَلِلعارِ كَشّافونَ إِن غَشِيَتهُمُ


وَغىً
كَشَفَت عَمّا وَراءَ البَراقِعِ

وَلَو مُنِيَت عَوفُ اِبنُ عَبدٍ بِفَقدِهِم


لَكانَت
أَكُفّاً لَم تُعَن بِأَصابِعِ

لَقَد أَسَّسَت أَبناءُ زائِدَةٍ لَها


قَواعِدَ
أَرسى مِن هِضابِ مُتالِعِ

وَهُم خَلَفوا النُعمانَ في صَونِ بَيتِهِ

وَما ظَفِرَت لَولاهُمُ بِمُمانِعِ

فَنَكَّبَها كِسرى عَلى عِزِّ مُلكِهِ

وَما شاعَ مِنهُ مُكرَهاً غَيرَ طائِعِ

وَقَد سارَ شِبلٌ فيهِمُ وَمُبارَكٌ


بِمالَم
يَسِر عَن نَهشَلٍ وَمُجاشِعِ

وَلَو أَنَّ هَمّاماً رَأى ما رَأَيتُهُ

لَكانَ عَلى هَذا المَقالِ مُشايِعي

وَما خُلِقا إِلّا لِإِفناءِ قاسِطٍ

يُخافُ وَيُرجى أَو لِإِغناءِ قانِعِ

أَبا تَرجَمٍ جادَت يَداكَ تَبَرُّعاً

فَعالَ كَريمِ الصُنعِ جَمِّ الصَنائِعِ

مَواهِبُ إِن أَودَعتَها الناسَ سالِفاً


فَإِنِّيَ
أَولاهُم بِحِفظِ الوَدائِعِ

أَبَيتَ فَلَم تَنكُث وَلا أَنتَ ناكِبٌ

طَريقاً إِلى العَلياءِ لَيسَ بِشاسِعِ

نَصِيَّةُ أَنجادٍ تَخافُ وَتُتَّقى

إِذا ما سَعَيتَ مِن حَسيرٍ وَظالِعِ


إِقامَةُ
عَدلٍ لِلأُلى اِستَبعَدوا المَدى

فَهُم بَينَ ماضٍ في الضَلالِ وَراجِعِ

لَقَد جُزتَ أَقصاهُ بِغَيرِ مُرافِقٍ

وَذُدتَ الوَرى عَنهُ بِغَيرِ مُنازِعِ

سَأَشكُرُ ما دامَ الكَلامُ يُطيعُني


صُنوفاً
أَتَت مِن جودِكَ المُتَتابِعِ

تَوالَت عَلى مَن لا يُدِلُّ بِخِدمَةٍ

عَلَيكَ وَلا يُدلي إِلَيكَ بِشافِعِ

فَأَجنَتكَ مِن مَحضِ القَريضِ وَحُرِّهِ

بَضائِعَ لَيسَ العُرفُ فيها بِضائِعِ


سَتَطرُقُ
مِنها كُلَّ أَرضٍ غَرائِبٌ

حِسانُ المَبادي رائِعاتُ المَقاطِعِ

إِذا أُنشِدَت كادَت لِفَرطِ بَيانِها

تَعيها القُلوبُ قَبلَ وَعيِ المَسامِعِ

وَالأَجارِعِ
  • جَرَعْتُ دَوَاءً مُرّاً : اِبْتَلَعْتُهُ دَفْعَةً وَاحِدَةً
  • جَرِعَ الحَبْلُ : اِلْتَوَى
  • جَرِعَ الْمَاءَ، أَوِ الدَّوَاءَ : بَلَعَهُ
  • مَدامِعي
  • فَاضَتْ مَدَامِعُهُ : مَسِيلُ الدَّمْعِ فِي العَيْنِ أَوْ مُجْتَمَعُهُ
  • دَمَعَتِ العَيْنُ : اِنْسَكَبَ دَمْعُها، سالَ
  • دَمَعَ الْمَطَرُ : سالَ
  • نَهنَهتُها
  • نَهْنَهَ فلانًا عن الشيء: كفَّه عنه وزجرَه
  • نَهْنَهَ الدَّابَّةَ: صَاح بها لتكُفَّ
  • نَهْنَهَ الثَّوْبَ: أرَقَّ نَسْجَهُ وخفَّفَهُ
  • زَفَراتٌ
  • زُفرة، زَفرة
  • زَفَرَ زَفْرَةً: تَنَفَّسَ تَنَفُّساً حارّاً فيهِ آهَةٌ وَحَرارَةٌ
  • زَفْرَةُ الشَّيْءِ : وَسَطُهُ
  • الجيرَةِ
  • جَوَّر البناءَ ونحوَه: قَوّضه وهدمه
  • جَوَّره فلانًا: صرعه
  • مصدر جَارَ
  • عُصبَةٌ
  • العُصْبَةُ : الجماعة من الناس أَو الخيل أَو الطير
  • عُصْبَةُ حُقُوقِ الإِنْسَانِ : جَمْعِيَّةٌ، جَمَاعَةٌ
  • العَصَبَةُ : العُصْبَةُ
  • مُنيتُ
  • مُنِيَ بكذا: ابتُلي به
  • مُنِيَ بالهزيمة: تكبَّدها،
  • مُنِيَ بكذا: ابتُليَ به،
  • الأَعداءِ
    بِأَيّامٍ
  • أيَّمَ الْمَرْأةَ : صَيَّرَهَا أيِّماً، أيْ بِلاَ زَوْجٍ
  • إنسان عَزَبٌ رجلاً كان أو إمرأة تزوَّج من قبل أو لم يتزوَّج
  • أرمل أو أرملة أصبحت أيِّما بعد وفاة زوجها
  • عَزائِمي
  • عزَم الشَّخصُ : قصَد ونَوَى،
  • عَزَمَ اللهُ لي: خَلَقَ لي قُوَّةً وصَبراً
  • عَزَمَ على فلانٍ : أَمَرَهُ شَدَّدَ عليه ، أَقْسَمَ عليه
  • مُفَلَّلَةٌ
  • فَلَّلَ السَّيفَ: مبالغة في فلَّهُ
  • فَلَّلَ الثَّغرَ: حدّد أَسنانَهُ ونظَّفَه
  • تَفَلَّلَ السيفُ: افتلَّ، مطاوع فلَّله
  • قادِعي
  • قَدَعَ الفَرَسُ : عَدَا
  • قَدَعَ الفَحلَ: ضَرَبَ أَنفَهُ بشيءٍ ليرتدَّ
  • وفَحلٌ لا يُقْدَع أَنْفُه: كريم
  • الشَيبُ
  • اشتعل رأسُه شَيْبًا: عمَّ الشَّيبُ رأسَه، تعبيرًا عن الشَّيخوخة
  • شيَّبه الحزنُ: أشابه، سبَّب له الشَّيبَ وبياضَ الشّعر، شَيَّبَتْنِي هُودٌ وَأَخَوَاتُهَا(حديث): سورة هود ونظائرها
  • شَرخِ
  • شرَخ الصبيُّ :بلغ أوّلَ شبابه
  • شرَخ نابُ البعير: شقَّ اللّحمَ وظهرَ
  • شَرْخ في لوحٍ خشبيّ
  • الدِيارِ
  • دوَّر الشَّيءَ :جعله على شكل دائرة دوَّر الكعكةَ،
  • دوَّرَ الآلةَ: أدارها، جعلها تدور وتعمل
  • دوَّر دماغَه: جعله يغيِّر رأيَه، أو يتردَّد فيه
  • عَتباً
  • العَتَبُ: النَّقْصُ والفساد
  • العَتَبُ :ما بين السَّبَّابه والوُسْطَى، أو ما بين الوُسْطى والبِنْصِر
  • العَتَبُ: ما بين الجَبَلَين
  • بِنافِعِ
  • عَمَلٌ نَافِعٌ : مُفِيدٌ، فِيهِ مَنْفَعَةٌ
  • النَّافِعُ : مِنْ أَسْمَاءِ اللَّهِ الْحُسْنَى، يُوصِلُ النَّفْعَ إِلَى مَنْ يَشَاءُ مِنْ عِبَادِهِ لاَ يُمَيِّزُ الضَّارَّ مِنَ النَّافِعِ
  • نفَع غيرَه/ نفَعه بكذا :أفادَه، صنَع له خيرًا، عكسه ضرَّ
  • الكَثيبِ
  • كَثَبَ الجُمْهُورُ : اِجْتَمَعَ
  • كَثَبَهُ فِي سَيْرِهِ : دَنَا، اِقْتَرَبَ مِنْهُ
  • كَثَبَ عَلَيْهِ: حَمَلَ عَلَيْهِ، اِنْقَضَّ
  • أَيّامُهُ
  • أيَّمَ الْمَرْأةَ : صَيَّرَهَا أيِّماً، أيْ بِلاَ زَوْجٍ
  • إنسان عَزَبٌ رجلاً كان أو إمرأة تزوَّج من قبل أو لم يتزوَّج
  • أرمل أو أرملة أصبحت أيِّما بعد وفاة زوجها
  • تَتبَعهُمُ
  • تَتَبَّعَ الْمَوْضُوعَ مِنْ أَوَّلِهِ إِلَى آخِرِهِ : تَقَصَّاهُ، بَحَثَهُ بَحْثاً مِنَ البِدَايِةِ إِلَى النِّهَايَةِ
  • تتبَّع الأمرَ: تطلّبه في إمعانٍ وتَقَصٍّ ،تتبَّع أحوال المرأة في المجتمعات البدائيّة
  • تتبَّعت الشُّرطةُ الجناةَ والهاربين: تعقّبتهم هو يتتبَّع مساوِئ فلان
  • مُتَفَرِّداً
  • تَفَرَّدَ بِالْمَسْؤُولِيَّةِ : خَصَّ بِهَا نَفْسَهُ ولَمْ يُشْرِكْ أَحَداً
  • تَفَرَّدَ بِاخْتِرَاعِهِ :كَانَ فِيهِ فَرْداً لاَ مَثِيلَ لَهُ
  • تَفَرَّدَ بالأمرِ: انْفَرَدَ
  • ضاحِكٌ
  • ضَاحَكَهُ: ضَحِكَ مَعَهُ، مَازَحَهُ، غالَبَهُ في الضَّحِكِ
  • رأْيُكَ يُضَاحِكُ المشكلات: تظهر عنده حتى تُعرف وتَستبِين
  • اسم فاعل من ضحِكَ
  • سَرابٌ
  • السَّرَبُ : المسلَك في خُفية ،
  • الكهف آية 61فاتَّخَذَ سَبِيلَهُ فِي البَحْرِ سَرَباً (قرآن) : مَسْلَكاً فِي خَفِيًّا
  • سَرَبَ الْمَاءُ فِي الأَنَابِيبِ : جَرَى
  • بِاللَمعِ
  • لَمَعَ الْبَرْقُ : بَرَقَ، أَضَاءَ
  • لَمَعَ الْمُعَلِّمُ بِيَدِهِ : أَشَارَ بِهَا
  • لمَع الطّائرُ بجناحيه: حرّكهما في طيرانه وخفَق بهما
  • ظامِئاً
  • (فاعل من ظَمِئَ) وَجَدَهُ ظامِئاً لاهِثاً : عَطْشانَ، يَحْتَرِقُ مِنَ العَطَشِ
  • ظَمِئَ الْمُسافِرُ : أَصابَهُ العَطَشُ الشَّديدُ
  • ظمِئَ إلى أَهْله: اشتاق إليهم
  • شَرابٌ
  • الشَّارِبُ :ما ينبت على الشَّفة العليا من الشَّعْرِ جمع شوارِبُ
  • شَوَارِبُ الرَّجُلِ : الجَمْعُ هُنَا بِاعْتِبَارِ أَطْرَافِهِ وَأَجْزَائِهِ
  • الشَّارِبُ : فاعل من شرب والجمع : شُرَّابٌ
  • الصَهباءَ
  • صهُب اللَّونُ : كان أصفَر ضاربًا إلى حمرة وبياض
  • صهِب اللَّون: صَهُب، كان أصفر ضاربًا إلى حمرة وبياض
  • صهَّب شعرَه :جعله ذا لونٍ أصهب
  • الفَواقِعِ
  • فَقَعَ اللَّوْنُ : كَانَ صَافِياً، صَفَا، نَصَعَ وَهُوَ مَا يَغْلُبُ عَلَى اللَّوْنِ الأَصْفَرِ
  • فَقَعَ الرَّجُلُ : مَاتَ مِنَ الْحَرِّ
  • فَقَعَ الشَّابُّ : تَرَعْرَعَ
  • صُروفُ
  • صرف الدهر: تصاريفه؛ نوائبه ومصائبه وحِدْثانه والجمع : صُروف
  • الصَّرْف (في الاقتصاد) : مبادلة عملة وطنية بعملة أَجنبية، ويطلق على سعر المبادلة أيضَّا
  • الصَّرْف (في اللغة) : علم تعرف به أبنية الكلام واشتقاقه
  • ذَرائِعي
  • ذَرَعَ الثَّوْبَ : قاسَهُ بِالذِّراعَ
  • ذَرَعَ الطَّريقَ : أَيْ قَطَعَهُ بِسُرْعَةٍ كَأَنَّهُ يَقيسُهُ
  • ذَرَعَ لَهُ عِنْدَهُ : شَفَعَ
  • وَيَحذَرُ
  • مصدرحَذِرَ
  • خُذْ حذَرَكَ : عَلَيْكَ بِاليَقَظَةِ اِلْتَزَمَ الحَذَرَ اِلْتَزَمَ جانِبَ الحَذَرِ
  • حَذَرَكَ زيْداً: احْذَرْه
  • مُضاجِعي
  • ضَجَعَ الرَّجُلُ : وَضَعَ جَنْبَهُ عَلَى الأَرْضِ، اِضْطَجَعَ
  • ضَجَعَ النَّجْمُ: مَالَ لِلْمَغِيبِ
  • ضَجَعَ إِلَيْهِ : مَالَ
  • أُناساً
  • جماعة من الناس
  • نَوَّسَ التَّمْرُ : اِسْوَدَّ طَرَفُهُ فهو مُنَوِّسٌ
  • نَوَّسَ بِالْمَكَانِ : أَقَامَ بِهِ
  • بُرهَةً
  • البُرْهَةُ : المُدّة من الزَّمان والجمع : بُرَهٌ
  • البُرْهَة: (البيئة والجيولوجيا) مرحلة من الزّمان الجيولوجيّ يقاس مداها بمئات الآلاف من السِّنين ويندر أن يبلغ مداها أكثرَ من مليون سنة
  • بَرِهَ الرجل : امتلأَ جسمُه وتر
  • مَطامِعي
  • الطمَعُ : الأمل والرجاء
  • الطَّمَعُ : الرَّغْبَةُ الشَّدِيدَةُ للحُصُولِ عَلَى الشَّيْءِ، لِلاِسْتِحْوَاذِ عَلَيْهِ، اِشْتِهَاؤُهُ
  • مصدر طمُعَ وطمِعَ بـ/ طمِعَ في
  • الأَسارِعِ
  • أَسْرَعَ في سَيْرِهِ أو أَسْرَعَ السَّيْرَ : سارَ سَيْراً سَريعاً، جَدَّ فيه
  • أَسْرَعَ الرَّجُلُ : عَجَلَ
  • أسرع إلى مساعدته/ أسرع بمساعدته/ أسرع في مساعدته/ أسرع لمساعدته: عجَّل وبادر وسابق ( ولأسرعوا بالفرار يبغونكم الفتنة )
  • فُؤادٍ
  • الفُؤَادُ : القَلْبُ
  • الفُؤَادُ : عقل
  • حديد الفؤاد: متوقِّد الذهن،
  • وَمَسمَعٍ
  • سمِع الصَّوتَ: أدركه بحاسّة الأذن
  • سَمِعَ الخَبَرَ : عَلِمَ بِهِ، تَلَقَّاهُ
  • سَمِعَ اللَّهُ دُعَاءهُ : اِسْتَجَابَ لِدُعَائِهِ سَمِعَ اللَّهُ لِمَنْ حَمِدَهُ
  • الأُسودِ
  • سَوِد الشَّيءُ: صار لونُه كلون الفحم
  • سَوَّدَ اللَّوْنَ الأَبْيَضَ : صَيَّرَهُ أَسْوَدَ
  • سَوَّدَ الكِتابَ : كَتَبَهُ أَوَّلَ مَرَّةٍ لِيُعيدَهُ مَرَّةً ثانِيَةً مُبْيَضّاً
  • الضَفادِعِ
  • ضَفْدَع / ضُفْدَع / ضُفْدُع / ضِفْدَع
  • (الحيوان) حيوان برّمائيّ من الفقاريّات دقيق العظام، ذو نقيق، ليس له ذيل، سريع السِّباحة (للمذكّر والمؤنّث) قام بتشريح الضفدع،
  • نقّت ضَفادِع بطْنِه: جاعَ
  • صَرَعتُ
  • صرَع الشَّخصَ :طرحه على الأرض
  • صَرَعَ الرَّجُلُ عَدُوَّهُ : أَرْدَاهُ قَتِيلاً
  • صَرَعَهُ الْمَوْتُ : أَهْلَكَهُ
  • الخَطبَ
  • الخِطْبُ : المرأَةُ المَخْطُوبَةُ
  • الخِطْبُ: الذي يخطُبُ المرأَةَ
  • الخَطْبُ : الحالُ والشَّأْن
  • ضِياءُ
  • ضِيَاءُ الشَّمْسِ : ضَوْؤُهَا ، يونس آية 5هُوَ الَّذِي جَعَلَ الشَّمْسَ ضِيَاءً وَالقَمَرَ نُورًا (قرآن)
  • ضياء:هداية
  • شيء مُضيء بذاته
  • الفُراتُ
  • فَرُتَ الماءُ : اشتدَّت عُذُوبَتُهُ
  • فَرَتَ: فَجَرَ
  • فَرِتَ الرجلُ : ضَعُفَ عقلُه بعد قُوَّة
  • الوَقائِعِ
  • وقَعَ الأمرُ : تمّ ، حدَث
  • وقَع تحت طائلة القانون : خضَع للعقاب بحسب أحكام القانون‎ ‎‏
  • وقَعَ الحيوانُ وغيرُه في الشَّركِ ونحوِه : دخَلَ فيه‎ ‎‏
  • رَعيِ
  • الرِّعْيُ : ما ترعاه الماشيَةُ
  • سَقْيًا لك ورَعْيًا: دعاء له بالسقيا والمرعى الخصيب
  • تربية أنواع خاصَّة من الماشية يعتمد عليها الإنسان في الحصول على ضروريات حياته مجتمَعٌ يعتمد على الرَّعْي
  • البُروقِ
  • البَرَقُ : الحَمَل
  • مصدر برِقَ
  • بَرَقَ البَرْقُ في السَّماءِ : بَدا مِنْها البَرْقُ
  • وَشَيمِها
  • وشَم الجِلْدَ :غرزه بإبرة ثمّ ذرّ عليه دُخان الشَّحْم فصار منه رُسُوم وخُطوط
  • وشَّم الغُصنُ :بَدا ورقُه
  • وشَّمَ فلانٌ يدَه ونحوَها: وشَمها؛ أي رسمها وخطَّطَها بأن غرزها بإبرة ثمَّ ذرَّ عليها دُخَّان الشَّحْم فصارت فيها رسوم وخطوط
  • غَماماً
  • الغَمَامَةُ :: سحابة يتغيّر بها وجهُ السّماء
  • ابن الغمام/ حَبّ الغمام: البَرَد،
  • يَفْتَرُّ عن مثل حَبِّ الغمام: عن أسنانٍ بيضٍ كالبَرَدِ
  • شِبلِ
  • شَبَلَ الوَلَدُ : شَبَّ، تَرَعْرَعَ، نَشَأَ فِي نِعْمَةٍ
  • شَبَلَ فِي القَوْمِ : نَشَأَ فِيهِمْ
  • وَلَدُ الأَسد والجمع : أَشْبَالٌ
  • وَأَجزَلا
  • جَزَلَ الشَّيْءَ: قَطَعَهُ وفي حديث خالد بن الوليد لمَّا انتهى إلى العُزَّى ليقطعها: حديث شريف فجزَلَها باثنتين /
  • جَزَلَ لَهُ مِنْ مَالِهِ جَزْلَةً : أَعْطَاهُ مِنْهُ قِطْعَةً
  • جَزَلَ الحَمَامُ: هَدَلَ، صَاحَ
  • فَأَعظِم
  • أَعْظَمَ الأَمرُ: صار عظيمًا
  • أَعْظَمَ القولُ أَو الأَمرُ الرَّجُلَ: هالَهُ
  • أعْظَمَ الحَدَثَ : رآهُ عَظِيماً وكَبِيراً، فخَّمَهُ أَوْ هالَهُ
  • وَأَكرِم
  • أَكْرَمَ ضُيُوفَهُ : قَدَّمَ لَهُمُ الأكْلَ وَالشُّرْبَ عَنْ طَوَاعِيَةٍ، أحْسَنَ إِلَيْهِمْ، لَمْ يَبْخَلْ يُكْرِمُ الأقْرَبينَ وَالأبْعَدِينَ l
  • أكرم الشَّخصَ: شرَّفه ونزَّهه، رفَع شأنَه وفضّله، أحسن معاملتَه أكرم والديه/ ضيفَه،
  • أكْرَمَ نَفْسَهُ عَنِ الزَّلاَّتِ : حَفِظَهَا، نَزَّهَها، صانَهَا
  • الرِزقَ
  • رَزق ،رِزق
  • الرَّزْقُ : اسم الشيء المَرْزُوق ؛ وهو كل ما يُنْتَفَعُ به، ويجوز أَن يوضع كل منهما موضع الآخر
  • الرِّزْقُ الشَّهْرِيُّ : أي الرَّاتِبُ الَّذِي يَتَقَاضَاهُ العَامِلُ أوِ الْمُوَظَّفُ
  • كَباغي
  • ابتغى الأجرَ وغيرَه :أراده وطلبه
  • ابتغى الرَّجلَ: صحبه
  • أَتَى البَغْيَ: الجَوْرَ، الظُّلْمَ النحل آية 90وَيَنْهى عَنِ الفَحْشاءِ والْمُنْكَرِ والبَغْيِ ( قرآن)
  • راضِعِ
  • اسم فاعل من رضَعَ ورضِعَ
  • رَاضَعَهُ : رَضَعَ مَعَهُ
  • رَاضَعَ ابْنَهُ : دَفَعَهُ إلَى مُرْضِعٍ لِتُرْضِعَهُ
  • النَوالَ
  • نَوَّل : أَعْطَى نَوَالاً
  • نَوَّل فلاناً الشيءَ: أَعطاه إِيَّاهُ
  • نوَّل الشَّخصَ: أعطاه نوالاً أو نصيبًا
  • القِرى
  • القِرَى: الماءُ المجموعُ في الحوض
  • (مصدر قَرَى)
  • قرَى الضيفَ: أضافه وأكرمه، أحسن إليه منحه القِرى والحمايةَ
  • بِأَنكى
  • نكَى العدوَّ :أوقع به وهزمه وغلبه
  • نَكَى الْجُرْحَ : قَشَرَهُ وَلَمْ يَبْرَأْ بَعْدُ
  • الأَنْوَكُ : الأَحمقُ
  • خَبَّرتُ
  • خَبَر الحياةَ :علِمها وعرَف حقيقتَها عن تجربة
  • خَبَرَتْهُ التَّجَارِبُ خَبْرًا وخُبْرَةً و خِبْرَةً: عَلَّمَتْهُ
  • خبَرَ الرَّجُلَ خِبْرًا وخِبْرَةً، ومَخْبرَةً: اختبره، امتحنه ليعرفَ حقيقتَه
  • مَكرُماتُهُ
  • الكَرَمُ : الجُود، السَّخَاء
  • كَرَمُ الأَخْلاَقِ : نُبْلُهُ، سُمُوُّ النَّفْسِ
  • رَجُلٌ كَرَمٌ: كريم
  • مُصانِعِ
  • لِسانٌ صَنَعٌ، ورجُلٌ صَنَعُ اللّسَانِ: بليغٌ ماهرٌ
  • صَنَع اليدين: حاذق في الصنعة
  • مصدر صنِعَ
  • وَتُتَّقى
  • التُّقَاةُ : الخشيةُ والخوفُ
  • أكثر خشية وخوفا
  • ما أتقاه للَّه: ما أخشاه له
  • الذِمارِ
  • ذَمَرَ الأَسَدُ : زَأَرَ
  • ذَمَرَ الرَّجُلُ : غَضِبَ ، وفي الحديث: حديث شريف فجاءَ عمر ذامِرًا/ : غاضبًا مُتَهَدِّدًا
  • ذَمَرَتِ النَّارُ : تَوَقَّدَتْ
  • الأَبطالُ
  • صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من بطُلَ
  • مِقْدام، شجاع شابٌّ بطل
  • مُتميِّز ومُتفوّق في مجاله الرياضيّ بَطَل في كرة اليد/ المصارعة
  • مُقارِعِ
  • القَرَعُ : القُرَاع
  • القَرَعُ مواضعُ لا نبات فيها من الأَرض ذات الكَلإ
  • القَرَعُ جَرَبُ الإِبل
  • نَوالِهِ
  • النَّوَالُ : النَّصِيب والعطاءُ
  • كَثِيرُ النَّوَالِ : كَثِيرُ الْعَطَاءِ
  • لَيْسَ ذَلِكَ بِنَوَالٍ : مَا يُمْكِنُ الْحُصُولُ عَلَيْهِ
  • بِإِدلالِ
  • دلَّل على المسألةِ: أقامَ الدليلَ على صحَّتها، أثبتها بالدَّليل
  • دلَّل الطِّفْلَ:رفَّهَه وتساهل في تربيته ومعاملته، دلَّعه، لاطفه وداهنه
  • دَلَّلَ امْرَأَتَهُ : عامَلَها بِلُطْفٍ وَرِقَّةٍ
  • ضارِعاً
  • ضارَعَهُ : شَابَهَهُ
  • ضَارَعَهُ فِي أَعْمَالِهِ : ضَاهَاهُ، شَابَهَهُ، حَاكَاهُ
  • ضَارَعَتِ الشَّمْسُ : أَوْشَكَتْ أَنْ تَغِيبَ
  • غَمامَةٌ
  • الغَمَامَةُ :: سحابة يتغيّر بها وجهُ السّماء
  • ابن الغمام/ حَبّ الغمام: البَرَد،
  • يَفْتَرُّ عن مثل حَبِّ الغمام: عن أسنانٍ بيضٍ كالبَرَدِ
  • الغُيوثِ
  • فَرَسٌ ذُو غَيِّثٍ : أَيْ يَزْدَادُ جَرْياً بَعْدَ جَرْيٍ
  • الغَيْثُ : مطر غزير يجلب الخير
  • ويطلق مجازًا على السَّماءِ والسَّحابِ والكلإِ
  • نَصائِحُ
  • لٌ فِيهِ دَعْوَةٌ سَدِيدَةٌ وَإِرْشَادٌ وَوَعْظٌ إِلَى صَلاَحٍ وَنَهْيٌ عَنْ فَسَادٍ . الدِّينُ النَّصِيحَةُ ( حديث ).
  • نَصَحَ الْجَوُّ : صَفا، عل
  • نَصَحَ الشيءُ نَصْحاً، ونُصُوحًا، ونَصَاحةً: خَلَصَ
  • مَحاسِنٍ
  • مَحَاسِنُ الوَجْهِ : مَوَاضِعُ الْحُسْنِ فِيهِ
  • مَحَاسِنُ العَمَلِ : مَزَايَاهُ
  • الحَسَنُ : (في مصطلح الحديث) : ما عُرِفَ مُخَرِّجُه، واشتهر رجاله
  • تُخَبِّرُ
  • تَخَبَّرَ الْخَبَرَ : سَأَلَ عَنْهُ، جَاءَ يَتَخَبَّرُ أَحْوَالَ مَعِيشَتِهِمْ وَقُدُرَاتِهِمْ
  • تَخَبَّرَ الأَمْرَ : عَرَفَهُ عَلَى حَقِيقَتِهِ ، وفي حديث الحُدَيْبِيَةِ: حديث شريف أنه بَعث عينا من خُزاعةَ يتخبَّرُ له خَبَرَ قريش /: يتعرَّف
  • تَخَبَّرَ الْقَوْمُ الشَّاةَ : اِشْتَرَوْهَا فَذَبَحُوهَا فَاقْتَسَمُوهَا
  • المانِعونَ
  • مَنَّعَ عَنْهُ الأَكْلَ : حَرَمَهُ إِيَّاهُ
  • مَنَّعَهُ القَاضِي عَنِ المِيرَاثِ : حَجَرَ عَلَيْهِ المِيرَاثَ، أَيْ حَرَمَهُ مِنَ التَّصَرُّفِ فِيهِ
  • مَنْع التَّجَوُّلِ : حَظْر التَّجَوُّلِ
  • بِالمَقانِعِ
  • قَنَعَ الرَّجُلُ : رَضِيَ بِالقَلِيلِ
  • قَنَعَ السَّائِلُ : سَأَلَ، تَذَلَّلَ
  • قَنَعَ إِلَيْهِ : خَضَعَ لَهُ
  • وَزائِرٍ
  • زَوَرُ الشَّمْسِ : مَيْلُها
  • زَوَرُ الطَّائِشِ : طَيْشُهُ
  • زَوَرُ الصَّدْرِ : اِعْوِجاحُهُ
  • بِالرِماحِ
  • الرَّمَّاحُ : صانِعُ الرُّمْحِ ومُتَّخِذُهُ
  • رَقْصة الرَّمّاحين: رقصة يؤدِّيها أربعة أزواج من الراقصين أو أكثر
  • ورِمَاحُ العقرب: ذَنَبُها
  • الشَوارِعِ
  • هُمْ فِي الأَمْرِ شَرَعٌ :سَواءٌ
  • شَرَعَ فِي العَمَلِ : أَخَذَ فِيهِ، بَدَأَ، خَاضَ
  • شَرَعَ الأَمْرَ : بَدَأَهُ
  • يَروقُكَ
  • رَوِقَ الرَّجُلُ : طَالَتْ أَسْنانُهُ العُلْيا على السُّفْلَى، أَي كانَ أَرْوَقَ
  • رَوَّقَ اللَّيلُ: مَدَّ رُواق ظُلمَتِهِ
  • رَوَّقَ الشَّرابَ: صَفَّاهُ
  • مَرآهُم
  • المَرْهَمُ : طِلاَءٌ لَيِّنٌ يُطْلَى به الجُرحُ، أو يُدْلَك به الجلدُ، أَو تُكحَلُ به العَينُ
  • مَرْهَم التَّجْمِيل: مستحضر للعناية بالبشرة
  • مَرْهَمَ الجُرْحَ: وضَع عليه المَرْهَم
  • مَضاءً
  • مَضَاءُ السَّيْفِ: حِدَّتُهُ وسُرْعَةُ قَطْعِهِ
  • مَضَاءُ العَزِيمَةِ : قُوَّتُهَا، شِدَّتُهَا
  • الْمُضِيُّ فِي العَمَلِ: الاسْتِمْرَارُ فِيهِ، الْمُتَابَعَةُ
  • وَتِلكَ
  • في تلك الحالة: عندئذٍ،
  • هذه بتلك: واحدة بواحدة
  • اِسْمُ إِشارَةٍ لِلْبَعيدِ : تِلْكَ الْمَرْأَةُ الشَّامِخَةُ
  • السُيوفِ
  • سَيِفَتِ النخلَةُ : كان فيها سِيفٌ
  • السَّيْفُ : نوعٌ من الأسلحة معروفٌ
  • السِّيفُ :ساحلُ البحر
  • القَواطِعِ
  • قَطَعَ الطَّيْرُ : طَارَتْ مِنْ بِلاَدٍ إِلَى بِلاَدٍ
  • قَطَعَ مَاءُ البِئْرِ : قَلَّ أَوِ انْقَطَعَ
  • قَطُعَ الرجل : لم يقدِرْ على الكلام
  • وَتَلقاهُمُ
  • أَلَقَ، يَأْلِقُ، مصدر أَلْقٌ، إِلاَقٌ
  • أَلِقَ البَرْقُ: كَذَبَ وَلَمْ يَعْقُبْهُ مَطَرٌ
  • أَلَقَ البرقُ: لمع وأَضاءَ
  • نائِلٍ
  • النَّائِلُ : ما يُنَال ويُدْرَك
  • أصبتُ منه نائلاً: معروفًا
  • النَّائِلُ :الجُودُ
  • غُيوثَ
  • الغَيْثُ : مطر غزير يجلب الخير
  • ويطلق مجازًا على السَّماءِ والسَّحابِ والكلإِ
  • مصدر غاثَ
  • عَتادُهُمُ
  • عَتُدَ الشَّيْءُ : تَهَيَّأَ، حَضَرَ
  • عَتُدَ الأَمْرُ : جَسُمَ
  • عَتُدَ الشيءُ : تَهيَّأ وحَضَر
  • بِرَزقِ
  • رَزَقَهُ رِزْقاً : أعْطَاهُ إيَّاهُ، مَنَحَهُ وَأكْسَبَهُ إيَّاهُ
  • رَزَقَ الطائرُ فَرْخَهُ، رَزْقاً: كَسَبَ له ما يَغْذُوهُ
  • رَزَقَ فلانًا: شكَره ومنه في التنزيل العزيز: الواقعة آية 82وَتَجْعَلُونَ رِزْقَكُمْ أَنَّكُمْ تُكَذِّبُونَ ) )
  • نُسورٍ
  • سوَّرَ الحائطَ: تسوَّره؛ علاه وتسلَّقه
  • سَوَّرَ المكانَ: أحاطه بسورٍ
  • سوَّرَ المرأةَ: ألبسها سِوارًا
  • حُوَّمٍ
  • حوَّم الطَّائر:ُ حام، حلَّق في الهواء، بسط جناحيه دون تحريكهما من مرتفع إلى منخفض، طار واستدار حوَّم الطَّائرُ حول عُشِّه: حلَّق ودار
  • حَوَّمَ فِي الأَمْرِ : اِسْتَدَامَ
  • حَوَّمَ حول الشيءِ: حَامَ
  • وَخَوامِعِ
    كَريهَةٍ
  • الكَرِيهَةُ : الحربُ أَو الشِّدَّةُ في الحرب
  • يَوْمُ الكَرِيهَةِ : يَوْمُ الْحَرْبِ وَالْمُصِيبَةِ
  • الكَرِيهَةُ: النازلةُ
  • اللَهى
  • ألهاه اللَّعِبُ :سلاَّه، شغله عن الأهمّ
  • أَلْهَى الرَّجُلُ : أعْطَى، أجْزَلَ العَطَايَا بِسَخَاءٍ
  • ألْهَى الرَّحَى وفِيهَا وَلَها : ألْقَى اللَّهْوَ فِي فَمِهَا
  • بَناتُ
  • البِنْتُ : الأُنثَى من الأولاد والجمع : بَنَات، والنسبة إِليها: بنتي، وابنيّ، وتصغيرها بُنَيَّة
  • وبنات الصدر: الهمُوم
  • وبنات الدهر: شدائده
  • البيضِ
  • بَيَّضَ جُدْرانَ البَيْتِ : طَلاها بِاللَّوْنِ الأَبْيَضِ أَوْ بِمادَّةِ الجِيرِ
  • بَيَّضَ الْمَعْدِنَ : طَلاهُ بِمادَّةِ التَّعْدينِ
  • بَيَّضَ اللَّهُ وَجْهَهُ : بَرَّزَهُ، صانَهُ، بَرَّأَهُ
  • وَتُضحي
  • تَضَيَّحَ فلانٌ: شَرِبَ الضَّياحَ
  • تَضَيَّحَ المُسْتَقِي: وَرَدَ الحوضَ بعدما شُرِبَ أَكثره، أَو جاءَ آخرَ المُسْتَقِينَ في الوِرْدِ
  • تَضَاحَكَتِ النِّسَاءُ فِي الْمَجْلِسِ: أَضْحَكَتْ بَعْضُهُنَّ بَعْضاً
  • المَراتِعِ
  • رَتَعَ فِي خَيْرٍ عَمِيمٍ : عَاشَ في رَخاءٍ وَنَعِيمٍ
  • رتَع القومُ في المكان: أقاموا وتنعّموا وأكلوا فيه وشربوا ماشاءوا في خِصْبٍ وسعة : ينعم ويلهو
  • رَتَعَ فِي لَحْمِ جَارِهِ: عَابَهُ، اِغْتابَهُ
  • ثَنَوها
  • صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من مثِنَ: مَنْ لا يمسك البولَ في مثانته، مَنْ يشتكي مثانتَه
  • الثَّناء : المدح
  • الثَّناء :المَدْح، والتقريظ والتَقْديرٌ والتَبْجِيلٌ إِذَا صَلَّى أَحَدُكُمْ فَلْيَبْدَأْ بِتَحْمِيدِ اللهِ وَالثَّنَاءِ عَلَيْهِ [حديث]
  • وَغىً
  • الوَغَى أصواتُ النَّحْل والبَعُوض ونحو ذلك إِذا اجتمَعَتْ
  • سَاحَةُ الوَغَى : سَاحَةُ الْحَرْبِ، الْمَعْرَكَة
  • الوَغْيُ :الحربُ ؛ لما فيها من الصَّوت والجَلَبة
  • كَشَفَت
  • كشَف الشّيءَ/ كشَف عن الشّيء: رفَع عنه ما يغطِّيه، أظهره وبيّنه، عرّاه،
  • كَشَفَ الْحَقِيقَةَ : أَظْهَرَهَا، أَبَانَ عَنْهَا مَا يُوَارِيهَا
  • كشَف عن المؤامرة: فضَحها،
  • عَوفُ
  • عَافَ الطَّعَامَ : كَرِهَتْهُ نَفْسُه
  • عَافَ الْمَاءَ : تَرَكَهُ وَهُوَ عَطْشَانُ
  • عَافَ الطائرُ عَوْفًا: دار حول الشيء يريد الوقوعَ عليه
  • لَكانَت
  • كَوَّنَ اللَّهُ الكَوْنَ : أَخْرَجَهُ مِنَ العَدَمِ إِلَى الوُجُودِ
  • كَوَّنَ فَرِيقاً مِنَ اللاَّعِبِينَ : أَوْجَدَهُ، أَحْدَثَهُ
  • كَوَّنَ فِكْرَةً عَنِ الْمَوْضُوعِ : شَكَّلَهَا
  • قَواعِدَ
  • القَاعِدُ عن الأَمْرِ: مَنْ لا يهتمُّ به، أَو يتَرَاخى في إِنجازه
  • قَاعِدٌ فِي الْبَيْتِ : مَاكِثٌ فِيهِ لاَيُغَادِرُهُ
  • قعَد الشّخصُ : جلس بعد أن كان واقفًا
  • هِضابِ
  • هَضَبَتِ السَّمَاءُ: أَمْطَرَتْ مَطَراً غَزِيراً مُسْتَمِرّاً أَيَّاماً
  • هَضَبَ السماءُ القومَ: بلَّتهم بَلاًّ شديدًا
  • هَضَبَ النَّاسُ فِي الْحَدِيثِ : خَاضُوا فِيهِ مِرَاراً وَارْتَفَعَتْ أَصْوَاتُهُمْ
  • النُعمانَ
  • النَّعَمُ : المالُ السائم؛ غنم وماعز وحمير وبقر وأكثر ما يقع هذا الاسم على الإبل
  • حُمْر النَّعَم: هي كرائم الإبل يضرب بها المثل في الرغائب والنَّفائس، الجمال الحمر
  • مصدر نعِمَ/ نعِمَ بـ
  • صَونِ
  • يُحَافِظُ عَلَى صَوْنِ حُقُوقِهِ: عَلَى حِفْظِهَا وَوِقَايَتِهَا
  • صاحبة الصَّوْن: لقب يُطلق على سيّدة من طبقة عالية
  • مَالٌ مَصُونٌ : مَحْفُوظٌ وَمُؤْتَمَنٌ عَلَيْهِ
  • بِمُمانِعِ
  • مَنَّعَ عَنْهُ الأَكْلَ : حَرَمَهُ إِيَّاهُ
  • مَنَّعَهُ القَاضِي عَنِ المِيرَاثِ : حَجَرَ عَلَيْهِ المِيرَاثَ، أَيْ حَرَمَهُ مِنَ التَّصَرُّفِ فِيهِ
  • مَنْع التَّجَوُّلِ : حَظْر التَّجَوُّلِ
  • مُكرَهاً
  • مَكِرَ : احمرَّ
  • مَكَّرَ الفَلاَّحُ : اِحْتَكَرَ الْحُبُوبَ فِي الْمَخْزَنِ
  • مَكَّرَ : احتكر الحبوب في البيوت
  • طائِعِ
  • وَلَدٌ طَائِعٌ : مُنْقَادٌ جَاءَ طَائِعاً دُونَ ضَغْطٍ
  • طَاعَ الوَلَدُ أَوَامِرَ أَبِيهِ : أَطاعَها، اِنْقَادَ لَهَا، أَيْ فَعَلَ مَا أُمِرَ بِهِ
  • طاع لسانُه باللُّغة: مَرِن عليها
  • شِبلٌ
  • شَبَلَ الوَلَدُ : شَبَّ، تَرَعْرَعَ، نَشَأَ فِي نِعْمَةٍ
  • شَبَلَ فِي القَوْمِ : نَشَأَ فِيهِمْ
  • وَلَدُ الأَسد والجمع : أَشْبَالٌ
  • بِمالَم
  • لَمْلَمَ حَوَائِجَهُ : جَمَعَهَا
  • لَمْلَمَ الشَّيءَ: جمَعَه
  • لَمْلَمَ الحجرَ: جَعَلَه مستديراً
  • وَمُجاشِعِ
  • جشِع الرَّجُلُ :اشتدَّ حرصُه على الشَّيء وطمِع في نصيب غيره
  • جَشِعَ :جَزِع لفراق إِلْفه وفي حديث ابن الخصَاصيَّة: حديث شريف أَخاف إِذا حضر قتال جَشِعَتْ نفسي فكرهت الموت /
  • الجَشِع :الأَسد
  • خُلِقا
  • خَلَقَ الثَّوْبُ : بَلِيَ
  • خلَق الكلامَ: صنعه
  • خَلَقَ اللهُ الإِنْسَانَ : أَوْجَدَهُ مِنَ العَدَمِ، أَنْشَأَهُ، صَوَّرَهُ
  • لِإِفناءِ
  • أَفَنَ الله فلانًا: نقصَ عقلَه، فَهو مأْفونٌ، وأَفينٌ
  • أَفَنَ الناقَةَ: حلبها في غير حينها
  • ما في فلان آفِنة: خَصْلة تأْفِنُ عقله
  • قاسِطٍ
  • اسم فاعل من قسَطَ
  • حَاكِمٌ قَاسِطٌ : جَائِرٌ، مَائِلٌ عَنِ الْحَقّ، الجن آية 15وَأَمَّا القَاسِطُونَ فَكَانُوا لِجَهَنَّمَ حَطَبًا ( قرآن)
  • قسَط الحاكمُ :جارَ وحادَ عن الحقّ
  • تَرجَمٍ
  • ترجم الكتابَ: نقله من لغة إلى أخرى، فسَّره بلغة أخرى
  • تَرْجَمَ عَنْهُ : أَوْضَحَ أَمْرَهُ
  • تَرجَمَ الكلامَ: بيّنه ووضَّحه
  • الصَنائِعِ
  • لِسانٌ صَنَعٌ، ورجُلٌ صَنَعُ اللّسَانِ: بليغٌ ماهرٌ
  • صَنَع اليدين: حاذق في الصنعة
  • مصدر صنِعَ
  • سالِفاً
  • سالَفَه: سايَرَه ، مشى معه
  • سالَفَ فلانًا في أَمر: ساواه
  • اسم فاعل من سلَفَ
  • فَإِنِّيَ
  • عمل فنّيّ راقٍ،
  • الوسط الفنّيّ: مجتمع الفنَّانين،
  • عَمَلٌ فنِّيّ: عمل تصويريّ أو تشكيليّ، خاصَّة الأعمال الزّخرفيّة الصغيرة
  • حَسيرٍ
  • حَسير : كليل مُجهَد وضعيف من طول نظر أو نحوِه
  • حَسير :شديد النّدامة على أمر فاته
  • هُوَ حَسِيرُ البَصَرِ : ضَعِيفُ النَّظَرِ لاَ يَرَى الأشْيَاءَ البَعِيدَةَ بِوُضُوحٍ الملك آية 4وَيَنْقَلِبْ إلَيْكَ البَصَرُ خَاسِئاً وَهُوَ حَسِيرٌ (قرآن)
  • إِقامَةُ
  • غَيَّرَ مَحَلَّ إقامَتِهِ : مَحَلَّ سُكْناهُ
  • لاَ بُدَّ مِنْ إقامَةِ عَلاَقاتٍ وُدِّيَّةٍ مَعَ الجِيرانِ : إثْباتِ، تَرْسِيخِ
  • مِنْ تَقالِيدِ الْمُجْتَمَعاتِ المحافَظَةُ عَلَى إقامَةِ الشَّعَائِرِ : مُمارَسَتُها
  • لِلأُلى
  • الإِلْيُ، والأَليُ : النّعمة والجمع : آلاء
  • إِلْيُهُ عَلَيَّ كَبيرٌ : نِعْمَتُهُ، آلاَهُ ، الأعراف آية 69فاذْكُرُوا آلاَءَ اللهِ لَعَلَّكُمْ تُفْلِحُونَ (قرآن)
  • نَحْنُ الأُلَى : أَيْ نَحْنُ الَّذِينَ
  • الضَلالِ
  • ضَلَّلَ جارَهُ : دَفَعَهُ إِلَى الضَّلاَلِ، جَعَلَهُ ضَالاًّ
  • ضَلَّلَ الْمَاءَ : أَجْرَاهُ بَيْنَ الصُّخُورِ وَالأَشْجَارِ
  • ضلَّل تحرّيات الشُّرطة: أفسدها،
  • الكَلامُ
  • جوامع الكلم: ما يكون لفظه قليلاً ومعناه جزيلاً، كقول الرَّسول صلَّى الله عليه وسلَّم: حُفَّت الجنَّةُ بالمكاره وحُفَّت النَّارُ بالشَّهوات [حديث]َأُوتِيتُ جَوَامِعَ الْكَلاَمِ [حديث]
  • كلَم فلانًا :جرَحه
  • كلَّم فلانًا: حدَّثه، خاطبه
  • يُطيعُني
  • طوَّعَ : مبالغة في طاع
  • طوَّعَت له نفسُه كذا: طاوعته عليه، أو زيَّنته وشجَّعَتْهُ عليه
  • طَوَّعَ جُنْدِيّاً : جَنَّدَهُ لِيَصِيرَ فِي الْجُنْدِيَّةِ
  • صُنوفاً
  • صَنَّفَ الْمَوَادَّ : جَعَلَهَا أَصْنَافاً وَرَتَّبَهَا وَمَيَّزَ بَعْضَهَا عَنْ بَعْضٍ حَسَبَ عَلاَقَاتِهَا
  • صَنَّفَ كِتَاباً : أَلَّفَهُ
  • صَنَّفَ النَّبَاتُ : صَارَ أَصْنَافاً
  • المُتَتابِعِ
  • تتابع المطرُ: توالى واستمر،ّ تتابعت الأيّامُ والفصولُ/ الأخبارُ/ الحوادث،
  • بالتَّتابع/ على التَّتابع: على التوالي، بصورة متتالية
  • تَتابَع الفَرَسُ: جَرَى جَرْيًا مستويًا لا يرفع فيه بعضَ أعضائه
  • بِشافِعِ
  • رَجُلٌ شَافِعٌ : شفيع ومُعين، مؤيِّد ونصير
  • شَاةٌ شافِعٌ : شَاةٌ لَهَا وَلَدٌ يَتْبَعُهَا وَهِيَ حَامِلٌ
  • الشَّافعُ : صَاحبُ الشَّفاعة
  • سَتَطرُقُ
  • طرَق النَّجمُ: طلع ليلا
  • طَرَقَ النَّقْدَ بِدَارِ السِّكَّةِ : سَكَّهُ
  • طَرَّقَتِ الحامِلُ: نَشِبَ جَنِينُهَا في بطنِها، أَوْ خَرَجَ بَعْضُهُ ثم نَشِبَ
  • غَرائِبٌ
  • عجائِبُ
  • غرائبُ الأزياء: ما يتحدّى العادات والأذواق السائدة
  • الغَرِيبُ : غير المعروف أَو المأْلوف
  • المَسامِعِ
  • سمِع الصَّوتَ: أدركه بحاسّة الأذن
  • سَمِعَ الخَبَرَ : عَلِمَ بِهِ، تَلَقَّاهُ
  • سَمِعَ اللَّهُ دُعَاءهُ : اِسْتَجَابَ لِدُعَائِهِ سَمِعَ اللَّهُ لِمَنْ حَمِدَهُ