مَحَلُّكَ مِن مَحَلِّ الشَمسِ أَعلا

فَهَل يَئِسَ المُنافِسُ فيهِ أَم لا

وَما اِستَفهَمتُ شَكّاً لِم بَغاهُ

فَما وَجَدَ الطَريقَ إِلَيهِ سَهلا

ضَرَبتَ لِحَوزِ أَعشارِ المَعالي

فَكانَ لَكَ الرَقيبُ مَعَ المُعَلّا

سَمَت بِكَ هِمَّةٌ كَسَبَتكَ ذِكراً


وَسَمتَ
بِها الزَمانَ وَكانَ غُفلا

فَطُل مَن شِئتَ مَنزِلَةً فَإِنّي

أَرى كُلّاً عَلى ذا المَجدِ كَلّا

عَلَوتَ يَفاعَهُ يَفَعاً وَيَأبى


إِباؤُكَ
أَن تُدانى فيهِ كَهلا

وَبَعدَ الحِرصِ لا بَعدَ التَواني

تَخَلّى عَن مَكانِكَ مَن تَخَلّا

أُضيفَ لَهُم إِلىالطَلَبِ اِجتِهادٌ

فَكانَ عَلى تَخَلُّفِهِم أَدَلّا

فَلا تَلحَوا عَزيماتٍ إِذا ما

أَرادَت نَقضَ حَبلِكَ زادَ فَتلا

فَمَن ذا يُلزِمُ النَكباءَ ذَنباً

إِذا لَم تَستَطِع لِلهِضبِ نَقلا

أَلَستَ اِبنَ الأُلى جادَت ثَراهُم

سَماءُ المَجدِ تَسكاباً وَهَطلا

إِذا نَزَلَ الرَجاءُ بِهِم أَزالوا

عَسى مِن قَولِهِم وَنَفَوا لَعَلّا

أَفادوا الفَخرَ بِالأَموالِ جوداً

لِطالِبِها وَبِالأَعراضِ بُخلا

مَصاعِبُ بُوِّئَت رَوضَ المَعالي

رَعَتهُ مُصَوِّحاً وَرَعَتهُ بَقلا

بِأَرضٍ أَنبَتَت كَرَماً وَبَأساً

جَناهُ العِزُّ لا نَشَماً وَرُغلا

سَمَوا زَمَنَ الحَياةِ فَلَم يُسامَوا


وَساموا
الدَهرَ طاعَتَهُم فَذَلّا

وَغابوا في صَفائِحَ لَم تُغَيَّب


صَحائِفَ
ما أَقامَ الدَهرُ تُتلا

عُلىً حَلِيَ الزَمانُ بِها وَلَكِن

بِمِثلِ صِفاتِ مَجدِكَ ما تَحَلّا


فِداؤُكَ
عالَمٌ لَم تُبقِ فيهِم


مَروعاً
بِالخُطوبِ وَلا مُقِلّا

إِذا لاذوا بِجودِكَ فِضتَ جوداً

وَإِن عاذوا بِحِلمِكَ فِضتَ عَدلا

فَيا أَوفى المُلوكِ حِجىً وَحِلماً

وَأَطيَبَهُم نَدىً وَثَناً وَأَصلا

وَأَخشَعَهُم إِذا صَلّى فُؤاداً

وَأَشجَعَهُم إِذا ما السَيفُ صَلّا

لَقَد وَلّا كَنا مَولىً رَؤوفٌ


فَأَكرِم
بِالمُوَلّي وَالمُوَلّى

فَمُنذُ حَلَلتَ ذا البَلَدَ اِستَقَلَّت


غَمائِمُ
ضُمِّنَت خَوفاً وَمَحلا

وَما حَمَّلتَ نَفسَكَ فيهِ وِزراً

وَلا حَمَّلتَ عِزَّكَ فيهِ ثِقلا

وَكُلُّ سِعايَةٍ أَعرَضتَ عَنها

كَأَنَّكَ سامِعٌ في الجودِ عَذلا

حَمَيتَ مُشَمِّراً وَقَهَرتَ مَنعاً

وَجُدتَ مُيَسِّراً فَغَمَرتَ بَذلا

بِأَرضٍ لَو عَداكَ الحُكمُ فيها

لَما تَرَكَ الأَعَزُّ بِها الأَذَلّا

وَمَن لَزِمَ التُقى قَولاً وَفِعلاً

تَوَلّى اللَهُ عِصمَةَ ما تَوَلّى

رَأَيتُ حُسامُكَ الحاكيكَ قَطعاً

إِذا سَفَكَ الدَمَ المَمنوعَ طُلّا

وَمالُكَ ما أَراقَ دَماً حَراماً

وَكَم أَلزَمتَهُ قَوَداً وَعَقلا

تُحَمِّلُكَ المَكارِمُ كُلَّ عِبءٍ

فَتُلفى مُستَقِلّاً مُستَقِلّا

وَإِن طالَ الكَلامُ بِلا صَوابٍ

أَصَبتُ لَدَيكَ أَدنى القَولِ فَصلا

بَيانٌ واضِحٌ وَنَدى بَنانٍ

غَمَرتَ تَفَضُّلاً وَبَهَرتَ فَضلا

فَطَوراً تُعجِزُ الحُكَماءَ قَولاً

وَطَوراً تُعجِزُ الكُرَماءَ فِعلا

وَما اِنتَصَرَت بِكَ الخُلَفاءُ إِلّا

وَقَد وَجَدَتكَ أَوفى الخَلقِ إِلّا

فَأَنتَ وَلَن تُدافَعَ عَن مَساعٍ

تَظَلُّ لِشارِدِ العَلياءِ عَقلا


أَمينُهُمُ
عَلى الوَفرِ الَّذي لَو

تَوَلّى أَمرَهُ مَلَكٌ لَغَلّا

وَناصِرُهُم عَلى النَوَبِ الَّتي لَو

رَآها المَوتُ مُقبِلَةً لَوَلّى


وَسَيفُهُمُ
الَّذي قَهَرَ الأَعادي


فَأَغمَدَ
كُلَّ سَيفٍ مُنذُ سُلّا

أَمَتَّ جَميعَ مَن عاداكَ خَوفاً

لِتَفضُلَ مَن أَماتَ عِداهُ فَلّا

عَزائِمُ طالَما فَرَّجتَ كَرباً


بِماضي
حَدِّها وَقَتَلتَ قَتلا

فَما تَرَكَت بِقَلبِ الدينِ غِلّا

وَلا أَبقَت لِجيدِ الحَقِّ غُلّا

وَأَنتَ جَمَعتَ شَملَ الأَمنِ فينا

فَلا شَتَّت لَكَ الأَيّامُ شَملا

وَلا زالَ الأَميرُ أَبو عَلِيٍّ

يُجِدُّ ثِيابَ عِزٍّ لَيسَ تَبلا

لَقَد عَفَّت سَعادَتُهُ فَدامَت

عَلى ما ظَنَّهُ الحُسّادُ جَهلا


فَأَثمَرَ
ظَنُّنا صِدقاً وَحَقّاً

وَأَثمَرَ ظَنُّهُم مَيناً وَبُخلا

فَأَفئِدَةٌ بِماءِ الفَوزِ تُسقى

وَأَفئِدَةٌ لَظى النيرانِ تَصلا

وَلَم يَعدِل بِهِ الإِرجافُ عَمّا

رَآهُ لَهُ إِمامُ العَصرِ أَهلا

وَخَوَّلَهُ مَعَ التَقريبِ نَعتاً

لِيَرفَعَ ذِكرُهُ اللَقَبَ الأَجَلّا

وَما العَلَمَ المُشيرَ إِلى طِرازٍ

نَحا لَكِن نَحا العَلَمَ المُظِلّا

وَما مَدَحَت بِهِ الخَنساءُ صَخراً

مُشَبَّهَةً لَهُ فَعَلا مَحَلّا

وَلَيسَ بِرَأسِ ذا نارٌ وَلَكِن

بِنورِ جَبينِهِ الظُلُماتُ تُجلا


وَأَعظَمَ
أَهلُ مِصرٍ ما رَأَوهُ

فَصارَ حَديثُهُ لِلقَومِ شُغلا

وَقالوا ما عَهِدنا الشَمسَ عِرساً

فَقُلتُ وَلا عَهِدنا البَدرَ بَعلا

فَلَيتَ حُلولَ هَذا الأَمنِ أَضحى

لِحَتفِ الكارِهينَ لَهُ مُحِلّا


بَشائِرُ
أَتعَبَت زِنداً فَلَولا

مَسَرَّتُهُ بِما ضَمِنَت لَكَلّا

فَبُشرى نِقسُها رَطبٌ وَأُخرى


تُخَطُّ
وَأُختُها في الحالِ تُملا


أَحاديثٌ
عَرَفناها يَقيناً

فَزالَ الشَكُّ فيها وَاِضمَحَلّا

أَلَذُّ مِنَ الغِناءِ لِسامِعيهِ


وَمِمّا
في بُطونِ النَحلِ أَحلا

حَلَت لِلناطِقينَ بِها فَظَنّوا

حَماماً طارَ بِالأَخبارِ يَحلا

وَأَصبَحَ شائِعاً خَبَرُ التَداني


فَكَشَّفَ
كُلَّ داجِيَةٍ وَجَلّا

أَدالَ مِنَ المَساءَةِ ما تَوَلّى

وَرَدَّ مِنَ المَسَرَّةِ ما تَوَلّى


فَسَقياً
في البِعادِ لَهُ وَرَعياً


وَأَهلاً
في الدُنُوِّ بِهِ وَسَهلا

فَلا تَجعَل لِمَقدِمِهِ أَواناً

عَلَيهِ الطالِعُ المُختارُ دَلّا

وَأَبعِد أَن تُدَبِّرَهُ نُجومٌ

تَمَنّى أَن تَحُلَّ بِحَيثُ حَلّا

تَهاداهُ القُصورُ وَإِن تَشَكّى

أَليمَ الشَوقِ ما عَنهُ اِستَقَلّا

فَقَصرٌ مِنهُ بِالفُسطاطِ يَخلو

وَشَرواهُ لَهُ بِدِمَشقَ يُخلا

فَعِشتَ لَهُ وَعاشَ بِلا نَظيرٍ


يُكاثِرُ
تَغلِباً عِزّاً وَنُبلا

وَذا العيدُ السَعيدُ فَأَنتَ فيهِ

مِنَ الحَسَناتِ أَوفى الناسِ كِفلا

يُقِرُّ بِذاكَ مَن صَلّى وَزَكّى

وَيَشهَدُ كُلُّ مَن شَهِدَ المُصَلّى

تَعَمَّدتُ الإِطالَةَ عَن يَقينٍ

بِأَنَّ سَماعَ وَصفِكَ لَن يُمَلّا

وَيا لَيتَ الكَلامَ وَفى بِشُكري

حَياً ما شِمتُهُ إِلّا اِستَهَلّا

سِواكَ يَزيدُهُ المُدّاحُ مَجداً

وَغَيرُكَ بِاِستِماعِ المَدحِ حُلّا

يُعَلّى العودُ كَي يَزدادَ طيباً

وَيَأبى النَدُّ طيباً أَن يُعَلّا

بَقيتَ مِنَ الخُطوبِ لَنا مُديلاً

وَإِن رَغِمَ العِدى وَلَهُم مُذِلّا

يَئِسَ
  • يَئِست المرأةُ :عقَمت
  • شخص ميئوس منه: فاشل،
  • مريض ميئوس منه: لا أمل في شفائه،
  • بَغاهُ
  • البَغْوُ زَهْرُ الشَّوْكِ
  • (الحيوان) بَبْغاء؛ طائر من الفصيلة البَبَّغاويَّة، حسن اللّون والصّورة، منقاره قصير معقوف، وريشه ملوّن، وله القدرة على تقليد كلام الناس، ويُشبَّه به مَن حفِظ كلامًا لا يدري معناه، ويطلق على الذكر والأنثى
  • لاَ تَكُنْ مِثْلَ البَبَّغَاءِ : أيْ لاَ تُعِدْ كَلاَم النَّاسِ، كُنْ مُبْدِعاً، مُبْتَكِراً
  • أَعشارِ
  • عَشَرَ الْمَالَ : أَخَذَ عُشُرَهُ
  • عَشَرَ التَّاجِرَ : أَخَذَ عُشْرَ أَمْوَالِهِ
  • عَشَرَ الوَلَدُ : أَخَذَ وَاحِداً مِنْ عَشَرَةٍ
  • الرَقيبُ
  • رَقِب رَقِب رَقَبًا: غلُظَتْ رَقَبَتُه
  • رَقَبَ لِصاحِبِهِ : حَرَسَ لَهُ
  • لا يُراقِبُ اللَّهَ في أُمورِهِ: لا يَنْظُرُ إلَى عِقابِهِ فَيَرْكَبُ رَأْسَهُ في الْمَعْصِيَةِ
  • المُعَلّا
  • اِعْتَلى الطَّائِرُ : اِرْتَفَعَ
  • اِعْتَلَى الْجَبَلَ : تَسَلَّقَهُ، اِرْتَقاهُ
  • اِعْتَلى الْمَلِكُ عَرْشَ أَجْدادِهِ : تَرَبَّعَ، جَلَسَ
  • وَسَمتَ
  • سَوَّمَ الماشِيَةَ: أَسامَها
  • سَوَّمَ الخيل: أَرسلها وعليها فُرسانُها
  • سَوَّمَ فلانا: خَلاّهُ وما يريدُ
  • غُفلا
  • غفَل الرجلُ: نام
  • غَفَلَ الشَّيْءَ : سَتَرَهُ
  • غَفَلَ عن الشيء : سَهَا من قِلَّة التحفُّظ والتيقُّظ
  • يَفاعَهُ
  • يفَع الغُلامُ: ترعرع، شبّ وناهز البلوغَ
  • يفَع الشَّيءُ: علا وارتفع
  • جبال يافعات: شامخة
  • يَفَعاً
  • يفَع الغُلامُ: ترعرع، شبّ وناهز البلوغَ
  • يفَع الشَّيءُ: علا وارتفع
  • جبال يافعات: شامخة
  • وَيَأبى
  • أَبِيَ الغذاءَ، ومنه أَبِيَ أَبِّي: عافه فامتنع عنه
  • كَانَ أَبِيَّ النَّفْسِ مُنْذُ صِغَرِهِ : مُتَرفِّعاً عَنْ كُلِّ مَا يَشِينُ النَّفْسَ، أنُوفاً، مَنْ لاَ يَرْضَى بِالذُّلِّ لَهُ نَفْسٌ أَبِيَّةٌ
  • أَبِيّ العِنان: عزيز لا يقبل الذلّ
  • إِباؤُكَ
  • البُوكة :المختال ذو الهيئة
  • اسم مكان من بكَى/ بكَى على/ بكَى لـ
  • مَبْكىً : مَكَاناً لِلْبُكَاءِ الشَّدِيدِ
  • كَهلا
  • كَهِيَ فلانٌ: جَبُنَ وضَعُفَ وتغيَّرت رائحةُ فمه
  • كَهِيَ:أَصابه كَلَفٌ في وجهه فهو أَكْهَى
  • أَكْهى عن الطعام: امتنع منه ولم يُرِدْهُ، كأقهى
  • تَخَلّا
  • الخَلَلُ : مُنْفَرَج ما بين كلَّ شيئين
  • هو خَلَلَهُم: بينَهم
  • وجَاسَ خَلَلَ الدِّيار: سار وتردَّدَ بينَها
  • تَلحَوا
  • مالحَ الشَّخصَ :واكله؛ أكَل معه
  • مَالحَ الرَّضِيعُ الرَّضِيعَ : رَضَعَ مَعَهُ
  • لحَا فلانًا :شتَمهُ
  • النَكباءَ
  • النَّكَبُ :داءٌ يصيب مَناكبَ البعير وغيرهِ يمشي منه مُنْحَرِفًا
  • نكَبَته الأيّامُ :نزلت به مصيبة ونالت منه
  • نكَب عن الصّواب: عدل عنه وتنحَّى واعتزل
  • ثَراهُم
  • الثَّرْوَة : الكثير من المال والناس وفي الحديث: حديث شريف ما بَعثَ الله نبيًّا بعد لوطٍ إلا في ثروةٍ من قومه /
  • الثَّرْوَة (فى الاقتصاد) : الأموالُ القابلةُ للتملك والتقويم، والمحدودةُ الكَمّية
  • والثروة القومية: مجموعةُ القوى المنتجة في الدولة
  • نَزَلَ
  • نزَل الشَّخصُ/ نزَل الشَّيءُ :وقع، هبط من عُلْوٍ إلى سُفْلٍ
  • نَزَلَ مِنْ أَعْلَى الْجَبَلِ : اِنْحَدَرَ
  • نزَلتِ الأسعارُ: هبطت، تدنّت،
  • لَعَلّا
  • شَرِبَ عَلَلاً : شَرِبَ ثَانِيَةً أَوْ تِبَاعاً بَعْدَ الشُّرْبِ الأَوَّلِ
  • العَلَلُ : الشربُ الثاني
  • عَلَّلَ فلانٌ: سَقَى سَقْيًا بعد سَقي
  • الفَخرَ
  • أَظْهَرَ الفَخَرَ : الفَضْلَ، العَظَمَةَ
  • فَخَرَ بِنَفْسِهِ : تَبَاهَى بِنَفْسِهِ، أَيْ أَظْهَرَ مَكَارِمَهُ وَجَاهَهُ، حَسَبَهُ وَنَسَبَهُ
  • فَخَرَ الشَّاعِرَ : غَلَبَهُ فِي الفَخْرِ
  • بِالأَموالِ
  • تَمَوّلَ مالاً: اتخذه قُنْيَةً
  • تَمَوَّلَ الرَّجُلُ : كَثُرَ مَالُهُ وَنَمَا
  • تَمَوَّلَ الْمَالَ : اِكْتَسَبَهُ، اِقْتَنَاهُ لِنَفْسِهِ
  • بُخلا
  • بخُل الشَّخصُ/ بخُل الشَّخصُ بالمال ونحوه ضنَّ بما عنده، أمسك عن العطاء كَرُم في شبابه وبخُل في شيخوخته،
  • بخُل على الشَّخص/ بخُل عن الشَّخص: ضنَّ عليه بما عنده بخُل عليه بالمعلومات المتوافرة لديه،
  • بخِل على الشَّخص/ بخِل عن الشَّخص: بخُل، ضنَّ عليه بما عنده، أمسك ومنع
  • مُصَوِّحاً
  • صَوّحَ النخلُ ونحوُه: استبانَ جَيَّدُهُ من رَدِيِئه
  • صَوّحَ الحَرُّ أو الريحُ الشيءَ: جَفَّفَهُ أو أَيْبَسَه حتَّى تَشَقَّق وتناثر
  • اِنْصاحَ النَّباتُ : ظَهَرَ زَهْرُهُ
  • وَبَأساً
  • أَسَا بينهما : أُصلح
  • أَسَا الجرْحَ والشيءَ: أَصلحه
  • أَسَا المرضَ والمريضَ: داواه وعالجه
  • نَشَماً
  • نَشِمَ الثَّوْرُ وَنَحْوُهُ : كَانَ فِيهِ نُقَطٌ سُودٌ وَنُقَطٌ بِيضٌ
  • نَشِمَ الشيء: تغيَّرت رائحتُه، فهو نَشِمٌ
  • نَشَّمَ الطَّعَامُ وَنَحْوُهُ : نَشِمَ، تَغَيَّرَتْ رَائِحَتُهُ، أَنْتَنَ
  • وَرُغلا
  • رَغِلَ : كان أَقْلَفَ
  • رغَلَ أُمُّهُ : اختلس منها رَضعَةً
  • أَرغلَ الزرعُ: تكوّن فيه الدقيق
  • وَساموا
  • سَامَ السِّلْعَةَ : طَلَبَ ثَمَنَهَا
  • سَامَ البَائِعُ البِضَاعَةَ : عَرَضَهَا لِلْبَيْعِ وَذَكَرَ ثَمَنَهَا وفي الحديث: حديث شريف لا يَسُومُ أَحَدُكم على سَوْمِ أخيه /
  • سَامَهُ العَذَاب : عَاقَبَهُ بِأقْسَى أنْواعِ العَذَابِ
  • الدَهرَ
  • الدّهْرُ : مُدَّةُ الحَياةِ الدُّنْيا كُلُّها وَتُطْلَقُ على أَلْفِ سَنَةٍ الجاثية آية 24وَقالُوا مَا هِيَ إِلاَّ حَياتُنا الدُّنْيا نَموتُ وَنَحْيا وَما يُهْلِكُنا إِلاَّ الدَّهْرُ (قرآن)
  • الدّهْرُ: الزمانُ الطويلُ
  • في أَوَّلِ الدَّهْرِ : في أَوَّلِ الزَّمانِ
  • صَفائِحَ
  • صَفَائِحُ البَابِ: أَلْوَاحُهُ
  • صفائح: الواح من المعدن او الحجر او غيره
  • صَفَائِحُ الوَجْهِ : بَشَرَةُ جِلْدِهِ
  • صَحائِفَ
  • الصَّحِيفَةُ : ما يكتب فيه من وَرَقٍ ونحوه ويطلق على المكتوب فيها والجمع : صُحُفٌ
  • الصَّحيفة العَقاريَّة: شهادة رسميّة يوضّح فيها كلّ ما له علاقة بعقارٍ معيَّنٍ كالمساحة والحدود والدّين والرَّهن وغيرِها
  • صَحَّفَ الكَلِمَةَ: كتبها أو قرأها على غير صحتها؛ لاشتباه في الحروف
  • تَحَلّا
  • وحَلَ فلانٌ فلانًا: كان أَخْوَضَ منه في الوحل في مباراة الخَوض فيه
  • وحِل الشّخصُ أو الحيوانُ :وقع في طينٍ وتخبَّط فيه
  • دَخَلَ البَيْتَ بِحِذَاءٍ وَحِلٍ : حِذَاءٍ مُلَطَّخٍ بِالطِّينِ
  • فِداؤُكَ
  • المِدْوَكُ : ما يُسْحَقُ به الطِّيب
  • اسم فعل أمر بمعنى (خُذْ) منقول عن الظرف (لدى) والكاف المفتوحة لخطاب المفرد المذكّر
  • مَروعاً
  • أَمْرٌ مُرَوَّعٌ : بِهِ هَلَعٌ وَرُعْبٌ وَذُعْرٌ
  • المُرَوَّعُ : صادق الفِراسَةِ المُلْهَمُ، كأَن الأمْرَ يُلقَى في رُوعِه ، وفي الحديث: حديث شريف إن في كل أُمَّة مُحَدِّثين ومُرَوِّعِين، فإن يكن في هذه الأمة منهم أَحدٌ فهو عُمَرُ //
  • رَوِعَ الوَلَدُ : كانَ أَرْوَعَ، أَيْ ذَكِيَّ الفُؤادِ، مُعْجَباً بِنَفْسِهِ
  • بِالخُطوبِ
  • خَطَبَ في الْجُمْهُورِ : أَلْقَى حَدِيثاً، كَلاَماً، أَيْ خُطْبَةً
  • خَطَبَ الإِمَامُ في الْمُصَلِّينَ يَوْمَ الْجُمُعَةِ : وَعَظَهُمْ
  • خَطَبَ يَدَهَا: طَلَبَهَا لِلزَّوَاجِ
  • مُقِلّا
  • مَقَلَ صَاحِبَهُ : نَظَرَ إِلَيْهِ
  • مَقَلَ السَّابِحُ فِي الْمَاءِ: غَاصَ فِيهِ
  • مَقَلَهُ الشيءَ في الماءِ وغيره: غَمَسَه وغَطَّه
  • بِحِلمِكَ
  • حلَم الشَّخصُ :رأى في نومه رُؤْيا
  • حلَم الشَّيءَ/ حلَم بالشَّيء: رآه في نومه
  • يَحْلُمُ أَحْلاماً بَعِيدَةً عَنِ الوَاقِعِ : يَتَصَوَّرُ، يَتَخَيَّلُ اُحْلُمْ مَا بَدا لَكَ حَلَمَ بِهِ وعَنْهُ : رأى لَهُ رُؤْيا
  • وَحِلماً
  • حلَم الشَّخصُ :رأى في نومه رُؤْيا
  • حلَم الشَّيءَ/ حلَم بالشَّيء: رآه في نومه
  • يَحْلُمُ أَحْلاماً بَعِيدَةً عَنِ الوَاقِعِ : يَتَصَوَّرُ، يَتَخَيَّلُ اُحْلُمْ مَا بَدا لَكَ حَلَمَ بِهِ وعَنْهُ : رأى لَهُ رُؤْيا
  • فُؤاداً
  • وأَد البنتَ : دفنها في التّراب حيَّة (عادة جاهليّة)
  • وأَدتِ الحكومةُ الحُرِّيَّاتِ: كَبَتَتْها وقيَّدتْها
  • وأَد الفتنةَ في مهدها: قضى عليها مبكّرًا
  • رَؤوفٌ
  • رَؤُوفٌ بِعِبَادِهِ : رَحِيمٌ بِهِمْ
  • هُوَ اللَّهُ الرَّؤُوفُ : مِنْ أَسْمَاءِ اللَّهِ الحُسْنَى
  • عَبْدُ الرَّؤُوفِ: اِسْمُ عَلَمٍ مُرَكَّبٌ
  • فَأَكرِم
  • أَكْرَمَ ضُيُوفَهُ : قَدَّمَ لَهُمُ الأكْلَ وَالشُّرْبَ عَنْ طَوَاعِيَةٍ، أحْسَنَ إِلَيْهِمْ، لَمْ يَبْخَلْ يُكْرِمُ الأقْرَبينَ وَالأبْعَدِينَ l
  • أكرم الشَّخصَ: شرَّفه ونزَّهه، رفَع شأنَه وفضّله، أحسن معاملتَه أكرم والديه/ ضيفَه،
  • أكْرَمَ نَفْسَهُ عَنِ الزَّلاَّتِ : حَفِظَهَا، نَزَّهَها، صانَهَا
  • بِالمُوَلّي
  • اِسْتَوْلَى على الأَمْلاكِ: أَخَذَها أَخْذاً، قَهْراً اِسْتَوْلَى الجَيْشُ على سِلاحِ العَدُوِّ
  • اِسْتَوْلى عَلَيْهِ : غَلَبَهُ، تَمَكَّنَ مِنْهُ اِسْتَوْلى عَلَيْهِ الرُّعْبُ
  • اِسْتَوْلَى على الغايَةِ : سَبَقَ إِلَيْها
  • وَالمُوَلّى
  • الْمَوْلَى : الْمَالِكُ، السَّيِّدُ : خالقهم ورازقهم وباعثهم ومالكهم
  • ألِيَ الكَبْشُ : عَظُمَتْ أَلْيَتُهُ
  • والى بين الأمرين: تابع بينهما
  • غَمائِمُ
  • الغَمَامَةُ :: سحابة يتغيّر بها وجهُ السّماء
  • ابن الغمام/ حَبّ الغمام: البَرَد،
  • يَفْتَرُّ عن مثل حَبِّ الغمام: عن أسنانٍ بيضٍ كالبَرَدِ
  • وِزراً
  • وَزَرَ لِلْمَلِكِ أَوِ الرَّئِيسِ : صَارَ وَزِيراً لَهُ
  • وَزَرَ رَئِيسَ الْحُكُومَةِ : صَارَ وَزِيراً فِي حُكُومَتِهِ
  • وَزَرَهُ عَلَى أَعْبَائِهِ : آزَرَهُ، عَاوَنَهُ، سَاعَدَهُ، قَوَّاُه
  • ثِقلا
  • الثَّقَل : المتاع
  • الثَّقَل : الشيءُ النفيس الخطير وفي الحديث: حديث شريف إنّي تارك فيكم الثَّقلين: كتابَ اللهِ وعترتي / والجمع : أثقال
  • والثَّقَلان: الجنّ والإنس
  • أَعرَضتَ
  • العَرَضُ متَاعُ الدُّنيا قلَّ أو كثُرَ
  • بَدَأَتْ أَعْرَاضُ الْمَرَضِ تَظْهَرُ عَلَيْهِ : مَا يَظْهَرُ عَلَى الْمَرِيضِ مِنَ الظَّوَاهِرِ الطَّارِئَةِ الدَّالَّةِ عَلَى الْمَرَضِ
  • عَذلا
  • عَذَلَ زَمِيلَهُ : لاَمَهُ
  • عَذَلَهُ عَذَلَهُ : لامَهُ
  • سبق السيفُ العَذَلَ: يُضْرَبُ لما قد فات ولا يُستدرك
  • مُيَسِّراً
  • يسَر الشَّيءُ/ يسَر الأمرُ :سهُل، وأمكن
  • يسَر الإنسانُ/ يسَر الحَيوانُ: لانَ وانقادَ
  • يسَر فلانٌ فلانًا: جاء عن يساره
  • فَغَمَرتَ
  • الغَمَرُ : الحِقد والغِلّ
  • وغَمَرُ الناس: غُمارُهم، غُمَارُهُمْ، أَيْ جَمْعُهُمُ الْمُزْدَحِمُ الْمُتَكَاثِفُ
  • ورجلٌ غَمَر: لم يُجَرِّب الأُمور
  • الأَعَزُّ
  • عزَّز فلانًا أو غيرَه: قوَّاه، دعَّمه، شدَّده، جعله عزيزًا، أمدَّه، أيَّده
  • عَزَّزَ الماءُ الأَرضَ: لَبَّدَها وشدَّدَها فلا تَسُوخ فيها الأَرْجُلُ
  • تَعَزَّزَتْ مَكَانَتُهُ بَيْنَ أَصْدِقَائِهِ : تَقَوَّتْ، تَشَرَّفَتْ
  • الأَذَلّا
  • الذَّيلُ أسفل الثوب
  • الذَّيلُ ما تترُكه الريحُ في الرملِ كأثَرِ ذيل مَجرور والجمع : أذيال، وذيول
  • فلانٌ طويل الذَّيل: غنيٌّ
  • عِصمَةَ
  • العِصْمَةُ : مَلَكةٌ إِلهيةٌ تمنَعُ من فعل المعصية والميل إِليها مع القُدْرةِ عليه
  • العِصْمَةُ: رِباطُ الزَّوجِيَّة يحلُّه الزوجُ متى شَاءَ، وللمرأَة حَلُّه إِذا اشترطت ذلك في العَقْدِ
  • العِصْمَةُ:السِّوَارُ
  • حُسامُكَ
  • حُسَامُ السَّيْفِ : طَرَفُهُ الَّذِي يُضْرَبُ بِهِ
  • حَسَمَ فلانٌ : دأَب على العمل
  • حَسَمَ الشيءَ: قطعه
  • الحاكيكَ
  • لَحَكَ الشيءَ بالشيءِ: لأَمَهُ به وأَلزقه
  • لَحَكَ الولدَ: وضع الدواءَ في فمه
  • تلاحك البُنيانُ: تلاَءَم
  • أَراقَ
  • أراقَ الماءَ ونحْوَهُ: صَبَّهُ
  • أَرَاقَ مَاءَ وَجْهِهِ : فَقَدَ احْتِرَامَ النَّاسِ
  • أَرَاقَ دَمَ أَعْدَائِهِ: سَفَكَهَا
  • قَوَداً
  • قَوِدَ الفَرَسُ : طَالَ ظَهْرُهُ وَعُنُقُهُ
  • قَوِدَ الفرسُ وغيرُه: طال ظهرُه وعنقُه
  • قَوَّدَ الدَّابَّةَ : قَادَهَا
  • المَكارِمُ
  • الكَرَمُ : الجُود، السَّخَاء
  • كَرَمُ الأَخْلاَقِ : نُبْلُهُ، سُمُوُّ النَّفْسِ
  • رَجُلٌ كَرَمٌ: كريم
  • وَنَدى
  • ندَّى الشّيءَ: أنداه، بلّله، رطَّبه
  • لا تُنَدِّي إحدى يديه الأخرى: بخيلٌ
  • نَدَّى الفَرَسَ : رَكَضَهُ حَتَّى عَرِقَ
  • بَنانٍ
  • يُشَارُ إلَيْهِ بِالبَنَانِ : كُلُّ النَّاسِ تَعْرِفُهُ، مَعْرُوفٌ، مَشْهُورٌ
  • أنَا طَوْعُ بَنَانِكَ : أنَا فِي خِدْمَتِكَ كَانَ طَوْعَ بنَانِهِ
  • مفرد بَنانة: أطراف الأصابع، أو الأصابع ذاتها بَنانٌ مُخَضَّبٌ،
  • تَفَضُّلاً
  • فضَل الشَّيءُ : زاد على الحاجة
  • فضَل الشَّيءُ: بَقِيَ
  • فَضَلَ صَاحِبَهُ : غَلَبَهُ فِي الفَضْلِ فَضَلَ عَلَى غَيْرِهِ
  • الحُكَماءَ
  • الحَكَمُ : من أسماء الله تعالى
  • الحَكَمُ :الحاكم
  • حكم: قاضٍ
  • الخُلَفاءُ
  • الخَلِيفَةُ : المُسْتَخْلَفُ
  • الخَلِيفَةُ :السُّلْطَانُ الأَعْظَم ، لقب أُطلق على حُكام المسلمين في العصور الماضية، والهاء فيه للمبالغة، إمام ليس فوقه إمام، أمير المؤمنين انتشر الإسلام بصورة واسعة في عصر الخلفاء الراشدين
  • الخُلَفَاءُ الرَّاشِدُونَ : الْحُكَّام الَّذِينَ جَاءوا بَعْدَ وَفَاةِ الرَّسُولِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ، وَهُمْ أَبُو بَكْرٍ وَعُمَرُ وَعُثْمَانُ وَعَلِيٌّ رَضِيَ الله عَنْهُمْ
  • مَساعٍ
  • مفرد مَسْعًى: مكارم
  • المساعي الحميدة: وساطة وديَّة تقوم بها حكومة أو أفرد محايدة بين دولتين متنازعتين أو متحاربتين بغية التوفيق بينهما، أو توسط لإزالة الخلاف بطريقة سلميّة
  • مصدر ميميّ من سعَى ، توسُّط وشفاعة
  • أَمينُهُمُ
  • أَمُنَ الرَّجُلُ : وَفَى وَلَمْ يَخُنْ
  • أَمِنَ الرَّجُلُ: اِطْمَأَنَّ وَلَمْ يَخَفْ
  • أَمِنَ مِنْهُ بَعْدَ جُهْدٍ جَهيدٍ : سَلِمَ مِنْهُ، نَجا مِنْهُ أَمِنَ مِنْ شَرِّهِ لاَ يَأْمَنُ أَحَدٌ شَرَّهُ
  • الوَفرِ
  • وفَر المالُ وغيرُه :كَثُرَ واتَّسع
  • وفَر للشَّخص المالَ أو المتاعَ: كَثّرَهُ ووسّعَهُ
  • وَفَرَ عِرْضُه: كَرُمَ ولم يُبتذَل
  • لَغَلّا
  • غَلَّلَ عُنُقَهُ أَوْ يَدَهُ : وَضَعَ فِيهَا الْغُلَّ، الْقَيْدَ
  • غَلَّلَهُ بِالغَالِيَةِ : طَيَّبَهُ بِهَا
  • غَلَّلَهُ فلانٌ الغِلالةَ: لَبِسَها تحتَ ثيابه
  • النَوَبِ
  • اسم فاعل من نبا
  • سَيْفٌ نَابٍ : سَيْفٌ غَيْرُ حَادٍّ
  • كَلاَمٌ نَابٍ : بَذِيءٌ، مُنَافٍ لِلآدَابِ وَالأَخْلاَقِ كَلِمَةٌ نَابِيَةٌ
  • وَسَيفُهُمُ
  • تأفَّف برائحة العادم/ تأفَّف من رائحة العادم: تضجَّر، تقزَّز، تكرَّه، تذمَّر، أظهر الضيق قائلاً: (أُفٍّ) تأفَّف من عَملٍ/ منظرٍ كريه
  • لاَ يَتَأَفَّفُ مِنْ شَيْءٍ : لاَ يَتَوَجَّعُ، لاَ يَشْتَكِي، أَيْ لاَ يَقُولُ أُفٍّ
  • أَفَّ الرَّجُلُ : قالَ: أُفٍّ مِنْ ضَجَرٍ أَوْ كَرْبٍ
  • فَأَغمَدَ
  • أغْمَدَ السَّيْفَ فِي جَسَدِهِ : أدْخَلَهُ أغْمَدَ الخَنْجَرَ فِي ظَهْرِهِ
  • أغْمَدَ السَّيْفَ : أدْخَلَهُ فِي الغِمْدِ
  • أَغْمَدَ الأَشياءَ: أَدخل بعضَها في بعض
  • فَرَّجتَ
  • زفرة الفَرَج: تنهّد الارتياح
  • فرَج بين الشَّيئين :جعل بينهما فُرْجةً أو شقًّا وسَّع بينهما
  • فَرَجَ الْبَابَ : فَتَحَهُ
  • كَرباً
  • الكَرَبُ الحبلُ يُشَدُّ في وسط خشبة الدَّلو فوق الرشاء ليقوِّيه والجمع : أَكرابٌ
  • كَرَبَ الأَرْضَ : قَلَبَهَا، حَرَثَهَا
  • كَرَبَ الدَّلْوَ : جَعَلَ لَهَا كَرَباً، أَيْ حَبْلاً يُشَدُّ فِي وَسَطِ خَشَبَةِ الدَّلْوِ
  • بِماضي
  • مَاضَّهُ مِضاضاً: لاحَاه ولاجَّهُ
  • مَاضٍ، الْمَاضِي
  • اسم فاعل من مضَى
  • غِلّا
  • غَلاَ السِّعْرُ : زَادَ، اِرْتَفَعَ
  • غَلاَ فِي أَمْرِهِ : جَاوَزَ الْحَدَّ
  • غَلاَ النَّبْتُ : اِرْتَفَعَ وَعَظُمَ وَالْتَفَّ
  • غُلّا
  • غَلاَ السِّعْرُ : زَادَ، اِرْتَفَعَ
  • غَلاَ فِي أَمْرِهِ : جَاوَزَ الْحَدَّ
  • غَلاَ النَّبْتُ : اِرْتَفَعَ وَعَظُمَ وَالْتَفَّ
  • الأَميرُ
  • أَمَرَ على القَوْمِ : صارَ أَميراً عَلَيْهِمْ، وَيُقالُ أَيْضاً: أَمِرَ
  • أَمَرَهُ بِأَنْ يُنْجِزَ عَمَلَهُ قَبْلَ نِهايَةِ الأُسْبوعِ : طَلَبَ مِنْهُ ذَلِكَ النحل آية 90إِنَّ اللَّهَ يَأْمُرُ بِالعَدْلِ (قرآن) وَأَمْرُ أَمَرَ تَظْهَرُ هَمْزَتُهُ إِذا سُبِقَ بِالواوِ أَوِ الفاءِ وَأْمُرْ بِالْمَعْروفِ
  • أَمَرَهُ بِأَنْ يَلْزَمَ مَكانَهُ : أَصْدَرَ أَمْرَهُالنساء آية 58إِنَّ اللَّهَ يَأْمُرُكُمْ أَنْ تُؤَدُّوا الأَماناتِ إلى أَهْلِها (قرآن)
  • فَأَثمَرَ
  • أثمر الشَّجرُ : طلع، ظهر ثمرُه
  • أثمر العملُ: أتى بنتيجة قدم له نصيحة مثمرة
  • أثمر مالُه: كثُر، نَما رأس مال مُثمر،
  • تُسقى
  • تَسَقَّى السَّائلَ: تَشَرَّبهُ
  • مصدر سُقِيَ وسقَى/ سقَى لـ
  • سَقْيُ النَّبَاتَاتِ : اِرْوَاؤُهَا، رَيُّهَا
  • النيرانِ
  • نوّر الصُّبحُ: أسفَرَ وظهر نورُه
  • نوَّر الشّجرُ: خرج نُوَّارُه
  • نوَّر المكانَ: أضاءَه
  • التَقريبِ
  • قرِب المنزِلَ/ قرِب من المنزل: دَنا منه واقترب
  • قرُبَ بيتُه/ قرُبَ إلى بيته/ قرُبَ من بيته :دنا، عكسه بَعُدَ
  • القَرَبُ :البئرُ القريبةُ الماء
  • الأَجَلّا
  • أَجَلَ الشيءَ : حبسهُ ومنعه
  • وفلاناً: عالجه من الإِجْل
  • الأَجَلُ الوقت الذي يُحَدَّدُ لانتهاء الشيء أَو حُلُولِهِ
  • الخَنساءُ
  • الخُنُس : مأْوى الظباءُ
  • خَنَسَ الرَّجُلُ : تَوَارَى، غَابَ
  • خَنَسَ عَنْهُ : رَجَعَ وَتَنَحَّى
  • جَبينِهِ
  • اجتبى الشيءَ :اصطفاه واختاره لنفسه
  • اجتبى الأموالَ: استخرجها من مظانّها
  • الجَابي: الجَرادُ
  • الظُلُماتُ
  • الظَّلَمُ : الشخصُ
  • الظَّلَمُ :الجبلُ
  • مصدر ظَلِمَ
  • وَأَعظَمَ
  • عَظَمَ الرَّجُلَ عَظْمَة : ضَرَبَ عِظَامَهُ
  • عَظَمَ الكلْبَ عَظْمًا: أَطْعَمَهُ العَظْمَ
  • عَظُمَ الشيءُ ً: كَبُرَ
  • رَأَوهُ
  • الرأْيُ : الاعتقادُ
  • الرأْيُ: العقلُ
  • الرأْيُ: التدبيرُ
  • حَديثُهُ
  • الحَدِيث : كلُّ ما يُتحدَّث به من كلامٍ وخبر
  • علم الحديث: علم يُعرف به أقوالُ النبيّ صلَّى الله عليه وسلَّم، وأفعاله وأحواله
  • أصحاب الحديث/ أهل الحديث/ رجال الحديث: المحدِّثون
  • عِرساً
  • عَرَسَ الرَّجُلُ : أَقَامَ فِي الْفَرَحِ
  • عَرَسَ عَنْهُ : مَالَ، عَدَلَ
  • عَرَسَ الْحَيَوَانَ : شَدَّ عُنُقَهُ مَعَ يَدَيْهِ وَهُوَ بَارِكٌ
  • البَدرَ
  • البَدْرُ : القمرُ ليلةَ كماله
  • البَدْرُ الغلامُ المكتمل والجمع : بُدُورٌ، وأبْدَارٌ
  • بَدْر : وادٍ يقع بين مكة والمدينة، على 28 فرسخاً من المدينة، وكان به غزوة بَدْرٍ المشهورة في صَدر الإسلام
  • بَعلا
  • بَعَلَ: تَزَوَّجَ
  • بَعَلَ عليه أَمرَه: أَباه عليه
  • اسم صَنَم من أصنام العرب في الجاهليّة عبَده قومُ إلياس
  • بَشائِرُ
  • البُشَارة : البِشارة
  • البُشَارة ما بُشرِ من الأديم وغيره والجمع : بَشائرُ
  • خبر سارّ ومُفْرِح لا يعْلَمه المُخْبَر به
  • زِنداً
  • زَنَدَ النَّارَ : أَشْعَلَها مِنْ عودِ الثِّقابِ
  • زَنَدَ نارَ القَدَّاحَةِ : قَدَحَها، أَخْرَجَ نارَها
  • زَنَدَ الإِناءَ : مَلأَهُ بِالْماءِ
  • لَكَلّا
  • كَلَّأَ السَّفِينَةَ : قَرَّبَهَا مِنَ الْمِينَاءِ
  • كَلَّأَ فِي الأَمْرِ : نَظَرَ مُتَأَمِّلاً
  • كَلَّأَ إِلَيْهِ فِي الأَمْرِ : تَقَدَّمَ
  • تُخَطُّ
  • تَخَطِّي الحُدُودِ : تَجَاوُزُهَا، تَعَدِّيهَا
  • حَاوَلَ تَخَطِّي أَقْرَانِهِ فِي دِرَاسَتِهِ : التَّقَدُّمُ وَالتَّفَوُّقُ عَلَيْهِمْ
  • لَهُ القُدْرَةُ عَلَى تَخَطِّي الصِّعَابِ : التَّغَلُّبُ عَلَيْهَا
  • أَحاديثٌ
  • الحَدِيث : كلُّ ما يُتحدَّث به من كلامٍ وخبر
  • علم الحديث: علم يُعرف به أقوالُ النبيّ صلَّى الله عليه وسلَّم، وأفعاله وأحواله
  • أصحاب الحديث/ أهل الحديث/ رجال الحديث: المحدِّثون
  • عَرَفناها
  • عَرَف الشيءَ : أدركه بحاسَّةٍ من حواسِّه
  • لَأَعْرِفَنَّ لَكَ مَا صَنَعْتَ : لَأُجَازِيَنَّكَ عَلَيْهِ
  • عَرُفَتِ الْمَرْأَةُ : أَكْثَرَتْ مِنَ الطِّيبِ، أَوْ طابَتْ رَائِحَتُها
  • يَقيناً
  • قيّنهُ : زيّنه
  • القَيْنُ : الحدَّادُ، ثم أُطلق على كل صَانع والجمع : أقْيان، وقُيُون
  • القَيْنُ: العبدُ والجمع : قِيان
  • وَاِضمَحَلّا
  • اِضْمَحَّلَ بَصَرُهُ شَيْئاً فَشَيْئاً : ضَعُفَ
  • اِضْمَحَلَّتِ العُقْدَةُ : اِنْحَلَّتْ
  • اضْمَحَلَّ الأَمَلُ : تلاشَى أَمَّا الآنَ فَيَكادُ الأمَلُ أَنْ يَضْمَحِلَّ (ع غلاب)
  • وَمِمّا
  • والِدة، وتُطْلق على الجِدَّة ، متى استعبدتم الناسَ وقد ولدتهم أمّهاتهم أحرارًا،
  • أمُّ البشر: حوّاء،
  • أمُّ الخبائث: الخمر،
  • بُطونِ
  • بَطَنَ السِّرُّ : خَفِيَ الأعراف آية 33 حَرَّمَ رَبِّي الفَواحِشَ ما ظَهَرَ مِنْها وَما بَطَنَ (قرآن)
  • بَطَنَ من جَارِهِ وَبِهِ : صَارَ مِنْ بِطَانتِهِ
  • بَطَنَ الوَادِيَ أَوِ البَيْتَ : دَخَلَهُ، تَوَسَّطَهُ، جَالَ فِيهِ
  • النَحلِ
  • النَّحْلُ فِي الشِّعْرِ : هُوَ قَوْلُ الشِّعْرِ وَنِسْبَتُهُ إِلَى غَيْرِقَائِلِهِ
  • النَّحْلُ : العَطِية
  • النَّحْلُ: حشرة من رتبة غشائيَّات الأَجنحة من الفصيلة النحلية، وإليها تُنْسَب فصيلة النَّحليَّات، تربَّى للحصول على عَسَلها وشمعه
  • فَكَشَّفَ
  • كشَف الشّيءَ/ كشَف عن الشّيء: رفَع عنه ما يغطِّيه، أظهره وبيّنه، عرّاه،
  • كَشَفَ الْحَقِيقَةَ : أَظْهَرَهَا، أَبَانَ عَنْهَا مَا يُوَارِيهَا
  • كشَف عن المؤامرة: فضَحها،
  • داجِيَةٍ
  • الدَّاجيَةُ : الظُّلْمةُ
  • نِعْمَةٌ داجيةٌ: سابِغَةٌ
  • د و دُجًى
  • فَسَقياً
  • مصدر سُقِيَ وسقَى/ سقَى لـ
  • سَقْيُ النَّبَاتَاتِ : اِرْوَاؤُهَا، رَيُّهَا
  • سَائِلٌ مَصْلِيٌّ يَتَجَمَّعُ فِي تَجْوِيفِ البَطْنِ
  • وَأَهلاً
  • أهَلَ المكانُ أُهُولاً: عمِر بأَهله
  • أهَلَ فلانةَ: تَزَوَّجَها
  • أهَل فلانٌ : تزوَّج ،أهَل الشابُّ بعد أن أنهى دراسته
  • الدُنُوِّ
  • مصدر دنا
  • دانى الأمرَ: قاربه
  • دَانَى بَيْنَ الشَّيْئَيْنِ: قَارَبَ بَيْنَهُمَا
  • نُجومٌ
  • مفرد نَجْم ونَجْمة: معيار لتصنيف الفنادق فندق ثلاثة/ خمسة نجوم
  • نجوم مذنَّبة: (الفلك) نجوم ذات ذنَب طويل تظهر من حين إلى حين
  • النَّجْمَةُ : كلُّ نبات ليس له ساق قائمة، وتُطلَقُ عادة على نبات النجيل
  • القُصورُ
  • قَصَرَ الثوبَ : دَقَّهُ وبَيَّضه
  • قَصَرَ اللون: أَزالَهُ أَو خفَّفَهُ
  • قَصَرَ القَيْدَ : ضَيَّقَهُ
  • الشَوقِ
  • شَاقَنِي أُسْلُوبُهُ : أعْجَبَنِي أُسْلُوبُهُ، أَعْجَبَنِي وأطْرَبَنِي
  • شَاقَ إِليه شَاقَ شَوقًا: نَزَعَتْ نفْسُهُ إليه
  • شَاقَ الشيءُ فلانًا: هاجَهُ
  • بِدِمَشقَ
  • دَمْشَقَ العملَ ونحوه: أَسرع في إنجازه
  • دَمْشَقَ الشِّواءَ: لم يبالغ في إنضاجه
  • دَمْشَقَ الشيءَ: زيَّنه
  • يُكاثِرُ
  • كَثَرَ صَاحِبَهُ : غَلَبَهُ فِي الكَثْرَةِ
  • كاثَروهم فكثروهم: غالبوهم فغلبوهم
  • كثُر مالُه: وَفُر وزاد عددُه؛ خلاف قلَّ
  • تَغلِباً
  • غلَب فلانًا :قهره، هزمه
  • غَلَبَهُ عَلَى الشَّيْءِ : أَخَذَهُ مِنْهُ قَهْراً
  • غَلَبَتْ عَلَيْهِ الْحُمْرَةُ أَوِ الصُّفْرَةُ : كَانَتْ بَارِزَةً فِيهِ
  • وَنُبلا
  • نَبَلَ النَّبْلَ : صَنَعها وأَحسن إِعدادَها
  • هو يَنْبُل هذا الأمر: يُحْكِمُ معرفتَه
  • وهو يَنْبُل الرّسمَ أَو التمثيل: يُحسنه ويُجيد القيامَ به
  • المُصَلّى
  • اسم مكان من صلَّى/ صلَّى على
  • المُصَلَّى : مكانُ الصَّلاةِ
  • يَقينٍ
  • (مصدر يَقِنَ)
  • عِلْمٌ يَقِينٌ : لَيْسَ فِيهِ شَكٌّ، ثَابِتٌ
  • أنا على يقين من أمري: متأكِّد منه،
  • الكَلامَ
  • جوامع الكلم: ما يكون لفظه قليلاً ومعناه جزيلاً، كقول الرَّسول صلَّى الله عليه وسلَّم: حُفَّت الجنَّةُ بالمكاره وحُفَّت النَّارُ بالشَّهوات [حديث]َأُوتِيتُ جَوَامِعَ الْكَلاَمِ [حديث]
  • كلَم فلانًا :جرَحه
  • كلَّم فلانًا: حدَّثه، خاطبه
  • المُدّاحُ
  • مدَح الشَّخصَ أو الشَّيءَ: أثنى عليه بما له من الصِّفات الحَسَنة، أحسن الثَّناء عليه، ضدّ ذمّه
  • مَدح:ثناء، إطراء الصّفات
  • أفعال المَدْح: (النحو والصرف) نِعم وحبّذا وما جرى مجراهما
  • مُديلاً
  • دَألَ السَّائِرُ : مَشَى مَشْياً مُثْقَلاً
  • دَأَلَ الصَّيْدَ أَوْ لَهُ : خَدَعَهُ
  • اندالَ الشيءُ: تَعَلَّق
  • رَغِمَ
  • رغَمَ فلانًا على الأمر: دفَعَه إليه قَسْرًا، أجبره عليه
  • رَغَمَ الوَلَدُ : ذَلَّ، ذَلَّ مُكْرَهاً
  • رَغَمَ خَادِمَهُ : قَسَرَهُ، أَذَلَّهُ
  • وَلَهُم
  • لَهِمَ الماءَ لَهْماً: جَرِعَهُ
  • لهِم الطعامَ: ابتلعه دفعة واحدة
  • اللَّهُمَّ اجْعَلْنَا شَاكِرِينَ لِنعْمَتِكَ وَتُبْ عَلَيْنَا إنَّكَ أنْتَ التَّوَّابُ الرَّحِيمُ : اِسْتِعْمَالٌ لِلنِّدَاءِ الحَقِيقِيِّ اللهُمَّ تَقَبَّلْ دُعَائِي