مَحضُ الإِباءِ وَسُؤدُدُ الآباءِ


جَعَلاكَ
مُنفَرِداً عَنِ الأَكفاءِ

وَلَقَد جَمَعتَ حَمِيَّةً وَتَقِيَّةً

ثَنَتا إِلَيكَ عِنانَ كُلِّ ثَناءِ

يا مَن إِذا أَجرى الأَنامُ حَديثَهُ

وَصَلوا ثَناءً طَيِّباً بِدُعاءِ

الدَهرُ في أَيّامِ عِزِّكَ لا اِنقَضَت


مُتَعَوِّضٌ
مِن ظُلمَةٍ بِضياءِ

وَتَحَكُّمُ الأَيّامِ مِنذُ رَدَعتَها

عَن جَورِها كَتَحَكُّمِ الأُسَراءِ

حُطتَ الرَعيةَ بِالرِعايَةِ رَأفَةً


فاضَت
عَلى القُرَباءِ وَالبُعَداءِ

وَشَمَلتَها بِالعَدلِ إِحساناً بِها

فَجَزاكَ عَنها اللَهُ خَيرَ جَزاءِ

عَدلٌ كُفيتَ بِهِ العِداءَ يَضُمُّهُ

عَزمٌ أَقامَ قِيامَةَ الأَعداءِ

عَزمٌ إِذا سَمِعَ العَدوُّ بِذِكرِهِ

أَغنى غَناءَ الغارَةِ الشَعواءِ

إِن صُلتَ كُنتَ مُجَبِّنَ الشُجعانِ أَو

ظافَرتَ كُنتَ مُشَجِّعَ الجُبَناءِ

وَإِذا مَرَرتَ عَلى مَكانٍ مُجدِبٍ

نابَت يَداكَ لَهُ عَنِ الأَنواءِ

كَم أَزمَةٍ سَوداءَ راعَت إِذ عَرَت

جَلَّيتَها بِنَدى يَدٍ بَيضاءِ

وَكَتيبَةٍ شَهباءَ مِن ماذِيِّها

لاقَيتَها بِمَنيَّةٍ دَهماءِ

تَلقى الفَوارِسُ مِنكَ في رَهجِ الوَغى

زَيدَ الفَوارِسِ أَو أَبا الصَهباءِ

وَالعِزُّ لا يَبقى لَغَيرِ مُعَوَّدٍ

أَن يَكشِفَ الغَمّاءَ بِالغَمّاءِ

إِنَّ الأَئِمَّةَ في اِصطِفائِكَ أُيِّدوا

بِمُؤَيَّدِ الراياتِ وَالآراءِ

ذي هِمَّةٍ عَدَويَّةٍ ما رُوِّعَت


بِعِداً
وَلا باتَت عَلى عُدَواءِ

وَجَدوكَ في مَنعِ التُراثِ وَحِفظِهِ

أَقوى الحُماةِ وَأَوثَقَ الأُمَناءِ

مازِلتَ مُذ أَعلَوا مَكانَكَ مازِجاً

صِدقَ الوَلاءِ لَهُم بِحُسنِ وَفاءِ

وَلَقَد أَعَدّوا لِلخُطوبِ صَوارِماً

لَيسوا وَأَنتَ إِذا عَدَت بِسَواءِ


تُذكى
مَصابيحُ الظَلامِ عُلالَةً

أَبَداً وَما يَجلوهُ كَاِبنِ ذُكاءِ

لَو كُنتَ قِدماً سَيفُهُم لَم يَستَثِر

أَبناءُ هِندٍ مِن بَني الزَهراءِ

أَو كُنتَ ناصِرَ حَقِّهِم فيما مَضى

ما حازَهُ ظُلماً بَنو الطُلقاءِ

ما غَيظُ مَن يَبغي مَحَلَّكَ ضِلَّةً

إِلّا كَغَيظِ ضَرائِرِ الحَسناءِ


حَسَدٌ
كَحَرِّ النارِ مُنذُ عَراهُمُ

لازالَ غَصَّهُمُ بِبَردِ الماءِ

يا اِبنَ الأُلى ما رُشِّحَت أَيمانُهُم

إِلّا لِبَذلِ نَدىً وَعَقدِ لِواءِ

نَزَلوا عَلى حُكمِ المُروءَةِ وَاِمتَطوا

بِالبَأسِ ظَهرَ العِزَّةِ القَعساءِ

أَمواتُهُم بِالذِكرِ كَالأَحياءِ

وَلِحَيِّهِم فَضلٌ عَلى الأَحياءِ

وَلّاكَ حَمدانُ الفَخارَ بِأَسرِهِ


وَأَجَلُّهُ
لِبَني أَبي الهَيجاءِ

الفائِضينَ عَلى العُفاةِ مَواهِباً

وَالناهِضينَ بِباهِظِ الأَعباءِ

سَكَنَ القُصورَ العِزُّ مُنذُ حَضَرتُمُ

وَبِكُم قَديماً حَلَّ في البَيداءِ

وَعَلَوتُمُ حَتّى لَقالَ عَدُوُّكُم


أَمُلوكُ
أَرضٍ أَم نُجومُ سَماءِ

فَلتَفتَخِر بِكُمُ رَبيعَةُ بَل بَنو

عَدنانَ طُرّاً بَل بَنو حَوّاءِ

أَيديكُمُ مَشكورَةُ الآلاءِ

وَوُجوهُكُم مَشهورَةُ اللَألاءِ

وَأَرى مُشَبِّهَكُم بِأَهلِ زَمانِكُم


كَمُشَبِّهِ
الإِصباحِ بِالإِمساءِ

وَلَأَنتَ في الرُؤَساءِ غَيرُ مُطاوَلٍ

وَكَذلِكَ اِبنُكَ في بَني الرُؤَساءِ

أَخَذَ الحُسَينُ مِنَ المَحاسِنِ صَفوَها

عَفواً وَما أَبقى سِوى الأَقذاءِ

عَمري لَقَد كُبِتَ الحَسودُ بِوِصلَةٍ

تَصِلُ الرَفاءَ بِصالِحِ الأَبناءِ

وَاِجتابَ مِن خِلَعِ الخِلافَةِ كُلَّ ما

تُقذي سَناهُ نَواظِرَ النُظَراءِ

فَليَعلُ أَبناءُ المُلوكِ كَما حَوى

أَسنى الحِباءِ وَعُدَّ في الأَحياءِ

وَمَلابِسُ الخُلَفاءِ لائِقَةٌ بِمَن

أَضحى أَبوهُ ناصِرَ الخُلَفاءِ

إِن حازَ أَقطارَ السَعادَةِ فَهوَ مَن

نَمَّت عَلَيهِ مَخايِلُ السُعَداءِ

وَتَحَدَّثَت تِلكَ الشَمائِلُ أَنَّهُ

عَينُ الزَمانِ بِأَلسُنِ فُصَحاءِ


فَاِثنِ
المَلامَةَ في فِراقٍ بالِغٍ

بِأَبي عَلِيٍّ أَشرَفَ العَلياءِ

أَدناهُ مِن أَندى الأَئِمَّةِ راحَةً

لِمُؤَمِّليهِ أَكرَمُ الوُزَراءِ

لَن تُحسَبَ الضَرّاءُ ضَرّاءً إِذا

أَفضَت بِصاحِبِها إِلى السَرّاءِ

فَاِجعَلهُ مِثلَ الشَمسِ يَنفَعُ وَقعُها


وَضياؤُها
وَمَكانُها مُتَنائي

لِلعِزِّ سارَ مُحَمَّدٌ عَن أَهلِهِ

ثُمَّ اِستَعانَ بِنُصرَةِ الغُرَباءِ

إِن كانَ عَن عَينَيكَ غابَ فَلَم تَغِب


أَنباءُ
مَن يَأتي مَنَ الأَبناءِ

لا يَعدِمِ النائي حَياةَ الحاضِرِ ال

داني وَلا الداني حَياةَ النائي

إِنّا لَنَدعو بِالبَقاءِ لِتَسلَمَ

أَبَداً وَلا نَدعو بِقُربِ لِقاءِ

فَرَقاً لَعَمرُكَ أَن يُفارِقَ عِاصماً

بِالبَأسِ مَعصوماً مِنَ الفَحشاءِ

حُكمٌ بِغَيرِ تَحامُلٍ وَحِراسَةٌ

هَمَتِ الهُدى وَتُقىً بِغَيرِ رياءِ

لَم تُلفَ في العُبّادِ وَالزُهّادِ في

هَذا الوَرى فَضلاً عَنِ الأُمَراءِ

إِنا أَمِنّا السوءَ مُنذُ وَليتَنا

فَوَقَتكَ أَنفُسُنا مِنَ الأَسواءِ

وَهَناكَ ذا العيدُ الَّذي حَسَّنتَهُ

وَبَقيتَ مَخصوصاً بِكُلِّ هَناءِ


مُستَعلِياً
بِمَناقِبٍ مَسموعَةٍ

مِن أَلسُنِ الخُطَباءِ وَالشُعَراءِ

لا يَجحَدَنَّكَها الحَسودُ تَجاهُلاً


فَالصُبحُ
لا يَخفى عَلى البُصَراءِ

إِنَّ المَحامِدَ في المَحافِلِ رُتبَةٌ

ما حُرِّمَت إِلّا عَلى البُخَلاءِ

فَتَمَلَّ مِن وَشي القَريضِ مَلابِساً

طَرَّزتَها بِجَلالَةٍ وَعَلاءِ

لَو كانَ لِلعَرَبِ القَديمَةِ مِثلُها

لَم تَحمَدِ المَصنوعَ في صَنعاءِ

إِنّي عَقَلتُ رَكائِبي وَوَسائِلي

في حَضرَةٍ مَسكونَةِ الأَفناءِ

مَأهولَةِ الأَرجاءِ بِالنِعَمِ الَّتي

ما كُدِّرَت بِالمَنِّ وِالإِرجاءِ

شُفِعَت مَواهِبُها الجِسامُ بِعِزَّةٍ

كَفَلَت بِإِعدائي عَلى أَعدائي

أَبَقِيَّةَ البَيتِ الرَفيعِ بِناؤُهُ

لا زِلتَ تِربَ عُلاً حَليفَ بَقاءِ

مُستَمتِعاً بِالمَأثُراتِ مُمَتِّعاً

أُذُنَ السَميعِ بِها وَعَينَ الرائي

مَحضُ
  • مَحَضَ فلانً: سقاه لبنًّا خالصًا لا ماءَ فيه
  • مَحَضَ فلانًا الوُدَّ أو النُّصْحَ: أَخلصَه إِياه
  • مَحِضَ: شرب المحْضَ
  • وَسُؤدُدُ
  • سَوِد الشَّيءُ: صار لونُه كلون الفحم
  • سَوَّدَ اللَّوْنَ الأَبْيَضَ : صَيَّرَهُ أَسْوَدَ
  • سَوَّدَ الكِتابَ : كَتَبَهُ أَوَّلَ مَرَّةٍ لِيُعيدَهُ مَرَّةً ثانِيَةً مُبْيَضّاً
  • الآباءِ
  • هُوَ مَعْرُوفٌ بِإِبَائِهِ : مَعْرُوفٌ بعِزَّةِ نَفسِهِ وَأَنَفَتِهِ وَكِبْرِيائِه نَظْرَةٌ جَامِدَةٌ تَنْطِقُ إِبَاءً
  • وَبَأَ الْمَتَاعَ : عَبَّأَهُ، هَيَّأَهُ
  • وَبَأَ إِلَيْهِ : أَشَارَ، وَمَأَ
  • جَعَلاكَ
  • جعَل اللهُ الشَّيءَ :خلقه وأنشأه
  • جَعِلَ الماءُ: كثرت فيه الجِعْلان أَو ماتت فيه، فهو جَعِل
  • جَعِلَ الغلامُ: قَصُر في سمن
  • الأَكفاءِ
  • كفَأَ الإِناءَ : أَمَالَهُ لِيَصُبَّ مَا فِيهِ،كَبَّهُ، قَلَبَهُ
  • كفَأَ القَوْمُ عن الشيءِ: انصرفوا عنه
  • كَفأَ الرَّجُلَ : صَرَفَهُ، طَرَدَهُ
  • حَمِيَّةً
  • الحَمِيَّةُ القَوْمِيَّةُ : التَّعَصُّبُ القَوْمِيُّ
  • الحَمِيَّة : الأنَفة ، إبَاءً الفتح آية 26 إذْ جَعَلَ الَّذِينَ كَفَرُوا فِي قُلُوبِهِمُ الحَمِيَّةَ حَمِيَّةَ الجَاهِلِيَّةِ (قرآن)
  • الحَمِيَّة :المحافظة على المَحْرَم والدِّين من التُهمة
  • عِنانَ
  • عَنَانُ السَّمَاءِ : مَا يَبْدُو لَكَ مِنَ السَّمَاءِ إِذَا نَظَرْتَ إِلَيْهَا
  • العَنَانُ من كلِّ شىءٍ: ناحيتُه
  • عنان كلِّ شيءٍ: ناحيته أعنان السماء: نواحيها
  • ثَناءِ
  • ثُنَاءَ : جاءُوا ثُناءَ: اثنين اثنين
  • الثَّناء : المدح
  • الثَّناء :المَدْح، والتقريظ والتَقْديرٌ والتَبْجِيلٌ إِذَا صَلَّى أَحَدُكُمْ فَلْيَبْدَأْ بِتَحْمِيدِ اللهِ وَالثَّنَاءِ عَلَيْهِ [حديث]
  • أَيّامِ
  • اِنْتَظَرَهُ اليَوْمَ كُلَّهُ : أيْ مِنْ طُلُوعِ الفَجْرِ إلَى غُرُوبِ الشَّمْسِ، وَالجَمْعُ يُشَكِّلُ زَمَناً مُطْلَقاً فِي يَوْمٍ مِنَ الأيَّامِ
  • أيَّامُ اللَّهِ : نِعَمُهُ وَنِقَمُهُ
  • كَانَتْ لِلْعَرَبِ أيَّامٌ : وَقَائِعُ وَحُرُوبٌ
  • مُتَعَوِّضٌ
  • تَعَوَّضَ مِنْ رَئِيسِهِ : أَخَذَ العِوَضَ، البَدَلَ
  • جَاءَ يَتَعَوَّضُهُ : يَسْأَلُهُ العِوَضَ
  • عَوَّضَهُ خَسَارَتَهُ : أَعْطَاهُ عِوَضاً عَنْهَا
  • بِضياءِ
  • ضَوَّأَ البَيْتَ : أَضَاءهُ، نَوَّرَهُ بِالضَّوْءِ
  • ضَوَّأَ الشيءَ: أَضاءَهُ
  • ضَوَّأَ عنه: مالَ وعَدل
  • رَأفَةً
  • رَأْفَةً بِحَالِهِ: أَيْ رَحْمَةًالنور آية 2 وَلاَ تَأْخُذْكُمْ بِهِمَا رَأْفَةٌ فِي دِينِ اللَّهِ (قرآن)
  • رَأْفَةٌ مِنَ اللَّهِ : دَفْعُ السُّوءِ
  • رأَف بالضَّعيف: رحِمه وعطَف عليه
  • فاضَت
  • فَاضَ النَّهْرُ : كَثُرَتْ مِيَاهُهُ وَسَالَتْ مِنْ ضِفَّتِهِ
  • فَاضَ الْكَأْسُ أَوِ الإِنَاءُ : اِمْتَلأَ
  • فَاضَتْ خَيْرَاتُ الأَرْضِ : نَمَتْ، كَثُرَتْ
  • إِحساناً
  • الحَسَنُ : (في مصطلح الحديث) : ما عُرِفَ مُخَرِّجُه، واشتهر رجاله
  • حَسَنُ المخبر والمظهر: في ظاهره وباطنه،
  • أبلى بلاءً حَسَنًا: أجاد، بذل جهدًا عظيمًا وجيّدًا،
  • صُلتَ
  • صَلَتَ خَصْمَهُ بِالعَصَا : ضَرَبَهُ بِهَا
  • صَلَتَ فَرَسَهُ : رَكَضَهُ
  • صَلَتَ بِسَيَّارَتِهِ : أَسْرَعَ بِهَا
  • مُجَبِّنَ
  • جَبَنَ : تَهَيَّبَ الإِقْدَام على ما لا يَنْبَغِي أَنْ يُخاف
  • جَبُنَ الرَّجُلُ : ضَعُفَتْ قُدُرَاتُهُ، خَافَ، هَابَ، كَانَ جَبَاناً
  • جَبَّنَ الحَلِيبَ: صَيَّرَهُ جُبْناً
  • الشُجعانِ
  • شَجَعَ مُنَافِسَهُ : غَلَبَهُ فِي الشَّجَاعَةِ
  • شَجُعَ الْمُقَاتِلُ : اِشْتَدَّ عِنْدَ البَأْسِ وَكَانَ ذَا جُرْأَةٍ وَإِقْدَامٍ
  • جَمَلٌ شَجِعُ القَوَائِمِ : سَرِيعُ نَقْلِهَا
  • الجُبَناءِ
  • جَبَنَ : تَهَيَّبَ الإِقْدَام على ما لا يَنْبَغِي أَنْ يُخاف
  • جَبُنَ الرَّجُلُ : ضَعُفَتْ قُدُرَاتُهُ، خَافَ، هَابَ، كَانَ جَبَاناً
  • جَبَّنَ الحَلِيبَ: صَيَّرَهُ جُبْناً
  • سَوداءَ
  • السَّوْداءُ : مؤنَّثُ الأسود
  • السَّوْداء: أحدُ الأخلاط الأربعة التي زعَم الأقدمون أن الجسم مهيأَ عليها، بها قِوامه ، ومنها صلاحه وفساده؛هي: الصفراء ، والدّم، والبلغم، والسوداء
  • الحَبَّةُ السوداءُ: الشُّونِيزُ، وهي المعروفة بحبَّة البركةِ
  • بَيضاءِ
  • الأبيضَ : المتَّصف بالبياض
  • الأبيضَ: الفِضَّة
  • الأبيضَ: السّيف
  • ماذِيِّها
  • ذَهَنَ الدَّرْسَ : فَهِمَهُ
  • ذَهَنَ رَفِيقَهُ : كَانَ أجْوَدَ مِنْهُ ذِهْناً
  • ذَهَنَهُ عَنِ الأَمْرِ : أَنْسَاهُ، ألْهَاهُ إيَّاهُ
  • دَهماءِ
  • الدَّهْمَاءُ : مؤَنثُ الأَدْهَم
  • الدَّهْمَاءُ من الضأْنِ: الحمرَاءُ الخالصةُ الحمرة
  • حديقةٌ دَهماءُ: خضراءُ تضرب إلى السواد من نَعْمَتها ورِيَّها
  • الفَوارِسُ
  • الفَرَسُ : واحِدُ الخيْلِ
  • كفَرَسَيْ رِهان: متساويان في الجدّ أو الفضل، لا يتفوق أحدهما على الآخر،
  • مربط الفَرَس: العقبة، العُقْدة
  • الفَوارِسِ
  • الفَرَسُ : واحِدُ الخيْلِ
  • كفَرَسَيْ رِهان: متساويان في الجدّ أو الفضل، لا يتفوق أحدهما على الآخر،
  • مربط الفَرَس: العقبة، العُقْدة
  • الصَهباءِ
  • صهُب اللَّونُ : كان أصفَر ضاربًا إلى حمرة وبياض
  • صهِب اللَّون: صَهُب، كان أصفر ضاربًا إلى حمرة وبياض
  • صهَّب شعرَه :جعله ذا لونٍ أصهب
  • مُعَوَّدٍ
  • مُعَوَّدٌ حُبَّ الخَيْرِ : مُعْتَادٌ لـ
  • عَوَّدَ الرجلَ أو الحيوانَ الشيءَ: جعله يعتاده حتى يصير عادةً له
  • عَوَّدَ الرَّجُلُ : أَسَنَّ، شَاخَ
  • بِالغَمّاءِ
  • غَمَا البيتَ : سَقَفَهُ
  • مصدر أُغْمِيَ على
  • وَغِمَ عليه: حَقَدَ
  • اِصطِفائِكَ
  • اسم مفعول من اصطفى
  • مختار منتقى :مختارون للرِّسالة
  • المُصْطفى: لقب للرَّسول محمد صلَّى الله عليه وسلَّم كان المصطفى صلوات الله وسلامه عليه صادقًا أمينًا
  • وَالآراءِ
  • الرأْيُ : الاعتقادُ
  • الرأْيُ: العقلُ
  • الرأْيُ: التدبيرُ
  • عَدَويَّةٍ
  • عَدَا عَدْوّاً : جَرَى جَرْياً
  • العَدُوُّ : ذو العَدَاوَةِ ، خَصم، عكْسه صديق ر
  • (جج) أَعَادٍ
  • بِعِداً
  • بعُد الشَّيءُ أو الشَّخصُ/ بَعُد الشَّيءُ أو الشَّخصُ عن كذا/ بعُد الشَّيءُ أو الشَّخصُ من كذا : نأى، صار بعيدًا، عكس قَرُبَ بعُدت القريةُ عن العاصمة، ? بعُد عنّا: أقام بعيدًا، على مسافة ما
  • بعُد بأهله وغيرهم: جعلهم بعيدًا
  • بعِد الشَّيءُ أو الشَّخصُ/ بعِد الشَّيءُ أو الشَّخصُ عن كذا/ بعِد الشَّيءُ أو الشَّخصُ من كذا: بعُد، نأى، عكس قَرُب
  • الحُماةِ
  • الحَمَاةُ : مؤنَّث الحَما
  • الحَمَاةُ :عَضلةُ السَّاقِ
  • حَماة الرَّجُلِ: أمّ زوجته
  • الأُمَناءِ
  • المَيْنُ : الكَذِبُ
  • فلان مُتَمَايِنُ الوُدِّ: غيرُصادقِه
  • جمع: ـون، ـات (فاعل من اِنْتَمَى) مُنْتَمٍ إِلَى الحِزْبِ الوَطَنِيِّ : مُنْتَسِبٌ إِلَيْهِ
  • لِلخُطوبِ
  • خَطَبَ في الْجُمْهُورِ : أَلْقَى حَدِيثاً، كَلاَماً، أَيْ خُطْبَةً
  • خَطَبَ الإِمَامُ في الْمُصَلِّينَ يَوْمَ الْجُمُعَةِ : وَعَظَهُمْ
  • خَطَبَ يَدَهَا: طَلَبَهَا لِلزَّوَاجِ
  • صَوارِماً
  • صرَم الشَّيءَ :جزَّه وقطعه : يقطعون ثمارَها
  • صَرَمَ عِنْدَهُ شَهْرًا كَامِلاً : قَضَى عِنْدَهُ، أَقَامَ
  • صَرَمَ الصَّدِيقَ : هَجَرَهُ، قَاطَعَهُ
  • تُذكى
  • ذَكِيَ الوَلَدُ : اِشْتَدَّتْ نَباهَتُهُ وَذَكاؤُهُ
  • تَذْكِيَةُ النَّارِ : إِشْعَالُهَا، إِيقَادُهَا
  • تَذْكِيَةُ الحَرْبِ : إِشْعَالُ نَارِهَا
  • مَصابيحُ
  • صبَح القَومَ : جاءهم صباحًا
  • صبَح القَومَ : أغار عليهم صباحًا
  • صبَح القَومَ :سقاهم الصَّبُوحَ وهو شراب الصباح
  • الظَلامِ
  • الظَّلَمُ : الشخصُ
  • الظَّلَمُ :الجبلُ
  • مصدر ظَلِمَ
  • عُلالَةً
  • العُلاَلَةُ :بقيَّةُ كلِّ شيءٍ
  • العُلاَلَةُ :الحَلْبةُ وسْطَ النَّهار بين حَلْبَتي الصباحِ والمَسَاء
  • العُلاَلَةُ :الجَرْيُ بعد الجري
  • ذُكاءِ
  • ذَكاءُ النَّارِ : شِدَّةُ وَهْجِها
  • ذَكاءُ الإِنْسانِ : قُدْرَتُهُ على الفَهْمِ والاِسْتِنْتاجِ والتَّحْليلِ والتَّمْيِيزِ بِقُوَّةِ فِطْرَتهِ وَذَكاءِ خاطِرِهِ
  • الذَّكَاءُ:الجمرة الملتهبة
  • الزَهراءِ
  • زَهَرَ نَباتُ الحُقولِ : أَيْنَعَ، أَزْهَرَ، نَوَّرَ
  • زَهَرَتِ النَّارُ : اِشْتَعَلَتْ شُعْلَتُها، تَأَجَّجَتْ
  • زَهَرَ الزَّنْدُ : اِشْتَعَلَتْ نارُهُ، أَضاءتْ، قَذَفَ نِيرانَهُ
  • ضَرائِرِ
  • الضَّرَرُ : خسارة، أَذىً، ضَيْقٌ، شِدَّةٌ، مَكْرُوهٌ
  • الضَّرَرُ: العلَّة تُقعِد عن جِهادٍ ونحوه
  • الضَّرَر المدنيّ: (القانون) أذًى أو خسارة تُصيب الشّخصَ في جسمه أو ماله نتيجة إخلال تعاقديّ أو جريمة، ممّا يُجيز له التماس التَّعويض بدعوى مدنيّة
  • الحَسناءِ
  • الحَسَنُ : (في مصطلح الحديث) : ما عُرِفَ مُخَرِّجُه، واشتهر رجاله
  • حَسَنُ المخبر والمظهر: في ظاهره وباطنه،
  • أبلى بلاءً حَسَنًا: أجاد، بذل جهدًا عظيمًا وجيّدًا،
  • حَسَدٌ
  • حسَد جارَه: كره نعمةَ الله عليه، وتمنَّى أن تزولَ عنه، أو أن يُسلبَها
  • حسدني الله إن كنت أحسدك: عاقبني الله على حسدي إيّاك،
  • فِي مَوْقِفٍ لاَ يُحْسَدُ علَيْهِ : فِي حَالَةٍ سَيِّئَةٍ لاَ يَغَارُ مِنْهَا أحَدٌ
  • كَحَرِّ
  • حَرَكَ الرَّجُلُ: شَكَا حَارِكَهُ
  • حَرَكَ الْمُحاوِرُ : ألْحَفَ فِي الْمَسْألَةِ،
  • حَرَكَ الْمُحاوِرُ : امْتَنَعَ مِنَ الحَقِّ الَّذِي عَلَيْهِ
  • عَراهُمُ
  • وعَر الطَّريقُ: صلُب وصعُب السَّيرُ فيه
  • وَعَرَ غَرِيمَهُ وَعْراً : حَبَسَهُ عَنْ جِهَتِهِ وَحَاجَتِهِ
  • وعُر الطَّريقُ :وعَر؛ صلُب وصعُب السَّيْرُ فيه
  • أَيمانُهُم
  • أَمُنَ الرَّجُلُ : وَفَى وَلَمْ يَخُنْ
  • أَمِنَ الرَّجُلُ: اِطْمَأَنَّ وَلَمْ يَخَفْ
  • أَمِنَ مِنْهُ بَعْدَ جُهْدٍ جَهيدٍ : سَلِمَ مِنْهُ، نَجا مِنْهُ أَمِنَ مِنْ شَرِّهِ لاَ يَأْمَنُ أَحَدٌ شَرَّهُ
  • الأَحياءِ
  • صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من حيِيَ
  • أَرْض حيّة: خصبة،
  • بحر حيّ: إذا كان فيه مدّ وجزر ضدّ بحر ميِّت،
  • وَأَجَلُّهُ
  • أَجَلَ الشيءَ : حبسهُ ومنعه
  • وفلاناً: عالجه من الإِجْل
  • الأَجَلُ الوقت الذي يُحَدَّدُ لانتهاء الشيء أَو حُلُولِهِ
  • الأَعباءِ
  • عَبَأَ له شرَّا: هيَّأ
  • عَبَأَ الشَّيْءَ في الوِعاءِ: وَضَعَهُ فيهِ
  • عبَأَ المتاعَ :هيَّأَه، جعَلَ بعضَه فوق بعض
  • القُصورَ
  • قَصَرَ الثوبَ : دَقَّهُ وبَيَّضه
  • قَصَرَ اللون: أَزالَهُ أَو خفَّفَهُ
  • قَصَرَ القَيْدَ : ضَيَّقَهُ
  • البَيداءِ
  • فلاة، صحراء
  • أرض تُبيد سالكهَا
  • بادَ العَدُوُّ : هَلَكَ
  • أَمُلوكُ
  • المَلَك : واحد الملائكة أَصْله مَأْلك، من الأَلوكة، ثم تصرفوا في لفظه لتخفيفه، فقالوا: مَلْأَكٌ، ثم نقلوا حركة الهمزة إلى اللام وحذفوا الهمزة، قالوا مَلَك ،
  • مَلَك الموت: مَلَك مُوكَّل من قِبَل الله تعالى بقبض أرواح العباد ، واسمه عِزْرَائِيلُ
  • اِمْرَأَةٌ مَلَكٌ : طَاهِرَةٌ
  • حَوّاءِ
  • مؤنَّث أَحْوَى
  • الحِوَاءُ : المكانُ الذي يحْوي الشيءَ
  • الحِوَاءُ :بُيوتُ الناس من الوبَر مجتمعة على ماءٍ
  • الآلاءِ
  • الأَلُوَّةُ : هو الألنجوج، شجر من الفصيلة المازريونية، وفُصَيِّلة الألنجوجية، له عود راتنجي، إذا أحرق سطعت له رائحة جميلة، وكثيراً ما يخلِطون عودَ هذا النبات بعود نباتٍ آخرَ من الفصيلة القرنية، ويُسمَّى أيضاً العودَ الهنديَّ أو النَّدَّ
  • الأَلُوَّةُ الغَلْوَة
  • الأَلِيَّة التقصير
  • اللَألاءِ
  • الَّلأْلاءُ : إشراق وفرح
  • اللُّؤْلُؤُ : الدُّرّ؛ وهو يتكوّن في الأَصداف من رواسبَ أَو جوامدَ صُلْبَةٍ لمَّاعة مستديرة في بعض الحيوانات المائية الدنيا من الرِّخْوِيّات
  • محار اللُّؤلؤ: أحد الرِّخْويّات ثنائيّة المصراع يعدّ المصدر التجاريّ الرئيسيّ للؤلؤ
  • بِأَهلِ
  • بَهَلَهُ: أَهْمَلَهُ
  • بَهَلَ النَاقَةَ: أهمل رَعْيَها
  • بَهَلَهُ: خَلاَّهُ لإرادته
  • كَمُشَبِّهِ
  • شَبَه : النُّحاسُ الأَصْفَرُ
  • هُوَ شَبَهُ أَخيهِ : مِثْلُ أَخيهِ
  • بَيْنَهُما شَبَهٌ : مُشابَهَةٌ
  • الإِصباحِ
  • الصُّبْح: الصّباح، الفجر، أوَّلُ النَّهار
  • اِنْبَلَجَ الصُّبْحُ : ظَهَرَ أَوَّلُ ضَوْءِ الصَّبَاحِ
  • صبَح القَومَ : جاءهم صباحًا
  • بِالإِمساءِ
  • المَسَاءُ : ما يقابل الصَّباح
  • المَسَاءُ :زمانٌ يمتد من الظهر إلى المغرب، أَو إِلى نصف الليل
  • رَكِبَ فلانٌ مساءَ الطَّريق: إِذا رَكِبَ وَسَطَه
  • الرُؤَساءِ
  • رَأَّسَهُ القَوْمَ : جَعَلَهُ رَئِيساً عَلَيْهِمْ رَأَّسُوهُ لِمَكَانَتِهِ رَأَّسُوهُ عَلَيْهِمْ
  • رَأَسَ السَّيْلُ وَرَقَ الشَّجَرِ: جَمَعَهُ
  • رأَس الشَّخصُ القومَ/ رأَس الشَّخصُ على القوم: تزعَّمهم، صار سيِّدهم لشرف قدره وعلوّ منزلته
  • مُطاوَلٍ
  • طَوِلَ البعيرُ ونحوُه : طالَتْ شَفَتُهُ العُلْيا عن السُّفْلَى
  • طَوَّلَ الدّابَّةَ، أَوْ لها: أَرْخَى لها طِوَلها؛ أي حَبْلَهَا
  • طَوَّلَ له: أَمْهَلَهُ
  • الحُسَينُ
  • الحَسَنُ : (في مصطلح الحديث) : ما عُرِفَ مُخَرِّجُه، واشتهر رجاله
  • حَسَنُ المخبر والمظهر: في ظاهره وباطنه،
  • أبلى بلاءً حَسَنًا: أجاد، بذل جهدًا عظيمًا وجيّدًا،
  • صَفوَها
  • وَصَفَ المهرُ والناقةُ ونحوهما: أَجادَ السَّيرَ وجَدَّ فيه
  • وَصَفَ الصغيرُ المشيَ وَصْفًا: أَطاقه
  • وَصُفَ الخَادِمُ : أَحْسَنَ الخِدْمَةَ وَالقِيَامَ بِهَا
  • الأَقذاءِ
  • مصدر قذَى
  • قذِيتِ العينُ :صار فيها القذى
  • القَذَى : جمعُ القَذَاةِ
  • بِوِصلَةٍ
  • جمع بوصلات: (الجغرافيا) جهاز يتركب من إبرة مغناطيسيّة، تتحرك حرَّة حول مركز ثقلها على سنّ مدبَّبة في علبة من مادة غير مغناطيسيّة، يستخدم في تعيين الاتّجاهات الجغرافيّة استعِنْ بالبُوصلة في معرفة الاتّجاهات،
  • وصَل الخبرُ فلانًا/ وصَل الخبرُ إلى فلان: بلَغه
  • وصَلَ الشَّخصُ إلى المكان/ وصَلَ الشَّخصُ إلى الأمر: بلَغه، انتهى إليه
  • الرَفاءَ
  • رَفَأَتِ الثَّوْبَ : رَفَّتْهُ، رَتَقَتْهُ، أَصْلَحَتْهُ، أَيْ جَمَعَتْ بَعْضَهُ إلى بَعْضٍ بِخَيْطِ الإِبْرَةِ
  • رَفَأَ الْمَلاَّحونَ السَّفينَةَ : قَرَّبوها مِنَ الْمَرْفَأِ، المِينَاءِ
  • رَفَأَ صَديقَهُ : حاباهُ
  • الأَبناءِ
    نَواظِرَ
  • مصدر نظَر
  • نظَر: بصَر، رؤية
  • بهجة الأنظار: لذَّة، راحة،
  • النُظَراءِ
  • نَظير: مُناظِر وشبيه ومساوٍ ومثل في الأهميَّة أو الرُّتبة أو الدَّرجة
  • فلان مُنقطِعُ النَّظير: ليس له شبيه
  • مُراعاة النَّظير: (آداب) جمع كلمات أو عبارات متناسبة بحيث يتقوَّى المعنى بمعاني الكلمات أو العبارات الأخرى أو الجمع بين الشيء وما يناسبه بغير تضادّ، كالسوق والبيع والدَّلاَّل
  • الحِباءِ
  • الحِبَاءُ : ما يحبو به الرجُلُ صاحبه ويُكرمه به
  • حِباء المرأة: مَهْرُها والجمع : أحْبِيَة
  • الحِبَاءُ :العَطاء ، ما يُكْرِم المرءُ به صاحبَه
  • الخُلَفاءِ
  • مصدر خَلِفَ
  • لَمْ يَتْرُكْ خَلَفاً: وَرِيثاً
  • الْخَلَفُ عَنِ السَّلَفِ : اللاَّحِقُ عَنِ السَّابِقِ
  • مَخايِلُ
  • خايلَه الأمرُ: تراءى في خياله، وبدت صورتُه له
  • خَايَلَتِ السَّمَاءُ : تَهَيَّأَتْ لِلْمَطَرِ، أَخْيَلَتْ
  • خَايَلَتِ السَّحَابَةُ : رُجِّيَتْ لِلْمَطَرِ
  • الشَمائِلُ
  • الشِّمالُ : مقابل اليمين
  • الشِّمالُ : اليد الشِّمال والجانب الشِّمال ونحوهما
  • نَاقَةٌ شِمَالٌ : سَرِيعَةٌ
  • فَاِثنِ
  • الثَّنِيّ : كل ما سقطت ثنِيَّتُه والجمع : ثُنَاء، وثُنْيَانٌ
  • الثِّنْيُ من النساء: التي ولدت مرّتين
  • الثِّنْيُ :الولَدُ الثاني
  • فِراقٍ
  • الفِرَاقُ : الفُرْقَة،الانْفِصَال وَالافْتِرَاق ((هذَا فِرَاقُ بَيْني وبَيْنِكَ ) )
  • اسم فاعل من فرَقَ
  • علامة فارقة: علامة مميِّزة
  • أَندى
  • أنْدَى فلان : كثر عطاؤه وفضْلُه
  • أنْدَى فلان :حسُن صوتُه
  • أندى الشَّيءَ: جعله مُبتلاًّ أندى شَعْرَه،
  • الأَئِمَّةِ
  • لاءَمَهُ الأَمرُ: وافقه
  • لاءَم فلانًا: وافقه
  • لاءَمَ بين الفريقين: أَصلحَ وجَمَعَ بينهما
  • الوُزَراءِ
  • تملَّك الأرضَ :ملكها قهرًا وغصبًا وعنوةً، استولى عليها وكان في قدرته أن يتصرّف فيها كما يريد
  • تَمَلَّكَ أَمْلاَكاً كَثِيرَةً : مَلَكَهَا، اِحْتَوَاهَا
  • تملَّك على القوم: صار مَلِكًا عليهم يتصرّف في مصالحهم ويأمرهم وينهاهُم، وله عليهم حقُ الطّاعة
  • الضَرّاءُ
  • الضَّرَرُ : خسارة، أَذىً، ضَيْقٌ، شِدَّةٌ، مَكْرُوهٌ
  • الضَّرَرُ: العلَّة تُقعِد عن جِهادٍ ونحوه
  • الضَّرَر المدنيّ: (القانون) أذًى أو خسارة تُصيب الشّخصَ في جسمه أو ماله نتيجة إخلال تعاقديّ أو جريمة، ممّا يُجيز له التماس التَّعويض بدعوى مدنيّة
  • ضَرّاءً
  • الضَّرَاءُ :الأرضُ المستويةُ فيها شجرٌ تأَويه السباعُ
  • الضَّرَاءُ: ما وارَى وسَتَرَ من شجر وغيرهِ
  • هو يَدِبُّ له الضَّرَاءَ، أَو يمشي له الضراءَ: يخدعه ويمكر به
  • السَرّاءِ
  • سَرَّرَ الوَلَدَ : فَرَّحَهُ، أيْ جَعَلَهُ مَسْرُوراً
  • سَرَّرهُ الْمَاءُ : بَلَغَ سُرَّتَهُ
  • سَرَر، سَرر
  • وَضياؤُها
  • ضِيَاءُ الشَّمْسِ : ضَوْؤُهَا ، يونس آية 5هُوَ الَّذِي جَعَلَ الشَّمْسَ ضِيَاءً وَالقَمَرَ نُورًا (قرآن)
  • ضياء:هداية
  • شيء مُضيء بذاته
  • الغُرَباءِ
  • نَاوَلَهُ غَرَباً : قَدَحاً
  • غَرَب : جِنْسُ شَجَرٍ مِنْ فَصِيلَةِ الصَّفْصَافِيَّاتِ، تُسَوَّى مِنْ خَشَبِهِ السِّهَامُ
  • سَهْمٌ غَرَبٌ : لاَ يُعْرَفُ رَامِيهِ
  • أَنباءُ
  • (مصدر أَنْبَأَ) جاءَ إِنْباؤُهُ مُتَأَخِّراً: إِعْلامُهُ
  • بَوَّأَ الرجلُ: تزوّج
  • بَوَّأَ فلاناً منزلا، وفيه: أَنزله
  • يَعدِمِ
  • العَدَمُ : ضدُّ الوُجُودِ
  • العَدَمُ :الفَقْر
  • مررت برجل سواءٍ والعَدَمُ: مستوٍ هو والعَدَم،
  • لَنَدعو
  • الدُّعاءُ : ما يُدْعَى به الله من القول والجمع : أدعية
  • هو منى دَعوة الرَّجُلِ: بينى وبينه قدرُ ما بينى وبين الذى أدعوه
  • الدَّعْوَةُ :ما يُدعى إِليه من طعامٍ أو شراب
  • يُفارِقَ
  • فرَقَ بين الشَّيئين: فصَل، ميّز أحدهما من الآخر
  • فَرَقَ الشَّعْرَ بِالْمُشْطِ : سَرَّحَهُ
  • (فعل: ثلاثي لازم، متعد بحرف) فَرَقْتُ، أَفْرُقُ، اُفْرُقْ، مصدر فُرُوقٌ
  • عِاصماً
  • عَصَمَ القِرْبَةَ : جَعَلَ لَهَا عِصَاماً
  • عَصَمَ إِلَيْهِ : اِعْتَصَمَ بِهِ، اِلْتَجَأَ إِلَيْهِ
  • عَصَمَ اللَّهُ عَبْدَهُ مِنْ كُلِّ مَكْرُوهٍ : حَفِظَهُ، صَانَهُ
  • وَتُقىً
  • التُّقَاةُ : الخشيةُ والخوفُ
  • أكثر خشية وخوفا
  • ما أتقاه للَّه: ما أخشاه له
  • الأُمَراءِ
  • أَمَرَ على القَوْمِ : صارَ أَميراً عَلَيْهِمْ، وَيُقالُ أَيْضاً: أَمِرَ
  • أَمَرَهُ بِأَنْ يُنْجِزَ عَمَلَهُ قَبْلَ نِهايَةِ الأُسْبوعِ : طَلَبَ مِنْهُ ذَلِكَ النحل آية 90إِنَّ اللَّهَ يَأْمُرُ بِالعَدْلِ (قرآن) وَأَمْرُ أَمَرَ تَظْهَرُ هَمْزَتُهُ إِذا سُبِقَ بِالواوِ أَوِ الفاءِ وَأْمُرْ بِالْمَعْروفِ
  • أَمَرَهُ بِأَنْ يَلْزَمَ مَكانَهُ : أَصْدَرَ أَمْرَهُالنساء آية 58إِنَّ اللَّهَ يَأْمُرُكُمْ أَنْ تُؤَدُّوا الأَماناتِ إلى أَهْلِها (قرآن)
  • أَنفُسُنا
  • نفِستِ المرأةُ: ولَدت
  • نُفِست المرأةُ: صارت نُفساء
  • نَفِس بالشّيءِ: ضَنَّ به وبخل
  • مَخصوصاً
  • رَجُلٌ مَخْصُوصٌ : مُعْوِزٌ، فَقِيرٌ
  • خصَّص أوقاتَ فراغه للقراءة: أفردها لها وقصرها عليها خصّص مالاً لهدف معيّن
  • خَصَّصَ الشيءَ: جعله خاصًّا
  • هَناءِ
  • يَعِيشُ فِي هَنَاءٍ : فِي فَرَحٍ وَسُرُورٍ لَكَ الْهَنَاءُ مَا دُمْتَ حَيّاً
  • الهَنَاءُ : اسم من هَنَّأَهُ
  • هَناء العيش: رغده
  • مُستَعلِياً
  • اِعْتَلى الطَّائِرُ : اِرْتَفَعَ
  • اِعْتَلَى الْجَبَلَ : تَسَلَّقَهُ، اِرْتَقاهُ
  • اِعْتَلى الْمَلِكُ عَرْشَ أَجْدادِهِ : تَرَبَّعَ، جَلَسَ
  • بِمَناقِبٍ
  • مَنَاقِبُ الوَلِيِّ الصَّالِحِ: مَا عُرِفَ بِهِ مِنَ الخِصَالِ والأَخْلاَقِ الْحَمِيدَةِ
  • نَقَبَ الْحَائِطَ : ثَقَبَهُ، خَرَقَهُ
  • نَقَبَ الأَرْضَ: حَفَرَهَا
  • أَلسُنِ
  • أَلْسَنَ الخَطيبُ : فَصُحَ
  • أَلْسَنَ الْمُتَحَدِّثُ : تَكَلَّمَ كَثيراً
  • أَلْسَنَهُ رِسالَةً أَوْ مَقالَةً : أَبْلَغَهُ إِيَّاها
  • الخُطَباءِ
  • خَطَبَ في الْجُمْهُورِ : أَلْقَى حَدِيثاً، كَلاَماً، أَيْ خُطْبَةً
  • خَطَبَ الإِمَامُ في الْمُصَلِّينَ يَوْمَ الْجُمُعَةِ : وَعَظَهُمْ
  • خَطَبَ يَدَهَا: طَلَبَهَا لِلزَّوَاجِ
  • فَالصُبحُ
  • صبَح القَومَ : جاءهم صباحًا
  • صبَح القَومَ : أغار عليهم صباحًا
  • صبَح القَومَ :سقاهم الصَّبُوحَ وهو شراب الصباح
  • المَحافِلِ
  • حفَل الأمرَ أو الشَّيءَ/ حفَل بالأمر/ حفَل للأمر: عُنِي واهتمَّ به، وأخذه بعين الاعتبار
  • حَفَلَ الماءُ واللبنُ : اجتمع
  • حَفَلَ القومُ : احتشدوا
  • حُرِّمَت
  • الحَرَم : حرم مكَّة
  • الحَرَمان: مكّة والمدينة
  • الحَرَم : زوجة الرجل
  • رَكائِبي
  • الرَّكَبُ : العانةُ و مَنبِتُها
  • الرَّكَبُ: أصل الفخذ عليه لحم الفرج
  • الرَّكَبُ :بياضٌ في الرُّكْبَة
  • وَوَسائِلي
  • تَوَسَّلَ إلَى اللَّهِ بِالأعْمَالِ الصَّالِحَةِ : تَقَرَّبَ إلَيْهِ تَعَالَى
  • تَوَسَّلَ إِلى فلان بكذا: تقرَّبَ إليه بِحرمةِ آصرةٍ ، تَعطِفُه عليه
  • مصدر تَوَسَّلَ
  • الأَفناءِ
  • إفْناءُ العَدُوِّ: إِهْلاَكُهُ، إعْدامه
  • الفِنَاءُ : السَّاحةُ في الدَّارِ أَو بجانبها
  • فِنَاءُ الطُّيُورِ وَالدَّوَاجِنِ : بُيُوتُهَا
  • الأَرجاءِ
  • ارتجى شيئًا :رجاه؛ أمَّله وأراده
  • ارتجى الله: توكّل عليه،
  • تَرَجَّى النَّجَاحَ : أَمَّلَ فِي الفَوْزِ، تَرَقَّبَهُ
  • بِالنِعَمِ
  • النَّعَمُ : المالُ السائم؛ غنم وماعز وحمير وبقر وأكثر ما يقع هذا الاسم على الإبل
  • حُمْر النَّعَم: هي كرائم الإبل يضرب بها المثل في الرغائب والنَّفائس، الجمال الحمر
  • مصدر نعِمَ/ نعِمَ بـ
  • مَواهِبُها
  • وَهَبَهُ اللَّهُ : رَزَقَهُ، مَنَحَهُ
  • وَهَبَ جَارَهُ الْمَالَ : أَعْطَاهُ إِيَّاهُ بِلاَ عَوَضٍ
  • وهَبَني اللهُ فِداك: جعلني فِداك
  • بِإِعدائي
  • بعُد الشَّيءُ أو الشَّخصُ/ بَعُد الشَّيءُ أو الشَّخصُ عن كذا/ بعُد الشَّيءُ أو الشَّخصُ من كذا : نأى، صار بعيدًا، عكس قَرُبَ بعُدت القريةُ عن العاصمة، ? بعُد عنّا: أقام بعيدًا، على مسافة ما
  • بعُد بأهله وغيرهم: جعلهم بعيدًا
  • بعِد الشَّيءُ أو الشَّخصُ/ بعِد الشَّيءُ أو الشَّخصُ عن كذا/ بعِد الشَّيءُ أو الشَّخصُ من كذا: بعُد، نأى، عكس قَرُب
  • الرَفيعِ
  • رفَعَ الشَّيءَ : أعلاه وطوَّله أو زاد فيه، عكسه وضعه أو خفَضه ،البقرة آية 63 وَرَفَعْنا فَوْقَكُمُ الطُّورَ، البقرة آية 127 وَإِذْ يَرْفَعُ إِبْراهيمُ القَواعِدَ مِنَ البَيْتِ وَإِسْماعيلُ (قرآن)
  • رَفَعَ النَّاسُ : أَصْعَدُوا في البِلادِ
  • رَفَعَ البَعيرُ في سَيْرِهِ : بالَغَ فيهِ وَأَسْرَعَ
  • مُمَتِّعاً
  • جَوٌّ مُمْتِعٌ : جَوٌّ رَائِقٌ يَجْلُبُ الْمُتْعَة
  • مَتَعَ الشيءُ : بلغ في الجودة الغايةَ في بابه
  • مَتَعَ النَّهَارُ : اِرْتَفَعَ وَبَلَغَ غَايَةَ ارْتِفَاعِهِ
  • الرائي
  • الرَّاءُ :شَجَرٌ سهلي له ثمر أبيض أو أحمر، واحدته راءةَ
  • الرأْيُ : الاعتقادُ
  • الرأْيُ: العقلُ