مِثلِيَ هَذا النَجمُ في سُهدِهِ

وَمِثلُهُ المَحبوبُ في بُعدِهِ

يَختالُ في عَرضِ السَما تائِهاً

كَأَنَّما يَختالُ في بُردِهِ

إِن شِئتَ فَهوَ المَلِكُ في عَرشِهِ

أَو شِئتَ فَهوَ الطِفلُ في مَهدِهِ

يَرمَقُنو شَذَراً كَأَنّي بِهِ

يَحسَبُني أَطمَعُ في مَجدِهِ

يَسعى وَلا يَسعى إِلى غايَةٍ

كَمَن يَرى الغايَةَ في جَدِّهِ

كَأَنَّما يَبحَثُ عَن ضائِعٍ

لا يَستَطيعُ الصَبرَ مِن بَعدِهِ

طالَ سُراه وَهوَ في حَيرَةٍ

كَأَنَّهُ المَحزونُ في وَجدِهِ

في جُنحِ لَيلٍ حالِكٍ فاحِمٍ

كَأَنَّ حَظِيَ قُدَّ مِن جِلدِهِ

لا يَحسُدُ الأَعمى بِهِ مُبصِراً

كِلاهُما قَد ضَلَّ عَن قَصدِهِ

ساوَرَني الهَم وَساوَرتُهُ

ما أَعجَزَ الإِنسانَ عَن رَدِّهِ

ما أَعجَبَ الدَهر وَأَطوارَهُ

في عَينِ مَن يُمعِنُ في نَقدِهِ


جَرَّبتَهُ
دَهراً فَما راقَني

مِن هَزلِهِ شَيء وَلا جَدِّهِ

أَكبَرَ مِنهُ أَنَّني زاهِدٌ

ما زَهِدَ الزاهِدُ في زُهدِهِ

أَكبَرَ مِنّي ذا وَأَكبَرتُ أَن

يَطمَعَ أَن أَطمَعَ في رَفدِهِ

وَعَدَّني أُعجوبَةً في الوَرى

مُذ رُحتُ لا أَعجَبُ مِن حِقدِهِ

يا رُبَّ خَلِّ كانَ دوني نُهىً


عَجِبتُ
مِن نَهسي وَمِن سَعدِهِ

وَعائِشٍ يَخطُرُ فَوقَ الثَرى

أَفضَلُ مِنهُ المَيتُ في لَحدِهِ

أَصبَحَ يَجني الوَردَ مِن شَوكِهِ

وَبِتُّ أَجني الشَوكَ مِن وَردِهِ

أَكذِبُ إِن صَدَّقتُهُ بَعدَما

عَرَفتُ مِنهُ الكَذِبَ في وَعدِهِ

لا أَشتَكي الضَرَّ إِذا مَسَّني

مِنه وَلا أَطرُبُ مِن رَغدِهِ

أَعلَمُ أَنَّ البُؤسَ مُستَنفَذٌ

وَالرَغدُ ما لا بُدَّ مِن فَقدِهِ

إِذا اللَيالي قَرَّبَت نازِحاً

وَكُنتَ مُشتاقاً إِلى شَهدِهِ

أُمَلِّكُ عَنهُ النَفسَ في قُربِهِ

خَوفاً مِنَ الوَحشَةِ في صَدِّهِ

وَإِن أَرَ الحُزنَ عَلى فائِتٍ

أَضَرَّ بِيَ الحُزن وَلَم يُجدِهِ

المَحبوبُ
  • تحبَّب الشَّيءُ مُطاوع حبَّبَ: تحوّل إلى حُبَيْبات تحبَّب المِلْحُ/ السُّكّر
  • تحبَّب الجِلْدُ: خرجت فيه حُبَيْبات وبثور
  • تحبَّب الماءُ ونحوُه: ظهرت عليه الفقَّاعات
  • تائِهاً
  • ولبنٌ ذو إتاءٍ: ذو زُبْدٍ
  • الإتاءُ : ما يقع في مجرى الماء من خَشَب أَو وَرَق ونحوه، مما يَحْبِس الماءَ
  • آتاه على الأمر: وافقه، جاراه، طاوعه
  • بُردِهِ
  • بَرَدَ الجَوُّ أَمْسِ : كانَ بارِداً، هَبَطَتْ حَرَارَتُهُ
  • بَرَدَ الدَّواءُ الأَلَمَ : سَكَّنَهُ، خَفَّفَ مِنْهُ
  • جَدَّ في الأمْرِ ثُمَّ بَرَدَ : فَتَرَ
  • مَهدِهِ
  • مهَد الفِرَاشَ :بَسَطَهُ ووطّأه وجعله ليِّنًا يسهُل القعودُ والنّومُ عليه، أعدّه وهيَّأه
  • مهَد لنفسِه خيْرًا: هيّأه
  • مَهَدَ لِنَفْسِهِ : جَعَلَ لَهَا مَكَاناً وَطِيئاً سَهْلاً بِما كَسَبَ
  • شَذَراً
  • شذّر العِقدَ :فصَل بين حبَّاته بخَرَز أو قطع من ذهَب ونحوه
  • شذَّر الأديبُ كلامَه بالشِّعر: زيَّنه به
  • شَذَّرَ بِشَرِيكِهِ : صَرَّحَ بِعُيوبِهِ
  • كَأَنّي
  • كنَى عن كذ:ا تكلّم بما يُستدَلّ به عليه ولم يصرِّح
  • إنْيٌ، أنْيٌ
  • إنْيُ الَّليْلِ : سَاعَةٌ مِنْ سَاعَاتِ اللَّيْلِ، أيْ جُزْءٌ مِنَ الَّليْلِطه آية 130وَمِنْ آنَاءِ اللَّيْلِ فَسَبِّحْ وَأطْرَافَ النَّهَارِ لَعَلَّكَ تَرْضَى (قرآن)
  • حَيرَةٍ
  • الحِيرَةُ : التردُّد والاضطراب
  • أَصبحت الأَرضُ حِيرَةً: مخضَّرة مُبْقِلة
  • حَيَّرَهُ : أَوقعه في حِيَرَة
  • المَحزونُ
  • حَزَّزَ الأسْنَانَ : حَدَّدَ أَطْرَافَها
  • حَزَّزَه : أَكثر فيه الحَزَ
  • حزَّزه :كرَّر قطعه من مكانٍ واحدٍ، دون فصل
  • جِلدِهِ
  • الجَلَدُ : البَوُّ تُخْدَعُ به الناقةُ لِتَدِرَّ
  • الجَلَدُ: الأَجْلَدُ
  • الجَلَدُ من الإِبل والغنم: التي لا أَولادَ لها ولا أَلْبانَ
  • الأَعمى
  • أعمى شخصًا: صيّره أعمى، أفقده بصرَه ضربه على عينه فأعماه، : جعلهم غير قادرين على التَّمييز والإدراك
  • أَعَمْاهُ عليهِ الشيءَ: لبَّسَهُ وأَخفاه
  • أعماه الحقدُ أو الغضبُ أو الحُبّ: غطّى على بصره فلم يرَ الحقيقةَ،
  • أَعجَبَ
  • أعجبه حُسْنُ التَّصرُّف :راقه وسَرَّه، ومال إليه، حمله على العَجَب منه ،
  • أُعْجِبَ بِنَفْسِهِ : زَها بِها، شَعَرَ بالاِعْتِلاءِ وَالزَّهْوِ، تَرَفَّعَ، تَكَبَّرَ
  • عَجَّبَهُ : جعله يعْجَبُ
  • الدَهر
  • الدّهْرُ : مُدَّةُ الحَياةِ الدُّنْيا كُلُّها وَتُطْلَقُ على أَلْفِ سَنَةٍ الجاثية آية 24وَقالُوا مَا هِيَ إِلاَّ حَياتُنا الدُّنْيا نَموتُ وَنَحْيا وَما يُهْلِكُنا إِلاَّ الدَّهْرُ (قرآن)
  • الدّهْرُ: الزمانُ الطويلُ
  • في أَوَّلِ الدَّهْرِ : في أَوَّلِ الزَّمانِ
  • يُمعِنُ
  • أَمْعَنَ فلانٌ: تباعد
  • أمعن النَّظرَ في الأمر/ أمعن في الأمر: جدَّ وبالغ في استقصائه وأطال التفكيرَ فيه
  • أَمْعَنَ النَّظَرَ في أُمورِهِ: اِسْتَقَصاها، تَأَمَّلَ فيها بِرَوِيَّةٍ وَتَفْكيرٍ، دقَّقَ، تَدَبَّرَ يُمْعِنُ في أُمورِهِ قَبْلَ أَنْ يَتَّخِذَ قَراراً
  • جَرَّبتَهُ
  • الجَرَبُ: العَيْبُ
  • رَجُلٌ جَرِبٌ: مُصَابٌ بِدَاءِ الجَرَبِ
  • جَرِبَ : أَصابَهُ الجرَبُ
  • الزاهِدُ
  • زهِدَ عن الشَّيء/ زهِدَ في الشَّيء: زهَد، أعرض عنه وتركه مخافة الحساب أو العقاب، لاحتقاره أو قلّته أو التَّحرُّج منه، ازْهَدْ فِي الدُّنْيَا يُحِبَّكَ اللهُ وَازْهَدْ فِيمَا فِي أَيْدِي النَّاسِ يُحِبُّوكَ(حديث)،
  • زَهِدَ في الدنيا: ترك حلالها مخافةَ حسابهِ، وترك حرامها مَخَافة عقابه
  • زهَّده عن الشَّيء/ زهَّده في الشَّيء: جعله يتركه ويرغب عنه
  • وَأَكبَرتُ
  • أَكْبَرَ الأَمْرَ : عَظُمَ لَدَيْهِ وَرَآهُ كَبِيراً
  • أَكْبَرَ الزَّعِيمَ : عَدَّهُ كَبِيراً، بَجَّلَهُ، عَظَّمَهُ
  • أكْبَرَتِ المرأَةُ: ولدتْ ولدًا كبيرًا
  • أَطمَعَ
  • أطمعهُ في عفوه حمَله على الأمل والرجاء فيه لا تُطمِع الأعداء فينا،
  • الطمَعُ : الأمل والرجاء
  • الطَّمَعُ : الرَّغْبَةُ الشَّدِيدَةُ للحُصُولِ عَلَى الشَّيْءِ، لِلاِسْتِحْوَاذِ عَلَيْهِ، اِشْتِهَاؤُهُ
  • أُعجوبَةً
  • معجزة، شيء خارق غير معتاد يدعو إلى العَجَب حققنا الأعاجيبَ في حرب أكتوبر المجيدة،
  • نجا بأُعجوبة
  • عَجِبَ لِفِعْلِهِ: اِنْدَهَشَ، أَخَذَهُ الْعَجَبُ
  • نُهىً
  • نَهَى اللَّهُ عن كَذَا : حَرَّمَهُ
  • نَهَى إِلَيْهِ الْخَبَرُ : نَمَى، بَلَغَ إِلَيْهِ
  • نَهَى عن الشيء: زجَرَ
  • عَجِبتُ
  • عَجَّبَهُ : جعله يعْجَبُ
  • عَجِبَ لِفِعْلِهِ: اِنْدَهَشَ، أَخَذَهُ الْعَجَبُ
  • عَجِبَ إِلَيْهِ : أَحَبَّهُ
  • نَهسي
  • النُّهَسُ : طائرٌ من الفصيلة الصُّرَديَّة ورتبة العصفوريَّات، لَوْنُهُ كستنائيّ، وهو أَكبرُ من العُصفور، ضخمُ الرأْس والمنقار، شرسُ الطِّبَاع، يصيد العصافيرَ وصِغارَ الحيوان، ويُديمُ تحريك ذنبه، يستوطن أوربة ويهاجر إلى مصر في الخريف والربيع
  • نَهَس اللَّحْمَ : أخذه بمقدَّم أسنانه ونَتَفَه للأكل
  • نَهَس فلانًا الكلبُ وكل ذي ناب: عضَّهُ
  • سَعدِهِ
  • سَعَدَ الوَلَدُ : فَرِحَ، يَمُنَ، كَانَ سَعِيداً
  • سَعَدَ اليَوْمُ : كانَ مُبارِكاً
  • سعَده اللهُ :وفَّقه وجعله سعيدًا
  • لَحدِهِ
  • لحَد المَيِّتَ: دفَنه، واراه الترابَ
  • لحَد القبرَ: حفَره وعمل له شقًّا
  • لحَد الشَّخْصُ في الدِّين: كفر وأشرك بالله، طعن فيه
  • يَجني
  • جنَى الشَّخْصُ: أذنب، ارتكب جُرْمًا
  • جَنَى ثِمَارَ مَا غَرَسَ: قَطَفَهُ، غَنَمَهُ
  • جَنَى لَهُ الثَّمَرَةَ : نَاوَلَهُ إِيَّاهَا
  • شَوكِهِ
  • شَوَّك الزَّرْع: خرج أوَّلُهُ
  • شوّكتِ النخلةُ :شاكت؛ خرج منها شوكُها
  • شوّك شاربُ الغُلام: خشُن ملمسُه
  • الشَوكَ
  • الشَّوْكُ : ما يَخْرُجُ من الشَّجَر أو النَّباتِ دقيقًا صُلْبًا محدَّدَ الرَّأْس كالإبر
  • جاءَ بالشَّوْكِ والشجَرِ: أى بالعدد الْجَمِّ
  • الحياة محفوفة بالأشواك: محاطة بالصعاب،
  • أَطرُبُ
  • أطربَه: أمتعه، جعله يهتزّ ويخفُّ من فرح أو سرور
  • أَطْرَبَ مَسَامِعَهُ بِلَحْنٍ رائِعٍ : شَنَّفَ، أَسَرَ، أَتْحَفَ
  • آلَةُ الطَّرَبِ : آلَةٌ مِنْ آلاَتِ الغِنَاءِ وَالْمُوسِيقَى
  • رَغدِهِ
  • رغُد العيشُ: لان، اتّسع ونعُم وطاب
  • رَغِدَ العيشُ : اتَّسَعَ وأَخصَبَ ونعُم وطابَ
  • فهو رَغْدٌ، وراغِدٌ، وأَرغَدُ
  • البُؤسَ
  • بَئِسَ حَالُهُ : اِفْتَقَرَ، عَاشَ فِي بُؤْسٍ
  • بئِس الرَّجُلُ: افتقر واشتدَّتْ حاجتُه، انتشلوه من البُؤْس،
  • باسَ يَدَ أبِيهِ : قَبَّلَها باسَهَا في خَدِّهَا
  • مُستَنفَذٌ
  • النَّفَذُ : إِمضاءُ الشيء وإبرامُه
  • وقام بِنفَذِ الكتاب: بإنفاذ ما فيه
  • النَّفَذُ: المخرَجُ
  • نازِحاً
  • نازحون : مستعمرون، جماعة يتركون بلادَهم ليسكنوا بلادًا جديدة يؤلّفون فيها جالية هامّة ذات تأثير ونفوذ
  • النَّازحون الفلسطينيّون: تلك الفئة من الفلسطينيين المقيمين حاليًا في المناطق التي لا تقع في نطاق سلطة الحكم الذاتي، لكنَّهم ينحدرون من المناطق التي تشملها أو ستشملها مفاوضات الوضع النهائيّ في المستقبل، وهم غير اللاّجئين
  • بئر نازِحٌ: قليلة الماء
  • مُشتاقاً
  • الشَّيِّقُ :شائق، ممتع جذّاب
  • الشَّيقُ :الطَّريقُ الضَّيِّق
  • المَشِيقُ من الخيل: الضَّامر