مِثلَما يَكمُنُ اللَظى في الرَمادِ

هَكَذا الحُبُّ كامِنٌ في فُؤادي

لَستُ مُغرىً بِشادِنٍ أَو شادِ

أَنا صَبٌّ مُتَيَّمٌ بِبِلادي

يا بِلادي عَلَيكِ أَلفُ تَحِيَّه

هُوَ حُبٌّ لا يَنتَهي وَالمَنِيَّه

لا وَلا يَضمَحِل وَالأُمنِيَّه

كانَ قَبلي وَقَبلَ نَفسي الشَجِيَّه

كانَ مِن قَبلُ في حَشا الأَزَلِيَّه

وَسَيَبقى ما دامَتِ الأَبَدِيَّه

خَلِّياني مِن ذِكرِ لَيلى وَهِندِ

وَاِصرِفاني عَن كُلِّ قَد وَخَدِّ

كُلُّ حَسناءَ غَيرُ حَسناءَ عِندي

أَو أَرى وَجدَها بِقَومي كَوَجدي

لا حَياءَ في الحُب وَالوَطَنِيَّه

كُلُّ شَيءٍ في هَذِهِ الكائِناتِ

مِن جَماد وَعالَم وَنَباتِ

وَقَديم وَحاضِر وَآتِ

صائِرٌ لِلزَوالِ أَوِ لِلمَماتِ

غَيرُ شَوقي إِلَيكِ يا سورِيَّه

أَنتِ ما دُمتِ في الحَياةِ حَياتي

فَإِذا ما رَجِعتُ لِلظُلُماتِ

وَاِستَحالَت جَوارِحي ذَرّاتِ

فَلتَقُل كُلُّ ذَرَّةٍ مِن رُفاتي

عاشَ لُبنانُ وَلتَعِش سورِيَّه

وَلتَقُل كُلُّ نَفحَةٍ مِن نَدِّ

وَلتَقُل كُلُّ دَمعَةٍ مِن خَدِّ

وَلتَقُل كُلُّ غَرسَةٍ فَوقَ لَحدي

وَليَقُل كُلُّ شاعِرٍ مِن بَعدي

عاشَ لُبنانُ وَلتَعِش سورِيَّه

رُبَّ لَيلٍ سَهَرتُهُ لِلصَباحِ

حائِراً بَينَ عَسكَرِ الأَشباحِ

لَيسَ لي مُؤنِسٌ سِوى مِصباحي

وَنِداءِ المَلّاحِ لِلمَلّاحِ

وَصُراخِ الزَوارِقِ اللَيلِيَّه


تَتَهادى
في السَيرِ كَالمِلكاتِ

أَو كَسِربِ النَعامِ في الفَلَواتِ

مُقبِلاتٍ في النَهرِ أَو رائِحاتٍ

تَحتَ ضَوءِ الكَواكِبِ الزاهِراتِ

فَوقَ ماءٍ كَالبُردَةِ اليَمَنِيَّه

تَتَمَشّى في صَفحَتَيهِ النَسائِم

فَتَرى المَوجَ فيهِ مِثلَ الأَراقِم


يَتَلَوّى
وَتارَةً كَالمَعاصِم

كَلِفَ الماءُ بِالنَسيمِ الهائِم

لَيتَني كُنتُ نسمَةً شَرقِيَّه

هَجَعَ الناسُ كُلُّهُم في المَدينَه

وَتَوَلَّت عَلى نويوركَ السَكينَه

وَجُفوني بِغَمضِها مُستَهينَه

لا تَرى غَيرَ طَيفِ تِلكَ الحَزينَه

لَستُ أَعني بِها سِوى سورِيَّه

ذاكَ لَيلٌ قَطَعتُهُ أَتَأَمَّل

رَسمَها الصامِتَ الَّذي لَيسَ يَعقِل

وَبَناني مَع خاطِري تَتَنَقَّل

بَينَ هَذا الحِمى وَذاكَ المَنزِل


وَالرُبى
وَالخَمائِلِ السُندُسِيَّه

هَهُنا رَسمُ مَنزِلٍ أَشتَهيهِ

هَهُنا مَربَعٌ أُحِبُّ ذَويهِ

هَهُنا رَسمُ مَعهَدٍ كُنتُ فيهِ

مَعَ رِفاقي أَجُرُّ ذَيلَ التيهِ

في الضُحى في الأَصيلِ بَعدَ العَشِيَّه

كَم تَطَلَّعتُ في الخُطوطِ الدَقيقَه


وَلَثَمتُ
الطَرائِقَ المَنسوقَه


قَنِعَت
بِالخَيالِ نَفسي المَشوقَه

لَيتَ هَذا الخَيالَ كانَ حَقيقَه

فَعَذابي في لَذَّتي الوَهمِيَّه

يا رُسوماً قَد هَيَّجَت أَشواقي

طالَ لَو تَعلَمينَ عَهدُ الفِراقِ

أَينَ تِلكَ الكُؤوسُ أَينَ الساقي

أَينَ تِلكَ الأَيّامَ أَينَ رِفاقِ

أَينَ أَحلامِيَ الحِسانُ البَهِيَّه

يا رُسومَ الرُبوع وَالأَصحابِ

بِحَياتي عَلَيكِ بَِلأَحبابِ

أَخبِريني فَقَد عَرَفتُ مُصابي

أَتُرى عائِدٌ زَمانُ التَصابي

أَم طَوَتهُ عَنّا يَدُ الأَبَدِيَّه


سَبَقَتني
دُنيا أَرادَت لِحاقي

فَأَنا الآنَ آخِرٌ في السِباقِ

نِصفُ عُمري يَرثيهِ نِصفِيَ الباقي

كَرِثاءِ الأَوراقِ لِلأَوراقِ


يَبِسَ
الأَصل وَالفُروعُ نَدِيَّه

ما تُراني إِذا تَغَنّى الشادي

وَمَضى في الغِناء وَالإِنشادِ

فَأَطارَ الأَسى عَنِ الأَكبادِ

أَحسَبُ العودَ في يَدَيهِ يُنادي

أَيُّها القَومُ أَنقِذوا سورِيَّه

وَإِذا ما جَلَستُ تَحتَ الظَلامِ


أَرقُبُ
البَدَر مِن وَراءِ الغَمامِ

رَنَّ في مَسمَعي فَهَزَّ عِظامي

شِبهُ صَوتٍ يَقولُ لِلنُوّامِ

أَيُّها القَومُ أَنقِذوا سورِيَّه

وَإِذا ما ذَهَبتُ في البُستانِ

بَينَ زَهرِ الخُزام وَالأُقحُوانِ

أَسمَعُ الهاتِفاتِ في الأَفنانِ

قائِلات وَلِلكَلامِ مَعانِ

أَيُّها القَومُ أَنقِذوا سورِيَّه

وَإِذا ما وَقَفتُ عِندَ الغَديرِ

حَيثُ تَمشي الطُيورُ خَلفَ الطُيورِ

خِلتُ أَنَّ الأَمواهَ ذاتَ الخَريرِ

قائِلاتٌ مَعي لِأَهلِ الشُعورِ

أَيُّها القَومُ أَنقِذوا سورِيَّه

ما لِقَومي وَقَد دَهَتها الدَواهي

بِالَّذي يُطفِئُ النُجومَ الزَواهي

وَيُثيرُ الحَماسَ في الأَمواهِ


قَعَدوا
بَينَ ذاهِلٍ أَو لاهِ

أَينَ أَينَ الحَفيظَةُ العَرَبِيَّه

هِيَ أُمٌّ لَكُم وَأَنتُم بَنوها

حَفِظَت عَهدَكُم فَلا تُنكِروها

أَنتُم أَهلَها وَأَنتُم ذَوُها

لا تُعينوا بِالصَمتِ مَن ظَلَموها

ذاكَ عارٌ عَلى النُفوسِ الأَبِيَّه

كُن نَبِيّاً يَستَنزِلُ الإِلهاما

كُن مَليكاً يُصَدِّرُ الأَحكاما

كُن غَنِيّاً قائِداً كُن إِماما

كُن حَياةً كُن غِبطَةً كُن سَلاما

لَستَ مِنّي أَو تَعشَقَ الحُرِيَّه

يَكمُنُ
  • كمَن الشَّخصُ/ كمَن الشّخصُ في مكان: اختفى وتوارى في مكان لا يَفطن له أحد
  • كَمَنَ غَيْظَهُ : أَخْفَاهُ، كَبَحَهُ
  • كَمَنَ لَهُ : اِسْتَخْفَى فِي مَكْمَنٍ لاَ يُفْطَنُ لَهُ
  • اللَظى
  • لظِيتِ النَّارُ :تلهَّبت، فصوّت لهبُها
  • اِلْتَظَتِ النَّارُ : تَلَهَّبتْ، اِتَّقَدَتْ
  • اِلْتَظَى الرَّجُلُ : اغْتَاظَ، غَضِبَ، اِلْتَهَبِ
  • بِلادي
  • يا بِلادِي : يا وَطَنِي
  • مكان محدود تستوطنه جماعات من الناس، يُستعمل للقطر ككلّ أو لمدُنه وقراه شرّ البلاد بلدٌ لا صديقَ به،
  • البَلَد: اسم سورة من سور القرآن الكريم، وهي السُّورة رقم 90 في ترتيب المصحف، مكِّيَّة، عدد آياتها عشرون آية
  • وَالمَنِيَّه
  • نَاهَتِ النَّفْسُ عَنِ الْمَكْرُوهِ : أَبَتْ، تَرَكَتْ
  • نَاهَ النَّبَاتُ : عَلاَ، اِرْتَفَعَ
  • نَاهَتِ البُومَةُ : رَفَعَتْ رَأْسَهَا فَصَرَخَتْ
  • وَالأُمنِيَّه
  • أَمُنَ الرَّجُلُ : وَفَى وَلَمْ يَخُنْ
  • أَمِنَ الرَّجُلُ: اِطْمَأَنَّ وَلَمْ يَخَفْ
  • أَمِنَ مِنْهُ بَعْدَ جُهْدٍ جَهيدٍ : سَلِمَ مِنْهُ، نَجا مِنْهُ أَمِنَ مِنْ شَرِّهِ لاَ يَأْمَنُ أَحَدٌ شَرَّهُ
  • الشَجِيَّه
  • صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من شَجَّ: فيه أثر جُرْح أو شجٍّ في جبينه
  • الشَّجَا : ما اعترضَ ونَشِبَ في الحلْقِ من عَظْمٍ أَو نحوه
  • الشَّجَنُ : الغصن المشتبِك
  • الأَزَلِيَّه
  • خَلقَ اللهُ العَالَمَ مُنْذُ الأزَلِ : أَيْ مُنْذُ القِدَمِ
  • أَزَلَ المكانُ : ضاق
  • أَزَلَ الرجلُ :صَار في ضيق أَو جَدْبِ
  • الأَبَدِيَّه
  • اللَّبَدُ : الصُّوفُ الْمُتَلَبِّدُ
  • الصُّوف
  • ما لَهُ سَبَدٌ ولا لَبَدٌ: لا شَعْرَ له ولا صوفَ، أَي ما لَهُ قليل ولا كثير
  • وَخَدِّ
  • وَخَدَ البعيرُ :: أَسرع ووسّع الخطوَ
  • وَخَدَ البعيرُ ::وَخَدَ رمى بقوائمه كَمشْي النَّعام
  • خِدن: صديق وصاحب، صديق في السِّرّ، وأكثر مايستعمل للصَّداقة بين الرجَّل والمرأة لشهوة (للذكر والأنثى)
  • عِندي
  • ظَرْفٌ لِزَمَانِ الحُضُورِ: وَصَلَ عِنْدَ مَغِيبِ الشَّمْسِ
  • عند :بِمَعْنَى لَدَى، مَا عِنْدَكُمْ يَنْفَدُ وَمَا عِنْدَ اللَّهِ بَاقٍ (قرآن)- النحل آية 96
  • تَأْتِي بِمَعْنَى الظَّنِّ وَالْحُكْمِ: هَذَا عِنْدِي أَفْضَلُ مِنْ هَذَا
  • حَياءَ
  • الحَياءُ : الاحْتِشام
  • ذاب حياءً: غلبه الحياءُ
  • الحَياءُ من ذوات الخُفِّ والظِّلْفِ: فَرجُها
  • وَالوَطَنِيَّه
  • الوَطَنُ : مكانُ إِقامةِ الإِنسان وَمقَرُّه ، وإليه انتماؤه ، وُلد به أَو لم يولد
  • الوَطَنُ: مَرْبِضُ البقر والغنم الذي تأْوِي إِليه
  • جمع أوطان:
  • الكائِناتِ
  • وَيُفِيدُ الشَّكَّ وَالظَّنَّ: كَأَنَّ الوَلَدَ غَائِبٌ
  • وَيُفِيدُ التَّقْرِيبَ: كَأَنَّكَ بِالشَّمْسِ مُشْرِقَةٌ (الكَافُ وَالبَاءُ زَائِدَتَانِ وَالشَّمْسُ اسْمُ كَأَنَّ، مُشْرِقَةٌ خَبَرُهَا)
  • كأَنَّ شيئًا لم يكن: يجب نسيان الماضي وبَدْء علاقة جديدة
  • لِلمَماتِ
  • مَوَّتَ الْمَريضَ : جَعَلَهُ يَمُوتُ، أَمَاتَهُ
  • مَوَّتَتِ الدَّوَابُّ : كَثُرَ فِيهَا الْمَوْتُ
  • الموت : زَوَالُ الْحَيَاةِ عَنْ كُلِّ كَائِنٍ حَيٍّ، آل عمران آية 185 كُلُّ نَفْسٍ ذَائِقَةُ الْمَوْتِ (قرآن)
  • لِلظُلُماتِ
  • الظَّلَمُ : الشخصُ
  • الظَّلَمُ :الجبلُ
  • مصدر ظَلِمَ
  • نَفحَةٍ
  • اسم مرَّة من نفَحَ
  • نسَمٌ سريع يهُبُّ على فترات متقطّعة
  • نفحة ريحٍ باردة: دفعة منها،
  • لَحدي
  • لحَد المَيِّتَ: دفَنه، واراه الترابَ
  • لحَد القبرَ: حفَره وعمل له شقًّا
  • لحَد الشَّخْصُ في الدِّين: كفر وأشرك بالله، طعن فيه
  • عَسكَرِ
  • عَسْكَرَ اللَّيْلُ : اِشْتَدَّتْ ظُلْمَتُهُ
  • عَسْكَرَ الشَّيْءَ : جَمَعَهُ
  • عَسْكَرَ القومُ بالمكان: تجمعوا
  • الأَشباحِ
  • شَبَحَ لَهُ الشَّخْصُ: مَثُلَ، ظَهَرَ
  • شَبَحَ الشَّخْصُ : بَدَا غَيْرَ جَلِيٍّ
  • شَبَحَ الشَّخْصَ : مَدَّهُ لِيَجْلِدَهُ
  • مُؤنِسٌ
  • أَنَّسَ جارَهُ : لاَطَفَهُ وَأَزالَ وَحْشَتَهُ
  • أَنَّسَ الحَيَوانَ : عامَلَهُ مَعامَلَةَ الإِنْسانِ
  • أَنَّسَهُ: أَبْصَرَهُ
  • المَلّاحِ
  • تَلَحَّحَ عَلَيْهِ : أَلَحَّ عَلَيْهِ، وَاظَبَ عَلَيْهِ
  • تَلَحَّحَ عليه: أَلَحَّ
  • لَحِحَتْ عينه: لَصِقَت بالرّمصِ
  • لِلمَلّاحِ
  • جمع: ـون، ـات
  • ملاّحو الطّائرة: طاقمها الذين يؤمّنون قيادتها،
  • مَلاَّحُو الْجَوِّ : العَامِلُونَ فِي مَجَالِ الطَّيَرَانِ، رَبَابِنَةُ الطَّائِرَةِ
  • اللَيلِيَّه
  • اللَّيْلُ : ما يَعقُب النهارَ من الظَّلام، وهو من مَغرِب الشمس إِلى طلوعها
  • اللَّيْلُ في لسان الشرع: من مَغرِبها إلى طلوع الفجر ويقابل النَّهارَ
  • آناء اللَّيل: ساعاته،
  • تَتَهادى
  • تَهَادَتِ الْمَرْأةُ : تَمايَلَتْ فِي مَشْيَتِهَا وَتبَخْتَرَتْ
  • جَاءَ يَتَهادَى بَيْنَ اثْنَيْنِ : يَعْتمِدُ عَلَيْهِمَا فِي مَشْيِهِ
  • تَهَادَى القَوْمُ : تَبَادَلُوا الهَدَايا وَتَهَادَوْا تَحَابُّوا(حديث)
  • كَسِربِ
  • السَّرَبُ : المسلَك في خُفية ،
  • الكهف آية 61فاتَّخَذَ سَبِيلَهُ فِي البَحْرِ سَرَباً (قرآن) : مَسْلَكاً فِي خَفِيًّا
  • سَرَبَ الْمَاءُ فِي الأَنَابِيبِ : جَرَى
  • النَعامِ
  • النَّعَمُ : المالُ السائم؛ غنم وماعز وحمير وبقر وأكثر ما يقع هذا الاسم على الإبل
  • حُمْر النَّعَم: هي كرائم الإبل يضرب بها المثل في الرغائب والنَّفائس، الجمال الحمر
  • مصدر نعِمَ/ نعِمَ بـ
  • الفَلَواتِ
  • فَلْو / فِلْو /فُلوّ
  • فَلو: فُلُوّ؛ جَحْش أو مُهْر فُطم أو بلغ السَّنة
  • مصدر فلا
  • الكَواكِبِ
  • الكَوْكَبُ : جِرْمٌ سماويٌّ يدور حول الشمس ويستضئ بضوئها وأشهر الكواكب مرتبة على حسب قربها من الشمس: عُطارد، الزُّهَرةُ، الأَرضُ، المِرِّيخُ، المُشْتَرِي، زُحَل، يورانُس، نِبتون بلوتون
  • الكَوْكَبُ : بريقُ الحديد أَو الحصَى وتوقُّده
  • الكَوْكَبُ: الرَّجلُ بسلاحه
  • اليَمَنِيَّه
  • مصدر ألِمَ
  • الألَم: الوَجَعِ الشديد
  • الألَم: الحُزْن وَالأَسى
  • صَفحَتَيهِ
  • صَفَحَ عَنْهُ : أَعْرَضَ عَنْهُ
  • صَفَحَ أَوْرَاقَ الكِتَابِ : قَلَّبَهَا، تَصَفَّحَهَا، أَيْ عَرَضَهَا وَرَقَةً وَرَقَةً
  • صَفَحَ فِي الأَمْرِ : نَظَرَ فِيهِ
  • يَتَلَوّى
  • تَلَوَّتِ الحَيَّةُ : اِسْتَدارَتْ، اِلْتَوَتْ
  • يَتَلَوَّى أَلَماً مِنَ الوَجَعِ : يَضْطَرِبُ، يَتَوَجَّعُ
  • يَتَلَوَّى النَّهْرُ في مَجْراهُ : يَتَعَرَّجُ، يَتَمَوَّجُ، يَنْعَطِفُ
  • بِالنَسيمِ
  • مصدر نَسَمَ
  • النَّسِيمُ : الرِّيح الليِّنة لا تحرِّك شجرًا ولا تُعَفِّي أَثرًا
  • النَّسِيمُ: الرُّوحُ
  • الهائِم
  • هَامَ فلانٌ هُيامًا: اشتدَّ عطشه
  • هَامَ بفلانة هُيامًا، وتَهْيامًا: شُغِف حبًّا بها
  • هام الشَّخصُ/ هام الشَّخصُ على وجهه :خرج وهو لا يدري أين يتوجَّه، سار بلا قصد هام في زحام المدينة
  • المَدينَه
  • خاصّ بالمواطن أو بمجموع المواطنين، عكس عسكريّ
  • (القانون) فرع من فروع القضاء، يتناول حالة الأفراد وأهليّتهم والميراث ونقل الممتلكات والعقود قانون مدنيّ،
  • الدِّفاع المدنيّ: النظم والخطط والأبنية المُصمَّمة لحماية المدنيين من الكوارث الطَّبيعيّة واعتداءات العدوّ
  • نويوركَ
  • وَأَرَ النارَ، وَأَرَ للنار : عَمِلَ لها موْقِدًا
  • وَأَرَ فلانًا : أَفزعه وذَعَرَه
  • وَأَرَ فلانًا: أَلقاه في شرٍّ
  • السَكينَه
  • أَلَسَهُ : غشَّه
  • أَلَسَهُ :سرقه
  • أُلِسَ فلانٌ: اختلط عقله،
  • الحَزينَه
  • لَحَزَهُ : أَلحَّ عليه
  • لَحِزَ فلانٌ: شَحَّ وبَخِلَ
  • لَحِزَ فلانٌ: ضاقت نفسه
  • قَطَعتُهُ
  • قَطَعَ الطَّيْرُ : طَارَتْ مِنْ بِلاَدٍ إِلَى بِلاَدٍ
  • قَطَعَ مَاءُ البِئْرِ : قَلَّ أَوِ انْقَطَعَ
  • قَطُعَ الرجل : لم يقدِرْ على الكلام
  • وَالرُبى
  • ربَّى الأبُ ابنَه: هذّبه ونمّى قواه الجسميّة والعقليّة والخلقيّة كي تبلغ كمالها
  • رَبَّى الفَوَاكِهَ : طَبَخَ كُلَّ نَوْعٍ مِنْهَا وَعَقَدَهُ بِالسُّكَّرِ لِيُحَوِّلَهُ إِلَى رُبٍّ، مُرَبَّى
  • رَبّاه : داراهُ لاينه
  • وَالخَمائِلِ
    أَشتَهيهِ
  • اشْتهَى الشيءَ: اشتدت رغبته فيه
  • شيء لا يُشتهى: غير مرغوب فيه
  • شهِي الشّيءَ: أحبّه ورغب فيه
  • رِفاقي
  • الرِّفَاقُ : حبلٌ يشد به عَضُدُ البعير إذا خيف أن يهرُب
  • رَفَقَ بِحالِهِ : حَنَّ، عَطَفَ عَلَيْهِ
  • رَفَقَ في السَّيْرِ : قَصَدَ، اِعْتَدَلَ
  • الأَصيلِ
  • أَصَلَ الشيءَ: استقْصَى بحثَه، حتى عرف أَصله
  • أَصُلَ : ثَبَتَ وقَوِيَ
  • أَصُلَ الرأْيُ: جاد واستحكم
  • العَشِيَّه
  • العَشَاءَ : طعامُ العَشِيّ؛ وهو يقابل الغدَاء
  • صلاة العِشاء: الصَّلاة التي تلي صلاة المغرب
  • العِشاءان: المغرب والعِشاء
  • الدَقيقَه
  • دقَّق في الشَّيءِ: استعمل الدِّقَّة، أنعم النظرَ فيه، محَّص
  • دَقَّقَ الشيءَ: أنْعَمَ دَقَّهُ
  • دقَّق الشَّيءَ :بالغ في دَقِّه وسَحْقه، صيّره دقيقًا، أنعم دقّه
  • وَلَثَمتُ
  • لَثَمَهُ عَلَى خَدِّهِ : قَبَّلَهُ
  • لَثَمَ أَنْفَهُ : لَكَمَهُ
  • لَثَمَ الإِبْرِيقَ : شَدَّ الفِدَامَ عَلَى بَعْضِ رَأْسِهِ وَتَرَكَ بَعْضَهُ لِلتَّنَفُّسِ
  • قَنِعَت
  • قَنَعَ الرَّجُلُ : رَضِيَ بِالقَلِيلِ
  • قَنَعَ السَّائِلُ : سَأَلَ، تَذَلَّلَ
  • قَنَعَ إِلَيْهِ : خَضَعَ لَهُ
  • المَشوقَه
  • شوَّقه إلى الرِّواية/ شوَّقه في الرِّواية :رغّبه فيها، أثار لهفته إليها
  • الشَّوقُ : نزوعُ النَّفْس إِلى الشيء، أو تَعَلُّقها به
  • مصدر شاقَ
  • لَذَّتي
  • لَذَّذَ ضَيْفَهُ : جَعَلَهُ يَلْتَذُّ
  • تَلَذَّذَ الطَّعامَ : وَجَدَهُ لَذيذاً
  • تَلَذَّذَ بالرَّاحةِ : شَعَرَ بالارْتِياحِ
  • الوَهمِيَّه
  • وهَم ثَروةً :تخيَّلها وتصوَّرها
  • وهَم إلى الأمرِ/ وهَم في الأمرِ: ذهب إليه وَهَمُه وهو يُريد غيره
  • وَهَمَ الشيءُ: دار في خاطره
  • أَشواقي
  • شوَّقه إلى الرِّواية/ شوَّقه في الرِّواية :رغّبه فيها، أثار لهفته إليها
  • الشَّوقُ : نزوعُ النَّفْس إِلى الشيء، أو تَعَلُّقها به
  • مصدر شاقَ
  • الفِراقِ
  • فرَقَ بين الشَّيئين: فصَل، ميّز أحدهما من الآخر
  • فَرَقَ الشَّعْرَ بِالْمُشْطِ : سَرَّحَهُ
  • (فعل: ثلاثي لازم، متعد بحرف) فَرَقْتُ، أَفْرُقُ، اُفْرُقْ، مصدر فُرُوقٌ
  • الكُؤوسُ
  • كاس، إناء يُشرب فيه ويُسمَّى هكذا ما دام الشّراب فيه (وهي كلمة مؤنَّثة ويجوز تذكيرها)
  • الكَأْسُ : القَدَحُ ما دام فيه الخمر، وهي مؤنثة
  • يستعار الكأْس في جميع ضروب المَكاره
  • أَحلامِيَ
  • حلَم الشَّخصُ :رأى في نومه رُؤْيا
  • حلَم الشَّيءَ/ حلَم بالشَّيء: رآه في نومه
  • يَحْلُمُ أَحْلاماً بَعِيدَةً عَنِ الوَاقِعِ : يَتَصَوَّرُ، يَتَخَيَّلُ اُحْلُمْ مَا بَدا لَكَ حَلَمَ بِهِ وعَنْهُ : رأى لَهُ رُؤْيا
  • البَهِيَّه
  • بَهَأَ بهِ : أَنِسَ به، وأَحبِّ قُرْبَه
  • أبَتَّ : بَتَّ بمعنى انقطع
  • أبَتَّ الشيءَ: قَطَعَهُ
  • رُسومَ
  • الرَّسْمُ : الأَثَرُ الباقي من الدَّارِ بعد أَن غَفَت
  • مالٌ تفرضه الدَّولة نظير خدمة تقدمها للأفراد
  • برَسْم البيع: مَعروضٌ للبيع،
  • بَِلأَحبابِ
  • تحبَّب الشَّيءُ مُطاوع حبَّبَ: تحوّل إلى حُبَيْبات تحبَّب المِلْحُ/ السُّكّر
  • تحبَّب الجِلْدُ: خرجت فيه حُبَيْبات وبثور
  • تحبَّب الماءُ ونحوُه: ظهرت عليه الفقَّاعات
  • سَبَقَتني
  • السَّبَقُ : ما يتراهن عليه المتسابقون
  • السَّبَقُ: موضع السباق على المجاز والجمع : أَسْبَاق
  • سبَقَ الشَّيءُ :مضى وتقدّم
  • لِحاقي
  • أَخذ بحَقْوهِ، وعاذَ بحَقْوهِ: استجارَ به واعتصم
  • حَقْوَا الثنِيَّةِ: جانبها
  • حَقْوُ الجَبَل: سَفْحُهُ
  • آخِرٌ
  • أَخَّرَ العَمَلَ : أَجَّلَهُ لاَ تُؤَخِّرْ عَمَلَ اليَوْمِ إِلَى غَد أخَّرَهُ عَنْ مَوْعِدِهِ أخَّرَ دَفْعَ دُيُونِهِ
  • أَخَّرَ الشيءَ: جعلَه بعد موضعه
  • أَخَّرَهُ عَن قَصْدٍ : جَعَلَهُ فِي الْمُؤَخِّرَةِ
  • الباقي
  • سَافَرَ الأَبْنَاءُ وَبَقِيَ الأَبُ : ظَلَّ فِي مَكَانِهِ
  • بقِي الحقُّ وغيرُه :دام وثبَت على وضْعِه زمنًا طويلاً، استمرَّ وجودُه،
  • بقِيَ حِبْرًا على وَرَق: لم يُنفّذ أو لم يُؤخذ به،
  • الأَوراقِ
  • الوَرَقُ من الشَّجر: ما تبسَّطَ وكان له خطٌّ ناتيءٌ في وسطه تكتنفه حاشيتاه
  • الوَرَقُ :الدُّنيا
  • الوَرَقُ: جمالُ الدنيا وبهجَتُها
  • يَبِسَ
  • يبِس الشَّيءُ :جَفّ بعد رُطوبة
  • يَبِسَ مَا بَيْنَ الرَّجُلَيْنِ : تَقَاطَعَا
  • يبِس ضرعُ الشَّاةِ: انقطع لَبَنُها
  • وَالإِنشادِ
  • نَشَدَ الرَّجُلُ : تَذَكَّر
  • نَشَدَهُ بِوَعْدِهِ: ذَكَّرَهُ بِهِ
  • يَنْشُدُ ضَالَّتَهُ : يُنَادِي وَيَسْأَلُ عَنْهَا وَيَطْلُبُهَا
  • الأَكبادِ
  • كَبَد،: شدَّة ومشقّة وعناء
  • كَبَدَ الوَلَدَ : أَصَابَ كَبِدَهُ
  • كَبَدَهُ البَرْدُ : شَقَّ عَلَيْهِ وَضَيَّقَ
  • الظَلامِ
  • الظَّلَمُ : الشخصُ
  • الظَّلَمُ :الجبلُ
  • مصدر ظَلِمَ
  • أَرقُبُ
  • أرقبه دارًا أو أرضًا أو نحوَهما: جعلها له فإن مات أحدهما صارت للحيّ منهما، وهو من الرُّقبى؛ لأن كلَّ واحدٍ منهما ينتظر أو يرقب موت الآخر، لتكون له الدّار، أو الأرض، أو نحوهما
  • صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من رقِبَ:
  • غليظ الرَّقبة
  • البَدَر
  • بَدَرَهُ الأَمْرُ أَوْ إِلَيْهِ : عَجَّلَ إِلَيْهِ الأَمْرُ
  • بَدَرَ مِنْهُ كَلامٌ بَذِيءٌ : صَدَرَ لَمْ يَبْدُرْ مِنْ أحَدِهِمْ كَلِمةٌ أَوْ إشَارَةٌ (يكل) بَدَرَتْ مِنْهُ بَادِرَةٌ طَيِّبَةٌ
  • بَدَرَ إلَى مكانِهِ : أسْرَعَ إلَيْهِ
  • مَسمَعي
  • اسم مكان من سمِعَ/ سمِعَ إلى/ سمِعَ لـ
  • هو منِّي بمرأى ومَسْمَع:في موضع أراه منه وأسمعه،
  • على مَسْمَع منه: بحيث يسمع
  • عِظامي
  • عَظَمَ الرَّجُلَ عَظْمَة : ضَرَبَ عِظَامَهُ
  • عَظَمَ الكلْبَ عَظْمًا: أَطْعَمَهُ العَظْمَ
  • عَظُمَ الشيءُ ً: كَبُرَ
  • ذَهَبتُ
  • الذَّهَبُ : عنصرٌ فِلِزِّيّ، أصَفر اللون
  • لديه قلب من ذهب: قلب صادق مخلص مُحِبٌّ، خالٍ من كلِّ شائبة،
  • الذَّهب الأبيض: القطن،
  • الأَفنانِ
  • الفَنَنُ : الغُصْنُ المستقيمُ من الشجرة
  • فَنَّنَ الثوبُ: نُسِج نسجًا مختلفًا رقَّ بعضُه وكثُف بعضه
  • فَنَّنَ :بَلِيَ فاختلف رِقَّةً وكثافة
  • الطُيورِ
  • طيَّر طائرًا : أرسله إلى الجوّ، جعله يطير
  • طيَّر النومَ من عينيه: أخافه، نفَّره، أقلقه،
  • طيّر برقيّة: أرسلها
  • الأَمواهَ
  • مَوَّهَ الْحَقِيقَةَ : أَلْبَسَهَا البَاطِلَ، أَفْسَدَهَا
  • مَوَّهَ عَلَيْهِ الْحَقِيقَةَ : زَوَّرهَا عَلَيْهِ وزَخْرَفَهَا عَلَى خِلاَفِ مَا هِيَ عَلَيْهِ مَوَّهَ عَلَيْهِ الأَخْبَارَ
  • مَوَّهَ الْمَكَانُ : صَارَ ذَا مَاءٍ
  • الخَريرِ
  • الخَرِيرُ : صَوتٌ يَحْدُثُ من شِدَّةِ جَريان ماءٍ، أو حفيف جَناحِ طير، أَو نحو ذلك
  • الخَرِيرُ: المكان المنخفضَ بين الرّبْوَتيْن
  • مصدر خَرَّ
  • لِأَهلِ
  • أهَلَ المكانُ أُهُولاً: عمِر بأَهله
  • أهَلَ فلانةَ: تَزَوَّجَها
  • أهَل فلانٌ : تزوَّج ،أهَل الشابُّ بعد أن أنهى دراسته
  • يُطفِئُ
  • طفِئت النارُ: خَمَدَت وسكَن وهجُها وذهب لهبُها
  • طَفِئَتْ عَيْنُهُ : ذَهَبَ بَصَرُهَا، نُورُهَا
  • طَفِئَ فلانٌ: ذهبَتْ بهجتُه ونضرتُه ونشاطه
  • الزَواهي
  • جاءَا زَوَّا: جاءَ هو وصَاحِبُه
  • الزَّوُّ: الزَّوجُ
  • كان تَوًّا فصارَ زوًّا: أي كان فردًا فصار روجًا
  • الأَمواهِ
  • مَوَّهَ الْحَقِيقَةَ : أَلْبَسَهَا البَاطِلَ، أَفْسَدَهَا
  • مَوَّهَ عَلَيْهِ الْحَقِيقَةَ : زَوَّرهَا عَلَيْهِ وزَخْرَفَهَا عَلَى خِلاَفِ مَا هِيَ عَلَيْهِ مَوَّهَ عَلَيْهِ الأَخْبَارَ
  • مَوَّهَ الْمَكَانُ : صَارَ ذَا مَاءٍ
  • قَعَدوا
  • قعَد الشّخصُ : جلس بعد أن كان واقفًا
  • قَعَدَ الفسيلةُ: صَار لها جِذْعٌ تقوم عليه
  • قَعَدَ بقِرْنه: كان كفئًا له
  • ذاهِلٍ
  • ذَهَلَ مَوَاعِيدَهُ : نَسِيَهَا
  • ذَهَلَ عَنْ عَمَلِهِ : غَفَلَ عَنْهُ
  • ذَهِلَ ذَهِلَ ذُهولا: تدلَّه وغاب عن رشْدهِ
  • الحَفيظَةُ
  • حَفِظَ عُقُوداً قَدِيمَةً : صَانَهَا مِنَ الضَّيَاعِ وَالتَّلَفِ
  • لِيَحْفَظْكَ اللَّهُ : لِيَصُنْكَ مِنْ كُلِّ مَكْرُوهٍ وَيَحْرُسْكَ وَيرْعَكَ
  • عَلَيْكَ أنْ تَحْفَظَ السِّرَّ : أنْ تَكْتُمَهُ
  • العَرَبِيَّه
  • عَرَب / عُرْب
  • العَرَب : أُمة من الناس سامية الأصل، كان منشؤها شبهَ جزيرة العرب
  • عَرَبٌ عَرْباء: صُرَحاءُ خُلَّص
  • ذَوُها
  • ذاهَنَهُ : فاطَنَهُ وباراهُ في جَوْدَةِ الذهن
  • ذَوَى النَّبَاتُ : ذَبُلَ، نَشَفَ، يَبِسَ
  • ذَوَى عُودُ الرَّجُلِ : شَاخَ، هَرِمَ
  • ظَلَموها
  • الظَّلَمُ : الشخصُ
  • الظَّلَمُ :الجبلُ
  • مصدر ظَلِمَ
  • النُفوسِ
  • النَّفَسُ : الرَّيحُ تدخل وتخرج من أَنف الحيّ ذي الرَّئة وفمِه حالَ التَّنَفُّس
  • النَّفَسُ :نسيمُ الهواء
  • النَّفَسُ :الجُرْعَة
  • الأَبِيَّه
  • مصدر نبِهَ لـ/ نبِهَ من
  • أَمْرٌ نَبَهٌ : أَمْرٌ وُجِدَ عَنْ غَفْلَةٍ لاَ عَنْ طَلَبٍ
  • رَجُلٌ نَبَهٌ: شَرِيفٌ قَوْمٌ نَبَهٌ
  • يَستَنزِلُ
  • نَزِل, نَزَل
  • صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من نزِلَ
  • موضعٌ نَزَلٌ: يُنْزَل فيه كثيرًا
  • مَليكاً
  • إليك عنِّي: ابتعد عنّي، اتركني
  • اسم فعل أمر، منقول عن الجار والمجرور، بمعنى خُذْ إليك هذا الكتابَ
  • المَلِيكُ : : صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من ملَكَ: صاحب الملْك
  • الحُرِيَّه
  • حَرَكَ الرَّجُلُ: شَكَا حَارِكَهُ
  • حَرَكَ الْمُحاوِرُ : ألْحَفَ فِي الْمَسْألَةِ،
  • حَرَكَ الْمُحاوِرُ : امْتَنَعَ مِنَ الحَقِّ الَّذِي عَلَيْهِ