مَبيتي مِن دِمَشقَ عَلى فِراشِ

حَشاهُ لي بِحَرِّ حَشايَ حاشِ

لَقى لَيلٍ كَعَينِ الظَبيِ لَوناً

وَهَمٍّ كَالحُمَيّا في المُشاشِ


وَشَوقٍ
كَالتَوَقُّدِ في فُؤادِ

كَجَمرٍ في جَوانِحَ كَالمِحاشِ

سَقى الدَمُ كُلَّ نَصلٍ غَيرِ نابٍ

وَرَوّى كُلَّ رُمحٍ غَيرِ راشِ

فَإِنَّ الفارِسَ المَنعوتَ خَفَّت


لِمُنصِلِهِ
الفَوارِسُ كَالرِياشِ

فَقَد أَضحى أَبا الغَمَراتِ يُكنى

كَأَنَّ أَبا العَشائِرِ غَيرُ فاشِ

وَقَد نُسِيَ الحُسَينُ بِما يُسَمّى

رَدى الأَبطالِ أَو غَيثَ العِطاشِ

لَقوهُ حاسِراً في دِرعِ صَربٍ

دَقيقِ النَسجِ مُلتَهِبِ الحَواشي

كَأَنَّ عَلى الجَماجِمِ مِنهُ ناراً

وَأَيدي القَومِ أَجنِحَةُ الفَراشِ

كَأَنَّ جَوارِيَ المُهَجاتِ ماءٌ

يُعاوِدُها المُهَنَّدُ مِن عُطاشِ


فَوَلَّوا
بَينَ ذي روحٍ مُفاتٍ

وَذي رَمَقٍ وَذي عَقلٍ مُطاشِ


وَمُنعَفِرٍ
لِنَصلِ السَيفِ فيهِ

تَواري الضَبِّ خافَ مِنِ اِحتِراشِ


يُدَمّي
بَعضُ أَيدي الخَيلِ بَعضاً

وَما بِعُجايَةٍ أَثَرُ اِرتِهاشِ

وَرائِعُها وَحيدٌ لَم يَرُعهُ

تَباعُدُ جَيشِهِ وَالمُستَجاشِ

كَأَنَّ تَلَوِّيَ النُشّابِ فيهِ

تَلَوّي الخوصِ في سَعَفِ العِشاشِ

وَنَهبُ نُفوسِ أَهلِ النَهبِ أَولى


بِأَهلِ
المَحدِ مِن نَهبِ القُماشِ

تُشارِكُ في النَدامِ إِذا نَزَلنا

بِطانٌ لا تُشارِكُ في الجِحاشِ

وَمِن قَبلِ النِطاحِ وَقَبلَ ياني

تَبينُ لَكَ النِعاجُ مِنَ الكِباشِ

فَيا بَحرَ البُحورِ وَلا أُوَرّي

وَيا مَلِكَ المُلوكِ وَلا أَحاشي

كَأَنَّكَ ناظِرٌ في كُلِّ قَلبٍ

فَما يَخفى عَلَيكَ مَحَلُّ غاشِ


أَأَصبِرُ
عَنكَ لَم تَبخَل بِشَيءٍ

وَلَم تَقبَل عَلَيَّ كَلامَ واشِ

وَكَيفَ وَأَنتَ في الرُؤَساءِ عِندي

عَتيقُ الطَيرِ ما بَينَ الخِشاشِ

فَما خاشيكَ لِلتَكذيبِ راجٍ

وَلا راجيكَ لِلتَخيّبِ خاشي


تُطاعِنُ
كُلُّ خَيلٍ كُنتَ فيها

وَلَو كانوا النَبيطَ عَلى الجِحاشِ

أَرى الناسَ الظَلامَ وَأَنتَ نورٌ

وَإِنّي مِنهُمُ لَإِلَيكَ عاشِ


بُليتُ
بِهِم بَلاءَ الوَردِ يَلقى


أُنوفاً
هُنَّ أَولى بِالخِشاشِ

عَلَيكَ إِذا هُزِلتَ مَعَ اللَيالي

وَحَولَكَ حينَ تَسمَنُ في هِراشِ

أَتى خَبَرُ الأَميرِ فَقيلَ كَرّوا

فَقُلتُ نَعَم وَلَو لَحِقوا بِشاشِ


يَقودُهُمُ
إِلى الهَيجا لَجوجٌ

يُسِنُّ قِتالُهُ وَالكَرُّ ناشي


وَأَسرِجَتِ
الكُمَيتُ فَناقَلَت بي

عَلى إِعقاقِها وَعَلى غِشاشي

مِنَ المُتَمَرِّداتِ تُذَبُّ عَنها

بِرُمحي كُلُّ طائِرَةِ الرَشاشِ

وَلَو عُقِرَت لَبَلَّغَني إِلَيهِ

حَديثٌ عَنهُ يَحمِلُ كُلَّ ماشِ

إِذا ذُكِرَت مَواقِفُهُ لِحافٍ

وَشيكَ فَما يُنَكِّسُ لِاِنتِقاشِ

تُزيلُ مَخافَةَ المَصبورِ عَنهُ

وَتُلهي ذا الفِياشِ عَنِ الفِياشِ

وَما وُجِدَ اِشتِياقٌ كَاِشتِياقي

وَلا عُرِفَ اِنكِماشٌ كَاِنكِماشي

فَسِرتُ إِلَيكَ في طَلَبِ المَعالي

وَسارَ سِوايَ في طَلَبِ المَعاشِ

مَبيتي
  • بَيَّتَ عَمَلَهُ : عَمِلَهُ لَيْلاً
  • بَيَّتَ البَيْتَ : بَنَاهُ
  • بَيَّتَ العَدُوُّ : هَجَمَ لَيْلاً فَجْأَةً
  • كَالحُمَيّا
  • حمَأ البئرَ: أخرج طينَه الأسود المُنتن
  • حَمَا المرأةِ: أبو زَوْجها ومن كان من قِبَلِه من الرجال
  • حَمَا الرجل: أبو امرأته ومن كان من قِبَله من الرجال
  • المُشاشِ
  • المَشَشُ :شيءٌ يبرُزُ في وَظيف الدَّابّة يشتدُّ دون اشتداد العظم
  • مَشِشَتِ الدَّابَّةُ : شَخَصَ في وظيفها المَشَشُ حتى يكون له حجم وليس له صَلابةُ العظم
  • مَشِشَتِ النَّاقةُ ونحوُها: اعتراها بياضٌ في عينها
  • وَشَوقٍ
  • شوَّقه إلى الرِّواية/ شوَّقه في الرِّواية :رغّبه فيها، أثار لهفته إليها
  • الشَّوقُ : نزوعُ النَّفْس إِلى الشيء، أو تَعَلُّقها به
  • مصدر شاقَ
  • كَالمِحاشِ
  • حاشَ الرَّاعِي أَغْنامَهُ : جَمَعَها وَسَاقَها
  • حاشَ القَوْمُ الصَّيْدَ : جاءوا مِنْ حَوالَيْهِ لِيَصْرِفوهُ إلى الْمِصْيَدَةِ
  • حاشَ الطَّعامَ : أَكَلَ مِنْ جَوانِبِهِ
  • نَصلٍ
  • نصَل اللّونُ: تغيَّر وزال
  • نصَل الثّوبُ: زال عنه خضابُه أو لونُه،
  • نَصَلَ حَقَّهُ : قَوَّاهُ
  • رُمحٍ
  • رمَح الفَرسُ :ونحوُه عدا وجَرى
  • رَمَحَ مُنافِسَهُ : طَعَنَهُ بِالرُّمْحِ
  • رَمَحَ البَعيرُ : ضَرَبَهُ بِرِجْلِهِ
  • لِمُنصِلِهِ
  • النَّصْلُ : حديدة الرُّمح والسَّهْم والسِّكِّين
  • النَّصْلُ:الغَزْلُ إذا خرج من المِغزل
  • مِعْوَلٌ نَصْلٌ: خرج عنه نِصَابُه
  • أَضحى
  • أَضْحَى لَمَّا وَصَلَ إلى الْمَدينَةِ : صارَ في الضُّحَى
  • أَضْحَى :صَلَّى نافلة الضُحَى
  • أَضْحى الرَّجُلُ غَنِيّاً: صارَ في غِنىً مُطْلَقٍ وَهِيَ هُنا مِنْ أَخواتِ كانَ تَرْفَعُ الْمُبْتَدَأَ وَتَنْصِبُ الخَبَرَ
  • يُكنى
  • كنَى عن كذ:ا تكلّم بما يُستدَلّ به عليه ولم يصرِّح
  • كنَّى الشّخصَ أبا فلان/ كنَّى الشّخصَ بأبي فلان :كنَاه؛ سمَّاه به
  • تكنَّى الشَّخصُ بكذا :تسمَّى به ،تكنَّى فلان بأبي عُمَر وهو أكبر أبنائه
  • الحُسَينُ
  • الحَسَنُ : (في مصطلح الحديث) : ما عُرِفَ مُخَرِّجُه، واشتهر رجاله
  • حَسَنُ المخبر والمظهر: في ظاهره وباطنه،
  • أبلى بلاءً حَسَنًا: أجاد، بذل جهدًا عظيمًا وجيّدًا،
  • غَيثَ
  • فَرَسٌ ذُو غَيِّثٍ : أَيْ يَزْدَادُ جَرْياً بَعْدَ جَرْيٍ
  • الغَيْثُ : مطر غزير يجلب الخير
  • ويطلق مجازًا على السَّماءِ والسَّحابِ والكلإِ
  • العِطاشِ
  • عطِش الإنسانُ/ عطِش الحيوانُ: ظَمِئ، أحسّ بالحاجة إلى شرب الماء، عكس روي
  • عطِش إلى فلان: اشتاق إليه
  • العَطَشُ: ظمأ، وهو ألم يحدث في الحلق لعدم الشُّرب، عكُسه رِيّ
  • حاسِراً
  • الحاسِرُ من الجُنود: منْ لا دِرْع له ولا مِغْفَر
  • الحاسِرُ من الرِّجال: مَنْ لا غطاءَ على رأْسه
  • الحاسِرُ من النِّساء: المكْشُوفة الرأْس والذراعين
  • صَربٍ
  • صَرَبَ اللَّبَنَ: جَمَعَه في الوطْبِ لِيَحْمَضَ
  • صَرَبَ اللبَنَ في الضَّرْع: حَبَسَه
  • صَرِبَ اللبَنُ : اجتمَعَ في الضَّرْع
  • النَسجِ
  • نَسَجَ الثَّوْبَ : حَاكَهُ
  • نَسَجَ الكَلاَمَ عَلَى هَوَاهُ : صَاغَهُ، أَوْ لَخَّصَهُ
  • نَسَجَ الشَّاعِرُ الشِّعْرَ : نَظَمَهُ
  • أَجنِحَةُ
  • الجَناح : ما يطير به الطائر ونحوه
  • الجَناح: العضد
  • الجَناح: الإِبط
  • الفَراشِ
  • فَرَشَ النَّبَاتُ : اِنْبَسَطَ عَلَى وَجْهِ الأَرْضِ، اِنْتَشَرَ
  • فَرَشَ الشيء: بَسَطَهُ : بسطناها ومهَّدناها
  • فَرَشَ الطَّائِرُ جَنَاحَيْهِ : رَفْرَفَ بِجَنَاحَيْهِ، بَسَطَهُمَا
  • جَوارِيَ
  • جَوَّر البناءَ ونحوَه: قَوّضه وهدمه
  • جَوَّره فلانًا: صرعه
  • مصدر جَارَ
  • المُهَجاتِ
  • مَهَجَ فلانٌ : نَقِهَ ونضر
  • مَهَجَ الولدُ أُمَّهُ: رَضِعَها
  • المُهْجَةُ : دمُ القلب
  • المُهَنَّدُ
  • هَنَدَ الوَلَدُ : صَاحَ صِيَاحَ البُومَةِ
  • هَنَّدَ الخَائِفُ : صَاحَ صِيَاحَ البُومَةِ، هَنَدَ
  • هَنَّدَ العَامِلُ : قَصَّرَ فِي عَمَلِهِ
  • عُطاشِ
  • العُطَاشُ :شدَّة العَطَش
  • عطشانُ / عطشانٌ
  • صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من عطِشَ/ عطِشَ إلى
  • فَوَلَّوا
  • اِسْتَوْلَى على الأَمْلاكِ: أَخَذَها أَخْذاً، قَهْراً اِسْتَوْلَى الجَيْشُ على سِلاحِ العَدُوِّ
  • اِسْتَوْلى عَلَيْهِ : غَلَبَهُ، تَمَكَّنَ مِنْهُ اِسْتَوْلى عَلَيْهِ الرُّعْبُ
  • اِسْتَوْلَى على الغايَةِ : سَبَقَ إِلَيْها
  • مُفاتٍ
  • تَفَاوَتَتْ دَرَجَاتُهُمَا : تَبَاعَدَتْ، تَبَايَنَتْ، اِخْتَلَفَتْ
  • تَفَاوَتَ الوَلَدَانِ : اِخْتَلَفَا، تَبَايَنَا فِي الفَضْلِ
  • تَفَاوَتَ الخَلْقُ : اِخْتَلَفَ ولَمْ يَكُنْ سَوِيّاً
  • مُطاشِ
  • طاش : اضطرب وانْحَرَفَ
  • طاش فلانٌ: نَزِقَ وزَلّ انحرف عن السُّلوك القويم، وأخطأ
  • وطاش عقلُه: خفَّت وتَشتَّتَ فجهِلَ أَو أَخطأَ
  • وَمُنعَفِرٍ
  • العَفَرُ : وجْهُ الأَرض
  • العَفَرُ :التُّرَابُ
  • العَفَرُ: أَوَّلُ سَقْيَةٍ يُسقَاها الزَّرْعُ
  • الضَبِّ
  • ضَبَّبَ الخَشَبَ ونحَوهُ: أَلْبَسَه الحديد ونحوَه
  • ضبَّب البابَ :جعل فيه ضَبَّة؛ وهي مِغلاق ذو مفتاح لغلق الباب
  • ضَبَّبَه: أدخلَ بعضه في بعضِ
  • اِحتِراشِ
  • حَرشَ وَجْهَهُ: خَدَشَهُ
  • حَرَشَ الضَّبَّ : هَيَّجَهُ لِيَصيدَهُ
  • حَرَشَ الدَّابَّةَ : حَكَّ ظَهْرَها بِعَصاً لِتُسْرِعَ
  • يُدَمّي
  • أَدْمَى الوَلَدَ : ضَرَبَهُ، جَرَحَهُ، فَأَسَالَ دَمَهُ
  • أَدْمَى الجُرْحَ: أخرجَ منه الدّمَ، أسال دمَه
  • أَدْمَى فلانًا: ضَرَبَه حتى أخرج منه الدّمَ، أسال دمَه
  • بِعُجايَةٍ
  • بَعَج البَطْنَ بَعَج بَعْجًا: شقَّه، فبرَزَتْ أَحشاؤُه
  • بَعَج الأَرضَ: شقَّها
  • بَعَجَ الأرضَ آبارًا: حفر فيها آبارًا كثيرة
  • اِرتِهاشِ
  • رَهِشَتِ الدَّابَّةُ : اصْطَكَّت يَدَاها، فَعُقِرَتْ رَواهِشُها
  • ارتهشَ فلانٌ: ارتَعَشَ
  • الرَّهِيشُ: الضَّعِيفُ الدَّقيقُ القليلُ اللَّحْم
  • وَحيدٌ
  • من ليس له أخٌ أو أخت وحيدُ أبويه
  • الابن الوحيد: لقب السيد المسيح عليه السلام، أو الذي لا أخ له
  • وحيد القرن: (الحيوان) الكركَدَّن، حيوان ثدييّ من ذوات الحافر، عظيم الجثة، كبير البطن، قصير القوائم، غليظ الجلد، له قرن واحد قائم فوق أنفه ويتغذى على العشب
  • يَرُعهُ
  • مفرد رعاعة ورِعاعة: سِفْلة الناس وغوغاؤهم اختلط بالرِّعاع فتعلَّم منهم أسوأ الألفاظ
  • وَارَعَ جَارَهُ : نَاطَقَهُ، كَالَمَهُ
  • وَارَعَ شَرِيكَهُ : شَاوَرَهُ
  • وَالمُستَجاشِ
  • اسْتَجَاشَ فلانًا: طَلب منه جَيْشًا ، وفي حديثِ عامر بن فُهَيْرة: حديث شريف فاستجاشَ عليهم عامرُ بنُ الطُّفيل /
  • تَلَوِّيَ
  • تَلَوِّي الْحَيَّةِ: اِسْتِدارَتُها، اِلْتِواؤُها
  • التَّلَوِّي مِنَ الألَمِ : التَّوَجُّعُ، الاضْطِرابُ
  • تَلَوِّي النَّهْرِ في مَجْراهُ : تَعَرُّجُهُ، تَمَوُّجُهُ، اِنْعِطافُهُ
  • النُشّابِ
  • نشِب الأمرُ: ثار، شبّ، وقع
  • نَشِبَتِ الْحَرْبُ بَيْنَ البَلَدَيْنِ: اِنْدَلَعَتْ، اِشْتَبَكَتْ
  • نَشِبَ الأَمرُ فلانًا: لزِمَه
  • الخوصِ
  • خَوَّصَتِ الفَسِيلَةُ: انفتحت سَعَفاتها
  • خَوّصَت النَّخلَةُ: أَورقت
  • خَوَّصَتِ الأرضُ: كان بها خُوصُ الأرْطَى ونحوه
  • سَعَفِ
  • سَعِفَ يَدُهُ : تَشَقَّقَ مَا حَوْلَ أظْفَارِهَا
  • سَعَفَ صَاحِبَهُ : سَاعَدَهُ، عَاوَنَهُ
  • سَعَفَهُ بِحَاجَتِهِ : قَضَى لَهُ حَاجَتَهُ
  • بِأَهلِ
  • بَهَلَهُ: أَهْمَلَهُ
  • بَهَلَ النَاقَةَ: أهمل رَعْيَها
  • بَهَلَهُ: خَلاَّهُ لإرادته
  • المَحدِ
  • أحدَّ الشَّخصُ: لبِس الحدادَ
  • أَحَدَّتِ المرأَةُ: حَدَّت ، فهي مُحِدُّ
  • أحدَّ السَّيفَ ونحوَه: حَدّه، شحَذه
  • النَدامِ
  • (مصدر نَدِمَ) كَانَ نَدَمُهُ شَدِيداً : أَسَفُهُ، حُزْنُهُ، تَحَسُّرُهُ
  • عضَّ بَنان النَّدم: أظهر الندمَ
  • نَدِمَ على الأمر : أَسِفَ عَلَيْهِ، تَابَ، تَحَسَّرَ، حَزِنَ
  • نَزَلنا
  • نَزِل, نَزَل
  • صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من نزِلَ
  • موضعٌ نَزَلٌ: يُنْزَل فيه كثيرًا
  • النِطاحِ
  • نَطَحَهُ الثَّوْرُ : ضَرَبَهُ بِقَرْنِهِ
  • نَطَحَ فلاناً عن كذا: دَفَعَهُ، أَزَاحَهُ، أَزَالَهُ
  • كناطح صخرة: يضرب في المكابرة، يحاول المستحيل
  • النِعاجُ
  • نَعَجَ اللَّوْنُ : كَانَ خَالِصَ الْبَيَاضِ
  • نَعَجَتِ النَّاقَةُ : أَسْرَعَتْ فِي سَيْرِهَا
  • نَعَجَ : خلَص بياضُهُ
  • الكِباشِ
  • كَبَشَ الشَّيْءَ : تَنَاوَلَهُ بِجُمْعِ يَدِهِ
  • كَبَّشَ الزَّرْعَ : وَضَعَ لَهُ السَّمَادَ فِي أُصُولِهِ
  • الكَبْشُ : فَحْلُ الضأْن في أَي سِنٍّ كان
  • البُحورِ
  • البَحَر: داء يسبّب شُدة الظمإ وشُرب الماء
  • بَحَر الأرضَ : شقها
  • بَحَر الحفرَةَ: وسَّعَها
  • أُوَرّي
  • الوَرْيُ : قَيْحٌ يكون في الجوف، أَو قَرْحٌ يُقاء منه القَيْحُ والدَّم
  • وتقول العرب للبغيض إذا سعَل : وَرْيًا وقُحابًا!
  • مصدر ورَى
  • أَحاشي
  • حاشاه من أصدقائه: استثناه منهم سبَّهم وماحاشى منهم أحدًا
  • حاشَى جارَهُ : أَعْطاهُ شَيْئاً قَليلاً
  • يَتَحَاشَى كُلَّ مَا لاَ يُعْجِبُهُ : يَتَجَنَّبُ، يَتَلاَفَى تَحَاشَى نَبْشَ الذِّكْرَيَاتِ تَحَاشَ النُّطْقَ بِكَلاَمٍ سَفِيهٍ
  • غاشِ
  • اسم فاعل من غشَّ/ غشَّ في
  • رَجُلٌ غَاشٌّ : يَخْدَعُ النَّاسَ، خَدَّاعٌ، مُخَادِعٌ، مُرَاوِغٌ
  • غشَّ صديقَه :خدعه، زيَّن له غير المصلحة مُظهِرًا خلافَ ما يضمر
  • أَأَصبِرُ
  • صبَر الشَّخصُ: رَضِي، تَجَلَّدَ، تَحَمَّلَ، اِحْتَمَلَ ، انتظر في هدوء واطمئنان دون شكوى ولم يتعجَّل : استمرّوا على عبادة آلهتكم
  • صبَر فلانٌ عن فلان: حبس نفسَه ومنعها عنه
  • الصَّبِرُ :عُصَارَةُ شَجَرٍ مُرٍّ تُسْتَعْمَلُ فِي الطِّبِّ واحدته: صَبِرةٌ
  • الرُؤَساءِ
  • رَأَّسَهُ القَوْمَ : جَعَلَهُ رَئِيساً عَلَيْهِمْ رَأَّسُوهُ لِمَكَانَتِهِ رَأَّسُوهُ عَلَيْهِمْ
  • رَأَسَ السَّيْلُ وَرَقَ الشَّجَرِ: جَمَعَهُ
  • رأَس الشَّخصُ القومَ/ رأَس الشَّخصُ على القوم: تزعَّمهم، صار سيِّدهم لشرف قدره وعلوّ منزلته
  • تُطاعِنُ
  • تَطَاعَنَ الْمُتَقَاتِلُونَ : طَعَنَ بَعْضُهُمْ بَعْضاً
  • تَطَاعُنُ الْمُتَحَارِبِينَ: طَعْنُ بَعْضِهِمْ بَعْضاً
  • طعَنه بالرُّمح ونحوه::: وخزه به، ضربه بغرض القتل
  • النَبيطَ
  • نَبَطَ الشيءُ: ظَهَرَ بعد خفائه
  • نَبَطَ الْمَاءُ : نَبَعَ، ظَهَرَ
  • نَبَطَ الْمَعْدِنُ : ظَهَرَ
  • الظَلامَ
  • الظَّلَمُ : الشخصُ
  • الظَّلَمُ :الجبلُ
  • مصدر ظَلِمَ
  • لَإِلَيكَ
  • اِسْتِلالُ السَّيْفِ: اِمْتِشاقُهُ، أَيْ إِخْراجُهُ من غِمْدِهِ
  • لَكِيَ بِالْمَكَانِ : لَزِمَهُ، أَقَامَ بِهِ
  • لَكِيَ بِهِ : أُولِعَ بِهِ وَلَزِمَهُ، عَلِقَ بِهِ
  • بُليتُ
  • بَلَت: انقطع
  • بَلَت الرجلُ: انقطع عن الكلام
  • بَلَت الشيءَ بَلَت بَلْتاً: قطعه
  • بَلاءَ
  • لَمْ يَعْرِفْ إِلاَّ البَلاءَ وَالمِحَنَ : الْمَصاعِبَ والْمَصائِبَ مَنْ طالَ غِناؤُهُ عَظُمَ بَلاؤُهُ
  • أَظْهَرَ بَلاَءً : بَسَالَةً لَقَدْ أَبْلَى البَلاءَ الحَسَنَ (التوحيدي)
  • أصحاب البلاء: المجذومون
  • أُنوفاً
  • أَنَفَ الوَلَدَ : ضَرَبَ أَنْفَهُ
  • أَنَفَهُ الماءُ : بَلَغَ، وَصَلَ أَنْفَهُ
  • أَنَفَتِ الماشيةُ أَنَفَتِ أَنْفاً: وطئت كَلأً أُنُفاً
  • بِالخِشاشِ
  • خَشاش / خُشاش / خِشاش
  • الخَشَاشُ : حشراتُ الأَرض ، وفي الحديث: حديث شريف دخلت امرأةٌ النار في هِرَّةٍ رَبَطتها، فلا هي أطعمتْها، ولا هي أرسلتها تأكلُ من خَشَاشِ الأَرض /
  • الخَشَاشُ :الطَّيْرُ ونحوُها، الواحدة: خَشاشة
  • تَسمَنُ
  • تسمَّن الرَّجلُ مُطاوع سمَّنَ: سَمِن، كثر لحمُه وشحمُه
  • تَسَمَّنَ فلانٌ: تكثَّرَ بما ليس فيه من الخير، أَو ادَّعى ما ليس فيه من الشَّرف
  • تَسَمَّنَ :توسَّعَ في أَسبابِ السِّمَن من المآكل والمشاربِ
  • هِراشِ
  • هَرَشَ الدَّهْرُ : اِشْتَدَّ
  • هرَش رأسَهُ :حكَّها بيده
  • هَرِشَ فلانٌ : ساء خُلُقُه
  • كَرّوا
  • كرَّر السّكَّرَ ونحوَه: خلَّصه من الشّوائب وصفّاه
  • يُكَرِّرُ أَفْكَارَهُ : يُعِيدُهَا مِرَاراً وَتَكْرَاراً
  • كَرَّرَ الشيءَ تكريرًا، وتَكرارًا: أَعاده مرةً بعد أُخرى
  • بِشاشِ
  • ظَهَرَتْ عَلَى وَجْهِهِ بَشاشَةٌ : لُطْفٌ
  • لَطافة وطلاقة وَجْه استقبل ضيوفه ببشاشة
  • بشاشة الإيمان: أثره المضيء
  • يَقودُهُمُ
  • قَوِدَ الفَرَسُ : طَالَ ظَهْرُهُ وَعُنُقُهُ
  • قَوِدَ الفرسُ وغيرُه: طال ظهرُه وعنقُه
  • قَوَّدَ الدَّابَّةَ : قَادَهَا
  • لَجوجٌ
  • رَجُلٌ لَجُوجٌ : كَثِيرُ الإِلْحَاحِ، مِلْحَاحٌ
  • لَجّ القومُ :صاحوا واختلطت أصواتُهم
  • لجَّ في الأمر: تمادى فيه معاندًا، لازمه وأبى أن ينصرف عنه
  • وَأَسرِجَتِ
  • أسْرَجَ السِّراجَ: أوقده
  • أَسْرَجَ البَيْتَ: زَيَّنَهُ، حَسَّنَهُ
  • أسرج الفرسَ: شدّ عليه السَّرْجَ، أي الرَّحْل الذي يُوضع على ظهره فيُقْعد عليه
  • إِعقاقِها
  • العَقُوقُ من البهائم: الحاملُ
  • و(الأَبْلَقُ العَقُوقُ) : مَثَلٌ لما لا يكون؛ إِذ الأَبلقُ من ذكور الخيل، وهو بالطِّبع لا يحمل تقول: كلَّفتني بيضَ الأَنوق، والأَبلقَ العقوق
  • و(العُقُقُ) : البُعَدَاءُ من الأَعداءِ
  • الرَشاشِ
  • المِدْفع الرشَّاش: ما يقذف الرصاصَ مُتتالياً، دُونَ حاجةٍ إِلى ضغط الزناد لكل رصَاصَة
  • آلة لدفع السَّوائل بصورة متفرقة رشّاشات الرّيّ
  • رشاشة ماء: نقطة ماء،
  • عُقِرَت
  • عَقَرَتِ الْمَرْأَةُ : لَمْ تَلِدْ
  • عَقَرَ السَّرْجُ أَوِ الرَّحْلُ الظَّهْرَ : جَرَحَهُ
  • عَقَرَ الكَلْبُ الوَلَدَ : عَضَّهُ
  • لَبَلَّغَني
  • بَلَغَ الغُلاَمُ : أدْرَكَ سِنَّ الرُّشْدِ
  • بَلَغَ الْوَلَدُ أَشُدَّهُ : وَصَلَ سِنَّ الرُّجُولَةِ وَالكَمَالِ بَلَغَ سِنَّ الرُّشْدِ
  • بَلَغَ عَدَدُ الحَاضِرينَ المائَةَ : وَصَلَ
  • لِاِنتِقاشِ
  • مصدر نقَشَ
  • النَّقْشُ : الأَثرُ
  • النَّقْشُ :الرُّطَبُ الرَّبيط، وأَصلُه تمرٌ يابس يوضَع في جراب النَّقْشُ ويُصَبُّ عليه الماءُ
  • المَصبورِ
  • صبَر الشَّخصُ: رَضِي، تَجَلَّدَ، تَحَمَّلَ، اِحْتَمَلَ ، انتظر في هدوء واطمئنان دون شكوى ولم يتعجَّل : استمرّوا على عبادة آلهتكم
  • صبَر فلانٌ عن فلان: حبس نفسَه ومنعها عنه
  • الصَّبِرُ :عُصَارَةُ شَجَرٍ مُرٍّ تُسْتَعْمَلُ فِي الطِّبِّ واحدته: صَبِرةٌ
  • الفِياشِ
  • فَيَّشَ عن الأَمْرِ: رجَع عنه وجَبُنَ
  • فيَّش المعلوماتِ :دوّنها في فيشة، أي بطاقة أو جُذاذة
  • مصدر فَاشَ
  • عُرِفَ
  • عَرَف الشيءَ : أدركه بحاسَّةٍ من حواسِّه
  • لَأَعْرِفَنَّ لَكَ مَا صَنَعْتَ : لَأُجَازِيَنَّكَ عَلَيْهِ
  • عَرِفَ : ترك التطيُّبَ