ما نَرى لِلثَناءِ عَنكَ عُدولا

لَم تَدَع لِلوَرى إِلَيهِ سَبيلا

فَاِقتَصِر مُنعِماً عَلى جُمَلِ الحَم

دِ فَإِنّا لا نُحسِنُ التَفصيلا

بَهَرَتنا صِفاتُ مَجدِكَ حَتّى

قَصَّرَ الواصِفونَ عَنها نُكولا

قَد وَهَبتَ الغِنى بِغَيرِ سُؤالٍ

فَأَعِرنا أَلبابَنا مَسؤولا

مَعَ أَنَّ الأَفعالَ أَبدَعتَ فيها

غَيرُ مُحتاجَةٍ إِلى أَن تَقولا

وَضَحَت لِلوَرى مَعاليكَ حَتّى

ما يَرومُ العِدى عَلَيها دَليلا

كُلَّ يَومٍ نَرى وَنَسمَعُ عَنها

فَعَلاتٍ بِها شُهوداً عُدولا

لا يُخامِركَ في بَقائِكَ شَكٌّ

حَسبُكَ العَدلُ بِالبَقاءِ كَفيلا

فَاِستَدِمهُ مُناقِضاً كُلَّ مَلكٍ

مَنَعَ الجَورُ عُمرَهُ أَن يَطولا


شِدتَ
ذِكراً عَلا السَماءَ وَآلى

أَنَّهُ لا يَزولُ حَتّى تَزولا

فَاِبقَ لِلدينِ ناصِراً وَلِأَهلي

هِ غِياثاً وَلِلإِمامِ خَليلا

كَفَّ لَمّا اِستُثيبَ كَفَّ الغَوادي

وَكَفى المُمحِلاتِ لَمّا اِستُنيلا

كُلَّما اِزدَدتَ عِزَّةً وَاِقتِداراً

زِدتَ أَهلَ الذُنوبِ صَفحاً جَميلا

وَإِذا ما فَرائِضُ المَجدِ عالَت

حُزتَ مِنهُ فَريضَةً لَن تَعولا


وَغَمَرتَ
المُسيءَ جوداً فَقُلنا

مُستَقيلاً أَتاهُ أَو مُستَنيلا

سُنَّةٌ أَغرَبَ اِبتِداعُكَ فيها

لَم تَكُن في طَريقِها مَدلولا

وَلَئِن سُدتَ كُلَّ مَن سادَ في الدَه

رِ فَبِالسُؤدُدِ الَّذي ما نيلا

وَبِإِحكامِكَ النَوائِبَ قَسراً

وَبِأَحكامِكَ الَّتي لَن تَميلا

عَن إِباءٍ سَبَقتَ فيهِ المُجاري

نَ وَعَدلٍ عَدِمتَ فيهِ العَديلا


مَأثُراتٌ
أَبَينَ أَن يَدخُلَ التَش

بيهَ في وَصفِهِنَّ وَالتَمثيلا

لَو أُتيحَت لِلأَوَّلينَ لَكانَت

غُرَراً في صِفاتِهِم لا حُجولا


نَسَخَت
ذِكرَهُم كَما نَسَخَ الذِك

رُ الحَكيمُ التَوراةَ وَالإِنجيلا


فَاِعذِرِ
الجائِرينَ عَنها ضَلالاً

عُذرَكَ الحائِرينَ فيها عُقولا

وَجَدَت عِندَكَ الإِمامَةُ رَأياً

وارِياً زَندُهُ وَنَصراً مُديلا

وَلَقَد رُقتَها بِعِلمٍ وَحِلمٍ

يوجِبانِ التَعظيمَ وَالتَبجيلا

فَأَحَلَّتكَ مِن هِضابِ المَعالي

مَنزِلاً ما وَجَدتَ فيهِ نَزيلا

كانَ صَرفُ الزَمانِ صَعباً وَلَكِن

صارَ لَمّا حَكَمتَ فيهِ ذَلولا

بِقَضايا نَفَذنَ لَمّا أَطَعتَ ال

لَهَ فيهِنَّ وَاِتَّبَعتَ الرَسولا


مُعمِلاً
كُلَّ بُكرَةٍ وَأَصيلٍ

عَزمَةً صَدقَةً وَرَأياً أَصيلا


نَخوَةٌ
إِن عَدَت أَذَلَّت عَزيزاً

وَإِذا أَنجَدَت أَعَزَّت ذَليلا

وَإِذا الرومُ لَم يَفوزوا بِأَن تَر

ضى فَأَجدِر بِمُلكِهِم أَن يَزولا

وَمَتى غودِروا بِغَيرِ أَمانٍ

وَجَدوا أَمرَهُم وَبِيّاً وَبيلا

خَدَعَتهُم مَعاقِلٌ مَنَعَتهُم

مِثلَ ما تَمنَعُ الجِبالُ الوُعولا

فَوقَ تِلكَ الذُرى صَواعِقُ مِن عَز

مِكَ تُضحي بِها كَثيباً مَهيلا

لَيسَ ريحٌ هُبوبُها يَقطَعُ النَس

لَ كَريحٍ تَطغى فَتَذرو الفيلا

فَاِنتَدِب لِلرُبدِ الَّتي تُنكِرُ التَه

ليلَ أُسداً لا تَعرِفُ التَهليلا

غَنِيَت عَن أَظافِرٍ بِسُيوفٍ

وَقعُها يَسلُبُ النِساءَ البُعولا

مِن نُصولٍ مُنذُ اِختَضَبنَ مِنَ الها

مِ لَدى الرَوعِ ما شَكَونَ نُصولا

كُلَّما شِمتَها لِسَفكِ الدَمِ المَم

نوعِ أَضحى بِحَدِّها مَطلولا

لا أَرى ما يُوَلِّدُ الضِغنَ عِزّاً

إِنَّما العِزُّ ما يُميتُ الذُحولا

وَلَعَمري لَقَد مَدَدتَ عَلى الإِس

لامِ وَالمُسلِمينَ ظِلّاً ظَليلا

ظَلتَ سِتراً عَلَيهِمُ مَسدولا

وَحُساماً مِن دونِهِم مَسلولا

فَهُمُ اليَومَ في جِوارِكَ قَد عا

وَدَ طَرفُ الزَمانِ عَنهُم كَليلا

فَرَأَوا خَطبَهُ الجَليلَ دَقيقاً

بَعدَ رُؤياهُمُ الدَقيقَ جَليلا

ما أَصاخوا إِلى وَعيدِ الأَعادي

مُذ أَناخوا بِبابِكَ التَأميلا

قَصُرَت عِندَ آمِليكَ اللَيالي

وَأَرى لَيلَ حاسِديكَ طَويلا

أَبِقَت مِنهُمُ العُقولُ وَأَبقَت


سَقَماً
ظاهِراً وَهَمّاً دَخيلا

لا تَقَضّى عيدٌ وَلا عادَ إِلّا

كُنتَ فيهِ مُهَنَّأً مَقبولا

عِش لِمُلكٍ قَدَعتَ عَنهُ عِداهُ

تارَةً قائِلاً وَطَوراً فَعولا

بالِغاً في خَطيرِهِ وَأَخيهِ

ذي المَعالي صَفِيِّهِ المَأمولا

فَهُما الأَشرَفانِ قَدراً وَأَفعا

لاً وَسِنخاً وَوالِداً وَقَبيلا

وَصَبا لِلحُقوقِ جُنَّةَ عَدلٍ

مَلَأَت حَدَّ كُلِّ باغٍ فُلولا

مُذ تَأَسّى فينا بَعَدلِهِما الحُك

كامُ لَم تُظلَمِ الأَنامُ فَتيلا

أَوَلَيسا مِن أُسرَةٍ تُتقِنُ التَن

زيلَ حِفظاً وَتَعلَمُ التَأويلا

الكِرامِ الأَعراقِ طالوا فُروعاً

بِالتُقى وَالنُهى وَطابوا أُصولا


عُرِفوا
بِالمَعروفِ وَالعُرفِ شُبّا

ناً وَشيباً وَصِبيَةً وَكُهولا

مُذ جَرَوا في إِزالَةِ الجَورِ وَالمُن

كَرِ جَرّوا عَلى السِماكِ ذُيولا

قَرَنوا الفَضلَ بِالتَفَضُّلِ عَفواً

وَأَضافوا إِلى الجَمالِ الجَميلا

حَيثُ لا تَنطَوي القُلوبُ عَلى الغِل

لِ وَلا تَعرِفُ الأَكُفُّ الغُلولا

وَلَأَنتُم فينا الشُموسُ أَقامَت

حينَ غابَت تِلكَ النُجومُ أُفولا

وَمَنِ اِشتاقَ أَهلَهُ فَاِشتِياقي

لَيسَ يَعدو جَنابَكَ المَأهولا

حَيثُ يَلقى المُنى مَقيلاً وَمَن يُث

ني مَقالاً وَذو العِثارِ مُقيلا

حَرَمٌ حَرَّمَ الرُقادَ عَلى عَي

نَيَّ لَمّا حُرِمتُ فيهِ المُثولا

جِئتُهُ لِلنَوالِ لَم يَعدُهُ ظَن

ني فَأَجدى التَنويهَ وَالتَنويلا

ما كَفاهُ إِزالَةُ الفَقرِ بِالثَر

وَةِ عَنّي حَتّى أَزالَ الخُمولا

لَم يَزَل في جَزيلِ جَدواهُ حَتّى


فِضتُ
مِن بَعضِهِ نَوالاً جَزيلا


كَالغَمامِ
الرُكامِ خَصَّ بِلاداً

بِغُيوثٍ فَعَمَّ أُخرى سُيولا

ثُمَّ أَنشَأتُ أَستَكِفُّ عَطايا

كَ فَحاوَلتُ مَطلَباً مُستَحيلا


عاذِلاً
في النَدى وَلَم يُرَ قَبلي

شاعِرٌ صارَ في السَماحِ عَذولا

كُلَّ يَومٍ تَزيدُ أَرضِيَ مِن أُف

قِكَ غَيثاً بِمِثلِهِ مَوصولا


مَكرُماتٌ
تَخِفُّ نَحوي مَعَ البُر

دِ وَإِن كانَ حَملُهُنَّ ثَقيلا

وَلَوَ اِنّي حَلَلتُ بِالصينِ وافا

ني رَعيلٌ مِنهُنَّ يَتلو رَعيلا

فَرُوَيداً فَقَد تَجاوَزَ حَظّي

مِن لُهاكَ التَتميمَ وَالتَكميلا

وَلَقَد عاقَ عَن لِقائِكَ خَطبٌ

لَيتَهُ لا يَعوقُ عَن أَن أَقولا

عارِضٌ صِرتُ فيهِ كَالصَعدَةِ السَم

راءِ لَوناً وَدِقَّةً وَذُبولا

فَلتُبَلَّغ مِصرٌ عَلى كُلِّ حالٍ

أَنَّني عَن وِدادِها لَن أَحولا

إِن أَعَلَّت جِسماً صَحيحاً فَأَوهَت

هُ فَقَد صَحَّحَت رَجاءً عَليلا

وَعَدِمتُ الحَياةَ إِن كُنتُ أَرضى

بِحَياتي مِن أَن أَراكَ بَديلا

وَسَأُدمي أَخفافَها كُنتُ مَعذو

راً عَلى ما أَتَيتُ أَو مَعذولا

راسِماتٍ لِلرامِساتِ يُناسِب

نَ وَيُنكِرنَ شَدقَماً وَجَديلا

مِن قِلاصٍ تَرى البَعيدَ قَريباً

حينَ تَنحوكَ وَالحُزونَ سُهولا

مَن يَعُدُّ الإيجازَ فَضلاً فَإِنّي

في مَديحيكَ أَعشَقُ التَطويلا

جُمَلِ
  • جَمَّلَ صُورَتَهُ : صَيَّرَهَا جَمِيلَةً، زَيَّنَهَا، حَسَّنَهَا
  • جَمَّلَ اللهُ عليكَ: جعلكَ اللهُ جَمِيلاً حَسَناً
  • جَمَّلَ الأمِيرُ الجيشَ: أَطالَ حبْسَهُ
  • فَإِنّا
  • فَانَ الرّجُلُ : جاءَ
  • فان : زَائِلٌ، أَيْ سَيَنْتَهِي إِلَى الزَّوَالِ وَالْفَنَاءِ، ، الرحمن آية 26كُلُّ مَنْ عَلَيْهَا فَان (قرآن)
  • شَيْخٌ فَانٍ : هَرِمٌ مُتَهَالِكٌ صَارَ شَيْخاً فَانِياً
  • أَبدَعتَ
  • بَدَعَ عادَاتٍ لَمْ تَكُنْ شائِعَةً : أَنْشأَها عَلَى غَيْرِ مِثَالٍ
  • بَدَعَ أُسْلُوباً جَدِيداً : خَلَقَهُ، اِبْتَكَرَهُ عَلى غَيْرِ مِثَالٍ
  • بَدَعَهُ بَدَعَهُ بَدْعاً: أنشأهُ على غير مثال سابق، فهو بديع (للفاعل والمفعول)
  • مَعاليكَ
  • جمع: مَعْلاَةٌ
  • شرف ورفعة ومكانة سامية
  • مَعالي الأمور: أشرفها وأنبلها،
  • دَليلا
  • دلَّل على المسألةِ: أقامَ الدليلَ على صحَّتها، أثبتها بالدَّليل
  • دلَّل الطِّفْلَ:رفَّهَه وتساهل في تربيته ومعاملته، دلَّعه، لاطفه وداهنه
  • دَلَّلَ امْرَأَتَهُ : عامَلَها بِلُطْفٍ وَرِقَّةٍ
  • شُهوداً
  • شَهُدَ فِي الْمَحْكَمَةِ : أَدَّى مَا عِنْدَهُ مِنْ شَهَادَةٍ فِي قَضِيَّةٍ مَّا
  • شهِد الرَّجُلُ : حكم
  • شَهِدَ لفلان على فلانٍ بكذا: أدَّى ما عنده من الشَّهادة
  • الجَورُ
  • جَارَ الرَّجُلُ : طَلَبَ أَنْ يُجَارَ وَيُغَاثَ
  • جَارَ عَلَى أَبْنَاءِ قَوْمِهِ : ظَلَمَهُمْ
  • جَارَ عَنِ الطَّريِقِ : لَمْ يَهْتَدِ فِيهِ
  • شِدتَ
  • شَادَّ زَمِيلَهُ : غَالَبَهُ، شاحنه
  • مشادَّة كلاميّة: مُشاحنة
  • شادَّ الأمرَ/ شادَّ في الأمر: بالغ فيه ولم يخفِّف وَلَنْ يُشَادَّ الدِّينَ أَحَدٌ إلاَّ غَلَبَهُ(حديث)
  • وَآلى
  • والى بين الأمرين: تابع بينهما
  • وَالَى الشيءَ: تابَعَهُ
  • وَالَى فلانًا: أَحبَّهُ
  • خَليلا
  • الخَلَلُ : مُنْفَرَج ما بين كلَّ شيئين
  • هو خَلَلَهُم: بينَهم
  • وجَاسَ خَلَلَ الدِّيار: سار وتردَّدَ بينَها
  • اِستُثيبَ
  • تثيَّبت المرأة :صارت ثيِّبًا، فارقها زوجها بموت أو طلاق
  • تثيَّبَ)
  • الثَّيِّبُ : غير العَذْراء
  • اِستُنيلا
  • نَيَّل القُطنَ والصّوفَ ونحوَهما :صبغه بالنِّيل، وهو صباغٌ أزرق يُستخرج من نبات النِّيل
  • نسيج صناعيٌّ تأليفيٌّ من مادّة صناعيّة تعدُّ منها خيوط ذات متانة ومُرُونة فائقتين
  • النِّيلَ: جنسُ نباتات مُحوِلة أَو مُعَمَّرَة، من الفصيلة القَرْنيَّة، تُزْرَع لاستخراج مادة زرقاءَ للصِّباغ من ورقها، تسمَّى النِّيلَ والنِّيلَج
  • وَاِقتِداراً
  • القَدَرُ: وقتُ الشيء أَو مكانه المقدَّر له
  • القَدَرُ: القضاءُ الذي يَقضي به الله على عباده
  • قضاءً وقدرًا: دون قصد، أو تدبير من أحد
  • الذُنوبِ
  • الذَّنَبُ : ذيلُ الحيوان
  • الذَّنَبُ من كلّ شيء: آخره
  • نظر إِليه بذنب عينه: أي بمؤخرها
  • صَفحاً
  • صَفَحَ عَنْهُ : أَعْرَضَ عَنْهُ
  • صَفَحَ أَوْرَاقَ الكِتَابِ : قَلَّبَهَا، تَصَفَّحَهَا، أَيْ عَرَضَهَا وَرَقَةً وَرَقَةً
  • صَفَحَ فِي الأَمْرِ : نَظَرَ فِيهِ
  • وَغَمَرتَ
  • الغَمَرُ : الحِقد والغِلّ
  • وغَمَرُ الناس: غُمارُهم، غُمَارُهُمْ، أَيْ جَمْعُهُمُ الْمُزْدَحِمُ الْمُتَكَاثِفُ
  • ورجلٌ غَمَر: لم يُجَرِّب الأُمور
  • النَوائِبَ
  • اسم فاعل من نبا
  • سَيْفٌ نَابٍ : سَيْفٌ غَيْرُ حَادٍّ
  • كَلاَمٌ نَابٍ : بَذِيءٌ، مُنَافٍ لِلآدَابِ وَالأَخْلاَقِ كَلِمَةٌ نَابِيَةٌ
  • تَميلا
  • ميَّل الشّيءَ :أماله، صيَّره مائِلاً مُنْحنيًا
  • مَيَّلَ فِي أَخْبَارِهِ : شَكَّ فِيهَا
  • مَيَّلَ بَيْنَ الأَمْرَيْنِ : تَرَدَّدَ وَرَجَّحَ بَيْنَهُمَا
  • إِباءٍ
  • أَباءَ الشيءَ: رجَعَه
  • أباءَ الشَّخصَ منزلاً :أنزله فيه أباءني داره ريثما أجد دارًا أسكنها
  • أباءَ الشَّخصَ بذنبه: حمله على الإقرار به
  • سَبَقتَ
  • سَبَّق : أَخذ السبَق
  • سَبَّقت الشاةُ ونحوها: أَلقت ولدها لغير تمام
  • سَبَّق الطيرَ الجارح: جعل السِّباقَين في رجليه
  • عَدِمتَ
  • العَدَمُ : ضدُّ الوُجُودِ
  • العَدَمُ :الفَقْر
  • مررت برجل سواءٍ والعَدَمُ: مستوٍ هو والعَدَم،
  • مَأثُراتٌ
  • جمع: ـون، ـات (فاعل مِنْ أَثْرَى) رَجُلٌ مُثْرٍ : غَنِيٌّ، أَيْ مَنْ يَمْلِكُ ثَرْوَةً كَبِيرَةً
  • أعمال خيّرة، مكارم متوارَثة، أفعال حميدة صاحب مآثِر حميدة في الجمعيّة،:
  • من مآثِر هذا العالم الجليل النزاهة والصدق
  • لَكانَت
  • كَوَّنَ اللَّهُ الكَوْنَ : أَخْرَجَهُ مِنَ العَدَمِ إِلَى الوُجُودِ
  • كَوَّنَ فَرِيقاً مِنَ اللاَّعِبِينَ : أَوْجَدَهُ، أَحْدَثَهُ
  • كَوَّنَ فِكْرَةً عَنِ الْمَوْضُوعِ : شَكَّلَهَا
  • نَسَخَت
  • نسَخ الكتابَ: نقله وكتَبه حرفًا بحرف
  • نسخ فلان الشعر: أخذ اللفظ والمعنى من غيره
  • نَسَخَ الوَثِيقَةَ : صَوَّرَهَا
  • نَسَخَ
  • نسَخ الكتابَ: نقله وكتَبه حرفًا بحرف
  • نسخ فلان الشعر: أخذ اللفظ والمعنى من غيره
  • نَسَخَ الوَثِيقَةَ : صَوَّرَهَا
  • التَوراةَ
  • التَّوْرُ : الرسولُ بين القوم
  • التَّوْرُ: إِناء يشربُ فيه والجمع : أَتْوَارٌ
  • أَتْأَرَهُ إِليه البَصَرَ: أَحدَّه وحقَّقه
  • وَالإِنجيلا
  • الجِيلُ : الأُمّة
  • الجِيلُ :الجِنسُ من الناس، فالتُّرك جيل، والرُّوم جيل
  • الجِيلُ :القرن من الزمن
  • فَاِعذِرِ
  • عَذَرَ الصَّبِيَّ : خَتَنَهُ، طَهَّرَهُ
  • عَذَرَ الْفَرَسَ : أَلْجَمَهُ
  • عَذَرَ العاذورُ فلانًا: أَصابَهُ
  • الحائِرينَ
  • حَيَّرَهُ : أَوقعه في حِيَرَة
  • حيَّر الشَّخْصَ : أربكه وأذهله وأثار دهشتَه
  • الحَيْرُ : شِبه الحظيرة أَو الحِمى
  • زَندُهُ
  • زَنَدَ النَّارَ : أَشْعَلَها مِنْ عودِ الثِّقابِ
  • زَنَدَ نارَ القَدَّاحَةِ : قَدَحَها، أَخْرَجَ نارَها
  • زَنَدَ الإِناءَ : مَلأَهُ بِالْماءِ
  • رُقتَها
  • رَوِقَ الرَّجُلُ : طَالَتْ أَسْنانُهُ العُلْيا على السُّفْلَى، أَي كانَ أَرْوَقَ
  • رَوَّقَ اللَّيلُ: مَدَّ رُواق ظُلمَتِهِ
  • رَوَّقَ الشَّرابَ: صَفَّاهُ
  • وَحِلمٍ
  • حلَم الشَّخصُ :رأى في نومه رُؤْيا
  • حلَم الشَّيءَ/ حلَم بالشَّيء: رآه في نومه
  • يَحْلُمُ أَحْلاماً بَعِيدَةً عَنِ الوَاقِعِ : يَتَصَوَّرُ، يَتَخَيَّلُ اُحْلُمْ مَا بَدا لَكَ حَلَمَ بِهِ وعَنْهُ : رأى لَهُ رُؤْيا
  • التَعظيمَ
  • عظَّم والدَه :كبَّره وفخَّمه، بجَّله، وقَّره، احترمه وأجلَّه ،
  • عَظَّمَ الشَّاةَ : قَطَّعَهَا عَظْماً عَظْماً
  • عَظَمَ الرَّجُلَ عَظْمَة : ضَرَبَ عِظَامَهُ
  • وَالتَبجيلا
  • لاءمه العملُ: وافقه، ناسبه اختار مسكنًا يلائم صحّتَه،
  • بيئة ملائمة: بيئة تتوفَّر فيها العواملُ الضّروريّة لوجود كائن حيّ عضويّ أو نوع من الأنواع الأحيائيَّة،
  • غير ملائم: غير مناسب للظروف، بطريقة غير لائقة أو مناسبة
  • نَزيلا
  • نَزِل, نَزَل
  • صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من نزِلَ
  • موضعٌ نَزَلٌ: يُنْزَل فيه كثيرًا
  • ذَلولا
  • ذلَّل عدوَّه: أذلّه، أخضعه، وأهانه
  • الذَّلُولُ : السّهْل
  • طَريقٌ ذَلولٌ : الطَّريقُ الْمُمَهَّدَةُ، سَهْلَةُ الاِجْتِيازِ النحل آية 69فاسْلُكي سُبُلَ رَبِّكِ ذُلُلاً (قرآن)الملك آية 15 وَهُوَ الَّذِي جَعَلَ لَكُمُ الأَرْضَ ذَلولاً (قرآن)
  • مُعمِلاً
  • العَمَلُ : مهنة، شغل، وظيفة
  • وأَعمالُ المركزنحوه [في التقسيم الإداري]: ما يكون تحت حكمه ويضاف إِليه
  • العَمَلُ (في الاقتصاد) : مجهود يبذله الإنسان لتحصيل منفعة
  • وَأَصيلٍ
  • استَأْصَل الشيءُ: ثبت أَصلُه وقَوي
  • استأصل الشَّجرةَ: اقتلعها من أصلها
  • استأصل العِلّةَ: أزالها من الأساس،
  • صَدقَةً
  • الصَّدَقَةُ : ما يعطى للفقير ونحوه من مالٍ أو طعامٍ أو لباسٍ على وجه القربى لله، لا المكرمة
  • صَدَقة الفِطْر: صدقة يدفعها المسلم الذي يملك قوت يومه قبل صلاة عيد الفطر
  • الصَّدُقَةُ :: صَدَاقٌ، مَهْر، ما يُعطى للزّوجة من مالٍ شرعًا
  • أَصيلا
  • ثابت، راسخ، ذو جذور علمٌ أصيلٌ،
  • عضو أصيل: ثابت في مؤسَّسة
  • لَهُ جَوادٌ أَصيلٌ : خالِصُ النَّسَبِ، نَقِيُّ الدَّمِ
  • نَخوَةٌ
  • مصدر نخا
  • النَّخوَة : الحماسة والمُروءة
  • النَّخوَة :العظمةُ والتكبر
  • أَذَلَّت
  • الذَّيلُ أسفل الثوب
  • الذَّيلُ ما تترُكه الريحُ في الرملِ كأثَرِ ذيل مَجرور والجمع : أذيال، وذيول
  • فلانٌ طويل الذَّيل: غنيٌّ
  • أَنجَدَت
  • مصدر نَجِدَ
  • رَشَحَ نَجَدُهُ : عَرَقُهُ
  • بَيْتٌ مَمْلُوءٌ بِالنَّجَدِ : مَتَاعُ الْبَيْتِ مِنْ فُرُشٍ وَوَسَائِدَ
  • وَبِيّاً
  • وَبَأَ الْمَتَاعَ : عَبَّأَهُ، هَيَّأَهُ
  • وَبَأَ إِلَيْهِ : أَشَارَ، وَمَأَ
  • وَبَّأَ الشيءَ: عبَّأَه ؛ كَوبَأَ
  • وَبيلا
  • وبَلَت السَّماءُ:اشتدَّ مطَرُها
  • وبَلَت السَّماءُ الأرضَ: أمطرتْها، غمرتها بالماء
  • وبَلَه بالعصا ونحوِها: ضربه ضربًا متتابعًا
  • مَعاقِلٌ
  • عَقَلَ الوَلَدُ : أَدْرَكَ حَقَائِقَ الأَشْيَاءِ
  • عَقَلَ الشَّابُّ : أَدْرَكَ وَمَيَّزَ
  • عَقَلَ الشَّيْءَ : فَهِمَهُ، أَدْرَكَهُ عَلَى حَقِيقَتِهِ ع
  • الجِبالُ
  • الجَبَلُ : ما علا من سطح الأَرض واستطال وجاوَزَ التَّلَّ ارتفاعًا
  • فلان جبلٌ: ثابت لا يتزحزح
  • الجَبَلُ: سيِّد القوم
  • الوُعولا
  • وَعَلَ : أَشْرَف
  • وَعْل / وَعِل
  • الوَعْلُ : تَيْسُ الجَبَل، أي: ذَكَرُ الأَرْوَى، وهو جنس من المعْزِ الجبليَّة، له قرنان قويّان منحنيان كسَيفَين أَحْدَبين
  • تُضحي
  • تَضّحَّى: تَغذَّى
  • [ لا واحد لها]
  • ذو موضة: دارج
  • مَهيلا
  • هَيَّلَ عَلَيْهِ التُّرَابَ : صَبَّهُ بِتَتَابُعٍ
  • هَيَّلَ فلانٌ الشيءَ: مبالغة في هاله
  • هَيْلُ التُّرَابِ أَوِ الرَّمْلِ : مَا انْصَبَّ وَانْهَالَ مِنْهُ
  • فَتَذرو
  • ذُرْوَةٌ، ذِرْوَةٌ
  • الذُّرْوَة: أعلَى الشّيء وقمَّته
  • ذُرْوة الجبل: قمّته،
  • بِسُيوفٍ
  • سَيِفَتِ النخلَةُ : كان فيها سِيفٌ
  • السَّيْفُ : نوعٌ من الأسلحة معروفٌ
  • السِّيفُ :ساحلُ البحر
  • يَسلُبُ
  • سلَب فلانًا مالَه/ سلَب منه مالَه: انتزعه قهرًا أو اختلاسًا
  • سلَب شرفَه: جرَّده ممّا يصونه من نفسِه
  • سَلَبَ الشَّجَرَةَ : قَشَرَهَا
  • البُعولا
  • بَعَلَ: تَزَوَّجَ
  • بَعَلَ عليه أَمرَه: أَباه عليه
  • اسم صَنَم من أصنام العرب في الجاهليّة عبَده قومُ إلياس
  • نُصولٍ
  • صَوَّلَ الْبَيْدَرَ : كَنَسَ نَوَاحِيَهُ
  • صَوَّلَ الْحِنْطَةَ : نَقَّاهَا مِمَّا فِيهَا بِالْمَاءِ
  • صَوَّلَ الْكِلْسَ: أَذَابَهُ بِالْمَاءِ
  • شِمتَها
  • شمِت بعدوِّه: فرِح بمكروه أصابه
  • شمَت بعدوِّه :فرح بمكروه أصابه
  • شمَّت العاطسَ/ شمَّت على العاطس: دعا له بالخير قائلاً: يرحمك الله
  • لِسَفكِ
  • سفَك الماءَ ونحوَه :أراقه، أساله، صبّه
  • سفك الكلامَ: نشره،
  • سفك دمَ فلان: قتله
  • الضِغنَ
  • عُودٌ ضَغِنٌ : أَعْوَجُ
  • فَرَسٌ ضَغِنٌ : صَعْبُ الاِنْقِيَادِ وَالْمِرَاسِ
  • ضَغِنَ عَلَيْهِ بِلاَ سَبَبٍ : حَقَدَ عَلَيْهِ، أَبْغَضَهُ
  • الذُحولا
  • ذَحَل/ ذَحل
  • الذَّحْلُ: الثأر
  • الذَّحْلُ : الحِقْد
  • ظَليلا
  • جمع أظْلال: ماء تحت الشجر لا تصيبه الشّمسُ
  • ظَلَّلَ بالسَّوْطِ: أشَار به تخويفًا
  • ظلَّل الشَّجرُ أظلَّ؛ امتدّ ظلُّه
  • مَسلولا
  • رجل مسلول:مصاب بمرض السّلّ
  • السَّيْفُ الْمَسْلُول: السَّيْفُ الْمُسْتَلُّ مِنْ غِمْدِهِ
  • وَلَدٌ مَسْلُولٌ : مُصَابٌ بِدَاءِ السُّلٍّ
  • الجَليلَ
  • الجَلَلُ: الصَّغير الحقير وفي حديث العباس، قال يومَ بدر: حديث شريف القتلَى جَلَلٌ، ما عدا محمداً /: هين يسير
  • خَطْبٌ جَلَلٌ: مصابٌ عظيمٌ
  • جَلَّلَ جُثْمَانَ الْمَيِّتِ : غَطَّاهُ
  • دَقيقاً
  • دقَّق في الشَّيءِ: استعمل الدِّقَّة، أنعم النظرَ فيه، محَّص
  • دَقَّقَ الشيءَ: أنْعَمَ دَقَّهُ
  • دقَّق الشَّيءَ :بالغ في دَقِّه وسَحْقه، صيّره دقيقًا، أنعم دقّه
  • رُؤياهُمُ
  • الرأْيُ : الاعتقادُ
  • الرأْيُ: العقلُ
  • الرأْيُ: التدبيرُ
  • جَليلا
  • جَلَّلَ جُثْمَانَ الْمَيِّتِ : غَطَّاهُ
  • جَلَّلَ الْمَطَرُ السُّهُولَ وَالجِبَالَ : مَلأَهَا، أَغْزَرَهَا
  • جَلَّلُوا الزَّعِيمَ لِمَآثِرِهِ : عَظَّمُوهُ
  • أَصاخوا
  • مَصَخَ الشيءَ: انتزعه من جوف شُيء آخر
  • مَصَخَ الشيءَ: اجتذبه
  • أثار صخبًا في المكان: أحدث ضجَّة فيه
  • أَناخوا
  • أَناخَ بِالْمَكانِ : أَقام بِهِ
  • أَناخَ الجَمَلَ : أَبْرَكَهُ
  • أَناخَتْ بِهِ الْمُصيبَةُ : أَصابَتْهُ، حَلَّتْ بِهِ أَناخَ بِهِ الذُّلُّ
  • آمِليكَ
  • أَمَلَ فَوْزَهُ : تَرَجَّاهُ، تَمَنَّاهُ، رَغِبَ فيهِ
  • أَمَلَ خَيْرَهُ : تَرَقَّبَهُ، تَمَنَّى وُقوعَهُ
  • أمَلَ منه العونَ: رجاه، توقّعه وانتظره منه
  • سَقَماً
  • سَقُم الشَّخصُ :مرِض، طال مرضُه
  • سقِم الشَّخصُ :سقُم، مرض وطال مرضُه
  • قلبٌ سقيم،
  • دَخيلا
  • بِهِ دَخَلٌ : بِهِ خَلَلٌ فِي عَقْلِهِ
  • الدَّخَلُ : الشَّكُّ
  • بِهِ دَخَلٌ : مَرَضٌ
  • وَأَخيهِ
  • تَوَخَّى غَايَةً : تَطَلَّبَهَا، رَغِبَ فِيهَا، قَصَدَهَا
  • تَوَخَّى رِضَاهُ : تَحَرَّاهُ
  • مصدر وَخَى
  • الأَشرَفانِ
  • الشَّرَفُ : الموضع العالي يُشرف على ما حوله
  • هو على شَرَف من كذا: مُشْرِفٌ عليه ومقارب له
  • الشَّرَفُ: العُلُوُّ والمجد؛
  • لِلحُقوقِ
  • جمع حق
  • (فعل: خماسي لازم متعد بحرف) تَحَقَّقْتُ، أَتَحَقَّقُ، تَحَقَّقْ، مصدر تَحَقُّقٌ
  • تَحَقَّقَتِ الأَخْبَارُ الشَّائِعَةُ : تَأَكَّدَتْ، ثَبَتَتْ، صَحَّتْ
  • فُلولا
  • فَلَّلَ السَّيفَ: مبالغة في فلَّهُ
  • فَلَّلَ الثَّغرَ: حدّد أَسنانَهُ ونظَّفَه
  • تَفَلَّلَ السيفُ: افتلَّ، مطاوع فلَّله
  • تَأَسّى
  • تَأَسَّى لِمُصَابِهِ : تَصَبَّرَ وَتَعَزَّى
  • تَأَسَّى بِهِ : اِحْتَذَى، اِقْتَدَى بِهِ
  • تَأَسَّى به: ائتسى
  • بَعَدلِهِما
  • عدَل بين المتخاصمين: أنصف بينهما وتجنَّب الظُّلْمَ والجَوْرَ، أعطى كلَّ ذي حقٍّ حقَّه : يُساوون به ما يعبدون
  • عدَل الشّيءَ بالشّيءِ: سوّاه به عدَل، لوحَ الخشب بالقدّوم
  • عدَل إلى الشَّيء: أقبل إليه بعد أن أعرض عنه
  • تُظلَمِ
  • تَظَلَّمَ مِنَ الْمُعْتَدِي عَلَيْهِ : شَكَا مِنْ ظُلْمِهِ
  • تَظَلَّمَ الْمَظْلُومُ : صَبَرَ عَلَى الظُّلْمِ، اِحْتَمَلَهُ ظَلَمْتُهُ فَتَظَلَّمَ
  • تَظَلَّمَهُ حَقَّهُ : ظَلَمَهُ، اِعْتَدَى عَلَيْهِ
  • فَتيلا
  • فتَل الخيطَ وغيرَه :لواه، برَمه، غزله، لفَّه، أداره بسرعة
  • فَتَلَتِ الْكُسْكُسَ : دَعَكَتِ الدَّقِيقَ مَخْلُوطاً بِقَطَرَاتٍ مِنَ الْمَاءِ لِيَتَحَوَّلَ إِلَى حَبَّاتٍ صَغِيرَةٍ
  • فَتَلَ فلانًا عن رأيِهِ: صَرَفَهُ ولَوَاهُ
  • الأَعراقِ
  • العِرْقُ : أَصلُ كل شيءِ
  • العِرْقُ: وريد أو شريان، مجرى الدَّم في الجسَد
  • العِرْقُ :الأرضُ المِلْحُ لا تُنبِتُ
  • فُروعاً
  • رَوِعَ الوَلَدُ : كانَ أَرْوَعَ، أَيْ ذَكِيَّ الفُؤادِ، مُعْجَباً بِنَفْسِهِ
  • روَّع فلانًا :أراعه، أفزعه، أخافه
  • جريمة مروِّعة
  • وَالنُهى
  • النُّهَى :العَقلُ (إِنَّ فِي ذَلِكَ لَآيَاتٍ لِأُولِي النُّهَى )(قرآن) : لِأُولِي العَقْلِ وَالحِكْمَةِ هُوَ مِنْ أَهْلِ الْفَضْلِ وَالنُّهَى
  • نَهَى اللَّهُ عن كَذَا : حَرَّمَهُ
  • نَهَى إِلَيْهِ الْخَبَرُ : نَمَى، بَلَغَ إِلَيْهِ
  • وَطابوا
  • وقالوا: اطُّبَى القلوبَ حتى ما تَعْدِلُ به: تحبَّبَ إلى قلوبِ الناس وقرَّبها منه
  • اطَّباهُ صَادَقَهُ مخاتَلَةً ثمَّ قتَلَه
  • طَبَاهُ إِلَيْهِ : دَعَاهُ بِلُطْفٍ وَرِفْقٍ
  • عُرِفوا
  • عَرَف الشيءَ : أدركه بحاسَّةٍ من حواسِّه
  • لَأَعْرِفَنَّ لَكَ مَا صَنَعْتَ : لَأُجَازِيَنَّكَ عَلَيْهِ
  • عَرُفَتِ الْمَرْأَةُ : أَكْثَرَتْ مِنَ الطِّيبِ، أَوْ طابَتْ رَائِحَتُها
  • الجَورِ
  • جَارَ الرَّجُلُ : طَلَبَ أَنْ يُجَارَ وَيُغَاثَ
  • جَارَ عَلَى أَبْنَاءِ قَوْمِهِ : ظَلَمَهُمْ
  • جَارَ عَنِ الطَّريِقِ : لَمْ يَهْتَدِ فِيهِ
  • الأَكُفُّ
  • الكَفَفُ من الوَشْم: دوائرُ تكون فيه
  • كفَّف الثوبَ بالحرير ونحوَه كفَّه؛ عمل على ذَيله وأكمامه وجَيْبه كِفافًا أو حواشي
  • تَكَفَّفَ دَمْعُهُ : تَحَجَّرَ في مُقْلَتَيْهِ
  • الغُلولا
  • غَلَّلَ عُنُقَهُ أَوْ يَدَهُ : وَضَعَ فِيهَا الْغُلَّ، الْقَيْدَ
  • غَلَّلَهُ بِالغَالِيَةِ : طَيَّبَهُ بِهَا
  • غَلَّلَهُ فلانٌ الغِلالةَ: لَبِسَها تحتَ ثيابه
  • الشُموسُ
  • شَمَسَ اليَوْمُ : كَانَ مُشْمِساً، أَيْ أَضَاءتِ الشَّمْسُ طُولَ النَّهَارِ
  • شَمَسَتِ الدَّابَّةُ : جَمَحَتْ، نَفَرَتْ
  • شَمَسَ الرَّجُلُ : اِمْتَنَعَ، أَبَى، اِسْتَعْصَى
  • جَنابَكَ
  • الجَنَبُ: القصير
  • جنَب: الشَّخْصَ أصاب جَنْبه
  • جَنَبَهُ السَّيْفُ: أَصَابَ جَنْبَهُ
  • مَقيلاً
  • المَقِيلُ :موضع القيلولة، مكان الراحة وقت القيلولة
  • المَقِيلُ :: القَيْلُولَةُ، أَيْ نَوْمَةُ نِصْفِ النَّهَارِ
  • طعنَه في مَقِيل حِقده: في صَدره
  • العِثارِ
  • عَثَرَ الْفَرَسُ : زَلَّ وَكَبَا
  • عَثَرَ في ثَوْبِهِ : زَلَّ، سَقَطَ
  • لَمْ يَعْثُرْ لَهُ عَلَى أَثَرٍ : لَمْ يَجِدْ لَهُ أَثَراً
  • مُقيلا
  • المَقِيلُ :موضع القيلولة، مكان الراحة وقت القيلولة
  • المَقِيلُ :: القَيْلُولَةُ، أَيْ نَوْمَةُ نِصْفِ النَّهَارِ
  • طعنَه في مَقِيل حِقده: في صَدره
  • لِلنَوالِ
  • تَنَاوَلَ طَعَامَ الغَدَاءِ : أكَلَهُ
  • تَنَاوَلَ حَاجِياتِهِ مِنَ التَّعَاوُنِيَّةِ : أخَذَهَا
  • تَنَاوَلَ جُرْعَةً مِنَ الدَّوَاءِ : تَجَرَّعَهَا
  • فَأَجدى
  • أَجْدَى الشيءُ: نفع
  • أجدى نفعًا: نفع، عاد بفائدة
  • أجداه/ أجدى عليه: أعطاه، جاد عليه
  • وَالتَنويلا
  • تَنَاوَلَ طَعَامَ الغَدَاءِ : أكَلَهُ
  • تَنَاوَلَ حَاجِياتِهِ مِنَ التَّعَاوُنِيَّةِ : أخَذَهَا
  • تَنَاوَلَ جُرْعَةً مِنَ الدَّوَاءِ : تَجَرَّعَهَا
  • بِالثَر
  • الثَّرْوَة : الكثير من المال والناس وفي الحديث: حديث شريف ما بَعثَ الله نبيًّا بعد لوطٍ إلا في ثروةٍ من قومه /
  • الثَّرْوَة (فى الاقتصاد) : الأموالُ القابلةُ للتملك والتقويم، والمحدودةُ الكَمّية
  • والثروة القومية: مجموعةُ القوى المنتجة في الدولة
  • الخُمولا
  • خمَل الرَّجلُ : كسِل
  • خَمَلَ الرَّجُلُ : خَفِيَ فَلَمْ يُعْرَفْ وَلَمْ يُذْكَرْ
  • خَمَلَ الصَّوْتُ : اِنْخَفَضَ وفي الحديث: حديث شريف اذكروا الله ذكراً خاملاً /: خافضًا
  • جَزيلِ
  • شُكْرًا جَزِيلاً عَلَى مَعْرُوفِكَ : شُكْراً كَثِيراً، عَظِيماً
  • قَدَّمَ لَهُ جَزِيلَ الاحْتِرَامِ : بَالِغَ الاحْتِرَامِ
  • جَاءَ بِكَلاَمٍ جَزِيلٍ : فَصِيحٍ
  • فِضتُ
  • اِسْتَفاضَ البَيْتُ بِكُلِّ الضُّيوفِ : اِتَّسَعَ
  • يَسْتَفِيضُ فِي الحَدِيثِ : يُطْنِبُ فِيهِ وَيَتَوَسَّعُ
  • اِسْتَفاضَ في مَدِيحِهِ : أَكْثَرَ مِنْ تَعْدادِ الْمَحاسِنِ وَالْمَزايا
  • نَوالاً
  • النَّوَالُ : النَّصِيب والعطاءُ
  • كَثِيرُ النَّوَالِ : كَثِيرُ الْعَطَاءِ
  • لَيْسَ ذَلِكَ بِنَوَالٍ : مَا يُمْكِنُ الْحُصُولُ عَلَيْهِ
  • جَزيلا
  • شُكْرًا جَزِيلاً عَلَى مَعْرُوفِكَ : شُكْراً كَثِيراً، عَظِيماً
  • قَدَّمَ لَهُ جَزِيلَ الاحْتِرَامِ : بَالِغَ الاحْتِرَامِ
  • جَاءَ بِكَلاَمٍ جَزِيلٍ : فَصِيحٍ
  • كَالغَمامِ
  • الغَمَامَةُ :: سحابة يتغيّر بها وجهُ السّماء
  • ابن الغمام/ حَبّ الغمام: البَرَد،
  • يَفْتَرُّ عن مثل حَبِّ الغمام: عن أسنانٍ بيضٍ كالبَرَدِ
  • الرُكامِ
  • ركَم الشَّيءَ: كوَّمه، جمَعه وألقى بعضَه على بعض
  • رَكمَهُ: جَمَعَهُ وألقَى بعْضَهُ على
  • تَرَاكمَ : ارْتَكَمَ
  • بِلاداً
  • يا بِلادِي : يا وَطَنِي
  • مكان محدود تستوطنه جماعات من الناس، يُستعمل للقطر ككلّ أو لمدُنه وقراه شرّ البلاد بلدٌ لا صديقَ به،
  • البَلَد: اسم سورة من سور القرآن الكريم، وهي السُّورة رقم 90 في ترتيب المصحف، مكِّيَّة، عدد آياتها عشرون آية
  • أَستَكِفُّ
  • اسْتَكَفَّ الشيءُ: استدار
  • استكفَّت الحيَّةُ: صارت كالحَلْقة
  • اسْتَكَفَّ الشجرُ والشَّعْرُ: اجتمع بعضُه إِلى بعْض
  • عاذِلاً
  • اسم فاعل من عذَلَ
  • رجلٌ عُذَّالُه كثير،
  • العاذِل: اسم للعِرْق الذي يسيل منه دمُ الاستحاضة، ويُسمَّى العاذر
  • عَذولا
  • عَذَلَ زَمِيلَهُ : لاَمَهُ
  • عَذَلَهُ عَذَلَهُ : لامَهُ
  • سبق السيفُ العَذَلَ: يُضْرَبُ لما قد فات ولا يُستدرك
  • غَيثاً
  • فَرَسٌ ذُو غَيِّثٍ : أَيْ يَزْدَادُ جَرْياً بَعْدَ جَرْيٍ
  • الغَيْثُ : مطر غزير يجلب الخير
  • ويطلق مجازًا على السَّماءِ والسَّحابِ والكلإِ
  • مَوصولا
  • حُبٌّ مَوْصُولٌ : مُتَبَادَلٌ ودَائِمٌ مُتَّصِلٌ
  • أَيَّامٌ مَوْصُولَةٌ : مُتَتَابِعَةٌ، مُتَتَالِيَةٌ
  • مَوْصُولٌ : مربوط
  • مَكرُماتٌ
  • مَكرَمة / مَكْرُمة
  • رَجُلٌ مَكْرَمَةٌ : كَرِيمٌ
  • أَرْضٌ مَكْرَمَةٌ : صَالِحَةٌ جِدّاً للنَّبَاتِ، خِصْبَةٌ، جَيِّدَةُ التُّرْبَةِ
  • تَخِفُّ
  • بَاءتْ مُحَاوَلَةُ تَخَفِّيهِ بِالفَشَلِ : تَنَكُّرِهِ
  • التَّخَفِّي عَنِ الأَنْظَارِ : التَّسَتُّرُ، التَّوَارِي
  • بَاءتْ مُحَاوَلَةُ تَخَفِّيهِ بِالفَشَلِ : تَنَكُّرِهِ
  • رَعيلا
  • رَعَلَهُ : شَقَّهُ، أَو وسَّعَ شقَّه
  • رَعَلَهُ: طَعَنَه طَعْنًا شديدًا
  • رَعَلَهُ بالسَّيف: تناوله به وضربه
  • وَالتَكميلا
  • أَكْمَلَ الشيءَ: أَتمَّه
  • أكمل دينَه/ أكمل نِصْفَ دِينه: تزوَّج
  • تَكَمَّلَ الشيءُ: كَمَلَ
  • لِقائِكَ
  • قَاءَ مَا فِي مَعِدَتِهِ : أَلْقَى مِنْ فَمِهِ مَا فِيهَا
  • قَاءَ الْمَرِيضُ نَفْسَهُ : مَاتَ
  • قَاءتِ الطَّعْنَةُ الدَّمَ : أَخْرَجَتْهُ
  • وَذُبولا
  • ذَبَلَ النَّباتُ : ذَهَبَتْ نَضارَتُهُ وَدَبَّ فيهِ اليُبْسُ
  • ذَبَلَ الجِسْمُ : ضَمُرَ، هُزِلَ
  • ذَبَلَتْ بَشَرَتُهُ : اِصْفَرَّ وَذَهَبَتْ نَضارَتُهُ
  • وِدادِها
  • تَوَدَّدَ مَوَدَّتَهُ : طَلَبَهَا
  • تَوَدَّدَ إلَيْهِ : تَحَبَّبَ إلَيْهِ
  • تَوَدَّدَ إليه: تحبَّب
  • عَليلا
  • صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من عَلَّ
  • ما يَزَالُ عَلِيلاً : مَرِيضاً
  • اِمْرَأَةٌ عَلِيلَةٌ : مُعَطَّرَةٌ بِالعِطْرِ الطَّيِّبِ
  • أَخفافَها
  • تَخَفَّفَ الشيءُ: صار خفيفًا
  • تَخَفَّفَ من الشيءِ: أَزال بعضه ليقلَّ ثِقَلُه
  • تَخَفَّفَ خُفا: لَبِسه
  • شَدقَماً
  • شدِق فلانٌ :اتَّسَع جانبُ فمه ممَّا تحت الخدّ ، اتَّسَع شِدْقُه،
  • شَدْق / شِدْق
  • الشِّدْقُ : جانِبُ الفَمِ مِما تحت الخدّ، وكانت العرب تمتدح رَحابةَ الشدقين، لدلاتها على جهارة الصوت والجمع : أشْداق، وشُدُوقٌ
  • وَجَديلا
  • الأَوَامِرُ العَسْكَرِيَّةُ لاَتَقْبَلُ الجَدَلَ : غَيْرُ قَابِلَةٍ لِلأَخْذِ وَالرَّدِّ
  • أَفْتَرِضُ جَدَلاً أَنَّنِي : أَفْتَرِضُ مُمْكِناً أَوْ غَيْرَ مُمْكِنٍ، أَيْ وَضْعُ فَرَضِيَّةٍ لِتَكُونَ أَسَاسَ النِّقَاشِ
  • جدل: جِدال، شدّة الخصومة بالباطل
  • قِلاصٍ
  • وماءٌ قلاَّص: مرتفع
  • قَلِصَتْ نَفْسُهُ : اِضْطَرَبَتْ حَتَّى تَكَادُ تَتَقَيَّأُ
  • قلَصَ الثوبُ بعد غَسْلِه :انكمش وقصُر