ما مُرتَقاكَ عَلى مَن رامَهُ أَمَمُ

فَلتَسلُ عَن نَيلِ ما أوتيتَهُ الأُمَمُ

وَليَيأَسوا رَمَّةً كانَت مُؤَهَّلَةً

لِهِمَّةٍ ما اِهتَدَت في طُرقِها الهِمَمُ

فَما تَحُطُّ مَطايا المَجدِ أَرحُلَها

إِلّا بِحَيثُ أَناخَ البَأسُ وَالكَرَمُ

وَإِنَّ أَولى الوَرى بِالأَمرِ أَوفَرُهُم

قِسماً إِذا ظَلَّتِ الأَخطارُ تُقتَسَمُ

وَمَن أَحَقُّ بِمُلكِ الأَرضِ مِن مَلِكٍ

بِسَيفِهِ اِنكَشَفَت عَن أَهلِها الغُمَمُ

عَدلَ القَضِيَّةِ يُمضي وَهوَ مُطَّرِحٌ

ثَوبَ الحَياءِ وَيَندى وَهوَ مُحتَشِمُ


أَغَرُّ
لَو وَهَبَ الدُنيا بِأَجمَعِها

لَما تَتَبَّعَها مَنٌّ وَلا نَدَمُ

وَرُبَّ عَفوٍ إِذا لاذَ الجُناةُ بِهِ


أَنساهُمُ
بِجَميلِ الصَفحِ ما اِجتَرَموا

وَذي يَدٍ تَلِدُ النُعمى فَإِن قَصَدَت

كَيدَ العَدُوِّ فَمِن أَولادِها الرَقِمُ

سَيفَ الإِمامِ بِكَ اِزدادَ الهُدى وَضَحاً


وَفيكَ
كادَتَ تُغَطّي نورَها الظُلَمُ

وَمُذ دَعاكَ إِمامُ العَصرِ عُدَّتَهُ

ذَلَّ العِدى فَأَزالَ الحَقُّ إِفكَهُمُ

قَد كانَ مُتَّهَماً صَرفُ الزَمانِ وَمُذ

وَفى بِقُربِكَ لَم تَعلَق بِهِ التُهَمُ

وَغَيرُ مُستَوجِبٍ ذَمَّ الوَرى زَمَنٌ

أَيّامُهُ لَكَ فيما تَشتَهي خَدَمُ


ثَبَّتَّ
وَطأَةَ دينِ اللَهِ مُعتَصِماً


بِاللَهِ
مِن بَعدِ ما زَلَّت بِهِ القَدَمُ

لَقَد نَهَضتَ بِعِبءٍ في حِمايَتِهِ

لا يَستَقِلُّ بِهِ رَضوى وَلا إِضَمُ

بِهِمَّةٍ لَو أَرادَ العُصمَ صاحِبُها

لَم يَحمِها في ذُرى الأَطوادِ مُعتَصِمُ

وَعَزمَةٍ مُذ أَلَمَّت بِالشَآمِ بَنَت

دونَ الخِلافَةِ سوراً لَيسَ يَنهَدِمُ

وَطالَما عَرَّسَت في أَرضِهِ فِتَنٌ

تَشيبُ مِنها قُلوبُ الخَلقِ لا اللِمَمُ

وَرُبَّ جَيشٍ إِذا سالَ الفَضاءُ بِهِ

رَأَيتَ فيهِ جِبالَ الأَرضِ تَصطَدِمُ

بَحرٌ فَإِن عَسَلَت فيهِ الرِماحُ أَرَت


أَمواجَ
بَحرِ المَنايا كَيفَ تَلتَطِمُ

لِخَيلِ فُرسانِهِ مِن طَعنِ ما لَقِيَت


بَراقِعٌ
وَلَهُم مِن نَقعِها لُثُمُ

ثَناهُ بَأسُكَ فَاِنصاعَت كَتائِبُهُ

كَأَنَّ آسادَهُ مِن ذِلَّةٍ نَعَمُ

عَنَت حُماةُ بُيوتِ الشَعرِ راغِمَةً

مُذ طُنِّبَت لَكَ في أَوطانِها الخِيَمُ

وَكَم لَهُم مَوقِفٌ جالَ الحِمامُ بِهِ

لَو كانَ غَيرُكَ فيهِ الخَصمَ ما خُصِموا

وَكَم لَقوا فيكَ يَوماً أَيوَماً خَلَقَت

فيهِ السَنابِكُ لَيلاً جَنَّهُ الخَدَمُ

لَيلاً إِذا غَطَّتِ الأَبصارَ ظُلمَتُهُ

كانَت مَصابيحَكَ الهِندِيَّةُ الخُذُمُ


مَنَعتَ
آسادَهُم قَسراً فَرائِسَها

فَلَيسَ يُنكَرُ أَن تَنبو بِها الأَجَمُ

وَما تَظَلُّ قَناةُ العِزِّ قائِمَةً

إِلّا بِحَيثُ القَنا الخَطِّيُّ يَنحَطِمُ

وَإِن تَكُن نارُ تِلكَ الحَربِ قَد خَمَدَت

فَإِنَّها في قُلوبِ القَومِ تَضطَرِمُ

عَن هَيبَةٍ سَكَنَت أَحشاءَهُم فَقَضَت

أَن يَقفِلَ الجَيشُ عَنهُم وَهوَ عِندَهُمُ

عَضَّت رُؤوسَهُمُ بَعدَ الجِماحِ ظُبىً

عَلى المَوارِنِ مِن آثارِها حِكَمُ

بيضٌ إِذا فارَقَت في يَومِ مَعرَكَةٍ


أَغمادَها
فارَقَت أَجسادَها القِمَمُ

وَلَو تَوَخَّيتَ إِعناتَ المُذِمِّ لَهُم

لَم يَرضَ سَيفُكَ حَتّى تُخفَرَ الذِمَمُ

لَوَ اِنَّهُم جاوَزوا الجَوزاءَ ما اِمتَنَعوا

مِن ذي العِتاقِ المَذاكي أَن تَدوسَهُمُ

ذَرهُم وَنُصرَةَ مَن لاذوا بِعَقوَتِهِ

فَقَد وَهَت عَرَبٌ بِالرومِ تَعتَصِمُ

أَرى لَيالِيَ مَن أَدنَيتَهُ زُهُراً

كَما لَيالِيَ مَن أَقصَيتَهُ سُحُمُ

إِن لَم تَكُن بَينَهُم قُربى فَبَينَهُمُ

مِنَ المُساواةِ في خَوفِ الرَدى رَحِمُ

غاضَت دِماؤُهُمُ خَوفاً فَلَو شَرَعَت

فيهِم رِماحُكَ لَم يَعلَق بِهِنَّ دَمُ

وَلَو أَرَدتَ لَأَغرَيتَ التُرابَ بِهِم

فَلَم يَكُن لَهُمُ في الأَرضِ مُنهَزَمُ

لَكِن جَرَيتَ عَلى رَسمٍ ظَلِلتَ بِهِ

في العَفوِ مُلتَزِماً ما لَيسَ يُلتَزَمُ

وَمُذ رَأَيتُكَ تولي العَفوَ كافِرَهُ

عَلِمتُ أَنَّكَ بِالإِنعامِ تَنتَقِمُ

عِلماً بِأَنَّ الَّذي عُوِّدتَ نُصرَتَهُ


يُحيقُ
بِالكافِري نُعماكَ كُفرَهُمُ

وَالرومُ قَد أَيقَنوا لا شَكَّ أَنَّهُمُ

لَو ساهَموكَ بِسَهمٍ في الوَرى سُهِموا

وَكَيفَ تَطمَحُ نَحوَ الحَربِ أَعيُنُهُم

وَذِكرُ بَأسِكَ في أَفواهِهِم لُجُمُ

وَلَو أَعَرتَهُمُ أَلبابَهُم لَدَرَوا

أَنَّ الَّذي جَهِلوا أَضعافَ ما عَلِموا

إِنَّ المُظَفَّرَ مَن ما حَلَّ في بَلَدٍ

إِلّا تَحَمَّلَ عَنهُ الخَوفُ وَالعَدَمُ

وَكَيفَ تُظلَمُ أَرضٌ أَنتَ ساكِنُها

نوراً تَساوَت بِهِ الأَظهارُ وَالعَتَمُ

أَو تَشتَكي الناسُ إِمحالاً وَقَد فَعَلَت

فيهِم يَمينُكَ ما لا تَفعَلُ الدِيَمُ

وَأَينَ مِنكَ حَياً يَحيا التُرابُ بِهِ

أَنّى وَأَنتَ حَياً يَحيا بِهِ النَسَمُ


خَلائِقٌ
عَمَّتِ الدُنيا بِما نَسَلَت

مِنَ العَطايا وَأُمّاتُ النَدى عُقُمُ

يُثني بِآلائِها مَن في الحَياةِ وَلَو


تَسطيعُ
نُطقاً إِذاً أَثنَت بِها الرِمَمُ

وَأَيُّ بارِقَةٍ لِلمَجدِ صادِقَةٍ

لاحَت وَلَمّا تَشِمها هَذِهِ الشِيَمُ

وَهَل تُساويكَ أَملاكٌ مَضَوا وَبَقوا


أَسماؤُهُم
في اِسمِكَ المَشهورِ مُدَّغَمُ

مَناقِبٌ لَيسَ تُحصى خَصَّ مَفخَرُها

بَني أَبيكَ وَعَمَّ الناسَ كُلَّهُمُ

فَما خَلا عَرَبِيٌّ مِن مُفاخَرَةٍ

بِذي المَعالي وَإِن خُصَّت بِها العَجَمُ

فَاِعلُ الوَرى بِمَساعٍ طالَما اِقتَحَمَت

إِلى العُلى غَمَراتٍ لَيسَ تُقتَحَمُ

وَاِسمَع لِحاكِمَةٍ في القَلبِ مُحكَمَةٍ

لَم يَستَمِع مِن زُهَيرٍ مِثلَها هَرِمُ

وَإِنَّني لَجَديرٌ أَن أَطولَ إِذا

أَصبَحتُ مُهدِيَ تاجٍ دُرُّهُ الكَلِمُ

قَولٌ يُجاوِزُ غاياتِ البَهاءِ فَما

تَزيدُ في حُسنِهِ الأَوتارُ وَالنَغَمُ

صَعبُ القِيادِ إِذا أَرعَيتَهُ أُذُناً

عَلِمتَ أَنّي لِسانٌ وَالزَمانُ فَمُ

وَأَيُّما بُغيَةٍ تَنأى عَلى أَمَلي

وَذا المَقامُ إِلى ما أَبتَغي لَقَمُ


أَيّامُنا
بِكَ أَعيادٌ وَأَشهُرُنا

مِن كَثرَةِ الأَمنِ فيها أَشهُرٌ حُرُمُ


فَاللَهُ
عَزَّ مُجيباً فيكَ مُستَمِعٌ

دُعاءَ مَن ضَمَّهُ في أَمنِكَ الحَرَمُ

لا خابَ فيكَ رَجاءُ المُسلِمينَ فَقَد

صَحَّت بِعِزِّكَ دُنياهُم وَدينُهُمُ

وَدامَ رَبعُكَ مَأهولاً وَلا بَرِحَت

وَقفاً عَلَيكَ كَما تَمَّت بِكَ النِعَمُ

أَمَمُ
  • أَمَّمَهُ في وَقْتٍ مُبَكِّرٍ : قَصَدَهُ
  • أَمَّمَتِ الدَّوْلَةُ الشَّرِكاتِ الكُبْرى : جَعَلَتْ وَسائِلَ الإِنْتاجِ وَإنْتاجَها مِلْكاً لَها
  • الأَمَمُ القُرْب، أخذته من أُمَمٍ: مِن كَتَب
  • الأُمَمُ
  • الأَمَمُ القُرْب، أخذته من أُمَمٍ: مِن كَتَب
  • الأَمَمُ اليسير القريب التناوُل
  • وما الذي رَكِبتَهُ بأَمَم: بشيءٍ هَيِّنٍ قريب
  • رَمَّةً
  • الرُّمَّةُ : القطعةُ من الحبْل الباليةُ
  • الرُّمَّةُ: الحبْلُ يُشَدُّ في عنقِ البعير
  • أعطاه الشيءَ برُمَّة: كُلَّه
  • الهِمَمُ
  • هَمَّمَتِ الْمَاشِيَةُ الأَرْضَ بِفِيهَا : نَقَّتْهَا وَتَلَقَّفَتْ مَا عَلَيْهَا
  • هَمَّمَتِ الأُمُّ رَأْسَ وَلَدِهَا : فَلَّتْهُ
  • هَمَّمَتْ رَضِيعَهَا : نَوَّمَتْهُ وَهِيَ تَحْنُو عَلَيْهِ بِصَوْتٍ رَقِيقٍ
  • البَأسُ
  • لاَ بَأسَ عَلَيْكَ : لاَ خَوْفَ عَلَيْكَ لاَ بَأسَ عَلَيْهِ لاَ بَأْسَ فِيهِ
  • مصدر بؤُسَ وبئِسَ
  • رَجُلٌ ذو بأْس: قويّ شديد، ،
  • وَالكَرَمُ
  • الكَرَمُ : الجُود، السَّخَاء
  • كَرَمُ الأَخْلاَقِ : نُبْلُهُ، سُمُوُّ النَّفْسِ
  • رَجُلٌ كَرَمٌ: كريم
  • الأَخطارُ
  • الخَطَرُ: الرِّهان
  • الخَطَرُ :العِوَضُ
  • الخَطَرُ :النَّصيبُ وفي حديث عمر، في قِسمة وادي القُرى: حديث شريف وكان لعثمان فيه خَطَرٌ، ولعبد الرحمن خَطَرٌ /
  • اِنكَشَفَت
  • اِنْكَشَفَتِ الحَقِيقَةُ : اِنْجَلَتْ، ظَهَرَتْ،بَانَتْ اِنْكَشَفَ السِّرُّ
  • اِنْكَشَفَ الرَّجُلُ : اِنْفَضَحَ أمْرُهُ
  • انْكَشَفَ الشيءُ: ظَهَر مطاوع كَشَفَ
  • الغُمَمُ
  • الغَمَامَةُ :: سحابة يتغيّر بها وجهُ السّماء
  • ابن الغمام/ حَبّ الغمام: البَرَد،
  • يَفْتَرُّ عن مثل حَبِّ الغمام: عن أسنانٍ بيضٍ كالبَرَدِ
  • مُطَّرِحٌ
  • المَطْرَحُ : اسمُ مكانٍ من طَرَحَ ، سكن أو مَجْلِس
  • المَطْرَحُ:المكانُ البعيد
  • طرح به الدهر كل مطرح: بعُد به عن أهله وعشيرته
  • الحَياءِ
  • الحَياءُ : الاحْتِشام
  • ذاب حياءً: غلبه الحياءُ
  • الحَياءُ من ذوات الخُفِّ والظِّلْفِ: فَرجُها
  • وَيَندى
  • ندِي الشّخصُ : ابتلَّ
  • مَا نَديتُ بِشَيْءٍ مِنْهُ : مَا نِلْتُ مِنْهُ خَيْراً
  • ندِي جبينُه خجلاً: عرِق
  • مُحتَشِمُ
  • رَجُلٌ مُحْتَشِمٌ : مُسْتَحْيٍ
  • حَشَمَ الرَّجُلُ : اِنْقَبَضَ، اِسْتَحْيَا
  • حَشَمَ الوَلَدُ : أقْبَلَ بَعْدَ ضَعْفٍ وَهُزَالٍ
  • أَغَرُّ
  • أغرَّه أدخله في الخديعة : أدخلك في الغِرّة، أي الغفلة والخديعة
  • الأغَرُّ: الكَرِيمُ، أي كَرِيمُ الأفْعَالِ وَجَمِيلُهَا، الوَاضِحُ فِي أعْمَالِهِ وَأفْعَالِهِ، السَّيِّدُ الشَّرِيفُ
  • اليَوْمُ الأَغَرُّ : اليَوْمُ الخالِدُ، الشَّاهِدُ فِي مثْلِ هَذَا اليَوْمِ الأغَرِّ اِسْتَطَاعَ صَلاَحُ الدِّينِ أنْ يُحَقِّقَ نَصْرَهُ الْمُبِينَ
  • بِأَجمَعِها
  • اجْتَمَعَ : مطاوع جَمَعَهُ
  • اجتمع القومُ :انضمَّ بعضُهم إلى بعض، اتّحدوا واتَّفقوا
  • اجتمع به/ اجتمع معه: التقى به أو قابله
  • نَدَمُ
  • (مصدر نَدِمَ) كَانَ نَدَمُهُ شَدِيداً : أَسَفُهُ، حُزْنُهُ، تَحَسُّرُهُ
  • عضَّ بَنان النَّدم: أظهر الندمَ
  • نَدِمَ على الأمر : أَسِفَ عَلَيْهِ، تَابَ، تَحَسَّرَ، حَزِنَ
  • الجُناةُ
  • اجتنى الثَّمرةَ جناها، تناولها من منبتها، قطفها والتقطها اجتنى ثمار الحديقة
  • اجْتَنى العسلَ: جَمَعه
  • اجْتَنى ماءَ المطر: وَرَدَهُ فشرِبَه
  • أَنساهُمُ
  • الإِنْسُ : خِلاف الجن
  • الإِنْسُ الصديق الصَّفِيّ
  • هو ابن إِنْس فلان: خليلُهُ الخاصُّ به والجمع : آناس
  • الصَفحِ
  • صَفَحَ عَنْهُ : أَعْرَضَ عَنْهُ
  • صَفَحَ أَوْرَاقَ الكِتَابِ : قَلَّبَهَا، تَصَفَّحَهَا، أَيْ عَرَضَهَا وَرَقَةً وَرَقَةً
  • صَفَحَ فِي الأَمْرِ : نَظَرَ فِيهِ
  • اِجتَرَموا
  • اجْتَرَمَ الشيءَ: جَرَمَهُ
  • اجْتَرَمَ الذنبَ: ارتكبَهُ
  • لا جَرَمَ: لابُدَّ، لا محالة، وتأتي بمعنى حقًّا فتكون كالقَسَم
  • النُعمى
  • يَعِيشُ فِي نُعْمَى : فِي سَعَةِ عَيْشٍ وَرَغَدٍ
  • يُقَدِّمُ النُّعْمَى فِي كُلِّ آنٍ : الْمَعْرُوفَ، الإِحْسَانَ
  • سَأَفْعَلُ ذَلِكَ نُعْمَى عَيْنٍ : أَيْ إِنْعَاماً لِعَيْنِكَ وَإِكْرَاماً
  • أَولادِها
  • مصدر لدَّ
  • لَدَّدَ الوَلَدَ : حَيَّرَهُ
  • لَدَّدَ بِهِ : نَدَّدَ بِهِ، سَمَّعَ، أَيْ صَرَّحَ بِعُيُوبِهِ
  • الرَقِمُ
  • رَقَمَ الطَّالِبُ : كَتَبَ
  • رَقَمَ الوَرَقَةَ، وعَلَيْهَا، وفِيهَا : كَتَبَ عَلَيْها
  • يَرْقُمُ النَّصَّ : يَضَعُ عَلَيْهِ النُّقَطَ وَالحَرَكاتِ الإِعْرابِيَّةَ
  • الإِمامِ
  • الإِمامُ : مَن يأْثَمُ به الناسُ من رئيس أَو غيره، ومنه إمام الصلاة
  • الإِمامُ: الخليفة.
  • الإِمامُ: قائد الجُند.
  • وَفيكَ
  • الوَفِيُّ : التامُّ
  • الوَفِيُّ: الكثيرُ الوفاء والإخلاص، مَنْ يفي بتعهُّداته ويقوم بواجبه،
  • الوَفِيُّ :الذي يأْخذ الحقّ ويُعطي الحقّ والجمع : أوفياءُ
  • كادَتَ
  • مصدر كادَ
  • الكَيْدُ : إرادة مَضَرَّةِ الغَيرِ خِفْيَةً، وهو من الخَلْق: الحِيلَةُ السَّيِّئة، ومن الله: التدبيرُ بالحَقِّ مجازاةِ أعمال الخلْق
  • غزا فلَم يَلْق كَيْدًا: لم يُقاتَلْ
  • الظُلَمُ
  • الظَّلَمُ : الشخصُ
  • الظَّلَمُ :الجبلُ
  • مصدر ظَلِمَ
  • إِفكَهُمُ
  • أفَك الرَّجلُ: كذَب وافترى
  • أفَكَهُ عنِ الخَيْرِ : صَرَفَهُ، أَصَدَّهُ، الأحقاف آية 22 قالُوا أَجِئْتَنا لِتَأفِكَنا عَنْ آلِهَتِنا (قرآن)
  • أفَكَ الأمْرَ عَنْ وَجْهِهِ : قَلَبَهُ وَصَرَفَهُ عَنْهُ
  • التُهَمُ
  • التهم الجائعُ الطَّعامَ: لهِمَه؛ ابتلعه دُفْعةً واحدةً
  • التهم الفصيلُ ما في الضّرع: استوفى ما فيه من لبن،
  • اِلْتَهَمَتِ النِّيرانُ أثَاثَ الْمَنْزِلِ: أتَتْ عَنْ آخِرِهِ، حَرَقَتْهُ، أكَلَتْهُ
  • مُستَوجِبٍ
  • عَمَلٌ مُسْتَوْجِبٌ كَفَاءةً عَالِيَةً : مُتَطَلِّبٌ، مُسْتَلْزِمٌ
  • وَجَبَ القَلْبُ : خَفَقَ، اِضْطَرَبَ، رَجَفَ
  • وَجُبَ الرجلُ : جَبُنَ
  • تَشتَهي
  • اشْتهَى الشيءَ: اشتدت رغبته فيه
  • شيء لا يُشتهى: غير مرغوب فيه
  • شهِي الشّيءَ: أحبّه ورغب فيه
  • خَدَمُ
  • خَدَمَ جَارَهُ : عَمِلَ لَهُ، سَاعَدَهُ فِي الْعَمَلِ
  • خَدَمَ نَفْسَهُ : قَامَ بِحَاجَتِهِ
  • خدَمَ رِكاب شخصٍ: كان رهن إشارته وطوع أمره،
  • ثَبَّتَّ
  • ثَبَتَ فِي مَكَانِهِ لاَ يَتَحرَّكُ : اِسْتَقَرَّ
  • يَثْبُتُ عَلَى مَوْقِفِهِ : يَدُومُ عَلَيْهِ، لا يُغَيِّرُهُ
  • ثَبَتَ بِالْمَكَانِ : أقَامَ بِهِ
  • بِاللَهِ
  • ألَهَ الرَّجُلُ : عَبَدَ
  • ألَهَ جَارَهُ : آمَنَهُ، حَمَاهُ، أجَارَهُ
  • ألِهَ الرَّجُلُ : تَحَيَّرَ
  • إِضَمُ
  • أَضِمَ عليه : أَضمر حِقدَه
  • أَضِمَ به: آذاه لحِقده
  • ضَمِنَ الرَّجُلُ : أَصَابَتْهُ عِلَّةٌ، أَوْ لَزِمَتْهُ
  • العُصمَ
  • عَصَمَ القِرْبَةَ : جَعَلَ لَهَا عِصَاماً
  • عَصَمَ إِلَيْهِ : اِعْتَصَمَ بِهِ، اِلْتَجَأَ إِلَيْهِ
  • عَصَمَ اللَّهُ عَبْدَهُ مِنْ كُلِّ مَكْرُوهٍ : حَفِظَهُ، صَانَهُ
  • الأَطوادِ
  • طَوَّدَ في البلادِ ونحوها : طَوَّفَ
  • طَوَّدَ الشيءَ، وبه: طَوَّحَهُ
  • طَوَّدَ الشيءَ: طَوّلَه وأَعلاه
  • بِالشَآمِ
  • فِي شَمَمِ الْجَبَلِ : فِي قِمَّتِهِ، فِي أَعْلاَهُ
  • شَمَمُ الأَنْفِ : اِرْتِفَاعُ قَصَبَةِ الأَنْفِ وَحُسْنُهَا
  • الشَّمَمُ : الارتفاع
  • يَنهَدِمُ
  • هَدَمَ الْبِنَاءَ : حَطَّمَهُ، نَقضَهُ، أَسْقَطَهُ
  • هَدَمَ عَلَيْهِ مِنَ الْغَضَبِ : اِشْتَدَّ غَضَبُهُ عَلَيْهِ
  • هَدَمَ الثَّوْبَ : أَبْلاَهُ، رَقَّعَهُ
  • عَرَّسَت
  • عَرَسَ الرَّجُلُ : أَقَامَ فِي الْفَرَحِ
  • عَرَسَ عَنْهُ : مَالَ، عَدَلَ
  • عَرَسَ الْحَيَوَانَ : شَدَّ عُنُقَهُ مَعَ يَدَيْهِ وَهُوَ بَارِكٌ
  • قُلوبُ
  • القَلُوبُ : اِسْمٌ مِنْ أَسْمَاءِ الذِّئْبِ
  • القَلُوبُ : القُلَّبُ
  • وَجَدْتُ قُلُوباً قَاسِيةً: رِجَالاً قُسَاةً
  • عَسَلَت
  • العَسَلُ : الصافي مما تُخْرجُه النحلُ من بطونها [ؤنث]، ويطلق على ما يتخد من الرُّطْب وقصب السكر والجمع : أَعسال، وعُسْلانٌ، وعُسُولٌ
  • فلانٌ على أَعسالِ أَبيه: على أَخلاقِهِ
  • العَسَلُ الأَسْودُ : عسلُ قصبِ السكَّر، وهو القَنْدُ
  • الرِماحُ
  • رمَح الفَرسُ :ونحوُه عدا وجَرى
  • رَمَحَ مُنافِسَهُ : طَعَنَهُ بِالرُّمْحِ
  • رَمَحَ البَعيرُ : ضَرَبَهُ بِرِجْلِهِ
  • أَمواجَ
  • المَوْجُ : ما علا من سطح الماءِ وتتابع، المِيَاهُ الْمُتَقَاذِفَةُ بِالتَّتَابُعِ،
  • مَوْجَةُ الاتِّصَالِ اللاَّسِلْكِيِّ : الذَّبْذَبَةُ الْمُتَنَقِّلَةُ عَبْرَ الفَضَاءِ والْمُرْتَبِطَةُ بِمَا بَيْنَ أَجْهِزَةِ الإِرْسَالِ والاسْتِقْبَالِ مَوْجَةٌ قَصِيرَةٌ مَوْجَةٌ مُتَوَسِّطَةٌ
  • مَوْجَةٌ الشَّبَابِ : عُنْفُوَانُهُ، قُوَّتُهُ
  • فُرسانِهِ
  • الرَّسِيسُ :الشيء الثابت الذي لزم مكانه
  • الرَّسِيسُ: الفَطِنُ العاقل
  • ريحٌ رَسيسُ المسِّ: لَيِّنَةُ الهُبوب رُخاءٌ
  • بَراقِعٌ
  • تَبَرْقَعَ : مطاوع برقعه
  • تبرقعتِ المرأةُ :غَطَّت وجهَها بالبرقع وهو النّقاب أو الحجاب
  • المُبَرْقَع: ضربٌ من الموسيقى
  • وَلَهُم
  • لَهِمَ الماءَ لَهْماً: جَرِعَهُ
  • لهِم الطعامَ: ابتلعه دفعة واحدة
  • اللَّهُمَّ اجْعَلْنَا شَاكِرِينَ لِنعْمَتِكَ وَتُبْ عَلَيْنَا إنَّكَ أنْتَ التَّوَّابُ الرَّحِيمُ : اِسْتِعْمَالٌ لِلنِّدَاءِ الحَقِيقِيِّ اللهُمَّ تَقَبَّلْ دُعَائِي
  • نَقعِها
  • نقَع الشَّيءَ في الماء : تركه حتَّى انتقع وانحلّ
  • نقَع الشَّيءَ في الماء : وضعه في الماء لينحلّ ما علق به من أتربة وأوساخ فيسهل غسله وتنظيفه
  • نقَع الشّخصُ بالماء: ارتوى
  • بَأسُكَ
  • يَعِيشُ فِي بُؤْسٍ شَدِيدٍ : فِي فَقْرٍ، فِي وَضْعٍ مُزْرٍ، فِي مَشَقَّةٍ كانَ بُؤْسُهُ لاَ يُحْتَمَلُ
  • وَيَأتِي مَفْعُولاً مُطْلَقاً : أبْأسَهُ اللَّهُ بُؤْساً
  • :كَمَا يَقَعُ مَوْقِع الدُّعاءِ عَلَى الآخَرِ : بؤْساً لَهُ، بُؤْساً للِرَّجُلِ الشِّرِّيرِ
  • كَتائِبُهُ
  • وَكَانَ مِنَ التَّائِبِينَ : مِنَ النَّادِمِينَ عَلَى مَا اقْتَرَفَهُ مِنْ ذَنْبٍ وخَطِيئَةٍ تَابَ تَائِبٌ وهَدَلَ خَائِبٌ (عبد الله بن مروان)
  • تَأَوّب : رجع، أو رجع أول الليل
  • تَأَوّب الشيءَ: جاءه ليلاً
  • آسادَهُ
  • سَدَا فلانٌ: مَدَّ يَدَهُ نحو الشيء
  • سَدَا فلانٌ سَدْوَ كذا: نحا نحوه
  • خَطبَ فما زال على سدْوٍ واحد: أي على نحو واحد من السَّجْع
  • ذِلَّةٍ
  • كآبة وسواد وجه
  • ذَلَّ الرَّجُلُ : ضَعُفَ، هانَ، حَقُرَ : ممهّدة
  • ذلَّل عدوَّه: أذلّه، أخضعه، وأهانه
  • أَوطانِها
  • طَيَّنَ الْجُدْرَانَ : طَلاَهَا بِالطِّينِ
  • طَيَّنَهُ : مبالغة في طانه
  • الطِّينُ :الترابُ المختلطُ بالماءِ، وقد يُسَمَّى بذلك وإِن زالت عنه رطوبة الماء
  • الحِمامُ
  • الحَمَامُ : جنسُ طيرٍ من الفصيلة الحمامية، وهو أنواع
  • الحمائم والصُّقور: كناية عن فريق متساهل وآخر متشدِّد في موقف سياسيّ،
  • بُرْج الحمام: بناء خاص يأوي إليه، بيته،
  • الخَصمَ
  • خَصَمَ نَدَّهُ: غَلَبَهُ في الْخِصَامِ
  • خصَمَ مقدَّمَ الأتعاب: نَقصَه، اقتطعَه
  • خصَم من ثمن السِّلعة جُزءًا: نقص منه، اقتطع منه
  • خَلَقَت
  • خَلَقَ الثَّوْبُ : بَلِيَ
  • خلَق الكلامَ: صنعه
  • خَلَقَ اللهُ الإِنْسَانَ : أَوْجَدَهُ مِنَ العَدَمِ، أَنْشَأَهُ، صَوَّرَهُ
  • السَنابِكُ
  • السُّنْبُكُ : طرفُ الحافِرِ
  • السُّنْبُكُ من كل شيءٍ: أَوَّلُهُ
  • أَصابنا سُنْبُك السماء: أَوَّلُ غيثها
  • الأَبصارَ
  • البَصَرُ قوّة الإِبصار
  • البَصَرُ قوَّة الإدراك والجمع : أبصار
  • ولقيته بَصَرًا: حينَ يُستطاع الإِبْصار عند اختلاط النُّور بالظُّلمة
  • مَنَعتَ
  • المَنْعَتُ : الوصف
  • مَنَّعَ عَنْهُ الأَكْلَ : حَرَمَهُ إِيَّاهُ
  • مَنَّعَهُ القَاضِي عَنِ المِيرَاثِ : حَجَرَ عَلَيْهِ المِيرَاثَ، أَيْ حَرَمَهُ مِنَ التَّصَرُّفِ فِيهِ
  • آسادَهُم
  • دهَم الأمرُ فلانًا :فَجَأه، أتاه، غشِيه وفاجأه
  • دَهَمَتْهُ مُصيبَةٌ : ضَرَبَتْهُ، فاجَأَتْهُ بَغْتَةً
  • دَهَمَتِ الشُّرْطَةُ بَيْتَهُ : دَخَلَتْهُ دونَ سابِقِ إِنْذارٍ
  • تَضطَرِمُ
  • ضرِمتِ النَّارُ: اتَّقدت، اشتعلت، التهبت، اشتدّ حرُّها
  • ضَرِمَ عَلَيْهِ : اِحْتَدَّ غَضَباً
  • ضرِم الشَّخصُ: اشتدَّ غضبُه أو جوعُه
  • فَقَضَت
  • قَيَّضَ قَيَّضَ الله له كذا: قدّره له وهيأه
  • قَيَّضَ اللهُ فلانا لفلان: أتاحه له
  • القَيِّضُ: حجرٌ صغيرٌ مدوَّر يُسَخّن وتُكْوَى به الإبلُ أَو الغنم من داء
  • رُؤوسَهُمُ
  • رَأَّسَهُ القَوْمَ : جَعَلَهُ رَئِيساً عَلَيْهِمْ رَأَّسُوهُ لِمَكَانَتِهِ رَأَّسُوهُ عَلَيْهِمْ
  • رَأَسَ السَّيْلُ وَرَقَ الشَّجَرِ: جَمَعَهُ
  • رأَس الشَّخصُ القومَ/ رأَس الشَّخصُ على القوم: تزعَّمهم، صار سيِّدهم لشرف قدره وعلوّ منزلته
  • الجِماحِ
  • جَمَحَ الفَرَسُ : رَفَضَ السَّيْرَ بالرَّغْمِ مِنْ إِلْحَاحِ صَاحِبِهِ
  • جَمَح الرجلُ: رَكِبَ هواه فلا يمكن ردُّه
  • جَمَحَتِ الْمَرْأَةُ عَنْ زَوْجِهَا : خَرَجَتْ مِنْ بَيْتِهِ إِلَى أَهْلِهَا
  • المَوارِنِ
  • مَرَنَ الْجِلْدَ : أَلاَنَهُ، لَيَّنَهُ
  • مَرَنَ بِهِ الأَرْضَ : ضَرَبَهَا بِهِ
  • مَرَنَ مِنْ عَدُوِّهِ : فَرَّ مِنْهُ
  • آثارِها
  • أثَارَهُ فِعْلُهُ : جَعَلَهُ يَثُورُ
  • أثَارَ غَضَبَهُ: أغْضَبَه يُثِيرُ ثَائِرَتَهُ
  • أثار أعصابَه: هيجَّه، أغضبه،
  • أَغمادَها
  • غَمَدَ السَّيْفَ : أَدْخَلَهُ فِي الْغِمْدِ
  • غَمَدَ الأَمْرَ : أَصْلَحَهُ
  • غَمِدَ اللَّيْلُ : أَظْلَمَ
  • القِمَمُ
  • قَمَّمَ النَّجْمُ : تَوَسَّطَ السَّمَاءَ فَتَرَاهُ عَلَى قِمَّةِ الرَّأْسِ
  • قمَّمَت الشاةُ: أَكلَت من المِقَمَّة
  • تَقَمَّمَ الجَبَلَ : صَعِدَ فيهِ حَتَّى بَلَغَ قِمَّتَهُ
  • إِعناتَ
  • عنِت الشَّخصُ: وقع في شدَّةٍ أو إثم أو أمر شاقّ
  • عَنِتَ اللَّحْمُ : فَسَدَ
  • عَنِتَ الْعَظْمُ : اِنْكَسَرَ بَعْدَ الْجَبْرِ
  • الذِمَمُ
  • ذمَّم فلانًا : بالغ في هجائه ولومه، وكشف عيوبه
  • ذمَّم فلانًا : حلّفه بذمَّته
  • تذَمَّمَ : استنكف واستحيا
  • جاوَزوا
  • جاوزَ الطَّريقَ ونحوَه: تعدّاه وخلّفه
  • جاوز الثلاثين من عمره: أتمّها وزاد عليها،
  • جَاوَزَ مَسْؤُولِيَّتَهُ : طَغَى، دَخَلَ فِيمَا لاَ يَعْنِيهِ
  • العِتاقِ
  • عَتَقَ الْمَالُ : صَلُحَ
  • عَتَقَ الْمالَ : أَصْلَحَهُ
  • عَتَقَ الفَرَسُ : كَرُمَ، سَبَقَ
  • تَدوسَهُمُ
  • دَوَّسَ الدَّرَّاجَةَ : دَفَعَها بِالدَّوَّاسَةِ
  • دَوَّس الطريقَ: سار فيه كثيرًا
  • المِدْوَسُ : المِدْواسُ
  • زُهُراً
  • زَهَرَ نَباتُ الحُقولِ : أَيْنَعَ، أَزْهَرَ، نَوَّرَ
  • زَهَرَتِ النَّارُ : اِشْتَعَلَتْ شُعْلَتُها، تَأَجَّجَتْ
  • زَهَرَ الزَّنْدُ : اِشْتَعَلَتْ نارُهُ، أَضاءتْ، قَذَفَ نِيرانَهُ
  • قُربى
  • مصدر قرُبَ
  • قرِب المنزِلَ/ قرِب من المنزل: دَنا منه واقترب
  • قرُبَ بيتُه/ قرُبَ إلى بيته/ قرُبَ من بيته :دنا، عكسه بَعُدَ
  • فَبَينَهُمُ
  • بَيَّنَ آراءهُ : أَوْضَحَها، فَسَّرَها بِوُضوحٍ
  • بَيَّنَ البِنْتَ : زَوَّجَهَا
  • بَيَّنَ الهِلاَلُ : اِتَّضَحَ
  • رَحِمُ
  • رحِم يتيمًا: رقَّ له وعطَف عليه، ارْحَمُوا مَنْ فِي الأرْضِ يَرْحَمْكُمْ مَنْ فِي السَّمَاءِ(حديث)،
  • رَحِمَتِ المرأَةُ رَحِمَتِ رَحَمًا: اشتكت رحِمَها فهي رَحْماء
  • رَحِمَتِ السِّقاءُ: لم يُدهَن فَفَسَد
  • دِماؤُهُمُ
  • مصدر دمِيَ
  • دَمِيَ الجُرْحُ : خَرَجَ مِنْهُ الدَّمُ وَلَمْ يَسِلْ
  • دامِي الشّفتين: ظاهر الدّم فيهما
  • رِماحُكَ
  • الرَّمَّاحُ : صانِعُ الرُّمْحِ ومُتَّخِذُهُ
  • رَقْصة الرَّمّاحين: رقصة يؤدِّيها أربعة أزواج من الراقصين أو أكثر
  • ورِمَاحُ العقرب: ذَنَبُها
  • لَأَغرَيتَ
  • غُرِّيَ بِهِ : غُرِيَ بِهِ، أُولِعَ بِهِ، تَعَلَّقَ بِهِ تَعَلُّقاً شَدِيداً
  • غَرِيَ بِهِ : تَعَلَّقَ قَلْبُهُ بِهِ وَلَزِمَهُ كَأَنَّهُ أُلْصِقَ بِهِ الغِرَاءُ
  • غَرِيَ الرَّجُلُ : تَمَادَى فِي غَضَبِهِ
  • مُنهَزَمُ
  • جَيْشٌ مُنْهَزِمٌ : مُنْكَسِرٌ، أَيْ مَهْزُومٌ بَعْدَ خَوْضِهِ لِمَعْرَكَةٍ حَرْبِيَّةٍ
  • الهَزَمُ :رنينُ القوس
  • هزَم خَصمَه:كسَر شوكتَه وانتصر عليه، قهَره، غلَبه
  • يُحيقُ
  • وقَرْنٌ مَحِيقٌ: إِذا دُلِكَ فَنَعِّمَ ومُلَّسَ
  • صفة ثابتة للمفعول من محَقَ
  • الإِحَاقَةُ بِالعُلُوم: الإحَاطَةُ بِها
  • كُفرَهُمُ
  • الكَفَرُ :الجبالُ الطَّويلة تعرِض للطريق فتمتد إِليه
  • كَفَرَ الشَّيْءَ : سَتَرَهُ، غَطَّاهُ كَفَرَ عَلَيْهِ
  • كَفَرَ اللَّيْلُ الْحُقُولَ : غَطَّاهَا بِظُلْمَتِهِ وَسَوَادِهِ
  • أَيقَنوا
  • يقِنَ الشَّيءُ: ثبَت وتحقّق ووضَح
  • يقِنَ فلانٌ الأمرَ/ يقِنَ فلانٌ بالأمر: علِمه وتحقّق منه، تثبّت منه
  • اِسْتَيْقَنَ الأمْرَ: عَلِمَهُ، تَحَقَّقَهُ
  • سُهِموا
  • سَهَمَ الرَّجُلُ : تَغَيَّرَ لَوْنُهُ بِسَبَبِ هَمٍّ أوْ هُزَالٍ
  • سهَم وجهُه: عبس
  • سَهَمَ :ضَمُرَ
  • بَأسِكَ
  • يَعِيشُ فِي بُؤْسٍ شَدِيدٍ : فِي فَقْرٍ، فِي وَضْعٍ مُزْرٍ، فِي مَشَقَّةٍ كانَ بُؤْسُهُ لاَ يُحْتَمَلُ
  • وَيَأتِي مَفْعُولاً مُطْلَقاً : أبْأسَهُ اللَّهُ بُؤْساً
  • :كَمَا يَقَعُ مَوْقِع الدُّعاءِ عَلَى الآخَرِ : بؤْساً لَهُ، بُؤْساً للِرَّجُلِ الشِّرِّيرِ
  • أَفواهِهِم
  • فَوَهُ الفَمِ : سَعَتُهُ
  • فوِه الرجلُ : اتّسع فمُه
  • فوِه الرجلُ :انفرجت شفتاه عن أسنانه
  • لُجُمُ
  • لَجَمَ الثَّوْبَ : خَاطَهُ
  • لجَم الفرسَ: ألجمه، أَلبسه اللِّجام
  • لجَم الأمرَ: أوقف نشاطَه وحدّ من امتداده واستمراريّته قام الفلسطينيون بلَجْم العُدْوان،
  • لَدَرَوا
  • وَدَّرَهُ: أَغراه بما فيه هَلَكَتُهُ
  • وَدَّرَهُ الشيءَ: نَحَّاه وبَعَّدَه
  • وَدَّرَهُ مالَه: بذْره وأَسرف فيه
  • تُظلَمُ
  • تَظَلَّمَ مِنَ الْمُعْتَدِي عَلَيْهِ : شَكَا مِنْ ظُلْمِهِ
  • تَظَلَّمَ الْمَظْلُومُ : صَبَرَ عَلَى الظُّلْمِ، اِحْتَمَلَهُ ظَلَمْتُهُ فَتَظَلَّمَ
  • تَظَلَّمَهُ حَقَّهُ : ظَلَمَهُ، اِعْتَدَى عَلَيْهِ
  • أَرضٌ
  • أَرَّضَ السِّقاءَ: أَصلحه وليّنه بنحو اللَّبَن والسَّمْن
  • أَرَّضَ الأَرْضَ : اِرْتَادَهَا وَرَعَاهَا
  • أَرَّضَ الْكلاَمَ : هَذَّبَهُ
  • الأَظهارُ
  • الظُّهْرُ : ساعة زوال الشمس، منتصف النّهار، ساعة زوال الظّل
  • أراه النُّجومَ في الظُّهر: ضايقه بشدّة،
  • بعد الظُّهْر: الفترة الواقعة ما بين منتصف النّهار وحلول اللّيل،
  • وَالعَتَمُ
  • ولِع الشَّخصُ بكذا :أحبّه وعَلِق به شديدًا
  • وَلِعَ: لجَّ في أَمره وحَرَص على إِيذائه
  • وَلَعَ الوَلَدُ :كَذَبَ، اِفْتَرَى
  • إِمحالاً
  • مَحَلَ البَلَدُ : أَجْدَبَ، أَيِ انْقَطَعَ عَنْهُ الْمَطَرُ فَيَبِسَتْ أَرْضُهُ ، أَرضٌ مَحْلٌ، ومَحْلَةٌ،مَحُولٌ،مُحُول
  • مَحَلَ بِالأَمْرِ : رَامَهُ بِالْحِيلَةِ
  • المَحَلُّ : مصدرٌ ميميٌّ
  • الدِيَمُ
  • الدَّيمةُ : المطر يطول زمانه في سكون والجمع : دِيَمٌ
  • الدَّيمةُ : دائم غير مقطوع
  • ديمتك/ ديمة حياتك: عادتك التي لا تنفكّ عنك
  • خَلائِقٌ
  • الخَلِيقَةُ : كلُّ مخْلُوق
  • الخَلِيقَةُ :الطبيعةُ التي يُخْلَقُ المرءُ بها والجمع : خَلِيقٌ، وخلائِق
  • الخَلِيقَةُ :الناسُ
  • عُقُمُ
  • عَقِمَ الرَّجُلُ : عَقَمَ، لاَ يَلِدُ
  • عَقَمَ اللهُ المرأَةَ أو الرجلَ: جعلَهُ عقيمًا
  • عَقَّمَ اللَّهُ الْمَرْأَةَ : صَيَّرَهَا عَقِيماً
  • بِآلائِها
  • أَهَى: قَهقَهَ في ضحكه
  • أَهَّ : توجَّع وتأَؤّه، فقال: آهٍ
  • مَتَهَ الدّلْوَ : اِسْتَخْرَجَهَا
  • تَسطيعُ
  • سَطَعَتْ رَائِحَةُ العِطْرِ : فَاحَتْ
  • سَطَعَ الغُبَارُ : اِنْتَشَرَ، اِرْتَفَعَ
  • سَطَعَتْهُ الرَّائِحَةُ : مَلأَتْ أنْفَهُ
  • الرِمَمُ
  • رمَّم المنزلَ القديم :رَمَّه؛ أصلحه وقد فسد بعضُه ترميم الآثار،
  • تَرَمَّمَ العَظْمَ: تعرَّقهُ
  • تَرَمَّمَ الشيءَ: تَتبَّعَه بالإصلاحِ
  • بارِقَةٍ
  • البارِقَةُ : مؤنث البارق
  • البارِقَةُ: بريق السلاح؛ وفي الحديث: حديث شريف كفى بِبَارِقَةِ السيوف على رأسه فتنة /
  • صيغة المؤنَّث لفاعل برَقَ
  • تَشِمها
  • فِي شَمَمِ الْجَبَلِ : فِي قِمَّتِهِ، فِي أَعْلاَهُ
  • شَمَمُ الأَنْفِ : اِرْتِفَاعُ قَصَبَةِ الأَنْفِ وَحُسْنُهَا
  • الشَّمَمُ : الارتفاع
  • الشِيَمُ
  • شيِم فلانٌ :كانت به شامة، أو كثرت في بدنه الشَّامات
  • الشِّيمةُ :خُلُق، طبيعة، غريزة وسجيّة، خِصْلة
  • مصدر شيِمَ
  • أَسماؤُهُم
  • المَاءُ : سائل عليه عماد الحياة في الأرض، وهو في نقائه شفّاف لا لون له ولا رائحة ولا طعم، يغلي عند 100م، ويتجمَّد عند درجة الصفر المئويّ، جزيئه يتكوَّن من اتِّحاد ذرتين من غاز الهيدروجين بذرة واحدة من الأكسجين ماءٌ جادٍ/ ساخن،
  • ماء نار: حمض النيتريك المركّز
  • بخار الماء: البخار الذي يتصاعد عندما يسخَّن الماءُ إلى درجة غليانه أو ما فوقها
  • مُدَّغَمُ
  • دَغَمَ الحَرُّ أَوِ البَرْدُ : غَشِيَ كُلُّ وَاحِدٍ مِنْهُمَا فِي وَقْتِهِ
  • دَغَمَهُ الحَرُّ أوِ البَرْدُ : غَشِيَهُ، أصَابَهُ
  • دَغَمَ الغَيْثُ الأرْضَ : غَمَرَهَا
  • تُحصى
  • تَحَصَّى : توقَّى
  • تحصَّت الكُلْيَّةُ: تكوَّن فيها الحصى ،ازدادت نسبة التحصِّي الصفراويّ
  • حَصِيَتِ الأَرْضُ : كَثُرَ حَصَاهَا
  • مَفخَرُها
  • أَظْهَرَ الفَخَرَ : الفَضْلَ، العَظَمَةَ
  • فَخَرَ بِنَفْسِهِ : تَبَاهَى بِنَفْسِهِ، أَيْ أَظْهَرَ مَكَارِمَهُ وَجَاهَهُ، حَسَبَهُ وَنَسَبَهُ
  • فَخَرَ الشَّاعِرَ : غَلَبَهُ فِي الفَخْرِ
  • مُفاخَرَةٍ
  • أَظْهَرَ الفَخَرَ : الفَضْلَ، العَظَمَةَ
  • فَخَرَ بِنَفْسِهِ : تَبَاهَى بِنَفْسِهِ، أَيْ أَظْهَرَ مَكَارِمَهُ وَجَاهَهُ، حَسَبَهُ وَنَسَبَهُ
  • فَخَرَ الشَّاعِرَ : غَلَبَهُ فِي الفَخْرِ
  • العَجَمُ
  • العَجَمُ :عَلَمٌ على الفُرْس خاصَّة
  • العَجَمُ: العُجَامَ واحدته: عَجَمَةٌ
  • بلادُ العَجَمِ: بلاد الفُرْسِ، إيران حاليًّا
  • غَمَراتٍ
  • الغَمْرَةُ : الشِّدَّةُ
  • الغَمْرَةُ: الزَّحمةُ
  • الغَمْرَةُ : جهالة وضلالة وغفلة
  • هَرِمُ
  • هرَّم الدَّهرُ فلانًا :جعَله هرِمًا؛ أي بلَغ منتهى الكِبَر
  • هرَّم البناءَ: جعله على هيئة الهَرَم
  • هرَّم الأمرَ: عظّمه ووصفَه فوق قدره
  • لَجَديرٌ
  • الجَدِيرُ : المكانُ يُبنَى حَوْلَه جِدَارٌ
  • وَلَدٌ جَدِيرٌ بِالاحْتِرامِ : خَلِيقٌ بِهِ، أَهْلٌ لَهُ
  • الجدير بالذِّكر/ من الجدير بالذِّكر/ من الجدير ذكرُه: ممّا يستحقّ الذكر
  • مُهدِيَ
  • وَلَدٌ مَهْدِيٌّ : الْمُنْقَادُ لِلْخَيْرِ ومَنْ هَدَاهُ الله لِطَرِيقِ الْحَقِّ
  • الْمَهْدِيُّ الْمُنْتَظَرُ : الإِمَامُ الْمُنْتَظَرُ
  • الهَدْيُ : ما يُساق إلى البيت الحرام من الأنعام للتَّصدُّق بلحمه بعد ذبحه
  • الكَلِمُ
  • جوامع الكلم: ما يكون لفظه قليلاً ومعناه جزيلاً، كقول الرَّسول صلَّى الله عليه وسلَّم: حُفَّت الجنَّةُ بالمكاره وحُفَّت النَّارُ بالشَّهوات [حديث]َأُوتِيتُ جَوَامِعَ الْكَلاَمِ [حديث]
  • الكَلْمُ : الجَرْحُ
  • مصدر كلَمَ
  • يُجاوِزُ
  • جَوّزَ لهم دوابَّهم: قادها واحدةً واحدةً حتى تجوز
  • جَوَّزَ مَا كَانَ مَمْنوُعاً : سَوَّغَهُ، أَبَاحَهُ وَسَمَحَ بِهِ
  • جَوَّزَ الحُكْمَ : رَآهُ جَائِزاً
  • البَهاءِ
  • بَهَأَ بهِ : أَنِسَ به، وأَحبِّ قُرْبَه
  • بَهِئَ به : أَنِسَ به وابتهَجَ
  • بها الشَّيءُ :حَسُن وجَمُل وظرُف بها وجهُه/ خُلُقه
  • وَالنَغَمُ
  • سَكَتَ فما نَغَمَ بحرفٍ
  • نَغَم في الغناء: طرَّب فيه
  • نَغَم في الشِّرَاب: شرب منه قليلاً
  • القِيادِ
  • قَيَّدَ دَابَّتَهُ : عَقَلَهَا، رَبَطَ رِجْلَيْهَا بِرِبَاطٍ، بِقَيْدٍ
  • قَيّد فلانًا بالإحسان: ملك قلْبَه به
  • قَيَّدَ اسْمَهُ فِي السِّجِلِّ : سَجَّلَهُ
  • أُذُناً
  • أَذِن أَذِن أَذَناً: كان عظيم الأذنين طويلهما،
  • أَذِن له وإليه: استمع
  • أَذِن إِليه: استراح
  • تَنأى
  • تَنَأَ بالمكان : أَقام به
  • تَنَأَ على الأَمر، وفيه: ثبتَ عليه ورسَخَ فيه
  • نأَى الشَّخصُ بجانبه: تكبّر وتباعد وأعرض بوجهه
  • أَيّامُنا
  • يمَن الشَّخصُ: ذهب جهة اليمين
  • يمَن فلانٌ فلانًا: أتى من يمينه
  • يَمَنَ الْمُسَافِرُ : أَتَى الْيَمَنَ
  • أَشهُرٌ
  • أشْهَرَ الشيءُ: أتَى عليه شهْرٌ
  • أشْهَرَ في المكانِ، أوْ به: أقام فيه شَهْرًا
  • أشْهَرَ الحاملُ: دخلت في شهر ولادتها
  • فَاللَهُ
  • ألَهَ الرَّجُلُ : عَبَدَ
  • ألَهَ جَارَهُ : آمَنَهُ، حَمَاهُ، أجَارَهُ
  • ألِهَ الرَّجُلُ : تَحَيَّرَ
  • مُستَمِعٌ
  • مُسْتَمِعٌ إِلَيْهِ بِانْتِبَاهٍ : مُسْتَرِقٌ السَّمْعَ
  • مُسْتَمِعُو الإِذَاعَةِ : أَيِ الْجُمْهُورُ الَّذِي يَسْتَمِعُ إِلَى مَا يَطْلُبُهُ الْمُسْتَمِعُونَ
  • مَنْ يُسجِّل اسمه في الجامعة لحضور المحاضرات دون الحصول على مؤهّل جامعيِّ
  • الحَرَمُ
  • الحَرَم : حرم مكَّة
  • الحَرَمان: مكّة والمدينة
  • الحَرَم : زوجة الرجل
  • وَدينُهُمُ
  • دَيَّنَ القَوْمَ : جَعَلَهُمْ يَتَدَيَّنونَ بِدينِهِ
  • دَيَّنَهُ مَبْلَغاً كَبيراً مِنَ المالِ : أَقْرَضَهُ إِيَّاهُ
  • دَيَّنَه : أَقرضه
  • رَبعُكَ
  • رَبَعَ الرَّبِيعُ : حَلَّ، دَخَلَ
  • رَبَعَ بِالْمَكَانِ : أقَامَ بِهِ، اِطْمَأَنَّ
  • رَبَعَ عَنْهُ : كَفَّ، اِمْتَنَعَ
  • النِعَمُ
  • النَّعَمُ : المالُ السائم؛ غنم وماعز وحمير وبقر وأكثر ما يقع هذا الاسم على الإبل
  • حُمْر النَّعَم: هي كرائم الإبل يضرب بها المثل في الرغائب والنَّفائس، الجمال الحمر
  • مصدر نعِمَ/ نعِمَ بـ